مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* اليهود : صفاتهم - الدولة اليهودية - قبائح اليهود - فرق اليهود - معتقداتهم.

اذهب الى الأسفل

* اليهود : صفاتهم - الدولة اليهودية - قبائح اليهود - فرق اليهود - معتقداتهم. Empty * اليهود : صفاتهم - الدولة اليهودية - قبائح اليهود - فرق اليهود - معتقداتهم.

مُساهمة  طارق فتحي السبت يوليو 23, 2011 4:50 pm

صفات اليهود
مُساهمة  طارق فتحي في الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 7:42
قال - تعالى -: ﴿ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ﴾ [المائدة: 82].
فأخبر - جلَّ وعلا - أنَّ اليهود من أشد الناس عداوة وحربًا على المسلمين, كما أخبر أنهم يشعلون الفتن والحروب ضد المسلمين؛ قال - تعالى -: ﴿ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [المائدة: 64].
واليهود لم يَسلَمْ من شرِّهم أحدٌ؛ بل إنَّهم تطاوَلوا على ربِّ العالمين - سبحانه - فقالوا بأنَّ لله الولد؛ قال - تعالى -: ﴿ وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴾ [التوبة: 30].
ومنها قولهم: إنَّ الله فقيرٌ ونحن أغنِياء؛ قال - تعالى -: ﴿ لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ﴾ [آل عمران: 181].
وبهذه الأقوال الكفريَّة الشَّنيعة وغيرها من الأعمال؛ كالكذِب على الله, والصَّد عن سبيلِه, استحقُّوا غضَب الله ولعْنته إلى يوم القيامة, وجعل الله منهم القِرَدة والخنازير عقوبةً لهم؛ قال - تعالى -: ﴿ قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ ﴾ [المائدة: 60]، وقال - تعالى -: ﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ﴾ [الأعراف: 167].
وقد اشتُهِر اليهود بصِفاتٍ ذميمة، ذَكَرها الله في كتابِه عنهم، وهذه الصِّفات متأصِّلة في جميع اليهود إلى يوم القيامة, وعلى المسلم أن يكون على حذَرٍ منها.
فمنها: الغدر والخيانة، ونقْض العُهُود والمواثيق؛ قال - تعالى -: ﴿ فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ﴾ [المائدة: 13], والتَّاريخ يشهد بنقضهم العهود والمواثيق؛ فقد نقضوا العهد مع رسولِ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - وحاوَلوا قتْلَه أكثر من مرَّة، وفي آخرِها وضعوا له السُّمَّ في الشَّاة, وقدَّموها هديَّة، فمضغ منها مضغة, ثمَّ مكث يُعاني سنوات عديدة من هذا السُّمّ[1].
وما يحصُل لإخوانِنا في فِلَسْطين أكبر شاهد على نقْض العهود، واليهود لا تنفع معهم العهود والمواثيق والاتِّفاقيات، وإنَّما يعرفون لغة الشِّدَّة والقوَّة؛ ولذلِك لمَّا نقضوا العهد مع النَّبيّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - حاصرَهم - عليْه الصَّلاة والسَّلام - ونزَلوا على حُكْم سعدٍ, فأمر أن تُقْتَل المقاتلة، وأن تُسْبَى النِّساء والذُّريَّة، وأن تقسم الأموال؛ فقال النَّبيُّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((لقدْ حكمْتَ فيهِم بِحُكم الملك))[2].
ومن صفاتهم الذَّميمة: أنَّهم قتَلَة الأنبياء - عليْهِم السَّلام - فقد قتلوا يحيى وزكريَّا وغيرَهُما من الأنبياء والمرسلين؛ قال - تعالى -: ﴿ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴾ [آل عمران: 112], روى الإمام أحمد في مسنده من حديث عبدالله بن مسعود - رضِي اللَّه عنْه - أن النبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: ((أشدُّ النَّاس عذابًا يوم القيامة رجُل قتلَه نبيٌّ أو قتل نبيًّا))[3].
ومن صفاتِهم الذَّميمة: عصيانُهم لله، واعتِداؤهم على الخلْق، وأنَّهم لا يتناهَون عن المنكرات فيما بينهم؛ قال - تعالى -: ﴿ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴾ [المائدة: 78، 79].
ومنها: أكْل أمْوال النَّاس بالباطل؛ قال - تعالى -: ﴿ وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾ [المائدة: 62، 63]؛ ولذلِك يَحرص اليهود على السَّيطرة على البنوك والاقتِصاد العالمي؛ ليتحكَّموا في مصير الأُمَم والشعوب.
ومنها: كِتْمان العِلْم الَّذي أمرهم الله بتبليغه؛ قال - تعالى -: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ﴾ [آل عمران: 187], فأخبر - جلَّ وعلا - أنَّهم يكْتمون العلم اغتياظًا من إظهاره بعرَض الدنيا الزَّائل.
ومنها: الحسَد؛ قال - تعالى -: ﴿ وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 109].
ومنها: الجبن الشَّديد من مقاتلة المسْلمين في ساحات المعارك؛ قال - تعالى -: ﴿ لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ ﴾ [الحشر: 14], وقال - تعالى -: ﴿ لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذىً وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ ﴾ [آل عمران: 111], قال ابن كثير: "وهكذا وقع؛ فإنَّهم يوم خيبر أذلَّهم الله وأرْغَمَ آنافهم، وكذلك مَن قبلهم من يهود المدينة: بني قينقاع، وبني النَّضير، وبني قُرَيظة، كلّهم أذلَّهم الله"[4]؛ اهـ.
وأكبر شاهدٍ على ذلك من الواقِع أنَّك تُشاهد الطِّفل الفِلَسطيني ومعه الحجَر، يُقابِل الجنديَّ اليهوديَّ المدجَّج بالسِّلاح، وهو يفرُّ هاربًا منه خوفًا على حياتِه.

ومن صفاتِهم الذَّميمة:
نشْر الفساد في الأرْض؛ ينشُرون المخدِّرات والمسْكرات, ويُشيعون الفواحش والرَّذائل في أوْساط الشُّعوب, فهم تجَّار الرَّذيلة، وسماسِرة البغاء، ويسيْطِرون على الإعْلام بقنواته الفضائيَّة المتعددة، الَّتي تنشر الأفلام الإباحيَّة الخليعة، وتنشر كذلك الكفر والإلحاد, وتُشكِّك المسلِمين في عقيدتِهم ودينهم, فهم يسعَون إلى الإفساد في الأرْض بكلِّ وسيلة يَملكونَها، وصدق الله إذ يقول: ﴿ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [المائدة: 64].
ومنها: أنَّهم من أحْرصِ النَّاس على الحياة؛ قال - تعالى -: ﴿ قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ * وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴾ [البقرة: 94 - 96].

ومعنى الآيات:
أي: "إن كنتم تعتقِدون أنَّكم أولياء لله من دون النَّاس، وأنَّكم أبناء الله وأحبَّاؤه، وأنَّكم من أهل الجنَّة ومَن عداكُم من أهل النَّار، فباهِلوا على ذلك وادَّعوا على الكاذبين منكم أو مِن غيركم، واعلموا أنَّ المباهلة تستأْصِل الكاذب لا مَحالة، فلمَّا تيقَّنوا ذلك وعرفوا صِدْقَه، نكلوا عن المباهلة؛ لِما يعْلمون من كذِبِهم وافتِرائهم وكتْمانهم الحقَّ من صفة الرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - ونعْتِه كما يعرفون أبناءَهم، وسمِّيت هذه المباهلة تمنِّيًا؛ لأنَّ كلَّ محقٍّ يودُّ لو أهلك الله المبطل المناظر له، وكانت المباهلة بالموْت؛ لأنَّ الحياة عندهم عزيزة عظيمة؛ لما يعلمون من سوء مآلِهم بعد الموت، وهم أحْرَص منَ المشركين الَّذين لا كتاب لهم - عليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة"[5].
قال ابن عبَّاس - رضي الله عنْهما -: "لو تمنَّوُا الموت لشرِق أحدُهم بريقه"، وقال أيضًا: "لو تمنَّى اليهود الموت لماتوا"[6].
ومنها: البُخل: فهم - قاتلهم الله - اتَّهموا الله بالبخل، فعندما نزل قول الله - تعالى -: ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ﴾ [البقرة: 245], قالوا: يا محمَّد، افتقَر ربُّك فسأل عبادَه القرْض؟! فعاقبهم الله بنفْس الصِّفة الذَّميمة الَّتي اتَّهموه بها؛ قال - تعالى -: ﴿ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاء ﴾ [المائدة: 64]؛ لذلك فاليهود مِنْ أشدِّ الناس بخلاً، وأقلهم إنْفاقًا وبذْلاً.
ومنها: صفة الذُّل؛ قال - تعالى -: ﴿ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ ﴾ [آل عمران: 112], قال ابنُ جرير الطَّبري: "ألْزم اليهودُ المكذِّبون لمُحمَّد - صلَّى الله عليْه وسلَّم - الذلة أيْنما كانوا من الأرْض، وبأيّ مكانٍ كانوا من بِقاعِها من بلاد المسلمين والمشركين، ﴿ إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ ﴾؛ أي: بعهْد من الله وعهْد من النَّاس لهم، والمراد بالحَبْل السَّبب الَّذي يأْمنون به على أنفُسِهم من المؤْمنين، وعلى أموالهم وذراريهم؛ من عهْدٍ وأمان تقدّم لهم عقده قبل أن يثقفوا في بلاد الإسلام"[7].
وهم الآن تحت حماية النَّصارى الأمريكان، وهُم في ذلَّة، وإن ملكوا الأسلحة النَّوويَّة، والطَّائِرات، والدَّبَّابات المتطوِّرة، وتفوَّقوا على المسلمين في القوَّة العسكريَّة، ﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ﴾ [يوسف: 21].

فكرة الدولة اليهودية
اعداد : طارق فتحي

عندما انحرف اليهود عن الدين الصحيح الذي جاء به موسى – عليه السلام – لم يستقروا في أرض، ولم يملكوا وطنًا ملكًا شرعيًّا؛ وإنما كانوا يتنقلون في أصقاع الأرض، فالتشرد من طبيعتهم، والتفرق من خصائصهم.
وكانوا يستغلون ما معهم من بقية دين ونصوص توراة يستفتحون على الذين كفروا، وبهذا دخلوا يثرب، وتمكَّنوا من السيادة عند الأوس والخروج؛ {فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ} [البقرة: 89]، وهكذا ديدنهم، فالمكر والخديعة سفينتهم، واستغفال الشعوب مَطِيَّتهم، وعندما تم إجلاؤهم من المدينة أولاً، ثم من جزيرة العرب ثانيًا، لم يستقروا في أرض ولم يجتمعوا في بلد، بل تفرقوا أياديَ سبًا، {وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ} [سبأ: 19].
لقد عاش اليهود أقلياتٍ مستضعفةً في أرجاء المعمورة، لم يدخلوا بلدًا إلا أحدثوا فيه فسادًا؛ {وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} [المائدة: 64]، ولم يستوطنوا بلدًا إلا كانوا مصدرًا للقلاقل والفِتَن، يَسْتَمِدُّون أمنهم من خوف الآخرين؛ ولذلك كرهتهم الشعوب، لكنْ لديهم قدرةٌ عجيبة مبنيّة على الخداع والدسائس والمؤامرات في إقناع الآخرين بحاجتهم إليهم؛ ولذلك سَيْطَروا على كثير من مقدرات الأمم، وبخاصةٍ الاقتصاديةُ منها؛ لما جُبِلوا عليه من حب المال، وعدم التَّوَرُّع عن أي وسيلةٍ تحقق أهدافهم ومآربهم، والذي يتأمل في تاريخ اليهود منذ قديم الزمان يصل إلى حقيقة لا مِراء فيها: بأنهم إما أن يكونوا مستعلين جبارين ظالمين، أو أقليةً محتقَرين مستضعفين، والأخيرة هي السمة السائدة في تاريخهم؛ إلا عندما كانوا أهل ذمّة في حمى الإسلام، فقد كفل لهم حقوقهم، ومنع الآخرين من ظلمهم، ولكنهم يخربون بيوتهم بأيديهم: {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} [الحشر: 2].
ولقد وطّن اليهود أنفسهم على هذا الأمر، ولم يكونوا يحلمون بأن يعودوا أمةً لها شأنٌ، أو دولةً لها كِيانٌ؛ ولذا فإن فكرة الدولة اليهودية فكرةٌ طارئةٌ، لم يجتمع اليهود على الإيمان بها، بل هناك معارضةٌ قوية لدى كثيرٍ منهم لإقامة الدولة اليهودية.
وكان على رأس المعارضين اليهودي الألماني آينشتاين، صاحب نظرية النسبية المشهور، ويصل الذين يعارضون فكرة الوطن القومي لليهود إلى أكثر من ثلاثة ملايين يهودي، حيث يرَون أنها وسيلةٌ لاجتماعهم ليُقْتَلوا، كما يعرفون من نصوص التوراة، ويرون أن بقاءهم أقلياتٍ تسيطر على مراكز النفوذ وأصحاب القرار، دون أن يكونوا هم البارزين والظاهرين للناس - أولى وآمَنُ؛ مما يمكنهم من اللعب على المتناقضات، دون أن يضعوا البَيْض كله في سلةٍ واحدةٍ.
إذًا صاحب فكرة الوطن القومي هم الملاحدة من اليهود، وعلى رأسهم الصهيوني المعروف "هرتزل"، ولم تكن فلسطين هي الخيار الأول لهم، وإنما كانت هناك عدة دول، منها أوغندا، ولكن بعد دراساتٍ دعمها الغرب النصراني وجدوا أن أرض فلسطين هي الأرض المناسبة لإقامة دولتهم، وبخاصةٍ أن هناك نصوصًا من التوراة تخدمهم: كالنصوص الواردة في يهودا والسامرة، وأرض الميعاد، وهيكل سليمان... وهلم جرًّا.
ويكفي أن تعلم أن نسبة اليهود في فلسطين بعد الهجرات المتوالية التي نظمتها الوكالة اليهودية، وتعاونت معها الدول الكبرى - لم تتجاوز 20 % من عدد اليهود في العالم، ولولا التعاون الدولي، والاعتماد على النصوص التوراتية للترغيب في الهجرة إلى فلسطين - لما تحقق نصف هذا العدد.
ومما هو جدير بالذكر أنه إلى قُبَيْلِ نهاية القرن التاسع عشر – أي: قبل المؤتمر اليهودي الذي قُرِّر فيه إقامة الدولة اليهودية في فلسطين – لم يكن يوجد في فلسطين من اليهود سوى (24) ألف يهودي فقط.
وهنا سؤال مهم:
هل إسرائيل دولة دينية أو علمانية؟
والجواب باختصار: إن إسرائيل دولة علمانية عنصرية، قامت على فكرةٍ دينيةٍ؛ أي إن حكومات إسرائيل حكوماتٌ علمانيةٌ، استغلت الدين اليهودي لتحقيق أهدافها، وهذا الأمر ليس بدعًا في التاريخ، فكم من دولةٍ قامت معتمدةً على الدين، وهي من الدين بمعزلٍ؛ ولذلك نجد كثيرًا من الدول العلمانية المعاصرة، إذا واجهتها الأزمات، وخافت أن يَنْفَضَّ من حولها الناس - استغلت الدين، ولوّحت بنصوصه: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ} [العنكبوت: 65].
والتاريخ يكرر نفسه، ولكن أكثر الناس لا يعقلون.

قبائح اليهود ومخازيهم عبر التاريخ

معاشر المؤمنين عباد الله اتقوا الله تعالى فإن من اتقى الله وقاه وأرشده إلى خير أمور دينه ودنياه عباد الله إنّ من يتأمَّل التاريخ على طول مداه ويتأمل في أحوال الأمم وأخلاقها ومعاملاتها يجد أن أسوء الأمم خُلقا وأشرَّها معاملة أمّةُ اليهود تلك الأمة الغضبية الملعونة أمّة الكذب والطغيان والفسوق والعصيان والكفر والإلحاد أمّة ممقوتة لدى الناس لفضاضة قلوبهم وشدّة حقدهم وحسدهم ولعظم بغيهم وطغيانهم أهل طبيعة وحشية همجيّة لا يباريهم فيها أحد كلّما أحسوا بقوة ونفوذ وتمكن وقدرة هجموا على من يعادونه هجوم السبع على فريسته لا يرقبون في أحد إلا ولا ذمة ولا يعرفون ميثاقا ولا عهدا لا يُعرف في الأمم جميعها أمة أقصى قلوبا ولا أغلظ أفئدة من هذه الأمة قد التصق بهم الإجرام والظلم والعدوان والجور والبهتان من قديم الزمان يقول الله تعالى: ﴿ فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ﴾ [المائدة: 13] ويقول الله تعالى: ﴿ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ﴾ [البقرة: 74].

عباد الله:
ومن قسوة قلوب هؤلاء أنهم قتلوا بعض أنبياء الله الذين جاءوا يحملون إليهم الهداية والصلاح والسعادة والفلاح وهكذا شأنهم دائما وأبدا يقتلون الذين يصلحون في الأرض قال الله تعالى: ﴿ لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلًا كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ ﴾ [المائدة: 70] وقال الله تعالى: ﴿ فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [النساء: 155] وقال الله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴾ [آل عمران: 21] وهذه القسوة التي وصفهم الله بها في القرآن ملازمةٌ لهم على مر العصور واختلاف الأزمان إلى زماننا هذا عباد الله ثم هم مع ذلك أهل مكر وخديعة وخبث وكيد وقد عان المسلمون الأوّل من صفة اليهود هذه الشيء الكثير ولا يزال المسلمون يعانون الويل من جراء مكر اليهود وكيدهم والله تعالى يقول ﴿ إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ﴾ [آل عمران: 120] عباد الله وقد دأب اليهود من قديم الزمان على الغدر والخيانة ونقض العهود والوعود يقول الله تعالى: ﴿ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُون ﴾ [الأنفال: 55- 56] لقد عاش اليهود طوال حياتهم بؤرة فساد في المجتمعات وأساس كل منكر وفحشاء ينشرون الرذيلة ويشيعون الفساد وقد كانوا عبر التاريخ مصدرا للمنكر والفحشاء فهم أصحاب بيوت الدعارة في العالم وناشرو الانحلال الجنسي في كل مكان يبتزون أموال الشعوب ثم يسخرونها في إشاعة الرذيلة بينهم ليحطِّموا بذلك قيمهم ويخلخلوا إيمانهم ويضعفوا قوتهم وليكونوا بذلك فريسة سهلة لهم.

عباد الله:
إن عِداء اليهود للإسلام عداء قديم منذ فجر الإسلام الأوّل وعداءهم وحقدهم على أهله معروف لدى الخاص والعام في قديم الزمان وحديثه لأن الإسلام عباد الله عرى حالهم وكشف أمرهم وفضح مخازيهم وأظهر قبائحهم وشنائعهم فبات أمرهم معلنا بدل أن كان سرا وباديا لكل أحد بعد أن كان خفيا وجاءت آيات القرآن الكريم آية تلوى الأخرى معرية أمر هؤلاء مجلية حقيقة أمرهم كاشفة كل مكرهم وكيدهم وخداعهم والله جل وعلا يقول: ﴿ وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ ﴾ [الأنعام: 55] لا غرابة عباد الله أن كان عداء اليهود للإسلام شديدا فالإسلام جاء هادما لكل ما لديهم من بهتان مبطلا ومناقضا لكل ما عندهم من جنوح وانحراف ضلال الإسلام يدعو إلى الإيمان والتوحيد والإخلاص واليهود يدعون إلى الكفر والإلحاد والتكذيب والإعراض الإسلام يدعو إلى المثل العليا والقيم الرفيعة والرحمة والإحسان واليهود يدعون إلى القسوة والإجرام والوحشية والعدوان والظلم والبهتان، الإسلام يدعو إلى الحياء والستر والحشمة والعفاف واليهود يدعون إلى الرذيلة والفساد والمكر والبغي، الإسلام يحفظ الحقوق ويحترم المواثيق ويحرِّم الظلم واليهود لا يعرفون حقّا ولا يحفظون عهدا ولا ميثاقا ولا يتركون الظلم والعدوان، الإسلام يحرم قتل النفس بغير الحق ويحرم السرقة والزنا واليهود يستبيحون سفك دماء غير اليهود وسرقة أموالهم وانتهاك أعراضهم.

عباد الله:
ورغم كل هذا الضلال الذي هم فيه فإنهم يعتقدون في أنفسهم أنهم شعب الله المختار وأنهم أبناء الله وأحباؤه وأن أرواحهم متميزة عن بقية أرواح البشر بأنهم جزء من الله وأنه لو لم يخلق اليهود لانعدمت البركة من الأرض ولما نزلت الأمطار ولا وجدت الخيرات ويعتقدون فيمن سواهم أنهم أشبه بالحمير وأن الله خلقهم على صورة الإنسان ليكونوا لائقين لخدمة اليهود ألا شاهت وجوه الأخسرين ولعنة الله على المجرمين الظالمين المعتدين.

عباد الله:
يجب أن ندرك جميعا أن عدوان اليهود على المسلمين في فلسطين ليس مجرد نزاع على أرض وأن ندرك أن قضية فلسطين قضيةٌ إسلامية يجب أن يؤرق أمرها بال كل مسلم ففلسطين عباد الله بلد الأنبياء وفيها ثالث المساجد الثلاثة المعظمة وهي مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبلة المسلمين الأولى وليس لأحد فيها حقّ إلا الإسلام فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين.

ويجب علينا عباد الله أن ندرك أن تغلب هذه الشرذمة أن تغلب هذه الشرذمة المرذولة والفئة المخذولة وتسلطهم على المسلمين إنما هو بسبب الذنوب والمعاصي وإعراض كثير من المسلمين عن دينهم الذي هو سبب عِزهم وفلاحهم ورفعتهم في الدنيا والآخرة ﴿ وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ﴾ [الشورى: 30]فلا بد من عودة صادقة وأوبة حميدة إلى الله جلّ وعلا فيها تصحيح للإيمان وصلة للرحمن وقيام بطاعة الله جلّ وعلا وبعد عن الفسوق والعصيان لينال المؤمنون العزّة والتمكين والنصر والتأييد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون ﴾ [النور: 55- 56] بارك الله لي ولكم في القرآن الكريم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذِّكر الحكيم أقول هذا القول وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه يغفر لكم إنه هو الغفور الرحيم.

عباد الله اتقوا الله تعالى ثم اعلموا رعاكم الله أن المؤمن في كل أحواله وفي جميع شؤونه في شدته ورخائه وفي سرائه ضرائه لا مفزع له إلا إلى الله ولا ملجأ له إلا إلى ربِّه وسيده ومولاه ولهذا عباد الله فإنا نتوجه إلى الله جل وعلا شاكين إليه ما أصابنا داعينه سبحانه بما ألم بنا فتوجهوا عباد الله بقلوبكم إلى الله.

إلهنا إليك المشتكى وأنت حسيبنا يا من مجيب المضطر إذا دعاه ويجبر الكسير إذا ناداه ويفرِّج هم المهموم إذا ذل له ورجاه إلهنا إن اليهود تسلطوا على إخواننا المسلمين في فلسطين قتلا وتشريدا وعلى بيوتهم هدما وتخريبا وعلى حرماتهم هتكا وإفسادا وعلى بيوتهم هدما وتخريبا وعلى حرماتهم هتكا وإفسادا فكم من بيوت هدمت وكم من أعراض هتكت وكم من نساء رمِّلت وكم من دماء أريقت وكم من أطفال يتموا لقد تفاقم من اليهود الطغيان وتزايد السطو والإجرام وعظم الجبروت العدوان إلهنا يا من النّصر والعز منه يستمنح يا من أبوابه وخزائنه لمن دعاه تفتح يا مزلزل عروش الظالمين يا قاسم ظهور الجبّارين يا مبطل كيد المجرمين اللهم عليك باليهود المعتدين اللهم عليك باليهود المعتدين اللهم عليك باليهود المعتدين اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك اللهم مزقهم شر ممزق اللهم اجعل تدبيرهم تدميرا عليهم يا ذا الجلال والإكرام اللهم لا مفر لنا إلا إليك ولا ملجأ إلا إليك اللهم انصر المسلمين على اليهود يا ذا الجلال والإكرام اللهم وأبطل كيدهم يا حي يا قيوم يا من بيده أزمة الأمور اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وأرضى اللهم عن صحابة نبيك أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك وكرمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

فرق اليهود
العنانية (القراؤون):
نسبوا إلى رجل يقال له: عنان بن داود من بغداد في أواخر القرن الثامن بعد الميلاد، على عهد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور (754-775) أي بعد موسى عليه السلام بنحو عشرين قرنًا، ومعنى القراؤون أي المتمسكون بالكتاب وحده، ولا يزال لهذه الفرقة أتباع كثيرون في الوقت الحاضر.
عقائدهم:
1- التمسك بما جاء في أسفار العهد القديم.
2- عدم الاعتراف بتعاليم اليهود.
3- عدم الاعتراف بسلطة الحاخامات.
4- يخالفون سائر اليهود في السبت والأعياد.
5- ينهون عن أكل الطير والظباء والسمك والجراد يذبحون الحيوان على القفا.
6- يصدقون عيسى عليه السلام في مواعظه وإشاراته ويقولون إنه لم يخالف التوراة البتة بل قررها ودعا الناس إليها وهو من بني إسرائيل المتعبدين بالتوراة ومن المستجيبين لموسى عليه السلام إلا انهم لا يقولون بنبوته ورسالته.
7- ومن هؤلاء من يقول: إن عيسى عليه السلام لم يدَّعِ أنه نبيٌّ مُرسَل، وليس من بني إسرائيل، وليس هو صاحب شريعة ناسخة لشريعة موسى عليه السلام؛ بل هو من أولياء الله المخلصين العارفين بأحكام التوراة، وليس الإنجيل كتابًا أُنزِل عليه وحيًا من الله تعالى؛ بل هو جمع أحواله من مبدئه إلى كماله، وإنما جمعه أربعة من أصحابه الحواريين؛ فكيف يكون كتابًا منزلا، قالوا: واليهود ظلموه حيث كذَّبوه أولا ولم يعرفوا بعد دعواه، وقتلوه آخرًا ولم يعلموا بعد محله ومغزاه، وقد ورد في التوراة ذكر المشيحا في مواضع كثيرة، وذلك هو المسيح، ولكن لم ترد له النبوة ولا الشريعة الناسخة، وورد فارقليط وهو الرجل العالم، وكذلك ورد ذكره في الإنجيل فوجب حمله على ما وجد وعلى من ادعى غير ذلك تحقيقه وحده.
العيسوية:
نسبوا إلى أبي عيسى إسحق بن يعقوب الأصفهاني، وقيل: إن اسمه عوفيد الوهيم أي عابد الله كان في زمن المنصور وابتدأ دعوته في زمن آخر ملوك بني أمية مروان بن محمد الحمار فاتبعه بشر كثير من اليهود.
معتقداتهم:
1- نسبوا إلى أبي عيسى آيات ومعجزات وزعموا انه لما حورب خط على أصحابه خطا بعود آس وقال أقيموا في هذا الخط فليس ينالكم عدو بسلاح فكان العدو يحملون عليهم حتى إذا بلغوا الخط رجعوا عنهم خوفا من طلسم أو عزيمة ربما وضعها ثم إن أبا عيسى خرج من الخط وحده على فرسه فقاتل وقتل من المسلمين كثيرا وذهب إلى أصحاب موسى بن عمران الذين هم وراء النهر المرمل ليسمعهم كلام الله وقيل انه لما حارب أصحاب المنصور بالري قتل وقتل أصحابه.
2- وهم يقولون بنبوة عيسى بن مريم ومحمد صلى الله عليه وسلم ويقولون أن عيسى بعثه الله عز وجل إلى بني إسرائيل على ما جاء في الإنجيل وأنه أحد أنبياء بني إسرائيل ويقولون إن محمدا صلى الله عليه وسلم نبي أرسله الله تعالى بشرائع القرآن إلى بني إسماعيل عليهم السلام وإلى سائر العرب كما كان أيوب نبيا في بني عيص وكما كان بلعام نبيا في بني موآب بإقرار من جميع فرق اليهود.
3- زعم أبو عيسى أنه نبي وأنه رسول المسيح المنتظر.
4- زعم أن للمسيح خمسة من الرسل يأتون قبله واحدًا بعد واحد.
5- زعم أن الله تعالى كلمه وكلفه أن يخلص بني إسرائيل من أيدي الأمم العاصين والملوك الظالمين.
6- زعم أن المسيح افضل ولد آدم وأنه أعلى منزلة من الأنبياء الماضين، وإذ هو رسوله فهو أفضل الكل أيضًا، وكان يجب تصديق المسيح ويعظم دعوة الداعي، ويزعم أيضًا أن الداعي هو المسيح.
7- حرم في كتابه الذبائح كلها، ونهى على أكل كل ذي روح على الإطلاق طيرًا كان أو بهيمة.
8- أوجب عشر صلوات وأمر أصحابها بإقامتها وذكر أوقاتها.
9- خالف اليهود في كثير من أحكام الشريعة الكثيرة المذكورة في التوراة وتوراة الناس هي التي جمعها ثلاثون حبرا لبعض ملوك الروم حتى لا يتصرف فيها كل جاهل بمواضع أحكامها والله الموفق.
المقاربة واليوذعانية:
نسبوا إلى يوذعان من همدان، وقيل: كان اسمه يهوذا كان يحث على الزهد وتكثير الصلاة.
معتقداتهم:
1- كان يوذعان ينهى عن اللحوم والأنبذة.
2- وفيما نقل عنه تعظيم أمر الداعي.
3- وكان يزعم أن للتوراة ظاهرا وباطنا وتنزيلا وتأويلا وخالف بتأويلاته عامة اليهود.
4- وخالفهم في التشبيه.
5- مال إلى القدر وأثبت الفعل حقيقة للعبد وقدر الثواب والعقاب عليه وشدد في ذلك.
6- ومنهم الموشكانية أصحاب موشكان كان على مذهب يوذعان غير أنه كان يوجب الخروج على مخالفيه ونصب القتال معهم فخرج في تسعة عشر رجلا فقتل بناحية قم.
7- وذكر عن جماعة من الموشكانية انهم أثبتوا نبوة المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام الى العرب وسائر الناس سوى اليهود لأنهم أهل ملة وكتاب.
8- وزعمت فرقة من المقاربة إن الله تعالى خاطب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بواسطة ملك اختاره وقدمه على جميع الخلائق واستخلفه عليهم وقالوا كل ما في التوراة وسائر الكتب من وصف الله تعالى فهو خبر عن ذلك الملك وإلا فلا يجوز أن يوصف الله تعالى بوصف قالوا وان الذي كلم موسى عليه السلام تكليما هو ذلك الملك والشجرة المذكورة في التوراة هو ذلك الملك ويتعالى الرب تعالى أن يكلم بشرا تكليما وحمل جميع ما ورد في التوراة من طلب الرؤية ومشافهة الله وجاء الله وطلع الله في السحاب وكتب التوراة بيده واستوى على العرش استقرارا وله صورة آدم وشعر قطط ووفرة سوداء وانه بكى على طوفان نوح حتى رمدت عيناه وانه ضحك الجبار حتى بدت نواجذه إلى غير ذلك على ذلك الملك قال ويجوز في العادة أن يبعث ملكا روحانيا من جملة خواصه ويلقي عليه اسمه ويقول هذا هو رسولي ومكانه فيكم مكاني وقوله قولي وأمره أمري وظهوره عليكم ظهوري.
كذلك يكون حال ذلك الملك، وقيل: إن أرنوس حيث قال في المسيح: إنه هو الله وإنه صفوة العالم أخذ قوله من هؤلاء، وكانوا قبل أرنوس بأربعمائة سنة وهم أصحاب زهد وتقشف، وقيل: صاحب هذه المقالة هو بنيامين النهاوندي وقرر لهم هذا المذهب، وأعلَمَهم أن الآيات المتشابهات في التوراة كلها مؤولة، وأنه - تعالى - لا يوصف بأوصاف البشر ولا يشبه شيئًا من المخلوقات، ولا يشبه شيئًا منها، وأن المراد بهذه الكلمات الواردة في التوراة ذلك الملك العظيم، وهذا كما يحمل في القرآن المجيء والإتيان على إتيان ملك من الملائكة، وهو كما قال تعالى في حق مريم عليها السلام: {فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا} [الأنبياء: 91]، وفي موضع آخر: {فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا} [التحريم: 12]، وإنما النافخ جبريل عليه السلام حين تمثَّل لها بشرًا سويًّا ليهَبَ لها غلامًا زكيًّا.
السامرة:
السامرية، وهم يقولون: إن مدينة القدس هي نابلس وهي من بيت المقدس على ثمانية عشر ميلا ولا يعرفون حرمة لبيت المقدس ولا يعظمونه ولهم توراة غير التوراة التي بأيدي سائر اليهود، ويتقشفون في الطهارة أكثر من تقشف سائر اليهود.
معتقداتهم:
1- أثبتوا نبوة موسى وهارون ويوشع بن نون عليهم السلام، وأنكروا نبوة من بعدهم من الأنبياء إلا نبيًّا واحدًا، وقالوا: التوراة ما بشَّرَت إلا بنبيٍّ واحدٍ يأتي من بعد موسى يُصدِّق ما بين يديه من التوراة، ويحكُمُ بحكمها ولا يخالفها البتة.
2- ظهر في السامرة رجل يقال له: الألفان ادَّعَى النبوة وزعم أنه هو الذي بشَّرَ به موسى عليه السلام، وأنه هو الكوكب الدري الذي ورد في التوراة أنه يضيء ضوء القمر، وكان ظهوره قبل المسيح عليه السلام بقريب من مائة سنة.
3- افترقت السامرة الى دوستانية وهم الألفانية، وإلى كوستانية، والدوستانية معناها: الفرقة المتفرقة الكاذبة، والكوستانية معناها: الجماعة الصادقة، وهم يقرون بالآخرة والثواب والعقاب فيها، والدوستانية تزعم أن الثواب والعقاب في الدنيا (أي: لا يقرون بالبعث) وبين الفريقين اختلاف في الأحكام والشرائع.
4- قبلة السامرة جبل يقال له: غريزيم بين بيت المقدس ونابلس.
5- وهم بالشام لا يستحلون الخروج عنها.
6- قالوا: إن الله تعالى أمر داود أن يبني بيت المقدس بجبل نابلس، وهو الطور الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام، وتحول داود إلى إيلياء وبنى البيت ثمة، وخالف الأمر فظلم، والسامرة توجهوا إلى تلك القبلة دون سائر اليهود، ولغتهم غير لغة اليهود.
7- زعموا أن التوراة كانت بلسانهم وهي قريبة من العبرانية فنقلت إلى السريانية.
قال ابن حزم: بأيدي السامرية توراة غير التوراة التي بأيدي سائر اليهود يزعمون أنها المنزلة ويقطعون أن التي بأيدي اليهود محرفة مبدلة وسائر اليهود يقولون أن التي بأيدي السامرية محرفة مبدلة، ولم يقع إلينا توراة السامرية لأنهم لا يستحلون الخروج عن فلسطين والأردن أصلا إلا أننا قد أتينا ببرهان ضروري على أن التوراة التي بأيدي السامرية أيضا محرفة مبدلة
الصدوقية:
نسبوا إلى رجل يقال له: صدوق، وهو الكاهن الأعظم الذي كان في عهد سليمان، وأتباعها من المثقفين وطبقة الأغنياء.
عقائدهم:
1- يقولون من بين سائر اليهود: إن العزير هو ابن الله - تعالى الله عن ذلك.
2- لا تؤمن بالبعث والآخرة والحساب والجنة والنار، وترى أن الدنيا هي دار العمل وهي دار الجزاء، وأن النفس تموت مع الجسد.
3- تنكر وجود الملائكة والأرواح والشياطين والعالم الآخر.
4- تنكر القضاء والقدر وتؤمن بحرية الإنسان.
5- تنكر ظهور المسيح ولا تنتظره.
6- تؤمن بأسفار العهد القديم ولا ترى لها القدسية المطلقة، وتنكر الإيمان بالتلمود وتعاليمه.
الربانيون (الفريسيون):
يقسم ابن القيم اليهود إجمالاً إلى فرقتين: قراؤون وربانيون؛ فالربانيون هم أكثر عددًا وفيهم الحخاميم الكذابون على الله الذين زعموا أن الله كان يخاطب جميعهم في كل مسألة بالصوت الذي يسمونه بث قول، وهذه الطائفة أشد اليهود عداوةً لغيرهم من الأمم، فإن الحخاميم أوهموهم بأن الذبائح لا يحل منها إلا ما كان على الشروط التي ذكروها، فإن سائر الأمم لا تعرف هذا وأنه شيء خصوا به وميزوا بهم عمن سواهم وأن الله شرفهم به كرامة لهم فصار الواحد منهم ينظر إلى من ليس على نحلته كما ينظر إلى الدابة، وينظر إلى ذبائحه كما ينظر إلى الميتة.
وأما القراؤون فأكثرهم خرجوا إلى دين الإسلام ونفعهم تمسكهم بالظواهر وعدم تحريفها إلى أن لم يبق منهم إلا القليل لأنهم أقرب استعدادا لقبول الإسلام لأمرين أحدهما إساءة ظنهم بالفقهاء الكذابين المفترين على الله وطعنهم عليهم الثاني تمسكهم بالظواهر وعدم تحريفها وأبطال معانيها.
وأما أولئك الربانيون فإن فقهاءهم وحخاميمهم حصروا في مثل سم الخياط بما وضعوا لهم من التشديدات والآصار والأغلال المضافة إلى الآصار والأغلال التي شرعها الله عقوبة لهم وكان لهم في ذلك مقاصد منها أنهم قصدوا بذلك مبالغتهم في مضادة مذاهب الأمم حتى لا يختلطوا بهم فيؤدي اختلاطهم بهم إلى موافقتهم والخروج من السبت واليهودية القصد الثاني أن اليهود مبدون في شرق الأرض وغربها وجنوبها كما قال تعالى وقطعناهم في الأرض أمما.
فهذه أشهر فرقهم هم الكبار وانشعبت منهم الفرق إلى إحدى وسبعين فرقة وهم بأسرهم اجمعوا على أن في التوراة بشارة بواحد بعد موسى وإنما افتراقهم إما في تعيين ذلك الواحد أو في الزيادة على ذلك الواحد وذكر المشيحا وآثاره ظاهر في الأسفار وخروج واحد في آخر الزمان هو الكوكب المضيء الذي تشرق الأرض بنوره أيضا متفق عليه واليهود على انتظاره والسبت يوم ذلك الرجل وهو يوم الاستواء بعد الخلق وقد اجتمعت اليهود عن آخرهم على أن الله تعالى لما فرغ من خلق السموات والأرض استوى على عرشه مستلقيا على قفاه واضعا إحدى رجليه على الأخرى وقالت فرقة منهم إن ستة الأيام التي خلق الله تعالى فيها السموات والأرض هي ستة آلاف سنة فان يوما عند الله كألف سنة مما تعدون بالسير القمري وذلك هو ما مضى من لدن آدم عليه السلام إلى يومنا هذا وبه يتم الخلق ثم إذا بلغ الخلق إلى النهاية ابتداء الأمر ومن ابتداء الأمر يكون الاستواء على العرش والفراغ من الخلق وليس ذلك أمرا كان ومضى بل هو في المستقبل إذا عددنا الأيام بالألوف.
الفرق الحديثة:
ذكر حسن ظاظا في كتابه (الفكر الديني اليهودي) عدد من الفرق اليهودية منها القديم والحديث وهي على النحو التالي:
1- السامرة.
2- الفريزيون.
3- الصدوقيون.
4- العنانيون.
5- الأسينيين.
6- الأبنيون.
7- الغنوصيون.
8- اليودجانية: وهي فرقة نشأت على عهد الدولة الأموية على يد مؤسسها يودجان الذي ادعى النبوة.
9- القراؤون.
10- المارانوس: ظهرت في أسبانيا والبرتغال منذ القرن الخامس عشر الميلادي.
11- الدونمة أو الدومنة وهي كلمة تركية عامية مركبة من (دو) أي اثنين، و (نمة أو منة) أي نوع وهي الفرقة القائمة على أصلين: يهودي وإسلامي. وقد لجأت هذه الفرقة إلى تركيا بعد الاضطهاد الذي حصل على اليهود من الأوربيون.
12- الإصلاحيون: الريفورميست، ظهرت في القرن الثامن عشر مضادة لفرقة الحسيديم، وهم اليهود المتصوفة.
13- الفلاشه: طائفة صغيرة تعيش في الحبشة، نقلوا سرًا إلى فلسطين، ويتبعون الشريعة الموسوية بصفة خاصة.
14- بنو إسرائيل: فرقة تعيش في الهند.
15- الحسيديم (لم يذكرها حسن ظاظا): فرقة ظهرت في القرن الثامن عشر الميلادي، والمقصودبها (التقي) (المخلص للدين...) وهم من اليهود الأرثوذكس إلا أنهم يختلفون عنهم في الممارسات الدينية والعادات والتقاليد، وهم ينقسمون إلى مجموعات لك مجموعة مرشد ديني يسمى (صديق) وهم اليوم في أمريكا وإسرائيل، وبدأت هجرتهم إلى فلسطين في القرن الثامن عشر ولهم مستوطنات خاصة بهم ككفر حسيديم، وينقسمون إلى فرق متعددة مثل: بلز، بوباو، غر، اللوبافتش، الستمار . والستمار لا يشاهدون التلفزيون ولا يقنونه حتى الراديو لا يسمعونه، ويقولون إنه يسمع أصواتًا لا تشجع على عبادة الله. وفهم في هذا متناقضون فهم يرقصون ويغنون وهذا عندهم من العبادة.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى