مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حرف الالف :ارسطو- افلاطون-الفارابي-اوغسطينوس- الكندي - الغزالي

اذهب الى الأسفل

* حرف الالف :ارسطو- افلاطون-الفارابي-اوغسطينوس- الكندي - الغزالي Empty * حرف الالف :ارسطو- افلاطون-الفارابي-اوغسطينوس- الكندي - الغزالي

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 09, 2015 1:43 pm

ارسطـو ARISTOTLE
مُساهمة  طارق فتحي في الأحد 26 أكتوبر 2014 - 0:46
ارسطـو ARISTOTLE
انه احد عظماء المفكرين، لقد ساهم بمفرده في تنوير العالم، وذلك بجمعه كل ما كان هناك
من علوم ومعرفة في عصره ولد في مدينة اسطاغيرا ( بمقدونيا) عام 383 قبل الميلاد،
كان والده طبيب الملك الخاص آمنتاس المقدوني جد الاسكندر الكبير المعروف بذي القرنين،
وتوفي والده المدعو نيكو ماخوس وارسطو كان مازال فتى، فارسله ولي امره
الى مدرسة افلاطون حيث بقي عشرين سنة فاخذ العلم والفلسفة،
فكان ابرز تلامذة افلاطون حيث لقب بالمعلم الاول.
سنة 347 ق.م. توفي افلاطون فذهب الى آترنيوس احدى المدن اليونانية في آسيا الصغرى،
حيث تزوج شقيقة الحاكم هناك هومياس، وبعد عدة سنوات استدعاه الملك فيليب المقدوني
ليكون معلما لابنه الاسكندر الذي اصبح كبيرا فيما بعد.وقد سكن جزيرة لسبوس
وقد لازم الاسكندر صديقا ومعلما ومرشدا حتى قام الاخير بحملته الحربية الى آسيا.
ومما يقال ان الاسكندر كان يرسل الى معلمه نماذج عن نباتات ونماذج عن حيوانات المنطقة
الذي كان قد مر بها مساهمة من في زيادة اطلاع ارسطو وتسهيل ابحاثه ودراساته
ومن هنا استطاع ارسطو ان يؤسس اول حديقة حيوانات في العالم.
في سنة 332 ق.م. افتتح ارسطو لوقيون في اثينا، وقد عرف اتباعه بالمشّائـين،
هذا لما عرف به بانه كان يتمشى بين التلامذة وهو يلقي الدروس، وقد ظل يدير هذه المدرسة
حوالي خمسة عشر سنة، وينقح كتبه التي ظهرت في ذاك العهد، لقد علم ارسطو الكثير
من التلامذة رغم عداوة المقدونيين الى اثينا، وقد كانت مدرسة ارسطو اهم مركزا للابحاث
العلمية والبولوجية والتاريخية والشؤون الحكومية والادارية، وكانت تناقش كل المواضيع
التي يتطرق اليها العلم في ذاك العصر وقد دونها في كتبه ومؤلفاته بعد ان يوضحها،
ولهذا سمي بالمعلم والاول وهومن اشهر ما كتب الأبحاث والسياسة
والمنطق والعلم والفلسفة ومن اشهلر مؤلفاته( اورغانون، السياسة، فن الشعر، تاريخ الحيوانات، وعلم الفلك.)
في سنة 323 ق. م. توفي الاسكندر في في شمال العراق بالمنطقة المعروفة
ببابل قديما وهو في سن الثالثة والثلاين من عمره وفي عز انتصارته، فاحتلت مقدونيا اثينا،
وارسطو من اتباع المقدونيين فدبر له اعداؤه تهمة الالحاد فترك مدرسته
وهرب الى مدينة خلسيس فاقام فيها سنة واحدة وتوفي بعد ان مرض
مرضا شديدا وهو في عمر الثالثة والستين. فكان الثاني بعد سقراط من العظماء الذين قضوا نتيجة جهلاءالسياسة.

2 - افلاطون PLATO
اسمه الاصلي ( أرسطو كليس ) لكنه سمي بالعريض، ولبسه اللقب افلاطون،
لعرض كتفي هذا الفيلسوف العظيم، واسم افلاطون تعني باللغة الاغريقية العريض
وهكذا تغلب اللقب على اسمه الاصلي، ولد افلاطون في اثينا سنة 427 ق.
ويقال انه توفي بنفس اليوم الذي ولد فيه، ومات عن عمر يناهز الثمانين في حياة
مليئة بالعلم والفلسفة والسياسة، افلاطون هو ابن احد الارستقراطيين النبلاء في اثينا،
الامر الذي فسح له المجال للتفرغ الى اعماله وابحاثه. تعرف الى سقراط الحكيم
بواسطة انسباء والدته، وكان في صياه احد ابطال الرياضة، وقبل ان يبلغ العشرين
كان شاعرا ولكن قد مزق كل ماكتبه عن الشعر بعد ان التقى سقراط الحكيم،
كان ميالا للاشتغال بالسياسة، الا انه اقتنع فيما بعد بان اصحاب الضمائر الحية
لا مكان لهم في هذا المجال الذي يسيطر عليه اناس لا تفكير لهم الا الحروب والسيطرة وحب الحكم.
بعد ان توفي سقراط اراد ان يسافر فكانت ايطاليا اول بلد يزوره ثم انتقل الى صقلية
وبعدها الى مصر، وقد كتب عن حياة الفساد في ادارة الدول الذي زارها وعن فساد
حياة الشعوب هناك، وكان قد التحق في صقلية ببلاط ( ديونيسيوس ) الاول ملك
سرقسطة وفي اواخر ايام حياته راوده حلمه القديم فتدخل في السياسة
بصفته معلم ديونسيوس الثاني، الا انه تخلى عن السياسة نتيجة المؤامرات
وعن كل نشاط سياسي. وعاد الى اثينا حيث انشأ الاكاديمي التي بقي رئيسها حتى الممات.
ستة وخمسون كتابا هي مؤلفات افلاطون معظمها يدور بشكل حوار فلسفي
يشترك فيه عدد من مشاهير الشخصيات مما شكل صعوبة في الدرووس الفلسفية،
ومن اشهر مؤلفاته، عن الحب (المشهور بالحب الافلاطوني)
وفيدو الذي يتكلم بلسان المعلم سقراط حول خلود الروح، الجمهورية وهو كتاب
يحكي عن الدولة المثالية والمدينة الفاضلة حتى انه تكلم عن الاشتراكية
والشيوعية وشيوعية النساء ولكن ربط هذه الفلسفة بالآلهة التي هي
الكمال في ذاك الزمان ولكنه لو سبق ابن خلدون وربط السياسة
بالاقتصاد لكانت قد تغير الكثير من المفاهيم السياسية باكرا وكان قد تغيير وجه العالم
وكذلك كتابه، طبيعة المعرفة، وكتابه تيماس الذي يتكلم عن طبيعة
العالم الجسماني او عالم الحس، وهذا الكتاب هو اكثر كتبه غموضا.
في مقدمة لكتاب الجمهورية لإفلاطون يقول الفيلسوف الاميركي ايمرسن،
احرقوا كل الكتب وطالعوا هذا الكتاب لأنه كتاب الكتب.

3 - الفارابي
هو ابو النصر محمد الفارابي، احد اركان الفكر العربي وقد عرف بفيلسوف الاسلام،
ولد في خراسان حوالي سنة 872 م. بلغت مؤلفاته ورسائله حوالي المئة، عالج فيها الفلسفة، المنطق، الهندسة،
الموسيقى، اما اكثر هذه المؤلفات فقد ضاع من جراء الحروب التي حصلت بعده.
في ذاك الوقت كانت بغداد ام العلوم والثقافة ويقصدها الطلاب من كل بلاد العالم،
وعندما انهى علومه التحق بحاشية امير حلب سيف الولة الحمداني،
غير انه اقترب اليه بالموسيقى اكثر من الفلسفة.

كان الفارابي متزهدا في دنياه، ومقتنعا بالكفاف من العيش، وكان دائم التأمل والتفكير يستوعب
المذاهب الفلسفية ويعطي من تفكيره اراء فلسفية جديدة يضيفها عليها، لقد برع في اللغات، وصال في الرياضيات.
وتمعن في الطب، وجال بالموسيقى، واشتهر فيما بعد بمذهبه الفاربي تيمنا به،
وقد شرح فلسفة ارسطو وخاصة في علم المنطق، ومن اشهر كتبه آراء اهل المدينة الفاضلة،
احصاء العلوم، وما ينبغي ان يقدم قبل تعلم الفلسفة، وكتاب الموسيقى،
وكتاب في احصاء الايقاع، .. والفارابي هو اول من وضع اسس الانسكلوبيديا العربية
ويقال ان الفارابي قد اخترع الة موسيقية هي شبيهة بالقانون.
توفي الفارابي في دمشق سنة 950، وقد نال عن استحقاق لقب المعلم الثاني
بعد ارسطو ويمكن القول ان الفيلسوف ابن رشد قد اخذ الكثير من الفارابي.

4 - القديس اوغسطينوس SAINT AUGUSTINE
ولد هذا الفيلسوف في شمالي افريقيا سنة 354 م. كانت والدته مونيكا تقية في ديانتها،
التي اثرت عليه ثأثيرا قويأ في حياته، اما والده فقد اعتنق الدين المسيحي فيما بعد،
درس في مادورا البلد المسمى تونس اليوم، واتم علومه في قرطاجة
حيث تعلم البلاغة والمنطق الى جانب الكثير من الفلسفة، تعلم لغات ذاك العصر الرومانية، والفنيقية وغيرها
حاضر في البلاغة سنوات عديدة ومن ثم انتقل الى روما في سنة 383
ثم الى ميلانو حيث اجتمع مع والدته هناك، وبقي متأرجحا باعتناق بالديانات
التي كانت سائدة في ذاك العصر، لكنه اهتدى الى المسيحية،
واعتمد في سنة 387 وعاد الى افريقيا بعد ان اعتزم دخول الرهبنة.
القديس اوغسطينوس كرس حياته للرهبنة ووضع الكثير من المباديء اللاهوتية
التي اصبحت فيما بعد العقيدة الأساسية للكنيسة الكاثوليكية،
وقد ترجم الكثير من المؤلفات الى الغرب ومن الغرب الى الشرق، ومن اشهر مؤلفاته.
(الاعترافات، ومدينة الله. وقد توفي في سنة 430 في بلدة هيبو التي اقام فيها وكان مطرانا عليها

5 - الكندي
فيلسوف العرب، ابو يوسف يعقوب الكندي، ابن اسحق امير الكوفة في عهد الخلافاء العباسيين،
المهدي، والهادي، والرشيد، كان جده الصحابي الجليل الاشعب بن قيس،
واجداده من ملوك الجاهلية، والامراء في الاسلام.
ولد الكندي في الكوفة حوالي سنة 801 م. وتوفي في بغداد سنة 867،
لقد درس الحساب والرياضيات، والمنطق، والهندسة، والطب، والفلسفة،
والطبيعيات، الى جانب كبير بالثقافات الفارسية والهندية، واليونانية.
لقد اعترف فرنسيس بايكون في فلسفة واراء الكندي، وقال عنه :
ان الكندي وابن الهيثم في الصف الاول مع بطليموس، ويعدد ابن الهيثم في فهرسته مؤلفات الكندي
كما يلي: 22 كتابا في الفلسفة، 19 في النجوم، 23 في الهندسة،
22 في الطب، 16 لفي الفلك، و17 في الجدل، و11 في الحساب،
و12 في الطبيعيات، و8 في الكريات، و7 في الموسيقى و9 في المنطق،
و10 في الاحكاميات، و14 في الأحدائيات، و8 في الأبعاديات، خمسة في المقدمة.
وكذلك له رسائل في آلآهيات ارسطو، وفي معرفة الأدوية المركبة،
وفي المد والجزر البحري، وفي بعض الآلات الفلكية، ومقالات في تحاويل السنين،
وعلم المعادن والجواهر وانواع السيوف وغيرها.
الكندي كان غزيرا في العطاء حتى قيل عنه انه فاضل دهره وواحد عصره
في معرفة العلوم باسرها، كما انه قد عُرف بفيلسوف الاسلام في الغرب

6 - ابن سينا
انه اعظم علماء الاسلام قاطبة، وابو الاطباء، والوحيد بين الفلاسفة الاسلام
الذي ذاع صيته في كل اصقاع الدنيا
ولد في بلدة خرمشين قرب بخارى سنة980، ومات في هذان سنة 1037،
وعندما مات والده اخذ منصبه في خدمة السلطان نوح بن منصور الساماني
ومملكة سامان هي افغانستان اليوم، وبدأ يتقلب في مناصب الدولة حتى اصبح وزيرا.
كانت حياة ابن سينا مضطربة دائما بسبب التقلبات السياسية، فهو حينا مغضوب
عليه ومضطهد، واحيانا مختفي او مقرب من الدولة، ولكن كل هذا لم يصرفه عن الدرس والبحث والتأليف.
لقد درس ابن سينا الفلسفة والمنطق والهندسة والرياضيات وعلوم ما وراء الطبيعة،
وقد دفعه طموحه الى العلم فعكف على دراسة الطب.
ان اشهر كتاب خطه ابن سينا هو كتاب القانون، وقد ظل مئات السنوات بعده
من اهم المراجع في الطب في الغرب والشرق، بعد ان تعرف الى عالم يدعى الشيرازي
في جراجان التي اقام فيها بعد مغادرته بخارى، اشترى بيتا قربه عاش
فيه ابن سينا ومن هذا البيت خرجت عبقريته واعطت المؤلفات القيمة بعد ان صنفها،
ولإسباب سياسية عاد الى همذان ثم هاجر الى اصفهان في رعاية الأمير علاء الدولة.
ان ابن سينا ليس عالما اسلاميا وحسب بل انه عالم عالمي،
لقد نظم الفسفة التي استقاها من ارسطو، وقد فهم فلسفة الفارابي وتوسع فيها،
ويقول الباحثون بانه صنفها واخرجها بنظام اتم واوسع، وبقيت كتبه الفلسفية
في الطب تُدرس في الجامعات الاوروبية والشرقية حتى القرن السابع عشر،
وتزيد مؤلفاته ورسائله، على المائة، وهي تحكي عن الطب والفلسفة
والرياضيات والموسيقى والفلك والطبيعيات وعلم طبقات الارض وعلم المنطق

7- الغزالي
حجة الاسلام ، زين الدين الغزالي ، انه من بين اثني عشر عبقريا من مفكري وعلماء الاسلام ،
ولد في طوس من اعمال خراسان ، سنة 1095 وتوفي في خرسان ايضا سنة 1112
منذ نشأته كان تقي ورع ولهذا اخذ الخط الصوفي والتعبد ، فدرس مختلف المواهب الدينية
التي واجهته في عز شبابه ،فدرسها درسا تحليلياَ منطقيا بغية المعرفة .
ويمتاز الغزالي على غيره من علماء الكلام في كونه قرب الدين من العقل الاعتيادي
وكشف دقائقه امام اذهان الشعب العادي ، في حين الكثيرين من علماء الفقه ورجال الدين
في عصره والعصور التي سبقت ساروا في تفكيرهم على اساس الغموض ،
وفي بحار من المعميات والاسرار .. وهو حين قرب الدين لم ينزل به بل استطاع بما اوتى
من قوة العارضة وصفاء التفكير وسعة الاطلاع ان يرفع الايمان من حضيض السذاجة
الى قوة التفكير العالي ،هذا مما جعل المفكري في الغرب والشرق يرون فيه المثل الأعلى
للتفكير الرباني ،والنور المبدد لروح الشك والتشاؤم ،ويعد الغزالي بمصاف القديس توما الاكويني في هذا المجال،
ومن اشهر كتبه(احياء العلوم في الدين و تهافت الفلاسفة)

8 - ابن طفيل الاندلسي
هذا العالم قد ترك لنا قصة هي من اروع القصص واغربها علميا وادبيا ،
قصة حي بن يقظان ، التي تعتبر في مقدمة الآثار العربية التي تستحق
الخلود في تاريخ تقدم الفكر الانساني.
ابصر النور في قادس ، في الاندلس ، في مطلع القرن الحادي عشر
وتوفي في مراكش سنة 1185 م . كان استاذ ابن رشد ،، وقد نقد بطليموس ،
ونقد فلسفة الفارابي والغزالي وابن سينا . اما فلسفته في قصة حي بن يقظان
فكانت طبية اكثر منها قصة ادبية التي تحكي عن حي الذي نشأ في جزيرة
من جزر الهند تحت خط الاستواء، منعزلا عن الناس ،
في حضن ظبية قامت على تربيته وتأمين الغذاء له من لبنها ،
وما زال معها، وقد تدرج في المشي يحكي اصوات الظباء ،
ويقلد الطيور ويهتدي ال مثل افعال الحيوانتات بتقليد غرائزها ،
ويقايس بنه وبينها حتى كبر واستطاع بالملاحظة والفكر والتأمل أن يحصل على غذائه ،
وان يكشف بنفسه مذهبا فلسفيا يوضح فيه سائر حقائق الطبيعة ،
ابن طفيل كان عالما فلكيا ورياضيا وطبيبا، وفيلسوفا ، واديبا،وان اثاره الخالدة تستحق الوقوف عندها

9 - ابن باجه
كان اول فيلسوف في القرون الوسطى فصل ما بين الدين والفلسفة في البحث
بنى فلسفته العقلية على الرياضيات والطبيعيات ،الى كونه فيلسوف وشاعر اندلسي ،
وعالم بالطب والفلك
ويمكن القول ان عمانوئيل كانت قد سار على فلسفة ابن باجه… لقد خلع عن
الفلسفة الاسلامية سيطرة الجدل ، وادخلها في دائرة العلم الصحيح ،
ولد في سرقسطة في الاندلس في اواخر القرن الحادي عشر وتوفي سنة 1138 في فاس _ مراكش
وضع ابن باجه كثيرا من المؤلفات في ارسطو وشروحه، وفي المنطق
والطب والهندسة والنبات ،والادوية الفريدة والفلك والنفس والعقل وغيرها ،
ولسؤ الحظ قد ضاع منها الكثير وبقي منها تلك الرسائل والمخطوطات
المترجمة الى اللاتينية والعبرية ويعود فضل هذه الترجمة الى القديس توما الاكويني

10 - ابن خلدون
تبدأ فلسفة الانظمة الحديثة مع ابن خلدون ، لانه الوحيد من بين المفكرين الذي ربط السياسة بالاقتصاد.
ان مقدمة ابن خلدون هي التاريخ العام الذي بنى كارل ماركس فلسفته عليها ،
قد ادرك وتصور وانشأ فلسفة التاريخ ،وهي بلا شك اعظم عمل خلقه أي عقل
في أي زمان ‎لأن هذه المقدمة هي حجر الزاوية في التاريخ .
ولد ابن خلدون في تونس سنة 1332 وتوفي في القاهرة عام 1406 ،
،مقدمة ابن خلدون تاريخية فلسفية لم ينسج احد على منوالها قبلا ،
حتى علماء الرومان والاغريق وغيرهم ، وهناك استشهاد من علماء الافرنج بابن خلدون
فقد قال : روبرت فلنت : من جهة علم التاريخ وفلسفته يتحلى الادب العربي باسم من المع الاسماء ،
ان من يقرأ المقدمة باخلاص ونزاهة لا يستطيع الا ان يعترف
بابن خلدون الذي يستحق بجدارة لقب مؤسس علم التاريخ .
اتخذ ابن خلدون من المجتمع وما فيه من ظواهر مادة لدرسه،
محاولا ان يفهم هذه الظواهر ويعللها على ضؤ المجتمعات التاريخية ،
وان يرتب من تفاعلها قوانين اجتماعية عامة ، هذا ما جعل الباحثين
يقولون بتفوق ابن خلدون على ماكيافيلي تفوقا عظيما في التفكير ونوع النتاج ،
وخاصة في نظريات العصبيات واعمار الدول وخواصها ومعالجتها من النواحي الاجتماعية ،

11-ابن النفيس
ولد فى دمشق عام 1210 م وتوفى بالقاهرة سنة 1288 م . خالف جالينوس
واكتشف الدورة الدموية الصغرى تلقى علوم العربية و المنطق و الفلسفة فى دمشق
على أيدى علمائها وتتلمذ فى الطب على يد أستاذه " مهذب الدين عبد الرحيم " المسمى " بالدخوار "
وكان يعمل رئيسا لأطباء ديار مصر والشام . حيث كانت طرق تعليم الطب وقتها
تعتمد على متابعة مظاهر المرض وتطوره و استجابة المريض للعلاج ،
ثم إبداء الرأى بحرية تامة سواء من الأساتذة أو طلبة العلم .
ويمكن أن يقال أن ابن النفيس نشأ فى هذا الجو العلمى الصحيح ،
وحينما انتقل إلى القاهرة ، عمل فى البيمارستان الناصرى ،
الذى أنشأه الناصر صلاح الدين الأيوبى .. وتدرج فى مناصبه حتى شغل منصب رئيسا لأطباء مصر .
كان ابن النفيس دائم التجربة ، لا يقتنع برأى إلا بعد التأكد منه ..
أوصى بتشريح الحيوانات وفتح بذلك الطريق إلى علم من أهم العلوم الطبية
وهو " علم التشريح المقارن " ، وكان من نتائج ذلك أن توصل إلى اكتشافات
طبية مذهلة ، وعلى رأس هذه الاكتشافات يأتى اكتشاف
" الدورة الدموية الصغرى " .. وقوله أن الدم ينقى فى الرئتين كان قبل
أن يقوله سرفيتوس الأسبانى بثلاثة قرون . كما عرض بذلك كل من سبقوه
من العلماء بما فيهم " جالينوس " .
وتتلخص نظرية ابن النفيس بخصوص الدورة الدموية ،
فى أن الدم يخرج من البطين الأيمن فى القلب إلى الرئة ،
وهناك يمتزج بالهواء ثم يعود إلى البطين الأيسر ..
وهكذا أصبح ابن النفيس ، الأستاذ الأول و الأكبر للعالم البريطانى
" هارفى " الذى خطا خطوة جديدة معتمدا فى ذلك على اكتشاف ابن النفيس ،
وكشف سنة 1628 م عن الدورة الدموية الكبرى .

وللصدفة العجيبة أن الاكتشاف العبقرى لأبن النفيس ،
لم يكتشف ولم يعرف إلا بعد موته بسبعة قرون ، وعلى يد طالب مصرى يدعى
" محى الدين التطاوى " ولد سنة 1896 وذهب إلى ألمانيا ليدرس الطب سنة 1920 م ،
وعثر بالصدفة خلال مطالعته فى مكتبة برلين على مخطوط بعنوان
" شرح تشريح القانون ".. وكان هذا المخطوط من أهم مؤلفات ابن النفيس ،
والذى كان قد ضمنه اكتشافه المذهل .
اعتنى الطالب المصرى محى الدين التطاوى بكتاب ابن النفيس وضمنه
رسالته لنيل الدكتوراة والتى أسماها " الدورة الموية تبعا للقرشى " ،
وهنا كانت المفاجأة التى أدهشت أساتذته المشرفين عليه .
ومما يذكر لأبن النفيس فى اكتشافاته المذهلة التى ذكرها فى كتابه أن جدران
أوردة الرئة أسمك من شرايينها كما أكد عدم وجود منفذ بين البطينين ،
مخالفا بذلك ما كان يعتقده جالينوس ..
هذا هو ابن النفيس الطبيب العربى النابغة ، الذى أزاح الستار عن
كثير من الوظائف الفسيولوجية للجسم ، فتحت الطريق أمام العلماء
لكى نصل إلى ما وصلنا إليه اليوم من تقدم فى مجال الطب .
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى