مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* في تفسير سورة الفاتحة 2

اذهب الى الأسفل

* في تفسير سورة الفاتحة 2 Empty * في تفسير سورة الفاتحة 2

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 07, 2011 10:31 am


وجاء في كتاب خزينة الاسرار الكبرى للنازلي في تفسير عدد آيات الفاتحة السبعة والحكمة منها ومن ذلك :-
1- إن الفاتحة فيها سبعة آيات أخذت من سبعة كتب سماوية هي ( التوراة- الإنجيل ألزبور- الفرقان- وصحف ادم- وصحف ادريس – وصحف إبراهيم ) عليهم وعلى نبينا السلام فاذا قرأت سورة الفاتحة فلك ثواب من قراء هذه الكتب السبعة
2 - أن أكثر الأشياء وضعت على سبع ( السماوات- الأرضين- الأبحر- ألا نجم )
3 - الأعضاء الخاصة بالسجود سبعة أعضاء ـ الأنف واليدين والركبتين والقدمين وكذلك الفاتحة سبعة آيات ليكون لك في قرأتها ثواب كل سبع في ملكوته انظر عظم المناسبة وشرف السورة
4 - أعطى الله للإنسان سبع جوارح وأعطى لمحمد ( ص ) سورة من سبع آيات فمن قراء السبع المثاني فيقبلها الله من العبد لشكر سبع جوارح لقوله ( ص ) أمرت إن اسجد على سبع
5 - قال الله سبحانه وتعالى مخاطبا موسى عليه السلام ( ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ) وقال لنبيه محمد (ص) ( ولقد أتيناك سبع من المثاني )
6- والآيات التسع التي أعطيت الى موسى كانت محنة على قومه والذي أعطيت إلى محمد ( ص ) هي رحمة على أمته فشتان بين العطائين
7- كانت آيات موسى فانية زمانية آنية وايات محمد ( ص ) باقية لا تفنى ابدا
8- ومنها أن آيات موسى فانية كذلك شريعته فنيت ونسخت اما شريعة محمد ( ص) فهي باقية إلى يوم القيامة
9- مثلك يا محمد ( ص ) إلهك رب العالمين قال ( الحمد لله رب العالمين) إلهك الرحمن الرحيم وأنت يا محمد ( ص ) بالمؤمنين رءوف رحيم واتيناك بالسبع المثاني وهو كلام رب العالمين فشتان ما أعطيت يا محمد وما أعطي لغيرك
10- كأن لسان الحق يقول يا داود يا سليمان ( ع ) كلام الطيور لكما ولكما فضل على جميع بني إسرائيل ويا محمد(ص) كلام الملك الغفور لك ولامتك ولكم الفضل على جميع العالمين
11- فسليمان (ع) حين فهم كلام الطيور وجد صحبتها في الدنيا ومن علم وفهم كلام المولى فهو أولى ان يجد صحبته ورؤيته في الاخرة
12- وفي قوله تعالى :{ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } (10) سورة سبأ فالفضل قد يكون كبير او صغير فلم يبين الرب ذلك ولما أتى وصف محمد (ص) قال رب العزة : { وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاُّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }(113) سورة النساء وقال لامته : { وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلًاكَبِيرًا} (47) سورة الأحزاب
ما مر في أعلاه إشارات خفيه في فهم سورة الفاتحه الشريفة وإشارات الفهم تقدح زناد العقل فيتسلط نور النور على اللوح المكنون فتنزل الكلمات كعرائس يزفن الى بعول العقل فتتم زيجة رائعة تحت لواء ملكوت الناسوت وهن في أبهى حلة وأحسن زينة
ومن الإشارات الخفية في تفسير سورة الفاتحه الشريفة أم الكتاب ان الله ورثنا
الحمد من ستة نفر :-
1- من ادم (ع) حين عطس فقال الحمد لله فوجد الرحمة من الله
2- من نوح (ع) فانه قال { فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } (28) سورة المؤمنون فوجد السلامة
3- من إبراهيم ( ع ) قال { الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} (39) سورة إبراهيم فأوجد الفداء
4-5 من داود وسليمان (ع) قالا {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} (86) سورة الأنعام فوجد العلم والفهم والحكمة
6- من محمد ( ص ) قال { وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا} (111) سورة الإسراء
وقيل أيضا ان أهل الجنة لهم سبع محامد :-
1- اذا تميزوا عن المجرمين : يقولون الحمد لله رب العالمين
2- إذا فرغوا من الحساب : يقولون الحمد لله رب العالمين
3- اذا جاوزوا الصراط : يقولون الحمد لله رب العالمين
4- اذا رأوا الجنة : يقولون الحمد لله رب العالمين
5- اذا دخلوا الجنة : يقولون الحمد لله رب العالمين
6- إذا استقروا في الجنة : يقولون الحمد لله رب العالمين
7- عند الضيافة فيحمدون وأخر دعواهم فيها ان الحمد لله رب العالمين وهذا كله في الحمد لله
أما في ( رب العالمين ) :-
1- نوح وهود وصالح وشعيب عليهم السلام فأنهم قالوا { وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} (109) سورة الشعراء
2- عن هابيل { لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ} (28) سورة المائدة
3- عن سحرة فرعون قالوا { قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ } (121) سورة الأعراف لعالمين
4- عن بلقيس حين قالت { قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ} (121) سورة الأعراف
اما في الرحمن :-
1- انه ذكره هارون قال تعالى { وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِن قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُم بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي} ( 90 ) سورة طـه
2- وعن إبراهيم { يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا} (45) سورة مريم
3- وعن محمد (ص) { وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} (163) سورة البقرة
أما في الرحيم:-
فذكره إبراهيم (ع) { رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (36) سورة إبراهيم
وأما مالك يوم الدين :-
فذكره من محمد (ص) { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (26) سورة آل عمران
وأما إياك نعبد :-
فذكره الله تعالى في أولاد يعقوب (ع) { أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ } (133) سورة البقرة
وإما إياك نستعين :-
ذكره موسى (ع) { وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ }(45) سورة البقرة
وإما أهدنا الصراط المستقيم:-
فأنه ذكره من محمد (ص) { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } (153) سورة الأنعام
وأما أنعمت عليهم :-
فذكره النبيين { وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} (69) سورة النساء
واما غير المغضوب عليهم :-
فهم اليهود قال تعالى { وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ } (61) سورة البقرة
واما الضالين : ـ
فهم النصارى قال تعالى { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ }(77) سورة المائدة
وأما آمين فانه ذكره جبريل (ع) حيث قرأ الفاتحة على النبي محمد (ص) وقال قل يا محمد آمين فأنها كالختم أ- هـ ( خزينة الأسرار الكبرى للنازلي)
هذه بعض من التجليات الخفيات في سورة الفاتحة ولما سميت بأم الكتاب ؟ وهي عوضا عن غيرها وغيرها ليس عوضا عنها وانها أنزلت من كنز تحت العرش وفي حديث قدسي قال سبحانه وتعالى يا ابن ادم أنزلت عليك سبع آيات ثلاثة لي وثلاثة لك وواحدة بيني وبينك اما الثلاثة التي هي لي فهي :
( 1- الحمد لله رب العالمين 2- الرحمن الرحيم 3- مالك يوم الدين )
والتي بيني وبينك ( اياك نعبد واياك نستعين ) منك العبادة وعلي العون وأما التي لك ( أهدنا الصراط المستقيم )
كذلك ورد في كتاب ( الدر المنثور ) وفيها إشارات .. منها :-
1- أن الله قسم هذه الصورة بينه وبين عبده العاصي ليعلم الخلق مدى كرمه سبحانه وتعالى لعبده العاصي
2- في هذه القسمة حظ الخالق مثل حظ المخلوق وذلك من كرم الله
3- اذا قال العبد الحمد لله قال رب العزة حمدني عبدي فذكر عبده في هذا الحديث سبع مرات مع جفاء العبد وعصيانه ليعلم العباد كرمه ولطفه وإحسانه وفضله
4- أن الله سبحانه وتعالى أضاف العبد الى نفسه وهذا فخر للعبد كونه عبدا لمالك الملوك وهي للمطيع طاعة وللعاصي مغفرة من الذنوب
5- ورد في الخبر ان قيصر ملك الروم كتب الى عمر بن الخطاب ( رض) كتابا كتب فيه
( انا نجد في الإنجيل ان من قراء سورة خالية من سبعة أحرف فله الجنة ) وذكر الأحرف ( ج ـ زـ ث ـ ش ـ ظ ـ ف ـ خ) وقال قيصر ملك الروم ولقد طلبناها في الإنجيل فلم نجدها فانظروا هل تجدونها في كتابكم
فاخبر عمر بن الخطاب أصحاب رسول الله فقال أبي ابن كعب ياامير المؤمنين ان فاتحة الكتاب تخلوا من هذه الحروف فكتب عمر إلى قيصر الروم يخبره بذلك
وقال بعض العلماء عن طريق الإشارة ان خلوها من حرف
( ج ) دليل على ان يكون ناجيا من الجحيم لقوله تعالى
{إ ِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلاَ تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ } (119) سورة البقرة
( ث ) دليل إن لا يكون لقارئها ثبور لقوله تعالى { قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا } (102) سورة الإسراء
( ز ) دليل على ان لا يكون لقارئها زفير وشهيق
( ش) لا يشقى قارئها لقوله تعالى { قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى } (123) سورة طـه
( ظ ) لا يكون لقارئها لظى لقوله تعالى { نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى} (16) سورة المعارج
( ف ) دليل على انه فراق لقوله تعالى { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} (7) سورة الشورى
والى ما عد له ولا حصر من الإشارات الخفية وكل حرف في هذه السورة فهمه فوق مدارك سعة عقولنا بالرغم من علومنا وان كانت محيطة بمدركات الأمور
الجزء الرابع

ربما تسأل ياولدي : مــــا هذا........؟
اقول لك
هذا كله مجرد نظرة عقليه في فهم سورة نقلية من السادات العلية نحو تخوم البشرية فما بالك بالناسوت اذا هبط على العيهبوت سوف يكون لكل حرف لسان وشفتين وينطق بالاثنتين معا الظاهر والباطن فما بالك بجملة حروف الباطن على الظاهران يمتزجا في بودقة التفكير فلا يحلوا لها سوى التكفير بالعلم واللجوء صوب الفهم لحل رموز الماضي وفك طلاسم العاصي من جميع النواحي والنواصي .
ايها الشاب يا ولدي :
هذا غيض من فيض في فهم حقيقة الفهم وفهم الفهم , مما ليس له ملم سوى أن تقدح زناد العقل فأنت لست بالجسد تحيى إنسانا بل ما أنت إلا هيكلا مظلما منتن قبيحا للهيكل النوراني الذي بداخلك الا وهو الروح و انت بالروح تحيى وبالجسد تموت وكلما غرقت أكثر في فهم الحروف غصت أكثر في فهم الكلمة وبذلك تكون قد سبرت غور الجملة لانك تستدعي من جنس العقل الا وهو الروح فيتم المزج والائتلاف فتظهر بذلك إشارات المعاني شامخة كالمباني وكلما عرفت اكثر فهمت اكثر حتى تعرف أخيرا ما وراء ذلك فابدا بنفسك التي بين جنبيك ( فمن عرف نفسه عرف ربه )

وسأورد لك يا ولدي إشارة خفية على عجل في سر اعداد سورة الفاتحة وحروفها وسر تعلق هذه الحروف بالكلمات . منها ما روي عن الرسول محمد ( ص ) إن من قرأ سورة الفاتحة فتحت له ابواب السماء السبعة بمعانيها ومعاينها وهي :-

( الحمد)
خمسة أحرف والصلوات المكتوبة خمسا فمن قرائها له ثواب خمس صلوات
( لله) ثلاث أحرف إذا جمعت مع( الحمد) أصبحت ثمانية أحرف وأبواب الجنة ثمانية
( رب العالمين )
عشرة أحرف إذا جمعت مع سابقتها أصبحت ثماني عشر حرفا والعالمين موزعة على ثمانية عشر الف عالم فله ثواب جميع تلكم العوالم
( الرحمن )
ستة أحرف مع سابقتها تصبح أربعة وعشرون حرفا وساعات الليل والنهار كذلك وحروف الشهادتين كذلك فاذا قال العبد الحمد لله رب العالمين الرحمن كتب الله له ثواب الليل والنهار ورزقه الشهادتين والاسلام
( الرحيم)
ستة أحرف مع سابقتها ثلاثون حرفا فشهر رمضان كذلك فاذا قال العبد الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم كتب الله له ثواب صيام شهر رمضان..........


( مالك يوم الدين)
اثني عشر حرفا مع سابقتها تصبح اثنان وأربعون حرفا وركعات الفرائض مع الوتر والسنن كذلك فله ثواب كل تلك الركعات

( إياك نعبد)
ثمانية أحرف مع سابقتها تصبح خمسون حرفا وخلق الله يوم ألقيامه خمسون الف عاما لقوله تعالى { وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ} (47) سورة الحـج
فيكون للعبد تلاوة الفاتحه ولغاية اياك نعبد آمنا من فزع يوم القيامة

( إياك نستعين ) احد عشر حرفا مع سابقتها إحدى وستون حرفا فخلق الله البحار في السموات والارض إحدى وستون بحرا فلقاري الفاتحة ثواب كل قطرة من تلكم البحار

( أهدنا الصراط المستقيم )
تسعة عشرة حرفا مع سابقتها ثمانون حرفا فإذا قذف العبد مؤمنا او مؤمنة عقوبتها ثمانون جلدة يعفى منها اذا عق
( صراط الذين أنعمت عليهم )
تسعة عشر حرفا مع سابقتها تسعا وتسعون حرفا وان اسما الله الحسنى كذاك
( غير المغضوب عليهم) خمسة عشر حرفا مع سابقتها مائة وأربعة عشر حرفا وهو بعدد سور القران الكريم جميعها فمن قراء سورة الفاتحة كأنه قراء القران كل وكتب الله له ثواب جميع القران

( ولا الضالين )
عشرة أحرف مع سابقتها تصبح مائة وأربعة وعشرون حرفا وهذا العدد له سر عجيب وآمر غريب بين الأعداد وعليه مدار الخلق والتخلق وهو من مضاعفات العدد (4) الذي يعتبر بحق الشيفرة السرية للخلق متمثلة بالعناصر الاربعه والتي هي مكونة لجميع ما خلق الله تعالى ( النار- الهواء- الماء- التراب)

أما لفظة آمين :
فهي مأخوذة من أربعة احرف هي :-

الالف :- مأخوذ من اسم ادم (ع )
الميم :- مأخوذ من اسم محمد (ص)
الياء :- مأخوذ من اسم يحيى (ع )
النون :- مأخوذ من اسم نوح (ع ) أ- هـ – ( خزينة الإسرار الكبرى )

ومن تجربتي يا ولدي : ــ
ومما فتح الله به علينا وعليكم وجدنا تخليفا أخر لقراءة عدد مجموع حروف سورة الفاتحه الشريفة من غير البسملة وهي (9476 ) على حساب ابجد الكبير ونطق هذا العدد حروفا تكون هكذا: وـ ع ـ ت ـ ط ـ غ وشرحها كما يأتي:-

1- لو قرأت هذه الحروف من اليسار الى اليمين كانت الاحرف الثلاثة الاولى منه هي [غ0ط0ت0 ] ونطقها ( غطت ) فمن سر العدد انبثق روح المعنى ولكن في تخليف اخر ومعنى ( غطت ) هنا واضحة جدا وهي تعني ان الفاتحة اشتملت على جميع معاني القران الكريم وغطته)

2- ولو أخذنا نطق نفس المجموع اعلاه بطريق الجفر والجامعة أي [ جزو- صفحة- سطر – وخانة ] لظهرت لنا احرف الجزو والسطر ( و0ت) واحرف الصفحة والخانة لظهرت لدينا (ع0ط) وهذه قاعدة معروفه عند أهله ويتبقى لدينا حرف الغين وهو غاية ومنتهى الحروف يدور على الالف الذي هو الاول والاخر وبترتيب هذه الحروف تصبح ( و0ت0ع0ط0ي ) ونطقها يكون ( وتعطي ) بعد قصر الالف المأخوذ من حرف الغين باعتبار تساوي الأشكال والصور لكليهما

3- ولو جمعنا الاستخراجات في اعلاه لظهرت لدينا جملة ذات معنى وهي ( غطت وتعطي ) ففيها جميع معاني ورموز وجواهر الحروف والكلمات والمعنى هنا واضح جدا وبما إن حرف الغين غاية ومنتهى وابتداء الحروف كذلك الفاتحه فهي غاية ومنتهى الارب

وبما ان الغين بعده مما يليه يبدأ في اوله فيكون هو الاخر هو المقدم كذلك صفة الخالق جل شأنه كذلك سر خلق الكون ابتداء وانتهاء كأننا في دائرة فلك الأكوان لا يعلم لنا بداية ولا نهاية فكل بداية هي نهاية والعكس صحيح فالكل في دائرة الفهم معلوم وفي دائرة العلم معدوم وهي نهايات البداية وبداية النهاية حيث قال جل في علاه :
{ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ } (1) سورة التكويرأي رجعت إلى اصلها وذلك لبلوغ اربها اي نهايتها وكذلك قالت المتصوفة ( الناس نيام اذا ماتوا انتبهوا ) أي عادوا ورجعوا الى البداية .
وكذلك تفسير الآية الكريمة { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } (26) سورة الرحم
حيث يعود الكل بلا استثناء الى حيث من ابتداء وربما قبل ذلك بكثير ولو أننا ترجمنا الآية الأخيرة ( كل من عليها فان ) جفريا لكان حسابها هكذا
( كل) = 50 و(من ) = 90 و ( عليها) = 116 و ( فان ) = 131
حروفها :- ن و ص و ي ق ا ل ق
نطقها :- نوصي ويقال (ق) والقران الحكيم وهكذا نرى عدة استخراجات عقلية لا نقلية في سيادة دولة الفهم
فهل بعد ذلك قسم لذي حجر .........؟؟؟
وهذا تخليف آخر لحروف الفاتحة الشريفة ونطقه وقراءته بحسب الطبايع الأربعة التي هي للحروف العربية مع تدبر هذه الطبايع واستخراج ما خفي فيها من كنوز اسرار المعاني من بحور التقاء الذات بالذات عند اجتماعهما في نقطة العرصات فأقول
الحروف النارية الحرف الترابية الحروف الهوائية الحروف المائية
الحرف تكراره الحرف تكراره الحرف تكراره الحرف تكراره
أ 24 ب 3 ج لايوجد د 4
هـ 4 و 4 ز لايوجد ح 3
ط 2 ي 13 ك 333 ل 18
م 12 ن 10 س 2 ع 6
ف لايوجد ص 2 ق 1 ر 6
ش لايوجد ت 3 ث لايوجد خ لايوجد
ذ 1 ض 2 ظ لايوجد غ 2
حرفا 42 حرفا 37 حرفا 6 حرفا 39
مجموعه 920 مجموعه 3496 مجموعه 253 مجموعه 3876
اجمالي مجموع عدد الحروف = 124 حرفا
اجمالي مجموع قيم الحروف العددية = 8545 بحساب ابجد الكبير
القرأة
وقراءة هذا المجموع وفق القواعد بتلفظه احاد وعشرات بطريقة التكسير مؤخر صدر سوف تتشكل لدينا من مجموع العدد(124) الحروف ( ا0ك0د) ونطقها ( أكد) وتعني الحاصل او التأكيد على شيء ما يكون ثبتا حق اليقين
أما نطق مجموع العدد(8545) فحروفه هي ( ف0هـ0م0هـ) نطقها (فهمه) وبمزج أحرف المجموعين اعلاه يكون النطق كالاتي :- ( أكد فهمه) اي بمعنى فهمه أكيد حاصل لا مريه فيه ولا شك وهذا فقط في تكسير مجموع أحرف سورة الفاتحة حروفا وعددا وهو ما نصطلح عليه في هذا الفن من العلم بالنطق العام
والجواب كما تعرف واضحا جدا وفهم سورة الفاتحة شيء مؤكد لكل مجتهد يود الوصول الى الحقيقه بأية طريقة كانت
عودا على بدء حول طبايع حروف سورة الفاتحة الشريفة سوف نتناول اسرار الحروف السبعة الساقطة من سورة الفاتحه المارة اعلاه واحدة من طبع الماء وهو حرف ( خ ) واثنان من طبع النار وهما ( ف0ش ) وأربعة من طبع الهواء هن ( ج0ز0ث0ظ )
أما طبع التراب فلم يسقط منه شيئا مما يؤكد ان السورة نزلت رحمة من عند الله لابن ادم المخلوق من طبع التراب الا وهو ( الطين ) لتجنبهم غضب الرب لاسيما ان آياتها السبع نزلت على الانبياء والمرسلين من قبل مفرقة بينهم فجمعت بعد عمر الدهر واعطيت الى خاتم الانبياء والمرسلين محمد ( ص) مجتمعة دفعة واحدة
وبما أن حروف التراب لم تمس مما يدل على ان هناك قواسم مشتركة بين سورة الفاتحة وخلق ادم وايات التخلق الأخرى كأنها نزلت خصيصا لاجل البشر أن هذا لمن كان له قلب والقى السمع وهو شهيد
فكان تسلسل غلبة عناصر الحروف الأربعة هكذا:- ( نار ماء تراب هواء) وكانت غلبة عناصر الحروف عددا هكذا :- (ماء تراب نار هواء) ومن خلال قراءة هذه العناصر يتبين لنا الاتي :-
أولا:- استيلاء النار على غلبة العناصر في غلبة طبع الحروف تعني ان غضب الرب واقع لا محالة وان من شرف هذه الحروف هو اتقاء ودفع غضب الرب وهنا تأتي المناسبة الربانية العظيمة اذ أوحى الى نبيه محمد( ص ) أن يقرءا الفاتحة في الصلوات الخمس أليوميه واوجب صحة قبول الصلاة بها وهذا الامر هو فرض عين وبخلاف قراءة الفاتحة تبطل الصلاة اذا ما علمنا ان الصلاة هي مخ العبادات وانها عمود الدين فمن اقامها اقام الدين ومن هدمها هدم الدين وخسر نفسه ودينه ودنياه
ففي الأمر إشارة خفية معلقة على أبواب سرية على جدران الحقيقة الربانية مرفوعة بأعمدة الافهام مزينة بسقوف الالهام محيطا بها السلام على جميع الخلق والأنام ويطول هنا المقام في ولوج قداسة الأوهام مع ندرة الافهام للأجيال لان الحقائق كن قبل ذلك خيالا
واستيلاء النار على بقية الحروف تدل على القوة والجبروت وعلى الطاقة والعظموت والبطش وفق الناسوت على العبد العاق العيهبوت متمثلة في عقاب الجحيم أعاذنا الله وإياكم منها في يوم الوقفة الصموت
ثانيا:- أما استيلاء الماء كمرتبة ثانية :
فهي بالطبع لن تكون فانية
ففيها القطوف دانية
والخير والرحمة آتية
وثوابها الجنة العالية
فهي اصل وجذر في الطباع باقية
ومنها كل شيء خلق في آنية
وهنا الشرح يطول ضمن المعقول فهو من فهوم الفحول لا من النقل المنقول فأسمع لما أقول طريق الحق ليس فيه أفول
ثالثا :- أما استيلاء طبع التراب فهو طبع ثابت واصل دائم وفيه كلمة الله الفصل فريق في الجنة وفريق في السعير هذا كلام جد فلا تخلطه بهزل وهذا هو الكلام الفصل فلا تيه في عرصات الرحمن من جد وصل ومن جد وجد الوصل
رابعا :- اما استيلاء الهواء فهو يكاد لا يذكر وأثره التذبذب والارتجاع
والولوج في الملامسة حد النخاع
واثر ذلك على العقل عندما ينكشف القاع
ويسقط من وجوه يوم اذن ناضرة والى ربها ناظرة القناع
وهذه من شيم المخلوق
فاتصف بالخلق الخلوق
واهمس به عاليا ولا تكن من العلوق
تتطفل على الاخيار
وانت من الاشرار
وتريد الاغيار
من غير عدة ولا سيار
وتجهد نفسك بالسباحة ضد التيار
فالموج هالك
والمد دالك
والزاد ذلك
والسفر حالك
بأسمك اللهم نجنا من الهوا واللهو والوله الا بك
وهذا الذي تقدم في أعلاه كله في تفسير نطق مجموع كلمات حروف الفاتحة (124) كلمة من كل حرف من حروفها وبحسب غلبة طبائعها الاربعة ارشد رعاك الله
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى