مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية 4-5-6-7

اذهب الى الأسفل

* المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية  4-5-6-7 Empty * المجموعة الجفرية الاولى : مقدمات جفرية 4-5-6-7

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 14, 2011 8:04 pm

المجموعة الجفرية الاولى
بقلم : طارق فتحي

المقدمة الرابعة
( الملفوظية / المكتوبية / السرورية )
وهي قاعدة تأخذ فيها ( الشهر / اليوم / الساعة / الاسم ) . ومثاله ما ياتي :
1 ـ اسم الشهر الذي انت فيه مثلا شهر (رمضان )
2 ـ اسم اليوم الذي تسأل فيه مثلا يوم (الخميس )
3 ـ اسم الساعة التي شرعت السؤال فيها مثلا ساعة (الزهرة )
4 ـ تأخذ اسم السائل مثلا ( حسين )
5 ـ ثم تذكر السؤال وتجعل الجميع حروفا مفرقة بعد ان تسقط المكرر وتثبت الباقي ثم تلقط منه حروف ( الملفوظية ) وتجعلها سطرا اولا ومن ثم تلقط حروف         ( المكتوبية ) وتجعلها سطرا ثانيا ثم حروف ( المسررية ) وتجعلها سطرا ثالثا
6 ـ ثم تجعل الاسطر الثلاثة سطرا واحدا  وطريقة مزجها هي ان تأخذ الحرف الاول من الاسطر الثلاثة معا وكذلك تفعل بالحرف الثاني والثالث وتصفهم سطرا افقيا واحدا
7 ـ ثم تلقط من هذا السطر الرابع فالرابع وهكذا ترتبه سطرا افقيا واحدا . ثم تكسره حتى يظهر لك الزمام  : مثاله : ــ
اولا :ـ مقدمات السؤال ( ا ل ش هـ ر م ض ن ي و خ س ع ز ح زق د ت ص)
ثانيا :ـ حروف الملفوظ   ( ا ل ش ض س ع ذ ق د ص )
       حروف المكتوب  ( م ن و )
       حروف المسرور ( هـ ر ي خ ز ح ت )



ثالثا :ـ نجعل الاسطر الثلاثة سطرا واحدا بطريقة المزج المار ذكرها سابقا فيكون
ا م هـ ل ن ر ش و ي ض خ س ز ع ح ذ ت ق د ص


رابعا : ـ يتم لقط الرابع فالرابع وتعيد على اوله في حال انتهاء السطر فيكون :
ه ل د و ح س خ ذ ش ص م ن ق ي ع ز ض ت ر ا
ا ه ر ل ت د ض و ز ح ع س ي خ ق ذ ن ش م ص
ص ا م ه ش ر ن ل ذ ت ق د خ ض ي و س ز ع ح
ح ص ع ا ز م س ه و ش ي ر ض ن خ ل د ذ ق ت
ت ح ق ص ذ ع د ا ل ز خ م ن س ض ه ر و ي ش
ش ت ي ح و ق ر ص ه ذ ض ع س د ن ا م ل خ ز
ز ش خ ت ل ي م ح ا و ن ق د ر س ص ع ه ض ذ
ذ ز ض ش ه خ ع ت ص ل س ي ر م د ح ق ا ن و
و ذ ن ز ا ض ق ش ح ه ر خ م ع ر ت ي ص س ل
ل و س ذ ص ن ي ز ت ا ر ض ع ق م ش خ ح ر ه

وبعد ذلك يظهر الزمام فلا حاجة لنا به فتلتمس الجواب من السطر الاخير فتجده فيه او في السطور الطولية ( العمودية) او في السطور العرضية ( الافقية ) فانك تجد الجواب في جميع الاسطر وكان الجواب الذي نريده هو ( صحت ) . فتأمل .

المقدمة الخامسة
( جدول اعشار الحروف )
1 ـ تكتب السؤال حرف مفرقة وتأخذ عدده بالجمل الكبير فليكن مثلا ( جملة السؤال ) ( 2444 ) فيكون نطقه ( ب غ ت م د )
2 ـ ثم تجمع حرف السؤال فليكون مثلا ( 31 ) نطقه ( ل  أ )
3 ـ ثم ـأخذ عدد حروف السؤال فيصير معك مثلا ( 15 ) نطقه ( ي هـ )
4 ـ ثم تجمع اجمالي حرف السؤال مع عدد النقاط مثلا ( 46 ) نطقه ( م و)
5 ـ تجمع الجميع في سطر واحدا هكذا : ( ب غ ت م د ل ا ي هـ و ) بعد اسقاط المكرر طبعا 0
6 ـ تولده ناطقا بلفظ الحروف هكذا : ( ب ا ــ غ ي ن ــ ت ا ــ د ا ل ــ ل ا م ــ            أ ل ف ــ ي ا ــ هـ  أ ــ و أ و )
7 ـ ثم تناظره باي نظيرة من النظائر الستة وهي ( ابتث ــ ابجد ــ ايقغ ــ اهطم ــ اجذش ــ ارغي ) وذلك باخذ نظائر النظائر الستة  
8 ـ ثم نكسر سطر النظير حتى يظهر الزمام يخرج لك الجواب

جدول كسور ( أعشار ) الحروف
الحروف نصف ثلث ربع خمس سدس سبع ثمن تسع عشر
أ
ب أ
ج أ
د ب أ
هـ أ
و ج ب أ
ز أ
ح د ب أ
ط ج أ
ي هـ ب أ
ك ي هـ د ب
ل هـ ي ي و هـ ج
م ك ي ح هـ د
ن ك هـ ي هـ
س ل ك ي هـ ي و
ع ل هـ ي  د ي ز
ف م ك ي  و ي ح
ص م هـ ل ي  ح ي هـ ي ط
ق ن ك هـ ي  ك ي
ر ق ن م ك
ش ن ق ق هـ ع س ن ل
ت ر ق ف ن م
ث ر ن ق ك هـ ق ن
خ ش ر ق ن ق  ك ق ع هـ س
ذ ش ن ق ع هـ ق  م ق ع
ض ت ر ق  س ق ف
ظ ت ن ش ر ك هـ ق  س ق ن ق ص
غ ث رن ر ق

والغاية من جدول كسور اعشار الحروف هو انك اذا اردت اخذ الحرف بتمامه وقت اللقط ولم ينطق فينبغي ان تأخذ اقل اجزاؤه  فتراه  ناطقا  فصيحا
اما بسط الحروف :ــ فهو على ثلاثة اقسام :
البسط الكبير :ــ مثل ( أ = احد = 13 ) و( الباء = اثنين = 611 ) وهكذا وهو ينفع في بعض مواضع اللقط فان لم ينطق الحرف ( فابسطه واجمعه ) اي اجمع عدده ينطق . واذا اخذت كسور العدد نطق لك بالحوادث ويظهر الخفايا اذا اسقطه باسقاط طبعه نطق وظهر منه معنى صحيح واذا اردت تاريخ الحادثة فبعد البسط اخرج كل حرف بطبعه يظهر لك التاريخ وسر بما حصل معك بعد الاسقاط على مراتب الاعداد يظهر لك التاريخ  . فالاحاد ( للساعات ) والعشرات ( للايام ) والمئات ( للشهور ) والالوف ( للسنين)
قاعدة اخرى :ــ وهي ان تبسط حروف الاسم وتسقطه بالعناصر فما تولد منه تضيفه الى عدد البسط فما بلغ فهو التاريخ
قاعدة اخرى :ــ اذا لقط حرفا ليدلك على اسم الشخص الذي تريد اسمه فابسط ذلك الحرف فان ظهر من بسطه الاول ثلاثة احرف فيكون ذلك الحرف دالا على ثلاثة اسماء وان ظهر من البسط حرفان فعلى اثنين . فافهم ذلك جيدا فانه بحث شريف ومعنى عزيز لابد من التعمق فيه .

المقدمة السادسة
قاعدة البطون السبعة
للعلامة محي الدين ابن العربي الطائي
ومثاله هنا هو حرف (  الكاف  ) :ــ
أولا :ـ ( الكسر ) : ك× 1 /10 =  ب أي تم تدليه من العشرات الى الاحاد
ثانيا :ـ ( البسط ) : ( ك ) عشرون بسطه عدديا = 626
ثالثا :ـ ( الطرح ) : 626/15 = فيكون باقية العدد (11) وهو بحرف الكاف
رابعا:ـ ( التوليد ) : الكاف يعقبه اللام توليد مجرد عن الضلع
خامسا :ـ ( المخض ) : هو اخذ الكسور من حروف التوليد أو العدد المجتمع
سادسا:ـ ( العقد ) : وهو تركيب الكلمات على النظم اللازم وجعل كل حرف في مرتبته
سابعا :ـ ( الحل ) : وهو رسم الكلمة كما يقع عليها اللفظ كقولنا في  (  ك  )          ( ك  ا  ف ) أو (  كاف )

ما اصطلح عليه العلماء  في قاعدة البطون السبعة
الكسر :ــ وله عدة طرق اشار اليها الامام محي الدين ابن العربي في الجدول المار ذكره سابقا وهو كما ترى كل سطر مقيدا بمعنى في الاسم الرباعي ويقاس عليه باقي الاسماء
البسط :ــ وهو ان تبسط السؤال احرف مفرقة وتجعلهم سطرا واحدا
الطرح :ــ وهو ان تسقط الحرف بإسقاط عنصره
التوليد :ــ وهو ان تولد الحروف حتى يخرج الزمام
المخض :ــ وهو اخذ الكسور من الحروف ا من العدد المجتمع
العقد :ــ وهو تركيب الكلمات على النظم اللازم المشار اليه سابقا وجعل كل حرف في مرتبته  
الحل :ــ وهو رسم الكلمة كما يقع عليه اللفظ كقولنا في حرف ( غ ) ( غين ) وهذا على سبيل الاجمال وعليك بالتفصيل
اعلم ان الأوضاع الجفرية مع كثرتها  الا إنها تتفاوت في الوضوح وكثرة العمل وقلته ( فأكثرها وضوحا هو اقلها عملا ) اما اذ1ا كان الاسم رباعي غير مكرر الحروف فتضعه حروفا مفرقة وتولده على طريقة ابجد او ايقغ توليدا مجردا عن الضلع الى ان يخرج لك الزمام وهو ( 28 ) سطرا من غير تكرار وسطر الزمام ساقط لا حاجة لنا به . مثال ذلك أردنا السؤال عن احوال ( سليم ) والتوليد هنا على طريقة ابجد فنضع حروفه هكذا :ــ

جدول توليد ( سليم ) على طريقة ابجد
س ل ي م
ع م ك ن
ف ن ل س
ص س م ع
ق ع ن ف
ر ف س ص
ش ص ع ق
ت ق ف ر
ث ر ص ش
خ ش ق ت
ذ ت ر ث
ض ث ش خ
ظ خ ت ذ
غ ذ ث ض
ا ض خ ظ
ب ظ ذ غ
ج غ ض ا
د ا ظ ب
هـ ب غ ج
و ج ا د
ز د ب هـ
ح هـ ج و
ط و د ز
ي ز هـ ح
ك ح و ط
ل ط ز ي
م ي ح ك
ن ك ط ل

ثم يعقبها  ( سليم ) وهو الزمام المتكرر مع سطر الأصل وهو الزائد عن الـ         ( 28 ) سطرا فلا يؤخذ 0 وممكن توليد سليم على طريقة ايقغ
الـلقــــط
وله قواعد كثيرة كلها توصل الى المطلوب والسر المرغوب وهو ان تنظر الى الحرف الذي في اول السطر من( جدول ابجد ) فأخذنا حرف ( س ) مشينا به بعدده ( 60 ) حرفا من البداية حتى انتهى العد الى حرف ( ظ ) وعدده ( 900) فرددنا المئات الى العشرات  فأصبح ( ص ) وعدده ( 90 ) رقيناه طبيعيا فصار   ( ف ) ثم اخذنا كسر الـ ( خ ) ( 600 ) فرددنا المئات الى العشرات فكان ( س ) ثم مشينا فأخذنا ( ح ) فابقيناها على حالها فصار المجتمع معنا من اللقط ( ف ــ س ــ ح )
ثم اخذنا سبع الـزاي وهو ( أ ) وخمس الثاء وهو ( ي ) وعشر الشين وهو اللام فرقيناه الى ( م ) كما ذكرنا في المقدمة فصار المجتمع عندنا هو ( فسح ايام )
ثم  اخذنا ( ج ) ومن الجيم الثانية ثلثها ( أ ) ثم اخذنا الدال ورقيناها الى ( هـ ) ثم اخذنا الهاء الثانية ( هـ ) فصار الكلام ( فسح ايام جاهه )
وهكذا تلقط جميع الجدول على هذا المنوال وتلاحظ فيه القواعد السابقة في المقدمة . وهذا كله اذا دخلت بمجموع ( س ) اما اذا دخلت باقل كسره فتلك قاعدة اخرى يظهر لك من اللقط معنى اخر
ومن القواعد في الاستخراج ما اشار اليها ( شارح الرأفة ) حيث قال منها قاعدة الشمس وهي ( الخمسة ) ومنها قاعدة القمر وهي ( الاربعة ) وقاعدة عطارد وهي ( الثلاثة )  وقاعدة الزهرة وهي ( السبعة )
فتارة يقع العدد على حروف اللقط  مقدما وتارة مؤخرا ومنها ان تبسط الحرف وتؤخذ الكسور الذي فيه فاذا رتبت نطقت . ومنها اذا اخذت عدد الحرف المبسوط كان ناطقا ايضا ومنها اذا اخذت عدد السطر الاول وهو التكعيب في هذا الفن كان حرفه مرتبة تأخذ اقل جزء من اول حروفه او من آخرها يعني مصوبا ومقلوبا

ثم تدور على هذه الدائرة باخذ الحروف الناطقة منها كسرا وغيره وقد تاخذ نفس الكلمة بعد اخذ الكسر وتدور الا ان تتم الاجزاء والحروف المحصورة فيه فيظهر لك معنى اوضح ما يكون  ثم تنتقل الى السطر الثاني  والثالث والرابع وذلك تكعيبها واحدا لانها في حكم السطر الواحد . فتبلغ حروفا كثيرة  وربما تكرر الالف فيه فتلقط من الجميع مصوبا ومقلوبا على وفق ما قررناه
قاعدة لا بد من التنبيه عليها
وهي انه ربما تخرج حروف اثناء اللقط متصلة بالحروف الدالة على الحادثة غير المناسبة لها في المعنى فينبغي ان لا تهملها وتجمع عددها ربما تدل على اسم موافق لعددها او على وقوع تلك الحادثة في ذلك التاريخ او تنتهي فيه ادنى بلد موافق له بالعدد ومتى ظهر في حروف اللقط مثل ( يقتل ميم او صاد ) فانه يلوح الى اسم محمد لانه ( 92 ) واذا سقط الكسر بقي ( 90 ) وهي عدد ميم وصاد فتأمل ذالك فانه ليس بسهل وهكذا دواليك
مثاله : سئلنا عن احوال شاه العجم في سنة 1144 في 20 رجب فكان
1 ـ حرف اليوم ( 20 ) تسلسلها من ابجد ينتهي عند حرف ( ر )
2 ـ المنزلة القمرية  وقت السؤال كان غفر وحرفه ( س )
3 ـ كوكب الميزان هو الزهرة تقع في العشر الثاني وحرفه ( غ )
4 ـ الحرف الثاني من اسم السائل سليم وهو حرف ( ل )
اصبحت لدينا الان اربعة حرف تمثل سطرا جفريا كاملا للتوليد الجواب

فكان سطر الجفر على طريقة ابجد كالاتي :ــ
ر س غ ل
ش ع ا م
ت ف ب ن
ث ص ج س
خ ق د ع
ذ ر هـ ف
ض ش و ص
ظ ت ز ق
غ ث ح ر
ا خ ط ش
ب ذ ي ت
ج ض ك ث
د ظ ل خ
هـ غ م ذ
و ا ن ض
ز ب س ظ
ح ج ع غ
ط د ف ا
ي هـ ص ب
ك و ق ج
ل ز ر د
م ح ش هـ
ن ط ت و
س ي ث ز
ع ك خ ح
ف ل ذ ط
ص م ض ي
ق ن ظ ك




المقدمة السابعة
( احوال الحكام ورجالهم )
1 ـ اذا اردت ان تسأل عن حاكم بلد ورجاله او عن بلدته فطريقته ان تقول ( البلد الفلاني ماذا يصدر من حاكمه ورجاله وأهله في سنة كذا ويوم كذا وشهر كذا وطالع السؤال كذا وكوكبه كذا )
2 ـ نبسط السؤال أحرفا مفرقة ثم نخرج كل عنصر على حده وتمخض كل حد مخضا محكما حتى يظهر الزمام  
3 ـ فتأخذ عدد ذلك النسخ بتمامه وتسقط منه ثلاثون وتقسم الباقي على اربعة اقسام متساوية وتنزل بأحد الأقسام بوفق مربع ( 4 × 4 ) وسيأتي بيانه لاحقا
واعلم ان حروف النار تنطق باحوال الحكام 0 وحروف الهواء تنطق باحوال رجال الباب . وحروف الماء تنطق باحوال صلحاء البلد . وحروف التراب تنطق باحوال عامة الناس في تلك البلدة  

المصدر
المجاميع الجفرية : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى