مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 1

اذهب الى الأسفل

* المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 1 Empty * المجموعة الجفرية الرابعة : مقدمات جفرية 1

مُساهمة  طارق فتحي الأحد يناير 16, 2011 7:25 pm

بقلم : طارق فتحي
المقدمة الاولى

قاعدة العناصر وزن الحروف
يقول صاحب الرسالة اتفق العلماء  بان الحرف الاول من كل طبيعة مرتبة والحرف الثاني درجة والثالث دقيقة والرابع ثانية والخامس ثالثة والسادس رابعة والسابع خامسة كما في ميزان الحروف المشهور عند اهله .
فمنهم من مشى على ظاهر هذا المقال فعد ( الالف ) وهو الحرف الاول من مرتبة النار ووجد ستة احرف من الهواء ما عدى المرتبة فيكون فيه الحكم ( للالف ) وهكذا تجمع كل جنس مع جنسه وكل مرتبة ودرجة ودقيقة وثانية ثالثة ورابعة وخامسة الى مثلها  وتحكم كما علمت .ٍٍ
جدول المراتب الابجدي وهو على طبع الفلك
عناصر ناري هوائي مائي ترابي
مرتبة أ ب ج د
درجة هـ و ز ح
دقيقة ط ي ك ل
ثانية م ن س ع
ثالثة ف ص ق ر
رابعة ش ت ث خ
خامسة ذ ض ظ غ
الطبع حار بارد رطب يابس
اسقاط 9 12 14 16

وهذا الجدول على القاعدة الفلكية فان البرج ينحل الى الدرج والدرج الى الدقائق والدقائق الى الثواني وهكذا ............. الخ  فيعتبر هنا بالعدد مثلا اذا كان معنا مرتبتين درجتين من طبيعة ومرتبة ودرجة من طبيعة اخرى فتسقط واحدة بواحدة وتحكم بالباقي  .
واذا لم يكن سوى مرتبة من طبيعة ومرتبة من طبيعة اخرى فيسقطان وينظر الى الدرج ان سلمت من المعارضة تقول الغالبة هي طبيعة تلك الثانية مثلا أو الثالثة بعد ان تعرف العدد وتسقط واحدة بواحدة  واثنين باثنين  وهكذا .
واعلم ان كل طبيعة مركبة من جزئين ( الحرارة واليبوسة )( والبرودة واليبوسة) أو ( الحرارة والرطوبة ) و ( البرودة والرطوبة ) فاذا تعارضت طبيعتان كالنار والهواء وغلبت النار مثلا فان اليبوسة والرطوبة تسقطان والحرارة تقوى فاذا نزلت رجعت الى الدرج فان رأيت الغلبة للهواء قلت  حار في الاولى ويابس في الثانية  ويكون الحكم للهوائية . وان رايت الغلبة في الدرج للترابية مثلا قلت حار في الاولى ويابسة في الثانية ويكون الحكم للحرارة لسبقها ولانها مرتبة لم يعارضها ضدها . وتضعف اليبوسة لانها درجة أو دقيقة ويكون العمل هنا لمجموع النارية والترابية معا . وان تعارض النار والهواء أو الماء فهنا حرارتان وبرودة واحدة ويبوسة واحدة ورطوبتان من الهواء والماء فيكون الحكم للحرارة والرطوبة فاذا رجعنا الى الدرج راينا الغلبة للترابية مثلا . فالقياس ان يلغى ذلك التراب لما علمت فان النظر للكيفيات الى ذلك . وليس ينبغي  ان تسقط الهوائية بالنار مثلا وتجعل الاعتبار للترابية ( لان الحرارة لا يمكن اسقاطها ) فمن هنا وقع الاشتباه والحيرة حتى ادى الامر الى اعتبار كيفية واحدة لكل طبيعة والغاء الاخرى ضرورة لتصحيح الوزن .
ولهذا قال كثيرا منهم في معرفة الوزن بان الحروف الحارة هي ( اهطمفشذ ) والرطبة هي ( بوينصتض ) والباردة هي ( جزكس قثظ ) واليابسة هي الحرف      ( دحلع رخغ ) فالغوا بذلك يبوسة النار . وحرارة الهواء . ورطوبة الماء . وبرودة التراب . وهذا التقدير يسهل الوزن جدا وعلى هذا التقدير اذا تعارضت النارية والهوائية في المرتبة فالحكم للحرارة والرطوبة فان وجد معهما الترابية ايضا اسقطت الرطوبة باليبوسة وبقيت الحرارة فاذا رجعت الى الدرج ان وجدت الحكم للهوائية قل حار في الاولى رطب في الثانية . فان وجدت الغلبة في الدرج للمائية فالغها لان برودتها لا تقوا حرارة المرتبة وان وجد الغلبة في الدرج للترابية فقل حار في الاولى يابس في الثانية .

فالعبرة للاحرف النارية ويضم اليها درجة الترابية وكل محل يكون فيه الحرارة أو الرطوبة أو اليبوسة مثلا فيه في الثانية فانك انما تقوية في ثانية تلك الطبيعة وكل محل يكون فيه تقوية في الاولى وهكذا العمل في هذه الطريقة المبنية على كيفية واحدة لكل طبيعة اسهل من الاول واحسن عملا .
الاعمال التي تلحق بهذه القاعدة النفيسة
بسط السؤال احرف مفرقة سطرا واحدا
التخليص هو حذف المكرر
التوزيع وهو توزيع المخلص حاصله باللفظ اربعا اربعا . اللفظ هنا هو عدد المخلص وهو لفظا رقميا مهما كان عشرون أو اكثر أو اقل والعدد المخلص لا يزيد عن الخمسة والعشرون وذلك يقع نادرا ولكنه لا ينقص عن العشرة كما ستاتي صورته وهذا جاري على كل سؤال البتة . لان مداره الاعظم هذا وله شأن فيه ( جزو وصفحة وسطر وخانة ) ولا يتصور الجواب بغيره .
اعلم انك اذا اردت الاستخراج من سؤال في هذا الفن الشريف فعليك بالبسط والتخليص كما ذكرنا اعلاه 0 ثم :ــ
تاخذ عدد تاريخ الهجرة
وعدد مامضى من الشهر العربي
وعدد ياعات السؤال
وعدد دقيقة وقت السؤال
وعدد اسم يوم السؤال
ما يلفظ بت تجمعه بالجمل الكبير جملة احدة . ثم تاخذ منها اربع مرات ( 360 ) هي عدد درج الفلك .والاربع مرات جمعها ( 1440 ) فكل ما يفضل عندك من العدد المجتمع تنطقها احرفا تحفظها لديك عند الحاجة وهذا ما ذكره الشيخ في الزايدة زائدا .
ثم تجعل جدولا رباعي سباعي كما سياتي بيانه . فتاخذ عدد حروف المستخلصة بلا مراتب كما ذكرنا مهما بلغ تنقطه فتعمر الجدول بالتوليد الى الثمانية والعشرون وصورة نطق الاعداد وهكذا .
جدول ( اودي )
في حل مسائل الزايدة جفريا
10 11 12 13
ا ب ج د ا ه ب ج ا ب ج و ا ب ج ز
14 15 16 17
ا ب ج ح ا ه ج و ا ه ب ح ا و ب ح
18 19 20 21
ا و ز د ا و ه ز ا و ج ي ا و د ي
22 23 24 25
ا ي ز د ا ج ط ي ا ح ي ه ا ي و ح

وعلى هذا الجدول نطق اعداد زمام الخالصة فحينئذ أي نطق كان من اية مسالة كانت  تجعل لها جدول رباعي سباعي وتعمره باي نطق كان من عدد مستحلصة زمام سؤال  مثال على ذلك ( سأل الشيخ غياث الدين هل يطول عمره ويرى الخير ويثبت له الرزق والسرور فيما بقى من عمره ) خطوات الحل :ــ
بسط السؤال احرف مفرقة هكذا  ( س  ا ل ا ل ش ي خ غ ي ا ث ا ل د ي ن هـ ل ي ط و ل ع م ر هـ و ي ر ى خ ي ر و ي ث ب ت ل هـ ا ل ر ز ق و ا ل س ر و ر ف ي م ا ب ق ا م  ن ع م ر هـ ) ( 60  )  ستون حرفا
وكانت الخالصة هكذا ( س ا ل  ش ي خ غ ث د ن هـ ط و ع م ر ب ت ز ف ق ) ( 21 ) حرفا نطقها في الحفر الجامع هو ( اود ي )0 فنحتاج الان الى عمل جدول رباعي سباعي وهذه صورة توليد ( ا و د ي ) فيه كما ترى

ا و د ي ب ز هـ ك ج ح و ل د ط ز م
هـ ي ح ن و ك ط س ز ل ي ع ح م ك ف
ط ن ل ص ي س م ق ك ع ن ر ل ف س ش
م ص ع ت ن ق ف ث س ر ص خ ع ش ق ذ
ف ت ر ض ص ث ش ظ ق خ ت غ ر ذ ث ا
ش ض خ ب ت ظ ذ ج ث غ ض د خ ا ظ هـ
ذ ب غ و ض ج ا ز ظ د ب ح غ هـ ج ط
500 500 800 500 5 9 500 4 500 700 2 60 2 50 5 50

ثم اعلم انك اذا اكملت تعمير اجزاء الجفر و الجامعة سوف تحتاج الى اخذ الاعداد وترتيبها ولا يحصل لك ذلك الا من جانب اليسار فتبدا باخذ الاعداد من بيت ( نار الصفحة ) الثامنة والعشرون  وهي المرتبة الرابعة من العرض حتى يحصل لك التنزل 0 قال العارف بالله احمد البكار لا يحسن لك التنزل الا من جهة اليسار . واعلم انهم ذكروا نظم الاعداد بصورة مبهمة وساكتبه لك باوضح بيان . واكثر ما نجده من الاقسام المجودة ماخوذة ومستخرجة من الحروف تارة وتارة من الاعداد المجتمعة معك بعد طرحها على ترتيب عنصره فطرح النار ( 9 / 9 ) وطرح الهواء ( 12 / 12 ) وطرح الماء ( 14 / 14 ) وطرح التراب ( 16 / 16 )  
ننظر الحرف الذي حل في بيت النار من المرتبة الرابعة كما ذكرنا اهو الوفا أو مئات ام عشرات ام احاد ثم تنظر الحرف الثاني من اليمين الملاصق للعمود وتنظر الحرف المشترك من اليسار وتنظر مدارجه من العنصر مرتبة أو درجة أو دقيقة الى الخامسة وما نسبة بعضهم الى بعض من اليبوسة الرطوبة والبرودة والحرارة وتنظم الاعداد كما ساوضحه لك وهذا من ناحية الحروف .
اما من ناحية العدد المجتمع تاخذ جميع الاعداد التي امليناها لك سابقا من تاريخ سني الهجرة وعدد الشهر وساعة يوم السؤال وعدد الدقيقة وعدد اسم اليوم بعد جمعها بالجمل الكبير . ثم تاخذ اربع مرات اعداد درج الفلك  وتجمع كل قسم منهما مع عدد احرف عنصر من العناصر الاربعة مثلا :ــ

وكان قد مضى من سنين الهجرة ( 1053 ) وكان في خمسة عشر من رجب      ( 15 )  الساعة ( 3 ) والدقيقة  ( 24 ) من يوم الخميس  ( 741 ) عدد حروف الخميس وجملة الجميع تساوي (  1836 ) تطرح منه ( 1440 ) اربع مرات عدد درج الفلك الباقي من الطرح ( 396 ) نطقه ( و  ص  ش ) وهذه الحروف لها محلا سياتي بيانه فيما بعد فاخذنا عدد حروف العناصر واضفنا اليها الاعداد التي اخرجناها من الجملة وهي ( 1440 ) فصار كل قسم هكذا
ابجد ا ب ج د
عناصر النار الهواء الماء التراب
مجموع 1135 1358 1590 1912
درج 360 360 360 360
جمع 1495 1718 1950 2272
الطرح 9 / 9 12/ 12 14/14 16/ 16
الباقي 1 2 14 16

ولقد ذكرنا انفا ان الاعداد تؤخذ تارة من الاعداد المجتمع وتارة من الاحرف
( الحرف الاول ) نظرنا في مثالنا هذا الى البيت الاول من المرتبة الرابعة وكان فيه حرف ( غ ) وهي خامسة من التراب ونظرنا الى الحرف الذي حل في يمينه الملاصق للعمود فكان حرف ( ح ) وهو درجة من التراب ونظرنا في الحرف الذي حل في يساره وهو ( هـ ) وهي حرف درجة من النار فصار الحكم للنار
رجعنا الى الاعداد لما كان الحكم للنار اخذنا اعداد الحروف النارية المجتمع من عدد درج الفلك فكانت ( 1495 ) طرحناها باسقاطها ( 9 / 9 ) فالباقي ( 1 ) وهو حرف مرتبة من النار لم يوافق مقصودنا فضعفناها فصارت ( 2 ) نطقها     ( ب )وهي حرف مرتبة من الهواء وكان حرف ( غ ) حرف بارد يابس وحرف    ( ب ) حار رطب فاعتدل ) غ ) بحرف ( ب ) اثبتنا العدد ( 2 ) تحتها أي تحت     ( غ )

( الحرف الثاني ) ثم رجعنا الى المرتبة الثالثة من الجدول نظرنا الى بيت ناره فوجدنا ( ظ ) قد حل فيها وهي حرف خامسة من الماء ونظرنا الى الحرف الذي حل عن يمينه الملاصق للعمود فوجدنا ( ز ) وهي حرف درجة من الماء فالحرفين بارد رطب ونظرنا الى الحرف الذي عن يساره فوجدنا ( د ) فهو حرف مرتبة من التراب فكان الحكم للتراب فاخذنا اعداد الحروف الترابية وطرحناها على مرتبته   ( 16 / 16 ) فكان الباقي ( 16 ) وطرحنا العقد منها وهي عشرة بقي ( 6 ) وحرفه ( و ) فهو حرف درجة من الهواء حار رطب لم يوافق مقصودنا حيث كان حرف ( ظ ) بارد رطب وحرف ( ز ) حرف درجة من الماء بارد رطب والحرف الثاني من اليسار حرف مرتبة من التراب ( د ) حرف بارد يابس فاذا اخذنا عدد   ( 6 ) وهو بحرف ( و ) وهي ايضا حرف حار رطب فاستيلاء الرطوبة هنا فاسد وعلى الخصوص البيت بارد رطب فمن اجل ذلك سقطنا الجزو منها وهو ( 1 ) بقي خمسة فهي حرف درجة من النار فاعتدل حرف ( ظ ) فرقينا ( 5 ) الى المئات ( وهذه قاعدة سرية ) في بسط المئات اثبتنا ( 500 ) تحت ( ظ )
( الحرف الثالث ) ثم نظرنا الى البيت الاول من المرتبة الثانية فوجدنا فيها حرف ( ض ) وهي خامسة من الهواء ونظرنا الى يمينه فوجدنا ( و ) وهو درجو من الهواء ونظرنا الى يساره فوجدنا ( ج ) وهو حرف مرتبة من الماء فصار الحكم للماء اسقطنا عدد المجتمع من عنصر الماء باسقاط الماء ( 14 / 14 ) واسقطنا العقد منها بقي ( 4 ) ولما كان الحكم للمرتبة من الحروف المائية فمطلوبه يؤخذ من الحروف النارية اضفنا اليه الجزو وابقيناه على حاله وكتبناه ( 5 )
( الحرف الرابع ) ثم نظرنا الى البيت الاول من المرتبة الاولى فوجدنا ( ذ) وهو خامسة من النار ونظرنا الى يساره فوجدنا ( ب ) وهي مرتبة من الهواء فكان الحكم للهواء فاسقطنا اعداد عنصر الهواء فكان الباقي ( 2 ) لم يحصل المقصود بسبب الحرف في نفسه حار يابس وشريكه حار رطب والبيت حار يابس فاستولت الحرارة من كل الوجوه فاستيلاء الحرارة سببا للفساد فمن اجل ذلك اضفنا السطر الى ( 2 ) فصار ( 5 ) فرقيناها الى المئات فصارت ( 500 ) اثبتناه  فالبرودة والرطوبة تعادلت مع الحرارة واليبوسة

( الحرف الخامس ) ثم رجعنا الى الخانة ونظرنا الى البيت الثاني من المرتبة الرابعة فوجدنا ( هـ ) ونظرنا الى يمينه فوجدنا ( غ ) والى يساره فوجدنا ( ج ) وهو حرف مرتبة من الماء فكان الحكم للماء ثم اسقطنا مرتبة المائ باسقاط الماء ( 14 / 14 ) اسقطنا العقد بقي ( 4 ) واضفنا الجز واليها فصارت ( 5 ) رقيناها اللى العشرات فصارت ( 50 ) اثبتناها تحت الهاء
( الحرف السادس ) ثم رجعنا الى العدد السادس ونظرنا الى البيت الثاني من المرتبة الثالثة فكان ( د ) وهي مرتبة من التراب فكان الحكم له فاسقطناه بطبعه  ( 16 م 16 ) وطرحنا العقد فصار ( 6 ) اضفنا الجز واليه فصار ( 7 ) رقيناه الى المئات فاصبح ( 700 ) فاثبتناه
( الحرف السابع) ثم رجعنا الى العدد السابع نظرنا الى البيت الثاني من المرتبة الثانية فوجدنا ( ج ) وهي مرتبة من الماء فاسقطنا عدد احرف باسقاط عنصره فكان الباقي ( 4 ) فاضفنا اليه السطر الصفحة فصار ( 9 ) فابقيناه على حاله واثبتناه تحت ( ج )
( الحرف الثامن ) نظرنا البيت الثاني من المرتبة الاولى وفيه ( ب ) وهي مرتبة من الهواء فطرحناه باسقاط عنصره فالباقي ( 2 ) ونظرنا الى يمينه ويساره فوجدنا حرفين يابسين ضعفنا الباقي واضفنا اليه الجزو فصار ( 5 ) رقيناه الى المئات فصار ( 500 ) فاثبتناه
( الحرف التاسع ) ثم رجعنا الى العدد التاسع فوجدنا فيه ( ج ) وهي مرتبة من الماء ونظرنا عن يمينه يساره فوجدنا حرفين يابسين حرف درجة من النار وحرف مرتبة من الماء لا تقاوم درجة النار فاسقطنا عدد الماء باسقاط النار       ( 9 / 9 ) فالباقي ( 6 ) طرحنا حرف منها بسبب حصة مرتبة النار بقي ( 5 ) اثبتناه

( الحرف العاشر ) نظرنا الى البيت الثالث من المرتبة الثالثة وفيها ( ب ) فاسقطناه باسقاط عنصره فالباقي ( 2 ) ابقيناه على حاله واثبتنا تحته ( 2 ) حيث مرتبة الهواء حل في بيت مطلوبه والحرفين الذين حلا عن يمينة يساره حرفين ثابتين فمن اجل ذلك ابقيناه على حاله
( الحرف الحادي عشر ) ثم عدنا الى البيت الحادي عشر وجدنا فيه ( أ ) وهو مرتبة من النار وعن يمينه ويسار حرفي ( ج ) وهو مرتبة من الماء  و ( ز ) وهو درجة من الماء فمرتبة النار تعادل مرتبة الهواء فبقي درجة الماء فاسقطناه باسقاط عنصره ( 14 / 14 ) واسقطنا العقد من الباقي فصار ( 4 ) اضفنا الجز واليها فصار ( 5 ) رقيناه الى المئات فصار ( 500 ) اثبتناه تحت الالف  
ملاحظة :ــ فاينما رايت تعارض المراتب ضف اليها الجزو . واينما رايت تعارض الدرجات مع المراتب فاضف اليها الصفحة . واينما وجدت تعارض الدرجات مع الدقائق فاضف اليها السطر . واينما وجدت تعارض بقية الحروف مع الدرجات أو الدقائق أو المراتب فاضف اليها الخانة وهذه ( قاعدة كلية فيه )
( الحرف الثاني عشر )  نظرنا الى البيت الثالث من المرتبة الاولى فوجدنا ( غ ) والى يمينه فوجدنا حرف مرتبة من الهواء وعن يساره حرف درجته فكان الحكم للهواء فاسقطنا الهاء باسقاط عنصره ( 12 / 12 ) فكان الفاضل ( 2 ) ضعفناه فصار اربعة واضفنا اليه الخانة اصبح ( 8 ) رقينا الى المئات فصار ( 800 )
( الحرف الثالث عشر ) نظؤنا الى البيت الرابع من المرتبة الرابع عشر فوجدنا فيه ( ط ) وعن يمينه ( ج ) وهو حرف مرتبة من الماء فاسقطناه باسقاط عنصره ( 14 / 13 ) والباقي ( 4 )اضفنا اليه الجزو فصار ( 5 ) رقيناها الى العشرات فصارت ( 50 ) فاثبتناه تحته . وان قلت ما السبب في اضافة الجزو عند تعارض المرتبة مع الدرجة وانت اضفت عند تعارضهم الصفحة وهذا ينفي ما قلته سابقا قلت ل كان حرف ( هـ  ) درجة النار وحرف ( ج ) درجة الماء عند تعارضهما مع الاخر تعادلا فبقي حرف ( ط ) وهي دقيقة من النار لاجل تعارضه مع مرتبة الماء ومرتبة الماء اشتغلت بدرجة النار وهي ( هـ ) فبقي حصة ( ط ) خالية فمن اجل ذلك اضفنا الجزو فاعتدلت الحروف كلها . فمتى وجدت المتعارضات تتغير بهذا القانون فاعمل على هذا النمط

( الحرف الرابع عشر ) نظرنا الى البيت الرابع من المرتبة الثالثة وجدنا ( ح ) درجة من التراب وعن يمينه ( ب ) مرتبة من الهواء وعن يساره ( غ ) خامسة من التراب و ( ح ) مع ( ب ) تعادلا و( غ ) قد مر ذكره . الان اخذنا عدد مرتبة الاحاد الذي فضل معنا من اعداد السنة والشهر والساعة و الدقيقة واليوم حتى ما بقي شيء نعالج فيه الحرف الان . والا جاء دور اخذ الفاضل وهو ( 6 ) رقيناها الى العشرات فصارت ( 600 ) اثبتناه تحت الحاء
( الحرف الخامس عشر ) نظرنا الى البيت الرابع من المرتبة الثانية فوجدنا ( ز ) وعن يمينه ( ا ) وفي يساره ( ظ ) فرجع الحكم الى مرتبة النار فطرحنا اعداد عنصر الماء بطرح النار ( 9 / 9 ) فكان الفاضل ( 6 ) طرحنا منه الصفحة بقي  ( 4 ) اثبتناه تحت ( ز )
( الحرف السادس عشر ) نظرنا الى البيت الرابع من المرتبة الالى وجدنا ( و ) وهي درجة من الهواء وعن يمينه ( غ ) وهي خامسة من التراب وعن يساره     ( ض ) وهي ايضا خامسة من الهواء فالبيت بيت التراب رجع الحكم الى مرتبة الهواء فطرحنا اعداد عنصر التراب باسقاط الهواء ( 12 / 12 ) فكان الباقي     ( 10 ) اخذنا نصفها ( 5 ) رقيناها ال العشرات ( 50 ) فاثبتناها تحت ( و )
ثم جمعنا الاعداد ونطقناها ورقيناها مرتبة واحدة ثم جعلنا المزيد كل اربعة احرف بيتا هكذا حرف اخذناه وحرفا تركناه واسميناه بسطر المستحضرة . ثم اخذنا اول وثالث وهذا اسميناه سطر مستحضرة المستحضرة ثم اخذنا ثانيا ورابعا وهذه اسمينها سطر مستحصلة المستحضرة ثم رسمنا سطر مستحضرة المستحضرة  ثم تحته سطر مستحصلة المستحصلة  ثم جمعنا السطر الاربعة . ثم وضعنا الدون على الفوق ونزلنا الفوق الى الدون واخذنا دون الفوق ونزلناه  دون الدون ودونه دونه كما سياتي بيانه في مثالنا السابق .
كانت خلاصة معطيات السؤال هكذا :ــ
ا
و د ي ب ز هـ ك ج ح و ل د ط ز م
هـ
ي ح ن و ك ط س ز ل ي ع ح م ك ف
ط
ن ل ص ي س م ق ك ع ن ر ل ف س ش
م
ص ع ت ن ق ف ث س ر ص خ ع ش ق ذ
ف
ت ر ض ص ث ش ظ ق خ ت غ ر ذ ث ا
ش
ض خ ب ت ظ ذ ج ث غ ض د خ ا ظ هـ
ذ
ب غ و ض ج ا ز ظ د ب ح غ هـ ج ط
500 500 800 500 5
9 500 4 500 700 2 60 2 50 5 50

جمعنا الاعداد سطرا واحدا هكذا
500 500 800 500 5
9 500 4 500 700 2 60 2 50 5 50

ثم نطقناها حروفا هكذا
ث ث ض ث هـ
ط ث د ث ذ ب س ب ن هـ ن

ثم رقيناها مرتبة واحدة هكذا
خ خ ظ خ و
ي خ هـ خ ض ج ع ج س و س

ثم رسمناه المزيد هكذا حرفا اخذناه وحرفا تركناه هكذا ( سطر المستحضرة )
خ ظ و خ خ
ج ج و خ خ ي هـ ض ع س س

السطر الال :ــ مستحضرة المستحضرة
خ و خ ج خ
ي ض س

السطر الثاني :ــ مستحصلة المستحضرة
ظ خ ج و خ
هـ ع س

السطر الثالث :ــ مستحضرة المستحضرة
خ ي ض س


السطر الرابع :ــ مستحصلة المستحصلة
خ هـ ع س



ثم جمعنا الاسطر الاربعة هكذا
( 4 )                        ( 2 )                       ( 3 )                    ( 1 )
خ و خ ج ظ خ ج و خ ي ض س خ هـ ع س


ثم وضعنا الاسفل على الاعلى وبالعكس  هكذا
( 1 )                        ( 2 )                       ( 3 )                    ( 4 )
خ هـ ع س ظ خ ج و خ ي ض س خ و خ ج


ثم قرأناه عكسا من اليسار الى اليمن هكذا
( 4 )                        ( 3 )                       ( 2 )                    ( 1 )
ج خ و خ س ص ي خ و ج خ ظ س ع هـ خ


ثم اخذنا نظيره من ابجد هكذا

( 4 )                        ( 3 )                       ( 2 )                    ( 1 )
ف ي ر ى ا ل خ ي ر ف ي م ا ب ق ى


وكان الجواب (  فيرى الخير فيما بقى ) ما اروع هذا العلم وما اجمله

مثال اخر :ــ على قاعدة العناصر ووزن الحروف
فنرسم جداولا على صفائح الابجدية والايقغية والابتثية و الاسبعية والانسغية والاحستية فلكل دائرة لها ميزان ولكل صفحة ( 16 ) دائرة ولكل دائرة جدول طبيعة تزن حروفها 0 وكما وضحته لك سابقا
السؤال ( المياه في هذه السنة تزيد كثير أو قليل ) ؟
المعطيات :ــ ( 2235 ) مجموع عدد حروفه بابجد الكبير
التخليص :ــ (7 ) هو عدد حروف السؤال الغير مكررة وصفحته ( ا و ب ح )
ويمكن ايجاد رقم الصفحة  وذلك باسقاط مجموع عدد حروف السؤال باسقط طبعه وهو ( 16 / 16 ) أي تقول ( 2235 ÷ 16 = 134 والباقي ( 7 ) نضيف اليها العقد وهو عشرة فيصبح الباقي ( 17 ) صفحته ( ا و ب ح ) فعلمنا الصفحة
التاريخ :ــ ( 1253 ) شهر الرابع وحروف اسم اليوم ( 13 ) والساعة ( 4 ) والدقيقة ( 7 ) جملة واحدة فكان الحاصل ( 1281 ) فاسقطناه ( 16 / 16 ) فكان الحاصل 0 1 ) فعلمنا ان الاعداد مفتاحه من البيت الاول من الصفحة ووزنه على  ( اهطم فشذ ) واليك جدول الزايدة
جدول ( اودي )
في حل مسائل الزايدة جفريا
10 11 12 13
ا ب ج د ا ه ب ج ا ب ج و ا ب ج ز
14 15 16 17
ا ب ج ح ا ه ج و ا ه ب ح ا و ب ح
18 19 20 21
ا و ز د ا و ه ز ا و ج ي ا و د ي
22 23 24 25
ا ي ز د ا ج ط ي ا ح ي ه ا ي و ح

فوجدنا في الخانة ( 17 ) صفحة ( ا  و  ب  ح ) فنولدها على ابجد في جدول رباعي الضلع سباعي الطول وهذه هي صورة توليد ( ا و ب ح ) كما ترى
ا
و ب ح ب ز ح ط ج ح د ي د ط هـ ك
هـ
ي و ل و ك ز م ز ل ي ن ح م ا س
ط
ن ب ع ي س ك ف ك ع ل ص ل ف م ق
م
ص ن ر ن ق س ش س ر ع ت ع ش ف ث
ف
ت ص خ ص ث ق ذ ق خ ر ض ر ذ ش ظ
ش
ض ت غ ت ظ ث ا ث غ خ ب خ ا ذ ج
ذ
ب ض د ض ج ظ هـ ظ د غ و غ هـ ا ز


ابجد ا ب ج د
عناصر النار الهواء الماء التراب
مجموع 1135 1358 1590 1912
درج 360 360 360 360
جمع 1495 1718 1950 2272
الطرح 9 / 9 12/ 12 14/14 16/ 16
الباقي 1 2 14 16

( الحرف الاول ) ثم نظرنا الى البيت الاول من المرتبة الثالثة (  ض د ج ) فالمرتبتان تعارضتا فبقي الخامسة ليس لنا شيء نعادله فاخذنا ( 3 ) من الفاضل اضفنا اليه الصفحة صار ( 5 ) وترقي المرتبة فصار ( 6 ) اثبتناه  
( الحرف الثاني ) ثم نظرنا اللى البيت الاول من المرتبة الاولى فجنا ( ذ ) يمينه   ( ز ) ويساره ( ب ) فاعتدل الزاء مع الذال وبقي مرتبة الهواء فطرحنا الاعداد النارية بطبع  الهواء فكان الفاضل ( 7 ) فاسقطنا الصفحة منه بقي ( 5 ) وهي درجة النار وهي تقاوم مرتبة الهاء اثبتنا ( 6 ) تحت الذال
( الحرف الثالث ) فنظرنا الى الاول من المرتبة الرابعة وجدنا ( غ ) ويمين ( و ) درجة الهواء ويساره ( هـ ) درجة النار فالواو مع الغين اعتدل فبقي ( هـ ) اخذنا عنصر التراب المجتمع مع درجته الفلكية فطرحناه بطبعه فكان الفاضل ( 16 ) واسقطنا العقد ( 10 ) اصبح ( 6 ) اضفنا اليه الجزو فصار ( 7 ) فاعتدل الجميع واضفنا اليه واحد فاصبح ( 8 ) اثبتناه تحت ( غ )
( الحرف الرابع ) نظرنا في البيت الاول من المرتبة الثالثة فوجدنا ( ظ ) وعن يمينه ( هـ ) وعن يساره ( د )  فاعتدل ( ظ ) بدرجة النار فبقي مرتبة التراب فالحكم لها ايضا فطرحنا ( ظ ) على طبع التراب فكان الفاضل ( 4 ) اخذنا نصفها  ( ب ) حرف مرتبة من الهواء و ( ظ ) لا تعتدل مرتبة الهواء فاخذ ( ع ) الفاضل من العدد الكلي اضفنا اليها ( 2 ) فصار ( 9 ) رقيناه الى العشرات فاصبح (90) اثبتناه تحت ( ظ ) حيث ( ص ) حرف ثالثة من الهواء ( ظ ) خامسة منه وتعادل بعضها
( الحرف الخامس ) ثم نظرنا الى البيت الثاني من المرتبة الثالثة فوجدنا فيه الاعداد ( ظ  د  غ  ) فتعارض الظاء مع الدال فاعتدل والغين بقيت على حالها ليس لنا علاج غير اننا اخذنا ( ج ) واسقطنا الجزو ( 1 ) بقي ( 2 ) رقيناه الى العشرات واثبتناه تحت الدال
( الحرف السادس ) ثم نظرنا الى بيت النار من المرتبة الثانية فيه ( ج ) ويمينة  ( ض ) يساره ( ظ ) وهو خامسة من الماء فطرحنا عنصره بطبعه فالفاضل       ( 14 ) اسقطنا العقد بقي ( 4 ) واضفنا الجزو عليه فصار ( 6 ) وكتبناه تحت الجيم

( الحرف السابع ) ثم نظرنا الى البيت الثاني من المرتبة الاولى وجدنا ( ب ) ويمينه ( ذ ) ويساره ( ض ) فاجتمعت الحرارة فاسقطناه بطبعه فكان الفاضل     ( 2 ) ورقيناه الى المئات فصار ( 200 ) واثبتناه تحت الباء
( الحرف الثامن ) ثم نظرنا الى البيت الثالث من المرتبة الرابعة وجدنا ( أ ) ويمينه ( هـ ) ويساره ( ز ) فاعتدلت الدرجة بالدرجة فبقي النار مرتبة فاسقطنا عدده بطبعه فكان الفاضل ( 1 ) هنا تعارض المرتبتين كتبنا نفسها تحتها
( الحرف التاسع ) ثم نظرنا الى البيت الثالث من المرتبة الثالثة وجدنا ( غ  ويمينه ( د ) ويساره ( و ) فاعتدل الدرجة مع المرتبة بقي ( غ ) اسقطنا عدده بطبعه فطان الفاضل ( 16 ) اسقطنا العقد اصبح ( 6 ) ايقطنا الجز منه اصبح     ( 5 ) رقيناها الى العشرات فصارت ( 50 ) اثبتناها تحته
( الحرف العاشر ) ثم نظرنا الى البيت الثالث من المرتبة الثانية وجدنا ( ظ ) ويمينه ( ج ) ويساره ( هـ ) فاعتدل درجة النار مع مرتبة الماء بقي ( ظ ) اسقطنا عدده بطبعه فكان الفاضل ( 14 ) نصفناه فكان ( 7 ) رقيناه الى المئات فصار ( 700 ) اثبتناه تحته
( الحرف الحادي عشر )   ثم نظرنا الى البيت الثالث من المرتبة الاولى فوجدنا    ( ض ) ويمينه ( ب ) ويساره ( د ) فاعتدل الضاد مع الدال بفي ( ب ) فاسقطنا عنصر الماء باسقاط الهواء فكان الفاضل ( 6 ) اضفنا له الصفحة ورقيناه الى المئات فصار ( 600 ) اثبتناه تحته
( الحرف الثاني عشر ) ثم نظرنا الى البيت الرابع وبقيه البيوت الاربعة فعلنا بهم كما تقدم 0 فخرج لنا سطر زمام الحروف جميعا وكان الجواب  المستخرج منه هو ( تدر الضروع المحفلة ) واليك جدول العمل  :
ذ
ب ض د ض ج ظ هـ ظ د غ و غ هـ ا ز
60 200 900 8 6
6 8 8 90 30 60 2 8 8 3 4

س
ر ظ ح و و ض ض ص ل س ب ح ض ج ت
س ظ و ض ص
س ح ج ر ح و ض ل ب ض ت
4 2 3 1
س و ص ح ظ ض س ج ر و ل ض ح ض ب ت

ح ض ب ت ظ ض س ج ر و ل ض س و ص ح

ت د ر ا ل ض ر و ع ا ل م ح ف ل هـ
تدر الضروع المحفله

اعلم ان هذه الاعداد اخرجناها بهذه القاعد التي ذكرناها لك على ثلاثة اقسام
اما القسم الرابع :ــ في اخذ الاعداد من الصفايح تحته عدده فان تكرر حرف تاخذ على مراتب ( ا  ي  ق  غ ) ( نار /  ماء / هواء / تراب ) مثلا ( غ ) في الاول تاخذ عدده من تحته فان تكرر في بيت الماء تاخذ من الياء وان تكرر في بيت الهواء تاخذ من القاف  فاذا تكرر في بيت القاف  فان تكرر في بيت النار تاخذ من الالف  ( هذه قاعدته ) حيث كل حرف يقوم مقام اخيه على قاعدة مراتب ( ايقغ )  فكن من الواثقين به وكن حريصا ضنينا به

المصدر
المجاميع الجفرية
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى