مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* الباراسيكولوجي والمعلوماتية - البرمجة السلبية والإيجابية للذات

اذهب الى الأسفل

* الباراسيكولوجي والمعلوماتية -  البرمجة السلبية والإيجابية للذات Empty * الباراسيكولوجي والمعلوماتية - البرمجة السلبية والإيجابية للذات

مُساهمة  طارق فتحي السبت يناير 01, 2011 3:23 pm

الباراسيكولوجي والمعلوماتية
طارق فتحي
أكد عالم النفس روجرز أنه جرى اختبار الظواهر والقدرات فوق الحسية كالتخاطر والتنبؤ والجلاء البصري اختبارا وافيا بحيث أنها لاقت قبولا علميا من قبل العلماء‚ وفضلا عن ذلك توجد أدلة على أن بوسع معظم الناس اكتشاف وتطوير مثل هذه القدرات في أنفسهم
ومن الجدير بالذكر أنه بعد أن ازدهرت دراسات وأبحاث الظواهر والقدرات الباراسيكولوجية وتأكدت أنها حقيقة لدى بعض البشر تجرى الآن اختبارات مكثفة في كثير من بلدان العالم للإفادة منها في مختلف المجالات‚ فقد بادر العلماء والمهتمون والمعاهد والمؤسسات والجامعات منذ اوائل هذا القرن الى ارساء اساليب تجريبية وابتكار طرائق لكشف الجونب المختلفة لهذه الظواهر والقدرات وحددت تقريبا انواعها المختلفة‚ كما تمت دراسة صلة بعضها بالبعض الآخر والاستفادة من تطبيقاتها في مختلف مجالات الحياة العسكرية والطبية والاقتصادية والسياسية والصناعية والزراعية والزمنية والجيولوجية والهندسية‚ وفي تطبيق القدرات الفردية في مجالات الحياة اليومية وغيرها‚
وهكذا فإن بروز الباراسيكولوجي بصفته ظواهر وقدرات خارقة - كمظهر لتجلي قدرة الله في خلقه - وعلما له مناهج وادوات علمية رصينة يضيف إلى ثورةالعلم والمعلومات من حيث انه :-
1- يقدم معلومات هائلة وعميقة ومتقدمة لا يمكن لأية وسائل اخرى القيام به غير الانسان‚ من خلال استخدام قدرات الادراك فوق الحسي للحصول على المعلومات بصورة خارقة‚ فهو اذن ثورة ضمن ثورة المعلومات التي يشهدها القرن الحالي .
2- يعد وسيلة عميقة التأثير في الذات او الآخرين او الاشياء الاخرى ولذلك فهو ثورة في عالم التغيير النفسي والاجتماعي والبيئي.
3- يعد فلسفة جديدة تنظر إلى الانسان من خلال ابعاده الجوهرية والروحية فضلا عن بقية جوانبه الاخرى‚ فهو يحاول ان يبرز جوانب من الشخصية الانسانية كانت قد أغفلت في الدراسات الانسانية من قبل وهو بهذا يتساوق مع القيم الروحية ولا يناقضها
4- وسيلة جديدة يمكن ان تحدث ثورة في عالم العلاقات الانسانية في المجتمع من خلال استخدام تقنياته في معرفة الوسائل المناسبة للتعامل مع المقابل كالتخاطر .
5- يبتكر وسائل جديدة سواء في منهجية بحثه او اعداد برامج لاطلاق وتنمية القدرات الكامنة لدى الانسان او في ابتكار اجهزة وادوات تستخدم فيه مثل الكانزفيل (المجال الكامل.
6- يسهم بشكل فعال في التنمية الاجتماعية من خلال استخدام ظواهره وقدراته في مجالات تنموية كاكتشاف المياه والمعادن والنفط والاستشفاءومعرفة المعلومات بواسطة قدرات الادراك فوق الحسي
7 - يقدم نموذجا للتكامل بين العلوم في علاقاتها مع بعضها البعض ومع الفلسفة والدين من خلال اشتراكه في محاولة تفسير الظواهر والقدرات أو استخداماتها مع أكثر من علم مثل الاستشفاء مع الطب والدوسرة مع الجيولوجيا والشخصية مع علم النفس‚ ذلك انه يتباين وجود هذه القدرات عند الاشخاص فقد تظهر بدرجة اقوى لدى بعض الناس من بعضهم الآخر‚ كما انها قد تظهر لدى الاشخاص الذين يتصفون بخصائص معينة بصورة أكثر احتمالا من ظهورها لدى الآخرين‚ فقد اشارت بعض الدراسات إلى ان ظهور تلك القدرات يكون اقوى درجة عند الذين لديهم اعتقاد بتلك القدرات اذ ان هناك مزيدا من الادلة التي أكدت اتجاهات البحوث حول العلاقة الايجابية بين درجات اختبارات الادراك فوق الحسي (ESP) وبين الاتجاهات والسمات والخصائص الشخصية والاعتقاد بالقدرات فوق الحسية.
وعلى اية حال فان قيام العديد من العلماء والمهتمين والمعاهد والجامعات والمؤسسات في الدول المتقدمة بارساء اساليب تجريبية وابتكار طرائق مختلفة للكشف عن القدرات التي تدخل ضمن مجال (الادراك فوق الحسي) والاستفادة منها في مختلف المجالات الحياتية يؤكد مدى اهمية هذه القدرات فالافراد المنفتحون على الابعاد غير المدركة للبيئة يستطيعون تأسيس المجتمع الخلاق الذي ينشده جميع الناس‚ ومن المسلم به ان زيادة الاشخاص من ذوي القدرات فوق الحسية باستمرار تعني زيادة فرص المجتمع للاستفادة منهم في مختلف المجالات بيد ان تحقيق ذلك بكفاءة عالية يتطلب ان يتمتع هؤلاء الاشخاص باستقرار وتوافق نفسي يتيح لهم اطلاق هذه القدرات‚ وذلك لان وجود الحاجات والاحباطات والصراعات الداخلية دون اشباع او حل سيؤدي بالضرورة إلى سوء توافقهم وبالتالي حدوث خلل في الشخصية يعوق انطلاق ونمو هذه القدرات
فلو وجد جهاز حساس ثمين نادر ذو أهمية كبيرة فلا شك بان جهودا كبيرة ستبذل في سبيل الحفاظ عليه والعناية به وتحري مواطن الخلل فيه وإصلاحها قبل ان يتعطل‚ وذوو قدرات الادراك فوق الحسي بالاضافة إلى كونهم بشرا فانهم أكثر حساسية وندرة وأكثر اسهاما في خدمة وتطوير المجتمع من غيرهم‚ لذا فان من الواجب احاطتهم بالعناية والاهتمام علميا وماديا واجتماعيا ونفسيا ــ قدر المستطاع ــ من اجل تحقيق قدر معقول من التوافق النفسي لهم.

مواضيع الباراسيكولوجى
يبحث الباراسيكولوجي علم الخوارق في أربعة مظاهر مختلفة هي كما يأتي :
1 Telepathy - التخاطر و هو نوع من قراءة الأفكار ، ويتم عن طريق الاتصال بين عقول الأفراد و ذلك بعيدا عن طريق الحواس الخمسة أي بدون الحاجة إلى الكلام أو الكتابة أو الإشارة . كما يتم هذا التخاطب من مسافات بعيدة .
2 Clairvoyancy -التي تعني حدة الإدراك والقدرة على رؤية كل ما هو وراء نطاق البصر كرؤية قريب أو صديق يتعرض لحادث بالرغم من بعد المسافة بينهما ، وما إلى ذلك
3 ـ Precognitionبعد النظر أو معرفة الأحداث قبل وقوعها . كتوقع موت رئيس دولة أو حدوث كارثة وغيرها من توقعات.
4- Psychokinesis وتعني القوى الخارقة في تحريك الأشياء أو لويها أو بعجها بدون أن يلمسها صاحب تلك القدرة وإنما يحركها بواسطة النظر إليها فقط
ينقسم الناس بين مؤيد لتلك الظاهرة ورافض لها . اندفع العلماء إلى دراستها قبل مائة سنة وما زالوا يواصلون ذلك ، ولحد الآن لم يتوصلوا إلى ما يؤيدها علميا . أجريت تجارب لا حصر لها وبالرغم من ذلك لم تظهر النتائج على علمية ما يدعي أصحابها . هناك من جند أموالا طائلة بلغت الملايين من الدولارات إلى من يأتي بنتيجة بحث تثبت علمية ذلك ولحد الآن لم يفز بتلك الجائزة أحد . كما ذكرت National Research Council بأنه لم تكن هناك نتيجة من تلك الأبحاث التي أجريت بحيث تثبت العلمية في هذا الخصوص . يضيف بعض الباحثين إلى أن العوامل الذاتية تتدخل في نتائج الأبحاث التي تجرى فإن كانت التجربة تجرى من قبل متشكك في الظاهرة فتميل النتائج أن تكون سلبية والعكس بالعكس
أظهرت بعض التجارب التي أجريت في هذا المجال إلى أن 20 % من النتائج كانت في صالح الباراسيكولوجي . وهكذا جاء الجواب للذي يدعي بأن الصدف في ذلك هي التي تلعب دورها . وإن هذه النسبة المئوية العالية لم تكن محض الصدفة لان من طبيعة الصدف تكون 1 في الألف .
هناك من شكك في الأمر وذكر بأن الحيل السحرية التي يتبعها السحرة لها دور فعال في تلك الظاهرة .
لعب الإعلام دورا كبيرا في استغلال تلك الظاهرة وذلك بإخراج الأفلام والمقابلات لمن يستعملها وترويج الكتب المختلفة عن الذين يقرؤون الأفكار ويحضرون أرواح الأموات والرؤيا من خلف الجدار وما إلى ذلك بحيث اصبح البعض حائر أمام تلك التقولات .
وهكذا دفعت تلك الشكوك العلماء إلى مواصلة البحث والدراسة علهم يتوصلون إلى حقيقة ذلك . كما نعلم بأن الشك يدفع الناس للبحث دائما. وما على العلماء وخاصة علماء النفس والمتتبعين لإثبات الحقائق العلمية إلا أن يواصلوا جهودهم . قد يساعدهم ذلك للوصول إلى الحقائق التي لم تكن واضحة اليوم وقد تتوضح في المستقبل . كم من النظريات شكك بها وقوبلت بالرفض ولكن بعد الإصرار والبحث أثبتت واقعيتها وعلميتها .
للدين نظرة خاصة حول تلك الظاهرة والأمثلة كثيرة على ذلك عبر التاريخ .
إن الدماغ البشري معجزة من معجزات خالقه التي جعل الدارسين في كنه ذلك الجزء الصغير الذي يحمله الإنسان والخارق في فعالياته عاجزين عن الوصول إلى جميع تلك الفعاليات والنشاطات . وباستعمال التقنية الحديثة مكنت العلماء من الوصول إلى كشف في كل دقيقة شيئا جديدا لفعالياته ونشاطه ، وبالرغم من ذلك تعتبر النتائج التي توصل إليها الإنسان عن الدماغ البشري ما هي إلا نقطة في بحر . لعل هناك منطقة في المخ البشري هي المسئولة عن البراسكولوجي وهي التي تجعل بعض الأفراد لهم تلك القدرة على تلك النشاطات الخارقة . وهكذا يستمر الجدل إلى أن تكشف لنا الأيام صحة أو خطأ ذلك ، والعلم مستمر في بحث هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر المختلفة

اولاً :- تحريك الاشياء عن بعد :-
التدريب العملى الاول
تحريك الاشياء عن بعد يدخل فى علم الخوارق ( الباراسيكولوجى ) ويعتمد على معناطيسية العين او الى التحريك عبر الطاقة وهذا التمرين الاول لمغنطة العين لاكتساب قدرات كبيرة جدا كالجلاء البصرى وقوة البصر وتحريك الاشياء عبر النظر .
مرحلة الارتقاء
التمرين الاول :-
ضع قلما بيدك ومد يدك حتى يبتعد القلم عن العين هنا ركز نظرك على راس القلم الذى نكتب به دون رمش العينين وذلك لمدة 5 دقائق . قد تجدها صعبة ولكن ابقى عينيك على هذا النحو حتى تدمع ومع مرور الوقت ستستطيع القيام بذلك .
ملحوظة :- زد من وقت التمرين .
نتائج التمرين :- الزيادة فى مغناطيسية العينين .
التمرين الثانى :-
املا اناء او ما شبة بالماء البارد وادخل وجهك فيه عندها حاول فتح عينيك مده تزيد عن دقيقة . افضل الاوقات هو وقت الفجر ستجد صعوبة فى فتح عينيك خاصة وانك ستحس باختناق وستحاول ان تخرج وجهك من الماء البارد
نتائج التمرين :- الجلاء البصرى وقوة العينين
التمرين الثالث :-
ضع شمعة على بعد متر منك وحاول النظر اليها بهدوء مدة دقيقة وانت تفكر بأنه ليس هنالك غيركما بهذا العالم وحاول ان تنسجم مع الشعلة ..هنا قم بالنظر اليها وتخيل ان قوة مغناطيسية تخرج من عينيك قوة وتتجة الى الشمعة لتحيط بها وتطفاءها تدريجيا مدة 5 دقائق .
مارس التمرين يوميا وبعد 15 يوم ستستطيع ان تطفائها .
ملحوظة :-
هذه التمارين تمارس مع تمارين اليوجا والتخاطر وليس وحدها وبعد ذلك ستصبح موهلا للانتقال الى المرحلة التطبيقة لما حصلت عليه من مغنطة العين والجلاء البصرى وقوة العينين .
أسرار علم الطاقة
بإذن الله سوف تنفرد مجلتنا باختصاص لم يسبقنا إليه أحد وهو علم الطاقة الداخلية وأسرارها ويمكن لقرائنا الأعزاء متابعتنا من أجل أن يتعلموا معنا علم الطاقة بقوته وسحره وهم في بيوتهم من دون الحاجة إلى السفر إلى الهند أو الصين وصرف آلاف الدولارات .
ومن فوائد علم الطاقة تقوية الذاكرة والقوة الجسدية والجنسية ومن أجل حياة خالية من الأمراض والعقد النفسية.
علم الطاقة المغـناطيسية وتطورها وتاريخها
عُرفت الطاقة الـمغناطيسية منذ آلاف السنين وكان يستعملها الكهان في السيطرة على الناس من أجل مصالحهم الشـخصية فكانوا يمارسـونها في معابدهم بسرية تامة حتى إنه كان يُمنع استخدامها إلاَّ عن طريقهم وكانوا لا يعلمون أحداَ إلا إذا كان ممارساً للفنون القتالية بشكل ماهر جداَ والتدريب كان يجري في الغابات أوفي الجبال بعيداً عن أنظار المتطفلين وبحذر شديد من أن يطلع أحداً على هذه التمارين وماهيتها وهدفها ومن أجل التمويه على الأسرار حتى
إنهم كانوا يعلمون التلميذ أكثر من تمرين بدون شرح الفائدة الحقيقة للتمرين وأين مكمن سر فوائده وبعد عدد من سنوات التمرين قد تصل إلى عشرين سنة ينكشف السر أمام التلميذ المسكين ليعرف الحقيقة وهي أنه كان من الممكن أن يتعلم علم الطاقة خلال ستة أشهر ويكون مدرباً ممتازاً ولكن هدف الكهان الحقيقي هو استغلال التلميذ والناس ليجعلوهم في وهم على أنهم أبناء الآلهة وأنها هي التي تعطيهم أسرار الطاقات والخوارق وعلاج الأمراض ويوهمون الناس أن الآلهة تتكلم معهم والهدف الحقيقي هو السلطة .
عندما عرفت الطاقة في أوربا في العهود الوسطى عرفت تحت أسم التنويم المغنطيسي وتغيرت أسماء التنويم في العصور الحديثة مع تغير الآراء ففي التاسع والعشرين من شهر يونيو عام1842وقف الدكتور (جيمس برايد) الطبيب الجراح يقرأ أمام الجمعية الطبيـة في مدينة منشتر بحثا له سماه (النوم العصبي أو الهيبنوتزم ) وهي كلمة مشتقة من اللغة اليونانية ومعناها النوم وكان الدكتور ((برايد)) قـد شاهد تجارب المنوم الفرنسي المشهور (لافونتين) عام1841 وهو منوم يتبع طريقة الدكتور مسمـر ، وحاول (برايد) مع صديق له من العلماء أن يثبتا أن لافونتين مهرج دجال ، ولكنه أثبت لهما صحة هذا العلم ، وانصرف برايد الى ممارسته وقد وضع له في بدء بحثه اســم ( monoideism) ثم عاد فعدل عنه وبقي اسم هيبنوتزم غالباً على هذا العلم واسم مسمر زم(mesmerism)واسمه الكامل الدكتور(فرتزأنتون مسمر) والاسم الذي أطلقه مسمر نفسه على التنويم هو (المغناطيسية الحيوانية) وهو نفس الاسم الذي استعمله هوونهايم الشهير الذي اشتهر باسم بارلسيـلوس السـاحـر عام 1493 _ 1541 ،وكان مسـمــر نفسه يسميـه أيضاً في كتاباته السيـال الـخـفــي وكان هوونهايم يسميه أحياناً (odyl)وسماه الدكتور فانستـوك باسم (statuvolism) وهو طبيب من سكان مدينة شيـكاجو، كان يؤمن بنظريات برايد ومعنى هذا الاسم يفسر معتقده ، فكلمة (staus) باللغة اللاتينية معناها حالة وكلمة (volo)مـعـناها أنا أريـد ،أي أن التنويم هو عمل الوسيط نفسه .
من أشهر تلامذة مسمـر الدكتور (مول) الذي أدخل تعديلاً على طريقته، وهو بدوره ترك كثيرا"من التلامذة ،منهم المركيز (دي بوسـيجير) وكانت طريقته إحداث النوم بالسـحبات وحدها بدون أي عامل آخر، وبذلك وصل إلى ما يسمى التجـوال النومي وهذه الدرجة تصلح لشفاء الأمراض الخطيرة و المستعصية .
وكان لا يسمح لأحد أبداً بلمس المريض ، الذي كان يستطيع وهو في نومه العميق أن يشخص الأمراض ويرى باطن الجسم كما يفعل وسطاؤنا الآن .
ولفتت تجارب بوسيـجير أنظار عالم طبيعي باريسى مشهور هو (ديليوز) فكتب كتابه الشهير ( المغناطيسية الحيوانية) وفي نفس الوقت كَثُر الباحثون في الغرب وخاصة في أوربا وأمريكا حتى أصبح العالم كله ينظر نحو علم الطاقة والتنويم المغنطيسي بكل تقدير واحترام .
وكان الإنجليز ينسبون إلى (برايد) فضلا ًكبيراً.
أما الحقيقة فكل الفضل يرجع إلى أهل الشرق لأن أسرار هذا العلم منبعها الشرق العريق.
أما في العصور القديمة فقد كان يمارسه الإغريـق والفراعنـة والعبرانيـون والرومانيون والهنود والصينيون والعرب والأفارقـة .
وتوجد رسومات بمدينة مصر (للآلـهـة موزيس) المرسومة وأمامـها صبي قد وضعت يدها على وجهه كأنها تنومه وعند الـهنود في القديم كان له عناية كبرى فتراه مصوراً في معابدهم بصورة تمثل الآلهة التي يعبدونها فـهم صوروا آلهتهم واللهيب يخرج من بين أصابعـها وهي الحالة التي يراها المتمرس بعلم الطاقة حيث يرى اللهيب خارجاً من يده فور رؤية المريض وقد اتفق الحكمـاء اليونانيون وفلاسفتهم على ذلك وكان أكثرهـم يداوي المرضى بطرق التنويم والإيحاء وهي إحدى طرق الطاقة وخواصها.
وكان هذا العلم معروفاً أيضاً عند الكهان العرب وغيرهم ، فهم كانوا يأتون بأخبار المستقبل بمجرد توجيه الطاقة إلى الوسيط وأيضاً ثبت أنه كان يُستعمل عند الفراعنة وقد برعوا به حتى كانوا يمغنطون الأشجار والحجارة، ويخصصون لها فوائد كثيرة طبعاً مـع بعـض الإيحاء إلى مرضاهم وقد قيل إنه وجدت شجرة بمصر مكتوب عليها بالخط القديم أنها لشفاء الأمراض وكان الناس يأتونها للاستشفاء فتذهب آلامهم لوقتها وطبعاً العـقيـدة بهذا الأمر هي التي كانت تسـاعدهم على الـشفاء .
الطاقة في الهند عمرها5000 آلاف سنة وقد تحدثت التقاليد الروحية الهندية القديمة عن طاقة كونية أسموها بـــــــــرانـــــــــا PRANA ويعتقدون أن هذه الطاقة هي أصل الحياة وهي الروح التي تسكن في جميع الكائنات لتعطيها الحياة.
الآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء ( توماس فولر (
واجبك الوحيد في الحياة هو أن تكون صادق مع نفسك
( ريتشارد باخ (
لكل إنسان مستويات من الاتصال العقل الواعي و العقل اللا واعي العقل الباطن
العقل الواعي
تعريفه :
- هو الذي يقود أحاديثنا ورؤانا وافتراضاتنا وقناعاتنا
1- كالفلاح الذي يضع البذور في التربة
2-العقل الواعي يفهم عن طريق المنطق ويدرك السب والنتيجة ويركب ويستنتج و يستقرئ
3- كقائد الطائرة الذي يوجهها ويقودها , والعقل اللا واعي كالمحركات النفاثة التي تدفع الطائرة وترتفع بها آلاف الأمتار
4-هو الموجه والمرشد الذي يقبل أو يرفض الفكرة
5-هو مركز للعواطف والانفعالات وهو مخزن للذاكرة
6-هي حماية العقل اللا واعي من الانطباعات المغلوطة أو الخاطئة أو السيئة أي أنه يقوم بدور الحارس الذي يقبل بعض الأفكار ويرفض بعضها .
العقل اللا واعي ( العقل الباطن)
تعريفه :
1-هو الذي يصوغ حياتنا ومشاعرنا و نفسياتنا تبعاً لتلك الرؤى والافتراضات والقناعات
2- كالتربة التي تحول البذور إلى ثمر طيب أكله
3- هو يفهم عن طريق الحدس أو البديهة
4- يتعلق بالذات أي العالم الداخلي للإنسان , وهو لا يفهم المنطق و لا يميز بين الخطأ والصواب
5- فهو المنفذ الذي يقوم بتحقيق الأهداف التي أقرها العقل الواعي أي أن العقل اللا واعي خاضع للعقل الواعي ومطيع له
6-العقل اللا واعي يمثل مركز السلوك والطباع
7- العقل اللا واعي يحدث رد فعل للانطباعات التي يتلقاها من العقل الواعي وهو لا يظهر أفضلية سلوك على آخر
عندما يعمل العقل الواعي والعقل اللا واعي معاً بطريقة صحيحة بإتقان وانسجام وسلام وبتزامن وقتي سوف تحصل على السعادة والسلام والبهجة ولن يكون هناك مرض أو اضطراب .

البرمجة السلبية والإيجابية للذات
ان معظم الناس تبرمج منذ الصغر على ان يتصرفوا أو يتكلموا أو يعتقدوا بطريقة معينة سلبية ، وتكبر معهم حتى يصبحوا سجناء ما يسمى "بالبرمجة السلبية "التي تحد من حصولهم على أشياء كثيرة في هذه الحياة .
فنجد ان كثيرا منهم يقول أنا ضعيف الشخصية , أنا لا أستطيع الامتناع من التدخين ، أنا في الإملاء ضعيف، أنا ...... . الخ ونجد انهم اكتسبوا هذه السلبية اما من الأسرة أو من المدرسة أومن الأصحاب أو من هؤلاء جميعا . ولكن هل يمكن أن تغيير هذه البرمجة السلبية وتحويلها إلى برمجة إيجابية . الإجابة نـــعم وألف نعم . ولكن لماذا نحتاج ذلك .؟؟؟؟ ..,
نحتاج ان نبرمج أنفسنا ايجابيا لكي نكون سعداء ناجحين، نحي حياة طبية. نحقق فيها أحلامنا وأهدافنا . وخاصة واننا مسلمون ولدينا وظيفة وغاية لا بد ان نصل اليها لنحقق العبادة لله سبحانه وتعالى ونحقق الخلافة التي استخلفنا بها الله في الأرض . قبل ان نبدأ في برنامج تغير البرمجة السلبية لا بد أن نتفق على أمور وهي :
لابد أن تقرر في قرارة نفسك أنك تريد التغير. فقرارك هذا هو الذي سوف ٌينير لك الطريق إلى التحول من السلبية إلى الإيجابية . تكرار الأفعال والأقوال التي سوف تتعرف عليها , وتجعلها جزءاًَ من حياتك .
الآن أول طريقة للبرمجة الايجابية هي:
التحدث إلى الذات :
هل شاهدت شخصا يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع وهو يسير ويحرك يديه ويتمتم وقد يسب ويلعن . عفوا نحن لا نريد أن نفعل مثله .
أو هل حصل وان دار جدال عنيف بينك وبين شخص ما وبعد أن ذهب عنك الشخص ، دار شريط الجدال في ذهنك مرة أخرى فأخذت تتصور الجدال مرة أخرى وأخذت تبدل الكلمات والمفردات مكان الأخرى وتقول لنفسك لماذا لم اقل كذا أو كذا
وهل حصل وأنت تحضر محاضرة أو خطبة تحدثت إلى نفسك وقلت . أنا لا أستطيع أن اخطب مثل هذا أو كيف أقف أمام كل هؤلاء الناس , أو تقول أنا مستحيل أقف أمام الناس لأخطب أو أحاضر . ان كل تلك الأحاديث والخطابات مع النفس والذات تكسب الإنسان برمجة سلبية قد تؤدي في النهاية إلى أفعال وخيمه . ولحسن الحظ فأنت وأنا وأي شخص في استطاعتنا التصرف تجاه التحدث مع الذات وفي استطاعتنا تغير أي برمجة سلبية لإحلال برمجة أخرى جديدة تزودنا بالقوة .ويقول حد علماء الهندسة النفسية : " في استطاعتنا في كل لحظة تغير ماضينا ومستقبلنا وذلك بإعادة برمجة حاضرنا . " اذا من هذه اللحظة لابد ان نراقب وننتبه إلى النداءات الداخلية التي تحدث بها نفسك .
وقد قيل :
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالا
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات .
راقب عادتك لأنها ستصبح طباعا ..
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك .
وأريد ان أوضح بعض الحقائق العلمية نحو عقل الإنسان ونركز خاصة على العقل الباطن . ان العقل الباطن لا يعقل الأشياء مثل العقل الواعي فهو ببساطة يخزن المعلومات ويقوم بتكرارها فيما بعد كلما تم استدعاؤها من مكان تخزينها . فلو حدث أن رسالة تبرمجت في هذا العقل لمدة طويله ولمرات عديدة مثل أن تقول دائما في كل موقف … أنا خجول أنا خجول … أنا عصبي المزاج , أو أنا لا أستطيع مزاولة الرياضة , أنا لا استطيع ترك التدخين …. وهكذا فان مثل هذه الرسائل سترسخ وتستقر في مستوى عميق في العقل الباطن ولا يمكن تغيرها , ولكن يمكن استبدالها ببرمجة أخرى سليمة وايجابية .
وحقيقة أخرى هي أن للعقل الباطن تصرفات غريبة لابد أن ننتبه لها . فمثلا لو قلت لك هذه الجملة :" لا تفكر في حصان اسود " ,, هل يمكنك ان تقوم بذلك وتمنع عقلك من التفكير . بالطبع لا فأنت غالبا قد قمت بالتفكير في شكل حصان اسود لماذا ؟ ؟ .
إن عقلك قد قام بإلغاء كلمة لا واحتفظ بباقي العبارة وهي : فكر في حصان اسود . اذا هل ممكن ان نستغل مثل هذه التصرفات الغريبة للعقل .
دعونا الآن نقدم لكم خلاصة القول وندع الدكتور إبراهيم الفقي يقول لنا كما ذكره في كتابه قوة التحكم في الذات القواعد والبرنامج العملي للبرمجة الايجابية للذات : يقول :
والآن إليك القواعد الخمس لبرمجة عقلك الباطن :
1- يجب أن تكون رسالتك واضحة ومحددة .
2-يجب أن تكون رسالتك إيجابية (مثل أنا قوي . أنا سليم أنا أستطيع الامتناع عن
3- يجب أن تدل رسالتك على الوقت الحاضر .( مثال لا تقول أنا سوف أكون قوى بل قل أنا قوي )
4- يجب أن يصاحب رسالتك الإحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها .
5- يجب أن يكرر الرسالة عدة مرات إلى أن تتبرمج تماما .
والآن إليك هذه الخطة حتى يكون تحدثك مع الذات ذو قوة إيجابية :
دون على الأقل خمس رسائل ذاتية سلبية كان لها تأثير عليك مثل :
أنا إنسان خجول ،أنا لا أستطيع الامتناع عن التدخين ، أنا ذاكرتي ضعيفة ، أنا لا أستطيع الكلام أمام الجمهور ،أنا عصبي المزاج ، والآن مزق الورقة التي دونت عليها هذه الرسائل السلبية وألق بها بعيداً.
دون خمس رسائل ذاتية إيجابية تعطيك قوة وابداً دائما بكلمة "أنا" مثل :
"أنا أستطيع الامتناع عن التدخين" .. " أنا أحب التحدث إلى الناس " .. " أنا ذاكرتي قوية "…أنا إنسان ممتاز " .. أنا نشيط وأتمتع بطاقة عالية ".
دون رسالتك الإيجابية في مفكرة صغيرة واحتفظ بها معك دائما .
والآن خذ نفساً عميقاً ، واقرأ الرسالات واحدة تلو الأخرى إلى أن تستو عبهم .
ابدأ مرة أخرى بأول رسالة ، وخذ نفساً عميقاً ، واطرد أي توتر داخل جسمك ، اقرأ الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي ، أغمض عيناك وتخيل نفسك بشكلك الجديد ثم أفتح عينيك .
ابتداء من اليوم احذر ماذا تقول لنفسك ، واحذر ما الذي تقوله للآخرين واحذر ما يقول الآخرون لك ، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول " ألغي " ، وقم باستبدالها برسالة أخرى إيجابية .
تأكد أن عندك القوة ، وأنك تستطيع أن تكون ، وتستطيع أن تملك ، وتستطيع القيام بعمل ما تريده ، وذلك بمجرد أن تحدد بالضبط ما الذي تريده وأن تتحرك في هذا الاتجاه بكل ما تملك من قوة ، وقد قال في ذلك جيم رون مؤلف كتاب " السعادة الدائمة " : " التكرار أساس المهارات " …
لذلك عليك بأن تثق فيما تقوله ، وأن تكرر دائما لنفسك الرسالات الإيجابية ، فأنت سيد عقلك وقبطان سفينتك … أنت تحكم في حياتك ، وتستطيع تحويل حياتك إلى تجربة من السعادة والصحة والنجاح بلا حدود .
وتذكر دائماً :
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك
عش بالإيمان ، عش بالأمل
عش بالحب ، عش بالكفاح
وقدر قيمة الحياة
الحيل النفسية
هذه نبذة مختصرة جداااا للحيل النفسية التى نلجأ اليها ويلجأ لها الشخص حسب النفسية وحسب ما يعانيه وقد يتبع اكثر من حيلة دفاعية للشخص الواحد بجانب ان هذه الحيل الدفاعية حيل لاشعورية
تعريف الحيل الدفاعية النفسية Defensive psychological tricks :
يلجأ الأنسان اليها إذا لم يوفق في حل مشاكله أو للتقليل من الصراعات في داخله وايضا لحماية ذاته من التهديدأو لعدم إرضاء دوافعة بطريقة سوية واقعية لاسباب كثيرة كأن تكون المشكلة فوق إحتمالة أو تكون نتيجة دوافع لاشعورية لا يعرف مصدرها, أو تكون ناتجة عن ضعف أو قصور في تكوينة النفسى
و هذه الحيل تحقق للفرد التخلص من القلق و التوتر الناتج من عدم حل هذه المشكلة, و لكنها تصبح ضارة و خطرة عندما تعمى الفرد عن رؤية عيوبة و مشاكلة الحقيقية و لا تعينة على مواجهة المشكلة بصورة واقعية و من أهم هذه الحيل النفسية. وقد صنف الدكتور حامد زهران هذه الحيل بهذه القائمة بطريق مختصرة جدا وتعريفها بطريقة مختصرة:
التسامي) Rise : التعلية( هو الارتفاع بالدوافع التي لا يقبلها المجتمع وتصعيدها إلى مستوى أعلى.
التعويضCompensation : هو محاولة الفرد النجاح في ميدان لتعويض عجزه في ميدان آخر.
التقمص ( التوحد( Reincarnation : هو أن يجمع الفرد ويستعير إلى نفسه ما في غيره من صفات مرغوبة.
( الاحتواء (الاستدماج( Containment : هو امتصاص الفرد في داخله قيم الآخرين.
الإسقاطProjection : هو أن ينسب الفرد ما في نفسه من عيوب إلى الآخرين.
النكوصRecidivism: هو العودة والتقهقر إلى مستوى غير ناضج من السلوك.
التثبيتFixing:هو توقف نمو الشخصية عند مرحلة من النمو.
التفكيك ( العزل( Dismantling : هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال.
السلبيةNegative: هي مقاومة المسئوليات والضغوط.
العدوانAggression : هو الهجوم نحو شخص آخر.
الانسحاب Withdrawal : الهروب عن عوائق إشباع الدوافع والحاجات.
أحلام اليقظة Daydreams : اللجوء إلى عالم الحلم و الخيال بعيدا عن الواقع
الأحلامDreams : خيالات وصور لا إرادية يراها النائم.
التحويل Conversion : تحويل الصراعات الانفعالية المكبوتة من خلال العمليات الحسية والحركية.
التبرير Justification : تفسير السلوك الخاطئ بأسباب منطقية.
الإنكارDenial : إنار لاشعوري للواقع المؤلم.
الإبطال Champions : قيام الفرد بسلوك معاكس لما ارتكبه مسبقا
الكبت Repression : إبعاد الأفكار المؤلمة إلى حير اللاشعور
النسيان Oblivion : إخفاء المواقف غير المقبولة
الإزاحة Displacement : إعادة توجيه الانفعالات المحبوسة نحو أشخاص غير الأشخاص الأصلية
التعليةAltalih : اتخاذ بديل لتحقيق هدف أو سلوك غير مقبول اجتماعيا.
التعميمCircular : تعميم خبرة معينة على سائر التجارب.
التكوين العكسي Reverse: التعبير عن الدوافع المستنكرة في شكل معاكس.
الرمزية Symbolism : اعتبار مثير لا يحمل أي معنى انفعالي رمزا لفكرة أو اتجاه مشحون انفعاليا.
التقدير المثالي The ideal appreciation: المبالغة في التقدير ورفع الشأن بما يعمي الفرد عن حقيقة الشيء ويحرمه من الموضوعية.
التثبيط التفكيك العزل/ الانشقاق Dismantling : هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال.
التخيل Imagination : اللجوء إلى عالم الخيال.
التحويلConversion : تحويل الصراعات الانفعالية المكبوتة من خلال العمليات الحسية والحركية.
الاستبطان Introspection : عملية أشبه ما تكون بعملية التحليل النفسي إلا أنه يجريها الفرد على نفسه بنفسه.
الإلغاء / الإبطال/ المحوErasures: قيام الفرد بسلوك معاكس لما ارتكبه مسبقا.
القمع Repression : عملية إشباع الدافع أو التعبير عنه إلى أن تتهيأ الظروف المناسبة لهذا الإشباع.
التعويض المتطرفCompensation extremist: التعويض عن نواحي الضعف أو النقائص مع تجاوز حدود الملائمة والجنوح إلى ناحية الشذوذ الملحوظ.
الاستعواض / الاستبدال النفسي Psychological replacement: عملية صد يقوم بها العقل لهجمات الحصر بالاستعاضة الآلية اللاشعورية عن دوافع أو ميول أو انفعالات أو موضوعات ينفر منها الضمير أو يستهجنها المجتمع بغيرها من الدوافع أو الانفعالات أو الموضوعات التي يقرها الضمير.
العكس / القلب Conversely: عملية معالجة الحصر الناجم عن تنازع دوافعي أو عن تهديد بإحباط الدوافع بواسطة إيجاد شعور أو انفعال هو الطرف النقيض تماما للشعور أو الانفعال الذي نشأ أصلا تجاه مثيره.
الإبدالReplacement : اتخاذ بديل لتحقيق هدف أو سلوك غير مقبول اجتماعيا
التمارين
التمرين الأول:
في هذا التمرين يظهر الوجه قوياً كوجه الأسد عندما يتثائب ليجدد حيويته.
يجلس المتمرن على الأرض، ويضع ساقيه تحته وهما مضمومتان ، ويمد ساعديه ويضع يديه على الركبتين، ثم يملأ صدره هواءً ويستشعر القوة، ويفتح فاه وفكيه تماماً، ويخرج لسانه ليتدلى طرفه عند أسفل الذقن، وينظر بعينيه نظرة حادة، ويفتحهما بقدر ما يمكنه، ويشد ساعديه وأصابع يديه وهي مفتوحة، ويبقى في هذه الوضعية دقيقة واحدة في بادئ الأمر، ومع الوقت يتدرج ليصبح بمقدوره المكوث لمدة ثلاث دقائق في هذا الوضع دون أن يشعر بالمضايقة.
التمرين الثاني:
تخيل نفسك. تفكر بوجودك البعيد الأغوار. تصور أنك أمام مرآة. أحس بوجودك ووجود هالتك الخاصة بك. أنظر إلى نفسك من شتى الجهات: من الأمام، من اليمين، من اليسار، من أعلى، من أسفل. أشر إلى هالتك وانظر إليها جيداً لترى لونها... أهو أصفر فاتح ؟ أخضر؟ كستنائي؟ أصفر فاقع؟.
التمرين الثالث:
ابتكره المفكر الغربي أندره ناتاف، وقال أنه اختبره شخصياً.
وهو أن يتدرب الشخص على التحديق بشمعتين مضاءتين في مكان مظلم، ومتباعدتين نحو 15 سم إلى أن يظهر لهبهما كأنه لهب واحد. وبعد حين من التمرن لا يزيد على بضعة دقائق في مبدأ الأمر، ووقتما تصير الرؤية عفوية، ( تكون قد رسخت في اللاواعي فأوجدت نوعاً من قوة الاتصال التي تمكن من رؤية الهالة البشرية )
التمرين الرابع:
أطلب من أحد أصدقائك أن يقف إزاء حائط فاتح اللون ويضع وراءه ضوءاً، وبذلك يسهل عليك أن ترى هالة جسده وذلك ليس بالنظر إليها بشكل بمباشر بل بتوجيه الانتباه نحو موضع معين من جسد هذا الصديق وقد يكون ذلك مربكاً له، لذلك حاول أن توجه نظرك وانتباهك نحو ربطة عنقه، وساعتئذ ستشاهد بصورة تدريجية النور الباهت حول رأسه أولاً ثم حول جسده كله.
التمرين الخامس:
يقول العالم الروحي الدكتور والتر كيلنر: إن هناك أسلوباً بسيطاً يمكن من رؤية الهالة عند الإنسان، وذلك بأن ننظر إاى جسد الشخص المضاء أمام حائط أسود وبزاوية 30 درجة. وفي مستوى يعلو عينيه قليلاً من بعد عدة أمتار (مترين أو ثلاثة مثلاً)، فعندئذ إذا ثبتنا نظرنا في الشخص الذي نختبره وقتاً طويلاً، فإنه يمكننا أن نرى هالته.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى