مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الديانة اليزيدية واليزيديون

اذهب الى الأسفل

الديانة اليزيدية واليزيديون Empty الديانة اليزيدية واليزيديون

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة أغسطس 22, 2014 3:52 pm

هل هم عبدة الشيطان
أم حملة ميراث النهرين؟!
المذبحة التي تعرضت لها الطائفة اليزيدية بشمال العراق في صيف العام الماضي، سلطت الاضواء على هذه الطائفة التي يتهمها البعض بـ(الكفر) والمروق على الدين وحتى عبادة الشيطان؟!.. رغم انهم ينفون ذلك مؤكدين انهم مؤمنون بالله، ويعتبرون ان النبي ابراهيم هو جدهم الكبير، وينفون ايضا وبشدة تهمة «عبادة الشيطان».

قد تكون هذه التهم هي التي عرضتهم لأنواع شتى من الاضطهاد والمذابح خصوصا في حقبة الدولة العثمانية ابان القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. وشنّت العديد من الحملات ضدهم من قبل الولاة العثمانيين في بغداد والموصل وديار بكر، ويقول مؤرخون إن حروب ابادة عثمانية شنت ضد يزيديي جزيرة ابن عمر في منطقة بلاد الجزيرة، وتم ذبح الآلاف منهم في جبل سنجار لإجبارهم على التخلي عن دينهم. وفي عام 1847م حاولت الحكومة العثمانية إجبارهم على الخدمة العسكرية باعتبارهم طائفة إسلامية ومن الذين يتبعون الملة العثمانية، وبعد حملات ومذابح ابادة لا حصر لها اضطر الكثير منهم للجوء للكنائس وإعلان مسيحيتهم للتخلص من الاضطهاد العثماني .
.الهجمات والمذابح تكررت ايضا في عام 1872 لنفس الدواعي، ووقعت اضطهادات محلية في مناطق مختلطة يقوم بها امراء عشائر وقبائل بكل همجية ووحشية. ويشير المؤرخون الى ان اليزيديين صمدوا وحافظوا على هويتهم الدينية في المناطق العراقية الخالية من خصومهم، وعددهم في العالم يقارب 3 ملايين نسمة ثلثهم في العراق. وبالتحديد شمال العراق في الموصل ودهوك والمنطقة الممتدد من بعشيقة وبعزانية الى منطقة الشيخان (شمال شرق) والى شمال منطقة دهوك وزاخو وقضاء سنجار، ويقيم اليزيديون في سورية في محافظة الحسكة وعفرين وحلب. وفي تركيا غالبا ما يوجدون في مناطق اورفا ووران شهر وديار بكر ومديات، كما توجد اعداد منهم في جورجيا وأرمينيا وروسيا واوروبا، خاصة في المانيا.

الديانة اليزيدية
في كتابه جدل الهويات يقول الباحث سليم مطر: (( يمكن إعتبار اليزيدية اشبه بقصر تاريخي مظهره اسلامي مزين بنقوش عربية وعبارات كردية. لكن لو ازلنا هذه الأصباغ الخارجية عن الجدار لإكتشفنا تحتها طبقة من نقوش مسيحية بأيقونات ملونة وصلبان منحوتة. ولو تعمقنا اكثر بالحفريات لاكتشفنا طبقة ثالثة من جداريات آشورية ورسومات آلهة النهرين وكتابات مسمارية. ولو تعمقنا في الحفريات سنصل الى اعماق تاريخ المنطقة وجذورها البدائية المخفية. ان اليزيدية من بين الكل هي اقل الطوائف التي نجحت بإخفاء طبقاتها التاريخية، بحيث تبدو وكأنها موزاييك رائع للتراث الديني والأقوامي لبلاد النهرين)).
تتعايش في العراق أديان وطوائف كثيرة، وهي جميعها عراقية اصيلة تحمل في طياتها الميراث الروحي العراقي في مختلف مراحله. إن هذه الأديان المختلفة هي زهور من حديقة واحدة أو فرع من شجرة فكلها توحد الله وتعبده بطقوسها الخاصة ويبقى الأيمان باله واحد هو حجر الزاوية في كل تلك الديانات.

من ابرز موسسي الديانة الايزيدية
عدي بن مسافر
الاسم بالكامل التسمية الأولى:
عدى بن مسافر بن إسماعيل بن موسى بن مروان بن الحسن بن مروان بن الحكم بن موسى الشامي
التسمية الثانية:
عدي بن مسافر بن إسماعيل بن موسى الشامي
الحقبة 1075 مـ - 1162 مـ
اسم الميلاد عدي بن مسافر المولد 467 هـ 1075 مـ بعلبك
الوفاة 557 هـ 1162 مـ لالش، سنجار العراق
الشيخ عدي بن مسافر الأموي ولد (467 هـ 1075 مـ - 557 هـ 1162 مـ) هو شيخ يجله اليزيديون ويعتبرونه من قديسي طائفتهم كما ينسب إليه ديانة جديدة تسمى العديوية. ولد في قرية بيت فار بالقرب من مدينة بعلبك في لبنان الحالي وما يزال منزله مزارا إلى يومنا هذا
قضى معظم شبابه في بغداد واتخذ منسكًا له في منطاق كردستان حيث كان هناك وجودا للعديد من للزرادشتيين ولهذا فإن مبادئه الصوفية تأثرت بتعاليمهم. يعتبره اليزيديون تجلى للملاك طاووس. وصف بأنه مربوع القامة شديد السمرة. توفي ودفن في لالش في جبال سنجار في العراق في الخلوة التي بناها بنفسه والتي سكنها مريدوه بعد مماته وأصبحت محجة لأتباع طائفة اليزيدية. يشتهر مدفنه بقببه الثلاث المخروطية الشكل والتي تقع في محيط قرية بعدري على بعد 20 ميلا شرق دير الربان هرمزد النسطوري.
بالرغم من انقطاعه عن العالم، فقد تأثر سكان المكان بتزهده وعجائبه. ومازال الكثيرون يزورون منسكه للحج بحيث تقام احتفالات ليلية على ضوء الشموع ويظهرون غطاء نعشه الأخضر ويوزعون الهريسة الساخنة. ويعنقد مريدوه أنه تجلي لألله. خلفه برئاسة الطائفة إبن أخيه الشيخ صخر أبوالبركات اللأمو

شكوك في أصول وتسمية الديانة اليزيدية
هناك عدة نظريات لتسمية الديانة اليزيدية، فقسم منهم ينسبون هذه الديانة الى (يزيد بن معاوية) ويقول أحد الباحثين بأن اليزيدية أنتخبوا أسم (يزيد-اليزيدية)للتخلص من أضطهاد المسلمين.
إن هذه النظرية لم تلقى التأييد حتى من الكتاب المسلمين لأنه لايوجد دليل تاريخي بأن يزيد بن معاوية أسس خلال الثلاث سنوات والنصف من حكمه ديانة جديدة ..
اما تسميتهم بعبدة الشيطان فأساسها أن اليزيديين يرفضون الجمع بين حرفي الشين والطاء ويحرمون البصاق على الأرض علناً ولعدم التمييز بين ما تعنيه التسميتين كما هي واضحة عند اليزيدية، حكم عليهم وأتهموا بعبادة الشيطان والحقيقة انهم يتشاءمون من أي لعن، وحتى لعن الشيطان وابليس،.لأنه لم يسجد لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، إن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين، وقد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة، ورئيساً عليهم.
ويرى بعض الكتاب أن اليزيدية هم ملة أبراهيم الخليل، وكتابهم المقدس (مصحف رش) نزل على ابراهيم (ع) والدليل على أن اليزيدية هم ملة ابراهيم الخليل مايلي:
-. عيد القربان ويأتي مع عيد الأضحى عند المسلمين وهو من الأعياد البارزة عند اليزيديين وما هو الا ذكرى لمحاولة ابراهيم الخليل(ع) عندما اراد ذبح ولده إسماعيل فدية لربه ووفاء لما وعد به ربه..
– الختان من العادات الأساسية والمهمة عند اليزيديين ومتأتية مما أمر به الله سبحانه وتعالى نبيه ابراهيم (ع) كوثيقة عهد بينه وبين ربه.
كما أن اليزيدية يقدسون نبوخذ نصر ويعتبروه الملك العظيم أو (بخت نصر كما يسميه اليزيديين) كان يزيدياً وذهب ليدمر أورشليم ويأخذ منهم مقدسات اليزيدية المسروقة.
كما أن كلمة أيزيدية تعني (يزدان بمعنى الخالق). ففي صلاة الفجر يقول اليزيديين: (( بأسم الله (يزدان) المقدس الرحيم الجميل، الهي لعظمتك ولمقامك ولملوكيتك، يارب أنت الكريم الرحيم الأله ملك الدنيا جملة الأرض والسماء، ملك العرش العظيم))، وهناك من أعتقد بصلة ما بين كلمة اليزيدية وبين الكلمة السومرية a-zi-da المكتوبة بالخط المسماري وتعني (الروح الخيرة والخير)، فيما يرى يقول آخرون أن كلمة «أيزيدا» التي اشتق منها اسم الطائفة، مكونة من ثلاثة كلمات آشورية، وهي «نذهب لبيت الحق»،
وفيما يتعلق بالتكوين فأن اليزيدية يعتقدون أن في البدء خلق الله تعالى درة بيضاء من سره العزيز وخلق طيرا أسمه (انغر) وجعل الدرة فوق ظهره وسكن فيها أربعين الف عام ثم بدأ في خلق الملائكة السبعة تعاقبوا على أدارة العالم.
فخلق في يوم الأحد الملك الاول (عزرائيل) وهو (طاووس ملك) رئيس الجميع وقد أختص بالأمة اليزيدية دون غيرها.
المعبد اليزيدي في وادي لالش
وفي يوم الأثنين خلق الملك (دردائيل) وفي يوم الثلاثاء خلق الملك (أسرافيل) وفي يوم الأربعاء خلق الملك (ميكائيل) وفي يوم الخميس خلق الملك (جبرائيل) وفي يوم الجمعة خلق الملك (شمنائيل) وفي يوم السبت خلق الملك (نورائيل) وجعل (الملك طاووس) رئيساً للجميع.
أما في خليقة البشر فيعتقد اليزيدية أن الله خلق أدم وحواء وأتفق أدم وحواء أن يضع كل منهما شهوتة في جرة ويسد فمها بختمته الخاص وبعد أشهر تسعة فتحا الجرتين فكان في جرة أدم صبيان، ذكرا وأنثى فسماهما شيت وهورية، وكان في جرة حواء دود وحشرات عفنة ومن الصبيبين تناسلت الذرية اليزيدية.
ثم تصالحا أدم وحواء وتعارفا فأولدوا البشر من جديد. فاليزيدية من ادم وحده، والناس من ادم و حواء.
كما أن اليزيدية يمتلكون تنظيما دينيا” هرميا” مثل نظام الكنيسة المسيحية و المانوية وكذلك الشيعة الجعفرية، بالأضافة الى تقديسهم أحفاد عدي والحسن البصري، مثلما يقدس الشيعة احفاد الأمامين علي والحسين (ع)

الأعياد الدينية عند اليزيدية
– عيد رأس السنة :- تبدأ سنة اليزيدية في اول شهر نيسان (ابريل) الشرقي (أي 14منه غربي) ويقع في يوم الأربعاء. ويزعم اليزيديون ان (طاووس ملك) هبط في مثل هذا اليوم الى الأرض ليخلص موسى (ع) وصحبه من كيد الفراعنة. كما كان يحتفل البابليون والأشوريون بشهر نيسان (ابريل) أول أشهر السنة البابلية، لأنه شهر الربيع والخصب والميلاد والبداية. ويعتبر اليزيديون شهر نيسان/ابريل الشرقي كله عيدا مقدسا فلا يتزوجون في النصف الأول منه، ولا يحفرون أرضا ولا يقيمون بناء، ولا يكتبون عقد بيع أو شراء.
-عيد القربان : وهو العيد القريب من عيد الأضحى عند المسلمين ويقع في أول يوم من حلول عيد الأضحى عند المسلمين ويسمونه أيضا بعيد الحج. .ويقولون أن الله تعالى أمر أبراهيم الخليل في هذا اليوم أن يذبح ولده أ سماعيل، ثم هيأ له كبش فداه به. ويحج اليزيديون في هذا العيد مرقد الشيخ عدي فيتضرعون بالدعاء.

– عيد اربعانية الصيف : ومدته خمسة أيام تبتدأ من اليوم الحادي عشر من شهر تموز الشرقي وتنتهي في اليوم السادس عشر منه حيث يذهب رجال الدين اليزيديين ألى مرقد الشيخ عدي ليصوموا أيام ثم يعودون الى ديارهم ليتموا صيام أربعين يوما لأنهم يعتقدون أن الشيخ عدي كان يصوم أربعين يوما في الصيف.

– عيد الجماعة : وأعتبر من أهم أعياد الجماعة اليزيدية ومن أعظمها شأنا، واكثرها خطورة ويعتقد اليزيدية أن في هذا الشهر تغفر الخطايا والذنوب. وهو عبارة عن سلسلة أحتفالات تستمر لمدة سبعة أيام واجبة على كل يزيدي ويزيدية، تبتدأ من اليوم الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر الشرقي (6 تشرين الاول/اكتوبر الغربي) وتنتهي في الثلاثين منه (13 تشرين الأول/ اكتوبر الغربي)
كما يقوم اليزيدية بالأغتسال ببئر زمزم كما يسميه اليزيدية ويقولون أن الشيخ عدي قد جاء يوما الى هذا المكان فلم يجد ماء فطلب المتشيعون له أن يجترح لهم أية، فأخذ الشيخ عكازته وضرب الصخرة وقال للماء بالعربية (زم، زم) فزم.
– عيد يزيد :- ويقوم اليزيديون بصيام ثلاثة أيام (الثلاثاء والأربعاء والخميس) والتي تسبق أول يوم جمعة من شهر كانون الأول/ديسمبر الشرقي – أقصر أيام السنة وأبرزها ويجعلون اليوم الرابع عيدا عاما يسمونه (عيد صوم يزيد) فيقيمون الولائم والأفراح.
– عيد بلندة : يقع هذا العيد في اليوم الخامس والعشرين من شهر كانون الأول/ديسمبر الشرقي أي بعد عيد يزيد بخمسة وعشرين يوما ويسمونه بعيد الميلاد.
-عيد العجوة : يقع هذا العيد في اليوم السابع من شهر كانون الثاني/يناير الشرقي (20 كانون الثاني/يناير الغربي) أي بعد مرور 12 يوما على عيد الميلاد.
– عيد أربعانية الشتاء : ويقع هذا العيد في العشرين من شهر كانون الثاني/يناير الشرقي من كل سنة (3 شباط/فبراير الغربي) أي بعد حلول عيد العجوة بخمسة عشر يوما، ويجري فيه ما يجري في عيد (أربعانية الصيف) من صوم وأفطار وزيارة . ويقول اليزيدية أن في هذا العيد قرب الشيخ عدي اليه أربعين من رجاله الصادقين فعلمهم أحوال الدين اليزيدي.
– عيد خضر الياس : ويقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط/فبراير الشرقي، وقد يصوم البعض من اليزيدية الأيام الثلاثة التي تتقدمه (أي أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء)
– عيد المحيي : وهو من الأعياد القريبة من المسلمين والمعروف عند المسلمين ليلة النصف من شعبان حيث يحيونها حتى الصبح.
كما توجد أعياد لدى اليزيدية كعيد الطوفان وأعياد الجمع وعيد حضور السنجق.
وكما يتضح من الأدعية وشعائر اليزيديين أنهم موحدون باله واحد ويقولون في صلاة الفجر.
” باسم الله ( (يزدان) ) المقدس الرحيم الجميل. الهي لعظمتك ولمقامك ولملوكيتك. يارب أنت الكريم الرحيم الأله. ملك الدنيا. مملكة الأرض والسماء. ملك العرش العظيم. يارب انك أزلي قديم. يارب أنك حتى الأبد أمنية الروح. يارب أنك ملك الأنس والجن، ملك الكرسي والعرش.

الزواج عند اليزيديين
مُساهمة طارق فتحي في الجمعة 22 أغسطس 2014 - 4:44

فالزواج هو الأتفاق الذي يشترط حصوله بين الراغبين في الزواج وهو لا يخرج عن كونه تفاهما وأتفاقا شخصيا. وبعدها يبدأ بمكاشفة الوالدين بما أتفقا عليه دون أن يحق للوالدين أن يقفا ضد رغبتيهما بحيث أن الراغبين في الزواج أذا وجدا مقاومة منهما، أو من أحدهما، يصح للفتى أن يخطف الفتاة فيهرب بها ألى أحدى القرى فيتزوجها زواجا شرعيا بحسب السنن والأداب اليزيدية، دون مهر ولا صداقة، ثم يتدخل أحد العقلاء لأصلاح ذات البين، و ارجاع العروسين ألى محلهما أما أذا رضي الأبوان فتجري حينئذ المفاوضات لتعيين المهر.
ولليزيدي أن ينكح ما طاب له من النساء مثنى وثلاث ورباع ولكن يحرم عليه أن يجمع بين أثنين دون رضى الأولى. كما يحرم عليه الزواج من زوجة أخيه. أو زوجة عمه بعد موتهما. كذلك يحرم عليه الزواج من أخت زوجته.

المحرمات :-
يحرم على اليزيدية أكل الخس واللهانة (الملفوف) والقرنبيط وبعض الخضروات التي تسمد بعذرة الأنسان، ولا سيما الخس، فأنه عندهم من أخس ما خلقه الله على وجه الأرض ومجرد رؤيته حرام. ،ويحرم عليهم من اللحوم لحم الخنزير والسمك بكل أنواعه وكذلك لحم الغزال.، كما يحرم على اليزيدي حلق شاربه أو أستئصالهما بالمقص غير أنه يستحب تخفيفهما أما أللحية فيجوز فيها كل ذلك. ، كما يحرم على اليزيدي النظر ألى وجه المرأة الغير يزيدية..

ويعتقد اليزيديين أن الحمام والمرحاض من ملاجيء الشيطان في نظر المسلمين. فلا يدخل اليزيدية مرحاضا، ولا يغتسلون في حمام. وأن تسامحوا في ذلك مؤخرا” ويرى اليزيدية أن الملائكة تتصل فيما بينها في شهر نيسان (ابريل) لهذا فأنهم يحرمون الزواج وتعمير البيوت في الشهر المذكور. ولا يجوز لليزيدي البصق على الأرض أو في وجه أنسان أو حيوان لما له من رمز للأهانة للملك طاووس.

المرأة اليزيدية
ان المرأة اليزيدية تتزهد حتى في زيها، إذ ليس من حقها امتلاك اكثر من زيين، أحدهما ترتديه في الأفراح والمناسبات الدينية ويكون ذات ألوان مختلفة، وملابس بيضاء مع عمامة بنفس اللون في الأيام العادية. في الحياة اليومية فان المرأة اليزيدية تكدح وتشقى كثيرا. فإلى جانب شؤونها المنزلية فهي تعمل في الزراعة والحصاد، وجني المحصول وتربية المواشي وصنع الخمور والمخللات. ورغم تقليدية المجتمع اليزيدي، إلا أنه يسمح للمرأة بالمشاركة في الرقص الجماعي مع الرجال في المناسبات السعيدة.

لكن رغم ذلك يظل للمرأة في هذا المجتمع مثل أي مجتمع آخر دوره البارز والهام. فعلى الرغم من قسوة الأوضاع فان ثمة نساء قمن بدور الـ ( الفقرا)، وهو دور يشبه دور الراهبات في الديانة المسيحية. حيث تقوم المرأة بالخدمة في ضريح الشيخ (عدي بن مسافر البعلبكي) وينذرن حياتهن لأداء هذه الخدمة دون أن يتزوجن، ويحرم على المرأة التي تنذر نفسها لخدمة معبد الشيخ عدي بن مسافر والبابا جاويش، الزواج أو التزين، ويوكل إليها إدارة شؤون المطبخ وتنظيف المعبد وتحضير الماء وجني الزيتون وخزن زيته وطبخ الحنطة وعمل فتائل للمصابيح الزيتية لإضاءة المعبد وإشعال وإطفاء المصابيح.، ورغم ذلك فمن الملفت للنظر هو عدم جواز وجود النساء في المناصب الروحانية التي تعتبر حكرا على الرجال. كما يمنع المرأة حتى من الاشتراك بالترنم وترديد الأناشيد الدينية مع القوالين في المناسبات المختلفة..
وتبقى اليزيدية، ديانة عراقية أصيلة بحاجة الى دراسة وتعمق اكثر، وخصوصاً بالاعتماد على المثقفين من ابناء الطائفة انفسهم، لأنهم هم الأعرف بها..
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى