مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية 29-30-31-32

اذهب الى الأسفل

* المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية 29-30-31-32 Empty * المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية 29-30-31-32

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 14, 2011 8:32 pm

بقلم : طارق فتحي

المقدمة التاسعة والعشرين

في الاحكام الحاصلة للاقسام الاربعة
( الترقي ـ الترفع ـ التنزل ـ المساوات )
في الاحكام الحاصله لهما والمشتركة بينهما فانظر الى حرف النظير الابجدي او النظير الاهطمي عند  ما تريد المستحصلة وهو السطر الثاني ان عملت بالنظير الابجدي والسطر الثالث ان عملت بالنظير الاهطمي . وان عملت بالاهطمية كان الحرف من حروف المساوات  فالاقرب ترك عده بلا مرتبة ( على حاله ) وقيل يضاف اليه مساويه . وان كان من حروف الترقي تأخذ عدده بلا مرتبة وتضاعفه  وان كان من حروف الترفع فالاقرب اخذ عدد نظيره الابجدي بدل عدده وقيل فيه غير ذلك . وان كان من حروف التنزل خذ نصف عدده . هذه هي الاحكام الخاصة بكل قسم . فلتكن منك على حفظ .
اما الاحكام المشتركة :ــ وهو ان لكل حرف اضافات 0 اضافة لازمة وهي اضافة عدد ( 3 ) لان الحرف الواحد من البيت والذي يكمله ثلاثة احرف فيؤخذ عدد الثلاثة ويضاف عليه .
اما الاضافة الحائرة:ــ التي قد تفعل وقد تترك منها ان حروف النظير تلحظ اربعة ـ اربعة فكل اربعة بيت فان كملت او رسمت في البيت الاول فزد واحدا وفي البيت الثاني فزد اثنين والبيت الثالث فزد ثلاثة والبيت الرابع فزد اربعة وفي البيت الخامس فزد واحد والسادس اثنان وهكذا وان كنت في الثاني حرف فزد اثنان وفي الثالثة فزد ثلاثة وهكذا في كل حرف من حروف البيوت .
ومنها ان الحرف اذا تكرر بنفسه اولا ثم وصلت اليه مرة ثانية وثالثة ورابعة فزد عدد تكراره  . ومنها اذا مر عليك من الحرف حرفان او ثلاثة او اربعة فزد عدد تلك الحروف التي هي من قسم واحد وكذلك التنزيل وبقية الاقسام .
منها ان بعضهم كتب على اخر حرف من النظيرة رقم واحد وعلى الذي قبله اثنان وهكذا الى التاسع وفي العاشر كتب صفرا ثم شرع بالواحد وما بعده فاذا عمل من حرف النظيرة زاد ذلك العدد المسامت له وهذا نادر ولا اعتمد عليه .



في بيان وضع الاختلاف في هذه الاحكام
ومناه ان بعضهم قال في بيان حروف المساوات انه يضاف اليه مثله وهذا معنى التضعيف الذي جعلوه حكما للترقي فلا يبقى فرق بينهما سوى ان حرف الترقي يطلب الاضافات والترفع يحكم الترقي في انه لا كسر له او ( لا كثرة فيه ) الاضافه فيه والتنزل كالمساوات بل هو اشبه به من انه لاتستحسن فيه الاضافات .
ومنها ان بعضهم قال في بيان حكم حرف التنزل انه ان كان زجا خذ نصفه كما مر سابقا وان كان فردا اتركه بحاله ومن حيث ان اكثر حروف التنزل فردا فيكون في الاكثر حكمه حكم المساوات على ما ذكرنا فلا يبقى فرق بينهما 0 وقال اخرون اذا كان فردا يضاف اليه الثلاثة فيكون زجا فيؤخذ نصفه بعد الاضافه وهذا انسب .
ومنها ان حروف الترفع  ان حكمها بنظيرته به لا عنه وهو الاساس . وقيل حكمه ان يرفع الاحاد من الاحاد الى العشرات ومنها الى المئات وهذا العمل لا وجه له لان المعتبر في هذه المسألة تلاحظ العدد بلا مرتبة قيل الترقي اثنان والترفع اربعة وهذا في تفسير الاحتمالات :ــ
الاحتمال الاول :ــ الترقي بالاثنين وقد عفت حكمه عندهم التضعيف وقد عبروا بالتضعيف بالاثنين ويكون فد عبروا عن الاربعة بالتضعيف ثانيا فالباء من حروف الترفع عددها ( 2 ) فيكن بالتضعيف مرتين ( 8 ) .
الاحتمال الثاني :ـ انهم قد عبروا بالاثنين عن اضافة مثله اليه فيكون قدره بالاربعة اضافة مثليه اليه فيكن الباء ( 6 ) ومن الاختلاف ان العدد اذا بلغ اكثر من العشرة طرحت العشرة عند بعضهم واخذ ما عداه وقيل ان العشرة تحسب واحد حيث كان العدد بلا مرتبة فان كان واحد فهو دائر بين ( أ , ي ) و( ق، غ ) من ايقغ . وان كان اثنين فه دائر بينها وبين الباء والكاف والراء من  بكر ) . وان كان ثلاثة فهو احد حروف جلش أي دائر بينها وهكذا من دائر ايقغ فهو دائر بين الاحاد والعشرات المئات . فان صلح واحد من الثلاثة للجواب ولم يصلح ماسواه تعين أي ( صح ) .


وان صلح اثنان او ثلاثة اختلف الجواب باختلافهما فحينئذ ننظر الى الاساس او النظيرة ونختار ما هو طبيعته مخالفا لطبعهما ما مرتبته مخالفا لمرتبتهما مثلا اذا كان احدهما ناري والاخر ترابي رجح ما هو هوائي على ما هو ناري او ترابي لان الموافق في الطبع الاساس والنظير تسمى عند هولاء ( نقصان ) وكذلك الموافق لهما في المرتبة فان كان احدهما من الاحاد والاخر من العشرات يختار للمستحصلة من كان من المئات لان الموافقة لهما     ( نقص ) واذا دار الامر بين الموافقة للاساس وهي نقص وبين الموافقة للنظيرة وهي نقص ايضا فينبغي ترجيح المخالفة للنظيرة لانها اقرب الى المستحصلة والاشياء تعرف باضدادها 0مثال على ما ذكرناه :ــ
( سئل عبد الكريم صديقه محمد المنصوري هل تصير له ذرية ) ؟
فكان مجموع اعداده ( 2785 ) نطقهم ( هـ   ف   ذ  ب   غ )
وكان عدد حروف السؤال ( 37 ) حرفا نطقهم ( ز   ل )
وكان عدد نقط السؤال ( 17 ) نقطة نطقهم ( ز   ي )
ثم رسمنا حروف الاستنطاق سطرا واحد ( هـ ف ذ ب غ ز ل ز ي ) وبعد ذلك جعلنا تلفظ هذه الحروف سطرا واحدا ايضا وهكذا ( هـ  ا ــ  ف  أ ــ  ذ  ا  ل  ــ   ب  ا  ــ  غ  ي  ن  ــ  ز  ا  ــ  ل  أ  م ــ  ز  ا  ــ  ي  أ  ) ثم عملنا جدولا وكتبنا في السطر الاول منه ( ها ــ فا  ــ ذال ثم  م  ثم  زا ــ يا  ) 12 حرفا بالتمام 0
وهذا هو صورة الجدول :ــ
اساس هـ ا ف ا ذ ا ل م ز ا ي ا
نظيرة ق س ج س ك س ض ظ ش س خ س
محصلة ض س ح د خ ل ض ق ع هـ خ ق
نظيرة ل ا ت ص ي ر ل هـ ب ق ي هـ
جواب لا تصير له بقيه


شرح مستحصلة السؤال
اول حرف من يسار النظيرة
نبدا من اول حرف من على يسار النظيرة وهو حرف ( س ) وهو من حروف التنزل خذ نصفه ( 3 ) زائدا الاضافة اللازمة ( 3 ) اصبح ( 6 ) ونضيف    ( 1 ) كونه في البيت الاول فيكون ( 7 ) ونضيف واحد اخر كنه اول حرف من البيت فيكون عندنا ( 8 ) من حروف ( حفض ) وننظر الى الاساس نجد حرف ناري وهو الالف وهو من الاحاد ونظيره مائي وهو ( س ) ومن العشرات فيطلبان بحسب المرتبة حرفا من المئات لان الموافقة عندهم لا تجوز فهما يطلبان ( ض ) وهي المستحصلة ونظيرتها ( ل ) وهي او ل حرف من حروف الجواب .

اول حرف من يمين النظيرة
فنجد ( ق ) وهو من حرف التنزل ايضا وعددها ( 1 ) اضفنا اليه ( 3) اللازمة اصبح ( 4 ) اخذنا نصفه بحكم التضعيف واضفنا اليه ( 2 ) لانه ثاني حروف البيت فيكون ( 4 ) ونضيف ( 2  ) اخرى لانه ثاني حروف التنزيل اصبح ( 6 ) وهو احد حروف ( وسخ ) ومن الاحاد والتي هي الاساس و ( ق ) مائي ومن المئات التي من النظيرة فيطلبان حرفا من العشرات فنختار ( س ) من ( وسخ ) ونظيرته ( أ ) وهو الحرف الثاني من حروف الجواب .
ثاني حرف من يسار النظيرة
فنجد ( خ ) وهو من حروف الترقي وعددها ( 6 ) باسقاط المراتب نضاعفة فيكون ( 12 ) نطرح منه العشرة يصبح ( 2 ) نضيف اليه ( 3) اللازمة فيكون   ( 5 ) ونضيف ( 3 ) لانه ثالث حروف البيت فيكون ( 8 ) وحرفه ( حفض ) والاساس ( ي ) من العشرات ونظيره ( خ ) من المئات فيطلبان الاحاد فناخذ له  ( ح ) من ( حفض ) ونظيرته ( ت ) وهو ثالث حروف الجواب .


ثاني حرف من يمين النظيرة
فنجد ( س ) وهو من حروف التنزل خذ نصفه ( 3 ) ونضيف ( 3 ) اللازمه له فيكون ( 6 ) ونضيف اليه ( 4 ) لكونه رابع حروف البيت فصار ( 10 ) نضيف له ( 3 ) كونه ثالث حرف من حروف التنزل فيكون ( 13 ) ونحن في البيت الاول نزيد واحد يصبح ( 14 ) نطرح منه العشرة يبقى ( 4 ) وهو احد حروف           ( دمت ) الالف نارية والسين مائية فيطلبان طبع ثالث فنأخذ ( د ) لانه ترابي ونظيرتها   ( ص ) وهو رابع حروف الجواب .
ثالث حرف من يسار النظيرة
فنجد ( س ) وعددها 0 6 ) خذ نصفها ( 3 ) نضيف اللازمة ( 6 ) وهي ( س ) احد حروف ( وسخ ) و(خ) متخالفة بالمرتبة للالف والسين وفي الطبع ايضا فينبغي ترجيحها  ونظيرتها ( ي ) وهو خامس حروف الجواب .
ثالث حرف من يمين النظيرة
فنجد ( ج ) وهو من حروف المساوات وعدده ( 3 ) فنتركها بحالها ونضيف اليه اللازمة فصار ( 6 ) وهو احد حروف ( وسخ ) والفاء نارية والجيم مائية فيطلبان طبيعة ثالثة وهي ( و ) من ( سخ ) لانها هوائية ونظيرتها ( ر ) وهو سادس حروف الجواب .
رابع حرف من يسار النظيرة
فنجد ( ش ) وعددها ( 3 ) وهي من حروف التنزل نضيف اليه اللازمة ( 3 ) فيكون ( 6 ) خذ نصفها ( 3 ) نضيف اليه ( 3 ) كونه ثالث حرف من حروف البيت فصار ( 6 ) ونحن في ثاني بيت نضيف ( 2 ) فيصبح ( 8 ) وهو احد حروف ( حفض ) و( ش ) نارية فلا نأخذ الالف لانها نارية ايضا و(ز ) من الاحاد فلا نأخذ ( ح ) لانها من الاحاد بل نأخذ ( ض ) لانها هوائية وهي طبيعة ثالثة ونظيرتها ( ل ) وهي سابع حروف الجواب .

رابع حرف من يمين النظيرة
فنجد ( س ) وهو من حروف التنزل خذ نصفه ( 3 ) ونضيف اللازمة(3 ) يصبح ( 6 ) وهو رابع حروف البيت نضيف اليه ( 4 ) فصار ( 10 ) وهو من حروف  ( ايقغ ) ولما كان الالف من الاحاد والسين من لعشرات فيطلبان حرفا من المئات وهو ( ق ) ونطيرتها ( ه ) وهو ثامن حروف الجواب .
خامس حرف من يسار النظيرة
فنجد ( ظ ) وعددها ( 9 ) وهو من حروف التنزل نضيف اللازمة ( 3 ) تصبح    ( 12 ) نطرح العشرة فبقى ( 2 ) خذ نصفه ( 1 ) نضيف ( 3 ) كونه في البيت الثالث فيصير (4 ) وهو اول حروف البيت ونضيف اليه  ( 1 ) وهو سادس حروف التنزل نضيف اليه ( 2 ) وليس ( 6 ) لان التنزل قد تقدمت ( 6 ) الزائد عن الاربعة يسقط فيبقى ( 2 ) فيكون الحاصل ( 7 ) وهو احد حروف ( زعذ )   و( ذ ) فيها نقصان لانها موافقة في المرتبة لنظيره ( م ) وهو ( ظ ) موافقه للاساس وهو ( م ) في الطبيعة ولكن ( ذ ) و( م ) كلاهما من حروف النار فتركناها و( ز ) ايضا فيه نقص لانها موافقة للنظيرة في الطبع لانها من حروف الماء و( ع ) فيها نقص ايضا لموافقتها للاساس وهو ( م ) في المرتبة لانها من العشرات واذا دار الامر بين هذين النقصين قدم المخالف للنظيرة  لقربهما الى المستحصلة كما  لا يخفى عليك ذلك . مما مر بك سابقا والحرف المختار هو( ع ) ونظيرتها ( ب ) وهو تاسع حروف الجواب .
خامس حرف من يمين النظيرة
فنجد ( ك ) وهو من حروف المساوات وعدده ( 2 ) فنتركها بحالها ونضيف اليه اللازمة فيكون ( 5 ) وهو احد حروف ( هنث ) و( ه ) فيها نقصان لانها موافقة للاساس والنظيرة في الطبع فنتركها و( ن ) موافقة للاساس في الطبع ومخالفة للنظيرة بعد ( س ) فتقدمها ونظيرتها ( ق ) وهو عاشر حروف الجواب

سادس حرف من يسار النظيرة
فنجد ( س ) وهو من حروف التنزل خذ نصفه ( 3 ) وضف اللازمة يكون ( 6 ) وهو احد حروف ( وسخ ) نأخذ ( خ ) لانها طبيعة ثالثة ومرتبة ثالثة ونظيرها    ( ي ) وهو حادي عشر حروف الجواب .
سادس حرف من يمين النظيرة
فنجد ( س ) وهو من حروف التنزل خذ نصفه ( 3 ) وضف اللازمة ( 3 ) فيكون ( 6 ) فنضيف اليها ( 4 ) لانها رابع حرو ف البيت فتصير ( 10 ) وهو من حروف ( ايقغ ) وهو ( ق ) مرتبة ثالثة نظيرته ( هـ ) وهو ثاني عشر حروف الجواب 0    فخرج لنا الجواب التالي :ــ ( لا تصير له بقيه )  .

المقدمة الثلاثين
في بيان الاستحصال على طريقة ( محمود الدهوار )
وهو من المشايخ الصوفية قيل انه كان يجربها سيقع في الوقت الفلاني ضجة من دار فلان فيموت فلان في ذلك الوقت فتظهر الصيحة انه صحيح . فاذا كان في اول النظير ( ش ) و ( س ) قال ان ( ش = 21 ) و( س = 15 ) فيجمعهما فيكون   ( 36 ) فنطرح منها ( 12 ) تبقى ( 24 ) فنعد من ( ش ) 24 في دائرة الابجد فنصل الى ( ع ) فنجعلها مستحصلة ( للشين ) بشرط ان يصح الوصول اليها أي الى ( ع ) فمثلا اذا طرحنا من 24 – 12 = 12 نطرحها من 28 يبقى   ( 16 ) فلنعد من الالف من ابجد 16 فنصل الى ( ع ) فنعلم استحصالها .
اما طرح  ( 12 ) لانه الطرح المعتبر في هذا الفن وهي طرح العناصر ( 4 ) طرح الجهات ( 6 ) وطرح الكواكب ( 7 ) وطرح الافلاك ( 9 ) وطرح البروج     ( 12 ) وطرح المنازل القمرية ( 28 ) وعدد الدرجات ( 30 )  فالظاهر ان لا خصوصية فيما ذكرنا بل المناط الوصول الى الحرف وما يليه الى حرف المستحصلة في الطريقتين اعني الاول والثاني والثالث والرابع فاذا اجتمع طريقان للوصول الى الحرف صح كونه مستحصلة .


ثم الظاهر ان الجواب هنا في نفس المستحصلة من غير تكسير ( صدر مؤخر ) لنوضح لك الكلام لنستخرج لك حرفا او حرفين من حروف الجواب السابق فنقول كان ( ق ) اول حروف النظير وعدد درجته ( 19 ) وتليه ( س ) عدد درجته     ( 15 ) فنجمعهما ( 34 ) فاذا طرحنا ( 12 ) بقي ( 22 ) فلنعد من ( ق )       ( 22 ) فنصل الى ( ل ) وهو اول حروف الجواب .
ثم نطرح من ( 22) عدد الجهات ( 6 ) فنعد من ( ع ) يمينا فنصل الى ( ل ) ايضا ثم ( س ) عدده ( 15 ) نعد بعدده يمينا فنصل الى الالف والجيم الذي بعدها ( 3 ) يعد من الجيم بعدده فنصل الى الالف فنحصل من هذين الحرفين الوصول الى الالف بطريقتين . ثم نقول ( ج=3 ) و ( س=15 ) فجمعهما يساوي ( 18 ) ثم نطرح منه عدد الافلاك ( 9 ) يبقى ( 9 ) نعد من الجيم يمينا فنصل الى ( ت ) ثم نطرح من ( 18 ) العدد ( 12 ) يبقى ( 6 ) فنعد من ( غ ) يمينا الى ( ت ) ايضا فالعد لها من نفس الحرف او من ( غ ) او من ( أ ) ولكن اذا كان العد من الالف فيصبح يمينا ويسارا .





المقدمة الحادي والثلاثين
قواعد مبنية على اعتبار الكسور
وقال ان نبسط اسم السائل و الطالب ( 360 ) مرة تكسره مع حرف البسط خالصا فانه يفهم منه جميع احوال السائل من الماضي والحاضر والمستقبل . اول هذا السؤال قاعدة مبنية على اعتبار الكسور كما سيأتي ذكره . وعليك النظر الى طالع السائل وطالع المسألة أي ( الاوتار واليوم الساعة القمر واسم السائل والشهر والعام من الهجرة ورب الطوالع اليوم والساعة وخذ طالع المسؤل ايضا ويكون حسابك بالجمل الكبير لتستخرج كسور الحرف كما سيأتي ذكره في المثال ولكل طالع تأخذ رابعه سابعه وعاشره واربابها وتستخرج كسور حرفها كذا تفعل بحروف السؤال .
قال اذا كان طالعه برج الحمل تاخذ رابعه السرطان وسابعه الميزان وعاشره الجدي وهو اقواهم . فتسقط من كل برج حرفي التعريف ثم تأخذ ما يخص كل حرف من كسورالاعداد ( كسور صحيحة من غير كسر ) ثم تبسط تحت كل حرف ما يخصه من العناصر أي يعني ان تاخذ الحرف الاول وتبسط كسوره تحته وكذلك تفعل بالحرف الثاني هكذا . ومثالنا هنا كان الحمل نعمل به هكذا :ــ
( ح م ل )
(ح = Cool له النصف الربع والعشر حروفها ( د ب  أ )
(م= 40 ) له النصف والربع والخمس السدس والعشر حرفها ( ك ي ح هـ د )
( ل=30 ) له النصف والثلث والثلثان والسدس والعشر حروفها ( ك هـ ي ج )
وهكذا تفعل في سائر حروف السؤال وحروف البروج وكل كلام ينطق به من سائر المجودات من الانس والوحوش والهوام .

والطرق كثيرة :ــ ومنها ان تأخذ عدد السؤال بالجمل الكبير تستنطقه وترد عشراته الى الاحاد والمئات الى العشرات والالف الى المئات . فلو كان عندنا مثلا العدد( 1524 ) نطقهم ( د ك ث غ ) فاذا قهقرته كان ( و ن ق ) ثم تزيد عليها بقدر عدد حروفها ( وهي ثلاثة حروف ) نأخذ له ( ج ) اصبحت ( و ن ق ج ) ثم نتلفظها (كما يقع عليها اللفظ ) ( و ا و ـ ن و ن ـ ق ا ف ـ ج ي م  ) نحذف المكرر تصبح هكذا ( و  ا  ن    ق  ف  ج  ي  م ) وتزيد عليه عدد حروف المحذوف وهي ( 4 ) فيكون ( و ا ن ق ف ج ي م د ) ثم نبسطها ثانية أي        ( نتلفظها ) هكذا ( و ا و ـ ا ل ف ـ ن  ن ـ ق ا ف ـ ف ا ـ ج ي م ـ ي ا ـ م ي م ـ د ا ل) ثم نأخذ حروف طالع المسألة طالع السائل واسمه وطالع المسؤل واسمه واوتاد الطوالع ورف ساعة السؤال ويومه وشهره وعامه الهجري وارباب جميعها وتبسط الجميع وتحذف المكرر وتزيد على الباقي عدد حروف المحذوف وحروف عدد الباقي مع مع حروف عدد المحذوف كما مر بك سابقا وتجمع الجميع من البقيتين سطرا واحد ثم تكسرها في مربع بيوته بعدد ما عندك من حروف الجميع باي تكسير شئت ثم تستبدل باخر سطر منه نظائره فكسر النظائر   ( صدر مؤخر ) فان خرج الجواب قبلها أو فيها والا فكسر النظائر في مربع كما مر والقط بحرف المفتاح يظهر الجواب ان لزمت الصواب .


قاعدة في قوى عناصر تكسير الاسم
مثاله استخراج قوى عناصر اسم ( زيد ) فنقول :ــ
( ز ) لها من الكسور السبع فقط وهو ( ا )
( ي ) لها من الكسور النصف ( هـ ) والخمس ( ب ) والعشر ( ا )
( د ) لها من الكسور النصف ( ب ) والربع ( ا )
فكان حاصل حروف الكسور هو ( أ  هـ  ب  أ   ب  أ ) وكانت العناصر هكذا :    عنصر النار ( ا ا ا ب ) وعنصر التراب ( ب ب ) فكانت قوى عناصر اسم زيد     ( نار وتراب ) على ترتيب الافلاك فالغالب النار كون حروفها اربعة وحرف التراب اثنان فقط فتعمل بالحروف النارية وتهمل الترابية وتزيد على الحروف عدد الترابية هكذا ( ا ا ا هـ  ب ) ثم تضيفه الى ما خلصته من حروف الطوالع واربابها أو الى حروف القطب 0 وهذا تكسير زوجي وهو مضبوط من جميع الجهات :
1 4 2 3 1
3 2 4 1 1
4 1 3 2 1
2 3 1 4 1
0 1 1 11 4 ( الميزان )

قاعدة مهمة في استخراج العناصر
مثاله ( علم )
( ع ) =70 نصف (35 ) خمس ( 14 ) سبع ( 10 ) عشر ( 7 ) فهي مع وترها على تقهقر المركبه ( ع هـ ل د ي ي ز ) .
( ل ) = 30 نصف ( 15 ) ثلث ( 10 ) خمس ( 6 ) سدس ( 5 ) عشر ( 3 ) فهي مع وترها ( ل هـ ي ي و هـ ج ) .



( م )= 40 نصف (20 ) ربع ( 10 ) خمس ( 8 ( ثمن ( 5 ) عشر ( 4 ) فهي مع وترها ( م ك ي ح هـ  د ) 0فاذا اردت معرفة طبائعا كتبنا العناصر هكذا :
عنصر النار :ــ ( هـ هـ هـ هـ  م )
عنصر الهواء :ــ ( و ي ي ي ي ي  )
عنصر الماء :ــ ( ج ز ك )
عنصر التراب :ــ ( د د ح ل ع ) ثم نظرنا فوجدنا اكثرها حرفا الهواء والتراب والهواء على المشهور مما اختاره البعض اربعة وثىثون الف ثانية وعشرون ثانية . والتراب سبعة وعشرون الف ثانية وتسعمائة ثانية فالعمل على احرف الهواء .

قاعدة لطيفة في البسط والتكسير في علم الحرف
أ ب ج د هـ و ز
احاد 1( أ ) 2( ب ) 3( ج ) 4( د ) 5( هـ ) 6( و) 7( ز )
عشرات 6( س) 7( ع ) 1( ي ) 2( ك ) 3( ل ) 4( م ) 5( ن )
مئات 4( ت ) 5( ث ) 6( خ ) 7( ذ ) 1( ق ) 2( ر ) 3( ش )
الوف 2 3 4 5 6 7 1( غ )
احاد 7 1 2 3 4 5 6
عشرات 5 6 7 1 2 3 4
مئات 3 4 5 6 7 1 2

استخرجنا من هذا البسط الحرف ( ايقغ )  ( بكر ) فتأمل 0 وهو ان تبدا العد من  ( 1 والى 49 ) وتقسم الاضلاع احاد عشرات .......الخ وحيث ينتهي العدد نفسه تنظر الى مرتبته يمينا وتستنطقه وهكذا .



سؤال لطيف حول العناصر الاربعة
سئلنا سائل ( علي حق ام لا ) ؟ بسطنا السؤال احرف مفرقة هكذا ( ع ل ي ح ق ا م ل ا ) ثم استخرجنا حروف العناصر الاربعة منها وحسبناهم بالجمل الكبير ثم ضربنا الحاصل في اثنان أي ( ضعفناه ) نسقط من المجموع النهائي الدور وهو    ( 28 ) تخرج لنا مستحضرة  ثم نأخذ نظيرتها فيخرج لنا الجواب ناطقا فصيحا واليك جدول العمل في السؤال :ــ
الطبع الحروف النارية ترابي هوائي الحروف المائية
حروف ا ا م ي ق ح ل ل ع
عدد 42 10 100 138 بحساب ابجد الكبير
× 2 2 2 2 2 نضاعفه × 2
الناتج 84 20 200 276 نسقط الدور ( 28 )
حرفه غ ر د خ حروف اسقاط الدور
حاصل ر د خ غ ع خ جمع مستحضرة
نظير و ص ي ن ب ي نظيرة المستحضرة
جواب وصي نبي





المقدمة الثانية والثلاثين
( هل للبصرة وبغداد وما والاهما  آفة في استقبال الزمان ولو بعد حين )
تكتب السؤال حروفا مفرقة وتكتب تحتها عددها ثم تكتب اسم اليوم وكان فيما عملناه ( السبت ) كتبناه احرف وفرقة وتحته عدده ثم نكتب عدد ايام الشهر من يوم السؤال وانه كم مضى وفيما عملناه يوم السبت السابع والعشرون فكتبنا عدده ( 27 ) هذا وانك اذا جمعت اعداد حروف السؤال واليوم والشهر فعليك ان تجعله حصصا متساوية متوازية ( 12 حصة ) أو اكثر أو اقل . واسهل ما يكون ( 16 ) حصة فلا بد من اربعة بيوت في هذه القاعدة ( الجزو والصفحة والسطر والخانة ) حتى تستخرج في ثاني العمل بعد جمع الاعداد المحصصة التي تكون مشتملة على ( المستحضرة وهي الجزو والسطر ) وعلى  المستحصلة وهي الصفحة والخانة ) ولا بد ان تأخذ في تحصيص الاعداد وتضعيفها وتكسيرها مبتدا من يسار الصفحة الى يمينها حتى يكون العمل تنزلا من جانب الالوف الى المئات الى العشرات الى الاحاد فتحصل لك طريقة التنزل التي هي من احسن طرق الجفر الجامع والنور اللامع . ولا يصح التكسير الذي تحتاج اليه من هذه الطريقة الا من جانب الصفحة يسارا وانه فيه جمع وضرب وتضعيف من المركبات الى الاحاد . فانك اذا جمعت وحصصت وشرعت في التحصيص الثاني فاضف الى كل حصة بقيته أو جزء منه ما يناسبة أو يساويه من الاعداد أو انقص منه ما يناسبة ورتله ترتيلا  وتستخرج من سؤال قليل الحروف اجوبة مطولة ما لا نهاية لها ومن سؤال كثير الحروف جوابا مختصرا . وتتم ذلك وكتبنا اوله بالجمع كما هي الحصص الواقعة من الاعداد اولا بالذات ثم عملنا به ما يناسب القاعدة ( الميزانية الحرفية في الخفض والرفع ) فاتممناه فصار حصص اعداد السؤال استخرجناه هكذا :
( 80 ـ 7 ـ 700 ـ 800 ) ( 50 ـ 50 ـ 90 ـ 50 ) ( 80 ـ 800 ـ 80 ـ  1)   ( 40 ـ 8 ـ 500 ـ 700 )( 60 ـ 500 ـ 500 ـ 7 )( 300 ـ 700 ـ 700 ـ 4)  ( 7 ـ 8 ـ 1 ـ 60 )  ( 2 ـ 80 ـ 800 ـ 100 ) ( 900 ـ 1 ـ 50 ـ 600 )       ( 500 ـ 60 ـ 1 50 )
وبعدها النظيرة وبتعكيس النظير يخرج لك الجواب .

ثم نستخرج حروف الاعداد للتحصيص وهي مشتملة على اربعة ( جزو وصفحة وسطر وبيت ) فتكون هكذا ( ف ز ذ ض )  ( ن ن ص ن ) (ف ض ف أ ) ثم     ( م ح ث ذ ) ( س ث ث ز ) ( ش ذ ذ د ) ( ز ح ا س ) ( ب ف ص ق ) ثم      ( ظ ا ن خ ) ( ث س ا ن ) 0 ثم نأخذ نظائر الحروف اعلاه وكما ياتي : ــ
( ج ش ك ل ) ( غ غ د غ ) ( ج ل ج س ) ( ظ ت ط ك ) ( ا غ ط ش ) ( ز ك ك ص ) ( ش ت س أ ) ( ع ج ل هـ ) ( م س غ ي ) ( ط ا س غ ) فقلبنا أو عكسنا النظير كانت الحروف المستخرجة بعد القلب أو العكس كما ترى :ــ ( غ س ا ط ) ( ي غ س م ) ( هـ ل ج ع ) ( ا س ت ش ) ( ص ك ك ز ) ( ش ط غ ا ) ( ك ط ت ظ ) ( س ج ل ج ) ( غ د غ غ ) ( ل ك ش ج )
فلم ينطق الجواب لم يخرج كما نريد فنعيد العمل ثامية في الحروف الاصول التي استخرجناها من الاعداد اولا وكا ن اولها ( ف ) واخرها ( ن ) فشرعنا من اولها  فكل عدد من الاحاد زدنا عليه احد من الاحاد فصار حرفا على حده كتبنا هذه الحروف بدلها وكل ما كلن من العشرات زدنا عليها واحد من العشرات فصارت حرفا على حده من كان من المئات فواحد من المئات فكتبنا حروفا بدلا من الحروف المكتوبة  سابقا مثلا اول السطر كان ( ف ) زدنا عليه واحد من العشرات لانه من العشرات فصارت حرف ( ص ) فكتبنا ( ص ) بدلا من ( ف ) فعملنا بهذه الطريقة حتى انتهينا الى اخر السطر وكل اربعة منها ( بيت ) مشتمل على مستحضرتان ومستحصلتان وهذه هي الحروف الجديدة بعد الزيادات وحسب الاصول :ــ
( ص ح ض ظ )    ( س س ق س )    ( ص ظ ص ب )    ( ن ط خ ض )        ( ع س خ ح   )    ( ت ض ض هـ )    ( ح ظ ب ع     )    ( ج ص ظ ر )      ( غ ب س ذ    )    ( خ ع ب س   )
فكان الجواب
((  تنفتح  بغداد  بعد  ثلاث  مات  عام  على  يد  هلاكو  بقتل  عام  ))


خطوات حل مثال هل للبصرة وبغداد
اولا :ــ نبدا بحروف الاعداد الاولى ( ف ز ذ ض ) ( ن ن ص ن ) (ف ض ف أ )  ( م ح ث ذ )   ( س ث ث ز )  ( ش ذ ذ د )  ( ز ح ا س )  ( ب ف ص ق )      ( ظ ا ن خ ) ( ث س ا ن )  =  ( 40 ) حرفا .
ثانيا :ــ نأخذ ثواني الحروف كل حرف من جنسه الاحاد للاحاد وهكذا :ــ
1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4
ص ح ض ظ س س ق س ص ظ ص ب
1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4
ن ط خ ض ع س خ ح ت ض ض هـ
1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4
ح ط ب ع ج ص ظ ر ع ب س ذ
1 2 3 4 ( 40 )  حرفا
ح ع ب س
ثالثا :ــ المستحضرة الاول الثالث اما المستحصلة الثاني والرابع 0 وبعد العملية نثبت السطور الاربعة كالاتي :ــ
سطر مستحضرة المستحصلة
سطر مستحصلة المستحضرة
سطر مستحضرة المستحضرة
سطر مستحصلة المستحصلة


سطر المستحضرة ( جزو ــ سطر ) أي ( الاول ــ الثالث )
1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4
ص ض س ق ص ص ن خ ع خ ت ض ح ب ج ظ غ س ح ب

سطر المستحصلة ( صفحة ــ بيت ) أي ( الثاني  ــ الرابع )
1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4 1 2 3 4
ح ظ س س ظ ب ط ض س ح ض ه ط ع ص ر ب ز ع س

سطر مستحضرة المستحضرة ( صفحة ــ  بيت )
4 ص س ص ن ع ت ح ج غ ح
2 ض ق ص خ خ ض ب ظ س ب

سطر مستحصلة المستحصلة ( جزو ــ سطر )
3 ح س ظ ط س ض ط ص ب ع
1 ظ س ب ض ح هـ ع ر ذ س





ثم نرتب الاسطر الاربعة بحسب تسلسلها من ( 1 الى 4 ) هكذا ( 40 ) حرفا
ظ س ب ض ح هـ ع ر ذ س ض ق ص خ خ ض ب ظ س ب
ح س ظ ط س ض ط ص ب ع ص س ص ن ع ت ح ج غ ح
ثم نأخذ النظيرة الابجدية للاسطر الاربعة اعلاه هكذا
م ا ع ل ت ق ب و ك ا ل هـ د ي ي ل ع م ا ع
ت ا م ث ا ل ث د ع ب د ا د غ ب ح ت ف ن ت
سطر الجواب وهو عبارة عن قراءة الاسطر الاربعة اعلاه من اليسار الى اليمين ومن الاسفل والى الاعلى هكذا :ــ
ت ن ف ت ح ب غ د ا د ب ع د ث ل ا ث م ا ت
ع ا م ع ل ى ي د هـ ل ا ك و ب ق ت ل ع ا م

عقد الجواب ( تنفتح بغداد بعد ثلاثمات عام على يد هلاكو بقتل عام )
فما اعظم هذا العلم وما اروعه . فعض عليه بالنواجذ .
الى هنا انتهى الكلام على المجموعة الجفرية الاولى وبالله التوفيق

المصدر
المجاميع الجفرية : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى