مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حضارات العراق القديم - كنوز المتحف - صلوات - اثار واماكن

اذهب الى الأسفل

*  حضارات العراق القديم - كنوز المتحف - صلوات - اثار واماكن Empty * حضارات العراق القديم - كنوز المتحف - صلوات - اثار واماكن

مُساهمة  طارق فتحي السبت يناير 29, 2011 9:59 am


حضارات العراق القديم
مُساهمة طارق فتحي في الأربعاء 14 نوفمبر 2012 - 9:54
أولاً: عصر فجر السلالات
ثم بدأ عصر فجر السلالات في العراق في حوالي سنة 2800 ق .م. واستمر لمدة ستة قرون والذي يعرف أيضا بالعصر السومري القديم أو بعصر دويلات المدن حيث لم تتوحد البلاد بعد تحت مملكة كبيرة واحدة. ويقسم العلماء هذه الحقبة الزمنية من تاريخ العراق إلى ثلاثة عصور هي على التوالي:
فجر السلالات الأول ( 2800 –2700 ق.م.)
فجر السلالات الثاني ( 2700 02600 ق.م.)
فجر السلالات الثالث (2600 – 2400 ق.م.)
من الأمور المتفق عليها بين غالبية العلماء المختصين في العصر الحاضر أن السومريين هم سكان العراق الأصليون، وأنهم الذين كانوا يعرفون بأصحاب حضارة العبيد في وسط وجنوب العراق وكانت أراضيهم تمتد جنوبا إلى جزيرة دلمون (البحرين) في العصر الحاضر قبل أن ترتفع مناسيب الخليج العربي ليصل إلى حدوده الحالية.
ولغة السومريين, وهم أصحاب أقدم حضارة أصيلة متطوّرة في العالم, من اللغات التي تعرف بالملتصقة Agglutinative. من خصائص الإلصاق فيها أنه كثيرا ما يدمج مفردتينن لتصبحا كلمة واحدة يستند معناها إلى معاني الكلمات الداخلة في تركيبها, مثل (لوكال) أي الملك المكونة من (لو) أي الرجل و (كال) أي العظيم, و (إي-كال) تعني القصر أو الهيكل مكونة من كلمة (إي) وهي البيت و(كال) العظيم. ثم أن الجمل فيها تتألف أيضا بطريقة إلصاق الضمائر والأدوات إلى جذر الفعل بحيث يصير الجميع كلمة واحدة.
لقد قسم علماء الآثار عصر فجر السلالات إلى ثلاثة أطوار: الأول ( 2800 –2700 ق.م.) والثاني ( 2700 02600 ق.م.) والثالث
(2600 – 2400 ق.م.). إن لكل من هذه الأطوار الثلاثة خصائصها المميزة. ومع ذلك يمكن القول عموما بأن فن العمارة قد قطع شأوا بعيدا في هذا العصر وبخاصة في بناء القصور والمعابد فظهرت العقود لأول مرة في البناء وكذلك القبوات كوسيلة في التسقيف. وتقدم فن التعدين وسبك المعادن, وقطع فن النحت شأوا بعيدا من التقدم.
لقد نضجت الكتابة وانتشر استعمالها في العصر السومري فدونت بها في عصر فجر السلالات السجلات الرسمية وأعمال الملوك والأمراء وعلاقتهم بغيرهم من الحكام. وكذلك شؤون الناس العامة كالمعاملات التجارية والأحوال الشخصية والمراسلات والآداب والأساطير فضلا عن الشؤون الدينية والعبادات.
ثانياً: الحكم الأكدي
انتهى عهد فجر السلالات بقيام سرجون الأكدي (2371-2316 ق.م.) بتوحيد العراق في مملكة واحدة. كان سرجون من الأكديين وهم فرع من الأقوام التي نزحت من الوطن الأم شبه جزيرة

العرب إلى العراق ربما في أوائل الألف الثالث قبل الميلاد أو قبل ذلك بقليل. وليس من المستبعد أن الأكديين قد عاشوا جنبا إلى جنب مع السومريين منذ أقدم العصور وعرف القسم الأوسط والجنوبي من العراق منذ ذلك الزمن باسم بلاد (سومر وأكد).
خلال فترة حكمه التي دامت خمسة وخمسين عاما أدخل مؤسس الأسرة الأكدية الملك سرجون الكثير من الإصلاحات على نظام الحكم والجيش، وتطور في عهده فن العمارة
حكم مؤسس السلالة الأكدية سرجون خمسة وخمسين عاما أدخل خلالها الكثير من الإصلاحات على نظام الحكم والجيش بما في ذلك تطوير أساليب الحرب والسلاح. وكذلك حصل تقدم عظيم في العمارة والفنون بعامة التي تميزت في العصر الأكدي بالقوة والحيوية والحركة. ويعد (نرام - سين) أقوى ملوك السلالة لأاكدية الذي حكم زهاء أربعين عاما.
عّم الاضطراب في المملكة أواخر العهد الأكدي, فقد حكم بعد نرام - سين ملوك ضعاف مما شجع الأقوام الجبلية وهم الكوتيون, الذين عرفوا في النصوص المسمارية القديمة بأعداء الآلهة, على غزو بلاد (سومر وأكد). إن حكمهم الذي دام حوالي مائة سنة كان عهدا مظلما كادت أن تنقطع
فيه عنا أخبار العراق القديم. وقد عوض عن ذلك ازدهار الحضارة في جنوبي العراق وبخاصة في مدينة (لكش) وما يجاورها. وقد اشتهر من بين الأمراء السومريين في أواخر هذا العهد أمير أو ملك اسمه (جودية) الذي عرف بتماثيله الكثيرة التي وصلتنا والذي عمل على إحياء الآداب السومرية وتشييد العديد من المعابد الفخمة.
ثالثاً: الحكم السومري
ثارت على الكوتيين مدينة (الوركاء) بقيادة أميرها السومري (أوتو –حيكال) الذي لقّب نفسه بملك (سومر وأكد) وأهاب بأهل البلاد لحرب الطغاة الأجانب, فالتّفت حوله المدن وتمكن من القضاء على جموع الكوتيين الكبيرة وخلص البلاد منهم.
مدينة أور
انتقل الحكم السومري بعد ذلك إلى مدينة (أور) وتكونت فيها سلالة عرفت بسلالة (أور الثالثة) أسسها الملك (أور- نمو) الذي تعد أيامه من عهود العراق المجيدة وآخر عهد في حياة السومريين السياسية (2113-2006ق.م.). لقد استطاع ملوك هذه السلالة الخمسة أن يعيدوا
إنشاء إمبراطورية واسعة على غرار لإامبراطورية الأكدية شملت جزءا كبيرا من أقاليم الشرق الأدنى. وانتشرت مع التجارة والفتوح حضارة العراق القديم تماما كما كان عليه الحال في العصر الأكدي. لقد اشتهر ملوك هذه السلالة بأعمالهم العمرانية الفذّة وامتازت دولتهم بالتنظيم وحسن الإدارة في الداخل والخارج وأصبحت العاصمة (أور) في زمنهم قبلة الشرق القديم ليس من
النواحي العمرانية والفنية والاقتصادية فحسب بل إنهم سنّوا الشرائع بحسب العرف الاجتماعي و وحّدوا الشؤون القضائية في البلاد.
رابعاً: العصر البابلي القديم
وفي أوائل الألف الثاني قبل الميلاد قامت في العراق أسرة حاكمة جديدة عرفت بسلالة بابل الأولى ( 1894 – 1595ق.م.) اشتهرت بملكها السادس حمورابي ( 1728 – 1686ق.م.) الذي جمعت في شخصه خصالا فذة جعلت منه القائد والسياسي والمصلح والمشرع فاستطاع بهذه الخصال أن يوحّد البلاد. ثم وقعت حرب ضروس بينه وبين الدخلاء العيلاميين أظهر خلالها حمورابي من
حسن التدبير والحزم ما مكّنه من تمزيق جموعهم شر ممزق. ومدّ فتوحه بعد ذلك إلى شمالي بلاد الرافدين وإلى جهات الهلال الخصيب الأخرى. ومن أعماله المهمة سنّ شريعة واحدة تسري أحكامها في جميع أنحاء المملكة عرفت بقانون حمورابي التي تعد من أولى الشرائع المتكاملة في العالم حيث تجمع بين القانونين المدني والعقوبات فضلا عن الأحوال الشخصية.
إن أهم ما تمّيز به العصر البابلي القديم اتساع المدن وكثرتها, كما حدث تطوّر مهم في العلوم والمعارف البشرية حيث انتقلت من أطوارها العملية إلى طور التدوين والبحث بحيث يصح أن نعد بداية ظهور العلوم البشرية الحقة كانت في هذا العصر. ليس هذا فحسب بل إن الحضارة من بلاد الرافدين قد أخذت طريقها في العصر البابلي القديم إلى جميع أنحاء المشرق وإلى أطراف العالم لقصية.
خامساً: العصر البابلي الوسيط
ولقد غزت العراق في أواخر العصر البابلي القديم أقوام جاءت من الشرق أو من الشمال الشرقي عرفوا بالكشيين. أسسوا سلالة حاكمة جديدة دام حكمها زهاء خمسة قرون. وقد عرف هذا العهد بالعصر البابلي الوسيط الذي يعد من العصور المظلمة في العراق. لم يخلف لنا الكشيون وثائق أو سجلات تاريخية بلغتهم الأصلية وإنما استعملوا لغة بلاد بابل. ويبدو أنهم قد تخلّوا عن ديانتهم التي كانوا عليها ليعتنقوا الديانة البابلية. وقد أسسوا في منتصف عهدهم عاصمة جديدة قرب بغداد الحالية عرفت باسم (دور- كوريكالزو) أي مدينة الملك الكشي كوريكالزو. الأشوريون ”
أقام الآشوريون مملكتهم في شمالي العراق، ونازعوا الكشيين زعامة البلاد السياسية
وصادف قيام السلالة الكشّية نمو المملكة الآشورية في القسم الشمالي من العراق. فبدؤوا ينازعون الكشيين زعامة البلاد السياسية. والآشوريون فرع من الأقوام الجزرية التي هاجرت في الأصل من شبه جزيرة العرب. وهناك نظرية أخرى مفادها أنهم جاؤا من جنوب العراق من أرض بابل وحلّوا في شمالي بلاد الرافدين في زمن لعله في العهد الأكدي ومما يدعم ذلك أنهم يتكلمون بلهجة من اللهجات البابلية. ويرى غالبية المختصين أن اسمهم مشتق من اسم معبودهم الإله (آشور).
يمكن وضع تاريخ الآشوريين في ثلاثة عهود: القديم والوسيط والحديث.
العهد الآشوري القديم
وتدخل فيه حقب طويلة لاسيما إذا أدمجنا فيه عصور ما قبل التاريخ. لقد بدأ الآشوريون في هذا العهد ببناء مملكة قوية موحدة مستقلة, ظهر منهم ملوك أقوياء مثل (إيلو – شوما) الذي عاصر مؤسس سلالة بابل الأولى وكذلك شمشي أدد الأول ( 1814 – 1782 ق.م.) الذي بلغت المملكة في زمنه من القوة ما مكّنها من فرض سلطانها على القسم الشمالي من بلاد بابل.
ودأب الآشوريون على تنمية كيانهم السياسي, تعرضوا فيه إلى سلسلة من الامتحانات والمصاعب بسبب ضغط الدول والأقوام التي كانت تجاورهم, خرجوا من كل ذلك أشداء أقوياء إذ خلقت منهم قوة عسكرية رهيبة فرضت سلطانها على شعوب العالم القديم لعدة قرون تلت. ويعد شلمنصر الأول ( 1266 – 1243ق.م.) من أعظم ملوك هذا العهد سيما في حقل التوسع والفتوح الخارجية بعد أن توطدت شؤون المملكة الداخلية في عهده.
ولقد تدهورت الأوضاع الآشورية في أواسط القرن الثامن قبل الميلاد انتهت بثورة قامت بها مدينة (كالح) الآشورية على الملك (أشور – نراري) الخامس, فقتل وتولى زمام الأمور تيجلاتبليزر الثالث (745-727ق.م.) الذي بدأ عهدا جديدا في تاريخ الآشوريين تكونت فيه آخر وأعظم إمبراطورية آشورية حيث صارت فيه مجددا سيدة الشرق القديم, وكان من أعظم إنجازاتها توحيد بلاد بابل وآشور في مملكة واحدة.
الملك سرجون الثاني
يعد الملك سرجون الثاني (727 – 705 ق.م.) واحدا من أعظم ملوك هذه الحقبة ليس فقط بسبب إنجازاته الفنية والمعمارية العظيمة والتي كان منها تشييد عاصمة جديدة قرب نينوى أطلق عليها اسم (دور شروكين) أي مدينة سرجون والتي تعرف خرائبها بـ (خرساباد) في الوقت الحاضر.
كما عرف بفتوحاته الخارجية العظيمة منها القضاء على المملكة اليهودية الشمالية (السامرة) بسنة 721 قبل الميلاد وترحيل الكثير من سكانها إلى أماكن أخرى داخل حدود الإمبراطورية الآشورية. وكذلك قضاؤه على التحالف بين الفراعنة والدويلات الصغيرة في فلسطين وسوريا, وكان المصريون قد أرسلوا جيشا قويا لمساعدة قوات التحالف. فتصادم الجيشان قرب مدينة رفح تمخّضت عن اندحار قوات التحالف وفرار القائد الفرعوني.
آشوربانيبال
آشوربانيبال (668-626ق.م.) فيعدّ من أكثر ملوك هذا العهد ثقافة فقد أغرم بالأدب والمعرفة فجمع الكتب من أنحاء البلاد وخزنها في دار كتب وطنية خاصة شيّدها في عاصمته نينوى جمع فيها مختلف أصناف العلوم والمعارف التي بلغتها حضارة العراق والتي عّرفتنا بنواحي الحضارة العراقية القديمة المختلفة. سادساً: العهد البابلي الحديث
مدينة بابل
آخر العهود العراقية الزاهرة في العصور القديمة (626-539ق.م.). ويعد حكم نبوخذنصر الثاني (604-562ق.م.) بحق من العهود المجيدة في التاريخ البشري عموما وفترة انتعاش قوية عاشتها الحضارة البابلية, فلم تسجل الكتابات التي خلفها هذا الملك إلا أخبار البناء والتعمير في
جميع مدن العراق المهمة. من أعماله العمرانية الرئيسة كان بناء الزقورة وتشييد عدد كبير من المعابد الفخمة في بابل. وكان من جملة إنجازاته في هذا الميدان أيضا إقامة شارع رائع عرف بشارع الموكب ومدخل مهيب ضخم يدعى بباب عشتار, يقع وراء هذا الباب قصره الفخم بجنائنه المعلّقة الذي عرف في المصادر اليونانية بإحدى عجائب الدنيا السبع.
وفي زمنه أعلنت دولة (يهودا) الصغيرة العصيان مع عدد من الدويلات الشامية الصغيرة الأخرى بتحريض من الفراعنة التي لم تكترث لنصائح النبي (ارميا) وتحذير ملكها (يوهوياقين) بوخامة العاقبة. فجرد نبوختنصر حملة تأديبية لم تقو (يهودا) على مقاومتها فسقطت العاصمة (أورشليم)
في عام 596 ق.م. فرحّل قسم من سكانها ومعهم ملكهم عن فلسطين. ونصّب نبختنصر بدلا عنه عمه (صدقيا). وبعد بضع سنوات اشتركت (يهودا) في عصيان جديد وبتحريض من الفراعنة
أيضا الذين حاولوا استرجاع مكانتهم في سوريا وفلسطين. لقد كان غضب الملك البابلي في هذه المرة عظيما فدمّر المدينة وأحرق الهيكل ورحّل من سكانها عددا كبيرا جدا إلى العراق واضعا بذلك حدا لمملكة يهودا. لقد وقع ذلك الحدث بسنة 594 ق.م.
خلف هذا الملك العظيم عدد من الملوك الضعاف وبخاصة آخرهم نبونائيد (555-539 ق.م.) فتدهورت الأوضاع في البلاد خلال عهودهم وانتهت تلك الإمبراطورية العظيمة بسقوط بابل على يد (كورش) ملك الإخمينيين بسنة 539 ق.م. وليعفى على حضارة العراق وتطمر علومه وأمجاده لقرون طويلة تلت
1- عصر ما قبل فجر السلالات للأمبراطورية السومرية الثالثة بدأ بحدود عام 3378ق.م. بظهور الملك الملك السومري كاتانا - قحطان بالعربية، أبن هود عليه السلام و والد الملك يعرب -بخحدود 3349ق.م. و إنتهى عملياً في عام 2665ق.م. بمقتل الأمبراطور ننجيشزيدا أو لقمان الحكيم - زوج أبنة سارغون ذو القرنين -على يد أخيه الملك النمروذ الثالث "مان" ، مولوس" ريمولوس"، كامولوس"، أو مانيس توسو بن سارغون الأول. و هذا التأريخ هو التأريخ الفعلي لبداية عصر فجر السلالات في وادي الرافدين، إستناداً الى قوائم كيش و أيسين و قوائم الملوك الآريان في وادي الهندوس - حضارة سومرية هناك - و قائمة مانيثو 300ق.م. لفراعنة مصر.
2- لا دليل على أن ديلمون هي البحرين و ما هي إلا مقر من مقرات الحكم للأمبراطورية السومرية مثل مقر أسغارد في الأناضول و آيوديا في وادي الهندوس و أبيدوس في مصر. نصوص كتاب الرغ فيدا الهندوسي تذكر وصول الملوك الآريان - المستقيمون - من وادي الرافدين الى وادي الهندوس عام 7500ق.م. و أقاموا فيها حضارات ميلوحة و موهينجو دارو و دواركا و ديلبات -بأسمها السومري- و غيرها. معلوماتكم قديمة جداً مع الأسف.
3- في الألف الثالث قبل الميلاد و تحديداً بين عامي 2751 و 2704ق.م. لم يكن لأمبراطورية سومر حدود أبداً لأنها شملت الأرض كلها
4- سارغون السومري و ليس الأكدي...أبوه أوروكا جينا أمبراطور سومر و جده الأمبراطور توك TUKE امبراطور سومر و خليفته الأمبراطور ريموس كان سومرياً و أبنه الثاني مانيس توسو كان سومرياُ!!!! ألأنه بنى مدينة أكد و أمر بأستخدام اللغة الأكدية كلغة عالمية عرفاناً بجميل الأقوام التي إنتسبت اليه و تسمت بلقبه "أك عاد" أى الملك العقرب، جعلتم منه أكدياً. الحقيقة هي أن لا وجود إطلاقاً لما يسمى بالأمبراطورية الأكدية بل سومرية بحتة و لا وجود بالنتيجة لوجود عصر سومري حديث لأن القديم لم ينتهي على يد سارغون بل أستمر معه.
5-سارغون لم يصلح أمر الجيش هنا او البناء هناك، بل بنى حضارة عالمية متطورة و أنظمة ديمقراطية متطورة أكثر من ديمقراطية الغرب اليوم. عن مؤسس فترة الفجر الذهبي في كل الأرض و بادىء العصر الذهبي و هو الذي خلق الحضارة في الأرض بمساعدة أبيه و زوج أبنته، في ثلاث رحلات عظيمة دامت كل رحلة من 11-13 عام. وضع دستور سارغون لكل الأرض، و الدستور نسخة متطورة عن قوانين أبيه "أعلان الأنسانية". هذان سبقا قوانين أشنونا و قوانين أورنمو و قوانين حمو رابي و قوانين حقوق الأنسان للملك سايروس الفارس في القرن السادس قبل الميلاد منسوخة عن قوانين سارغون الأول - عبد إلاهاً للشمس بأسم سمس أو شماش بالبابلية و حمورابي - العم الحكيم - لم يدّعي القوانين لنفسه.

كنوز المتحف العراقي
المتبقياتُ من الماضي شواهد حضوره، ووسيلة التفاهم بينه وبين اليوم والغد، وهذا هو دافع اهتمام الامم بالآثار، سواء كانت قطعاً مادية أم تراثاً ثقافياً مكتوباً.
والامة العربية لاتدل آثارها على سعة ذاكرتها فقط، وإنما تشير الى عظمة هذه الذاكرة، وأهميتها في بناء الحاضر، وفائض العطاء الذي يشع الى الغد وينير صفحاته. وامتلاك الآثار لا يغني الامم مادياً فقط، ولكن إقامة الحوار العميق بينه وبين الاجيال الجديدة الصاعدة يغني الامم روحيا ويسدد خطاها وهو الجانب الأهم في نظرنا. وقد تعارفت الامم على أن تقدم بين يدي كل زائر الى المتحف دليلا يفتح الحوار بينه وبين رواسم الماضي ومخلفاته.
إن كتاب الإستاذ الدكتور فرج بصمه جي يتناول كنوز المتحف العراقي الذي يضم أهم وأنفس الدلائل التاريخية والمادية على حضارة هذا البلد الأصلية وتطورها منذ أقدم العصور السحيقة في القدم حتى العصور الاسلامية المتأخرة.
لقد وضع هذا الكتاب الدكتور فرج بصمه جي كما أسلفنا سابقاً وهو الذي عمل في دائرة الأثار العراقية قرابة ثلاثين عاماً أهلته لكي يوفق الى وضع هذا الكتاب القيّم وضمه الى المكتبه العربية والعراقية التي تفتقر لأمثاله. لقد توزع كتاب الاستاذ الدكتور فرج بصمه جي على ثلاثة أبواب جاء في الباب الأول: نبذة عن تاريخ العراق القديم منذ أن سكنه الانسان قبل مائة ألف سنة الى تشكيل أول حكومة عراقية قبل الحرب العالمية الاولى. وقد اتخذ الانسان أكثر أدواته الضرورية من الحجارة، فسمى علماء الأثار ذلك الزمن بـ(العصر الحجري) وهو حقبة طويلة جدا قسموها على أدوار مختلفة بالنسبة الى انواع تشظية الحجر وتهذيبها، وعرفت هذه الادوار بأسماء المواقع التي اكتشفت فيها أول مرة نماذج من تلك الصناعات وأغلبها في فرنسا وجبال الألب وشمال أفريقي.
أما الباب الثاني فهو ثبتٌ بقوائم وأسماء الملوك والخلفاء مع ذكر سني حكم كل منهم للرجوع إليها في معرفة تواريخ الحكومات والملوك والسلاطين والامراء الذين حكموا العراق.
كانت هذه الكنوز الأثرية الثمينة مطمورة تحت الركام والأنقاض بين الأبنية في طبقات المدن والاطلال والتلول التي لا تحصى في العراق،وأخرجتها الى النور بعثات علمية عراقية وأجنبية استهدفت الكشف عن مخلفات التراث العراقي الضخم واحراز اللقى الأثرية. حيث عرضت المجموعة الاولى من هذه الآثار في بغداد عام 1923 في غرفة واحدة في مبنى القشلة، ثم خصصت لها بناية في شارع المأمون سميت بالمتحف العراقي.
أما الباب الثالث، فقد تطرق فيه الدكتور فرج الى وصف الكنوز وهي من أهم الآثار النفيسة المعروضة في قاعات المتحف العراقي مع ذكر مصادرها وتواريخها وأرقامها في سجلات المتحف بما أحرزه من آثار على مر السنين، حيث شيدت له في الجانب الغربي من بغداد بناية جديدة واسعة روعيت فيها أساليب بناء المتاحف العصرية. وتم افتتاحها على مستوى عالمي في التاسع من تشرين الثاني سنة 1966.
ان كتاب الاستاذ الدكتور فرج بصمه جي من الكتب المهمة والعميقة في الآثار يعين الكتاب والمؤرخين في معرفة أهم الآثار والمواد النفيسة، وكذلك معرفة تطور الحكم في البلاد، وتتابع الدول، وكذلك معرفة أسماء الملوك وفق ما ذكره الكتبة السومريون والبابليون أنفسهم، مع حواش وتعليقات وتواريخ أثبتها مؤرخو العصر الحاضر، وقد اتبع المؤلف التواريخ الواردة في تقارير المنقبين وكتب المؤرخين، وإني لعلى ثقة ان هذا الكتاب فضلا عن كونه مرجعاً مهماً لمتحفنا وتاريخنا وآثارنا، سيكون خير دليل ومرشد لكل طلبة الابحاث والدراسات ولكل زائر الى المتحف العراقي.

الصلوات في تاريخ العراق القديم
يعدّ الفكر الديني في العراق القديم في غاية الاهمية اذ تشير النصوص ذات العلاقة الى دوره المهم في حياة سكان بلاد الرافدين..ولذلك فان معظم النصوص على اختلاف طبيعتها لا تخلو في أي جانب من جوانبها من التأثير الديني. ومن هنا نكتشف ان الفكر الديني عبر تاريخ البشرية كان مرآة عاكسة لنشاطات الانسان في جميع نواحي الحياة ومنها الجانب الروحي. فكل تاملات الانسان وفلسفته وقيمه الاخلاقية تصب في الدين وتعبّر عن نفسها من خلاله وكانت الصلوات تعكس جانبا مهما من الدين في ذلك الوقت. وتؤكد المصادر الاجنبية على وجود نماذج عديدة للصلوات وانواع عديدة منها وذلك حسب الغاية المتوخاة من هذه الصلوات. ونقدم فيما يأتي اهم هذه الصلوات استناداً الى ما تم توثيقه في النصوص الواردة في الالواح التي عثر عليها اثناء التنقيبات. والحكم متروك للقاريء الكريم لما يرتئيه. صلاة التائب وهي من الصلوات الشائعة في العراق القديم اذ يقوم التائب بالتضرع الى الآلهة الذي يعرفهم والذين لا يعرفهم بغية طلب الرحمة والمغفرة نظراً للذنوب التي اقترفها.ويهدف في صلاته الى تهدئة روع الالهة وغضبهم عليه لانه ارتكب الذنوب والمعاصي التي تغضبهم.ويعترف امام الالهة بالذنوب التي ارتكبها والتي سببت له الامراض والمعاناة الجسدية والنفسية.وهنالك نصوص عديدة تؤكد هذه الصلوات ويقطع التائب عهداً امام الالهة بعدم العودة الى ارتكاب المعاصي ثانية. صلاة تمجيد الالهة وهي من الصلوات التي تعظّم من شأن الالهة وهنالك نصوص تشير الى تمجيد الاله شمش. وكان الملوك هم الذين يتوجهون لآلهتهم ليحفظونهم وبحيطونهم برعايتهم ويطلبون مساعدة الآلهة على بقائهم في السلطة ليحكموا البلاد ومنحهم القوة والاقتدار على ذلك.وهناك نص يشير الى ان اشوربانيبال يتوجه للصلاة للاله شمش ويصفه بصفات الالوهية والعظمة.ومن الملاحظ ان مسلة حمورابي في جزئها العلوي نشاهد الملك حمورابي امام الاله شمش يتسلم منه الصولجان والحلقة وهما من رموز السلطة والحكم في العراق القديمٍ. صلاة الخسوف هنالك صلاة خاصة عندما تحث ظاهرة خسوف القمر.وتم العثور على نص يتضرّع فيه اشوربانيبال من الالهة لطرد الارواح الشريرة. وفي هذه الصلاة كان اشوربانيبال يطلب من الاله ان يمحي خطاياه ويغفر ذنوبه ويصفح عنه. ومن خلال النص يمكننا ان نستنتج ان الشر يرافق خسوف القمر. صلاة الكسوف كان لدى سكان بلاد الرافدين معاني كثيرة لكسوف الشمس وكان لها اهمية بالغة في نفوسهم. وهذه الظاهرة بالنسبة لهم نذير شؤم وخوف ورعب. وورد ان الملوك كان ينتابهم الخوف عند حدوث ظاهرة الكسوف.وكان لدى الكهنة تنبؤات معينة قبل حدوث ظاهرة كسوف الشمس. وورد في احد النصوص ان لدى الكهنة علامات يستطيعون من خلالها التكهن بحدوث الكسوف منها شروق الشمس بصورة مبكرة وعدم ظهور القمر وهبوب الرياح الغربية وترافق هذه العلامات ظاهرة كسوف الشمس.اما صلاة الكسوف فكانت توجّه الى الاله(سين) اله الخصوبة وتكاثر الانسان والحيوان.وكانوا يتضرعون اليه ليبعد عنهم شر هذه الظاهرة. صلاة الاستسقاء ان للماء اهمية لا تضاهيها اهمية لدى سكان بلاد وادي الرافدين وتزداد اهمية الماء في مواسم الجفاف وقلة سقوط الامطار والثلوج مما يلحق ضرراً كبيرا بالانسان وباقي المخلوقات. وادت هذه الشحة بالمياه الى ممارسة طقوس معينة من الصلوات وهي صلاة الاستسقاء اذ يتضرعون للالهة لينزل المطر. ومن الملفت للانظار ان ثمة مراسيم دقيقة ومعينه تتم خلال تأدية صلاة الاستسقاء.ومثلما ورد في النصوص تتم المراسيم على الشكل الاتي: تقوم اربعة من النساء بالوقوف على شكل متقابل ثم يبدأن بتحريك اجسامهن وشعرهن الطويل المتدلي على ان تبدأ المراسيم برمي الشعر بأتجاه اليمين ثم اليسار وهكذا..وكان سكان بلاد وادي الرافدين يتضرعون بالاله (انكي/ايا). ويصاحب تأدية صلاة الاستسقاء مراسيم معينة كأن يلبس احدهم لباس العفاريت ويبدأون بسكب الماء عليه وتتم قراءة تعاويذ لطرد الارواح الشريرة التي ،حسب معتقداتهم، انها كانت تحبس المطر. صلاة انجاب الاطفال هنالك صلاة معينة تؤدى في اليوم الخامس عشر من الشهر امام الالهة لكي يتبارك فيها الرجل ويأتي زوجته في ذلك اليوم ولديهم احساس ان الزوجه سوف تنجب طفلا مثلما ورد ذلك في النصوص. صلاة لدرء اخطار الامراض تؤدى صلاة خاصة لدرء الاخطار الناجمة عن الامراض وبصورة خاصة لسعة العقرب وغيرها. فاذا ما استجيبت صلاته فان الملسوع سوف ينجو من الموت.ويذكر ايضا وجود صلوات اخرى مثل صلاة الى ولي العهد وصلاة الوقاية أي وقاية الطفل واولياء العهود وغير ذلك من الصلوات.

عكركوف.. ماضً يزهو بآثاره وحاضر تشح فيه المياه
كانت (عكركوف) التي تقع غرب بغداد، يوماً وخلال الحقب السحيقة مدينة عامرة آهلة بالسكان تمثل عاصمة امبراطورية الكيشيين التي حكمت المنطقة أربعة قرون ونصف القرن تحولت بعدها الى منطقة اكتسحتها مساحات المياه الواسعة حتى سكانها كانوا يستخدمون القارب في تنقلاتهم، فاذا دنت بها الأزمان من أوقاتنا الحاضرة انتهى بها الحال الى أن تكون ناحية يشكو سكانها العطش.
فعكركوف موقع أثري يضم زقورة تعود الى القرن الخامس عشر قبل الميلاد الى جانب أطلال واثار أخرى، وهي أحدى الممالك البابلية تميزت بزقورتها التي تعد من اكبر الأبراج المسجلة في العراق اذ يبلغ ارتفاعها الحالي (57) متراً، قاعدتها مربعة الشكل تقريباً ويعتقد ان الارتفاع الأصلي كان بحدود (70) متراً ازدانت واجهاتها الخارجية بأعمال معمارية بديعة تعد ضرباً متقدماً في فن العمارة.
تأهيل سياحي
ويقول يوسف عبد الله مراقب اثار عكركوف: "ان الزقورة كانت محاطة بالقصور والمعابد والقبور واستمر السكن فيها حتى العهود العربية الاسلامية و تضم تربتها الكثيرمن الأسرار غير المكتشفة.
يضيف عبد الله: "ان وزارة السياحة رصدت مبلغ مليار دينار لتأهيل وتطوير آثار عكركوف سياحياً ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة
العربية غير ان مشاكل الروتين والمعرقلات تواجهنا لاستكمال هذه الأعمال التي في مقدمتها صيانة لب الزقورة التي ضربتها التشققات فضلاً عن صيانة المعابد وتأهيل الحدائق، مشيرا الى ان اعمال تنقيب تجري في بعض المواقع داخل مدينة عكركوف وبعضها لم تكتمل الاعمال فيها.
وبين ان سكان المنطقة والفلاحين تعهدوا لهيئة الاثار بعدم التعرض للاثار التي تظهر، كون المنطقة غنية بالاثار وقد تظهر اللقى او الابنية اثناء عمليات الحراثة او شق الجداول، لافتا الى ان عدم وجود تخصيصات مالية لاجراء حملات استكشافية سيضع الاثار في دائرة الخطر.
رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس ناحية عكركوف حيدركاظم التميمي يقول: "ان المنطقة كانت في الماضي تحظى باهتمام السياح وتشهد
مناطقها الأثرية سفرات مدرسية ومجاميع من العوائل لاسيما في ايام العطل، لكن سنوات تدهور الاوضاع الأمنية تسببت في توقف العمل السياحي فيها رغم وجود اكثر من خمسة عشر موقعاً اثارياً وتم اكتشاف الكثير من اللقى كانت تسلم لدائرة الاثار، وهذه مهمة تحتاج الى متابعة مستمرة ووسائط للتنقل".
الزراعة مصدر المعيشة
الحاج يوسف شاكر التميمي (67 عاما) من أهالي المنطقة، اشار الى ان عكركوف محصورة بين مناطق خان ضاري وأبو غريب والشعلة وهي المدخل الرئيس اليها، موضحا ان الناحية كانت في السابق عبارة عن منطقة أهوار وكان الاهالي يستخدمون القوارب كوسيلة للتنقل.
واضاف: "في زمن الزعيم عبد الكريم قاسم وزعت الاراضي التي كان يسيطرعليها الاقطاع بين الفلاحين على وفق قانون 117 "، لافتا الى ان اغلب سكان الناحية هم من عشائر بني تميم وزوبع والدليم وجلهم يعتمد في معيشته على الزراعة وتربية المواشي.
مياه الشرب
وعن أبرز احتياجات السكان حالياً اوضح التميمي: "ان مشكلة توفير مياه الشرب تعد اول الاحتياجات اذ لازال الماء يوزع بيننا بواسطة
مركبات خاصة (صهاريج)، اذ تقدم دائرة ماء الناحية لكل عائلة بحدود (200) لتر اسبوعياً، أما مياه الغسل فيتم استخدام مياه نهر أبو غريب أو مياه نهر الكرمة وهناك مجمعات لتصفية مياه النهر لكنها لاتفي بالحاجة".
وتابع: "ان المنطقة زراعية تنتج الحنطة والشعير والخضراوات، والمنطقة مقسمة الى عدة مقاطعات زراعية تعتمد على مياه انهر الكرمة وابو غريب، وسبع البور ومياه نهر دجلة في الري، وهناك مناطق يطلق عليها (نصف استصلاح) يكون الري فيها معتمداً على المياه السائحة من النهر، أما الفلاحون الذين يعتمدون على المضخات فيعانون من عدم توفر الكهرباء و يواجهون بين فترة واخرى مشكلة شحة مادة (الكاز) كون المنطقة تقع عند أذناب الانهر ما يتسبب في صعوبة ايصال الماء للاراضي الزراعية.
وفي الناحية محطة لتقوية الماء وهي مشروع محال ضمن تخصيصات محافظة بغداد يخدم (12) مقاطعة في ناحية عكركوف.
المهندس عدنان محمد علي الخبير الاستشاري لدائرة المهندس المقيم في مشروع ماء عكركوف قال: "ان صيف العام المقبل سيشهد انحسار شحة مياه الشرب في الناحية اذ ستتم تغذية المحطة من خزان للماء بواسطة انبوب ناقل تعمل عليه مضختان"، مشيرا الى ان نسبة الانجاز سوف تزداد بعد الانتهاء من طبقات الحدل للخزان وبناية المضخات، خصوصا بعد ان تمت المباشرة في تنفيذ أبنية الخدمات وأسيجة المشروع.
بحيرات للأسماك
عضو المجلس البلدي حيدر علي كاظم التميمي قال: "توجد في ناحية عكركوف (38) بحيرة أسماك متجاوزة على نهر التميمي الذي يغذي الناحية، ما يؤثر على ري المناطق الزراعية واكثر المزارعين يعانون من عدم حصولهم على ري الفطمة أي النهائية في فصل الشتاء مما يؤدي عادة الى خسارة تكررت لخمس سنوات متالية"، مؤكداً ان المشكلة سببها قطع مياه نهر الكرمة في الفترة من منتصف اذار حتى منتصف نيسان.
وعن مشكلة الكهرباء يقول: "ان شبكات الكهرباء تعود الى سنة 1975 اذ لم يجر عليها أي تحديث والأعمدة تمتد بعشوائية لتخترق الاراضي الزارعية والتي يسقط بعضها عند السقي اوالحراثة"، مطالبا الدوائر البلدية بتعبيد بعض الطرق الزراعية وتثبيت الاعمدة الكهربائية قربها.
وبين ان تجهيز الكهرباء الوطنية يختلف من منطقة لاخرى فالمناطق القريبة حصتها الكهربائية على من الكرامة تكون حصتها اكثر من المناطق القريبة من ابو غريب، مؤكدا وجود مولدات حكومية تغذي المنطقة ولاتوجد سوى مولدة أهلية واحدة.
أما المواطن حماد علوان ـ صاحب حقل دواجن في الناحية- فيقول: ليس بالزراعة وحدها تمتاز عكركوف، انما بتربية الدواجن أيضاً، فهناك عشرات الحقول كانت تعمل بطاقة انتاجية كاملة والان لاتعدى طاقتها الانتاجية 10 بالمئة بسب ارتفاع أسعار الأفراخ والاعلاف وعدم وجود الرعاية البيطرية مما يزيد في حجم الهلاكات بسب عدم تجهيزنا بالقاحات وبالاخص لقاح الانفلونزا، من هنا فنحن بحاجة الى أن تتعاون وزراة الزراعة مع الشركات المعنية لتوفير اللقاحات اللازمة لحقول الدواجن في الناحية.
أراضي المتبرعين
محطتنا الاخيرة كان مكتب مدير ناحية عكركوف بهاء عبد الحسين شبيب الذي يستهل حديثه معنا عن مشكلة ماء الصالح للشرب التي وصفها بانها تتوقف على رأس المشاكل.. يقول: خاطبنا المحافظة لايجاد آلية لايصال الماء الصالح للشرب، فجهزتنا محافظة بغداد بستة صهاريج لنقل الماء الصالح للشرب لاسناد عمل مديرية ماء الناحية وصرنا نوفر لكل عائلة حصة اسبوعية تصل الى مائتي لتر من الماء الصالح للشرب..
يتابع مدير الناحية قائلاً: في أيلول من العام الماضي وضع السيد محافظ بغداد حجر الأساس لمشروع ماء عكركوف بكلفة ستة مليارات و400 مليون دينار وبسعة 1200 متر مكعب لخدمة حوالي 1500 نسمة كفيل بالقضاء على الشحة في المنطقة، ولان أراضي الناحية كلها مملوكة من قبل أبناء الناحية، فقد تبرع المواطن سلمان عباس معيدي بمساحة 3600 مترمربع لتشييد هذا المشروع، ويؤمل ان يصل الماء الى منازل العوائل العام المقبل عن طريق شبكة الأنابيب الجديدة.
وبشأن خطط الناحية ونشاطاتها في توفير المؤسسات التربوية والصحية بالتنسيق مع الوزارات المعنية أوضح شبيب انطلاقاً من مشكلتنا الأساسية التي تواجه عملنا المتمثلة في عدم وجود أية أرض للدولة أو لأمانة بغداد في الناحية لأن جميع الاراضي زراعية تعود للمواطنين فمن الصعب أن نشيد مستوصفاً أو مدرسة أو أي مشروع خدمي في الناحية دون أن نعتمد على المتبرعين من أهالي الناحية، وعلى وفق هذا الاسلوب استطعنا مؤخراً من بناء مدرسة ثانوية (شمس العراق) على أرض للمتبرع حماد محمد هاشم وكذلك مستوصفين في (عشرة مناصير )و(ثمانية دليلة ) للمتبرع عادل اهراط هديري..
وعن المشاريع الخدمية الاخرى قال: تم انجاز (26) مشروعا لتعبيد واكساء الشوارع الرئيسة والفرعية أي بحدود 16 كيلو مترا مربعا، وهناك 43 مشروعاً ضمن خطة 2012 والخطة السريعة تنتظر استحصال الموافقات الرسمية من المحافظة لانجازها.

قناطر الموصل.. تراث من الجمال العمراني
(القناطر) احد المعالم التي تشتهر بها مدينة الموصل القديمة التي ميزتها عن غيرها من المدن، وليس هناك شارع او زقاق في الموصل القديمة الواقعة على الضفة اليمنى من نهر دجلة، الا وفيها قناطر.
و(القناطر)، هي عبارة عن قبب تستند الى عقد رخامية، على شكل اسطوانة، تربط بين دارين، او تمر من خلال احد الدور، لذلك فان القناطر أحيانا تحمل اسم صاحب الدار، او اسم المحلة او الزقاق المارة بها. السلطات الحكومية، وخلال عقود طويلة اهتمت كثيرا بقناطر الموصل، وكان اخر ترميم لها في عام 2002، مع ذلك يتملك الخوف المهتمين بتراث مدينة الموصل، من مستقبل هذه القناطر التي اصبحت بعيدة عن أي صيانة، سيما وان البيوت التي حولها او الابنية فوقها تندثر وتتهالك يوماً بعد يوم. ويقول المختصون في علوم الاثار ان عمر هذه (القناطر) يمتد إلى 1400 عام، وقد راج بناؤها منذ ذلك الحين وحتى القرن التاسع عشر الميلادي، وازداد الاهتمام بها على نحو كبير خلال العهد العثماني، لفوائدها الكثيرة، فمضافا الى شكلها الجمالي، كانت تحقق غايات عديدة منها وقاية المارة من الامطار وحرارة الشمس، وتمثل مداخل للأحياء، او رابطا بين عدة دور.
الباحث والمؤرخ أزهر العبيدي يشير الى عدد من الاسباب التي دعت لانشاء القناطر ضمنها في كتابه "موسوعة الموصل التراثية"، أولها أن البلدية في العهد العثماني كانت تفرض عند المباشرة ببناء منزل، شق زقاق في وسط الارض فيضطر صاحب البناء الى انشاء قنطرة توحد داره من الاعلى ليمتد الزقاق من تحتها.
ويورد العبيدي سبباً اخر، وهو توحيد قطعتي ارض متجاورتين يملكهما شخص واحد او تعود ملكيتها الى عدة اشخاص تربطهم صلة قربى، فلا يكون من سبيل لتوحيد الدارين وشق زقاق في وسطهما سوى الاستعانة ببناء قنطرة لتكون ممراً مخفياً بين الدارين من الفوق. واحيانا كان صغر حجم الدار يؤدي بصاحبه الى طلب الموافقة من البلدية العثمانية لتشييد قنطرة ملتصقة بالدار المقابل واستعمال سطحها غرفة تضاف الى بيته وتزيد من مساحته. وفي جميع الاحوال فان صاحب البناء هو من كان يتحمل التكاليف المالية للبناء. ولا توجد في العادة قنطرة غير مستغلة من الاعلى، ويستغلها اهل البناء في انشاء غرفة او ما شابه، وقد تكون بطابق واحد او اكثر، والمواد المستخدمة تكون من الرخام والجص والحديد. ومن ابرز قناطر الموصل، قنطرة الجليلين بناها محمد امين اغا الجليلي، وهي عبارة عن قنطرتين، ضمن دار (الجليلي)، وهذه العائلة لها تاريخ متجذر في مدينة الموصل، وحكم احد ابنائها مدينة الموصل ردحا من الزمن.
وتقع هذه القنطرة في منطقة شهرة سوق، او ما يطلق عليه اهل المدينة في الوقت الحالي (سوق النبي جرجيس)، وشيدت قبل ما يقرب من ثلاثمئة عام، والبيت من البيوت الكبيرة جداً حيث يتكون من طابقين يتوسطها فناء واسع تتوسطه حديقة، كما يتكون من ثلاثة أجنحة، جناح شرقي وجناح غربي وجناح جنوبي زيادة على المرافق الخدمية وبعض الوحدات السكنية للحراس والخدم فضلاً عن احتوائه على قنطرتين لمرور العامة من الناس.
وهناك ايضاً قنطرة (الجومرد) وهي اشهر قناطر الموصل، وموقعها في شارع نينوى، تصل السوق بالجهة الثانية، والقنطرة الاخرى اسمها قنطرة (القطانين) وتربط ايضا الرجخانة بالجهة المقابلة، وتوجد ايضاً قنطرة (بيت اغوان) وتقابل قنطرة القطانين في الطرف الثاني من الشارع العام، وهناك ايضاً قنطرة (حاج توتو) تقع في منطقة الجامع الكبير (التي فيها منارة الحدباء الشهيرة).
وعلى مسافة غير بعيدة توجد واحدة اخرى تسمى قنطرة (بيت الحافظ)، وتصل بين ثلاثة مناطق دفعة واحدة، اما قنطرة (الجان) الواقعة بالقرب من محلة النبي جرجيس، فهي طويلة وتربط عدة طرق.
ويروي الاهالي قصصا مخيفة عنها تتعلق بظهور الجن، وكان الصبية يتجنبون المرور فيها ليلاً. وتوجد ايضاً قنطرة (حوش الخان) وتقع بالقرب من منطقة باب الطوب مركز مدينة الموصل، وهي من اصغر القناطر. وفي منطقة الميدان توجد قنطرة يطلق عليها (الميدان)، وتربط منطقة الميدان بشارع النبي جرجيس، وكذلك منطقة قليعات، بينما تقع قنطرة (باب القلعة) في المنطقة التي تحمل نفس الاسم، وتصل المارة مباشرة بنهر دجلة.
ويشير المؤرخ ازهر العبيدي الى ان هناك قناطر هدمت في سنوات سابقة ومنها قنطرة البرذعجية، التي هدمت في عام 1972، وكانت تقع في الطريق المؤدي الى الجسر العتيق، والقنطرة الاخرى التي تم هدمها قنطرة باب جديد، بالقرب من مبنى محافظة نينوى الحالي.

باب السيف و الشواكة
من محلات الكرخ التاريخية
كانتْ هذه المحلة تعرف بمحلة (القرية الغربية)بالتصغير التي هي محلة باب السيف والشواكة وما اليها ، وقد تصل الى محلة الشيخ بشار وقسم من علاوي الحلة ،لان حدود المحلات القديمة لم تكن مضبوطة ضبطاً رسمياً.
وكان في (القرية) موضع على دجلة يعرف بقصر بني المأمون ويتصل بمحلة قصر عيسى من الجنوب ، وفي قصر بني المأمون دفن الخليفة المستضيء بأمر الله وغيره،وهناك على شاطئ دجلة انشأ فخر الدولة الحسن بن المطلب،احد ابناء الوزراء ومن اعيان بغداد ،جامعاً عرف بجامع فخر الدولة،وقد اثرت فيه مياه دجلة وصدعته،وقد زال بأحد اسباب الزوال او باكثر منه.
ومحلة (باب السيف) تطل على دجلة تقع بين المحلات الشواكة والدوريين ورأس الجسر ،والسيف تعني مخزناً للحبوب ، حيث كان سيف للدولة.تباع فيه الحبوب التي تجلب من الموصل وسامراء وكان يقع بجانب مسجد السيف والمطل جانبه على نهر دجلة ،ويعود الى دائرة الاوقاف .
وقد كتب على بابه الامامي تاريخ تعميره من قبل الوالي داود باشا،سنة 1232ـ1246هـ/1816ـ1830م.وداخل السيف قبور لبعض الصالحين ،منهم قبر كتب عليه المتطفلون على الخطط انه قبر الامام ابي الحسن الاشعري (رحمه الله) لانه دفن في مشرعة الروايا ،وهي مشرعة الدواب التي تحمل الماء الى داخل المحلات ،ومشرعة الروايا في التعيين الخططي كانت فوق مشرعة الكرخ التي كانت في اعلى محلة الجعيفر ،وكانت ايضاً مشرعة للروايا التي تحمل الماء من دجلة الى مدينة المنصور،ولعلها كانت قرب باب خراسان ، وهو الباب الشرقي من ابواب المدينة الاربعة ،فتكون المشرعة قبالة محلة الكسرة او محلة هيبت خاتون من الجانب الشرقي ،وبذلك يستحيل ان يكون هذا القبر قبر الاشعري.وكذلك قبر (بابازنكو) والظاهر انه هندي ،كان من الرجال الصالحين والمقربين الى الله تعالى.وله كرامات ظاهرة ،وللعامة اعتقاد حسن فيه ،ويذكر انه دخل داره ولم يخرج ولهذا قيل في الامثال البغدادية (بابا زنكو ،خش ما طلع)وانه توفي ولم يشعر احد بوفاته ثم بنوا في محل (غيبته )قبراً فقالوا المثل.وقد هدم السيف وهذان القبران والسوق المجاورة له ومقهى البيروتي المشهور المجاور للسيف وحمام الجسر ،في عهد حكومة طاهر يحيى على عهد عبد السلام عارف سنة 1964 واقيمت مكانها عمارة مديرية التقاعد العامة وساحة لوقوف السيارات ،ولمسجد السيف (سبيل ـ سقاية) يستقي منه الناس
وقد سكن في محلة باب السيف بعض العوائل والشخصيات ،منها العلامة السيد حسين السيد عباس الموسوي وهو رجل دين ،وقد تتلمذ على يده الكثيرون من سكان المحلة في علم النحو والصرف وامور الدين والعبادات ، والمرحوم الشيخ احمد الظاهر وهو ملاك ،وقد انجب ولدين هما عبد الهادي الظاهر (وزير سابق ) وعبد الرزاق الظاهر ،وكذلك الشيخ شكر الله وهو فقيه واول قاضي للمحكمة الشرعية الجعفرية بعد فصلها عن المحكمة الشرعية السنية عام 1921م.والشيخ موسى كشكول وهو قاضي شرعي وقد انجب ولداً هو محمد حسن ،وهو قاضي ايضاً .وكذلك احمد الشكر وهو مختار هذه المحلة لفترة طويلة ،وعباس طاوة ،وحاج ارزوقي القهراوي وعيسى الغبان ، وجعفر الحكاك .
ومن ادباء هذه المحلة وشعراؤها عبد الحسين الملا احمد وصالح طاهر الحميري وعلي طاهر الحميري وغيرهم كثيرون.اما محلة (الشواكة) فهي محلة ظهرت باسمها المعاصر نسبة الى (باعة الشوك) الذين كانوا يتواجدون في هذه المنطقة.
محلة الكريمات
كانت ايام بني العباس (رقة)تعرف بـ(رقة ابن دحروج) والرقة هي الارض التي يطفح اليها الماء في ايام الفيضان .وكان في الرقة بساتين ومزارع كما ورد في الاخبار ،وتتصل محلة الكريمات بالصالحية وكرادة مريم ، وكانت كل هذه المواضيع والبساتين من مقاطعة (بادوريا)الكبيرة التي كانت تسقى بنهر عيسى من فرعه الكبير الذي يمتد الى جنوب بغداد الشرقي الى مايلي الجسر المعلق الحالي والدورة .وكان فيها قرى منها النخاسية نسبة الى بعض النخاسين والحارثية نسبة الى رجل من الاعيان اسمه الحارث.ويظهر ان نشوء المحلة المذكورة كان قبل العصر العثماني فقد ذكر مؤلف الجدول الصفي من البحر الوفي مخطوط الورقة 90 ان قلعة تحمل اسم الزركشي كانت قائمة في نهاية القرن الثامن للهجرة الثالث عشر للميلاد وكانت لها اركان واسواق فدمر كل ذلك تيمورلنك عند احتلاله بغداد.
بعدها عرفت شريعة الزركشي حيث لم يرد اسم هذه الشريعة في قائمة محلات بغداد التي اعدها الكوماندوز فليكس جونز في منتصف القرن الثالث عشر وفي قائمة باسماء الاولياء الكرام المدفونين ببغداد ترتقي الى القرن الحادي عشر للهجرة السابع عشر للميلاد وردت اشارة الى قبر الشيخ محمد الزركشي في الجانب الغربي مخطوط الورقة 2 ولم يحدد موضعه باكثر من ذلك واشار عبد الحميد عبادة مجلة لغة العرب 7 ـ 1929 ـ ص 126 في مقال عنوانه اسماء محلات بغداد قبل قرن او اكثر الى محلة بهذا الاسم في الجانب الغربي من بغداد وقال هي محلة الكريمات اليوم ولما بنى كاظم باشا من اغوات الترك العثمانيين قصره المعروف في الربع الاخير من القرن التاسع عشر ضم الزركشي مع قبور اخرى الى غرف قصره فتركت التسمية لمحلة الزركشي والزركشي من العلماء ويسمونه الزركجي.
اما قصر كاظم باشا الذي دخل فيه قبر الزركشي فقد انتقلت ملكيته الى ورثته ومنهم الى احد اصحاب رؤساء المال الفرنسيين ثم اشترته الحكومة البريطانية سنة 1918 وحولته الى دار للمندوب السامي البريطاني فسفارة بريطانية ومازالت كذلك.
وان حدود هذه المحلة كما ورد في اطلس بغداد لسنة 1952 هي من الشمال نهر دجلة ومن الشرق كرادة مريم ومن الغرب الشواكه وعلاوي الحلة ومن الجنوب الصالحية اما الاسم الحالي الكريمات فيظهر انه ينسب الى الفخذ من العشيرة التي سكن افرادها هذا الموضع حيث لم يكن مسكوناً اذ تحولت المنطقة المحيطة بدار كاظم باشا السفارة البريطانية حالياً الى محلة سكنية.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى