* قصص قصيرة - تكسي بغداد : من ( 11- 23 )

اذهب الى الأسفل

* قصص قصيرة - تكسي بغداد : من ( 11- 23 )

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس أغسطس 02, 2018 10:04 am



تكسي بغداد 11
طارق فتحي

كثيرة هي المفاجئات التي مررت بها خلال سفرتي الاخيرة الى بغداد في مقتبل العام الحالي 2018. بالتاكيد ليس في هذه المفاجئات ما يسر اطلاقاً. ادون بعضها للتاريخ وللتاريخ فحسب بعيداً عن تشوهات العصر الذي نحياه في بغداد الحبيسة. لقد تعمدت هذه المرة ان اسأل كل من مر بي عن احوال اهل هذا الزمان من سواق التكسي الى اولاد المحلة .. الى كل من اصادفه بقصد الاطلاع على الاحوال عن كثب شاهدا على العصر.
اليوم تمت دعوتي الى احد البساتين الريفية بدواعي ترفيهية بصحبة ابن اخي . انطلقنا معاً منذ الصباح الباكر من يوم الجمعة الى بستان الحاج عبد في منطقة العيثات في جانب الكرخ من بغداد, محملين بزادنا وزوادنا وببنادق الصيد خاصتنا, بعد مضي ز
هاء الساعة ونيف وصلنا وجهتنا بسيارة التكسي الخاصة بابن اخي. حيث تركنا سيارته الحكومية في داره لسهولة التنقل بسيارة الاجرة دون مسائلة من قبل السيطرات الامنية المنتشرة على طول الطريق .
ما هذا المكان ياعمار يا ابن اخي .؟ انه بستان الحاج عبد يا عمي الغالي. ماذا..؟ بستان الحاج عبد . اين هو هذا البستان.؟ انا لا ارى سوى ارض جرداء قاحلة الا من شجرة او اثنتين رصفتا بجانب دارهم الفارهة العتيقة نسبياً. ما علينا نحن ضيوف اتينا لصيد الدراج والطيور الاخرى.
ما هي الا دقائق معدودات واذا بنفر قليل يقطعون علينا الشارع الترابي اليتيم الذي يمر من بين البساتين طبعاً لفظة البساتين جاءت هنا ( مجازاً) ارض جرداء واسعة على مد البصر . ووادي عميق يمخر عباب الارض مقسما البساتين الى فئات واقسام عدة كل له مالكه الخاص ممن تملكوا هذه الارض الشاسعة وهم على ما يبدو من عشيرة واحدة او عشيرتين على اغلب الظن.
توقفنا امام ضيوفنا الذين قطعوا علينا الطريق حيث ترجلنا واستقبلنا بحفاوة وكرم اهل الريف العراقي الغني عن التعريف. وجوه مغبرة تعلوها صفرة وقترة باينة للعيان وعيون تتكلم اكثر من الافواه وحسرات محرقة تزفر بين الحين والاخر والكل واجم في صمت عميق كأنما الطير فوق رؤوسهم, ثيابهم اشبه بالاسمال الممزقة وحالهم لا تسر الصديق ولا العدو.

تكسي بغداد 12
طارق فتحي

ارتشفنا اكواب الشاي فالتفت الى ابن اخي في خلسة من القوم . ما هذا الذي تريني اياه يا ابن اخي .؟ المفروض سفرتنا الريفية هذه ترفيهية وليست مجلس عزاء كما ارى القوم امامي . نعم يا عم سيحدثك كبيرهم الحاج عبد ويطلعك على مآساتهم بعد عودتنا من القنص باذن الله . بعدها انطلقنا بمعية اولاد الحاج عبد الى مكان آخر استغرقنا ما يقارب الساعة لصيد الحباري والدراج وانواع الطيور الاخرى لاجل المتعة وحسب.
وجدت بساتين غناء عامرة باشجار الفاكهة والزينة ينساب من حولها المبزل كنهر كبير التف حولها كافعوانية عملاقة تسر الناظرين.كاننا دخلنا في عالم آخر موازيا لعالمنا هذا الذي اتينا منه. يشق بين العالمين وادي عميق على مد البصر كان سابقا مبزلا عظيما للاراضي الجرداء التي اتينا منها للتو. مرت الساعات مسرعة ولم نهتدي الى صيدنا باستثناء طائر صغير لا اعرف من أي الانواع هو, حظه العاثر جعله فريسة قنصنا .
تم شد الرحال للعودة لتناول طعام الغداء عند مضيفنا . التف الجميع من حولي اولاد الشيخ وعمومته في حلقة كبيرة يتوسطها سماط قد اعد للاكل عليه. علموا لاحقا اني لا استطيع الجلوس على الارض لعلة في ساقاي. غاب الابن الاكبر زهاء نصف ساعة ثم اتي لي بكرسي قديم مهشم قد ربطت بعض قوائمه بحبال القنب ثم اتوا بصفيحة كبيره كانت تستخدم للسمن البلدي يعلوها الصدأ . وضعوا صينية الطعام فوقها. ورائحة دجاج التنور المشوي تفوح منها مع رائحة التراب المرشوش بالماء كاننا انتقلنا الى قارة مجهولة في هذه الاصقاع المعمورة.
مع ان مقعدي يهتز لادني حركة اقوم بها استطعت ان التهم دجاجة كاملة مع الرز العنبر العراقي الشهير وخبز التنور الساخن وانا ارقص الفالس تارة والبوب تارة اخرى مما ساعد معدتي كثيرا في هضم الطعام بسرعة يعتد بها ويحسدني عليها غيري . تقدمت اقداح الشاي المعمول على الفحم الحجري ووضعت المنقلة وسط الجميع وتبنى الشيخ صب الشاي وتقديمه للضيوف وكان نصيبي القدح الاول قدمه لي بكل تواضع وهو يقول , تفضل استاذ من رأس القوري.
وبدأ البعض بتقديم السكائر الا اني اعتذرت منهم لاني لا اغير سكائري خوفا على صحتي . ههههههه ضحكة اطلقتها كون السكائر اصلا هي مضرة بالصحة كي اذهب الهلع والتوجس من قبل مضيفي لعلمهم اني اتيت من خارج الوطن. هنا توجهت بالسؤال الى شيخهم الكبير. مستفسراً اياه عن حال بساتينهم وزروعهم الجرداء . اطرق برأسة وخشي الرد, ولما اخبرته باني لا ناقة لي ولا جمل بالوضع القائم في عراق اليوم . انبرى بالحديث عن الظلم والحيف الذي اصابهم وان ما رايته من اراضي جرداء واسعة هي ملك طابو صرف لعشيرتهم . وحدثني عن الجنة الخضراء التي تقع قبالتهم لا يفصلها عنهم سوى هذا المبزل الكبير, ولما الححت عليه مستفسراً السبب قال لي بالحرف الواحد.
استاذ تلك البساتين التي رايتها ووصفتها بالجنة الخضراء تخص البو عامر, هنا استوقفت الشيخ ملياً , هل تقصد عشيرة (هادي العامري) ام من يكونوا البو عامر هولاء, فانا لا احسن التتبع بالعشائر والانساب. رد في معرض حديثه نعم استاذ انهم عشيرة هادي العامري . يضغطون علينا لنبيعهم ارضنا ارض الاباء والاجداد من زمن موغل في القدم.ولما علمت السبب بطل مني العجب في بلاد يعج بالعجب العجاب. ويعجب العجب من عجبه...

تكسي بغداد 13
طارق فتحي

الجمعة والسبت عطلة اسبوعية في بغداد الحبيسة , قضينا جمعتنا في احد البساتين الجرداء في اطراف بغداد, قرر ابن اخي ان نذهب جميعاً الى زيارة والدته في الاسكندرية وتحديداً في منطقة الاسكان لرؤيتهم من قبلي بعد انقطاع دام سنوات عديدة هي مدة تغربي عن بلدي. استخدمنا الباص الحكومي الصغير خاصة عمله ومع انه يحمل باج من الشركة تسمح له بالتجوال بها بعد اوقات الدوام الرسمي الا ان كثرة توقفنا وسؤالنا من قبل السيطرات الامنية على طول الطريق من بغداد الى الاسكندرية ازعج سفرتنا كثيراً ونغص على الجميع فرحتهم وعلى الاخص عائلة ابن اخي التي نادرا ما كانت تغادر دارها, بسب خراب المجتمع البشري في بغداد الحبيسة .
بعض السيطرات تبعد عن بعض البعض بحيث تستطيع المنادات فيما بينها بكل يسر وسهولة .مع ان بحوزتهم انواع من الاجهزة المستخدمة في كشف المعادن والاثار الا ان بعض الذين يستخدمونها محسوبون على الابقار. احد السيطرات اوقفت سيارتنا كون فيها عائلة واذا بالجندي يحدق بالجميع بلا حياء او خجل ولم يكتفي بذلك بل التف حول السيارة وامر سائقها ان يفتح الابواب واخذ يتفحص الجميع بجهاز الزاهي المثير للسخرية والجدل الغير موصول بحزامه وكان مقطوعا عن المصدر وهو لا يعلم بذلك , والذي لايزال مصنعة ومصدره الرجل الانكليزي الجنسية قابعاً في سجن بلده بدعوى الغش الصناعي.
ولما نفذ صبري قلت للجندي خير ماكو شي ان شاء الله. رمقني بنظرة حاقدة اضحكتني كثيرا الا اني استطعت التحكم بضحكتي وكتم انفعالي وعدت الى الصمت ثانيةً. وما ان مضينا في حال سبيلنا بعدة امتار حتى اوقفتنا سيطرة ثانية فيها من الجنود الاطفال , ما تدلت على سواعدهم اكتاف بزاتهم الرسمية ومع ان اطراف الاكمام قد لفت عدة مرات لاعلى الساعد الا ان اغلب اكفهم واصابع ايديهم مخفية تحت اكمام اياديهم . شيء مثير للشفقة لا توجد قيافة عسكرية بالمرة وهم يتبخترون كانهم شعب الله المختار حول السيارة في نوع من الاستهزاء على من فيها كاقزام جن مشوهين مسخوا بشراً للوقوف في السيطرات. والله العالم ان كانت هذه السيطرات حكومية ام لا فالبلد منساق وراء هذا الهراء الذي نشاهده في كل ركن من اركان الدولة المبجلة بالخزي والعار والشنار.

تكسي بغداد 14
طارق فتحي

وهكذا دواليك في السيطرات الاخرى الا من رحم ربي. وصلنا اخيرا في موعد الغداء استقبلت بحفاوة منقطعة النظير بين تقبيل واحتضان وابتسامات ودموع وآهات وأنات ,اعتدلت الهيئة فيما بعد واستكانت وكان اغلب بكائي على مآسي بلادي. واقل من ذلك على طول الفراق بين الاهل والاحباب والخلان. تناولنا الغداء في حديقة منزلهم بطلب مني وتمتعنا بارتشاف اكواب الشاي العراقي المعطر بالحنان والمغلف بالحب والاشتياق كأنني احد سلاطين ايام زمان. وكان يا ما كان من حرارة اللقاء والقاء الروع في الوجدان. علمت حينها كم انا انسان .
تسامرنا في احاديث متنوعة بداً من العائلة الكبيرة حتى الاقارب والاصدقاء والمعارف قاموس كبير شمل اسماء عدة الحي منهم والميت القريب والبعيد, وكيف تبدلت الاحوال من حال الى حال طبعاً نحو الاسوء, وكل همنا كيف نستطيع ان نراعي الاحفاد علينا بذل مجهود كبير في جعلهم يسيرون نحو الطريق المستقيم وان يتحلوا بالاخلاق الانسانية العظيمة , وسط هذا الجرم الهائل من قبل الدولة والشعب وظهور فئات وطبقات وشرائح لم نكن نعلم اسمائها او تداول مفرداتها لندرة حدوثها مغيبة تحت قمصان الحق وياقات الفضيلة رافعة شعار الانسان والانسانية . كلمات والفاظ واصطلاحات لم يفهم معناها الجيل الجديد من الشباب الذي تربى في زمن التردي والسقوط نحو الهاوية فما بالك بالاحفاد, اليوم وغداً يا هند سينبأك بالاخبار مالم تعلمي.والسلام على دارالسلام...




تكسي بغداد 15
طارق فتحي

تكسي .. تكسي.. السلام عليكم .. ممكن من فضلك تقلني الى الكاظمية, حجي ما اروح للكاظمية بعيدة وازدحامات.. ابني انت على باب الله وهذا رزق مقسوم لك. ليش ترفض النعمة .. حجي ارجوك احترم نفسك اني مو مكدي يقصد (شحاذ) لتقول لي اني على باب الله, العفوووو اغاتي تاج رأسي اني اعتذر منك الله وياك, يا الهي ..! ما هذه الاخلاق الوضيعة والجهل المطبق في مصطلحات القوم الغالب عليهم سوء الظن والاثم والعدوان.
تكسي.. من فضلك اخاطبك بكل احترام اريد الوصول الى منطقة الكاظمية ممكن. نعم استاذ ممكن تفضل ولكن الاجرة سبعة الاف دينار, اتفقنا, نعم اتفقنا اجبته وانا متوجس منه ربما لعدم فهم بعض كلماتي, اثرت الصمت فصمت طويلاً, استاذ مبين عليك تعبان, لم اجبه احترت بماذا ارد عليه, واخيرا نفذ صبري فكلمته , لا والله يا ابني لست تعبان بل مهضوم على تربية شبابنا الذين سيحملون راية النهوض بالبلد من جديد .
استاذ حضرتك محامي لو صحفي , لا هذا ولا ذاك حضرتي زفت وتورطت بالمجيء الى بغداد لارى بام عيني حال خراب البلد حكومةً وشعباً, استاذ آسف ان ازعجتك انا ولدك محمد علي ابو صالح خريج تربية وعلم نفس بدون تعين لمدة ست سنوات. اضطررت ان ابيع فيها مصاغ وحلي زوجتي من الذهب والفضة وبمساعدة والدي تمكنت من شراء سيارة الاجرة هذه كوسيلة للعيش الكريم وان لم يفلح الامر معي فبين كل سيارة اجرة وسيارة !! سيارة اجرة اخرى البلد معبأ بالسيارات الصفراء.
ضياع رهيب هذا الذي يعيشه الشباب في بلد تمخر عبابه نهران عظيمان بروافدهما العديدة وتختزن ارضه المعادن النفسية ويعوم على محيط من النفط والغاز, والله انه لامر عجيب لما يحدث في بلدنا ولدي الحبيب . . بداهة خشي الشاب التعقيب على كلامي خوفا ورهبةً لما يحاك في الخفاء من امور يصعب تصديقها من الاختطاف بسبب الفدية الى الاغتصاب القسري للنساء والرجال على حد سواء.


تكسي بغداد 16
طارق فتحي

نعم استاذ حال البلد لا تسر وما تعلمه حضرتك عن طريق الاخبار والاعلام على ندرته هو كجبل الجليد العائم وسط المحيط ,الظاهر منه جزء صغير واضح للعيان واغلبه ان لم يكن جله مغمورا في المياه مخفيا عن الانظار..اخي ضابط في وزارة الداخلية قسم الادلة الجنائية يحكي لي امور يشيب لها الولدان من اغتصاب الاخ لاخته والاب لابنته او لزوجة ولده ونكاح المحارم من العمات والخالات وفي اغرب القضايا التي سمعتها منه تلك العلاقة المحرمة بين الام وولدها الشاب اليافع التي استمرت طوال خمس سنوات افتضح امرها اخيراً وتم اعدامها بتكتم شديد من قبل الدولة والاعلام وغيرها الكثير الكثير من التحرش الجنسي بين البشر والحيوانات وظاهرة الزنى المثلي بين الشباب وكذلك الحال في ظاهرة الزنى بالسحاق بين البنات وبين النساء المتزوجات ايضاً.
اغلب هذه القضايا استاذي الفاضل سببها المخدرات التي غزت البلد كالنار في الهشيم والطامة الكبرى بعض مهربي هذه المخدرات من رجال الدين الكبار المحميين بمليشيات مرهوبة الجانب حتى الدولة لا تستطيع التعرض لهم لشدة بأسهم وكثرة عددهم وعدتهم , كل هذا يحدث بسبب المال السحت الحرام . استاذي الفلوس تخرب النفوس.
والسبب الاخر للانحلال الخلقي والاخلاقي الحاصل في المجتمع الان الا من رحم ربي هو الانترنيت ومراكز التواصل الاجتماعي مع غياب ولي الامر بسبب الحروب او السفر لايجاد فرص عمل له ليحيا بصورة كريمة دون عوز او مد اليد للاخرين. ترى حشرة السوسة تنخر في ابنائة وبناته دون علم منه بذلك لعدم تواجده في البيت باستمرار. ناهيك ممن اعييتهم الحياة من ضعيفي النفوس وارتضوا الدياثة لعوائلهم وهذه الحالة في انتشار وازدهار عظيمين وان يكن في الخفاء.
المحسوبون على الدولة والحكومة لديهم حصانة ابدية ضد المسألة القانونية أي كان نوعها هم وعشائرهم وترى غير ذلك في عموم ابناء الشعب الا من توارى في الحجاب فطفق مسحاً بالسوق والاعناق, وليس ينبأك مثل خبير درس علم النفس وعلم الاجتماع وبات خبيرا في الحالات الشاذة التي تسود المجتمع وتتسيده في اسبابها ونتائجها . ولا يفوتني ان اذكر لك استاذي الكريم لكل قاعدة استثناء ويستثنى من كلامي هذا قلة قليلة باقية من الشرفاء الذين لم يصبهم الاندثار اغلبهم خارج دائرة الضوء .
هذه عشرة الاف دينار سبعة منها اجرتك والباقي حلال زلال عليك وشكرا للمعلومات القيمة وان كنت اعلمها ولكني لست متأكد منها لكثرة زيف واكاذيب الاعلام العراقي والعربي وللاسف الشديد . حياك الله وانبت ابنائك المنبت الحسن . وفي آمان الله وحفظه ورعايته لقد ارعبتني اخي الحبيب.

تكسي بغداد 17
طارق فتحي
الوووو.. عادل مساء الخير.. ممكن تدبر لي تكسي في هذه الساعة المتاخرة من الليل .. لا اعرف احداً غيرك اتصل به. وشكرا لك سلفاً . طيب يا عم طارق ساتصل بك حين اتدبر الامر السلام عليكم .. مع السلامة. بعد دقائق معدودات عاود عادل الاتصال بي ثانيةً , نعم وجدت لك احدهم لم يعمل طوال النهار كانت سيارته مركونة عند مصلح السيارات ( الفيتر) . سارسله الى دارك. شكرا جزيلاً لك اخي الحبيب .
بعد دقائق معدودات حضر شاب حسن الهيئة والمنظر جميل الوجه اسمر البشرة الى جانب كبير من الوسامة تجاوز عمره للتو العشرون عاماً, طرق الباب بلطف استقبلته على عجل فاصبحت متهالكا على مقعد سيارته واشرت له بالذهاب الى الكرادة داخل , اخذ الشاب ينظر الي ويبتسم بين الفينة والاخرى ولولا علمي باخلاق عادل الشاب الذي ارسله الي لقلت في سري انه احد الشباب الشواذ.
اردفته قائلاً اراك كثير الابتسام معي في هذا الوقت المتأخر من الليل المفروض ان يكون التعب والنصب قد اصابك جراء تصليح سيارتك ورحلاتك المكوكية لجلب وتوفير الادوات الاحتياطية والمستلزمات الاخرى وغيرها. ومع هذا لا يبدوا عليك انك بذلت جهدا هذا اليوم. اتسعت ابتسامته كثيراً مما اغاضني بشدة .
يا عم طارق الم تتعرف علي , انا حيدر ابن صديق عمرك وجارك عبد الكريم كثيراً ما كان والدي يحدثنا عن صداقته معك ويتباهى بها امامنا حتى وودت وانا صغيراً ان اراك شخصياً والحمد لله حقق الله لي امنيتي بالتشرف بك والتعرف عليك عمي الغالي, وهذا ما كان سبباً في ابتساماتي المتكررة لك على طول الطريق . والله حسبتك من الاولاد الشواذ معاذ الله فاطلقنا نحن الاثنان ضحكة هسترية في جوف ليل بغداد الهاديء ظاهرياَ والصاخب كثيراً في لياليه الحمراء خلف الابواب الموصدة.
يا عم هذا المكان مشبوه في مثل هذه الساعة من الليل ما حاجتك للذهاب الآن . لا استطيع ان اخبرك يا ولدي العزيز هي حاجة في نفس يعقوب علي قضائها والكتمان اولى من فضح النفوس والليل ستار مثل ما يقول المثل الشعبي الدارج. ففهم مني الاشارة فاغنته عن العبارة .
ممكن تنتظرني فانا لم اجد تكسي يوصلني حيث اقلتني والوقت متأخر. نعم ياعم اني انتظرك حتى لو تأخرت كثيراً. لا عليك نصف ساعة على اكثر تقدير. تدبرت امري وقضيت حاجتي ومنعت جريمة كانت ستحدث لولا وصولي ووجودي في الوقت المناسب . بسبب شهود شخوصي في هذه القصة وانهم في صفحتي في نادي القصة القصيرة لافصحت الامر كثيراً واوضحت أي السفالات مقدمة عليها بلادي التي رفعت من الظلم شعارا جديداً مؤطراً بالفساد الخلقي والاخلاقي في جميع مناحي الحياة . الا من رحم ربي .
عدت بعد غياب ما يقارب النصف ساعة او ما يزيد قليلاً وانا منتشي لعملي الخيري هذا تحسباً لوجه الله رغم المخاطرة بالخروج في ليل متأخر والله شاء ان تاتي بالامور والعواقب سليمة وعلى خير . فسلمت ومن ذهبت لاجلهم سلموا ايضاً وغامرت بسببهم والحمد لله من قبل ومن بعد وعلى الله فليتوكل المتوكلون.

تكسي بغداد 18
طارق فتحي

الوووو تكسي.. قفزت من امامه بشكل هستيري كاد ان يدهسني اثناء توقفه المفاجيء وهو المسرع كثيراً يتسابق مع سيارات الاجرة الاخرى في التقاط الاشخاص من على قارعة الرصيف . لم اعره انتباهاً واشحت بوجهي كأنني لا اريد الذهاب معه لاستهتاره في توقفه الارعن مع كبر سنه . الا انه فتح باب سيارته ملتفاً حولها منادياً على اسمي معرفاً نفسه . فاذا به احد زملاء الدائرة الحكومية التي كنت اعمل فيها منذ سنين طويلة خلت . وكان في حينه معروفاً عنه انه خفيف الحركة.
حاول تقبيلي كعادة العراقيين حين يلتقون بعد غياب طال ام قصر . الا اني اشحت بوجهي عنه مفتعلاً السعال الكاذب . عبد الحسين الم تنتهي من جنونك ايها الوغد. الم تتبدل اطباعك كل هذه السنين اما زلت كثير الحركة تقذف هذا وذاك بالبهتان الباطل وتفتعل المشاكل وتخرج منها سالم. حبيبي ابو زياد دعك من الماضي الى اين تروم الذهاب ساقلك كلمح بالبصر.
اخي وزميلي كما ترى الشارع يعج بسيارة الاجرة وانا لم افلح هذا اليوم وكل ما حصلت عليه انقدتني اياه محطة البانزين والباقي تم صرفه على السكاير والطعام خارج المنزل وفوق هذا كله تعرضت لغرامة مرورية قدرها خمسة وعشرون الف دينار وهذا هو وصل الغرامة. مع اني لم اصدق حرفاً واحداً مما قاله الا انني انقده المبلغ دون اكتراث. فتركني الى حال سبيله وما هي الا لحظات حتى غاب وسط سيارات الاجرة الاخرى الصفراء...


تكسي بغداد 19
طارق فتحي

ظاهرة سيارة الاجرة الصفراء في بغداد اول ما تجلب الانتباه لمن لم يزورها من زمن بعيد وبحسابات بسيطة تستطيع ان تعلم ان من بين كل عشر سيارات خصوصي توجد ثمانية منها صفراء عليها علامة تكسي . وربما تصطف كل عشر الى عشرين سيارة في التقاطعات فترسم لك خطا اصفرا طويلا يسر الناظرين .
الملاحظ ايضاً انك اذا حاولت انجاز معاملتك في اكثر من دائرة حكومية تيقن انك لا تستطيع ان تنجزها في يوم واحد اما بسبب الزحام وقضاء ساعة اوساعتين في الطرقات ومثلها في العودة بعد اتمام معاملتك . ولتبعثر الدوائر الحكومية في اكثر من مكان سوف تضطر مكرها ان تتنقل بسيارة اجرة وذلك امراً حتماً مقضياً.
مرحبا اخي نفوس الكرادة من فضلك . تفضل حجي عشرة الاف دينار . ساعطيك ستة الاف دينار ومثلها ان اقلتني في العودة . تفضل حجي اصعد . كيف عملكم في هذا الازدحام القاتل . حجي لو ان الطرقات فارغة لاقلتك باقل مما دفعت لي بكثير ولكن ما بالبيد حيلة .وانت ترى بام عينيك ما يجري في الشارع . ارى انك مثقفاً ولا تبدوا لي كسائق تكسي لاناقتك وجميل كلماتك . شكرا لذوقك استاذ انا احمل شهادة ما جستير في الفيزياء . ولم يتم تعيني برغم مرور سنتان على نيل الشهادة . الله يكون في العون . متزوج , نعم ولدي بنتان جميلتان وزوجة شابة زميلتي في الدراسات العليا . اهااااا وصلنا نفوس الكرادة شكرا لحوارك وفقك الله اعطيته عشرة الاف دينار فاصر على ارجاع متبقي المبلغ حتى انه ترجل من السيارة ولحقني ودس النقود في جيبي . رثيت لحاله ولحالي وحال البلد كيف وئد ابنائه وهم اموات يحسبون على الاحياء .

تكسي بغداد 20
طارق فتحي

تكسي .. تكسي .. من فضلك للسيدية حجي عشرة الاف دينار بعد المداولة خفض المبلغ الى سبعة الاف دينار. كيف الحال ان شاء الله على خير. استاذ الحال لا تسر فوقتنا ليس كوقتكم الجميل . انت آخر ما تبقى من جيل الطيبين . يظهر انك تحمل هموما كثيرة لا تستطيع البوح بها . كيف عرفت ذلك استاذ هل انت عالم نفسي. واضح انك لم تعيش في بغداد . انت شاب في مقتبل العمر ووسيم بدرجة خرافية لباسك وهندامك يدلان على انك من عائلة ميسورة الحال مؤمنة ان شاء الله .
ذرفت عيناه الدموع بغزارة كما لم يبكي من قبل . استاذ انا والدي امام جامع دكتوراه في الشريعة الاسلامية اغتالوه الظلاميون . وهجرنا من منطقتنا في الدورة استاجرت انا ووالدتي دارا صغيرة بجانب احد اصدقائي المخلصين في الكرادة . اذا ما يبكيك. ؟ بما انك رجل كبير في السن ومستطرق طاريء على بغداد سابوح لك سبب تعاستي . كنت شخصا مواظباً على الصلاة متمسكا بالاخلاق الحميدة تاثراً بوالدي . تعرفت على صديقي وهو جاري سابقا بسبب سيارة الاجرة هذه ابتعتها منه . وصديقي هذا يشرب الخمر كل يوم واجلبه من الحانات الى داره . ويكاد ان يكون هذا العمل كروتين يومي تتصل بي زوجته وتتوسلني ان اجلبه الى البيت .
تم الاتفاق بيني وبين زوجته ان نكف ساقه عن البارات والحانات ونجعله يشرب في البيت براحته فتم لنا ما خططنا لاجله وصار صديقي يشرب في البيت ولكن يصر على حضوري معه حيث ننفرد بالصالة حتى ينتهي من سكرته وينام في الصالة حتى الصباح وانسحب انا الى داري . مرت الايام سريعاً فاذا بزوجته تروادني عن نفسي حاولت جاهدا في بادي الامر بالتمنع فاخذت تهددني بفضحي امام زوجها حتى افلت الامر من يدي واذعنت لشهوتها فواقعتها في احد الليالي بينما زوجها مستلقي في الصالة يغط في نوم عميق .
استمر الحال بيننا هكذا لثلاث سنوات او ما يزيد قليلا وهي تهيم بي حبا وانا اهيم بها حتى اصبحت كل حياتي واملي ومستقبلي . وكانت تلقي على سماعي باني وسيم جدا ورجولي جدا وشاب قوي مفتول العضلات وهذه الصفات هي ترغبها منذ نعومة اظفارها . ندمت كثيرا حتى وفقني الله بالسفر خارج العراق وانقطعت عنها وعن تهديداتها وعدت بعد مرور عام كامل بعد ان استاجرت والدتي بيتا صغيرا في منطقة بعيدة كل البعد عنها من حيث هي لا تدري وقطعت كل علاقاتي مع اصدقاء السوء والحمد لله انا الان متزوج من ابنة عمي ولي منها ولد وبنت ما زالا صغيرين وانا اعمل سائق تكسي لابقى على حياة كريمة لامي وزوجتي واطفالي .
لا اعلم من اين ابدا معك والى اين انتهي والحمد لله على عودتك لرشدك واشكر لك ثقتك بي ولا اريد ان اجعلك تتاخر اكثر لانك منذ خمسة عشر دقيقة واقف تحدثني عن معاناتك . اعطيته ورقة حمراء واقسمت له اني قبلت دعوته بعدم دفع الاجرة ولكن هذه هدية بسيطة للاولاد والهدية لا ترد فقبلها على مضض بعد ان افحمته بالكلام , وعليكم منا السلام .

تكسي بغداد 21
طارق فتحي
تكسي.. تكسي.. شهادة الجنسية العراقية اخي الكريم. تفضل حجي عشرة الاف دينار. ساعطيك خمسة الاف دينار لا غير انها قريبة جدا في الكرادة . تفضل حجي بسبعة الاف . ستة الاف قرار نهائي . تمت المفاصلة في ثمن الاجرة وتوكلنا على الله . ما ان اجتزنا نقطة التفتيش (السيطرة) او اثنتين حتى بات الزحام شديداً . في السيطرة المرورية الثالثة باتجاه الكرادة.
نصف ساعة بالتمام والكمال ونحن داخل سيارة الاجرة التي اطفأ سائقها المحرك بانتظار فتح الطريق ثانية لمرور السيارات . اصبحنا امام نقطة التفتيش واذا بشاب يافع ببزته العسكرية يحمل اوراق مصورة بيده يتفحص المارة فردا فردا وربما يدخل راسه الصغير من خلال زجاج النافذة ليتبين الامر بوضوح اكثر.
انطلقنا ثانية بعد عبورنا سألت السائق ما الامر . والله حجي يظهر اكو مشتبه به ارهابي او سيارة مفخخة او غير ذلك . الله يستر علينا وعلى جميع المساكين امثالنا . حجي يومية (بارولة ) شكل . شنو يعني (بارولة ) حجي يعني فلم اكشن . كل هذه السيطرات المنتشرة بالعشرات لا بل بالمئات في العاصمة بغداد والانفجارات بالمفخخات وغيرها جارية على قدم وساق ولم تتوقف يوما اطلاقا والضحايا الوحيدين فيها هم ابناء هذا الشعب المسكين .
اخي الكريم قلت لك اريد دائرة الشهادة الجنسية العراقية لاصدار صحة صدور لشهادتي وانت تدخلني في سوق ضيقة متربة متعرجة تعلوها الاوساخ القاذورات وصراخ باعة الفواكه والخضر البعض منهم افترش قارعة الطريق الترابي الغير معبد اصلاً. حجي هذه هي الدائرة بوابتها بجانب سلمان ابو الجاي .
يا الهي .؟ معقولة دائرة رسمية مهمة يكاد مدخلها يتسع لشخص واحد للدخول او ربما اثنان بمزاحمة بعضهما البعض. يا للهول لو ذكر لي احدهم ما رايت لما صدقته .
استاذ هذا موقع بديل مؤقت للدائرة ريثما تتم صيانة البناية الاصلية . وكم تمكث هذه الدائرة هنا برأيك.؟ اجاب لحين اكمال صيانة البناية الاصلية كما تقول. والله العلم عند الله. منذ خمس سنوات وانا اراها في موقعها البديل هذا . اتعلم يا اخي انا كنت عند اهل البعران في الامارات رايت لافتة عمودية كتب عليها انشاء مشروع بناء عشرة عمارات بخمس طوابق كل طابق فيه اربعة شقق وكتب تحتها مدة الانجاز 180 يوم يعني ستة اشهر بالتمام والكمال .
سجلت ذلك في دفتر مذكراتي لاني لم اصدق الامر وفعلا بعد مرور المدة ذهبت اليها وهي مطلة على ساحل البحر وسط الصحراء القاحلة . وجدتها بالتمام والكمال . شوارع مبلطة بشكل جيد. اعمدة انارة شامخة مبهجة للنظر. اشجار النخيل تظلل طرقاتها وممراتها . ستة اشهر فقط. ونحن ندشدق على هذه الدولة الخليجية في مجالسنا السرية والعلنية . حتى ان امين بغداد الغير محترم وبدون حياء او خجل يصفها على الاعلام العراقي بزرق ورق . تفضل اجرتك عشرة الاف دينار وليس ستة الاف دينار وشكرا لاصغائك.
جلست على علبة صدأ ( تنكة دهن قديمة) بجانب بوابة الدائرة وارتشفت استكان جاي عراقي اصلي وشكرت سلمان على حسن اختيار موقعة فلم يرد على سؤالي وانصرفت داخل الدائرة اقفز كقط مسه الجنون تحاشيا من برك المياه المنتشرة بين الصبات الكونكريتية بغية توفير الحماية للمواطنين الكرام.
من فضلك صحة صدور الشهادة هذا كتابي من الضريبة . حجي فوت بالممر ثاني غرفة على اليمين . تابطني احد ضباط الدائرة برتبة رائد من تلقاء نفسه . فاذا بي وجها لوجه معه اتضح انه احد ابناء محلتنا القديمة . شكرته وارسلت معه تحياتي الى اهله وعائلته . جلست في غرفته لحين انتهاء معاملتي . اخذ يتودد لي ورفاقه في العمل وجد انهم يحملون افكار رائعة تخدم الوطن والمواطن . قلت للجميع ابكتني انسانيتكم بارك الله فيكم . ممكن سؤال من فضلك سيدي الرائد . العفو استاذ تفضل تكلم بكل حرية نحن بمثابة اولادك . اذا الحال كما ارى في معاملتكم لاخوانكم العراقيين بهذه الانسانية الرائعة . لما عموم البلد متجه للخراب في قيمه الانسانية . لف الصمت الجميع ولم يحر احدهم جواباً .

تكسي بغداد 22
طارق فتحي
كثيرة هي الاقنعة التي يرتديها ابناء جلدتي في العراق وعلى الاخص في بغداد
. بعد مضي اكثر من اربعة عشر عاماً ظهرت اقنعة جديدة مما اضطر مرتديها ان يخصصوا لكل منها جناح . كثرت الاجنحة وولدت اجنة جدد لا تعلم بان هناك اقنعة مزيفة بل توهمت ان الحقيقة محض خيال وان الدجل هو الواقع الطبيعي الذي اعتادوا على معايشته يوما بيوم شهرا بشهر سنة بعد سنة . حتى تتفاجأ ان شخص آخر يحمل نفس سماتك سرق منك جسدك وملامح وجهك.

عمر شاب وسيم بهي الطلعة حلو المبسم لا بالطويل العالي ولا بقصير المقدار تفوح منه رائحة الرجولة خجول جدا اذا افحمته بالكلام تفصد جبينه عرقا وعلامات الاستحياء بادية عليه . الحق اقول لكم فتنت بهذا الشاب ومع انه صاحب شهادة عليا الا انه يعمل كسائق اجرة عند الغير . فهمت منه ان عائلته قضت نحبها في مدينة الرمادي ايام السنين الغابرة بسقوط قذيفة على منزلهم حيث كان هو بمعية اخواله في مدينة الفلوجة وهكذا نجا عمر من موت محتوم .يتمتع هذا الشاب بالاخلاق الحميدة وهو محط اعجاب وتقدير من اصدقائه الجدد في بغداد حيث يعمل .
في يوم آخر وجدته يتباهى بين اقرانه بعلاقته الحميمة مع امرأة بعمر والدته ادعى انها ثرية تعرف عليها من خلال سيارة الاجرة التي يعمل عليها . صدمت لحديثه وهو غير منتبه لوجودي . باغته وهو يعرض صورة المراءة وهي تقبله من وجنته امسكت بهاتفه وهتفت به ما هذا الهراء يا عمر؟
انفض الجميع كل الى عمله واصطحبت عمر الى المكتب واجلسته امامي وهو بالكاد يرفع عينيه باتجاهي . عمر هل كنت تكذب وحديثك عن الاستقامة والخلق الرفيع ., ما هذا الذي رأيت .؟ عفوا لتطفلي معك ولكني احببتك لدماثة وحسن خلقك وانت قبلتني كأب روحي لك بدلا من ابيك المتوفي يرحمه الله ويرحمنا جميعا
بكى عمر بحرقة وبصوت مسموع . يااااعم والله كل ما رأيت ليس صحيحاً ان طبعي الخجول واستحيائي الشديد امام الفتيات والنساء لا يسمحان لي بعلاقات كاذبة مهما كان نوعها . ان الذي رأيتها في هاتفي النقال ما هي الا خالتي اخت امي وانا اضطررت ان اجاري اصدقائي الذين يفاخرون بعلاقاتهم مع النساء .
صدقني هذا كل ما في الامر . وليس الامر كما ظننت بي لاول وهلة . تنفست الصعداء لاختياري عمر ولم يخيب حدسي تجاهه نصحته نصح الاب الواعظ الحريص على ابنائه واستقامتهم . ان يكون بين الناس بوجهه الحقيقي ونبهته من مغبة ارتداء الاقنعة في كل مناسبة وفي أي زمان ومكان . اخيراً ابتسم لي ورد علي قائلاً . يااااعم اعتبر هذا القناع قد سقط في القاع .


تكسي بغداد 23
طارق فتحي

حكايات الف ليلة وليلة تكرر نسختها في بغداد الرشيد ولكن بشكل عصري ليس له مثيل . التاريخ يعيد نفسه ينتبه اليه كل قاريء فطن حصيف . تكاد تنطبق الغايات والنوايا بعد مضي مئات السنين على بعضها البعض كانطباق الحافر على الحافر وان كانت بصورة تبعث على الدهشة الى حد فغر الفاه احياناً .

اطفال لم يبلغوا الحلم بعد غادروا الفطام منذ سنوات قليلة مضت تجدهم يفترشون الشوارع والتقاطعات ,منهم من احتل قارعة الرصيف ينادي على بضاعته بصوت مبكي حزين ليستدر عطف المارة . اطفال بعمر الزهور الندية منهم الذكور واغلبهم الاناث بثياب رثة واقدام حافية والاوساخ تعلوهم من قمة راسهم حتى اخمص قدميهم .
هذا المنظر المنفر والمقزز للنفس البشرية في بلد يعوم على بحار من النفط عد ثاني اكبر احتياطي نفطي في العالم . مساحات شاسعة ومتنوعة وتضاريس ارضية رائعة وكثافة سكانية قليلة نسبة الى مساحاتها الشاسعة يضم تحت تربته انواع من الموارد من مياه ومعادن وغيرها اضف الى ذلك انه البلد الوحيد في العالم تمخر عبابه نهران كبيران يشقانه من الشمال الى الجنوب .

احتدم النقاش بين الحضور الذين اكتظ بهم المكتب لمناقشة ما آلت اليه بغداد بمناسبة وجودي بين ظهرانيهم . قاطع احدهم الجميع تقدم نحوي عرف نفسه بانه محامي يعمل في مجال الرعاية الاجتماعية وحدثني عن امر يشيب له الولدان . استهل حديثه معي بعد ان افسح له ليجلس بجانبي .

اتعلم امراً ان بعض العوائل الفقيرة تبيع اطفالها الصغار وعلى الاغلب حديثي الولادة للعوائل الميسورة اما بصيغة التبني او تسجيلهم مباشرة باسمائهم ومنهم من يتبرع بطفله الى الاخوة والاخوات من الاقارب . وهنا اما ان يتم تسجيلهم باسمائهم الجديدة او يبقون على اسمائهم الفعلية . فيتربى الطفل في بيت الخال او الخالة والعم او العمة تفاديا لتكلفة نفقات الاطفال .

والادهى من ذلك هناك اطفال تحت الطلب يدفعونهم بمعية الغرباء لاغراض الشحاذة . وعندما يشتد عود الطفل يستغلونهم في الاعمال الشاقة التي لا تتناسب واعمارهم كالعمل في المعامل ومحلات تصليح العربات لساعات طويلة. ومن وفق منهم قبل بلوغه يبيع المشروبات الباردة والحارة على قارعة الطريق . وما خفي كان اعظم واجل .
يا الهي ..!
ما هذا الذي تقوله استاذ مجيد . عفواً اسمي حميد وليس مجيد . عذرا لقد صدعتني بما ذكرت . طيب اين دور الحكومة هنا ومنظمات المجتمع المدني . استاذ كل هذه الامور تحدث في الخفاء وغيرها الكثير الكثير من الامور. لا يظهر منها الى العلن الا النزر القليل فيتكفل به الاعلام بالتكذيب والكتمان حتى امسينا لا نعلم ما هو الخطأ وما هو الصواب, ما هي الحقيقة وما هي الاكاذيب تلك التي يضج بها اعلامنا العراقي في العصر الحديث
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2852
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى