مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* شلمنصر الثالث- انت عراقي- لويس برنارد-كبار الخيال العلمي- رسامينعصر النهضة- مؤيد البدري- ناجي سرسم - ناصر جكو - اسماعيل محمد .

اذهب الى الأسفل

* شلمنصر الثالث- انت عراقي- لويس برنارد-كبار الخيال العلمي- رسامينعصر النهضة- مؤيد البدري- ناجي سرسم - ناصر جكو - اسماعيل محمد . Empty * شلمنصر الثالث- انت عراقي- لويس برنارد-كبار الخيال العلمي- رسامينعصر النهضة- مؤيد البدري- ناجي سرسم - ناصر جكو - اسماعيل محمد .

مُساهمة  طارق فتحي الإثنين أبريل 15, 2019 6:22 am

الملك الاشوري شلمنصر الثالث
من اكثر الاحداث التي كان يتفاخر بها الملك الاشوري شلمنصر الثالث هي معركة قرقار حيث تمكن ان يهزم 12 دولة مجتمعة ويخلف فيهم 14.000 قتيل و هزيمة 12 ملكاً والسيطرة على الشرق الادنى
معركة قرقر أو معركة قرقار دارت في 853 قبل الميلاد، بين الجيش الآشوري تحت قيادة الملك شلمنصر الثالث من ناحية، وجيش 12 ملك متحالف تحت قيادة حدادزير الدمشقي ومنهم العرب حيث تمثل هذه الحادثة واحدة من اقدم التحالفات بين العرب واسرائيل
سجل الملك شلمنصر الثالث أحداث المعركة على أحد الألواح الآشورية التي أقامها. وطبقا لوصفه، فلقد بدأ الأمر بارتحاله عن نينوى في الرابع عشر من أيار، بادئا حملته السنوية. عبر الملك نهري دجلة والفرات دون عقبات، مستقبلا أثناء مروره العطايا من المدن التي مر بها، والتي أعلنت أيضا خضوعها له، ومنها مدينة حلب. وبمجرد عبوره لحلب، قابل الملك أول مظاهر المقاومة من قوات الملك إروليني، ملك حماة. استطاع شلمنصر أن يهزم قوات حماة، ولم يكتف بل قام، على سبيل العقاب، بهدم مدن وقلاع مملكة إروليني. وبعد أن حصد شلمنصر غنائمه في قرقار واصل تقدمه حتى قابل القوات المتحالفة بالقرب من نهر العاصي.
تصف لنا نقوش شلمنصر قوات غريمه حدادزير وحلفائه بالتفصيل كالتالي:
الملك حدادزير نفسه، ومعه 1200 عربة حربية، و1200 فارس، و20000 جندي.
الملك إروليني، ملك حماة، ومعه 700 عربة حربية، و700 فارس و10000 جندي.
الملك أحاب، ملك إسرائيل، أرسل 2000 عربة حربية و10000 جندي(اختلف علماء الأثار في تفسير الاسم الذي ورد في النقوش (أهابو سيريلا: A-ha-ab-bu Sir-ila-a-a )، حيث ذهب بعض العلماء على ملك أنه ملك لمدينة ما في شمال غرب سوريا، وليس أحاب ملك اسرائيل.
أرسلت مدينة قليقيا 500 جندي
أرسلت مدينة موسورة (عرفها البعض بأنها مصر، إلا أن الرأي الأغلب أنها مدينة بالقرب من قليقيا) 1000 جندي.
أرسلت مدينة أركانتا (تل أركا) 10 عربات حربية، و10000 جندي.
أرسلت مدينة أرواد 200 جندي.
أرسلت مدينة أوسنطة (بجبل لبنان) 200 جندي
أرسلت مدينة شيانو (بجبال الساحل السوري)[3] (العدد مجهول)
أرسل الملك جندبو ملك العرب 1000 فارس (جمال)
الملك بعشا بن روحوبي، ملك العمونيين (مئات)
يتفاخر الملك شلمانصر بكتاباته على الالواح التي تصف هذه المعركة
" بواسطة القوة العظمى التي أعطاني إياها آشور، إلهي، حاربتهم، وهزمتهم هزيمة مخزية، سكبت عليهم فيض من الدماء، نشرت جثامينهم وملأت كل التل، جعلت دماءهم تسيل إلى الوادي، كانت الحقول أصغر من أن تسع جثامينهم، انشغل الفلاحون بدفنهم، لقد سددت (نهر) العاصي بأجسادهم، وأخذت عرباتهم، وأحصنتهم، وفرسانهم".

هل انتَ عراقي ...؟
هل تريد التأكد من ذلك ..
إقرأ وإستمتع ...
اثناء البحث والتنقيب في حضارة وادي الرافدين وتحليل رومز الكلمات وجدَ الباحثون وشائج علاقه قويه جداً بين عراقيّ اليوم واجدادهم بالأمس ..
فهذا هو الملك ((كوديا)) اشهر ملوك الأكديين ..يعتمرُ عِمامه لازالَ البغداديونَ يعتمروها وهي (( الجراويه)) ..
ولِمزيد من المُتعه والتسليه اضعُ بينَ ايديكم نخبه من المفردات التي كان يتداولها اجدادنا القدمى والتي لازلنا نستعملها حتى يومنا هذا ونحن لاندري إنها مفرداتٌ سحيقةٌ وضاربةٌ في القِدم لِنستمتع معاً ...
(( المفردات التي سأذكرها )) ستجعلكم تشعرون بإنتماءكم وعراقتكم..
*..((شبّوط.))..كلمةٌ آراميه (( شبوطا))
*((شرم ))..كلمةٌ آراميه ((تعني الشق))..
*((شقلب)) كلمه آراميه ((تعني عكس الشيء))
*((شلح)) ..((تعني تعري))
*((صمخ)) كلمه آراميه تعني (( صبرَ على مضض)) ونحن نقول إذا اردنا شخص ان يصبر اصمخ ..
* ((صنطه)) كلمه آراميه ((تعني الهدوء والسكينه)).
*((طبّش)) كلمه آاراميه ..(( تعني ضرب الماء بالكف (( ونحنُ نقول الجهال يطبشون بالجيحه))..
*((طمس)) آراميه وتعني (( غطس ))..
*((عُكَركَه)) كلمه آراميه وتعني ضفدع (( ونحنُ لازلنا نقول عكَروك)) ..
*(( عكَربو)) آراميه ..((ونحنُ نقول عكَرب)) ..
((كَشيما)) ((ومعناها بعيد نسبياً او محايد آراميه (( ونحنُ نقول غشيم))..للشخص الفقير البسيط ..
((هربو)) بابليه وتعني الزراعه المُبكره ونحنُ نقول ((هرفي ))..
* ((سَقف)) آراميه وتعني خزق الشي ربما لشوائه ونحنُ نقول (( مسكَوف)) ..
*((حرماتو )) آاراميه ونحنُ نقول (( حرمه)) ولها معنى يختلف جذرياً عما يقصدهُ الأجداد ..
*(( يشجر)) آراميه ومنها إشعال النار في التنور ..ولازلنا نستخدمها ..
*((جا ))ثلاث نقط تحت الجيم )) آراميه ولازال اهلنا في جنوب العراق يستخدموها بمعنى (( كيف (( جا شلون اروح ..يعني كيفَ اذهب )) وتأتي ايضاً بمعنى لماذا إذن ((جاليش)) .. وهي مفرده وجدت في اللغه الآارميه بالصوره الآتيه ((قا ..كا))..
*((طرئوزي او طعروزي )) كلمه آراميه تعني ((خيار القثاء))..
*(( عزه)) كلمه آراميه ((أزا)) وتعني النار المتقده او الكارثه,,
*((يفوخ )) كلمه آراميه بمعنى يهب او يطلق ريحاً ونحنُ نقول اريد افوخ نار كَلبي..
*((سليمه)) وهي كلمه بابليه (( سليموت )) ومعناها الموت ..ونحن لازلنا نقول (( سليمه التطمك او سليمه التكرفك ))
*((ماطول )) كلمه آراميه تعني بسبب (( ونحنُ نقول ماطول انته وياي كولشي ما احصل )) ..
*((اللّح)) كلمه اراميه معناها الشقيق ونحن لازلنا نقول هذا ابن عمي اللح ..
*((كش)) كلمه اراميه وجاءت بصيغه ((كاش)) وتعني اذهب او انصرف (( ونحنُ لازلنا نقول كش وبره..
*((يبحوش )) كلمه آراميه وتعني يبحث ..
*((كباب)) كلمه آراميه ((كبابو))...
((يدكَ حدادي)) كلمه آراميه معناها يضرب كف بكف ..
*((تمريخ )) كلمه آراميه ((تمروخ )) وتنعي الدعك اوالمساج\
((بوش)) كلمه آراميه وتعني الحياء ونحنُ نقول ((بلا بوش )) اي بلا حياء واخيراً ((شروكَي)) كلمة سومرية ليس لها علاقة بالقادمين من الشرق والشروگي هو السومري المستوطن،
يعني انا شروگي اذا انا سومري وعراقي
إنتهى ..اتمنى ان تكون قد اعجبتكم هذه اللوحه التي يجتمعُ بها الماضي والحاضر إعداد وترتيب بهاء البابلي ..تحيه لكم جميعاً

اعرف عدوك
لويس برنارد
المستشرق الأمريكي الجنسية والبريطاني الأصل
من مواليد 1916 درس اللغات الشرقية وأتقن اللغة العربية والعبرية والتركية
يهودي مقيم في تل أبيب ومن دعاة مشروع إسرائيل الكبرى
وكانت جل أبحاثه في الأرشيف العثماني
برز اسمه في الدراسات الاستشراقية ولم نجمه بأراءه المناهضة للعرب والمسلمين
وجذبته الولايات المتحدة وأعطته الجنسية الأمريكية وخدم برتبة ظابط في المخابرات الأمريكية
وهو عمره لا يتجاوز 33 عندما برز اسمه كمستشرق
من أراءه بأن العرب ذو سلوك همجي وهذا الرأي اعتمده الكونغرس الأميركي في جلساته
وان تأخر هم عن أوروبا لأسباب ثقافية ودينية وان العالم الإسلامي في حالة صراع مستمرة مع الغرب ومع المسيحية وان فترات السلم ليست إلا استعداد لفترات حرب قادمة
لم تعجبه اتفاقية سايكس بيكو ودعا إلى تقسم المنطقة على أسس إثنية وعرقية لتبقى إسرائيل الدولة الوحيدة المتماسكة في وسط دول صغيرة متناثرة
وهو صاحب فكرة الفوضى الخلاقة
وهو المنظر الفكري لجورج بوش والمحرض على غزو العراق
ومن تصريحاته انه متى يأتي 2018 لكي نحتفل بتقسم المنطقة العربية
وهو لا زال حي يرزق واتمنى له وادي سقر وان لا ينال ما ييتغيه
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

الكبار الذين قام الخيال العلمي على أكتافهم
الخيال العلمي كما هو معروف نوع من أنواع الأدب الذي يعتمد بشكل اساسي على الخيال , ويخلق على هذا الأساس عالم خيالي معتمداً على نظريات علمية وتكنولوجيا , مما يجعل من الأمور اكثر تشويقاً بالنسبة للمهوسيين بالنظريات الفيزيائية والتكنولوجيا .. كما انها تحمل معها جانب فلسفي لتحدثنا ما ستكون عليه الحياة اذا تحققت بعض من هذا النظريات .
ربما البعض يعتقد ان الخيال العلمي مجرد خيال بحت ابتدعه الكاتب ولا وجود لكل ما ذكـره , ولن يكون له وجــود مهما طال الزمن .. لكن الحقيقة غير ذلك تماماً ..
ادب الخيال العلمي يعتمد كثيراً على النظريات العلمية و كثير من القوانين الطبيعية , وهو طريقة من الطرق التي تساعد على فهم العالم من خلال رواية القصص, وجميع الأحداث في الخيال العلمي تكون في المستقبل أو في واقع غريب غيـر مألوف .
أيضـاً يجب الإشـارة أن الخيال العلمي ليس موجوداً فقط في الروايات والأفلام , هذا الأدب موجود ايضاً في الرسم والنحت .
تعـالوا نستعــرض معكم الأربعـة الكبــار الذين بدأ على عاتقــهم كل مانــراه اليوم من خيـال علمي ، سواءاً فى الأدب أو الافلام أو الروايــات ، أو حتى فى الإبتكــارات العلميــة والنظــريات الفلسفيــة !

الكبار الذين قام الخيال العلمي على أكتافهم
جول فيرن
يعتبر جول فيرن من الأشخاص الأوائل الذي كان له الفضل في تأسيس أدب الخيال العلمي وهو من مواليد فرنسا عام 1828 .
في بداية الأمر كان مهتم في دراسة البلاغة والفلسفة ودرس الحقوق بعد انتهائه من مرحلة التعليم العالي.
قام بكتاية العديد من الروايات والقصص في أدب الخيال العلمي وكانت اعماله محبوبة جداً لدى الكثير من الناس و في عام 1863 قام بنشر رواية تحت اسم “خمس اسابيع في منطاط” ولاقت اعجاب العديد من الفرنسيين وأكتسب في ذلك الوقت شهرته الواسعة .
توفي في 24 مارس عام 1905 اثر اصايته بمرض السكر .. معظم اعماله قام بنشرها ابنه بعد وفاته

آرثر سي كلارك
كاتب بريطاني من مواليد 16 ديسمبير عام 1917 .
اشتهر بروايته أوديسا الفضاء 2001 وهو عمل مشترك مع المخرج ستانلي كوبرك لصناعة الفلم الذي يحمل نفس الأسم والذي اعتبر من الأفلام الكلاسيكية المهمة في الخيال العلمي .
اهتم منذ صغره بعلوم الفضاء والمجلات التي كانت تتحدث عن هذا المجال .. تنبأ كلارك بدقة الكثير من الأمور التي اصبحت حقيقية وواقعية في وقتنا الحالي مثل : الخدمات المصرفية عبر الإنترنت , والتسويق عبر الإنترنت والكثير من الأمور الأخرى مما يجعل روايته وكتبه كنز ثمين ..
كتب كلارك ما يقارب ال 100 كتاب متنوعة بين الخيال العلمي و الخيال وبعض من الكتب العلمية .
توفي في 19 مارس عام 2008 وهو في ال 90 من عمره .

إسحاق أسيموف
كاتب واستاذ كيمياء حيوية امريكي من اصل روسي من مواليد 2 يناير 1920 .
هو من قام بوضع القوانين الثلاثة للروبوتات والتي تعتبر القوانين الاساسية والضوابط لبرمجة وصنع الروبوتات وهي كالتالي:
• لا يجوز لانسـان آلي إيذاء بشري او السكوت عما قد يسبب أذى له.
• يجب على الروبوت طاعة اوامر البشر الا اذا تعارضت مع القانون الأول.
• يجب على الروبوت المحافظة على وجوده طالما لا يتعارض ذلك مع القانونين الأول والثاني.
يعتبر اسيموف من اكثر الكتاب غزارة حيث لديه ما يقارب ال 500 كتاب من اشهر اعماله “سلسلة الأساس” , كما قام بشرح المفاهيم العلمية بطريقة تاريخية ,كما قام بأضافة بعض المصطلحات الى اللغة الأنكليزية من بينها الروبوتات .
توفي في 6 ابريل عام 1992 .

رسامين ونحاتين عصر النهضة
كنت قد بدأت أصدقائي بحثا عن رسامي و نحاتي عصر النهضة الذين استلهمت اسماءهم من مسلسل كارتوني قديم جدا تناول 4 منهم على وجه الخصوص، فرحت انبش بحثا عن حياة كل واحد منهم على حدة محاولا فهم الرابط الذي بينهم و الذي جمعهم في شكل شخصيات كرتونية خيالية، طبعا البعض سخر مني متوقعا ان في نهاية بحثي ستكون السلاحف المقاتلة شخصيات عاشت بيننا (صراحة لا أجد ما أجيب!) والبعض يرى أني وصلت حافة الجنون (اطمئنوا ، انا مجنون) و البعض الآخر يرى أن نظرية المؤامرة أعمت عيني (لست اعمى البصيرة على الأقل) .
المهم، الى كل من يهمه الأمر، هذا بعض ما توصلت اليه و انا متأكد انه مازال الكثير، اطرحه لكل مهتم بصدر رحب رغم انني كنت انوي الاحتفاظ به لنفسي.
القاسم المشترك بين الأربعة أصدقائي هو الماسونية، ذلك التنظيم السري الذي بدأ كثورة فكرية على الكنيسة و تعاليمها و طعن في اساليبها و قوانينها، و تميز روادها بالفن و الابداع و خصوصا في الهندسة و البناء ، و منها جاءت تسميتهم "البناؤون الأحرار" أو francs maçons بالفرنسية، ثم مالبث هذا التنظيم او المجتمع السري ان انتشر و استفحل و صارت له طقوس و عادات وثنية و سلطات قوية جدا.
كي لا نهرب أكثر في المستقبل، نعود لتلك الحقبة، و هي نقطة الإنطلاق، حيث بدأت تتعالى أصوات بعض الفنانين العلماء بنبذ الكنيسة و اعتماد الفن و العلم و العقل.
تلك الفترة ما بين القرن 15 و 16، عرفت سيطرة محكمة للكنيسة و سطوة شديدة، فكيف لعباقرة ذلك العصر ان يحاربوا كيانا بذلك القوة مع قلة عددهم و حيلتهم؟ و كان الاتفاق بينهم ان يستغلوا موهبتهم و علومهم و فنهم في ضرب الكنيسة، و ان يقع تحطيم الكنيسة من داخل الكنيسة نفسها!
و مع ذلك اخفوا هذا الامر في انفسهم و قاموا بأعمال فنية و ابحاث و علوم تبدو في ظاهرها في خدمة الكنيسة ولكن باطنها يخفي العكس تماما.
نبدأ أصدقائي بمايكل أنجلو، وهو نحات و مهندس معماري و شاعر و رسام ايطالي معروف، من أبرز ابداعاته لوحة خلق ادم، تمثال موسى، سقف كنيسة سيستين ، قبر يوليوس الثاني و مئات اللوحات و الابداعات الأخرى،
تمثيل الله على أنه رجل عجوز ملتح يعبر عن الحكمة والهدوء، لم تتغير كثيرا على مر القرون و عبر عدة حضارات. مايكل أنجلو لم يعتبر استثناء من هذا المبدأ، كما يتضح من السقف الرائع من كنيسة سيستين. ولكن هناك في اللوحة رسائل خفية . اضافة لكونه رسام ونحات و معماري، مايكل انجلو كان مولعا أيضا بالتشريح. وقد قام في الواقع بتشريح الجثث مرارا وتكرارا في مستشفيات روما وفلورنسا، في محاولة لفهم أفضل لعلم التشريح البشري. وفقا لعدة دراسات، فإن مايكل أنجلو تطرق لعلم التشريح عبر رسالة سرية في واحد من اكثر إنجازاته ضخامة: سقف كنيسة سيستين، المرسومة بين 1508 و 1512.
يتكون السقف من تسع لوحات مركزية. أول هذه اللوحات، والأكثر شهرة، هي خلق آدم. ووفقا للفيزيائي فرانك ميشبرغر، الذي نشر نظريته في JAMA في عام 1990، الستار المحيط بالملائكة الذين بأنفسهم يحيطون بما يمثل الله (تعالى عن ذلك)، يمثل شكل المقطع العرضي لدماغ الإنسان!
لوحة أخرى مثيرة للجدل و هي لوحة الفصل بين النور و الظلمات و التي يظهر فيها مجسم الله رأسه مائل للخلف مما يبرز بوضوح رقبته و عنقه، و يبدو في مستوى الرقبة اثر واضح لإنتفاخ بارز كما لو كان اصابة بتضخم بالغدة الدرقية مما حير النقاد و المؤرخين زمنا طويلا!.
لكن ايان سوك ورفائيل تامارغو الخبيران في التشريح في كلية جونز هوبكنز للطب في جامعة بالتيمور، تقدما بقراءة أخرى للهياكل الغريبة في الحلق الإلهي. يرون مخططات توضيحية للنخاع الشوكي، الدماغ وأصل الأعصاب البصرية!
ماذا يمكن ان يكون المغزى من دس دماغ الإنسان في لوحات تمثل الإله بالتحديد؟! أليس هذا محاولة للإطاحة بالخالق و نصرة للعقول المتمردة على الكنيسة؟! اليس محاربة للكنيسة من داخل الكنيسة نفسها؟! اليس تركيزا لفكرة أن الرب هو صناعة عقل البشر لا غير؟!

مؤيد البدري
عندما طلبت دائرة التسجيل العقاري من الاستاذ مؤيد البدري أن يجلب كتاب تأييد من دائرة الجنسية يؤكد بان محل ولادته (( الاعظمية ))
في التسعينات أزداد الضغط على فيلسوف الرياضة العراقية الأستاذ الرائع مؤيد البدري وأرغامه على أنهاء برنامجه الشهير الرياضة في الأسبوع فأضطر الى السفر الى دولة قطر للعمل فيها كونه طاقة رياضية مبدعة تتمنى كل الدول العربية أن يكون الاستاذ مؤيد أحد أبنائها
غادر الاستاذ مؤيد البدري العراق تارك وراءه حب ملايين العراقيين الذي يعتبرونه أبنهم البار والمبدع في مجال الرياضة ؟؟؟؟؟ وصدر قرار في منتصف التسعينات من مجلس قيادة الثورة أنذاك نصه (( لايحق الشراء والتملك في منطقة الاعظمية لاي مواطن عراقي ما لم يكون محل ولادته الاعظمية حصرا ؟؟
وفي هذه الأثناء أشترى الاستاذ مؤيد البدري دار سكني في منطقة الاعظمية وعندما أراد تسجيله في دائرة التسجيل العقاري لاحظ موظف العقاري بان هوية الاحوال المدنية العائدة للاستاذ مؤيد البدري مدونة فيها محل الولادة فقط (( بغداد )) ولايوجد ما يشير الى أن محل ولادته (( الاعظمية )) والجميع يعرف بان الاستاذ مؤيد هو من ولادة الاعظمية وابنها البار . فطلب موظف العقاري من الاستاذ مؤيد البدري الذهاب الى دائرة الجنسية لجلب كتاب يؤيد على أن محل ولادته ( الاعظمية ) حتى يستطيع أن يسجل الدار الذي أشتراه بأسمه ؟؟؟؟
وبما أني على صلة صداقة بالاستاذ مؤيد البدري فقد أتصل بي وأخبرني بما جرى له . فذهبنا سوية الى مديرية الاحوال المدنية العامة الكائنة في شارع الرشيد بالقرب من جسر السنك وكان مديرها في ذلك الوقت الصديق الرائع العميد عبدالرحمن مصطفى الذي هو معي في صفحة الفيسوك ويتذكر هذه القصة الان و الذي أستقبلنا احسن أستقبال وكان فرحا جدا بلقائه بالاستاذ مؤيد البدري وماهي الا دقائق حتى أعطي للاستاذ مؤيد البدري كتاب رسمي معنون الى دائرة التسجيل العراقي في الاعظمية يؤكد فيه بانه من ولادة الاعظمية كما تشير سجلات الاحوال المدنية لعام 1947 وسجلات عام 1957 ؟؟؟؟ وذهبنا بعدها سوية الى دائرة التسجيل العراقي في الاعظمية وتم تسجيل الدار باسمه وقد أعتذر موظف العقاري من الاستاذ مؤيد البدري وقال له بالنص ( تعذرني أستاذ مؤيد التعليمات تطلب مني أن تكون مدينة الاعظمية مدونة في هوية الاحوال المدنية )) ضحك الاستاذ مؤيد بضحكته المعروفة والجميلة وقال له (( ولايهمك ))
منقول من علي كاظم
انتهت الاداره الحقيقيه للرياضه العراقيه في الاتحاد العراقي بعد مغادرة الموسوعه مؤيد البدري اسوارالاتحاد والرياضه عامه

شخصيات من العراق ...
الدكتور ناجي سرسم
"أخصائي الجهاز الهضمي والكبد"
¤. ولد ناجي ابراهيم جرجيس سرسم في محلة الساعة في الموصل عام 1924، وهو من عائلة موصلية معروفة .
¤. أكمل دراسته الأولية وتخرج من الإعدادية الشرقية في الموصل.
¤. درس الطب في جامعة مونبيلييه في فرنسا وحصل على شهادة دبلوم اختصاص في أمراض الجهاز الهضمي والكبد عام 1950.
¤. أدى الخدمة العسكرية ( نقيب طبيب ) في سرسنك.
¤. اشتغل في المستشفى الجمهوري في الموصل لفترة طويلة .
¤. عمل مدير المركز الصحي في النبي يونس.
¤. أحيل على التقاعد بناءا على طلبة .

نشاطاته و هواياته :
*. كان يقرأ الأدب العربي وله معرفة جيدة في هذا المجال.
*. كان قارئ للكتب التاريخية والجغرافية والانسكلوبيا بريتانيكا والمجلات الطبية والقصص التي تصل اليه باستمرار وباللغة الفرنسية .
*. يجيد اللغة الإنكليزية والفرنسية وكان كثير السفر للاطلاع على التقدم العلمي وثقافات الشعوب في كافة مجالات الحياة.
¤. له من الاخوة :
_ المحامي جرجيس سرسم (متوفي)
_. الدكتور عبدالله سرسم ( طبيب متوفي )خدم طبيبا للفترة 2002/1941 .
_. الدكتور عدنان سرسم أخصائي جراحة الصدر والقلب الذي أنشأ قسم جراحة الصدر في مستشفى ابن النفيس - بغداد.
¤. له من الأبناء :
_. زيد سرسم بكالوريوس هندسة مدني / جامعة الموصل.
_. د. شامل سرسم /دبلوم اشعة / جامعة الموصل.
_. المهندس عمار سرسم /مهندس معماري /جامعة الموصل.
_. د. زينة / طبيبة أسنان وجراحة وجه وفكين /جامعة الموصل .
_. سهل سرسم / بكالوريوس علوم حاسبات /جامعة بغداد.
◼️توفي رحمه الله عام 2002 أثر أزمة قلبية .
✒️.. الدكتور ناجي سرسم من الكفاءات العلمية هو عائلته من ال سرسم قدموا خدمة في مجال الطب في فترة زمنية لأهل الموصل وكان يتمتع بثقافة علمية و أدبية وحضارية .
رحمه الله تعالى


ناصر جكو
ولد في بغداد عام 1917 وتعلم ابجدية كرة القدم في مدرسة الطاهرة الابتدائية.
• عام 1935 اختير ليمثل منتخب معارف بغداد.
•عام 1936 انضم الى فريق الجوية وظل يلعب له حتى عام 1957 دون ان ينتقل الى اي فريق حاملاً راية الوفاء للفريق الازرق.
• عام 1938 اختير ضمن اعضاء منتخب العراق (غير الرسمي) الذي شكلته وزارة المعارف لملاقاة فريق بردى السوري.
• عام 1943 لعب لمنتخب العراق العسكري في دورة ثلاثية ضمته الى جانب منتخبي انكلترا وبولندا.
• عام 1945 استدعي الى تشكيلة منتخب معارف العراق الذي فاز على منتخب معارف لبنان 4-1.
• عام 1950 استعاره فريق الحرس الملكي من القوة الجوية في مباراته امام منتخب باكستان (اول منتخب دولي يزور بغداد).
• عام 1951 سافر مع منتخب العراق بعد تشكيله الرسمي في جولة تركيا.
• عام 1952 كان نجم اللقاءات التقليدية بين فريقي الحرس الملكي والقوة الجوية.
• عام 1954 سجل خمسة اهداف في مرمى لبنان بدوره معرض دمشق الدولي عندما شارك مع المنتخب العسكري.
• عام 1955 كان قلب هجوم منتخب العراق العسكري في المباراة المشهورة بين مصر والعراق ضمن تصفيات كأس العالم العسكري ، وطالبه في حينها حنفي بسطان قائد منتخب مصر بالاعتزال لافول نجمه في المباراة وبزوغ نجم عمو بابا إلا انه واصل اللعب وسافر الى طهران للمشاركة في دورة الجيوش الاسيوية واحرز هدفين في مرمى سوريا.
• عام 1958 مارس التدريب وقاد فريق الامانة للفوز بالدوري والكأس.
• عام 1963 اعتزل العمل الرياضي.
• عام 1978 شارك في لعب كرة البداية في مباراة اللاعبين القدامى التي جرت اثناء الدورة العسكرية بين منتخبات العراق والمغرب واليونان، وتكررت دعوته اثناء بطولة مجلس التعاون العربي التي ضيفها نادي الزوراء عام 1989 ولكنه اعتذر بسبب اشتداد وطأة المرض عليه.
توفئ رحمه الله في 26 ايلول 1991


شخصيات من بلادي
إسماعيل محمد ...
إسماعيل محمد إسماعيل صحفي ومؤرخ ومعلق وإداري وأكاديمي وحكم ومدرب ولاعب كرة قدم عراقي سابق، ولد في بغداد عام 1922
* بدأ حياته الكروية كلاعب في ميادين كرة القدم في فرق منطقة الكرخ في بغداد، كما لعب لفريق معهد التربية البدنية خلال فترة الأربعينات، وعقب سفره للدراسة في أنكلترا، لعب في فريق كلية (لافرة)، (Loughborough College) خلال الفترة بين عامي 1948 و 1949 لتكون تلك آخر محطاته لاعباً
* كان من الكفاءات التدريبية المبكرة التي بنت الدعائم الأساسية للعبة كرة القدم في العراق ، في الخمسينات من القرن الماضي، وبدأ رحلته التدريبية
- قيادة الفريق العراقي المدرسي (منتخب المعارف) خلال الدورتين المدرسيتين في عام 1951 و 1954 ، في القاهرة وبيروت
- درب فريق الحرس الملكي في موسم ( 1954-1955 )
- درب فريق النادي الآثوري وفريق المصلحة (مصلحة نقل الركاب) في عام 1956 ، ليقود فريق المصلحة خلال أكثر من فترة تدريبية ، وأستمرت من منتصف الخمسينات حتى منتصف الستينات، حقق خلالها لقب البطولة في العراق ثلاث مرات، وفي موسم عام ( 1956-1957 ) وموسم ( 1960-1961 ) وموسم ( 1964 - 1965 )، وصار للفريق قاعدة جماهيرية عريضة
* عام 1957 ، أصبح إسماعيل محمد أول مدرب يقود المنتخب الوطني العراقي في بطولة رسمية، ففي تشرين الأول/أكتوبر من عام 1957 ، اختار المدرب تشكيلته لتمثيل العراق في منافسات الدورة الرياضية العربية الثانية في بيروت، وفي تلك الدورة قدم المنتخب العراقي إمكانات أبهرت المتابعين رغم كونه يتواجد للمرة الأولى في محفل خارجي
* يعد أول عراقي ينال شهادة تدريبية من خارج العراق في مجال التحكيم، ففي خلال فترة دراسته في بريطانيا في أواخر الأربعينات وفي كلية (لافبرة) (Loughborough College)، تمكن من الحصول على شهادة التحكيم من تلك الكلية في عام 1948 ، ليعود بعد ذلك ويمارس التحكيم في مباريات كرة القدم داخل العراق
* يعتبر إسماعيل أول معلق رياضي في إذاعة وتلفزيون العراق، حيث بدأ إعجابه بمهنة التعليق أثناء وجوده في إنكلترا... في بداية عام 1955م تلقى اتصالا هاتفياً من أكرم فهمي (عميد الحركة الأولمبية العراقية)، يخبره إنهم بحاجة إليه للتعليق على مباراة منتخب العراق العسكري ضد نظيره المصري ضمن تصفيات كأس العالم العسكرية، فوافق دون تردد لتكون تلك أول مباراة يعلق عليها وأستمر في مهنة التعليق، وفي شهر آيار/مايو من عام 1963م، وأثناء تواجد المنتخب العراقي في مصر لخوض معسكر تدريبي وفي مباراة العراق وفريق دمنهور، قام إسماعيل بمناولة المايكروفون إلى تلميذه النجيب مؤيد البدري ليقوم بالتعليق على آخر خمس دقائق من المباراة، وفي اللقاء التالي ضد فريق (القنا) بمدينة الإسكندرية سمح لمؤيد البدري بالتعليق لمدة (28) دقيقة، ليخطو البدري على يديه أولى خطواته في عالم التعليق الرياضي، وليترك له أستاذه مجال التعليق نهائيا بعد المباراة الأخيرة التي علق عليها إسماعيل محمد بين الجيش العراقي والجيش الإيراني في عام 1967
* يعد من أوائل من تصدوا لمهمة التوثيق الرياضي في العراق من خلال السجلات والوثائق التي كان يحتفظ بها، نظرا لمعاصرته الشخصية لحقبة طويلة من تاريخ الرياضة منذ نهاية الأربعينات حتى بداية القرن الحالي، بفضل ما تمتع به من ذهن حاضر وذاكرة نشيطة حتى وفاته، وقد بنى المؤرخون والصحفيون الرياضيون الذين تلوه أرشيفهم على ما وثقه الراحل لتلك الحقب الزمنية، ومنهم الدكتور ضياء المنشئ صاحب (موسوعة الكرة العراقية) الذي يقول: (ان القسم الأول من المعلومات التي وردت في الموسوعة كان قد أعتمد فيها على أرشيف الراحل إسماعيل محمد في التسعينات)، وأصدر كتابه الموسوم ((التاريخ المصور لكرة القدم العراقية 1914 إلى 1945)) مع الصحفي الرائد سمير الشكرجي، والذي يوثق تاريخ الكرة العراقية خلال الفترة منذ دخول اللعبة إلى العراق في عام 1914 ، وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية ، وليكون ذلك الجزء الأول من تلك السلسلة التأريخية على أمل إصدار أجزاء أخرى، وهو ما لم يتحقق مستقبلا، وقد أمتاز إسماعيل محمد بإسلوبه الشيق الذي لا يخلو من الطرافة، ومن أبرز مآثره الطريفة أنه وخلال النصف الثاني للستينيات قرر اتحاد لعبة كرة القدم تغيير اسم الدوري العراقي إلى تسمية (الدوري الممتاز)، ولكنه ونظرا لانخفاض مستوى البطولة في أحد المواسم، فانه أطلق عليه تسمية الدوري (المعتاز)، خلال كتاباته الصحفية، (ومعناها الدوري المحتاج).
* تخرج إسماعيل محمد من معهد اللياقة البدنية ببغداد عام 1944م، وعمل مدرسا لمادة التربية الرياضة في مدرسة المتوسطة الغربية في عام 1945م، قبل أن يسافر إلى انكلترا للدراسة بين عامي 1948-1949م، وخلال وقائع أولمبياد لندن في تموز – اب 1948م، تمت اضافه اسمه مع محمود القيسي كإداريين إلى الوفد العراقي المشارك في الدورة، وهناك أقترح على اكرم فهمي بضرورة تأسيس اتحاد عراقي لكرة القدم يعنى بشؤون اللعبة، وهذا ما تحقق في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر من نفس العام برئاسة عبيد الله المضايفي، وبعد عودته إلى العراق في عام 1949 ، فسرعان ما أنضم إلى تشكيلة الاتحاد العراقي كعضو في دورته الثانية في 27/10/1949، برئاسة أكرم فهمي، وقبل أن يصبح رئيسا للاتحاد للفترة من 1956 ، وحتى عام 1959
* أما عن مسيرته مع اللجنة الأولمبية في العراق فقد بدات في أول تشرين الأول من عام 1949 ، وأستمرت حتى عام 1973 ، بدأها كأمين للصندوق في الدورة الثانية عام 1958 ، وأستمر في الدورة الثالثة عام 1964 ، بعد أن قضى 4 سنوات في منصب الأمين العام للجنة الأولمبية العراقية
* بدأت مسيرته مع التعليم وأستمرت بعد عودته من انكلترا حيث عين في دار المعلمين الابتدائية ببغداد، وفي شباط من عام 1955 ، نقل على ملاك وزارة التعليم العالي في معهد التربية البدنية العالي، وفي كانون الأول من عام 1958 نقل إلى وظيفة مدير الرياضة المدرسية في وزارة التربية، ثم عمل ملحقا ثقافيا للسفارة العراقية في لندن للفترة من 1960 وحتى 1963 ، ثم السفارة العراقية في بيروت من عام 1967 وحتى عام 1970 ، وفي الأول من آب من عام 1970 ، أصبح وكيلا لوزارة الشباب والرياضة قبل أن يحال إلى التقاعد في 4/8/1971 .
* يعد المدرب من المدربين البارزين في مجال اكتشاف المواهب الرياضية غير أن الموهبة الأبرز التي اكتشفها وقدمها لكرة القدم العراقية هي موهبة اللاعب (عمو بابا)، ففي عام 1950 ، وأثناء بطولة مدارس العراق في ملعب الكشافة، وقعت عيناه على لاعب في فريق مدرسة الحبانية الابتدائية ل(محافظة الأنبار)، فأستدعاه ليسأله عن اسمه فقال: عمانؤيل! وجريا على العادة الإنكليزية في إطلاق أسماء مختصرة (nick names) فقد قرر إسماعيل محمد ان يكون اسم اللاعب عمو بابا اعتبارا من ذلك اليوم، وفي عام 1951 ، شارك العراق في الدورة الرياضية المدرسية في القاهرة، وفي مباراة العراق ومصر منح الفرصة لعموبابا للمشاركة لأول مرة، وبعد انتهاء الدورة قال له : ستصبح ناراً على علم في يوم ما ! وهذا ما تحقق في السنوات القليلة التالية بعد أن أصبح عمو بابا أحد أبرز المهاجمين العراقيين وأكثرهم مهارة وموهبة
* توفي في اليوم الثاني من بداية عام 2008م، في منزله الكائن في منطقة الأعظمية تاركا لنا أرثا تاريخيا وابداعيا كبيرا، يحتاج إلى دراسات وموسوعات كبيرة لاحتوائه! وقد أقامت اللجنة الأولمبية العراقية في 12/2/2008 حفلا تأبينيا له وحضره كل من بشار مصطفى عثمان رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وكالة وحسين العميدي الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية العراقية وكالة إضافة إلى محمد فرحان ممثل وزارة الشباب والرياضة والسادة عمار هشام الشماع ومحمد هشام الشماع ممثلا عن عائلة الفقيد والرائد السلوي الكبير علي الصفار وعدد من الرياضيين الرواد ورؤساء وأعضاء الاتحادات الرياضية والشخصيات الرياضية البارزة،
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى