مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* فوائد في علم الرمل - زايرجة رملية (طازد)

اذهب الى الأسفل

* فوائد في علم الرمل - زايرجة رملية (طازد) Empty * فوائد في علم الرمل - زايرجة رملية (طازد)

مُساهمة  طارق فتحي الخميس نوفمبر 29, 2012 2:20 am

بقلم : طارق فتحي

اما عدد الرمل فمجموعه ( 96 ) نقطة مزدوجة ومفردة . فاذا ضربت تختا وزاد عدده فانه يكون غير جيد بل باطل لم يصح . واحسن الرمل وصحيحه هو ما يكون عدده محصورة من ( 86 الى 96 ) فانه يكون صحيح .
يجب ان لا يضرب الرمل اكثر من ثلاثا لئلا يعتبر تلاعبا .
واذا ضربت الرمل بحادثة أو جهة وخرجت من البيوت ( 12 ) شكلا سعيدة أو نحيسة فلا تعيد الضرب لان ذلك تكذيبا للرمل  .
هو ان تضرب من الفوق الى التحت ومن اليمين والى الشمال اربعة خطوط .
احسن الاشكال واجودها في الرمل هو في الميزان اذا ظهرت هذه الاشكال السداسية في الميزان وهي ( ./ / . ) ( / .. / ) ( .. / / ) ( / / .. ) ( / . / . )     (. / . / )  

وان كان فردا فهو من زوجين أو فردين وهو الحاكم على الخطوط كلها بما يكون من خير أو شر وهو القاضي وان كل شكل شاهدا اليه وهو المطلوب .
فأذا ضربت الشكل ( 15 × 4 ) كان الحاصل ( 60 ) فدليل الرمل في السادس واذا ضربت ( 15 × 6 ) كان ( 90 ) فدليل الضمير في التاسع . واذا ضربت (15 × 8 ) كان الحاصل ( 120 ) فدليل الضمير في الاول والثاني . فهذه اعداد الاشكال التي تحل في الميزان فاعرفها جيدا ترشد رعاك الله . فهي من الاسرار العظيمة في هذا العلم .
واما السادس فمختلف فيه فمنهم من يقول من الضمير و( 15 ) ومنهم من يقول من ( الطالع ) و ( 15 ) هو عاقبة العاقبة .

في كيفية النظر الى الطالع
اعلم ان طالع الرمل هو صاحب النفس ( ./ / / ) فاذا ضربت الرم لعلك ان تنظر الى صاحب النفس في أي مكان حل من البيوت مثلا حل في مركزه أي في الاول وهو الطالع فالمال في الثاني والحركة في الثالث والعاشر هو بيت المال والشغل وهكذا 0 واذا حل في الثاني فهو بيت السعادة . واذا كان في الثالث مثلا فالرابع هو بيت المال والخامس هو بيت الحركة و( 12 ) هو بيت الشغل والعملوهكذا0
اما اذا لم يكن صاحب النفس موجود في ( . / / / ) انظر الى الشكل الاول في أي مكان تكرر فالطالع والنفس هناك والمال ثانيه .
واذا كان صاحب النظر الحقيقي ( . / / / ) في الرمل كان الاول مكرر فالطالع في مكانه الاقوى ان تكرر صاحب النفس في ( 3 و 6 و 9 ) وثبت الشكل الاول في بيت ( 12 ) فالبيت الاول اقوى من جهة الطالع لان هذه الاربعة زائل وهن خارجة عن الاحكام لكونهن شواهد . وان لم يتكرر الشكل الاول في الرمل لم يكن صاخب النفس في الرمل فالشكل الاول هو الطالع 0 وان كان الشكل الاول ضعيفا مثل هذا الشكل ( / / .. ) واشكال السائل ثابتة بقي السائل متحيرا لضعف الطالع . واذا كان قد تكرر اكثر من مرة واحدة كان صاحب الرمل له خيالات كثيرة في كل ساعة وفكر من جهة منسوبات هذا البيت وهذا الشكل وكذلك ينظر الى السائل والنواظر ويحكم .

زايرجة رملية ( طازد )
مُساهمة طارق فتحي في الأربعاء 28 نوفمبر 2012 - 15:18

بقلم : طارق فتحي

اعلم ان الاشكال الرملية ( 16 ) شكلا ولها تساكين كثيرة ومن احسن هذه التساكين بحسب التجربة والخبرة هو تسكين ( طازد ) ويسمى تكسن ( الجودلة ) ايضا وهو الذي صنف فيه الزناتي وكثيرا من العلماء الافاضل من اهل الصنعة واعدوا القواعد والطرق وجعلوا لها اشكالا واعدادا وغير ذلك . وفيما يلي تسكين الجودلة المشهور وهذا صورته :ــ
الجودلة اللحيان راية الفرح البياض الطريق القبض الخارج الحمرة الانكيس
16 15 14 13 12 11 10 9
../ . . / / / / ... / /./ .... . / . / /. / / / / / .
النصرة الخارجة العقلة الاجتماع النصرة الداخلة العتبة الخارجة نقى الخد القبض الداخل الجماعة
8 7 6 5 4 3 2 1
.. / / . / /. / .. / / / .. ... / . / . / . / . / / / /

فاضرب تخت الرمل وخذ اسماء جميع الاشكال الحالة فيه حروفا مقطعة كقولك في الجودلة هكذا ( ج و د ل هـ ) والاحيان ( ا ح ي ا ن ) وهكذا بقية الاشكال الى اخرها وانظر الاوتاد الاربعة المذكورة الى سيرها في مركزها ومحلها من اصل التسكين المذكور وكم قطعت في السير والقط من الحروف المبسوطة من اسماء الاشكال بقدر بعدها من مركزها مثال ذلك كان الوتد الاول ( بياضا ) وهو في اصل التسكين في البيت الرابع فتقول قطع اربعة عشر فتعد من اول الحروف المبسوطة حتى تصل الى الرف الرابع عشر وتاخذه وتكتبه وهكذا تعمل الى اخر سطر الحروف تعد 14 / 14 تاخذ الرابع عشر . وهكذا تعمل في الاتاد الباقية فتلق بقدر بعدها عن مركزها من اول السطر الى اخره وتجعل البعد بالنسبة الى اعتبار الجودلة ( 1 ) والاحيان ( 2 ) الى اخر الاشكال وبتنقيص واحد واحد مثال ذلك كان الوتد الاول ( الطريق .... ) فتقول ( 12 ــ 1 =12 ) وتكتب ( 12 )

وهكذا تفعل ببقية الاوتاد أي تعد الحروف المبسوطة بقدر عدد الاوتاد الذي اعتبر لها في سكن الجودلة اذا وقعت في الاول أو في سادس عشر لها من العدد واحد وفيما سواها لها ( 16 ) وقد يكن العد بحسب البيت الذي حل فيه احد الاوتاد الاربعة بان وقع الطريق في الاول وهو في الخامس في اصل التسكين فيعد الحروف المبسوطة واحدا ويأخذ الثاني وهكذا اي يعتبر عدد البيت الذي حل فيه الوتد فأن وقع ثانيا تعد الحروف 2 / 2 ويأخذ الثالث وان ق ثالثا فيأخذ الرابع وهكذا وان تعسر النطق فارجع بهذا العمل المذكور مقهقرا أي القط بهذه القاعدة المذكورة في اخر السطور فانها قاعدة جليلة .
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى