مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حرف الالف:الصفا -البير اليس- ايموند- خلدون -الغزالي -ابن سينا-الكندي

اذهب الى الأسفل

* حرف الالف:الصفا -البير اليس- ايموند- خلدون -الغزالي -ابن سينا-الكندي Empty * حرف الالف:الصفا -البير اليس- ايموند- خلدون -الغزالي -ابن سينا-الكندي

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 09, 2015 1:44 pm

أخوان الصفا ..
مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:41
سعوا الى الأصلاح من خلال الرسائل وركزوا على الفتيان أولا لأنهم صفحة بيضاء
أخوان الصفا....
قبل 1250سنه والأصلاح الأجتماعي .
من أشهر الجماعات السريه التي شغلت الناس وسعت الى كسب الناس بأسلوب متقدم على زمانها ووضعت المؤلفات الفلسفيه في ذروة بلوغ الحضارة العربيه والأسلاميه القمه في القرن الرابع الهجري حيث أنتشرت الفلسفة اليونانيه أنتشارا واسعا ..وأعضاء هذه الجماعة سعوا الى الأصلاح من خلال الرسائل التي نشروها مع تبسيط العلوم للناس وكان تركيزهم على الفتيان لأعتقادهم ان الأنسان في هذا العمر قابل للتكيف والتخلق بالجديد من العادات أذ يكون ذهنه خاليا من العقائد والنظريات ((كمثل ورق ابيض نقي لم يكتب فيه شيء ) أما الشيوخ والمتقدمون في العمر فأن الدعوة الموجهة أليهم تذهب أدراج الرياح لاتقوى بلاغة ولاحجة على أقتلاع ما غرس في نفوسهم وما هرموا عليه من آراء فاسده يتعبون ولا ينصلحون وان صلحوا قليلا لايفلحون ..فهم يعملون اولا على تصفية نفس الفتى قبل اطلاعه على أ سرار الحكمة ..وينظمون في حلقات تختلف اعدادها وأن القيادة المركزيه تنتدب أخا لهذه الحلقه وثقت من بصيرته ومعارفه لينوب عنها في توجيه الأفراد من الفتيان وأعداد أذهانهم وفي رسائل أخوان الصفا مقاطع كثيره تشير الى تكليف بعض الأفراد للقيام بهذه المهمه وكانو يتوجهون الى الفتيان ابناء الطبقة المتنفذه والتجار والفقهاء وأرباب الأموال ولا حظ عنما يشكو لهم احد الأخوان من فتى لايسير كما يريد يقولون له ((فأصبر عليه ايها الأخ وداره بالرفق وذاكره بهذه الرسالة فلعله يتقرر في نفسه ماتدعوا اليه )) ومن يخرج عن عضوية الجماعه يتبرءون منه ولا يحدثونه بعلومهم ولا يستعينون به ويوصون الجميع بمجانبته ألا أنه لايوجد ما يشير الى استخدام العنف لضمان عدم تسرب اسرارهم ويقسمون الى مراتب اولها :: اخواننا الأبرار الرحماء وثانيهما ::أخواننا الأخيار الفضلاء وثالثها ::أخواننا الفضلاء الكرماء ورابعهما ::القيادة للجماعه وهي سرية وغير معروفه ويدعون ان غايتهم هي ::ان الشريعة دنست بالجهالات وأختلطت بالضلالات ولا سبيل الى غسلها الا بالفلسفه وقالوا متى أنتظمت الفلسفه اليونانيه والشريعه الأسلاميه حصل الكمال فهم يرون جميع المذاهب الفلسفيه واحده توافق جوهر الدين وينظرون الى الأنبياء كالحكماء فيجعلون ابراهيم ويوسف والمسيح ومحمد وسقراط وفيثاغورس في مدرسة واحده مختلفة الأساليب فأرادوا أعادة الوحدة الى الأسلام والجمع بين المسلم والنصراني والمجوسي واليهودي والأفلاطوني والفيثاغوري وتوجيه الجميع الى غاية واحده هي الحقيقة المطلقه لايؤمنون بموضوع أثبات وجود الله لأنه حقيقه ناصعه كالشمس ويتبعون اسلوب القرآن في اثبات الخالق من خلال النظر الى السماوات والأرض دون تقديم ادلة وبطرس البستاني يعتقد ان هذه الجماعة نشأت في البصرة ولها فرع في بغداد ولم يعرف من أشخاصها سوى خمسة أما أهم العلوم التي تحدثو بها فهي (الرياضيات )وذلك في الرسالة الأولى والثانيه وفي الأولى عشرة فصول تحدثت عن خواص العدد ونواقصه وزوائده وضربه وجذره التربيعي وغيرها وتكلما في الطبيعيات ووزن الهواء والجيوب ويقولون من الرياضيات نصل الى الطبيعيات ثم الى العلوم الآلهيه وقالو ((النظر في جميع علوم الموجودات في العالم وكيفية حدوثها ونشوئها من علة واحدة ومبدأ واحد والأستشهاد على بيانها بمثالات عدديه وبراهين هندسيه ))وفي هذا نظرتهم الى وحدة الوجود ويتوصلون الى أن الخالق كنسبة الواحد بين الأعداد (ولا أتفق أنا مع هذا لأن الأعداد لاتشبه المخلوقات بالنسبة للخالق ) وسبقوا (دارون )في وضع نظرية علم اصل الأنواع وقد تكون أفكارهم مستمده من الجاحظ في تطور المخلوقات وهم اول من تكلم عن اللذة والألم والراحة والتعب وكيفية ادراك الحواس بشكل منهجي علمي وآمن أخوان الصفا بالوحدة الفلسفيه فالحقيقه واحده مهما أختلفت الآراء ظاهرا اما الباطن فهو واحد وقد أثرت دعوتهم بأبن رشد وبدت واضحه في فلسفته .وجابت فلسفة أخوان الصفا اوربا في عهد النهضه ومهما أستعرضت فأنا أقدم موجز لأخوان الصفا الذين وصفتهم دائرة المعارف البريطانبه انهم دائرة معرفة عصرهم وذلك لأنهم كانوا موسوعيون في كل العلوم ومتقدمين على عصرهم في التنظيم والسرية وغادروا الدنيا ولم بعرف عنهم من كتب تلك الرسائل لأنهم لم يبغون الا الأصلاح وليس التباهي بالكتابة وتذييلها بأسمائهم ثم لاحظ ما يقولون عن الأرض مما لم يسبقهم اليه احد ((أعلم يأخي أن الأرض التي نحن عليها هي كرة واحدة بجميع ما عليها من الجبال والبحار والبراري والأنهار والعمران والخراب وهي واقفة في مركز العالم وسط الهواء بجميع ما عليها بأذن الله عز وجل )) وهذا كلام كبير يصدر من تلك الجماعه السريه التي قدمت للبشريه علوما في مختلف المجالات لذ أدعوك لقراءة رسائل أخوان الصفا بتمعن لتتعرف على تلك العقول التي فضلت السريه في عملها لأسباب ربما موضوعيه .......وربما سأنشر رسائل أخوان الصفا نصا وبدون تعليق مستقبلا

ألبرت إليس
(Albert Ellis) - ملحد يهودي
(ولد في 27 من سبتمبر 1913م - وتوفي في 24 من يوليو 2007م) هو نفساني (عالم نفس) أمريكي طوَّر نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي (REBT). وقد حصل على درجتي الماجستير والدكتوراة في علم النفس السريري من جامعة كولومبيا والمجلس الأمريكي في علم النفس المهني (ABPP). كما أنه أسس معهد ألبرت أليس الذي يوجد مقره في مدينة نيويورك وترأسه لعقود.
ويُعتبر عامةً واحدًا من مبتدئي التحول المعرفي الجذري في علم النفس المرضي، ومؤسس العلاجات المعرفية السلوكية. واعتُبر ثاني أكثر طبيب نفسي تأثيرًا في التاريخ بناءً على دراسة مهنية قامت بها الولايات المتحدة وعلماء النفس الكنديون في عام 1985م، (حيث صُنِّف كارل روجرز (Carl Rogers) في المركز الأول؛ وسيغموند فرويد (Sigmund Freud) في المركز الثالث وفقًا للدراسة.
وقد وصفته مجلة سايكولوجي توداي (Psychology Today) قبل وفاته "بأعظم عالم نفس على قيد الحياة".

إدموند هالي
عالم فلك و رياضيات و فيزياء و أرصاد جوية هو من ضبط و حدد مسار مذنب هالي و هو ثاني فلكي ملكي بريطاني بعد جون فلامستييد .
ولد إدموند هالي في شورديتش في انكلترا , كان والده صانع صابون في لندن , عندما كان هالي طفلاً كان مهتماً بعلوم الرياضيات و درس في st paul school و في عام 1673 انتقل إلى the queen's college,oxford و عندما كان طالباً جامعيا كتب مقالاً عن النظام الشمسي و عن البقع الشمسية . و عندما ترك أوكسفورد ذهب إلى جنوب المحيط الأطلسي إلى جزيرة سانت هيلانى و أنشأ مجموعة من المناظير الفلكية و التلسكوبات هناك و ذلك لرصد النجوم في نصف الجنوبي من الأرض, و عندما كان هناك راقب عبور كوكب عطارد و قرر أن يراقب أيضاً عبور كوكب الزهرة لأنه اعتقد أن ذلك سيساعده على تحدييد حجوم الكواكب و الحجم الإجمالي للنظام الشمسي و في أيار من العام 1678 عاد هالي إلى إنكلترا وفي العام التالي و في العام نفسه نشر هالي ملاحظاته على 341 نجم من نجوم نصف الكرة الأرضية الجنوبي و ذلك بعد استفادته من المرصد الموجود في سانت هيلانى .
مصور هالي
و أضاف هذه النجوم إلى خريطة السماء الفلكية و كسب درجة الماجستير في جامعة أوكسفورد و عين زميلاً من قبل الجمعية الملكية, و في عام 1686 نشر هالي الجزء الثاني من نتائج رحلته إلى سانت هيلانى و كانت هي خريطة تظهر عليها الرياح الموسمية و بعض التيارات كما أسس العلاقة بين الضغط الجوي و الارتفاع فوق سطح البحر و كانت لمخطوطاته دور هاماً في هذا العلم . تزوج هالي من ماري توك في عام 1682التي أنجبت له ثلاثة أطفال و استقروا في ايسلنغتون . قضى هالي معظم وقته في مراقبة القمر كما اهتم أيضاً في الجاذبية و الأمور التي تتعلق بها, و هناك أمر جذب أيضاً انتباهه و هو مشاكل حول قوانيين كبلر لحركة الكواكب. و من أجل ذلك سافر هالي إلى كامبريدج لمناقشة هذا الأمر مع العالم إسحاق نيوتن لكنه وجد أن نيوتن حل المشكلة و لكن دون أن ينشر شيء لكن هالي أقنعه أن ينشر كتاب باسم رياضيات فلسفة الطبيعة و نُشِرَ الكتاب على نفقة هالي الخاصة . اخترع هالي جهاز ديفينغ بيل و هو جهاز يساعد في الغطس على إعادة استخدام الهواء لكنه لم يستخدم بسبب وزنه الثقيل و لأنه غير عملي . في عام 1691 قدم هالي إلى الجمعية الملكية نموذج عن البوصلة و ذلك باستخدام علبة مملوؤة بسائل رطب و قليل المقوامة لحركة الابرة المغناطيسية و ذلك لتتحرك بكامل الأريحية في عام 1691 سعى هالي إلى رتبة بروفسور لعلم الفلك في جامعة أوكسفورد و لكنه كان معارضاً من قبل رئيس أساقفة كانتربري و ذلك بسبب إلحاده و لكنه ذهب إلى غريغوري الذي حصل على دعم من إسحاق نيوتن . في عام 1706 انتهى هالي من تعلم اللغة العربية وانتهى من الترجمة التي كتبها إدوارد براونارد لكتاب هندسة المخروطيات لأبوبلونيوس,
في عام 1698 بدأ هالي في إجراء اختبارات حول القوانين التي تغير حركة البوصلة و ذلك باستخدامة سفينة في جنوب المحيط الأطلسي و أبحرت السفينة في تشرين الثاني 1698 لتكون أول رحلة علمية بحتة لسفن البحرية الإنكليزية و لكن نشأ عصيان من قبل الطاقم في السفينة على خلفية أسئلة من اختصاص هالي مما جعله يعود بالسفينة إلى أنكلترا في يوليو 1699 وكانت النتيجة توبيخ معتدل لرجال الطاقم و عدم الرضا عن هالي الذي شعر بأن المحكمة كانت متساهلة للغاية. و أبحر هالي مرة أخرى عام 1699 و أنجزت المهمة في الإبحار الثاني الذي استمر حتى السادس من أيلول 1700 و امتدت من 52 درجة شمالاً و 52 درجة جنوباً و نشرت النتائج مع الرسم البياني لانحراف البوصلة في عام 1701 . في عام 1703 تم تعيين أدموند هالي برفسور من قبل جامعة أكسفورد و حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في القوانين عام 1710 . تصفَّح هالي تاريخ علم الفلك و بخاصة المذنبات التي مرَّت بالأعوام 1456 /1531 /1607/ 1682 و توقع بأنه نفس المذنب و ذلك لأن الفارق هو حوالي 76 عام بين كل تاريخ وتوقع مروره في عام 1758 ولكنه لم يعش حتى تلك السنة و توفي قبل ذلك . في عام 1718 اكتشف هالي انتقال لبعض النجوم في خريطة السماء وذلك من خلال مقارنته لخرطة السماء التي رسمها هالي مع التي رسمها بطليموس قبل حوالي 1800 عام والنجوم التي انتقلت كانت هما السماك الرامح و سيريوس مع نجمين آخرين حددهما على خريطته. في عام 1720 أخذ رتبة الفلكي الملكي بعد جون فلامستيد حتى عام 1742 حين توفي عن عمر يناهز 85.

إرنست روم
وُلد ارنست روم في ميونخ عام 1887, وكان ملازماً أول في الفوج ال13 للجيش البافاري عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى في اوغسطس عام 1914, اُصيب بجروح في وجهه في منطقة اللورين في فرنسا تسببت بندوب لبقية حياته, كضابط كفؤ حصل على الصليب الحديدي تمت ترقيته قبل نهاية الحرب.
بعد الهدنة في 11 نوفمبر 1914 انضم روم لواحدة من منظمات الصناديد العديدة التي تأسست في ميونيخ للوقوف بوجه العصيان المسلح الشيوعي في بافاريا، التحق روم بحزب العمال الوطني الاشتراكي في عام 1920 وساهم في تنظيم قوات العاصفة ال(SA) والتي كانت عبارة عن جيش سياسي لحماية قادة الحزب والوقوف بوجه الجبهة الحمراء الشيوعية والارهابيين اليهود. التقى روم بهتلر وأصبحوا حلفاء سياسيين واصدقاء مقربيين.
بعد فشل انقلاب تم محاكمة ادولف هتلر وارنست روم واريك لودندورف بتهمة الخيانة العظمى, تم الحكم على روم بالسجن لمدة سنة وثلاثة أشهر لكن أطلق سراحة فوراً بعد المحاكمة, وحُكم على هتلر بالسجن لمدة 5 سنوات قضى منها 8 أشهر, أثناء ذلك قام روم بتأسيس ال(بالإنكليزية: Frontbann) كخيار بديل ل(SA) المحظورة في ذلك الوقت. وخدم كعضو في الرايخشتات (البرلمان) كعضو عن حزب الحرية الاشتراكي الوطني والذي كان اسم بديل لكن الاختلافات ازدادت فاستقال من البرلمان عام 1925 وهاجر إلى بوليفيا وأصبح مستشار عسكري للجيش البوليفي.
على خلفية المشاكل والنزاعات التي حدثت داخل الحزب النازي بين القيادة وهتلر من جهة وبين ال SA من جهة في عام 1930, أرسل هتلر برقية شخصية لروم ليعود ويستلم قيادة الSA حيث تم تعيينه في يناير 1931,كانت لروم افكار راديكالية وقام بتعيين أصدقائه المقربيين, وازداد عدد الSA ليصبح مليون فرد.
كانوا الوحيديين الذين ينادون هتلر ب(بالألمانية: du) والذي يعني أنت هيرمان غورينغ وجوزيف غوبلز وارنست روم, وكان روم الوحيد الذي يناديه أدولف وليس زعيمي, وعلى أثر التنافس الموجود بين أعضاء لحزب النازي والاحقاد المتنامية وخوفاً من قوة روم وسلطته على ال SA، وخصوصاً انه كان شاذ جنسياً.
استمر غورنغ وغوبلز وهينريش هيملر بالدس لهتلر حول خطورة روم وسعيه للاطاحة به، وحضروا ملفاً عن تقاضي روم ل12 مليون مارك من فرنسا للاطاحة به، وأخيراً اقتنع هتلر أنه جاء الوقت للتحرك وفي فجر 30 يونيو 1934 نُفذت عملية "ليلة السكاكين الطويلة" وسافر هتلر إلى ميونيخ حيث قام بنفسه بالقاء القبض على روم وتم تطهير الSA واعدام قيادته ولكن هتلر لم يكن يرغب باعدام روم لذلك خُير بان ينتحر لكنه رفض فتم اعدامه

الب ارسلان
معركه هزم فيها 15 الف مقاتل مسلم 200 الف مقاتل صليبي !!!
وتم اسر امبراطور الروم فيها !!
انها معركه ((ملاذكرد ))
وبطلها هو السلطان المسلم (( الب ارسلان ))
في البدايه اسم الب ارسلان يعني (( الاسد الشجاع ))
لقد أغضبت فتوحات ألب أرسلان رومانوس ديوجينس إمبراطور الروم، فصمَّم على القيام بحركة مضادَّة للدفاع عن إمبراطوريته. ودخلت قواته في مناوشات ومعارك عديدة مع قوات السلاجقة، وكان أهمها معركة ملاذكرد في عام (463 هـ= أغسطس 1071م)؛ فقد كان تعداد جند السلطان خمسة عشر ألفًا وجند الروم مائتي ألف، فأشار عليه الفقيه أبو نصر محمد بن عبد الملك البخاري بأن يكون وقت الوقعة يوم الجمعة بعد الزوال؛ حين يكون الخطباء يدعون للمجاهدين.
فلمَّا كان ذلك الوقت وتواقف الفريقان وتواجهت الفئتان، ونزل السلطان عن فرسه وسجد لله –عز وجل، ومَرَّغ وجهه في التراب ودعا الله واستنصره، فأنزل نصره على المسلمين، ومنحهم أكتافهم فقتلوا منهم خلقًا كثيرًا، وأُسِرَ ملكهم رومانوس، فلمَّا أُوقف بين يدي السلطان ألب أرسلان ضربه بيده ثلاثة مقارع، وقال: «لو كنتُ أنا الأسير بين يديك ما كنتَ تفعل؟» قال: «كل قبيح». قال: «فما ظنُّك بي؟» فقال: «إمَّا أن تقتل وتشهرني في بلادك، وإمَّا أن تعفو وتأخذ الفداء وتُعيدني». قال: «ما عزمتُ على غير العفو والفداء». فافْتُدِي منه بألف ألف دينار وخمسمائة ألف دينار، فقام بين يدي السلطان وسقاه شربة من ماء وقَبَّل الأرض بين يديه، وقَبَّل الأرض إلى جهة الخليفة إجلالاً وإكرامًا، وأطلق له السلطان عشرة ألف دينار ليتجهَّز بها، وأطلق معه جماعة من البطارقة وشيَّعه فرسخًا، وأرسل معه جيشًا يحفظونه إلى بلاده، ومعهم راية مكتوب عليها: لا إله إلا الله محمد رسول الله.
فالله من علينا بمثل هؤلاء الرجال الابطال

ابن خلدون
تبدأ فلسفة الانظمة الحديثة مع ابن خلدون ، لانه الوحيد من بين المفكرين الذي ربط السياسة بالاقتصاد.
ان مقدمة ابن خلدون هي التاريخ العام الذي بنى كارل ماركس فلسفته عليها ،
قد ادرك وتصور وانشأ فلسفة التاريخ ،وهي بلا شك اعظم عمل خلقه أي عقل
في أي زمان ‎لأن هذه المقدمة هي حجر الزاوية في التاريخ .
ولد ابن خلدون في تونس سنة 1332 وتوفي في القاهرة عام 1406 ،
،مقدمة ابن خلدون تاريخية فلسفية لم ينسج احد على منوالها قبلا ،
حتى علماء الرومان والاغريق وغيرهم ، وهناك استشهاد من علماء الافرنج بابن خلدون
فقد قال : روبرت فلنت : من جهة علم التاريخ وفلسفته يتحلى الادب العربي باسم من المع الاسماء ،
ان من يقرأ المقدمة باخلاص ونزاهة لا يستطيع الا ان يعترف
بابن خلدون الذي يستحق بجدارة لقب مؤسس علم التاريخ .
اتخذ ابن خلدون من المجتمع وما فيه من ظواهر مادة لدرسه،
محاولا ان يفهم هذه الظواهر ويعللها على ضؤ المجتمعات التاريخية ،
وان يرتب من تفاعلها قوانين اجتماعية عامة ، هذا ما جعل الباحثين
يقولون بتفوق ابن خلدون على ماكيافيلي تفوقا عظيما في التفكير ونوع النتاج ،
وخاصة في نظريات العصبيات واعمار الدول وخواصها ومعالجتها من النواحي الاجتماعية ،

ابن باجه
كان اول فيلسوف في القرون الوسطى فصل ما بين الدين والفلسفة في البحث
بنى فلسفته العقلية على الرياضيات والطبيعيات ،الى كونه فيلسوف وشاعر اندلسي ،
وعالم بالطب والفلك
ويمكن القول ان عمانوئيل كانت قد سار على فلسفة ابن باجه… لقد خلع عن
الفلسفة الاسلامية سيطرة الجدل ، وادخلها في دائرة العلم الصحيح ،
ولد في سرقسطة في الاندلس في اواخر القرن الحادي عشر وتوفي سنة 1138 في فاس _ مراكش
وضع ابن باجه كثيرا من المؤلفات في ارسطو وشروحه، وفي المنطق
والطب والهندسة والنبات ،والادوية الفريدة والفلك والنفس والعقل وغيرها ،
ولسؤ الحظ قد ضاع منها الكثير وبقي منها تلك الرسائل والمخطوطات
المترجمة الى اللاتينية والعبرية ويعود فضل هذه الترجمة الى القديس توما الاكويني

ابن طفيل الاندلسي
هذا العالم قد ترك لنا قصة هي من اروع القصص واغربها علميا وادبيا ،
قصة حي بن يقظان ، التي تعتبر في مقدمة الآثار العربية التي تستحق
الخلود في تاريخ تقدم الفكر الانساني.
ابصر النور في قادس ، في الاندلس ، في مطلع القرن الحادي عشر
وتوفي في مراكش سنة 1185 م . كان استاذ ابن رشد ،، وقد نقد بطليموس ،
ونقد فلسفة الفارابي والغزالي وابن سينا . اما فلسفته في قصة حي بن يقظان
فكانت طبية اكثر منها قصة ادبية التي تحكي عن حي الذي نشأ في جزيرة
من جزر الهند تحت خط الاستواء، منعزلا عن الناس ،
في حضن ظبية قامت على تربيته وتأمين الغذاء له من لبنها ،
وما زال معها، وقد تدرج في المشي يحكي اصوات الظباء ،
ويقلد الطيور ويهتدي ال مثل افعال الحيوانتات بتقليد غرائزها ،
ويقايس بنه وبينها حتى كبر واستطاع بالملاحظة والفكر والتأمل أن يحصل على غذائه ،
وان يكشف بنفسه مذهبا فلسفيا يوضح فيه سائر حقائق الطبيعة ،
ابن طفيل كان عالما فلكيا ورياضيا وطبيبا، وفيلسوفا ، واديبا،وان اثاره الخالدة تستحق الوقوف عندها

حجة الاسلام الغزالي
حجة الاسلام ، زين الدين الغزالي ، انه من بين اثني عشر عبقريا من مفكري وعلماء الاسلام ،
ولد في طوس من اعمال خراسان ، سنة 1095 وتوفي في خرسان ايضا سنة 1112
منذ نشأته كان تقي ورع ولهذا اخذ الخط الصوفي والتعبد ، فدرس مختلف المواهب الدينية
التي واجهته في عز شبابه ،فدرسها درسا تحليلياَ منطقيا بغية المعرفة .
ويمتاز الغزالي على غيره من علماء الكلام في كونه قرب الدين من العقل الاعتيادي
وكشف دقائقه امام اذهان الشعب العادي ، في حين الكثيرين من علماء الفقه ورجال الدين
في عصره والعصور التي سبقت ساروا في تفكيرهم على اساس الغموض ،
وفي بحار من المعميات والاسرار .. وهو حين قرب الدين لم ينزل به بل استطاع بما اوتى
من قوة العارضة وصفاء التفكير وسعة الاطلاع ان يرفع الايمان من حضيض السذاجة
الى قوة التفكير العالي ،هذا مما جعل المفكري في الغرب والشرق يرون فيه المثل الأعلى
للتفكير الرباني ،والنور المبدد لروح الشك والتشاؤم ،ويعد الغزالي بمصاف القديس توما الاكويني في هذا المجال،
ومن اشهر كتبه(احياء العلوم في الدين و تهافت الفلاسفة)

ابن سينا
انه اعظم علماء الاسلام قاطبة، وابو الاطباء، والوحيد بين الفلاسفة الاسلام
الذي ذاع صيته في كل اصقاع الدنيا

ولد في بلدة خرمشين قرب بخارى سنة980، ومات في هذان سنة 1037،
وعندما مات والده اخذ منصبه في خدمة السلطان نوح بن منصور الساماني
ومملكة سامان هي افغانستان اليوم، وبدأ يتقلب في مناصب الدولة حتى اصبح وزيرا.
كانت حياة ابن سينا مضطربة دائما بسبب التقلبات السياسية، فهو حينا مغضوب
عليه ومضطهد، واحيانا مختفي او مقرب من الدولة، ولكن كل هذا لم يصرفه عن الدرس والبحث والتأليف.
لقد درس ابن سينا الفلسفة والمنطق والهندسة والرياضيات وعلوم ما وراء الطبيعة،
وقد دفعه طموحه الى العلم فعكف على دراسة الطب.
ان اشهر كتاب خطه ابن سينا هو كتاب القانون، وقد ظل مئات السنوات بعده
من اهم المراجع في الطب في الغرب والشرق، بعد ان تعرف الى عالم يدعى الشيرازي
في جراجان التي اقام فيها بعد مغادرته بخارى، اشترى بيتا قربه عاش
فيه ابن سينا ومن هذا البيت خرجت عبقريته واعطت المؤلفات القيمة بعد ان صنفها،
ولإسباب سياسية عاد الى همذان ثم هاجر الى اصفهان في رعاية الأمير علاء الدولة.
ان ابن سينا ليس عالما اسلاميا وحسب بل انه عالم عالمي،
لقد نظم الفسفة التي استقاها من ارسطو، وقد فهم فلسفة الفارابي وتوسع فيها،
ويقول الباحثون بانه صنفها واخرجها بنظام اتم واوسع، وبقيت كتبه الفلسفية
في الطب تُدرس في الجامعات الاوروبية والشرقية حتى القرن السابع عشر،
وتزيد مؤلفاته ورسائله، على المائة، وهي تحكي عن الطب والفلسفة
والرياضيات والموسيقى والفلك والطبيعيات وعلم طبقات الارض وعلم المنطق

ابو يوسف يعقوب الكندي
فيلسوف العرب، ، ابن اسحق امير الكوفة في عهد الخلافاء العباسيين،
المهدي، والهادي، والرشيد، كان جده الصحابي الجليل الاشعب بن قيس،
واجداده من ملوك الجاهلية، والامراء في الاسلام.
ولد الكندي في الكوفة حوالي سنة 801 م. وتوفي في بغداد سنة 867،
لقد درس الحساب والرياضيات، والمنطق، والهندسة، والطب، والفلسفة،
والطبيعيات، الى جانب كبير بالثقافات الفارسية والهندية، واليونانية.
لقد اعترف فرنسيس بايكون في فلسفة واراء الكندي، وقال عنه :
ان الكندي وابن الهيثم في الصف الاول مع بطليموس، ويعدد ابن الهيثم في فهرسته مؤلفات الكندي
كما يلي: 22 كتابا في الفلسفة، 19 في النجوم، 23 في الهندسة،
22 في الطب، 16 لفي الفلك، و17 في الجدل، و11 في الحساب،
و12 في الطبيعيات، و8 في الكريات، و7 في الموسيقى و9 في المنطق،
و10 في الاحكاميات، و14 في الأحدائيات، و8 في الأبعاديات، خمسة في المقدمة.
وكذلك له رسائل في آلآهيات ارسطو، وفي معرفة الأدوية المركبة،
وفي المد والجزر البحري، وفي بعض الآلات الفلكية، ومقالات في تحاويل السنين،
وعلم المعادن والجواهر وانواع السيوف وغيرها.
الكندي كان غزيرا في العطاء حتى قيل عنه انه فاضل دهره وواحد عصره
في معرفة العلوم باسرها، كما انه قد عُرف بفيلسوف الاسلام في الغرب

القديس اوغسطينوس
SAINT AUGUSTINE
ولد هذا الفيلسوف في شمالي افريقيا سنة 354 م. كانت والدته مونيكا تقية في ديانتها،
التي اثرت عليه ثأثيرا قويأ في حياته، اما والده فقد اعتنق الدين المسيحي فيما بعد،
درس في مادورا البلد المسمى تونس اليوم، واتم علومه في قرطاجة
حيث تعلم البلاغة والمنطق الى جانب الكثير من الفلسفة، تعلم لغات ذاك العصر الرومانية، والفنيقية وغيرها
حاضر في البلاغة سنوات عديدة ومن ثم انتقل الى روما في سنة 383
ثم الى ميلانو حيث اجتمع مع والدته هناك، وبقي متأرجحا باعتناق بالديانات
التي كانت سائدة في ذاك العصر، لكنه اهتدى الى المسيحية،
واعتمد في سنة 387 وعاد الى افريقيا بعد ان اعتزم دخول الرهبنة.
القديس اوغسطينوس كرس حياته للرهبنة ووضع الكثير من المباديء اللاهوتية
التي اصبحت فيما بعد العقيدة الأساسية للكنيسة الكاثوليكية،
وقد ترجم الكثير من المؤلفات الى الغرب ومن الغرب الى الشرق، ومن اشهر مؤلفاته.

(الاعترافات، ومدينة الله. وقد توفي في سنة 430 في بلدة هيبو التي اقام فيها وكان مطرانا عليها

ابو النصر محمد الفارابي
هو ابو النصر محمد الفارابي، احد اركان الفكر العربي وقد عرف بفيلسوف الاسلام،
ولد في خراسان حوالي سنة 872 م. بلغت مؤلفاته ورسائله حوالي المئة، عالج فيها الفلسفة، المنطق، الهندسة،
الموسيقى، اما اكثر هذه المؤلفات فقد ضاع من جراء الحروب التي حصلت بعده.
في ذاك الوقت كانت بغداد ام العلوم والثقافة ويقصدها الطلاب من كل بلاد العالم،
وعندما انهى علومه التحق بحاشية امير حلب سيف الولة الحمداني،
غير انه اقترب اليه بالموسيقى اكثر من الفلسفة.
كان الفارابي متزهدا في دنياه، ومقتنعا بالكفاف من العيش، وكان دائم التأمل والتفكير يستوعب
المذاهب الفلسفية ويعطي من تفكيره اراء فلسفية جديدة يضيفها عليها، لقد برع في اللغات، وصال في الرياضيات.
وتمعن في الطب، وجال بالموسيقى، واشتهر فيما بعد بمذهبه الفاربي تيمنا به،
وقد شرح فلسفة ارسطو وخاصة في علم المنطق، ومن اشهر كتبه آراء اهل المدينة الفاضلة،
احصاء العلوم، وما ينبغي ان يقدم قبل تعلم الفلسفة، وكتاب الموسيقى،
وكتاب في احصاء الايقاع، .. والفارابي هو اول من وضع اسس الانسكلوبيديا العربية
ويقال ان الفارابي قد اخترع الة موسيقية هي شبيهة بالقانون.
توفي الفارابي في دمشق سنة 950، وقد نال عن استحقاق لقب المعلم الثاني
بعد ارسطو ويمكن القول ان الفيلسوف ابن رشد قد اخذ الكثير من الفارابي.

افلاطون
PLATO
اسمه الاصلي ( أرسطو كليس ) لكنه سمي بالعريض، ولبسه اللقب افلاطون،
لعرض كتفي هذا الفيلسوف العظيم، واسم افلاطون تعني باللغة الاغريقية العريض
وهكذا تغلب اللقب على اسمه الاصلي، ولد افلاطون في اثينا سنة 427 ق.
ويقال انه توفي بنفس اليوم الذي ولد فيه، ومات عن عمر يناهز الثمانين في حياة
مليئة بالعلم والفلسفة والسياسة، افلاطون هو ابن احد الارستقراطيين النبلاء في اثينا،
الامر الذي فسح له المجال للتفرغ الى اعماله وابحاثه. تعرف الى سقراط الحكيم
بواسطة انسباء والدته، وكان في صياه احد ابطال الرياضة، وقبل ان يبلغ العشرين
كان شاعرا ولكن قد مزق كل ماكتبه عن الشعر بعد ان التقى سقراط الحكيم،
كان ميالا للاشتغال بالسياسة، الا انه اقتنع فيما بعد بان اصحاب الضمائر الحية
لا مكان لهم في هذا المجال الذي يسيطر عليه اناس لا تفكير لهم الا الحروب والسيطرة وحب الحكم.
بعد ان توفي سقراط اراد ان يسافر فكانت ايطاليا اول بلد يزوره ثم انتقل الى صقلية
وبعدها الى مصر، وقد كتب عن حياة الفساد في ادارة الدول الذي زارها وعن فساد
حياة الشعوب هناك، وكان قد التحق في صقلية ببلاط ( ديونيسيوس ) الاول ملك
سرقسطة وفي اواخر ايام حياته راوده حلمه القديم فتدخل في السياسة
بصفته معلم ديونسيوس الثاني، الا انه تخلى عن السياسة نتيجة المؤامرات
وعن كل نشاط سياسي. وعاد الى اثينا حيث انشأ الاكاديمي التي بقي رئيسها حتى الممات.
ستة وخمسون كتابا هي مؤلفات افلاطون معظمها يدور بشكل حوار فلسفي
يشترك فيه عدد من مشاهير الشخصيات مما شكل صعوبة في الدرووس الفلسفية،
ومن اشهر مؤلفاته، عن الحب (المشهور بالحب الافلاطوني)
وفيدو الذي يتكلم بلسان المعلم سقراط حول خلود الروح، الجمهورية وهو كتاب
يحكي عن الدولة المثالية والمدينة الفاضلة حتى انه تكلم عن الاشتراكية
والشيوعية وشيوعية النساء ولكن ربط هذه الفلسفة بالآلهة التي هي
الكمال في ذاك الزمان ولكنه لو سبق ابن خلدون وربط السياسة
بالاقتصاد لكانت قد تغير الكثير من المفاهيم السياسية باكرا وكان قد تغيير وجه العالم
وكذلك كتابه، طبيعة المعرفة، وكتابه تيماس الذي يتكلم عن طبيعة
العالم الجسماني او عالم الحس، وهذا الكتاب هو اكثر كتبه غموضا.
في مقدمة لكتاب الجمهورية لإفلاطون يقول الفيلسوف الاميركي ايمرسن،
احرقوا كل الكتب وطالعوا هذا الكتاب لأنه كتاب الكتب.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى