مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حال الشيعة بعد وفاة كل إمام

اذهب الى الأسفل

حال الشيعة بعد وفاة كل إمام Empty حال الشيعة بعد وفاة كل إمام

مُساهمة  طارق فتحي الأحد أغسطس 14, 2011 7:47 pm

حال الشيعة بعد وفاة كل إمام

اعداد : طارق فتحي

وفيما يأتي سأنقل إليك − أخي القارئ − كيف كان حال الشيعة بعد وفاة كل إمام من أئمة أهل البيت , والسيناريو الذي يتكرر مرة بعد مرة لتتشكل الفرق وتنشأ المذاهب, ومن فرط قتامة الرؤية وعدم وضوح المنهج الذي يجب أن يقتدى به تزعزعت عندي فكرة المهدوية التي اعتنقها, أو قل: التي ورثتها
, ومن جهة أخرى تزعزعت عندي فكرة الإمامة بصيغتها الاثني عشرية أيضا لما بيّنالكتاب التاريخي (فرق الشيعة) لي مع غيره من الكتب التي
تخصصت في التحدث عن فرق الشيعة. كتاب- فرق الشيعة- الذي ألفه النوبختي تحدث على الخصوص عن تكرار التبلبل الذي كان يحدث عند الشيعة في زمن الأئمة – عند وفاة كل إمام, فقلت: كيف يكون الأئمة قد نص على أسمائهم منذ كما تروي أحاديثنا, ثم نجد أن معاصريهم في زمن الرسول لا يعرفون أسماءهم وأسماء خلفائهم ومن يأتي بعد من, ومن يكون الإمام اللاحق حين يتوفى الإمام السابق?!

وتكرس هذا الخلاف بعد كل وفاة لإمام, وضرب التفرق رقمًا قياسيًا جديدًا لم يسجل من قبل بعد وفاة الإمام الحسن العسكري عليه وعلى آبائه الصلاة والسلام, فقد تفرق الشيعة بعده إلى أربع عشرة فرقة ذكرها مؤلف الكتاب كلها, وذكر كيف أن كل فرقة من هذه الفرق افترضت وتبنت ما افترضته من فلسفة لوجود إمام ثاني فقلت:

كيف لي أن أجزم , عشر بعد الإمام الحسن العسكري بأن النظرية التي تبناها مذهبي هي النظرية الصحيحة من بين كل تلك النظريات?! فكلها سجالات بين متكلمين لا يستندون إلى القرآن ولا إلى الأحاديث الصحيحة, وكلما تناظروا ولم يتوصلوا إلى حل − وهذا شيء بدهي − حين لا يتوحد مرجع المتناظرين – تنحى كل منهم عن الآخر, واختلق لنفسه مذهبًا وجزم بصحته وتعصب له, حتى وصل ببعضهم الحال إلى أن سفكوا دماء بعض.

فأنصح كل شيعي بقراءة كتاب (فرق الشيعة) للنوبختي, فهو كتاب مهم جدًا لكل من يريد أن يتعرف على تاريخ مذهبه وكيفية نشأته, فكاتبه شيعي اثنا عشري, وهو مرجع عند الطائفة, والأصل في رواية العالِم لتاريخ مثالب طائفته أن تكون روايته صحيحة. وسنتنقل بين أسطر الكتاب لنطلع على تاريخ مذهبنا, ولكن − كما قلت − لا تغني هذه الشذرات منه عن قراءته كاملا لتكتمل الفائدة,

فقد ابتدأ بعرض تبلور نظرية الغيبة من أول يوم نشأ فيها مذهب الشيعة بحالته البدائية, وهو أول مذهب قال بها, وهو −حسب علمي − آخرها, وهذا ما شكل لي صدمة كبيرة نزلت علي كالصاعقة فارتعدت منها فرائصي واقشعر منها جلدي.

إن علي بن أبي طالب هو أول مهدي غائب عند الشيعة, وأتباع هذا المذهب هم الشيعة (السبئية). فيا الله! ما هذا?
ماذا أقرأ ؟
أعليٌ مهدي منتظر?!
وبعد أن يقتل تصبح موتته غيبة !, ويجب انتظاره?!

افترقت الشيعة التي ثبتت يذكر النوبختي أنه لما قتل علي فصاروا فرقًا , ورسوله على إمامته ورأت أنها فرض من الله ثلاثًا: فرقة منهم قالت: إن عليًا لم يقتل ولم يمت, ولا يقتل ولا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ويملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وجورًا.

قالت بالوقف من هذه وهي أول فرقة في الإسلام بعد النبي الأمة, وأول من قال منها بالغلو, وهذه الفرقة تسمى (السبئية) أصحاب عبد الله بن سبأ, وكان ممن أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة( ١

هو المهدي × فتصور − يا أخي − أن علي بن أبي طالب المنتظر, وهو الغائب, وسيعود بعد موته, فهل تعجب من هذا يا أخي العزيز?!
أرجوك لا تعجب, فهذه هي البداية فقط.
مهدي آخر غائب، فهل سيظهر؟
ومحمد بن الحنفية مهدي منتظر غائب أيضًا, وأتباع هذا المذهب
هم –الكربية-.
فقد ذكر النوبختي أن فرقة قالت: إن محمد بن الحنفية هو المهدي, مهديًا, ولم يمت ولا يموت, ولا يجوز عليه ذلك; × سمّاه علي لكنه غاب ولا يدرى أين هو, وسيرجع ويملك الأرض, ولا إمام بعد غيبته إلى رجوعه, وهؤلاء أصحاب ابن كرب, ويسمون
الكربية

وقالت فرقة أخرى: إن محمد بن الحنفية مهدي غائب, ولكن بنظرية أخرى, وأتباع هذا المذهب هم الشيعة (الكيسانية- فقد ذكر النوبختي أن فرقة قالت: إن محمد بن الحنفية حي لم يمت, وإنه مقيم بجبال رضوى بين مكة والمدينة تغدوا الآرام −الغزلان − عليه وتروح, فيشرب من ألبانها ويأكل من لحومها, وعن يمينه أسد وعن يساره أسد يحفظانه إلى أوان خروجه ومجيء قيامه.

وقال بعضهم: عن يمينه أسد وعن يساره نمر, وهو عندهم
أنه يملأ الأرض عدلاً وقسطًا.  الإمام المنتظر الذي بشر به النبي
وقال شاعرهم في إمامهم الغائب: يا شِعب رضوى ما لمن بك لا يرى
حتى متى تُحمى وأنت قريب يا ابن الوصي ويا سميّ محمد وكنيّه نفسي عليك تذوب لو غبت عنا عمر نوحٍ أيقنت منا النفوس بأنه سيؤوب( ١
وهناك مهدي آخر: وهو ابنه عبد الله بن محمد بن الحنفية, وأتباع هذا المذهب هم الشيعة (البيانية).

يقول النوبختي: فرقة قالت: إن الإمام (أبا هاشم عبد الله بن
محمد بن الحنفية وليّ الخلق, ويرجع فيقوم بأمور الناس ويملك
الأرض, ولا وصي بعده, وغلوا فيه, وهم البيانية أصحاب بيان
.( النهدي( ١

وهناك مهدي آخر:
وهو عبد الله بن معاوية, مهدي منتظر غائب آخر, مع أنه ليس من أهل البيت, ولكنه من أصحاب أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية. فقالت هذه الفئة من الشيعة بغيبة مهديها هذا بعد موته ووجوب انتظاره. فيذكر النوبختي أن فرقة قالت: إن عبد الله بن معاوية هو القائم وإنه يملك الأرض ويملؤها قسطًا , المهدي الذي بشر به النبي وعدلاً بعدما ملئت ظلمًا وجورًا, ثم يسلمها عند وفاته إلى رجل م فيموت حينئذ( ٢ , بني هاشم من ولد علي بن أبي طالب

وهناك مهدي آخر:
وهو أبو مسلم الخراساني, صار في فترة من فترات التاريخ مهديًا
منتظرًا غائبًا أيضًا; لأنه بالغ في قتل بني أمية, وهو الركيزة التي
قامت عليها دولة بني العباس التي تبنت في أول أيامها التشيع لأهل
البيت, ولما تحولت الحركة إلى دولة تخلت عن التشيع وبقي عليه
الشيعة وأصروا على أن أبا مسلم هو المهدي المنتظر, وأنه غاب ولم
يقتل, وتسمى هذه الفرقة من الشيعة (الخرمدينية أو الخرمية), نسبة
إلى كلمة (خرم), وهي كلمة فارسية, ومعناها: الشيء المستلذ
المستطاب الذي ترتاح له النفس, وهو من باب الدعاية لمذهبهم
الذي هو رفع التكاليف وتسليط الناس على ارتكاب الشهوات.
فهذه الفرقة تقول بغيبة مهديها أبي مسلم بعد أن قتله العباسيون
ووجوب انتظاره.

وفرقة منهم يسمون الأبا مسلمية) أصحاب (أبي مسلم) قالوا
بإمامته, وادعوا أنه حي لم يمت, وقالوا بالإباحات وترك جميع
الفرائض, وجعلوا الإيمان المعرفة بإمامهم فقط, فسموا
الخرمدينية وإلى أصلهم رجعت الخرمية

وهناك مهدي آخر:
وهو مهدي منتظر من نسل الحسن, وهو السيد محمد بن عبد الله
بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب, مهدي منتظر غائبٌ
أيضًا.

ففرقة منها قالت بإمامة محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن
علي بن أبي طالب الخارج بالمدينة المقتول بها, وزعموا أنه القائم,
وأنه الإمام المهدي, وأنه لم يقتل, وقالوا: إنه حي لم يمت مقيم بجبل
يقال له (العلمية), وهو الجبل الذي في طريق مكة ونجد الحاجز عن
يسار الطريق وأنت ذاهب إلى مكة, وهو الجبل الكبير, فهو − قال: القائم عندهم − مقيم فيه حتى يخرج, لأن رسول الله المهدي اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي

وهناك مهدي آخر:
فجعفر الصادق مهدي منتظر غائب أيضًا, عند فرقة منها, وهذه
الفرقة تسمى الشيعة- الناووسية-

حيث قالت: إن جعفر بن محمد حي لم يمت, ولا يموت حتى يظهر ويلي أمر الناس, وإنه هو المهدي, وزعموا أنهم رووا عنه أنه قال: إن رأيتم رأسي قد أهوى عليكم من جبل فلا تصدقوه, فإنني أنا صاحبكم. وأنه قال لهم: إن جاءكم من يخبركم عني أنه مرّضني وغسلني وكفنني فلا تصدقوه, فإني صاحبكم صاحب السيف. وهذه الفرقة تسمى الناووسية

وهناك مهدي آخر:
وهو المهدي المنتظر الغائب إسماعيل بن جعفر الصادق, وأصحاب هذا المذهب هم الشيعة (الإسماعيلية). فهذه الفرقة زعمت أن الإمام بعد جعفر بن محمد ابنه إسماعيل بن جعفر, وأنكرت موت إسماعيل في حياة أبيه, وقالوا: كان ذلك على جهة التلبيس من أبيه على الناس; لأنه خاف فغيبه عنهم, وزعموا أن إسماعيل لا يموت حتى يملك الأرض ويقوم بأمر
الناس, وأنه هو القائم; لأن أباه أشار إليه بالإمامة بعده وقلدهم) فرق الشيعة ) ذلك له, وأخبرهم أنه صاحبه, والإمام لا يقول إلا الحق, فلما ظهر موته علمنا أنه صدق, وأنه القائم, وأنه لم يمت, وهذه الفرقة هي
الإسماعيلية

وهناك مهدي آخر:
وهو المهدي المنتظر محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وأتباع
هذا المذهب هم الشيعة (القرامطة). وإنما سموا بهذا برئيس لهم من أهل السواد من الأنباط كان يلقب قرمطويه), وقد كانوا في الأصل على مقالة الشيعة (المباركية) ثم إلا سبعة أئمة علي بن أبي خالفوهم فقالوا: لا يكون بعد محمد طالب وهو إمام رسول, والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد ومحمد بن إسماعيل, وهو الإمام القائم انقطعت عنه الرسالة في المهدي, وهو رسول, وزعموا أن النبي للناس حياته في اليوم الذي أُمر فيه بنصب على بن أبي طالب
بغدير خم, فصارت الرسالة في ذلك اليوم في علي بن أبي طالب بأمر النبي فرق الشيعة,

بعد ذلك كان مأمومًا لعلي , الله محجوبًا به, فلما صارت الإمامة في الحسن, ثم صارت من الحسن في × مضى علي الحسين, ثم في علي بن الحسين, ثم في محمد بن علي, ثم كانت في جعفر بن محمد, ثم انقطعت عن جعفر في حياته فصارت في إسماعيل بن جعفر, كما انقطعت الرسالة عن محمد

بدا له في إمامة جعفر وإسماعيل فصيرها في محمد بن عبد الله
إسماعيل, واعتدوا في ذلك بخبر رووه عن جعفر بن محمد إ أنه
إلا في إسماعيل. وزعموا أن محمد بن قال: ما رأيت بدا لله
إسماعيل حي لم يمت, وأنه في بلاد الروم, وأنه القائم المهدي,
ومعنى القائم عندهم أنه يبعث بالرسالة وبشريعة جديدة ينسخ بها
وأن محمد بن إسماعيل من أولي العزم, وأولوا العزم , شريعة محمد
وعليهم  عندهم سبعة: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد
ومحمد بن إسماعيل وعلي) فرق الشيعة, (


المصدر : مصطفى حيدر ابو تراب

للتواصل : tariq_fatehy@yahoo.com
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى