مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حكم الرقية وشروطها في الإسلام - صفات وشروط المعالج الرقية الشرعية .

اذهب الى الأسفل

* حكم الرقية وشروطها في الإسلام - صفات وشروط المعالج الرقية الشرعية . Empty * حكم الرقية وشروطها في الإسلام - صفات وشروط المعالج الرقية الشرعية .

مُساهمة  طارق فتحي الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:40 pm

جمع وتأليف : طارق فتحي

اختلف أهل العلم في حكم الرقية إلى عدة أقوال فذهب جمهور العلماء إلى جواز الرقية للإنسان من كل داء يصيبه بالقرآن كامل والبعض قال بكراهتها إلا بالمعوذتين والبعض ذهبوا إلى جوازها في بعض الأمراض فقط وليس بجميعها ولكن كل هؤلاء أجمعوا على جوازها بشروط ثابتة
ومن الذين أجازوها  الشافعي رحمه الله عندما سئل عن الرقية قال : لا بأس أن يرقى بكتاب الله وبما يعرف من ذكر الله. قال الربيع: قلت للشافعي أيرقي أهل الكتاب المسلمين؟ قال نعم إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله وذكر الله . وكذلك أجازها القرطبي والسيوطي والعسقلاني
وقد ذكر حكم الرقية الشيخ الدكتور محـمد عثمان شـبير في كتابه ضوابط التداوي فقال :
اتفق الفقهاء على مشروعية التداوي بالرقى والتمائم في الجملة، واستدلوا لذلك بما يلي:
1-         قوله تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلاّ خساراً)

فالمراد بكون القرآن الكريم شفاء للإنسان من جهتين: من جهة القلب؛ فهو يشفيه من الجهل والريب والضلال، لما فيه من الهداية؛ ومن جهة البدن، فهو يشفيه من الأمراض التي تصيبه، لما فيه من البركة

2-         المعوذتان: (قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد) (قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس) قال القرطبي: هذه السور (يقصد سورة الفلق)، وسورة الناس والإخلاص تعوَّذ بهن النبي صلى الله عليه  حين سحرته اليهود". وقال في معنى"من شر ما خلق"؛ قيل من إبليس وذريته، وقيل جهنم، وقيل: هو عام؛ أي من شر كل ذي شر خلقه الله عز وجل(182).

3-         وقوله تعالى : (وأيوب إذ نادى ربه أنى مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر، وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين) ذكر الله تعالى عن أيوب عليه السلام ما كان أصابه من البلاء في ماله، وولده، وجسده، فقد أصيب فيه بالمرض الشديد، وجاءه الأطباء من كل مكان، فلم يفلحوا في تحقيق الشفاء له، فدعا الله عز وجل بأن يزيل ما فيه من بلاء، فاستجاب له وشافاه مما هو فيه من مرض، وأعاد إليه أهله وماله.

4-         روى البخاري –بسنده– عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يَقْروهم. فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك. فقالوا هل معكم من دواء أو راقٍ؟ فقالوا: إنكم لم  تقرُونا، ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلاً، فجعلوا لهم قطيعاً من الشاة، فجعل يقرأ بأم القـرآن ويجمع بزاقه ويتفل فبرئ. فأتوا بالشـاء فقالوا: لا نأخذ حتى نسأل النبـي صلى الله عليه وسلم. فسألوه فضحك وقال: وما أدراك أنها رقية. خذوها واضربوا لي بسهم وفى رواية للترمذي "أن الذي رقاه أبو سعيد الخدري. وفيه أنه قرأ الحمد لله سبع مرات، وأن الغنم كانت ثلاثين شاة. فقد  أقر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة على الرقية بأم القرآن، وهو دليل على المشروعية.

5-         وروى البخاري –بسنده- عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوِّذُ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: "اللهم رب الناس اذهب الباس واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سَقماً"(187).

6-         وقد أجمع العلماء على جواز الرقية بكتاب الله تعالى، وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال ابن القيم: "ومن المعلوم أن بعض الكلام له خواص ومنافع مجربة. فما ظنك بكلام رب العالمين الذي فضله على كل كلام . وقال ابن تيمية: "الأدوية أنواع كثيرة، والدعاء والرقى أعظم نوعى الدواء حتى قال أبقراط: نسبة طبنا إلى طب أرباب الهياكل كنسبة طب العجائز إلى طبنا. وقد يحصل الشفاء بغير سبب اختياري، بل بما يجعله الله في الجسم من القوى الطبيعية
أدلة من قال بعدم مشروعية التداوي بالرقى والرد عليها
أوردها الشيخ الدكتور محـمد عثمان شـبير في كتابه ضوابط التداوي
أورد بعض العلماء بعض الشبهات التي ترد على مشروعية التداوي بالرقى والتمائم سأوردها وأجيب عنها- إن شاء الله تعالى.

1-     مشروعية التداوي بالرقي والتمائم تتعارض مع حديث مدح ترك الرقية. فقال صلى الله عليه وسلم في صفة الذين يدخلون الجنة بغير حساب: "هم الذين يتطيرون، ولا يكتوون، ولا يسترقون، وعلى ربهم يتوكلون

ولذا يكره التداوي بها. يجاب عن ذلك بأن الجـمع بينه وبين أحاديث مشروعية التداوي بالرقى والتمائم ممكن من عدة وجوه وهي:

أ‌- حديث: "لا يسترقون"، يحمل على الرقى الجاهلية التي تتضمن الكفر والسحر والكلام غير المعروف. وأما الرقى بآيات القرآن والأذكار المعروفة فلا نهى فيها، بل هو سنة

ب-حديث: ولا يسترقون " يحمل على الأفضلية لا على الوجوب وأما الأحاديث الأخرى فتحمل على الجواز مع أن ترك التداوي أفضل
ج-  حديث: "لا يسترقون"، يحمل على صفة الأوليـاء الصـابرين على البـلاء، المُعْرِضين عن أسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها، وتلك درجة الخواص لا يبلغها غيرهم.
وأما الأحاديث الأخرى التي ترخص في التداوي بالرقى؛ فتحمل علـى أنها خاصة بعوام الناس الذين لم يصلوا إلى مرتبة الخواص

2-  مشروعية التداوي بالرقى تتعارض مع أحاديث النهى عن الاسترقاء. فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الرقى، وقال: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك. ولذا يمنع التداوي بها.

وأجيب عن ذلك من عدة وجوه:
‌أ-            أن النهي عن الرقى كان في بداية الإسلام، ثم نسخ بأحاديث الجواز.
‌ب-       النهي خاص بالرقى المجهولة المكتوبة بغير العربية ولا يعرف معناها.

‌ج-          أن النهي لقوم كانوا يعتقدون منفعتها وتأثيرها بطبعها، كما كانت الجاهلية تزعمه في أشياء كثيرة

3-     القول بمشروعية الرقى قادح في التوكل على الله تعالى. ويؤيد ذلك ما روى الترمذي قال صلى الله عليه وسلم: "من اكتوى أو استرقى، فقد برئ من التوكل

ويجاب عن ذلك بأن الاسترقاء لا يكون قادحاً في التوكل ولا منافياً له، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان على غاية من التوكل وكان يسترقي. فقد روت السيدة عائشة رضى الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات، فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها"(

وقال ابن القيم في رد هذه الشبهة: "إن هذه الأحاديث- يقصد أحاديث جواز التداوي- لا تنافي التوكل كما لا ينافيه دفع داء الجوع والعطش والحر والبرد بأضدادها بل لا يتم حقيقة التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نصبها الله مقتضيــات

لمسبباتها قدراً وشرعا. وإن تعطيلها يقدح في نفس التوكل، كما يقدح في الأمر والحكمة ويضعفه من حيث يظن معطلها أن تركها أقوى في التوكل، فإن تركها عجزاً ينافى حقيقته التوكل الذي هو اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه ودنياه، ودفع ما يضره في دينه ودنياه. ولابد مع هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب، وإلا كان معطلاً للحكمة والشرع، فلا يجعل العبد عجزه توكلاً ولا توكله عجزاً"

وأما الحديث الذي استدل به من أثار هذه الشبهة فيحمل على من اعتقد منفعتها وتأثيرها بطبعها كما كانت الجاهلية تزعم.

4- القول بمشروعية التداوي بالرقى والتمائم قادح في إيمان المسلم بالقضاء والقدر، فالمرض من قدر الله تعالى، فلا يدفع بالتداوي. لأن قدر الله لا يدفع ولا يرد.
ويجاب عن ذلك بأن التداوي من قدر الله تعالى ، فيدفع قدر الله بقدره. روى الترمذي عن أبى خزاعة عن أبيه قال: قلت يا رسول الله: "أرأيت رقة نسترقي بها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئاً؟ قال: هو من قدر الله

قال ابن القيم: "هذا السؤال – يقصد ما في الحديث- هو الذي أورده الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأماّ أفاضل الصحابة فأعلم بالله وحكمته وصفاته من أن يوردوا مثل هذا.

وقد أجابهم النبي صلى الله عليه وسلم بما شفى وكفى. فقال هذه الأدوية والرقى والتقى من قدر الله. فما خرج شئ من قدره، بل يرد قدره بقدره، وهذا الرد من قدره، فلا سبيل للخروج عن قدره بوجه ما.

وهذا كرد قدر الجوع والعطش والحر والبرد بأضدادها، وكرد قدر العدو بالجهاد، وكل من قدر الله الدافع والمدفوع والدفع. ويقال لمورد هذا السؤال: هذا يوجب عليك أن لا تباشر سبباً من الأسباب التي تجلب بها منفعة، أو تدفع بها مضرة،  لأن المنفعة والمضرة إن قدرتا لم يكن بد من وقوعهما، وإن لم تقدرا لم يكن سبيل إلى وقوعهما. وفى ذلك خراب الدين والدنيا، وفساد العالم، وهذا لا يقوله إلا دافع للحق معاند له، فيذكر القدر ليدفع حجة المحق عليه: كالمشركين الذين قالوا: (لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ). (وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا آباؤنا). فهذا قالوه دفعاً لحجه الله عليهم بالرسل

5- التداوي بالرقى من القرآن يعرض كتاب الله تعالى إلى خطر كبير إن فشل المعالج في العلاج، فسوف يؤدى ذلك إلى فقدان الثقة بالقرآن.
والجواب على ذلك: أن فشل العلاج لا يرجع إلى القرآن. لأن الله تعالى أخبرنا بأنه شاف، والرسول صلى الله عليه وسلم بيَّن ذلك لنا وطبقه في واقع حياته على نفسه وأهله وأصحابه فبرئ المريض الذي عولج به، فلا تتأثر عقيدة المسلم بذلك. وإنما يرجع الفشل إلى المريض، أو إلى المعالج، أو إلى طريقة الوصفة وكميتها؛ فهناك شروط محددة للرقية والمريض والمعالج- سيأتي بيانها في المبحث الثالث- فإذا تخلف شرط منها لم يتأثر المريض بالرقية وفشل العلاج.


أما شروط الرقية
 يقول ابن حجر العسقلاني: يتخلص من كلام أهل العلم أن الرقية تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط و هي:
1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم.
2- أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه.
3- أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.


اعداد : طارق فتحي


أهمية العلاج بالقرآن والسُّنَّة

إِن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إِله إِلا الله وحدهُ لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإِحسانٍ إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً. أما بعدُ:

فلا شك ولا ريب أنَّ العلاج بالقرآن الكريم وبما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الرقى هو علاجٌ نافعٌ وشفاءٌ تامٌ {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} [فصلت: 44]، {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء: 82] ومن هنا لبيان الجنس، فإِنَّ القرآن كله شفاءٌ كما في الآية المتقدمة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57].

فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية، وأدواء الدنيا والآخرة، وما كلُّ أحدٍ يُوهَّل ولا يُوفَّق للاستشفاء بالقرآن، وإِذا أحسن العليل التَّداوي به وعالج به مرضهُ بصدقٍ وإِيمانٍ، وقبولٍ تامٍ، واعتقاد جازمٍ، واستيفاء شروطه، لم يُقاومه الداءُ أبداً. وكيف تُقاوم الأدواء كلام ربِّ الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها، أو على الأرض لقطعها، فما من مرضٍ من أمراض القلوب والأبدان إِلا وفي القرآن سبيل الدلالة على علاجه، وسببه، والحمية منه لمن رزقه الله فهماً لكتابه. والله عزَّ وجلَّ قد ذكر في القرآن أمراض القلوب والأبدان، وطبَّ القلوب والأبدان.

فأمَّا أمراض القلوب فهي نوعان: مرض شبهةٍ وشكٍ، ومرض شهوةٍ وغيٍّ، وهو سبحانه يذكر أمراض القلوب مفصلةً ويذكر أسباب أمراضها وعلاجها. قال تعالى: {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [العنكبوت: 51]، قال العلامة ابن القيِّم رحمه الله: "فمن لمن يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه فلا كفاه الله".

وأما أمراض الأبدان فقد أرشد القرآن إلى أصول طبِّها ومجامعه وقواعده، وذلك أنَّ قواعد طبِّ الأبدان كلها في القرآن العظيم وهي ثلاثةٌ: حفظ الصحة، والحمية عن المؤذي، واستفراغ الموادِّ الفاسدة المؤذية، والاستدلال بذلك على سائر أفراد هذه الأنواع.

ولو أحسن العبد التداوي بالقرآن لرأى لذلك تأثيراً عجيباً في الشفاء العاجل.

قال الإِمام ابن القيِّم رحمه الله تعالى: "لقد مرَّ بي وقتٌ في مكة سقمت فيه، ولا أجد طبيباً ولا دواءً فكنت أعالج نفسي بالفاتحة، فأرى لها تأثيراً عجيباً، آخذ شربه من ماء زمزم وأقرؤها عليها مراراً ثم أشربه فوجدت بذلك البرء التام، ثم صرت أعتمد ذلك عند كثيرٍ من الأوجاع فانتفع به غاية الانتفاع، فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً فكان كثيرٌ منهم يبرأ سريعاً".

وكذلك العلاج بالرقى النبوية الثابتة من أنفع الأدوية، والدعاء إذا سلم من الموانع من أنفع الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب، فهو من أنفع الأدوية، وخاصةً مع الإِلحاح فيه، وهو عدو البلاء، يدافعه ويعالجه، ويمنع نزوله، أو يخفِّفه إذا نزل، "الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء" "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إِلا البرُّ" ولكن هاهنا أمرٌ ينبغي التَّفطُّن له: وهو أنَّ الآيات، والأذكار، والدعوات، والتعوذات التي يُستشفى بها ويُرقى بها هي في نفسها نافعةٌ شافيةٌ، ولكن تستدعي قبول وقوة الفاعل وتأثيره فمتى تخلَّف الشفاء كان لضعف تأثير الفاعل، أو لعدم قبول المنفعل، أو لمانعٍ قويٍّ فيه يمنع أن ينجع فيه الدواء، فإِن العلاج بالرُّقى يكون بأمرين:

أمرٍ من جهة المريض، وأمرٍ من جهة المعالج، فالذي من جهة المريض يكون بقوة نفسه وصدق توجُّهه إلى الله تعالى، واعتقاده الجازم بأنَّ القرآن شفاءٌ ورحمةٌ للمؤمنين، والتَّعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان، فإِن هذا نوعُ محاربةٍ، والمحارب لا يتم له الانتصار من عدوه إِلا بأمرين:

أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعد قوياًن فمتى تخلَّف أحدهما لم يغن السلاح كثير طائلٍ فكيف إِذا عدم الأمران جميعاً: يكون القلب خراباً من التوحيد والتوكُّل والتَّقوى والتَّوجه، ولا سلاح له.
الأمر الثاني من جهة المعالج بالقرآن والسنة أن يكون فيه هذان الأمران أيضاً، ولهذا قال ابن التِّين رحمه الله تعالى: "الرُّقى بالمعوِّذات وغيرها من أسماء الله هو الطبُّ الروحانيُّ إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفاء بإِذن الله تعالى".

صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية
مُساهمة  طارق فتحي في الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 2:41

جمع وتأليف : طارق فتحي

اعلم أخي المسلم أن المسلم الذي يعالج المرضى ويرقيهم بالرقية الشرعية وغيرها من الأدوية المشروعة ينبغي ان تتوفر فيه صفات وشروط وليس كل من تصدر لهذا الأمر يصلح للعلاج وإنما نحدد هذه الشروط والصفات لكي لا يدخل كل دجال وأفاك على هذا العلم ليستغل حاجة الناس ومرضهم وجهلهم لتحقيق غاياته وملذاته الدنيوية وهذه الصفات هي :
1. أن يكون مسلما مستقيما على شريعة الله تبارك ومتبعا لسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وتعالى ويكون من أهل السنة والجماعة سليم المنهج وسليم العقيدة يغلب على حاله الصلاح والاستقامة ويشهد له بذلك من المسلمين وهذه الصفات جديرة بالنجاح بإذن الله

2. أن يكون تاركا للمحرمات فلا يفعل الكبائر ولا يصر على لاصغائر ويجتنب خوارم المروءة لأن من يكن فيها هذه الصفات يكون بعيدا عن الله تعالى ولا يجري الخير على يديه ولا يكون سببا في الشفاء ببعده عن الله
3. أن يكون عالما بالحلال والحرام
4. أن يكون معتقدا ومتيقنا من ان القرآن الكريم شفاء ورحمة وان الله جعل فيه نورا وشفاء ورحمة تؤثر على البشر وعلى الجن وعلى الشياطين ويكون على يقين عال من هذا

5. ان يكون قد أخذ هذا العلم عن رجاله وعن أهل الخبرة في مجال المعالجة لأن الخبرة التي من الكتب لا تكفي وإنما ينبغي أن يكون قد أخذ الحكمة من الرجال لأن أحوال الناس والمرضى تختلف فينبغي ان يميز وهذا لا يتأتى من الكتب بل لا بد من الخبرة العملية ويستحب أن يكون مجازا في هذا العلم من رجل عالم صاحب خبرة فهذا علم كغيره

6. أن يكون عالما بأحوال الجن والشيطان ويلم بهذا العالم الآخر ويعلم خفاياه وكيفية التحصن منه وكيفية العلاج والخبرة في معالمتهم

7. أن يكون ملما بأنواع الأمراض وكيفية علاجها والدقة في وصف كل دواء لكل داء والمعرفة بخصائص الأيات وفوائدها والقدرة على التميز بين السحر والمس والعين والأمراض النفسية وغيرها

8. ان يكون أمينا تقيا صاحب خلق حسن ويشهد له بذلك من غيره من المسلمين فهذا اقرب للإجابة

9. ان يكون امينا على أسرار الناس واحوالهم فلا يفضح المرضى ولا يكشف عوراتهم على غيرهم ويعامل كل مريض حسب حاجته
10. ان يكون مخلصا لله في عمله ولا يتاجر بامراض الناس ويستغل ضعفهم وينهب ويسلب أموالهم بل يأخذ حقه بالقدر المعلوم وبما يتناسب مع عمله وأن يكون شفيقا رفيقا رحيما ويراعي الفقراء والضعفاء الذين لا يملكون المال واخذ الأجرة على الرقية جائز لكن له ضوابط وله مقادير وقد كثر الذين يتجارون بأمراض الناس اليوم عافانا الله
نصائح وتوجيهات لكل معالج بالرقية الشرعية
هذه مجموعة من التوجيهات والنصائح أقدمها لكل معالج وراقي حمله الله تعالى أمانة هذا العلم الجليل واستأمنه الله تعالى على أمراض الناس وجعل الناس تلجأ إليه لمعالجة أمراضهم وهي توجيهات هامة وضرورية لكل من ينهج هذا العلم المبارك وقد جمعتها من الشريعة الاسلامية ومن التجارب والخبرة من نفسي ومن كل من عرفت من أهل هذا العلم وأرجو من الله تعالى أن ينفع بها كل مسلم وهذه التوجيهات هي :
1. تقوى الله تعالى : أخي المعالج إذا أردت ان يجعل الله تعالى على يدك الشفاء والعافية فعليك بتقوى الله تعالى في كل الأمور في السر والعلانية واعلم أن تقوى الله تعالى هي جماع كل خير وهي مجلبة لكل نفع وبركة وقد قال الله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)(الطلاق: من الآية2) وقال تعالى ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)(الطلاق: من الآية4) . فكلما زاد تقاك جعل الله تعالى النفع على يدك ويبارك في يدك وفي قراءتك واستجاب الله لدعاءك

2. المحافظة على النوافل والسنن : واعلم أخي في الله أن النوافل والسنن تقرب إلى الله تعالى وتجعلك قريبا منه ومحبوبا لديه وإذا كنت ممن يحبهم الله تعالى اجرى الخير على يديك واستجاب دعاءك وشافى المرضى على يديك وجعل عقدهم لديك محلولة وهمومهم مفرجة وقد ورد في الحديث القدسي الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم : ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي عليها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه . وفي هذا البيان كفاية لمن أراد المدد الإلهي في كل الأمور وفي شفاء العلل وابراء الأمراض

3. الإكثار من ذكر الله تعالى : واعلم أخي المعالج حفظك الله انه لابد لك من الإكثار من ذكر الله تعالى فذكر الله تعالى يجعلك قريبا من الله ويبعدك من الغفلة وفائدة الذكر للمعالج هي ان الذكر يجعل الإنسان شديد المراقبة لله تعالى وتولد عنده الحضور الدائم مع الله ومن كان حاضرا مع الله تعالى كان الشفاء على يديه قريبا لأن الله تعالى يختص أهل لاذكر بخصائص كثيرة عن غيرهم وقد وردت أخبار كثيرة في هذا

4. صحبة أهل العلم والخبرة والتزود بخبراتهم وعلومهم : وهذه من اهم الوصايا التي أوصي بها كل معالج وخبير مهما كان مطلعا وخبيرا بالرقية وما يتعلق بها واحذر أخي المعالج من التكبر على غيرك واعلم ان هذا العلم يتميز عن غيره من العلوم بأنه يتطور ويزداد بكثرة الخبرة من خلال الممارسة والتجارب وهناك امور وأصول ثابتة لهذا العلم ولكنها لا تكفي أبدا فلا بد لك من الخبرة العملية والسبب في هذا ان أحوال الناس وأمراضهم تختلف وتتغير وكل مريض لها حالة معينة وقد تمر بك تجارب لا تجدها في الكتب أبدا فعندما تخالط غيرك من أهل الخبرة تستفيد من تجاربهم وممارساتهم فتكتسب بذلك علما عظيما يغنيك عن كثير من الساعات في البحث عما تريد وقد تمر عليك حالات عجيبة غريبة لن تستطيع حلها الا بالرجوع لغيرك من أهل الخبرة والممارسة فالتزم بهذا وفقني الله تعالى وإياك

5. حفظ أسرار المرضى وعدم البوح بها : واعلم أخي وفقني الله وإياك ان هذا من أهم الأمور التي ينبغي ان يتحلى بها المعالج وقد ذكرنا في صفات المعالج وشروطه الأمانة والمانة تقتضي أن لا تفشي أسرار مرضاك ومن يرتادون إليك لقصد العلاج وهناك من يبوح لك بمشاكله وآلامه فإياك أن تفضحهم وتشهر بهم فإن هذا يسيئ لهم ولا يرضي ربك جل وعلا ومثلك مثل الطبيب قد تطلع على عورات الناس ومساوءهم وهم أباحوا لك واستامنوك فكن عند ثقتهم بك ومثلك مثل المغسل قد يرى في الميت عيوبا ينبغي ان يسترها فإن كنت فاشيا لأسرار الناس فقدوا ثقتهم بك وكنت آثما عند الله جل وعلا وإذا اضطررت للبوح بشيء من أجل فائدة كان تذكر لمريض حادثة وقصة ليعتبر بها فلا تسمي صاحبها وتحدد اسمه وصفته ولكن اكتفي بما ينفعك وينفع المريض من الحادثة والقصة
6. التعفف والاستغناء وعدم الطمع بالأموال : وهذه من الوصايا العظيمة التي أقدمها لك أخي المعالج فقد كثر في هذه الأيام الدجالون والمشعوذون الذين يتاجرون بأمراض الناس فيستغلون ضعفهم ومرضهم ومآسيهم فيشترطون الأموال الكثيرة لقاء الرقية والعلاج وهذا خطأ كبير جدا وهنا تذهب البركة ويصبح الأمر مرهون بك ويتخلى الله عنك والشفاء بيد الله تعالى لا بيدك ولا بيدي . طبعا وليس معنى كلامنا هذا أن تعالج الناس ولا تأخذ عوضا ولكن المسألة لها ضوابط تضبطها ومن المعلوم أن أخذ الأجرة على الرقية جائز وليس فيه من حرج

وقد استدل العلماء على جوازه بالحديث الذي رواه أحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والحاكم والبيهقي عن أبي سعيد الخدري قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ثلاثين راكبا، فنزلنا بقوم من العرب، فسألناهم أن يضيفونا فأبوا، فلدغ سيدهم فأتونا فقالوا: فيكم أحد يرقي من العقرب؟ فقلت: نعم أنا. ولكن لا أفعل حتى تعطونا شيئا قالوا: فإنا نعطيكم ثلاثين شاة فقال: فقرأت عليها {الحمد} سبع مرات فبرأ، فلما قبضنا الغنم عرض في أنفسنا منها، فكففنا حتى أتينا النبي فذكرنا ذلك له قال "أما علمت أنها رقية! اقتسموها واضربوا لي معكم بسهم .

ولكن الأمر ينبغي ان يكون متزنا ومعقولا والثمن يكون مناسبا للعمل وهناك من يتفرغون للرقية وهؤلاء يجوز لهم الخذ لكن بالمعروف وهناك من يتكلفون أمورا للعلاج كذلك لهم الحق في الأخذ ولكن الذي ننهى عنه ولا نريده هو استغلال الفقراء والمساكين وتكليفهم فوق طاقتهم والأسلم عند أهل العلم أن لا يأخذ الراقي على رقيته اجرا فإن أراد الأخذ فليكنب المعروف حسب طاقة الفقير ولكن اوصيك بمساعدة المحتاجين الذين لا يجدون المال ليعطوك الأجر والخلاصة ينبغي ان تراعي الله في هذا الأمر

7. التوكل على الله والاستعانة به على العلاج ونسب الشفاء له ودوام الشكر: وهذا أيضا أدب عظيم فإياك أن تغتر بنفسك وتنسى نفسك وتظن انك المشافي وأنك الخبير وانك احذر ولكن توكل على الله في كل شيء فإن وفقت لعلاج المريض فاحمد الله تعالى وإن لم توفق فاستغفر الله تعالى والجأ إليه بالدعاء

8. عدم كتم العلم عن من يحتاجه من المعالجين غيرك : وهذا أدب رفيع ينبغي أن يتحلى به المعالج وقد ظهرت بادرة سيئة في الأزمة الأخيرة وهي احتكار الخبرة فهناك من يكتمها ولا يبوح بها لغيره ممن يمارسون هذا العلم وهذا جهل كبير لا يخرج إلا من أهل الدنيا الذين اتخذوا هذا العلم وسيلة للتكسب ولو كان ممن يؤمنون بالله واليوم الآخر لأعطى هذا العلم لكل من يهتم به ويكون حريصا على ان يجري النفع على يده وعلى يد غيره فلو ان احدا قصدك لتعلم الخبرة فكتمت عنه ووقع مريض في أذى بجهله كنت انت الآثم في ذلك لنك علمت انه يمارس العلم ولم تزوده بالخبرة

9. ان يتق فتنة النساء : وهذا أمر مهم جدا لك أيها المعالج فأكثر المرضى اليوم بالمصابين بالأمراض الروحية والنفسية هم من النساء وهناك نساء تتردد على المعالجين بكثرة رغبة بالعلاج وهناك من هي مريضة بدينها وقلبها وتمر عليك الجميلات والمائلات والمميلات وانواع النساء فاياك والوقوع في الفتنة فإنها تهلكة للمعالج وقد رأينا الكثير منهم من وقع في فتنة بعض المريضات اللواتي قام بعلاجهن فوقع في المعصية وشغل عن المرضى الآخرين وأسوء ما في هذا أن يعتاد المعالج على هذا فكلما مرت به امراة جميلة او مريضة شغل بها وطمع بها وقد حدثت الكثير من الحوادث اثر هذا واوصيك بعد الاختلاط الزائد مع النساء فهناك نوع منهن يكثرن الكلام وقد تتصل عليك مرارا في اليوم وترتاد اليك فكن على حذر والوقاية خير من العلاج وتدارك نفسك قبل ان تقع في قول الشاعر : طبيب يداوي الناس وهو عليل

10. عدم التورط في مرض أو حالة تعرف انك لا تقدر عليها : وهذه من الأمور الهامة التي ينبغي ان يلتزم بها المعالج فإذا رأى نفسه عاجزا عن المعالجة أو ليس لديه الخبرة فليتق الله تعالى ولا يشغل المريض ويجعله حقلا للتجارب ويضيع وقته وماله بل يصرفة ويرشده إلى من هو اعلم منه وليس في هذا ما يضره بالعكس سيعلو مقامه عند الله وعند العباد وأقل ما يفعله ان يستعين بغيره من أهل الخبرة وكم رأينا اناس زاد مرضهم ومرت عليهم شهور وهم على حالهم وماذاك الا بجهل المعالج وتكبره ان يرشدهم لغيره
أخي المعالج هذه عشر وصايا اوصي نفسي واياك بها فالتزم بها وتوكل على الله تنال الخير في الدين والدنيا والله الموفق لكل خير
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى