* رموز واشارات واحجار متنوعة عن الكنوز والدفائن
صفحة 1 من اصل 1
* رموز واشارات واحجار متنوعة عن الكنوز والدفائن
* رموز واشارات واحجار متنوعة عن الكنوز والدفائن
حجر الدفائن ( الحجر الامع )
مُساهمة طارق فتحي في السبت 8 مارس 2014 - 9:37
حجر الدفائن او الحجر اللامع هو حجر مصبوب عليه الزيت فما هو الحجر اللامع
طبيعة الحجارة البازلتية مكونة من خليط معادن وهذه المعادن تتعرض لمادة شبيهة بالصدأ نتيجة لعوامل الطبيعة وهي المادة البيضاء على مرور الزمان .
وكان الرومان يعلمون بهذه المادة ومن الضرورة للباحث عن الدفين أن يعرف هذه الميزة أي العطن أو الصدأ لأنه من خلاله يستطيع أن يحدد عمر الحجر ويحدد وجهته والحقبة التي يتبع لها ومدى العوامل البشرية فيه فكان الرومان يميزون حجر الدفين والإشارة التثبيتية برش زيت ومادة أخرى لا أعلمها تمنع ظهور الصدأ أو العطن هذه الحجارة وتجعلها لامعة حتى بعد مرور مئات السنين وتبقى مميزة
وهنا على الباحث ان يحدد هذه الحجر ، وبعضه قد يحوي الدفين لأنه يكون ملحوم برصاص ولا يخفى علينا أن هناك من الدفائن ما يكون داخل الصخر ، وهذه الصخرة من ميزتها أنها تكون مصبوبة عليها الزيت ، وتكون واضحة .
وتحديد نسبة العطونة على الصخر تفيد في تحديد الزمن وتحديد الأحجار المجلوبة والمستخدمة في الدفين وخصوصاً للدفائن العثمانية
للبحث عن الإشارات ومناطق تحديد الدفائن ، فهي تعتمد على الفراسة وعلى خبرة بعطن الحجارة فبمجرد ملاحظتك لصف حجارة مختلفة العطونة عما حولها فهذا أكبر دليل على وجود دفين بالمنطقة أو قبر .
والشرط الأساسي أن تكون من أهل المنطقة حتى تميز حجر الدفين والحجر المجلوب من بين الحجارة الطبيعية .
فبمجرد نظرة عامة تستطيع أن تفصل عن الحجر الموضوع باليد والمجلوب عن الحجرالطبيعي وذلك من خلال زوايا الاحجار وطريقة رصفها وصفها .
وأغلب حجارة الدفين يكون من بينها حجر مميز ومصبوب عليه ( الزيت اللامع ) ولا تكاد تخلو صفاة بأرض الشام من دفين
الحجر الذي يحوي دفين بداخله فهو حجر لونه يميل إلى الأحمر وتحسه أنه صبة اسمنتية قديمة ولكن لونه مائل للحمر مع وجود لمعة واضحة فيهويكون على شكل حيوان منتفخ أو شكل مميز .
طينة الحكمة
هي مواد مخلوطة مع بعضها من صخر مطحون وقشر بيض ومواد اخرى غير معروفة ( وتضاهي الاسمنت حاليا ) استعملها الاقدمون وخصوصا الرومان لتسكير ابواب المغر او الجرون او الرانات بعد وضع الدفين او غيره بداخلها وربما استعملت في البناء في ذلك الوقت
اكتشاف طينة الحكمة
نخلط في عبوة بلاستيكية حجم لترين ( ماء وبنزين النصف بالنصف ) وبعد خلطها جيدا ترش الخليط على باب المغارة والمناطق المحيطة به ، او على صخرة مشكوك وجود جرن مخفي فيها فإن رأيت في الصخر لونا غير اللون الطبيعي فاعلم أن الباب مغلق بطينة الحكمة وهي من أسرار القدماء فإن وجدت ذلك فعليك بالنار حيث أنها الوحيدة القادرة على فك وتفتيت هذه الطينة فتحضر كمية كبيرة من الحطب أو يفضل عجلات الكاوتشوك وتقوم بإشعالها عند المدخل وحاول أن تبتعد عنها لمسافة معقولة تحسبا لأي تطاير للصخر أو الأتربة وبعد فترة من الاشتعال وبعد ان تسمع صوت شبيه بالانفجار ولكن اخف فاعلم ان الطينة التي كانت حول الباب قد تفككت بامر الله فحاول استخدام شيش او قضيب من الحديد لتحريك الباب او الغطاء الصخري وفصله عن المغارة ثم اترك المغارة لمدة ساعتين حتى يتغير الهواء الذي بداخلها ثم امض الى الداخل
حل اشاره السلحفاء
السلحفاء :
من الرسوم الدالة على الدفين بالضرورة وهي تأتي حفر(كهيئة الغطس في الطين)
وهذه اشبه ما تكون بالسهم الغليظ او نفر او نقش على الداير اذا كانت نفر
فالوصف الصحيح لها ان تكون على الصفا بشكل مائل وتكون اما كاملة أو ناقصة
الرأس او الاقدام اوراسها او احد أطرافها مقطوع وقد تكون راكدة على بيض على
هيئة البيض او على هيئة الجرار او تكون احدى البيوض على هيئة مخالفة من
اللون أو الشكل
قد يكون قريبا منه الوردة او العقرب او سهم او قد تكون كمثل كل الاشارات داخل
جرن وأثمنها ما كان مقابلها الكرسي او وجه من وجوه الحيوانات أو السمكة
وهي على عدة هيئات و اشكال منها ما ياتي بالحجم الطبيعي ودفينه من الذهب
ومنها ما يكون اضغر بكثير من الحجم الطبيعي ودفينه مجوهرات ثمينة وللعلم
كلما صغر حجمه أي الاشارة كانت اثمن وحلها باتجاه الراس الا اذا كانت خلفها
بيض فيكون الاتجاه باتجاه الذيل.
اقرب الدفائن على الاطلاق دفين السلحفاء النفر ولا يبعد عنها اكثر من خمسة
امتار ويكون جرنا بالصخر ابحث حولها واذا كان التراب يغطي المكان عليك
ازالته مع العلم ان الجرن يكون مغلقا باحكام وغير واضح المعالم عليك الانتباه
طبعا يجب ان تكون السلحفاء بالحجم الطبيعي
السلاحف النقر
1
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عينين مثلا طول الكركدة 30سم وراسها
ورقبتها 5سم وذيلها 3سم يكون الحل هكذا 5*3=15سم 30/15=2سم بتجاه الذيل لانه
العلامة المميزة
2
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عين واحدة مثلا طول الكركدة 40سم
وراسها ورقبتها 6سم وذيلها الى مكان الجرن 4سم يكون الحل هكذا 4*6=24سم 40/24
=1.66سم باتجاه العين الواحدة لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
- سلحف بدون راس وله يدين ورجلين وذيل بجانبه مربع مثلا طول الكركدة 30سم
وذيلها 6سم وبعد الجرن 20سم يكون الحل هكذا 20+6=26سم 30/26=1.15سم باتجاه
ميلان الجرن لانه العلامة المميزة واذا لم يوجد الجرن يكون الدفين بجانب الذيل
مباشرة
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن مثلا طول الكركدة 40سم وراسها
ورقبتها 6سم وذيلها 2سم يكون الحل هكذا 2*6=12سم 40/12=3.33سم باتجاه الراس
بين العينين لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن وسهم مثلا طول الكركدة 35سم
وراسها ورقبتها 5سم وذيلها 4سم يكون الحل هكذا 5*4=20سم 35/20=1.75سم باتجاه
السهم لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
السلاحف الحفر
الدفين في قبر او مغارة
سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عينين مثلا طول الكركدة 30سم وراسها
ورقبتها 5سم وذيلها 3سم المميزة يكون الحل هكذا 5*3=15سم 30+15=45سم بتجاه الذيل لانه العلامة
سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عين واحدة مثلا طول الكركدة 40سم
وراسها ورقبتها 6سم وذيلها الى مكان الجرن 4سم يكون الحل هكذا 4*6=24سم 40+24
=64سم باتجاه العين الواحدة لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
سلحف بدون راس وله يدين ورجلين وذيل بجانبه مربع مثلا طول الكركدة 30سم
وذيلها 6سم وبعد الجرن 20سم يكون الحل هكذا 20+6=26سم 30+26=56سم باتجاه
ميلان الجرن لانه العلامة المميزة
سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن مثلا طول الكركدة 40سم وراسها
ورقبتها 6سم وذيلها 2سم يكون الحل هكذا 2*6=12سم 40+12=52سم باتجاه الراس
بين العينين لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن وسهم مثلا طول الكركدة 35سم
وراسها ورقبتها 5سم وذيلها 4سم يكون الحل هكذا 5*4=20سم 35+20=55سم باتجاه
السهم لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
سلحف مخفي الراس والايدي والارجل وله ذيل تقاس طول الكركدة كاملة حتى الذيل
وباتجاه الذيل يكون الدفين
إنّ للمربعات أو الأجزاء على ظهر السلحفاة الحظ الكبير بل الطريق الأوحد لمعرفة
قياس المسافة بين الرمز و باب الدفين لا مكانه
السلحفاة العادية على الطبيعة لها 13 مربع و كذلك النسبة الكبيرة للسلاحف
الرمز
لكن نجد بعض الرموز لها أكثر أو أقل من العدد المشهور 13 و هنا نعلم أن لما
على ظهر السلحفاة أهمية جدية في القياس
إشارة جرون المنقله
- المنقلة عادة وليس دائما مجموعة قبور متوازون لمجموعة من الفرسان الرومان
أو حتى جنود المشاة يتم تعليمهم بشكل المنقلة لتمييزهم عن القبور الأخرى
للجماعات الإنسانية المختلفة
- للمنقلة العديد من الأشكال وعدد قبورها يختلف حسب عدد المدفونين وأشهر
المناقل وأعقدها هي تلك التي تنقسم إلى منقلتين وبينهما سيال وقد كانت تجربة
طيبة معها والحمد لله
- المنقلة إما أن تكون نفرا أو تكون حفرا ولا دخل للقيمة في نوع المنقلة وكل
المناقل إم أن تكون قيمة أو غير قيمة سواء كانت حفرا أم نفرا
- الحفر والنفر يعود اصلا إلى إختلاف الحضارة من رومانية أولى ورمانية متأخرة
أو بيزنطية ورمانية غربية ورومانية شرقية وهكذا...
- جرت العادة أن الرمز النفر يكون هدفه قريبا جدا والرمز الحفر يكون هدفه
بعيدا جدا ولكن هذه النظرية نجحت في بعض الأحيان كما فشلت في العديد من
الأحيان
- أكثر النجاحات في تحديد الإتجاه كانت بوجود البصمة مع بعض الإحتراز ولكن
بالعودة إلى بإعتماد الميتافزيقا الرومانية سنحقق أكبر الأهداف لتحقيق نجاح
باهر والحمد كنا أول من اعتمد هذه الفكرة ودرسها جيدا وأعطت أكلها .فقد
إستندت على الفكر الروماني الذي يقوم على أن نهاية الحياة تكون في مغرب
الشمس ومنها تولد حياة أخرى لذا كانوا يدفنون موتاهم إلى جهة الغرب من الرمز
الخاص بالقبور في حين في بعض الرموز الأخرى غير تلك التي تعتمد للدفن غالبا
ما يكون الإتجاه الشمال الشرقي منبغ بزوغ الشمس والحياة كالسداية وغيرها من
الرموز .
- في المنقلة عادة ما نلاحظ وجود جرن أو إثنان مختلفان وهما عادة يدلان على
أهمية صاحب القبر بالنسبة لباقي القبور وليس للجرن المفرد أية علاقة بالإتجاه
اللهم كان الجرن أصغر من الباقين وليس أكبر رغم أملكه من إحتراز على هذه
النظرية وأحاول منذ مدة تبيان سبب إختلاف هذا الجرن عن البقية بالإعتماد على
نظرية علمية .
عموما هذا تحليل بسيط للمنقلة ولا ضير من إعتماده لمعرفة الحل كلما إعترضتكم
منقلة وسنعود لنحلل العديد من الأنواع من المناقل إن شاء الله
فإن المنقلة قد تأتي ذات جرون فارغة أو ملانة بالحصى وهناك العديد من المناقل
نعود الآن إلى المنقلة ونحاول أن نتعمق في جوانبها الخفية
- من خلال بعض تجاربي الميدانية البسيطة قد تعرضت تقريبا إلى العشرات من
المناقل البسيطة والمعقدة وحتى المركبة
- هناك المنقلة ذات العدد الصغير من الأجران وهناك المنقلة التي يفوق عدد
جرونها 49 جرنا وهناك المنقلة المثلثة والمنقلة المستطيلة والمنقلة المربعة
وحتى المنقلة المستديرة وهناك المنقلة المزدوجة المتقابلة والمنقلة الظهرية
أي على ظهر الصخرة والمجانبة وحتى المخفية ولاتجدها غلا بعد أن تستدل عليها
بإشارة أخرى وهي تقريبا الأثمن وهناك أيضا المنقلة المتسلسلة وهناك المنقلة
النفر والمنقلة الحفر والعديد من أنواع المناقل التي نعرف والتي لا نعرف.
- إن الخبير حتى يستدل على الحل المنطقي للمناقل عليه ان يكون قد درس
الحضارة الرومانية جيدا وتميز فيها وخبر الحروب التي دارت في المناطق التي
فيها المناقل مثال ذلك أن منطقة زامة التي درات فيها معركة قرطاج حنبعل
والرومان بقيادة الإفريقي أكيد أنها تحتوي العديد من المناقل وكذلك منطقة
الشمال الغربي التونس نزولا عند خط الكاف وصولا إلى حيدرة وسفيطلة فهي كلها
مناطق حروب أكيد ان المناقل ستكون عديدة ومختلفة هناك .
-هناك سؤال يتبادر إلى ذهن الخبير دائما وهو هل أن المناقل تعلّم فقط للدلالة
على مدافن للجنود أيام الحروب؟؟؟ طبعا السؤال بقليل من التمحيص والخبرة يمكن
الإجابة عنه بسهولة وهو أن الرومان لم يعتمدوها لهذا فقط بل حتى المقابر
المدنية قد علّمت للدلالة على وجودها.
عموما الموضوع معقد بعض الشيء وسنحاول قدر الإمكان تبسيطة والإحاطة بجميع
جوانبه إن شاء الله .فتابعونا
أرى في سؤالك أن بعض الإخوة الأعضاء ما زالوا يخلطون بين المنقلة كرمز للدفين
في حد ذاتها و مبدئها و المنقلة المغربية (الخربقة ) التي هي في اولها رمز
للعبة فكرية من اصول امازيغية و بربرية ثم طورت بعد تدخل الحضارات في
المنطقة فأصبحت رمزا للدفين
المنقلة المشرقية تكون عادة صفا او صفين متوازيين لها جرون متجانسة من حيث
العدد و تكون تقريبا كلها تقسم على اثنين أي زوجية
رمز الشمس في اشارات الدفائن
موضوع الشمس متشعب قليلا وله عدة اوصاف واشكال ودفائن اذا كان طول شعاع اكثر
من الباقي فهو علامة الاتجاه والدفين كتاب
اذا كانت جميع الاضلاع متساوية والشمس نفر فيقابلها باب مغارة عبارة عن معبد
هناك شمس مكدونية تاتي مع اشارات المنظور وتكون مجتمعة مع تمساح وحية نفر
لتدل على منظور.
هذه الحلول اذا لم تكن الشمس للزينة فتكون على جدار قصر او كنيسة او على حجر
متحرك
فالشمس مرة تدلك على قبر عالم وتجد فيه مؤلفاته من كتب ومخطوطات ومرة تدل
على قبر ملك ومرة على بنك مدفون في الارض هذا يعتمد على شكل الشمس وعلى عدد
الاشعة الخارجة منها وهل جميع الاشعة متساوية في الطول ام لا
. اذا وجدت معبدا او قبر رجل دين فستجد ما هو اغلى من الذهب.
الشمس ونصف الشمس تدل على قبر رجل دين ونائبه
الشمس يجب ان تقيس اطوال اضلاعها ثم تمشي باتجاه اطول ضلع بعد ان تحول الى
امتار اما اذا كانت معظم الاطوال متساوية فتتجه الى ما يقابلها مباشرة ربما
تجد قبرا لكاهن او علامة اخرى اود ان اشير الى ان الشمس علامة مرصودة
الكتاب مهم جدا جدا بعضها يكون من النحاس وهو ثمين ومنها ما يكون من حجر
ومنها من جلد
يوجد جرن يمثل العين ولكن الاشعة من قوق فقط يعني هذا انه يمثل اشعة الشمس
حيث الشمس جرن دائري والاشعة عبارة عن سيالات تنتهي بجرون لتدل على قبور
اثمنها وهو الهدف هو اتجاه السيال الطويل وهذه تدل على قبر كاهن
يوجد صورة اخرى للشمس وهي خط دائري وليس جرن وله عدة سيالات لا تنتهي بجرون
وهذا يدل على بنك اي مخزن للمال
توجد صورة اخرى للشمس تدل على الرصد وهنا تكون جميع السيالات متساوية في الطول
اشارات اخرى للدفائن
الجرن المربع
اشارة الجرن المربع و هي احدى الاشارات و التي يدل على الغرفة المدفنية و
ايضاً القبر الصخري, و الوصول على الهدف سيكون باتجاه المميز في الاشارة, بعد
اخذ القياسات و التدقيق في النفس الصخرة, لوجود الميلان و الاشارات اخرى و
التي ستدل على الاتجاه ,و يحدد القرب و البُعد عن الهدف.
في البعض الاحيان يأتي اشارة الجرن المربع ضمن اشكال الهندسية وهذا لاخفاء
الاتجاه الصحيح للوصول اليها,في هذا الحالة يجب الاهتمام بشكل جيد على الاشارة
ككل, و اذ اكتشفت الهدف و هي مكون من الغرفة الفارغة وليس فيها شيء!!!! لا تيأس لان الغرفة الثانية هي بجوارها ...
إشارة الشجره
رمز الشجرة هو ان تعد الاغصان وتحول كل غصن الى متر ثم تقيس من اتجاه قاعدة الشجرة فتحفر عادة في إتجاه شروق الشمس
إشارة الثور والبقرة في الدفائن
البقرة والابقار والثور و الثيران بعدةاشكال كاملة او وجوه
الثور وهو اشكال حسب العصور القديمة منه الاغريقي اليوناني ومنه الروماني
وهناك اليهودي العجلاليوناني : لقد كان اليونانيون يقدسون الثور ويحترمونه
فهو مثال الفحولة
ولذلك هناك برج يدعى برج الثور وهو متوارث من المثولوجيا الاساطير
اليونانية
السومرية في العراق وتربط بين المثولوجيا السومرية والاغريقية وكلنا يعرف
تمثال الثور المجنح وهو موجود في المتحف العراقي وهو ثور له جناحان يعود
للحضارة السومرية وقد صوّر السومريون المشهد على شكل ثور راكع تحت قوة اله
الشمس ـ شمش ـ الهائلة وهناك عقرب ينهش أعضاء الثور ال الخصيتان
تحديداً ـ وتجري منهما الدماء التي تسقي الزروع بمختلف أنواعها علماً بأن
الثور حسب المفهوم الإغريقي القديم يمثل شهر تشرين الأول في علم النجوم، وهو
نفس الثور الذي كان يتم تقديمه إلى الإله (ابولو اله الشمس وأيضا هو نفس
الثور الذي يصرعه (مثرا) اله الشمس في نفس التوقيت الميزوبوتامي ـ
الروماني.. الخ..
هذا يدل على ان صورة الثور عند الاغريق لم توضع من فراغ وانما تدل على شيء
عظيم فهم يتحدثون عن الهة لها تقديسها عندهم ولهذا يكون الثور كاملا او راس
الثور عند الرومان يدل على شيء عظيم
الثور يعامل معاملة الاسد
اذن الثور الاغريقي والروماني واليهودي مهم وتفسيره حسب وضعيته ومن حالاته
الثور الواقف داخل مغارة ننظر باتجاه نظره لنجد سردابا او بابا مغلقا
الثور البارك الجالس على جميع قوائمه نبحث تحته
الثور الماشي ويثني احدى رجليه ناخذ هذه الرجل علامة توجه ونمشي باتجاهها
ملاحظة حسب علمي ان البقرة لا تعامل معاملة الثور
الحصان والاحصنة
بعدةاشكال مع عربة راسي الحصان على بدن واحد كاملة او وجوه
الخروف أو الكبش
كاملة او وجوه
إشارة الدرج في الدفائن
الدرج يشير الى الاعلى و ايضاً الى الاسفل ,يجب انتباه الى عدد الدرج. البحث في
الاتجاه الاعلى او الاسفل و يجب انتباه على وجود البصمة او السيال بجوار الاشارة
الدرج و البحث في هذه الاتجاه ايضاً الدرج يدل على نوعين من الدفين اولها
القبر الملكي و ثانيا المخزن
و ايضا
اشارة الدرج هي على نوعين اما الحفر او النحت على الصخرة . يجب انتباه على
عدد الدرج الموجودة و اذ كان هي 3 درج على الباحث ان يبحث اسفل الصخرة و
المراد به هي المخزن ,و اذ جاء الاشارة الدرج باكثر من 3 درج, البحث سيكون
باتجاه الاعلى ,و هي قبر الملكي , و لكن هذا الهدف نادر جداً ,
النقطة مهمة جداً على العموم يجب ان تكون الاشارة الدرج موجودة في الجبل في
اسفل الجبل او وسط الجبل. وهي اشارة يعود الى الحضارة الرومانية
اشارة الصخرة على شكل كرسي
هناك 4 اشكال لهذه الاشارة و كل هذه الاشكال لكرسي و التي من الممكن ان ترى
محفورة في الصخرة او منحوتة على الصخرة , و يدل على الدفين ,
بعد ما تجلس على الكرسي هناك ضلعين لكرسي في الطرف الايسر و الايمن
انظر باتجاه الامام مباشرة يجب ان يكون هناك مرتفع و سترى نتوء او صخرة كبيرة
الحجم الدفين موجودة في الصخرة و مغلقة باحكام هذا اولا
ثانياًاذا كان هناك فقط ضلع الايسر للكرسي موجودة عليك ابحث باتجاه الطرف
الايسر و انك جالس على الكرسي سترى مجموعة من الصخورة مرتبطة مع بعضهم البعض
او خلي نقول يعطي شكلية القص الصخري و المتقاربة ببعضهم البعض سيكون الباب
موجودة تحت هذه الصخور الملصوقة ببعضهم البعض
ثالثاً و اذ هناك فقط الضلع الطرف الايمن موجودة يعني عليك التطبيق بما قلنا
من القبل المرتبط بالاتجاه الايسر و انت جالس على كرسي انظر باتجاه الايمن ستجد
مجموعة من الصخور ملصوقة ببعضهم البعض و الباب موجودة تحته
رابعاً اذ ليس هناك وجود لضلعين بطرفيه الايسر و الايمن يعني ان الهدف موجودة
خلفها و عليك البحث عن الرجم مكونة من الصخور الكبيرة الحجم نسبياً , و يجب
ان لا ننسى اذ الاشارة دال على وجود الدفين باتجاه الخلف للاشارة يجب ان يكون
هناك في خلفها تل و ارجم سيكون على ذلك التل
اشارة العقرب في الدفين
و هي احدى من الاشارات للدفين و لها مميزات كثيرة ك
شكلها,الراس,الارجل,الذيل,....الخ
و كما ان المييزات الاخرى للعقرب و نعرف انها خطرة بسمها, على هذا الاساس بعد
اكتشاف الدفين يجب ان تكونوا حذريين منها, اما هناك فخ موجودة للوصول الى
الدفين او هناك مادة سميه موجودة مع الدفين,و الوصول الى الدفين ليس بسهله.
البحث عن الدفين يجب اكتشاف البركة اوبئر الماء اوالمخزن(القبو) بجوار
الاشارة ,و هذا بعد اخذ القياسات , وكما قلنا سابقاً الاهتمام بمييزات اخرى
للاشارة العقرب.
و اذ رايتم اشارة العقرب في المغارة و هذا يدل على ان الدفين موجودة في المغارة نفسة ولكن يجب عليك ان تبذل جهد, وهذا لان الدفين موجودة في العمق كبير
حجر الدفائن ( الحجر الامع )
مُساهمة طارق فتحي في السبت 8 مارس 2014 - 9:37
حجر الدفائن او الحجر اللامع هو حجر مصبوب عليه الزيت فما هو الحجر اللامع
طبيعة الحجارة البازلتية مكونة من خليط معادن وهذه المعادن تتعرض لمادة شبيهة بالصدأ نتيجة لعوامل الطبيعة وهي المادة البيضاء على مرور الزمان .
وكان الرومان يعلمون بهذه المادة ومن الضرورة للباحث عن الدفين أن يعرف هذه الميزة أي العطن أو الصدأ لأنه من خلاله يستطيع أن يحدد عمر الحجر ويحدد وجهته والحقبة التي يتبع لها ومدى العوامل البشرية فيه فكان الرومان يميزون حجر الدفين والإشارة التثبيتية برش زيت ومادة أخرى لا أعلمها تمنع ظهور الصدأ أو العطن هذه الحجارة وتجعلها لامعة حتى بعد مرور مئات السنين وتبقى مميزة
وهنا على الباحث ان يحدد هذه الحجر ، وبعضه قد يحوي الدفين لأنه يكون ملحوم برصاص ولا يخفى علينا أن هناك من الدفائن ما يكون داخل الصخر ، وهذه الصخرة من ميزتها أنها تكون مصبوبة عليها الزيت ، وتكون واضحة .
وتحديد نسبة العطونة على الصخر تفيد في تحديد الزمن وتحديد الأحجار المجلوبة والمستخدمة في الدفين وخصوصاً للدفائن العثمانية
للبحث عن الإشارات ومناطق تحديد الدفائن ، فهي تعتمد على الفراسة وعلى خبرة بعطن الحجارة فبمجرد ملاحظتك لصف حجارة مختلفة العطونة عما حولها فهذا أكبر دليل على وجود دفين بالمنطقة أو قبر .
والشرط الأساسي أن تكون من أهل المنطقة حتى تميز حجر الدفين والحجر المجلوب من بين الحجارة الطبيعية .
فبمجرد نظرة عامة تستطيع أن تفصل عن الحجر الموضوع باليد والمجلوب عن الحجرالطبيعي وذلك من خلال زوايا الاحجار وطريقة رصفها وصفها .
وأغلب حجارة الدفين يكون من بينها حجر مميز ومصبوب عليه ( الزيت اللامع ) ولا تكاد تخلو صفاة بأرض الشام من دفين
الحجر الذي يحوي دفين بداخله فهو حجر لونه يميل إلى الأحمر وتحسه أنه صبة اسمنتية قديمة ولكن لونه مائل للحمر مع وجود لمعة واضحة فيهويكون على شكل حيوان منتفخ أو شكل مميز .
طينة الحكمة
هي مواد مخلوطة مع بعضها من صخر مطحون وقشر بيض ومواد اخرى غير معروفة ( وتضاهي الاسمنت حاليا ) استعملها الاقدمون وخصوصا الرومان لتسكير ابواب المغر او الجرون او الرانات بعد وضع الدفين او غيره بداخلها وربما استعملت في البناء في ذلك الوقت
اكتشاف طينة الحكمة
نخلط في عبوة بلاستيكية حجم لترين ( ماء وبنزين النصف بالنصف ) وبعد خلطها جيدا ترش الخليط على باب المغارة والمناطق المحيطة به ، او على صخرة مشكوك وجود جرن مخفي فيها فإن رأيت في الصخر لونا غير اللون الطبيعي فاعلم أن الباب مغلق بطينة الحكمة وهي من أسرار القدماء فإن وجدت ذلك فعليك بالنار حيث أنها الوحيدة القادرة على فك وتفتيت هذه الطينة فتحضر كمية كبيرة من الحطب أو يفضل عجلات الكاوتشوك وتقوم بإشعالها عند المدخل وحاول أن تبتعد عنها لمسافة معقولة تحسبا لأي تطاير للصخر أو الأتربة وبعد فترة من الاشتعال وبعد ان تسمع صوت شبيه بالانفجار ولكن اخف فاعلم ان الطينة التي كانت حول الباب قد تفككت بامر الله فحاول استخدام شيش او قضيب من الحديد لتحريك الباب او الغطاء الصخري وفصله عن المغارة ثم اترك المغارة لمدة ساعتين حتى يتغير الهواء الذي بداخلها ثم امض الى الداخل
حل اشاره السلحفاء
السلحفاء :
من الرسوم الدالة على الدفين بالضرورة وهي تأتي حفر(كهيئة الغطس في الطين)
وهذه اشبه ما تكون بالسهم الغليظ او نفر او نقش على الداير اذا كانت نفر
فالوصف الصحيح لها ان تكون على الصفا بشكل مائل وتكون اما كاملة أو ناقصة
الرأس او الاقدام اوراسها او احد أطرافها مقطوع وقد تكون راكدة على بيض على
هيئة البيض او على هيئة الجرار او تكون احدى البيوض على هيئة مخالفة من
اللون أو الشكل
قد يكون قريبا منه الوردة او العقرب او سهم او قد تكون كمثل كل الاشارات داخل
جرن وأثمنها ما كان مقابلها الكرسي او وجه من وجوه الحيوانات أو السمكة
وهي على عدة هيئات و اشكال منها ما ياتي بالحجم الطبيعي ودفينه من الذهب
ومنها ما يكون اضغر بكثير من الحجم الطبيعي ودفينه مجوهرات ثمينة وللعلم
كلما صغر حجمه أي الاشارة كانت اثمن وحلها باتجاه الراس الا اذا كانت خلفها
بيض فيكون الاتجاه باتجاه الذيل.
اقرب الدفائن على الاطلاق دفين السلحفاء النفر ولا يبعد عنها اكثر من خمسة
امتار ويكون جرنا بالصخر ابحث حولها واذا كان التراب يغطي المكان عليك
ازالته مع العلم ان الجرن يكون مغلقا باحكام وغير واضح المعالم عليك الانتباه
طبعا يجب ان تكون السلحفاء بالحجم الطبيعي
السلاحف النقر
1
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عينين مثلا طول الكركدة 30سم وراسها
ورقبتها 5سم وذيلها 3سم يكون الحل هكذا 5*3=15سم 30/15=2سم بتجاه الذيل لانه
العلامة المميزة
2
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عين واحدة مثلا طول الكركدة 40سم
وراسها ورقبتها 6سم وذيلها الى مكان الجرن 4سم يكون الحل هكذا 4*6=24سم 40/24
=1.66سم باتجاه العين الواحدة لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
- سلحف بدون راس وله يدين ورجلين وذيل بجانبه مربع مثلا طول الكركدة 30سم
وذيلها 6سم وبعد الجرن 20سم يكون الحل هكذا 20+6=26سم 30/26=1.15سم باتجاه
ميلان الجرن لانه العلامة المميزة واذا لم يوجد الجرن يكون الدفين بجانب الذيل
مباشرة
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن مثلا طول الكركدة 40سم وراسها
ورقبتها 6سم وذيلها 2سم يكون الحل هكذا 2*6=12سم 40/12=3.33سم باتجاه الراس
بين العينين لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
- سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن وسهم مثلا طول الكركدة 35سم
وراسها ورقبتها 5سم وذيلها 4سم يكون الحل هكذا 5*4=20سم 35/20=1.75سم باتجاه
السهم لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
السلاحف الحفر
الدفين في قبر او مغارة
سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عينين مثلا طول الكركدة 30سم وراسها
ورقبتها 5سم وذيلها 3سم المميزة يكون الحل هكذا 5*3=15سم 30+15=45سم بتجاه الذيل لانه العلامة
سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل ولها عين واحدة مثلا طول الكركدة 40سم
وراسها ورقبتها 6سم وذيلها الى مكان الجرن 4سم يكون الحل هكذا 4*6=24سم 40+24
=64سم باتجاه العين الواحدة لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
سلحف بدون راس وله يدين ورجلين وذيل بجانبه مربع مثلا طول الكركدة 30سم
وذيلها 6سم وبعد الجرن 20سم يكون الحل هكذا 20+6=26سم 30+26=56سم باتجاه
ميلان الجرن لانه العلامة المميزة
سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن مثلا طول الكركدة 40سم وراسها
ورقبتها 6سم وذيلها 2سم يكون الحل هكذا 2*6=12سم 40+12=52سم باتجاه الراس
بين العينين لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه سلحف له راس ويدين ورجلين وذيل وبجانبه جرن وسهم مثلا طول الكركدة 35سم
وراسها ورقبتها 5سم وذيلها 4سم يكون الحل هكذا 5*4=20سم 35+20=55سم باتجاه
السهم لانه العلامة المميزة والجرن عبارة عن تمويه
سلحف مخفي الراس والايدي والارجل وله ذيل تقاس طول الكركدة كاملة حتى الذيل
وباتجاه الذيل يكون الدفين
إنّ للمربعات أو الأجزاء على ظهر السلحفاة الحظ الكبير بل الطريق الأوحد لمعرفة
قياس المسافة بين الرمز و باب الدفين لا مكانه
السلحفاة العادية على الطبيعة لها 13 مربع و كذلك النسبة الكبيرة للسلاحف
الرمز
لكن نجد بعض الرموز لها أكثر أو أقل من العدد المشهور 13 و هنا نعلم أن لما
على ظهر السلحفاة أهمية جدية في القياس
إشارة جرون المنقله
- المنقلة عادة وليس دائما مجموعة قبور متوازون لمجموعة من الفرسان الرومان
أو حتى جنود المشاة يتم تعليمهم بشكل المنقلة لتمييزهم عن القبور الأخرى
للجماعات الإنسانية المختلفة
- للمنقلة العديد من الأشكال وعدد قبورها يختلف حسب عدد المدفونين وأشهر
المناقل وأعقدها هي تلك التي تنقسم إلى منقلتين وبينهما سيال وقد كانت تجربة
طيبة معها والحمد لله
- المنقلة إما أن تكون نفرا أو تكون حفرا ولا دخل للقيمة في نوع المنقلة وكل
المناقل إم أن تكون قيمة أو غير قيمة سواء كانت حفرا أم نفرا
- الحفر والنفر يعود اصلا إلى إختلاف الحضارة من رومانية أولى ورمانية متأخرة
أو بيزنطية ورمانية غربية ورومانية شرقية وهكذا...
- جرت العادة أن الرمز النفر يكون هدفه قريبا جدا والرمز الحفر يكون هدفه
بعيدا جدا ولكن هذه النظرية نجحت في بعض الأحيان كما فشلت في العديد من
الأحيان
- أكثر النجاحات في تحديد الإتجاه كانت بوجود البصمة مع بعض الإحتراز ولكن
بالعودة إلى بإعتماد الميتافزيقا الرومانية سنحقق أكبر الأهداف لتحقيق نجاح
باهر والحمد كنا أول من اعتمد هذه الفكرة ودرسها جيدا وأعطت أكلها .فقد
إستندت على الفكر الروماني الذي يقوم على أن نهاية الحياة تكون في مغرب
الشمس ومنها تولد حياة أخرى لذا كانوا يدفنون موتاهم إلى جهة الغرب من الرمز
الخاص بالقبور في حين في بعض الرموز الأخرى غير تلك التي تعتمد للدفن غالبا
ما يكون الإتجاه الشمال الشرقي منبغ بزوغ الشمس والحياة كالسداية وغيرها من
الرموز .
- في المنقلة عادة ما نلاحظ وجود جرن أو إثنان مختلفان وهما عادة يدلان على
أهمية صاحب القبر بالنسبة لباقي القبور وليس للجرن المفرد أية علاقة بالإتجاه
اللهم كان الجرن أصغر من الباقين وليس أكبر رغم أملكه من إحتراز على هذه
النظرية وأحاول منذ مدة تبيان سبب إختلاف هذا الجرن عن البقية بالإعتماد على
نظرية علمية .
عموما هذا تحليل بسيط للمنقلة ولا ضير من إعتماده لمعرفة الحل كلما إعترضتكم
منقلة وسنعود لنحلل العديد من الأنواع من المناقل إن شاء الله
فإن المنقلة قد تأتي ذات جرون فارغة أو ملانة بالحصى وهناك العديد من المناقل
نعود الآن إلى المنقلة ونحاول أن نتعمق في جوانبها الخفية
- من خلال بعض تجاربي الميدانية البسيطة قد تعرضت تقريبا إلى العشرات من
المناقل البسيطة والمعقدة وحتى المركبة
- هناك المنقلة ذات العدد الصغير من الأجران وهناك المنقلة التي يفوق عدد
جرونها 49 جرنا وهناك المنقلة المثلثة والمنقلة المستطيلة والمنقلة المربعة
وحتى المنقلة المستديرة وهناك المنقلة المزدوجة المتقابلة والمنقلة الظهرية
أي على ظهر الصخرة والمجانبة وحتى المخفية ولاتجدها غلا بعد أن تستدل عليها
بإشارة أخرى وهي تقريبا الأثمن وهناك أيضا المنقلة المتسلسلة وهناك المنقلة
النفر والمنقلة الحفر والعديد من أنواع المناقل التي نعرف والتي لا نعرف.
- إن الخبير حتى يستدل على الحل المنطقي للمناقل عليه ان يكون قد درس
الحضارة الرومانية جيدا وتميز فيها وخبر الحروب التي دارت في المناطق التي
فيها المناقل مثال ذلك أن منطقة زامة التي درات فيها معركة قرطاج حنبعل
والرومان بقيادة الإفريقي أكيد أنها تحتوي العديد من المناقل وكذلك منطقة
الشمال الغربي التونس نزولا عند خط الكاف وصولا إلى حيدرة وسفيطلة فهي كلها
مناطق حروب أكيد ان المناقل ستكون عديدة ومختلفة هناك .
-هناك سؤال يتبادر إلى ذهن الخبير دائما وهو هل أن المناقل تعلّم فقط للدلالة
على مدافن للجنود أيام الحروب؟؟؟ طبعا السؤال بقليل من التمحيص والخبرة يمكن
الإجابة عنه بسهولة وهو أن الرومان لم يعتمدوها لهذا فقط بل حتى المقابر
المدنية قد علّمت للدلالة على وجودها.
عموما الموضوع معقد بعض الشيء وسنحاول قدر الإمكان تبسيطة والإحاطة بجميع
جوانبه إن شاء الله .فتابعونا
أرى في سؤالك أن بعض الإخوة الأعضاء ما زالوا يخلطون بين المنقلة كرمز للدفين
في حد ذاتها و مبدئها و المنقلة المغربية (الخربقة ) التي هي في اولها رمز
للعبة فكرية من اصول امازيغية و بربرية ثم طورت بعد تدخل الحضارات في
المنطقة فأصبحت رمزا للدفين
المنقلة المشرقية تكون عادة صفا او صفين متوازيين لها جرون متجانسة من حيث
العدد و تكون تقريبا كلها تقسم على اثنين أي زوجية
رمز الشمس في اشارات الدفائن
موضوع الشمس متشعب قليلا وله عدة اوصاف واشكال ودفائن اذا كان طول شعاع اكثر
من الباقي فهو علامة الاتجاه والدفين كتاب
اذا كانت جميع الاضلاع متساوية والشمس نفر فيقابلها باب مغارة عبارة عن معبد
هناك شمس مكدونية تاتي مع اشارات المنظور وتكون مجتمعة مع تمساح وحية نفر
لتدل على منظور.
هذه الحلول اذا لم تكن الشمس للزينة فتكون على جدار قصر او كنيسة او على حجر
متحرك
فالشمس مرة تدلك على قبر عالم وتجد فيه مؤلفاته من كتب ومخطوطات ومرة تدل
على قبر ملك ومرة على بنك مدفون في الارض هذا يعتمد على شكل الشمس وعلى عدد
الاشعة الخارجة منها وهل جميع الاشعة متساوية في الطول ام لا
. اذا وجدت معبدا او قبر رجل دين فستجد ما هو اغلى من الذهب.
الشمس ونصف الشمس تدل على قبر رجل دين ونائبه
الشمس يجب ان تقيس اطوال اضلاعها ثم تمشي باتجاه اطول ضلع بعد ان تحول الى
امتار اما اذا كانت معظم الاطوال متساوية فتتجه الى ما يقابلها مباشرة ربما
تجد قبرا لكاهن او علامة اخرى اود ان اشير الى ان الشمس علامة مرصودة
الكتاب مهم جدا جدا بعضها يكون من النحاس وهو ثمين ومنها ما يكون من حجر
ومنها من جلد
يوجد جرن يمثل العين ولكن الاشعة من قوق فقط يعني هذا انه يمثل اشعة الشمس
حيث الشمس جرن دائري والاشعة عبارة عن سيالات تنتهي بجرون لتدل على قبور
اثمنها وهو الهدف هو اتجاه السيال الطويل وهذه تدل على قبر كاهن
يوجد صورة اخرى للشمس وهي خط دائري وليس جرن وله عدة سيالات لا تنتهي بجرون
وهذا يدل على بنك اي مخزن للمال
توجد صورة اخرى للشمس تدل على الرصد وهنا تكون جميع السيالات متساوية في الطول
اشارات اخرى للدفائن
الجرن المربع
اشارة الجرن المربع و هي احدى الاشارات و التي يدل على الغرفة المدفنية و
ايضاً القبر الصخري, و الوصول على الهدف سيكون باتجاه المميز في الاشارة, بعد
اخذ القياسات و التدقيق في النفس الصخرة, لوجود الميلان و الاشارات اخرى و
التي ستدل على الاتجاه ,و يحدد القرب و البُعد عن الهدف.
في البعض الاحيان يأتي اشارة الجرن المربع ضمن اشكال الهندسية وهذا لاخفاء
الاتجاه الصحيح للوصول اليها,في هذا الحالة يجب الاهتمام بشكل جيد على الاشارة
ككل, و اذ اكتشفت الهدف و هي مكون من الغرفة الفارغة وليس فيها شيء!!!! لا تيأس لان الغرفة الثانية هي بجوارها ...
إشارة الشجره
رمز الشجرة هو ان تعد الاغصان وتحول كل غصن الى متر ثم تقيس من اتجاه قاعدة الشجرة فتحفر عادة في إتجاه شروق الشمس
إشارة الثور والبقرة في الدفائن
البقرة والابقار والثور و الثيران بعدةاشكال كاملة او وجوه
الثور وهو اشكال حسب العصور القديمة منه الاغريقي اليوناني ومنه الروماني
وهناك اليهودي العجلاليوناني : لقد كان اليونانيون يقدسون الثور ويحترمونه
فهو مثال الفحولة
ولذلك هناك برج يدعى برج الثور وهو متوارث من المثولوجيا الاساطير
اليونانية
السومرية في العراق وتربط بين المثولوجيا السومرية والاغريقية وكلنا يعرف
تمثال الثور المجنح وهو موجود في المتحف العراقي وهو ثور له جناحان يعود
للحضارة السومرية وقد صوّر السومريون المشهد على شكل ثور راكع تحت قوة اله
الشمس ـ شمش ـ الهائلة وهناك عقرب ينهش أعضاء الثور ال الخصيتان
تحديداً ـ وتجري منهما الدماء التي تسقي الزروع بمختلف أنواعها علماً بأن
الثور حسب المفهوم الإغريقي القديم يمثل شهر تشرين الأول في علم النجوم، وهو
نفس الثور الذي كان يتم تقديمه إلى الإله (ابولو اله الشمس وأيضا هو نفس
الثور الذي يصرعه (مثرا) اله الشمس في نفس التوقيت الميزوبوتامي ـ
الروماني.. الخ..
هذا يدل على ان صورة الثور عند الاغريق لم توضع من فراغ وانما تدل على شيء
عظيم فهم يتحدثون عن الهة لها تقديسها عندهم ولهذا يكون الثور كاملا او راس
الثور عند الرومان يدل على شيء عظيم
الثور يعامل معاملة الاسد
اذن الثور الاغريقي والروماني واليهودي مهم وتفسيره حسب وضعيته ومن حالاته
الثور الواقف داخل مغارة ننظر باتجاه نظره لنجد سردابا او بابا مغلقا
الثور البارك الجالس على جميع قوائمه نبحث تحته
الثور الماشي ويثني احدى رجليه ناخذ هذه الرجل علامة توجه ونمشي باتجاهها
ملاحظة حسب علمي ان البقرة لا تعامل معاملة الثور
الحصان والاحصنة
بعدةاشكال مع عربة راسي الحصان على بدن واحد كاملة او وجوه
الخروف أو الكبش
كاملة او وجوه
إشارة الدرج في الدفائن
الدرج يشير الى الاعلى و ايضاً الى الاسفل ,يجب انتباه الى عدد الدرج. البحث في
الاتجاه الاعلى او الاسفل و يجب انتباه على وجود البصمة او السيال بجوار الاشارة
الدرج و البحث في هذه الاتجاه ايضاً الدرج يدل على نوعين من الدفين اولها
القبر الملكي و ثانيا المخزن
و ايضا
اشارة الدرج هي على نوعين اما الحفر او النحت على الصخرة . يجب انتباه على
عدد الدرج الموجودة و اذ كان هي 3 درج على الباحث ان يبحث اسفل الصخرة و
المراد به هي المخزن ,و اذ جاء الاشارة الدرج باكثر من 3 درج, البحث سيكون
باتجاه الاعلى ,و هي قبر الملكي , و لكن هذا الهدف نادر جداً ,
النقطة مهمة جداً على العموم يجب ان تكون الاشارة الدرج موجودة في الجبل في
اسفل الجبل او وسط الجبل. وهي اشارة يعود الى الحضارة الرومانية
اشارة الصخرة على شكل كرسي
هناك 4 اشكال لهذه الاشارة و كل هذه الاشكال لكرسي و التي من الممكن ان ترى
محفورة في الصخرة او منحوتة على الصخرة , و يدل على الدفين ,
بعد ما تجلس على الكرسي هناك ضلعين لكرسي في الطرف الايسر و الايمن
انظر باتجاه الامام مباشرة يجب ان يكون هناك مرتفع و سترى نتوء او صخرة كبيرة
الحجم الدفين موجودة في الصخرة و مغلقة باحكام هذا اولا
ثانياًاذا كان هناك فقط ضلع الايسر للكرسي موجودة عليك ابحث باتجاه الطرف
الايسر و انك جالس على الكرسي سترى مجموعة من الصخورة مرتبطة مع بعضهم البعض
او خلي نقول يعطي شكلية القص الصخري و المتقاربة ببعضهم البعض سيكون الباب
موجودة تحت هذه الصخور الملصوقة ببعضهم البعض
ثالثاً و اذ هناك فقط الضلع الطرف الايمن موجودة يعني عليك التطبيق بما قلنا
من القبل المرتبط بالاتجاه الايسر و انت جالس على كرسي انظر باتجاه الايمن ستجد
مجموعة من الصخور ملصوقة ببعضهم البعض و الباب موجودة تحته
رابعاً اذ ليس هناك وجود لضلعين بطرفيه الايسر و الايمن يعني ان الهدف موجودة
خلفها و عليك البحث عن الرجم مكونة من الصخور الكبيرة الحجم نسبياً , و يجب
ان لا ننسى اذ الاشارة دال على وجود الدفين باتجاه الخلف للاشارة يجب ان يكون
هناك في خلفها تل و ارجم سيكون على ذلك التل
اشارة العقرب في الدفين
و هي احدى من الاشارات للدفين و لها مميزات كثيرة ك
شكلها,الراس,الارجل,الذيل,....الخ
و كما ان المييزات الاخرى للعقرب و نعرف انها خطرة بسمها, على هذا الاساس بعد
اكتشاف الدفين يجب ان تكونوا حذريين منها, اما هناك فخ موجودة للوصول الى
الدفين او هناك مادة سميه موجودة مع الدفين,و الوصول الى الدفين ليس بسهله.
البحث عن الدفين يجب اكتشاف البركة اوبئر الماء اوالمخزن(القبو) بجوار
الاشارة ,و هذا بعد اخذ القياسات , وكما قلنا سابقاً الاهتمام بمييزات اخرى
للاشارة العقرب.
و اذ رايتم اشارة العقرب في المغارة و هذا يدل على ان الدفين موجودة في المغارة نفسة ولكن يجب عليك ان تبذل جهد, وهذا لان الدفين موجودة في العمق كبير
مواضيع مماثلة
» * رموز الدفائن والكنوز:المفتاح -التحصين -اشارات متتابعة -الكنوز الثمينة
» * حياة قبيلة الدينكا الأفريقية - دولة الكنوز- شبه جزيرة القرم
» * شرح رموز وصور اللوحة العجيبة لموسى ع - النقش العجيب
» * عقار الشيطان- العلم والماورائيات - الجاثوم ( شلل النوم ) - رموز قديمة
» * الرموز الرومانية والبيزنطية في الدفائن - رموز اليد والمفتاح - فك الرصد
» * حياة قبيلة الدينكا الأفريقية - دولة الكنوز- شبه جزيرة القرم
» * شرح رموز وصور اللوحة العجيبة لموسى ع - النقش العجيب
» * عقار الشيطان- العلم والماورائيات - الجاثوم ( شلل النوم ) - رموز قديمة
» * الرموز الرومانية والبيزنطية في الدفائن - رموز اليد والمفتاح - فك الرصد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى