* ادعاء اليهودية الصهيونية الإيمان بالأديان الأخرى لهدمها من الداخل: المسيحية
صفحة 1 من اصل 1
* ادعاء اليهودية الصهيونية الإيمان بالأديان الأخرى لهدمها من الداخل: المسيحية
ثامنا: سيطرة الصهيونية على مراكز صنع القرار العالمي.
(1) ادعاء الإيمان بالأديان الأخرى لهدمها من الداخل:
(ب) المسيحية:
توطئة عن عداء اليهود التاريخي للمسيحية والمسيح
لقد وقف اليهود ضد السيد المسيح – عليه السلام - وحاكوا له الدسائس بل، وكادوا له ،فلما لم يُفلح ذلك اجتهدوا في قتله، فلماذا فعلوا ذلك رغم أنهم كانوا ينتظرون خروجه وبعثه لهم ؟!
فعلوا ذلك لآن السيد المسيح – عليه السلام – قد خيب ظنهم وأضاع آمالهم، فقد كانوا ينتظرون مسيحا يساعدهم في تحقيق أطماعهم في العالم، فضلا عن
تحقيق رغباتهم وميولهم.
أما السيد المسيح – عليه السلام – فقد جاء لمحاربة أهم اتجاهين قد تأصلا في الفكر اليهودي وهما:
- شغفهم بالمادة وإهمالهم الناحية الروحية فيهم.
- ادعائهم بأنهم شعب الله المختار، وادعاء أحبارهم أنهم الصلة بين الله والناس وبدونهم لا تتم الصلة بين الخالق والمخلوق (1) د/ احمد شلبي: مقارنة الأديان: ج 2 ص 53
ومن هنا فقد ارتاع اليهود وفزعوا على آمالهم وميولهم وأطماعهم ،التي أمنوا بها دهرا طويلا حتى تأصلت في نفوسهم، ولذا اتخذوا قرارهم بضرورة الخلاص من السيد المسيح – عليه السلام – وذلك بعد سلسلة من الدسائس لم تُفلح في تحقيق هدفهم، فجدوا في الخلاص منه بعد اضطهاده واضطهاد كل منْ يسير على دربه ومنهاجه قال تعالى على لسان هؤلاء القتلة: [وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا المَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا] {النساء:157} [بَلْ رَفَعَهُ اللهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزًا حَكِيمًا] (2){النساء:158}
يهوذا الاسخريوطي ويقف خلفه الشيطان يتفاوض مع رؤساء الكهنة حول ثمن يسوع. لوحة من القرن الرابع عشر..
ويردد اليهود في الزوهار ( الإنجيل الثاني للغيبيات في العالم:
- يجب على اليهودي السعي الدائم لغش المسيحيين، ومنْ يفعل خيرا للمسيحيين فلن يقوم من قبره.
- ومن الخطب التي ألقيت في مؤتمر مجمع بناي بريث الذي عقد في باريس في الثلث الأول من هذا القرن: أمرنا عددا من أبنائنا بالدخول في جسم الكاثوليكية مع تعليمات صريحة بوجوب العمل الدقيق والنشاط الكفيل بتخريب الكنيسة من داخلها، عن طريق اختلاق فضائح داخلية، وبذلك نكون قد عملنا بنصيحة أمير اليهود الذي أوصانا بحكمة بالغة – دعوا بعض أبناءكم يكون كهنة و رعاة أبرشيات فيهدموا كنائسهم –
- ويقول اليهود أيضا: نحن نشكر البروتستانت على إخلاصهم لرغباتنا برغم أن معظمهم وهم يُخلصون الإيمان لديهم لا يعون مدى إخلاصهم لنا، إننا جد ممتنون للعون القيم الذي قدموه لنا في حربنا ضد معاقل المدنية المسيحية استعدادا لبلوغ مواقع السيطرة الكاملة على العالم.
- أما عن هدفهم من وراء ذلك فيقولون:
ثم أخيرا لنتذكر دائما أن ملك اليهود المنتظر لن يرضى بحكم العالم قبل خلع البابا عن كرسيه في روما... (3) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 9
يسوع في جلسة أولى أمام بيلاطس البنطي، الحاكم الروماني. بريشة مونكاسي، 1881..
- كما يُنسب لليهود أنه لا يستقيم لهم الاحتفال بأعيادهم الدينية إلا مع التضحية بقربان بشري لخلط دمه بفطائرهم التي يصنعونها في عيدي الفصح والبوريم، ومن أول شروط الضحية أن تكون مسيحية، ويا حبذا لو كانت سليلة أبوين متدينين، وذك من اجل الإله يهوه وتزيد الفرحة الإلهية حين ترتفع المكانة الدينية للضحية فيكون الدم لكاهن أو قسيس... الخ ( وكم هي حوادث اختطاف المسيحيين التي شهدتها أوربا على يد اليهود لذبحهم ) (4) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 11 بتصرف
- الوقوف خلف الجمعيات التي توجه نشاطها للنيل من الديانة المسيحية، ودعمها ماليا ومعنويا، ومنْ تلك الجمعيات: جمعية فرسان المعبد، والصليب الوردي (5) مقارنة الأديان: د/ أحمد شلبي ج 2 ص 322 بتصرف
السيد المسيح مصلوب على جبل الجلجثة. العذراء واقفة تبكي ومعها يوحنا المعمدان، فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ «يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ ثُمَّ.
اليهود وسقوط الإمبراطورية الرومانية
كان هذا قبل سقوط الدولة الرومانية أما بعد سقوطها فقد تعرض اليهود منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية وفي عصور الظلام إلى الاضطهاد من ملوك أوربا، وذلك لسيطرة المرابين اليهود على اقتصاديات البلاد وإنشاءالمصارف حتى إنهم سعوا للسيطرة على مصرف إنجلترا عام 1694م.
فقد ذكر المؤرخ العالمي جيبون أن سقوط الإمبراطورية الرومانية يرجع إلىنفوذ اليهود الفاسد، " كما جاء في كتاب الحقيقة المرة : كيف قامت دولةإسرائيل؟ للعميد المتقاعد: كامل الشناوي " أن سقوط الإمبراطوريةالرومانية هو أول نجاح سياسي هام لخطة اليهود فى أوروبا
حيث يذكر الكاتب أن سقوط الرومان كان له أثراً طيباً فى نفوس اليهود فىكل أرجاء أوروبا وساروا بنجاح فى تحقيق مخططاتهم ووصلوا لأعلىالمراكز ولمعت أسماء يهودية من كبار التجار فى أوروبا كاحتكاريين لتجارةالرقيق وبدأت صورة اليهودي الجشع فى أذهان الأوربيين مما أغضب رجالالكنيسة الكاثوليكية فى أوائل القرن الثاني عشر الميلادي
أخذت الكنيسة حذرها نتيجة لانتشار الفوضى والانحلال فى ربوع البلاد وفىعام 1210م عقد اجتماع كنائسي لإنقاذ الموقف عرف باسم "اجتماع لاترينالرابع" ، واتخذ رجال الكنيسة الكاثوليكية قرارات هامة لوقف النشاطاليهودي المريب والحد من نشاطهم الخطير فى مجالات التجارة والصناعةوخاصة فى فرنسا وانجلترا وأسبانيا وإيطاليا ويوغوسلافيا وغيرها
وفي عام 1215م عقدت الكنيسة الكاثوليكية المؤتمر المسكوني الرابع وكان الموضوع الرئيسي هو درس التعديات اليهودية في سائر الأقطار الأوربية، وعبر زعماء الكنيسة عن رضاهم التام لاستمرار الحملات الصليبية لكسر النفوذ اليهودي في دول أوربا وسيطرتهم على اقتصاد البلاد.
وأصدروا القوانين للحد من الربا الفاحش الذي كان يمارسه المرابون اليهود وكذلك الممارسات غير المشروعة التي كانت تعطيهم امتيازات اقتصادية على منافسيهم من غير اليهود.
وصدر عن المؤتمر المسكوني الرابع مراسيم تقضي بتحديد إقامة اليهود في أحياء خاصة بهم، وظهرت بذلك أحياء اليهود الخاصة بهم.
لكن الكنيسة بكل سلطانها ودعم قادة الدول لها لم تفلح من الحد من سلطان المرابين اليهود .
الملك إدوار الأول
وبعد فضيحة الرشوة والفساد التي اتهم فيها المرابون اليهود بانجلترا عام 1255م وحكم على ثمانية عشر يهوديا بالإعدام وهي العملية التي تورط فيها جماعة النورانيين اليهودية فيها أصدر الملك إدوار الأول الذي خلف الملك هنري قانونا حرم بموجبه على اليهود ممارسة الربا، ثم أتبعه قرارًا بطردهم من إنجلترا بعد تحديهم لأوامر الملك، وقد حذا ملوك أوربا حذو الملك البريطاني،
وفى عام 1215م أصدر البابا أنوسنت الثالث بابا روما أمراً يحتم علىاليهود أن يضعوا شارات تميزهم عن بقية المواطنين وبذلك يمكن الحذرواتخاذ الحيطة منهم وتشكلت لجنة بابوية للتحقيق فى أسباب الحروبالكثيرة بين دول أوروبا المسيحية بعدما تبين أن لليهود ضلع كبير فىإشعالها
ثم ظهرت الحروب الصليبية وكانت جميعها بسبب دسائس اليهود ويقولأحد أحبار اليهود " لقد كانت الحروب الصليبية قمة نجاحنا فقد استمرتمتقطعة أكثر من أربعمائة عام ثم أشعلنا الحروب الدينية بين الكنيستينالكاثوليكية والبروتستانتية وينبغي أن يستمر لهيب الحروب المقدسة مشتعلاًهنا وهناك فى أي مكان وبين الشعوب حتى نحقق رسالة الله فينا"
الجدار العازل بين الكاثوليك والبروتستانت في ايرلندا الشمالية.
حياة اليهود في أوروبا
يرى هرتزل أن العنصر اليهودي في أي مجتمع من المجتمعات عنصر مثير للاضطراب والتمرد داخل المجتمع الأوروبي، وهذا أمر يتعلق بطبيعة اليهودي، فهو بطبيعته لا يستطيع الحياة مع الشعوب الأخرى، وإن عاش فلكي يكون عنصرا مدمرا لقوة هذه الشعوب ومحرضا على الثورة وقلب الأوضاع.
هرتزل
وقد استند هرتزل إلى هذا الرأي في مراسلاته مع ملوك وحكام أوروبا، فقد صور لهم أن بقاء اليهود داخل المجتمعات التي يحكمونها ليس في صالح هذه المجتمعات ولا في صالح حكوماتها، ولهذا يجب على هذه الحكومات تشجيع فكرة الصهيونية وإنشاء الوطن اليهودي حتى تتخلص هذه الحكومات من العناصر المناهضة لها.
من رأي هرتزل السابق نفهم كيف عاش اليهود فى أوروبا فى أحياء وحاراتوأزقة يهودية،مركزين هدافهم فى الحصول على المال والذهب بكل الطرقالشريفة أو غير الشريفة فبالمال والذهب يمكن تسخير كل الشعوبوإخضاعها لإرادة الشعب اليهودي، وبدأت عمليات السيطرة على مصادرالمال كاحتكار التجارة والصناعة والمراقص وبيوت الدعارة والسيطرة علىوسائل الإعلام لنشر الأفكار المسمومة.
لم تكن لقرارات الكنيسة المسيحية أي أثر ملموس فى تغيير سياسة اليهود ،وفى إنجلترا اكتشفت محاكم التفتيش أن المرابين اليهود يقرضون طلبةجامعة أكسفورد بالربا الفاحش
يهود أوروبا
ومن الغريب أن اليهود لجأوا إلى برادة أطراف العملات الذهبية للحصولعلى كميات كبيرة من تراب الذهب تمكنهم من إعادة سبكها مرة أخرى ، كماشوهوا الجنيه الإنجليزي الذهب ، وساد ارتباك فى الاقتصاد الإنجليزيوكادت الأحوال المالية أن تنهار أمام مؤامرات اليهود
وانتشر الفساد فى البلاد وظهرت لأول مرة بيوت الدعارة والملاهيوالخمارات وهو ما يتنافى مع أخلاق الشعب الإنجليزي فى ذلك الوقت ممااضطر الملك إدوارد الأول الزى ضاق بوجود اليهود فى مملكته لأن يصدرقراراً فى عام 1290م يقضى بطرد اليهود من إنجلترا وأعطى لهم مهلةثلاثة شهور لمغادرة البلاد . وهكذا كانت بريطانيا أول دولة أوربية تطرداليهود من أراضيها
طرد اليهودي من أوربا:
ما حدث فى إنجلترا قد تكرر فى فرنسا وكادت تنهار فرنسا كما انهارتالدولة الرومانية من قبل وكثرت حوادث المصادمات بين أفراد الشعبالفرنسي واليهود ، وهاجم الفرنسيون الأحياء اليهودية وهدموا المعابدوالمدارس اليهودية لولا تدخل الحكومة الفرنسية
وفى عام 1306م قام فيليب الأول ملك فرنسا بإعطاء اليهود 3 اختيارات إما أن يقتلوا أو يخرجوا من فرنسا أو يتنصروا، فاختار بعضهم الخروج و البعض الآخر اختار الدخول في المسيحية طبعا فهم من قال عنهم الله عز و جل :" و لتجدنهم أحرص الناس على حياة "
الطائفة التي خرجت منهم لم يقبلهم أحد من الشعوب إلا المسلمين حيث هاجر اليهود إلى الأندلس إذ لم يكن هناك موضعا للحرية الدينية إلا موضعا واحدا عند المسلمين فقد مارس اليهود عباداتهم و عاشوا في كنف المسلمين عملوا في مجالات عدة.. التجارة السياسة .. و كوّنوا ثروات كثيرة كل هذا تحت رعاية المسلمين دون أي نوع من القهر أو الظلم..
أما من بقي في فرنسا و اختار الدخول في المسيحية فقد ترقى معظهم في المناصب مع مرور الوقت و كذا في الكيان الكنسي أصبح منهم قساوسة و رهبانا وبدءوا يتدرجوا حتى وصلوا إلى مناصب عليا في الحكومة و الكنيسة الفرنسية و غير ذلك
وبعد فترة من الطرد تمكن بعض اليهود الذين طردوا من الهروب إلى داخلفرنسا وحدثت مرة أخرى مصادمات عديدة وخاصة بعد أن اكتشفت بعضجرائم اليهود من ذبح الأطفال الفرنسيين فعادت الحكومة الفرنسية إلى طرداليهود.
وفى عام 1394م كانت فرنسا خالية تماماً من اليهود وبذلك أصبحت فرنساثاني دولة أوربية تتخلص من اليهود
ثم قام اليهود بإلقاء ميكروبات فى آبار المياه ومصادرها فى ألمانيا مما أدىلانتشار وباء الطاعون عام 1350م فقام الألمان بعمليات انتقامية ضدهموفتكوا بمجموعات من الرجال والنساء والأطفال وفر الباقون منهم إلىخارج ألمانيا تاركين البلاد غارقة فى مشاكل اقتصادية ومالية واجتماعية.
وفى تشيكوسلوفاكيا أصدرت الحكومة التشيكية أمراً بطرد اليهود عام1380م ثم حاول بعضهم العودة سراً عام 1562م مما شجع الملكة مارىتريزا إلى إصدار أمر بطردهم من البلاد عام 1744ملقد انهارت الشئونالمالية والتجارية والاقتصادية والاجتماعية بأوروبا بسبب اليهود، وأحستالشعوب الأوربية بأنها نكبت بإيواء اليهود.
وفى عام 1420م صدّق الملك البريخت الخامس ملك النمسا على أمر بطرداليهود من البلاد
وفى عام 1424م قام ملك هولندا بطرد اليهود .
وفى أسبانيا أصدر فرناندو أمراً بطرد اليهود عام 1492م ونتيجة ذلكهاجرت سبعون ألف أسرة يهودية إلى البرتغال والمغرب واستشرت الفوضىوالفساد والانحلال فى البرتغال فتم طردهم منها عام 1498م ومن سكسونيا عام 1348م وهنغاريا عام 1360م وبلجيكا عام1370م وسلوفاكياعام1380م والنمسا عام1420م
كما طرد اليهود من إيطاليا عام 1540م وفتحت بولندا أبوابها لاستقبالاليهود المطرودين من دول أوروبا كما استقبلتهم أيضاً دول الإمبراطوريةالعثمانية ودول شمال أفريقيا وخاصة المغرب ولكنهم توغلوا فى بولنداوبلغت درجة تحكم اليهود فى الحكومة البولندية أنهم فكروا فى إنشاء دولةإسرائيل على أرض بولندا ورغم طردهم فقد عادوا لأوروبا مرة أخرى علىفترات مختلفة ليستكملوا مخططاتهم الاستعمارية فى السعي لقيام دولةإسرائيل باحتلال أي دولة فى العالم وإضفاء شرعية دينية لاغتصاب أرضهامع استمرار سلوكهم السابق مع الشعوب الأوربية
حتى إن جماعة النورانيين اليهودية استطاعت أن تخطط لإضعاف الكنيسة وفصل الدين عن الدولة، ونشر الفكر العلماني في أوربا وإشعال الثورات لكن الحكومات الأوربية لم تهدأ فقامت بملاحقة اليهود في أوربا، فقامت الحكومة الفرنسية بطرد اليهود عام 1553م وألجأتهم إلى الهجرة إلى إنجلترا.
وفي إنجلترا قام اليهود بالسيطرة على عدد من كبار رجال السلك الكنسي والنبلاء والإقطاعيين حتى صار هارون أوف لينكولن اليهودي أغنى رجل في إنجلترا
نقش خشبي يعود لسنة 1478 يظهر كيفية حرق اليهود بعد اتهامهم بتدنيس القربان..
تحول اليهود الظاهري إلى المسيحية:
وبعد طرد اليهود من بلدان أوربا أرسل: شيمور حاخام مقاطعة أرس إلى الحاخام الأكبر في الآستانة يطلب منه النصح، فجاء الرد في عام 1489م بإمضاء أمير اليهود، ينصح فيه الحاخام الأكبر برعاياه بإتباع وسيلة حصان طروادة وينصح اليهود في الدخول في المسيحية وجعل أولادهم قساوسة وكهنة ومعلمين ومحامين وأطباء حتى يتمكنوا من الدخول إلى عالم المسيحية وضربها من الداخل.
وهذه هي وصية حكمائهم عندما أنذرهم الملك: فرديناند باعتناق المسيحية لئلاَّ تصادر أموالهم ويطردوا من أسبانيا، فجاءهم الجواب التالي من حكمائهم:
أعزائي وإخواني بموسى.
تلقينا كتابكم الذي تبسطون فيه وضعكم المحرج فتأثرنا لذلك جدًّا وعليه نجيب:
أما بشأن إنذار ملك أسبانيا إياكم باعتناق المسيحية فاعتنقوها؛ لأنه ليس في استطاعتكم المقاومة، ولكن لتكن شريعة موسى محفوظة في قلوبكم، وأما بشأن مصادرة أموالكم فاجعلوا من أولادكم تجارًا ليتمكنوا رويدًا رويدًا من تجريد المسيحيين من أملاكهم، وجوابًا على اعتدائهم على حياتكم فاجعلوا من أولادكم أطباء وصيادلة لتتمكَّنوا من إزهاق أرواح المسيحيين، أما الرد على تدمير كنسكم فاجعلوا أولادكم كهنة وإكليريكيين ليدمروا كنائسهم، وأما بشأن التعديات التي تشكون منها فاجعلوا من أولادكم محامين ووكلاء دعاوى؛ ليستطيعوا التغلغل في شؤون الدولة وأجهزتها، بحيث يصبح المسيحيون تحت نيركم فتستولون على زمام السلطة وتثأرون منهم، لا تتقاعسوا عن تنفيذ أمرنا هذا وستجدون بالتجربة أنكم مهما ذللتم بالغون السيطرة المنشودة.
وفي ذلك يقول: ادوارد ريمون: كلما اعتنق يهودي المسيحية ازداد المسيحيون واحدًا ولكن لم ينقص اليهود واحدًا.
وهكذا فعل اليهود في الإمبراطورية العثمانية أيضا فيما بعد حين اعتنقوا الإسلام بهدف تخريبه من الداخل وتقويض الخلافة العثمانية وإنهائها عام 1924م على يد مصطفى كمال أتاتورك اليهودي الأصل.
ثم نجح اليهود في التسلل إلى البلاد التي طردوا منها، فعادوا إلى انجلترا عام1600م وهنغاريا عام 1500م وإلى غيرها من البلاد الأوربية بواسطة القوىالخفية اليهودية وانتقامًا لما فعله قادة وملوك أوربا في اليهود، خططتجماعة النورانيين اليهودية في تقسيم المسيحية بأوربا إلى طائفتين متحاربتين هما طائفة الكاثولوليك وطائفة البروتستنت وهو المذهب الجديد الذي أنشأه اليهود لضرب المسيحية واختراقها ومن خلاله ظهرت طائفة الإنجيلية الأصولية المؤيدة لقيام دولة إسرائيل في فلسطين.
محافل النورانيين.
ومن خلال الشبكات الخفية السرية استطاع اليهود من إثارة الفتن والاضطرابات داخل إنجلترا، وتم تهريب المئات من المخربين الإرهابيين إلى إنجلترا، وقاموا بعمليات تخريبية منظمة أثارت الخلافات الحادة بين الكنيسة والدولة، وأنشأوا مذهبا دينيا جديدا سمي “بالكالفينية” لشق الصف المسيحي، وأصبح فيما بعد “إسحق دزرائيلي” اليهودي رئيساً لوزراء بريطانيا، وهكذا استطاع المرابون اليهود من الانتقام لأنفسهم من طرد الملك إدوار لهم.
وعن هذا التحول الظاهري من اليهود إلى المسيحية مع احتفاظهم سرا بالديانة اليهودية يُخبرنا د. يواقيم رزق مرقص في محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية فيقول:
أكدت التشريعات المطبقة على اليهود بوحي من الكنيسة ما قيل من أنهم أناس رفضهم الله ولعنهم، أقيم من حولهم سياج عزل صحي يقي أرواح المسيحيين من عدواهم، وانكمشت الاتصالات على الصعيد الاجتماعي معهم، وتعددت حوادث اضطهادهم وطوردوا من مكان لمكان، فقد طرد اليهود من فرنسا وأعيدوا أربع مرات فيما بين عامي 1182، 1321 وفي عام 1322 طردوا مرة أخرى حيث لم يبق منهم يهودي واحد في فرنسا خلال الأربعين عاما التالية، وفي أسبانيا حيث ازدهر اليهود في ظل الحكم الإسلامي ثم المسيحي، بدأ اضطهادهم بوحي من الكنيسة عام 1492 طرد اليهود جميعًا من أسبانيا وتم ذلك في 2 أغسطس من نفس العام وهو يوم اتخذه اليهود يوما للحداد في حياتهم.
اضطهاد اليهود للمسيحيين في إسرائيل.
وبذلك استبعد اليهود في نهاية القرن الخامس عشر بصورة تكاد تكون تامة من كل غرب أوروبا باستثناء أجزاء بسيطة في ألمانيا وإيطاليا ومن ثم احتشدوا في الإمبراطوريتين الشرقيتين الباقيتين وهما: حيث تجمع اليهود الاشكلنازيم واليهود شمال أوروبا، وفي الإمبراطورية العثمانية حيث تجمع اليهود السفارديم من الأصل اللاتيني أو الأسباني.
وبتزايد النفوذ السياسي للكنيسة انتشرت ظاهرة اليهود الذين أخفوا ديانتهم عندما وجدوا أنفسهم بين اختيار الموت أو التحول إلى المسيحية. واضطرت جموع كثيرة منهم إلى هذا التحول في الظاهر، وهم مقيمون سرا على ديانتهم اليهودية، ومصممون على نقلها لأولادهم جيلا بعد جيلا، وقد عرف هؤلاء في أسبانيا باسم (المارانوس حيث انفتحت أمامهم أبواب العمل في المحاماة والحكومة والجيش والجامعات، بل وفي الكنيسة نفسها، وتمت لهم السيطرة على أوجه النشاط في أسبانيا، وكان لفظ (مارنوس Marrano) هذا اصطلاحًا أسبانيا يرجع إلى العصور الوسطى ويعنى (الجنزير) وفي ذلك ما يشير إلى مقدار ما كان يشعر له الأسباني العادي من احتقار نحو هؤلاء اليهود غير المخلصين الذين ازداد عددهم وزاد نفوهم.
وعلى امتداد القرن 15 بدأ الناس يكرهون أولئك المنافقين اليهود الذين أصبحوا مسحيين مظهرا ويهود مخبرا، أولئك الذين احتكروا المراكز المالية الهامة، وارتبطوا بالعرش، بحيث أصبحوا يمثلون أحد مظاهر القهر الملكي، وتقرر في عام 1464 النظر في أمر هؤلاء المسيحيين الجدد، إذ فوضت الكنيسة في عام 1478 ثلاث شخصيات بالتصرف في الأمور التي تتعلق بالمرتدين، وكان ذلك أنما يعنى بداية محاكم التفتيش في أسبانيا، وصلت الأمور إلي أقصى غاية في عام 1480 حين قرر عدد من أغنياء التجار المسيحيين الجدد في مدينة (سيفيل) مقارنة محاكم التقسيم، غير أن أمرهم انكشف وحوكموا وأعدموا، وفي عام 1481 احرق ستة رجال وامرأة أحياء، وأعدم رئيس الجماعة، وطرد اليهود من أسبانيا نهائيا عام 1492، وانتقل أغلبهم للبرتغال التي طردتهم هي الأخرى عام 1497 ورحل معظمهم على أفريقيا، واعتنق الباقون المسيحية دون إخلاص، حيث احتفظوا بديانتهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).
الربط إلى الأحصنة.
وبدأت محاكم التفتيش في البرتغال عام 1536 حيث عذب وأعدم عدد من المسيحيين الجدد ونتيجة لهذا القهر والاضطهاد وترك المسيحيون الجدد أسبانيا والبرتغال إلى الشرق الوسط وإيطاليا وهولندا وإنجلترا، وأصبح لبعضهم وضع قوى جدًا في البلاط التركي، وأدوا في مقرهم الجديد إلى الديانة اليهودية علنا، واعترفت بهم فرنسا رسميًا عام 1730، ومارسوا ديانتهم علنًا في هولندا في مطلع القرن 17، وازداد نشاطهم في البحرية التجارية الهولندية بحيث سيطروا على ربع أسهم شركة الهند الشرقية الهولندية.
وكان عدد المارانوس في إنجلترا محدودا غير. وقد قام كرومويل بالترحيب بهم، أملًا في الحصول على عونهم على جَعْل لندن مركزا للتجارة الأوربية. وحدث في عام 166 ميثاق رسمي يحمى الطائفة اليهودية، ومُنِحوا حرية العبادة عام 1673 وعوملوا معاملة مساوية كباقي السكان.
واتجه المارانوس في الوقت نفسه إلى الاهتمام باستكشاف العالم الجديد ومولوا هذه العمليات، وهناك ما يدعو للاعتقاد بأن (كريستوفر كولومبوس) كان ينتمي إلى إحدى عائلات المسيحية الجدد، وانتقلت أعداد منهم إلى البرازيل في القرن السادس عشر وإلى المكسيك. أما عدد المارانوس في العالم اليوم فمحدود للغاية.
وكان الاعتقاد سائدًا بأن محاكم التفتيش قد قضت نهائيًا على آثار اليهود في أسبانيا والبرتغال. وقد قام يهوديًا بولنديًا يُدعى (شوارز)، كان يعيش في لشبونة، قام بجمع معلومات عام 1917، وتدل المعلومات هذه على تجمعات من المارنوس مازالت تلتزم بالتعاليم اليهودية. وقد بدأت أعداد المارنوس القليلة تضمحل حاليا حيث تزاوجت أجيالها الجديدة مع غير اليهود وهاجر بعضها إلى إسرائيل ولا يحتمل أن تبقى فئة المارانوس في أسبانيا والبرتغال طويلًا.
وفي النهاية علينا ألا نغفل ما جاء في التلمود المحرك الرئيسي لليهود، والذي من تعاليمه التي يعظمها اليهود كما يعظمون التوراة وربما أشد :نحن شعب الله في الأرض، وقد أوجب علينا أن يفرقنا لمنفعتنا، ذلك أنه لأجل رحمته ورضاه عنا سخَّر لنا الحيوان الإنساني وهم كل الأمم والأجناس، سخرهم لنا لأنه يعلم أننا نحتاج إلى نوعين من الحيوان:
نوع أخرس؛ كالدواب، والأنعام، والطير، ونوع ناطق؛ كالمسيحيين، والمسلمين، والبوذيين، وسائر الأمم من أهل الشرق والغرب، فسخرهم لنا ليكونوا في خدمتنا، وفرقنا في الأرض لنمتطي ظهورهم ونمسك بعنانهم ونستخرج فنونهم لمنفعتنا، لذلك يجب أن نزوِّج بناتنا الجميلات للملوك والوزراء والعظماء، وأن ندخل أبناءنا في الديانات المختلفة، وأن تكون لنا الكلمة العليا في الدول وأعمالها، وأن نفتنهم ونوقع بينهم وندخل عليهم الخوف ليحارب بعضهم بعضًا وفي ذلك كله نجني الفائدة الكبرى" (14) كتاب "الكنز المرصود في قواعد التلمود"؛ تأليف الدكتور روهلنج الذي ترجمه إلى العربية الدكتور يوسف نصرالله.
المراجع:
- (1) د/ احمد شلبي: مقارنة الأديان: ج 2 ص 53
- (2){النساء:158}
- (3) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 9
- (4) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 11 بتصرف
- (5) مقارنة الأديان: د/ أحمد شلبي ج 2 ص 322 بتصرف
- كتاب الحقيقة المرة : كيف قامت دولة إسرائيل؟
- مدونة جرحى كول
http://gar7ycool.blogspot.com/2010/04/blog-post.html
- تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: 50- اليهود ومحاكم التفتيش في أسبانيا والبرتغال
http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__50-Al-Yahood-Wa-Mahakem-El-Tafteesh.html
(1) ادعاء الإيمان بالأديان الأخرى لهدمها من الداخل:
(ب) المسيحية:
توطئة عن عداء اليهود التاريخي للمسيحية والمسيح
لقد وقف اليهود ضد السيد المسيح – عليه السلام - وحاكوا له الدسائس بل، وكادوا له ،فلما لم يُفلح ذلك اجتهدوا في قتله، فلماذا فعلوا ذلك رغم أنهم كانوا ينتظرون خروجه وبعثه لهم ؟!
فعلوا ذلك لآن السيد المسيح – عليه السلام – قد خيب ظنهم وأضاع آمالهم، فقد كانوا ينتظرون مسيحا يساعدهم في تحقيق أطماعهم في العالم، فضلا عن
تحقيق رغباتهم وميولهم.
أما السيد المسيح – عليه السلام – فقد جاء لمحاربة أهم اتجاهين قد تأصلا في الفكر اليهودي وهما:
- شغفهم بالمادة وإهمالهم الناحية الروحية فيهم.
- ادعائهم بأنهم شعب الله المختار، وادعاء أحبارهم أنهم الصلة بين الله والناس وبدونهم لا تتم الصلة بين الخالق والمخلوق (1) د/ احمد شلبي: مقارنة الأديان: ج 2 ص 53
ومن هنا فقد ارتاع اليهود وفزعوا على آمالهم وميولهم وأطماعهم ،التي أمنوا بها دهرا طويلا حتى تأصلت في نفوسهم، ولذا اتخذوا قرارهم بضرورة الخلاص من السيد المسيح – عليه السلام – وذلك بعد سلسلة من الدسائس لم تُفلح في تحقيق هدفهم، فجدوا في الخلاص منه بعد اضطهاده واضطهاد كل منْ يسير على دربه ومنهاجه قال تعالى على لسان هؤلاء القتلة: [وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا المَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا] {النساء:157} [بَلْ رَفَعَهُ اللهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزًا حَكِيمًا] (2){النساء:158}
يهوذا الاسخريوطي ويقف خلفه الشيطان يتفاوض مع رؤساء الكهنة حول ثمن يسوع. لوحة من القرن الرابع عشر..
ويردد اليهود في الزوهار ( الإنجيل الثاني للغيبيات في العالم:
- يجب على اليهودي السعي الدائم لغش المسيحيين، ومنْ يفعل خيرا للمسيحيين فلن يقوم من قبره.
- ومن الخطب التي ألقيت في مؤتمر مجمع بناي بريث الذي عقد في باريس في الثلث الأول من هذا القرن: أمرنا عددا من أبنائنا بالدخول في جسم الكاثوليكية مع تعليمات صريحة بوجوب العمل الدقيق والنشاط الكفيل بتخريب الكنيسة من داخلها، عن طريق اختلاق فضائح داخلية، وبذلك نكون قد عملنا بنصيحة أمير اليهود الذي أوصانا بحكمة بالغة – دعوا بعض أبناءكم يكون كهنة و رعاة أبرشيات فيهدموا كنائسهم –
- ويقول اليهود أيضا: نحن نشكر البروتستانت على إخلاصهم لرغباتنا برغم أن معظمهم وهم يُخلصون الإيمان لديهم لا يعون مدى إخلاصهم لنا، إننا جد ممتنون للعون القيم الذي قدموه لنا في حربنا ضد معاقل المدنية المسيحية استعدادا لبلوغ مواقع السيطرة الكاملة على العالم.
- أما عن هدفهم من وراء ذلك فيقولون:
ثم أخيرا لنتذكر دائما أن ملك اليهود المنتظر لن يرضى بحكم العالم قبل خلع البابا عن كرسيه في روما... (3) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 9
يسوع في جلسة أولى أمام بيلاطس البنطي، الحاكم الروماني. بريشة مونكاسي، 1881..
- كما يُنسب لليهود أنه لا يستقيم لهم الاحتفال بأعيادهم الدينية إلا مع التضحية بقربان بشري لخلط دمه بفطائرهم التي يصنعونها في عيدي الفصح والبوريم، ومن أول شروط الضحية أن تكون مسيحية، ويا حبذا لو كانت سليلة أبوين متدينين، وذك من اجل الإله يهوه وتزيد الفرحة الإلهية حين ترتفع المكانة الدينية للضحية فيكون الدم لكاهن أو قسيس... الخ ( وكم هي حوادث اختطاف المسيحيين التي شهدتها أوربا على يد اليهود لذبحهم ) (4) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 11 بتصرف
- الوقوف خلف الجمعيات التي توجه نشاطها للنيل من الديانة المسيحية، ودعمها ماليا ومعنويا، ومنْ تلك الجمعيات: جمعية فرسان المعبد، والصليب الوردي (5) مقارنة الأديان: د/ أحمد شلبي ج 2 ص 322 بتصرف
السيد المسيح مصلوب على جبل الجلجثة. العذراء واقفة تبكي ومعها يوحنا المعمدان، فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ «يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ ثُمَّ.
اليهود وسقوط الإمبراطورية الرومانية
كان هذا قبل سقوط الدولة الرومانية أما بعد سقوطها فقد تعرض اليهود منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية وفي عصور الظلام إلى الاضطهاد من ملوك أوربا، وذلك لسيطرة المرابين اليهود على اقتصاديات البلاد وإنشاءالمصارف حتى إنهم سعوا للسيطرة على مصرف إنجلترا عام 1694م.
فقد ذكر المؤرخ العالمي جيبون أن سقوط الإمبراطورية الرومانية يرجع إلىنفوذ اليهود الفاسد، " كما جاء في كتاب الحقيقة المرة : كيف قامت دولةإسرائيل؟ للعميد المتقاعد: كامل الشناوي " أن سقوط الإمبراطوريةالرومانية هو أول نجاح سياسي هام لخطة اليهود فى أوروبا
حيث يذكر الكاتب أن سقوط الرومان كان له أثراً طيباً فى نفوس اليهود فىكل أرجاء أوروبا وساروا بنجاح فى تحقيق مخططاتهم ووصلوا لأعلىالمراكز ولمعت أسماء يهودية من كبار التجار فى أوروبا كاحتكاريين لتجارةالرقيق وبدأت صورة اليهودي الجشع فى أذهان الأوربيين مما أغضب رجالالكنيسة الكاثوليكية فى أوائل القرن الثاني عشر الميلادي
أخذت الكنيسة حذرها نتيجة لانتشار الفوضى والانحلال فى ربوع البلاد وفىعام 1210م عقد اجتماع كنائسي لإنقاذ الموقف عرف باسم "اجتماع لاترينالرابع" ، واتخذ رجال الكنيسة الكاثوليكية قرارات هامة لوقف النشاطاليهودي المريب والحد من نشاطهم الخطير فى مجالات التجارة والصناعةوخاصة فى فرنسا وانجلترا وأسبانيا وإيطاليا ويوغوسلافيا وغيرها
وفي عام 1215م عقدت الكنيسة الكاثوليكية المؤتمر المسكوني الرابع وكان الموضوع الرئيسي هو درس التعديات اليهودية في سائر الأقطار الأوربية، وعبر زعماء الكنيسة عن رضاهم التام لاستمرار الحملات الصليبية لكسر النفوذ اليهودي في دول أوربا وسيطرتهم على اقتصاد البلاد.
وأصدروا القوانين للحد من الربا الفاحش الذي كان يمارسه المرابون اليهود وكذلك الممارسات غير المشروعة التي كانت تعطيهم امتيازات اقتصادية على منافسيهم من غير اليهود.
وصدر عن المؤتمر المسكوني الرابع مراسيم تقضي بتحديد إقامة اليهود في أحياء خاصة بهم، وظهرت بذلك أحياء اليهود الخاصة بهم.
لكن الكنيسة بكل سلطانها ودعم قادة الدول لها لم تفلح من الحد من سلطان المرابين اليهود .
الملك إدوار الأول
وبعد فضيحة الرشوة والفساد التي اتهم فيها المرابون اليهود بانجلترا عام 1255م وحكم على ثمانية عشر يهوديا بالإعدام وهي العملية التي تورط فيها جماعة النورانيين اليهودية فيها أصدر الملك إدوار الأول الذي خلف الملك هنري قانونا حرم بموجبه على اليهود ممارسة الربا، ثم أتبعه قرارًا بطردهم من إنجلترا بعد تحديهم لأوامر الملك، وقد حذا ملوك أوربا حذو الملك البريطاني،
وفى عام 1215م أصدر البابا أنوسنت الثالث بابا روما أمراً يحتم علىاليهود أن يضعوا شارات تميزهم عن بقية المواطنين وبذلك يمكن الحذرواتخاذ الحيطة منهم وتشكلت لجنة بابوية للتحقيق فى أسباب الحروبالكثيرة بين دول أوروبا المسيحية بعدما تبين أن لليهود ضلع كبير فىإشعالها
ثم ظهرت الحروب الصليبية وكانت جميعها بسبب دسائس اليهود ويقولأحد أحبار اليهود " لقد كانت الحروب الصليبية قمة نجاحنا فقد استمرتمتقطعة أكثر من أربعمائة عام ثم أشعلنا الحروب الدينية بين الكنيستينالكاثوليكية والبروتستانتية وينبغي أن يستمر لهيب الحروب المقدسة مشتعلاًهنا وهناك فى أي مكان وبين الشعوب حتى نحقق رسالة الله فينا"
الجدار العازل بين الكاثوليك والبروتستانت في ايرلندا الشمالية.
حياة اليهود في أوروبا
يرى هرتزل أن العنصر اليهودي في أي مجتمع من المجتمعات عنصر مثير للاضطراب والتمرد داخل المجتمع الأوروبي، وهذا أمر يتعلق بطبيعة اليهودي، فهو بطبيعته لا يستطيع الحياة مع الشعوب الأخرى، وإن عاش فلكي يكون عنصرا مدمرا لقوة هذه الشعوب ومحرضا على الثورة وقلب الأوضاع.
هرتزل
وقد استند هرتزل إلى هذا الرأي في مراسلاته مع ملوك وحكام أوروبا، فقد صور لهم أن بقاء اليهود داخل المجتمعات التي يحكمونها ليس في صالح هذه المجتمعات ولا في صالح حكوماتها، ولهذا يجب على هذه الحكومات تشجيع فكرة الصهيونية وإنشاء الوطن اليهودي حتى تتخلص هذه الحكومات من العناصر المناهضة لها.
من رأي هرتزل السابق نفهم كيف عاش اليهود فى أوروبا فى أحياء وحاراتوأزقة يهودية،مركزين هدافهم فى الحصول على المال والذهب بكل الطرقالشريفة أو غير الشريفة فبالمال والذهب يمكن تسخير كل الشعوبوإخضاعها لإرادة الشعب اليهودي، وبدأت عمليات السيطرة على مصادرالمال كاحتكار التجارة والصناعة والمراقص وبيوت الدعارة والسيطرة علىوسائل الإعلام لنشر الأفكار المسمومة.
لم تكن لقرارات الكنيسة المسيحية أي أثر ملموس فى تغيير سياسة اليهود ،وفى إنجلترا اكتشفت محاكم التفتيش أن المرابين اليهود يقرضون طلبةجامعة أكسفورد بالربا الفاحش
يهود أوروبا
ومن الغريب أن اليهود لجأوا إلى برادة أطراف العملات الذهبية للحصولعلى كميات كبيرة من تراب الذهب تمكنهم من إعادة سبكها مرة أخرى ، كماشوهوا الجنيه الإنجليزي الذهب ، وساد ارتباك فى الاقتصاد الإنجليزيوكادت الأحوال المالية أن تنهار أمام مؤامرات اليهود
وانتشر الفساد فى البلاد وظهرت لأول مرة بيوت الدعارة والملاهيوالخمارات وهو ما يتنافى مع أخلاق الشعب الإنجليزي فى ذلك الوقت ممااضطر الملك إدوارد الأول الزى ضاق بوجود اليهود فى مملكته لأن يصدرقراراً فى عام 1290م يقضى بطرد اليهود من إنجلترا وأعطى لهم مهلةثلاثة شهور لمغادرة البلاد . وهكذا كانت بريطانيا أول دولة أوربية تطرداليهود من أراضيها
طرد اليهودي من أوربا:
ما حدث فى إنجلترا قد تكرر فى فرنسا وكادت تنهار فرنسا كما انهارتالدولة الرومانية من قبل وكثرت حوادث المصادمات بين أفراد الشعبالفرنسي واليهود ، وهاجم الفرنسيون الأحياء اليهودية وهدموا المعابدوالمدارس اليهودية لولا تدخل الحكومة الفرنسية
وفى عام 1306م قام فيليب الأول ملك فرنسا بإعطاء اليهود 3 اختيارات إما أن يقتلوا أو يخرجوا من فرنسا أو يتنصروا، فاختار بعضهم الخروج و البعض الآخر اختار الدخول في المسيحية طبعا فهم من قال عنهم الله عز و جل :" و لتجدنهم أحرص الناس على حياة "
الطائفة التي خرجت منهم لم يقبلهم أحد من الشعوب إلا المسلمين حيث هاجر اليهود إلى الأندلس إذ لم يكن هناك موضعا للحرية الدينية إلا موضعا واحدا عند المسلمين فقد مارس اليهود عباداتهم و عاشوا في كنف المسلمين عملوا في مجالات عدة.. التجارة السياسة .. و كوّنوا ثروات كثيرة كل هذا تحت رعاية المسلمين دون أي نوع من القهر أو الظلم..
أما من بقي في فرنسا و اختار الدخول في المسيحية فقد ترقى معظهم في المناصب مع مرور الوقت و كذا في الكيان الكنسي أصبح منهم قساوسة و رهبانا وبدءوا يتدرجوا حتى وصلوا إلى مناصب عليا في الحكومة و الكنيسة الفرنسية و غير ذلك
وبعد فترة من الطرد تمكن بعض اليهود الذين طردوا من الهروب إلى داخلفرنسا وحدثت مرة أخرى مصادمات عديدة وخاصة بعد أن اكتشفت بعضجرائم اليهود من ذبح الأطفال الفرنسيين فعادت الحكومة الفرنسية إلى طرداليهود.
وفى عام 1394م كانت فرنسا خالية تماماً من اليهود وبذلك أصبحت فرنساثاني دولة أوربية تتخلص من اليهود
ثم قام اليهود بإلقاء ميكروبات فى آبار المياه ومصادرها فى ألمانيا مما أدىلانتشار وباء الطاعون عام 1350م فقام الألمان بعمليات انتقامية ضدهموفتكوا بمجموعات من الرجال والنساء والأطفال وفر الباقون منهم إلىخارج ألمانيا تاركين البلاد غارقة فى مشاكل اقتصادية ومالية واجتماعية.
وفى تشيكوسلوفاكيا أصدرت الحكومة التشيكية أمراً بطرد اليهود عام1380م ثم حاول بعضهم العودة سراً عام 1562م مما شجع الملكة مارىتريزا إلى إصدار أمر بطردهم من البلاد عام 1744ملقد انهارت الشئونالمالية والتجارية والاقتصادية والاجتماعية بأوروبا بسبب اليهود، وأحستالشعوب الأوربية بأنها نكبت بإيواء اليهود.
وفى عام 1420م صدّق الملك البريخت الخامس ملك النمسا على أمر بطرداليهود من البلاد
وفى عام 1424م قام ملك هولندا بطرد اليهود .
وفى أسبانيا أصدر فرناندو أمراً بطرد اليهود عام 1492م ونتيجة ذلكهاجرت سبعون ألف أسرة يهودية إلى البرتغال والمغرب واستشرت الفوضىوالفساد والانحلال فى البرتغال فتم طردهم منها عام 1498م ومن سكسونيا عام 1348م وهنغاريا عام 1360م وبلجيكا عام1370م وسلوفاكياعام1380م والنمسا عام1420م
كما طرد اليهود من إيطاليا عام 1540م وفتحت بولندا أبوابها لاستقبالاليهود المطرودين من دول أوروبا كما استقبلتهم أيضاً دول الإمبراطوريةالعثمانية ودول شمال أفريقيا وخاصة المغرب ولكنهم توغلوا فى بولنداوبلغت درجة تحكم اليهود فى الحكومة البولندية أنهم فكروا فى إنشاء دولةإسرائيل على أرض بولندا ورغم طردهم فقد عادوا لأوروبا مرة أخرى علىفترات مختلفة ليستكملوا مخططاتهم الاستعمارية فى السعي لقيام دولةإسرائيل باحتلال أي دولة فى العالم وإضفاء شرعية دينية لاغتصاب أرضهامع استمرار سلوكهم السابق مع الشعوب الأوربية
حتى إن جماعة النورانيين اليهودية استطاعت أن تخطط لإضعاف الكنيسة وفصل الدين عن الدولة، ونشر الفكر العلماني في أوربا وإشعال الثورات لكن الحكومات الأوربية لم تهدأ فقامت بملاحقة اليهود في أوربا، فقامت الحكومة الفرنسية بطرد اليهود عام 1553م وألجأتهم إلى الهجرة إلى إنجلترا.
وفي إنجلترا قام اليهود بالسيطرة على عدد من كبار رجال السلك الكنسي والنبلاء والإقطاعيين حتى صار هارون أوف لينكولن اليهودي أغنى رجل في إنجلترا
نقش خشبي يعود لسنة 1478 يظهر كيفية حرق اليهود بعد اتهامهم بتدنيس القربان..
تحول اليهود الظاهري إلى المسيحية:
وبعد طرد اليهود من بلدان أوربا أرسل: شيمور حاخام مقاطعة أرس إلى الحاخام الأكبر في الآستانة يطلب منه النصح، فجاء الرد في عام 1489م بإمضاء أمير اليهود، ينصح فيه الحاخام الأكبر برعاياه بإتباع وسيلة حصان طروادة وينصح اليهود في الدخول في المسيحية وجعل أولادهم قساوسة وكهنة ومعلمين ومحامين وأطباء حتى يتمكنوا من الدخول إلى عالم المسيحية وضربها من الداخل.
وهذه هي وصية حكمائهم عندما أنذرهم الملك: فرديناند باعتناق المسيحية لئلاَّ تصادر أموالهم ويطردوا من أسبانيا، فجاءهم الجواب التالي من حكمائهم:
أعزائي وإخواني بموسى.
تلقينا كتابكم الذي تبسطون فيه وضعكم المحرج فتأثرنا لذلك جدًّا وعليه نجيب:
أما بشأن إنذار ملك أسبانيا إياكم باعتناق المسيحية فاعتنقوها؛ لأنه ليس في استطاعتكم المقاومة، ولكن لتكن شريعة موسى محفوظة في قلوبكم، وأما بشأن مصادرة أموالكم فاجعلوا من أولادكم تجارًا ليتمكنوا رويدًا رويدًا من تجريد المسيحيين من أملاكهم، وجوابًا على اعتدائهم على حياتكم فاجعلوا من أولادكم أطباء وصيادلة لتتمكَّنوا من إزهاق أرواح المسيحيين، أما الرد على تدمير كنسكم فاجعلوا أولادكم كهنة وإكليريكيين ليدمروا كنائسهم، وأما بشأن التعديات التي تشكون منها فاجعلوا من أولادكم محامين ووكلاء دعاوى؛ ليستطيعوا التغلغل في شؤون الدولة وأجهزتها، بحيث يصبح المسيحيون تحت نيركم فتستولون على زمام السلطة وتثأرون منهم، لا تتقاعسوا عن تنفيذ أمرنا هذا وستجدون بالتجربة أنكم مهما ذللتم بالغون السيطرة المنشودة.
وفي ذلك يقول: ادوارد ريمون: كلما اعتنق يهودي المسيحية ازداد المسيحيون واحدًا ولكن لم ينقص اليهود واحدًا.
وهكذا فعل اليهود في الإمبراطورية العثمانية أيضا فيما بعد حين اعتنقوا الإسلام بهدف تخريبه من الداخل وتقويض الخلافة العثمانية وإنهائها عام 1924م على يد مصطفى كمال أتاتورك اليهودي الأصل.
ثم نجح اليهود في التسلل إلى البلاد التي طردوا منها، فعادوا إلى انجلترا عام1600م وهنغاريا عام 1500م وإلى غيرها من البلاد الأوربية بواسطة القوىالخفية اليهودية وانتقامًا لما فعله قادة وملوك أوربا في اليهود، خططتجماعة النورانيين اليهودية في تقسيم المسيحية بأوربا إلى طائفتين متحاربتين هما طائفة الكاثولوليك وطائفة البروتستنت وهو المذهب الجديد الذي أنشأه اليهود لضرب المسيحية واختراقها ومن خلاله ظهرت طائفة الإنجيلية الأصولية المؤيدة لقيام دولة إسرائيل في فلسطين.
محافل النورانيين.
ومن خلال الشبكات الخفية السرية استطاع اليهود من إثارة الفتن والاضطرابات داخل إنجلترا، وتم تهريب المئات من المخربين الإرهابيين إلى إنجلترا، وقاموا بعمليات تخريبية منظمة أثارت الخلافات الحادة بين الكنيسة والدولة، وأنشأوا مذهبا دينيا جديدا سمي “بالكالفينية” لشق الصف المسيحي، وأصبح فيما بعد “إسحق دزرائيلي” اليهودي رئيساً لوزراء بريطانيا، وهكذا استطاع المرابون اليهود من الانتقام لأنفسهم من طرد الملك إدوار لهم.
وعن هذا التحول الظاهري من اليهود إلى المسيحية مع احتفاظهم سرا بالديانة اليهودية يُخبرنا د. يواقيم رزق مرقص في محاضرات في تاريخ الكنيسة الغربية فيقول:
أكدت التشريعات المطبقة على اليهود بوحي من الكنيسة ما قيل من أنهم أناس رفضهم الله ولعنهم، أقيم من حولهم سياج عزل صحي يقي أرواح المسيحيين من عدواهم، وانكمشت الاتصالات على الصعيد الاجتماعي معهم، وتعددت حوادث اضطهادهم وطوردوا من مكان لمكان، فقد طرد اليهود من فرنسا وأعيدوا أربع مرات فيما بين عامي 1182، 1321 وفي عام 1322 طردوا مرة أخرى حيث لم يبق منهم يهودي واحد في فرنسا خلال الأربعين عاما التالية، وفي أسبانيا حيث ازدهر اليهود في ظل الحكم الإسلامي ثم المسيحي، بدأ اضطهادهم بوحي من الكنيسة عام 1492 طرد اليهود جميعًا من أسبانيا وتم ذلك في 2 أغسطس من نفس العام وهو يوم اتخذه اليهود يوما للحداد في حياتهم.
اضطهاد اليهود للمسيحيين في إسرائيل.
وبذلك استبعد اليهود في نهاية القرن الخامس عشر بصورة تكاد تكون تامة من كل غرب أوروبا باستثناء أجزاء بسيطة في ألمانيا وإيطاليا ومن ثم احتشدوا في الإمبراطوريتين الشرقيتين الباقيتين وهما: حيث تجمع اليهود الاشكلنازيم واليهود شمال أوروبا، وفي الإمبراطورية العثمانية حيث تجمع اليهود السفارديم من الأصل اللاتيني أو الأسباني.
وبتزايد النفوذ السياسي للكنيسة انتشرت ظاهرة اليهود الذين أخفوا ديانتهم عندما وجدوا أنفسهم بين اختيار الموت أو التحول إلى المسيحية. واضطرت جموع كثيرة منهم إلى هذا التحول في الظاهر، وهم مقيمون سرا على ديانتهم اليهودية، ومصممون على نقلها لأولادهم جيلا بعد جيلا، وقد عرف هؤلاء في أسبانيا باسم (المارانوس حيث انفتحت أمامهم أبواب العمل في المحاماة والحكومة والجيش والجامعات، بل وفي الكنيسة نفسها، وتمت لهم السيطرة على أوجه النشاط في أسبانيا، وكان لفظ (مارنوس Marrano) هذا اصطلاحًا أسبانيا يرجع إلى العصور الوسطى ويعنى (الجنزير) وفي ذلك ما يشير إلى مقدار ما كان يشعر له الأسباني العادي من احتقار نحو هؤلاء اليهود غير المخلصين الذين ازداد عددهم وزاد نفوهم.
وعلى امتداد القرن 15 بدأ الناس يكرهون أولئك المنافقين اليهود الذين أصبحوا مسحيين مظهرا ويهود مخبرا، أولئك الذين احتكروا المراكز المالية الهامة، وارتبطوا بالعرش، بحيث أصبحوا يمثلون أحد مظاهر القهر الملكي، وتقرر في عام 1464 النظر في أمر هؤلاء المسيحيين الجدد، إذ فوضت الكنيسة في عام 1478 ثلاث شخصيات بالتصرف في الأمور التي تتعلق بالمرتدين، وكان ذلك أنما يعنى بداية محاكم التفتيش في أسبانيا، وصلت الأمور إلي أقصى غاية في عام 1480 حين قرر عدد من أغنياء التجار المسيحيين الجدد في مدينة (سيفيل) مقارنة محاكم التقسيم، غير أن أمرهم انكشف وحوكموا وأعدموا، وفي عام 1481 احرق ستة رجال وامرأة أحياء، وأعدم رئيس الجماعة، وطرد اليهود من أسبانيا نهائيا عام 1492، وانتقل أغلبهم للبرتغال التي طردتهم هي الأخرى عام 1497 ورحل معظمهم على أفريقيا، واعتنق الباقون المسيحية دون إخلاص، حيث احتفظوا بديانتهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).
الربط إلى الأحصنة.
وبدأت محاكم التفتيش في البرتغال عام 1536 حيث عذب وأعدم عدد من المسيحيين الجدد ونتيجة لهذا القهر والاضطهاد وترك المسيحيون الجدد أسبانيا والبرتغال إلى الشرق الوسط وإيطاليا وهولندا وإنجلترا، وأصبح لبعضهم وضع قوى جدًا في البلاط التركي، وأدوا في مقرهم الجديد إلى الديانة اليهودية علنا، واعترفت بهم فرنسا رسميًا عام 1730، ومارسوا ديانتهم علنًا في هولندا في مطلع القرن 17، وازداد نشاطهم في البحرية التجارية الهولندية بحيث سيطروا على ربع أسهم شركة الهند الشرقية الهولندية.
وكان عدد المارانوس في إنجلترا محدودا غير. وقد قام كرومويل بالترحيب بهم، أملًا في الحصول على عونهم على جَعْل لندن مركزا للتجارة الأوربية. وحدث في عام 166 ميثاق رسمي يحمى الطائفة اليهودية، ومُنِحوا حرية العبادة عام 1673 وعوملوا معاملة مساوية كباقي السكان.
واتجه المارانوس في الوقت نفسه إلى الاهتمام باستكشاف العالم الجديد ومولوا هذه العمليات، وهناك ما يدعو للاعتقاد بأن (كريستوفر كولومبوس) كان ينتمي إلى إحدى عائلات المسيحية الجدد، وانتقلت أعداد منهم إلى البرازيل في القرن السادس عشر وإلى المكسيك. أما عدد المارانوس في العالم اليوم فمحدود للغاية.
وكان الاعتقاد سائدًا بأن محاكم التفتيش قد قضت نهائيًا على آثار اليهود في أسبانيا والبرتغال. وقد قام يهوديًا بولنديًا يُدعى (شوارز)، كان يعيش في لشبونة، قام بجمع معلومات عام 1917، وتدل المعلومات هذه على تجمعات من المارنوس مازالت تلتزم بالتعاليم اليهودية. وقد بدأت أعداد المارنوس القليلة تضمحل حاليا حيث تزاوجت أجيالها الجديدة مع غير اليهود وهاجر بعضها إلى إسرائيل ولا يحتمل أن تبقى فئة المارانوس في أسبانيا والبرتغال طويلًا.
وفي النهاية علينا ألا نغفل ما جاء في التلمود المحرك الرئيسي لليهود، والذي من تعاليمه التي يعظمها اليهود كما يعظمون التوراة وربما أشد :نحن شعب الله في الأرض، وقد أوجب علينا أن يفرقنا لمنفعتنا، ذلك أنه لأجل رحمته ورضاه عنا سخَّر لنا الحيوان الإنساني وهم كل الأمم والأجناس، سخرهم لنا لأنه يعلم أننا نحتاج إلى نوعين من الحيوان:
نوع أخرس؛ كالدواب، والأنعام، والطير، ونوع ناطق؛ كالمسيحيين، والمسلمين، والبوذيين، وسائر الأمم من أهل الشرق والغرب، فسخرهم لنا ليكونوا في خدمتنا، وفرقنا في الأرض لنمتطي ظهورهم ونمسك بعنانهم ونستخرج فنونهم لمنفعتنا، لذلك يجب أن نزوِّج بناتنا الجميلات للملوك والوزراء والعظماء، وأن ندخل أبناءنا في الديانات المختلفة، وأن تكون لنا الكلمة العليا في الدول وأعمالها، وأن نفتنهم ونوقع بينهم وندخل عليهم الخوف ليحارب بعضهم بعضًا وفي ذلك كله نجني الفائدة الكبرى" (14) كتاب "الكنز المرصود في قواعد التلمود"؛ تأليف الدكتور روهلنج الذي ترجمه إلى العربية الدكتور يوسف نصرالله.
المراجع:
- (1) د/ احمد شلبي: مقارنة الأديان: ج 2 ص 53
- (2){النساء:158}
- (3) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 9
- (4) شهود يهوه: عاطف عبد الغني ص 11 بتصرف
- (5) مقارنة الأديان: د/ أحمد شلبي ج 2 ص 322 بتصرف
- كتاب الحقيقة المرة : كيف قامت دولة إسرائيل؟
- مدونة جرحى كول
http://gar7ycool.blogspot.com/2010/04/blog-post.html
- تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: 50- اليهود ومحاكم التفتيش في أسبانيا والبرتغال
http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__50-Al-Yahood-Wa-Mahakem-El-Tafteesh.html
مواضيع مماثلة
» * ادعاء اليهودية الصهيونية الإيمان بالأديان الأخرى لهدمها من الداخل
» * اليهودية بين دنيوية البابلية وسماوية العرفانية - الدور العراقي في اليهودية
» * الصهيونية غير اليهودية - منظمة "ايباك"- الهوية اليهودية
» * ماهية أو حقيقة الصهيونية - الخلفية التاريخية لنشأة الصهيونية
» * نظرة الأديان الأخرى لليهودية - المفاهيم والعقائد اليهودية
» * اليهودية بين دنيوية البابلية وسماوية العرفانية - الدور العراقي في اليهودية
» * الصهيونية غير اليهودية - منظمة "ايباك"- الهوية اليهودية
» * ماهية أو حقيقة الصهيونية - الخلفية التاريخية لنشأة الصهيونية
» * نظرة الأديان الأخرى لليهودية - المفاهيم والعقائد اليهودية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى