مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*حرف الالف : الزبرقان بن بدر- أبولودور

اذهب الى الأسفل

*حرف الالف : الزبرقان بن بدر- أبولودور  Empty *حرف الالف : الزبرقان بن بدر- أبولودور

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 09, 2015 1:40 pm

الزبرقان بن بدر
مُساهمة  طارق فتحي في الأحد 6 أبريل 2014 - 8:38

هو ابو العباس الحصين بن بدر بن امرئ القيس بن خلف بن بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة من تميم .
وفي رواية اخرى يكنى : أبو عياش وابو شذرة وكان له ولدان العباس وعياش.
الزبرقان : من اسماء القمر
كان يلقب ( الزبرقان ) لحسنه وجماله حتى قيل له (قمر نجد). وكان يدخل مكة متعمماً بسبب ذلك وقيل انه كني بالزبرقان لانه كان يلبس عمامة مزبرقة بالزعفران وقيل كان اسمه القمر لحسنه وبهاء جماله .
- نشأ الزبرقان في نجد وفيها اكتمل وكان سيدا عظيم القدر في قومه بني عوف من تميم وشاعرها المفضال .
( وفي المحرم من السنة التاسعة للهجرة المباركة بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عيينة بن حصن الفزاري إلى بني تميم في خمسين فارساً من العرب ليس فيهم احد من المهاجريٌن ولا الأنصار فكان يسير الليل ويكمن النهار فهجم عليهم في صحراء فدخلوا وسرحوا مواشيهم فلما رأوا الجمع ولوا وأخذ منهم أحد عشر رجلاً و وجدوا في المحلة إحدى وعشرين امرأة وثلاثين صبياً فجلبهم إلى المدينة فأمر بهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فحبسوا في دار رملة بنت الحارث.
وقد قدم وفد من تميم فيهم عدد من رؤسائهم منهم : عطارد بن حاجب والزبرقان ابن بدر وقيس بن عاصم والأقرع بن حابس وقيس بن الحارث ونعيم بن سعد وعمرو بن الأهتم ورباح بن الحارث بن مجاشع فلما رأوهم بكت إليهم النساء والذراري فجاء الوفد إلى بيت النبي صلّى الله عليه وسلّم فنادوا من وراء الحجرات :
- يا محمد اخرج إلينا.
فخرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأقام بلال الصلاة وتعلقوا برسول الله صلّى الله عليه وسلّم يكلمونه فوقف معهم قليلا ثم مضى فصلى الظهر ثم جلس في صحن المسجد فقدم بنو تميم عطارد بن حاجب فتكلم وخطب فأمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثابت بن قيس بن شماس فأجابهم فنزلت فيهم الاية المباركة:
( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون* ولوا انهم صبروا حتى تخرج اليهم لكانت خيرا لهم والله غفور رحيم* )
سورة الحجرات الاية \ 3و4
فرد عليهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الأسرى والسبي.
وقيل وقف الزبرقان في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم في صحن المسجد النبوي وانشد:
أتيناك كيما يعلم الناس فضلنا
إذا احتفلوا عند احتضار المواسم
بأنا فروع الناس في كل موطن
وأن ليس في أرض الحجاز كدارم
وأنا نذود المعلمين إذا انتخوا
ونضرب رأس الأصيد المتفاقم
وأن لنا المرباع في كل غارة
نغير بنجد أو بأرض الأعاجم
وذكر ابن إسحاق ما وقع بينهم من المفاخرة وما وقع بين الشاعر حسان بن ثابت وبين الشاعر الزبرقان بن بدر من وفد تميم من المفاخرة نظماً فأنشد الزبرقان:
نحن الكرام فلا حي يعادلنا
منا الملوك وفينا تنصب البيع
وكم قسرنا من الأحياء كلهم
عند النهاب وفضل العز يتبع
ونحن نطعم عند القحط مطعمنا
من الشواء إذا لم يؤنس الفزع
بما ترى الناس يأتينا سراتهم
من كل أرض هوياً ثم نصطنع
فننحر الكوم عبطاً في أرومتنا
للنازلين إذا ما أنزلوا شبعوا
فلا ترانا إلى حي نفاخرهم
إلا استقادوا فكانوا الرأس يقتطع
إنا أبينا ولم يأب لنا أحد
إنا كذلك عند الفخر نرتفع
وأنشد حسان بن ثابت شاعر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم رادا على الزبرقان :
إن الذوائب من فهر وإخوتهم
قد بينوا سنة للناس تتبع
يرضى بهم كل من كانت سريرته
تقوى الإله وكل الخير يصطنع
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم
أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك منهم غير محدثة
إن الخلائق فاعلم شرها البدع
إن كان في الناس سباقون بعدهم
فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
لا يرفع الناس يوماً فاز سبقهم
أو وازنوا أهل مجد بالندى متعوا
أعفة ذكرت في الوحي عفتهم
لا يطبعون ولا يؤذي بهم طبع
لا يبخلون على جار بفضلهم
ولا يمسهم من مطمع طمع
إذا نصبنا لحي لم ندب له
كما يدب إلى الوحشية الذرع
نسموا إذا الحرب نالتنا مخالبها
إذا الزعانف من أظفارها خشعوا
فإن في حربهم فاترك عداوتهم
شراً يخاض عليه السم والسلع
أكرم بقوم رسول الله شيعتهم
إذا تفاوتت الأهواء والشيع
أهدي لهم مدحتي قلب يؤازره
فيما أحب لسان حائك صنع
فإنهم أفضل الأحياء كلهم
إن جد بالناس جد القول أو شمعوا
فلما فرغ حسان قال الأقرع بن حابس إن هذا الرجل لمؤتى
له- ويقصد به النبي صلى عليه وسلم - لخطيبه أخطب من خطيبنا ولشاعره أشعر من شاعرنا ولأصواتهم أعلى من أصواتنا فلما فرغ القوم واعلنوا اسلامهم جوّزهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأحسن جوائزهم.
لاحظ كتابي ( شذرات من السيرة النبوية المعطرة) صفحة 253- 257
وسأل النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن الأهتم عن الزبرقان بن بدر فقال فيه :
- مطاع في أدنية شديد العارضة مانع لما وراء ظهره .
قال الزبرقان: والله لقد قال ما قال وهو يعلم أني أفضل مما قال.
فقال عمرو: إنك لزمر المروءة ضيق العطن أحمق الأب لئيم الخال.
ثم قال: يا رسول الله لقد صدقت فيهما جميعاً أرضاني فقلت بأحسن ما أعلم فيه وأسخطني فقلت بأسوأ ما أعلم فيه.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن من البيان لسحرا).
ثم ان النبي صلى الله عليه وسلم ولى الزبرقان صدقات قومه وبقي عليها حتى في زمن ابي بكرالصديق وخلافة عمر بن الخطاب
وقيل لما اراد الزبرقان ان يحمل الصدقات الى عمر بن الخطاب مرة لقيه الحطيئة ومعه أهله وأولاده يريد العراق فراراً من السنة وطلباً للعيش فأمره الزبرقان أن يقصد أهله وأعطاه أمارة يكون بها ضيفاً له حتى يلحق به ففعل الحطيئة وكان الحطيئة قد مدح الزبرقان حيث قال:
تـقـول خليـلـتـي لـمــا التقـيـنـا
سيدركنـا بنـو القـرم الهـجـان
سيدركنـا بنـو القمـر بـن بــدر
سراج الليل للشمس الحصان
فقلت: ادعي وأدعو إن أنـدى
لـصـوت أن يـنــادي داعـيــان
فمـن يـك سـائـلاً عـنـي فـإنـي
أنـا النـمـري جــار الزبـرقـان
الا ان الحطيئة لم يستقر . حيث هجى الزبرقان بقوله :
جـاراً لـقومٍ أطالوا هون منزله
وغـادروه مـقيماً بـين أرماسِ
مـلَّـوا قِـراهُ وهـرَّته كـلابهُمُ
وجـرحـوه بـأنيابٍ وأضـراسِ
دع المكارم لا ترحل لبغيتـهـا
واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
فشكاه الزبرقان إلى عمر
فقال عمر بن الخطاب:- ما أسمع هجاءا ولكنها معاتبة جميلة.
- فقال الزبرقان:- اوما تبلغ مروءتي إلا أن آكل وألبس!! (والله يا أمير المؤمنين ما هجيت ببيت قط أشد علي منه . سل ابن الفريعة – يعني به حسان بن ثابت .
- فقال عمر رضي الله عنه: علي بحسان.
فجئ به فسأله عمر رضي الله عنه
- فقال: لم يهجه ولكن سلح عليه.
وفي رواية اخرى إن عمرا سأل لبيد بن ربيعة:
أهجاه أم لا؟
فقال لبيد : ما يسرني أنه لحقني ما لحقه من هذا الشعر. وأن لي حمر النعم.
فسأل عمر حسان بن ثابت عن قول الحطيئة هل فيه هجاء ؟
فاقر حسان بن ثابت وحكم أنه هجو له وضعة . فحبسه عمر في مطمورة حتى شفع فيه عبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام فأطلقه بعد أن أخذ عليه العهد أن لا يهجو أحداً أبداً وتهدده إن فعل .
. وتوفي الزبرقان بن بدر في أيام معاوية بن ابي سفيان . وكان فصيحاً شاعراً الا ان في شعره جفاء الأعراب.
ومن روائع شعره هذه الابيات:
وَفَيتُ بِأَذوادِ الرَسولِ وَقَد أَبَت
سُعاةٌ فَلَم يَردُدُ بَعيراً مُجيرُها
مَعاً وَمنَعناها مِنَ الناسِ كُلِّهمُ
ترامِي الأَعادي عِندَنا ما يَضيرُها
فَأَدَّيتُها كَي لا أَخونَ بِذِمَتّي
مَحانيقَ لَم تُدرَس لِرَكبٍ ظُهورُها
أرَدتُ بِها التَقوى وَمجدُ حَديثِها
إِذا عُصبَةٌ سامى قَبيلي فَخورَها
وَإِني لَمِن حَيّ إِذا عُدَّ سَعيُهُم
يَرى الفَخرَ مِنها حَيُّها وَقُبورُها
أَصاغِرَهُم لَم يَضرَعوا وَكِبارُهُم
رزانٌ مَراسِيَها عِفافٌ صُدورُها
وَأَشوَسَ سامٍ قَد عَلوتُ وَعُصبَةٍ
غِضابٍ حِناقٍ صَدَّ عَنّي نُحورُها
وِمِن رَهطِ كَنّادٍ تَوَفّيتُ ذِمَّتي
وَلَم يَثنِ سَيفي نَبحُها وَهريرُها
وَلَيلَةِ نَحسٍ في الأُمورِ شَهِدتُها
بِخُطَّةِ عَزمٍ قَد أُمِرَّ مَريرُها
وَقُبَّةِ مَلكٍ قَد دَخَلتُ وَفارِسٍ
طَعَنتُ إِذا ما الخَيلُ شَدَّ مُغيرُها
فَفَرَّجتُ أُولاها بِنجلاءَ ثَرَّةٍ
بِحَيثُ الَّذي يَرجو الحَياةَ يَضيرُها
وَمَشهَدِ صِدقٍ قَد شَهدتُ فَلَم أَكُن
بِهِ خامِلاً وَاليَومَ يُثنى مَصيرُها
أَرى رَهبَةَ الأَعداءِ مِنّي جَراءَةً
وَيَبكي إِذا ما النَفسُ يُوحي ضَميرُها
امير البيــــــــــــــــــــــان العربي

أبولودور ...
أبولودور، وباليونانية «أبولودوروس Apollodorus»، تعني «هبة أبولو» وتقابله في الآرامية «زبندبو» وهو اسم شاع استعماله في سورية بعد الإسكندر.
ولد المهندس المعمار أبولودوروس الدمشقي في دمشق وعاش في روما شطراً كبيراً من حياته، ومن المرجح أنه مات مبعداً عنها وهو في قمة عبقريته وكمال شخصيته. فرض أبولودوروس على المجتمع الروماني احترامه وتقدير مواهبه. وفي عهد الإمبراطور الروماني ترايانوس أو تراجان (98-117م)، تبوأ منصباً يعادل منصب وزير الأشغال العامة أو المشاريع الكبرى في لغة اليوم. وهو يعدّ واحداً من أفذاذ المعماريين الذين عرفهم التاريخ القديم. كان مبدعاً جَسوراً يتصدى بنجاح لأكثر المعضلات التقنية والفنية تعقيداً. ويتضح من تمثاله النصفي الموجود حالياً في متحف ميونيخ أنه كان متين البنية مهيباً متوازن الشخصية نبيل القسمات وتلوح على وجهه سمات شرقية واضحة. وثمة أعمال كثيرة له باقية وأخبار عن عمله الرسمي. ولكن المعروف من سيرته الشخصية قليل، وفي هذا المجال يقول ويلر في كتابه عن الفن الروماني، «إن أبولودوروس الدمشقي، الذي يكمن اسمه خلف أعظم المنجزات في عهد الإمبراطور ترايانوس، يظل لغزاً من الألغاز».
تأثر أبولودور الدمشقي في موطنه الأصلي بروائع العمارة وحمل إلى روما روحاً جديدة في العمارة والفن، ويذكر تاريخ كمبردج القديم أن بعض العلماء يعتقدون «... بأن سورية في مجال العمارة كانت متقدمة على روما، بل كانت نموذجها المحتذى... وأن سورية تفوقت على روما في عبقريتها المبدعة وفي معارفها التقنية وفي مهارة عمالها، ويفترض أن أبولودور الدمشقي قد اقتبس مخططات المباني في سفح رابية الكوبريناليس من موطنه الأصلي».

تفصيل من عمود تراجان
كان أبولودوروس الدمشقي والإمبراطور ترايانوس صديقين حميمين، ويظن أن عهد صداقتهما يعود لأيام كان فيها ترايانوس محامياً عسكرياً في سورية في حقبة ولاية والده عليها. وعندما تسلّم ترايانوس عرش الإمبراطورية الرومانية، كانت قد اشتهرت فيها شخصية فنية مبدعة هي شخصية أبولودور الدمشقي.
ومن المؤسف أن منجزات أبولودور في موطنه الأصلي، قبل وجوده في رومة أو في أثنائه، مجهولة لا يعرف أحد شيئاً عنها. أما أعماله في روما، وفي أجزاء أخرى من الإمبراطورية الرومانية، فمعروفة مشهورة وما بقي منها يقارب خمسة عشر أثراً أهمها ما يلي:

السوق الترايانية (سوق تراجان):
كلف الإمبراطور تراجان المعماري أبولودور إنشاء سوق في روما تحمل اسمه، وذلك نحو 108-109م. وقد اعترضت المهندس مشكلة هي وجود رابية الكوبريناليس في الجهة الشرقية من الأرض المعدّة للمشروع، إذ إن هذا المرتفع يعوق الحركة ويشوه المنظور العام، من جهة، ويحدث انهيارات، من جهة ثانية. وقد وفق أبولودور إلى حل يحقق الغايتين الجمالية والعملية في وقت واحد، فاقتطع حافة الرابية وأنشأ مكانها سوقاً مجمَّعة ومسقوفة، وفق الأسلوب الشرقي، وجعلها على شكل قوس كبيرة تتدرج عند الرابية بطوابق ستة، تضم نحو 150 دكاناً. وتنفتح دكاكين الطابق الثالث على طريق سُميت «فيابيبيراتيكا» (أي البزورية) وتضم السوق فضلاً عن ذلك مقراً لمتولّيها، وقاعة للاجتماعات والمزاد، وصالة بيع شعبية بأسعار مخفضة، وغير ذلك.
إن سوق أبولودور، التي لا تزال ماثلة في روما، حققت في حينها مركزاً تجارياً واجتماعياً كبيراً في أقل مساحة ممكنة، وظلت حلاً معمارياً يستهوي المصممين في كل العصور من حيث البساطة والجمال والفائدة القصوى، كما أنها منعت انهيار أطراف الرابية، فضلاً عن أنها خلقت خلفية بديعة لذلك المجمع المعماري (الفوروم) الضخم.

الميدان التراياني (ميدان تراجان):
بُعيد البدء في بناء السوق أو في وقت واحد معه، بدأ أبولودور العمل في «الميدان التراياني»، وقد أنجزه عام 112م فأزرى بكل ما عداه من ميادين في روما وفي العالم: إذ تزيد مساحته على خمسة أضعاف مساحة ميدان الإمبراطور أغسطس. أما من حيث الجمال فهو، كما ورد في تاريخ كمبردج القديم «أعجوبة كل العصور». ومن المحتمل، في رأي بيانكي باندينيللي، أنه استوحاه من الساحة الرحيبة المروَّقة التي كانت تحف بـمعبد جوبيتر في دمشق.

ضم هذا الميدان، الذي يبلغ طوله 300م وعرضه 185م، مساحةً رحيبة، وأواوين، وقوسَ نصر، وعموداً تذكارياً عملاقاً، وتمثالاً فروسياً، وداراً للعدل، ومعبداً، وتفاصيل معمارية وزخرفية رائعة سكبت على أرفع ما يكون من الانسجام والتناسق. وتضافر ذلك كله ليجعل منه مجمَّعاً باهراً سُحر به القدماء وتمنى الملوك نظيره، وعُدّ «واحداً من أروع لآلئ الفن الروماني».

تفاصيل من المنحوتات على عمود تراجان
عمود تراجان:
طلب الإمبراطور ترايانوس (تراجان) من أبولودوروس (أبولودور) الدمشقي أن يشيد له عموداً يتخذه شاهد قبر له وذكرى للمنشآت البديعة المنفذة في هذا الميدان الرائع، فقادته عبقريته الفذة إلى تصميم عمود لم يسبق له مثيل في تاريخ الفن العالمي، وأتمه في عام 113م. يرى النقاد أن هذا العمود العملاق (طوله 33 متراً) المزين بإفريز حلزوني منحوت يدور حول جذعه، يكاد يكون فلماً تسجيلياً. ولعل أبولودور قد استوحى نماذج نحتية من الأوابد الآشورية في بلاده الأصلية. ويروي الإفريز الدائر بالعمود بطول 200م قصة الحربين اللتين خاضهما ترايانوس في داكية (رومانية) ما بين 101-106م. وهو يسرد بالنحت أدق تفاصيل الاستعداد للحرب والمعارك والأزياء والأسلحة وأجناس المحاربين ومنهم الرماة التدمريون. يقول ويلر: «إن هذا الشريط هو الأعظم بين إنجازات الفن التاريخي الروماني، وإن العمل يسير فيه متتابعاً من غير تردد، ومن مرحلة إلى أخرى، والنحات يبرهن فيه على تمكن تام وعلى حساسية فائقة». وقد جرى تقليد هذا العمود مرات عدة، ففي عهد الإمبراطور أركاديوس (408م) بُني عمود مماثل في القسطنطينية، وهناك عمود برونزي مشابه في كاتدرائية هيلدسهايم في هانوفر بألمانيا بني سنة 1022م تقليداً له، وتمثل المنحوتات فيه حياة السيد المسيح. وفي فرنسا أقيم عمود فاندوم تخليداً لحملات نابليون، ونقوشه البارزة تقليد للأسلوب المستمر في عمود ترايانوس.

الجسر العملاق على الدانوب:
كان أبولودور في الأصل المهندس الحربي للإمبراطور ترايانوس وقد رافقه في حربيه في داكية وبين الحربين الداكيتين الأولى والثانية 104-105م، ووضع تصاميم هذا الجسر وأنشأه على الدانوب عند مضيق بوابات الحديد قرب مدينة دوبريتي دوريسين الحالية في المجر مستخدماً جيشاً بتمامه مدة عام كامل تقريباً. وقد وصف أبولودور هذا الجسر في دراسة له ذكرها المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس.
اعترضت أعمال بناء الجسر إقامة أساسات وركائز في سرير النهر، إذ كان من الغزارة بحيث لا يمكن تحويله. ولكن أبولودور، ولأول مرة في التاريخ، تصدى لمثل هذا العمل الذي يتطلب جسارة تقنية عالية، فنجح في إرساء عشرين ركيزة قوية جداً في لجة النهر، ثم مد الجسر بطول 1097 متراً وبعرض يراوح بين 13 و19 متراً. وكانت فرجة القناطر بين الركائز 35-38متراً. وحصّن طرفي الجسر بالأبراج. وقد أزال الإمبراطور إدريانوس فيما بعد سطح الجسر حتى لا يستخدمه العدو، ثم أصلحه قسطنطينوس في عام 328م، ولاتزال بعض آثاره باقية.

أبولودوروس والبانتيون:
إن معبد البانتيون «مجمع الأرباب» هو أهم المعابد الرومانية المستديرة الباقية، وأكثر المباني الدينية الرومانية روعة في كثير من الوجوه. وهو يتألف من جسم مستدير قطره 43.80م مكون من جدار من «الكونكريت» المصفّح بالآجر سماكته ستة أمتار تقريباً. وتعلو جسم المعبد قبة رحيبة بلا رقبة ارتفاعها 83م وقطرها مثله، وهي أكبر القباب في العالم القديم. وللقبة في ذروتها فتحة مستديرة قطرها 8.5م. ولمدخل البانتيون 16 عموداً باسقاً وجبهة مثلثة. وعند هذا المدخل يداخل المرء شيء من الثقل، وما أن يصل إلى الداخل حتى يحس بالرحابة والامتداد، والنور يتدفق من القمة فيجعل كل شيء مجسماً.
وعلى واجهة البانتيون كتابة تذكارية تؤرخ بناء معبد أقدم منه، يعود إلى عهد أغريبا (63ق.م-12ق.م). وقد تهدم في عام 80م في حريق الحي الذي يقوم فيه، فأصلحه الإمبراطور دوميتيانوس ثم احترق مرة ثانية في عام 110م. وينسب إلى الإمبراطور إدريانوس (117-135م) إقامة البانتيون على الهيئة الموصوفة بين عامي 120-124م. ولكن ثمة اعتراضات على نسبة البانتيون إلى إدريانوس بسبب الآجر المستعمل فيه، وطرازه المعماري العام، وهيئة قبته، وقد أصبح الآن في حكم المؤكد معمارياً وأثرياً أن البانتيون هو من منجزات أبولودوروس الدمشقي.
ويرى وولف ديترهايلماير أن هذا البناء كان من إنشاء أبولودور، وأن تصميمه إياه يعود إلى عام 114م، وأن أسلوب بنائه هو أسلوب أبولودور بمزجه بين العظمة والبساطة والوضوح، وهو أسلوب يعتمد على العناصر الأفقية والعمودية وزخارف معمارية تنزع إلى أشكال عهد أوغسطس وكلها أشياء واضحة في البانتيون.
بين المنجزات الأخرى لأبولودور الحمامات التي شيدها لترايانوس على رابية الاسكويلينوس. ويرى ليون هومو: «أن الحمامات التي بناها أبولودوروس لترايانوس هي التي حددت هيئة الحمامات فيما بعد، إذ أصبح على التصميم أن يلبي حاجتين أساسيتين هما: الاستحمام بأشكاله ومراحله المتعددة من جهة، والترويح والرياضة من جهة ثانية». ومن منجزات أبولودور قوس النصر في مدينة بنيفانتوم، وقوس النصر في مدينة إنكونا. وينسب إليه كذلك إفريز ضخم منحوت كان معداً ليقام في مكان ما من «الفوروم». ومن منجزاته أيضاً مسرح موسيقي (أوديون) في مونتي جوردانو. أما في مجال السباقات فقد أنشأ أبولودور حلبة بطول مرحلتين (أكثر من 300م) إلى الشمال من موقع مدفن إدريانوس على ضفة نهر اليبر في روما، وكانت مخصصة لتمثيل المعارك البحرية نوماكيا. وتنسب الدراسات الحديثة لأبولودور تعديل مرفأ أوستيا وإنشاء حوضه المضلع الذي يشبه من حيث الشكل النماذج الهلنستية-السورية، وكذلك مرفأ «كنتوم كيللي».
ومن أعمال أبولودور الشروع بتشييد المعبد المخصص لترايانوس، الذي حدد مكانه في صدر «الفوروم»، وأكمل بناؤه فيما بعد.
وثمة عمل آخر يجدر ذكره هو آلات الحصار التي صممها، وقد وصلت بعض رسوم مستنسخة عنها في مخطوط بيزنطي، وبينها آلة لاقتحام الأسوار عممت في القرون الوسطى وتنسب إلى أبولودور. ويتضح من هذا كله أنه لم يكتف بما كان يحققه في ميادين العمارة والنحت بل ظل يمارس حتى آخر أيامه مهمته الأصلية في ميدان الهندسة العسكرية.
نهاية أبولودوروس:
كان الإمبراطور إدريانوس مأخوذاً بالعمارة الإغريقية، وله آراء في فن العمارة، ويقال إنه صمم معبد روما وفينوس والفيلا الشهيرة باسمه فيلا أدريانا. ولم يكن على وفاق فني مع أبولودورالذي كان ينتقد تصاميمه فيضيق بذلك، وتمتلئ نفسه غيظاً وغضباً. ويرى المؤرخ الروماني كاسيوس أن إدريانوس، من أجل ذلك، اتهم أبولودور بأشياء مختلفة ونفاه ثم أمر بقتله. وبهذه المحنة تنتهي تلك الحياة الحافلة بجلائل الأعمال.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى