مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* من غرائب الفتاوي

اذهب الى الأسفل

* من غرائب الفتاوي Empty * من غرائب الفتاوي

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة ديسمبر 31, 2010 7:27 pm

غرائب الفتاوي
اعداد : طارق فتحي
الجزء الاول
السؤال
ما حكم من أنكر الأحاديث الواردة في يأجوج ومأجوج ـ ورأى أن الآيات الواردة بذكرهم إنما هي لقب يطلق في العربية على الأقوام البالغة الحد في الكثرة والفوضى لا على جيل، أو صنف معيَّن، فكل قوم بلغوا منتهى الأمر في الفوضى ولا سيما إذا كانوا بغير نظام أو رئيس يقال لهم: يأجوج ومأجوج ـ
أرجو إحالة هذا السؤال على الإخوة المشرفين على أسئلة العقيدة لشدة الحاجة للجواب.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فيأجوج ومأجوج قبيلتان من ذرية آدم تسميان بهذا الاسم، وهم كغيرهم من بنى آدم يأكلون ويشربون ويتناكحون ويتناسلون ويموتون، وخروجهم في آخر الزمان ثابت بالأحاديث الصحيحة المتواترة.
أما محاولة تأويل ذلك بأن لفظ يأجوج ومأجوج المقصود به كل قوم لا نظام لهم بحيث يعيشون حياة الهمجية والفوضى فهذا تأويل فاسد بل هو في الحقيقة تحريف للكلم عن مواضعه وليس من التأويل في شيء.
ومن أنكر خروج يأجوج ومأجوج وأنكر الأحاديث الواردة في شأنهم فإنه يعرف بضلال مسلكه هذا وخطورته، ويبين له الحق والصواب.
يقول ابن باز رحمه الله تعالى: وقد صحت وتواترت هذه الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نزول المسيح ابن مريم من السماء في آخر الزمان، ومن خروج يأجوج ومأجوج .... كل هذا ثابت بالأحاديث الصحيحة المتواتراة عن رسول الله صلى الله وسلم، فإنكارها كفر وضلال نسأل الله العافية والسلامة، فالدجال والمسيح ابن مريم ويأجوج ومأجوج، هؤلاء الثلاثة ليس فيهم شك ولا ريب تواترت فيهم الأخبار عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
وأما المهدي فقد تواترات فيه الأخبار أيضا، وحكى غير واحد أنها تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لبعض الناس فيها إشكال وتوقف، فقد يتوقف في كفر من أنكر المهدي وحده فقط. انتهى.
السؤال
ما هي بلاد: خوزا وكرمان ـ التي سيغزوها المهدي المنتظر؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن بلاد خوزا وكرمان: من بلاد العجم، قال ابن كثير في البداية والنهاية: هما بلدان معروفان بالشرق.
وقال الحافظ في الفتح عند شرحه لحديث البخاري: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف صغار الأعين وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر.
أما خوز: فمن بلاد الأهواز، وهي من عراق العجم، وقيل الخوز: صنف من الأعاجم.
وأما كرمان: فبلدة مشهورة في بلاد العجم ـ أيضاً ـ بين خراسان وبحر الهند.
وهذا الإجمال بينه الداعية : محمد حسان في دروسه وحدده فقال: وهي بلاد مشهورة يحدها من الغرب بلاد فارس، ومن الشمال خراسان، ومن الجنوب الخليج الفارسي، أو بحر فارس ـ كما كان يسمى قبل ذلك عند العرب ـ وهي حالياً بلاد الصين وروسيا واليابان.
انتهى.
والحديث المذكور بوب له ابن حبان في صحيحه بقوله: الإخبار عن قتال المسلمين العجم من أهل خوز وكرمان.
السؤال
فقد كانت أعمل بحثا عن المهدي المنتظر على شبكة الانترنت، ومن ضمان المواقع التي تصفحتها موقع (ويكيبيديا، الموسوعة الحرة) فقرأت مقالا تحت عنوان المهدي عند السنة وقرأت فيها نصا لم أفهمه وهو النص التالي:
ذكر في السنة النبوية أنه في آخر الزمان بعد مضي ألف سنة ثم تتلوها خمس مائه عام لو بقي في الدنيا يوم لبعث الله رجلا اسمه اسمي محمد واسم أبيه اسم أبي عبد الله، وسيأتي بعد ثلاثة خلفاء هاشميين وهم: -
الأمير واسمه عبد الله ويلقب بالمهدي لأنه يهدي لقتال اليهود وفتح بيت المقدس وتبدأ الخلافة على يديه -الجابر ويحكم 20 سنة بالاشتراك مع السفاح والمنصور ويخرج عليه علج من إيران يقاتله ثم ينتصر عليه -السفاح يخرج بعد خروج العلج لنصرة الجابر وذلك سنة بعد وفاة الجابر -المنصور يملك 21 سنة مشتركة مع الجابر ويقتل في الملحمة العظمى بدمشق.
فهلا تكرمت يا فضيلة الشيخ وأوضحت معنى النص السابق.
ملحوظة : للأسف لا أستطيع وضع الرابط ولكن يمكن الوصول إلى هذا الموضوع عن طريقة كتابة جملة (المهدي عند السنة - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة) على محرك البحث الشهير جوجل.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا النص لا يحتاج إلى بيان معناه بقدر ما يحتاج إلى بيان وهنه وضعفه، وهو معتمد على التلفيق بين بعض المرويات في كتاب (الفتن) لنعيم بن حماد المروزي، وكلها ضعيفة لا تثبت. ومثل هذه الأمور التي كثر فيها الكلام والتحليلات بما يشبه الأساطير وحكايات العجائز، لا يصح أن يعتمد فيها إلا الصحيح الثابت من مرويات السنة المباركة، ثم لا يصح بعد ثبوتها أن تفسر بالواقع والأشخاص دون بينة وبرهان.
والذي ننصح به السائل الكريم وعموم الباحثين في مثل هذه الأمور أن يراجعوا كتاب الشيخ الفاضل/ محمد بن إسماعيل المقدم: (المهدي وفقه أشراط الساعة) خاصة فصل: (ظاهرة العبث بأشراط الساعة). وفصل: (ضوابط التعامل مع الفتن وأشراط الساعة).
السؤال
لي صديق في العمل طرح علي سؤالا مؤخرا فلم أجد ما أجيبه به: من علامات الساعة العشر ـ نزول عيسى عليه السلام ـ فلماذا عيسى، وليس نبيا آخر من أنبياء الله؟ فهل لهذا الأمر من تفسير؟. نورونا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق أن بينا أن من حكم نزول عيسى عليه السلام خاصة دون غيره من الأنبياء تفنيد فرية اليهود الذين ادعوا أنهم قتلوه وصلبوه، فقد حكى الله عنهم هذا الادعاء في قوله تعالى:
وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا * وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ.
{ النساء: 156ـ 157}.
ومنها: تحقيق وعد الله الصادق وتصديق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ومعجزة عيسى عليه السلام، وانظر الفتوى: 47614.
والحديث الذي فيه عشر آيات أو علامات من علامات الساعة: حديث صحيح رواه مسلم وغيره، فقد قال صلى الله عليه وسلم: لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات: فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب ـ وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.
السؤال
ماهي حقيقة يأجوج و مأجوج ؟ وهل صحيح أنهم يخرجون من مثلث برمودا ويتجهون إلى بحيرة طبريا فيشربون ماءها كله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا قد قدمنا نبذة عن يأجوج ومأجوج في الفتوى رقم: 95467.
وأما ورودهم بحيرة طبرية فقد ثبت في صحيح مسلم، وأما خروجهم من مثلث برمودا فلا نعلم ما يدل عليه ولا نراه صحيحا، إذ إن أهل العلم يذكرون في كلامهم عن مكان السد أن ذا القرنين اتجه بعد وصوله لمطلع الشمس إلى جهة الشمال، وهناك اشتكي إليه من ظلم يأجوج ومأجوج وبنى السد، ويذكر بعضهم احتمال كونه في شمال آسيا كما قدمنا في الفتوى رقم: 107570، والفتوى رقم: 68811، والفتوى رقم: 53805.
السؤال
أفيدوني جزاكم الله عن مدى صحة الأحاديث التالية:
روى الإمام أحمد في مسنده عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدَّهْرِ إِلاَّ يَوم لَبَعَثَ اللهُ رَجُلاً مِنْ أهْلِ بَيْتِي ، يَمْلَؤُهَا عَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ جَوْراً ) .
الثاني : أخرج أبو داود عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال Sad لاَتَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلكُ العَرَبَ رَجُلٌ مِن أهْلِ بَيْتِي، يُواطئ اسْمُه اسْمِي ) .
الثالث : أخرج أبو داود عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : ( المَهْدِي مِنْ عِتْرَتِي مِنْ وُلْدِ فَاطِمَة ).
الرابع: أخْرَجَ الترمذي عن ابن مسعود أنَّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( يَلي رَجُلٌ منْ أهْلِ بَيْتِي ، يُواطئ اسْمُه اسْمي).
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ثبت في المهدي عدة أحاديث صحيحة منها ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تذهب -أو لا تنقضي- الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي. والحديث صححه الألباني.
وعن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.
وعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي. رواه الترمذي وقال: قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. وصححه الألباني.
وعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلا مني أو من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. رواه أبو داود والترمذي.
وقال: حديث حسن صحيح. قال: وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة و أبي هريرة ثم روى حديث أبي هريرة وقال حسن صحيح. انتهى.
وفي الباب عن حذيفة بن اليمان وأبي أمامة الباهلي وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن عمرو بن العاص وثوبان وأنس بن مالك وجابر وابن عباس وغيرهم.
وفي رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا . وهذه الرواية صححها الالباني.
السؤال
ماهي حروب وفتوحات المهدي المنتظر؟ و أنا قرأت أنه سيفتح الصين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق لنا في الفتوى رقم: 64661 أنه لم يرد في الأحاديث الواردة في شأن المهدي تفصيل للمعارك والحروب التي يشهدها. كما سبق لنا بيان عقيدة أهل السنة في المهدي، وأدلة خروجه وصفته، في الفتوى رقم: 6573.
وأما مسألة فتح الصين على يديه، فلم نقف على شيء ثابت يفيد ذلك.
السؤال
قرأت حديثا معناه أن بين فتح القسطنطنية والملاحم الكبرى سبع سنوات؟ وقد فتحت القسطنطينية من حوالي 6 قرون ولم تحدث الملاحم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلعل الحديث الذي تشير إليه هو ما ورد عن عبد الله بن بسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين، ويخرج الدجال في السابعة. رواه أبو داود وقال: هذا أصح.
وهذا الخبر قد ضعفه أهل الحديث. الشيخ الألباني وغيره.
وقد صح أن القسطنطينية ستفتح قبل قيام الساعة. روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر، قالوا: نعم يا رسول الله، قال: لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفاً من بني إسحاق، فإذا جاؤوها نزولوا فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم، قالوا لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها.
قال ثور وهو أحد رواة الحديث -لا أعلمه إلا قال: الذي في البحر، ثم يقولوا الثانية: لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر، ثم يقولوا: لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلوها فيغنموا، فبينما يقتسمون الغنائم إذ جاءهم الصريخ فقال: إن الدجال قد خرج، فيتركون كل شيء ويرجعون.
والمدينة المذكورة في الحديث هي القسطنطينية، وقد فتحت بقتال على يد السلطان محمد الفاتح، وأما فتحها بدون قتال فلم يقع بعد، وسيأتي إن شاء الله كما أخبر الصادق المصدوق.
وراجع في ذلك فتوانا رقم: 46524، وفتوانا رقم: 39642.
السؤال
يوجد بعض أمارات الساعة يدل على عودة الحياة البدائية من جديد مثل:
1- أن الحرب مع الروم في آخر الزمان ستدورعلى الخيول وبالسيوف.
2- أن الكعبة ينقضها ذو السويقتين حجراً حجراً بمسحاته.
3- وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج وفيه:
ويخرجون على الناس فيستقون المياه ويفر الناس منهم فيرمون سهامهم في السماء فترجع مخضبة بالدماء فيقولون قهرنا أهل الأرض وغلبنا من في السماء قوة وعلوا، قال: فيبعث الله عز وجل عليهم نغفاً في أقفائهم فيهلكهم، والذي نفس محمد بيده إن دواب الأرض لتسمن وتبطر وتشكر شكرا وتسكر سكراً من لحومهم.
4- و الحديث الذي رواه مسلم: أن المسلمين يأتيهم الصريخ أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون، فيبعثون عشرة فوارس طليعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم، هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ، أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ، فما الوقعة التي ستجعل الحياة تعود حياة بدائية؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإننا لا نعرف وقعة يعود الناس بعدها إلى الحياة البدائية كما كانوا، وما صح عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث المذكورة وما أشبهها يعتبر من الأمور الغيبية التي يجب الإيمان بها، كما أخبر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ولا سبيل إلى معرفة حقيقتها ووقتها إلا بوحي من الله تعالى في محكم كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وهو ما لم يكن، ولذلك فنحن نقول: إن تأويلها وقوعها.
وسبق أن بينا في الفتويين رقم: 32609 ، 61967 ، أنه لا يعرف إن كانت التكنولوجيا ستبقى أم ستنتهي؟ فنرجوا الاطلاع عليهما.
وما يقع للكعبة على يد ذي السويقتين الحبشي لا يقع إلا في آخر الزمان قرب قيام الساعة، حيث لا يبقى في الأرض أحد يقول: الله الله، كما قال الحافظ في الفتح، وسبق بيانه في الفتوى: 30931 ،
والمسلم ليس مكلفا بالبحث عن وقت أشراط الساعة أو تحديدها، ولا ينبغي له أن يشغل نفسه بذلك ويضيع وقته في أمر غيبي لا يمكن الاطلاع عليه، والمطلوب منه أن يعمل لدينه كأنه يموت غدا، ويعمل لدنياه كأنه يعيش أبدا، ولو كان في تحديد وقت أشراط الساعة فائدة لنا لأخبر بها نبينا صلى الله عليه وسلم .
السؤال
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لم يبق بعدي من النبوة إلا المبشرات. قالوا: وما المبشرات؟ قال: الرؤيا الصالحة. رواه البخاري.
وهذه الرؤيا ـ يا عباد الله ـ هي التي قال عنها الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه: إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة. رواه البخاري ومسلم.
لقد سمعت في بلد مهبط الوحي أن بنت مكة قد رأت رؤيا حق وهذه الرؤية تتعلق برفع القرآن الكريم بأمر من الله عز وجل وفي وقت قريب، وقد علمت من أهل مكة أن بنت مكة سترسل رسائل عدة للإعلام وللأزهر الشريف تاج الشرف لتخبرهم بهذا الأمر في القريب العاجل، وتقول لهم
أن الأعمال قد كتبت. والدليل على ذلك سيظهر كوكب نيبرو في سنة 2011 ونظرا لقوة جذبه المغناطيسي سيعمل على عكس دورة الأرض حول محورها، وستشرق الشمس من المغرب، وهذه أول علامات الساعة الكبرى، تأكدوا أن هذه المعلومة التي أعلنتها وكالة ناسا للفضاء. أحببت أن أشارككم هذا الأمر لأنه يخص كل أمة محمد بلا استثناء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فبداية لا بد من التنبه إلى أن الرؤيا وإن صدق صاحبها لا تنبني عليها الأحكام، وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 11052 ، 34573 ، 67482.
وننصح السائل الكريم بمراجعة الكتاب القيم للدكتور محمد إسماعيل المقدم: المهدي وفقه أشراط الساعة. وخاصة الفصل الأول من الباب الثالث من ص 193 إلى ص 232. وهو بعنوان: سلطان المنامات. فتجد فيه ضوابط التعامل مع الرؤى، ونماذج من الانحرافات في التعامل مع المنامات وما ترتب عليها من فتن وبدع، مع نقل كلام أهل العلم قديما وحديثا في ذلك.
ثم ننبه السائل أيضا على أن علامات الساعة الصغرى منها ما لم يقع بعد، كعودة جزيرة العرب جنات وأنهارا، وانتفاخ الأهلة، وتكليم السباع والجماد الإنس، وانحسار الفرات عن جبل من ذهب، وإخراج الأرض كنوزها المخبوءة. فكيف بالعلامات الكبرى، وأغلب الظن أن الأيام الأخيرة من عمر الدنيا لا زالت بعيدة لأن هناك فتنا لم نصل إليها بعد فلا زال في الدنيا خير.
أما تحديد موعد للعلامات الكبرى ـ كما في السؤال ـ فنوع من رجم الغيب لا يجوز، فقد قال الله تعالى: وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ. {الأنعام: 59}. وقال سبحانه: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ. {النمل:65}.
وإذا كان قيام الساعة لا يعلمه إلا الله، فكذلك الحال في موعد ظهور أماراتها لا يعلمه إلا الله، قال تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ. {لأعراف:187}. وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سأله جبريل عليه السلام: متى الساعة ؟ قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل. متفق عليه.
وقال صلى الله عليه وسلم: مفاتح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله: لا يعلم ما في غد إلا الله، ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس بأي أرض تموت، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله. رواه البخاري.
وأما مسألة رفع القرآن في آخر الزمان فلا يقع إلا حين لا يبقى على الأرض خير، ويبقى شرار الناس وعليهم تقوم الساعة، كما سبقت الإشارة إليه في الفتويين: 63778 ، 58934.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدرى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة، وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية، وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة: لا إله إلا الله، فنحن نقولها. رواه ابن ماجه وصححه البوصيري والحاكم ووافقه الذهبي، وصححه الألباني.
السؤال
كم تقدر الفترة الزمنية اللازمة لحدوث علامات الساعة الكبرى؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق بيان علامات الساعة الكبرى بشيء من التفصيل والنصوص الواردة فيها، في الفتويين: 15015، ورقم:31212، فنرجو أن تطلع عليهما وعلى ما أحيل عليه فيهما.
وبخصوص تحديد الفترة الزمنية لها أو تقديرها، فإن ذلك من الأمور الغيبية التي لا يمكن الحديث عنها إلا في ضوء نصوص الوحي من القرآن والسنة، ولم نقف على نص يبين ذلك، فقد ذكرت علامات الساعة في كثير من نصوص الوحي ولم يكن فيها بيان أو تحديد للفترات الزمنية التي قبلها أو تفصل بينها، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عشر علامات متتابعة فقال :
لن تقوم الساعة حتى تروا قبلها عشر آيات، فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن فتطرد الناس إلى محشرهم
وكما تلاحظ فلم يذكر صلى الله عليه وسلم متى يكون ذلك ولا الفترة الزمنية بينها، وهكذا بقية النصوص.
السؤال
هل يأجوج ومأجوج سوف يدخلون مكة المكرمة والمدينة المنورة أم لا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالذي ورد أن الدجال هو الذي لا يدخل مكة والمدينة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة. متفق عليه.
وأما يأجوج ومأجوج فظاهر الروايات تفيد أنهم لا يمنعون من ذلك، وأن ملاذ المؤمنين منهم هو جبل الطور في سيناء، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه: بعد أن يقتل المسيحُ عيسى ابنُ مريم الدجالَّ يأتيه قوم قد عصمهم الله منه، فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة،
فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور، ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون، فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون لقد كان بهذه مرة ماء،
ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة، ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله. الحديث. رواه مسلم.
السؤال
أريد أن أعرف: أولا: في زمن ظهور المسيح الدجال هل الموتى ينهضون من قبورهم؟ ثانيا: هل كل الناس يعذبهم المسيح؟ ثالثا: هل يحرق من أبى أن يذهب معه من الرجال؟ والنساء هل يفعل معهن نفس الشيء؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
أولا: لم يرد دليل فيما نعلم على قدرة المسيح الدجال على بعث الأموات من قبورهم، وإنما ورد أنه يقتل شابا مؤمنا فيما يظهر للناس، ثم يدعي أنه أحياه، ثم يريد قتله بعد ذلك فلا يسلط عليه.
ففي صحيحي البخاري ومسلم: يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة، فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة، فيخرج إليه يومئذ رجل وهو خير الناس أو من خيار الناس فيقول: أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه، فيقول الدجال: أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر؟ فيقولون: لا، فيقتله ثم يحييه، فيقول: والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه.
وكذلك ورد أنه يستعين بالشياطين لتتمثل في صور لبعض الأموات، كي يظن الناس أنه أحياهم لكنه لم يحيهم في الحقيقة.
ففي سنن ابن ماجه: وإن من فتنته أن يقول لأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك؟ فيقول: نعم، فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني اتبعه فإنه ربك. وإن من فتنته أن يسلط على نفس واحدة فيقتلها وينشرها بالمنشار حتى يلقى شقتين ثم يقول: انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه الآن، ثم يزعم أن له ربا غيري فيبعثه الله ويقول له الخبيث من ربك فيقول: ربي الله وأنت عدو الله أنت الدجال والله ما كنت بعد أشد بصيرة بك مني اليوم. وضعف هذا الخبر كثير من أهل العلم.
ثانيا: المسيح الدجال لا يفتن ولا يعذب كل الناس، والنبي عليه الصلاة والسلام أرشدنا إلى ما يقينا منه، فمن ذلك التعوذ من فتنته بعد التشهد، والبعد عنه، وقراءة فواتح سورة الكهف عليه لمن أدركه، وكذلك الالتجاء إلى مكة أو المدينة؛ فإن الدجال محرم عليه دخولهما.
وأما السؤال عمن يعذبه المسيح الدجال بالنار فجوابه أنه لا يعذب في حقيقة الأمر أحدا.
ففي صحيح مسلم في قصة المؤمن الذي أبى الإيمان به: فيأخذه الدجال ليذبحه فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا فلا يستطيع إليه سبيلا، قال: فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار وإنما ألقي في الجنة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين.
ويقول النبي عليه الصلاة والسلام: لأنا أعلم بما مع الدجال منه، معه نهران يجريان: أحدهما رأي العين ماء أبيض، والآخر رأي العين نار تأجج، فإما أدركن أحد فليأت النهر الذي يراه نارا وليغمض ثم ليطأطئ رأسه فيشرب منه، فإنه ماء بارد. متفق عليه.
ثالثا: لم يرد دليل فيما نعلم على أن المسيح الدجال يحرق من يأبى الذهاب معه، لكن ورد في صحيح مسلم : فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا وأسبغه ضروعا وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم، فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم.
وهذا النص عام في الرجال والنساء.
السؤال
أرجو أن تفتوني في شأن ناصر محمد اليماني الذي يقول: إنه المهدي المنتظر ويقسم بالله العظيم
وقد باهل كثيرا ممن اتهموه بالادعاء والكذب، والموقع باسمه؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الذي ننصح به المسلم في هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن، وانتشر الجهل بين المسلمين هو تقوى الله تعالى، والاهتمام بما ينفعه في دينه ودنياه، فلا ينبغي ‏للمسلم أن ينشغل بأمرالمهدي الذي كثرت فيه الدعاوى وتسببت في فتن كثيرة بين عوام المسلمين وفي بيئات مختلفة.
فظهور المهدي من علامات الساعة - كما هو اعتقاد أهل السنة- وإذا ظهر فلن يخفى على المسلمين أمره، فهو يبايع عند الكعبة بعد أن يصلحه الله في ليلة كما روى الإمام أحمد وابن ماجة وغيرهما عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة، والحديث صححه أحمد شاكر والألباني.
قال ابن كثير: أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك. وللمزيد عن المهدي وعقيدة أهل السنة فيه، انظر الفتاوى التالية أرقامها: 6573 ، 67079 ، 10277 ، 117094 .
السؤال
عندي شبهة أتمنى أن تردوا عليها ، الشبهة هي عن علامات يوم القيامة: إذا سألك ملحد وقال إن العلامات الكبرى غير متوافقة مع الواقع، مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الشمس ستخرج من المغرب ثلاثة أيام ثم ستعود من المشرق. ولكن العلم الحديث أثبت أن الأرض هي التي تدور وبالتالي فكيف للأرض أن تعكس دورانها ثم تعود ؟
الشبهة الأخرى في السؤال: أن الشمس هي التي سوف تطلع من المغرب ولكن العلم يقول إن الأرض هي من يجب أن تعكس اتجاهها. شبهات أخرى عن علامات يوم القيامة، عن الحرب التي أخبر الرسول أنه يعرف الفرسان وأسماءهم وخيولهم، علما بأنه لا أحد يستخدم الخيول في هذا الزمان.
كذلك في قوله عن النار التي تخرج من اليمن التي ستحشر الناس إلى أرض المحشر أن الأربعة سيركبون على البعير الواحد. ولكن هذه الأيام لا أحد يستخدم البعير في التنقل؟ كذلك كيف ستجمع النار كل الناس؟هل الناس كلهم في جزيرة العرب؟ هل أرض المحشر التي هي أرض الشام ستسع كل الناس من عهد آدم إلى الآن.؟ أرجوكم فلم أعرف كيف أرد على الملحد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقبل الجواب نذكر بقاعدة عظيمة لأهل العلم وهي: أن قطعي الوحي وقطعي العقل لا يتعارضان، فقطعي العقل يؤيد قطعي الوحي، ولذا ألف شيخ الإسلام ابن تيمية كتابه العظيم درء تعارض العقل والنقل في 11 مجلداً، فإن حدث تعارض بين العقل والنقل فالقطعي منهما يقضي على الظني، وإن حدث تعارض بين ظني الوحي وظني العقل فظني الوحي مقدم، حتى يثبت العقلي أو ينهار.
أما قولك: إن الشمس ستخرج من المغرب ثلاثة أيام ثم ستعود من المشرق، فلا نعلم دليلا على ذلك. لكن الأحاديث الواردة تفيد طلوع الشمس من مغربها دون تقييد ذلك بثلاثة أيام. كما أن غاية ما ورد فيها بيان ما سيراه الناس من علامات الساعة، فطلوع الشمس من مغربها يكون بالنسبة لمن على الأرض.
وأما كيفية حدوث ذلك وسببه، فالأحاديث لم تتعرض له، سواء كان ذلك بأن تعكس الأرض اتجاه دورانها أم بغير ذلك مما يشاء الله جل وعلا.
ولم يزل الناس في كل أرجاء الدنيا يستخدمون هذا التعبير: طلوع الشمس وغروب الشمس. مع علمهم بأن الأرض هي التي تدور حول الشمس؛ لأنهم يقصدون التعبير عما يشاهدونه، لا كيفية حدوث ذلك ولا سببه.
ثم ما هو التعبير المقترح عند ذلك الملحد، إن كان يريد أن نقول: إن الأرض هي التي تطلع؟ فعلى من تطلع إذن؟ هذا كلام باطل. وإن كان يريد أن يقول: إن الأرض ستعكس اتجاه دورانها أمام الشمس، فهذا بيان للسبب وليس للظاهرة المرئية.
وأما الحرب التي سألت عنها فأنت تقصد بذلك ما ورد في صحيح مسلم في الملاحم التي تسبق خروج الدجال، وفيه: فيبعثون عشرة فوارس طليعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم..."إلخ.
فهذه الحرب لم تقم بعد، ولا أحد يستطيع الجزم بما سيكون عليه حال البشرية حينئذ، فقد تزول التكنولوجيا ومعطياتها من الأسلحة المتطورة، مما يعود بالناس إلى استخدام الخيول وغيرها من الوسائل البدائية، وقد يكون استخدام الخيول في هذه المعركة لأسباب أخرى لا نعلمها الآن.
وأما قوله عليه الصلاة والسلام: يحشر الناس على ثلاث طرائق راغبين، راهبين، واثنان على بعير، وثلاثة على بعير، وأربعة على بعير، وعشرة على بعير، ويحشر بقيتهم النار تقيل معهم حيث قالوا، وتبيت معهم حيث باتوا، وتصبح معهم حيث أصبحوا، وتمسي معهم حيث أمسوا. متفق عليه.
فالراجح من قولي العلماء أن هذا الحشر في الدنيا وليس في الآخرة، وممن رجح هذا القول الحافظ ابن حجر وابن كثير، والقرطبي، والخطابي، والقاضي عياض، والطيبي. وانظر بسط الكلام في ذلك في كتاب فتح الباري.
وأما كون الأبعرة لا يركبها أحد الآن فنقول أيضا كما قلنا في الخيول؛ إن ذلك الحشر لم يحدث بعد، ولا أحد يستطيع الجزم بما سيكون عليه حال البشرية حينئذ، فقد تزول التكنولوجيا ومعطياتها من وسائل النقل الحديثة حينئذ، مما يعود بالناس إلى استخدام الأبعرة وغيرها من الوسائل البدائية، وقد يكون ذلك لأسباب أخرى لا نعلمها الآن.
وأما قولك: كيف ستجمع النار جميع الناس، فالظاهر أن ابتداء خروج النار من قعر عدن كما في حديث مسلم: فإذا خرجت انتشرت في الأرض كلها، وحينئذ يقع حشرها الناس من المشرق إلى المغرب كما في صحيح البخاري. وسبق بيانه في الفتوى رقم: 77433.
وأما كون الشام هي أرض المحشر، فقد يكون ذلك بمعنى ابتداء الحشر منها، أو أن يوسعها الله تعالى بحيث تسع خلق العالم، وما ذلك على الله بعزيز.
ففي صحيح مسلم في الآيات التي تكون قبل قيام الساعة يقول عليه الصلاة والسلام: وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.
جاء في عون المعبود وكذا في تحفة الأحوذي: قيل: المراد من المحشر أرض الشام؛ إذ صح في الخبر أن الحشر يكون في أرض الشام، لكن الظاهر أن المراد أن يكون مبتدؤه منها، أو تجعل واسعة تسع خلق العالم فيها. قاله القاري.
وراجع الفتاوى الآتية أرقامها: 51952، 77433 ، 34313.
المصدر : دار الافتاء
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى