* الحضارات العراقية في عصور ما قبل التاريخ .
صفحة 1 من اصل 1
* الحضارات العراقية في عصور ما قبل التاريخ .
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
1
تعرض العراق في عصوره القديمة الى هجرات متتابعة جلبت اليه عدداً كبيراً من الاقوام التي شاركت في بناء ما يعرف اليوم بأسم حضارة وادي الرافدين . وهي حضارة أمتازت بأصالتها وبالأثر العميق الذي تركته في نشوء الحضارات العالمية ونموها . ولم يكن المؤرخون ليعرفوا عن حضارة وادي الرافدين أكثر مما ذكر عنها في بعض الكتب المقدسة وبقيت معالمها غير واضحة حتى منتصف القرن التاسع عشر حينما بدأت معاول المنقبين تحسر الرمال عن عناصرها المتمثلة في البناء والفن والادوات المنزلية والآلات التي أستخدمت في الحقول والنصوص المدونة التي تناولت مختلف نواحي الحياة .
وطبيعي أن يبحث المؤرخون قبل كل شيء عن أصل الاقوام التي شاركت في بناء هذه المدينة وعن مواطنها الاولى التي نزحت منها . فقد كشفت المصادر المدونة التي عثر عليها المنقبون في مختلف أنحاء العراق ولاسيما القسم الجنوبي منه عن عنصرين رئيسين في البلاد عرف الاول بأسم ( السومريين ) والثاني بأسم ( الساميين ) وقد أستعمل السومريون لغة لم يستطيع المؤرخون حتى الآن تعيين علاقاتها مع اللغات الاخرى أو وضعها في عائلة من العائلات اللغوية المعروفة وكل مايقال عنها انها لغة غير سامية من نوع اللغات الملصقة التي تنتمي اليها اللغة التركية الحاضرة . أما الساميون فقد استعملوا اللغة الاكدية نسبة الى مدينة أكد عاصمة أول أمبراطورية سامية ( وتسمى أحيانا اللغة البابلية نسبة الى بلاد بابل أو مدينة بابل ) وهي من عائلة اللغات السامية وثيقة الصلة بالعربية والعبرية والآرامية والسريانية وغيرها من اللغات السامية الاخرى .
أي العنصرين سبق الآخر في أستيطان العراق ؟ سؤال أختلف العلماء في الأجابة عنه . فمنهم من أعتقد بأن أقدم سكان بلاد بابل كانوا من العنصر السامي ثم جاء بعدهم العنصر السومري فوجد حضارة سامية مزدهرة فتأثر بها وانعكس هذا الاثر في الآلة السومرية التي ظهرت في تماثيلها بهيئة سامية ( شعر طويل ولحي كثة ) بينما كان السومريون في الغالب حليقي اللحي والرؤوس . ويعتقد الآخرون _ ورأيهم هو الأرجح _ أن السومريين سبقوا الساميين الى أستيطان العراق لغلبة الطابع السومري على أكثر العناصر الحضارية القديمة ولاستعمال اللغة السومرية في أقدم النصوص التي أكتشفت في بلاد بابل . وعلى كل حال فأن العنصرين ظهرا جنبا الى جنب منذ أقدم العصور كما يستدل من أسماء السلاطين التي وردت في قوائم الملوك .
ولكن الملاحظ أن العنصر السومري كان المتغلب في القسم الجنوبي المعروف بأسم ( سومر ) بينما كان العنصر السامي متغلبا في القسم الشمالي المعروف بأسم ( أكد ) ولابد من الأشارة هنا الى أحتمال وجود أقوام أخرى سبقت كلاً من السومريين والساميين الا أننا لانعرف عنهم شيئاً في الوقت الحاضر .
ويختلف المؤرخون في الموطن الاصلي الذي هاجر منه السومريون الى العراق فمنهم من يجعله في الجهات الشمالية الشرقية في منطقة قريبة من الحدود الايرانية التركستانية حيث عثر المنقبون على آثار ذات ذات طابع سومري ويرى أصحاب هذا الرأي ان السومريين دخلوا بلاد بابل من الجهة الشمالية لان آثاراً سومرية أكتشفت في الطبقات السفلى من مدينة أشور مما يدل على مرور السومريين بهذه المدينة قبل أستيطانهم جنوب العراق .
ويرى قسم آخر من المؤرخين أنهم دخلوا بلاد سومر من الجهات الجنوبية سالكين طريق البحر مستدلين على رأيهم هذا بالأدب السومري الملىء بالاشارات الى البحر وأبطال البحر والى مناطق تقع على الخليج الفارسي مثل دلمون ( البحرين ) وأذا صح هذا الرأي فأنه ليس من المستبعد أن تكون للسومريين علاقة بسكان الهند القدماء الذين كانوا على أتصال دائم بالعراق أما عن طريق البحر أو عن طريق جنوب أيران .
أن التنقيبات الواسعة التي أجريت في مختلف أنحاء العراق كشفت عن عصور حضارية متتابعة أتفق علماء الآثار في مؤتمر عقد عام 1930في مدينة ( ليدن ) على تسميتها بأسماء المواقع الحديثة التي أكتشفت فيها آثار كل حضارة لأول مرة فأطلق على أقدم هذه الحضارات في القسم الجنوبي من العراق أسم حضارة العبيد نسبة الى تل العبيد بالقرب من موقع اور حيث عثر على بقايا أقدم الاكواخ التي بناها الانسان في هذا العهد . وعثر على أوان فخارية أمتازت بلونها الاخضر الغامق وزين عدد منها بأشكال هندسية متنوعة وصور حيوانات مختلفة . وهناك أدلة تشير الى معرفة السكان لمعدن النحاس ولكن أستعماله كان محدود جداً وأغلب الظن يعود الى نهاية هذا العصر . ووصلنا من هذا العصر عدد كبير من المناجل المصنوعة من الطين المحروق الى درجة التصلب ويدل أنتشارها على تعاطي السكان الزراعة على مقياس واسع في هذه الفترة الموغلة في القدم .
ولايستبعد أن يكون لسكان عصر العبيد بعض الأفكار والمعتقدات الدينية لان عدداً من المباني التي ترجع الى هذا العصر يدل مظهرها على أنها كانت محلات للعبادة مما حدا بالمنقبين لان يطلقوا على كل منها أسم معبد كما أكتشفت تماثيل طينية صغيرة على هيئة امرأة تحمل طفلها الى صدرها أعتقد أكثر العلماء أنها ترمز الى الأرض ( الآلهة الام ) مصدر البركة وكل الخيرات .
لقد نزح سكان عصر العبيد الى العراق من الجهات الشرقية وأنتشروا على مساحات شاسعة في جنوب العراق وشماله كما يستدل من آثارهم التي أكتشفت في مواقع عديدة بجنوب العراق وفي التلول الواقعة في منطقة الموصل . ويستنتج من أكتشاف آثار عصر العبيد في منطقة ( الخابور ) و ( البالخ ) أن حضارة العبيد أمتدت نحو الغرب الى البلاد السورية ولا يمكننا تحديد تأريخ هذا العصر بالضبط ويضعهُ علماء التنقيب في الألف الخامس قبل الميلاد .
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
2
لقد اطلق على الذي تلى عصر العبيد أسم عصر الوركاء نسبة الى مدينة الوركاء ( القريبة من مدينة السماوة ) ويعتبر هذا العهد من ألمع العصور القديمة من حيث الابداع والأنتاج فقد ظهرت فيه لأول مرة الابنية التذكارية الفخمة التي تدلُ على مبلغ التطور الذي حدث في فن البناء وشيدت المعابد على منصات أصطناعية تطورت فيما بعد الى مايعرف بأسم الزقورات . أما فخارهم فقد تميز بلونهُ الاحمر أو الرمادي وسطحهُ المصقول ودقة صنعهُ . على أن اعظم ماقدمهُ هذا العهد الى العالم هو الكتابة التي أخترعت في منتصفهُ الثاني .
ويعتقد المؤرخون أن الحاجة الملحة الى تنظيم الحياة الاقتصادية التي بدأت تتعقد يوماً بعد يوم دفعت رجال المعابد الى أختراع طريقة للتدوين كانت في بدايتها بسيطة ثم أصبحت صورية ولما كانت الكتابة الصورية لا تساعد تدوين الأفكار والمعاني المجردة تطورت الى كتابة رمزية ثم الى مقطعية صوتية حيث أصبحت الصور تستخدم لغرض أصواتها وليس لما تدل عليه من أشياء مادية . وتعرف اليوم الكتابة العراقية القديمة بأسم ( الخط المسماري ) وذلك لأن علاماتها تنتهى بمثلثات تشبهُ رؤوس المسامير .
ومما تجدر ملاحظتهُ أن الكتابة المسمارية في العراق لم تصل الى الطور الهجائي . وظهر في عصر الوركاء نوع جديد من الأختام التي كانت على هيئة الاسطوانة فعرفت بأسم الاختام الاسطوانية وقد أصبحت هذهِ الاختام من مميزات الحضارة البابلية القديمة الى درجة أن وجودها في بلد مايدل دلالة أكيدة على أتصال ذلك البلاد ببلاد بابل . وللأختام الاسطوانية أهمية خاصة في تتبع تطور الفن العراقي القديم وذلك لأنها كانت تزين بأشكال هندسية وحيوانية ومناظر طبيعية أو بمناظر تحتل بعض الطقوس الدينية وكان كل ذلك يختلف من عصر الى آخر بحيث أصبح من الممكن تحديد الفترة التي ظهرت فيها عن طريق دراسة هذهِ النقوش .
ويعتقد المؤرخون أن سكان عصر الوركاء نزحوا الى بلاد العراق من الجهات الشمالية ( بلاد الأناضول ) حيث عثر هناك على فخار يشبهُ فخار هذهِ الحضارة الذي أكتشف في المواقع العراقية .
وهناك حضارة ثالثة ظهرت في العصر المعروف بأسم عصر جمدة نصر نسبة الى الموقع الذي أكتشفت فيه آثار هذهِ الحضارة لأول مرة ومما يقال في هذا العصر أنهُ شهد تطوراً مهماً في جميع العناصر الحضارية . وقبل أن تنتقل الى عصر فجر السلالات نرى من المستحسن أن نشير النظرة الجديدة التي حدثت في تقسيم عصور ماقبل التأريخ حيث دفعت الدراسات الحديثة قسماً من المؤرخين الى أعتبار عصر جمدة نصر أمتدادا للنصف الثاني في عصر الوركاء وأعتبرت الفترتان (النصف الثاني من عصر الوركاء وعصر جمدة نصر) فترة واحدة أطلق عليها أسم العصر الشبيه بالكتابي ويرى بعض المؤرخين أن العصر الشبيه بالكتابي كان من أهم العصور التي مرت ببلاد سومر وأكد من حيث كونهُ العصر الذي تبلورت فيه المدينة العراقية وأخذت طابعها النهائي الذي تميزت بهِ في العصور التالية سواء أكان ذلك في المجال الاقتصادي أو السياسي أو الفلسفي .
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
3
نهر الفرات
لفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا، ينبع من تركيا ويتألف من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً, ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول. و النهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي و تنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.
التسمية
الفرات في اللغة هو كل ماء عذب ، ويقال ماء فرت ،ومياه فرات، والتسمية وردت في القرآن الكريم: {وأسقيناكم ماء فراتاً } ويرجع البعض التسمية الى كلمة أرامية قديمة ( فرت) وتعني الخصب والنمو.
اللغة أسماء الفرات
بالعربية
الفرات
بالأكادية
Pu-rat-tu
بالأرامية
ܦܪܬ Prāṯ, Froṯ
بالأرمنية
Եփրատ Yeṗrat
باليونانية
Ευφράτης Euphrátēs
بالعبرية
פְּרָת Pĕrāṯ
بالكردية
فره ات Firat, Ferat
بالفارسية
فرات Forat
بالسامرية
Buranun
بالتركية
Fırat
مسار النهر
نهر الفرات يمر من مدينة الرقة، في سوريا
يدخل في الأراضي السورية عند مدينة جرابلس، وفي سوريا ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور وثم يمر في محافظة الرقة ويتجه بعدها إلىمحافظة دير الزور، ويخرج منها عند مدينة البوكمال. وثم يدخل العراق عند مدينة القائم ويتوسع ليشكل الأهوار وسط جنوب العراق، ويتحد معه في العراق نهر دجلة فيشكلان شط العرب الذي تجري مياهه مسافة 90 ميلا ثم تصب في الخليج العربي. يبلغ طول الفرات حوالي 2700 كم (1800 ميلاً)، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب. ويطلق على العراق بلاد الرافدين لوجود نهري دجلة والفراتبها.
الأنشطة البشرية
منذ فجر التاريخ، كانت ضفاف نهر الفرات (بالإضافة لضفاف نهر دجلة، وما بينهما) المهد الأساسي لابتكار الزراعة المروية قبل حوالي 12 ألف عام. كما مارست الشعوب المقيمة على ضفافه صيد الأسماك والنقل النهري والتجارة البينية، وتتابعت الأنشطة البشرية الاقتصادية وبنيت آلاف المدن والقرى عبر آلاف السنين على ضفافه، بعضها لايزال حيّاً إلى اليوم. مؤخراً، تزايدت وتيرة استثمار مع بناء عشرات السدود وتأسيس المزارع الجماعية الواسعة على ضفافه.
في تركيا، يوجد 22 سد و 19 محطة كهرمائية ضمن مشروع جنوب-شرق الأناضول لاستصلاح مساحة كبيرة تعادل بلجيكا. أكبر السدود التركية هو سد أتاتورك الواقع على مسافة قريبة من الحدود السورية، ويحجز خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة جداً تصل إلى 817 كم². وُضع المشروع في الاستثمار مع بدايات تسعينيات القرن العشرين.
في سورية، توجد 5 سدود على الفرات، أقيمت 3 منها (الكبيرة) في منتصف ستينيات القرن العشرين ضمن مشروع سد الفرات أوسد الثورة الذي شكل خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة اسمها بحيرة الأسد تقع في محافظة الرقة قربمدينة الثورة يحجز كمية من المياه تصل إلى 11.6 مليار متر مكعب قبل مدينة الرقة. واسم السد الآخر هو سد البعث ويقع في محافظة الرقة في مدينة المنصورةوأنشئ السدان الأخيران في أواخر الثمانينات للري السطحي. تنوي الحكومة السورية حالياً إنشاء سد كبير آخر في منطقة التبني شمال دير الزور.
في العراق يوجد 7 سدود عاملة على الفرات منذ سبعينيات القرن العشرين. وفي أوائل الثمانينيات، تم وصل الفرات مع دجلة بقناة قرب
الصورة :
مجرى نهر الفرات قرب ديرالزور سورية
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
4
جفاف نهر الفرات في العام 2040
مشكلة المياه في العراق
في ظل التغيرات المناخية وتأثيراتها المتزايدة على بيئة ومناخ العراق، تأتي سياسات الإهمال والإهدار، وسوء التخطيط للمشاريع المستقبلية في قطاع المياه الذي انتهجته مؤسسات ودوائر الدولة خلال الفترات الماضية لتفجر مشكلة جفاف تلقي بظلال مخيفة على المجتمع العراقي.
فقد حذرت وزارة الموارد المائية العراقية خلال بيان صادر عنها مؤخرا من أن البلاد تعاني من نقص كبير في المياه قد يؤدي إلى حدوث حالة من الجفاف فيها، وعللت ذلك بأنه نتيجة لسياسات الاحتكار للموارد المائية التي تنتهجها الدول المتشاطئة لنهري دجلة والفرات وفروعهما، إضافة إلى حالة انحسار تساقط الأمطار غير المعتادة التي شهدها فصل الشتاء لعام 2008، والتي أدت إلى حدوث مشكلة الجفاف. وتوضح الوزارة أن كمية مياه الأمطار التي هطلت على البلاد خلال فصل الشتاء المنصرم قد قلت بنسبة 30% عما كانت عليه في الأعوام الماضية؛ وهو ما أثر بوضوح على مستويات المياه في نهري دجلة والفرات وروافدهما، وأدى إلى انخفاض مناسيب المياه فيهما.
يقدر مجموع مساحة البحيرات الكبرى في العراق (الثرثار، والحبانية، والرزازة) بـ 373 ألف هكتار، انخفضت مساحتها إلى النصف في الوقت الحاضر؛ بسبب شحة المياه الواردة إلى البلاد، بعد قيام كل من سوريا وتركيا وإيران ببناء سدود على نهري دجلة والفرات أو تغيير مسار روافدهما المؤدية إلى العراق.
وتقدر كميات المياه المتاحة في العراق بحدود 77 مليار متر مكعب منها 29 مليار متر مكعب من نهر الفرات، لكن الكمية المستغلة فعلا هي فقط 25 مليار متر مكعب، ويؤكد الخبراء أن مجموع كميات المياه المتاحة في العراق ستصل عام 2025 إلى 2.162 مليار متر مكعب.
وتشير بعض الدراسات التي قام بها عدد من الخبراء العراقيين إلى أن خسارة كل مليار متر مكعب من مياه الفرات في العراق تؤدي إلى نقصان 26 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة، كما يتنبئون بخسارة حوالي 40% من هذه الأراضي الزراعية جراء ارتفاع معدلات الملوحة في مياه الفرات.
وتؤكد تلك الدراسات أن موجة الجفاف وتقلص فترات هطول الأمطار أدى إلى تضاؤل كمية المياه الجارية في الأنهار وجفاف الآبار والعيون، وتحول كثير من المجاري المائية إلى مواضع للنفايات ومراتع للحشرات والقوارض، ومصدرا للروائح الكريهة، أي تحولت إلى مجارٍٍ تعاني من الطفيليات والذباب والبعوض، ومرتع لأوساخ الناس، ومخلفات المطاعم القريبة.
وبحسب مسئولين وخبراء في مجال المياه فإن آثار موجة الجفاف ستظهر جلية للعيان في مجالات الزراعة وصيد الأسماك وتوليد الطاقة وانخفاض المناطق الخضراء في المدن ليهدد الأحزمة الخضراء ويزيد من التغيرات المناخية البيئية المحلية ونفس الأمر على عمل المحطات الكهرومائية وأداء السدود القائمة، إذا ما استمرت الدول المجاورة بنفس سياستها المائية خصوصا في ظل جفاف فصل الشتاء فإن العراق محكوم بفقدان نصف موارده المائية على حد تعبيرهم.
جفاف النهر في 2040
في الأهوار، حيث يقترب الفرات من نهاية رحلة طولها أكثر من 2,600 كم، ويمتزج مع مياه دجلة الأقل ملوحة قبل أن يصبا في الخليج العربي، الموقف هنا جد خطير.
كشف تقريران أعدتهما منظمات دولية متخصصة أن العراق سيخسر واردات نهري الفرات ودجلة بالكامل بحلول عام 2040. وقال مصدر مسؤول في وزارة الموارد المائية العراقية لصحيفة الصباح إن التقرير المعد من قبل المنظمة الدولية للبحوث تحدث عن تناقص حاد بالحصص المائية الواصلة ضمن حوض نهر الفرات التي ستصل الى 32 مليارا و140 مليون متر مكعب في الثانية بحلول عام 2040 مقابل احتياجات العراق التي ستبلغ حينها 23 مليار متر مكعب. وأضاف أن حاجة كل من سورية وتركيا ستصل الى 30 مليار متر مكعب، منوها بأن الواردات النهائية للنهر لن تكفي لتغطية الاحتياجات الكلية لها، الأمر الذي يؤدي الى خسارة العراق موارد النهر بالكامل.
وأشارت الصحيفة الى أن واردات نهر الفرات الحالية ضمن آخر رصد لمحطة حصيبة أواسط الشهر الماضي بلغت 5 مليارات و700 مليون متر مكعب وهي تمثل نسبة 42 بالمائة من المعدل العام بعد إكمال سد أتاتورك في تركيا ضمن مشروع جنوب شرق الأناضولالهادف لتشييد 22 سدا على حوضي دجلة والفرات
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
5
مواجهة ازمة جفاف نهر الفرات
ونتيجة لموجة الجفاف فإن وزارتي الموارد المائية والزراعة قررتا السماح بزراعة المحاصيل الإستراتيجية فقط هذا الصيف، مثل الأرز والذرة وعباد الشمس والقطن والخضراوات، كما أصدرت الحكومة تعليمات بتقنين حصص الري لمختلف المحاصيل في مختلف المناطق.
وقد أضر الجفاف الذي شهدته البلاد هذا العام بمحصول الشعير بنسبة أكبر من إضراره بمحصول القمح؛ ونتيجة لذلك قدر بعض خبراء الاقتصاد أن يكون إنتاج هذا المحصول قد انخفض بنسبة 90%، مما انعكس سلبا على قطاع تربية المواشي الذي يعتمد على الشعير بنسبة 60% وقد تسبب ذلك في إفلاس العديد من المزارعين الصغار، مما دفع دوائر الثروة الحيوانية إلى محاولة إيجاد طرق بديلة لتوفير العلف للماشية مثل التبن المدعم بالمواد المغذية.
من جهتها اتخذت وزارة الموارد المائية العديد من الإجراءات لمواجهة ظاهرة الجفاف وشح المياه، حيث جعلت إدارة تشغيل السدود كافة في العراق مركزية من قبل وزارة الموارد المائية في الحكومة الفيدرالية.
كما اتفق وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد خلال زيارته لكل من تركيا وسوريا على زيادة الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات لمواجهة شح المياه، وحث إيران على ضرورة زيادة الإطلاقات المائية وبشكل عاجل لتخفيف آثار الجفاف.
ودفعت مشكلة الجفاف وانخفاض مناسيب المياه في العراق بعض الجهات لتقديم مقترحات تضمن ديمومة جريان المياه بشكل طبيعي في أنهار وبحيرات البلاد من خلال عقد اتفاقات مع دول المنبع، أو تلك المتشاطئة، حيث اقترح ممثل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في كربلاء العمل بمبدأ المصالح المتبادلة بين الدول، وذلك ببيع النفط إلى دول مجاورة بأسعار تفضيلية مقابل تزويد العراق بالماء لحل مشكلة المياه في نهري دجلة والفرات، وتجنب الأضرار التي لحقت وتلحق بالزراعة نتيجة موجة الجفاف.
ويقول الكربلائي: "كحل جزئي ولفترة محددة لابد أن تتركز اللقاءات مع مسئولي الدول المجاورة على زيادة نسبة مياه نهري دجلة والفرات الواردة إلى العراق والوصول إلى حل توافقي مع تلك الدول لحل هذه المشكلة"، مشيرا إلى أن الدول تعمل بمبدأ المصالح المتبادلة، وعلى العراق العمل بهذا المبدأ، وتقديم تسهيلات للدول المجاورة.
الجزر النهرية في الفرات
تدعى الجزر النهرية في الفرات غالباً باسم الحوائج (جمع" حويجة). تكثر في الفرات الحوائج متفاوتة المساحة والتي تتشكل من التربة التي ينقلها النهر اثناء فيضانات النهر ونمت فيها اشجار ونباتات طبيعة وتتميز هذه النباتات بكثافتها وأوراقها الطويلة والرفيعة كالحور الفراتي والصفصاف والطرفاء وعرق السوس والغَرَبْ والحلفاء والزلّ والرز والكينا والزيزفون لأنها نباتات لاتنمو إلا في الأماكن التي تتوفر فيها المياه بشكل دائم. ولكون هذه الحوائج محاطة بالمياه من كل الجهات ويد الانسان بعيدة عنها، بالإضافة لكثافة النباتات فيها،
لذلك كانت الحيوانات التي تعيش فيها هي حيوانات مفترسة (الضبع والذئب وابن آوى) اضافة إلى حيوان النمر الفراتي وهو قط بري متوحش، وجميع هذه الحيوانات إما انقرضت أو هي في طريقها للانقراض في تلك المنطقة. كذل، تُعدّ الحوائج مستعمرات لأنواع من الطيور المستوطنة والمهاجرة، وتكثر فيها أعشاش الطيور، ولكنها بالرغم من ذلك لم تتحول إلى محميات طبيعية إلى الآن
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
6
نهر الفرات في التاريخ
كان يسمى من قبل شعوب المنطقة بالنهر الكبير أو النهر، كما كان الحد الفاصل بين الشرق والغرب بين بلاد آشور وبابل وبلاد شمال أفريقيا، وكانت كل من هاتين القوتين تسعيان لامتلاك الأراضي الواقعة بين وادي النيل والفرات. أيضا كان الفرات الحد الفاصل بين الشرق عن الغرب في عهد الفرس. كما كان أحد حدود المملكة السلوقية وكان يعتبر الحد الشرقي للإمبراطورية الرومانية. وكانت بابل أعظم مدينة على شواطئه و كركميش المدينة الحثيّة شمال الجزيرة السورية ( الفراتية ). وقد شهدت ضفاف هذا النهر معارك عديدة أشهرها المعركة التي انتصر فيها نبوخذ نصر الكلداني على فرعوننخو المصري 605 ق.م.. ذكر الفرات مرات عديدة في الكتب المقدسة لما له من دور حيوي في حياة سكان بلاد مابين النهرين قديما وحديثا.
نهر الفرات في الأديان
ضفة نهر الفرات في العراق حيث تكثر أشجار النخيل على ضفاف النهر
في المسيحية، وبحسب رواية الكتاب المقدس (تك 2: 14) فإن الفرات يعد أحد أنهر جنة عدن (لايعرف مكان جغرافي ثابت لتلك الجنة). وفي الإسلام، وأخبر الرسول محمد بأن الفرات والنيل هما من أنهار الجنة وقد جاء في كتاب بدء الخلق في صحيح البخاري في باب ذكر الملائكة: «رفعت إلى سدرة المنتهى منتهاها في السماء السابعة نبقها مثل قلال هجر وورقها مثل آذان الفيلة فإذا أربعة أنهار نهران ظاهران ، ونهران باطنان . فأما الظاهران : فالنيل والفرات ...». وجاء في صحيح مسلم أن الرسول محمد قال: «سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة ».
يعتقد المسلمون أن نهر الفرات سينحسر عن جبل من ذهب في آخر الزمان كما أخبر الرسول محمد بن عبد الله: «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب. فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا» وفي حديث آخر «...فيقتل، من كل مائة، تسعة وتسعون"»
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
7
بابل
بابل مدينة قديمة بأرض الرافدين،أي نهر دجلة والفرات.
- قد ورد ذكرها في القرآن الكريم " وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت"
- كانت المدينة مركزًا دينيًّا وتجاريا لبلاد بابل.
- كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله".
- قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين
استمرت الحضارة العراقية القديمة في بابل التي ورثت سومر واكد وكانت هناك مدينتان ، الأولي هي بابل القديمة التي كانت عاصمة الدول الأمورية والبحرية والكيشية ، أما بابل الثانية فكانت عاصمة الدولة الكلدانية . وبين بابل الأولي والثانية مئات السنين من الحضارة البابلية الغنية .
أسس الزعيم الأموري ( سومو آبوم ) بابل عام 1880 ق.م ويعني أسمها ( باب إيل : باب الإله ) وكان أعظم ملوك بابل القديمة هو الملك ( حمورابي ) الذي أشتهر بمسلته المعروفة بـ ( مسلة حمورابي ) والتي كانت واحدة من أعظم شرائع العالم القديم وقد قام الغزاة العيلاميون بعد سقوط بابل الأمورية بنقلها إلي ( سوسة ) عاصمتهم وقد عثرت عليها البعثة الفرنسية في أطلال مدينة سوسة عام 1901 م ، ونقلت إلي متحف اللوفر في باريس .
دونت شرائع ( حمورابي ) علي لوح حجر من ( الديوريت الأسود ) يبلغ ارتفاعه حوالي ثمانية أقدام ويعلو اللوح نقش يظهر فيه حمورابي إلي اليسار ماثلاً أمام إله الشمس ( شمش ) يتلقي منه شرائعه ، وقد تكسر اللوح إلي ثلاث قطع . وتتألف شريعته من مقدمة تتحدث عن أسباب صدورها ثم المتن الخاص بالمواد والفقرات القانونية التي تشمل حوالي ثلاثمائة مادة تدور حول قوانين ( القضاء والشهود و الحقل والمنـزل والبيع والشراء و الأسعار والأجور والسرقة والتجارة والعائلة والزواج وأجور الحيوانات والجيش والملاهي والغرامات والتعويض وحقوق وواجبات العبيد ) ثم خاتمة تشير إلي عدالة هذه القوانين وألقاب حمورابي ونصائحه للأجيال القادمة .
ويمكن القول أن قوانين حمورابي تعتبر علامة بارزة في تاريخ الإنسانية ومنها صدرت أو تأثرت بها أغلب قوانين الحضارات القديمة .
ولعل أشهر آثار بابل القديمة هو ( برج بابل ) المكون من سبع طبقات دائرية يعلوها المعبد العالي وقد تخيل شكله الفنان ( بيتر بروجيل ) في واحدة من أجمل لوحاته . أما القصور البابلية القديمة فاشهرها قصر ماري ذو الجدران السميكة ( 40 قدم ) المشيدة من اللبن علي أسس من حجر الكلس والتي تتخللها أبراج دفاعية تستخدم للدفاع .
ومن آثار بابل القديمة رأس الملك ( حمورابي ) من حجر الديوريت والآخر من البرونز ، وهناك تماثيل كثيرة للآلهة والناس وهناك الأختام البابلية المسطحة المليئة بالنقوش والرموز الدينية والقصص الشعبية . وهناك اللوحات الجدارية المذهلة التي عثر عليها في قصر مدينة ماري للإلهة عشتار والملوك نقره الكلدانية فقد أعطتنا أعظم وأجمل الآثار منها ( أسد بابل ) وهو تمثال من الحجر لأسد يفترس شخصاً يدل علي العدو ، وطول التمثال 2.6 متر وأرتفاعه 11.95 متر . وتظهر ( بوابة عشتار ) كقلعة فخمة بطرازها الخاص وسطوحها المزينة بأشكال حيوانية خرافية مصنوعة من السيراميك أو الخزف المزجج والملون والنباتات النقشية وتظهر الأسود ( رمز عشتار ) و العجول ( رمز أدد ) و التنين ( موش خوش ) رمز مردوخ بتركيبة خرافية ( جسم كلب ، ذيل طويل ، رأس أفعي ، أقدام أسد أمامية ، أقدام طير خلفية ) .
كانت بابل الكلدانية عاصمة الملك ( نبوخذ نصر ) الذي سبي اليهود مرتين وأشتهر هذا الملك بالجنائن المعلقة التي عُدّت من عجائب الدنيا السبع فقد كان الماء يصعد إلي أعلاها بطريقة ميكانيكية مذهلة .
وظهرت التماثيل المجسمة والنقوش النحتية وتماثيل المعادن البرونزية بمختلف أنواعها وأشكالها وألواح العرافة الطبية المدونة علي أشكال الكبد والأعضاء الأخري .
وتطور الفلك والتنجيم في بابل وظهرت المراصد الفلكية والألواح الخاصة بحسابات الخسوف والكسوف وحركات الكواكب السيارة والأبراج الاثنا عشر التي نعرفها اليوم ، كما ظهرت أسماء الأشهر التقليدية ( كانون ، شباط ، آذار ، نيسان ..... الخ ) .
1
تعرض العراق في عصوره القديمة الى هجرات متتابعة جلبت اليه عدداً كبيراً من الاقوام التي شاركت في بناء ما يعرف اليوم بأسم حضارة وادي الرافدين . وهي حضارة أمتازت بأصالتها وبالأثر العميق الذي تركته في نشوء الحضارات العالمية ونموها . ولم يكن المؤرخون ليعرفوا عن حضارة وادي الرافدين أكثر مما ذكر عنها في بعض الكتب المقدسة وبقيت معالمها غير واضحة حتى منتصف القرن التاسع عشر حينما بدأت معاول المنقبين تحسر الرمال عن عناصرها المتمثلة في البناء والفن والادوات المنزلية والآلات التي أستخدمت في الحقول والنصوص المدونة التي تناولت مختلف نواحي الحياة .
وطبيعي أن يبحث المؤرخون قبل كل شيء عن أصل الاقوام التي شاركت في بناء هذه المدينة وعن مواطنها الاولى التي نزحت منها . فقد كشفت المصادر المدونة التي عثر عليها المنقبون في مختلف أنحاء العراق ولاسيما القسم الجنوبي منه عن عنصرين رئيسين في البلاد عرف الاول بأسم ( السومريين ) والثاني بأسم ( الساميين ) وقد أستعمل السومريون لغة لم يستطيع المؤرخون حتى الآن تعيين علاقاتها مع اللغات الاخرى أو وضعها في عائلة من العائلات اللغوية المعروفة وكل مايقال عنها انها لغة غير سامية من نوع اللغات الملصقة التي تنتمي اليها اللغة التركية الحاضرة . أما الساميون فقد استعملوا اللغة الاكدية نسبة الى مدينة أكد عاصمة أول أمبراطورية سامية ( وتسمى أحيانا اللغة البابلية نسبة الى بلاد بابل أو مدينة بابل ) وهي من عائلة اللغات السامية وثيقة الصلة بالعربية والعبرية والآرامية والسريانية وغيرها من اللغات السامية الاخرى .
أي العنصرين سبق الآخر في أستيطان العراق ؟ سؤال أختلف العلماء في الأجابة عنه . فمنهم من أعتقد بأن أقدم سكان بلاد بابل كانوا من العنصر السامي ثم جاء بعدهم العنصر السومري فوجد حضارة سامية مزدهرة فتأثر بها وانعكس هذا الاثر في الآلة السومرية التي ظهرت في تماثيلها بهيئة سامية ( شعر طويل ولحي كثة ) بينما كان السومريون في الغالب حليقي اللحي والرؤوس . ويعتقد الآخرون _ ورأيهم هو الأرجح _ أن السومريين سبقوا الساميين الى أستيطان العراق لغلبة الطابع السومري على أكثر العناصر الحضارية القديمة ولاستعمال اللغة السومرية في أقدم النصوص التي أكتشفت في بلاد بابل . وعلى كل حال فأن العنصرين ظهرا جنبا الى جنب منذ أقدم العصور كما يستدل من أسماء السلاطين التي وردت في قوائم الملوك .
ولكن الملاحظ أن العنصر السومري كان المتغلب في القسم الجنوبي المعروف بأسم ( سومر ) بينما كان العنصر السامي متغلبا في القسم الشمالي المعروف بأسم ( أكد ) ولابد من الأشارة هنا الى أحتمال وجود أقوام أخرى سبقت كلاً من السومريين والساميين الا أننا لانعرف عنهم شيئاً في الوقت الحاضر .
ويختلف المؤرخون في الموطن الاصلي الذي هاجر منه السومريون الى العراق فمنهم من يجعله في الجهات الشمالية الشرقية في منطقة قريبة من الحدود الايرانية التركستانية حيث عثر المنقبون على آثار ذات ذات طابع سومري ويرى أصحاب هذا الرأي ان السومريين دخلوا بلاد بابل من الجهة الشمالية لان آثاراً سومرية أكتشفت في الطبقات السفلى من مدينة أشور مما يدل على مرور السومريين بهذه المدينة قبل أستيطانهم جنوب العراق .
ويرى قسم آخر من المؤرخين أنهم دخلوا بلاد سومر من الجهات الجنوبية سالكين طريق البحر مستدلين على رأيهم هذا بالأدب السومري الملىء بالاشارات الى البحر وأبطال البحر والى مناطق تقع على الخليج الفارسي مثل دلمون ( البحرين ) وأذا صح هذا الرأي فأنه ليس من المستبعد أن تكون للسومريين علاقة بسكان الهند القدماء الذين كانوا على أتصال دائم بالعراق أما عن طريق البحر أو عن طريق جنوب أيران .
أن التنقيبات الواسعة التي أجريت في مختلف أنحاء العراق كشفت عن عصور حضارية متتابعة أتفق علماء الآثار في مؤتمر عقد عام 1930في مدينة ( ليدن ) على تسميتها بأسماء المواقع الحديثة التي أكتشفت فيها آثار كل حضارة لأول مرة فأطلق على أقدم هذه الحضارات في القسم الجنوبي من العراق أسم حضارة العبيد نسبة الى تل العبيد بالقرب من موقع اور حيث عثر على بقايا أقدم الاكواخ التي بناها الانسان في هذا العهد . وعثر على أوان فخارية أمتازت بلونها الاخضر الغامق وزين عدد منها بأشكال هندسية متنوعة وصور حيوانات مختلفة . وهناك أدلة تشير الى معرفة السكان لمعدن النحاس ولكن أستعماله كان محدود جداً وأغلب الظن يعود الى نهاية هذا العصر . ووصلنا من هذا العصر عدد كبير من المناجل المصنوعة من الطين المحروق الى درجة التصلب ويدل أنتشارها على تعاطي السكان الزراعة على مقياس واسع في هذه الفترة الموغلة في القدم .
ولايستبعد أن يكون لسكان عصر العبيد بعض الأفكار والمعتقدات الدينية لان عدداً من المباني التي ترجع الى هذا العصر يدل مظهرها على أنها كانت محلات للعبادة مما حدا بالمنقبين لان يطلقوا على كل منها أسم معبد كما أكتشفت تماثيل طينية صغيرة على هيئة امرأة تحمل طفلها الى صدرها أعتقد أكثر العلماء أنها ترمز الى الأرض ( الآلهة الام ) مصدر البركة وكل الخيرات .
لقد نزح سكان عصر العبيد الى العراق من الجهات الشرقية وأنتشروا على مساحات شاسعة في جنوب العراق وشماله كما يستدل من آثارهم التي أكتشفت في مواقع عديدة بجنوب العراق وفي التلول الواقعة في منطقة الموصل . ويستنتج من أكتشاف آثار عصر العبيد في منطقة ( الخابور ) و ( البالخ ) أن حضارة العبيد أمتدت نحو الغرب الى البلاد السورية ولا يمكننا تحديد تأريخ هذا العصر بالضبط ويضعهُ علماء التنقيب في الألف الخامس قبل الميلاد .
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
2
لقد اطلق على الذي تلى عصر العبيد أسم عصر الوركاء نسبة الى مدينة الوركاء ( القريبة من مدينة السماوة ) ويعتبر هذا العهد من ألمع العصور القديمة من حيث الابداع والأنتاج فقد ظهرت فيه لأول مرة الابنية التذكارية الفخمة التي تدلُ على مبلغ التطور الذي حدث في فن البناء وشيدت المعابد على منصات أصطناعية تطورت فيما بعد الى مايعرف بأسم الزقورات . أما فخارهم فقد تميز بلونهُ الاحمر أو الرمادي وسطحهُ المصقول ودقة صنعهُ . على أن اعظم ماقدمهُ هذا العهد الى العالم هو الكتابة التي أخترعت في منتصفهُ الثاني .
ويعتقد المؤرخون أن الحاجة الملحة الى تنظيم الحياة الاقتصادية التي بدأت تتعقد يوماً بعد يوم دفعت رجال المعابد الى أختراع طريقة للتدوين كانت في بدايتها بسيطة ثم أصبحت صورية ولما كانت الكتابة الصورية لا تساعد تدوين الأفكار والمعاني المجردة تطورت الى كتابة رمزية ثم الى مقطعية صوتية حيث أصبحت الصور تستخدم لغرض أصواتها وليس لما تدل عليه من أشياء مادية . وتعرف اليوم الكتابة العراقية القديمة بأسم ( الخط المسماري ) وذلك لأن علاماتها تنتهى بمثلثات تشبهُ رؤوس المسامير .
ومما تجدر ملاحظتهُ أن الكتابة المسمارية في العراق لم تصل الى الطور الهجائي . وظهر في عصر الوركاء نوع جديد من الأختام التي كانت على هيئة الاسطوانة فعرفت بأسم الاختام الاسطوانية وقد أصبحت هذهِ الاختام من مميزات الحضارة البابلية القديمة الى درجة أن وجودها في بلد مايدل دلالة أكيدة على أتصال ذلك البلاد ببلاد بابل . وللأختام الاسطوانية أهمية خاصة في تتبع تطور الفن العراقي القديم وذلك لأنها كانت تزين بأشكال هندسية وحيوانية ومناظر طبيعية أو بمناظر تحتل بعض الطقوس الدينية وكان كل ذلك يختلف من عصر الى آخر بحيث أصبح من الممكن تحديد الفترة التي ظهرت فيها عن طريق دراسة هذهِ النقوش .
ويعتقد المؤرخون أن سكان عصر الوركاء نزحوا الى بلاد العراق من الجهات الشمالية ( بلاد الأناضول ) حيث عثر هناك على فخار يشبهُ فخار هذهِ الحضارة الذي أكتشف في المواقع العراقية .
وهناك حضارة ثالثة ظهرت في العصر المعروف بأسم عصر جمدة نصر نسبة الى الموقع الذي أكتشفت فيه آثار هذهِ الحضارة لأول مرة ومما يقال في هذا العصر أنهُ شهد تطوراً مهماً في جميع العناصر الحضارية . وقبل أن تنتقل الى عصر فجر السلالات نرى من المستحسن أن نشير النظرة الجديدة التي حدثت في تقسيم عصور ماقبل التأريخ حيث دفعت الدراسات الحديثة قسماً من المؤرخين الى أعتبار عصر جمدة نصر أمتدادا للنصف الثاني في عصر الوركاء وأعتبرت الفترتان (النصف الثاني من عصر الوركاء وعصر جمدة نصر) فترة واحدة أطلق عليها أسم العصر الشبيه بالكتابي ويرى بعض المؤرخين أن العصر الشبيه بالكتابي كان من أهم العصور التي مرت ببلاد سومر وأكد من حيث كونهُ العصر الذي تبلورت فيه المدينة العراقية وأخذت طابعها النهائي الذي تميزت بهِ في العصور التالية سواء أكان ذلك في المجال الاقتصادي أو السياسي أو الفلسفي .
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
3
نهر الفرات
لفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا، ينبع من تركيا ويتألف من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً, ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول. و النهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي و تنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.
التسمية
الفرات في اللغة هو كل ماء عذب ، ويقال ماء فرت ،ومياه فرات، والتسمية وردت في القرآن الكريم: {وأسقيناكم ماء فراتاً } ويرجع البعض التسمية الى كلمة أرامية قديمة ( فرت) وتعني الخصب والنمو.
اللغة أسماء الفرات
بالعربية
الفرات
بالأكادية
Pu-rat-tu
بالأرامية
ܦܪܬ Prāṯ, Froṯ
بالأرمنية
Եփրատ Yeṗrat
باليونانية
Ευφράτης Euphrátēs
بالعبرية
פְּרָת Pĕrāṯ
بالكردية
فره ات Firat, Ferat
بالفارسية
فرات Forat
بالسامرية
Buranun
بالتركية
Fırat
مسار النهر
نهر الفرات يمر من مدينة الرقة، في سوريا
يدخل في الأراضي السورية عند مدينة جرابلس، وفي سوريا ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور وثم يمر في محافظة الرقة ويتجه بعدها إلىمحافظة دير الزور، ويخرج منها عند مدينة البوكمال. وثم يدخل العراق عند مدينة القائم ويتوسع ليشكل الأهوار وسط جنوب العراق، ويتحد معه في العراق نهر دجلة فيشكلان شط العرب الذي تجري مياهه مسافة 90 ميلا ثم تصب في الخليج العربي. يبلغ طول الفرات حوالي 2700 كم (1800 ميلاً)، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب. ويطلق على العراق بلاد الرافدين لوجود نهري دجلة والفراتبها.
الأنشطة البشرية
منذ فجر التاريخ، كانت ضفاف نهر الفرات (بالإضافة لضفاف نهر دجلة، وما بينهما) المهد الأساسي لابتكار الزراعة المروية قبل حوالي 12 ألف عام. كما مارست الشعوب المقيمة على ضفافه صيد الأسماك والنقل النهري والتجارة البينية، وتتابعت الأنشطة البشرية الاقتصادية وبنيت آلاف المدن والقرى عبر آلاف السنين على ضفافه، بعضها لايزال حيّاً إلى اليوم. مؤخراً، تزايدت وتيرة استثمار مع بناء عشرات السدود وتأسيس المزارع الجماعية الواسعة على ضفافه.
في تركيا، يوجد 22 سد و 19 محطة كهرمائية ضمن مشروع جنوب-شرق الأناضول لاستصلاح مساحة كبيرة تعادل بلجيكا. أكبر السدود التركية هو سد أتاتورك الواقع على مسافة قريبة من الحدود السورية، ويحجز خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة جداً تصل إلى 817 كم². وُضع المشروع في الاستثمار مع بدايات تسعينيات القرن العشرين.
في سورية، توجد 5 سدود على الفرات، أقيمت 3 منها (الكبيرة) في منتصف ستينيات القرن العشرين ضمن مشروع سد الفرات أوسد الثورة الذي شكل خلفه بحيرة اصطناعية كبيرة اسمها بحيرة الأسد تقع في محافظة الرقة قربمدينة الثورة يحجز كمية من المياه تصل إلى 11.6 مليار متر مكعب قبل مدينة الرقة. واسم السد الآخر هو سد البعث ويقع في محافظة الرقة في مدينة المنصورةوأنشئ السدان الأخيران في أواخر الثمانينات للري السطحي. تنوي الحكومة السورية حالياً إنشاء سد كبير آخر في منطقة التبني شمال دير الزور.
في العراق يوجد 7 سدود عاملة على الفرات منذ سبعينيات القرن العشرين. وفي أوائل الثمانينيات، تم وصل الفرات مع دجلة بقناة قرب
الصورة :
مجرى نهر الفرات قرب ديرالزور سورية
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
4
جفاف نهر الفرات في العام 2040
مشكلة المياه في العراق
في ظل التغيرات المناخية وتأثيراتها المتزايدة على بيئة ومناخ العراق، تأتي سياسات الإهمال والإهدار، وسوء التخطيط للمشاريع المستقبلية في قطاع المياه الذي انتهجته مؤسسات ودوائر الدولة خلال الفترات الماضية لتفجر مشكلة جفاف تلقي بظلال مخيفة على المجتمع العراقي.
فقد حذرت وزارة الموارد المائية العراقية خلال بيان صادر عنها مؤخرا من أن البلاد تعاني من نقص كبير في المياه قد يؤدي إلى حدوث حالة من الجفاف فيها، وعللت ذلك بأنه نتيجة لسياسات الاحتكار للموارد المائية التي تنتهجها الدول المتشاطئة لنهري دجلة والفرات وفروعهما، إضافة إلى حالة انحسار تساقط الأمطار غير المعتادة التي شهدها فصل الشتاء لعام 2008، والتي أدت إلى حدوث مشكلة الجفاف. وتوضح الوزارة أن كمية مياه الأمطار التي هطلت على البلاد خلال فصل الشتاء المنصرم قد قلت بنسبة 30% عما كانت عليه في الأعوام الماضية؛ وهو ما أثر بوضوح على مستويات المياه في نهري دجلة والفرات وروافدهما، وأدى إلى انخفاض مناسيب المياه فيهما.
يقدر مجموع مساحة البحيرات الكبرى في العراق (الثرثار، والحبانية، والرزازة) بـ 373 ألف هكتار، انخفضت مساحتها إلى النصف في الوقت الحاضر؛ بسبب شحة المياه الواردة إلى البلاد، بعد قيام كل من سوريا وتركيا وإيران ببناء سدود على نهري دجلة والفرات أو تغيير مسار روافدهما المؤدية إلى العراق.
وتقدر كميات المياه المتاحة في العراق بحدود 77 مليار متر مكعب منها 29 مليار متر مكعب من نهر الفرات، لكن الكمية المستغلة فعلا هي فقط 25 مليار متر مكعب، ويؤكد الخبراء أن مجموع كميات المياه المتاحة في العراق ستصل عام 2025 إلى 2.162 مليار متر مكعب.
وتشير بعض الدراسات التي قام بها عدد من الخبراء العراقيين إلى أن خسارة كل مليار متر مكعب من مياه الفرات في العراق تؤدي إلى نقصان 26 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة، كما يتنبئون بخسارة حوالي 40% من هذه الأراضي الزراعية جراء ارتفاع معدلات الملوحة في مياه الفرات.
وتؤكد تلك الدراسات أن موجة الجفاف وتقلص فترات هطول الأمطار أدى إلى تضاؤل كمية المياه الجارية في الأنهار وجفاف الآبار والعيون، وتحول كثير من المجاري المائية إلى مواضع للنفايات ومراتع للحشرات والقوارض، ومصدرا للروائح الكريهة، أي تحولت إلى مجارٍٍ تعاني من الطفيليات والذباب والبعوض، ومرتع لأوساخ الناس، ومخلفات المطاعم القريبة.
وبحسب مسئولين وخبراء في مجال المياه فإن آثار موجة الجفاف ستظهر جلية للعيان في مجالات الزراعة وصيد الأسماك وتوليد الطاقة وانخفاض المناطق الخضراء في المدن ليهدد الأحزمة الخضراء ويزيد من التغيرات المناخية البيئية المحلية ونفس الأمر على عمل المحطات الكهرومائية وأداء السدود القائمة، إذا ما استمرت الدول المجاورة بنفس سياستها المائية خصوصا في ظل جفاف فصل الشتاء فإن العراق محكوم بفقدان نصف موارده المائية على حد تعبيرهم.
جفاف النهر في 2040
في الأهوار، حيث يقترب الفرات من نهاية رحلة طولها أكثر من 2,600 كم، ويمتزج مع مياه دجلة الأقل ملوحة قبل أن يصبا في الخليج العربي، الموقف هنا جد خطير.
كشف تقريران أعدتهما منظمات دولية متخصصة أن العراق سيخسر واردات نهري الفرات ودجلة بالكامل بحلول عام 2040. وقال مصدر مسؤول في وزارة الموارد المائية العراقية لصحيفة الصباح إن التقرير المعد من قبل المنظمة الدولية للبحوث تحدث عن تناقص حاد بالحصص المائية الواصلة ضمن حوض نهر الفرات التي ستصل الى 32 مليارا و140 مليون متر مكعب في الثانية بحلول عام 2040 مقابل احتياجات العراق التي ستبلغ حينها 23 مليار متر مكعب. وأضاف أن حاجة كل من سورية وتركيا ستصل الى 30 مليار متر مكعب، منوها بأن الواردات النهائية للنهر لن تكفي لتغطية الاحتياجات الكلية لها، الأمر الذي يؤدي الى خسارة العراق موارد النهر بالكامل.
وأشارت الصحيفة الى أن واردات نهر الفرات الحالية ضمن آخر رصد لمحطة حصيبة أواسط الشهر الماضي بلغت 5 مليارات و700 مليون متر مكعب وهي تمثل نسبة 42 بالمائة من المعدل العام بعد إكمال سد أتاتورك في تركيا ضمن مشروع جنوب شرق الأناضولالهادف لتشييد 22 سدا على حوضي دجلة والفرات
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
5
مواجهة ازمة جفاف نهر الفرات
ونتيجة لموجة الجفاف فإن وزارتي الموارد المائية والزراعة قررتا السماح بزراعة المحاصيل الإستراتيجية فقط هذا الصيف، مثل الأرز والذرة وعباد الشمس والقطن والخضراوات، كما أصدرت الحكومة تعليمات بتقنين حصص الري لمختلف المحاصيل في مختلف المناطق.
وقد أضر الجفاف الذي شهدته البلاد هذا العام بمحصول الشعير بنسبة أكبر من إضراره بمحصول القمح؛ ونتيجة لذلك قدر بعض خبراء الاقتصاد أن يكون إنتاج هذا المحصول قد انخفض بنسبة 90%، مما انعكس سلبا على قطاع تربية المواشي الذي يعتمد على الشعير بنسبة 60% وقد تسبب ذلك في إفلاس العديد من المزارعين الصغار، مما دفع دوائر الثروة الحيوانية إلى محاولة إيجاد طرق بديلة لتوفير العلف للماشية مثل التبن المدعم بالمواد المغذية.
من جهتها اتخذت وزارة الموارد المائية العديد من الإجراءات لمواجهة ظاهرة الجفاف وشح المياه، حيث جعلت إدارة تشغيل السدود كافة في العراق مركزية من قبل وزارة الموارد المائية في الحكومة الفيدرالية.
كما اتفق وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد خلال زيارته لكل من تركيا وسوريا على زيادة الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات لمواجهة شح المياه، وحث إيران على ضرورة زيادة الإطلاقات المائية وبشكل عاجل لتخفيف آثار الجفاف.
ودفعت مشكلة الجفاف وانخفاض مناسيب المياه في العراق بعض الجهات لتقديم مقترحات تضمن ديمومة جريان المياه بشكل طبيعي في أنهار وبحيرات البلاد من خلال عقد اتفاقات مع دول المنبع، أو تلك المتشاطئة، حيث اقترح ممثل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في كربلاء العمل بمبدأ المصالح المتبادلة بين الدول، وذلك ببيع النفط إلى دول مجاورة بأسعار تفضيلية مقابل تزويد العراق بالماء لحل مشكلة المياه في نهري دجلة والفرات، وتجنب الأضرار التي لحقت وتلحق بالزراعة نتيجة موجة الجفاف.
ويقول الكربلائي: "كحل جزئي ولفترة محددة لابد أن تتركز اللقاءات مع مسئولي الدول المجاورة على زيادة نسبة مياه نهري دجلة والفرات الواردة إلى العراق والوصول إلى حل توافقي مع تلك الدول لحل هذه المشكلة"، مشيرا إلى أن الدول تعمل بمبدأ المصالح المتبادلة، وعلى العراق العمل بهذا المبدأ، وتقديم تسهيلات للدول المجاورة.
الجزر النهرية في الفرات
تدعى الجزر النهرية في الفرات غالباً باسم الحوائج (جمع" حويجة). تكثر في الفرات الحوائج متفاوتة المساحة والتي تتشكل من التربة التي ينقلها النهر اثناء فيضانات النهر ونمت فيها اشجار ونباتات طبيعة وتتميز هذه النباتات بكثافتها وأوراقها الطويلة والرفيعة كالحور الفراتي والصفصاف والطرفاء وعرق السوس والغَرَبْ والحلفاء والزلّ والرز والكينا والزيزفون لأنها نباتات لاتنمو إلا في الأماكن التي تتوفر فيها المياه بشكل دائم. ولكون هذه الحوائج محاطة بالمياه من كل الجهات ويد الانسان بعيدة عنها، بالإضافة لكثافة النباتات فيها،
لذلك كانت الحيوانات التي تعيش فيها هي حيوانات مفترسة (الضبع والذئب وابن آوى) اضافة إلى حيوان النمر الفراتي وهو قط بري متوحش، وجميع هذه الحيوانات إما انقرضت أو هي في طريقها للانقراض في تلك المنطقة. كذل، تُعدّ الحوائج مستعمرات لأنواع من الطيور المستوطنة والمهاجرة، وتكثر فيها أعشاش الطيور، ولكنها بالرغم من ذلك لم تتحول إلى محميات طبيعية إلى الآن
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
6
نهر الفرات في التاريخ
كان يسمى من قبل شعوب المنطقة بالنهر الكبير أو النهر، كما كان الحد الفاصل بين الشرق والغرب بين بلاد آشور وبابل وبلاد شمال أفريقيا، وكانت كل من هاتين القوتين تسعيان لامتلاك الأراضي الواقعة بين وادي النيل والفرات. أيضا كان الفرات الحد الفاصل بين الشرق عن الغرب في عهد الفرس. كما كان أحد حدود المملكة السلوقية وكان يعتبر الحد الشرقي للإمبراطورية الرومانية. وكانت بابل أعظم مدينة على شواطئه و كركميش المدينة الحثيّة شمال الجزيرة السورية ( الفراتية ). وقد شهدت ضفاف هذا النهر معارك عديدة أشهرها المعركة التي انتصر فيها نبوخذ نصر الكلداني على فرعوننخو المصري 605 ق.م.. ذكر الفرات مرات عديدة في الكتب المقدسة لما له من دور حيوي في حياة سكان بلاد مابين النهرين قديما وحديثا.
نهر الفرات في الأديان
ضفة نهر الفرات في العراق حيث تكثر أشجار النخيل على ضفاف النهر
في المسيحية، وبحسب رواية الكتاب المقدس (تك 2: 14) فإن الفرات يعد أحد أنهر جنة عدن (لايعرف مكان جغرافي ثابت لتلك الجنة). وفي الإسلام، وأخبر الرسول محمد بأن الفرات والنيل هما من أنهار الجنة وقد جاء في كتاب بدء الخلق في صحيح البخاري في باب ذكر الملائكة: «رفعت إلى سدرة المنتهى منتهاها في السماء السابعة نبقها مثل قلال هجر وورقها مثل آذان الفيلة فإذا أربعة أنهار نهران ظاهران ، ونهران باطنان . فأما الظاهران : فالنيل والفرات ...». وجاء في صحيح مسلم أن الرسول محمد قال: «سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة ».
يعتقد المسلمون أن نهر الفرات سينحسر عن جبل من ذهب في آخر الزمان كما أخبر الرسول محمد بن عبد الله: «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب. فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا» وفي حديث آخر «...فيقتل، من كل مائة، تسعة وتسعون"»
الحضارات العراقية في عصور ماقبل التاريخ
7
بابل
بابل مدينة قديمة بأرض الرافدين،أي نهر دجلة والفرات.
- قد ورد ذكرها في القرآن الكريم " وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت"
- كانت المدينة مركزًا دينيًّا وتجاريا لبلاد بابل.
- كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله".
- قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين
استمرت الحضارة العراقية القديمة في بابل التي ورثت سومر واكد وكانت هناك مدينتان ، الأولي هي بابل القديمة التي كانت عاصمة الدول الأمورية والبحرية والكيشية ، أما بابل الثانية فكانت عاصمة الدولة الكلدانية . وبين بابل الأولي والثانية مئات السنين من الحضارة البابلية الغنية .
أسس الزعيم الأموري ( سومو آبوم ) بابل عام 1880 ق.م ويعني أسمها ( باب إيل : باب الإله ) وكان أعظم ملوك بابل القديمة هو الملك ( حمورابي ) الذي أشتهر بمسلته المعروفة بـ ( مسلة حمورابي ) والتي كانت واحدة من أعظم شرائع العالم القديم وقد قام الغزاة العيلاميون بعد سقوط بابل الأمورية بنقلها إلي ( سوسة ) عاصمتهم وقد عثرت عليها البعثة الفرنسية في أطلال مدينة سوسة عام 1901 م ، ونقلت إلي متحف اللوفر في باريس .
دونت شرائع ( حمورابي ) علي لوح حجر من ( الديوريت الأسود ) يبلغ ارتفاعه حوالي ثمانية أقدام ويعلو اللوح نقش يظهر فيه حمورابي إلي اليسار ماثلاً أمام إله الشمس ( شمش ) يتلقي منه شرائعه ، وقد تكسر اللوح إلي ثلاث قطع . وتتألف شريعته من مقدمة تتحدث عن أسباب صدورها ثم المتن الخاص بالمواد والفقرات القانونية التي تشمل حوالي ثلاثمائة مادة تدور حول قوانين ( القضاء والشهود و الحقل والمنـزل والبيع والشراء و الأسعار والأجور والسرقة والتجارة والعائلة والزواج وأجور الحيوانات والجيش والملاهي والغرامات والتعويض وحقوق وواجبات العبيد ) ثم خاتمة تشير إلي عدالة هذه القوانين وألقاب حمورابي ونصائحه للأجيال القادمة .
ويمكن القول أن قوانين حمورابي تعتبر علامة بارزة في تاريخ الإنسانية ومنها صدرت أو تأثرت بها أغلب قوانين الحضارات القديمة .
ولعل أشهر آثار بابل القديمة هو ( برج بابل ) المكون من سبع طبقات دائرية يعلوها المعبد العالي وقد تخيل شكله الفنان ( بيتر بروجيل ) في واحدة من أجمل لوحاته . أما القصور البابلية القديمة فاشهرها قصر ماري ذو الجدران السميكة ( 40 قدم ) المشيدة من اللبن علي أسس من حجر الكلس والتي تتخللها أبراج دفاعية تستخدم للدفاع .
ومن آثار بابل القديمة رأس الملك ( حمورابي ) من حجر الديوريت والآخر من البرونز ، وهناك تماثيل كثيرة للآلهة والناس وهناك الأختام البابلية المسطحة المليئة بالنقوش والرموز الدينية والقصص الشعبية . وهناك اللوحات الجدارية المذهلة التي عثر عليها في قصر مدينة ماري للإلهة عشتار والملوك نقره الكلدانية فقد أعطتنا أعظم وأجمل الآثار منها ( أسد بابل ) وهو تمثال من الحجر لأسد يفترس شخصاً يدل علي العدو ، وطول التمثال 2.6 متر وأرتفاعه 11.95 متر . وتظهر ( بوابة عشتار ) كقلعة فخمة بطرازها الخاص وسطوحها المزينة بأشكال حيوانية خرافية مصنوعة من السيراميك أو الخزف المزجج والملون والنباتات النقشية وتظهر الأسود ( رمز عشتار ) و العجول ( رمز أدد ) و التنين ( موش خوش ) رمز مردوخ بتركيبة خرافية ( جسم كلب ، ذيل طويل ، رأس أفعي ، أقدام أسد أمامية ، أقدام طير خلفية ) .
كانت بابل الكلدانية عاصمة الملك ( نبوخذ نصر ) الذي سبي اليهود مرتين وأشتهر هذا الملك بالجنائن المعلقة التي عُدّت من عجائب الدنيا السبع فقد كان الماء يصعد إلي أعلاها بطريقة ميكانيكية مذهلة .
وظهرت التماثيل المجسمة والنقوش النحتية وتماثيل المعادن البرونزية بمختلف أنواعها وأشكالها وألواح العرافة الطبية المدونة علي أشكال الكبد والأعضاء الأخري .
وتطور الفلك والتنجيم في بابل وظهرت المراصد الفلكية والألواح الخاصة بحسابات الخسوف والكسوف وحركات الكواكب السيارة والأبراج الاثنا عشر التي نعرفها اليوم ، كما ظهرت أسماء الأشهر التقليدية ( كانون ، شباط ، آذار ، نيسان ..... الخ ) .
مواضيع مماثلة
» * الحيوانات الثدية - حيوانات عصور ما قبل التاريخ
» * عصور ما قبل الديناصورات- عصور الديناصورات - العصرالترياسي
» * 100عام لاحتلال كركوك - تزوير التاريخ الاسلامي - اكاذيب التاريخ الاسلامي .
» * الفلك : في الحضارات القديمة - عصر النهضة الاوربية - علماء فلك عرب
» * مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة للاستاذ طه باقر .
» * عصور ما قبل الديناصورات- عصور الديناصورات - العصرالترياسي
» * 100عام لاحتلال كركوك - تزوير التاريخ الاسلامي - اكاذيب التاريخ الاسلامي .
» * الفلك : في الحضارات القديمة - عصر النهضة الاوربية - علماء فلك عرب
» * مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة للاستاذ طه باقر .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى