مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* اساطير: حوريات البحر- الغول في المثيولوجيا العالمية

اذهب الى الأسفل

* اساطير: حوريات البحر- الغول في المثيولوجيا العالمية Empty * اساطير: حوريات البحر- الغول في المثيولوجيا العالمية

مُساهمة  طارق فتحي الخميس أكتوبر 23, 2014 5:57 am

حوريات البحر :
مُساهمة طارق فتحي في الخميس 23 يناير 2014 - 22:31
سبحت حوريات البحر في كل الثقافات والأساطير الشعبية العالمية وفي الثقافات البولينيزية والسلتية الاسكتلندية والشرق الأوسط والأدنى والأساطير اليابانية وفي كل مكان في أرجاء الأرض ، وهناك العديد من القصص حول حوريات البحر منذ مئات السنين وبالذات من البحارة والمقيمين في المدن الساحلية ، وحتى مئات المشاهدات التاريخية لحورية البحر والتي تدعي أنها حقيقة ، وذلك على الرغم من أن الاكتشافات والمشاهدات لحورية البحر نادرة للأسف في العصر الحديث .
نرجع إلى قول لعمر بن الخطاب لما قال : خلق الله تعالى ألف أمة وعشرين أمة ، منها ستمائة في البحر ، وأربعمائة وعشرون في البر ، وفي الإنسان من كل خلق ، فلذلك سخر الله له جميع الخلق واستجمعت له جميع اللذات وعمل بيده جميع الآلات وله النطق والضحك والبكاء والفكرة والفطنة واختراعات الأشياء واستنباط جميع العلوم ، واستخراج المعادن وعليه وقع الأمر والنهي والوعد والوعيد والنعيم والعذاب وإياه خاطب ، وله قرب وخلق الله تعالى اسرافيل عليه السلام على صورة الإنسان وهو أقرب الملائكة إليه .
ومنه ننطلق إلى بعض الروايات والقصص التي تحدثت عن حوريات البحر ، ظهرت أول القصص عن حوريات البحر منذ أكثر من 1200 عام قبل الميلاد ، وقد ذكرت حوريات البحر قديماً وأسموهن "بنات الماء" وقيل أنهن "أمة" كاملة ببحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) وأنهن مخلوق بنصف علوي بشري ونص سفلي على شكل سمكة وأنهم كالبشر العاديين وهم قادرون على التنفس والعيش تحت الماء بالإضافة إلى التزاوج مع البشر العاديين ، ويشبهن النساء وذوات شعور وثدي وفروج ، وهن حسان ولهن كلام لا يفهم وضحك ولعب ، وهناك المئات من القصص القديمة التي تحدثت أن بعض الصيادين اصطادوا بعضهن ويجامعوهن ثم يعيدونهن في البحر مرة أخرى .
تحدث القدماء كذلك عن "إنسان البحر" وفي الغرب يسمونه "ميرمن" mermen ووصفوه بأنه حيوان يشبه الآدمي وفي بعض الأوقات يخرج ، وقد رآه البعض في بحر الروم وأن مثل ما هنالك بنات الماء "إناث" يوجد "ذكور" رجال من جنس حوريات البحر للتعايش ولاستمرار حياة هذه المخلوقات .
وعن الشيخ أبي العباس الحجازي "643 هجري" قال حدثني بعض التجار أنه في سنة من السنين خرجت إليه سمكة عظيمة فنقبوا إذنها وجعلوا فيها الحبال وأخرجوها ففتحت أذنها وخرجت جارية حسناء جميلة بيضاء ، سوداء الشعر ، حمراء الخدين كحلاء العينين من أحسن ما يكون من النساء ومن صرتها إلى نصف ساقيها شئ كالثوب يستر قبلها ودبرها ودائر عليها كالإزار ، فأخذها الرجال إلى البر ، فصارت تلطم وجهها وتنتف شعرها وتعض يدها وتصيح كما تصيح النساء حتى ماتت في أيديهم ، فألقوها في البحر .
وقال القزويني نقلاً عن بعض البحارة ، أن الريح ألقتهم على جزيرة ذات أشجار وأنهار ، فأقاموا بها مدة ، وكانوا إذا جاء الليل يسمعون بها همهمة وأصواتاً وضحكاً ولعباً ، فخرج جماعة من الرجال وكمنوا في جانب البحر ، فلما جاء الليل خرجت بنات الماء فوثبوا عليهن ، فأخذوا منهن اثنتين فتزوج بهن رجلين ، فإما احدهما فوثق في صاحبته وأطلقها فوثبت في البحر ، وأما الآخر بقي مع صاحبته زماناً وهو يحرسها حتى ولدت له ولداً كأنه القمر ، فلما طاب الهواء وركبوا البحر ووثق بها فأطلقها ، فاغفلته وألقت نفسها في البحر فتأسف عليها تأسفاً عظيماً ، فلما كان بعد أيام ظهرت في البحر ودنت من السفينة ، وألقت لصاحبها صدفاً فيه در وجوهر فباعه وصار من التجار .
وذكر ايضاً عن حوريات البحر أن رجلاً من الأندلس من الجزيرة الخضراء انتشرت قصته آن ذاك ، حيث صاد حورية بحر حسناء الوجة كأنها البدر ليلة التمام بحسب وصف القصة ، فأقامت عنده سنين وأحبها حباً شديداً وولدت منه ولداً ذكراً ، حتى بلغ من العمر أربع سنين ، ثم أنه أراد السفر فاستصحبها معه ووثق بها ، فلما توسطوا البحر ألقت نفسها في البحر ، فكاد أن يلقي نفسه خلفها حسرة عليها ولم يغادر المركب لأيام ينتظرها ، وبعد ثلاثة أيام ظهرت له وألقت له صدفاً كثيراً ثم سلمت عليه وتركته فكان ذلك آخر عهده بها .
قصة من جملة قصص عن حوريات البحر إلى الوراء يرجع تاريخها إلى عام 1600 أن بحاراً هولندياً قال أنه اصطاد حورية البحر في بحيرة قريبة ، وتعلمت الكلام بالهولندية وربما الأهم من ذلك بالمرة أنها أصبحت أيضا كاثوليكية رومانية !
وفي القرن السادس عشر اشتهرت قصة البحار الفرنسي "كاميرون اليدونيالديزو" الذي صادف قبالة سواحل إحدى جزر قبرص حورية تعوم في الماء ، فقام بقذف شباكه نحوها واستطاع اصطيادها ، ففتن بجمالها وخبأها عن الناس واتخذها خليلة له ، وأنجب منها 7 أبناء قبل أن يقوم بقتلها خوفاً من أن يظفر بها غيره بعد موته
قصة اخرى عن حورية البحر ذكرها "ادواردو سنو " في كتاب "أسرار لا تصدق من أساطير البحر " عن لقاء مع حورية البحر قبالة ساحل نيوفاوندلاند في عام 1614 حيث ذكر : " رأى الكابتن جون سميث والبحارة الذين معه حورية البحر ووصفها وصفاً دقيقاً ، وقال إنها لها وجه كبير وعيون كبيره وأنف على شكل خيط قصيراً إلى حد ما ، وأذنين طويله مثل آذان القطط وشعر أخضر طويل ، وبنصف سفلي على شكل سمكة

حقيقة أم محض خيال
هناك أدلة ، مدعومة ببعض من النظريات العلمية ، وبعض المشاهدات الموثقة والمعقولة ، يوم 26 مايو 2012 عرضت قناة animal planet "أنيمال بلانيت" ذائعة الصيت وهي قناة مشهورة وتختص ببث البرامج الوثائقية المركزة على العلاقة بين الإنسان والحيوان برنامجاً خاصاً عن حوريات البحر وأن هناك أدلة جديدة تثبت وجودها .. قدم "تشارلي فولي" الكاتب والمنتج التنفيذي ونائب الرئيس الأول لقناة أنيمال بلانيت بعض الأفكار والأدلة حول وجود حوريات البحر ، ومن جملة ما قال : أنا افترض أن حوريات البحر حقيقة ، لقد فتنت حوريات البحر الناس لآلاف السنين لانهم نسخة مثالية من أنفسنا ، فكرة المخلوق البشري الذي يعيش في المحيطات و يمكن أن يتنفس تحت الماء ، حوريات البحر تنتمي إلى العالم الذي نعرفه ، ومهما كان غرابة الأمر ، هذا هو عالم المحيطات ، عالم المحيطات الكبير والغامض والذي ممكن ان يكون فيه كل شئ و حوريات البحر أنا على يقين بوجودها على الرغم من أن هن يحتلون مكان من الغموض بالنسبة لنا.
وظهر لنا في الآونة الأخيرة بعض التفاسير الغريبة والتي تعتقد ان حوريات البحر ماهن إلا كلاب البحر أو الفقمة ، ولكني كنت أعتقد أن ذلك نتاج لمشروب روحي مثلاً قبل أن يخطئ أي شخص ويأتينا بنظرية جديدة ويقول أن الحورية هي الفقمة أو كلب البحر !
لأن حوريات البحر هي الأسطورة التي استمرت إلى يومنا هذاو لا تزال هناك مشاهدات تتحدث عنها حتى في عصرنا الحديث ، وهي أسطورة منتشرة جداً في العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم ، وبالذات في ثقافة كل البحارة تقريبا على وجه الأرض والذين لديهم قصص وحكايات عنهم ، وحيوان الفقمة موجودة منذ ملايين السنين وكذلك كلاب البحر والبحارة لديهم من الخبرة ما يكفي ويعرفون هذه الأصناف من الحيوانات جيداً ويعرفون أن يفرقون جيداً بين الفقمة وبين حورية البحر وبين أي مخلوق آخر ... وهذا يجعلني اتساءل كيف يمكن لحوريات البحر الاستمرار في الوجود وفي طريقة تشكيلها بيولوجياً وأصولها وكيفية حياتها ، ودائما تبدو أسطورة حوريات البحر كما هي في الشكل والمضمون واحدة على مدار السنين ، ليأتي لنا البعض وينسب إلى "العلم " زوراً ان العلم يقول أن الفقمة أو كلب البحر هي حورية البحر

الغول في أساطير الشعوب
لا يخلوا تاريخ أي شعب من شعوب العالم من الأساطير وحكايات الناس المنقولة التي تحفظ من الضياع بقوة ذاكرة الذين يحفظونها ويتوارثونها عبر الأجيال ، وبعض الأساطير تكون فريدة وخاصة وغير معروفة إلا في حدودها الأقليمية ، والبعض الآخر من الأساطير تكون أسطورة شعبية عالمية يعرفها الجميع ويكاد أشهر هذه الأساطير هو الغول الذي لا يكاد يخلو أي تراث أو فلكلور في كل مكان في العالم من ذكره ، ذلك الكائن الذي كثر الحديث عنه في الحكايات الفلكلورية والقصص الشعبية العالمية والتي تصفه بالبشاعة والوحشية وغالبا ما يتم إخافة الناس والأطفال بقصصه
أسطورة الغول لم يرد ذكرها بتراث ثقاقة أو بلد واحد ولكنها موجودة في تراث العديد من البلدان وفي حكاياتهم , حيث تتناقل هذه الأسطورة من جيل إلى جيل دون معرفة متى ولدت ولا معرفة اصلها وتاريخها
ومن منا من لم يسمع بالغول ذلك الكائن الذي امتلأت قصصه وحكاياته في أساطير اليونان وأشعار العرب ، فهل الغول حقيقة أم مجرد كائن ابتدعه أجدادنا ؟ وما سر انتشاره بين الثقافات المختلفة ؟

الغول عند العرب
كثرت الأخبار عن الغول عند العرب وتكررت بشكل ملفت للانتباه ويعتبر الجاحظ أقدم من تحدث عن الغول بكثير من الإسهاب والتفصيل , أما من جاءوا بعده , فقد عدو ناقلين عنه معظم هذه الأخبار فهو يرى " أن الغول أسم لكل شيء من الجن يعرض للمسافرين , ويتلون في ضروب الصور والثياب ذكر كان أم أنثى , إلا أن أكثر كلامهم على أنه أنثى " ويقول الجاحظ أيضاً في كتابه الحيوان " وأن الله قد ملك الجن والشياطين والعمار والغيلان , أن يتحولوا في أي صورة شائوا إلا الغول فأنها في جميع صوره المرأة ولباسها ، إلا رجليها فلابد أن تكون رجلي حمار !
ولعل الربط بين الغول والجن يستند إلى قدرة الغول على التلون والتشكل وهذه الصفة الجامعة بين الغول والجن هي التي جعلت الكثير من الدارسين يرون أن الغول و السعلاه جنس من الجن , أما السعلاه فهي نوع من المتشيطنه , كما أن الغول تشارك الجن في الغموض والاختفاء ، ولا يزال الكلام للجاحظ وأيضا تشاركهم أن الجن يظهرون لهم على ما يزعمون الأعراب وعامة الناس فيكلمونهم وينكحونهم.
ويورد الجاحظ أخبار أخرى عن قتل الغول بضربة واحدة فإن أعاد الضارب ضربة أخرى لم يمت لأنهم يزعمون أن الغول تستزيد بعد الضربة الأولى ؛ لأنها تموت من ضربة وتعيش من ألف ضربة . وعند العرب عدة ظواهر مهمة حول الغيلان ومنها :
تتميز بسواد الليل
تعبد النيران والأصنام
عملاقة طويلة الأجسام
تتم مقابلتهم في أرض بعيدة ومجهولة لا يعرفها أحد .. ولا تسمى باسم .. فهذه الخصوصيات هي التي تمنح هذا الكائن العجيب القدرة على المباغتة والرعب ، إلا أن البعض يرى أن الغيلان تظهر في أماكن معروفة وأوقات معينة وأنها ليست بهذا القدر من الضخامة والقوة
الغول عند الإغريق
هذا الكائن في الأساطير اليونانية يسمى الأشعر أو الغول أو Satyrs وتصفه الأساطير الإغريقية بأنه كائن شهواني , يعشق الخمر والنساء !
وفى علم أساطير الإغريق هي ألهه الغابات والجبال ، وهى عبارة عن شطر من البشر وشطر من الدواب وهم غالبا يحيط بخصرهم ذيل ماعز ولهم أظلاف الفرس، بينما الجزء الأعلى منهم هو جسد بشرى بقرون ماعز و يقضون معظم أوقاتهم في تجرع الخمر ، الرقص ، وملاحقه النساء !

الغول في أساطير شرق آسيا
ينتشر بين أفراد قبائل نيبال اعتقاد بوجود (غول) لا يزال يعيش في أعالي جبال الهيملايا ويطلقون عليه "الجيتي" أو "التي " ويصورون هذا الغول بوحش بشري ذو شعر أشعث بجسد ضخم يغطيه شعر كثيف من قمة الرأس إلى أخمص القدمين ، ووهو يسير معتدل القامة، و أظافر قدميه وكفيه لا تختلف عن مخالب الوحوش، ويعتقدون أن الجبال كانت مليئه بعدد كبير من هذه الوحوش ، ولكن رهبان التبت تآمروا للتخلص منها ، فاتفقوا على أن ينظموا حفلاً على السفح ، حيث يختفي المئات من هذا الوحوش خلف المغارات، وخلال الحفل راحوا يتظاهرون بتناول الخمر المصنع من منقوع الارز، وحين بدا كأنهم سكروا حتي الثمالة ، راحوا يتبادلون الطعان بالسكاكين الزائفة ، ومع انتهاء الحفل بدأوا يبتعدون واحدا وراء الآخر متسترين. وهنا خرجت الوحوش البشرية من جحورها، وراحوا يقلدون الرهبان في تجرع كل ما تركوه من خمر حتى انتشوا، ثم راحوا يضربون بعضهم البعض بالسكاكين الحادة الحقيقية التي تركها الرهبان عن قصد.. وكانت المعركة من العنف والشدة بحيث تساقط الجميع قتلى ، ولم ينج منهم سوى واحد فقط هو الذي ما زال يجوب الهملايا ، ويشاهده الناس بين الحين والآخر
الفلبين : وفقا لكتاب " المخلوقات السفلية في الاساطير الفلبينية" فأنAswang وهو اسم الغول في الفلبين ، هو أساس الشر فهم سحرة ولديهم قدرة فائقة على التحول ويمكنهم التحول إلى طيور وكلاب وخفافيش ويقال أيضا أنها قادرة على اتخاذ شكل ضحايهم , وهي إيضا مصاصة دماء ، وهي آكله للحوم البشر وتأكل عادة الاعضاء الداخلية مثل القلب والكبد والاجنه .

اسطورة الغول في الاديان
في المسيحية : ورد ذكر الغول في الكتاب المقدس وَتُلاَقِي وُحُوشُ الْقَفْرِ بَنَاتِ آوَى وَمَعْزُ الْوَحْشِ يَدْعُو صَاحِبَهُ. هُنَاكَ يَسْتَقِرُّ اللَّيْلُ وَيَجِدُ لِنَفْسِهِ مَحَلاًّ. وتجتمع فيها الوحوش البرية مع الذئاب، ووعل البر يدعو صاحبه، وهناك تستقر وحوش الليل وتجد لنفسها ملاذ راحة. تتلاقى الوحوش وبنات آوى ويتنادى معز الوحش إليها. هناك تستقر الغول وتجد لنفسها مقاما. وتلاقي وحوش القفر الضباع ويصيح الأشعر بصاحبه وهناك تقر ليليت وتجد لنفسها مكانا مريحا اشعياء 34-14.
بَلْ تَرْبُضُ هُنَاكَ وُحُوشُ الْقَفْرِ وَيَمْلَأُ الْبُومُ بُيُوتَهُمْ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ بَنَاتُ النَّعَامِ وَتَرْقُصُ هُنَاكَ مَعْزُ الْوَحْشِ. إنما تأوي إليها وحوش القفر وتعج بيوت خرائبها بالبوم ، وتلجأ إليها بنات النعام ، وتتواثب فيها الماعز البرية.بل تربض وحوش القفر ويملأ البوم بيوتها. تأوي إليها طيور النعام وترقص فيها معز الوحش. بل وحوش القفر تربض هناك والبوم يملأ بيوتهم وبنات النعام تأوي هناك والتيوس ترقص هناك . اشعياء 21-13
في الاسلام : في الاحاديث في حديث النبي محمد : عليكم بالدُّلْجة فإِن الأَرض تطوى بالليل، وإِذا تَغَوَّلت لكم الغِيلان فبادروا بالأَذان، ولا تنزلوا على جوادِّ الطريق، ولا تصلّوا عليها، فإِنها مأْوى الحيات والسباع، أَي ادفعوا شرّها بذكر الله، وهذا يدل على أَنه لم يرد بنفيها عدمَها. رواه الإمام أحمد بإسناد ضعيف .
وفي تحفة الأحوذي، للمباركفوري باب ما جَاءَ في سُورَة الْبقَرَةِ وَآيَةِ الكُرْسِي. عن أَبي أَيّوبَ الأَنْصَارِيّ: "أَنّهُ كَانَتْ لَهُ سَهْوَةٌ فِيهَا تَمْرٌ، فَكَانَتْ تَجِيءُ الغُولُ، فَتَأْخُذَ مِنْهُ، فَشَكَى ذَلِكَ إِلَى النبيّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: "إذْهَبْ فإِذَا رَأَيْتَهَا" فَقلْ: بِسْمِ الله أَجِيبِي رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، قالَ: فَأَخَذَهَا فَحَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ فَأَرْسَلَهَا، فَجَاءَ إِلَى النبيّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: "مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ"؟ قَالَ: حَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ قالَ: كَذَبَتْ وَهِيَ مُعَأوِدَةٌ لِلكَذِبِ، قَالَ: فَأَخَذَهَا مَرّةً أُخْرَى، فَحَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ، فَأَرْسَلَهَا فَجَاءَ إِلَى النبيّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ؟ قَالَ: حَلَفَتْ أَنْ لاَ تَعُودَ، فَقَالَ: "كَذَبَتْ، وَهِيَ مُعَأوِدَةٌ لِلْكَذِبِ". فَأَخَذَهَا فَقَالَ: مَا أَنَا بِتَاركِكِ، حَتّى أَذْهَبَ بِكَ إِلَى النبيّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَتْ إِنّي ذَاكِرَةٌ لَكَ شَيْئَاً. آيَةَ الكُرْسِيّ اقْرَأْهَا فِي بَيْتِكَ، فَلاَ يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ، وَلاَ غَيْرُهُ، قال فَجَاءَ إِلَى النبيّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: "مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ؟" قالَ: فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَتْ. قالَ: صَدَقَتْ وَهِيَ كَذُوبٌ". قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وفي الباب عن أُبّي بن كعبٍ.
قوله: أنه كانت له سهوة قال المنذري في الترغيب: السهوة بفتح السين المهملة هي الطاق في الحائط يوضع فيها الشيء، وقيل هي الصفة، وقيل المخدع بين البيتين، وقيل هو شيء شبيه بالرف، وقيل بيت صغير كالخزانة الصغيرة، قال: كل أحد من هؤلاء يسمى السهوة، ولفظ الحديث يحتمل الكل، ولكن ورد في بعض طرق هذا الحديث ما يرجح الأول .
أما قوله: (فكانت تجيء الغول) قال المنذري: بضم الغين المعجمة هو شيطان يأكل الناس، وقيل هو من يتلون من الجن، قال المناوي في الغيلان : (أي ظهرت وتلونت بصور مختلفة - قال في الأذكار: الغيلان جنس من الجن والشياطين وهم سحرتهم ومعنى تغولت تلونت وتراءت في صور. قال القزويني : وقد رأى جمع من الصحابة منهم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه– حين سافر إلى الشام قبل الإسلام فضربه بالسيف، ويقال : إنه كخلقة الإنسان لكن رجلاه رجلا حمار) فيض القدير 1 / 318 وقال الجزري : الغول أحد الغيلان وهي من الجن والشياطين كانت العرب تزعم أن الغول في الفلاة تتراءى للناس فتتغول تغولاً، أي تتولن تلوناً في صور شتى، وتغولهم، أي تضلهم عن الطريق وتهلكهم، فنفاه النبي صلى الله عليه وسلم وأبطله، يعني بقوله: لا غول ولا صفر، وقيل قوله لا غول ليس نفياً لعين الغول ووجوده، وإنما فيه إبطال زعم العرب في تلونه بالصور المختلفة واغتياله. فيكون المعنى بقوله لا غول أنها لا تستطيع أن تضل أحداً، ثم ذكر الجزري حديث: إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان. وقال: أي ادفعوا شرها بذكر الله، وهذا يدل على أنها لم يرد بنفيها عدمها، ثم ذكر حديث أبي أيوب: كان لي تمر في سهوة فكانت الغول تجيء فتأخذ .

اسطورة الغول في الأدب والسينما
الغول من أقدم الكيانات الخارقة رسوخا في أذهان الأدباء القديمة والحديثه فقد ذكر الغول بقصص ألف ليلة وليلة مثل حكاية السندباد البحري وحكاية سيف الملوك وحكاية الوزير الحسود . أما في اليونان ورد ذكره في مسرحيتهم التراجيدية (goat-song ) فهي مخلوقات نصفها بشري والنصف الآخر على هيئة ماعز وهي أما تكون قادة ,وأما تابعيين . وحكايات الغول غالبا تتركز حول بطل أو بطلة، وغالباً ما يكون البطل فقيراً أو مضطهداً أو يتعرض لامتحان عسير تتوقف عليه حياته أو حصوله على فتاة أحلامه، أو على دواء غريب لعزيز لديه، وبعد سلسلة من المخاطـــرات يقــوم بـها ذلك البطــل بشجاعة، أو يــمر بها بــهدوء نتيجة لطيبة نواياه أو حسن حظه، فإنه وبعد أن تلعب "الخوارق" دورا ملموساً يستطيع أن يصل إلى غرضه فيحضر الدواء أو يجتاز الامتحان. وبعد ذلك وفي الغالب فإنه يحصل على كنز أو فتاة رائعة الجمال أو الاثنين معاً، ويعيش حياة سعيدة إلى النهاية، وفي العادة فإننا نلاحظ أن الغول شخصية أساسية في هذه الحكايات وهو يؤثر بالإيجاب أو السلب على أحداث القصة، ويساعد على تطويرها سواء أكان في جانب البطل، يعاونه ويسهل له الصعاب أمام المعسكر المعادي الذي يهدد حياة ذلك البطل، أو يحول دون حصوله على مبتغاه.
السينما
من أشهر أفلام الغول هو فيلم الرسوم المتحركة " شريك " : Shrek هو فيلم رسوم متحركة فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم صور متحركة للعام 2001.، قامت شركة دريم وركزبتنفيذ الرسوم وبتوزيعه، وهو من إخراج أندرو أدامسون وفيكي جونسون. شريك هو أول فيلم يفوز بجائزة الأوسكارلأفضل فيلم صور متحركة حيث استحدثت هذه الفئة عام 2001.استند في قصته على رواية خيالية كتبها المؤلف البريطاني ويليام ستيغ عام 1990 تحمل نفس الاسم. وهو يحكي قصه غول اخضر يعيش في المستنقع لوحده إلى أن وجد الحمار, ثم وجد ان كل شخصيات القصص الخيالية ينامون في مستنقعه, فذهب إلى اللورد فركواد ومعه الحمار كمساعده, وطلب منه ان يذهب لعرين التنين لينقذ الأميرة فيونا وثم وقع في حبها خلال الانقاذ وعرف انها تتغير إلى غولة في المساء حتى يتم تقبيلها وثم شريك قاطع الزفاف ليعترف لها بحبها ثم قبلها ولكن تحولت إلى غولة بدل من أميرة

فيلم أخر انتج عام 2012 اسمه Ghoul هذا الفيلم من اخراج غريفوري ويلسون وهو يحكي قصه مجموعه من الاصدقاء المراهقين يغامرون بحياتهم ويخاطرون لوقف من يتسبب في موجه من حالات الاختفاء في بلدتهم

نظريات التفسير
أن الغول نوع من القرود ! قام أمين معلوف بالتحقيق في اسم الغول ووصل إلى نتيجة مفادها أن الغول هو الغوريلا الذي ينتمي الى ( Pongldae) التي ترجمها معلوف باسم عائلة السعالي حيث تنتمي لهذه العائلة نوع من القردة اسماها معلوف السعلاه إلا أن كل من الغول والسعلاه ينتميان لجنسين منفصلين والغول أكبر حجما من السعلاهو . جاء في معجم الحيوان لأمين معلوف عن لفظة غوريلا أن أول من أطلقها على نوع من القرود هو العالم الفرنسي جيفروي في أوائل القرن التاسع عشر ومازال يعرف هذا القرد بهذا الاسم حتى يومنا هذا ، وقد نقل جيفروي الاسم عما ورد في رحلة منسوبة إلى حنون القرطاجي والمتوفى قرابة العام 440 قبل الميلاد حيث يروى أن حنون قام برحلة في جماعة من رجاله لارتياد سواحل إفريقيا فمروا ببحر الزقاق أي مضيق جبل طارق وواصلوا السير حول الساحل الغربي من إفريقيا على أن بلغوا جوناً رأوا فيه جزيرة فيها بحيرة وفي البحيرة لقوا جزيرة أخرى، و لقوا فيها قوماً طوال الشعر فقاتلوهم ففرّ الرجال ؛ أي الذكور وقبض حنون وجماعته على ثلاث نساء حاولن التملص منهم بالعض والتخديش فاضطروا أن يقتلوهن ثم سلخوا جلودهن وجاءوا بها إلى قرطاجنة ووضعوها في معبد اللات أي يونون . وقد سمى التراجمة هذه النساء أو الإناث غورليات واحدها غورلى. وكتب حنون رحلته باللغة الفينيقية في لوح علق بالمعبد مع الجلود وبقي اللوح والجلود هناك إلى خراب المدينة وحفظت ترجمة يونانية لهذه الرحلة إلى يومنا . ولعل التراجمة الذين كانوا مع حنون سموا هذه القرود غيلاناً أي أنهم تكلموا بلغة يفهمها حنون ورجالا
*الغول هو نوع من أنواع الجن التي لها القدرة والتشكل وسمي غول لأنه يتغول لما يمتلك من خاصية بالتشكل على أي صورة شاء .
* تفسير آخر يقول أن الغول والجن والعفاريت وهذه الكائنات الغيبية الخارقه للعادة في نظر بعض الدارسين ترمز في واقع الامر الى اقوام من البشر عاشوا في ماضي الزمان وكانوا يسمون أثناء وجودهم فوق الارض هذه الاسماء .
اسطورة الغول ومشاهداته
مشاهدات للغول
الشاعر الجاهلي تأبط شراً , اسمه ثابت و تأبط شراً لقب لقب به. ذكر الرواة أنه كان رأى كبشاً في الصحراء فاحتمله تحت إبطه فجعل يبول عليه طول طريقه ، فلما قرب من الحي ثقل عليه الكبش فلم يقله فرمى به فإذا هو الغول فقال له قومه: ما تأبطت يا ثابت؟ قال: الغول ، قالوا: لقد تأبطت شراً ، فسمي بذلك.

في روسيا: ا
كتشاف براهين قاطعة على وجود غول جبال الهملايا
موسكو ـ ا .ف. ب: جمعت بعثة دولية من العلماء "براهين قاطعة" على وجود الحيوان الاسطوري المعروف بـ "ييتي" أو غول جبال الهملايا في منطقة كيميروفو الروسية في سيبيريا، حسب ما أعلنت الإدارة المحلية على موقعها الإلكتروني. وجاء في البيان بالاستناد إلى اكتشافات الباحثين (روسي وأميركي وكندي وسويدي واستوني) "خلال الرحلة الاستكشافية إلى مغارة أزاسكايا، جمع المشاركون براهين قاطعة تثبت أن غول جبال الهملايا يعيش في منطقة شوريا الجبلية". وتابع البيان "تم العثور على بصماته والكهف الذي من المتوقع أن يسكنه، بالإضافة إلى علامات أخرى. وقد عثر العالم الروسي أناتولي فوكين على وبر يعود إليه على الأرجح". وقد أشارت السلطات في منطقة كيميروفو إلى أن هذه الاكتشافات تؤكد "بنسبة 95% أن غول جبال الهملايا يعيش على أراضيها" وهي "ستخضع لدراسة في مختبر علمي". وقد طلب الباحثون من جامعة ولاية كيميروفو إنشاء مركز دراسات خاصة بغول جبال الهملايا، وقد تقدمت السلطات المحلية بهذا الطلب لكن الجامعة رفضته آنذاك. وقد ذكر البيان في هذا السياق أن "هذه الدراسات ستدفع المجتمع ووسائل الإعلام إلى أخذ هذا الغول على محمل الجد. وقد تعود هذه المعطيات بالنفع على علماء الاحياء والأطباء وعلماء آخرين
وفي الختام نقول تبقى أسطورة الغول مفتوحة على كل الصور فهناك من يؤمن بوجوده حقيقة وهناك من يرفض الفكرة تماماً ويعتبر التصديق بها ضرب من الجنون .. و أياً كانت حقيقة الغول فهو مخلوق أسطوري مشوق ومثير للرعب ولطالما سمعنا عنه في القصص التي تروى من الأجداد وهو بحق من أكثر المخلوقات الأسطورية تناقلاً في تاريخ الشعوب جيل بعد جيل في تاريخ الأرض الطويل
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى