* المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية21-22-23-24-25

اذهب الى الأسفل

* المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية21-22-23-24-25

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة يناير 14, 2011 8:23 pm

بقلم : طارق فتحي

المقدمة الحادية والعشرون

( المكتوبية )
وهي قاعدة جفرية اخرى في استخراج امور احوال العالم بطريقة الجفر الجامع والنور اللامع . وتتضمن وضع جداول من حروف ابجد ( 28 ) خرفا ولك حرف  ( 28 ) صفحة ولكل صفحة ( 28 ) سطرا ولكل سطر ( 28 ) خانة في كل خانة ( 4 ) حروف ومجموع صفحات الجفر (784 ) صفحة 0 وخاناته الاولية تبدأ باربع الفات ( أ أ أ أ ) وتنهي باربع غينات ( غ غ غ غ ) .
ثم يتطرق الى معرفة استخراج الكلي والجزئي والكلام على الحرف الملفوظية والمسرورية والمكتوبية  ويتطرق على موضوع الزبر والبينات وعن حركات الحروف الضمة والكسرة والفتحة ويعرج ايضا الى الطروحات الستة ( العنصري والكوكبي والابجدي والبروج والمنازل والدرجات ) ويتكلم عن البروج وما لها من الاوجه والحروف . وكل ما ذكر اعلاه موجود في الجداول الجفرية فلا حاجة لنا للاعادة . فراجع ما يلزمك هناك .

المقدمة الثانية والعشرين
افهم ان كل عامل لم يعرف حروف الترقي الترفع والمساوات والتنزل لم يفهم المستحصلة .
اما حروف التنزل السبعة فهي ( س ف ق ش ث ذ ظ ) وضابط المستحصلة من هذه الحروف فاذا وقع احداهن في الخانات فان كان فردا نأخذه بعينة . وان كان زجا ،اخذ نصفه ونضيفه الى السطر وثلث العدد (3 ) نضيفه اليه . وحرف السين اذا وقع في خانة من الخانات الأربعة فخذه بجنسه لاغيره .
اما حروف الترقي السبعة فهي ( ع ص ر ت خ ض غ ) وضابط مستحصلتها ان كل حرف منها اذا وقع في الخانة الاولى تاخذها مضاعفة والاضافة من السطر وثلث العدد ( 3 ) ناخذه من السطر والصفحة والخانة تزيدهن من العشرات ازيد من الاحاد فضاعفها فأن كانت احاد فنأخذ العدد نفسه من غير تضعيف واذا وقعت في المئات الرابع تضيف لها عدد مستحصلة الماضي اترك مكرر الحروف
المضاعفة والإضافة من السطر ثلث عدده وثلث مستحصلة الماضي وعدد الحروف المكررة ان كان المكرر موجود .
اما حروف المساواة السبعة فهي ( ا ج هـ ز ط ك م ) وضابط مستحصلتها فكل عدد تضاعفه وعدد مرتبته تضيفه . فأن كان في الثاني تضيف ( 2 ) وان كان في الثالث تضيف ( 3 ) وهكذا وبعد ذلك تلاحظه فان كان العدد احاد نرقيه الى العشرات وهكذا في العشرات والمئات .
اما حروف الترفع السبعة فهي  ( ب د و ح ي ل ن ) وضابط مستحصلتها اذا وقعت أحداهن في الخانة الاولى مثلا الحرف الاول بخانة الاول فتأخذ نظيرته بعينها فهي المستحصلة . واذا كان الحرف الثاني والثالث والرابع واقع في الخانة الأولى تنظر الى نظيرتهن ان كان أحادا تأخذه عشرات وكذلك تفعل بالعشرات والمئات اذا كانت مئات تأخذها مئات ايضا . فتنبه .

مثاله :ــ (  احوال اشرف درماه رجب )
فعدده الكبير ( ب ف غ ) حروفه ( ثلاثة ) نطقه عدديا ( 1082 ) وسيط مجمعي ( و ن ) نطقه ( 56 ) ومدخل الوسط عدده ( 11 ) ومدخل الصغير عدد (2 ) حرفه ( ب ) وبسط حروف المداخل هكذا ( ب ف غ و ن ا ي ب ا ز ا ح ا و ا و)
اساس ب ا ف ا غ ي ن و ا و ن و ن
نظيرة ع س ج ا ن خ غ ر س ر غ ر غ

اساس ا ل ف ي ا ب ا ز ا ح ا و ا و
نظيرة س ض ج خ س ع س ش س ت س ر س ر

وكل واحدة من هذه الحرف علامتها جزو سطر قلبناه والخانة بالقرينة جمعناها احد عشر خانة ونصف وهذه الخانات المرقومة فافهم ما تلوناه عليك . وهذا هو صورة جدول حل المسالة :

الخانة المستحصلة النظيرة الجواب
ع و س ج و ج ر ف د ر
ج ي س ق ي ق خ ه س ف
ن ع خ س ع س ب ا ر خ
غ ص ر س ص س د ا ا ه
س ع ر ص ع ص ب د د ب
غ خ ر ص خ ص ي د ر ا
غ س س ب س ب ا ع س د
ض ض ج ا ض ا ل س س ا
خ ا س د ا و س ر ا ب
ع ص س س ص س د ا ع د
ش و ت ا و ا ر س ا ي
د ص ص د د



مثال اخر على نفس القاعدة
السؤال ( ميرزا عبد الواسع كيميايد )
مدخل كبير :ــ ( 597 ) حروفه ثلاثة ( ز ص ث )
مدخل وسيط :ــ ( 66 ) من ( 7+59 ) = 66 حروف ( و س )
مدخل بسيط :ــ (12 ) من (  6 + 6 = 12 ) حروفه ( ب  ي )
مدخل صغير :ــ ( 3 ) من ( 2 + 1 = 3 ) وحرفه ( ج )
فكان بسط حروف المداخل هكذا ( ز ص ث و س ب ي ج )
نتلفظهم ونجعلهم سطرا واحدا هكذا ( زا ـ ص ا د ـ ث ا ـ و ا و ـ س ي ن ـ ب ا ـ ي ا ـ ج ي م ) وكل حرف من هذه الحروف قلبناه سطر وجزو فحصل لنا سبع خانات 0 وهذا هو صورة جدوله : ــ
الخانة المستحصلة النظيرة الجواب
ز و ا خ و خ ر ي د ر
ص ر د ح ر ح و ت ا ي
ث ظ و س ظ س م ا ن و
س ص ب خ ص خ د ي ق ت
ن خ ي غ خ غ ي ن ن م
ج ه م غ ه غ ق ن ي ا
ك س ا ص س ص ا د ي د

وكان الجواب هو ( دراين وقت نميايد ) وهو بالفارسية
والجواب باللغة العربية هو ( لا يأتي في هذا الوقت ) . فتدبر هذا العلم اللطيف .

المقدمة الثالثة والعشرين
قاعدة ( ز ج ر م ) عن حال انقراض الجراكسة
( سئلنا عن انقراض الجراكسة ) وكان الخارج من :
حروف الشهر ( ز ) ومن المنزلة الثريا وحرفها ( ج ) ومن الكواكب ( ر ) ومن السائل ( م ) فخرجت الامهات هكذا ( ز ج ر م ) ثم ولدناها بطريقة الجفر والجامعة في جدول  ( 4 × 7 ) ثمانية وعشرين مرة فكان الشكل في آخر خانة من التوليد ( و ب ق ل ) وطريقة اللقط هو ان تجعل الجدول بحكم السطر الواحد  ثم تدخل بنسبة السؤال وتعد من الجدول على حكم السطر فما وقع عليه العدد أي حرف كان  فتعد بعدد ذلك الحرف الذي دخلت بنسبته فتعد بُعدها بذلك الحرف ان يقع على الحرف الثالث المتولد من الامهات وهو ( ش) عدده ( 300 ) ثم تعد من بعد ( ش ) ثلاثون فالحرف الذي يقع عليه اللقط تأخذه الا ان المئات ترد الى العشرات  والالوف الى المئات والغين الى مائة واحدة فكل حرف انتهى اليه العدد فخذه وضعهم على التوالي ويدور الجدول معك الى ما لا نهاية   وقد كشفنا لك السر واخرجنا في خمس العاشر ( تنتشر العساكر ) فيخرج من الميم دار الملك القاف يهبط الى ( ف ) والسين ينسل عين المنية الفاسدة لا يوجب له صلة دخل القاف ( خ ) فتلقته ( ع ) الغائبة حل القاف ( ح ) فتلقته ( خ ) ووصل الى اقصى الغايات . واليك  :
جدول توليد ( زج ر م )
ت 1 2 3 4
1 ز ج ر م ح د ش ن ط ه ت س ي و ث ع
2 ك ز خ ف ل ح ذ ص م ط ض ق ن ي ظ ر
3 س ك غ ش ع ل ا ت ف ا ب ث ص ن ج خ
4 ق س د ذ ر ع ه ض س ف و ظ ت ص ز غ
5 ث ق ح ا خ ر ط ب ذ ش ي ج ض ت ك د
6 ظ ث ل ه غ خ م و ا ذ ن ز ب ض س ح
7 ج ظ ع ط د غ ف ي ه ا ص ك و ب ق ل



المقدمة الرابعة والعشرين
تنقسم الحروف الى ملحق وغير ملحق فالحروف الغير ملحقة هي ( أ د ذ ر ز  ) والباقي هي حروف ملحقة وان هذه الحروف الستة لا يتصل بها حرف آخر .
وقد قال السلف ان المستحصلة يجب ان تكون بين نظيرتين .
ومن جملة الطرق الجفرية المشتملة على الاصول الخمسة او ما يلحق بها كان هناك طريق آخر يخرج منه الجواب وذلك من طرح ( 28 ) مرارا من العدد ويؤخذ الباقي حرفا من حروف ابجد في هذا الطريق وما شابهه لا فرق بين ان يخرج الجواب بنفسه او بنظيرته .
فلو سالت عن الغائب هل يجيء ام لا فخرج لك الجواب ( خ ف خ س ) فأحكم بانه يجيء لان ( خ ) انما تنتهي اليها فتكتبه واذا كان الباقي من العدد الذي طرحت منه (28) مرارا لان الخاء هي ( 14 ) من حروف ابجد لو طرحت (14 ) مرارا تطرح من ( 24 ) يبقى عشرة وهو ( ي ) و( ف ) 17طرحت منها 14 بقي واحد
وهو ( أ ) فعلمت من ذلك الجواب انه يجيء علما ان الياء هي نظيرة الخاء الجيم نظير الالف والالف نظير السين , فافهم ترشد .
وايضا لكل حرف اربعة حروف تسمى ( قواه ) فالالف على يمينه الغين وعن يساره الباء فقه الياء وتحته القاف ويسمى ابدالها بيسارها ترقيا وبفوقها ترقيا عدديا وبيمينها ترقيا طبيعيا . وعلى العموم رسمت لك جدولا اسميته بجدول حروف القوى الصغير . وكذلك رسمت لك جدولا ثانيا اسميتة بجدول حرف القوى الكبير حيث هنا ان كل حرف له ثمانية قوى .
وايضا ان للحروف امهات حروف السؤال الاربعة وقد عرفت ان صاحب سؤال اصفهان كسرها تكسير الجفر الجامع . واما ابن العربي فولدها توليدا حتى وصل الى البيت (28 ) وفي كل بيت يجعل اربعة حروف ثم يجعل ال ( 28 ) في جدول رباعي سباعي وقد يستغني عن الامهات الاربعة ( بأسم المسؤل عنه) فاذا اراد ان يسأل عن ( احوال الدجال ) رسم في البيت الاول ( د ج ا  ل ) وهكذا حتى ينتهي من املاء الرباعي والسباعي وهكذا استخرج في خمس العاشر     ( تنتشر العساكر )

ومنهم من ياخذ اربعة احرف اخرى بطريق اخر وهو استنطاق اخر بيت من بيوت المربع المعكوس فان كان عدده اقل من اربعة اتمه من البيت الذي تحته ثم يولد هذه الحروف على النحو السابق فاذا اتم الجدول جمع عدد البيت الاول وضربه في نفسه وتسقط من حاصل الضرب ( 112 ) مرارا ثم يعد من اول الجدول الى ان ينتهي الى اخر حرف فياخذه ويرسمه ثم يعد حروف هذا البيت الذي فيه هذا الحرف فاضربه في نفسه واسقط منه ما عرفت ويمشي بالباقي من هذا الحرف فياخذ الحرف الذي ينتهي اليه ولا يزال يفعل ذلك ثم يستعلم الجواب .
فاذا اردنا وضع السؤال في المربع المعكوس لتستنطق منه الاربعة التي تولدها . ومثاله سئلنا ( هل يكشف لمحمد علي ابن كلثوم شرح جدول الرباعي السباعي )  وكان مجموع اعداد حروفه ( 2116 ) طرحنا منه ( 30 ) اس المربع فيبقى      ( 2086 ) وبقسمتها على اربعة يخرج ( 521 ) وهو اصغر عدد ينزل فيه والباقي كسر عدد ( 2 ) يجبر بالخانة ( 13 ) من الوفق وبعد املاء الوفق يكون اخر عدد ينزل فيه هو ( 537 ) ويسمى مغلاق الوفق وهو اكبر عدد ينزل فيه ولما كان المغلاق حروفه اقل من اربعة اكملناها بالـ  ( هـ ) من الخانة التي تحتها فتولد منها ( ز ل ث هـ ) .
قاعدة نزول المربع
1 14 11 8
12 7 2 13
6 9 16 3
15 4 5 10

قاعدة نزول المربع المعكوس        
16 3 6 9
5 10 15 4
11 8 1 14
2 13 12 7


نزول اعداد ( ز ل ث هـ )
537 523 526 530
525 531 536 524
532 528 521 535
522 534 533 527

نزول ( ز ل ث هـ ) بالرباعي والسباعي
ز ل ث هـ
ح م خ و
ط ن ذ ز
ي س ض ح
ك ع ظ ط
ل ف غ ي
م ص ا ك

وقد عمل في ( ز ل ث هـ ) على طريقتين متعلقة بدائرة ( اكدخ ) وخرج في الجواب منها ( سره رصص ) وذكرنا سابقا ان ( اكدخ ) مستخرج من ( ايقغ ) .
اما الطريقة الثانية فهي الطريقة ( المنبرية ) وان يكتب زلثه على هذا المثال :ــ                                            
ز ل ث هـ
ل ث هـ
ث هـ
هـ

ثم يكسر تكسير احمد وكل صورة يعمل لها منبرا ثان يجمع كل منبر على اربعة تراتيب وهي ( ابجد المرتب ) و ( ابجد غير المرتب ) و ( احست المعكوس )     و ( احست المنصوب ) ثم يجمع المجاميع الاربعة كلها ثم ينزل المجموع الاخير مرتين وبعد استخراج الحرف الحاصل . يعمل منبرا ثانيا ويسير فيه مثل الاول الا ان حرف الحاصل الثاني هو نتيجة جمع الحرف الذي نتج من التنزيلين اضافة الى حرف الحاصل المستخرج من المنبر الاول وهكذا يعمل في المنابر على عدد خانات الوفق الرباعي والسباعي . فصار الجواب ( سيعلمه ) كما سيأتي بيانه لاحقا .
اذا كسرت كل بيت يشتمل على اربعة حروف فيخرج منها احتمالات مختلفة فالبعض منها يخرج منه ( 24 ) صورة ولكن المقصود هنا هو ( 12 ) صورة والتي تسمى ( تكسير احمد ) وكما هو موضح في الجدل التالي :ــ      
                         
ا ح م د
ح م د ا
م د ا ح
د ا ح م
ح ا د م
ا د م ح
د م ح ا
م ح ا د
ا م ح د
م ح د ا
ح د ا م
د ا م ح






في بيان الصفحة الابجدية
وهي ان تعمل جدولا كبيرا فيه (28 ) خانة طولا و (28 ) خانة عرضا وتكتب في السطر الاول الابجدية من الالف الى الغين تكتب على يسار السطر عدد الحرف ال ( 28 ) . ثم تبدأ بالسطر الثاني بالباء وتختم بالالف وتكتب على يساره عدد حرف السطرين وهو(56)  وهكذا الى ان تنتهي وتبدأ السطر الاخير بحرف الغين وتختم  بالظاد وعلى يساره العدد ( 784 ) .
ثم اذا كان التنزيل الثاني في المنابر ( ز ل ث هـ ) ولو بواسطة جمعه مع التكسيرات السابقه التي رتبتها خذ بعد هذه الصفحة الحرف الذي تنتهي اليه اكثر من العدد الذي وضعته في اخر سطور الصفحة ولو بضميمة جمعه من التنزيلات السابقة عليه فنطرح منه عدد  الصفحة ( والبقية تكون اقل من عدد حروف الصفحة ) فتعد به من الصفحة وتأخذ ما انتهى اليه اجعله حرفا من حروف الجواب .
المقدمة الخامسة والعشرين
في بيان نسبة الحروف
في بيان نسبة كل حرف الى حرف اخر 0 اعلم ان دائرة ( ايقغ ) نافعة في العلم بالنسبة بين الحروف . وهي على اربعة انواع :ــ
1 ــ نسبة التماثل :ــ وهي ( و  س ) فان لكل منهما نسبة . وحكمها ان يكتفي باحدهما عن الاخر
2 ــ نسبة التباين :ــ  هما العددان اللذان يبقى من طرح احدهما من الاخر (واحد) مثل ( 7و8 ) و ( 7 و 10 ) لانك اذا طرحت السبعة من العشرة يبقى ثلاثة اذا طرحت الثلاثة الباقة مرتين من السبعة يبقى ( واحد ) اذا  ( ج ) و ( هـ ) بينهما نسبة تباين كذلك اذا طرحت ( 3 ) من ( 5 ) بقي اثنان اذا طرحت من ال (3) المطرحة سابقا بقي ( واحد ) وهكذا . وحكم التباين ان يضرب احدهما في الاخر ويؤخذ حاصل الضرب .


3 :ــ نسبة التداخل :ــ وهما العددان اللذان يغني اقلهما الاكثر كنسبة ( 3 و 9 ) حكم المتداخلان ان يؤخذ الاكثر ويكتفي به عن الاقل .
4 :ــ نسبة التوافق :ــ وهما العددان اللذان اذا طرحت جملها الاخر بقي مخرج الكسر يخرج منهما كنسبة ( د . و ) . وحكم التوافق ان يضرب وفق احدهما بالاخر ويؤخذ حاصل الضرب . هذا وعملوا جدولا لهذه النسب هذا صورته :ــ
جدول ايجاد النسبة بين الحرفين

( الثماثل والتباين والتداخل والمساوات )
1 2 3 4 5 6 7 8 9
أ ب ج د هـ و ز ح ط
أ 1 2 3 4 5 6 7 8 9
ب 2 2 6 2 10 3 14 4 18
ج 3 6 3 12 15 3 21 24 18
د 4 2 12 4 20 6 28 4 36
هـ 5 10 15 20 5 30 35 40 45
و 6 3 3 6 30 6 42 12 6
ز 7 14 21 28 35 42 7 56 63
ح 8 4 24 4 40 12 56 8 72
ط 9 18 3 36 45 6 63 72 9

في الطالب والمطلوب والقرين
اعلم ان كل حرف يطلب ثالثه ولا يخفى ان دائرة ( اجهزط ) نافعة في هذا المجال  فافهم ذلك 0
( أ ) يطلب ( ج ) يسارا و ( ظ ) يمينا  هكذا 0 والباء قرين المطلوب ( أ ) والدال قرين ( < ) مطلوب المطلوب والغين قرين المطلوب ( ا ) من جهة اليمين والضاد قرين مطلوب مطلوبه فهذه ستة احرف  عن يمينه وستة احرف عن يساره فيحسبون نسبة حرف الحاصل الى حرف من حروف الاساس بشرط ان يكون ذلك الحرف من هذه الستة 0 واذا كان خارجا عنهما لايجوز نسبته اليه وعلى هذا فقس على الالف غيره من الحروف 0 وقد عملوا جدولا بذلك هذه صورته :ـ


جدول اجهزطكم تفيد في دائرة المطالبات ( الطالب والمطلوب والقرين )
مساوات / ناري/ حار يابس                                 تنزل/ هوائي/ حار رطب
أ ج هـ ز ط ك م س ف ق ش ث ذ ظ
ب د و ح ي ل ن ع ص ر ت خ ض غ
ترفع / مائي / بارد رطب                                  ترقي/ ترابي / بارد رطب

المصدر
المجاميع الجفرية : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى