*اخوة اعداء-اهانا وآق تاور-اعتلااف عابر-جنية-ليالي حمراء-آهات-الالم والامل

اذهب الى الأسفل

*اخوة اعداء-اهانا وآق تاور-اعتلااف عابر-جنية-ليالي حمراء-آهات-الالم والامل

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس أغسطس 02, 2018 1:05 pm




الاخوة الاعداء 1
طارق فتحي
جميلة هي تلك العلاقات والصداقات التي مر عليها بضع سنين ربما تطول او تقصر بحسب امنيات القدر المتربص بالجنس البشري اينما حل. لؤي وثائر شابين جارين يسكنان في المحلة ذاتها , كانا على علاقة قوية منذ شبابهما المبكر, كلما مرت بهم السنون الطوال كلما ازدادت عرى الصداقة بينهما فاصبحا محط حسد وغيرة اقرانهما من الشباب في المحلة والمحلات المجاورة لمحلتهما. ثائر كثير الشغب وغالبما كان يخلق المشاكل وعمل المطبات القوية لايقاع صديقه واخيه وتؤام روحه لؤي حتى امست العداوة تنشب اظفارها بينهما واشتهر عنهما ذلك فما يمر من يوم الا ونشبت المعارك الضارية بينهما ويتم الصلح حين ياتي المساء على مائدة الخمر في الحانات الليلة اخذ اهل المحلة يطلقون عليهما صفة الاخوة الاعداء لكثرة مشاكلهما ومشاغباتهما مع بعضهما البعض.
اكمل لؤي دراسته الجامعية وتم تعينه في وظيفة حكومية مرموقة تقدمت به سنوات العمل الوظيفي فاصبح مديراً تنفيذياً في مقر عمله . هو في الثلاثين من عمره تعرف على شابة موظفة في دائرته في منتصف عقدها الثاني . تتمتع بجمال صارخ وآخذا سلبت له لبه قبل عقله, انتظر ردحا من الزمن للاستفسار عنها وعن اصلها ونسبها وعائلتها فتبين له انها من عائلة ميسورة الحال ذات سمعة طيبة ابيها رحمه الله احد قواد الجيش العراقي المشهور له بالبسالة والانضباط العسكري برتبة عسكرية كبيرة جداً .
ارتاح للامر وبدأ التعرف عليها رويدا رويداً بحجة انجاز اعمال الدائرة وتكليفها في بعض المهام الكتابية لانجاز رواتب الطلاب العراقيين الموفدين للخارج للدراسة على نفقة الحكومة. مرت شهور قلائل استطاع من خلالها ان ينقلها الى قسمه بعد ان استحصل الموافقات الاصولية في نقلها ولم يشك احداً بانه يهواها ويحبها الى حد الجنون لاتسامه بالرزانة وحسن الخلق عند الجميع.
اثناء وجودها في غرفته بالدائرة لوحدهما حاول استمالتها بكلمات ذات معنيين للتهرب منها عندما يفتضح امره نحو التأويل الاخر لمفهوم الكلام. وجد عندها تجاوباً محسوساً بشكل ملحوظ . تفكر ملياً كيف يفاتحها بخصوص حبه العظيم لها ونيته الصادقة في الزواج منها , حلق ببصره عاليا كمن يتفكر في شيء ما حيث علم ان لها جذور ممتدة في الارض اباً عند جد مشهود لهم بالكفاءة وعلو كعبهم بين المجتمع العراقي برمته وهو الذي لا يملك جذور سوى منصبه الوظيفي وشهادته الجامعية العالية اضافة الى اهم من ذلك وسامته ورجولته المفرطة محط اعجاب وتقدير من قبل جميع انسات وسيدات مجتمعه الوظيفي مع اتزانه ودماثة خلقه لدى الجميع .
حالما يخرج لؤي من دائرته ينزع عنه قناع وظيفته يتركه في الصندوق الخلفي لسيارته الخاصة به ويذهب مسرعا الى دار صديقه ثائر لتناول اشهى الاطعمة العراقية البغدادي الفاخرة من يد الوالدة التي تحنو عليه كثيرا وجدها بديلاً عن امه المتوفاة فاحبها بكل جوارحه كامه التي من الصعب عليه تذكرها لصغر سنه. عند ارتشاف الشاي يبدأ لؤي بطرح همومه العاطفيه لاخيه ثائر والاخير لا يستمع له غير مبال, عنده الحب اكبر اكذوبة يسوقها الرجال في سبيل تنفيذ رغباتهم العاطفية لحاجتهم الماسة الى الجنس الآخر.
بعد ارتشاف آخر قدح من الشاي تبدأ المساجلات واحتدام النقاش بينهما وبالتالي نشوب المعارك الكلامية وغيرها ربما تصل الى التضارب بالايدي والتدافع كديدنهم عندما كانوا اطفالاً صغار. وينتهي الموضوع بسرعة بعد ان يفضي الى لا شيء يخرج عندها لؤي غاضباً مخاصماً .
ثائر لم يوفق في دراسته بالكاد اكمل المرحلة الابتدائية استطاع عن طريق صديق عمره لؤي ان يجد له وظيفة حكومية بسيطة تتناسب ومؤهلاته الضعيفة في كل شيء الا اللسان الحاد والجارح بصدق وصراحة يبعثان على العجب والتعجب. هذا المخلوق الضعيف لا هم له في الحياة الدنيا سوى اثنان صديقه لؤي وشرب الخمور بكل انواعها. تكاد لا تمر ليلة الا هو ولؤي يجلسان على الطاولة ذاتها في الحانة ذاتها حتى اصبحا ماركة مسجلة عند ابو قيس صاحب الحانة. واصبحت لهما صداقات مؤقتة مع البارمنية والبويات عندما تنفذ احد المشروبات الروحية المطلوبة بكثرة فتكون حصتهما بآمان دوما .
يا اخي صدعتني بقصة حبك من اسعاف , ايها الغبي كم مرة قلت لك اسمها عفاف وليس اسعاف ولكن من اين لعقلك ان يحفظ الاسماء وهو مخمورا اكثر منك في يقظتك ومنامك سيان فانت في عالم البرزخ والناس نيام اذا ماتوا انتبهوا. عفاف اسعاف الامر واحد انها متيمتك وبسبب هذا الولع والتعلق الشديدين بها كرهت النساء جميعاً . لاني املك حدساً لا يخيب دوماً كل ما تفعله بك هذه الافعى هو ان تاخذك مني وهذا ما لا اقر فيه قرارا ابداً .
اتخذت العلاقات مع عفاف منحى آخر واخذ يلتقيان في المناطق العامة في بغداد ذهل من حسن خلقها واخلاقها مع عراقة اصلها ونسبها وجمالها الفتان الذي اخذ يلفت انظار الشباب والصبيان , شعر بالغيرة عليها اخبرها سبب غيرته عليها لحبه الشديد وتعلقه الغير منطقي بها حتى باتت تجري منه مجرى الدم في العروق. كان الموعد التالي بعد ان أأتمنته تماماً في شقته التي استأجرها خصيصاً للقائه معها بعيداً عن اعين الفضوليين من المارة ومستطرقي الطريق وبالتالي من المعارف والاصدقاء . وبعد مضي بعض الوقت اخذت الكلمات الملهبة للمشاعر تجد طريقها في قلب عفاف فمالت واستمالت ومال عليها حتى وقع المحذور.
ذعر لؤي من جراء فعلته القذرة ودب الرعب في اوصال عفاف واخذا يجوبان الشقة ذهاباً واياباً لا يلويان على شيء. ومما زاد الطين بلة ان لؤي كان متزوجاً بالسر من قريبة وزير الداخلية يخشى البوح بامر زواجه حتى لاخيه واقرب الناس اليه ثائر المهذار الذي لا يصمت له لسان. وقع في ورطة كبيرة وايقن انه عمل عملاً قبيحاً ومنكراً بكل الاعراف والقيم السماوية منها والارضية.


الاخوة الاعداء 2
طارق فتحي
لم يعد امام لؤي سوي تؤام روحه ثائر يلتجيء اليه لينقذه من هذا المطب الصادم الذي حل على ام رأسه بصورة مفاجئة وصادمة نتيجة لشهوة عابرة لم تدوم معه الا دقائق معدودات فالويل والثبور له ان لم يحسن التصرف ويعالج خطأه باقل الاضرار الممكنة . كان ثائر مستمع جيد لبوح صديق عمره لؤي وقرر الاثنان تزويج عفاف بشكل رسمي بعيداً عن اهلها وولي امرها المتوفى عنهم . حتى يضعوا الجميع امام الامر الواقع وكان ثائر هو العريس المرشح بقوة.
اذعن ثائر لطلب صديق عمره وهو الذي لم يرى عفاف مطلقا بالموافقة على جميع خططه بشأن زواجهما معاً وان يتدبر لؤي كافة المصاريف من نقود ولوازم العرس وحجز القاعة والفندق وغير ذلك من مستلزمات الزواج بعد اعلان ذلك على الاهل والاصدقاء باستثناء اهل العروسة .
تم اعلان زواج عفاف من ثائر وسط استغراب الاهل والمعارف والخلان لعلمهم ان ثائراً هذا لم يخلق للزواج فهو سكير رعديد لا يملك ما يشتري به ملابسه الداخلية فكيف السبيل به اذا تزوج وكون عائلة مستقبلاً. هبت عليه عاصفة من علامات الاستفهام استطاع ان يقنع الجميع ان عفاف تعلقت به واحبته حباً جماً وهي من عائلة ثرية جداً سوف تقوم بكل واجبات الزواج ومتطلباته اضافة الى وظيفته البسيطة سيكون الاثنان من السعداء في حياتهم.
تم غبط ثائر وزوجته عند عودتهما من شهر العسل بين حاسد وحقود ومغرض غيور. اخذوا يتناولون عرضه بابشع الكلام . هذا يدعي انه راها في الشارع الفلاني تستوقف السيارات الخصوصية الفارهة . وذاك يحلف له اغلظ الايمانات ان صديق له تاجر كبير ومعروف اخبره على علاقته بها. مع علمهم انها زوجة ثائر هذه الشخصية الضعيفة المهزوزة . الا انه لم يصدق ما يصل اليه من كلام بسبب انهياره المفرط في حبها وانها ملكت عليه كل كيانه فاصبح فاقد العقل يهيم بها حباً وعشقاً غير مسبوق . مرت الايام والشهور تباعا حملت عفاف من ثائر بطفلها البكر ووضعت مولودا ذكرا لا يشبه اباه بشيء .
هنا بزت الاقاويل بقرنيها ولاكوا سمعة المرأة وزوجها الديوث حسب ما اطلق عليه مؤخراً. استقالت عفاف من وظيفتها بتوجيه مديرها لؤي وتبرؤ اهلها منها بعد ان علموا بخبر زواجها مع قلة مورد زوجها المعاشي الذي يصرف جله في حانات الخمور ولعب القمارمع وجود طفل حديث الولادة له ما عليهم تنفيذ ما يحتاج له من متطلبات الطفولة وغيرها. كل هذا وغيره جعل عفاف تنحى منحى آخر في حياته بسبب العوز المادي وهي التي تربت وسط الثراء العائلي والمادي.
احست للمرة الاولى انها منبوذة في مجتمع غير سوي لا يرحم الفقير ولا يتعاطف مع الشريف قررت هذه المرة النزول الى الشارع كاحد العاهرات الجدد اللائي اصبحن ظاهرة جديدة في مجتمع ما بعد الديمقراطية بسبب كثرة حديثي النعمة من سياسي الصدفة وغيرهم من تجار السحت الحرام واصحاب الحواسم الذين سرقوا ممتلكات الدول العامة من الذين طالت ايديهم حتى الممتلكات الخاصة للمواطنين تحت مسميات شتى ومليشيات قوية متنفذة مدعومة من قبل الدولة بقوة.
مارست الرذيلة لمدة عام كامل لم تمل او تكل وعند اقتراب موعد وصول زوجها تكون حاضرة في البيت وكأن شيئاً لم يكن وبراءة الاطفال في عينيها. انتبه الزوج السكير المخدوع بها بتغير تصرفاتها معه فهي اخذت تتودد اليه كثيراً وتسمعه الكلام الحلو على غير عادتها وتهيء له نفسها بعد ان كانت تمتنع عن النوم معه على فراش واحد فاذاقته من شهدها ما لم تفعل من قبل .
شعر بالسعادة والرجولة كما لم يشعر بهما منذ سنين طويلة . سمع جيرانه في الشقة المجاورة التي اكتراها له صديقه القديم لؤي وهو لازال يدفع ايجارها سنوياً بالعملة الصعبة . يتهامسون ان هذا الطفل ليس من زوجها اثناء صراخ احدهما على الاخر وصادف ان يكون في الحمام الملاصق لجدران شقة جاره فسمع كل شيء. خرج بهدوء ولم يثير جلبة كعادته مع عفاف .
اوهمها انه ذاهب الى مقر عمله فاخذ طفله بعد ان خرجت لعملها الوظيفي في مكتب احد التجار من الشيوخ الكبار بصفة سكرتيرة المكتب . ذهب به الى احد اصدقائه الجدد الذي يعمل ممرضا في مستشفى اليرموك استطاع ان يعمل للطفل التحاليل اللازمة فتبين انه من صلبه لا شك في ذلك فارتاح للامر وضرب كلام الناس عرض الحائط . جاء مبكراً للبيت وهو يتبختركالطاووس بانتظار عودة الزوجة الحنونة الوفية صاحبة الخير التي انعمت عليه من خيراتها الكثير الكثير . حتى اذا اتت في موعدها المحدد في كل مرة عملت غداء للجميع وذهب كل الى عمله الاضافي هو للخمارة مع شلة من اصدقاء السؤ سييء الصيت والسمعة وهي الى المكاتب الخاصة بميسوري الحال تلتقط رزقها الذي فتح لها ابوابه الشيطان الرجيم .
في احد الليالي عاد ثائر من خمارته مبكراً على غير عادته فتفاجأ بوجود اخيه وصديق عمره لؤي مع زوجته في فراش واحد عاريان من الملابس وهما في وضع جنسي صارخ . صدم من هول المفاجئة فاسترجع في ثواني كلام الناس وتيقن هذه المرة من صدقهم معه . التفت ذات اليمين وذات الشمال فوجد السلاح الشخصي لصديق عمره لؤي مرمياً على احد الطاولات الصغيرة سرعان مالتقطه وصوب المسدس الى عفاف وهو يتصبب عرقاً جاحظاً عيناه كأن مسه نوع من الجنون او المس الشيطاني .
بسرعة البرق ادارة فوهة مسدسه باتجاه لؤي بيد مرتجفة اطلق رصاصته الاولى التي لم تصيب احداً رغم توسلاتهما وخضوعهما له بالكامل الا ان ثائر فقد عقله واتزانه وايمانه في كل شيء بالوجود . اخذ يبكي بحرقة وهو مازال شاهراً مسدسة فالاثنين من خلص احبابه واقرب الناس الى قلبه وعقله ووجدانه اخيراً ادار فوهة مسدسه ودسه في فمه بقوة حيث كانت الطلقة الثانية مستقرة على جدران غرفة النوم وبعضاً من شظايا جمجمته ومخه لوثت المكان وعلم من مستوى الاطلاق ان الحادثة كانت انتحار في حالة هيجان كون المجني على نفسه كان مخمورا وفي حالة اللاشعور . هذا ما كتب في تقرير الطبيب الشرعي وصدقته الادلة الجنائية بعد الكشف على موقع الحادث وسلم لؤي وعشيقته من التهم الموجهة اليهما وهكذا اسدل الستار على الاخوة الاعداء والى الابد...





برج هانا بلاس
طارق فتحي
في سفرة برية بين صوفيا واسطمبول قاربت زهاء الثمان ساعات من كراج صوفيا الرئيسي حتى كراج اسطمبول المركزي مع توقفات الباص في النقاط الحدودية لاغراض التفتيش باحدث الاجهزة الالكترونية . تفتش الحقائب والبضائع بالسونار كاي بلد حضاري متقدم . تقف بكل احترام في مكان مخصص لختم الجوازات فيما تترك حقائبك للتفتيش الالي . تاتي الحافلة لغاية مكان وقوفك تصعد بكل راحة واطمئنان بان لا احد يعبث بحقائبك او يمسك بسوء وهي مرتبة بشكل نظامي واصولي في خانات معدة اسفل مقاعد الباص .
يقلك بعدها باص صغير الى المكان الذي تروم الوصول اليه داخل مدينة اسطمبول الواسعة المترامية الاطراف بالمجان . حجزنا في فندق اربع نجوم بغية سفرنا ثانية الى محافظة سكاريا لرؤية الخال هناك بعد فراق دام سنوات عديدة وفي نفس الوقت نلقي نظرة على المدينة لاستطلاعها عن كثب من يدري ربما نستأجر دارا فيها للسكن الى الابد او نشتري دارا ان تيسرت الامور .
بعد مكوث دام شهرين في شقة ارضية رخيصة مستاجرة بشكل مؤقت لاننا لا نعلم كم سنمكث والى اين نغادر مستقبلاً . اتصلنا باحد مكاتب العقارات عن طريق الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي فاذا بشاب في الطرف الاخر من الخط يخبرنا بما لديه من شقق تناسب جميع فئات المجتمع وبمختلف الاسعار بقي التواصل معه لمدة اسبوع وهو يتحفنا يوميا بصور الشقق التي بحوزة المكتب الذي يعمل فيه.
اخيراً شددنا الرحال ثانية الى اسطمبول متجهين الى اسينيورت حيث مقر عمل الشركة التي يعمل فيها هذا الشاب العراقي الاصيل. ما ان عرف المكتب بقدومنا حتى تم اخذنا من الكراج بواسطة سيارة الشركة واسكنونا في مجمع خرافي لم ارى مثله في حياتي يدعى ( هانا بلاس ) في شقة صغيرة تحوي غرفة نوم واحدة وصالة بمطبخ امريكي الطراز وفرش جديدة واثاث فاخر لم يطأه احد .
ايجار هذه الشقة المفروشة في مثل هذا البرج السياحي يكلف 3000 الاف ليرة تركية باعتبارها موقع سياحي بامتياز الا انهم طلبوا منا دفع الف ليرة فقط والباقي تتكفل به الشركة مع الخدمات الموصولة من ماء وكهرباء وغاز وتنظيف وغير ذلك.
البرج بني على مساحة صغيرة يتألف من خمس وعشرون طابقاً كل طابق يحوي على اثنى عشر شقة صغيرة ومتوسطة وتوجد في محيط هذا البرج خمسة ابراج مماثله واخرى مختلفة عنه بعدد الطوابق حيث تبلغ اربعين طابقاً. لو فرضنا ان هذه الابراج العشرة بنيت في بغداد لاسكنت نصف سكانها او ما يزيد قليلاً.
مكثنا في هذا البرج الخرافي ثماني وعشرون يوما ونحن نخرج يوميا وقت الدوام الرسمي للمكتب للبحث عن شقة ملائمة لنا. في البدء ارونا الشقق الصغيرة المبعثرة هنا وهناك في محلات اسينيورت وازقتها الجديدة وبالتالي ارونا شقق اكثر حداثة عمرا لا تتجاوز الخمسة اعوام حتى انتهى بنا المطاف الى رؤية الشقق الجديدة يسمونها هنا ( صفر) بنيت في عمارات هي الاخرى جديدة صفر .
اعجبنا بشقة جديدة صفر بمساحة كبير وغرف واسعة نسبيا عما رايناه سابقا فوقع اختيارنا مبدئيا عليها بقيت هذه الشقة من ضمن الشقق المرشحة اما للايجار او السكن الدائم . عدنا بعدها الى برج هانا بلاس وتمتعنا باطلالاته الجميلة وقربه من ساحة ميدان اسينيورت الذي تبهرك مولاته واسواقه ومكاتبه الفاخرة كاننا نجوب في قلب عالم آخر وجد حديثاً خارج عن عالم كوكبة الارض .
هانا بلاص برج صغير نسبة الى الابراج العملاقة المنتشرة على طول الطريق وعرضها ومع ذلك تجعلك تعيش في اجواء تتمنى فيها ان تكون اقل عمرا مما انت عليه لتعبث كما يحلو لك كالصبيان المراهقين فكل شيء هنا جميل يشدك بقوة وبالتالي يخلق عندك ذائقة سليمة ترى من خلاله كل جميل من حولك الناس الرجال النساء السيارات الجديدة الفاخرة المطاعم الزاهية البراقة تجلب الزبائن اليها كالتنويم المغناطيسي البضائع النظيفة الخضروات والفواكه بطعمها الاصلي والمشروبات الغازية كل شيء هنا يصنع في تركيا ويصدر الفائض منه خارج البلد.
هانا بلاص الجانب الاوربي من اسطمبول وتركيا على عموم محافظاتها تريك كل جميل وبهيج توشك من تخرج من رحم الدنيا وتبز العالم بابداعها المميز واكتفائها الذاتي في كل شيء رغم اقتصادها الضعيف نسبياً بين دول المنطقة المجاورة الاقيمية منها وغيرها . تركيا مستقبل واعد اكيد وبلاد لم تمسسها يد السوء بعد ندعوا الله مخلصين ان تحافظ على كيانها من عبث العابثين .





ابراج آق تاور
طارق فتحي
انتهت مدة مكوثنا في هانا بلاس ثمانية وعشرون يوما قضيناها كاننا في رحلة سياحية نتنقل فيها بين السماء والارض . والابراج العالية تحيط بنا . شيء لا يصدقه العقل . اتت شركة العقارات وضبت حقائبنا لنشد الرحال الى برج آخر اكثر ارتفاعا ورقيا من البرج الذي كنا فيه (برج آك تاور) او آق تاور ترجمتها الى العربية ( البرج الابيض ) . دخلنا شقتنا في الطابق التاسع . تم توصيل حقائبنا كأننا من مشاهير القوم . او من الذوات الاستقراطيين اخذت احدق بزوجتي وهي ترمقني بنظرات التعجب والاستغراب . تذكرت بلدي كم يعوزه من القرون ليصل الى ما وصل هولاء القوم في خمس سنين فقط او ما يزيد قليلاً.
اينما تذهب في أي محلة وشارع وحارة تجد الابراج شامخة فوق ام راسك مستعدة لاستقبالك بكل حفاوة وتكريم . قضينا فيه احد وعشرون يوما اخرى نتفسح في الزمان والمكان المهولين ونسمات ربيعية عذبة تلفح وجوهنا ونسمات عليلة تنشط ذاكرتنا . حتى آلفنا القوم والفناهم وعلمنا مسالك المدينة ومخارجها اينما ذهبنا نجد الرافعات العملاقة تمخر عباب السماء وبجانبها اكثر من برج ينتظر صعوده للاعلى بكل شموخ وعنفوان المدينة الجديدة ,حديثة الولادة لتتحول بعدها الى صبي يافع لم يتجاو السابعة من عمره.
اصل المكان الذي نحن فيه عبارة عن جبل قديم لا زالت بعض اجزائه مكشوفة تسر الناظرين باشجار قديمة سامقة وسيقان غليظة ملتفة حول نفسها تتفاوت اعمارها بين عشرات السنين وربما القرون في موكب مذهل ومخيف وددت لو شاهد ابناء بلدي ما ارى لضحكوا قليلاً وبكوا كثيراً على ما هم عليه من تخلف في شتى مناحي الحياة. آه يا بلدي اسفي عليك دخلك السراق والساقطون فاحالوك ركاما بعد ان كنا نباهي بابنائك الدنيا.
آه كم آه .. علي زفيرها ليستكن الحال وان كان هناك بصيص امل يلوح في عمق النفق لو كان في العمر فسحة لجننت بك بغداد ولاحببتك كما لم احبب احدا في حياتي قط .. فقط لو كان في العمر فسحة من الزمن . سلاما عليك يا بغداد يوم ولدت ويوم اغتصبك الانذال ويوم تبعثين حياً من جديد . سلام لك يا بغداد بك يحلو السلام بين الانام يا بغداد .





اعتراف عابر للقارات

عن لسان احد العراقين
سنة 2009 عند وصولي الى امريكا قامت الحكومة الامريكية بدفع ايجار البيت والكهرباء والماء لمدة ستة اشهر ،، بعدها انا اتكفل بالفواتير. احد الاشهر تاخرت عن دفع فاتورة الكهرباء البالغة 400 دولار ،، قامت الشركة بقطع الكهرباء عن البيت نحن اخذنا الامور ببساطة لان متعلمين بالعراق .

اشتريت شموع بالبيت وجلسنا انا واطفالي احكي لهم قصص ماساتنا بالعراق ،، بعد ساعات تجمع جيراني الامريكان وسالوا لماذا لا توجد عندكم كهرباء جاوبت الاسبوع القادم استلم الشيك من العمل وادفع الفاتورة ،،قالوا وهل تبقى هذا الاسبوع مع اطفالك بدون كهرباء .؟

اجبت نعم . انا خلصت عمري بجبهات القتال واهلي في بغداد كذالك ماكو كهرباء مسالة جدا طبيعية ،، ذهبوا واشتروا مولد صغير لنا واتصلوا بقنوات فضائية جاءت لمقابلتي واصبحت قضية راي عام (عائلة بدون كهرباء )،،

الشركة اعتذرت مني وقالوا لك سنة كاملة كهرباء مجانا مع هدية الف دولار كاش اخبرتهم انا مشتري لحم ودجاج بالثلاجة ورميته بالزبالة لان طفت الكهرباء اعطوني كارد للتسوق 1500 دولار وقالوا ( بس اجيفنا شرك ) لان انفضحنا امام الشعب وسمعت الشركة اصبحت سيئة ،،

شعب باكمله لا توجد كهرباء . اطفال وكبار سن مستشفيات بدون كهرباء ،، ويخرج الوزير بكل صلافة يضحك على الشعب ويقول سنصدر كهرباء للخارج ،،، ولا يوجد من يحاسبه او يلقيه بالسجن !!





كرسي الاعتراف
طارق فتحي

جنية عاشقة
كما وصلني بدون رتوش
أنا ابتليت بجنيه عاشقه منذ الصغر وأول ما أتتني كنت في السادسة من العمر على ما اذكر ، تطور الأمر معي بشكل كبير اذ بلغت وأنا تقريبا في الحادية عشر أو الثاني عشر..كانت تأتيني في صورة طفلة صغيرة ضحوكه وكنت شقيا كثير الهرب من البيت وكان البر يحيط بنا من كل مكان ، تدرج الأمر معي اذ كانت فقط تلعب معي وتأتيني في المنام وكنت أراها طفلة لا غير .. المهم كبرت وكبرت معي وكنت أتأذى منها في أمور كثيرة وكان صب اهتمامها هو الجنس أعاذكم الله .. كانت ترهقني منذ كنت صغيرا ولم أكن افهم بالضبط ماذا يحدث لي ولم يكن والدي على وعي كاف بالأمر ولم يهتم لتصرفاتي الغربية وخلوتي الكثيرة .. المهم أني كبرت حتى الثالثة عشر وعندها كنت قد أدركت قصص الجان والسحر بشكل عادي من المجتمع المحيط بي .
فبدأت أستغرب من أمور كثيرة كانت تحدث لي..مثلا اذا ما ضاع أي شيء في البيت كنت أجلس لوحدي وكأنني أرى شريطا سينمائيا يمر أما عيني أسترجع به اللقطات التى سبقت ضياع الشيء فأعرف من أخذه أو حتى يأتيني هاتف بمكانه..وهكذا إنه حقيقة وليس من نسج الخيال .
المهم اختفت هذه الظالمة بعد أن صرخت في وجهها إحدى المرات التي كانت تتشكل لي ""للعلم كان بيتنا مملوءا عن آخره بالنخيل وهنا الطامه ، فكانت هي من سكان احدى النخيل"" وقلت لها اتركيني في حالي لأني لن ولم أحبك أبدا وأنا أخاف منك ، كنت أعتقد أن الكل يراها مثل ما أراها ولكن اكتشفت بعد هذه الحادثة أني كنت مخطئا..!
ذهبت لمدة سنتين ثم عادت وظهرت لي في إحدى زقاق الحي الذي أسكنه في الطريق المؤدي للمسجد..وكان شبه مهجور..وبدات المعاناه حيث جاءتني واخبرتني أنها كبرت مثلي وأرتني قرونها المعوجه متباهية بهما؟!؟ استمر الحال اياما حتى سقطت مريضا حينها فقط انتبه والدي أن الأمر جاد وذهب أخي الأكبر معي الى نفس المكان ليتأكد وكنت أصيح فيه أنظر لها ولكن لا فائدة لا يراها أو يسمعها غيري .

ذهبوا بي الى أحد كبار السن بعد أن أصابتني أعاذكم الله بمرض لم يعرف علاجه كالبرص أو الجدري "عافنا الله منه" وكتب لي تميمه علقتها على كتفي بعد أن تشاجرت مع أبي لأني سألت عن التميمة واخبرت أنها شرك..ولكن ما العمل مع أبي؟؟؟ شفيت بعدها واختف كل شيئ كأنني شفيت!! دام الأمر 3 سنين تقريبا ثم شاء الله أن يهديني الى الطريق القويم "درب محمد -ص- وأصحابه والسلف الأخيار" لم يدم الحال للأسف أكثر من سنتين وانقلبت بي الموازين لجهلي أولا وقلة تدبيري وانقلاب كل أهلي علي..فسافرت للخارج للدراسه ورجع الحال أسوأ من ذي قبل تعرضت لفترة صعبه جدا من حياتي مملوءة بالمصائب والمشكل وكل ما قد يواجه المرء من نحس وتعاسه فسموني أهلي وأقاربي بالمنحوس .
خلال تلك الفترة لم أتقدم لي فتاة الا ورفضني أهلها من دون سبب؟؟! واستمر هذا الأمر الا أن كرهت الزواج ..عدت من الدراسه بعد 3 سنوات ونصف..وبدأت ألتزم بالصلاة وأبتعد عن كل ما يغضب الله ، تغيرت أموري وبدأ كل شيء ينحل بطريقة افضل والنحس يبتعد عني قليلا وخطب لي أهلي زوجتي الغاليه الصابره علي!!!

المهم أنني أقدمت على الزواج وكنت قد نسيت أمر اللبس على إعتبار أن كل ماكان يلازمني من مصاءب ومشاكل مجرد نحس لا أكثر ..وللأسف تزوجت وهنا بدأت القصة الحزينة..حيث اني لم أكمل اليوم الأول حتى بدأت المصائب تنهل علي من السماء كالمطر.وزوجتي الحبيبه كانت دائما نعم الزوجة والمرأة المتفهمة الحانيه والصابرة"" جزاها الله ألف خير وعوض صبرها بالجنه""إن شاء الله.

طلقت زوجتي بعد مرور 4 شهور كنت فيها عزمت على طلاقها عشرات المرات حتى تم الأمر بالنهاية بمشهد مؤلم ومبكي...راجعت نفسي مرارا وتكرارا وبالنهايه أرجعتها قبل انتهاء العدة!!! الحمدلله سارت الأمور بأفضل ما يكون وكأن البلاء قد زال...لكن الأمور عادت بأسوء مما كانت عليه وأنا الآن ابكي في داخلي من حرقة ألمي ,,لا يعرف العناء الا من أبتلي وأنا قد أصبت بالربط الآن ماذا هنالك أفضع وأبشع من أن يصاب المرأ بذلك..ولكن وللعلم اذا ما ابتعدت عن زوجتي أحس وكأنني شخص سليم معافى يا للعجب؟!
ملاحظة: بعد زواجي بدأت رحلة البحث عن العلاج وطرقت أبواب الدجالين والسحرة جهلا مني بالحق، وبعدما تبين لي الحق من الباطل توجهت لعدد لا بأس به من الأخوة الرقاة عندنا بالإمارات ولكن للأسف معظمهم كان يهتم بما في جيبي عما فيني من بلاء..وهكذا دواليك أنا كما أنا ومرضي يزيد سوءا مع الأيام.
كل ذلك وزوجتي تشكر الله وتعاهدني على تحمل ما يبدر مني بصدر حاني طلبت منها أن تتركني وبلائي وتذهب لأهلها ولكنها رفضت " بارك الله فيها " الآن بعد سنه ونصف من الزواج حالنا أفضل من قبل لأن عرفت مكيدة هذه الملعونه والتي كانت تأتي تخبرني بأنها لن تتركني مهما حدث وقد اسهرتني الليالي متألما من أوجاع خفيه ومحروما من لذة النوم الهنيء حتى هذه اللحظة

الآن أنا مربوط عن زوجتي فقط ..وحياتي شبه معدومة المشاعر مع أني أحاول المسحيل لكي أرجع أفضل من ذي قبل ولكن لا فائدة كل تعبي يذهب سدىيعني كل المشاكل الجسديه والنفسيه ما جاءت الا بعد الزواج وتلك الخبيثه عاهدتني حين طلقت زوجتي الطلقة الأولى أننها ستتركني أعيش سليما وتبتعد عني..ولكن لغبائي صدقت كاذبه " أسأل الله أن يذيقها من الحميم ما تستحق يوم الحساب"

والآن الأرق أشد من ذي قبل..وبدأت كوابيس فظيعه تلاحقني وكأنني أعيشها وأحس بها من ضرب ومحاولات قتلي، كأن يرموني دائما من مرتفع..وفي بعض الأحيان اسقط من الفراش للأسفل وأنا نائم وبالفعل فأنا أحس بالضرب حين أصحو من النوم؟؟؟ أيضا بدأت أتكلم بكلام غير مفهوم حسب ما تقول زوجتي؟؟

حين أصحو من النوم أجد نفسي أقرأ القرآن،ولساني يكون معقودا كما كنت في الحلم حينما يهاجمني الجان ويلاحقوني وكالعاده بكل كابوس فهم يعقدون لساني ويمنعوني من الحركة ، ازداد السوء فأنا أصاب كل لحظة بشلل خفيف في أي عضو من أعضائي خاصة الأصابع التي أكتب بها الآن ، ويشل لساني من فترة لأخرى وبدأت أسمع هتافات باسمي واسم زوجتي وكلاما في البيت؟؟ وكذلك الأمر لزوجتي في بعض الأحيان تسمعني أناديها وأنا غير موجود بالبيت أو أكون نائما!!
هل هنالك نهايه لكل هذا لقد زاد الأمر سوءا وأصبت بحساسية في عيني وألبس الآن نظارة..مع أني أرى جيدا من غير النظارة في بعض الأوقات ومرات أخرى لا أستطيع الرؤية بتاتا أو بشكل شبه معدوم ..! وللأسف فقد أصبت بحاله يصعب علي فيها إكمال دراستي مع إني متأخر في دراستي ولكن لا أستطيع حتى قراءة اي شيء ولا حتى استيعاب اي أمر ، كل ذلك في اسبوع واحد
لا أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل..وإنا لله وإنا إليه لراجعون
أعرف أني قد اطلت كثيرا جدا ولكن من ألم ما أجد في نفسي..




الليالي الحمراء
طارق فتحي
حللت اهلا ووطأت سهلا في احد احياء بغداد القديمة . بين حرارة اللقاء وسخونة الترحاب ازحت رحلي , تهالكت على مقعد ليس ببعيد عني فاصبح الكل قريب مني . كان افطارا شهيا لم اذق مثله منذ سنوات عجاف خلت, قيمر عرب مع عسل النحل المصفى وخبز عراقي حار تتخلله فقاعات الابداع منه الطري ومنه المحمص بجنون. احمرت وجنتاي وهي تصب لي الشاي العراق المهيل والمعطر باجمل عطور الذوق الرفيع .
كان لقاءا ساخنا بحق بين اللقمة وشفاهي حتى قبلتها ولثمتها بقوة كأني لم اقبل غيرها من قبل فتوالت القبلات حتى اكتفيت من ذاتي . مع قدح الشاي الثالث نهضت على عجل لاغتسل واشرح للحضور اسبابي التي من اجلها جئت امخر العباب في سفن الغياب مع اطلالة غيمة نرجسية تظلني طول الطريق ما علمت انها في داخل عقلي حتى امسيت في داري .
مع نهاية الدوام الرسمي اكتضت البيوت بالناس ودبت الحركة في الازقة. الفيت نفسي جالسا في مكتب احدهم المطل على الشارع الرئيسي اليتيم في المحلة. حيث وجدت الكل في محله هذا ينادي على بضاعته وذاك يهمس لمشتري ليرغبه . الامر الملفت للنظر الكل يبتاع حاجياته بالتقسيط المريح او بالدفع الآجل حركة فضفاضة هوجاء تعم المكان تصطدم الاصوات بالاصوات حتى نال مني الصداع فقفلت عائدا الى داري لاخذ قيلولة بعد غداء دسم كالعادة ولكن كانت هذه المرة بزيادة فاتخمت ونمت بريادة .
اوقضت عصراً فاحتللت المكتب كالعادة لاطلع عن قرب على عادات الجماعة والتقط مشاهد تلك التي تنكرها ذاتي وبعض الامور المستجدات في بلادي. من يدري ربما اكون مخطأ في تصوراتي ربما اكون مصيباً في كل كتاباتي.
كرار شاب عراقي ثلاثيني يحتل محلين بجواري احدهما لبيع العطور والثاني للازياء النسائية اب لولدين يمتلك سيارة اجرة صفراء . دخل المكتب وعرف نفسه فاستقبلته بترحاب اجلسته امامي والقيت عليه محاضرة في الوجدان وكيف يجب ان يكون الانسان فوجدته لا يتقن سوى تلك الثقافة التي تخص عمله فابرهته بعد ان احزنني بقلة تجاربه وخبرته في فنون الحياة . كذلك التقيت بعد ان ذاع صيت خبر وصولي بشباب في عمر الورود ممتليء الصحة سقيمي الافكار والعادات والتقاليد المستحدثة في مجتمع عريق كمجتمع بغداد ذائعة الصيت .
وليد وعمار واحمد وعباس وغيرهم الكثير , شباب يفل الحديد كل يمتهن صنعة او عمل يتكسب منه القليل بجهد كثير. وما ان شارفت الساعة وقت الغروب بقليل حتى اصفرت الطرقات وخلت من شبابها خفيفي الظل اصحاب النكتة الحاضرة . فوليت جاري مستفسرا فوجدته في محرابه يصلي تبسمت في سري وحمدت الله انه لا زال يعبد و يذكر ولو عند نفر قليل فلا باس بالايمان الصادق .
كرار جاري العزيز في العادة يختفي الشباب فجاة اما الذهاب لعرس او لقراءة سورة الفاتحة على احد الاموات . فما خطب الشباب اليوم؟ من الذي توفي الان؟ ابتسم كرار ابتسامة يصعب تحليلها عند ذوي الخبرة والشأن ولفه صمت عميق وهو مطرق الراس الى الارض تارة ومحدقاً في مصابيح محله المدلاة من السقف تارة اخرى . حتى لكزته باصبعي مشددا عليه الاجابة فكان رده علي كالصاعقة .
ياااااعم في مثل هذا الوقت من كل يوم يذهب الشباب الى النوادي الليلية في الكرادة الشرقية منهم من يحتسي الخمر ومنهم من يلعب القمار بجميع انواعه وذكر لي لعبة تدعى ( الدومبله ) لا اعلم ان كتبتها صح ام اخطأت كالعادة .
حسب علمي ان الملاهي قد الغيت من زمن وهناك تشريع بمنع بيع الخمور اذا من اين ياتي كل الذي ذكرته . ياااااعم نعم ان الملاهي الغيت بقرار وكذلك الخمور فتحولت جميع مطاعم الكرادة الى ملاهي . التحايل هنا بالاسم فقط أي ان كل يافطة تحمل لفظة مطعم تجدها في الكرادة الشرقية تعمل ليلا هي عبارة عن ملهى يباع فيها كل شيء من الخمور والقمار وحتى النساء الشابات ومنهن عازبات والكثير منهن مهجرات .
صدعني كرار تسمرت في مكاني كالمأخوذ من قبل شياطين الانس والجن . حتى رن هاتفي من جديد واذا بابن اخي في الطرف المقابل يدعوني الى حفلة شواء سمك على الفحم الحجري ولعلمه اني لا افوت مثل هكذا حفلات اجبت طلبه,غادرت المكتب مسرعا . فالفيت ابن اخي قد اعد لي متكأً فسرحت بعيدا مع حكايات الف ليلة وليلة وبغداد والرشيد وشهرزاد وكل ذكرى جميلة والهدوء يخيم على المكان وما ان انهينا عشائنا حتى هلت علينا قوارير الشاي العراقي الفاخر المعد على الفحم الحجري .
فاذا بصراخ وعويل يعم المكان يصم الاذآن , ما هذا يا عمار يا ابن اخي .؟ اني اسمع اصوات قناني تتكسر وشتائم يندى لها الجبين خجلاً اني اوجس خيفة من القوم . يااااا عم اترى ان فتنوك الشباب وفتنت بهم انهم هم انفسهم بعد ان عادوا من لياليهم الحمراء وتراهم سكارى وما هم بسكارى وهذا ديدنهم في كل ليلة على مدار الايام . خرجت بنفسي فاذا بي اجدهم هم انفسهم يتمايلون باشارات بوهيمية وصراخهم يعم المكان وكلام بذيء ينساب من بين السنتهم كأني اشاهد احد افلام الرعب ( الزومبي ) الرجال الاموات الاحياء .



عاهات وآهات
طارق فتحي
بشير شاب في مقتبل العمر من عائلة محترمة , دميم الخلقة سيء الخلق يضجر من حوله لتصرفاته الطائشة يتصف بالجبن والهروب من الواقع بسرعة البرق. عبثاً حاول والده ان يكمل دراسته الا انه كان يفشل دائماً في كل مرة يؤدي فيها اختبارات الامتحان. عمل في محلات عمه التاجر مدة من الزمن بالكاد كان يتجرعه. شاءت الاقدار ان تتوفى زوجة عمه فاضطر الى الزواج ثانيةً من ابنة امراءة كانت تعمل لديه بصفة منظفة .
استمرت الحياة بهدوء حتى كبرت سناء ابنته البكر من زوجته المتوفاة , كانت غاية في الحسن والجمال ولكونها وحيدة ابيها كانت مدللة عنده يلبي لها كل رغباتها, طفلة تتسم بالعفوية واللامبالات احيانا. كبرت سناء واستدارت وجاءت كما جاء المنى واشتهى الهوى بانوثة صارخة وطاغية . بزت مفاتنها بسرعة ملفته للنظر فاصبحت فتاة شابة يافعة.
اطلت المشاكل بقرنيها بين والدها وزوجته الجديدة التي لا تتمتع باي مسحة من الجمال بل نستطيع القول انها انثى مجازاً . انقلبت هذه الزوجة راسا على عقب في تصرفاتها مع الابنة الدلوعة واخذت تختلق المشاكل معها ووشايتها عند ابيها بالحق وبالباطل حتى ضج والدها بها. اخيرا قرر التخلص من ابنته مؤثراً زوجته عليها. قام بتزويجها من ابن اخيه بشير الذي يعمل عنده واسكنهم في دار غير بعيدة عن دارهم.
سناء اصبح لها حضورها الخاص في محل سكناها الجديد . محبوبة من قبل امهات المحلة وبناتها صغارا وشابات يافعات لحسن خلقها وجمال اخلاقها. نادراً ما كان يتم مشاهدتها خارج دارها . بشير يلبي كل متطلبات البيت من تسوق وغيره ياخذ مصروفه من عمه والد زوجته وكذلك مصروف البيت ومبلغ بسيط مخصص لسناء يستلمه في نهاية كل شهر.
مرت الايام والسنون تباعاً انجبت له سناء ثلاثة اولاد ذكور يتصفون بالجمال الخارق احبهم الجميع . اشتهر هذا البيت في المحلة الجديدة باسم بيت (الجميلة والوحش). ظن الناس ومنه ابيها انها في غاية السعادة وارتاح لامرها كثيراً. غير ان الحقيقة عكس ذلك تماماً. سناء كبرت ونضجت اكثر وعلمت بمؤامرات زوجة ابيها التي كانت تحاك ضدها بقصد او بدون قصد وكشفت جميع محاولاتها للاستأثار بابيها وتفضيل نفسها عليها. الا ان صمت سناء وحسن خلقها جعلا الموضوع برمته ينحى منحى آخر. اذ اعتقد ابيها وكذلك المعارف والاصدقاء انها غاية في السعادة والفرح.
يوم ما ذهبت لزيارة ابيها واذا به يتفاجأ بكدمات زرقاء على وجنتيها مع هالة سوداء حول عينها اليمنى . استغرب للامر وجن جنونه وعند سؤالها اجابته انها وقعت من على سلم الدار واصيبت بهذه الكدمات وان حياتها ومعيشتها مع بشير على خير ما يرام والاطفال بخير . هدأ الاب من روعه الا ان ظنوناً كانت تساوره حول سوء معاملة زوجها بشير ابن اخيه لها . فكتم الامر في سره.
بشير يعامل زوجته بمنتهى الانانية والقسوة يبرحها ضربا لاتفه الاسباب يعاملها معاملة الاماء والعبيد حتى اطفاله الصغار لم يسلموا من بطشه وسوء اخلاقه. كان الجحيم الذي تعيشه سناء مع زوجها مستعر دوما الا انها كانت تنقل صورة مغايرة تماما لمن حولها وحتى كتمت الامر عن والدها حبيب قلبها.
اولدت له طفلاً آخر . مضت على علاقتهم الزوجية اكثر من سبعة سنوات وهي تتلظى في جحيم لا احد يعلم بها. (هذه المرة لم تسلم الجرة) . نقل الخيرين من اهل المحلة سناء الى مشفى الطواري القريب من محل سكنهم اثر ضربات وكدمات موجعة وقاسية تعرضت له من زوجها المخمور الى حد الثمالة في وقت متأخر من احد الليالي . خرجت في اليوم الثاني مع اثنى عشر قطبة في راسها وسبعة اخريات في ساعدها الايسر مع كسر ضلعان من عظام القفص الصدري. وسحجات وكدمات متفرقة في جميع انحاء جسدها.
عندما اخبر الاب بالامر اتى لزيارتها في مشفى الطواري وكم كانت دهشته عجيبة حين رأى ابنته مدللته الخاصة بوجه متورم وشفايف منتفخة وعينان تحيط بهما هالات سوداء وزرقاء قاتمة . غادر بسرعة ذهب الى بيته لجلب سلاحه الشخصي لقتل بشير ابن اخيه في محل عمله . استطاع الجميع منع حدوث جريمة القتل هذه بطرد بشير من العمل ومواساة الاب, اجتمعت العائلتين لتباحث الامر بين الاخوة الكبار امام حضور كل من ابنائهم وزوجاتهم.
اصر والد سناء على الطلاق في ما اعتبر والد بشير ان ابنه كان ثملاً لا يعي ما فعل . وتم الاتفاق اخيراً على منح بشير فرصة اخيرة لتقويم سلوكه في معاملة زوجته مستقبلاً. مع ان القرار كان شديد الوقع على الاب الا ان اولاد سناء الاربعة كانوا السبب في اتخاذ قراره الذي تجرعه كالسم الزعاف .
الاب شعر بحدسه المتاخر كثيراً. ان سبب معاناة سناء هو تسرعه في تزويجها من ابن اخيه بالرغم من علمه بسوء خلقه واخلاقه . وعلم اخيراً ان سبب قراره الخاطيء كانت زوجته الثانية حيث انه علم بشكل او بآخر بالموامرات والدسائس التي كانت تحيكها زوجته لطرد سناء من البيت حتى يخلو لها المكان وتنفرد به وهي من ساعدت على ترويج فكرة تزويجها من ابن عمها في اذني زوجها.
اعترفت اخيراً زوجة الاب بفعلتها ومع انها قبيحة الشكل ولا تنجب عاقراً دخلت هذا البيت الواسع الثراء ذو السمعة الجيدة وهي التي اتت من بيوت (التنك) من مجاهل اطراف العاصمة بغداد. قرر اخيراً تطليقها وتم الطلاق بسرعة وسعدت العائلة بقطع راس الافعى التي كانت تبث السموم في هذه العائلة الهادئة منذ ما يزيد عن السبعة سنوات مضت .
شعر الاب بعقدة الذنب تجاه مدللته سناء ابنته الحبيبة والوحيدة له , قام بشراء دار صغيرة لها لاسكانها هي وعائلتها وسجل الدار باسمها كي ما يتمادى ابن اخيه في معاملته لها . هدأت النفوس واستقرت الامور الى حين . باتت سناء لا تخفي شيئاً عن ابيها ومحبيها من سكان المحلة الجديدة . اتضح اخيراً امراً جلل طفا على السطح بقوة .
بشير كان يشك في زوجته كلما يدخل عليها الدار يفتش في الغرف والمضاجع حتى حمام البيت والمخزن ودولاب خزانه الملابس خاصة غرفة نومهما لم يسلما من التفتيش وهذا ما يحصل يوميا عند عودته مخمورا من تسكعه في الشوارع والطرقات . كلما تقدم بسناء العمر كلما اصبحت اكثر هيبة وجمالاً وسكوناً ووقاراً حتى اضحى زوجها يرى نفسه كقزم دميم بجانبها وهو يخاطب سره . هل من المعقول ان تكون سناء مخلصة لي وانا بهذه البشاعة من سوء الخلق وقبح المنظر.؟ هذا ما قاله بشير بصورة مباشرة لسناء اثناء احد المعارك حامية الوطيس بينهما .
كانت عباراته هذه القشة التي قصمت ظهر البعير فقررت سناء تطليقه دون علم احد من ذويها بواسطة محامي مرموق يسكن في محلتها بمعرفة احدى نساء الحي المهتمات لامرها. وكانت المحاكمات والسجالات لا تفضي الى شيء لمدة عام تقريباً . ازداد الامر سوءاً بين بشير وزوجته بسبب دعوى الطلاق التي رفعته للمحاكم بعد ان دب الياس في اصلاحه. بعد مرو سنة ونصف السنة تم الطلاق بينهما الامر الذي اثلج صدور الجميع من الاهل والاقارب والخلان والاصدقاء.



الألم والأمل
طارق فتحي
كل ما يحيط بي يتعبني كثيرا مشاهدات لا انصح بها لمن لم يزور بغداد من زمن بعيد كل ما تراه العين من جمال طبيعي مفترض. تمسخها المشاهد المؤلمة . تأسف لما ترى وتسمع من اقوال وافعال الناس حيث تكاد تنعدم الثقافة المجتمعية في بلدي الذي كان يفاخر بالروابط الاسرية وصلة الارحام ومساعدة المحتاج وبذل كل جهد انساني نبيل في سبيل اسعاد الاخرين من تفشي الصدق والامانة الى الاخلاق الحميدة . كنا نسابق بعضا البعض في تقديم كل بهيج يفرح القلب وكل جميل ينور العقل ويوقظه حتى بات التنافس على الفضيلة سمة حضارية يفخر بها الشعب العراقي وعلى الاخص العاصمة الحبيبة بغداد .
اليوم اطلت النظر كثيرا من نافذة طائرتي التي كانت تحلق بي في اجواء بغداد السندباد بغداد الف ليلة وليلة بغداد هارون الرشيد والمأمون بغداد شهرزاد والكلام المباح حتى الصباح . اقلتنا سيارة باص كبيرة الى مدخل التفتيش وانا اجول بنظراتي في الاسقف والاسطح اللماعة حتى اقتربت الساعة وخسف القمر بتكالب الناس على حقائبنا كل يريد ان يستأثر بالاخر والمسافرون يجرون مسرعون خلف حقائبهم التي تبعثرت ذات اليمين وذات الشمال في منظر يبعث على السخرية.
رغم ان النعاس كاد ان يغلبني الا اني فتحت حدقاي على وسعهما وانا امخر عباب الطرقات المتكسرة حينا والمغلقة احيانا بدواعي امنية . والكتل الكونكريتية المنتصبة بكل شموخ العصر تصد الناظرين عن مساؤي ما خلفها وقد تراكمت الازبال والاوساخ تحت قوائمها . بغداد اهكذا انت حقاً.؟ ام على القلوب اقفالها وعلى العيون غشاوة ارتديت نظارتي على عجل ويا ليتني لم افعل لقد رايت العجب .
الحمد لله على السلامة . اخذت مقعدي الوفير ارتميت فيه بكسل اغمضت عيني حينها لعلي في حلم مزعج او كابوس من طعام ثقيل ولم افق الا على رائحة الطعام افترشنا جميعا المائدة بانتظار الاطباق الشهية مع ان النفسية تعبانة الا ان رائحة الطعام لا تقاوم فاستسلمت للامر وكأن شيء لم يحدث وبراءة الاطفال في عينيُ . حتى اذا ما انتهيت اخذت حمامي وجلسنا متجاورين بانتظار طقوس الشاي المعد على الفحم عمل خصيصا لاستقبالي . هذا ابن اخي وهذه ابنة اختي واللائي من حولي بناتهم وهذا ولدهم البكر الوحيد كل ينظر الي بانتظار امر واقع . حاورتهم فلم اتعرف عليهم , اخيرا اجبتهم من انتم ؟ ضج الجميع بالضحك واعتبروا ردي دعابة حتى بينت لهم الامر فضربوا كفا بكف والجميع رد بصوت واحد . يااااااعم لقد فلت الامر . لقد فلت الامر .
لكن هناك امل في العودة الى المستقبل القريب حيث تتغير البلاد والعباد بامر جديد ليس عنه محيد قيكون الكل سعيد كاننا في حفلة عرس او في يوم عيد وما ذلك على الله ببعيد اذا ازفة الازفة واتبعتها الرادفة وزلزلت الارض زلزالها واخرجت الارض اثقالها الم يعلموا بان الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون . انا من اخذ يضرب الكف بالكف ومسحت وجهي بكفيَ . قلت هذا رجع بعيد .
رغم الالم الذي نحياه اليوم هناك امل مع بصيص ضوء ضعيف في نهاية النفق فكفانا نفاقا . من يبني الانسان من جديد .؟ وقد انقلبت الموازين فاصبح الصالح طالحا والكذاب صادقاً والاسافل في الاعالي والجميل قبيح حتى آلفنا الاضداد فاصبحت المسوخ تسوغ والرذيلة تسوق بنا كالانعام بل اضل سبيلا ونهش الانسان لحم اخية الانسان من مفردات الحياة المعاصرة اليوم وغدا يا بغداد .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى