مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* علم الأحياء - النبات في مختلف العصور- السنديان - البلوط - انواع الثمار

اذهب الى الأسفل

* علم الأحياء - النبات في مختلف العصور- السنديان - البلوط - انواع الثمار   Empty * علم الأحياء - النبات في مختلف العصور- السنديان - البلوط - انواع الثمار

مُساهمة  طارق فتحي الأربعاء نوفمبر 21, 2012 5:40 pm


علم الأحيـــــاء
يدرس علم الأحياء أشكالا متنوعة من الحياة والأشكال الحية (ضد عقارب الساعة) بدءا من الجراثيم كبكتيريا الإيشيرشيا المعوية والنباتات مثل السرخس، والحيوانات كالغزال أو خنفساء جالوت.
علم الأحياء أو الحياة (بالإنجليزية: Biology) (من اليونانية: Bios حياة و Logos علم) هو علم دراسة الكائنات الحية من حيث بنيتها، وتغذيتها، وتكاثرها، وطبيعتها، وصفاتها، وأنواعها، والقوانين التي تحكم طرق عيشها وتطورها وتفاعلها مع وسطها الطبيعي.
وعلم الأحياء واسع جداً وينقسم لعدة فروع من أهمها علم الكائنات المجهرية وعلم الحيوان وعلم النبات وكذلك علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية وعلم البيئة. ومع ترقي هذا العلم، منذ القرن التاسع عشر، صار ذا صلات وثيقة بالعلوم الأخرى، النظرية منها والتطبيقية، مثل الطب والصيدلة ومجالات تقنية أخرى تلبي احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة. وهكذا صرنا اليوم لا نتحدث عن علم بل علوم الحياة (بالإنجليزية: Life Sciences).
يتعامل علم الأحياء مع دراسة كافة أشكال الحياة، حيث يهتم بخصائص الكائنات الحية وتصنيفها وسلوكها، كما يدرس كيفية ظهور هذه الأنواع إلى الوجود والعلاقات المتبادلة بين بعضها البعض وبينها وبين بيئتها، لذلك فإن علم الأحياء يحتضن داخله العديد من التخصصات والفروع العلمية المستقلة، لكنها جميعاً تجتمع في علاقتها بالكائنات الحية (ظاهرة الحياة) على مجال واسع من الأنواع والأحجام تبدأ بدراسة الفيروسات والجراثيم ثم النباتات والحيوانات، في حين تختص فروع أخرى بدراسة العمليات الحيوية داخل الخلية مثل الكيمياء الحيوية إلى فروع دراسة العلاقات بين الأحياء والبيئة في علم البيئة.
على مستوى العضوية، تأخذ البيولوجيا على عاتقها دراسة ظواهر الولادة، والنمو، و الشيخوخة aging، والموت death وتحلل الكائنات الحية، ناهيك عن دراسة التشابه بين الأجيال offspring وآبائهم (وراثة heredity)، كما يدرس أيضاً ازهرار النباتات وغيرها من الظواهر التي حيرت الإنسانية خلال التاريخ.
ظواهر أخرى مثل إفراز الحليب lactation، metamorphosis، ووضع البيض، والتشافي healing، والانتحاء Tropism. وضمن مجالات أوسع يدرس علماء الأحياء تهجين الحيوانات والنباتات، إضافة للتنوع الهائل في الحياة النباتية والحيوانية و(التنوع الحيوي biodiversity), والتغير في الكائنات الحية عبر الزمن والتطور ونظرية التطور وظاهرة انقراض بعض الأحياء، أو ظهور الأنواع الجديدة Speciation، وكذلك دراسة السلوك الاجتماعي بين الحيوانات...الخ.
يضم علم الأحياء علم النبات الذي يختص بدراسة النباتات في حين يختص علم الحيوان بدراسة الحيوانات أما الأنثروبولوجيا فيختص بدراسة الكائن البشري، وأما على المستوى الجزيئي، فتـُدرس الحياة ضمن علم الأحياء الجزيئي، والكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئي. وعلى المستوى التالي ألا وهو الخلية فهو يـُدرس في علم الأحياء الخلوي.
وعند الانتقال إلى مستوى عديدات الخلايا multicellular، يظهر لدينا علوم مثل الفيزيولوجيا والتشريح وعلم النسج. أما علم أحياء النمو Developmental biology فهو يدرس الحياة في مستوى تطور ونمو الكائنات الحية المفردة أو ما يدعى ontogeny. وأما عندما ننتقل إلى أكثر من عضوية واحدة، يبرز علم الوراثة الذي يدرس كيف تعمل قوانين الوراثة heredity بين الآباء والأنسال. ويدرس علم الإيثولوجيا Ethology سلوك المجموعات الحيوانية. أما علم الوراثة التجمعي Population genetics فيأخذ بعين الاعتبار كامل تجمّع الفئات population. أما النظاميات فتدرس مجالات متعددة الأنواع من الذراري lineage (أنواع من أصل مشترك). المجموعات الحيوية المترابطة بعلاقات ومواطنها تدرس في إطار علم البيئة وعلم الأحياء التطوري evolutionary biology. أحد أحدث العلوم البيولوجية حاليا هو علم الأحياء الفلكي astrobiology (أو xenobiology) الذي يدرس إمكانية وجود حياة خارج كوكب الأرض.

ما هي الحياة.....؟
كل التعريفات والتحديدات لكلمة الحياة حتى الآن غير مرضية أو غير مستوفية للغرض، ذلك لأن أصل الحياة مجهول تجريبيا. ولكن يمكن القول أن الحياة "ظاهرة تتميز بصفات معينة مثل: التغذية، التنفس، التمثيل الغذائي، الحركة، التكاثر، الإخراج...الخ. وتنتهي حياة الفرد الحي بمجرد فقدانه صفة واحدة (أو أكثر) من تلك الصفات المميزة للحياة.
يمكن تلخيص مظاهر الحياة في الآتي:
أولا المادة الحية: وتسمى البروتوبلازم Protoplasm. وهي أساس تكوين كل كائن سواء كان معقدا أو بسيطا. إنها تصبغ كل الأنشطة الفيزيائية بالحياة مثل: الهضم، والتنفس، والإخراج...الخ. ويمكن باختصار القول: أن البروتوبلازم والحياة وجهان لعملة واحدة.
ثانيا الخلية وحدة بناء: هناك قاعدة بيولوجية تقول: الفرد الحي يتكون من مجموعة من الأجهزة، وكل جهاز يتكون من مجموعة من الأعضاء، وكل عضو يتكون من مجموعة من الأنسجة، وكل نسيج يتكون من مجموعة من الخلايا، ومهما تعقد العضو أو كان بسيطا فإنه في النهاية يتكون من مجموعة خلايا، كما توجد كائنات حية مكونة من خلية واحدة.
ثالثا عملية الأيض: عملية هامة جدا للأحياء. واللفظ (أيض/ Metabolism) يشمل كل الأنشطة الحيوية التي تتم في البروتوبلازم، وهي إما (بناء) أو (هدم).. هناك تعريف لـ" الأيض " في اللغة العربية، وهو: " صيرورة الشيء شيئاً أخراً". وكما نلاحظ من ذلك، الأيض الخلوي: هو كل التبدلات التي تطرأ على المواد في الخلية من هدم أو بناء ويسمى أحياناً الاستقلاب.
رابعا النمو: وهو ناتج بديهي لإضافة مواد جديدة للجسم (بناء). وعلى هذا لو كانت نسبة البناء تساوى نسبة الهدم فلن يحدث النمو. ولكن هناك بعض صور للنمو في كوائن غير حية مثل: تكوين الكريستالات أو الترسيبات الكلسية. فما الفارق إذن؟ أما ما يحدث في حالة الكريستال مثلا، فهو لا يعدو أن يكون ترسيبا لأن المواد المضافة تكون من الخارج فقط... والأمر يختلف تماما مع الكائنات الحية لأن الإضافة تكون بإدخال تركيبات جديدة فيما بين التركيبات القديمة التي تكون جسم الكائن من قبل، تلك التركيبات هي الخلايا الحية.
خامسا الإحساس: يمكننا أن نعرف الإحساس بالقدرة على التفاعل مع المتغيرات في الوسط المحيط. والإحساس صفة ظاهرة في الكائنات المعقدة أمثالنا (قدرتك على قراءة تلك الكلمات الآن هو مثال لقدرتك على الإحساس). أما في النبات فتتمثل في: (الانتحاء تجاه الضوء، الانتحاء تجاه الماء، الانتحاء ضد الجاذبية) بالإضافة إلى بعض الخصائص الحسية التي تتميز بها نباتات بعينها (إحساس نبات المستحية بالحرارة أو باللمس، قبض النباتات المفترسة على فريستها). الكائنات الدقيقة قادرة على الإحساس كذلك (لوحظ أن الأميبا تغير من طرق نموها وتكاثرها عند تأزم الظروف البيئية أو عدم ملاءمتها لها). إذن تظهر كذلك القدرة على الإحساس عند كل الكائنات الحية ولكن بنسب متفاوتة.
سادسا: التكاثر: سر عدم الفناء، وهو قدرة الكائن الحي على إنتاج أفراد جديدة من نفس النوع. وتتنوع طرق التكاثر بين جنسي ولاجنسي. والتكاثر اللاجنسي يحتاج لفرد واحد فقط لديه القدرة على إنتاج أفراد تشبهه تماما. وهذا يحدث في الحيوانات والنباتات الدنيا على صورة من ثلاثة: الانقسام الثنائي، التبرعم، والتجرثم. أما التكاثر الجنسي فهو مميز للكائنات الراقية، وهو يحتاج لفردين أحدهما ذكر ينتج مشيجا متحركا، والآخر أنثى وينتج مشيجا ساكنا.. وعندما يتحد المشيجان يكونان الزيجوت وهو البذرة الأساسية للفرد الجديد. ولأن التكاثر لا يحقق أي فائدة للأبوين، فقد جعل الله لها محفزات مثل: الحاجة الجنسية والغريزة.

علم النبات في مختلف العصور
في العصور القديمة
ثيوفراستوس يعتبر أبا علم النبات
جمعت شعوب ما قبل التاريخ النباتات الفطرية للأكل واستعملوا النباتات في بناء المأوى. وبدأ الناس في منطقة الهلال الخصيب حوالي سنة 8,000 قبل الميلاد بالاعتماد على النباتات المزروعة لتلبية معظم احتياجاتهم من الغذاء. كما استعمل شعوب ما قبل التاريخ النباتات بمثابة دواء. في عهد الإغريق، ارتبط علم النبات بعلم الطب بسبب استعانتهم بكثير من الأعشاب والنباتات في معالجة مختلف الأمراض، وانتقل هذا لغيرهم من الشعوب بعدهم. قام الإغريق بإجراء أول دراسات علمية للنباتات، فقد جمع الفيلسوف اليوناني أرسطو الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، معلومات عن معظم النباتات المعروفة آنذاك في العالم. وكان تلميذه ثيوفراستوس أول من حاول تصنيف تلك النباتات وتسميتها، وذلك على أساس أشكالها وطرائق نموها، ولهذا لُقب ثيوفراستس بأبي علم النبات. وفي عهد الرومان جمع بلينيوس الأكبر كل معارف عصره المتصلة بالنبات في كتابه الضخم (التاريخ الطبيعي). وسجل بليني الأكبر، وهو عالم تاريخ طبيعي روماني وكاتب عاش في الفترة من سنة 23 إلى 79م، العديد من الحقائق عن النباتات في مرجعه المكون من 37 مجلدًا والمسمى بالتاريخ الطبيعي. وقد خَدمت المعلومات المكتسبة من هؤلاء العلماء الدارسين كقاعدة أساس لعلم النبات لأكثر من 1000 سنة.

في العصور الوسطى
عني العلماء المسلمون بدراسة علم النبات وعالجوا جوانب منه كثيرة. ومن أشهر علمائهم في هذا الحقل ابن البيطار صاحب كتاب (الجامع في الأدوية المفردة) المعروف بمفردات ابن البيطار.
في العصور الحديثة
بدأ تطور علم النبات الحديث خلال عصر النهضة، وهو فترة امتدت ثلاثمائة عام من تاريخ أوروبا وبدأت خلال القرن الرابع عشر الميلادي. وحفزت الاكتشافات الأوربية للعالم، خلال هذه الفترة، بدرجة كبيرة عملية دراسة علم النبات والعلوم الأخرى. واكتشف المستكشفون الرواد أنواعًا عديدة وجديدة من النباتات أحضروها إلى الدارسين لفحصها والتعرف عليها.
وبازدياد حركة التجارة، ازداد الطلب على كل أصناف المنتجات النباتية كالغذاء والألياف والأدوية والأصباغ. وقد خططت الحدائق الضخمة التي احتوت على العديد من النباتات الجديدة. ونتيجة للأعداد الزائدة من النباتات والحقائق الجديدة التي تم اكتشافها عن تلك النباتات، أثبتت النظم القديمة في تسمية وتصنيف النباتات أنها غير وافية.
خطا علم تشكل النبات خطوات هائلة خلال القرن السابع عشر الميلادي بعد ظهور المجهر المركب. وكان من أوائل العلماء، الذين لاحظوا التركيب الدقيق للنباتات، العالم مارسيلو مالبيغي من إيطاليا والإنكليزيان روبرت هوك، ونهميا غرو. وفي القرن السابع عشر بدأ البحث في علم الوظائف بالعمل الذي قام به جان باتيستا فان هلمونت الطبيب والكيميائي الفلمنكي الذي سجل ملاحظاته عن كيفية حصول النبات على نموه.
وخلال منتصف القرن الثامن عشر، قام عالم التاريخ الطبيعي السويدي كارولوس لينيوس بوضع نظام لتسمية النباتات، أصبح مقبولاً في نهاية الأمر كنظام قياسي للتصنيف. استخدم لينيوس التسمية الثنائية أو ازدواجية الاسم، وفيه يكون لكل نبات اسم مميز مكون من جزئين. وهذا النظام تم تعديله وتوسعته إلى النظام الحديث للتصنيف المستعمل الآن. لهذا يعتبر لينيوس مؤسس علم النبات الحديث. جعل لينيوس الشعبة وتليها، نزولاً من الأكبر إلى الأصغر، الطائفة فالرتبة ثم الجنس فالنوع .
ازدهرت دراسة علم بيئة النبات من الأبحاث التي أجريت على التوزيع الجغرافي للنباتات. فقد وضع عالم التاريخ الطبيعي والجغرافي الألماني ألكسندر فون همبولت خريطة لتوزيع النباتات في أثناء سلسلة رحلاته في كل مكان من العالم، خلال أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر.
وكان للأبحاث التي أجراها عالم النبات النمساوي غريغور مندل خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر أثر كبير على دراسة علم النبات وحقول أخرى من العلوم. وقد أسَست تجاربه على استيلاد نباتات البازلاء، القوانين الأساسية للوراثة.
وفي القرن العشرين أحدث العلماء المشتغلون بعلم الوراثة النباتي وعلم الأحياء الجزيئي اكتشافات مهمة. ضمن الأبحاث التي تمت على نبات الذرة الشامية مثلاً، وجد أن هناك مورثات معينة يمكن أن تتحرك من مكان لآخر داخل صبغيات الخلايا. وسجل هذا الاكتشاف، المعلن في سنة 1951م، إضافة كبيرة إلى مفهوم كيفية توريث النباتات وكائنات أخرى لسماتها الوراثية.
وفي سنة 1954م نجح العلماء في تهيئة البلاستيدات الخضراء (أجسام صغيرة تحوي الكلوروفيل) لتؤدي عملية التركيب الضوئي خارج خلايا النبات. وزاد هذا الاكتشاف من إمكانية إنتاج السكر وأغذية أخرى صناعيًا. وهذه الطَّريقة قد تقلل من اعتمادنا على النباتات.
أهمية علم النبات تحافظ النباتات على البيئة الحية. فبدون النباتات، سيزداد تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى درجة تجعل الإنسان والحيوانات الأخرى تختنق. ويمكن أن توضح دراسة الحياة النباتية للناس كيفية العيش في توازن مع البيئة المحيطة. وتشمل بعض مبادئ الطبيعة كل الكائنات الحية، ولذلك فالدراسات الإضافية المقبلة للنباتات يمكن أن تزيد من فهمنا لكل صور الحياة.
وفي نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي بدأ كثير من علماء النبات في استخدام تقنيات وراثية جديدة اشتملت على دراسات حول الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين المعروف باسم د ن أ. وقد مكنت هذه التقنيات العلماء من تعرف أنواع النباتات، وتحديد أنواع العلاقات بين هذه النباتات بصورة أكثر دقة. وصرح نفر من علماء النبات، في الغرب، بأن نظام لينيوس لتصنيف النبات غير عملي وعفا عليه الدهر. ونادت هذه الفئة بأن يعمل علماء النبات على مراجعة تسمية النباتات وتصنيفها، بل ونادت باستبدال نظام التطور النوعي للنبات بنظام تصنيف لينيوس. ويعتمد نظام التطور النوعي على علاقات التطور بين الكائنات الحية أينما وجدت.

شجرة السنديان أو البلوط
البَلُّوط شجرة من مجموعة متنوعة عديدة من الأشجار والشجيرات تحمل جوزات البلوط. هناك أكثر من 600 نوع من أنواع البلوط تنمو كلها تقريبًا بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية. ويطلق على العديد من الأشجار، وبخاصة في أستراليا، لفظ بلوط، لكنها في الواقع لاتمت لفصيلة البلوط بصلة.
تتنوع أشجار البلوط تنوعاً واسعا من حيث الحجم وطريقة نموها. ولاتصل أطوال بعض أنواع البلوط إلى أطول من الجَنَبَات (الشجيرات الصغيرة)، بينما يصل بعضها الآخر إلى ارتفاعات أعلى من 30 مترًا. ولايفقد العديد من أنواع البلوط النامي في الجو الدافئ أوراقه في فصل الخريف. وهذا النوع من الأشجار يطلق عليه الدائم الخضرة. لكنَّ معظم الأنواع الموجودة في الأقاليم الباردة تكون متساقطة الأوراق وهي التي تسقط أوراقها في فصل الخريف من كل عام. تتحول أوراق العديد من أنواع البلوط المتساقطة الأوراق في الخريف المبكِّر إلى ألوان جميلة كالأحمر الداكن أو البنيّ الذهبيّ.
وتنتج أشجار البلوط، في الربيع، أزهارًا صغيرة خضراء مصفرة. تعطي الأزهار المذكرة ـ وتتكون من عناقيد متدلية تُسمَّى النورات الهرية ـ كميات ضخمةً من اللقاح. وتحمل الرياح اللقاح إلى الأزهار المؤنثة وتقوم بتلقيحها. وتتحول الزهرة المؤنثة، بمجرد تلقيحها إلى جوزة البلوطة. وجوزة البلوطة هي ثمرة شجرة البلوط. وتختلف ثمار البلوط في الطول من أقل من 13 ملم إلى أكثر من 50 ملم.
تنمو أشجار البلوط ببطء، وفي العادة لا تحمل ثمارًا حتى تبلغ حوالي 20 سنة من العمر. لكن تعيش هذه الأشجار عادة لوقت طويل يتراوح بين 200 و400 سنة.

استخدامات أشجار البلوط
تعتبر أشجار البَلُّوط مصدرًا مهمًا من مصادر الخشب. ويتميز خشب البلوط بأنه ثقيل وصلبٌ وقويٌّ وله جذعٌ جميل. ويستخدمها المنتجون في صنع الأثاث والبراميل والمراكب وعوارض السكك الحديدية (الفلنكات). وقد تم تدمير غابات البلّوط في أوروبا وأمريكا للحصول على الخشب اللازم لعمليات بناء المراكب وتشييد المنازل. ويأتي الفلين من قلف بعض أنواع أشجار البلوط.
تعتبر ثمار البَلُّوط مصدرًا مهمًا من مصادر الغذاء للحياة البرية. وفي بعض البلدان، مثل أسبانيا، تُغذى الخنازير والدواجن بهذه الثمار.
وتُستخدم العديد من أنواع أشجار البلوط في استخراج مادة التانين المستعمل في دباغة الجلود وصنع الحبر الأزرق المسودّ. وتوجد مادة التانين في قلف أشجار البلوط ولكنه يتركز أيضًا في عفصات (تراكيب صغيرة كالعقد) تظهر على أوراق أشجار البلوط. وهذه العفصات، التي تسمى أحيانا تفاحات البلوط، تحتوي على يرقات لدبابير العفصات الدقيقة. وتحتوي الأنسجة النباتية بداخل هذه العفصات على تركيزات عالية من مادة التانين.

فوائد البلوط
ومن ترجع فوائد البلوط العلاجية إلى احتواء اللحاء على مواد قابضة بنسبة 10-20% ، وأهم هذه المواد القابضة : جلوكسيد كوير سترين ، والتنين
الجزء المستخدم :
اللحاء بدون القشرة الخارجية ، والثمار المجففة.
دواعي الاستعمال :
هذا وينصح باستخدام لحاء البلوط في كثير من الوصفات الطبية كما يلي:
-يستخدم مغلي القشور (اللحاء) كدش مهبلي لعلاج آلام الحيض لدى النساء ، كما يضاف إلى ماء الحمام في حالة سقوط الرحم.
-يستخدم المغلي كشراب لوقف النزيف الداخلي ، كما في حالة البواسير ، وزيادة دم الحيض عن معدله الشهري.
-يستخدم مغلي مسحوق القشور كمضاد للإسهال المزمن والدوسنتاريا ، وكذا في حالات الإفرازات المخاطية.
-يستخدم مغلي القشور كحقنة شرجية في تخفيف آلام البواسير ، وغيرها من أمراض الشرج.

اغرب 20 فاكهة في العالم !
الدوكو من آسيا يزال قشرها بسهولة ولها مذاق خاص وحلو
سافو فاكهة استوائية افريقية من أنغولا ونيجيريا وتسمى الإجاص الإفريقي
سالاك أو فاكهة الحية من أندونيسيا لأن قشرتها تشبه جلد الحية
سالمون بيري من ألاسكا كثيرة العصير طرية وحلوة
شيريمويا أو تفاح الكاسترد منتشر في جبال أميركا الجنوبية العالية وللثمر 3 قشور يجب إزالتها وتوصف بأنها شهية جدا وطرية
فاكهة الخبز من الفلبين والفاكهة تشبه الموز في الطراوة والطعم وهي حلوة وسميت بفاطهة الخبز لأن طعمها يشبه الخبز الطازج
فاكهة المعجزة من شرق أفريقيا تحتوي الكثير من السكر
كوكونا فاكهة استوائية من جنوب أميركا
مارولا من جنوب أفريقيا مصدر غذائي هام للقبائل المنتشرة هناك
بطيخ بقرون كما يسمونه في أفريقيا إنه نسخة أخرى من البطيخ فعلا وبلون آخر
نوني من استراليا وجنوب آسيا مغذية جدا وتحتوي على الكثير من البروتايين
بلاتونيا أو باكوري منتشرة في غابات البرازيل والباراغواي والثمرة بحجم البرتقال ومذاقها حامض حلو
بيتايا أو فاكهة التنين من أستراليا وآسيا ويقال إن أصلها من المكسيك وهي نوعان حلو وحامض

بيل أو تفاح الخشب من الهند وهي طرية ولها قشرة تشبه الخشب في اللون ثمارها صفراء ومليئة بالعصير
تفاح السكر منتشر في الباكستان والهند تشبه الأناناس قليلا وتسمى Sweetsop
تفاح النجمة من أميركا الوسطى وغرب الهند حلوة ولها رائحة خاصة
تفاح مامي أو مشمش سانتو دومينيغو وهو من الأشجار دائمة الخضرة ومنتشر في جنوب أميركا وجنوب شرق آسيا وهاواي
جابوتيكابا أو العنب البرازيلي وهي فاكهة غريبة تشبه العنب في الطعم ولكن حباتها كبيرة

أنواع الثمار ...
تقسم الثمار تبعاً لأصلها الزهري إلى ثلاث مجموعات:
الثمار البسيطة
الثمار المركبة
الثمار المتجمعة
الثمار البسيطة Simple fruits
وهي الثمار التي تنشأ من زهرة واحدة وحيدة المبيض سواء كان ناتجا من خباء واحد أو عدة أخبية ملتحمة
الثمار الجافة
وفيها تكون الأغلفة الثمرية الثلاثة جافة وقد تكون قابلة للإنتفتاق عند النضج (بالإنكليزية: Dechiscent) أو غير منفتقة (بالإنكليزية: Indechiscent).
الثمار المنفتقة
العلبة
الخردلة
القرن
الجرابية
الثمار غير المنفتقة
الجناحية (بالإنكليزية: Samara)
البندقة (بالإنكليزية: Nut)
الفقيرة (بالإنكليزية: Achene)
البرة (بالإنكليزية: Caryopsis)
الثمار البسيطة الغضة
وهى ثمار لحمية وعصيرية غليظة عادة. ويتكون الغلاف الثمري من ثلاث طبقات هي الطبقة الخارجية والطبقة الوسطى والطبقة الداخلية. هناك أنواع مختلفة من الثمار الغضة وهي:
حسلة
عوزة
ثمرة ليمونية (بالإنكليزية: Hesperidium)
ثمرة قرعية (بالإنكليزية: Pepo)
ثمرة تفاحية (بالإنكليزية: Pome)
ثمرة ملحقة (بالإنكليزية: Accessory fruit)
الثمار المتكدسة (بالإنكليزية: Aggregate fruit)
الثمار المركبة (بالإنكليزية: Multiple fruit)

الثمار البسيطة الغضة
وهى ثمار لحمية وعصيرية غليظة عادة. ويتكون الغلاف الثمري من ثلاث طبقات هي الطبقة الخارجية والطبقة الوسطى والطبقة الداخلية. هناك أنواع مختلفة من الثمار الغضة وهي:
الحسلة (بالإنكليزية: Drupe) هي ثمرة بسيطة تتكون من جزء خارجي يوجد بداخله نواة صلبة. يكون الغلاف الثمري الخارجي جلدي والوسطي لحمي أو ليفي والداخلي صلب ويوجد بداخل الثمرة بذرة واحدة وعادة ذات قصرة غشائية رقيقة كما في ثمار أشجار النبق والزنزلخت والمخيط والبامبوزيا. من الأمثلة الأخرى على هذا النوع من الثمار ثمار جنس البرقوق (الذي يضم الدراق والخوخ والمشمش والكرز) إضافة إلى ثمرة الزيتون والمانغو والتمر.
الثمرة الليمونية (بالإنكليزية: Hesperidium) هي ثمرة أشجار البرتقال الليمون اليوسفي ومجموعة الحمضيات ضمن الفصيلة السذابية. الثمرة بسيطة محاطة بقشرة سميكة تحتوي غدداً زيتية.
الثمرة القرعية (بالإنكليزية: Pepo) هي أحد أنماط الثمرة البسيطة، وهي ثمرة نباتات الفصيلة القرعية مثل الكوسا والخيار والقرع والشمام والبطيخ.
تعد الثمرة القرعية من أنواع العوزة، ولكنها تتميز بجلدتها السميكة وتتشابهان باحتوائهما طبقة لحمية داخلية.
الثمرة التفاحية (بالإنكليزية: Pome) هي ثمرة أشجار التفاح الكمثرى السفرجل ومجموعة التفاحيات ضمن الفصيلة الوردية. تتكون من مبيض الزهرة (وهو يكون قلب الثمرة حيث توجد البذور) إضافة إلى تخت الزهرة الذي يشكل لب الثمرة القابل للأكل.
الثمرة الملحقة (بالإنكليزية: Accessory fruit) هي ثمرة مكونة من مبيض الزهرة إضافة إلى أجزاء خارجية من الزهرة مثل التخت أو الكأسيات أو البتلات. تسمى ملحقة لأنها تحوي أجزاء غير المبيض بعكس معظم الأنماط الأخرى للثمرة. من أمثلتها الموز الفراولة.

الثمار غير المتفتقة
الثمرة الجناحية (بالإنكليزية: Samara) هي أحد أنماط الثمرة البسيطة الجافة غير المنفتقة (بالإنكليزية: Indehiscent)، وهي ثمرة بعض الأشجار مثل القيقب.
تتميز الثمرة الجناحية بقابليتها للطيران بسبب شكلها الذي يشبه المروحة مما يساعدها على الانتشار لمسافات بعيدة.
البندقة (بالإنكليزية: Nut) هي ثمرة بعض النباتات مثل البندق والكستناء والجوز. قد تؤكل الثمار البندقية نيئة أو محمصة.
التعريف العلمي
رتبة البلوطيات:
الفصيلة البلوطية
الكستناء (Castanea)
الزان (Fagus)
السنديان (Quercus)
Lithocarpus, Tanoak (Lithocarpus)
الفصيلة القضبانية
جار الماء (Alnus)
البندق Filbert (Corylus)
[Hornbeam
الفقيرة (بالإنكليزية: Achene) هي ثمرة صغيرة جافة صلبة غير منفتقة (بالإنكليزية: Indehiscent) لها بذرة واحدة ولها غرفة واحدة ويُقال عنها أيضاً بذرة. من أمثلتها ثمار دوار الشمس والتاراكساكوم والفراولة.
البُرّة (بالإنكليزية: Caryopsis) هي أحد أنماط الثمرة الجافة، وهي ثمرة محاصيل الحبوب مثل القمح والذرة والشعير والأرز

الثمار المتفتقة
الثمرة المنفتقة هي ثمرة بسيطة جافة تنفلق عند رفاء أو تدريز (محور طولي) في وسطها عند النضج. من أمثلة الثمرة المنفتقة القرن (كما في نباتات الفصيلتين البقولية والمركبة والجرابية. يعتبر الانفتاق من الصفات غير المرغوبة في المحاصيل، حيث يؤدي إلى تبعثر البذور وانتشارها في الحقل، مما يمكن أن يؤدي إلى إنباتها في وقت غير محبب.
الخردلة (بالإنكليزية: Silique) (وجمعها خرادل)، هي من أنماط الثمرة وتتكون من خبائين. تحتوي عدداً كبيراً من البذور. تنفتق الثمرة عند الرفاء (الحاجز المركزي) عند النضج. من النباتات التي تنتج هذا النمط من الثمار نباتات الفصيلة الصليبية مثل السلجم والكتان وكيس الراعي والكاميلينا والخردل الأسود.
الجرابية (بالإنكليزية: Follicle) ثمرة منفتقة جافة تحوي بذورًا عديدة وتتكون من خباء واحد. تنفتق الجرابية عادة عند رفاء أو تدريز واحد هو التدريز البطني كما هو الحال في ثمار الإستراكوليا والصقلاب.
العلبة أو الكبسولة (بالإنكليزية: Capsule) هي من أنماط الثمرة وتتكون من خبائين أو أكثر. تحتوي عدداً كبيراً من البذور. من النباتات التي تنتج هذا النمط من الثمار القطن الصفصاف.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى