مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 7-8

اذهب الى الأسفل

* المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 7-8 Empty * المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 7-8

مُساهمة  طارق فتحي الأحد يناير 16, 2011 7:40 pm

بقلم : طارق فتحي

المقدمة السابعة
قواعد في استخراج المستحصلة
قاعدة
تاخذ حرف السؤال فاخرج منها المداخل الاربعة وانظر ان كان تباينا فاضرب . وان كان تشاركا فاضربة في المخرج ان كان تداخلا ا تماثلا فاجمعه واطرحه من الحروف المستحضرة الحاضرة اي المعلومة فاخرج منها حروف المستحصلة الغائبة اي المجهولة فافهمه .
قاعدة
تكتب حروف السؤال وتحذف منه المكرر ويجعل على ابجد بقاعدة الجفر الجامع وتاخذ منها الحرف الرابع او السابع او التاسع او العاشر وتجعل منها التكسير فيحصل لك الجواب فهذه قاعدة كاملة فافهم ما وصل اليك .
قاعدة
تكتب حروف السؤال بعد طرح المكرر منه وتكتب على ترتيب الابجد سطرا وعلى ترتيب الابتث سطرا وتضرب حروف السطر الاول في السطر الثاني فيحصل حروف السطر الثالث وتجعله على صفحات الجفر والجامع وتاخذ الحرف الاول الرابع السابع العاشر من الصفحات وتكسرهتكسيرا يحصل الجواب .
قاعدة
تكتب حروف التخليص على ترتيب ابجد تاخذ منها صفحات الجفر . فافهم .
قاعدة
تنظر صفات الجفر الجامع وتاخذ منها بيت المطلوب وتكتب الى اخر السطر تعد سبعة احرف وتاخذ السابع وهكذا حتى تنتهي وتكسره يحصل لك الجواب .
قاعدة
تاخذ المدخل الصغير من السؤال وتضربه في المنازل وتطرح ( 28 / 28 ) ومابقي تكتب حروف الجزو وبعده تضرب في البروج تطرح منها ( 28/28) ومابقي تكتب حروف الصفحة ثم تضرب في الكواكب وتطرح منها ( 28 / 28 ) وما بقي تكتي حروف السطر وبعده تضرب في الطبايع وتطرح ( 28 / 28 ) ومابقي تكتب حروف البيت وهذا البيت المطلوب .
قاعدة
تكتب حروف السؤال وتاخذ الدخل الصغير من السؤال وتزيد عليه عدد تاريخ السؤال وتاخذ منه حروف الجزو وقس على ذلك في ضربه بالبروج والكواكب والبائع وتعمل عدد الرصد المذكور .
قاعدة
تكتب حروف السؤال مع اوتادها تاخذ المدخل الكبير والوسيط والصغير المجمعي وتكتب منها حورفها وتحذف المكرر منها وتكتب كل حرف مع الزبر والبينة وتاخذ منها حروف الملفوظية والمكتوبية والمسرورية والنورانية وتكتب منها سطرا سطرا واجعل امتزاجها بهذا الطريق تاخذ من كل سطر حرفا ومن الذي يليه حرفا من السطر الثالث حرفا هكذا وتاخذ منها صفحة والى اخر السطر ثم كسرها التكسير الكبير وتاخذ منها ( 28 / 28 ) لشعر عربي  وتاخذ منها ( 8 / 8 ) لمنظوم فارسي وتاخذ منها ( 9 / 9 )لاشعار التركي وتاخذ منها ( 12 / 12 ) لاشعار الهندي والبهاوي  واعلم ان الاصول في هذه القاعدة الطالع والاوتاد واسماء السؤال وحرف المنزلة لانه يحيط بجميع الطروحات وايراد عدد هذا السر يكون في حروف المستحضرة لان فيها الزيادة والنقصان حتى يحصل الشعر الموزون  بشرط حفظ المراتب ويعمل بحكم التباين والتداخل حتى يحصل الجاب والتكسير الكبير يعطي الزمام في السطر ( 25 ) فافهم ذلك .
قاعدة
تكتب حروف السؤال مع اصوله الخمسة تاخذ منه عدد الصغير وتحذف المكررمنه وبعده تكتب حروف التخليص مع الزبر والبينات وتاخذ منها عدد المدخل الصغير تطرح منها الحروف المكررة تاخذ منها مدخل صغير بعده تكتب منها حروف التكسير مع حروف التخليص وتاخذ منها عدد الصغير وتطرح المكرر منه وتاخذ منها المدخل الصغير وانظر في المداخل وتعمل على المتباين والمتشارك  والمتداخل والمتماثل وبعده تنظر في المستحضرة المعلومة فان كان زيادة فزده فان كان نقصا فا نقصه فان كان تاما اواصما فاجمعه هذا العمل في البيت الاول والحرف الاول وفي الثاني والثالث اعمل الضرب وفي الرابع يعمل على التفريق . ويعمل في البيت الثاني عكس البيت الاول . وعمل البيت الثالث اعمل في الضرب فيه والتضعيف للحرف الرابع . والبيت الرابع يعمل عمل عكس الثالث . واعمل في البيت الخامس في كل حرف منه عمل الضرب في المداخل. وتعمل في البيت السادس عمل التضاعف في المداخل . وتعمل في البيت السابع عمل الجمع من المداخل . وتعمل في البيت الثامن عمل التناقص من المداخل . وتعمل في البيت التسع عمل المضاعف في المداخل . وتعمل في البيت العاشر على الجمع من المداخل . وتعمل في البيت الحادي عشر عمل التناقص من المداخل . وتعمل في البيت الثاني عشر عمل التفريق في المداخل . وتعمل في البيت الثالث عشر عمل الترفع في المداخل. وتعمل في البيت الرابع عشر عمل التنزل في المداخل . وتعمل في البيت الخامس عشر ( فراغ في الاصل ) وتعمل في البيت السادس عشر       ( فراغ في اصل المخطوط ) . انتهى الكلام .

المقدمة الثامنة
في قطع المدة
هذه مخطط للشيخ شهاب الدين احمد الباسطي في قطع المدة وهو انك اذا اردت ان تعرف مدة بقاء السطان او الوالي وكم يمكث في ولايته وعمره فخذ عدد حروف اسمه بالجمل الكبير . ثم انظر في الاسم :ــ
اولا :ــ
ان كان الاسم رباعيا وفي اوله الف فاطرح من العدد ( 2 ) واضرب ما بقي في نفسه فما بلغ فاطرح منه مامضى من القرون مرة واحدة  ثم انرما بقي بعد الطرح فان كان فيه الوف فاطرح منها مثل مئات التاريخ الذي معك وان تاخر من حروف الالوف مئات فاضفها الى مرتبة المئات التي قبلها فان بلغت مثل مشي التاريخ فاطرح منها مثله . فان تاخر منها شيء فاضفه الى المرتبة التي قبلها فما بلغت فاحكم عليها او على التي قبلها فانها المدة المطلوبة .
مثال ذلك :ــ
( احمد بن دانيال ) عدد حروفه ( 53 ) اطرح منها البارزة ( 2 ) بقي ( 51 ) تضرب ذلك في نفسه ( 2601 ) وكانت ولايته يوم الاربعاء في ( 15 ) جمادي الاول سنة ( 865 ) طرحنا منه التاريخ من خارج الضرب فكان الباقي ( 1736 ) ثم طرحنا من ( 1000 ) ( 800 ) بقي _ 200 ) اضفناها الى ( 700 ) الباقية من مئات الضرب فبلغت ( 900 ) طرهنا منها سنين التاريخ ايضا فبقي من العدد ( 1 ) اضفناها الى المرتبة التي قبلها وهي ( 3 ) فصارت ( 4 ) وقبلها ( 6 ) قيكون ( 46 ) ولكن هذه الاربعة ( 4 ) شهور ام سنين ام غير ذلك فالذي شوهد وجربت  اعد هان مدته كانت ( 4 ) شهور و ( 6 ) ايام .
وشرحها :ــ وهو ان العدد الواقع اولا ايام فان انقضت فشهور وان انقضت فسنين وبين كل عددين قطع وحركة فان سلم وصل الى المدة الاخيرة وهي السنين .
ثانيا :ـ
وان كان الاسم خماسيا وتكرر فيه حرف واحد مثل ( دانيال ) فاطرح منه  ( 2 ) واضرب الباقي في نفسه وزد على الخارج من الضرب مثله اعني جملة ثانية وكذا اذا تكررت فيه الحروف ثلاث مرات فزد جملة ثالثة وافعل كما تقدم .
ثالثا :ــ
واذا كان الاسم ثلاثيا وليس فيه حروف مفردة ولا متشابهة فاضرب عدد حروف الاسم في نفسه فاخرج منه الوف الضرب عشرات هان كانت فما بلغ ان كان اكثر من مئات التاريخ فاطرح منه مئات التاريخ حتى يبقى اقل منها الىمرتبة العشرات والاحاد يحصل المطلوب .
مثاله :ــ ( قطز ) عددحروف اسمه ( 116 ) وضربه في نفسة ( 13356 ) طرحنا منه ( 31 ) مرة مدة مئات التاريخ وهي ( 600 ) فبقي بعد الطرح من الالوف ( 300 ) اضفناها الى ( 400 ) التي في خارج الضرب فبلغت ( 856 ) وتصبح بعد اضافتها في المائتين الى ما قبلها من العشرات هكذا ( 76 ) فيصير بعد الجمع ( 13 ) وهي ايام الولاية فتكون مدة ولايته (11) شهراو ( 13) يوما
رابعا :ــ
وان كان في اول الاسم حرف مثنى وحرف مكرر فاضرب عدد حروف الاسم في نفسه كما تقدم واضف اليه مثله واضف الى الجملة مثل عدد الاسم وما اجتمع اطرح منه ما مضى اكثر الكاملة وما بقي دون قرن او مثله اضفه الى ما في المرتبة التني قبلها من العدد .  فافهم ما وصل اليك .
مثاله :ــ ( برقوق ) جملة عدده ( 408 ) وضعفناه فاصبح ( 816 ) اضفنا اليه مثل عدده الاول ( 408 ) فصار ( 1224 ) طرحنا منه الالوف الماضية من القرون وهي ( 700 ) فبقى ( 300 ) وهي اقل من التاريخ اضفناها الى المرتبة التي قبلها من العدد فصارت ( 700 ) وهي سنين وقبلها ( 4 ) وهي شهور وان طرحت من الشهور عدد ايام الشهر الذي ولي فيه مع نقص الشهور الماضية خرج العدد ايام المدة المطلوبة فطرحنا ما بقي من الشهور ( 13 ) فصار الباقي   ( 19 ) نقص الشهور ( 4 ) ايام ( 19 ) والباقي ( 15 ) وهي ايام المدة فكانت ولايته التني قبل الضرب ( 7 ) سنين و( 3 ) اشهر و ( 15 ) يوما . وكان الامر كذلك . واعلم ان الحكم في السباعي كالحكم في الرباعي ولايخطي ابدا مثل احمد
توطئة
هو الجفر المنسوب للامام الصادق جعفر بن محمد ( ع )  وان الجفر في اللغة هو جلد الثور المدبوغ كانت العرب الاوائل تحفظ فيه حاجاتها خوفا من التلف وكتاب الجفر هذا هو صحف يصل بها العارفون في الحساب والعالمون بفك رموزها الى استبيان المجهولات للحوادث الكونية ويعتمد على علم الحروف والاعداد ومواقع البروج وكان الائمة من اهل البيت يتكلمون ببعض منه عند الحاجة لانه من مواريثهم 0 وقد اشار اليهم الرسول محمد ( ص ) قبل وجودهم وقد اودع جابر بن عبد الله الانصاري سلاما للامام الخامس محمد بن علي الباقر وقال عنهم ( لا تعلمونهم فانهم معلمون ) .
وعلم الحفر من العلم اللدنية اخذها يعسوب المؤمنين علي ابن ابي طالب من الرسول الكريم ( ص ) وهو من الابواب التي اشار اليها بقوله ( علمني رسول الله من العلم الف باب انفتح لي من كل باب الف باب ) ولا عجب في ذلك اذ قال النبي الكريم محمد ( ص ) ( انا مدينة العلم وعلي بابها ) وقد اشار الامام الثامن علي بن موسى الرضا عند اضطراره لقبول ولاية العهد بقوله ( انني قد عرفت من جفرنا ما يدل على ان هذا الامر لا يتم لي ولكني ارتضيته امتثالا على ان لا اعزل ولا اولي ولا احل ولا اعقد ولله الامر من قبل من بعد )
والجفر يمكن ان يفهم منه احوال الانسان في الماضي والحاضر والمستقبل وكيفية حدوث امر معين ومقدماته ونتائجه فهو رشح غيبي ومنحة الهية وفيض رباني المح له الامام علي ( رض ) في خطبة البيان بقوله ( سلوني قبل ان تفقدوني  سلوني عن طرق السموات فاني اعلم بها من طرق الأرض ) واودع بعض من العلوم والمغيبات عند اصحابه الذين توسم فيهم الفهم .
وقد اختلف الناس في وصف تكسير الجفر فمنهم من كسرة بالتكسير الصغير       ( ابجد هوز ) وهو المتداول بين علماء هذا الفن وهو مصوب ومقلوب . ومنهم من كسره بالتكسير الكبير ( ابتث ) ومن كليهما تخرج جميع اللغات والاسماء .
ومن العلماء من يضعه بالتركيب ( الحرفي ) أو التركيب ( العددي ) على طريقة افلاطن القديمة وكل جماعة لها حجتها وبراهينها وقد وصلوا الى غرضهم مطلوبهم منه .
تعريف الجفر
وهو يشتمل على ( 28 ) بابا في كل منها ( 28 ) صفحة في كل منها ( 28 ) سطرا ) في كل منها ( 28 ) بيتا وفي كل بيت ( 4 ) حروف ابجدية أو ابتثية . اوجدوا منها الصناعات الهندسية الاربعة المتناسبة . نسبة اولها الى ثانيها كنسبة ثالثها الى رابعها 0 ومسطح الطرفين للوسطين . فنسبة الابواب الى الصفحات كنسبة السطور الى البيوت 0 فعدد ابوبه ( 28 ) ونسنتها الى الصفحات وهي مربع الابواب تساوي ( 784 ) وهذه كنسبة السطور ( 21952 ) الى نسبة البيوت وهي ( 614656 ) فان جهل واحدا منها امكن استخراجه من الثلاثة الباقية . وكذلك نسبة السطور الى الصفحات ( ربع السبع ) ونسبة البيوت الى السطور ( ربع السبع ) وذلك لاستخراج المجهولات وكلما ما اوردناه هو ( الحفر الصغير ) اما الجفر الكبير فيشتمل على ( 28 ) صفحة كل صفحة فيها ( 28 ) سطرا كل سطر فيها ( 28 ) بيتا كل بيت فيها ( 4 ) احرف وترتيبها اما على ابجد أو ابتث وهو سفر ادم ( ع ) .
في وضع الجفر
وهو ان ترسم ( 28 ) بيتا في مثلها في جدول بالتساوي وترسم في كل بيت        ( 4 ) احرف من ابجد أو ابتث فيكون في البيت الاول اربعة الفات هكذا ( ا ا ا ا ) حيث الالف الاولى للكتاب والثانية للصفحة والثالثة للسطر والرابعة للبيت ثم ترسم ( ب ا ا ا ) ثم ( ج ا ا ا ) ثم  ( د ا ا ا ) وهكذا مستمرا الى نهاية الابجدية . اما على ترتيب ( ابتث ) فترسم هكذا ( ا ا ا ا ) ثم ( ب ا ا ا ) ثم ( ت ا ا ا ) والى نهاية حروف الهجائية أي حروف ابتث  . وهذا كله في السطر الاول .
اما في السطر الثاني فالتغير يحصل في الحرف الثاني ففي الابجدية يكون( اب اا ) ثم ( ا ج ا ا ) ثم ا د ا ا ) وهكذا الى نهاية حروف الابجدية 0 اما في الهجائية فيكون هكذا ( ا ب ا ا ) ثم ( ا ت ا ا ) ثم ( ا ث ا ا ) وهكذا الى نهاية ( ابتث )
اما في السطر الثالث على حساب الابجدية فيكون هكذا ( ا ا ج ا ) ( ا ا د ا ) ثم    ( ا ا هـ ا ) ثم ( ا ا و ا ) ثم ( ا ا ز ا ) وهكذا وفي ابتث كذلك مثلما علمت .

صحائف الجفر
جدول ( 28 × 28 ) يفيد في اعمال الجفر الجامع والنور الجامع         ( 1 )        
ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9
1 ااا ب ااا ج ااا د ااا هـ ااا و ااا ز ااا ح ااا ط ااا
2 ا ب اا ب ب اا ج ب اا د ب اا هـ ب اا وب اا زب اا ح ب اا ط ب اا
3 ا ج اا ب ج اا ج ج اا د ج اا هـ ج اا و ج اا ز ج اا ح ج اا ط ج اا
4 ا د اا ب د اا ج د اا د د اا هـ د اا و د اا ز د اا ح د اا ط د اا
5 ا هـ اا ب هـ اا ج هـ اا د هـ اا هـ هـ اا وهـ اا زهـ اا ح هـ اا ط هـ اا
6 ا و اا ب و اا ج و اا د و اا هـ و اا و و اا ز و اا ح و اا ط و اا
7 ا ز اا ب ز اا ج ز اا د ز اا هـ ز اا و ز اا ز ز اا ح ز اا ط ز اا
8 ا ح اا ب ح اا ج ح اا د ح اا هـ ح اا و ح اا ز ح اا ح ح اا ط ح اا
9 ا ط اا ب ط اا ج ط اا د ط اا هـ ط اا و ط اا ز ط اا ح ط اا ط ط اا
10 ا ي اا ب ي اا ج ي اا د ي اا هـ ي اا و ي اا ز ي اا ح ي اا ط ي اا
11 ا ك اا ب ك اا ج ك اا د ك اا هـ ك اا و ك اا ز ك اا ح ك اا ط ك اا
12 ا ل اا ب ل اا ج ل اا د ل اا هـ ل اا و ل اا ز ل اا ح ل اا ط ل اا
13 ا م اا ب م اا ج م اا د م اا هـ م اا و ل اا ز م اا ح م اا ط ح اا
14 ا ن اا ب ن اا ج ن اا د ن اا هـ ن اا و ن اا ز ن اا ح ن اا ط ن اا
15 ا س اا ب س اا ج س اا د س اا هـ س اا و س اا ز س اا ح س ط س اا
16 ا ع اا ب ع اا ج ع اا د ع اا هـ ع اا و ع اا ز ع اا ح ع اا ط ع اا
17 ا ف اا ب ف اا ج ف اا د ف اا هـ ف اا و ف اا ز ف اا ح ف اا ط ف اا
18 ا ص اا ب ص اا ج ص اا د ص اا هـ ص اا و ص اا ز ف اا ح ف اا ط ف اا
19 ا ق اا ب ق اا ج ق اا د ق اا هـ ق اا و ق اا ز ق اا ح ق اا ط ق اا
20 ا ر اا ب ر اا ج ر اا د ر اا هـ ق اا و ق اا ز ق اا ح ق اا ط ق اا
21 اش اا ب ش اا ج ش اا د ش اا هـ ش اا و ش اا ز ش اا ح ش اا ط ش اا
22 ا ت اا ب ت اا ج ت اا د ت اا هـ ت اا و ت اا ز ت اا ح ت اا ط ت اا
23 ا ث اا ب ث اا ج ث اا د ث اا هـ ث اا و ث اا ز ث اا ح ث اا ط ث اا
24 ا خ اا ب خ اا ج خ اا د خ اا هـ خ اا و خ اا ز خ اا ح خ اا ط خ اا
25 ا ذ اا ب ذ اا ج ذ اا د ذ اا هـ ذ اا و ذ اا ز ذ اا ح ذ اا ط ذ اا
26 ا ض اا ب ض اا ج ض اا د ض اا هـ ض اا و ض اا ز ض اا ح ض اا ط ض اا
27 ا ظ اا ب ظ اا ج ظ اا د ظ اا هـ ظ اا و ظ اا ز ظ اا ح ظ اا ط ظ اا
28 ا غ اا ب غ اا ج غ اا د غ اا هـ غ اا و غ اا ز غ اا ح ظ اا ط ظ اا

( 2 )
ت 10 11 12 13 14 15 16 17 18
1 ي ااا ك ااا ل ااا م ااا ن ااا س ااا ع ااا ف ااا ص ااا
2 ي ب اا ك ب اا ل ب اا م ب اا ن ب اا س ب اا ع ب اا ف ب اا ص ب اا
3 ي ج اا ك ج اا ل ج اا م ج اا ن ج اا س ج اا ع ج اا ف ج اا ص ج اا
4 ي د اا ك د اا ل د اا م د اا ن د اا س د اا ع د اا ف د اا ص د اا
5 ي هـ اا ك هـ اا ل هـ اا م هـ اا ن هـ اا س هـ اا ع هـ اا ف هـ اا ص هـ اا
6 ي و اا ك و اا ل و اا م و اا ن و اا س و اا ع و اا ف و اا ص و اا
7 ي ز اا ك ز اا ل ز اا م ز اا ن ز اا س ز اا ع ز اا ف ز اا ص ز اا
8 ي ح اا ك ح اا ل ح اا م ح اا ن ح اا س ح اا ع ح اا ف ح اا ص ح اا
9 ي ط اا ك ط اا ل ط اا م ط اا ن ط اا س ط اا ع ط اا ف ط اا ص ط اا
10 ي ي اا ك ي اا ل ي اا م ي اا ن ي اا س ي اا ع ي اا ف ي اا ص ي اا
11 ي ك اا ك ك اا ل ك اا م ك اا ن ك اا س ك اا ع ك اا ف ك اا ص ك اا
12 ي ل اا ك ل اا ل ل اا م ل اا ن ل اا س ل اا ع ل اا ف ل اا ص ل اا
13 ي م اا ك م اا ل م اا م م اا ن م اا س م اا ع م اا ف م اا ص م اا
14 ي ن اا ك ن اا ل ن اا م ن اا ن ن اا س ن اا ع ن اا ف ن اا ص ن اا
15 ي س اا ك س اا ل س اا م س اا ن س اا س س اا ع س اا ف س اا ص س اا
16 ي ع اا ك ع اا ل ع اا م ع اا ن ع اا س ع اا ع ع اا ف ع اا ص ع اا
17 ي ف اا ك ف اا ل ف اا م ف اا ن ف اا س ف اا ع ف اا ف ف اا ص ف اا
18 ي ص اا ك ص اا ل ص اا م ص اا ن ص اا س ص اا ع ص اا ف ص اا ص ص اا
19 ي ق اا ك ق اا ل ق اا م ق اا ن ق اا س ق اا ع ق اا ف ق اا ص ق اا
20 ي ر اا ك ر اا ل ر اا م ر اا ن ر اا س ر اا ع ر اا ف ر اا ص ر اا
21 ي ش اا ك ش اا ل ش اا م ش اا ن ش اا س ش اا ع ش اا ف ش اا ص ش اا
22 ي ت اا ك ت اا ل ت اا م ت اا ن ت اا س ت اا ع ت اا ف ت اا ص ت اا
23 ي ث اا ك ث اا ل ث اا م ث اا ن ث اا س ث اا ع ث اا ف ث اا ص ث اا
24 ي خ اا ك خ اا ل خ اا م خ اا ن خ اا س خ اا ع خ اا ف خ اا ص خ اا
25 ي ذ اا ك ذ اا ل ذ اا م ذ اا ن ذ اا س ذ اا ع ذ اا ف ذ اا ص ذ اا
26 ي ض اا ك ض اا ل ض اا م ض اا ن ض اا س ض اا ع ض اا ف ض اا ص ض اا
27 ي ظ اا ك ظ اا ل ظ اا م ظ اا ن ظ اا س ظ اا ع ظ اا ف ظ اا ص ظ اا
28 ي غ اا ك غ اا ل غ اا م غ اا ن غ اا س غ اا ع غ اا ف غ اا ص غ اا


( 3 )
ت 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28
1 ق ااا ر ااا ش ااا ت ااا ث ااا خ ااا ذ ااا ض ااا ظ ااا غ ااا
2 ق ب اا ر ب اا ش ب اا ت ب اا ث ب اا خ ب اا ذ ب اا ض ب اا ظ ب اا غ ب اا
3 ق ج اا ر ج اا ش ج اا ت ج اا ث ج اا خ ج اا ذ ج اا ض ج اا ظ ج اا غ ج اا
4 ق د اا ر د اا ش د اا ت د اا ث د اا خ د اا ذ د اا ض د اا ظ د اا غ د اا
5 ق هـ اا ر هـ اا ش هـ اا ت هـ اا ث هـ اا خ هـ اا ذ هـ اا ض هـ اا ظ هـ اا غ هـ اا
6 ق و اا ر و اا ش و اا ت و اا ث و اا خ و اا ذ و اا ض و اا ظ و اا غ و اا
7 ق ز اا ر ز اا ش ز اا ت ز اا ث ز اا خ ز اا ذ ز اا ض ز اا ظ ز اا غ ز اا
8 ق ح اا ر ح اا ش ح اا ت ح اا ث ح اا خ ح اا ذ ح اا ض ح اا ظ ح اا غ ظ اا
9 ق ط اا ر ط اا ش ط اا ت ط اا ث ط اا خ ط اا ذ ط اا ض ط اا ظ ط اا غ ط اا
10 ق ي اا ر ي اا ش ي اا ت ي اا ث ي اا خ ي اا ذ ي اا ض ي اا ظ ي اا غ ي اا
11 ق ك اا ر ك اا ش ك اا ت ك اا ث ك اا خ ك اا ذ ك اا ض ك اا ظ ك اا غ ك اا
12 ق ل اا ر ل اا ش ل اا ت ل اا ث ل اا خ ل اا ذ ل اا ض ل اا ظ ل اا غ ل اا
13 ق م اا ر م اا ش م اا ت م اا ث م اا خ م اا ذ م اا ض م اا ظ م اا غ م اا
14 ق ن اا ر ن اا ش ن اا ت ن اا ث ن اا خ ن اا ذ ن اا ض نا ا ظ ن اا غ ن اا
15 ق س اا ر س اا ش س اا ت س اا ث س اا خ س اا ذ س اا ض سا ا ظ س اا غ س اا
16 ق ع اا ر ع اا ش ع اا ت ع اا ث ع اا خ ع اا ذ ع اا ض ع اا ظ ع اا غ ع اا
17 ق ف اا ر ف اا ش ف اا ت ف اا ث ف اا خ ف اا ذ ف اا ض ف اا ظ ف اا غ ف اا
18 ق ص اا ر صا ا ش صا ا ت ش اا ث ش اا خ ش اا ذ ش اا ض شا ا ظ شا ا غ ش اا
19 ق ق اا ر ق اا ش ق اا ت ق اا ث ق اا خ ق اا ذ ق اا ض ق اا ظ ق اا غ ق اا
20 ق ر اا ر ر اا ش ر اا ت ر اا ث ر اا خ راا ذ ر اا ض ر اا ظ ر اا غ ر اا
21 ق ش اا ر ش اا ش ش اا ت ش اا ث ش اا خ ش اا ذ ش اا ض شا ا ظ شا ا غ ش اا
22 ق ت اا ر ت اا ش ت اا ت ت اا ث ت اا خ ت اا ذ ت اا ض ت اا ظ ت اا غ ت اا
23 ق ث اا ر ث اا ش ث اا ت ث اا ث ث اا خ ث اا ذ ث اا ض ث اا ظ ث اا غ ث اا
24 ق خ اا ر خ اا ش خ اا ت خ اا ث خ اا خ خ اا ذ خ اا ض خ اا ظ خ اا غ خ اا
25 ق ذ اا ر ذ اا ش ذ اا ت ذ اا ث ذ اا خ ذ اا ذ ذ اا ض ذ اا ظ ذ اا غ ذ اا
26 ق ض اا ر ضا ا ش ضا ا ت ض اا ث ض اا خ ض اا ذ ض اا ض ضاا ظ ضا ا غ ض اا
27 ق ظ اا ر ظ اا ش ظ اا ت ظ اا ث ظ اا خ ظ اا ذ ظ اا ض ظ اا ظ ظ اا غ ظ اا
28 ق غ اا ر غ اا ش غ اا ت غ اا ث غ اا خ غ اا ذ غ اا ض غ اا ظ غ اا غ غ اا

في الدخول في صحائف الجفر الجامع
للدخول في صحائف الحفر الجامع ثلاث مداخل وهي
1: ــ المدخل الكبير 2  :ــ والمدخل االوسط ( النقط ) 3 :ــ ومدخل الحروف . وهو ان تاخذ عدد مجموع حروف السؤال وعدد نقطه وعدد حروفه وعدد اسم      ( ياعليم ) وعدد ( الغافيطوس )
ثم تجمع اعداد حروف السؤال وعدد ياعليم وعدد العافيطوس وتسمى جملتها      ( المدخل الكبير )
ثم تجمع عدد نقاط حروف السؤال وتسمي جملتها الحروف وتاخذ استنطاقها ثم تاخذ تلفظ المستنطق ثم ترفع به وهو الترقي بمرتين .
ثم تاخذ نظير المرتفع من الاهطمي ثم تاخذ نظيرة الاهطمي من الابجدي ثم تاخذ المستحضرة تاخذ منها المستحصلة فتدخل فيها في صحائف الجفر الجامع فان الحروف الاول علامة الكتاب والثاني علامة الصفحة والثالث علاوة السطر والرابع علامة البيت
مثال على ذلك :ــ كانت معطيات السؤال هكذا
( 1850 ) مجموع اعداد حروف السؤال
( 161 ) مجموع اعداد ( ياعليم )
( 1169 ) مجمو عدد ( غ فيطيس )
( 3180 ) مجموع الاعداد جميعا وهذا هو ( المدخل الكبير )
( 14 ) عدد نقاط حروف السؤال وهذه هو ( مدخل النقاط )
( 21 ) عدد حروف السؤال وهذا هو ( مدخل الحروف )

وهذا بيان تلفظ المرتفع والاهطمي والابجدي والمستحضرة كما ترى:
استنطاق المداخل الثلاث هكذا ( غ غ غ ق ف ي د ك ا )
تلفظ الاستنطاق ( غ ي ن غ ي ن غ ي ن ق ا ف ف ا ي ا د ا ل ك ا ف ا ل ف )
الترقي مرتين ( ب ل ع ب ل ع ب ل ع ش ج ق د ج ل ج و ج ن م ج ق ج ن ق)
نظيرالاهطمي( ج ك س ج ك س ج ك س ت د ر ج و ك د ز د س ن د ر ر س ر)
الابجدي ( ز س ق ز س ق ز س ق ض ح خ ز ح س ك ح ق ص ح خ ح ق خ)
مستحضرة ( ز ز س ق / س س ق ز / ق خ ض ح / ز ح ح س / ك ص ح ق / ح ق خ ح / خ ) فتاخذ من هذه الحروف المستحصلة وتدخل بها الى صحائف        ( الملفظية ) و ( المكتوبية ) و ( السرورية ) كما سياتي بيانه فلقد كشفت لك سرا عظيما .
في الاستخرج من صحائف الجفر الجامع
اولا :ــ ان تعرف الماضي من الشهر العربي وتاخذ حرفه من الجدول المذكور في اخر الكتاب .
ثانيا : ــ ان تنظر الى المنزلة القمرية وقت السؤال وتاخذ حرف تلك المنزلة فاول المنازل الشرطين واخرها الرشا ولكل منزلة حرف من حروف ابجد كما في الجدول الاتي ذكره .
ثالثا :ــ ثم تاخذ احد حروف بروج الكواكب السبع من الجدول
رابعا :ــ ثم تاخذ حرف من حروف اسم السائل . فان كان السؤال في الثلث الاول من الشهر والاسم ثلاثي تاخذ اول حرف من اسم السائل وان كان الاسم رباعيا فالرابع فيه يكون حكمة حكم الاول وتهمل الاول الاصلي في الاسم . وان كان الاسم خماسيا فالرابع فيه حكم الاول والخامس حكم الثاني وتهمل الاول والثاني الاصليين في الاسم وان كان سداسيا فتهمل الاول والثاني والثالث ويكون الرابع والخامس والسادس في حكمهما  مثال على ذلك :ــ
كان السؤال في ( 15 ) رجب والشمس في الجوزاء والقمر في البلدة واسم السائل احمد فتكون الامهات بهذا الترتيب ( س ي س م ) فالاول ( س ) حرف اليوم والثاني ( ي ) حرف الطالع الثالث ( س ) حرف المنزلة والرابع ( م ) حرف الاسم فثبت اول الامهات في اول الجدول وثانيهما في ثاني الجدول وهكذا  ثم اجعل اول الامهات في خامسه وثاني الامهات في سادسه والثالث في سابعه ( ومايلي الرابع ) في ثامنه  ولاتزال تفعل ذلك الا ان يتم تعمير الجدول ويكن المتحصل في اخر الخانة  ( وهي ما قبل الزمام ) اربعة حروف تدخلها في صحائف الجفر الجامع 0 فتاخذالرف الملفظية والمكتوبية والسرورية كما في جدول الحروف الابجدية أو الهجائية والايام والمنازل  في السطر الاسفل المتحصل من الجدول المطلوب رقم ( 3 ) فتخله في بيت اللام من السطر الثاني والعشرين من كتاي السين 0 فتبصر ذلك جيدا .
جداول العمل
جدول المنازل القمرية وما يقابله من حروف ابجد أو ابتث
الأيام ابجد ابتث المنازل
1 ا ا شرطين
2 ب ب بطين
3 ج ت ثريا
4 د ث دبران
5 هـ ج هقعة
6 و ح هنعة
7 ز خ ذراع
8 ح د نثرة
9 ط ذ طرفة
10 ي ر جبهة
11 ك ز زبرة
12 ل س صرفة
13 م ش عوا
14 ن ص سماك
15 س ض غفر
16 ع ط زبانا
17 ف ظ إكليل
18 ص ع قلب
19 ق غ شولة
20 ر ف نعائم
21 ش ق بلدة
22 ت ك ذابح
23 ث ل بلع
24 خ م سعود
25 ذ ن أخبية
26 ض و مقدم
27 ظ هـ مؤخر
28 غ ي رشا
29 ا ا شرطين
30 ب ب

جدول الابجدي
جزو صفحه سطر خانه
ا ب ج د
هـ و ز ح
ط ي ك ل
م ن س ع
ف ص ق ر
ش ت ث خ
ذ ض ظ غ

جدول حروف البروج
سرطان سنبلة جوزا ميزان ثور اسد عقرب حمل حوت قوس دلو جدي
س
ل
ر  ر
ب     ق خ ض ي ض ج غ ظ م
ذ هـ ط ح ر
ت
ن ن ج ف ح
ف و
د ش ط ك ح ت ص ذ

جدول الكواكب في الجفر الجامع
القمر عطارد الزهرة الشمس المريخ المشتري زحل
360 30 / 30 28 /28 12 / 12 9 / 9 7 / 7 4 / 4
ادوار درج منازل بروج افلاك كواكب طبائع

جدول الاهطمي يفيد في الجفر الجامع
ا هـ ط م ف ش ذ
ب و ي ن ص ت ض
ج ز ك س ق ث ظ
د ح ل ع ر خ غ


جدول المثال ( س ي س م )
1 2 3 4 5 6 7 8
س ي س م س ي س ن
س ي س س س ي س ع
س ي س ف س ي س ص
س ي س ق س ي س ر
س ي س ش س ي س ت
س ي س ث س ي س خ
س ي س ذ س ي س ض
س ي س ظ س ي س غ
س ي س ا س ي ن ب
س ي س ج س ي ن د
س ي س هـ س ي ن و
س ي س ز س ي ن ح
س ي س ط س ي ن ي
س ي س ك س ي ن ل
باب صفحة سطر خانة

في الاحوال
اعلم ان الجفر يمكن ان يفهم منه احوال الانسان في الماضي والحاضر والمستقبل  اما كيفية ذلك هو ان تنظر في الصحيفة وكيفية الدخول فيها باحدى الطريقتين المذكورتين السابقتين . فتاخذ الحروف الملفوظية والمكتبية والسررية من تلك الصحيفة . وتكتب كل منها في ورقة منفصلة فاذا ما رتبت بهذا الترتيب تاخذ الحرف الاول من الفظيو والاول من المكتوبية الاول من المسرورية وتيسطه سطرا واحدا ثم تكسرها ومن ثم تعربها يخرج لك من ابتداء الصفحة الى موضع اسم ذلك الشخص أو الحادثة احواله الماضية وفي سطر المستحصلة احواله المستقبلية وهذا هو طريق استخراج كل مجهول من الجفر الجامع النور اللامع .

المصدر
المجاميع الجفرية : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى