* الامبراطورية الاكدية-التقويم-هاربيدوم -نينوى-نفر-نوزي-الحضر-ماراد بابل-لجش-لارسا-كيشور-كيش-كوثا-كورا-كسكر.
صفحة 1 من اصل 1
* الامبراطورية الاكدية-التقويم-هاربيدوم -نينوى-نفر-نوزي-الحضر-ماراد بابل-لجش-لارسا-كيشور-كيش-كوثا-كورا-كسكر.
الإمبراطورية الأكدية
هي إمبراطورية تمركزت في مدينة أكد (سومرية: أگد حيثية كور.أ.گد.ديكي أي "أرض أكد" وحسب التأريخ التوراتي أكد) ويالمناطق المحيطة بأكد في منتصف بلاد الرافدين (حاليا العراق).
تقع مدينة أكد على الصفة الغربية لنهر الفرات بين زمبير وكيش (في العراق 50 كم جنوب غرب مركز بغداد). على الرغم من الأبحاث واسعة النطاق، لم يتم العثور على الموقع بوجه دقيق. أزدهرت الحضارة الأكدية خلال الفترة 22 - 24 ق.م ووصلت ذروتها، عقب غزو سرجون الأكدي.
وبسبب السياسات الأكدية تحو الاستيعاب اللغوي، أخذت أكد هذا الاسم من اللهجة السامية الغالبة: اللغة الأكدية، تعكس استعمال أكدو ("في لغة أكد") في الفترات البابلية القديمة كتدليل على وجود نسخة سامية للنصوص سومرية الأصل.
1.3 سرجون (2340 – 2284 ق م)
1.4 نرام سن (2260 – 2223 ق م)
1.5 شر كلي شرى (2223 – 2198 ق م)
المتحدثون باللغات سامية وجدوا في بلاد الرافدين منذ فجر التسجيل التاريخي، وسرعان ماحققت الصدارة في بداية حكم السلالة الكيشية وعدد من المواقع شمال سومر، حيث هنالك بدأ الحكام ذوو الأسماء ذات الأصل السامي بإنشاء ممالكهم في الألفية الثالثة قبل الميلاد. واحد من هؤلاء، وجد تزامنا مع الآخر حكام سومر، لوجال-ساجي-سي حاكم أوروك، كان الوشارشيد الذي بكبح النفوذ العيلامين وفقا للنصوص في نيبور.
ومن بعدها بداية تكوين إمبراطورية إقليمية.
وقد كان سرجون هو أول حاكم لإمبراطوريتي أكد وسومر، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف أن هناك توسعات سبقت توسعات سرجون على يد ملوك سومريين.
البداية
ظهر سرجون في مدينة كيش في نحو عام (2350 ق م) واستطاع الاستئثار بالسلطة وسرعان ما شكل جيشا فتح به المدن المجاورة لكيش، ولم يقف عند ذلك بل خاض معارك طاحنة ضد (لو كال زاكيزى) ملك أوروك حتى تغلب عليه وأخضع دويلات المدن السومرية الأخرى وكان ذلك في نحو (2340 ق م) ووحد منطقة الهلال الخصيب وأخضع الأناضول وعيلام ومنطقة الخليج العربي فصارت أقطار الشرق الأوسط تحت حكمه في إمبراطورية شاسعة الإطراف، اتخذ مدينة أكد عاصمة لها. ولم يعرف موقع هذه المدينة حتى اليوم بصورة أكيدة ولعلها تقع في المنطقة الوسطى من العراق حالياً بالقرب من بابل وسبار بجوار مدينة المحمودية الحالية.
سرجون (2340 – 2284 ق م)
ومعنى اسمه " شرو كين " الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وتخبرنا النصوص عن نشأته، بأن والدته كانت من نساء المعبد، وأن والده غير معروف، ولما ولد وضعته والدته في سلة ورمته في الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه فلما ترعرع وشب شملته الآلهة عشتار بعطفها وحبها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش (أور زبابا) بل استولى أخيرا على العرش وبنا مدينة أكاد وجمع حوله جيشاً واخضع غرب آسيا.
حكم سرجون 56 سنة جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة. وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبهبالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي من البرنز وجد في نينوى لعله يمثل سرجون نفسه وقد يمثل حفيده نرام سن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرا. وبعد وفاة سرجون في نحو عام (2284 ق م) تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بدل كل منهما قصارى جهده للابقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم حفيده نرام سن.
نرام سن (2260 – 2223 ق م)
استطاع نرام سن إعادة فتح الأقطار التي كانت تحت حكم جده سرجون وإخضاعها ثانية وأضاف إليها مقاطعات جبلية كمنطقة اللولوبيين في جبال زاكروس واخضع العيلاميين وقد خلد نرام سن فتوحاته هذه في مسلة كبيرة من الحجر تمثله على رأس جيشه في منطقة جبلية وعره والمسلة اليوم من معروضات متحف اللوفر بباريس وجدتها البعثة الفرنسية قبل أكثر من نصف قرن في سوسة عاصمة العيلاميين في إيران وقام نرام سن بإعمال عمرانية واسعة فنظم الحياة الاجتماعية في البلاد وسار على القوانين الموحدة التي نشرها جده سرجون وجعل اللغة الاكدية لغة رسمية في جميع الهلال الخصيب. وبعد إن حكم 37 سنة تولى الحكم بعده ابنه :
شر كلي شرى (2223 – 2198 ق م)
بذل شر كلي شرى ما في وسعه للمحافظة على الإمبراطورية الواسعة ولكن مساعيه كانت دون جدوى إذ إن كثيرا من المقاطعات البعيدة انفصلت عن المركز وتحركت في زمنه وما بعده جموع من سكان الجبال الشرقية عرفوا بالكوتيين كما إن السومريين كانوا يتحينون الفرص في الداخل للاستقلال بمدنهم القديمة. وبعد وفاة شر كلي شرى توالى على الحكم بعده سنة ملوك ضعفاء حكموا من (2198 – 2195 ق م) انفصلت خلال حكمهم أكثر المقاطعات واستقلت بعض المدن السومرية مثل اوروك حتى ان ثبت الملوك كان في حيرة من أمره فيذكر انه أصبح من الصعب معرفة من كان ملكا منهم ومن لم يكن. وأخيرا زحفت أقوام الكوتيين من المناطق الجبلية ونزحت نحو أواسط البلاد وفتحت بلاد أكاد وسومر وخربت المدن فعم الخوف والذعر في البلاد وكان في ذلك القضاء على المملكة الاكدية في نحو عام (2159 ق م) بعد أن حكمت زهاء القرنيين.
التقويم الأكدي العراقي او التقويم الآشوري العراقي
هو التقويم الذي كان يستخدمة الأكديون والعموريون والآشوريين في بلاد الرافدين في سوريا والعراق وبقي مستعملاً منذ 4747 ق.م إلى 100 م. ولا يزال يستعمل كتقويم قومي من قبل بعض الآشوريين في العراق وسورياوذلك بشكل مبسط واجتهادات غير موثقة
والسنه الاكديه العراقية :تبدأ بشهر نيسان حسب التقويم البابلي وتنتهي بشهر اذار وقد كانت بداية التقويم الاكدي العراقي (الاشوري) في 4750 ق م وكانت بدايته شرق كركوك في الشمال الشرقي للعراق في منطقة جرمو التي تعد واحدة من أقدم الجماعات الزراعية القروية في العالم ومن الاشهر الاكادية واشهرها:
1- نيسان/ هو شهر الاله (أنوو انليل)
2- أيار/ وهو شهر الاله (ايا) سيد الشعوب
3- تموز / هو شهر الاله (نتورتو)البطل الكبير
3- ايلول / هو شهر الاله (عشتار) سيدة الشعوب
4- تشرين الأول / هو شهر الاله (شمش)بطل كل العالم
5- تشرين الثاني/ شهر اراه ساحين شهر الاله (مردوخ) اكثر الالهه حكمه
6- كانون الأول/ شهر كسلق شهر الاله (نركال) البطل الكبير
7- كانون الثاني / شهر تبت شهر الاله بابسوكال وزير الاله انو والاله عشتار
8- شباط / شهر الاله (ادد) سيد المياه والسماء والأرض
9- اذار / وهو شهر الالهه السبعة (الالهه العضام)
ولا يزال يعُمل بهذا التقويم في العراق وفي الدول العربية كذلك في تركيا ولفضه شباط ونيسان وحزيران وتموز وايلول ما زالت تستعمل في اللغة التركية إلى جانب لفضة (اوجاق _كانون الثاني) و(سارت_ اذار) و(ايكيم_ تشرين الأول) و(قاس_تشرين الثاني) و(ارالف_ كانون الأول)و(اجاك_ كانون الثاني)
لابد ان تكون قد تساءلت: من اين تحددت السنة البابلية الاشورية العراقية ؟ وعلى اي أساس نقول ان العام 2003الميلاديي تقابله السنة 6753البابلية الاشورية العراقية ؟ ان تأريخ بلاد النهرين موغل في القدم ويعود إلى اكثر من ثمانية آلاف سنة، وقد حدد من خلال التنقيبات والمكتشفات الاثارية وبالتحديد في منطقة (جرمو) التي تعد من أقدم المستوطنات الزراعية في بلاد النهرين بل وفي الشرق الادنى عامة.وقد اكتشفت في عام 1948 عندما باشرت في التنقيب فيها بعثة اثارية أمريكية من جامعة شيكاغو، إذ اسفرت هذه التنقيبات عن وجود دلائل تشير إلى ان سكان هذه المنطقة كانوا يعيشون في بيوت بسيطة، ويعود عهد هذه المستوطنة الزراعية التي تقع اثارها على بعد 11 كم شرق جمجمال وحسب الاختبارات التي اجريت على طبقات الأرض بواسطة الكربون الاشعاعي إلى 8830 سنة وفي اختبار اخر إلى 11240 سنة. وفي خلال المكتشفات وجدت أسماء لسبعة عشر حاكماً حكموا في جرمو في فترات متأخرة، وكان الخامس عشر بينهم هو (اشبويا) الذي بنى من الحجارة والطين بيتاً للاله اشور وسماه (هيكل الاله اشور) وكتب بالخط المسماري يقول: "بنيت البيت للاله اشور..." وقد اوصى اشبويا الحكام الملوك الذين ياتون من بعده بهدم البيت ويعيدون بناءه من جديد كل 250 سنة لكي يشعر الاله اشور انه بعد كل مثل هذه الحقبة يعيش في بيت جديد. ان هذه المكتشفات الأثرية تؤكد بشكل قاطع تاريخ الوجود الاشوري في بلاد النهرين وبذلك فهي تدحض نظرية تسلسل الاشوريون من العنصر السامي في موجات قدمت من الجنوب والتي تتحدد بفترة تقارب اربعة آلاف سنة ق.م وفق التوراة التي تستند إلى تاريخ اعادة القائد سركون الأول الحكم من سيطرة الموجات الغازية القادمة من مناطق في منغوليا وسيطرتها على البلاد لفترة تقارب 200 سنة. وفي اكتشافات منفصلة فقد اشارت الكتابات التي دونت على أحد الالواح الطينية التي تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد بان أحد الملوك الاشورين اعاد بناء هيكل الاله اشور للمرة الثانية والعشرين حسب توصية اشبويا. ومن خلال هذا الرقيم الطيني تم ايجاد الفترة التي حكم فيها اشبويا وهي 4700 سنة ق.م.وقد اكدت هذه التواريخ الاختبارات التي اجريت بواسطة الكاربون الشعاعي والتي طابقت الارقام النعتمدة من الالواح الطينية، فاعتمدت سنة 4750 تأريخاً لبناء هيكل الاله اشور وبداية التقويم البابلي الاشوري العراقي. وهذا العام (2003 م) يصادف سنة 6753 بابلية اشورية عراقية، إذ يحتفل شعبنا بقدوم السنة الجديدة في الأول من نيسان منذ القدم ولحد الآن.
هاربيدوم ...
وهي مدينة سومرية صغيرة تقع بالقرب من مدينة كيش في محافظة بابل في العراق حاليا , وأشير لهذه المدينة بأنه كان فيها معبد للآلهة إيشارا .
نينوى مدينة آشورية قديمة
نينوى مدينة آشورية قديمة اسسها سين-أحي-إريبا (704- 681 ق.م) المسمى في التناخ سنحاريب، كانت تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة شرقي جنوب مدينة الموصل، وبنيت على شكل قلعتين على تلين طبيعين، الشمالي يحمل اسم قونيج، والجنوبي يسمى تل النبي يونس، فيها قصر لـ آشور-أحي-يدّينا (680- 669 ق.م) المسمى في التناخ اسرحدون وقصر لـاشور-باني-أبلي آشوربانيبال (668- 631 ق.م) ومكتبته. يوجد فيها معبد الالهة عشتار التي كان الآشوريين يقدسوها كإلهة الحب والنار.
دمرت المدينة بالكامل بعد أن غزاها البابليون والميديون سنة 612 ق.م. غير أنها عمرت مجددا واستمرت حتى إنشاء مدينة الموصل على الجهة الغربية من نهر دجلة فانتقل أهلها تدريجيا حتى هجرة بشكل كامل، ولا تزال أطلالها ماثلة شرقي الموصل.
نفر أو نيبور
نفر أو نيبور في المصادر الغربية وكذا هو الاسم الاصلي لها عند السومريين. هي العاصمة الدينية للسومرين والبابليين، وتقع على مسافة 7 كم شمال شرق مدينة عفك أحد اقضية محافظة القادسية (مركزها الديوانية) التي تقع على مسافة 175 كم جنوب بغداد. وتقع على الضفة اليمنى من مجرى الفرات الأقدم. والضفة الشرقية من شط النيل المندرس. وتأتي قدسيتها من كونها العاصمة الدينية ومقر الاله انليل أو (أين ليل)وزوجته نينليل (نين ليل. وقد ورد ذكره في ملحمة كلكامش من انه هو الذي احدث الطوفان. وهي مقر الاله (آنو) الذي ورد ذكره في شريعة حمورابي.
وقد خضعت نفر لحكم كل من للسومريين والاكديين والبابليين والاشوريين لفترات متناوبة، واحتلها الفرس لفترة من الزمن. الارجح ان الحياة في مدينة نفر قد استمرت منتعشة حتى العصر العباسي، وذلك نتيجة لما عرفناه من اقتران القاب بعض العلماء المسلمين في تلك الفترة باسم المدينة مثل ([عبد الجبار النفري] وغيره).
بدأت أول عمليات التنقيب في مدينة نفر المقدسة في عام 1889م حينما قدمت بعثة آثارية من جامعة بنسلفينا الاميركية. وقد نجم عن هذه التنقيبات التعرف على المدينة وتاريخها، وما قدمته للحضارة من حيث وجود ما يدل على أول مكتبة في التاريخ واول صيدلية واول من لعب كرة القدم، حيث عثر على لوحة تظهر رجلا واما قدمه ماشيبه كرة القدم يداعبها. كما تم من خلال التنقيبات التعرف على اقسامها وتخطيطها وبناياتها وما فيها من معابد. وكذلك نصوصا اقتصادية ورياضية وفلكية وادبية ودينية.
أقدم تقويم زراعي في العالم
كذلك وجد في مدينة نفر أقدم تقويم زراعي حيث يوجد فيه "أقدم المعلومات عن طرق الزراعة والارواء التي كان يمارسها سكان العراق القدامى وصلت الينا موضحة في تقويم سومري عثر عليه في خرائب مدينة نيبور ومن الغريب الدهش ان الأوصاف التي ينطوي عليها هذا التقويم تدل على ان طرق الري والزراعة التي كانت تمارس في تلك الأزمان لاتختلف في شيء عن طرق الري والزراعة التي يطبقها الفلاح العراقي في الوقت الحاضر ويشتمل هذا التقويم على نصائح وإرشادات يوجهها أحد المزارعين لالى ولده حول طريقة إدارة شؤون مزرعته وطريقة اعداد الأرض وانجاز عملية الحرث وتنظيم الري في حقله كي يحصل على اجود منتوج واوفر محصول. وقد دونت هذه الوثيقة التي يرقى تاريخها إلى ما قبل أكثر من آلاف عام على رقيم من الطحين يتكون من 108 اسطر بالخط المسماري باللغة السومرية. وهي تعد التقويم معروف في تاريخ الحضارة عن الاساليب الفنية للري والزراعة المتبعة في تلك الازمنة القديمة" (راجع موقع تجمع الفلاحين والمزارعين في العراق: شيء من تاريخ الزراعة:
وتشتهر نفر أو نيبور (Nippur) بزقورتها الشهيرة التي تعلو تل ترابي يغطي المدينة القديمة ويمكن مشاهدتها من مسافة حوالي 20 كم بالعين المجردة.
وينسج الناس منذ سنين عديدة في هذه المنطقة ولا زالوا الروايات عن هذه المدينة وقصة "قلبها وتحويلها إلى تل ترابي من قبل الله"، قصصا تحمل بعدا ميثلولوجيا وغيبيا
نوزي كركوك العراق
نوزي(او نوزو باكدية غاسور و المعروفة حاليا بيورغان تيب) مدينة قديمة في بلاد الرافدين تقع جنوب شرق مدينة كركوك حاليا و بالقرب من نهر دجلة .
التاريخ
ظهرت هذه المدينة في العصر الاكدي ولهذا يعزى بنائها إلى الأكديين إلى الالف الثالث قبل الميلاد واسموها غاسور ولكن عندما وقعت تحت السيطرة الحورية اصبح اسمها نوزي , لا يعرف الكثير عن هذه المدينة لكن كانت هذه المدينة تقوم بالتبادل التجاري بينها و بين مدينة آشور التي كانت قريبة منها وكذلك تمكن من السيطرة عليها عدة اقوام من الميتانيين و ثم الحيثيين إلى ان وقعت تحت السيطرة الآشورية .تقع قرية نوزي في ناحية ليلان التابعة لمدينة كركوك ويتميز قرية نوزي لكونها اول موقع اكتشف فيها آثار الزراعة فيها ,أي أن سكانها هم اول من قاموا بممارسة الزراعة بعد ان كان الاعتماد على النباتات الطبيعية هي السائدة قبل ذلك الوقت.
مدينة الحضر التاريخية
ومدينة الحضر مستديرة تقريباً، قطرها حوالي الكيلومترين يحيط بها خندق عميق محكم الجانب كما يحيطها سور مدعم بـ 163 برجاً، ويتكون هذا السور من جدارين عرض كل منهما 3 م و 2.5 م وبينهما مسافة 12 م عند البوابة الشمالية. كما وجد خط ترابي يلف بالمدينة من جميع الجهات على بعد نصف كيلومتر خارج السور ولا يعرف إن كان سوراً خارجياً أم أنه حلقة أحكم بها العدو حصاره للمدينة، وتقع على أطرافها عدد من القلاع. و قد تميزت المدينة بموقع يحتل أهمية تجارية وعسكرية، فضلاً عن وفرة مياهها العذبة وأراضيها الخصبة.
شعار المدينة هو الصقر, وهو يمثل قوة وهيبة المدينة التي يحكمها آل نصر الأقوياء. اشتهرت الحضر في زمن جذيمة الوضّاح الأبرش والذي اغتالته الزباء ملكة تدمر. وكان سكان الحضر وثنيون يعبدون آلهه منها اللات وشمش "الشمس" ثم تحولوا إلى الديانة المسيحية وغدت دولتهم دولة دينية تحكم بحكم ديمقراطي حيث يحق للكل إبداء رأيه.
ملوك الحضر
حكم مملكة الحضر أربعة ملوك على مدى 84 عاماً
والملوك هم:
الملك ولجش (158- 165 م)
الملك سنطروق الأول (165- 190 م) وهو أخو الملك ولجش. ولقب ب"ملك العرب" بحسب ما أوضحت النقوش القديمة في مباني الحضر.
الملك عبد سميا (190- 200 م) وهو ابن سنطروق الأول.
الملك سنطروق الثاني (200-241 م) وهو ابن عبد سميا.
سكان الحضر
كان جل سكان الحضر من القبائل العربية، بينما كانت توجد بينهم أعداد من الآراميين الذين كان لهم تأثير في اللغة والكتابة والمعتقد. كانت مدينة الحضر واقعة على الطريق الرابط بين عاصمتي السلوقيين سلوقية وأنطاكية.
ديانة المملكة
كان سكان الحضر وثنيين يعبدون آلهة عدة منها اللات وشمش "الشمس" قد أطلق الحضريون كلمة (شمش) ليعنوا بها الحقيقة المطلقة، ونعتوا الشمس بالإله الأكبر وقد تخيلوه على هيئة كهل عاقل كما توضح رسومهم على أقواس واسكفات في المعبد الكبير.
وقد اختلف حول اسم الإله شمش وجاء بعدة مسميات عند العرب قبل الإسلام، فهو من الآلهة التي عبدتها العرب منذ القدم في شمال شبه الجزيرة وجنوبها. وقيل إنها كانت إلهاً ذكراً عند العرب. أما بعل سمين أو "بعل شمين" فهوآلهة شبيهة عند عرب الجنوب وهو رب السماء عند العرب الجنوبيين الذين اخذوا عبادته من العرب الشماليين
مملكة الحضر
مملكة الحضر أو مملكة عربايا هي من أقدم الممالك العربية في الهلال الخصيب وتحديداً في السهل الشمال الغربي من وادي الرافدين الذي هو غرب العراق وشرق سوريا حالياً، تمركزت مملكة الحضر في مدينة الحضر التي تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الموصل على مسافة 110 كيلومتراً. وتبعد عن مدينة آشور القديمة حوالي 70 كيلومتراً. ظهرت مملكة الحضر في القرن الثاني الميلادي وحكمها أربعة ملوك استمر حكمهم قرابة المائة عام.
عرفت مملكة الحضر (مملكة عربايا) بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، الحضر كانت في مستوى روما من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوته وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل كما ضربوا النقود على الطريقة اليونانية والرومانية وجمعوا ثروات عظيمة نتيجة لازدهارهم الاقتصادي..
وجدت كتابة على أحد المباني تقول:"سنطروق هو ملك العرب". وسنطروق يسمى في التاريخ العربي بالساطرون المشهور بقصة خيانة ابنته له. حاول الفرس والرومان غزوها مرارا حيث فشل الإمبراطور الروماني تراجان وكذلك الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس سنة 199م بعد أن احتل كلاً من بابل وسلوقية وتيسفون لأن سكانها دافعوا عنها دفاعاً عنيداً, واستخدموا أقواساً مركبة ترمي سهمين مرة واحدة وقتلوا بها بعضاً من الحرس الوطني الخاص بالامبراطور. وهزمت جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول الذي سيطر على منطقة الجزيرة كلها حتى سقطت بيد الفرس سنة 241م ودمرت تدميراً شديداً ومنع أهلها من حمل السلاح. وكانت تلك نهاية مملكة عربايا.
عرفت مملكة الحضر بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، وكانت مدينة الحضر التي أسست في القرن الثاني قبل الميلاد في مستوى روما من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوته وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل.
يجدر بالذكر إلى أن ممالك عربية كانت أيضا موجودة في منطقة الهلال الخصيب في نفس الفترة، أهمها: مملكة الأنباط - عاصمتها البتراء، ومملكة تدمر - عاصمتها تدمر، ودولة المناذرة - عاصمتها الحيرة، ودولة الغساسنة - عاصمتها الجابية.
ماراد بابل العراق
ماراد هي مدينة سومرية قديمة تقع في محافظة بابل في العراق وتسمى حاليا بتل وناط السدوم , وتقع على الجانب الغربي لنهر الفرات غرب مدينة نيبور وتبعد عن كيش 50 كلم جنوبا على نهر اراهتو . كانت هذه المدينة تحتوي على زقورة اي-اغي-كالاما لعبادة الالهة نينروتا الهة الارض بنيت هذه المدينة عن طريق الملك الاكدي نرام سين و ابنائه وكانت تابعة لحكم الأكديين .
التاريخ
ماراد بنيت قبل 2700 سنة قبل الميلاد خلال عصر السلالة السومرية الثانية .
الحفريات
مدينة ماراد كانت تغطي مساحة حوالي 124 هكتار وتم اكتشاف لاول مرة موقع مدينة ماراد بقيادة فريق من جامعة القادسية في عام 1990 والذي كان بقيادة نائل حنون , وكذلك قامت السلطات العراقية بتنقيبات اخرى في عام 2005 و 2007 بقيادة عباس الحسيني .
لجش البصرى العراق
لجش أو لكش مدينة أثرية في العراق كانت تعتبر أحد أقدم مدن السومريين. تعرف أيضا باسم تل الهبة. تقع لجش غرب منطقة الكرمة القريبة من البصرة وشرق مدينة أورك حاليا تقع على بعد 22 كيلومترا شرق مدينة الشطره في محافظه ذي قار.
اكتشفت اثار لجش من قبل مجموعة من الباحثين الفرنسيين في علم الآثار المختصين في عام 1877 بقيادة أرنست ديسارزيك Ernest de Sarzec والذي كان في نفس الوقت القنصل الفرنسي في ولاية البصرة وقد حصل ديسارزيك على الموافقة باجراء التنقيب من الوالى انذاك ناصر باشا وضل ديسارزيك مستمرا بالتنقيب إلى ان مات في عام 1901 واكمل المهمة من بعده الفرنسي كاستون كروس.
عثر في معبد المدينة الأثرية على 30,000 لوحا طينيا وكانت الألواح المكتوبة بالخط المسماري عبارة عن مستمسكات وسجلات للتعاملات التجارية ووسائل لتوضيح زراعة الأرض وتربية المواشي مما يدل على أهمية المعابد لدى السومريين كمركز ديني واقتصادي واجتماعي. لسوء الحظ تم سرقة الكثير من هذه المخطوات قبل أن يتم نقلها إلى المتاحف.
لارسا جنوب العراق
لارسا أو كما يسميها السكان المحليون تل السنكرة أو سنكرة مدينة سومرية أثرية هامة تقع جنوب العراق. في منطقة القطيعة حاليا في جهة الجزيرة. التي تقع ضمن حدود محافظة ذي قار الإدراية.
تبعد هذه المدينة حوالي 25 كيلومترا جنوب شرق مدينة الوركاء أو أوروك الأثرية. وقد جاء ذكرها في نقوش سومرية قديمة تعود لحوالي 2700-2800 عام قبل الميلاد.أصبحت لارسا قوة عسكرية مسيطرة في منطقة بلاد ما بين النهرين بين عامي 2000-1600 قبل الميلاد بسبب انهيار السلالة الثالثة الحاكمة في أور.
التسلسل الزمني لحكام لارسا
نابلانوم......................................2025-2004 ق.م
ايميسم........................................ 2004-1976 ق.م
ساميوم........................................1976-1941 ق.م
زبايا........................................1941=1932 ق.م
غنغنم...................................... 1932-1904 ق.م
أبيسير....................................... 1905-1894 ق.م
سمويل.......................................1894-1865 ق.م
نر-أدد..................................... 1865-1849 ق.م
سن-ايدينام..................................1849-1842 ق.م
سن-ايريبام...................................1842-1840 ق.م
سن-يكيشام.................................. 1840-1835 ق.م
سلي-أدد....................................1835-1834 ق.م
وردا-سن.................................... 1834-1822 ق.م
رم-سن الأول.....................................1822-1763 ق.م
الاحتلال البابلي........................... 1763-1750 ق.م
رم-سن الثاني.........................................قبل الميلاد 1750.
كيشورا القادسية العراق
مُساهمة طارق فتحي في الإثنين 12 يناير 2015 - 17:26
كيسورا او كيشورا , هي مدينة سومرية قديمة تقع غرب نهر الفرات في محافظة القادسية في العراق , وتبعد عن مدينة شوبراك السومرية الاخرى 7 كلم شمالا وتسمى حاليا بتل أبو حتاب
تاريخ المدينة
كيسورا هي مدينة تأسست قبل حوالي 2700 ق م , خلال فترة حكم السلالة السومرية الثانية , جنوب قناة ايسينيتيوم كان التقاء مدينة كيسورا مع نهر الفرات , المدينة كانت مهمة خلال فترة حكم الأكديين و البابليون واكتسبت اهمية كبيرة خلال عهد الملك البابلي حمورابي الذي حكم قبل 1800 سنة قبل الميلاد .
ملوك كيسورا
ايتور شاماش 2138 ق م الذي بنى سور مدينة كيسورا المسمى الها-ديل
مانابيلياتيل 2123 ق م
في سنة 2113 ق م تمكنت سلالة اور من السيطرة على المدينة
ساراسيورم 2108 ق م
اوبايا 2093 ق م
زيكروم 2078 ق م
في سنة 2048 ق م قام ملك اور بور سين بتنحية ملك كيسورا من منصبه
ايبي-شاماش 2030-2013 ق م
الملك الاوري نامو ملك اور قام بتنحية الملك ايبي شاماش من منصبه
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها
كيش بابل العراق
كيش وتسمى أيضا كيشاتو بالأكدية، وهي المعروفة الآن بتل الأحيمر هي منطقة اثرية في العراق كانت في السابق أحد المدن الرئيسية للسومريين، وتبعد عن مدينة بابل حوالي 12 كلم شرقا، وتبعد عن العاصمة بغداد 80 كلم جنوبا، وحسب الأساطير السومرية تعتبر كيش أول مدينة يتربع عليها ملك بعد الطوفان الكبير الذي ذكر في الأساطير السومرية والديانات اليهودية والمسيحية والإسلام.
التاريخ
المدن السومرية القديمة
نشئت مدينة كيش قبل حوالي 3100 ق م، وبعد ذلك أصبحت قوى كبرى في تلك المنطقة، مدينة كيش هي أول مدينة سومرية، وخلال قائمة الملوك السومريين .
يظهر بأن الملك جشور، كان أول الملوك السومريين، والذي كان يسمى كولاسينا بيل والذي معناه بالأكدية (ملك الجميع) ’ ويعتقد بأنه هو من انشأ أول مملكة في التاريخ. وبعد ذلك خلف جشور تسعة ملوك اخرين ومنهم ايتانا واسمه بالأكدية زوكاكيب اي العقرب، وحسب الطبيعة السامية بأن اسم ايتانا كان شائعا في العصور القديمة. الملك الثاني عشر لكيش هو ايتانا، وهو ايتانا والذي كان يريد الوصول إلى الجنة، وأحيانا ينسب اليه بأنه هو من بنى كيش، ومن الملوك الاخرين لسلالة كيش الملك 21 وهو اينمينباراجيسي والذي كان يتجر بأسلحة مع بلاد عيلام، ومن الملوك الاخرين دوموزيد، وكلكامش الذي اشتهر بملحمته. و من الملوك الاخرين الذين لم يذكروا في القائمة الاكدية، والتي تسمى اوتوغ، منهم الملك حمازي الذي يعتبر من أقدم الملوك، وكذلك ميسيليم الذي قام ببناء المعابد في مدينتي اداب ولكش والذي قام بضمهما إلى مملكته.
السلالة الثالثة لمملكة كيش بدأت بامرأة وهي الملكة كوباو، والتي اشتهرت بعبادتها للالهة خيبه. بعد ذلك ظهرت مملكة أخرى قوية عسكريا واقتصاديا ظهرت في الجنوب وهي مملكة نيبور، وتمكنت من السيطرة على مملكة كيش وعلى اجزاء شمال كيش، لكن كيش اشتمرت كمدينة خلال عصور حكم أكد واور وبابل. قام الملك الاكدي سرجون الأول بضمها وبنى فيها معابد للاله إنانا، كيش استمرت خلال عصور البابلية القديمة وفي العصور الكاشية وفي العصور الاشورية، ومرت ببعض الفترات المزدهرة.
الحفريات
قام فريق فرنسي مختص في علم الآثار بقيادة هنري ديجونياك بالتنقيب لأول مرة عن مدينة كيش بين عامي 1912 و 1914.
قبل 5000 سنة ظهر مايعتبره البعض أول الأمبراطوريات في تاريخ الأنسان من مدينة كيش على يد السومريين واستمرت إلى ان اطاح بها الأكاديون وقد ذكرت مدينة كيش في ملحمة گلگامش أيضا. واكتشفت اثار مدينة كيش على بعد 2 أو 5 ميل عن منطقة تسمى حاليا ب تل الاحيمر التي سميت بهذا الاسم بسبب وجود بعض القرميدات الحمراء في تلك المنطقة.
و كذلك ظهرت بعض الاثار في منطقة نغارا التي تقع شرق مدينة كيش واكتشف هناك أيضا معبد الاله إنانا.
وكذلك في تل خزنة وتل البندر التي وجدت بعض الاثار الفارسية فيه، وكذلك اكتشف بعض الاثار تعود إلى العصر الاشوري الحديث.
كوثا بابل العراق
كوثا(بالسومرية كودوا , وتسمى حاليا بتل إبراهيم) , كوثا هي مدينة سومرية قديمة تقع حاليا في محافظة بابل (محافظة) في العراق , تقع على الجانب الشرقي لنهر الفرات , تقع كوثا شمال مدينة نيبور وتبعد 25 ميل شمال شرق بابل وهو ليس له علاقة بتل إبراهيم عواد الذي يقع في مصر .
التأريخ
حسب التناخ اليهودي , كوثا هي احدى المدن التي تقع في بلاد ما بين النهرين (العراق) واخضعها الملك الاشوري سرجون الثاني لحكم الآشوريين , وجاء ذكر كوثا في العهد القديم . كوثا هي عاصمة السومريين في العالم السفلي .
كوارا كوارا ذي قار العراق
كوارا كوارا تسمى أيضا كيسيجيا , المعروفة حاليا بتل اللحم , هي مدينة سومرية تقع في محافظة ذي قار وكانت تقع على الضفة الغربية لنهر الفرات على مسافة 35 كلم من مدينة اور القديمة , حسب قائمة الملوك السومريين كوارا هي المدينة التي ولد بها الملك السومري دوموزيد الصياد ملك أوروك , حسب قصة الخلق السومرية كوارا هي مكان مولد الاله مردوخ (اسارلوهي) ابن الاله انكي .
التاريخ
كوارا وجدت قبل حوالي 2500 سنة قبل الميلاد , خلال فترة السلالة السومرية الثانية , وكانوا يتاجرون في الخليج وكانوا يتاجرون مع دلمون في البحرين حاليا , في سنة 709 ق م حاول الملك الاشوري سرجون الثاني , مهاجمة الملك الكلداني مردوخ ابلا ايدينا الثاني , وقام جيش سرجون الثاني بتدمير المدينة .
كسكر العراق
كسكر أو كشكر (بالسريانية: ܟܫܟܪ) كانت بلدة تاريخية على نهر دجلة بسواد العراق. بناها شابور الأول الساساني كمركز لتوطين الأسرى الروم خلال حملاته في سوريا الرومانية بمنتصف القرن الثالث الميلادي. ورد ذكرها في كتاب أعمال الرسول أدي كإحدى أولى البلدات التي اعتنقت المسيحية. كما عرفت كمركز لأبرشية عامرة لكنيسة المشرق ضمن بطريركية سلوقية-قطيسفون. أدى تحول مجرى دجلة وبناء الحجاج لمدينة واسط على الضفة المقابلة لها إلى تضاءل أهميتها فاختفت أبرشيتها وهجرت البلدة بشكل نهائي بحلول القرن الثاني عشر الميلادي.
هي إمبراطورية تمركزت في مدينة أكد (سومرية: أگد حيثية كور.أ.گد.ديكي أي "أرض أكد" وحسب التأريخ التوراتي أكد) ويالمناطق المحيطة بأكد في منتصف بلاد الرافدين (حاليا العراق).
تقع مدينة أكد على الصفة الغربية لنهر الفرات بين زمبير وكيش (في العراق 50 كم جنوب غرب مركز بغداد). على الرغم من الأبحاث واسعة النطاق، لم يتم العثور على الموقع بوجه دقيق. أزدهرت الحضارة الأكدية خلال الفترة 22 - 24 ق.م ووصلت ذروتها، عقب غزو سرجون الأكدي.
وبسبب السياسات الأكدية تحو الاستيعاب اللغوي، أخذت أكد هذا الاسم من اللهجة السامية الغالبة: اللغة الأكدية، تعكس استعمال أكدو ("في لغة أكد") في الفترات البابلية القديمة كتدليل على وجود نسخة سامية للنصوص سومرية الأصل.
1.3 سرجون (2340 – 2284 ق م)
1.4 نرام سن (2260 – 2223 ق م)
1.5 شر كلي شرى (2223 – 2198 ق م)
المتحدثون باللغات سامية وجدوا في بلاد الرافدين منذ فجر التسجيل التاريخي، وسرعان ماحققت الصدارة في بداية حكم السلالة الكيشية وعدد من المواقع شمال سومر، حيث هنالك بدأ الحكام ذوو الأسماء ذات الأصل السامي بإنشاء ممالكهم في الألفية الثالثة قبل الميلاد. واحد من هؤلاء، وجد تزامنا مع الآخر حكام سومر، لوجال-ساجي-سي حاكم أوروك، كان الوشارشيد الذي بكبح النفوذ العيلامين وفقا للنصوص في نيبور.
ومن بعدها بداية تكوين إمبراطورية إقليمية.
وقد كان سرجون هو أول حاكم لإمبراطوريتي أكد وسومر، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف أن هناك توسعات سبقت توسعات سرجون على يد ملوك سومريين.
البداية
ظهر سرجون في مدينة كيش في نحو عام (2350 ق م) واستطاع الاستئثار بالسلطة وسرعان ما شكل جيشا فتح به المدن المجاورة لكيش، ولم يقف عند ذلك بل خاض معارك طاحنة ضد (لو كال زاكيزى) ملك أوروك حتى تغلب عليه وأخضع دويلات المدن السومرية الأخرى وكان ذلك في نحو (2340 ق م) ووحد منطقة الهلال الخصيب وأخضع الأناضول وعيلام ومنطقة الخليج العربي فصارت أقطار الشرق الأوسط تحت حكمه في إمبراطورية شاسعة الإطراف، اتخذ مدينة أكد عاصمة لها. ولم يعرف موقع هذه المدينة حتى اليوم بصورة أكيدة ولعلها تقع في المنطقة الوسطى من العراق حالياً بالقرب من بابل وسبار بجوار مدينة المحمودية الحالية.
سرجون (2340 – 2284 ق م)
ومعنى اسمه " شرو كين " الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وتخبرنا النصوص عن نشأته، بأن والدته كانت من نساء المعبد، وأن والده غير معروف، ولما ولد وضعته والدته في سلة ورمته في الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه فلما ترعرع وشب شملته الآلهة عشتار بعطفها وحبها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش (أور زبابا) بل استولى أخيرا على العرش وبنا مدينة أكاد وجمع حوله جيشاً واخضع غرب آسيا.
حكم سرجون 56 سنة جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة. وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبهبالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي من البرنز وجد في نينوى لعله يمثل سرجون نفسه وقد يمثل حفيده نرام سن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرا. وبعد وفاة سرجون في نحو عام (2284 ق م) تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بدل كل منهما قصارى جهده للابقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم حفيده نرام سن.
نرام سن (2260 – 2223 ق م)
استطاع نرام سن إعادة فتح الأقطار التي كانت تحت حكم جده سرجون وإخضاعها ثانية وأضاف إليها مقاطعات جبلية كمنطقة اللولوبيين في جبال زاكروس واخضع العيلاميين وقد خلد نرام سن فتوحاته هذه في مسلة كبيرة من الحجر تمثله على رأس جيشه في منطقة جبلية وعره والمسلة اليوم من معروضات متحف اللوفر بباريس وجدتها البعثة الفرنسية قبل أكثر من نصف قرن في سوسة عاصمة العيلاميين في إيران وقام نرام سن بإعمال عمرانية واسعة فنظم الحياة الاجتماعية في البلاد وسار على القوانين الموحدة التي نشرها جده سرجون وجعل اللغة الاكدية لغة رسمية في جميع الهلال الخصيب. وبعد إن حكم 37 سنة تولى الحكم بعده ابنه :
شر كلي شرى (2223 – 2198 ق م)
بذل شر كلي شرى ما في وسعه للمحافظة على الإمبراطورية الواسعة ولكن مساعيه كانت دون جدوى إذ إن كثيرا من المقاطعات البعيدة انفصلت عن المركز وتحركت في زمنه وما بعده جموع من سكان الجبال الشرقية عرفوا بالكوتيين كما إن السومريين كانوا يتحينون الفرص في الداخل للاستقلال بمدنهم القديمة. وبعد وفاة شر كلي شرى توالى على الحكم بعده سنة ملوك ضعفاء حكموا من (2198 – 2195 ق م) انفصلت خلال حكمهم أكثر المقاطعات واستقلت بعض المدن السومرية مثل اوروك حتى ان ثبت الملوك كان في حيرة من أمره فيذكر انه أصبح من الصعب معرفة من كان ملكا منهم ومن لم يكن. وأخيرا زحفت أقوام الكوتيين من المناطق الجبلية ونزحت نحو أواسط البلاد وفتحت بلاد أكاد وسومر وخربت المدن فعم الخوف والذعر في البلاد وكان في ذلك القضاء على المملكة الاكدية في نحو عام (2159 ق م) بعد أن حكمت زهاء القرنيين.
التقويم الأكدي العراقي او التقويم الآشوري العراقي
هو التقويم الذي كان يستخدمة الأكديون والعموريون والآشوريين في بلاد الرافدين في سوريا والعراق وبقي مستعملاً منذ 4747 ق.م إلى 100 م. ولا يزال يستعمل كتقويم قومي من قبل بعض الآشوريين في العراق وسورياوذلك بشكل مبسط واجتهادات غير موثقة
والسنه الاكديه العراقية :تبدأ بشهر نيسان حسب التقويم البابلي وتنتهي بشهر اذار وقد كانت بداية التقويم الاكدي العراقي (الاشوري) في 4750 ق م وكانت بدايته شرق كركوك في الشمال الشرقي للعراق في منطقة جرمو التي تعد واحدة من أقدم الجماعات الزراعية القروية في العالم ومن الاشهر الاكادية واشهرها:
1- نيسان/ هو شهر الاله (أنوو انليل)
2- أيار/ وهو شهر الاله (ايا) سيد الشعوب
3- تموز / هو شهر الاله (نتورتو)البطل الكبير
3- ايلول / هو شهر الاله (عشتار) سيدة الشعوب
4- تشرين الأول / هو شهر الاله (شمش)بطل كل العالم
5- تشرين الثاني/ شهر اراه ساحين شهر الاله (مردوخ) اكثر الالهه حكمه
6- كانون الأول/ شهر كسلق شهر الاله (نركال) البطل الكبير
7- كانون الثاني / شهر تبت شهر الاله بابسوكال وزير الاله انو والاله عشتار
8- شباط / شهر الاله (ادد) سيد المياه والسماء والأرض
9- اذار / وهو شهر الالهه السبعة (الالهه العضام)
ولا يزال يعُمل بهذا التقويم في العراق وفي الدول العربية كذلك في تركيا ولفضه شباط ونيسان وحزيران وتموز وايلول ما زالت تستعمل في اللغة التركية إلى جانب لفضة (اوجاق _كانون الثاني) و(سارت_ اذار) و(ايكيم_ تشرين الأول) و(قاس_تشرين الثاني) و(ارالف_ كانون الأول)و(اجاك_ كانون الثاني)
لابد ان تكون قد تساءلت: من اين تحددت السنة البابلية الاشورية العراقية ؟ وعلى اي أساس نقول ان العام 2003الميلاديي تقابله السنة 6753البابلية الاشورية العراقية ؟ ان تأريخ بلاد النهرين موغل في القدم ويعود إلى اكثر من ثمانية آلاف سنة، وقد حدد من خلال التنقيبات والمكتشفات الاثارية وبالتحديد في منطقة (جرمو) التي تعد من أقدم المستوطنات الزراعية في بلاد النهرين بل وفي الشرق الادنى عامة.وقد اكتشفت في عام 1948 عندما باشرت في التنقيب فيها بعثة اثارية أمريكية من جامعة شيكاغو، إذ اسفرت هذه التنقيبات عن وجود دلائل تشير إلى ان سكان هذه المنطقة كانوا يعيشون في بيوت بسيطة، ويعود عهد هذه المستوطنة الزراعية التي تقع اثارها على بعد 11 كم شرق جمجمال وحسب الاختبارات التي اجريت على طبقات الأرض بواسطة الكربون الاشعاعي إلى 8830 سنة وفي اختبار اخر إلى 11240 سنة. وفي خلال المكتشفات وجدت أسماء لسبعة عشر حاكماً حكموا في جرمو في فترات متأخرة، وكان الخامس عشر بينهم هو (اشبويا) الذي بنى من الحجارة والطين بيتاً للاله اشور وسماه (هيكل الاله اشور) وكتب بالخط المسماري يقول: "بنيت البيت للاله اشور..." وقد اوصى اشبويا الحكام الملوك الذين ياتون من بعده بهدم البيت ويعيدون بناءه من جديد كل 250 سنة لكي يشعر الاله اشور انه بعد كل مثل هذه الحقبة يعيش في بيت جديد. ان هذه المكتشفات الأثرية تؤكد بشكل قاطع تاريخ الوجود الاشوري في بلاد النهرين وبذلك فهي تدحض نظرية تسلسل الاشوريون من العنصر السامي في موجات قدمت من الجنوب والتي تتحدد بفترة تقارب اربعة آلاف سنة ق.م وفق التوراة التي تستند إلى تاريخ اعادة القائد سركون الأول الحكم من سيطرة الموجات الغازية القادمة من مناطق في منغوليا وسيطرتها على البلاد لفترة تقارب 200 سنة. وفي اكتشافات منفصلة فقد اشارت الكتابات التي دونت على أحد الالواح الطينية التي تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد بان أحد الملوك الاشورين اعاد بناء هيكل الاله اشور للمرة الثانية والعشرين حسب توصية اشبويا. ومن خلال هذا الرقيم الطيني تم ايجاد الفترة التي حكم فيها اشبويا وهي 4700 سنة ق.م.وقد اكدت هذه التواريخ الاختبارات التي اجريت بواسطة الكاربون الشعاعي والتي طابقت الارقام النعتمدة من الالواح الطينية، فاعتمدت سنة 4750 تأريخاً لبناء هيكل الاله اشور وبداية التقويم البابلي الاشوري العراقي. وهذا العام (2003 م) يصادف سنة 6753 بابلية اشورية عراقية، إذ يحتفل شعبنا بقدوم السنة الجديدة في الأول من نيسان منذ القدم ولحد الآن.
هاربيدوم ...
وهي مدينة سومرية صغيرة تقع بالقرب من مدينة كيش في محافظة بابل في العراق حاليا , وأشير لهذه المدينة بأنه كان فيها معبد للآلهة إيشارا .
نينوى مدينة آشورية قديمة
نينوى مدينة آشورية قديمة اسسها سين-أحي-إريبا (704- 681 ق.م) المسمى في التناخ سنحاريب، كانت تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة شرقي جنوب مدينة الموصل، وبنيت على شكل قلعتين على تلين طبيعين، الشمالي يحمل اسم قونيج، والجنوبي يسمى تل النبي يونس، فيها قصر لـ آشور-أحي-يدّينا (680- 669 ق.م) المسمى في التناخ اسرحدون وقصر لـاشور-باني-أبلي آشوربانيبال (668- 631 ق.م) ومكتبته. يوجد فيها معبد الالهة عشتار التي كان الآشوريين يقدسوها كإلهة الحب والنار.
دمرت المدينة بالكامل بعد أن غزاها البابليون والميديون سنة 612 ق.م. غير أنها عمرت مجددا واستمرت حتى إنشاء مدينة الموصل على الجهة الغربية من نهر دجلة فانتقل أهلها تدريجيا حتى هجرة بشكل كامل، ولا تزال أطلالها ماثلة شرقي الموصل.
نفر أو نيبور
نفر أو نيبور في المصادر الغربية وكذا هو الاسم الاصلي لها عند السومريين. هي العاصمة الدينية للسومرين والبابليين، وتقع على مسافة 7 كم شمال شرق مدينة عفك أحد اقضية محافظة القادسية (مركزها الديوانية) التي تقع على مسافة 175 كم جنوب بغداد. وتقع على الضفة اليمنى من مجرى الفرات الأقدم. والضفة الشرقية من شط النيل المندرس. وتأتي قدسيتها من كونها العاصمة الدينية ومقر الاله انليل أو (أين ليل)وزوجته نينليل (نين ليل. وقد ورد ذكره في ملحمة كلكامش من انه هو الذي احدث الطوفان. وهي مقر الاله (آنو) الذي ورد ذكره في شريعة حمورابي.
وقد خضعت نفر لحكم كل من للسومريين والاكديين والبابليين والاشوريين لفترات متناوبة، واحتلها الفرس لفترة من الزمن. الارجح ان الحياة في مدينة نفر قد استمرت منتعشة حتى العصر العباسي، وذلك نتيجة لما عرفناه من اقتران القاب بعض العلماء المسلمين في تلك الفترة باسم المدينة مثل ([عبد الجبار النفري] وغيره).
بدأت أول عمليات التنقيب في مدينة نفر المقدسة في عام 1889م حينما قدمت بعثة آثارية من جامعة بنسلفينا الاميركية. وقد نجم عن هذه التنقيبات التعرف على المدينة وتاريخها، وما قدمته للحضارة من حيث وجود ما يدل على أول مكتبة في التاريخ واول صيدلية واول من لعب كرة القدم، حيث عثر على لوحة تظهر رجلا واما قدمه ماشيبه كرة القدم يداعبها. كما تم من خلال التنقيبات التعرف على اقسامها وتخطيطها وبناياتها وما فيها من معابد. وكذلك نصوصا اقتصادية ورياضية وفلكية وادبية ودينية.
أقدم تقويم زراعي في العالم
كذلك وجد في مدينة نفر أقدم تقويم زراعي حيث يوجد فيه "أقدم المعلومات عن طرق الزراعة والارواء التي كان يمارسها سكان العراق القدامى وصلت الينا موضحة في تقويم سومري عثر عليه في خرائب مدينة نيبور ومن الغريب الدهش ان الأوصاف التي ينطوي عليها هذا التقويم تدل على ان طرق الري والزراعة التي كانت تمارس في تلك الأزمان لاتختلف في شيء عن طرق الري والزراعة التي يطبقها الفلاح العراقي في الوقت الحاضر ويشتمل هذا التقويم على نصائح وإرشادات يوجهها أحد المزارعين لالى ولده حول طريقة إدارة شؤون مزرعته وطريقة اعداد الأرض وانجاز عملية الحرث وتنظيم الري في حقله كي يحصل على اجود منتوج واوفر محصول. وقد دونت هذه الوثيقة التي يرقى تاريخها إلى ما قبل أكثر من آلاف عام على رقيم من الطحين يتكون من 108 اسطر بالخط المسماري باللغة السومرية. وهي تعد التقويم معروف في تاريخ الحضارة عن الاساليب الفنية للري والزراعة المتبعة في تلك الازمنة القديمة" (راجع موقع تجمع الفلاحين والمزارعين في العراق: شيء من تاريخ الزراعة:
وتشتهر نفر أو نيبور (Nippur) بزقورتها الشهيرة التي تعلو تل ترابي يغطي المدينة القديمة ويمكن مشاهدتها من مسافة حوالي 20 كم بالعين المجردة.
وينسج الناس منذ سنين عديدة في هذه المنطقة ولا زالوا الروايات عن هذه المدينة وقصة "قلبها وتحويلها إلى تل ترابي من قبل الله"، قصصا تحمل بعدا ميثلولوجيا وغيبيا
نوزي كركوك العراق
نوزي(او نوزو باكدية غاسور و المعروفة حاليا بيورغان تيب) مدينة قديمة في بلاد الرافدين تقع جنوب شرق مدينة كركوك حاليا و بالقرب من نهر دجلة .
التاريخ
ظهرت هذه المدينة في العصر الاكدي ولهذا يعزى بنائها إلى الأكديين إلى الالف الثالث قبل الميلاد واسموها غاسور ولكن عندما وقعت تحت السيطرة الحورية اصبح اسمها نوزي , لا يعرف الكثير عن هذه المدينة لكن كانت هذه المدينة تقوم بالتبادل التجاري بينها و بين مدينة آشور التي كانت قريبة منها وكذلك تمكن من السيطرة عليها عدة اقوام من الميتانيين و ثم الحيثيين إلى ان وقعت تحت السيطرة الآشورية .تقع قرية نوزي في ناحية ليلان التابعة لمدينة كركوك ويتميز قرية نوزي لكونها اول موقع اكتشف فيها آثار الزراعة فيها ,أي أن سكانها هم اول من قاموا بممارسة الزراعة بعد ان كان الاعتماد على النباتات الطبيعية هي السائدة قبل ذلك الوقت.
مدينة الحضر التاريخية
ومدينة الحضر مستديرة تقريباً، قطرها حوالي الكيلومترين يحيط بها خندق عميق محكم الجانب كما يحيطها سور مدعم بـ 163 برجاً، ويتكون هذا السور من جدارين عرض كل منهما 3 م و 2.5 م وبينهما مسافة 12 م عند البوابة الشمالية. كما وجد خط ترابي يلف بالمدينة من جميع الجهات على بعد نصف كيلومتر خارج السور ولا يعرف إن كان سوراً خارجياً أم أنه حلقة أحكم بها العدو حصاره للمدينة، وتقع على أطرافها عدد من القلاع. و قد تميزت المدينة بموقع يحتل أهمية تجارية وعسكرية، فضلاً عن وفرة مياهها العذبة وأراضيها الخصبة.
شعار المدينة هو الصقر, وهو يمثل قوة وهيبة المدينة التي يحكمها آل نصر الأقوياء. اشتهرت الحضر في زمن جذيمة الوضّاح الأبرش والذي اغتالته الزباء ملكة تدمر. وكان سكان الحضر وثنيون يعبدون آلهه منها اللات وشمش "الشمس" ثم تحولوا إلى الديانة المسيحية وغدت دولتهم دولة دينية تحكم بحكم ديمقراطي حيث يحق للكل إبداء رأيه.
ملوك الحضر
حكم مملكة الحضر أربعة ملوك على مدى 84 عاماً
والملوك هم:
الملك ولجش (158- 165 م)
الملك سنطروق الأول (165- 190 م) وهو أخو الملك ولجش. ولقب ب"ملك العرب" بحسب ما أوضحت النقوش القديمة في مباني الحضر.
الملك عبد سميا (190- 200 م) وهو ابن سنطروق الأول.
الملك سنطروق الثاني (200-241 م) وهو ابن عبد سميا.
سكان الحضر
كان جل سكان الحضر من القبائل العربية، بينما كانت توجد بينهم أعداد من الآراميين الذين كان لهم تأثير في اللغة والكتابة والمعتقد. كانت مدينة الحضر واقعة على الطريق الرابط بين عاصمتي السلوقيين سلوقية وأنطاكية.
ديانة المملكة
كان سكان الحضر وثنيين يعبدون آلهة عدة منها اللات وشمش "الشمس" قد أطلق الحضريون كلمة (شمش) ليعنوا بها الحقيقة المطلقة، ونعتوا الشمس بالإله الأكبر وقد تخيلوه على هيئة كهل عاقل كما توضح رسومهم على أقواس واسكفات في المعبد الكبير.
وقد اختلف حول اسم الإله شمش وجاء بعدة مسميات عند العرب قبل الإسلام، فهو من الآلهة التي عبدتها العرب منذ القدم في شمال شبه الجزيرة وجنوبها. وقيل إنها كانت إلهاً ذكراً عند العرب. أما بعل سمين أو "بعل شمين" فهوآلهة شبيهة عند عرب الجنوب وهو رب السماء عند العرب الجنوبيين الذين اخذوا عبادته من العرب الشماليين
مملكة الحضر
مملكة الحضر أو مملكة عربايا هي من أقدم الممالك العربية في الهلال الخصيب وتحديداً في السهل الشمال الغربي من وادي الرافدين الذي هو غرب العراق وشرق سوريا حالياً، تمركزت مملكة الحضر في مدينة الحضر التي تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الموصل على مسافة 110 كيلومتراً. وتبعد عن مدينة آشور القديمة حوالي 70 كيلومتراً. ظهرت مملكة الحضر في القرن الثاني الميلادي وحكمها أربعة ملوك استمر حكمهم قرابة المائة عام.
عرفت مملكة الحضر (مملكة عربايا) بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، الحضر كانت في مستوى روما من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوته وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل كما ضربوا النقود على الطريقة اليونانية والرومانية وجمعوا ثروات عظيمة نتيجة لازدهارهم الاقتصادي..
وجدت كتابة على أحد المباني تقول:"سنطروق هو ملك العرب". وسنطروق يسمى في التاريخ العربي بالساطرون المشهور بقصة خيانة ابنته له. حاول الفرس والرومان غزوها مرارا حيث فشل الإمبراطور الروماني تراجان وكذلك الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس سنة 199م بعد أن احتل كلاً من بابل وسلوقية وتيسفون لأن سكانها دافعوا عنها دفاعاً عنيداً, واستخدموا أقواساً مركبة ترمي سهمين مرة واحدة وقتلوا بها بعضاً من الحرس الوطني الخاص بالامبراطور. وهزمت جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول الذي سيطر على منطقة الجزيرة كلها حتى سقطت بيد الفرس سنة 241م ودمرت تدميراً شديداً ومنع أهلها من حمل السلاح. وكانت تلك نهاية مملكة عربايا.
عرفت مملكة الحضر بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، وكانت مدينة الحضر التي أسست في القرن الثاني قبل الميلاد في مستوى روما من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوته وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل.
يجدر بالذكر إلى أن ممالك عربية كانت أيضا موجودة في منطقة الهلال الخصيب في نفس الفترة، أهمها: مملكة الأنباط - عاصمتها البتراء، ومملكة تدمر - عاصمتها تدمر، ودولة المناذرة - عاصمتها الحيرة، ودولة الغساسنة - عاصمتها الجابية.
ماراد بابل العراق
ماراد هي مدينة سومرية قديمة تقع في محافظة بابل في العراق وتسمى حاليا بتل وناط السدوم , وتقع على الجانب الغربي لنهر الفرات غرب مدينة نيبور وتبعد عن كيش 50 كلم جنوبا على نهر اراهتو . كانت هذه المدينة تحتوي على زقورة اي-اغي-كالاما لعبادة الالهة نينروتا الهة الارض بنيت هذه المدينة عن طريق الملك الاكدي نرام سين و ابنائه وكانت تابعة لحكم الأكديين .
التاريخ
ماراد بنيت قبل 2700 سنة قبل الميلاد خلال عصر السلالة السومرية الثانية .
الحفريات
مدينة ماراد كانت تغطي مساحة حوالي 124 هكتار وتم اكتشاف لاول مرة موقع مدينة ماراد بقيادة فريق من جامعة القادسية في عام 1990 والذي كان بقيادة نائل حنون , وكذلك قامت السلطات العراقية بتنقيبات اخرى في عام 2005 و 2007 بقيادة عباس الحسيني .
لجش البصرى العراق
لجش أو لكش مدينة أثرية في العراق كانت تعتبر أحد أقدم مدن السومريين. تعرف أيضا باسم تل الهبة. تقع لجش غرب منطقة الكرمة القريبة من البصرة وشرق مدينة أورك حاليا تقع على بعد 22 كيلومترا شرق مدينة الشطره في محافظه ذي قار.
اكتشفت اثار لجش من قبل مجموعة من الباحثين الفرنسيين في علم الآثار المختصين في عام 1877 بقيادة أرنست ديسارزيك Ernest de Sarzec والذي كان في نفس الوقت القنصل الفرنسي في ولاية البصرة وقد حصل ديسارزيك على الموافقة باجراء التنقيب من الوالى انذاك ناصر باشا وضل ديسارزيك مستمرا بالتنقيب إلى ان مات في عام 1901 واكمل المهمة من بعده الفرنسي كاستون كروس.
عثر في معبد المدينة الأثرية على 30,000 لوحا طينيا وكانت الألواح المكتوبة بالخط المسماري عبارة عن مستمسكات وسجلات للتعاملات التجارية ووسائل لتوضيح زراعة الأرض وتربية المواشي مما يدل على أهمية المعابد لدى السومريين كمركز ديني واقتصادي واجتماعي. لسوء الحظ تم سرقة الكثير من هذه المخطوات قبل أن يتم نقلها إلى المتاحف.
لارسا جنوب العراق
لارسا أو كما يسميها السكان المحليون تل السنكرة أو سنكرة مدينة سومرية أثرية هامة تقع جنوب العراق. في منطقة القطيعة حاليا في جهة الجزيرة. التي تقع ضمن حدود محافظة ذي قار الإدراية.
تبعد هذه المدينة حوالي 25 كيلومترا جنوب شرق مدينة الوركاء أو أوروك الأثرية. وقد جاء ذكرها في نقوش سومرية قديمة تعود لحوالي 2700-2800 عام قبل الميلاد.أصبحت لارسا قوة عسكرية مسيطرة في منطقة بلاد ما بين النهرين بين عامي 2000-1600 قبل الميلاد بسبب انهيار السلالة الثالثة الحاكمة في أور.
التسلسل الزمني لحكام لارسا
نابلانوم......................................2025-2004 ق.م
ايميسم........................................ 2004-1976 ق.م
ساميوم........................................1976-1941 ق.م
زبايا........................................1941=1932 ق.م
غنغنم...................................... 1932-1904 ق.م
أبيسير....................................... 1905-1894 ق.م
سمويل.......................................1894-1865 ق.م
نر-أدد..................................... 1865-1849 ق.م
سن-ايدينام..................................1849-1842 ق.م
سن-ايريبام...................................1842-1840 ق.م
سن-يكيشام.................................. 1840-1835 ق.م
سلي-أدد....................................1835-1834 ق.م
وردا-سن.................................... 1834-1822 ق.م
رم-سن الأول.....................................1822-1763 ق.م
الاحتلال البابلي........................... 1763-1750 ق.م
رم-سن الثاني.........................................قبل الميلاد 1750.
كيشورا القادسية العراق
مُساهمة طارق فتحي في الإثنين 12 يناير 2015 - 17:26
كيسورا او كيشورا , هي مدينة سومرية قديمة تقع غرب نهر الفرات في محافظة القادسية في العراق , وتبعد عن مدينة شوبراك السومرية الاخرى 7 كلم شمالا وتسمى حاليا بتل أبو حتاب
تاريخ المدينة
كيسورا هي مدينة تأسست قبل حوالي 2700 ق م , خلال فترة حكم السلالة السومرية الثانية , جنوب قناة ايسينيتيوم كان التقاء مدينة كيسورا مع نهر الفرات , المدينة كانت مهمة خلال فترة حكم الأكديين و البابليون واكتسبت اهمية كبيرة خلال عهد الملك البابلي حمورابي الذي حكم قبل 1800 سنة قبل الميلاد .
ملوك كيسورا
ايتور شاماش 2138 ق م الذي بنى سور مدينة كيسورا المسمى الها-ديل
مانابيلياتيل 2123 ق م
في سنة 2113 ق م تمكنت سلالة اور من السيطرة على المدينة
ساراسيورم 2108 ق م
اوبايا 2093 ق م
زيكروم 2078 ق م
في سنة 2048 ق م قام ملك اور بور سين بتنحية ملك كيسورا من منصبه
ايبي-شاماش 2030-2013 ق م
الملك الاوري نامو ملك اور قام بتنحية الملك ايبي شاماش من منصبه
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها
كيش بابل العراق
كيش وتسمى أيضا كيشاتو بالأكدية، وهي المعروفة الآن بتل الأحيمر هي منطقة اثرية في العراق كانت في السابق أحد المدن الرئيسية للسومريين، وتبعد عن مدينة بابل حوالي 12 كلم شرقا، وتبعد عن العاصمة بغداد 80 كلم جنوبا، وحسب الأساطير السومرية تعتبر كيش أول مدينة يتربع عليها ملك بعد الطوفان الكبير الذي ذكر في الأساطير السومرية والديانات اليهودية والمسيحية والإسلام.
التاريخ
المدن السومرية القديمة
نشئت مدينة كيش قبل حوالي 3100 ق م، وبعد ذلك أصبحت قوى كبرى في تلك المنطقة، مدينة كيش هي أول مدينة سومرية، وخلال قائمة الملوك السومريين .
يظهر بأن الملك جشور، كان أول الملوك السومريين، والذي كان يسمى كولاسينا بيل والذي معناه بالأكدية (ملك الجميع) ’ ويعتقد بأنه هو من انشأ أول مملكة في التاريخ. وبعد ذلك خلف جشور تسعة ملوك اخرين ومنهم ايتانا واسمه بالأكدية زوكاكيب اي العقرب، وحسب الطبيعة السامية بأن اسم ايتانا كان شائعا في العصور القديمة. الملك الثاني عشر لكيش هو ايتانا، وهو ايتانا والذي كان يريد الوصول إلى الجنة، وأحيانا ينسب اليه بأنه هو من بنى كيش، ومن الملوك الاخرين لسلالة كيش الملك 21 وهو اينمينباراجيسي والذي كان يتجر بأسلحة مع بلاد عيلام، ومن الملوك الاخرين دوموزيد، وكلكامش الذي اشتهر بملحمته. و من الملوك الاخرين الذين لم يذكروا في القائمة الاكدية، والتي تسمى اوتوغ، منهم الملك حمازي الذي يعتبر من أقدم الملوك، وكذلك ميسيليم الذي قام ببناء المعابد في مدينتي اداب ولكش والذي قام بضمهما إلى مملكته.
السلالة الثالثة لمملكة كيش بدأت بامرأة وهي الملكة كوباو، والتي اشتهرت بعبادتها للالهة خيبه. بعد ذلك ظهرت مملكة أخرى قوية عسكريا واقتصاديا ظهرت في الجنوب وهي مملكة نيبور، وتمكنت من السيطرة على مملكة كيش وعلى اجزاء شمال كيش، لكن كيش اشتمرت كمدينة خلال عصور حكم أكد واور وبابل. قام الملك الاكدي سرجون الأول بضمها وبنى فيها معابد للاله إنانا، كيش استمرت خلال عصور البابلية القديمة وفي العصور الكاشية وفي العصور الاشورية، ومرت ببعض الفترات المزدهرة.
الحفريات
قام فريق فرنسي مختص في علم الآثار بقيادة هنري ديجونياك بالتنقيب لأول مرة عن مدينة كيش بين عامي 1912 و 1914.
قبل 5000 سنة ظهر مايعتبره البعض أول الأمبراطوريات في تاريخ الأنسان من مدينة كيش على يد السومريين واستمرت إلى ان اطاح بها الأكاديون وقد ذكرت مدينة كيش في ملحمة گلگامش أيضا. واكتشفت اثار مدينة كيش على بعد 2 أو 5 ميل عن منطقة تسمى حاليا ب تل الاحيمر التي سميت بهذا الاسم بسبب وجود بعض القرميدات الحمراء في تلك المنطقة.
و كذلك ظهرت بعض الاثار في منطقة نغارا التي تقع شرق مدينة كيش واكتشف هناك أيضا معبد الاله إنانا.
وكذلك في تل خزنة وتل البندر التي وجدت بعض الاثار الفارسية فيه، وكذلك اكتشف بعض الاثار تعود إلى العصر الاشوري الحديث.
كوثا بابل العراق
كوثا(بالسومرية كودوا , وتسمى حاليا بتل إبراهيم) , كوثا هي مدينة سومرية قديمة تقع حاليا في محافظة بابل (محافظة) في العراق , تقع على الجانب الشرقي لنهر الفرات , تقع كوثا شمال مدينة نيبور وتبعد 25 ميل شمال شرق بابل وهو ليس له علاقة بتل إبراهيم عواد الذي يقع في مصر .
التأريخ
حسب التناخ اليهودي , كوثا هي احدى المدن التي تقع في بلاد ما بين النهرين (العراق) واخضعها الملك الاشوري سرجون الثاني لحكم الآشوريين , وجاء ذكر كوثا في العهد القديم . كوثا هي عاصمة السومريين في العالم السفلي .
كوارا كوارا ذي قار العراق
كوارا كوارا تسمى أيضا كيسيجيا , المعروفة حاليا بتل اللحم , هي مدينة سومرية تقع في محافظة ذي قار وكانت تقع على الضفة الغربية لنهر الفرات على مسافة 35 كلم من مدينة اور القديمة , حسب قائمة الملوك السومريين كوارا هي المدينة التي ولد بها الملك السومري دوموزيد الصياد ملك أوروك , حسب قصة الخلق السومرية كوارا هي مكان مولد الاله مردوخ (اسارلوهي) ابن الاله انكي .
التاريخ
كوارا وجدت قبل حوالي 2500 سنة قبل الميلاد , خلال فترة السلالة السومرية الثانية , وكانوا يتاجرون في الخليج وكانوا يتاجرون مع دلمون في البحرين حاليا , في سنة 709 ق م حاول الملك الاشوري سرجون الثاني , مهاجمة الملك الكلداني مردوخ ابلا ايدينا الثاني , وقام جيش سرجون الثاني بتدمير المدينة .
كسكر العراق
كسكر أو كشكر (بالسريانية: ܟܫܟܪ) كانت بلدة تاريخية على نهر دجلة بسواد العراق. بناها شابور الأول الساساني كمركز لتوطين الأسرى الروم خلال حملاته في سوريا الرومانية بمنتصف القرن الثالث الميلادي. ورد ذكرها في كتاب أعمال الرسول أدي كإحدى أولى البلدات التي اعتنقت المسيحية. كما عرفت كمركز لأبرشية عامرة لكنيسة المشرق ضمن بطريركية سلوقية-قطيسفون. أدى تحول مجرى دجلة وبناء الحجاج لمدينة واسط على الضفة المقابلة لها إلى تضاءل أهميتها فاختفت أبرشيتها وهجرت البلدة بشكل نهائي بحلول القرن الثاني عشر الميلادي.
مواضيع مماثلة
» * مدن اثارية عراقية - الامبراطورية الاكدية
» * مدن: جزيرة الفصح-استراليا-اسيا-ايران-اليابان-كوريا-باكتيريا-بابل الاولى-نهر الفرات.
» * سلالة بابل الأولى - الإمبراطورية البابلية الثانية
» * العراق غبر العصور: ادب بابلي - ايسن ولارسا - الكيشيون في بابل
» ا* حضارة بابل ( ايسن ولارسا ) - الآشوريون أو الآثوريون في العراق
» * مدن: جزيرة الفصح-استراليا-اسيا-ايران-اليابان-كوريا-باكتيريا-بابل الاولى-نهر الفرات.
» * سلالة بابل الأولى - الإمبراطورية البابلية الثانية
» * العراق غبر العصور: ادب بابلي - ايسن ولارسا - الكيشيون في بابل
» ا* حضارة بابل ( ايسن ولارسا ) - الآشوريون أو الآثوريون في العراق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى