مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* الطاقة العقلية والتخاطر- الحياة بعد الموت.

اذهب الى الأسفل

* الطاقة العقلية والتخاطر- الحياة بعد الموت. Empty * الطاقة العقلية والتخاطر- الحياة بعد الموت.

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 28, 2011 9:44 am

* الطاقة العقلية والتخاطر
طارق فتحي

ال12 نقطه من نقاط التامل :-
1. انتظام وقت ومكان الممارسه وهذا يكيف الانتظام العقلى ويبطىء نشاطاته لحد ادنى من التاثير و هو الذى يجلب الهدوء العقلى ويكبح نشاطاته.
2. الاوقات الاكثر فاعليه للممارسه مبكرا فجرا وغسق وعندها يكون الوقت يتسم بلقوه الروحيه الخاصه واذا لم تناسبك هذه الاوقات فاختر وقت يكون العقل فيه هادئا .
3. حاول ان تخصص مكان للتامل . كتامل نتكرر بعد ذلك ستبدا فى الاهتزازات القويه حاول التحكم فيها وهى بسبب جلوسك بدون حركه فستشعر بالاهتزازات حاول التركيز اكثر وعدم التحرك اثناء الجلوس,
4. عند الجلوس اتجه شمال اوشرق لكى تستغل اهتزازات مغنطيسيه مناسبه.

5. اجلس فى موقع هادىء ثابت بلعمود الفقرى والرقبه منتصبه لكن ليس متوتر.
6. نظم التنفس شعوريا ابدا بخمس دقائق من التنفس البطنى العميق ثم تبطى التنفس تدريجيا الى درجه لا تدركها.
7. تامر العقل ان يكون هادئا لفتره ليس طويله وانس الماضى والحالى والمستقبل.
8. ابق التنفس ايقاعى استنشق لثلاث ثوان وازفر لثلاث ثوان مع تنظيم هذه الطريقه
9. اسمح للعقل بلتجول فى بادى الامر هو سيقفز الى الافكار لكن سيبح مركزا فى النهايه.
10. لا تجر العقل على الهدوء حتى لا يطلق موجات الحركه الدماغيه الاضافيه فيعيق عمليه التامل .
11. اختر نقطه مركزيه لتركز عليها كوضع نقطه سوداء على الحائط ثم الجلوس الجلسه المعتاده لليوجا والتركيز على هذه النقطه دون التفكير فى اى شىء لكن زكز وتامل الفراغ وفى كيفيه حدوث عمليه التفكير نفسها.
12. ويمكنك ان تستخدم عباره وتكررها بصوت هادى وكررها فى نفس الوقت عقليا لان التكرار سيؤدى الى الفكر الصافى وينسق التكرار مع التنفس وسيؤدى ذللك الى دمج الهتزازات الصوتيه مع الاهتزازات العقليه وسيؤدى الى لغه التخاطر وهى استقبال افكار الاخرين عن بعد.

تحتوى هذه الدراسة على :-
1- التخاطر
2- الطاقات العقلية والتخاطر
3- موطن الموجات الفكرية
4- الموجات الفكرية والتخاطر
5- تدريب لارسال رسالة روحية لشخص
6- الاسس العلمية لتفسير ظاهرة التخاطر
7- تدريب تنشيط الطاقة
8- اليوجا
9- مقدمة فى اساليب التامل
10- 12 نقطة من نقاط التامل


التخاطر :-
يكثر الحديث عن القدرات الخارقة للبشر و قد يكون مصدرها وأصلها ذاتياً ويعود لمواهب روحية خاصة ، أو يكون عائداً لعلم من العلوم الغيبية التي من شأنها تقوية الاتصال بالعوالم الأخرى والاستفادة منها
والتخاطر هو أحد هذه القدرات والمواهب الذاتية المصدر.. وتعد هذه الظاهرة من أقدم القدرات الخارقة التي عرفها الإنسان والتي يعزى إليها طريقة الاتصال بين بني البشر في العصور الغابرة قبل وجود اللغة
وبتقدم الانسان والتطورات العلمية الحديثة والابتكارات البشرية وتطور أدوات الرفاهية ضعفت هذه الموهبة عنده بصورة أفقدته القدرة على الاتصال العقلي والروحي بالكيفية التي كان عليها من قبل وأصبح التخاطر ظاهرة استثنائية نراها بصورة عارضة لبعض البشر وتعتبر من الخوارق.
وفي السياق سنعرض لهذه الموهبة الفطرية التي يمتلكها البعض علماً أننا مقتنعون بامتلاك جميع الناس لها ولكن تطور الجانب الواعي المادي في عقولهم أفقدتهم القدرة على إظهارها واستخدامها وهدفنا محاولة تفسير ماهيتها وأسبابها ، مع أن هناك من يريح نفسه بإنكارها ، ، وقد ألينا على أنفسنا أخذ المنهج العلمي في بحث وطرح أي ظاهرة أو موضوع، علنا نصل إلى الدليل للتفسير العلمي الصحيح ومن اطلاعاتنا لاحظنا وجود هذه الملكة عند بعض الناس في مختلف دول العالم اذا فهي ظاهرة إنسانية ولاتقتصر على أقوام بعينهم ولا نستبعد وجودها في العالم الحيواني فوجود التنسيق والنظام في بعض مجتمعاتها يقتضي وجود ظاهرة خفية للتفاهم على الأقل الآن مع عدم معرفتنا للغة واضحة ضمن هذه المجتمعات وان ظاهرة (السبع ) المقترنة بالحيوانات الكاسرة كالضباع والأسود وغيرها وبعض الأفاعي وقدرتها على شل فرائسها المفترضة من مجرد النظر تقتضي تفاسير تتعلق بظاهرة التخاطر والقوى الفكرية وعموماً فنحن مقتنعون بأن تكرر وجود هذه الظاهرة عند أكثر من شخص وفي أكثر من زمان ومكان لا يمكن نسبها إلى المصادفة والشذوذات النفسية وأن يتهم من يمتلكها بالسحر والشعوذة. خصوصاً أن الأدلة العلمية التي تؤيد هذه الظاهرة وإمكانية حدوثها بقدرات الإنسان العظيمة والتي لم يكشف اللثام عنها حتى الآن.

الطاقات العقلية والتخاطر :-
الطاقة العقلية أو مايسمى بالموجات الفكرية .. هو الركيزة الأساسية لتفسير ظاهرة.. (التخاطر)
كما أنها تفسر ظاهرة تحريك الأشياء المادية عن بعد بدون أي وسيلة مادية .. فقط بقوة الفكر .(العقل فوق المادة)
وتعتبر الموجات الفكرية .. أساس علم الباراسيكولوجي (ما وراء علم النفس)
ونستطيع مما سبق اشتقاق تعريف للظاهرة كما يلي :-
التخاطر هو اتصال عقلي بصورة غير مادية بين شخصين أو أكثر بحيث يستقبل كل منهم رسالة وأفكار الآخر في نفس الوقت الذي يرسلها إليه الآخر مهما بعدت أماكن تواجدهم. وبعبارة أدق، فهو يعني معرفة أي شخص منهم ما يدور في خلد الآخر ويمكن تشبيهها برسائل البلوتوث في أجهزة التلفون النقالة حيث تكون الأجهزة على نفس الموجة ويمكن للجهاز الأول معرفة المعلومات في الجهاز الثاني والثالث ...الخ والتقاطها

موطن الموجات الفكرية :-
من المعتقد ان مصدر هذه الموجات هو غدة موجودة في الدماغ مابين العينين
هذه الغدة تدعي الغدة الصنوبرية أو كما سماها الفيلسوف الرياضي الفرنسي (ديكارت) مكمن الروح .. ولها نشاطات بيولوجية .. كالتحكم بالجوع والعطش .. ونشاطات روحية.. ولها وظائف كثيرة غير مدروسة ومفسرة علمياً حتى الآن و ما يعنينا أن هذه الغدة هي بمثابة جهاز اتصال لا سلكي مرسل ومستقبل تعمل على إصدار الموجات الفكرية واستقبالها ) ونعود لتشبيهنا السابق (رسائل البلوتوث) ونستطيع القول مجازاً أن العقل البشري كالهاتف النقال ..فالعقل عندما يفكر يقوم بإرسال موجات فكرية . وكثير منا مر بتجارب مشابهة في الحالات الوجدية حيث تخرج نفس الكلمة من فم شخصين بنفس اللحظة ويتفاجأن بأنهما يفكران بنفس الموضوع ونلاحظ تطور هذه الظاهرة بين الأب وأحد أبنائه أما الأم فنرى هذه الظاهرة متطورة مع غالب أبنائها وكثيراً ما سمعنا عن مرض الأم بمرض ابنها في الغربة برغم بعد المسافات بينهما كما لاحظت تطور ظاهرة التخاطر بين التوائم الحقيقية وعندي أمثلة كثيرة وحية على هذا الموضوع ومن تجاربي الخاصة مع بعض أصدقائي إمكانية إرسال رسالة فكرية بتقنيات خاصة وقد لاقت نجاحاً كبيراً حتى على صعيد معرفة أرقام من ثلاث خانات في بعض الأحيان وتقوم التقنية المذكورة على افتراض قيام المخ بإرسال موجات فكرية إلى الشخص الذي تفكر فيه بافتراض وجود رأس المثلث المتساوي الساقين في رأس المرسل اليه وزاويتا القاعدة في توازي خط عيني المرسل . ويبدو المخ هنا كالجهاز النقال ...ومن المفترض لنجاح هذه العملية أن يكون المرسل بحالة وجدية عالية والمستقبل بحالة من الصفاء النفسي والتركيز وخصوصاً في التجارب الأولى ولكن لاحظت أن التوافق يتناسب طرداً مع مرات التجربة إضافة لتقبل الشخص للأخر وفي مراحل متقدمة يمكن الوصول الى تخاطر دائم واتصال مستمر بمعنى مجازي (موجة فلان على موجة فلان)

هذه التجارب ربما مرت على الكثير منا وحصل معهم حالات تخاطر لا إرادية
فربما كان أحدنا يفكر في صديق له غائب عنه منذ مدة .. وخطر في باله وفجأة وبدون مقدمات يتصل به أو يرن جرس بابه ليجده آت لزيارته.
وربما كان أحدنا يفكر في موضوع ما .. وفي اليوم التالي يخبر صديقه بما فكر به.. ويتفاجأ بقول صديقه أنه كان يفكر بنفس التفكير و بنفس الوقت.
ومن المؤكد أن الشيء الذي يفسر هذه الاتصالات اللاشعورية هو ( الموجات الفكرية).
هناك عدة طرق لإرسال موجات فكرية إلى شخص معين . والتأثير عليه عن بعد . منها التأثير على شخص تعرفه ويعرفك . ومنها لا تعرفه ولا يعرفك . ومنها أيضاً تسمع عنه ولا تعرف مظهره الخارجي وهذه تجارب ربما اختبرها من يعمل في حقل الروحانيات وخاصة في موضوع(إرسال الهواتف) ويتم الاتصال والتأثير هنا عن طريق الذبذبات الفكرية ..التي تصدر عن الغدة الصنوبرية .. وهذه الغدة يسيرها العقل اللاواعي( الباطن ) فعندما يفكر الانسان بأمر ما .. فأن هذه الغدة تصدر موجات فكرية تحمل طبيعة التفكير إلى الهالة الطاقية المحيطة بالجسم (الرأس خاصة) وتقوم الهالة بتصدير هذه الموجات إلى الفضاء الخارجي .. وطبيعة الأفكار تقرر مصيرها .


الموجات الفكرية والتخاطر :-
تعتبر الرسائل التخاطرية ( الروحية ) من أجمل ما يمكن أن يقدمه لنا الباراسيكولوجي إذ نستطيع أن نتواصل من خلالها مع من نحب بدون تدخل أي حاسة من حواسنا المادية. واذا أردت أن تجرب بنفسك فن التخاطر .. فالأمر سهل جداً ..ولكن قبل ذكر الطريقة .. كل ما كنت طيب ونقي السريرة وقلبك صافي وروحك شفافة ستكون رسائلك قوية .. واذا كنت من النوع المريخي الغضوب والزحلي الكثير الحقد.. فستكون رسائلك فاشلة وقليلة الفعالية .

سنذكر آلية لإرسال رسالة روحية لشخص تعرفه :-
وهذه النوع من التخاطر يعد أسهل نوع ..لأنك تعرف الشخص ويمكنك أن تراه شكله الخارجي بذهنك . ويلزمك عملية استرخاء جيدة .. وصفاء عقلي ..ويحبذ أن تكون وحدك في الغرفة وتكون الأنوار خافتة وأنصح بأن تكون الأنوار الخافتة زرقاء اللون أو شمعة .الآن استحضر صورة الشخص في ذهنك .. وناديه باسمه في ذهنك .. ركز على تفاصيل الصورة .. وخصوصاً ملامح الوجه .. الآن.. تكون قد انطلقت من الغدة الصنوبرية عن طريق الهالة موجات فكرية أيقظت اللاشعور في الشخص المُستقبل .ابدأ ببث رسالتك .. قل له ما تريد .. مثلاً قل له اتصل بي الآن.. أو تعال إلي ..أو أعدل عن رأيك في القضية الفلانية .. أو وافق على طلبي الفلاني.. أي شيء تريده وينصح أن تكون مدة إرسال الرسالة لا تقل عن ثلث ساعة .ان موضوع الروحانية والتروحن هو الإطار المنطقي لتفسير هذه القدرات فالغدة الصنوبرية موجودة عند كل إنسان .. ولكنها تضمر نظراً لقلة استعمالها.وكل ما عليك هو نفض الغبار عنها.. وإن فعلت فسترى العجائب وما يسمى التروحن هو الحفاظ عليها من التكلس والضمور وقد وجدنا طرائق متنوعة لهذا الغرض منها الصلاة الدائمة في مواعيدها الدقيقة وهذا امر لطيف يحتاج لكثير من الدراسات لتوضيحه إضافة للحفاظ على أذكار معينة وقيام الليل والابتعاد عن المحرمات في المأكل والمشرب وقد وجد الطاويون طرائق تدوير النور ومولد الزهرة أو الحبة الذهبية أو مايسمى عند بعض العرفانيين العين الثالثة كطرائق للحفاظ على الحالة الجنينية النشطة للصنوبرية والتي يرى مثالها عند الأطفال ببراءتهم ونظافة هالتهم


الأسس العلمية لتفسير ظاهرة التخاطر :-
الدراسات العلمية الحديثة أثبتت وجود أنشطة عديدة لجسم الإنسان منها الأثر الكهرومغناطيسي المنفعل عن النشاط الكهربائي للدماغ فخلايا المخ البالغة بضعة ملايين تقوم بعدة مهام عن طريق إرسال الإشارات الكهربية فيما بينها، وهذه الإشارات الكهربائية تكون بمثابة الأمر المرسل من مراكز الدماغ المختلفة المسؤولة عن تحريك الأعضاء والإحساس والقيام بتوصيل المعلومات من الحواس إلى مراكز المخ والعكس، فتقوم بتوصيل الأوامر من المخ إلى الأعضاء من خلال الأعصاب.
وهذا النشاط الكهربائي مهما كانت درجة ضعفه فإنه يولد طاقة كهرومغناطيسية يمكن رصدها بأجهزة خاصة معدة لذلك كما يمكن تصويرها بالموجات شديدة الصغر في شكل هالة ضوئية حول الإنسان لها مدى معين ولون طيفي وتتميز الهالة من شخص إلى آخر ومن حالة لحالة حسب الوضع النفسي والمعنوي للانسان
ومما لا شك فيه أيضاً أن هذه الهالة الضوئية غير المرئية هي وليدة نشاط المراكز العديدة في المخ من مراكز الحواس إلى الذاكرة إلى الاتزان
ويعتقد العلماء أن العمليات العقلية التي تمارسها مراكز الدماغ ينتج عنها كمية من الطاقة كأثر للنشاط الكهربائي المبذول فيها، وهذه الطاقة يمكن قياسها بصورة أو بأخرى لتسجل نفس القدر من الطاقة عند إعادة هذه العمليات بعينها.
والاستنتاج العلمي الذي وصولوا إليه أنه يمكن إثبات أن النشاط الذهني الذي يستغرقه المخ في إجراء عملية حسابية معينة يصدر عنه قدر من الطاقة الكهرومغناطيسية يساوي نفس القدر الصادر عند إجراء نفس هذه العملية الحسابية مرة أخرى
ومن هنا يمكننا القول : إن جميع العمليات التي يقوم بها المخ يصدر عنها كمية معينة من الطاقة يمكن تمييزها عن غيرها بالقدر التي تسمح به إمكانيات الأجهزة المستعملة حالياً.
والأمر كذلـك يمكن تمثيـله بجهاز يـقوم بـإرسال إشارات كهرومغناطيسية لها مدلول معين يقوم جهاز آخر باستقبال هذه الإشارات وحل شفرتها ومعرفة مدلولها وجهاز الاستقبال هذا هو عقل الإنسان الآخر القادر على الشعور بهذه الموجات واستقبالها وترجمتها عقلياً إلى الأفكار التي ترد في عقل الأول والمعلومات الطاقية المنبعثة من جسم الإنسان لها دلالاتها على الأفكار الدائرة في عقله وذاكرته وما يشغله قد تتوافق توافقاً تاماً مع غيرها عند شخص آخر وهو أمر غير مستبعد تماماً وخاصة أن البشر يعدون بالمليارات مما يجعل فرصة توافق البعض منهم أمراً لاشك فيه. وفي هذه الحالة يمكن لشخصين أو أكثر أن تدور في عقولهم نفس الأفكار ولكن هذه ظاهرة أخرى تسمى توارد الخواطر
والتخاطر يختلف فهو يعني استقبال الطاقة الصادرة من عقل أي شخص وتحليلها في عقل المستقبل، بحيث يدرك أفكار الآخرين أي أنه يعمل على توفيق حواسه على تلقي المجال الكهرومغناطيسي الصادر من الآخرين ومعرفة ما يدور في عقولهم عن طريقها. وهذا جانب من الظاهرة.. أما الجانب الآخر فهو إرسال خواطره وإدخالها في عقول الآخرين
وقد يكون هذا الأمر مستساغاً في حالة وجود الشخصين في مكان واحد، لكن ما الوضع بالنسبة لمن لا يكونان في نفس المكان؟ وما الفرض إذا كانا متباعدين في المسافة بحيث يكون كل منهما في بلد آخر؟ والحقيقة أن هناك حالات كثيرة وردت إلينا عن حوادث شبيهة من هذه الحالة الأخيرة لا يرقى إليها الشك.. ففي تجارب قامت في الاتحاد السوفييتي السابق حول الظاهرة أمكن تسجيل دقة في التخاطر بين شخصين بلغ البعد بينهما أكثر من ألفي كيلومتر وهنا يجب البحث في موضوع الوسط الحامل للترددات الفكرية لكلا الدماغين كل هذه المسافة


تدريب تنشيط الطاقة :-
يتم اداء هذا التدريب في الصباح الباكر او في الأوقات الاخرى .بهدف زيادة تدفق الطاقة في المسارات الخاصة بها والى اليدين والكفين
يمكن اداء التدريب في وضع الوقوف أو الجلوس ويتجنــب في وضع النوم طريقة التدريب :
1- اتخاذ وضع التهيئة وهو الوقوف الجلوس وترك مسافة بين القدمين واليدين على الجانبين اوعلى الفخذين وارخاء الجسم والتنفس الطبيعي مع الاحساس بالانسجام .
2 - وضع اليدين امام الجسم باطن الكفين مواجه الأرض واستشعار الطاقة بين الأرض واليدين (البقاء فترة نصف دقيقة الى دقيقة )والتنفس طبيعي ومنتظم
3- تصبح الأصابع متقابلة وباطن الكفين للاعلى (كأنك تحمل كره وبدون اي شد في اليدين او الجسم )
4- مع رفع اليدين الى اعلى بنفس الوضع السابق الى مستوى الكتفين (اعلى الصدر) مع الشهيق .
5- يتم قلب الكفين للاسفل مع الزفير وانزال اليدين .
يكررهذه الخطوات السابقة 3 مرات متتالية ثم يتوقف لعدة لحظات يكون التنفس فيها طبيعي ومنتظم بعد ذلك تكرر 3 مرات اخرى مع المحافظة على الحضور الذهني اثناء التدريب
تنبية :- بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية بمختلف انواعها عدم أداء التدريب بصورة مرهقة والإكتفاء بالتدريب بعدد بسيط من المرات ومع تحسن حالتهم الصحية والتقدم في بقية التدريبات يمكنهم الزيادة التدريجية

اليوجا :-
العقل هو البحيره والنفس هى القاع واذا استطعت ان ترى نفسك بهدوء فستطلق لقوتك العنان وخرج قدرتك الخفيه التى توجد عند كل انسان بنسب محدده ولكن عندما تكون عندك افكار و رغبات كثيره فهذه الافكار ستهيج الهدوء العقلى ولا تستطيع ان ترى نفسك فهذا الهياج عند كل الناس وتستطيع ان تهدءه عن طريق اليوجا والتامل وبهذا ستزيل الهياج و تستطيع ان تكون مثل هؤلاء الناس الذين يستطيعوا ان يقرأو افكار الاخرين وان ينظر الى شى فيحركه اويؤثر فيه وحساسا لدرجه كبيره وتستطيع ان تتحسس كل شىء فعندما يفكر اى شخص تخرج منه تذبذبات قصيره المدى لا يستطيع ان يتحسسها الا الشخص الشفاف الذى يتمتع بشفافيه خاصه لأدراك هذه الموجات وتفسيرها وبذلك يكون عرف ما يدور برأسك وممارسه اليوجا تتيح للك هذه القدرات عن طريق ممارستها.
ومعناها ملخصا هو زياده التركيز الى درجه قويه وذللكعن طريق الهدوء التى يحدث للك اثناء ممارستها لأوقات كثيره وبذلك تكون قويت موجات عقللك لأرسال التخاطر وهو قرأه افكار الاخرين.
وللسيطره على الهياج العقلى فبتركيزه خارجيا او داخليا :-
1. داخليا: نركز على النفس او الانا
2. خارجيا: نركز على اى شىء غير النفس و الانا
وعند ممارسه اليوجا ستدخل عليك عده افكار فحاول منع دخولها يعنى عدم التفكير فيها اتركها وحاول ان تبعدها وعندما يركز العقل بلكامل يمر الوقت دون ملاحظه كأنه لم يكن موجود الوقت لا شىء سوى تعديل للعقل وهى (وقت,فضاء,سبب) وهذه الاشياء هى تجارب الحياه اليوميه وهى الفضاء والوقت والسبب ويجب ان تعرف كيفيه تهدئه العقل والوصول الى حاله التركيز المثاليه وهى (حاله التأمل)

مقدمه فى اساليب التأمل :-
التأمل هو التحربه التى لايمكن ان يوصف كما هو الحال مع الالوان لا يمكن ان توصف لرجل اعمى وفى حاله التأمل هناك لا ماضى ولا مستقبل لكن فقط وعى الانا وعندما ندخل فى حاله التامل ندخل فى حاله اشبه بلنوم العميق الذى لا يوجد فيه وقت هذا يحدث عندما تطول فى ممارسه اليوجا وشده التركيز مع التامل فندخل فى حاله اقرب الى النوم بين الصحوه والنوم وهى حاله التامل العميق ويعمل التأمل على كبح وتسكين تذبذبات العقل وتقليل نشاطاته لأتاحه الهدوء للعقل ويساعد التامل على اطاله عمليه التنشيط فى الجسم وتستمر عمليه التنشيط عادتا حتى عمر 18 ومن 35:18 هناك توازن من ناحيه عمليه التنشيط وبعد35 تبدا العمليه التقويضيه وهى قله عمليه التنشيط للجسم والتامل يخفض العمليه التقويضيه بشكل كبير جدا وكل خلايا الجسم محكوما بلعقل الاشعورى الفطرى والذى ستتحكم فيه بعد احترافك لممارسه اليوجا وينع ايضا انحطاط خلايا المخ عن العمل.

ال12 نقطه من نقاط التامل :-
1. انتظام وقت ومكان الممارسه وهذا يكيف الانتظام العقلى ويبطىء نشاطاته لحد ادنى من التاثير و هو الذى يجلب الهدوء العقلى ويكبح نشاطاته.
2. الاوقات الاكثر فاعليه للممارسه مبكرا فجرا وغسق وعندها يكون الوقت يتسم بلقوه الروحيه الخاصه واذا لم تناسبك هذه الاوقات فاختر وقت يكون العقل فيه هادئا .
3. حاول ان تخصص مكان للتامل . كتامل نتكرر بعد ذلك ستبدا فى الاهتزازات القويه حاول التحكم فيها وهى بسبب جلوسك بدون حركه فستشعر بالاهتزازات حاول التركيز اكثر وعدم التحرك اثناء الجلوس,
4. عند الجلوس اتجه شمال اوشرق لكى تستغل اهتزازات مغنطيسيه مناسبه.

5. اجلس فى موقع هادىء ثابت بلعمود الفقرى والرقبه منتصبه لكن ليس متوتر.
6. نظم التنفس شعوريا ابدا بخمس دقائق من التنفس البطنى العميق ثم تبطى التنفس تدريجيا الى درجه لا تدركها.
7. تامر العقل ان يكون هادئا لفتره ليس طويله وانس الماضى والحالى والمستقبل.
8. ابق التنفس ايقاعى استنشق لثلاث ثوان وازفر لثلاث ثوان مع تنظيم هذه الطريقه
9. اسمح للعقل بلتجول فى بادى الامر هو سيقفز الى الافكار لكن سيبح مركزا فى النهايه.
10. لا تجر العقل على الهدوء حتى لا يطلق موجات الحركه الدماغيه الاضافيه فيعيق عمليه التامل .
11. اختر نقطه مركزيه لتركز عليها كوضع نقطه سوداء على الحائط ثم الجلوس الجلسه المعتاده لليوجا والتركيز على هذه النقطه دون التفكير فى اى شىء لكن زكز وتامل الفراغ وفى كيفيه حدوث عمليه التفكير نفسها.
12. ويمكنك ان تستخدم عباره وتكررها بصوت هادى وكررها فى نفس الوقت عقليا لان التكرار سيؤدى الى الفكر الصافى وينسق التكرار مع التنفس وسيؤدى ذللك الى دمج الهتزازات الصوتيه مع الاهتزازات العقليه وسيؤدى الى لغه التخاطر وهى استقبال افكار الاخرين عن بعد.

عن الحياة بعد الموت
طارق فتحي
وخـلاصـة القـول ، بـيـنـما كنت مشغولا بالتفرّج على طيران هذه المخلوقات العجيبة فى ذلك الكوكب لفت نظرى فـجـاءة اثـنـان مـنـهـم ، وهما يتحاوران عند غابة تقع قرب بحيرة . حدّقت النظر إ ليهما جيّدا فرايت احدهما هو انا بذاتى ، وكلّما ادقّق النظر فى هذا الامر يتملّكنى العجب وتغشانى الحيرة . إ نّ هذا لهو العجب العجاب ! كيف اكون مخلوقا فى مكان سحيق ، ويملك يدا لها ثلاث اصابع ، ولا ينبت على راسه شعر ، وله القدرة على الطيران ! كارنس :
هذا يعنى انّك كنت نفسك او شخصا آخر يشبهك .
لومـن :
لا يا صديقى ! ما كان شخصا آخر ، إ نّ ذلك الموجود هو انا بنفسى ! وكان الشخص الذى تكلّمت معه ووقفت الى جنبه هو ( كام لى تن ) صديقى بهذه الصورة والخلقة فى كوكب ناءٍ ونحن نتحدّث بحرارة ؟! إ لاّ انّى ادركت بغتة انّ ما اشاهده هو حقيقة لا مرية فيها .
والا ن اخـبرك عن علّة كونى فى كوكب ( كابلا ) ، وهو يبعد عن الكوكب الذى رايت فيه صديقى يتكلّم معى مسافة ( 172 ) سـنـة ضـوئيـة طـبـق حـسـابـاتـكـم مـعـاشـر اهـل الارض . وبـالنـتـيـجـة فـإ نـّى رايـت نـفـسـى قبل ( 172 ) سنة ، اى قبل ان اولد على سطح الكرة الارضية واعيش عليها .
كـارنـس :
تـعـنـى انـّك عـشـت ردحـا مـن الزمـن فـى الكـوكـب الذى سـمـّيـتـه لى ( ويـب رز ) قبل ان تعيش عمرا على الكرة الارضية فى قالب إ نسان .
لومـن :
اجـل هـو كـذلك . لقـد عـشـت مـع صـديـقـى القـديـم ( كـام لى تـن ) سـنـوات طـويـلة فـى ذلك الكـوكـب قبل ولادتى فى الارض . وإ ن اخذت بحساب اهل الارض يكون عمرى فى ( ويب رز ) تسعين سنة . فالمشاهد التى رايتها فى ذلك الكوكب يرجع عهدها الى ( 172 ) سنة ماضية ! كارنس :
إ نّ هذا عجيب حقّا ! فطبق هذه الارقام إ نّك عشت الى الا ن مرّتين وفى قالبين ! لومـن :
بـل اكـثـر مـن ذلك بـكثير ! فقد ادركت بعد حين وانا فى كوكب ( ويب رز ) انّى خلقت مع صديقى فى اجسام كثيرة ، وعشت فى كواكب مختلفة وباءجسام مخلوقات مختلفة ثمّ متّ .
اقـول :
لعـلّ ( لومـن ) كـان يـعـنـى بـقـوله هـذا حـيـاة الروح نـفـسـهـا قـبـل هذا العالم ، ولعلّه يقصد بالاجسام التى ذكرها اجسام عالم ( الذرّ ) ، إ لاّ انّ المترجم لم يستطع ترجمة ما عناه بصورة صحيحة . ويحتمل ان يكون الجسم الذى تقمّصه الانسان فى عالم ( الذرّ ) قد تغيّر فى الكواكب الاخرى تـكـيـّفـا مـع ظـروفـهـا ، واخـتـلف حـجـمـه بـاخـتـلاف المـكـان . وهـذا لا يـتـنافى مع ماذكرناه فى هذا الكتاب طىّ الفصل الاوّل ، وهو الروح قبل هذا العالم .
كارنس :
اتخطر حياتك السالفة ببالك ؟ لومـن :
نـعـم ، إ نّ هـذا الامـر عـلىّ هـيـّن ، امـّا تـذكـّر خـواطـر العـالم الذى يـسـبـق هـذا العـالم فـهـو محال عمليا بالنسبة إ ليك مادمت سجينا فى الجسد المادى ؛ لانّه قد قدّر لك باءن لا تتذكّر شيئا فى هذه الدنيا ، فـاسـعَ الى كـمال نفسك . واكرّر قولى لك ايضا :
إ نّ توضيح بعض الامور - لكى تكون بمستوى فهمك - لهو امر غاية فى الصعوبة . ولابد لك ان تموت يوما ما وستدرك عندما تطلق روحك وتحلّق فى الفضاء اللامتناهى انّ البـشـر قـد خـفـيـت عـليـهـم امـور مـهـمـّة ، وسـتـفـهـم مـدى دنـاءة مـا يـتـبـجـّحـون بـه كـثـيـرا . حـقـّا انّ الكـلام حـول عـوالم مـا بـعـد المـوت بـالنـسبة إ ليكم معاشر اهل الارض هو كإ ناء يستوعب محيطا .
إ نّ الجسم المادى الذى تـعـهـدون صـورته لا وجود له فى عالم النور اللامتناهى لما بعد الموت . وإ نّ كلّ الاشياء هنا عبارة عن اثير خفيف ولطـيـف جـدّا وارقّ مـن النـور . والسـرعة هنا توازى سرعة القوى الجاذبة ، والارواح تجتمع فى كلّ زمان ومكان ؛ لانـعـدام الزمـان والمـكـان هـنـا . إ نّ فى عالم الارواح طبقات متداخلة ذات ابعاد مختلفة ، فتستطيع كلّ روح حرّة وذات مـنـزلة عـاليـه ان تـطـويـهـا كـلّهـا ، وتـقـطـعـهـا انـّى شـاءت ،
وتـتـمـتـّع بـجـمـال العـالم الذى لا يـحـدّ بمكان ولا يقدّر بزمان . إ نّ العالم الباقى ، اى عالم ما بعد الموت يحاكى تماما الطـيـف السـارى ، والخـيال المبهج الذى يحلّق الى ما لانهاية . وفيه امور يعيى لسانى عن بيان خصائصها لك ؛ لانّ العـالم هـنـا هـو عـالم الا دراك والفهم ، فهو يغاير دنياكم الدنيّة ، دنيا الرؤ ية واللمس والمنطق .
وإ نّ سكّان الكـواكـب الاخـرى يـحـيـون حـيـاة ارقـى مـن هـذه الحـيـاة التـرابـيـة المـتـدنـيـة واسـمـى . وصـلت الى كـوكـب خـلال رحـلة لى فـى عـالم الخـليـقـة ،

وكـان طـرز الحـيـاة فـيـه يـشـبـه احـوال البـشـر واوضـاعـهـم تـقـريـبـا ، إ لاّ انـّه لا يـمـكـن المـقـارنـة بـيـنـهـمـا بـاءىّ شـكـل مـن الاشـكـال ؛ إ ذ يـتـزوّد سـكـّان هذا الكوكب من البروتين والسكّر والزيت والاملاح المتبخّرة مع الهواء الذى يـسـتـنشقونه ، وتخلّصوا بذلك من اقذار المعدة والامعاء . ويفرقون عنكم كذلك فى التوليد فرقا شاسعا . ولا يـفـقـهـون مـن الشـهـوة الجـنـسـيـة - التـى يـعـدّهـا سـكـّان الارض الذّ اللذّات - شـيـئا .
ويـرى هـؤ لاء جـمـيـع اعـمـال خـلايـا واجـهـزة اجـسـامـهـم بـاءعـيـنـهـم ويـطـّلعـون عـلى نـتـائج اعـمـالهـا . وقـد تـوصـّل عـلمـاء هـذا الكـوكـب الى مـرتـبـة مـن العـلم والتـطـوّر ؛ بـحـيـث انّ احـدهـم لو تـقـدّم بـه العـمـر ودخـل فـى سـنّ الشـيـخـوخة ، واصبح على اعتاب الموت خلال تجاربه فإ نّه يخرج روحه من جسمه الرثيث فورا بـواسـطـة جـهـاز مـغـنـطـيـسـى خـاصّ ، ويـضـعـهـا بـدون تـريـّث داخـل جـسـم شـابّ يـافـع ثـمـّ يـواصـل بحوثه ثانية ، وهذا الامر سهل المرام لدى جميع سكّان هذا الكوكب . وامّا علماء الارض فإ نّهم يتنافسون فـى صـنع الاسلحة الفتّاكة والمدمّرة بإ يعاز من السياسيين ، ويخترعون ما يضرّ بعامة سكّان الارض الابرياء .

لازلتـم - مـعـاشـر البـشـر - تـخـوضـون فـى مـسـتـنـقـعـات الزهـو والغـطـرسـة ، فـبـدل ان تـحـلّقـوا فى فضاء العلم والمعرفة الرحب ، وتنتهجوا طريقا يوصلكم الى العلم الحقيقى ، وتخطوا خـطـوات حـثـيـثـة لاكـتـناه اسرار الخليقة فإ نّكم تسعون ليل نهار الى التفنّن فى جلب الاذى الى بنى جنسكم ، وتجنّدوا كلّ طاقاتكم فى هذا المضمار ؛ لزيادة ارصدتكم فى المصارف وتبحثوا عن طرق جديدة لتاءمين اللذّات المادية اكثر فاءكثر .
كـارنـس :
شـكـرا لك يـا صـديـقـى ! فـقـد اضـطـلعـت بـذمـام المـعـارفـة ؛ لمـا ذكـرت لى مسائل مهمّة .
لومـن :
انا بمندوحة عن الشكر وبنجوة عن الاطراء ، اوصيك باءن تشحذ نيّتك ، فإ نّ من لم يكن فى حياته قريبا مـن عـوالم القـدس والنقاء ، ولم يعمل فكره نحو الاعمال الصالحة والعرفان - اى معرفة اللّه قدر الا مكان - كان يـومـه عـنـد مـوتـه مـثـل امـسـه ، ولم يـرجَ مـنـه تـقدّما معنويا . إ نّ شخصا كهذا يحيق به برزخ مخيف بعد الموت ، وستواجهه ايّام مرّة مادام لم يصل الى المعالى .
ولذا فـإ نـّى اوصـيـك بـاءن تـجـهـد نـفـسـك مـن الا ن فـصـاعـدا لخـلاص روحـك فـى المـسـتـقـبـل ، وان تختار طريقا مستقيما للوصول الى ديار الارواح النقيّة والطيّبة بعد نزع روحك ، وآنذاك سوف تشكرنى . الى اللقاء فى دنيا الخلود وعالم الانوار .
ردا على رواية لومن
1 - لماذا ذلك الشخص الميت لومن لم يذكر أي شيء عن الملَك المختص بقبض الروح و بدأ محاسبته بواسطة الملكين في القبر كما في الشريعة الإسلامية و هذا الأمر معروف لنا جميعا ؟؟
2 - لماذا يذكر أي شيء عن قدرة و إبداع خالق السموات و الأرض عالم الغيب و الشهادة العلي القدير ؟؟
3- لماذا لم يعرفنا لومن عن بعد تلك الكواكب و أن يحدد لنا أماكنها من الفضاء الشاسع المحيط لنا ؟
4 - ما هو الكوكب (كابلا ) الذي ذكره لومن و أنه هو مستقر روحه الآن أهو البرزخ ؟؟!!!
مما استنتجته من كلامه أنه تحدث بأسلوب منطقي فيزيائي عن الأحداث و علاقتها بالزمن و أنه يؤكد وجود الأكوان المتوازية .. على الرغم من أني لا أحب تسمية الأكوان المتوازية و إنما الأكوان الشبيهة أفضل .
وسائل التدريب والتجارب العلمية...
رابعاً: ويؤكد العلم الحديث أن الأرواح لا يمكنها الظهور أو الإتيان بأي عمل ملموس في جلسة الأرواح إلا في وجود الظلام أو على الأكثر ضوء أحمر ضعيف... وتعليل ذلك: أن الروح عبارة عن ذبذبات ضوئية وصوتية تتكسر في وجود الضوء العادي أو الصوت العادي... ولذلك فإن جلسات تحضير الأرواح لا تعقد إلا ليلاً وفي الليالي القمرية الهادئة التي لا يوجد بها برق ورعد. وقد أشار الرسول إلى هذه الحقيقة قبل أن يكتشفها العلم حيث يقول: ( أقلوا الخروج في هدأة الليل فإن لله دواباً يبثهن في هذه الساعة ). ومعنى هدأة الليل: هو الجمع بين الظلام والهدوء فهو إيجاز بلاغي.
خامساً: حياة البرزخ بين القرآن والعلم:
الروح بعد مغادرتها الجسم لا تنتقل إلى الجنة أو النار مباشرة بل إلى حياة البرزخ.. وكلمة البرزخ أصلها فارسي وكان يستعملها العرب للتعبير عن مكان بين مكانين وقد استعملها القرآن عن مرحلة أو حياة بين حياتين... وفي ذلك يقول تعالى: )ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ([المؤمنون: 100]فالبرزخ مرحلة بين الموت ويوم تقوم الساعة.
والعلم الحديث يتفق مع القرآن في وجود البرزخ ولكنه يطلق عليه اسم ( العالم الأثيري ) وتصفه كتب العلم الحديث بأنه عبارة عن الفراغ الموجود بين الأرض وجميع السماوات المحيطة بنا... بما فيها الشمس والكواكب السيارة وبعد الاكتشافات المبهرة في عالم الذرة أضيف إليه الفراغ الموجود في داخل جميع الأجسام الصلبة وداخل الذرة نفسها... أي: بين البروتون والإلكترون، فالأرواح تعيش حرة طليقة في هذه الفراغات الهائلة لا يمنعها أي حاجز عادي وتستطيع أن تنفذ من داخل فراغات الذرة ولو كانت حائطاً من الصلب.
سادساً :والروح تنتقل في عالم البرزخ بسرعة قدرها أحد علماء المسلمين المعاصرين بأنها خمسون مرة سرعة الضوء. فقد توصل الدكتور منصور حسب النبي أستاذ علم الفيزياء بجامعة عين شمس في كتابه ( الإعجاز العلمي القرآن ) على معادلة حسابية من آيتين من القرآن الكريم:
ـ الأولى في سورة السجدة الآية الخامسة حيث يقول الله تعالى:
)يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ([السجدة: 5].ومعنى هذه الآية: أن المسافة التي يقطعها ( الأمر الكوني ) في زمن يوم أرضى تساوي في الحد والمقدار المسافة التي يقطعها القمر في مداره حول الأرض في زمن ألف سنة قمرية، وقوله: مما تعدون. أي: في الكون المشاهد لكم وفي الأمور الخاضعة لقياسكم. وبحل هذه المعادلة القرآنية الأولى ينتج لنا سرعة 299792.5كم / ث مساوية تماماً لسرعة الضوء في الفراغ المعلنة دولياً، والمتفقة مع مبدأ اينشتاين.
أما الآية الثانية فتتحدث عن سرعة الروح والملائكة في عالم الغيب وتقدرها بأنها تعادل خمسين مرة × السرعة السابقة أي: خمسين مرة سرعة الضوء وفي ذلك يقول الله تعالى في سورة المعارج الآية الرابعة:
ـ)تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة (.ومعنى ذلك: أن سرعة الروح تساوي 299792.5 × 50 كم / ث والله أعلم.
في سابعاً: طبيعة الروح من طبيعة الله: في أكثر من آية من القرآن الكريم يؤكد الله تعالى أن الروح هي نفخ من روح الله: وقد ذكر ذلك عن نفخ الروح في جسد آدم بعد إتمام خلقه فيقول تعالى: )فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ([ص: 72].. ويقول عن الجنين حين تدب في جسده الروح: )ثم سواه ونفخ فيه من روحه ([السجدة: 9].فالروح في الإنسان هي نفخ من روح الله وطبيعتها من طبيعة الله.. فهي لا ترى بالعين البشرية. فالله تعالى يقول عن نفسه: )لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ([الأنعام: 103]. ويقول أيضاً: )ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ([الأعراف: 143].
ثامناً: ومن الإعجاز الطبي أيضاً ما ذكره القرآن من أن الروح لا تبعث في الجنين في بطن أمه إلا بعد الشهر الثالث من عمره وقد قدرها الفقهاء 120 يوماً وهذا هو نفس ما توصل إليه العلم في العصر الحديث. فالجنين قبل ذلك لا يكون كامل النمو فهو إما نطفة أو علقة أو مضغة، وكلها مراحل بدون روح وهو ما يسمى في الطب بالحياة البيولوجية مثل حياة النبات أو حياة المني والبويضة، وفي ذلك يقول الله تعالى: )ثم سواه ونفخ فيه من روحه ([السجدة: 9]. ومعنى سواه: أي: أكمل خلقه... ومعناه: أن نفخ الروح لا يأتي إلا بعد اكتمال الخلق والنمو في الرحم وهذا ما يؤكده العلم فالجنين بعد الشهر الثالث يتحول إلى إنسان حي وله حركة إرادية ويسمع الأصوات بل إن بعض الأبحاث العلمية تذكر أنه يطرب للموسيقى وينزعج لخلافات الوالدين ولا يحدث ذلك إلا بعد اكتمال الشهر الثالث.
تاسعاً: والله تعالى يحفظ الروح داخل الجسد فلا تفارقه إلا بأمره وفي الموعد المحدد وفي ذلك يقول تعالى: )إن كل نفس لما عليها حافظ ([الطارق: 4].
والحافظ هنا كلمة تحمل معاني كثيرة، فالحافظ قد يكون ملاكاً داخل الجسم أو خارجه يلازم الروح ويحافظ عليها حتى لا تغادر الجسد. وبطبيعة الحال فإننا لا نرى هذا الملاك أو نحس به. والعلم الحديث يؤيد هذه النظرية مع اختلاف في التسمية والتعبير... إذ أن الحافظ هنا في العلم هو مواد في الكيمياء الحيوية موجودة داخل أجسامنا تحافظ على العلاقة بين الروح والجسد وتقول النظريات العلمية أن هذه العلاقة إذا اختلت فإن الإنسان يصاب بالكثير من الأمراض النفسية والروحية دون أن يكون به مرض عضوي.
عاشراً: ومن الآيات التي حيرتالمفسرين على مر العصور قوله تعالى )وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع ([الأنعام: 98].وقد فسرها بعضهم بأن المستقر هو الرحم الذي ينمو فيه الجنين والمستودع هو صلب الرجل أي: الخصية التي تمد الأرحام بالحيوانات المئوية. وهذا تفسير خاطىء لأن الآية تتحدث عن الأنفس أي: الأرواح وليس الأجساد وكثيراً ما يتحدث القرآن الكريم عن الروح بكلمة النفس. والتفسير الذي نراه أن المستقر هو جسم الإنسان الذي تستقر فيه الروح في الحياة الدنيا منذ أن تدخل في جسم الجنين وحتى وفاة الإنسان، أما المستودع فهو حياة البرزخ التي تنتقل إليها الأرواح كلها إلى أن يأتي يوم البعث فتبقى فيها الروح وديعة مع غيرها إلى أن تقوم الساعة.
حادي عشر: الحياة في البرزخ:
والأرواح في البرزخ تكون سعيدة أو تعيسة لأنها تنبأ بمكانها يوم القيامة في الجنة أو النار حسب أعمالها في الدنيا، والله تعالى يصف حياة المؤمنين الصالحين في البرزخ )ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون ([آل عمران: 170].
وأما الكفار والبغاة فيعرفون مصيرهم في النار والعذاب ويقول تعالى: )وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم (.ويفسر الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الحقيقة بقوله: ( إنما نسمة المؤمن طائر يعلق من شجر الجنة حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه ) متفق عليه.
ويقول أيضاً: ( إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده من الجنة أو النار بالغداة والعشي ). والأرواح تعيش حرة طليقة في البرزخ بين السماء والأرض وهي لا ترتبط بالجسم ولا بالقبر... وكان الناس قبل الإسلام يقدسون المقابر ويبنون للموتى أضرحة فاخرة ويضعون فيها الطعام والأنوار والحراس اعتقاداً منهم أن روح الميت مرتبطة بالقبر وتسعدها هذه المظاهر... فأمر الإسلام بهدم القبور وتسويتها بالأرض بل نهى الرسول عن زيارتها حتى ينسى الناس هذا التقليد الجاهلي فلما نسوه وآمنوا قال الرسول: ( كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترقق القلوب ) وفي رواية أخرى: ( إنها تذكر بالموت ) ( ولم يقل: فإنها تسعد الميت ).
ومعناه: أنه لا توجد صلة بين روح الميت والقبر أو بينها وبين الجسد والأرواح تتفاوت في مستقرها في البرزخ أعظم التفاوت فمنها أرواح في أعلا عليين في الملأ الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين واح في أسفل السافلين مع القتلة والزناة والمشركين. هكذا رأى رسول الله الأرواح ومنازلها في البرزخ ليلة الإسراء وبشر به.
والأرواح في البرزخ تتزاور بينها، كما أنها تسمع كلام الأحياء وتتأثر بدعواتهم الصالحة وتزورهم أينما كانوا والقرآن الكريم يقول:
)ولو أن قرآناً سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى ([الرعد: 31]والرسول صلى الله عليه وسلم كان يخاطب الموتى عند زيارته للمقابر... فيقول له الصحابة: يا رسول الله! أتخاطب جيفاً قد بليت. فيقول لهم: ( لستم بأسمع لكلامي منهم ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا ). متفق عليه.
ثالث عشر: الأشياء التي تنفع الميت في البرزخ نوعان:
أولاً: أشياء فعلها قبل موته: يقول رسول الله: ( إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته قبل موته علماً علمه، ونشره، وولداً صالحاً يدعو له ومصحفاً ورثه ومسجداً بناه وبيتاً لابن السبيل بناه ونهراً أجراه وصدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته ). متفق عليه.
الصدقة الجارية والعلم النافع والولد الصالح وبناء بيت للإيواء أو بناء مسجد أو شق نهر أو حفر بئر أو غرس شجر مثمر كلها ترفع درجة الميت عند الله.
ثانياً: ما يفعله له الأحياء فأربع أمور: أولها قضاء الدين عنه ثم الدعاء والصلاة والصوم له وقراءة القرآن على روحه ثم رصد صدقة جارية له ثم الحج عنه.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى