* علم الرمل : مصطلحاته - فوائده - جداوله - عراف اليمامة - جداول اوفاق الرمل
صفحة 1 من اصل 1
* علم الرمل : مصطلحاته - فوائده - جداوله - عراف اليمامة - جداول اوفاق الرمل
مصطلحات الرمل
طارق فتحي
الطرح :ــ معناه هو ان تأخذ شكل الميزان مثلا وترى ترتيبه في دائرة الابدح فيكون عدده هنا هو ( 16 ) فتحسب ستة عشر بيتا ابتداء من الميزان فبأي بيت يقع نهاية الحساب فهو ( المتن ) ويسمى ( نفس الرمل ) ايضا .
السكن :ــ ان أي شكل وقع في سكنه يتكرر حرفه ويعتبر حرف البيت الذي يليه ايضا ويمكن ان يجعل الآحاد عشرات والعشرات مئات والعكس بالعكس .
قابلات السعادة :ــ اعلم ان ( /./. ) ( /... ) ( /../ ) تسمى قابلات السعادة فالشكل الأول هو القابل الاكبر فالاوسط فالاصغر . فاذا بلغ عدد الميزان الى هذه الاشكال فيدل الرمل على حصول المطلوب على الوجه الاتم الاكمل .
مركز الشكل : ــ يقصد بعبارة مركز الشكل هو ان تحسب ( 13 ) بيتا ابتداء من بيت الشكل ثم تسير به بموجب دائرة الابدح فحيث انتهى العدد فهو مركز الشكل المطلوب ثم تحسب نقطه ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ4 ) كم له وتضربه × 10 الذي هو عدد الميزان ( .... ) فما حصل معك ثبته حرفا بابجد الكبير مثاله : مركز(./// ) اللحيان هو ( ./.. ) وهو نقى الخد وعدد عنصره 8 × 10 = 80 حرفه (ف )
اذا اردت استخراج الاسم فانظر الى الشكل المقصود واستخرج مركزه اضرب اعداده في اعداد الميزان فهو حرف من حروف الاسم .
واذا اردت ان تعلم عدد حروف الاسم فخذ عناصر الاشكال الى الميزان وزد النقطة الموجودة في عاقبة العاقبة اعني البيت الـ ( 16 ) على الغالب منها واضرب الحاصل في الطالع واطرحه تسعة تسعة فالحاصل هو المطلوب .
في معرفة مفردات الرمل ما في ضمير السائل
( الطريق) ( .... )
يسال عن سفر وانتقال أو غائب أو ولد أو مال خرج من يده فان صدقك فحذره من صاحب سؤ وكذا الزواج فلا يتعجل به
( العتبة الداخلة ) ( /... )
يسال عن وظيفة أو عمل وهي جيدة لكل ما يأمل
العتبة الخارجة ) (.../ )
هو يسال عن سفر وهو خير له أو عن مريض يطول مرضه أو عن زواج فلا يعجل به هذه المرة بالذات فليتريث ويتربص الفرص
( اللحيان ) ( . / / / )
يسال عن غائب بعيد ويطول رجوعه أو عن البيع والشراء ففيهما المنعة والربح أو عن مريض يسلم من مرضه واذا سال عن ربط أو عقد يزول عنه
( الانكيس ) ( / / / . )
يسال عن سفر فهو رديء له وعن سرقه أو شيء اضاعه فلا يعود له يتفاجأ ببشارة لا يتوقعها وليحذر عوه معه
( الجماعة ) ( / / / / )
يسال عن سفر في بحر أو زواج وهو جيد له أو عن غائب يعود وعن مريض يشفى وهو كثير الاصحاب
( النصرة الداخلة ) ( / / .. )
يسال عن الابق يعود له وعن حمل فبشره بالولد ويحصل على اموال لا يتوقعها وليحذر كل الحذر من السفر
( النصرة الخارجة ) ( .. / / )
يسال عن انتقال فهو خير له وعن مرض في بطنه وعن الغائب يعود سريعا ويسال عن امراءة لا تكون له
( نقى الخد ) ( . / .. )
يسال عن قبض مال أو ارض أو زواج وهو جيد وميمون وسفره صالح وغائبه يعود ويكسب اموالا
( الجودلة ) ( .. / . )
يسال عن زوجة أو امراءة أو خلاص حمل أو عن مال مسروق أو عن رزق يومه أو البيع والشراء وكل ذلك جيد ومحمود
( القبض الداخل ) ( / . / . )
يسال عن اموال يحصلها أو عن زاج يتم أو عن سفر فلا خير فيه والافضل ان يتانى باتخذ قراراته ولا يتسرع فيها
( القبض الخارج ) ( . / . / )
يسال عن نفسه فبشره بخير ياتيه أو عن مسافر له لا يعود وعن تجارة فيها عسر
( الاجتماع ) ( / . . / )
يسال عن الزاج فليتاكد من توافق البروج وعن سفر رديء كل ما يريد اخراجه ففيه عسر فليحذر من الاخذ والعطاء
( البياض ) ( / / . / )
يسال عن امراءة أو عقد صداقة أو وثيقة أو اموال يقبضها أو مريض أو مسجون يخاف عليه من الموت وهي جيدة لكل ما يريده والمعقود له لا ينفك
( العقلة ) ( . / / . )
يسال عن مريض فهو قريبه يشفى باذن الله وهي جيدة للسفر وله حبلى تاتيه بولد ذكر وهو يغلب في دعاه
وهذا تسكين الجودلة المشهور على السنة القوم
ت اسم الشكل رمز الشكل حرفه برجه
1 الجودلة .. / . ط الحمل
2 نقى الخد . / .. ي الميزان
3 اللحيان ./ / / أ المشتري
4 الانكيس / / / . ب الجدي
5 العتبة الداخلة / .. . ز الحوت
6 العتبة الخارجة .. . / ح الذنب
7 الجماعة / / / / م عطارد
8 الطريق .... ع القمر
9 النصرة الداخلة / / .. و الثور
10 النصرة الخارجة .. / / هـ الاسد
11 القبض الداخل / . / . ك المشتري
12 القبض الخارج . / . / ل الراس
13 الاجتماع / .. / س عطارد
14 العقلة . / / . ن زحل
15 / . / / ج المريخ
16 / / . / د القمر
فوائد في علم الرمل
بقلم : طارق فتحي
اما عدد الرمل فمجموعه ( 96 ) نقطة مزدوجة ومفردة . فاذا ضربت تختا وزاد عدده فانه يكون غير جيد بل باطل لم يصح . واحسن الرمل وصحيحه هو ما يكون عدده محصورة من ( 86 الى 96 ) فانه يكون صحيح .
يجب ان لا يضرب الرمل اكثر من ثلاثا لئلا يعتبر تلاعبا .
واذا ضربت الرمل بحادثة أو جهة وخرجت من البيوت ( 12 ) شكلا سعيدة أو نحيسة فلا تعيد الضرب لان ذلك تكذيبا للرمل .
هو ان تضرب من الفوق الى التحت ومن اليمين والى الشمال اربعة خطوط .
احسن الاشكال واجودها في الرمل هو في الميزان اذا ظهرت هذه الاشكال السداسية في الميزان وهي ( ./ / . ) ( / .. / ) ( .. / / ) ( / / .. ) ( / . / . ) (. / . / )
وان كان فردا فهو من زوجين أو فردين وهو الحاكم على الخطوط كلها بما يكون من خير أو شر وهو القاضي وان كل شكل شاهدا اليه وهو المطلوب .
فأذا ضربت الشكل ( 15 × 4 ) كان الحاصل ( 60 ) فدليل الرمل في السادس واذا ضربت ( 15 × 6 ) كان ( 90 ) فدليل الضمير في التاسع . واذا ضربت (15 × 8 ) كان الحاصل ( 120 ) فدليل الضمير في الاول والثاني . فهذه اعداد الاشكال التي تحل في الميزان فاعرفها جيدا ترشد رعاك الله . فهي من الاسرار العظيمة في هذا العلم .
واما السادس فمختلف فيه فمنهم من يقول من الضمير و( 15 ) ومنهم من يقول من ( الطالع ) و ( 15 ) هو عاقبة العاقبة .
في كيفية النظر الى الطالع
اعلم ان طالع الرمل هو صاحب النفس ( ./ / / ) فاذا ضربت الرم لعلك ان تنظر الى صاحب النفس في أي مكان حل من البيوت مثلا حل في مركزه أي في الاول وهو الطالع فالمال في الثاني والحركة في الثالث والعاشر هو بيت المال والشغل وهكذا 0 واذا حل في الثاني فهو بيت السعادة . واذا كان في الثالث مثلا فالرابع هو بيت المال والخامس هو بيت الحركة و( 12 ) هو بيت الشغل والعملوهكذا0
اما اذا لم يكن صاحب النفس موجود في ( . / / / ) انظر الى الشكل الاول في أي مكان تكرر فالطالع والنفس هناك والمال ثانيه .
واذا كان صاحب النظر الحقيقي ( . / / / ) في الرمل كان الاول مكرر فالطالع في مكانه الاقوى ان تكرر صاحب النفس في ( 3 و 6 و 9 ) وثبت الشكل الاول في بيت ( 12 ) فالبيت الاول اقوى من جهة الطالع لان هذه الاربعة زائل وهن خارجة عن الاحكام لكونهن شواهد . وان لم يتكرر الشكل الاول في الرمل لم يكن صاخب النفس في الرمل فالشكل الاول هو الطالع 0 وان كان الشكل الاول ضعيفا مثل هذا الشكل ( / / .. ) واشكال السائل ثابتة بقي السائل متحيرا لضعف الطالع . واذا كان قد تكرر اكثر من مرة واحدة كان صاحب الرمل له خيالات كثيرة في كل ساعة وفكر من جهة منسوبات هذا البيت وهذا الشكل وكذلك ينظر الى السائل والنواظر ويحكم .
جدول اوفاق الرمل
( 1 ) حياة / نفس ( 2 ) كسب / المال ( 3 ) اخاء/الاخوة ( 4 ) والد / الاباء
1 14 11 8 5 10 15 4 3 16 9 6 10 15 4 5
12 7 2 13 11 8 1 14 10 5 4 15 3 6 9 16
6 9 16 3 2 13 12 7 8 11 14 1 13 12 7 2
15 4 5 10 16 3 6 9 13 2 7 12 8 1 14 11
( 5 ) بنون/ الابناء ( 6 ) سقم/المرض (7 ) فراش/الزواج ( 8 ) قبر / الموت
5 10 15 4 6 9 13 3 10 15 4 5 15 6 12 1
16 3 6 9 15 4 5 10 8 1 14 11 4 9 7 14
2 13 12 7 1 14 11 8 13 12 7 2 5 16 2 11
11 8 1 14 12 7 2 13 3 6 9 16 10 3 13 8
( 9 ) رحيل /السفر (10) عز / الجاه (11 ) الرجاء (12) الاعداء
9 6 3 16 10 5 4 15 11 8 1 14 15 4 5 10
4 15 10 5 3 16 9 6 2 13 12 7 1 14 11 8
14 1 8 11 13 2 7 12 16 3 6 9 12 7 2 13
7 12 13 2 8 11 14 1 5 10 15 4 6 9 16 3
(13) السائل (14) المسئول (15) العاقبة (16) عاقبة العاقبة
10 5 4 15 8 1 14 11 15 4 5 10 16 3 6 9
8 11 14 1 13 12 7 2 6 9 16 3 5 10 15 4
13 2 7 12 3 6 9 16 12 7 2 13 11 8 1 14
3 16 9 6 10 15 4 5 1 14 11 8 2 13 12 7
من هو عراف اليمامة
وعراف اليمامة هو رباح بن عجلة و عراف نجد الأبلق الأسدي. و من هذه المدارك الغيبية ما يصدر لبعض الناس عند مفارقة اليقظة و التباسه بالنوم من الكلام على الشيء الذي يتشوف إليه بما يعطيه غيب ذلك الأمر كما يريد و لا يقع ذلك إلا في مبادىء النوم عند مفارقة اليقظة و ذهاب الاختبار في الكلام فيتكلم كأنه مجبور على النطق و غايته أن يسمعه و يفهمه و كذلك يصدر عن المقتولين عند مفارقة رؤوسهم و أوساط أبدانهم كلام بمثل ذلك. و لقد بلغنا عن بعض الجبابرة الظالمين أنم قتلوا من سجونهم أشخاصاً ليتعرفوا من كلامهم عند القتل عواقب أمورهم في أنفسهم فأعلموهم بما يستبشع. و ذكر مسلمة في كتاب الغاية له في مثل ذلك أن آدمياً إذا جعل في دن مملوء بدهن السمسم و مكث فيه أربعين يوماً يغذى بالتين و الجوز حتى يذهب لحمة و لا يبقى منه إلا العروق و شؤون رأسه فيخرج من ذلك الدفن فحين يجف عليه الهواء يجيب عن كل شيء يسأل عنه من عواقب الأمور الخاصة و العامة و هذا فعل من مناكير أفعال السحرة لكن يفهم منه عجائب العالم الإنساني و من الناس. من يحاول حصول هذا المدرك الغيبي بالرياضة فيحاولون بالمجاهدة موتاً صناعياً بإماتة جميع القوى البدنية ثم محو آثارها التي تلونت بها النسق ثم تغذيتها بالذكر لتزداد قوة في نشئها و يحصل ذلك بجمع الفكر و كثرة الجوع و من المعلوم على القطع أنه إذا نزل الموت بالبدن ذهب الحس و حجابة و اطلعت النفس على المغيبات و من هؤلاء أهل الرياضة السحرية يرتاضون بذلك ليحصل لهم الاطلاع على المغيبات و التصرفات في العوالم و أكثر هؤلاء في الأقاليم المنحرفة جنوباً و شمالاً خصوصاً بلاد الهند و يسمون هنالك الحوكية و لهم كتب في كيفية هذه الرياضة كثيرة و الأخبار عنهم في ذلك غريبة. و أما المتصوفة فرياضتهم دينية و عرية عن هذه المقاصد المذمومة و إنما يقصدون جمع الهمة و الإقبال على الله بالكلية ليحصل لهم أذواق أهل العرفان و التوحيد و يزيدون في رياضتهم إلى الجمع و الجوع التغذية بالذكر فبها تتم و جهتهم في هذه الرياضة لأنه إذا نشأة النفس على الذكر كانت أقرب إلى العرفان بالله و إذا عريت عن الذكر كانت شيطانية و حصول ما يحصل من معرفة الغيب و التصرف لهؤلاء المتصوفة إنما هو بالعرض و لا يكون مقصوداً من أول الأمر لأنه إذا قصد ذلك كانت الوجهة فيه لغير الله و إنما هي لقصد التصرف و الاطلاع على الغيب و أخسر بها صفقة فإنها في الحقيقة شرك قال بعضهم: من آثر العرفان للعرفان فقد قال بالثاني فهم يقصدون بوجهتهم المعبود لا لشيء سواه لم إذا حصل في أثناء ذلك ما يحصل فبالعرض و غير مقصود لهم و كثير منهم يفر منه إذا عرض له و لا يحفل به و إنما يريد الله لذاته لا لغيره و حصول ذلك لهم معروف و يسمون ما يقع لهم من الغيب و الحديث على الخواطر فراسة و كشفاً و ما يقع لهم من التصرف كرامة و ليس شيء من ذلك بنكير في حقهم و قد ذهب إلى إنكاره الأستاذ أبو إسحق الإسفرايني و أبو محمد بن أبي زيد المالكي في آخرين فراراً من التباس المعجزة بغيرها و المعول عليه عند المتكلمين حصول التفرقة بالتحدي فهو كاف. و قد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: إن فيكم محدثين و أن منهم عمر و قد وقع للصحابة من ذلك وقائع معروفة تشهد بذلك في مثل قول عمر رضي الله عنة يا سارية الجبل و هو سارية بن زنيم كان قائداً على بعض جيوش المسلمين بالعراق أيام الفتوحات و تورط مع المشتركين في معترك و هم بالانهزام و كان بقربه جبل يتحيز إليه فرفع لعمر ذلك و هو يخطب على المنبر بالمدينة فناداه يا سارية الجبل و سمعه سارية و هو بمكانه و رأى شخصه هنالك و القصة معروفة و وقع مثله أيضاً لأبي بكر في وصيته عائشة ابنته رضي الله عنهما في شأن ما نحلها من أوسق التمر من حديقته ثم نبهها على جذاذه لتحوزه عن الورثة فقال في سياق كلامه و إنما هما أخواك و أختاك فقالت: إنما هي أسماء فمن الأخرى ؟ فقال: إن ذا بطن بنت خارجة أراها جارية فكانت جارية وقع في الموطإ في باب ما لا يجوز من النحل و مثل هذه الوقائع كثيرة لهم و لمن بعدهم من الصالحين و أهل الاقتداء إلا أن أهل التصوف يقولون إنه يقل في زمن النبؤة إذ لا يبقى للمريد حالة بحضرة النبي حتى أنهم يقولون إن المريد إذا جاء للمدينة النبوية يسلب حاله ما دام فيها حتى يفارقها و الله يرزقنا الهداية و يرشدنا إلى الحق.
و من هؤلاء المريدين من المتصوفة قوم بهاليل معتوهون أشبه بالمجانين من العقلاء و هم مع ذلك قد صحت لهم مقامات الولاية و أحوال الصديقين و علم ذلك من أحوالهم من يفهم عنهم من أهل الذوق مع أنهم غير مكلفين و يقع لهم من الأخبار عن المغيبات عجائب لأنهم لا يتقيدون بشيء فيطلقون كلامهم في ذلك و يأتون منه بالعجائب و ربما ينكر الفقهاء أنهم على شيء من المقامات لما يرون من سقوط التكليف عنهم و الولاية لا تحصل إلا بالعبادة و هو غلط فإن فضل الله يؤتيه من يشاء و لا يتوقف حصول الولاية على العبادة و لا غيرها و إذا كانت النفس الإنسانية ثابتة الوجود فالله تعالى يخصها بما شاء من مواهبه و هؤلاء القوم لم تعدم نفوسهم الناطقة و لا فسدت كحال المجانين و إنما فقد لهم العقل الذي يناط به التكليف و هي صفة خاصة للنفس و هي علوم ضروية للإنسان يشتد بها نظره و يعرف أحوال معاشه و استقامة منزله و كأنة إذا ميز أحوال معاشه و استقامة منزله لم يبق له عذر في قبول التكاليف لإصلاح معاده و ليس من فقد هذه الصفة بعاقل لنفسه و لا ذاهل عن حقيقته فيكون موجود الحقيقة معدوم العقل التكليفي الذي هو معرفة المعاش و لا استحالة في ذلك و لا يتوقف اصطفاء الله عباده للمعرفة على شيء من التكاليف و إذا صح ذلك فأعلم أنه ربما يلتبس حال هؤلاء بالمجانين الذين تفسد نفوسهم الناطقة و يلتحقون بالبهائم و لك في تمييزهم علامات منها أن هؤلاء البهاليل لا تجد لهم وجهة أصلاً و منها أنهم يخلقون على البله من أول، نشأتهم و المجانين يعرض لهم الجنون بعد مدة من العمر لعوارض بدنية طبيعية فإذا عرض لهم ذلك و فسدت نفوسهم الناطقة ذهبوا بالخيبة و منها كثرة تصرفهم في الناس بالخير و الشر لأنهم لا يتوقفون على إذن لعدم التكليف في حقهم و المجانين لا تصرف لهم و هذا فصل انتهى بنا الكلام إليه و الله المرشد للصواب.
جدول اوفاق علم الرمل
مُساهمة طارق فتحي في الأربعاء 28 نوفمبر 2012 - 15:22
بقلم : طارق فتحي
( 1 ) حياة / نفس ( 2 ) كسب / المال ( 3 ) اخاء/الاخوة ( 4 ) والد / الاباء
1 14 11 8 5 10 15 4 3 16 9 6 10 15 4 5
12 7 2 13 11 8 1 14 10 5 4 15 3 6 9 16
6 9 16 3 2 13 12 7 8 11 14 1 13 12 7 2
15 4 5 10 16 3 6 9 13 2 7 12 8 1 14 11
( 5 ) بنون/ الابناء ( 6 ) سقم/المرض (7 ) فراش/الزواج ( 8 ) قبر / الموت
5 10 15 4 6 9 13 3 10 15 4 5 15 6 12 1
16 3 6 9 15 4 5 10 8 1 14 11 4 9 7 14
2 13 12 7 1 14 11 8 13 12 7 2 5 16 2 11
11 8 1 14 12 7 2 13 3 6 9 16 10 3 13 8
( 9 ) رحيل /السفر (10) عز / الجاه (11 ) الرجاء (12) الاعداء
9 6 3 16 10 5 4 15 11 8 1 14 15 4 5 10
4 15 10 5 3 16 9 6 2 13 12 7 1 14 11 8
14 1 8 11 13 2 7 12 16 3 6 9 12 7 2 13
7 12 13 2 8 11 14 1 5 10 15 4 6 9 16 3
(13) السائل (14) المسئول (15) العاقبة (16) عاقبة العاقبة
10 5 4 15 8 1 14 11 15 4 5 10 16 3 6 9
8 11 14 1 13 12 7 2 6 9 16 3 5 10 15 4
13 2 7 12 3 6 9 16 12 7 2 13 11 8 1 14
3 16 9 6 10 15 4 5 1 14 11 8 2 13 12 7
طارق فتحي
الطرح :ــ معناه هو ان تأخذ شكل الميزان مثلا وترى ترتيبه في دائرة الابدح فيكون عدده هنا هو ( 16 ) فتحسب ستة عشر بيتا ابتداء من الميزان فبأي بيت يقع نهاية الحساب فهو ( المتن ) ويسمى ( نفس الرمل ) ايضا .
السكن :ــ ان أي شكل وقع في سكنه يتكرر حرفه ويعتبر حرف البيت الذي يليه ايضا ويمكن ان يجعل الآحاد عشرات والعشرات مئات والعكس بالعكس .
قابلات السعادة :ــ اعلم ان ( /./. ) ( /... ) ( /../ ) تسمى قابلات السعادة فالشكل الأول هو القابل الاكبر فالاوسط فالاصغر . فاذا بلغ عدد الميزان الى هذه الاشكال فيدل الرمل على حصول المطلوب على الوجه الاتم الاكمل .
مركز الشكل : ــ يقصد بعبارة مركز الشكل هو ان تحسب ( 13 ) بيتا ابتداء من بيت الشكل ثم تسير به بموجب دائرة الابدح فحيث انتهى العدد فهو مركز الشكل المطلوب ثم تحسب نقطه ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ4 ) كم له وتضربه × 10 الذي هو عدد الميزان ( .... ) فما حصل معك ثبته حرفا بابجد الكبير مثاله : مركز(./// ) اللحيان هو ( ./.. ) وهو نقى الخد وعدد عنصره 8 × 10 = 80 حرفه (ف )
اذا اردت استخراج الاسم فانظر الى الشكل المقصود واستخرج مركزه اضرب اعداده في اعداد الميزان فهو حرف من حروف الاسم .
واذا اردت ان تعلم عدد حروف الاسم فخذ عناصر الاشكال الى الميزان وزد النقطة الموجودة في عاقبة العاقبة اعني البيت الـ ( 16 ) على الغالب منها واضرب الحاصل في الطالع واطرحه تسعة تسعة فالحاصل هو المطلوب .
في معرفة مفردات الرمل ما في ضمير السائل
( الطريق) ( .... )
يسال عن سفر وانتقال أو غائب أو ولد أو مال خرج من يده فان صدقك فحذره من صاحب سؤ وكذا الزواج فلا يتعجل به
( العتبة الداخلة ) ( /... )
يسال عن وظيفة أو عمل وهي جيدة لكل ما يأمل
العتبة الخارجة ) (.../ )
هو يسال عن سفر وهو خير له أو عن مريض يطول مرضه أو عن زواج فلا يعجل به هذه المرة بالذات فليتريث ويتربص الفرص
( اللحيان ) ( . / / / )
يسال عن غائب بعيد ويطول رجوعه أو عن البيع والشراء ففيهما المنعة والربح أو عن مريض يسلم من مرضه واذا سال عن ربط أو عقد يزول عنه
( الانكيس ) ( / / / . )
يسال عن سفر فهو رديء له وعن سرقه أو شيء اضاعه فلا يعود له يتفاجأ ببشارة لا يتوقعها وليحذر عوه معه
( الجماعة ) ( / / / / )
يسال عن سفر في بحر أو زواج وهو جيد له أو عن غائب يعود وعن مريض يشفى وهو كثير الاصحاب
( النصرة الداخلة ) ( / / .. )
يسال عن الابق يعود له وعن حمل فبشره بالولد ويحصل على اموال لا يتوقعها وليحذر كل الحذر من السفر
( النصرة الخارجة ) ( .. / / )
يسال عن انتقال فهو خير له وعن مرض في بطنه وعن الغائب يعود سريعا ويسال عن امراءة لا تكون له
( نقى الخد ) ( . / .. )
يسال عن قبض مال أو ارض أو زواج وهو جيد وميمون وسفره صالح وغائبه يعود ويكسب اموالا
( الجودلة ) ( .. / . )
يسال عن زوجة أو امراءة أو خلاص حمل أو عن مال مسروق أو عن رزق يومه أو البيع والشراء وكل ذلك جيد ومحمود
( القبض الداخل ) ( / . / . )
يسال عن اموال يحصلها أو عن زاج يتم أو عن سفر فلا خير فيه والافضل ان يتانى باتخذ قراراته ولا يتسرع فيها
( القبض الخارج ) ( . / . / )
يسال عن نفسه فبشره بخير ياتيه أو عن مسافر له لا يعود وعن تجارة فيها عسر
( الاجتماع ) ( / . . / )
يسال عن الزاج فليتاكد من توافق البروج وعن سفر رديء كل ما يريد اخراجه ففيه عسر فليحذر من الاخذ والعطاء
( البياض ) ( / / . / )
يسال عن امراءة أو عقد صداقة أو وثيقة أو اموال يقبضها أو مريض أو مسجون يخاف عليه من الموت وهي جيدة لكل ما يريده والمعقود له لا ينفك
( العقلة ) ( . / / . )
يسال عن مريض فهو قريبه يشفى باذن الله وهي جيدة للسفر وله حبلى تاتيه بولد ذكر وهو يغلب في دعاه
وهذا تسكين الجودلة المشهور على السنة القوم
ت اسم الشكل رمز الشكل حرفه برجه
1 الجودلة .. / . ط الحمل
2 نقى الخد . / .. ي الميزان
3 اللحيان ./ / / أ المشتري
4 الانكيس / / / . ب الجدي
5 العتبة الداخلة / .. . ز الحوت
6 العتبة الخارجة .. . / ح الذنب
7 الجماعة / / / / م عطارد
8 الطريق .... ع القمر
9 النصرة الداخلة / / .. و الثور
10 النصرة الخارجة .. / / هـ الاسد
11 القبض الداخل / . / . ك المشتري
12 القبض الخارج . / . / ل الراس
13 الاجتماع / .. / س عطارد
14 العقلة . / / . ن زحل
15 / . / / ج المريخ
16 / / . / د القمر
فوائد في علم الرمل
بقلم : طارق فتحي
اما عدد الرمل فمجموعه ( 96 ) نقطة مزدوجة ومفردة . فاذا ضربت تختا وزاد عدده فانه يكون غير جيد بل باطل لم يصح . واحسن الرمل وصحيحه هو ما يكون عدده محصورة من ( 86 الى 96 ) فانه يكون صحيح .
يجب ان لا يضرب الرمل اكثر من ثلاثا لئلا يعتبر تلاعبا .
واذا ضربت الرمل بحادثة أو جهة وخرجت من البيوت ( 12 ) شكلا سعيدة أو نحيسة فلا تعيد الضرب لان ذلك تكذيبا للرمل .
هو ان تضرب من الفوق الى التحت ومن اليمين والى الشمال اربعة خطوط .
احسن الاشكال واجودها في الرمل هو في الميزان اذا ظهرت هذه الاشكال السداسية في الميزان وهي ( ./ / . ) ( / .. / ) ( .. / / ) ( / / .. ) ( / . / . ) (. / . / )
وان كان فردا فهو من زوجين أو فردين وهو الحاكم على الخطوط كلها بما يكون من خير أو شر وهو القاضي وان كل شكل شاهدا اليه وهو المطلوب .
فأذا ضربت الشكل ( 15 × 4 ) كان الحاصل ( 60 ) فدليل الرمل في السادس واذا ضربت ( 15 × 6 ) كان ( 90 ) فدليل الضمير في التاسع . واذا ضربت (15 × 8 ) كان الحاصل ( 120 ) فدليل الضمير في الاول والثاني . فهذه اعداد الاشكال التي تحل في الميزان فاعرفها جيدا ترشد رعاك الله . فهي من الاسرار العظيمة في هذا العلم .
واما السادس فمختلف فيه فمنهم من يقول من الضمير و( 15 ) ومنهم من يقول من ( الطالع ) و ( 15 ) هو عاقبة العاقبة .
في كيفية النظر الى الطالع
اعلم ان طالع الرمل هو صاحب النفس ( ./ / / ) فاذا ضربت الرم لعلك ان تنظر الى صاحب النفس في أي مكان حل من البيوت مثلا حل في مركزه أي في الاول وهو الطالع فالمال في الثاني والحركة في الثالث والعاشر هو بيت المال والشغل وهكذا 0 واذا حل في الثاني فهو بيت السعادة . واذا كان في الثالث مثلا فالرابع هو بيت المال والخامس هو بيت الحركة و( 12 ) هو بيت الشغل والعملوهكذا0
اما اذا لم يكن صاحب النفس موجود في ( . / / / ) انظر الى الشكل الاول في أي مكان تكرر فالطالع والنفس هناك والمال ثانيه .
واذا كان صاحب النظر الحقيقي ( . / / / ) في الرمل كان الاول مكرر فالطالع في مكانه الاقوى ان تكرر صاحب النفس في ( 3 و 6 و 9 ) وثبت الشكل الاول في بيت ( 12 ) فالبيت الاول اقوى من جهة الطالع لان هذه الاربعة زائل وهن خارجة عن الاحكام لكونهن شواهد . وان لم يتكرر الشكل الاول في الرمل لم يكن صاخب النفس في الرمل فالشكل الاول هو الطالع 0 وان كان الشكل الاول ضعيفا مثل هذا الشكل ( / / .. ) واشكال السائل ثابتة بقي السائل متحيرا لضعف الطالع . واذا كان قد تكرر اكثر من مرة واحدة كان صاحب الرمل له خيالات كثيرة في كل ساعة وفكر من جهة منسوبات هذا البيت وهذا الشكل وكذلك ينظر الى السائل والنواظر ويحكم .
جدول اوفاق الرمل
( 1 ) حياة / نفس ( 2 ) كسب / المال ( 3 ) اخاء/الاخوة ( 4 ) والد / الاباء
1 14 11 8 5 10 15 4 3 16 9 6 10 15 4 5
12 7 2 13 11 8 1 14 10 5 4 15 3 6 9 16
6 9 16 3 2 13 12 7 8 11 14 1 13 12 7 2
15 4 5 10 16 3 6 9 13 2 7 12 8 1 14 11
( 5 ) بنون/ الابناء ( 6 ) سقم/المرض (7 ) فراش/الزواج ( 8 ) قبر / الموت
5 10 15 4 6 9 13 3 10 15 4 5 15 6 12 1
16 3 6 9 15 4 5 10 8 1 14 11 4 9 7 14
2 13 12 7 1 14 11 8 13 12 7 2 5 16 2 11
11 8 1 14 12 7 2 13 3 6 9 16 10 3 13 8
( 9 ) رحيل /السفر (10) عز / الجاه (11 ) الرجاء (12) الاعداء
9 6 3 16 10 5 4 15 11 8 1 14 15 4 5 10
4 15 10 5 3 16 9 6 2 13 12 7 1 14 11 8
14 1 8 11 13 2 7 12 16 3 6 9 12 7 2 13
7 12 13 2 8 11 14 1 5 10 15 4 6 9 16 3
(13) السائل (14) المسئول (15) العاقبة (16) عاقبة العاقبة
10 5 4 15 8 1 14 11 15 4 5 10 16 3 6 9
8 11 14 1 13 12 7 2 6 9 16 3 5 10 15 4
13 2 7 12 3 6 9 16 12 7 2 13 11 8 1 14
3 16 9 6 10 15 4 5 1 14 11 8 2 13 12 7
من هو عراف اليمامة
وعراف اليمامة هو رباح بن عجلة و عراف نجد الأبلق الأسدي. و من هذه المدارك الغيبية ما يصدر لبعض الناس عند مفارقة اليقظة و التباسه بالنوم من الكلام على الشيء الذي يتشوف إليه بما يعطيه غيب ذلك الأمر كما يريد و لا يقع ذلك إلا في مبادىء النوم عند مفارقة اليقظة و ذهاب الاختبار في الكلام فيتكلم كأنه مجبور على النطق و غايته أن يسمعه و يفهمه و كذلك يصدر عن المقتولين عند مفارقة رؤوسهم و أوساط أبدانهم كلام بمثل ذلك. و لقد بلغنا عن بعض الجبابرة الظالمين أنم قتلوا من سجونهم أشخاصاً ليتعرفوا من كلامهم عند القتل عواقب أمورهم في أنفسهم فأعلموهم بما يستبشع. و ذكر مسلمة في كتاب الغاية له في مثل ذلك أن آدمياً إذا جعل في دن مملوء بدهن السمسم و مكث فيه أربعين يوماً يغذى بالتين و الجوز حتى يذهب لحمة و لا يبقى منه إلا العروق و شؤون رأسه فيخرج من ذلك الدفن فحين يجف عليه الهواء يجيب عن كل شيء يسأل عنه من عواقب الأمور الخاصة و العامة و هذا فعل من مناكير أفعال السحرة لكن يفهم منه عجائب العالم الإنساني و من الناس. من يحاول حصول هذا المدرك الغيبي بالرياضة فيحاولون بالمجاهدة موتاً صناعياً بإماتة جميع القوى البدنية ثم محو آثارها التي تلونت بها النسق ثم تغذيتها بالذكر لتزداد قوة في نشئها و يحصل ذلك بجمع الفكر و كثرة الجوع و من المعلوم على القطع أنه إذا نزل الموت بالبدن ذهب الحس و حجابة و اطلعت النفس على المغيبات و من هؤلاء أهل الرياضة السحرية يرتاضون بذلك ليحصل لهم الاطلاع على المغيبات و التصرفات في العوالم و أكثر هؤلاء في الأقاليم المنحرفة جنوباً و شمالاً خصوصاً بلاد الهند و يسمون هنالك الحوكية و لهم كتب في كيفية هذه الرياضة كثيرة و الأخبار عنهم في ذلك غريبة. و أما المتصوفة فرياضتهم دينية و عرية عن هذه المقاصد المذمومة و إنما يقصدون جمع الهمة و الإقبال على الله بالكلية ليحصل لهم أذواق أهل العرفان و التوحيد و يزيدون في رياضتهم إلى الجمع و الجوع التغذية بالذكر فبها تتم و جهتهم في هذه الرياضة لأنه إذا نشأة النفس على الذكر كانت أقرب إلى العرفان بالله و إذا عريت عن الذكر كانت شيطانية و حصول ما يحصل من معرفة الغيب و التصرف لهؤلاء المتصوفة إنما هو بالعرض و لا يكون مقصوداً من أول الأمر لأنه إذا قصد ذلك كانت الوجهة فيه لغير الله و إنما هي لقصد التصرف و الاطلاع على الغيب و أخسر بها صفقة فإنها في الحقيقة شرك قال بعضهم: من آثر العرفان للعرفان فقد قال بالثاني فهم يقصدون بوجهتهم المعبود لا لشيء سواه لم إذا حصل في أثناء ذلك ما يحصل فبالعرض و غير مقصود لهم و كثير منهم يفر منه إذا عرض له و لا يحفل به و إنما يريد الله لذاته لا لغيره و حصول ذلك لهم معروف و يسمون ما يقع لهم من الغيب و الحديث على الخواطر فراسة و كشفاً و ما يقع لهم من التصرف كرامة و ليس شيء من ذلك بنكير في حقهم و قد ذهب إلى إنكاره الأستاذ أبو إسحق الإسفرايني و أبو محمد بن أبي زيد المالكي في آخرين فراراً من التباس المعجزة بغيرها و المعول عليه عند المتكلمين حصول التفرقة بالتحدي فهو كاف. و قد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: إن فيكم محدثين و أن منهم عمر و قد وقع للصحابة من ذلك وقائع معروفة تشهد بذلك في مثل قول عمر رضي الله عنة يا سارية الجبل و هو سارية بن زنيم كان قائداً على بعض جيوش المسلمين بالعراق أيام الفتوحات و تورط مع المشتركين في معترك و هم بالانهزام و كان بقربه جبل يتحيز إليه فرفع لعمر ذلك و هو يخطب على المنبر بالمدينة فناداه يا سارية الجبل و سمعه سارية و هو بمكانه و رأى شخصه هنالك و القصة معروفة و وقع مثله أيضاً لأبي بكر في وصيته عائشة ابنته رضي الله عنهما في شأن ما نحلها من أوسق التمر من حديقته ثم نبهها على جذاذه لتحوزه عن الورثة فقال في سياق كلامه و إنما هما أخواك و أختاك فقالت: إنما هي أسماء فمن الأخرى ؟ فقال: إن ذا بطن بنت خارجة أراها جارية فكانت جارية وقع في الموطإ في باب ما لا يجوز من النحل و مثل هذه الوقائع كثيرة لهم و لمن بعدهم من الصالحين و أهل الاقتداء إلا أن أهل التصوف يقولون إنه يقل في زمن النبؤة إذ لا يبقى للمريد حالة بحضرة النبي حتى أنهم يقولون إن المريد إذا جاء للمدينة النبوية يسلب حاله ما دام فيها حتى يفارقها و الله يرزقنا الهداية و يرشدنا إلى الحق.
و من هؤلاء المريدين من المتصوفة قوم بهاليل معتوهون أشبه بالمجانين من العقلاء و هم مع ذلك قد صحت لهم مقامات الولاية و أحوال الصديقين و علم ذلك من أحوالهم من يفهم عنهم من أهل الذوق مع أنهم غير مكلفين و يقع لهم من الأخبار عن المغيبات عجائب لأنهم لا يتقيدون بشيء فيطلقون كلامهم في ذلك و يأتون منه بالعجائب و ربما ينكر الفقهاء أنهم على شيء من المقامات لما يرون من سقوط التكليف عنهم و الولاية لا تحصل إلا بالعبادة و هو غلط فإن فضل الله يؤتيه من يشاء و لا يتوقف حصول الولاية على العبادة و لا غيرها و إذا كانت النفس الإنسانية ثابتة الوجود فالله تعالى يخصها بما شاء من مواهبه و هؤلاء القوم لم تعدم نفوسهم الناطقة و لا فسدت كحال المجانين و إنما فقد لهم العقل الذي يناط به التكليف و هي صفة خاصة للنفس و هي علوم ضروية للإنسان يشتد بها نظره و يعرف أحوال معاشه و استقامة منزله و كأنة إذا ميز أحوال معاشه و استقامة منزله لم يبق له عذر في قبول التكاليف لإصلاح معاده و ليس من فقد هذه الصفة بعاقل لنفسه و لا ذاهل عن حقيقته فيكون موجود الحقيقة معدوم العقل التكليفي الذي هو معرفة المعاش و لا استحالة في ذلك و لا يتوقف اصطفاء الله عباده للمعرفة على شيء من التكاليف و إذا صح ذلك فأعلم أنه ربما يلتبس حال هؤلاء بالمجانين الذين تفسد نفوسهم الناطقة و يلتحقون بالبهائم و لك في تمييزهم علامات منها أن هؤلاء البهاليل لا تجد لهم وجهة أصلاً و منها أنهم يخلقون على البله من أول، نشأتهم و المجانين يعرض لهم الجنون بعد مدة من العمر لعوارض بدنية طبيعية فإذا عرض لهم ذلك و فسدت نفوسهم الناطقة ذهبوا بالخيبة و منها كثرة تصرفهم في الناس بالخير و الشر لأنهم لا يتوقفون على إذن لعدم التكليف في حقهم و المجانين لا تصرف لهم و هذا فصل انتهى بنا الكلام إليه و الله المرشد للصواب.
جدول اوفاق علم الرمل
مُساهمة طارق فتحي في الأربعاء 28 نوفمبر 2012 - 15:22
بقلم : طارق فتحي
( 1 ) حياة / نفس ( 2 ) كسب / المال ( 3 ) اخاء/الاخوة ( 4 ) والد / الاباء
1 14 11 8 5 10 15 4 3 16 9 6 10 15 4 5
12 7 2 13 11 8 1 14 10 5 4 15 3 6 9 16
6 9 16 3 2 13 12 7 8 11 14 1 13 12 7 2
15 4 5 10 16 3 6 9 13 2 7 12 8 1 14 11
( 5 ) بنون/ الابناء ( 6 ) سقم/المرض (7 ) فراش/الزواج ( 8 ) قبر / الموت
5 10 15 4 6 9 13 3 10 15 4 5 15 6 12 1
16 3 6 9 15 4 5 10 8 1 14 11 4 9 7 14
2 13 12 7 1 14 11 8 13 12 7 2 5 16 2 11
11 8 1 14 12 7 2 13 3 6 9 16 10 3 13 8
( 9 ) رحيل /السفر (10) عز / الجاه (11 ) الرجاء (12) الاعداء
9 6 3 16 10 5 4 15 11 8 1 14 15 4 5 10
4 15 10 5 3 16 9 6 2 13 12 7 1 14 11 8
14 1 8 11 13 2 7 12 16 3 6 9 12 7 2 13
7 12 13 2 8 11 14 1 5 10 15 4 6 9 16 3
(13) السائل (14) المسئول (15) العاقبة (16) عاقبة العاقبة
10 5 4 15 8 1 14 11 15 4 5 10 16 3 6 9
8 11 14 1 13 12 7 2 6 9 16 3 5 10 15 4
13 2 7 12 3 6 9 16 12 7 2 13 11 8 1 14
3 16 9 6 10 15 4 5 1 14 11 8 2 13 12 7
مواضيع مماثلة
» * س.ج:علم الرمل - الدفين - لجميع المسائل - السائل - العرافة
» * قوانين لاستخراج الغيب - مشروعية علم الرمل- جديث نبوي
» * ابن خلدون وعلم الرمل - الكهانة - الرؤيا - مدارك للغيب
» * فوائد في علم الرمل - زايرجة رملية (طازد)
» * تشكيل نقاط الرمل - معاني البيوت - توليد الاشكال - توقعات2014
» * قوانين لاستخراج الغيب - مشروعية علم الرمل- جديث نبوي
» * ابن خلدون وعلم الرمل - الكهانة - الرؤيا - مدارك للغيب
» * فوائد في علم الرمل - زايرجة رملية (طازد)
» * تشكيل نقاط الرمل - معاني البيوت - توليد الاشكال - توقعات2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى