مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* في العبن والنظرة والحسد - البراق - الدابة هيئتها ومكان خروجها .

اذهب الى الأسفل

* في العبن والنظرة والحسد - البراق - الدابة هيئتها ومكان خروجها . Empty * في العبن والنظرة والحسد - البراق - الدابة هيئتها ومكان خروجها .

مُساهمة  طارق فتحي الأربعاء أبريل 17, 2019 8:16 pm


الكمال والتمام
(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي)
( اليوم يئس الذين كفروا من دينكم ، فلا تخشوهم واخشون ، اليوم أكملت لكم دينكم ، وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الإسلام ديناً )
هذا اليوم المجيد الذي خلدته هذه الآية من سورة (المائدة) كان يوم الجمعة ، الذي صادف يوم عرفة ، بعد العصر في حجة الوداع ، بينما كان النبي ﷺ واقف بعرفات على ناقته العضباء .
موضوعنا هو (كلمتين) وردتا في الآية ، الأولى: (أكملت) : الإكمال . الثانية : (أتممت) : الإتمام.
صعب شرح الفرق بين الكلمتين (الكمال) و(التمام) ، لكن إنظر إليهما من خلال هذا المثال :
يقال أن المنزل (إكتمل) إذا وضعت قواعده ، وبُنيت جدرانه والأسقف ، والنوافذ والأبواب ، ولم يبق شيء ناقص في أجزاء بنائه
لكن يقال أن المنزل (تم) إذا أصبح صالحاً للسكن.
وهكذا منذ ذلك اليوم (الجمعة) من (ذي الحجة) للعام العاشر هجري ، كان الإسلام كاملاً تاماً ، لا نقصان فيه بتاتاً ، وصالحاً كدين وشريعة ومنهاج للحياة ، حتى يوم القيامة
وهكذا عندما يأتي أي شخص أياً كان ، ويفرض فعل ما مستحدث (مثل مبايعة أمير أو التبرأ من آخر أو الإلتحاق بحرب ...) ، ويصف من لم يقم بهذا الفعل بأنه كافر ، فقد كفر هو بهذه الآية
ولهذا كان هذا (الكمال) و (التمام) سبباً ليئس الكفار من تدمير الإسلام ، كما قررت الآية

المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة • ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ •

إنهم فتية آمنوا بربهم

ضاقت قريش بالرسول ﷺ ، وبالأشياء التي يقولها والتي لا يعرفون عنها شيء ، فقرروا إرسال وفدًا إلى اليهود ، لكي يخبروهم بشيء يعجز الرسول ﷺ .فقالوا لهم : اسألوه عن ثلاثة أشياء، لن يستطيع أحد أن يجيبكم عليها ، إلا نبي :
1- فتية ذهبوا في الدّهر الأول والزمن القديم قد كانت لهم قصّة عجب.
2- رجل كان طوّافا، قد بلغ مشارق الأرض ومغاربها.
3- الرّوح .

لاحظ أن الأسئلة الثلاثة تختص بمواضيع غير موجودة بأي كتاب من كتب اليهود ، وهذا يعني أنه إن لم يكن نبي وينزل عليه وحي من الله ، فلن يعرف الإجابة مهما بحث ، ويبدو أن لديهم مواضيع غيرها من هذا النوع ليختبروا فيها مدعين النبوة ، وهم يتعاهدون إجابتها شفهياً حتى لا يعرفها غيرهم .
عموماً ، رجع وفد قريش من يثرب وسألوا الرسول عن الأشياء الثلاثة، فأنزل الله الإجابة بسورة الكهف، والذي يخصنا هنا هو الفتية في الكهف :
عندما سأل اليهود والمشركين الرسول ، توقعوا ألا يرد الرسول ، أو أن يرد بشيء خاطئ ، أو بشيء مختصر مقتضب ، لكن الذي حصل لابد أنه شكل صدمة عارمة ، وخصوصاً لليهود ، فقد أجابهم بتفاصيل دقيقة مبهرة ، وهذه بعضها؛
أولاً : {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً}
حيث لبثوا 300 سنة ميلادية . وهذه المدة تعطي (9) أعوام هجرية زيادة ، وبالتالي يكون مدة ما لبث أهل الكهف في الكهف = 300 + 9 = 309 عاما قمريا .

ثانياً : ]سَيَقُولُونَ ثَلاَثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ[

فـ(ثلاثة رابعهم كلبهم) ، و ((خمسة سادسهم كلبهم) تأتي بدون (و) ، ثم تأتي (سبعة (و) ثامنهم كلبهم) بـ(و) بين السبعة والثمانية ، فذلك لأن اليهود يستخدمون نظام عددي سري يقوم على الرقم (٧) المقدس ، ففي هذا النظام مجموعات الأعداد سبعية ، بمعنى ؛ إن أردت قول أنه لديك ١٤ تفاحة ، فستقول (لدي ٧ و ٧ تفاحات) بينما نحن نعتبر الـ(١٠) مجموعة و(٤) مضافة عليها فنقول (١٤) تفاحة ، فـ(و) تكمل مجموعة عددية ، فإذاً (ثلاثة رابعهم) و (خمسة سادسهم) كانت أقل من مجموعة عددية ولذلك لم تُذكر (و) بينهم ، بينما ذكرت الـ(و) بين (سبعة وثامنهم كلبهم) ، وهكذا كان القرآن يتعمد إبهار اليهود ، حتى لا يكون لديهم حجة بعد ، فهذا النظام العددي السبعي سري ، ويستخدمونه لإخفاء معلومات في النصوص الدينية ، مثل حساب الجمل العربي ، ويقال أنهم ورثوه عن البابليين أبان السبي ، الذين يعرفون قيمة العدد (٧) جيداً ، فهم من قسم أيام الأسبوع على أساسه ، وتلقف هذا النظام اليهود لأن له علاقة بأيام خلق الكون ، والمذكور كثيراً في التوراة والإنجيل
(راجع : السباعيات الرقمية ، أو كتاب (وحي الكتاب المقدس) ليوسف رياض

ثالثاً : (فضربنا على آذانهم في الكهف) فقد أثبت العلم أن ٦٠٪ من حاسة السمع تبقى ناشطة عندما ينام الإنسان ، بعكس باقي الحواس . فالإنسان النائم يستجيب للصوت فقط ، وعندما يذكر الله تعطيل حاسة السمع على وجه الخصوص لأهل الكهف ، فلابد أن هذا كان مبهراً بالنسبة لليهود المستفسرين عن هوية أهل الكهف فقط

مع ذلك فالدكتور عبدالله العلي أخصائي أنف وأذن وحنجرة يقول الله عندما قال (فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً) عنى الأذن تحديداً وليس السمع ،
بسبب أن الإنسان قد يستيقظ لأسباب عدة وليس بسبب الصوت فقط ، فقد يستيقظ بسبب الجوع أو الحر أو البرد أو تغير الإضاءة ، لكن الآية عندما ذكرت أن الله ضرب على آذان الفتية عنت ذلك تحديداً ، فللأذن وظائف عدة منها الإتزان وغيره ، ولكن هناك عصب مهم جداً ، يدعى العصب العاشر ، وهذا العصب أطلقوا عليه العرب قديماً العصب الحائر ، بسبب تفرعه في كل الجسم ، ولكن الدكتور عبدالله العلي تحدث عن وظيفة مهمة جداً لهذا العصب تتعلق بضبط دقات القلب . فدقات القلب الطبيعية تبلغ ٩٠ إلى ١٦٠ دقة في الدقيقة ، فلو زادت لتهيج الجسد ، ولو قلّت لقلّت كمية الدم المتدفقة إلى الأعضاء وبالتالي يفقد الإنسان الوعي . يقول الدكتور عبدالله العلي ؛ أن هذا العصب يقلل دقات القلب حتى أربعة دقات في الدقيقة عند الثديات في وضع السبات الشتوي ، وذلك حتى لا يستهلك الجسم طاقة

فإذاًعندما (ضرب الله على آذانهم) ضبط هذا العصب الواقع في الأذن الخارجية دقات القلب على وضع السبات ، وبالتالي لن يحتاج الفتية إلى طعام وشراب ليعيشوا ، ثم يشدد الدكتور على أن الآية (فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً) تعني أن الضربة على الأذن إستمرت فترة طويلة ، فعندما يتلقى شخص ضربة على أذنه يفقد الوعي لفترة ثم يستيقظ ، ولكن الضربة على آذان هؤلاء الفتية إستمرت لسنين ،

رابعاً : يقول الدكتور عبدالله العلي ؛ أن ضربة الأذن سر هيئتهم المرعبة التي تحدثت عنها السورة (لو إطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعباً) ، حيث أن هناك عصب يدعى (العصب السابع) وهو مختص بعضلات الوجه ، فهو إذا تعرض لضربة معينة سيفتح العينين بقوة ، ويكشر عن الأسنان ، ويعقد الحاجبين ، ويمط الوجه كله للأمام ، وهذا سبب الرعب حسب تفسير الدكتور ، وذلك لأن الإنسان لا يخاف من ناس نائمين لدرجة الهروب ، إلا إن كان العصب الخامس قد تأثر بالضربة وشد عضلات الوجه ، وقد تكون لتخويف الحيوانات والناس العابرين.

خامساً: ثم ينقل الله صورة دقيقة للكهف : (ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه) ، فهم في كهف واسع ، له كوّة ينفذ منها الهواء ، وأشعة الشمس لدى شروقها ، ثم تتنحى عنهم إلى الشمال ، ويقول ابن كثير أن "في هذا دليل أن باب هذا الكهف إلى الشمال" ، والآية توضح أن الشمس مع أنها تدخل الكهف وتطهره من الميكروبات وتحفظ أجساد الفتية من التعفن ، وكذلك تغذيها بفيتامين (د) المهم لبناء الخلايا ونقصه يؤدي إلى هشاشة العظام ، مع ذلك فهي لا تسطع عليهم مباشرة ، حيث قد تتسبب برفع درجة حرارة أجسادهم ، وتعرقهم وتعرضهم للجفاف ، وتوسع أوعيتهم الدموية وتملأها بالدماء ، فتقل كمية الدماء في أعضائهم الحيوية مثل الكبد والكلى والدماغ ، وقد تدخلهم في غيبوبة جراء ضربة حرارية.

سادساً : ثم يخبرنا الله عن حقيقة طبية : (ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال) ، فمن الإصابات الشائعة لمن يرقدون لفترة طويلة مرض يسمى بتقرحات الفراش (الخشكاريا) ، ويسببه ضغط العظام على الجلد والأنسجة التي تحتها ، مما يسبب تباطؤ جريان الدم ، وموت الأنسجة وتفسخها على شكل تقرحات ، لذا يجب قلب المريض على جنبيه كل ١٢ ساعة ، وهنا يخبرنا الله أن الملائكة كانت تتولى هذه المهمة
لابد أن اليهود تفاجأوا بكم المعلومات الهائل هذا ، والذي لم يكن ليكون إلا من الله وحده

المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة • ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ •

ماذا يجب أن نفعل لنتجنب شر الحاسد:

1- إبتداء اليوم بسبع تمرات صباحاً.
2- تلاوة أذكار الصباح والمساء ، واذكار الخروج من المنزل ، وركوب السيارة ، والبسملة في كل تحركاتنا .
3- الاستعاذه بالله من شر الحساد .
4- كتمان نعم الله أمام الحاسد ، فلا تباهي ولا تذمر ، وإنما حمد الله على (كل حال) ، فـ(الحمد لله على كل حال) تبين أن الأمور ليست طيبة ، مع أن مضمون الجملة (حمد نعم الله في كل حال من الأحوال) ، وهو شيء رائع ، لكن الحاسد سيفهم أن أمورك غير طيبة وسيتعداك إلى غيرك.

المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة • ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ •

علاج الحسد ان كان الحاسد مجهول
أما إن كان الحاسد مجهولاً فلابد من الرقية .

الرقية الأولى
يومياً أو كل يومين أو ثلاثة بحد أقصى حتى تزول الأعراض ، والرقية الأولى كالتالي : ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل: "باسم الله" ثلاثاً، وقل سبع مرات: "أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".
وإن لم تزول أعراض الحسد فيجب تطبيق

الرقية الثانية
كل يوم أو يومين أو ثلاثة بحد أقصى ، وهي :
المعوذتين، الفاتحة ، الكرسي ، ثم : "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" . "أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة" . "أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن" . "أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون" . "اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك" . "أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر كل ذي شر هو آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم" . "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، وأحصى كل شيء عدداً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم". "تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله من دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" . إن لم تزول الأعراض ، فيجب رقي النفس

بالرقية الثالثة
يومياً وبحد أقصى كل ثلاثة أيام ، ويؤتى بماء بوعاء ، ويقرأ عليه : الفاتحة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة من قوله: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون...) ، وخواتيم سورة القلم : (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ...) ، والإخلاص، والمعوذتين ، ثم : "أعيذ نفسي بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة" (٣ مرات). و"بسم الله أرقيني من كل شيء يؤذيني، من شر كل نفس وعين حاسد، الله يشفيني، بسم الله أرقيني" ثم يشرب من الماء ويغتسل به ، مع مراعاة عدم سكب الماء في المجاري .

علاج الحسد ان كان الحاسد معلوم
بالنسبة للعلاج ، فعلاج العين سهل إن عرف الحاسد ، حيث يؤتى بماء فيتوضأ به الحاسد ، ثم يغتسل منه المحسود .
ويقول الدكتور خمساوي أحمد خمساوي الأستاذ الأزهري : لأن بنية الماء مكونة من ذرة من الأوكسجين و ذرتين من الهيدروجين، ولأن جزيء الماء يدور بسرعة حول نفسه وحول الأجسام التي يبللها ، فيؤدي إلى إعادة توازن الطاقة للأجسام المتهيجة.

المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة • ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ •

كيف نعرف أن شخص ما مصاب بالعين ، فالشيخ عبد الخالق العطار يقول :
تظهر أعراض الحسد على الشيء المحسود ، مثل المال والبدن والأبناء والممتلكات ،
فمثلاً ؛ إذا وقع الحسد على النفس يصاب المحسود بأمراض النفس ، مثل الإكتئاب والضيق والشعور بعدم الرغبة بالذهاب إلى الكلية أو العمل، أو يصد عن التعلم والتفاعل وتقل درجة ذكائه وإستيعابه ، ويصاب بميل للانعزال ، بل ويشعر بعدم حب أقرب الناس له ، وقد يجد في نفسه ميلا لإيذائهم ، ويصير من طبعه العناد ، ولا يهتم بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأصحابه ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والملل . وليس بالضرورة أن تظهر جميع هذه الأعراض عليه ، بل قد يظهر بعضها.

أما إن كان الحسد واقعاً على المال ؛ فيصاب المحسود بارتباك في التعامل بماله . وتصبح قراراته عشوائية ، ويصيبه إستهتار ولا مبالاة حتى يخسرها.
وإن كان الحسد واقعاً على البدن ، فانه يصاب بالخمول وقلة الشهية والشعور بالوهن ، أما إن كان مصاباً بمرض ، فأمراض الحسد إما يعجز الأطباء عن تشخيصها وإما لا ينفع معها دواء.
لكن إن كنت تريد أن تعرف إن كنت محسوداً أم لا ، فما عليك إلا أن تلاحظ ما يحدث لك عند تلاوة القرآن
- كثرة التثاؤب المصحوب بالدموع .
- الرغبة بالتمغط .
- شرود ، وعدم الشعور بالوقت .
- خدر في عامة الجسد .
- حرارة .
- تعرق ، خصوصا بالجبين والظهر .
- غثيان .
- برودة في الأطراف .
- زيادة في خفقان القلب .
- رمش في العينين .
إستخدم الأعراض العشرة كنسبة لقوة إصابتك بالحسد ، فمثلاً لو كانت بك ثلاث أعراض فتكون نسبة إصابتك 30% ، وهكذا ، وهذا سيفيدك بالتالي لمعالجة نفسك
المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة • ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ •

من هو الحاسد .؟
فمن هو هذا الذي يستعيذ منه العائذون؟
تركز (موسوعة الخرافات) (Encyclopedia of Superstitions)، على الحواجب كسمة تدل على الحاسد ، فإتصالهما ببعضهما ، أو كثافتهما ، أو قرب المسافة بين الحاجب والعين، فكلما اقترب كان ذلك علامة على أن هذا الشخص لديه طاقة سلبية.
أما في دراسة "والتون بروكس ماكدانيل" (Walton Brooks McDaniel)، بعنوان: "البؤبؤ المزدوج ومسائل أخرى متعلقة بالعين الشريرة في ضوء طب العيون"، المنشورة في مجلة "علم فقه اللغة الكلاسيكي" (Classical Philology).
فالعين التي يكون بؤبؤها واضحًا، وسوادها مُحاطًا ببياض يكون صاحبها حاسداً. أو تكون العين غير منسجمة مع أختها ، كأن يكون فيها حول أو عور أو خلل.
وهناك سمات أخرى للحاسد أشار إليها "فيليس ويليمز" (Phyllis Williams)، في بحثه : "بعض المسائل الفلكلورية الإيطالية في أوروبا وأمريكا" (Some Italian Folkways in Europe and America)، ومنها وجود خلل في السمع أو العرج أو انحناء الظهر أو قصر الرقبة ، أو قصر القامة ، وبالعكس عندنا ، فهناك مثل عربي يُشير إلى اتقاء شرّ القصير.
عموماً ، واضح أن التركيز على السمات الجسدية يشير إلى أن الحاسد شخص يشعر بالنقص ، ولذلك يحسد من أنعم الله عليه .
مع ذلك فـ(وليامز) ينبه أن الحاسد قد يخلو من أي سمة واضحة ،لأن الحسد كقدرة قد تكتسب وتتطور لدى الحاسد في مرحلة متقدمة ، فقد يكتسب عقيم أو عاقر حاسة الحسد بسبب توقهم للأطفال فيحسدون من لديهم أطفال ، والفقير يحسد الأغنياء ، والمريض يحسد الأصحاء.
وهكذا ينبه (وليامز) إلى أن الحسد كقدرة على الإيذاء ممكن أن تتطور إذا إجتمع الحرمان بالحقد.
ولأن الحسد يعتبر سلاح بيد الحاسد يمكنه أن يدمر الأشياء ويصيب الآخرين بالمرض أو حتى الوفاة ، فقد حاول الكثير توظيف هذا السلاح لحسابهم ، قديماً ، وحديثاً .
فالقرآن يوثق لنا محاولة إيذاء الرسول بالعين ، في الآية : {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ}
عندما حاول كفار قريش أن يصيبوه بالعين ، فجاؤوا برجل معروف بالحسد ، وكان يقول: ما رُعِيَ اليومَ إبلٌ أحسنُ من هذه، فما تذهبُ حتى تسقط ميتة.
فطلبوا منه أن يصيبَ الرسول بالعين ، فنظر إليه وقال: "ما رأينا مثله ولا مِثل حُجَجِه" ، فكاد أن الرسول أن يزلق ويسقط ويصرع ، لولا أن عصمه الله
وربما كان الرجل من بني أسد ، حيث كانوا معروفين بقدرتهم على الحسد ، فالناقة السمينة والبقرةُ عندما كانت تمرُّ بأحدهم فتعجبه ، فيقول: يا جاريةُ أْتينا بلحم من هذه، فما تَبرَحْ حتى تقع بالموت، فَتُنْحَر.
فيأكل منها .
وعندما توجه فالصليبيون إلى القدس كان أحد أهدافهم الحصول على كتاب أسرار سحر اليهود الـ(كابالا Kabballah) ، وهو كتاب جمعه في القرن الثاني عشر الميلادي الحاخام (إسحاق الأعمى) ، الكتاب يحمل أسرار ، ومن ضمنها كيفية الحصول على (العين الشريرة) (EN HA RA) التي تمكن من القتل وتخريب الأشياء .
يقال أن البابا (بيوس) الرابع كان يعرف أسرارها ، فهناك قصص عن كوارث وقعت بسبب عينيه في القرن التاسع عشر.
وفي ذلك الوقت حتى رجال العصابات في إيطاليا استطاعوا أن يضيفوا قوى أعينهم الحاسدة إلى ترسانتهم .
أما في العصر الحديث ففي الـ(1979) كان هناك تجارب أمريكية في (فورت براچ) حول إمكانية إستخدام الحسد في الحروب. وقد ألهمت التجارب كتاب وفيلم (The Men Who Stare at Goats).
هناك محاولات لحماية النفس من العين منذ قديم الزمان . يتلخص معظمها بإرتداء قلادة من الأحجار الكريمة مثل الفيروز والياقوت ، وهناك الدوائر الزرقاء التي فرضت الإعتقاد بأن اللون الأزرق يمتص موجات الحسد التحت حمراء ، وهناك ما بسمى بـ"يد فاطمة» أو «الخميسة» ومع أن المسلمين هم الذين يستخدمونها لكنها بالحقيقة تمائم يهودية ، وقد أُكتشفت بموقع شالة بالرباط، وتعود إلى العهد الروماني ، ويعتقد أنها تسللت من الأندلس وبلاد المغرب إلى كافة بلاد المسلمين.
مع إن الإسلام واضح بهذا الشأن ، فـ(من علق تميمة فقد أشرك) ، والتميمة هي أي رمز أو مجسم يحمي من الشر ، فالله وحده هو الحافظ من أي مكروه.

المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة • ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ •

البراق
يقول الله ﷻ : (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
وقال (وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس)
و (أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى* وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ المُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ المَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ البَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الكُبْرَى*)
وهكذا كما تخبرنا الآيات ؛
أُسري بالرسول ﷺ من مكة إلى القدس بالجسد ، ولو كان بالمنام لما كذبته قريش ، ولما إرتد بعض المسلمون ، فالإنسان بالمنام يذهب إلى شتى الأماكن وذلك أمر طبيعي ، لكن حادثة الإسراء كانت منكرة جداً بالنسبة لمعاصريها ، وذلك لأنه أُسري به وهو مستيقظ ، وذلك يعني أنه سيحتاج إلى وسيلة مواصلات ، لأن الطريق إلى القدس بالوسائل المتاحة آنذاك سيكون طويلاً ، كما وثق لنا ذلك الكفار بقولهم: "نَحْنُ نضرب إليها أكباد الإبل الشهر والشهرين، ويذهب مُحَمَّد إليها في ليلة"
إذاً لقد ذهب الرسول ﷺ إلى القدس راكباً ، وراكباً دابة تسمى البُرَاق
وهو مركوب الأنبياء ، وقد إستقله سيدنا أبراهيم ﷺ كما جاء في الـ(حديث المرفوع) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " كَانَ إِبْرَاهِيمُ خَلِيلُ اللَّهِ يَزُورُ ابْنَهُ إِسْمَاعِيلَ عَلَى الْبُرَاقِ , وَهِيَ دَابَّةُ جِبْرِيلَ , تَضَعُ حَافِرَهَا حَيْثُ يَنْتَهِي طَرَفُهَا , وَهِيَ الدَّابَّةُ الَّتِي رَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ " .
ومعنى (تضع حافرها حيث ينتهي طرفها) أن البُراق سريعة للغاية ، لا تكاد تتحرك حتى يتحرك المشهد ، كأنك تشاهد فيلم في وضع سريع جداً.
وقد روى مسلم : "ثم أُتِيت بدابة يقال لها البُراق، فوق الحمار ودون البغل، يقع خطوه عند أقصى طرفه، فحملت عليه، ثم انطلقنا"
وقال عبد الله بن مسعود : أتى رسول الله بالبُراق - وهي الدابة التي كانت تحمل عليها الأنبياء قبله، تضع حافرها في موضع منتهى طرفها - فحُمل عليها ثم خرج به صاحبه يرى الآيات فيما بين السماء والأرض حتى انتهى إلى بيت المقدس".
وذكر ابن إسحاق عن الحسن البصري (مرسلاً) : "أن جبريل أيقظه ثم خرج به إلى باب المسجد الحرام فأركبه البُراق وهو دابة أبيض، بين البغل والحمار، وفي فخذيه جناحان يحفز بهما رجليه، يضع حافره في منتهى طرفه، ثم حملني عليه ثم خرج معي لا يفوتني ولا أفوته".
تميزت هذه الرواية (المرسلة) بوصف جناحين في فخذي البُراق ، لا يستخدمهما للطيران ، وإنما لتحفيز الرجلين ، فالبُراق في العادة نتخيله حصان بجناحين ، لكن بالحقيقة هو لا يستخدم جناحين للطيران ، وإنما يجري بسرعة شديدة حتى ينطلق ، مثل طائرات اليوم.
ثم أن أجنحة الحيوانات كلها تخرج من الظهر ، أما كون الجناح يخرج من الفخذ ، والفخذ (الرجلين) بالمؤخرة ، واليدين بالمقدمة (كعادة نظرة الإنسان للحيوان بأن العضوين في المقدمة هما يدين ، والرجلين صوب المؤخرة للحيوانات ذوات الأربع قوائم) فتصور الجناحين مثل جناحي سيارات الأمريكية بالخمسينات ، حيث يكون الجناحين فوق الإطارين الخلفيين.
وتسمية البُراق بالدابة لا يعني بالضرورة أن تكون حيوان ذا روح؛ لأن الدابة تطلق على كل ما يدب (يتحرك) ، ونحن اليوم ندعو بدعاء الركوب عندما نقود سياراتنا ، مع أن الدعاء في الأصل للدابة ، فأصبح الدعاء يشمل السيارة لأنها تتحرك بنا ، فأصبحت السيارة دابة اليوم.
وأما تسميتها بالبُراق فربما بسبب شدة عكسها للضوء وبريقها ، أو ربما للدلالة على مدى سرعتها.
وأما وصفها فوق الحمار ودون البغل فهو ليس وصف لشكلها وإنما حجمها ومقدار ارتفاعها.

وأما وصف لونها بالبياض فهو لون مثالي لكي يعكس الحرارة وللإشعاعات الضارة في الفضاء
وفي الحديث عن قتادة : "أن رسول الله لما أراد ركوب البراق (شمس به) فوضع جبريل يده على معرفته ثم قال: ألا تستحي يا براق مما تصنع، فوالله ما ركبك عبد لله قبل محمد أكرم عليه منه ، قال: فاستحى حتى أرفض عرقا ثم قرَّ حتى ركبته".
و (شمس به) إضطرب ، وإهتز ، مثل أي مركبة تضطرب عند تشغيلها.
وذكر ابن إسحاق عن أم هانئ أنه عندما كذبت قريش الإسراء أعطاهم الرسول ﷺ دليل : "وآية ذلك أني مررت بعير بني فلان بوادي كذا وكذا، فأنفرهم (حس الدابة) فندَّ لهم بعير (ضاع) فدللتهم عليه وأنا متوجه إلى الشام، ثم أقبلت حتى إذا كنت بضجنان مررت بعير بني فلان فوجدت القوم نياما ولهم إناء فيه ماء قد غطوا عليه بشيء فكشفت غطاءه وشربت ما فيه، ثم غطيت عليه كما كان.
نفهم من الحديث أن الدابة لها هدير أفزع الجمال (لاحظ حس الدابة وليس صفق جناحين) ، فهبط الرسول ﷺ ، (ولا يظهر سيدنا جبريل هنا) ، فيدلهم على بعيرهم ، الذي رآه مسبقاً (وهو في الجو) ، ثم صادف ﷺ قافلة أخرى جواً ، فهبط بالدابة وشرب ماء ، ثم صعدها ، وانطلق.
وهناك أحاديث عدة عن رحلات أخرى إلى السماء حدثت في المدينة ومجهولة الوجهة : مثل ما روى البيهقي في الدلائل : "أن النبي ﷺ كان في ملأ من أصحابه فجاءه جبريل ، فنكت في ظهره (طرق بالإصبع) ، فذهب به إلى الشجرة ، وفيها مثل وكري الطير ، فقعد في أحدهما وقعد جبريل في الآخر ، فنشأت بنا حتى بلغت الأفق".
وكذلك ما جاء في شعب الإيمان عن أنس بن مالك قال: "قال رسول الله ﷺ : بينا أنا قاعد ، إذ جاء جبريل عليه السلام ، فوكز بين كتفي ، فقمت إلى شجرة فيها مثل وكري الطير ، فقعدت في أحدهما وقعد في الآخر ، فسَميت حتى إذا سدت الخافقين ، وأنا أقلب طرفي ، ولو شئت أن أمس السماء مسست".
و(وكري طير) هو عشين عصافير ، وهو يدل على أن الدابة فيها مقعدين ، وجلس الرسول ﷺ في مقعد ، وجلس جبريل عليه السلام في المقعد الآخر ، وأنه ﷺ قلب طرفه في السماء حوله، ما يدل على شفافية قمرة الدابة التي ركبها.
أما سبب تسميتها بالشجرة فمجهول ، فقد تكون هيئتها تشبه الشجر كي تختفي عن أنظار الفضوليين ، وهي هنا تختلف عن وصف البُراق تماماً ، فقد تكون دابة أخرى ، أو ربما للبُراق خاصية تغيير الهيئة ، على النحو الذي تفعله المركبات في أفلام الخيال العلمي ، والله أعلم.

المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة · ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ ·

الدابة
قال تعالى " وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآَيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ "
هذه الدابة تأتي كآخر فرصة للتوبة قبل طلوع الشمس من مغربها ، ولما لها أهمية قصوى إهتم بها العلماء منذ القدم. فهي "تكلمهم" ، وكلامها يدل على الذكاء ، وليس تقليد مثلما يفعل الببغاء ، وكلامها ليس كلاما عاما ، بل يتعلق بالعقيدة وبإيمان الناس ، وهي تكلمهم ، بمختلف لغاتهم وتحاورهم ، وتحجهم ، وكأنها بهذا تتفوق على البشر في الفهم والمنطق .
أقوال العلماء فيها:
القول الأول :
أنها فصيل (ابن) ناقة صالح. وهذا قول القرطبي ، استشهاداً بالحديث (به رجل متروك) : "لم يرعهم إلا وهي ترغو بين الركن والمقام" و(الرغاء) لا يكون إلا للبعير ، وكذلك لأن الفصيل لما قتلت الناقة هرب -كما تقول الروايات- فانفتح له حجر ، فدخل في جوفه ثم انطبق عليه ، فهو فيه حتى يخرج آخر الزمان.
القول الثاني :
أنها الجساسة المذكورة في حديث (تميم الداري) في قصة الدجال. وهو قول عبد الله بن عمر ، لكن الجساسة أخبرتهم في الحديث بأنها الجساسة ، ولم يقل أحد أنها الدابة ، ولا حتى راوي الحديث.
القول الثالث :
أنها ثعبان كان يحرس جدار الكعبة ، ثم اختطفها عقاب حين أرادت قريش بناء الكعبة. وهو قول ابن عباس.
القول الرابع :
أن الدابة إنسان متكلم يجادل الكفار. و لو كانت كذلك لم تكن الدابة آية خارقة ومن علامات الساعة الكبرى. خصوصاً وأنها في المعجم تطلق على الحيوان غالباً ، { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا }
القول الخامس :
أنها الإمام علي بن أبي طالب ، أَخْرج ابن أبي حاتم، عن النزال بن سبرة : قيل لعلي بن أبي طالب: إنَّ ناساً يزعمون أنَّك دابَّة الاَرض، فقال: "واللّهِ إنَّ لِدابَّةِ الاَرْضِ رِيشاً وَزَغَباً، وَمَالي رِيشٌ ولا زَغَبٌ، وإِنَّ لَهَا لَحافِراً، وَمالي مِنْ حافِرٍ، وإِنَّها لَتَخْرُجُ، حَضْـرَ الفَرَسِ الجَوادِ ثَلاثاً، وَمَا خَرَجَ ثُلُثَاها ."

مكان خروج الدابة
اختلفت الأقوال في مكان خروج الدابة:
القول الأول :
أنها تخرج من مكة المكرمة من أعظم المساجد. فعن حذيفة بن أسيد : تخرج الدابة من أعظم المساجد، فبينا هم إذ دبت الأرض، فبينا هم كذلك إذ تصدعت.
القول الثاني:
أن لها ثلاث خرجات، فمرة في البوادي ثم تختفي، ثم تخرج في بعض القرى، ثم تظهر في المسجد الحرام.
وهناك أقوال أخرى، غالبها يدور على أن خروجها من الحرم المكي. فعن أمير الموَمنين : "أَلا وَيُنْشَـرُ الصَّفا، وَتُخْرِجُ مِنْهُ الدَّابَّةُ أَوَّلَ رَأْسِها، ذَاتُ وَبَرٍ وَرِيشٍ ، فيها مِنْ كُلِّ الاَلْوَانِ".

قال الرسول ﷺ : "بادروا بالأعمال ستا: الدجال، والدخان، ودابة الأرض، وطلوع الشمس من مغربها، وأمر العامة، وخويصة أحدكم".


المعرفة المفقودة - طارق فتحي
سجّل إعجابك بهذه الصفحة · ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ ·

هيئة دابة الارض :
فعن أبي هريرة : إن الدابة فيها من كل لون، ما بين قرنيها فرسخ للراكب.
وعن ابن عباس : هي مثل الحربة الضخمة.
وكما تقدم عن أمير المؤمنين: إن لها ريش وزغب وحافر، وما لها ذنب، ولها لحية.
وعن ابن الزبير : رأسها رأس ثور وعينها عين خنزير، وأذنها أذن فيل، وقرنها قرن أيل، وعنقها عنق نعامة، وصدرها صدر أسد، ولونها لون نمر، وخاصرتها خاصرة هر، وذنبها ذنب كبش، وقوائمها قوائم بعير، بين كل مفصلين اثنا عشر ذراعاً، تخرج معها عصا موسى، وخاتم سليمان، فلا يبقى مؤمن إلا نكتت في وجهه نكتة بيضاء فتفشو فى وجهه حتى يبيض وجهه ولا كافر إلا نكتت في وجهه نكتة سوداء بخاتم سليمان فتفشو تلك النكتة السوداء حتى يسود لها وجهه، حتى إن الناس ليتبايعون في الأسواق بكم ذا يا مؤمن؟ بكم ذا يا كافر؟ وحتى إن أهل البيت يجلسون على مائدتهم فيعرفون مؤمنهم من كافرهم، ثم تقول له الدابة: يا فلان أبشر أنت من أهل الجنة، ويا فلان أنت من أهل النار، فذلك قوله ﷻ :
(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآياتِنَا لا يُوقِنُونَ )
يقول الدكتور علي الكيالي والشيخ عمران حسين : أن (تكلمهم) لا تعني أنها تتحدث ، بل أنها تجرحهم ، من (الكلم) لا (الكلام) ، لكن التكملة واضحة (تكلمهم : أن الناس كانوا بآياتنا لا يؤمنون) والسياق بين.
هناك من الباحثين من يربط بينها وبين البحوث العلمية في مجال المورثات (الجينات) والاستنساخ . لكن في الحقيقة أن الآية واضحة في أن خروجها سيكون من الأرض .
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى