* الموناليزا - ذو القرنين - اسرار الطواف حول الكعبة - الحجر الاسود - قصر البارون إمبان

اذهب الى الأسفل

* الموناليزا - ذو القرنين - اسرار الطواف حول الكعبة - الحجر الاسود - قصر البارون إمبان

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد يناير 02, 2011 6:46 pm


الموناليزا .. لغز القرون
مُساهمة طارق فتحي في السبت 28 نوفمبر 2015 - 12:21
ما سر هذه الابتسامة الساحرة ؟ ..
السلام عليكم أعزائي القراء .. اليوم سوف انطلق معكم في جولة تاريخية تأخذكم إلى فرنسا وايطاليا , من متاحف قصر فيجو الأحمر إلى متحف اللوفر . موضوع اليوم ليس بمرعب وليس بمخيف . انه يتحدث عن لغز تاريخي حير العلماء منذ خمسة قرون .. عن لوحة الموناليزا التي بات سرها يطارد علماء التاريخ والفلاسفة , فكل شخص من هؤلاء ينظر للوحة من منظور مختلف .. البعض ينظر لها من حيث التصميم , والبعض ينظر لها من حيث الدقة وزاوية الجلوس , والبعض الآخر ينظر لها على إن السر في سحرها يكمن في ابتسامة الموناليزا .. ومن هنا أخذت الروايات والصحف والمؤرخون طابع المبالغة في إيصال الصورة إلى الناس حتى تشابكت عندهم خيوط الحقيقة .. وكذلك هذا المقال قد يكون لبعض الناس مبالغ فيه في وصف المحتوى لكن أتمنى أن لا يحمل هذا الطابع .
قصة الموناليزا
اشهر لوحة في العالم ..
في القرن الخامس عشر كانت تعيش على كوكبنا سيدة تدعى (مادونا ليزا دي انتينو ) أو المعروفة بالموناليزا , كانت الزوجة الثالثة لأحد نبلاء فلورنسا - ايطاليا يدعى (فرانسيسكو ديل جيوكوندا) كان تاجرا للحرير , ويقال بأنه كان صديقا لدافنشي شخصيا وطلب منه رسم لوحة لزوجته الثالثة كنوع من الإجلال لها وتعبيرا عن حبه لها .
رسم اللوحة
باشر ليوناردو دافنشي رسم الموناليزا من عام 1503 وانتهى من رسمها عام 1510 , لكن خلال فترة رسمها عانى دافنشي كثيرا مع الموناليزا لجعلها تضحك أو تبتسم , استخدم معها شتى وسائل الضحك والترفيه لدرجة انه احضر لها مهرجا لكي يقوم بإضحاكها , وفي نهاية المطاف تحركت شفاه الموناليزا لتكشف عن هذه الابتسامة الباهتة .
من خلال خبرة دافنشي الفنية في تحديد الحالة النفسية للموناليزا اكتشف بأنها تزوجت من التاجر النبيل رغما عنها , وأنها كانت تحب شخصا آخر توفى بسبب مرض عضال , ومن وقتها لم تضحك ولم تشعر بالفرح .
في مصادر أخرى يقال بأن الموناليزا كانت حامل , وبأن ألم الحمل كان يعيق ابتسامتها - لكنه كلام غير مقنع - .
ماذا حدث بعد انتهاء اللوحة ؟
يقال إن التاجر النبيل اختفى خلال مدة رسم اللوحة وان الموناليزا تنازلت عنها واختفت هي أيضا عن مدينة فلورنسا .. اختفاء غامض أصاب الجميع بالهلع وتكاثرت الإشاعات حول اختفاء التاجر وزوجته حيث قالوا انه هجر فلورنسا تهربا من بعض الأمور في العمل وآخرون قالوا إن الموناليزا انتحرت أو ماتت أثناء ولادة جنينها .
آراء كهذه جعلت دافنشي يشعر بالانزعاج فمجهود سبعة سنين بات هباء منثورا أمام عينه فتصرف دافنشي بحكمة .. عام 1516 سافر إلى فرنسا حاملا معه اللوحة الشهيرة حيث عرضها للبيع في احد المزادات فاشتراها منه الملك فرانسيس الأول ووضعها في قصر شاتوفو وبعد وفاته نقلت إلى قصر فرساي ومع مرور ألازمنه وحدوث الثورة الفرنسية أخذها نابليون الأول وعلقها في غرفة نومه..
آراء الباحثين والمؤرخين حول الموناليزا
فيها اسرار كثيرة ..
تضاربت الآراء حول التوصل إلى حقيقة اللوحة وفك شفرتها فكل واحد من العلماء بات ينظر لها من زاوية فنية تجذبه .. يقول احد الباحثين الايطاليين إن السر في لوحة الموناليزا هو ابتسامتها الباردة حيث إنها تعكس الحالة النفسية للشخص الذي ينظر إليها فإذا كنت سعيدا ستجدها مبتسمة لك أما إذا كنت حزينا فستجد الحزن على ملامحها .. كأنها صورة حية تعكس انطباعك الداخلي فقط إذا ركزت .
لكن في كل مكان وفي كل ثغرة في الأرض تجد من يعارض وينافي كلام الآخرون حتى مع أحسن الأشياء .. فمثلا من لا يحبون اللوحة يقولون أن دافنشي رسم هذه اللوحة من فراغ وان الموناليزا لم تكن كما ورد عنها في المصادر والروايات وأنها لم تكن زوجة لأحد نبلاء ايطاليا بل إنها كانت فتاة ليل افتتن بها دافنشي وقرر أن يرسمها وقام طبعا بحركة ذكية مما جعل لها ابتسامة باهتة حتى يظهر براءة الفتاة ويخفي الوجه الآخر منها ..
من الآراء التي لاقت جدل عشاق فنون عصر النهضة "حول الموناليزا " أن ليورنادو دافنشي قام برسم نفسه على هيئة الموناليزا .. لكننا نعتبرها مزحة طريفة .. ولو كان دافنشي حيا يرزق لكان هو أول من يضحك على خدعته المشهودة .
هل هي صورة دافنشي نفسه ؟ ..
رأي آخر يزعم بأن دافنشي كان شاذا جنسيا وانه كان من المثليين ولهذا قام بإدخال ملامح وجهه على وجه الموناليزا وبعد بحث استغرق سنة اكتشفانا ذلك .
السياسة والرموز الدينية القديمة لم تتدخل بالفن مطلقا لكن عند رؤية اللوحة ظهر رأي سياسي صارم رفض تصديقه الجميع وكان هذا الرأي ينص على ان هذه اللوحة تعبر عن الماسونية وذلك بسبب أن زاوية الجلوس هرمية الشكل (مثلثيه) فلو قمنا برسم الزاوية التي تمثل وضيعة جلوس الموناليزا سوف يظهر لنا مثلث إلى الأعلى ولو قمنا بتحديد خطوط من الكتف إلى الكتف إلى أسفل موضع يدها سوف تظهر لنا نجمة داوود .. (أصحاب الفكر السياسي على قناعة بهذا الكلام ) .
بحوث حديثة كشفت أن الموناليزا قد دفنت في فلورنسا ولم تهرب أو ماتت أثناء الولادة كما يرجح البعض ففي عام 2012 قام المنقبون بالحفر في كنيسة القديسين الشهداء وتم العثور على ثلاث جثث لثلاثة من سيدات عائلة ليزا غيراديني (أسرة الموناليزا) وقام الباحثون بأخذ الحمض النووي لكل جثة وجاري التعرف على هوية الموناليزا وحقيقة موتها .
سرقة اللوحة
اللوحة الاكثر جذبا لزوار متحف اللوفر ..
في العالم 1911 سرقت اللوحة من قبل احد العاملين في متحف اللوفر لترميم الإطارات وتنظيف اللوحات .. ومن شدة غباء السارق باعها لأحد ملاك المتاحف فقام الرجل بإبلاغ السلطات الفرنسية بسرقة اللوحة وتم إلقاء القبض على السارق بسهولة تامة .. وعند المحاكمة سألوا السارق عن دافع السرقة وكانت إجابته بأنه سرق اللوحة لبيعها وعلاج عشيقته من مرض السرطان المزمن .. وبعد النطق بالحكم على السارق بالسجن لمدة سنة توفيت عشيقة السارق .

وقائع واحداث غامضة
ذو القرنين - يأجوج ومأجوج - مكان السد
شخصيات واسماء واماكن حيرت المفكرين على مدى أربعة عشر قرنا
قال الله تعالىSadوَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92) حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98))[سورة الكهف].
ماذا قاله المفسرون و المؤرخون عن ذو القرنين ؟
يذكر تفسير الكشاف للزمخشري :
أنه الإسكندر و قيل أنه عبد صالح. نبي. ملك، و ذكر رواية عن الرسول صلي الله عليه و سلم، أنه سمي ذا القرنين لأنه طاف قرني الدنيا يعني جانبيها شرقا و غربا. و قيل كان لتاجه قرنان. كان على رأسه ما يشبه القرنين..
و الإمام ابن كثير :
يذكر في تفسيره : أنه الإسكندر ثم يبطل هذا. كان في زمن الخليل إبراهيم عليه السلام و طاف معه بالبيت. و قيل عبد صالح. و أورد في تاريخه " البداية و النهاية " جـ 2 ص 102 مثل ذلك و زاد أنه نبي أو مَلَك.
أما القرطبى في تفسيره
فقد أورد أقوالا كثيرة أيضا : كان من أهل مصر و اسمه " مرزبان "، و نقل عن ابن هشام أنه الاسكندر، كما نقل روايات عن الرسول صلي الله عليه و سلم، بأنه ملك مسح الأرض من تحتها بالأسباب.
و عن عمر و عن على رضي الله عنهما بأنه مَلَك.. أو عبد صالح و هي روايات غير صحيحة. و قيل أنه الصعب بن ذي يزن الحميرى، و كلها روايات و أقوال تخمينية و لا سند لها. أما الآلوسى في تفسيره، فقد جمع الأقوال السابقة كلها تقريبا، و قال : لا يكاد يسلم فيها رأى، ثم اختار أنه الاسكندر المقدوني و دافع عن رأيه بأن تلمذته لأرسطو، لا تمنع من
لم يرتض أبو الكلام آزاد ((عالم الهند المعروف ترجم معاني القرآن إلى اللغة الأوردية)) قولا من هذه الأقوال، بل ردها،
و قال عنها:
إنها قامت على افتراض مخطيء لا يدعمه دليل، و عنى بالرد على من يقول بأنه الإسكندر المقدوني.. بأنه لا يمكن أن يكون هو المقصود بالذكر في القرآن، إذ لا تعرف له فتوحات بالمغرب، كما لم يعرف عنه أنه بنى سدا، ثم إنه ما كان مؤمنا بالله، و لا شفيقا عادلا مع الشعوب المغلوبة، و تاريخه مدون معروف. كما عنى بالرد على من يقول بأنه عربي يمني.. بأن سبب النزول هو سؤال اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام عن ذي القرنين لتعجيزه و إحراجه. و لو كان عربيا من اليمن لكان هناك احتمال قوي لدي اليهود- على الأقل- أن يكون عند قريش علم به، و بالتالي عند النبي صلى الله عليه و سلم، فيصبح قصد اليهود تعجيز الرسول عليه الصلاة و السلام غير وارد و لا محتمل.
لكنهم كانوا متأكدين حين سألوه بأنه لم يصله خبر عنه، و كانوا ينتظرون لذلك عجزه عن الرد.. سواء قلنا بأنهم وجهوا السؤال مباشرة أو أوعزوا به للمشركين في مكة ليوجهوه للرسول عليه الصلاة و السلام. ثم قال :
" و الحاصل أن المفسرين لم يصلوا إلى نتيجة مقنعة في بحثهم عن ذي القرنين، القدماء منهم لم يحاولوا التحقيق، و المتأخرون حاولوه، و لكن كان نصيبهم الفشل. و لا عجب فالطريق الذي سلكوه كان طريقا خاطئا. لقد صرحت الآثار بأن السؤال كان من قبل اليهود- وجهوه مباشرة أو أوعزوا لقريش بتوجيهه -فكان لائقا بالباحثين أن يرجعوا إلى أسفار اليهود و يبحثوا هل يوجد فيها شيىء يلقي الضوء على شخصية ذي القرنين، إنهم لو فعلوا ذلك لفازوا بالحقيقة ".
لماذا ؟ لأن توجيه السؤال من اليهود للنبي عليه الصلاة و السلام لإعجازه ينبىء عن أن لديهم في كتبهم و تاريخهم علما به، مع تأكدهم بأن النبي عليه الصلاة و السلام أو العرب لم يطلعوا علي ما جاء في كتبهم.. فكان الاتجاه السليم هو البحث عن المصدر الذي أخذ منه اليهود علمهم بهذا الشخص.. و مصدرهم الأول هو التوراة.
و هذا هو الذي اتجه إليه أزاد، و أمسك بالخيط الدقيق الذي وصل به إلي الحقيقة.. و قرأ و بحث و وجد في الأسفار، و ما ذكر فيها من رؤى للأنبياء من بني إسرائيل و ما يشير إلى أصل التسمية : "ذي القرنين" أو " لوقرانائيم" كما جاء في التوراة.. و ما يشير كذلك إلي الملك الذي أطلقوا عليه هذه الكنية، و هو الملك "كورش" أو "خورس " كما ذكرت التوراة و تكتب أيضا "غورش" أو "قورش".
هل يمكن الاعتماد علي التوراة وحدها ؟
يقول أزاد : " خطر في بالي لأول مرة هذا التفسير لذي القرنين في القرآن،و أنا أطالع سفر دانيال ثم اطلعت علي ما كتبه مؤرخو اليونان فرجح عندي هذا الرأي، و لكن شهادة أخري خارج التوراة لم تكن قد قامت بعد، إذ لم يوجد في كلام مؤرخي اليونان ما يلقي الضوء علي هذا اللقب.
ثم بعد سنوات لما تمكنت من مشاهدة آثار إيران القديمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فيها زال الحجاب، إذ ظهر كشف أثري قضي علي سائر الشكوك، فتقرر لدي بلا ريب أن المقصود بذي القرنين ليس إلا كورش نفسه فلا حاجة بعد ذلك أن نبحث عن شخص آخر غيره ". " إنه تمثال علي القامة الإنسانية، ظهر فيه كورش، و علي جانبيه جناحان، كجناحي العقاب، و علي رأسه قرنان كقرني الكبش، فهذا التمثال يثبت بلا شك أن تصور "ذي القرنين" كان قد تولد عند كورش، و لذلك نجد الملك في التمثال و علي رأسه قرنان" أي أن التصور الذي خلقه أو أوجده اليهود للملك المنقذ لهم "كورش" كان قد شاع و عرف حتى لدي كورش نفسه علي أنه الملك ذو القرنين.. أي ذو التاج المثبت علي ما يشبه القرنين..
كورش بين القرآن و التاريخ
و مع أن ما وصل إليه أزاد قد يعتبر لدي الباحثين كافيا، إلا أنه مفسر للقرآن و عليه أن يعقد المقارنة بين ما وصل إليه و بين ما جاء به القرآن عن ذي القرنين أو عن الملك كورش.. إذ أن هذا يعتبر الفيصل في الموضوع لدي المفسر المؤمن بالقرآن.. و يقول أزاد :
أنه لم توجد مصادر فارسية يمكن الاعتماد عليها في هذا، و لكن الذي أسعفنا هو الكتب التاريخية اليونانية، ولعل شهادتها، تكون أوثق و أدعي للتصديق، إذ أن المؤرخين اليونان من أمة كان بينها و بين الفرس عداء مستحكم و مستمر، فإذا شهدوا لكورش فإن شهادتهم تكون شهادة حق لا رائحة فيها للتحيز، و يستشهد أزاد في هذا المقام بقول الشاعر العربي :
و مليحة شـــهدت لها ضراتها ***** و الفضل ما شهدت به الأعداء
فقد أجمعوا علي أنه كان ملكا عادلا، كريما، سمحا، نبيلا مع أعدائه، صعد إلي المقام الأعلى من الإنسانية معهم. و قد حدد أزاد الصفات التي ذكرها القرآن لذي القرنين، و رجع لهذه المصادر اليونانية فوجدها متلاقية تماما مع القرآن الكريم، و كان هذا دليلا قويا آخر علي صحة ما وصل إليه من تحديد لشخصية ذي القرنين، تحديدا لا يرقي إليه شك..
فمن كورش أو قورش إذا ؟
إنه من أسرة فارسية ظهر في منتصف القرن السادس قبل الميلاد في وقت كانت فيه بلاده منقسمة إلي دويلتين تقعان تحت ضغط حكومتي بابل و آشور القويتين، فاستطاع توحيد الدولتين الفارسيتين تحت حكمه، ثم استطاع أن يضم إليها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته التي أشار إليها القرآن الكريم، و أسس أول إمبراطورية فارسية، و حين هزم ملك بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسري اليهود فيها الرجوع لبلادهم، مزودين بعطفه و مساعدته و تكريمه. كما أشرنا إلي ذلك من قبل.. و ظل حاكما فريدا في شجاعته و عدله في الشرق حتى توفي سنة 529 ق.م.
سد يأجوج و مأجوج
إنما نسميه بهذا لأنه بني لمنع الإغارات التي كانت تقوم بها قبائل يأجوج و مأجوج من الشمال علي الجنوب، كما يسمي كذلك سد "ذي القرنين" لأنه هو الذي أقامه لهذا الغرض.. و يقول أزاد : " لقد تضافرت الشواهد علي أنهم لم يكونوا إلا قبائل همجية بدوية من السهول الشمالية الشرقية، تدفقت سيولها من قبل العصر التاريخي إلي القرن التاسع الميلادي نحو البلاد الغربية و الجنوبية، و قد سميت بأسماء مختلفة في عصور مختلفة، و عرف قسم منها في الزمن المتأخر باسم "ميغر" أو "ميكر" في أوروبا.. و باسم التتار قي آسيا، و لاشك أن فرعا لهؤلاء القوم كانوا قد انتشروا علي سواحل البحر الأسود في سنة 600 ق.م.
و أغار علي آسيا الغربية نازلا من جبال القوقاز، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذين شكت الشعوب الجبلية غاراتهم إلي "كورش" فبني السد الحديدي لمنعها"، و تسمي هذه البقعة الشمالية الشرقية ( الموطن الأصلي لهؤلاء باسم "منغوليا " و قبائلها الرحالة "منغول"، و تقول لنا المصادر اليونانية أن أصل منغول هو "منكوك" أو "منجوك" و في الحالتين تقرب الكلمة من النطق العبري "ماكوك" و النطق اليوناني "ميكاك" و يخبرنا التاريخ الصيني عن قبيلة أخري من هذه البقعة كانت تعرف باسم "يواسي" و الظاهر أن هذه الكلمة ما زالت تحرف حتى أصبحت يأجوج في العبرية.. "
و يقول : " إن كلمتي : " يأجوج و مأجوج " تبدوان كأنهما عبريتان في أصلهما و لكنهما في أصلهما قد لا تكونان عبريتين، إنهما أجنبيتان اتخذتا صورة العبرية فهما تنطقان باليونانية "كاك Gag" و "ماكوك Magog" و قد ذكرتا بهذا الشكل في الترجمة السبعينية للتوراة، و راجتا بالشكل نفسه في سائر اللغات الأوروبية ". و الكلمتان تنطقان في القرآن الكريم بهمز و بدون همز. و قد استطرد أزاد بعد ذلك لذكر الأدوار السبعة أو الموجات السبع التي قام بها هؤلاء بالإغارة علي البلاد الغربية منها و الجنوبية.
مكان السد :
ثم يحدد مكان السد بأنه في البقعة الواقعة بين بحر الخرز "قزوين" و "البحر الأسود" حيث توجد سلسلة جبال القوقاز بينهما، و تكاد تفصل بين الشمال و الجنوب إلا في ممر كان يهبط منه المغيرون من الشمال للجنوب، و في هذا الممر بني كورش سده، كما فصله القرآن الكريم، و تحدثت عنه كتب الآثار و التاريخ. و يؤكد أزاد كلامه بأن الكتابات الأرمنية – و هي كشهادة محلية – تسمي هذا الجدار أو هذا السد من قديم باسم " بهاك غورائي" أو "كابان غورائي" و معني الكلمتين واحد و هو مضيق "غورش" أو "ممر غورش" و "غور" هو اسم "غورش أو كورش". و يضيف أزاد فوق هذا شهادة أخري لها أهميتها أيضا و هي شهادة لغة بلاد جورجيا التي هي القوقاز بعينها. فقد سمي هذا المضيق باللغة الجورجية من الدهور الغابرة باسم " الباب الحديدي ".
و بهذا يكون أزاد قد حدد مكان السد و كشف المراد من يأجوج و مأجوج.. و قد تعرض لدفع ما قيل أن المراد بالسد هو سد الصين، لعدم مطابقة مواصفات سد الصين لمواصفات سد ذي القرنين و لأن هذا بني سنة 264 ق.م. بينما بني سد ذي القرنين في القرن السادس قبل الميلاد. كما تعرض للرد علي ما قيل بأن المراد بالسد هو جدار دربند، أو باب الأبواب كما اشتهر عند العرب بأن جدار دربند بناه أنوشروان ( من ملوك فارس من 531 – 579 م ) بعد السد بألف سنة، و أن مواصفاته غير مواصفات سد ذي القرنين و هو ممتد من الجبل إلي الساحل ناحية الشرق و ليس بين جبلين كما أنه من الحجارة و لا أثر فيه للحديد و النحاس.
و على ذلك يكون المقصود بالعين الحمئة هو الماء المائل للكدرة و العكارة وليس صافيا. و ذلك حين بلغ الشاطيء الغربي لآسيا الصغري و رأي الشمس تغرب في بحر إيجه في المنطقة المحصورة بين سواحل تركيا الغربية شرقا و اليونان غربا وهي كثيرة الجزر و الخلجان.
والمقصود بمطلع الشمس هو رحلته الثانية شرقا التي وصل فيها إلي حدود باكستان و أفغانستان الآن ليؤدب القبائل البدوية الجبلية التي كانت تغير علي مملكته. و المراد ببين السدين أي بين جبلين من جبال القوقاز التي تمتد من بحر الخزر ( قزوين ) إلي البحر الأسود حيث إتجه شمالا. و لقد كان أزاد بهذا البحث النفيس أول من حل لنا هذه الإشكالات التي طال عليها الأمد ، و حيرت كل المفكرين قبله. و حقق لنا هذا الدليل ، من دلائل النبوة الكثيرة.. رحمه الله و طيب ثراه..
د. عبد المنعم النمر مجلة العربي العدد 184

اسرار الطواف حول الكعبة المشرفة
حقائق علمية عجيبة حول اسرار الطواف حول الكعبة المشرفة
الطواف بالبيت الحرام من أركان الحج والعمره وهذا أمر نعرفه من وجهة النظر الدينيه ...ولكن هناك سر في ذلك من وجهة النظر العلميه أتعرفون ماهو ؟!!....
كشف العلم الحديث سراً من أسرار الطواف ببيت الله الحرام بصفته الحالية التي تناقلها المسلمون عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، فالمتعارف عليه أن الطواف يبدأ من الحجر الأسود فإن استطاع الطائف بالبيت أن يقبله قبله، أو يلمسه بيده ويقبلها إن أمكن "أي اللمس"، ثم يجعل البيت عن يساره ويمضي على يمينه فيطوف سبعة أشواط، ويستلم الركن اليماني وهو الذي على قطر الركن الأسود لثبوت هذه الصفة من فعله .
يقول الدكتور محمد علي البار "مستشار قسم الطب الإسلامي بمركز الملك فهد للبحوث الطبية وجامعة الملك عبد العزيز بجدة:إن صفة الطواف هذه، بجعل البيت عن يسار الطائف، وبابتدائه بالحجر الأسود، إنما هي حركة دائرية تسمى "ضد عقارب الساعة" وإذا نظرنا إلى الكون بأكمله وجدناه في حركة دائرية أو إهليليجية لا تتوقف.. وان هذه الحركة هي على هيئة الطواف.
فالإليكترونات، في مداراتها حول النواة، تدور بنفس حركة الطواف حول البيت، فإذا ارتفعنا من الإليكترونات وجدنا البويضة في لحظة التلقيح، والحيوانات المنوية محيطة بها وقبل أن تختار يد القدرة الإلهية واحدة منها ليلقحها، نجد البويضة تدور نفس تلك الدورة العجيبة المشابهة لحركة الطائف بالبيت، أي إننا نجد عند تكون النطفة ـ وهي بداية تكون الإنسان ـ تلك الحركة الدائرية العجيبة التي تجعل مركز الدائرة عن يسارها فتدور شوطا بعد شوط.
ثم ننتقل إلى مستوى الكرة الأرضية بكاملها، فإننا نجد لها دورتين: أما الأولى فحول محورها وتتمها في أربع وعشرين ساعة.. وعنها ينتج الليل والنهار.. وتعطينا يومنا الأرضي المقدر بـ 24ساعة. والدورة الثانية تتم في 365يوما لتكمل الدورة حول الشمس وتعطينا بذلك ما نعرفه باسم السنة.. وعن هذه الدورة ينتج اختلاف الفصول.. والعجيب أننا نرى الأرض في دورتها حول نفسها وحول الشمس، كأنما هي طائف يطوف بالبيت خاشعا متبتلا يجعل البيت عن يساره ويدور حول البيت تلك الحركة الفذة العجيبة التي تسمى دورة ضد عقارب الساعة.
إن كل ما في الكون يدور هذه الدورة من شحنات كهربائيه وخلايا وأقمار وكواكب ونجوم.. ومجموعات شمسية.. و مجرات.. ثم بعد ذلك نجد الملائكة يطوفون بالبيت المعمور لا يتوقفون عن ذلك ولا يخلو البيت منهم أبدا، وهكذا البيت في مكة المكرمة لا يخلو من الطائفين أبداً وكلهم منسجمون في طوافهم مع كل ذرة من ذرات هذا الكون البديع .
سبحان الله الذي لا اله الا هو

سر الحجر الأسود
سر الحجر الأسود كما لم يروى من قبل...معجزة الرحمن التي لا يعلمها الغالبية؟؟؟؟؟؟
أحبابي في الله... بعد كل عام أنتم بكل خير...لعل هناك كتابات متعددة عن الحجر الأسود ولكنها لم تأتي بالحقيقة من وراؤه... ولا تلك الخواص العجيبة التي أوضعها الله سبحانه به... ولا السبب الأساسي من وجوده ببيت الله الحرام وضرورة تقبيله أو لمسه أو حتى الإشارة له من بُعد... فما هي قيمة هذا الحجر وأسراره برغم ما سيبدو لمن لم يطلع على مواضيعنا السابقة من غرابة الموضوع الذي لم يتم كشفه من قبل!!!!...لذا أرجو منكم قراءته للنهاية....
فالحقيقة أن الحجر الأسود كما يعلم جميعنا هو حجر من أحجار الجنة والذي هبط به ملاك الله جبريل عليه السلام إلى موقع البيت الحرام قبل مجيء آدم عليه السلام أبو البشر... والهدف غير تحديد مكان بيت الله الحرام هو إحصاء المؤمنين من ذريته وأن يكون شاهداً عليهم!!!!!.... فهو يملك خواص عجيبة.. من أهمها هو أنه يحمل صورة الكعبة المشرفة والتي هي في حقيقة الأمر كانت قد شيدت قبل مجيء أدم عليه السلام بزمن طويل... وكانت أول بيت وضع للناس أجمعين وهو أول دار عبادة تم تشييده لعبادة الله تعالى وتم هدمه من عصور الحروب الإنسية التي جرت على الأرض قبل مجيء آدم إليها....
ولمن لم يطلع على المواضيع القديمة عند حديثي عن كائنات جوف الأرض والتي سنفرد لها أيضا مواضيع جديدة متعددة... فلنا باختصار أن نعلم أن الجان الأرضي تعود بداية وجودهم على الأرض لما يقرب ال20 مليون عام...وكان أولهم "سوميم" وزوجته "سامنتا"... وبعد حروب طويلة دامت لعصور متعددة تم نفيهم إلى الأرضين الجوفية والأماكن النائية قبل مجيء "الإنس" للأرض... والإنس هم جنس مخلوق من طين ويعود وجودهم على أرضنا إلى ما يقرب المليون ونصف عام... وكان أولهم "آتون" وزوجته "حماه" قبل أن يتكاثروا لأجناس وفصائل متعددة ومتباينة بلغت حوالي ال 400 ألف أمة مختلفة الأشكال والطباع ..وكان لهم أنبياؤهم من الله كما كان للجان من قبلهم... وحدثت بينهم حروب متعددة وطغيان وسفك للدماء قبل أن يتم نفيهم أيضا للأرض الثانية المقابلة لطبقة أرضنا الأولى السطحية... وذلك قبل مجيء أول البشر آدم عليه السلام وزوجته حواء ليسكنوها وذريتهم...
وفي الحقيقة أن مسمى "يأجوج ومأجوج" هو مجرد مسمى "عام" لأجناس وأمم جوف الأرض "الإنسية" والتي أشار رسول الله عليه الصلاة والسلام لها بأنها تقارب ال 400 ألف أمة متباينة كما وضحنا وسنوضح تفصيليا في المستقبل القريب بمشيئة الله... المهم هنا ن نعلم أن البشر من بني آدم والمخلوق من طين هم مجرد فصيل من الإنس "المكلف" وليس "كل الإنس".. لكن الله تعلى ميزه وأنعم عليه بمواصفات مختلفة في صورته الشكلية وقدرته على العلم والتعلم والإبتكار وكذلك في خياله وأحاسيسه....

وبعودتنا لموضوعنا الخاص بسر الحجر الأسود... فقبل آلاف الأعوام من هبوط آدم عليه السلام للأرض... دارت في الجزيرة العربية حروب طاحنة بين جنسين من الإنس سنتعرض لهما في مواضيعنا... وأول أطراف تلك الحرب هم جنس "الويصانيون" وهم جنس شبيه ببني آدم وفي نفس الحجم لكن لون بشرتهم زرقاء وجمجمتهم عريضة من الخلف (وهم أحد الأجناس الإنسية الهامة وأعقلهم ولهم عدة مدن جوفية حول العالم وتعاملوا مع معظم البشر في الحضارات القديمة)... خاض الويصانيون حرب طاحنة بينهم وبين جنس "الويفرن" وهو جنس يشبه الورتوبيا (أو فصيل من قرود الغوريلا لكن بقامة مستوية) يكسو أجسادهم شعر طويل بني اللون... وكان الويصانيون مؤمنين بالله وموحدين في الغالبية منهم... أما الويفرن فكانوا عتاة الكفر تقودهم الشياطين... وكانت تلك الحرب الضروس بينهم في منطقة الجزيرة العربية وتعرف لدى الويصانيين بحرب "الطورس" وهو إسم قائدهم الذي تم ذبحة على يد "الويفرن" وتم هدم بيت الله في مدينة "بكة"... وهو الإسم القديم لمكة الحالية وكانت عاصمة أساسية للويصانيين وبؤرة عبادة الله... حيث بنى الكعبة من قبل النبي "حوريتاب بينوبيان" بأمر من الله.. وهو من أنبياء الويصانيين... وكان ذلك قبل مجيء آدم بآلاف الأعوام وقبل الحروب التي سالت بها دماء كثيرة وطُمست بها عبادة الله... وتم على أثرها طرد الإنس لجوف الأرض كما فُعل في الجان الأرضي من قبلهم!!!!
وأُنزل الحجر الأسود من الجنة إلى الأرض في نفس البقعة التي كان بها بيت الله الحرام (وهذه البقعة لها أهمية كبرى لم تذكر من قبل سنوضحها للجميع في مواضيعنا القادمة بإذن الله) ...لكن هذا الحجر به خواص إلهية عجيبة جدا... أولها أنه كان يحمل صورة الكعبة كما أمر الله بها من قبل وبنفس المواصفات والتي مكن الله تعالى بقدرته أنبياؤه من البشر من رؤيتها عند إعادة تشييد بيت الله الحرام... وكان أولهم آدم ثم إبراهيم ثم محمد عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه....
كما أن بالحجر الأسود عدة خواص عجيبة أخرى... ومنها أن بداخله طاقة تخزينية لرصد صورة كل قادم للتعبد ببيت الله الحرام ولو على مدى آلاف وملايين السنين... ومن جميع الأجناس المكلفة سواء أكان من الإنس أو الجن!!!!!... كما أن من خواصه الهامة جداااااااا هو حفظ الكعبة من الإعتداء عليها والذي يتم بصور عاتية متتالية سواء عن طريق شياطين الجن أو تقنياً عن طريق شياطين الإنس وأدواتهم الحديثة... فهو يحمل طاقة إلهية إيجابية وطاقة حماية تمنع اختراقها أو اختراق الحجاج لها ويمتد مجالها لقرابة الألف متر حول الكعبة الشريفة....
ومن خواصه الهامة أيضاً.. أنه يحجب الشياطين من المجيء إلى داخل الحرم المكي بمجال "نوراني" يصل إلى آلاف الأمتار... بالإضافة أن الحجر الأسود به خاصية "إمتصاص" للطاقات السلبية التي تتداخل مع الحجيج "التائبين باخلاص" لله...وهذا بالفعل سبب تغير لونه للأسود... كما أنه يسجل توبة التائبين في بيت الله الحرام ويمتص خطاياهم...
ومن هنا كانت أهميته وأهمية تقبيله أو لمسه أو الإشارة إليه أو حتى المرور من أمامه لكل حاج أومعتمر أو متعبد ببيت الله الحرام... لكن الأهم ... أنه من هنا أيضاً (كما للكعبة الشريفة وموقعها من خواص عظمى سنتناولها فيما بعد) كانت المحاولات المضنية لمعادلة الطاقة الايجابية العظمى التي تصدر من الكعبة المشرفة وحركة الطواف المتتالية بها والحجر الأسود والتعبد بالحرم المكي بما يتم من استجلاب لطاقات سلبية لهذه البقعة الطاهرة عن طريق الأقمار الصناعية الجديدة وبث مركز ومتواصل لموجات نبضية تحمل طاقات سالبة... وتسليط كم مهول من الكيانات الشيطانية وبناء برج "الساعة" في موقعه الحالي... ليعمل على تركيز ما يتم بثه من طاقات سلبية والتحكم بها وتمركزها حول المنطقة لمعادلة الطاقة الإيجابية الصادرة عنها... ويعمل هذا البرج الشهير والشاهق ضمن "شبكة" من الأبراج تم تشييدها خصيصا في مراكز طاقة الأرض ونقاطها الدوامية لاستجلاب وترسيخ الطاقة السلبية للأرض ومعادلة أو طمس الطاقة الايجابية...
ذلك من أهم خواص وأسرار الحجر الأسود... تلك المعجزة والهبة الإلهية التي علينا الحفاظ عليها... أما لمن لم يقرأ ما نشرته من قبل عن لأبراج الحديثة وما وراء تشييدها في نقاط الأرض الدوامية... فهذا الرابط مجمع لروابط مواضيع أسرار الطاقة والمباني لمن يحب قرائتها...
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=455991271108996&set=a.272531446121647.59132.272511202790338&type=1&theater

قصر البارون إمبان
قصر البارون إمبان و الغرفة المسحورة و الأشباح الليلية
قصر أحيط بالغموض و الرعب و الحكايات و الاقاويل . قصر كلما نظرت إليه شعرت برعب يملأ قلبك و يجعلك تهرب من شكله المخيف و فى ذات الوقت يملأك الفضول لتدخل لترى ما بداخل هذا القصر .. و لتتعرف على ما يحويه من أسرار لنرى معا قصة هذا القصر المرعب الغامض
من هو إمبان ؟
في نهاية القرن التاسع عشر، بالتحديد بعد عدة سنوات من افتتاح قناة السويس ، رست على شاطئ القناة سفينة كبيرة قادمة من الهند، و كان على متن هذه السفينة مليونير بلجيكي يدعى إدوارد إمبان كان " #إدوارد_إمبان " يحمل لقب بارون و قد منحه له ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته في إنشاء مترو باريس حيث كان "إمبان" مهندسا متميزا لم تكن هواية "إدوارد إمبان" الوحيدة هي جمع المال، فقد كان يعشق السفر و الترحال باستمرار ، و لذلك انطلق بأمواله التي لا تحصى إلى معظم بلدان العالم، طار إلى المكسيك و منها إلى البرازيل، و من أمريكا الجنوبية إلى إفريقيا حيث أقام الكثير من المشروعات في الكونغو و حقق ثروة طائلة، و من قلب القارة السمراء اتجه شرقا إلى بلاد السحر و الجمال.... الهند و سقط المليونير البلجيكي في غرام الشرق .
إمبان في مصر
وصل البارون "إمبان" إلى القاهرة، و لم تمضِ أيام حتى انطلق سهم الغرام في قلب المليونير البلجيكي .. و عشق الرجل مصر لدرجة الجنون و اتخذ قرارا مصيريا بالبقاء في مصر حتى وفاته.. و كتب في وصيته أن يدفن في تراب مصر حتى و لو وافته المنية خارجها!
نشأة القصر
كان طبيعيا على من اتخذ مثل هذا القرار أن يبحث له عن مقر إقامة دائم في المكان الذي سقط صريع هواه .. و كان أغرب ما في الأمر هو اختيار البارون "إمبان" لمكان في الصحراء .. بالقرب من القاهرة وقع اختيار البارون لهذا المكان باعتباره متاخما للقاهرة و قريبا من السويس .. و لتمتع المكان بصفاء الجو و نقاء الهواء .. و بالتأكيد لم يكن أحد في هذا الزمن يرى ما يراه الاقتصادي البلجيكي و لا يعرف ما يدور داخل رأسه عن المستقبل تذكر البارون أنه في أثناء إقامته بالهند عندما ألم به مرض شديد كاد يودي بحياته اهتم به الهنود و اعتنوا بصحته و أنقذوه من الموت المحقق . و تذكر البارون "إمبان" القرار الذي اتخذه أيامها بعد شفائه بأن يبني أول قصوره الجديدة على الطراز الهندي عرفانا منه بالجميل لأهل هذا البلد ....
أما أهم ما يميز قصر البارون فهو قاعدته الخرسانية التي ترتكز على « رولمان بلي » تدور فوق عجلات متحركة بحيث يلف القصر بمن فيه ليرى الواقف في شرفة القصر كل ما يدور حوله و هو في مكانه كما أن الشمس لا تغيب عنه. كان حفل الافتتاح حدثا لافتا في حياة المصريين وقتها و حضره #السلطان_حسين_كامل الذي أبدى إعجابه الشديد به و حاول الاستيلاء عليه، الا أن امبان رفض اهداءه إياه و قام ببناء قصر آخر بالقرب من قصره أهداه للسلطان الذي رفض الهدية مصرا على طلبه الأول .....
القصر بعد وفاة البارون
توفي البارون إمبان في 22 يوليو 1929 و منذ هذا التاريخ تعرض القصر لخطر الإهمال لسنوات طويلة، و تحولت حدائقه التي كانت غناء يوماً ما إلى خراب، و أصبح القصر مهجوراً• و قد تعرض القصر بعد ذلك لخطر الإهمال سنوات طويلة، و الذي تحولت فيها حدائقه إلى خرائب و تشتت جهود ورثته و من حاول شراء القصر و استثماره ، إلي أن اتخذت الحكومة المصرية قراراً بضمه إلى قطاع السياحة و هيئة الآثار المصرية اللتين باشرتا عملية الأعمار و الترميم فيه على أمل تحويله إلى متحف أو احد قصور الرئاسة المصرية
بداية الرعب و الغموض
بسبب إغلاقه المستمر، نسج الناس حوله الكثير من القصص الخيالية، و منها أنه صار مأوى للشياطين مما دفع ورثته زوجته و ابنته لبيعه عام 1955 إلى مستثمرين أحدهما سوري و الآخر سعودي بمبلغ سبعة آلاف جنيه و لقد تمت محاولات عديدة لهدم القصر لتحويله إلى فندق عالمي.
معظم الأقاويل التي جعلت "#قصر_البارون" بيتا حقيقيا للرعب تدور حول سماع أصوات لنقل أساس القصر بين حجراته المختلفة في منتصف الليل، و الأضواء التي تضيء فجأة في الساحة الخلفية للقصر و تنطفئ فجأة أيضا، و تبلغ درجة تصديق السكان المجاورين للقصر حدا كبيرا فيصرح بواب إحدى العمارات المواجهة للقصر بأن الأشباح لا تظهر في القصر إلا ليلا، و هي لا تتيح الفرصة لأحد أن يظل داخل القصر مهما كان الثمن و ذلك يؤكد ذلك ما حدث في عام 82 حيث شاهد العديد من المارة دخانا ينبعث من غرفة القصر الرئيسية ثم دخل في شباك البرج الرئيسي للقصر، بعدها ظهر وهج نيران ما لبث أن انطفأ وحده دون أن يعمل على إطفائه أحد .....
عبدة الشيطان و القصر
من همعبدةالشيطان ؟
هذا الفكر المنحرف فكر قديم .. بدأ في القرن الأول للميلاد عند " الغنوصيين " و هؤلاء كانوا ينظرون إلى الشيطان على أنه - ماعاذ الله - مساوٍ لله تعالى في القوة و السلطان...ثم تطور هؤلاء إلى " البولصيين " الذين كانوا يؤمنون بأن الشيطان هو خالق هذا الكون، و أن الله لم يقدر على أخذه منه، و بما أنهم يعيشون في هذا الكون فلا بد لهم من عبادة خالقه " المزعوم " إبليس ....
الزعيم الأول : " #أليستر_كراولي" 1875 - 1947 ولد كراولي من عائلة بيروقراطيّة في إنكلترا و تخرّج من جامعة كامبريدج، إهتمّ في البدء بالظواهر و العبادات الغريبة، و دافع عن الإثارة و الشهوات الجنسيّة في كتبه و محاضراته ثمّ انضمّ إلى #نظام_العهد_الذهبي و هو مجتمع سرّي، و قد أصبح فيما بعد المعلم الكبير لذلك المجتمع
أنشأ علاقة جنسيّة شاذة مع "#ألان_بينيت" الذي انغمس فيما بعد بأعمال السحر، و أعلن كراولي أنه يتمنى أن يصبح قدّيس الشيطان، و أن يُعرف بـ #الوحش_الكبير أو #الرجل_الشرّير في العام 1900 ، ترك كراولي العهد الذهبي و أوجد نظاماً خاصًّا به أسماه "#سلفر_ستار" أي النجم الفضّي، و راح يسافر عبر العالم حيث بقي لسنوات طويلة في صقليا مع عددٍ من أتباعه ....
الزعيم الثانى : " #أنطون_لافي" لمن لا يعرفه هو من أصل يهوديّ و جنسيّة أميركيّة. تزعّم عبادة الشيطان بعد موت "أليستر كراولي". و لقد ادّعى أنّ الله عزّ و جلّ ظلم إبليس، كما نكر الأديان جميعها و طالب بدليل مادّي على وجود الله، مؤكداً أنّ الأدلة التي تثبت وجود الشيطان كثيرة
و نرجع إلى تلك الأجواء الغامضة التي أحاطت بالقصر المهجور دفعت جماعات من الشبان المصريين في منتصف عام 1997 في حادثة شهيرة إلى التسلل إلى القصر ليلاً ، و إقامة حفلات ماجنة ، إذ كانوا يرقصون و يغنون على أنغام موسيقى الهيفي ميتال الصاخبة، و يلطخون جدرانه بدماء القطط و الكلاب حيث ألقت الشرطة المصرية القبض عليهم لتفجر أول قضية من نوعها وهي ما عرفت بتنظيم عبدة الشيطان و هذا هو سبب الأساطير التي ترددت من قبل الجيران حول ما مشاهدتهم أضواء ساطعة، و صخباً و ضجيجاً و رقصاً كل ليلة داخل القصر و موسيقى تنبعث منه
وضع القصر الحالى
الاحتفال بمئوية مصر الجديدة ، وجد قصر البارون امبان حلا بعد معاناة استمرت 50 عاما فبعد نصف قرن من الزمان أصبح القصر مصريا بعد أن أبرم المهندس #محمد_إبراهيم_سليمان اتفاقا مع ورثة ملاك القصر - جان إمبان حفيد البارون إمبان - بشراء القصر مقابل منحهم قطعة أرض بديلة بالقاهرة الجديدة ليقيموا عليها مشاريع استثمارية. هذا الحل العبقري لازمة قصر البارون امبان كان وراءه السيدة #سوزان_مبارك بعد ان شهد القصر على مر 50 عاماً حالة من الاهمال نالت من جدرانه و حديقته. فتم بيعه لرجل الأعمال صغير السن المهندس #علي_منصور_العودي عام 2005 عن طريق وسيط ( سمسار ) الذى بنا بجواره فندق اسماه ( فندق البارون ) ليكون القصر واجهته ....
و سيظل قصر البارون بما يحيطه من غموض و أقاويل لغزا لن يستطيع احد حله و سيظل أيضا القصر الاكثر رعبا و غموضا فى مصر و سيظل تحفة معمارية مميزة يشهدها جيل بعد جيل
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى