مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حرف الالف:الخوئي - اليزابيث2- امبرتو- البير2- جيفارا- طفيل - حنبل

اذهب الى الأسفل

* حرف الالف:الخوئي - اليزابيث2- امبرتو- البير2- جيفارا- طفيل - حنبل Empty * حرف الالف:الخوئي - اليزابيث2- امبرتو- البير2- جيفارا- طفيل - حنبل

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 09, 2015 1:45 pm

ابو القاسم الخوئي
مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء 9 يناير 2013 - 18:14
الامام ابو القاسم الخوئي
نسب الإمام وشهرته:
هو السيّد أبو القاسم بن السيّد علي أكبر الخوئي يلقب بالحشاش بن السيّد هاشم تاج الدين بن السيّد علي أكبر بن السيّد مير قاسم بن السيّد ولي بابا بن السيّد علي بن السيّد رحمة الله بن السيّد علي بن السيّد ولي بن السيّد صادق بن السيّد خان ابن السيّد تاج الدين محمد ( صاحب المرقد المعروف في مدينة خوي ) بن السيّد علي أكبر بن السيّد محمد بن السيّد عبد الله بن السيّد محمد بن السيّد عبد الله بن السيّد قاسم ابن السيّد تاج الدين بن السيّد علي أكبر بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد حسين ابن السيّد مرتضى بن السيّد محراب بن السيّد محمد بن السيّد محمود بن السيّد أحمد ابن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد عبد الله بن السيّد إبراهيم المجاب ( دفين الروضة الحسينية الشّريفة ) بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
بدء مسيرتة العلمية
مشايخه :
تتلمذ الامام الخوئي (قده) على كوكبة من أكابر علماء الفقه والاصول، ومراجع الدين العظام في بحوث الخارج، ومن أشهر أساتذته البارزين:
الشيخ فتح الله المعروف بشيخ الشريعة، المتوفى سنة 1339هـ.
الشيخ مهدي المازندراني، المتوفى سنة 1342هـ.
الشيخ ضياء الدين العراقي، 1278 ـ 1361هـ.
الشيخ محمد حسين الغروي، 1296 ـ 1361هـ.
الشيخ محمد حسين النائيني، 1273 ـ 1355هـ، الذي كان آخر أساتذته.
كما حضر ، ولفترات محددة عند كل من:
السيد حسين البادكوبه اي، 1293 ـ 1358هـ، في الحكمة والفلسفة.
الشيخ محمد جواد البلاغي، 1282 ـ 1352هـ، في علم الكلام والتفسير.
السيد ميرزا علي آقا القاضي، 1285 ـ 1366هـ، في الاخلاق و السير والسلوك والعرفان.
وقد نال درجة الاجتهاد في فترة مبكرة من عمره الشريف، وشغل منبر الدرس لفترة تمتد الى أكثر من سبعين عاماً، ولذا لقب بـ "أستاذ العلماء والمجتهدين".
وله إجازة في الحديث يرويها عن شيـخه النائيني عن طريق خاتمة المحدثين النوري، المذكور في آخر كتاب "مستدرك الوسائل" لكتب الامامية، وأهمها الكافي، ومن لا يحضره الفقيه، والتهذيب، والاستبصار، ووسائل الشيعة، وبحار الانوار، والوافي.كما وله إجازة بالرواية عن طرق العامة، عن العلامة الشهير السيد عبد الحسين شرف الدين العاملي قدس سره، المتوفى سنة 1377هـ.
تلامذته :
لقد تتلمذ بين يدي سماحته الآلاف من التلامذة وبينهم المئات من الأفاضل والعشرات من المجتهدين، من العلماء المنتشرين في المراكز والحوزات العلمية الدينية الشيعية في أنحاء العالم، والذين يعدون من أبرز المجتهدين من بعده، ونحن في هذا السياق لم يكتمل لدينا ملف طلابه، لا سيما وأنهم كثر وفيهم من توفاه الله وفيهم من هو على قيد الحياة لذلك نضع كوكبة من أهم المجتهدين الذين تخرجوا على مدرسة الإمام الخوئي ومن اشهرم :
1 ـ السيد علي البهشتي ـ العراق.
2 ـ السيد علي السيستاني ـ العراق.
3 ـ السيد محمد رضا الخلخالي ـ العراق.
4 ـ الشيخ ميرزا علي الغروي ـ العراق.
5 ـ السيد علاء الدين بحر العلوم ـ العراق.
6 ـ الشهيد السيد عبد الصاحب الحكيم ـ العراق.
7 ـ الشهيد السيد محمد باقر الصدر ـ العراق.
وغيرهم كثير من السادة العلماء والمشايخ كبار وأفاضل الأساتذة، ممن تتلمذ على الامام مباشرة أو على تلامذته في جميع الحوزات العلمية الدينية المعروفة في ايران وافغانستان .
مدرسته ومنهجه العلمي:
يمتاز سماحة الامام الخوئي (قده) بمنهج علمي متميز واسلوب خاص به في البحث والتدريس، ذلك انه كان يطرح في أبحاثه الفقهية والاصولية العليا موضوعاً،
ويجمع كل ما قيل من الأدلة حوله، ثم يناقشها دليلاً دليلاً، وما أن يوشك الطالب على الوصول الى قناعة خاصة، حتى يعود الامام فيقيم الادلة القطعية المتقنة على قوة بعض من تلك الادلة وقدرتها على الاستنباط، فيخرج بالنتيجة التي يرتضيها، وقد سلك معه الطالب مسالك بعيدة الغور في الاستدلال والبحث، كما هو شأنه في تأليفاته القيمة، بما يجد المطالع فيها من تسلسل للافكار وبيان جميل مع الدقة في التحقيق والبحث، ولذا فقد عُرف بعَلَم الاصول والمجدّد.
التقارير والبحوث التي تركها أو أجازها :
خلّف الإمام الخوئي (قده) تركة غنية وأبحاثاً قيّمة كثيرة في حقلي الفقه والأصول على وجه التحديد، وهي عبارة عن تقريرات الدروس التي كان يلقيها خلال مدة تزيد على الستين عاما ً، على عدد كبير من أفاضل العلماء وأساتذة الحوزة العلمية الدينية في النجف الأشرف، من المجتهدين ذوي الاختصاص في الدراسات الدينية العليا، المعروفة بـ "البحث الخارج
نتاجه العلمي: مؤلفات الإمام الخوئي :
لقد ألف سماحته عشرات الكتب في شتى الحقول الدينية المختلفة ومنها ما طبع في حياته ومنها ما هو قيد التحقيق ومنها ما طبع بعد وفاته رضوان الله عليه، وهذا النموذج من الكتب التي ألفها سماحة الإمام قدس سره وتشمل باقة غنية من أهم المصنفات التي يعتمد عليها المئات بل الآلاف من طلبة العلوم الدينية في كافة أرجاء المعمورة منها :
1- أجود التقريرات، في أصول الفقه.
2- البيان ، في علم التفسير.
3- نفحات الاعجاز، في علوم القرآن.
4- معجم رجال الحديث و تفصيل طبقات الرواة، في علم الرجال، في 24 مجلدا.
5- منهاج الصالحين ، في بيان أحكام الفقه، في مجلدين و قد طبع 28 مرة.
6- رسالة في اللباس المشكوك ، في الفقه.
7- توضيح المسائل، في بيان أحكام الفقه، الرسالة العملية لمقلديه، طبع أكثر من ثلاثين مرة و بعدة لغات.
كما و لا يزال البعض الآخر من مؤلفاته مخطوطا.
1 - فقه القرآن على المذاهب الخمسة .
2 - تعليقة على توضيح المسائل .
3 - عليقة على المسائل الفقهية .
4 ـ تعارض الاستصحابين .
5 ـ معجم رجال الحديث .
6 ـ مستحدثات المسائل .
7 ـ رسالتان في البداء .
8 ـ رسالة في الخلافة .
9 ـ تلخيص المنتخب .
10 ـ مناسك الحج .
مرجعية الإمام الخوئي:
تدرج سماحته في نبوغه طالبا للعلم، فأستاذا، ثم مجتهدا و محققا يعد المجتهدين، فما أن التحق في عنفوان شبابه بدورس الخارج و تقرير بحوث أساتذته على زملائه، سرعان ما عقب شيوخه في أروقة العلم، بالتصدي لتدريس بحث الخارج، فانهالت عليه هجرة طالبي العلم من كل مكان،
و قلدته المرجعية العليا جميع مسؤولياتها و شؤونها ، حتى أصبح زعيمها دون منازع، و مرجعا أعلى للمسلمين الشيعة

الملكة إليزابيث الثانية
وهي إليزابيث أليكسندرا ماري ويندسور (بالإنجليزية: Elizabeth Alexandra Mary Windsor)؛ (21 أبريل 1926 )، ملكة المملكة المتحدة و15 ولاية ملكية أخرى. تولت الملك بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952.
الملكة هي حاكمة الولايات الملكية التالية (شكلياً أو فعلياً) : المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، جامايكا، بربادوس، البهاما، جرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر السولومون، توفالو، سانت لوسيا، سانت فنسينت والجرينادينز، أنتيغا وبربودا، بليز، سانت كيتس ونيفيس.
وحسب قانون ويست منستر 1931 (Statute of Westminster 1931)، تحمل الملكة كل مناصبها بشكل متساوي، ولا يوجد لأي بلد أن يكتسب أولوية على البلدان الأخرى، لكن مقر الملكة هو المملكة المتحدة.
نشأتها
والدها هو الأمير ألبرت دوق يورك (الملك جورج السادس بعد ذلك) وهو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكه ماري، ووالدتها هي الملكه إليزابيث دوقة يورك (الملكه إليزابيث في عهد زوجها ولاحقاً الملكه الأم في عهد إبنتها). وكأميره صغيره تم تعليمها في القصر كما أختها الصغرى الأميرة مارجريت تحت إشراف والدتهما. عندما تولى والدها الحكم عقب تنازل عمها الملك إدوارد الثامن أصبحت الوريث الفعلي للعرش البريطاني وأصبح لقبها الرسمي صاحبة السمو الملكي الأميره إليزابيث.
كان عمرها ثلاثه عشر عاماً عندما إندلعت الحرب العالمية الثانية، وأجليت هي وأختها الأميرة مارجريت من قصر وندسور. وكان هناك اقتراح بنقل الأميرات إلى كندا، لكن والدتهما رفضت ذلك بقولها إن الصغار لا يمكنهم الذهاب بدوني وأنا لن أترك الملك والملك لن يترك الوطن.

أومبرتو الثاني
(15 سبتمبر 1904 - 18 مارس 1983) آخر ملك لإيطاليا. ولد كأمير لبييمونتي، وهو الإبن الثالث والولد الوحيد للملك فيكتور عمانويل الثالث ملك إيطاليا والأميرة إيلينا من الجبل الأسود. كان الملك الأخير لإيطاليا من 9 مايو 1946 إلى 12 يونيو 1946. تخلى عن لقب ملك ألبانيا، الذي كان قد لُقّب به والده بعد الغزو الإيطالي لألبانيا، بل وطلب الصفح من زوج الأول ملك ألبانيا لاغتصابهم عرشه.
نشأته
ولد أومبرتو الثاني في عام 1904، ونشأ نشأة عسكرية. جعله والده قائداً أعلى للجيوش الشمالية، ومن ثم الجيوش الجنوبية. ومع ذلك، كانت مناصب شرفية، وكان الأمر كله في يد رجال بينيتو موسوليني.
تعرض الأمير أومبرتو لمحاولة اغتيال في بروكسل في 24 أكتوبر 1929، وهو يوم إعلان خطوبته للأميرة البلجيكية "ماري خوسيه"، في الوقت الذي كان الأمير على وشك أن يضع فيه إكليلاً من الزهور على قبر الجندي المجهول في بلجيكا. أطلق الجاني صرخة ليسقط موسوليني! وهو يطلق الرصاصة التي لم تصب الأمير.
تزوج أومبرتو في روما من الأميرة البلجيكية "ماريا خوسيه" في 8 يناير 1930.
بحسب تقاليد أسرة سافوي الملكية، ظل أومبرتو بعيداً عن السياسة، حتى تعيينه برتبة "لفتنانت جنرال". هناك استثناء واحد، كان أثناء حضوره لحفل زفاف ملكي في ألمانيا، حيث حضر اجتماع مع أدولف هتلر. وفي 29 أكتوبر 1942، مُنح أومبرتو رتبة المارشال.
في عام 1943، أقحمت الأميرة "ماريا خوسيه" زوجة أومبرتو نفسها في محاولة يائسة، لترتيب عقد معاهدة سلام منفصلة بين إيطاليا والولايات المتحدة. كان المفاوض فيها هو البابا بولس السادس، قبل أن يتولى البابوية. لم تحظ محاولتها بتأييد الملك، ولم يورط أومبرتو نفسه في الأمر. بعد فشل المحاولة، أُرسلت الأميرة مع أطفالها إلى ساري في وادي دا أوستا، لتبقى معزولة عن الحياة السياسية والبيت الملكي.
بعد الإطاحة بموسوليني في عام 1943، سلم الملك فيكتور عمانويل الثالث مسئولياته الدستورية لأومبرتو، وغادر إيطاليا إلى مصر.
أومبرتو ملكاً
الملك أومبرتو الثاني في زيارة للقاهرة.
ظل أومبرتو قائماً بمهام والده حتى تنازل والده عن العرش في 9 مايو 1946. لم يدم مُلك أومبرتو أكثر من 33 يوم، حيث انتهى النظام الملكي رسمياً في 12 يونيو 1946، بعد استفتاء حول استمرار الملكية. نفي الملك أومبرتو الثاني، وترك إيطاليا إلى الأبد. وتولى رئيس الوزراء ألتشيدي دي غاسبيري منصب رئيس إيطاليا المؤقت.
انفصل أومبرتو وماريا خوسيه في المنفى. يرجح بعض الأكاديميين أن أومبرتو كان شاذاً جنسياً. في بداية العشرينيات، جمع موسوليني ملفاً حول حياته الخاصة لابتزازه. وقبل الاستفتاء حول استمرار الملكية، نشرت الصحف أن أومبرتو مثلي الجنس على أمل التأثير على النتيجة. كان إهداء أومبرتو الأحجار الكريمة للمسؤولين الشباب في حاشيته شيئاً معروفاً. باستثناء عند ظهورهما علناً، عاش أومبرتو وماريا خوسيه منفصلين.
المنفى
عاش الملك أومبرتو لمدة 37 عام في المنفى، في كاسكايس في البرتغال. منع دستور 1947 في الجمهورية الإيطالية، جميع الورثة الذكور للعرش الإيطالي من العودة لإيطاليا مرة أخرى، ولم يمنع الإناث من أسرة سافوي الملكية باستثناء الملكات القرينات.
حاول الرئيس "ساندرو بيرتيني" أن يحصل لأومبرتو على موافقة لعودتة إلى بلده الأصلي من قبل البرلمان الإيطالي، عندما كان يحتضر في عام 1983. وفي النهاية، توفي في جنيف، ولم يحضر أي ممثل للحكومة الإيطالية جنازته.

ألبير الثاني
(6 يونيو 1934 -)، ملك بلجيكا منذ 9 أغسطس 1993، وكان قد توج على العرش خلفاً لشقيقه الأكبر الملك بودوان الأول الذي لم يكن له أولاد ليرثوا العرش بعد وفاته. وكان البعض قد نوقع أن يتنازل عن العرش لابنه الأكبر الأمير فيليب ولكنه فضل تولي زمام الأمور بسبب عدم جاهزية ابنه حينها لحمل أعباء هذا المنصب خاصة بسبب المشكلات الاقتصادية الكبيرة التي كانت تعاني منها بلجيكا، إضافة لاتساع هوة الانقسام السياسي بين شطري المملكة المتمثل بالإقليم الفلامندي الناطق بالهولندية والإقليم الوالوني الناطق بالفرنسية.
وكان من نتائج الإصلاح الدستوري عام 1993 تشكيل حكومة اتحادية والتقليص من صلاحيات الملك، ولكن على الرغم من هذا كانت أهميته كبيرة بالنسبة للبلجيكيين، حيث كان مثل شقيقه الملك بودوان رمزاً لوحدة البلاد.
ولد في بروكسل لوالده الملك ليوبولد الثالث ووالداته الملكة أستريد، وهو الابن الثالث لهم بعد الأميرة جوزفين شارلوت والأمير بودوان، وأعطي لقب أمير بلجيكا وأمير لياج.
خلال الحرب العالمية الثانية وأثناء الاحتلال الألماني لبلجيكا فضل والده ليوبولد الثالث الإقامة الجبرية على أن ينفي خارج البلاد، وفي عام 1951 أجبر على التخلي عن العرش لصالح ابنه بودوان وذلك لاتهامه بالتعاون مع النازيين في فترة الحرب. وبعد أن أتم تعليمه في القصر الملكي وفي جنيف وبروكسل، انضم للبحرية الملكية البلجيكية عام 1953، وأصبح عضو في مجلس الشيوخ البلجيكي على اعتبار أنه وريث العرش، ومن عام 1962 حتى تاريخ توليه العرش كان رئيس فخري للمكتب البلجيكي للتجارة الخارجية، وكان خلالها مهندس لأكثر من سبعين عملية تجارية شديدة الأهمية جعلت منه خبير في شؤون الشحن البحري. كما أنه كان أيضاً رئيساً للصليب الأحمر البلجيكي وعضواً في اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية.
خلال فترة حكم شقيقه بودوان الطويلة عرف باسم النفاثة وذلك لولعه الكبير بقيادة السيارات والزوارق السريعة، وأيضاً بارتداء سترات جلدية لقيادة الدراجات النارية.
اسرته
ملوك بلجيكا
ليوبولد الأول . ليوبولد الثاني . ألبير الأول
ليوبولد الثالث . بودوان الأول . ألبير الثاني
بتاريخ 2 يوليو 1959 تزوج من الأميرة الإيطالية باولا روفو دي كالابريا، وأنجبا:
الأمير فيليب (مواليد 1960).
الأميرة أستريد (مواليد 1962).
الأمير لوران (مواليد 1963).

ارنستو "تشي" جيفارا
(14 يونيو 1928 - 9 أكتوبر 1967) المعروف باسم تشي جيفارا
(Che Guevara)، أو التشي (El Che)، أو ببساطة تشي (Che)،(بالإسبانية: Ernesto 'Che' Ernestico Guevara de la Serna) استمع للنطق (؟•معلومات) (يُنطق غڤارا). ثوري كوبي ماركسي أرجينتيني المولد كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورئيس دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية. أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزاً في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية.
سافر غيفارا عندما كان طالبا في كلية الطب في جامعة بوينس آيرس الذي تخرج منها عام 1953, إلى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية مع صديقه ألبيرتو غرانادو على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الكلية, وكونت تلك الرحلة شخصيته وإحساسه بوحدة أمريكا الجنوبية وبالظلم الكبير الواقع من الإمبرياليين على المزارع اللاتيني البسيط، وتغير داخلياً بعد مشاهدة الفقر المتوطن هناك.
أدت تجاربه وملاحظاته خلال هذه الرحلة إلى استنتاج بأن التفاوتات الاقتصادية متأصلة بالمنطقة, والتي كانت نتيجة الرأسمالية الاحتكارية والاستعمار الجديد والإمبريالية. رأى غيفارا أن العلاج الوحيد هو الثورة العالمية. كان هذا الاعتقاد الدافع وراء تورطه في الإصلاحات الاجتماعية في غواتيمالا في ظل حكم الرئيس جاكوبو أربينز غوزمان، الذي ساعدت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في نهاية المطاف على الإطاحة به مما سهّل نشر ايديولوجية غيفارا الراديكالية. بينما كان غيفارا يعيش في مدينة مكسيكو التقى هناك براؤول كاسترو المنفي مع أصدقائه الذين كانوا يجهزون للثورة وينتظرون خروج فيدل كاسترو من سجنه في كوبا. ما إن خرج هذا الأخير من سجنه حتى قرر غيفارا الانضمام للثورة الكوبية. رأى فيدل كاسترو أنهم في أمس الحاجة إليه كطبيب, وانضم لهم في حركة 26 يوليو، التي غزت كوبا على متن غرانما بنية الإطاحة بالنظام الدكتاتورى المدعم من طرف الولايات المتحدة التي تدعم الديكتاتور الكوبى فولغينسيو باتيستا. سرعان ما برز غيفارا بين المسلحين وتمت ترقيته إلى الرجل الثاني في القيادة حيث لعب دوراً محورياً في نجاح حملة على مدار عامين من الحرب المسلحة التي أطاحت بنظام باتيستا.
في أعقاب الثورة الكوبية قام غيفارا بأداء عدد من الأدوار الرئيسية للحكومة الجديدة, وشمل هذا إعادة النظر في الطعون وفرق الإعدام على المدانين بجرائم الحرب خلال المحاكم الثورية، وأسس قوانين الإصلاح الزراعي عندما كان وزيراً للصناعة وعمل أيضا كرئيس ومدير للبنك الوطني ورئيس تنفيذى للقوات المسلحة الكوبية, كما جاب العالم كدبلوماسي باسم الاشتراكية الكوبية. مثل هذه المواقف سمحت له أن يلعب دوراً رئيسياً في تدريب قوات الميليشيات اللائي صددن غزو خليج الخنازير, كما جلبت إلى كوبا الصواريخ الباليستية المسلحة نووياً من

الطفيل
* الطفيل بن عمرو بن طريف بن العاص الدوسى الأزدى .
* أحد الأشراف فى الجاهلية والإسلام .
* شاعرًا فحلاً من شعراء العرب .
* نشأ بين أسرة شريفة كريمة فى أرض دوس .
* كان كثير الضيافة .
* كان مطاعاً فى قومه .
* فى سوق عكاظ حيث يجتمع الشعراء والأدباء بمكة حذرته قريش من سماع الرسول  وألحوا عليه .
* وضع فى أذنه قطنًا لئلا يسمع ولكن شاء الله له أن يسمع ويعجب بالقرآن ويسلم على يد النبى  ويطلب منه أن يجعل له آية فى قومه حتى يهديهم الله فدعا له النبى  .
* دعا أباه وأمه وزوجته فأسلموا جميعًا وأسلم أبو هريرة من القبيلة ورفضت القبيلة الإسلام .
* عاد إلى رسول الله يطلب منه أن يدعو عليهم فدعا لهم وقال : اللهم اهد دوسًا وآت بهم مسلمين ، وأوصاه الرسول بالرفق معهم .
* أسلمت القبيلة كلها وعددها ثمانين أسرة وبعد فتح خيبر جاءوا إلى الرسول .
* فى فتح مكة تذكر إن عمرو بن حممة الذى كان ينزل الطفيل ضيفًا عنده كان له صنمًا يدعى ذا الكفين ، فاستأذن النبى أن يحرقه فأذن له فكان يضرم فيه النار ويقول :
يا ذا الكفين لست من عبادكا ميلادنا أقدم من ميلادكا
إنى حشوت النار فى فؤادكا
* استشهد فى موقعة اليمامة سنة 11 هـ *

أبو الحسن بني صدر
أبو الحسن بني صدر (بالفارسية: ابوالحسن بنى صدر) من مواليد 22 مارس 1933، كان أول رئيس لإيران بعد الثورة الإيرانية سنة 1979، التي انتصرت وأنهت الحكم الملكي.
كان أبو الحسن بني صدر شيعيا اثني عشريا ولد في همدان الإيرانية، تولّى مؤقتاً منصب وزير الشئون الخارجية في إيران من 12 نوفمبر 1979 بعد إبراهيم يزدي وتلاه في هذا المنصب صادق قطب زاده.
تولّى رئاسة الجمهورية الإيرانية في 4 فبراير 1980 حتى 21 يونيو 1981 ليليه في هذا المنصب محمد علي رجائي
شارك في مكافحة الشاه في الحركات الطلابية في أوائل سنة 1960، وسجن مرتين، وأصيب خلال انتفاضة عام 1963، ثم فر إلى فرنسا وانضم إلى مجموعة المقاومة الإيرانية بقيادة الخميني. وعاد إلى إيران مع الخميني في أيام الثورة التي بدأت في فبراير 1979، وكان نائب وزير الاقتصاد والمالية والقائم بأعمال وزير الخارجية لفترة قصيرة خلال عام 1979، ووزيراً للمالية من 1979 إلى 1980، درس المالية والاقتصاد في فرنسا (بكالوريوس وماجستير في إدارة الأعمال)
انتخب رئيساً لأربع سنوات في 25 يناير 1980، بنسبة 78.9 بالمائة من الأصوات وذلك في انتخابات تنافسية ضد: أحمد مدني، حسن حبيبي، صادق الطباطبائي، داريوش فرهود، صادق قطب زاده، سامي كاظم، ومحمد ماكري، وحسن غفوريفرد، وآية حسن. وبدأ تولي الرئاسة فعلياً في 4 فبراير 1980، ولكن بقى الخميني هو القائد الأعلى لإيران، مع السلطة الدستورية لإقالة الرئيس. استمرت الخطابات من المستشفى حيث كان الخميني يتماثل للشفاء من أمراض قلبية
لم يكن أبو الحسن بني صدر رجل دين، ولهذا حاز على هذا المنصب وذلك لإصرار الخميني في بداية حكمه على أن رجال الدين لا ينبغي لهم الترشح للمناصب في الحكومة.
في أغسطس وسبتمبر 1980 نجا من حادث تصادم بين مروحيتين بالقرب من الحدود الإيرانية العراقية.
اختلف أبو الحسن بني الصدر مع الخميني بعد أن اتهمه الأخير بضعف الأداء في قيادة القوات الإيرانية في الحرب العراقية الإيرانية،تمت تنحيته في ١٠ حزيران ١٩٨١ من موقع مسؤوليته بسبب معارضته لاستمرار الحرب بين إيران و العراق
أُتهم أبو الحسن بني الصدر بالتقصير في 21 يونيو 1981 من قبل رئيس المجلس (البرلمان الإيراني) بدعوى أنه يتحرك ضد رجال الدين في السلطة، وعلى وجه التحديد ضد محمد بهشتي رئيس السلطة القضائية في ذلك الوقت. ويبدو أن الخميني هو الذي حرّض على إقالته التي وقعها في اليوم التالي 22 يونيو 1981. وحتى قبل أن يوقّع الخميني على وثائق اتهامه، استولت الباسدران على المباني السياسية والحدائق وسجنت الكتـّاب الذين يعملون لحساب صحيفة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأبو الحسن بني صدر.
وفي الأيام التي تلت ذلك أُعـدِم عدد من أصحابه المقرّبين، ومنهم حسين نواب، رشيد صدر الحفاظي، ومنوشهر مسعودي.
وكان آية الله العظمى حسين علي المنتظري هو واحد من القلائل في الحكومة الذين دعموا أبو الحسن بني صدر، وكيفما كان فإن حسين علي المنتظري كان قد جُـرّد من سلطته في وقت لاحق وسُـجِن لسنوات.
وأفشى في وقت لاحق أن مجموعة من الحرّاس الذين عُـيـّــنوا في مهمة القبض على أبو الحسن بني صدر قيل لهم بأن القضاء عليه مفضّل على الحصول عليه لإلقائه في السجن.
بقي أبو الحسن بني صدر مختبئاً لمدة ستة أسابيع. وفي 10 يوليو 1981 قام بحلق شاربه وارتدى الزي الرسمي للقوات الجوية الإيرانية وركب على متن طائرة بوينج 707 يقودها الطيـّار العقيد بهزاد موعضي، وسلكت الطائرة طريق قريب للحدود التركية قبل أن تنحرف في المجال الجوي التركي حيث أن الطائرات الإيرانية لا يمكن أن تطارد، ثم طار أبو الحسن بني الصدر من تركيا إلى كاتشان في فرنسا برفقة مسعود رجوي، زعيم سابق من المجاهدين.
ويعيش الآن في فرساي، بالقرب من باريس، في فيلا تخضع للحراسة المشددة من الشرطة الفرنسية

ارڤين رومل
( 15 نوفمبر 1891- 14 أكتوبر 1944 ) كان قائدًا ألمانيًا أثناء الحرب العالمية الثانية في العلمين في الصحراء الغربية حارب الجنرال الإنجليزي برنارد مونتجومري قائد الجيش الثامن البريطاني في أكتوبر 1942 ليس لعدم كفاءته او لكفاءة خصمه بل لعدم توفر دعم جوي لديه وكذلك نقص حاد في المحروقات بينما كان خصمه يتمتع بتفوق جوي مطلق ونسبة قواته تعادل 1:3 وقد اختلقت الدعاية البريطانية أسطورة مونتغمري لتعزيز معنويات جنودها المهزوزة ويبقى هو القائد الاقوى أما رومل فكان قائد يتمتع بحس تكتيكي وإستراتيجي رائع قلما نجده بين القادة. شارك في حملة فرنسا 1940 وقاد الفرقة المدرعة السابعة هناك وقاد المانيا في النورماندي لاكن للاسف كانت نهايته حزينه حيث انتحر في 14 أكتوبر عام 1944 م.

الإمام أحمد بن حنبل
(164 هـ/780 م ـ 241 هـ/855 م) هو أحد أئمة أهل السنة والجماعة.
نسبه :
هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
نشأته
ولد الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال الذهلي الشيباني في بغداد في شهر ربيع الأول سنة 164 هـ 780م وتنقل بين الحجاز واليمن ودمشق. سمع من كبار المحدثين ونال قسطاً وافراً من العلم والمعرفة، حتى قال فيه الإمام الشافعي: "خرجت من بغداد فما خلّفت بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقَهَ من ابن حنبل". وعن إبراهيم الحربي، قال: "رأيت أحمد ابن حنبل، فرأيت كأن الله جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف يقول ما يشاء ويمسك عمّا يشاء". ولم يكن ابن حنبل يخوض في شيء مما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا.
مذهبه
عُرِفَ فقه الإمام أحمد بأنه الفقه بالمأثور، فكان لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بها من قبل صحابياً كان أو تابعياً أو إماماً. وإذا وجد للصحابة قولين أو أكثر،
اختار واحداً من هذه الأقوال وقد لا يترجَّح عنده قول صحابي على الآخر فيكون للإمام أحمد في هذه المسألة قولين.وهكذا فقد تميز فقهه أنه في العبادات لا يخرج عن الأثر قيد شعرة، فليس من المعقول عنده أن يعبد أحد ربه بالقياس أو بالرأي وكان رسول الله يقول: "صلوا كما رأيتموني أصلي"، ويقول في الحج: "خذوا عني مناسككم". كان الإمام أحمد شديد الورع فيما يتعلق بالعبادات التي يعتبرها حق لله على عباده وهذا الحق لا يجوز مطلقاً أن يتساهل أو يتهاون فيه.
أما في المعاملات فيتميز فقهه بالسهولة والمرونة والصلاح لكل بيئة وعصر، فقد تمسَّك أحمد بنصوص الشرع التي غلب عليها التيسير لا التعسير. مثال ذلك أن الأصل في العقود عنده الإباحة ما لم يعارضها نص، بينما عند بعض الأئمة الأصل في العقود الحظر ما لم يرد على إباحتها نص.
وكان شديد الورع في الفتاوى وكان ينهى تلامذته أن يكتبوا عنه الأحاديث فإذا رأى أحداً يكتب عنه الفتاوى، نهاه وقال له: "لعلي أطلع فيما بعد على ما لم أطلع عليه من المعلوم فأغير فتواي فأين أجدك لأخبرك؟". من شيوخه سفيان بن عيينة والقاضي أبو يوسف ووكيع وعبد الرحمن بن مهدي والشافعي وخلق كثير.وروى عنه من شيوخه عبد الرزاق والشافعي ومن تلاميذه البخاري ومسلم وأبو داود. ومن أقرانه علي بن المديني ويحيى بن معين.
محنته :
اعتقد المأمون برأي المعتزلة في مسألة خلق القرآن، وطلب من ولاته في الأمصار عزل القضاة الذين لا يقولون برأيهم. وقد رأى أحمد بن حنبل أن رأي المعتزلة يحوِّل الله إلى فكرة مجرّدة لا يمكن تعقُّلُها فدافع ابن حنبل عن الذات الإلهية ورفض قبول رأي المعتزلة، فيما أكثر العلماء والأئمة أظهروا قبولهم برأي المعتزلة خوفاً من المأمون وولاته عملا بقوله تعالي :" إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان".. وألقي القبض على الإمام ابن حنبل ليؤخذ إلى الخليفة المأمون. وطلب الإمام من الله أن لا يلقاه، لأن المأمون توعّد بقتل الإمام أحمد. وفي طريقه إليه .
وصل خبر وفاة المأمون، فتم رد الإمام أحمد إلى بغداد وحُبس ووَلِيَ الخلافة المعتصم، الذي امتحن الإمام، وتم تعرضه للضرب بين يديه، وقد ظل الإمام محبوساً طيلة ثمانية وعشرين شهراً. ولما تولى الخلافة الواثق، وهو أبو جعفر هارون بن المعتصم، أمر الإمام أن يختفي، فاختفى إلى أن توفّي الواثق.
وحين وصل المتوكل ابن المعتصم والأخ الأصغر للواثق إلى السلطة، خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد بخلق القرآن، ونهى عن الجدل في ذلك. وأكرم المتوكل الإمام أحمد ابن حنبل، وأرسل إليه العطايا، ولكن الإمام رفض قبول عطايا الخليفة.
مواقفه :
لما كانت وقفة الإمام أحمد بن حنبل في وجه الظلم وفي وجه البدع المستحدثة التي أرادت النيل من الدين خصوصا في مسألة خلق القرآن وقفة عظيمة. وقد صمد أيضاً بالرغم من التعذيب والضرب بالسياط والحبس والملاحقة والإغراء
مؤلفاته :
مخطوطة تنسب إلى ابن حنبل ( كتاب المسند ) ويحوي أكثر من أربعين ألف حديث نبوي. وكتاب المسند قد تعرض لعدة شروحات ومن أفضلها كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد الشيباني - للشيخ أحمد البنا.
الناسخ والمنسوخ،
وفضائل الصحابة،
وتاريخ الإسلام.
السنن في الفقه
أصول السنة السنة
كتاب أحكام النساء
كتاب الأشربة
العلل ومعرفة الرجال
الأسامي والكنى
الرد على الجهمية والزنادقة فيما شكوا فيه من متشابه القرآن وتأولوه على غير تأويله حمل من المكتبة الوقفية
الزهد .
وفاته :
توفي أحمد بن حنبل يوم الجمعة 12 ربيع الأول سنة 241 هـ، وله من العمر سبع وسبعون سنة. وقد اجتمع الناس يوم جنازته حتى ملؤوا الشوارع. وحضر جنازته من الرجال مائة ألف ومن النساء ستين ألفاً، غير من كان في الطرق وعلى السطوح. وقيل أكثر من ذلك.
وقد دفن أحمد بن حنبل في بغداد في جانب الكرخ قرب مدينة تسمى الكاظمية، قبره بين مقابر المسلمين وغير معروف سوى مكان المقبرة، وقيل أنه أسلم يوم مماته عشرون ألفاً من اليهود والنصارى والمجوس، وأن جميع الطوائف حزنت على موته.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى