مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حرف الباء: بشار بن برد - بكر صدقي - النورسي - الجزري - ملاحدة

اذهب الى الأسفل

* حرف الباء: بشار بن برد - بكر صدقي - النورسي - الجزري - ملاحدة Empty * حرف الباء: بشار بن برد - بكر صدقي - النورسي - الجزري - ملاحدة

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 09, 2015 1:25 pm

بشار بن برد
مُساهمة طارق فتحي في الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:07
بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ - 168 هـ) ، أبو معاذ ، شاعر مطبوع. إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. ولد أعمى، وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الإفتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا
. قال أيمة الأدب: " إنه لم يكن في زمن بشار بالبصرة غزل ولا مغنية ولا نائحة إلا يروي من شعر بشار فيما هو بصدده." وقال الجاحظ: "وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه." اتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات.
أصله ونسبه
بشار بن برد بن يرجوخ (وقيل بهمن) العُقيلي،كني بأبي معاذ. وكان يلقب بالمرعث.
قيل أن من أجداده من كانوا ملوك الفرس. وفي نسبه الوارد في ديوانه بعض ملوك الفرس. ولذلك كان بشار يفتخر بنسبه في أكثر من موضع من ديوانه كما في قوله :
أنا ابن ملوك الأعجمين تقطعت علي ولي في العامرين عماد
وأصله من فارس من أقليم خراسان كما يفتخر بذلك في قوله :
وإني لمن قوم خراسان دارهم كرام وفرعي فيهم ناضر بسق
وقال:
من خراسان وبيتي في الذرى ولدى المسعاة فرعي قد بسق
كان أبوه مولى لبني عقيل بن كعب من بني عامر يعمل طيانا، وقع أبوه يرجوخ في سبي المهلب بن أبي صفرة . وولد برد في الرق ونشأ رقيقا في ملك زوجة المهلب خيرة القشيرية . زوجته خيرة لأمة رومية كانت لرجل من الأزد (أم بشار) يقال أن اسمها غزالة. ثم وهبته بعد ذلك لامرأة عقيلية. ولد بشار مولى لدى العقيلية ثم أعتقته بعد أن توفي والده. عرف بعدها بمولى عقيل ونسب بالعقيلي
وقد قال في ذلك:
إنني من بني عقيل بن كعب موضع السيف من طلى الأعناق
وقد كتب بشار يلخص أصله ونشأته:
نمت في الكرام بني عامر فروعي وأصلي قريش العجم
أهله
كان له أخوان لأمه بحسب التحقيق، بشر وبشيرا، وكانا قصابين. وكان بشار بارا بهما. وله زوجة اسمها أمامة وولد اسمه محمد توفي صغيرا. وجزع له بشار جزعا شديدا ورثاه في قصيدة يقول فيها :
أجارتنـا لا تجـزعـي وأنـيبــــي أتاني من الموت المطل نصيبي
بنيي على قلبي وعيني كأنه نوى رهن أحجار وجـار قـلـــيب
كأني غريب بعد موت محمد وما المــــوت فينــــا بعده بغــريب
صبرت على خير الفتو رزنته ولولا اتقاء الله طال نحيبي
وقيل انه انقطع عقبه قبل وفاته. ويقال بأن محمد بن بشار إنما مات بعد والده، فعاش بعد وفاة والده حتى شب.
مولده نشأته
ولد بشار بن برد في نهاية القرن الأول الهجري سنة 96 هـ. عند بني عقيل في بادية البصرة ونشأ وتعلم فيها، واشتهر شعره فيها. سكن حران مدة، وتنقل في البلاد مدة. وانتقل إلى بغداد وفيها توفي
صفته
كان دميم الخلقة، أعمى، طويلا، ضخم الجسم، عظيم الوجه، جاحظ العينين، قد تغشاهما لحم أحمر، فكان قبيح العمى، مجدور الوجه. ضرب به المثل لقباحة عينه، فقالوا: " كعين بشار بن برد". وقد قال مخلد بن علي السلامي يهجو إبراهيم بن المدبر:
أراني الله وجهك جاحظيا وعينك عين بشار بن برد
ولد بشار أعمى وفي ذلك يقول:
عَميتُ جنيناً والذكاءُ من العَمَى فجئتُ عجيبَ الظنَ للعلم موئلا
ومع أنه كان أعمى منذ ولادته إلا أنه كان يأتي بشعر لا يشعر معه السامع بأن صاحبه أعمى. كان يلبس قميصا وجبة، ويجعل لهما جيبين واسعين في جهة الصدر والنحر، ثم يشدهما بأزرار. فإذا أراد أن ينزع قميصه والجبة أطلق الأزرار، فيسقط قميصه على الأرض. ولا ينزع قميصه من جهة رأسه أبدا. قال في الأغاني: وكان لبشار أخوان، وكان بارا بهما، فكانا يستعيران ثيابه، فيوسخانها وينتنان ريحها، إذا كانا قصابين، فاتخذ لنفسه قميصا له جيبان، و حلف ألا يعير أخويه ثيابه، فكانا يأخذانها بغير إذنه، فإذا دعا ببعضها فلبسه أنكر رائحته، فإذا أعياه الأمر خرج إلى الناس في تلك الثياب على نتنها ووسخها، فيقال له ما هذا يا أبا معاذ ؟ فيقول: هذه ثمرة صلة الرحم !
وكان سريع الغضب سريع الهجاء، وكان محبا للملذات مجاهرا بها حتى عرف عنه مجاهرته بالسكر والزنى. وكان سريع الرد على من خالفه، بذيء اللسان، شديد الأذى. وكان ثابت الرأي شجاع القلب.
كان هجاء، فاحشا في شعره، هجى الخليفة المهدي ووزيره يعقوب بن داود. حتى العلماء والنحاة فقد عرض بالأصمعي وسيبويه والأخفش وواصل بن عطاء. اتهمه بعض العلماء بالشعوبية والزندقة. وبرئه البعض من ذلك لغيرة العرب من الفرس عند بداية العصر العباسي وقيام الفرس بشئون الدولة.
بدا
بشار بن برد كان جريئا في الاستخفاف بكثير من الأعراف والتقاليد نهما مقبلا على المتعة (لا يوجد دليل) ، عاش بشار بن برد ما يقرب من سبعين عاما قبل أن يقتله الخليفة العباسي المهدي متهما اياه بالزندقة وكان بشار إلى جانب جرأته في غزله يهجو من لا يعطيه وكان قد مدح الخليفة المهدي فمنعه الجائزة فأسرها بشار في نفسه وهجاه هجاء مقذعا بل وهجا وزيره يعقوب بن داود وافحش في هجائه لهما فتعقبه الخليفة المهدي واوقع به وقتله.
كان المهدي قدم البصرة فدخل عليه يعقوب وقال: أن بشار زنديق وقد ثبتت البينة وقد هجا أمير المؤمنين فأمر قائد الشرطة أن يقبض على بشار بن برد، ويضربه بالسوط حتى التلف (الموت) فأخذوه في زورق وجسلوا يضربونه على النهر فكلما ضربوه بالصوت قال بشار: حس (حس هي كلمة تقال عند العرب لمن أحس بالألم). فقال بعضهم : انظروا إلى زندقته مانراه يحمد الله تعالى. فقال بشار : ويلك ! أثريد هو حتى أحمد الله عليه (الثريد من أنواع الأطعمة). فما وصل إلى السبعين سوطا حتى أشرف على الموت، فألقي على صدر السفينة فقال بشار : ليت عين الشمقمق تراني حين يقول :
إن بـشــار بـــن بـــردتيس أعمى في سفنية
وثم مات من ساعته
ورموا جثته على قطعه خشب فحمله الماء إلى البصرة فأخذه أهله ودفنوه بها .. وحكي انه بعدما ضرب بشار أمر من يفتش منزله فوجدوا رسالة مكتوب فيها :م حخكنم
حياته الشعرية
روى بشار عن نفسه انه انشد أكثر من اثني عشر الف قصيدة ولكن ما وصل الينا من شعره لا يرى في هذا القول سوى مبالغة هائلة فشعره ليس كثير أو يعلل بعض من يرون ان ما وصل الينا اقل بكثير مما قاله بشار. ان الرقابة الدينية والسياسية والاجتماعية في عصره قد حذفت كثيرا من شعره بعد وفاته وهو متهم في معظمه خاصة في الغزل والهجاء.
عرف بشار بنمطه يجلس فيما يشبه الصالون العصري يتقبل النساء الراغبات في سماع شعره أو المغنيات اللواتي حفظن هذا الشعر ليتغنين به والغرض الثاني هو المديح فانه الوسيلة التي يمكن أن تدر عليه المال الذي يحتاجه لينفقه في ملذاته ولذا كان مبالغا في مدائحه طمعا في رضا الممدوح لإغرائه بالعطاء والغرض الثالث هو الهجاء وكان بشار شديد الوطأة في هجائه خاصة على هؤلاء الذين يمتنعون عن عطائه وقد كان بشار يرتاد مجالس اللهو والغناء يقول في مغنية:
وذات دل كأن البدر صورتها باتت تغني عميد القلب سكرانا
إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
فقلت احسنت يا سؤلي ويا أملي فأسمعيني جزاك الله إحسانا
يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا
قالت فهلا فدتك النفس أحسن من هذا لمن كان صب القلب حيرانا
يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة والأذن تعشق قبل العين أحيانا
فقلت أحسنت أنت الشمس طالعة أضرمتِ في القلب والأحشاء نيرانا
فأسمعينيَ صوتا مطربا هزجا يزيد صبا محبا فيك أشجانا
يا ليتني كنت تفاحا مفلجة أو كنت من قضب الريحان ريحانا
حتى إذا وجدت ريحي فأعجبها ونحن في خلوة مثلت إنسانا
فحركت عودها ثم انثنت طربا تشدو به ثم لا تخفيه كتمانا
أصبحت أطوعَ خلق الله كلهم لأكثر الخلق لي في الحب عصيانا
قلت اطربينا ألا يا زين مجلسنا فهات إنك بالاحسان أولانا
لو كنت أعلم أن الحب يقتلني أعددت لي قبل أن القاك أكفانا
فغنت الشرب صوتا مؤنقا رملا يذكي السرور ويبكي العين ألوانا
لا يقتل الله من دامت مودته والله يقتل أهل الغدر أحيانا
هذه الأبيات نموذج دال على غزل بشار بن برد هذا الغزل الذي يتسم بالرقة والبساطة والحواريات التي تعبر عن شخصية اجتماعية تؤثر الجلوس والائتناس في مجالس الغناء واللهو وقد ضمن بشار قصيدته بعض ابيات لجرير مثل البيت الثاني والبيت الرابع ويبدو أن بشار كان مولعا بجرير فقد حاول في مطلع شبابه ان يهجوه حين كان العصر عصر هجاء والمعروف بالنقائض بين جرير والفرزدق لكن جرير استصغره ولم يرد عليه وقد تحسر بشار لان جريراًلم يرد على هجائه لانه كان يطلب الشهرة حيث كان جرير شاعرا يملأ الساحة الشعرية الأموية ويبدو أن بشار ظل على حبه لجرير لانه طلب من المغنية ان تغني ابياته التي يقول فيها: ان العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يبدو أنه كان يتخذ هذا الحديث عن جرير تعلة لإعلان شأن نفسه، كما حاول ذلك في صباه فقد جعل المغنية ترد عليه في القصيدة فتقول له انها ستغني شعرا أفضل من هذا وقالت البيت المشهور لبشار - يا قوم اذني لبعض الحي عاشقة والاذن تعشق قبل العين أحيانا- وهكذا يظل بشار مفتونا بشعره وبالنساء وبالحياة التي اقتحمها معبرا عن الاقتحام ببيته الذي يقول فيه:
من راقب الناس لم يظفر بحاجته وفاز بالطيبات الفاتك اللهج
وقد أخذ الشاعر سلم الخاسر هذا المعنى في الفاظ ابسط فقال:
من راقب الناس مات غما وفاز باللذة الجسور
وقد عشق بشار بن برد امرأة يقال لها عبدة يقول فيها:
يزهدني في حب عبدة معشر قلوبهم فيها مخالفة قلبي
فقلت دعوا قلبي وما اختار وارتضى فبالقلب لا بالعين يبصر ذو الحب
فما تبصر العينان في موضع الهوى ولا تسمع الاذنان إلا من القلب
وما الحسن الا كل حسن دعا الصبا وألف بين العشق والعاشق الصب
يشكو الم الوجد وشجن الصبابة وارق العشاق فيقول بشار:
لم يطل ليلي ولكن لم انم ونفى عني الكرى طيف الم
واذا قلت لها جودي لنا خرجت بالصمت عن لا ونعم
وفاته
توفي بشار سنة 168 هـ إثر اتهامه بالزندقة والكفر. وقد ذكر ابن المعتز في كتاب "طبقات الشعراء" سبب وفاته فقال: "كان بشار يعد من الخطباء البلغاء الفصحاء وله قصائد وأشعار كثيرة، فوشى به بعض من يبغضه إلى المهدي بأنه يدين بدين الخوارج فقتله المهدي، وقيل: بل قيل للمهدي: إنه يهجوك، فقتله، والذي صح من الأخبار في قتل بشار أنه كان يمدح المهدي، والمهدي ينعم عليه، فرمي بالزندقة فقتله، وقيل: ضربه سبعين سوطاً فمات، وقيل: ضرب عنقه"، ودفن بالبصرة. وكانت نهايته في عصر الخليفة المهدي.

بيلا كون - ملحد يهودي
بيلا كون (Béla Kun؛ 20 فبراير 1886 - 29 أغسطس 1938 أو 30 نوفمبر 1939) سياسي شيوعي مجري وثوري بلشفي قاد الجمهورية المجرية السوفييتية سنة 1919.

بول إيردوس - ملحد يهودي
بول إيردوس (بالإنجليزية: Paul Erdős) أو بول إيردوش كما تنطق (26 مارس 1913 - 22 سبتمبر 1996)، عالم رياضيات مجري غريب الأطوار. اشتهر بالعمل على مشكلات التوافقيات ونظرية المخططات ونظرية الأعداد والتحليل الرياضي ونظرية المجموعات ونظرية الاحتمالات. وقد بلغ عدد بحوثه ما يقرب الألف و الستة مائة, أنجز ثلثيها بمفرده والثلث الباقي بالاشتراك مع زملائه.
السيرة الذاتية
ولد في بودابست عاصمة المجر من والدين يهوديين، وظهر نبوغه في الرياضيات في سن مبكرة جداً بحيث أنه كان يقوم بعمليات جمع وضرب معقدة جداً في رأسه بدون حتى استخدام الورقة والقلم وهو في الخامسة من عمره. وكما ظهر نبوغه في الرياضيات ظهرت أيضاً بعض الصفات الغريبة في تصرفاته، فلقد كان شديد التعلق بوالدته وكان عنده نفور تام من النساء حتى أنه لم يتزوج أو يرتبط بعلاقة طوال حياته، ولعل ما قد يفسر هذا هو ضعفه الجنسي وغرابة أطواره.
انتقل بين عدة دول غربية ليحط رحاله في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الطريف أن الحكومة الأمريكية منعت دخوله للولايات المتحدة بسبب نشاطه الشيوعي أثناء فترة شبابه مع بعض رفاقه الرياضيين، ولم يسمح له بالدخول إلا بعد ضغوط كبيرة من العلماء ورؤساء الجامعات حتى أنه قام 100 عالم ورئيس جامعة بالتوقيع على ورقة لمطالبة السلطات الأمريكية بالسماح بدخول بول إيردوس الأراضي الأمريكية.
ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن له مسكن خاص يأوي إليه، بل عاش معظم حياته متنقلا بحقيبتي ملابسه بين زملائه وطلبته. حتى أن أحد طلبته والمدعو رونالد جراهام - وهو أقربهم لقلبه - قد بنى له ملحقاً يتكون من غرفة وحمام ومطبخ في حديقة منزله ليأوي بول إليها عندما يحين دوره ليقيم عنده!. وقد توفي في 22 سبتمبر 1996 إثر نوبة قلبية أثناء حضوره أحد المؤتمرات في وارسو ببولندا.

بول إهرنفست - ملحد يهودي
بول إهرنفست(بالألمانية: Paul Ehrenfest) (ازداد في 18 يناير ، 1880 في فيينا - توفي في 25 سبتمبر 1933 في أمستردام) هو فيزيائي نظري نمساوي.
سيرة[عدل]
درس في Technische Hochschule في فيينا في أكتوبر 1899، حيث كان يحضر دروس لودفيغ بولتزمان حول "نظرية ميكانيكا الحرارة،" المعروفة حاليا ب نظرية حركة الغازات.
في عام 1901، درس في غوتنغن، حيث درس الرياضيات على يد كل من فيليكس كلاين وديفيد هيلبرت، الكهرومغناطيسية على يد أبراهام ، وكذلك دروس يوهانس شتارك، فالتر نيرنست، شوارتز شيلد و إرنست زيرميلو. كما التقى بزوجته المستقبلية، عالمة الرياضيات الروسية تاتيانا أفاناسيفا ، ومعها كتب مقالا في عام 1911 حول أسس الفيزياء الإحصائية.
أعد أطروحته في الدكتوراه حول، "حركة الأجسام الصلبة في السوائل وميكانيكا هيرتز"، تحت إشراف لودفيغ بولتزمان، في 23 يونيو 1904 في فيينا.
حصل كرسي الفيزياء النظرية بعد هندريك أنتون لورنتس في جامعة ليدن.
لذيه أربعة أطفال مع زوجته، ابنة واحدة، تاتيانا بافلوفنا إهرنفست، ولدت في عام 1905 وأصبحت أيضا عالمة رياضيات.
كان يعاني من اكتئاب شديد [1]، انتحر في عام 1933 بعد أن قتل ابنه Wassik، أُصيب بمتلازمة داون ، قبل أن يكون ضحية "القتل الرحيم" لتحسين النسل النازي. كتب إلى أصدقائه نيلز بور، آينشتاين، جيمس فرانك و ريتشارد تولمان:
"في السنوات الأخيرة أصبح من الصعب علي بشكل متزايد مواكبة التطورات في فهم الفيزياء. بعد كل مرة أحاول، تكون أكثر اثارة وتمزقا، في النهاية تخليت بيأس عظيـــــــــــــــــــــــم." شارك بول إهرنفست في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927

بريمو ليفي - ملحد يهودي
بريمو ليفي ولد في 31 يوليو 1919 بتورينو وتوفى في 17 أبريل 1987 بتورينو. وهو كاتب إيطالي

بيلي جويل - ملحد يهودي
ويليام مارتن "بيلي" جويل (William Martin Billy Joel) - ملحد من اصل يهودي
(وُلِد في التاسع من مايو عام 1949م) هو عازف بيانو ومغني مؤلف وملحن أمريكي. ومنذ إطلاق أغنيته الشهيرة الأولى، " رجل البيانو" (Piano Man) عام 1973م، أصبح جويل الفنان السادس صاحب أكثر التسجيلات مبيعًا والفنان الثالث المنفرد صاحب التسجيلات الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة، وفقًا آر آي أيه أيه (Recording Industry Association of America). كما أنه احتل أيضًا المرتبة الثالثة في الألبومات الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة من خلال جريتيست هيتس النسخة الأولى والثانية (Greatest Hits).‏
ويمتلك جويل أربعين أغنية من أفضل الأغاني في السبعينيات والثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي، محققًا ثلاثًا وثلاثين أغنية من أفضل أربعين أغنية في الولايات المتحدة، والتي قام بكتابتها جميعًا بنفسه. وهو أيضًا حائز على جوائز الغرامي (Grammy Award) ست مرات، وتم ترشيحه لها ثلاثًا وعشرين مرة، كما أنه بيع له ما يزيد عن مئة وخمسين مليون تسجيل في جميع أنحاء العالم.
وقد تم إدخاله عضوًا في ردهة مشاهير المغنيين المؤلفين (Songwriter's Hall of Fame) عام (1992م)، ومتحف الروك آند الرول (1999م)، وردهة مشاهير لونغ آيلند الموسيقية (Long Island Music Hall of Fame)‏ عام(2006م). وأصدرت مجلة بيلبورد (Billboard) في عام 2008م قائمة لأشهر أفضل مئة فنان على الإطلاق للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لقائمة الأغاني المفردة بالولايات المتحدة، حيث احتل بيلي جويل المرتبة الثالثة والعشرين. باستثناء أغاني عام 2007م "كل حياتي" (All My Life) و"عيد الميلاد في الفلوجا" (Christmas in Fallujah). توقف جويل عن كتابة مواد الروك وتسجيلها بعد أغنية عام 1993م نهر الأحلام (River of Dreams)، ولكنه استمر في مناوبة عمله على نطاق واسع حتى عام 2010م.

بكر صدقي...
رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن بكر صدقي العسكري ،ولد لأبوين كرديين في قرية عسكر بالقرب من كركوك في سنة 1886
تخرج من المدرسة الحربية في إسطنبول برتبة ضابط ،شارك ضمن صفوف الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى ،ثم انضم إلى صفوف الجيش العراقي عند تأسيسه عام 1921 م.
أتصف بكر صدقي بالانضباط العسكري والالتزام بالأوامر وتنفيذها بشكل حرفي ،وكان شديد الإخلاص للملك غازي وللجيش العراقي ،ولذلك فقد دفعته التوترات القائمة حينئذ في الواقع السياسي العراقي والخشية من إطاحة الحكومة الموالية للبريطانيين بالملك ،خصوصا بعد حادثة فرار شقيقة الملك غازي (الأميرة عزة) مع خادمها اليوناني وزواحها منه ،دفعه ذلك إلى القيام بأول انقلاب عسكري في تاريخ العراق والشرق الأوسط.
قاد صدقي الانقلاب الناجح يوم 29 تشرين الأول عام 1936 م ،وتمت الإطاحة بحكومة ياسين الهاشمي المرتبطة بالإنكليز ،غادر على إثرها كل منياسين الهاشمي ورشيد عالي الكيلاني ونوري السعيد إلى خارج العراق بمساعدة السفارة البريطانية التي تحصنوا بها.
وقد تشكلت في العراق حكومة جديدة حرص بكر صدقي على أن تخلو من الأكراد لكي لا يتم التشكيك بنزاهة حركته الانقلابية ،ورفض أن يتولى شخصياَ أية حقيبة وزارية في الحكومة الجديدة ،لكنه تقلد منصب رئاسة أركان الجيش العراقي بعد أن كان قائداً للفرقة الثانية.
اغتيل صدقي بالموصل في 9 آب 1937 م ،حيث كان في طريقه لحضور المناورات العسكرية التركية ،إغتاله نائب العريف عبد الله التلعفري تنفيذاَ لمخطط بريطاني شارك في تنفيذه والتخطيط له عدد من الضباط العراقيين المتعاونين مع بريطانيا.

بديع الزمان النورسي
النورسي بعد هروبه من سجنه فيالإتحاد السوفييتي عام 1918م.
الشيخ الإمام بديع الزمان سعيد بن الصوفي ميرزا بن علي بن خضر بن ميرزا خالد بن ميرزا رشان والشهير باسم بديع الزمان النورسي.
ولد في قرية نورس بناحية أسباريت التابعة لولاية بتليس شرقي الأناضول في عام 1876م وتوفي في شهر رمضان المبارك في 23 آذار 1960م ودفن في أورفا، إلا أن السلطات العسكرية التركية قامت بهدم قبره بعد أربعة أشهر من دفنه ونقلت جثمانه بالطائرة إلى جهة مجهولة.
بديع الزمان النورسي هو أحد أهم علماء الدين الإسلامي في النصف الأول من القرن العشرين، عمل على نهضة الشعوب المسلمة وتقوية الدولة العثمانية، ثم دعا وعمل على إعادة الحكم الشرعي والخلافة الإسلامية في تركيا بعد أنهيارها على يد مصطفى كمال باشا أتاتورك.

بديع الزمان الجزري
بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الجزري أعظم الميكانيكيين في التاريخ الإسلامي. ولد في جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا) سنة 1136م. التحق بخدمة سلاطين الدولة الأرتقية حكام آمد (ديار بكر)، فعينه الملك ناصر الدين محمود بن محمد بن أرتق رئيساً لعلماء الميكانيكا في بلاطه. توفي عام1206م.
اخترع الكثير من الآلات الميكانيكية التي أصبح بعضها نواة وأساس لأختراعات هامة في عصرنا الراهن، فقد برع في صناعة الساعات المائية والساعات الميكانيكية وآلات القياس وآلات رفع المياه والنافورات المائية والآلات الموسيقية، وهو مخترع الصمام مانع الرجوع. وهو مؤلف كتاب:
• الجامع بين العلم والعمل...النافع في صناعة الحيل. ضم في كتابه تصاميم وشروح لكثير من أجهزته وأختراعاته الميكانيكية والهيدروليكية وترجم هذا الكتاب إلى اللغة الألمانية والإنكليزية في بداية القرن العشرين لكن نسخه كانت قد وصلت إلى أوروبة منذ قرون عديدة وبعضها محفوظ في مكتبات اللوفر وأوكسفورد وبوسطن وتوب كابي.

بيرتراند راسل - فلاسفة لادينيون
رتراند أرثر ويليام راسل ((بالإنجليزية: Bertrand Russell)، م. 18 مايو 1872 - و. 2 فبراير 1970) إيرل راسل الثالث، فيلسوف وعالم منطق ورياضي ومؤرخ وناقد اجتماعي بريطاني. وفي مراحل مختلفة من حياته كان راسل ليبرالياً واشتراكياً وداعية سلام إلا أنه أقر أنه لم يكن أياً من هؤلاء بالمعنى العميق. وعلى الرغم من قضائه معظم حياته في إنجلترا، ولد راسل في ويلز حيث توفي عن عمر يناهز 97.
قاد راسل الثورة البريطانية "ضد المثالية" في أوائل القرن العشرين. يعد أحد مؤسسي الفلسفة التحليلية إلى جانب سلفه كوتلب فريج وتلميذه لودفيش فيتغنشتاين كما يعتبر من أهم علماء المنطق في القرن العشرين. ألف بالشراكة مع أي. إن. وايتهيد مبادئ الرياضيات (بالإنجليزية: Principia Mathematica) في محاولة لشرح الرياضيات بالمنطق. وتعد مقالته الفلسفية عن التدليل (بالإنجليزية: On Denoting) نموذجا فكرياً في الفلسفة. ولا زال لعمله أثراً ظاهراً على المنطق والرياضيات ونظرية المجموعات واللغويات والفلسفة وبالتحديد فلسفة اللغة ونظرية المعرفة والميتافيزيقيا.
كان راسل ناشطاً بارزاً في مناهضة الحرب وأحد أنصار التجارة الحرة ومناهضة الإمبريالية. سجن بسبب نشاطه الداعي للسلام خلال الحرب العالمية الأولى. قام بحملات ضد أدولف هتلر وانتقد الشمولية الستالينية وهاجم تورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام كما كان من أنصار نزع الأسلحة النووية.
حاز عام 1950 على جائزة نوبل للأدب "تقديراً لكتاباته المتنوعة والمهمة والتي يدافع فيها عن المثل الإنسانية وحرية الفكر."

بروس لي - فلاسفة لادينوين
بروس لي (27 نوفمبر 1940 - 20 يوليو 1973) (بالصينية التقليدية: 李小龍، بالصينية المبسطة: 李小龙، بالإنجليزية Bruce Lee) الملقب بـالتنين الصغير هو ممثل فنون قتالية صيني الأصل وأمريكي الجنسية معلم للفنون القتالية ويعتبر الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية.
دخل عالم الفن في العديد من الأفلام في الخمسينات ومن ضمنها فيلم (الولد شولنغ)عندما كان لايزال طفلاً، ثم دخل العديد من المسابقات في الفنون القتالية في الكونغ فو، حتى أثار إعجاب الكثير من المنتجين السينمائيين، فمثل في مسلسل (الدبور الأخضر) في الستينات وكذلك مسلسلات (نظرة على العرائس) و(الشارع الطويل) وغيرها من المسلسلات، ومثل في فيلم (مارلو) بدور صغير، حتى جائته الفرصة الأكبر عندما قدم فيلم الرئيس الكبير في بداية السبعينات، وفيلم من أروع أفلامه وهو قبضة الغضب الذي يتحدث عن الصراع بين الصينيين واليابانيين ومدى اضطهاد اليابانيين للصينيين، ثم قدم بعد ذلك قيلم طريق التنين الذي أخرجه بنفسه وشارك فيه الممثل الأمريكي جاك نوريس، وفيلم دخول التنين وواجه أثناء اشتراكه في هذا الفيلم كراهية شديدة من قبل هوليوود بسبب كون البطل الأول لهذا الفيلم الهوليوودي صيني، فسافر على إثرها بروس لي إلى هونغ كونغ حتى استدعته هوليود من جديد لإكمال الفيلم، وكان هذا الفيلم الأخير الذي استطاع إنهائه قبل وفاته، وباشر بعد ذلك بتصوير فيلمه الجديد لعبة الموت والذي مات فيه أثناء التصوير، ولم يصور سوى مشاهد قليلة فقط، فاوقف التصوير لسنوات عدة وبعد ذلك اكتمل تصوير الفيلم بممثل شبيه له واسندت مهمة اخراج الفيلم للمخرج روبرت كلاوز (مخرج فيلمه "دخول التنين")بدلا من مخرجه الاصلي (بروس لي نفسه). ورغم ذلك استطاع بروس أن يشكل أسطورة الفن القتالي وتأثر كافة الشباب من كل أنحاء العالم به، وله تماثيل شيدت في هونغ كونغ وفي البوسنة والهرسك وغيرها من دول العالم. وقد تأثر الممثلون الصينيون من بعده بأساليبه وأفكاره وروحه. وفوق ذلك كانت حتمية الواقع في عظم شعبية بروس لي في الشارع الصيني تفرض على المنتجين وهؤلاء الممثليين أن يقلدوه.

باتريسيا تشيرجلاند - فلاسفة لادينيون
باتريسيا تشيرجلاند (16 يوليو 1943) فيلسوفة كندية أمريكية تعمل في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو منذ 1984، وهى الآن تعمل كأستاذٍ في قسم الفلسفة جامعة كاليفورنيا، وهى أستاذ مساعد في معهد سالك، وتشارك في مختبر العلوم العصبية الحاسوبية بنفس المعهد، وحصلت على جائزة ماك آرثر في 1991.

بومبونيو ألجيريو
تنفيذ حكم الإعدام بالغلي في بومبونيو ألجيريو
بومبونيو ألجيريو (بالإيطالية: Pomponio Algerio) ـ (نولا، 1531 - روما، 22 أغسطس 1556) طالب قانون مدني بجامعة بادوا الإيطالية، التي كانت هدفًا لمحاكم التفتيش الكاثوليكية في القرن السادس عشر لتبنيها أفكارًا لاهوتية إصلاحية. أعدم غليًا عن طريق غمره في غلاية مليئة بالزيت لأفكاره المعارضة للكنيسة الكاثوليكية.[1]
تم اعتقاله في 29 مايو واتهم في 17 يوليو بالهرطقة لأنه قال أن الكنيسة الكاثوليكية ليست الممثل الوحيد للمسيحية وأنكر سلطة البابا الروحية. أثناء محاكمته ارتدى قبعته الأكاديمية ليذكِّر من يحاكموه بأنه طالب جامعي له الحق في التعبير عن آرائه بحرية.
من أقوال ألجيريو التي احتفظ بها محضر محاكمته:
بومبونيو ألجيريو أقول إن الكنيسة انحرفت عن الصواب إلى حد أنها تقول إنه لا يمكن لأي إنسان أن يفعل أي فعل من الخير من تلقاء نفسه؛ إذ أنه لا شيء في طبيعتنا الفاسدة المتعفنة يستحق الثناء إلا بقدر ما يمنحنا الرب بمشيئته.... إن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ليست إلا كنيسة واحدة، ولا ينبغي على أي مسيحي أن يقصر نفسه على أي كنيسة. هذه الكنيسة تنحرف عن الحق في كثير من الأمور بومبونيو ألجيريو
حُكم على ألجيريو بالسجن بعد رفضه الإذعان لمذهب الكنيسة وطُلب منه مراجعة عقيدته، غير أنه رفض التراجع عن أفكاره بعد عام قضاه خلف القضبان. ونظرًا لأن سلطات البندقية (فينيسيا) كانت ترفض عقوبة الإعدام، فقد أرسل البابا بولس الرابع إلى فينيسيا من أخذه إلى روما. وفي 21 أغسطس 1555 قام راهب من أخوية القديس يوحنا مقطوع الرأس بزيارة ألجيريو في زنزانته لحضه على التوبة، وكانت إعلان ألجيريو لتوبته يتيح له أن يُخنق أولًا قبل حرقه، بدلًا من حرقه مباشرة. غير أن الطالب الجامعي ذا الأعوام الأربعة والعشرين أبى ذلك.
وبعد عام واحد (في 22 أغسطس 1556) قامت السلطات المدنية بإعدام بومبونيو ألجيريو بغليه في غلاية ممتلئة بالزيت في ساحة بيازا نافونا في روما[2]. وقد احتفظ ألجيريو برباطة جأشه أثناء غليه وظل حيًا لخمس عشرة دقيقة .
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى