مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوذا في الديانات الأخرى

اذهب الى الأسفل

بوذا في الديانات الأخرى Empty بوذا في الديانات الأخرى

مُساهمة  طارق فتحي السبت يناير 10, 2015 6:39 am

المسيحية
بعد الاتصالات الأولية بين المبشرين المسيحيين والبوذية في القرن الثالث عشر، بدأت مناقشات حول أوجه الشبه والاختلاف من وجود علاقة محتملة بين البوذية والمسيحية وشهد القرن العشرين فهم أفضل للقضايا والمفاهيم
وقد رفضت غالبية الدراسات الحديثة بشدة أي أساس تاريخي لانتقال يسوع إلى الهند أو التبت أو التأثيرات بين تعاليم المسيحية والبوذية
الهندوسية
بوذا كما تسجده فيشنو
يُنظر إلى بوذا في الهندوسية على أنه الصورة الرمزية لفيشنو، كما أن العديد من النصوص الهندوسية تنظر لبوذا بوصفه يجسد الآلهة من فيشنو
الإسلام
يدعي البعض أن النبي ذي الكفل، أي المنتسب إلى كفل والمذكور مرتين في القرآن 3 يشير إلى غوتاما بوذا، في حين أن جمهور العلماء يرون ذي الكفل هو النبي حزقيال، ويوضح الأستاذ عبد القادر في كتابه أن (كفل) تعريب لكلمة (كابيلا) المختصر عن كابيلاواستو. كما يقترح أيضا الأستاذ حامد عبد القادر أن شجرة التين المذكورة في سورة التين، من الآيات من الأولى للخامسة أيضاً إشارة إلى بوذا؛ لأن بوذا حقق الأستنارة تحت شجر التين ويضيف في كتابه إن البيروني، مؤرخ الهند المسلم في القرن الحادي عشر، ذكر بوذا من الأنبياء، ولكن يرفض الآخرون هذه الشهادة، ويقولون أن البيروني كان يصف حال الناس في الهند الذين كانوا يعتبرون بوذا نبياً
البهائية
يصنف بوذا في المعتقد البهائي، باعتباره واحداً من مظاهر الله وهو لقب للنبي لديهم
الجماعة الأحمدية
يقول الميرزا طاهر أحمد الخليفة الرابع لمؤسس الجماعة الاحمدية في كتابه الوحي والعقلانية أن بوذا كان رسولاً من عند الله ويبشر بالتوحيد ويقتبس ذلك من النقوش الموجودة على الأبراج البوذية في أشوكا
، وفي سؤال أجاب عليه هاني طاهر وهو أحد كبار الجماعة عن نبوة بوذا «إن جماعتنا الإسلامية الأحمدية تؤمن أن بوذا كان نبياً، حيث يظهر ذلك من خلال الإطلاع على التعاليم التي جاء بها، وأحواله التي تشبه أحوال أنبياء الله كثيراً، رغم أن أخطاء فادحة قد تسربت إليها مع الزمن، فابتعد أهلها عن الروحانية، ولم يتبقَ سوى التقاليد والطقوس التي لا تنهى عن فحشاء ومنكر ولا ترفع من مستوى الأخلاق ولا تقرب من الله»
كما ذكر الميرزا طاهراحمد في أحد كتبه أن ذو الكفل المذكور في القران ربما يكون بوذا
تماثيل بوذا
التمثال في باميان قبل التدمير وبعد
تماثيل بوذا في باميان حيث يوجد تمثالان أثريان منحوتان على منحدرات وادي باميان في منطقة هزاراجات أو هزاراستان في وسط أفغانستان، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن السادس قبل الميلاد وقد قامت عناصر طالبان بتدمير التمثالين باستخدام الديناميت في شهر مارس 2001 ويعتبر الموقع أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي منذ عام
تمثال بوذا في في شمال وسط سريلانكا وهو يرتفع 12 متر وهو يصور بوذا في حالة المودرا وقد صنع من صخرة كبيرة من الجرانيت خلال القرن الخامس
تمثال معبد الربيع لبوذا وهو الأطول في العالم
يقع شرق الصين ويصل ارتفاع التمثال إلى 153 متر بلغت تكلفة بنائه حوالي 38.5 مليون دولار أمريكي ويزن 30 ألف كجم ويقع قبالة معبد ياننينج أحد أكبر المعابد الأربعة الكبرى للبوذية على مستوى العالم ويعود تاريخه إلى عهد أسرة تانج المزدهرة عام 1350 وكان قد تم تدميره وأعيد بناؤه خمس مرات طوال هذه الفترة
تمثال ليشان بوذا العملاق يقع في مدينة ليشان في الصين، وقد بني هذا التمثال أثناء فترة حكم سلالة تانغ (618-907)م. ويعد التمثال أكبر تمثال لبوذا منحوت في الصخر في العالم، وقد أدرجت المنطقة الواقعة فيها التمثال العملاق كموقع للتراث العالمي منذ عام 1990 بواسطة اليونيسكو، والتمثال لم يتضرر من الزلزال الذي ضرب الصين عام 2008

أقواله
ستوبا حيث يعتقد أن بوذا ألقى خطبته الأولى التي تضمنت الحقائق النبيلة الأربع
يأتي السلام من الداخل، فلا تبحث عنه في الخارج.
لن تعاقب بسبب غضبك، بل غضبك هو العقاب.
لا يعتبر الكلب كلبا جيدا لأنه يجيد النباح، وكذلك الإنسان لا يعتبر إنسانا جيدا لأنه يجيد الكلام.
إن عاش المرء بحكمة فلن يخشى الموت.
يجب أن يوجد الشر حتى يثبت الخير طهارته.

تعاليم بوذا والحقائق الاربعة
لم يكن بوذا نبيا ولا صاحب دين، وإنما هو باحث فيلسوف مفكر، اعتنى بالناحية الأخلاقية والمبادئ السامية أكثر من عنايته بالناحية العقدية[27]، كما سخر بوذا من فكرة الاله كما إن النفوس البشرية عند بوذا عرضة للتحول الدائم والتعرض المستمر للفناء، وآمن بوذا بعقيدة التناسخ لأنها نتيجة لمبدأ الكارم
بوذا مستلق في معبد اليشم، شنغهاي
بعض العلماء يعتقدون أن بعض أجزاء من كانون بالي وعجما تحتوي على الجوهر الفعلي للتعاليم التاريخية لبوذا. بعض العلماء يعتقدون كانون البالية وعجما ما قبل تاريخ ماهايانا سوترا. هذه الأعمال الكتابية للبوذية في وقت مبكر تسبق أعمال زمنيا ماهايانا، وتعامل من قبل العديد من الباحثين الغربيين بوصفها المصدر الرئيسي ذات المصداقية للحصول على معلومات حول التعاليم التاريخية الفعلية من غوتاما بوذا. ومع ذلك، لا يعتقد بعض العلماء أن النصوص تقدم تقريرا عن الأحداث التاريخية.هاجيمي ناكامورا يكتب أنه لا يوجد شيء في النصوص البوذية التقليدية التي يمكن أن تنسب بوضوح إلى غوتاما كشخصية تاريخية.
في أول موعظة لبوذا أمام رفاقه القدماء تضمن حديثه عن اربعة حقائق نبيلة؛ وهي دوكها وسامودايا ونيروذا وماجا

الحقائق النبيلة الأربع
أن المعاناة هي جزء متأصل من وجودها؛ أن أصل المعاناة هو الرغبة في الشهوانية، واكتساب الهوية، والإبادة؛ تلك المعاناة يمكن أن تنتهي، وأنه في أعقاب الطريق الثماني النبيل هو الوسيلة لتحقيق ذلك؛ الطريق النبيل ثماني: مشاهدة الحق، نية الحق، والكلام الصحيح، العمل الصحيح، العيش الصحيح، الجهد الصحيح، اليقظه الحق، وتركيز الحق؛ النشأة التابعة: العقل يخلق معاناة كمنتج طبيعي من عملية معقدة؛ رفض عصمة الكتاب المقدس المقبولة: يجب أن لا يتم قبول تعاليم ما لم يوضع لهما عبر تجربتنا التي اشاد بها الحكماء.

الحقيقة الاولى النبيلة دوكها أو حقيقة الألم النبيلة حيث أن الحياة الإنسانية في أساسها معاناة متواصلة، منذ لحظات الولادة الأولى وحتى الممات وطبيعة الحياة ألمها واتراحها وأفراحها وعدم كمالها وعدم إرضائها وعدم دوامها وعدم جوهريتها من هذه الناحية؛ تقوم الوظيفة على فهم ذلك كواقع بشكل واضح وكامل
الحقيقة الثانية النبيلة سامودايا وتتحدث عن أصل دوكها وتتلخص بان الانسياق وراء الشهوات، والرغبة في تلبيتها هي أصل المعاناة، تولدت هذه الرغبة نتيجة عدة عوامل إلا أن الجهل هو أصلها جميعا،حيث إن الجهل بالطبيعة الحقيقة للأشياء ثم الانسياق وراء الملذات يولدان الجذور الثلاثة لطبيعة الشر، وهي: الشهوانية، الحقد والوهم، وتنشأ من هذه الأصول كل أنواع الرذائل والأفكار الخاطئة
الحقيقة الثالثة النبيلة عن إيقاف دوكها: حيث أن الشهوة والجهل والتعلق بالأشياء المادية يمكن التغلب والقضاء عليهما،ويتحقق ذلك عن طريق كبح الشهوات ومن ثم القضاء الكلي عليها، وقد قال بوذا عن هذه الحقيقة «وإليكم أيها البهيكهو، الحقيقة النبيلة عن أنقطاع الدوكها،إنه الأنقطاع الكامل لهذا العطش، تركه، التخلي عنه، التخلص منه، الانفصال عنه»
الحقيقة الرابعة النبيلة هي الطريق الذي يؤدي إلى إيقاف دوكها، ويتألف الطريق من ثمان مراحل، ويسمى بالدرب الثماني النبيل، وتمتد على طول هذا الطريق ثمان فضائل: الفهم والفكر والكلام والسلوك والمعيشة والجهد والوعي والتركيز الصحيح، وقد قال بوذا عن هذه الحقيقة «إليكم أيها البهيكهو، الحقيقة النبيلة عن الصراط الذي يقود إلى انقطاع الدوكها. إنه الصراط الثماني النبيل الذي يعني الفهم الصحيح، والفكر الصحيح والكلام الصحيح والعمل الصحيح ووسيلة الحياة الصحيحة والمجهود الصحيح والأنتباه الصحيح والتركيز الصحيح.»
ومع ذلك، في بعض مدارس ماهايانا، تأتي هذه النقاط لاعتبار فرعية أكثر أو أقل. هناك خلاف بين مختلف مدارس البوذية على جوانب أكثر تعقيدا من ما يعتقد بوذا أن تدرس، وأيضا على بعض القواعد التأديبية للرهبان. ووفقا للتقاليد، أكد بوذا الأخلاق والفهم الصحيح. وشكك المفاهيم اليومية الألوهية والخلاص. ذكر أنه ليس هناك وسيط بين البشر والإلهية؛ تتعرض الآلهة بعيدة لكرامة أنفسهم في السماوات المتحللة، وبوذا ليس سوى دليل ومعلم للبشر الذين يجب عليهم أن يتعاملوا مع مسار السكينة (بالباليه: Nibbāna) بأنفسهم لتحقيق الصحوة الروحية وفهم الواقع. النظام البوذي من البصيرة وممارسة التأمل لا يدعي انه قد كشف الهيا،ولكن أن ينطلق من فهم الطبيعة الحقيقية للعقل، والتي يجب أن يتم اكتشافها من قبل وطئ مسار الاسترشاد لتعاليم بوذا.
وفاته
مات بوذا سنة 480 ق م. وذلك بعد مرض قصير، وبعد موته تكونت الأساطير العديدة حول تمجيد بوذا الذي تحول تدريجيا إلى كائن علوي، وتكونت تعاليم تشرح العلاقة بين بوذا التاريخي وبوذا الممجد، يتحدث عن ثلاثة أجسام لبوذا، جسم التحول وهو انعكاس الجسد الحقيقي أو ظله، وجسم التنعم الذي فيه تتجلى ثمرة أعماله الصالحة، وجسم الشريعة الذي هو طبيعة بوذا الكاملة. ونتج من هذا التعليم أن بوذا التاريخي امحى شيئا فشيئا ليقترب من المطلق ويتماهى وإياه
حواشٍ
1 يقول أحمد شلبيأن البوذية فلسفة وليست دينا، "فإن بوذا لم يكن صاحب دين، فقد رأيناه لا يتكلم عن الله، بل ربما سخر ممن تكلموا عنه، غير أن أتباع بوذا بعده رفعوه إلى درجة الآلهة، وقبلوا كلامه على أنه حقائق لا يتطرق إليها شك، وهم بهذا يرفعون فلسفة بوذا إلى مستوى الدين، ويرون أنه لم يتكلم عن الله؛ لأنه هو الله، فالبوذية بناء على رأي بوذا فلسفة" كتاب أديان الهند الكبرى، ص 175.
2 بودا بالدال هو اللفظ الصواب، فلفظة बुद्ध السنسكريتية تلفظ [ˈbʊd:ʱə] (بده، بدھ بالأردوية وبودا بالفارسية)، وخطها بالذال خطأ سببه الوهم في نسخ لفظ Buddha المكتوب بالخط الرومي، فحرفا dh مجتمعين يمثلان صوت الذال [ð] في أنظمة رومنة العربية غير أنهما يمثلان صوت الدال السندية [d̪ʱ] في أنظمة رومنة السنسكريتية مثل نظام النسخ الهنتري وIAST. هذا الصوت يمثل في اللغة السندية بحرف دال بنقطين (ڌ — نحو سنڌي Sindhi) أما التاء السندية [t̪ʰ] فتمثل بتاء بأربع نقط (ٿ — نحو پوٿو potho ج. پوٿا potha وعربت فوطة ج. فوط على وزن بودة وهو تعريب قياسي أقرب للفظ الأصلي لكلمة بوذا).
3 سورة الأنبياء الآية 85، وسورة ص الآية 84
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى