مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* الآلهة البدائية الاغريقية - آلهة أخرى وآنصاف آلهة - أبولو (إله إغريقي)

اذهب الى الأسفل

* الآلهة البدائية الاغريقية - آلهة أخرى وآنصاف آلهة -  أبولو (إله إغريقي) Empty * الآلهة البدائية الاغريقية - آلهة أخرى وآنصاف آلهة - أبولو (إله إغريقي)

مُساهمة  طارق فتحي الخميس نوفمبر 29, 2012 2:38 pm

الآلهة البدائية الاغريقية
مُساهمة طارق فتحي في الأربعاء 28 نوفمبر 2012 - 19:01
إيثر Aither في الميثولوجيا الإغريقية هو ابن ايريبوس و نيكس وهو روح الكون وأصل كل ماهو حي . هو الهواء الذي تتنفسه الآلهة.
* كاوس
كاوس: هو الربة الأولية لهذا الكون في الميثولوجيا الإغريقية وهي الربة التي تجسد المكان الغير محدد والمادة التي لا شكل لها والتي سبقت كل خلق وكل خليقة وكل ما هو معروف، كاوس كلمة إغريقية قديمة تكتب (χάος) وتلفظ ['kha.os].
و كاوس بالإغريقية القديمة معناها الفراغ والظلام اللذان بلا حدود ويمكن أن يتم ترجمة معنى الكلمة أيضا بأنها الفراغ العشوائي الأولي للكون أو ما يسمى أيضا السديم الكوني الأولي.
و بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة فإن كاوس هو الربة الأولية الذي أتت منه بقية الأرباب الأولية والتي تدعى أيضا بأرباب الخلق الأولى وهي تدل على كل ما كان موجودا قبل خلق الكون، وهكذا تكون كاوس هي الكتلة الأولية لهذا الكون المؤلفة من عناصر الطبيعة الأربعة النار والهواء والماء والتراب، والتي تبعثرت وتناثرت بكل الاتجاهات قبل أن تهدأ وتستقر.
* كرونوسKronos في المثيولوجيا الإغريقية وحسب هيسيود هو ابن جايا الأصغر من أورانوس وهو قائد التيتانيين وأب زيوس. يعادل في المثيولوجيا الرومانية ساتورن. حسب علم الألفاظ (إتيمولوغي) فمن الممكن أن الاسم كرونوس هو تطور للاسم كراينو وومن هذا فإن معنى كرونوس (اسم الفاعل : المكمل أو المتمم أو المتوج ) . من المحتمل جدا أن الاسم كرونوس يحمل جذورا من حضارات ماقبل إغريقية.
إيريبوس Erebos
يجسد ايريبوس في الميثولوجيا الإغريقية الظلام قسم العالم السفلي الذي يقع إلى جانب هاديس (عالم الأموات ) و تارتاروس حسب هيوسيد و هيجينوس خلق ايريبوس من كاوس كأخويه تارتاروس و إيروس و أختيه جايا ونيكس وأما حسب الأورفيكريين فإن ايريبوس هو ابن خرونوس ( إله الزمن ) و أنانكا ( القدر )
حسب ثيوغونية هيسيود فإن أيثر (الهواء ) و هيميرا (النهار ) ولدا من علاقة إيربوس و نيكس لكن أرستيفانيس يذكر فقط أيثر
يذكر شيشرون كأولاد لإريبوس ونيكس مجسدات شريرة و مجموعة من الأمزجة الإنسانية ( في مصادر قديمة ولد هؤلاء من نيكس دون أب ) ومنهم : آمور و أيثر و هميرا كأولاد لهما كما يذكر دولوس ( الخداع ) و ميتوس أو ديموس ( الرعب ) ولابور ( الجد و الكدح ) و إنفيدينتيا (الحسد ) و فاتوم (الأذى ) و سينيكتوس (غيراس الشيخوخة ) و مورس (ثاناتوس إله الموت اللطيف )
إيروس Eros
في الميثولوجيا اليونانية هو إله الحب و الرغبة والجنس يعادل آمور (كوبيدو ) في الميثولوجيا الرومانية . و مع أنه لا علاقة تذكر لهذا الإله بالطقوس الدينية إلا أنه من الشخصيات المحبوبة في الأدب والرسم والنحت والموسيقا. ظهر إيروس للمرة الأولى في ثيوغونية الشاعر هيسيود في بداية الكون كما جايا و تارتاروس من الكاوس ( الفوضى ). حتى بدايات الكلاسيكية اليونانية كان يُمثل بفتى جميل , من صفاته أنه يحمل سوطا أو شبكا أو يلبس صندلا . أما في الهلينية فإنه أصبح يُمثل بطفل صغير يحمل قوسا وسهاما . قد يكون السبب في هذا التجسيد هو في التناقض بين براءة الطفولة و قوة الحب العنيفة . و يعتقد أن تماثيل و صور إيروس مُنِحت أجنحة لأن التقلب من صفات الحب و الرغبة.
عومل إيروس دائما كإبن لأفروديت (فينوس عند الرومان ) من آريس (مارس عند الرومان )
أنجبت بسيخي من إيروس ابنتها فولوبتاس (الشهوة)
إيروس في الميثولوجيا الإغريقية هو الإله المسؤول عن الرغبة، الحب والجنس وتمت عبادته كإله الخصوبة، المماثل الروماني له هو كيوبد.
جايا
وهكذا فإن جايا بالإغريقية القديمة (Γαία) هي الأم الكبرى وهي الربة التي تجسد الأرض في الميثولوجيا الإغريقية وكانت معبودة من قبل الإغريقيين بصفتها أم هذا الكون، يقابلها في الميثولوجيا الرومانية الربة تيررا، وهي أولى الأرباب المنبثقة عن الربة كاوس، وجايا من أرباب الخلق الأولى، انبثق عنها كل من أرباب أوريا (آلهة الجبال) والرب أورانوس الذي يجسد السماء والرب بونتوس الذي يجسد البحر، وتزوجت جايا من أورانوس فيما بعد وأنجبت الكثير من الآلهة والأرباب كما أنها تزاوجت مع أرباب أخرى وأنجبت منهم أولادا أيضا.
وهكذا فحسب الميثولوجيا الإغريقية فإن جايا هي أم الكون، ظهرت بعد الربة كاوس مباشرة وأنجبت الجبال والسهول والبحار والأنهار كما أنها أنجبت السماء....الخ. وهكذا وبحسب الميثولوجيا فإن جايا هي الربة التي تجسد الأرض بشكلها المعروف بالنسبة لنا اليوم.
هيميراأو حميرا Hemera تجسد في الميثولوجيا الإغريقية النهار الكون هي ابنة ايريبوس و نيكس (الليل) أي أخت أيثر (السماء العليا و روح الكون و الهواء الذي تتنفسه الآلهة)
تصعد كل صباح من هادس (العالم السفلي ) تاركة مضجعها لترقد فيه نيكس (الليل ) التي تهبط إليه مغادرة العالم العلوي من الجهة الأخرى تجسد هيميرا أيضا احمرار الصباح
نيكس Nyx في الميثولوجيا الإغريقية إلهة تجسد الليل يعادلها في الميثولوجيا الرومانية نوكس
حسب هوميروس كان زيوس يخاف أيضا من الليل
حسب هيوسيد خلقت نيكس من الكاؤوس ( كاوس ) كإخوتها جايا و تارتاروس و إيروس و ايريبوس.
أما في كوسموغونية الأورفيكريين فإن فانس (بروتوغونوس الذي هو إله جد / إله الخلق / القدرة / الفكرة ) هو منبع نيكس و كانت هي من أخذ منه السلطة و منها انتقلت إلى كرونوس و منه إلى زيوس . و في النهاية سيطر على السلطة هذه ديونيسوس .
و حسب حكاية أروفكرية أقدم فإن فانس لم يكن الإله الجد إنما كرونوس , حيث ولدت نيكس بيضة و منها ولد إيروس . وحسب أرسطو فإن نيكس أقدم فانس أيضا .
* بونتيس لا معلومات
تارتاروس Tartarus أحد شخصيات الميثولوجيا اليونانية وهو زوج جايا ووالد تايفوس والعمالقة وفي الإلياذة فهو يمثل السجن تحت الأرض أبعد من هاديس كما الأرض أبعد من السماء ويسكنها الذين تمردوا في حياتهم ضد زيوس وفي الكتابات اللاحقة هو مكان عقاب المخطئين على الأرض بعد موتهم أصبح يستعمل كرمز للعالم السفلي.
حسب ثيوغونية هيسيود فإن تارتاروس واحد من البروتوغونييين (جيل الآلهة الأول) الذين خلقو من الفوضى (كاؤوس). إخوة تارتاروس هم جيا(الأرض) وإيروس وإيريبوس ونيكس. و أما أساطير هيجينوس فتقول أن تارتاروس هو ابن جيا من أيثر
حسب هيسيود ولد لتارتاروس من جيا تيفون
وحسب أبولودور كان أولاده تيفون واشيدينا و حسب هيجينوس كان أولاده تيفون والعمالقة
وحسب باكخيليديس فإن تارتاروس كان زوجا لنميسيس وأبا لتلخينين
تارتاروس كان مكان العقوبات في العالم السفلي. رمي فيه ليتعذب إلى الأبد : تيتيوس وإكسيون وأكنوس ودانايدين وتانتالوس ابن زيوس
قال أفلاطون : إرمو في تارتاروس كل من سرق من الأماكن المقدسة أو من قام بالقتل الحرام أو من قام بعمل مماثل لهذه الأعمال. هؤلاء لن يستطيعو الصعود من هناك أبدا.
أورانوس من البروتوغونييين ويجسد في المثيولوجيا الإغريقية السماء ( قبة السماء ) . هو بكر جايا وزوجها و حاميها ( يحيط بها , يبقى حولها ) إلى الأبد . ولد له ولجيا في البداية التيتانيون (منهم انحدرت آلهة الأوليمب ) ثم السيكلوبيون ثم الثلاثة ذوات المئة ذراعكره أورانوس أولاده و خبأهم (حبسهم , طمرهم ) في تارتاروس . وحسب ميخائيل كول ماير كان يعيدهم دائما إلى داخل الأرض ( جايا ) عن طريق دفعهم بعضوه الذكري الضخم جدا Phallus حسب هيسيود كان أورانوس يكرر هذا العمل (الشرير) بفرح ورغبة , أغضب هذا جيا فأخرجت من باطنها الفولاذ الرمادي القاهر (آداموس ) Adamas الذي لايمكن لأحد أن يتغلب عليه و يكسره أو يحنيه ليُصنع من ذلك المعدن ( الفلز في أساطير أخرى ) منجلا ضخما (هاربي ) (harpe) لتعطيه لأولادها ليحاربو به أبيهم أورانوس , لكنهم رفضو لخوفهم من أبيهم و من العادات ( قدسية القرابة الدموية المباشرة ) . وحده التيتان كرونوس تقدم ووافق أن يقوم بهذا العمل و أن يتحمل عبأه و نتائجه ( العبء هو التعدي على الأب ) . وعندما نزل أورانوس إلى عند جيا و تمدد إلى جانبها , خصاه كرونوس بالمنجل ( يقول بعضهم أن المنجل كان مصنوعا من حجر صوان / فلز لايعرفه الإنسان ) . ومن دم أورانوس الذي قطر على الأرض ولدت جايا: الإيرينيات Erinyes وهن ثلاثة آلهات الثأر و الانتقام أليكتوAlekto التي في صيدها لاتتوقف ميغايرا Megaira غضب الغيرة تيسيفوني Tisiphone ثأر القتل الإيرينيات يلاحقن وينتقمن من كل من جرح الأمهات مهما كان السبب و حتى أنهن أصبحن يلاحقن كل من كسر عادات احترام التسلسل العائلي (الرتب العائلية الدموية ) Gigants وولدت جيا أيضا من هذا التخصب العمالقة ووُلد ت من تخصب جيا بقطرات دماء أورانوس الميليائينيات Meliae Fraxinus وهن حوريات حوريات انتقام وعنف يعشن في شجر و الديراديات Dryade ( حوريات شجر السنديان )
أما السائل المنوي الذي كان في الأعضاء التناسلية المقطوعة فقد سال في البحر و منه ولدت أفروديت Aphrodite
أورانوس هو أحد الآلهة الإغريقية وهو أول زوج لغايا ربة الأرض وهو ابنها أيضا. أورانوس وغايا هما أجداد معظم الالهة الإغريقية،
لا توجد طائفة تخاطبت إلى أورانوس وظلت موجودة في الأوقات الكلاسيكية، وأورانوس لا يبدو بين المواضيع التي استخدمت في الشعر الإغريقي. الأرض العنصرية، المساء وستيكس من الممكن أن يكونوا متصلين.

آلهة أخرى وآنصاف آلهة
أخيلس
أخيلوس
أيلوس
أغديستيس
ألاستور
أليكترونا
آمون
آمفتريت
أنيكس
آنثيا
آنثيا
آفيا
آريستايوس
آسكليبيوس
آستريا
أيت
آتيس
بيا
بورياس
بريزو
كابيري
سيروس
ساليبسو
سيتو
كارون
سيرس
كوتيس
كراجوس
سيبيل
دينلاس
ديونيسوس أو باخوس
ديوسكوري
إيوسفوروس
فيوريس
هيليوس
هيراكلز
هيسبيرا
هاورز
ثالو
هايبريس
هايجيا
مويرا
كلوثو
لاخيسيس
أتروبوس
مانيا
ميتس
موموس
مورفيوس
موسيس
كاليوب
سليو
إيراتو
يوتيرب
ميلبومين
بوليهيمنيا
توربسيشور
ثاليا
أورانيا
نيمسيس
نيرياس
نايك
نوتاس
بان
بيرسيفوني
بلاياديس
أولسيون
أستيروب
سيلينو
مايا
ميروب
تايجيت
فورسيس
بروتيوس
بريابوس
سيلين
ثاناتوس
ثيتيس
تريتون
تايفون
زافيروس
إريس
إيروس
إيثيهوفوس
يوروس
غلاكوس
هيب
هاكيت
كاستور
بوليديوسيس
دوريس
آيفريسون
أيليثايا
ألبيس
إنياليوس
إنيو
إيوس

العمالقة والهة اخرى
العمالقة
أستيريا
أسترايوس
أطلاس
سليمين
كويوس
كريوس
كرونوس
دايون
ايبيميثيوس
هايبيريون
لابيتوس
ليتو
منيموساين
أوسينيس
فيبي
بروميثيوس
ريا
تاثيس
ثيا
ثيميس
[عدل]السيكلوب

آرجيس
برونتيس
ستيروبيس
بوليفيموس
[عدل]آلهة الأنهار

آخيلس
آخيرون
آسيس
آلفيوس
أسوبوس
كلاديوس
يوروتاس
بينياس
[عدل]الحوريات

أدراستيا
سليتي
كراتياس
دافني
دريادس
هامادريادس
ميتوب
نايادس
سليوكاريا
نيريدز
آمفتريت
أريزوثا
أوسينيدس
آيديا
أوريادس
إيكو
[عدل]الجبابرة

اغرياس
أولسيانياس
ألودي
أوتاس
أيفياليتس
أنتايوس
آرجيس
إنسيلادوس

أبولو (إله إغريقي)
تمثال أبولو
أَبُولُو أو أَبُلُن[1] أو أبوللو (Apollo)،حسب ما كان يعتقده الإغريق هو إله الشمس، إله الموسيقى، إله الرماية (وليس إله الحرب)، إله الشعر، إله الرسم، إله النبوءة، إله الوباء والشفاء، إله العناية بالحيوان، إله التألق، إله الحراثة. يملك جمال ورجولة خالدة.
أصل أبولو
وهو ابن الإله زيوس (مادة) والآلهة ليتو والأخّ التوأم لآرتيميس، وكانت مقر عبادته بجزيرة دلفي باليونان.
طبقا لإلياذة هوميروس، ضرب أبولو أسهم الطاعون إلى المعسكر اليوناني، وكون أبولو إله الشفاء الديني كان يسمح للقتلة وأصحاب الأعمال اللاأخلاقية بفعل طقوس تنقية وتوبة.
البجع مقدّس عند أبولو (تقول أحد الأساطير بأنّ أبولو كان يطير على ظهر بجعة إلى أرض هيبربوريانز حيث كان يقضي شهور الشتاء بينهم)، والذئب والدولفين أيضا مقدسين عنده.
يملك القوس والسهام، وعلى رأسه تاج غار، ويملك قيثارة ومضرب. لكن ملكيته الأكثر شهرة هي الحامل الثلاثي، رمز سلطاته النبوية.?
ألقاب وأسماء أبولو
أبولو كان يعبد في كافة أنحاء العالم اليوناني، في دلفي كلّ أربع سنوات كانت تعقد ألعاب بيثيان على شرفه. كان له العديد من الألقاب،
أبولو بيثيان (اسمه في دولفي)،
أبولو أبوتروبايوس Apotropaeus (أبولو الذي يتفادى الشرّ)،
أبولو نيمفيغيتس Nymphegetes (أبولو الذي يعتني بالحوريات). كإله الرعاة
كان عنده لقب Lukeios أيضا (من lykos ذئب)، يحمي القطعان من حيوان الذئب، وNomius (من المراعي، يعود إلى الرعاة).
كونه إله المستعمرين، كان أبولو يوجه الكهنة في دلفي لإعطاء توجيه قدسي، حيث يقرر اتجاه الاستكشافات والفتوحات. كان هذا أثناء قمة عصر الاستعمار حوالي في 750-550 قبل الميلاد، حيث كان لقبه الرئيسي Archigetes (زعيم المستعمرين). طبقا لأحد الأساطير، كان أبولو هو الذي ساعد المستعمرين الكريتيين أو الأركاديين على العثور على مدينة طروادة.
لعنات أبولو
لكنّه لم يكن الإله المهذب دائما، النساء اللاتي لاحقهن يصعب عليهن التكلم عما حصل معهن بسببه، إما بسبب المسخ أو ماهو أسوأ. دافني تحولت إلى شجرة غار وكليتيا تحولت إلى عبّاد شمس.
الوفيّات المفاجئة ليست مستبعدة حيثما حل، لاتحاول التنافس معه في الموسيقى، المسكين مارسياس كبير السن سلخ حيّا، الملك الكبير السن ميداس نال آذان حمار، كاساندرا لم تحصل على أي فرصة هي الأخرى، فقد نذرت نفسها له ولم توف بوعدها فحكم عليها ألا يصدق الناس تنبؤاتها ولو صدقت (وكان هذا من أحد أسباب الهزيمة في طروادة)، ولم يكن لطيف جدا مع عرّافة كوماي، حيث منحها الخلود وأبقى سنها يتقدم..
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى