مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حضارات سادت ثم بادت : البابليون 5 - اورشليم :ـ ( القدس )

اذهب الى الأسفل

* حضارات سادت ثم بادت : البابليون 5 - اورشليم :ـ ( القدس ) Empty * حضارات سادت ثم بادت : البابليون 5 - اورشليم :ـ ( القدس )

مُساهمة  طارق فتحي الثلاثاء يناير 04, 2011 2:55 pm

حضارات سادت ثم بادت
مُساهمة طارق فتحي في الثلاثاء 4 يناير 2011 - 4:29
الجزء الخامس
الامبراطورية البابلية الجديدة
لم تتم تهدئة الكلدانيين الذين كانوا يقطنون المنطقة الساحلية للخليج الفارسي، من قبل الاشوريين. ففي حوالي 630 اصبح نبوبلاصر ملكا على الكلدانيين. في 626 اخرج الاشوريين بالقوة من اوروك (الوركاء) وتوج نفسه ملكا على بابل. لقد ساهم في الحروب التي كانت تهدف الى تدمير الدولة الاشورية. وبنفس الوقت بدا باعادة تشغيل شبكة القنوات المائية المخربة في المدن البابلية وخاصة في مدينة بابل نفسها. ولقد حارب الملك الاشوري آشور اوباليت الثاني وثم حارب المصريين، قوبلت نجاحاته بسوء الحظ. مات نبوبلاصر في بابل عام 605.
نبوخذنصر الثاني
سمى نبو بلاصر ابنه الكبير بنبوخذنصر تيمنا بالملك الشهير للسلالة الثانية لاسن، ودربه بعناية لتولي العرش وشاركه في تحمل المسؤوليات. فعندما مات الاب في 605 كان نبوخذنصر مع جيشه في سوريا؛ حيث كان قد سحق المصريين قرب كارجيميش في معركة دامية قاسية وطاردهم الى الجنوب.
عاد نبوخذنصر فورتسلمه نبأ وفاة ابيه الى بابل. لا يذكر نبوخذنصر في كتاباته على العديد من الابنية، الا القليل عن حروبه الكثيرة؛ وكلها تنتهي بالصلوات. ان التسلسل البابلي للاحداث يمتد فقط للسنوات 605 – 594 ، ولا يعرف الكثير من مصادر اخرى عن السنوات الاخيرة لهذا الملك الشهير. كان يذهب غالبا الى سوريا وفلسطين، لطرد المصريين منها. في عام 604 احتل المدينة الفلسطينية أشكيلون.
حاول في 601 دفع المصريين الى مصر ولكنه اجبر على الانسحاب بعد معركة دامية غير محسومة من اجل اعادة تنظيم جيشه في بابل. اثر بعض الحملات التاديبية الصغيرة ضد العرب في سوريا، هاجم فلسطين في نهاية 598. ثار جيهوياكيم ملك جودا مؤملا على دعم من مصر. وحسب تسلسل الاحداث التاريخي فقد احتلت القدس في 16 آذار 597. ومات الملك جيهوياكيم خلال الحصار، وتم سبي ابنه جيهوياجين مع 3000 من اليهود اسرى الى بابل.
تمت معاملتهم بصورة جيدة حسب الوثائق. وعين زيدكيا ملكا جديدا. في عام 596 حين جاء الخطر من الشرق سار نبوخذنصر الى نهر دجلة مجبرا العدو على الانسحاب. بعد سحق الثورة في بابل بطريقة دموية جهز حملة اخرى الى الغرب.
ثارت جودا ثانية في 589 حسب العهد القديم، وتمت محاصرتها. سقطت المدينة في 587/586 ودمرت تماما. واخذ عدة آلاف من اليهود اسرى الى بابل، والحقت بلادهم كمقاطعة بالامبراطورية البابلية. ويذكر ان الاحتلال المصري كان سبب الثورة حيث تم التغلغل الى سيدون. وقام نبوخذنصر بمحاصرة تاير لمدة 13 عاما دون ان يتمكن من دخولها لعدم امتلاكه اسطولا بحريا. في 568/567 عاود مهاجمة مصردونما نصر يذكر ولكن توقف المصريون منذ ذلك الوقت من مهاجمة فلسطين. عاش نبوخذنصر بسلام مع دولة ميديا طول فترة حكمه وتوسط بينها وبين ليديا في حربهم 590 – 585 .
امتدت الامبراطورية البابلية في عهد نبوخذنصر الى الحدود المصرية. كان لديها نظاما اداريا جيدا. بالرغم من انه كان نبوخذنصر يفرض ضرائب وجزية عالية من اجل ادامة جيوشه والاستمرار في مشاريع البناء، جعل نبوخذنصر دولة بابل من اغنى الاراضي في غرب اسيا، في الوقت الذي كانت فيه فقيرة تحت الحكم الاشوري. كانت بابل اكبر مدن العالم المتحضر. استمر نبوخذنصر بادامة شبكة قنوات المياه و انشأ العديد من القنوات الثانوية جاعلا من الارض اكثر خصوبة مما هي عليه. وازدهرت التجارة في عهده.
لقد فاقت فعاليات نبوخذنصر الانشائية كل فعاليات الملوك الاشوريين. لقد حصن جدران بابل المزدوجة مضيفا جدارا ثالثا خارج الجدار القديم. اضافة الى ذلك فقد اقام جدارا آخر، هو الجدار المدياني الى الشمال من المدينة بين نهري دجلة والفرات. حسب تقديرات الاغريق يمكن ان يكون هذا الجدار بارتفاع 100 قدم. ولقد وسع القصر القديم مضيفا العديد من الاجنحة، بحيث اصبح للدوائر المركزية للامبراطورية مئات الغرف وقاعات داخلية كبيرة. ولقد زينت الجدران بالبلاطات الملونة المزججة والمنحوتات نصف البارزة.
واضيفت حدائق عرفت فيما بعد بجنائن بابل المعلقة. لا بد وان هذه المشاريع تطلبت مئات الالاف من العمال. وكانت المعابد غايات ذات اهتمام خاص، فلقد سخر نفسه اولا واخيرا لاكمال معبد اتيمينانكي "برج بابل". بدأ العمل بانشاء هذا المعبد في عهد نبوخذنصر الاول، حوالي 1110 . وكان كبناية اثرية لغاية حكم الملك الاشوري اسرحدون، والذي عاود البناء حوالي عام 680 لكنه لم يكمل.
استطاع نبوخذنصر الثاني من اكمال البناء باكمله. يمكن العثور على الابعاد الحقيقية لمعبد اتيمينانكي في الواح اساكيلا والتي عرفت منذ القرن التاسع عشر. ابعاد القاعدة حوالي 300 قدما لكل جانب وبارتفاع 300 قدما ايضا. هناك خمس مدرجات على شكل ممرات تحيط بالمعبد، وان ارتفاع المعبد ككل كان ضعف بقية المعابد. ان الشارع العريض الذي كان يستخدم للمواكب كان يمر من الجهة الشرقية بالجدار الداخلي للمدينة متقاطعا مع باب عشتار الكبير والذي يعرف عالميا ببلاطاته الملونة ومنحوتاته نصف المجسمة. وبنى نبوخذنصر العديد من المعابد الصغيرة في شتى ارجاء البلاد
آخر ملوك بابل
آول مردوخ ( والمسمى مردوخ الشرير في العهد القديم 561 – 560)، هو ابن نبوخذنصر، لم يتمكن من نيل اسناد كهنة الاله مردوخ. لم يستمر حكمه طويلا، وسرعان ما ازيل. اما نسيبه وخلفه، نيركال شار اوشور ( والمسمى نركيلصر في المصادر القديمة؛ 559-556)، فقد كان قائدا عسكريا قاد حملة في 557 في اراضي السلجوقيين الوعرة والتي كانت تحت سيطرة الميدين. كانت قطعاته الارضيه يسندها الاسطول . اما ابنه الاصغر لاباشي مردوخ فقد اغتيل بعيد ذلك بقليل، على ادعاء انه لم يكن يصلح لمنصبه.
آراميان نابونيدوس كان الملك التالي (نبو نايهه 556-539) من حران، احد اكثر الشخصيات ابهاما في العصر القديم. كانت امه "أداجوبه" ، كاهنة للاله سن في حران، جاءت الى بابل وتمكنت من تامين منصب مهم لابنها في القصر. ولقد كافأها اله القمر لطاعتها وتقواها بعمر مديد -- فلقد عاشت 103 سنوات – ودفنت في حران في 547 بكل حفاوة الملكة. ليس من المعروف اي الجهات المتنفذة تلك التي دعمت عرش نابونيدوس؛ قد تكون جهة مناوئة لكهنة مردوخ، والذي اصبح ذا سلطة عظيمة. غزا نابونيدوس سيليسيا في 555 وامن حصار حران، والتي كانت تحكم من قبل ميديا.
ولقد وقع معاهدة دفاع مع الملك الميدي استياجيس ضد الفرس الذين اصبحوا خطرا متزايدا منذ 559 تحت حكم ملكهم سيروس الثاني. ولقد كرس جهده ايضا لتجديد العديد من المعابد، موليا اهتماما كبيرا بالكتابات القديمة. ولقد فضل الهه سين وكان له من بين كهنة الاله مردوخ اعداء اقوياء. لقد عثر من خلال الحفريات الحديثة على شضايا الواح فيها قصائد للدعاية كتبت ضد نابونيدوس واخرى معه.
ان المشاكل الداخلية والاقرار بان الشريط الضيق من الارض الممتد من الخليج الفارسي الى سوريا لا يمكن الدفاع عنه ضد هجوم رئيس من الشرق، دفع نابونيدوس الى ترك بابل في حدود 552 والعيش في تايما في شمال الجزيرة العربية. هناك قام بتنظيم مقاطعة عربية. اما ولي عهده في بابل فقد كان ابنه " بلشار اوسور"، "بلشصر" حسب كتاب دانيال في الانجيل. لقد حول سيروس هذا لصالحه بان ضم اليه ميديا في 550 . وبالمقابل تحالف نابونيدوس مع الملك الليدي كرويسوس من اجل محاربة سيروس.
الا ان سيروس عند مهاجمته ليديا وضمها اليه في 546 لم يتمكن نابونيدوس من مساعدة كرويسوس. كان سيروس مستبشرا بالوقت. في عام 542 عاد نابونيدوس الى بابل حيث كان ابنه متمكنا من ادامة النظام في الامور الخارجية ولكنه لم يستطع من التغلب على المعارضة الداخلية المتزايدة ضد والده. ونتيجة لذلك، كانت حياة نابونيدوس العملية قصيرة بعد عودته، بالرغم من محاولته الحثيثة على كسب ود البابلين. وعين ابنته لتكون كاهنة للاله سن في اور، وبهذا عاد الى التقاليد الدينية السومرية-البابلية القديمة. كان كهنة مردوخ يتطلعون الى سيروس آملين اقامة علاقات معه افضل من تلك التي مع نابونيدوس؛ واعدين سيروس على تسليم بابل دون قتال ان هو منحهم حقوقهم بالمقابل. في عام 539 هاجم سيروس شمال الدولة البابلية بجيش كبير ملحقا بنابونيدوس الهزيمة، ودخل مدينة بابل دونما قتال.
ولم تبد بقية المدن مقاومة ايضا. ولقد استسلم نابونيدوس واستلم مقاطعة صغيرة في شرق ايران. لقد خلطت المصادر بينه وبين سلفه العظيم نبوخذنصر الثاني. ويشير كتاب دانيال اليه في الانجيل نيبوخذريزار.
ان تقديم بالبل بسلام الى سيروس حماها من ان يكون مصيرها مصير الدولة الاشورية. فقد اصبحت مقاطعة تحت حكم التاج الفارسي ولكنها احتفظت باستقلالها الثقافي. حتى الجزء الغربي من بابل المؤلف من خليط عرقي فقد استسلم دون مقاومة.
لقد انهك البابليون في 620 من الحكم الاشوري. ولقد تعبوا ايضا من الصراعات الداخلية. لذا فلقد كان من السهل اقناعهم لتقديم الطاعة للملوك الكلدانيين. فكانت النتيجة اندماج اجتماعي واقتصادي سريعين بشكل مدهش، ومما ساعد على ذلك انه بعد سقوط الدولة الاشورية، لم يعد هناك خطر خارجي يهدد الدولة البابلية لما يزيد عن 60 عاما.
كانت المعابد في المدن جزءا مهما من الاقتصاد، فكانت لها فوائد شاسعة تحت امرتها. واستعادت طبقة رجال الاعمال قوتها، ليس في مجال التجارة فحسب بل في ادارة الزراعة في المناطق الحضرية.
لقد ازدهرت تربية الحيوانات ( الاغنام والماعز والابقار والخيول) اضافة الى مزارع الدواجن. ان زراعة الذرة والتمور والخضراوات قد ازدادت اهميتها. ولقد بذل الكثير لتحسين المواصلات، بشقيها البري والمائي مع المقاطعات الغربية للامبراطورية. لقد كان لسقوط الامبراطورية الاشورية نتائج منها ان العديد من الروافد التجارية كانت قد عادت لتصب في بابل. ومن نتائجه الاخرى ان بابل اصبحت مركزا عالميا.
ان الكميه الهائلة من مواد التوثيق والمراسلات التي امكن انقاذها لم يجر تحليلها بعد. لم يجر تطوير نظام قانوني او اداري جديدين خلال هذه الفترة. ولقد تحولت اللهجة البابلية تدريجيا الى الارامية؛ كانت لا تزال تكتب مبدئيا على الالواح الطينية مضافا اليها حروفا ارامية. لم تصمد الوثائق المكتوبة على البردي او الجلود . على عكس التطور في الميادين الاخرى فليس هناك دلائل تشير الى ابداع فني. ماعدا بعض الكتابات الملكية، وخاصة نابونيدوس، والتي لا يمكن مقارنتها من وجهة النظر الادبية بتلك التي عند الاشوريين، فان الجهد الرئيس كان منصبا على اعادة كتابة النصوص القديمة. اما في مجال الفنون الجميلة، فان بعض التماثيل الصغيرة فقط هي التي تشير الى اتجاهات جديدة
ورشليم :ـ ( القدس )
هي بيت المقدس الحالي أما تسميتها فتعود إلى عهد الكنعانيين الذين نزحوا من شبه جزيرة العرب في حدود منتصف الإلف الثالثة قبل الميلاد واستوطنوا ارض فلسطين . وهي في الأصل ارض ( يارو شالم ) ومعناها( ليجد سالم ) ووردت التسمية في الكتابات الفينيقية باسم ( أور سالم )
وقد كانت المدينة في دورها الأخير قبل مجيء العبرانيين في أيدي اليبوسيين فجددوا بنائها وسكنوها حتى استولى عليها الملك داود في أوائل القرن العاشر قبل الميلاد فاتخذها عاصمة له ثم بني سليمان ابن داود هيكلا . بذلك تكون المدينة قد بقيت بيد أهلها الكنعانيين .
والذين هم من أصل عربي أكثر من ألف وخمسمائة عام قبل احتلالها في زمن داود . أما بعد انقسام مملكة بني إسرائيل فقد بقيت المدينة تتأرجح بين نفوذ اسرائيل وعاصمتها ( السامرة ) في الشمال وبين نفوذ يهوذا وعاصمتها ( أور شليم ) في الجنوب .
وكانت القدس تسمى قديما باسم ( يبوس ) وكانت ديانة القدس وسكانها اليبوسيين عبادة الأصنام وصنمهم الأكبر يكنى ( بعل ) ومعناه ( الرب ) وهو صنم صيغ من الذهب لقوم الياس
وقالوا انه هو الياس التشبي وقد بعث بالنبوة بعد هارون والأنبياء الذين بعثوا قبله هم ادم وشيت وإدريس ونوح وإبراهيم وإسماعيل اسحق ويعقوب يوسف ولوط وصالح شعيب وموسى وهارون أبناء عمران وقالوا أرسل الياس الى اهل بعلبك الذين كانوا يعبدون صنما باسم ( بعل ) فكذبوا النبي الياس .
القدس في التاريخ
وأكذوبة كونها يهودية في الأصل
لقد درج أكثر الباحثين على تسمية اليهود بأنها منسوبة إلى يهوذا رابع أبناء يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل ( ع ) . وهذا خطأ فادح ويخالف الواقع التاريخي لكون ان اليهود لم يكونوا قد وجدوا بعد . او عرفوا حتى في وقت يعقوب وابنه يهوذا .
بل الصحيح أنهم وجدوا بعد ظهور موسى ( ع ) وجماعته بعد خروجهم من مصر أي بعد يعقوب بأكثر من ستمائة عام
وتسمية يهوذا مثل تسمية إسرائيل كانت تطلق على احد المناطق الكنعانية في فلسطين منذ العهد الكنعاني القديم قبل تواجد اليهود جريا على العادة المتبعة في تسمية المدن والمناطق بأسماء الأشخاص ذوي الشهرة , وهي التسمية التي أطلقت في التوراة على يعقوب حفيد ابراهيم الخليل ( ع ) ومعناها ( عبد الإله أيل ) أي عبد الله [ الله العلي العظيم ] وكلمة اسرائيل كنعانية عربية سامية الأصل ترجع الى ما قبل الالف الثانية قبل الميلاد .
وبعد ان نزحت جماعة موسى من مصر الى فلسطين في القرن الثالث عشر قبل الميلاد تكونت مملكة يهوذا في منطقة يهوذا الكنعانية فسميت باسمها ثم انتشر تسمية اليهود بعد السبي نسبة الى مملكة يهوذا المنقرضة فقد دونت تسمية يهودي لأول مرة على لسان الملك الأشوري سنحاريب في سنة 705 ــ 681 قبل الميلاد حيث سمى ملكهم ( حزقيا اليهودي ) أي المنتسب الى اليهود هذا وعرف اسم اليهود وكثر استعماله في بابل في الأسر .
ومملكة يهوذا هذه لم تكن مستقلة ذاتيا فقد كانت تدفع الجزية تارة الى اشور وتارة أخرى إلى بابل وهم صاغرين ومع تطور التأريخ وظهور حضارات جديدة وصراعات أخرى كانت ( اليهودية ) تدفع الجزية الى الرومان تارة وتارة أخرى الى الفرس وهم صاغرين أيضا وبالتالي كانت تدفع الجزية الى العرب المسلمين بمعنى ان اليهود منذ ان عرفوا في التأريخ ولغاية يومنا هذا لم يحكموا حكما مستقلا ذاتيا سوى مائتي عام تقريبا في عهد داود وابنه سليمان ( ع ) .
قال الله تعالى في القران الكريم :
{قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } (29) سورة التوبة
وكل ادعاء الصهاينة في أيامنا هذه بأنهم يهود وهم شعب الله المختار وإنهم امة واحدة في الأصل القديم منذ عصور ما قبل التأريخ هو محض افتراء وكذب وتحريف وتزييف للحقيقة جريا على عادتهم في تزييف الحقائق .
وكما سأوضحه في أدناه:
لكي يكون اليهود امة واحدة يجب ان تكون لهم مقومات الأمة وهي اله يعبدوه ونبي يبشر برسالته إليهم ودين يعتنقونه وتاريخ مشترك منحدر من أصل واحد ورابطة الأرض المشتركة الثقافة المشتركة مجموعة العادات والتقاليد والمعارف العامة و رابطة الدم القومية والأهداف والمصالح المشركة 0 وسنرى لاحقا أباطيلهم وزيف ادعائهم : ــ
أولا :ـ معبودهم :ـ
اما إلههم ( يهوه ) الذي كانوا يعبدوه قبل موسى بعصر طويل فهو في الحقيقة اله من إلهة البدو العرب في شمال الجزيرة العربية وهو الاسم الشهير الذي عبد به العبرانيين ( الله ) وإذا ما علمنا انه ليس لهم وجود في العهد الكنعاني القديم ظهر واضحا زيف ما يدعوه 0
ثانيا : ــ نسبهم :ـ
يحاول اليهود دائما ربط نسبهم بإبراهيم الخليل ( ع ) عن طريق ابنه اسحق ثم يعقوب ( اسرائيل الله ) وهذا كذب محض . حيث كان ظهور ابراهيم الخليل في الالف الثانية قبل الميلاد وفي بدايتها بالتحديد 1950 قبل الميلاد ولم يكن اسم ( يهود ) عرف في هذا التأريخ . هذا وكان نسب النبوة ينحدر في صلب الابن البكر ولم يكن اسحق هو الابن البكر لإبراهيم بل أخيه إسماعيل الذي ولد بعده اسحق بثلاث سنوات وهذا تحريف للحقائق أيضا .
ثالثا ــ الدين الواحد :ـ
لم يعرف أو يظهر الدين اليهودي بهذا الاسم قط بل عرفوا باسم المسويين إتباع موسى ( ع ) وذلك بعد خروجهم من مصر الى فلسطين وكان موسى ( ع ) من الموحدين في مصر ومن إتباع ( اخناتون ) الفرعون الموحد الذين أصبحوا أنصارا لدعوة موسى ( ع )
والذي اثبت التأريخ مصريته ايضا وما قصة التمر والجمر في طفولته إلا محض افتراء وكذب لتغطية اللهجة المصرية التي يتكلم بها موسى ( ع ) عن اللهجة العبرية وجعل هارون أخيه وزيره بسبب كون هارون عاش بين العبرانيين وهو يجيد لغتهم تماما وحتى يفهموا ما يراد منهم
رابعا : ــ اللغة :ـ
لم يكن لليهود يوما ما من عصور التاريخ لا القديم ولا الحديث لغة خاصة بهم وما لغتهم العبرية الا فرع متطور من اللغة ( الارامية ) نسبة الى ارام بن سام بن نوح ( ع ) وابراهيم الخليل من ذريتها وترجع الارامية والعرب العاربة والعرب البائدة الى أصل واحد ومن جنس واحد وهو الجنس العربي السامي وبذلك يكون ابراهيم الخليل اراميا وزعيما من زعماء العرب البائدة وهو من مواليد العراق وقد عده اليهود جدهم واخذ لغة قومه تعتبر ( سرقة تاريخية ) وذلك خطأ فادح لا يستند الى أي دليل تاريخي .
خامسا :ــ التاريخ المشترك :ـ
لم يكن لليهود يوما تاريخ مشترك وقد حاولوا جهدهم ان يخلطوا بالتاريخ وما توراتهم الا صورة واضحة في إسقاط التاريخ في مدوناتهم وقصصهم وخرافاتهم والخلط بين العصور حتى يوهموا الناس بان لهم أصول عريقة وتاريخ موغل في القدم حتى أوصلوا هذا التاريخ الى ما قبل الالف الثانية قبل الميلاد .
سادسا :ـ القومية ورابطة الأرض والثقافة المشتركة ورابطة الدم الواحد
يجب ان نفرق بين التسميات التي حاول الصهاينة تمريرها على مسامع الناس في كل عصر واوان بأنهم هم :
العبرانيون :ـ
وهم أقوام عرفوا قبل ابراهيم ( ع ) بألف عام وهم أقوام عربية نزحت من شبه الجزيرة العربية بعد القحط والجفاف .
الاسرائليين :ـ
وهم بني اسرائيل حيث يحاولون إلحاق نسبهم بإبراهيم ( ع ) وهم أقوام عربية أرامية ولا صلة لهم باليهود .
الموسويين :ـ
وهم أنصار الفرعون الموحد اخناتون والذين تمسكوا بموسى ( ع ) لأنه نادى بمبدأ التوحيد واثبت التاريخ هنا مصرية موسى ( ع ) 0 وأنصاره جميعهم أو معظمهم مصريين .
اليهود :ـ
وهم جماعة موسى بعد خروجهم من مصر حيث عرفوا بهذا الاسم ولعل معنى ( يهود ) هو الموحدين باللغة العبرانية أو الارامية .
الصهيونية :ـ
وهي حركة عنصرية حديثة جميع أعضاءها من اليهود والتسمية تعود بنا ايضا الى بني صهيون وارض الميعاد ومثل هذه الترهات والأكاذيب .
يتضح مما مر بنا أنفا ان هذه المسميات ظهرت في عصور مختلفة وأزمان متفرقة وهي لا تعني بالضرورة أنها تخص شعب معين واحد . وبذلك يتضح لنا فقدان معالم الهوية اليهودية منذ القدم ولغاية يومنا هذا . وإنهم عاشوا ومازالوا مشردين دون وطن قومي مستقل بالمفهوم العصري
ومن هنا نعلم انه ليس هناك أي رابطة دم مشتركة بينهم وهم جماعات هويتهم مفقودة ولا يوجد مصير مشترك لهم وبالتالي هم ليسوا بأمة او شعب او عرق او قومية . بل في الواقع هم شرذمة عاثت فسادا في الأرض منذ خلقوا ولغاية يومنا هذا والله يخبرنا بكتابه الكريم بأنه لا يحب المفسدين .
وما مر بنا ليس الا مراحل تاريخية مختلفة مرت به الأقوام العبرانية على حقب التاريخ الطويلة . وارض فلسطين كانت تسمى قديما بأرض أدوم نسبة الى لقب عيسو بن اسحق بن ابراهيم وهذه الارض ظلت مطمعا لهذه الفئة من الناس بعد خروجهم من مصر لخصبها وكثرة خيراتها واعتدال مناخها . وقد قلنا سابقا لم يحكم اليهود انفسهم في ارض ادوم ( فلسطين ) اكثر من مائتي عام وبعدها عادوا ثانية الى التشرذم والتيه والتشريد في شتى بقاع العالم والى يومنا هذا من سوء اعمالهم وحقدهم الدفين على البشرية جمعاء 0
هذا في العصور القديمة الموغلة في القدم اما في العصر الحديث فظهر مفهوم اهتمام اليهود بفلسطين بظهور الحركة الصهيونية منذ مؤتمر بازل في سويسرا عام 1897 0 وفي الحقيقة ان هذا الاهتمام يرجع الى تاريخ سابق من ذلك وقد أصبحت هذه الاهتمامات واضحة منذ ان اتبعت السياسة الروسية إستراتيجية جديدة ضد اليهود وذلك في العام 1882م0 ولكن هذا لا يعني ان اليهود يعملوا بعد هذا التاريخ ايضا 0
حيث نرى انه بعد استقرارهم في الدولة العثمانية حين قام الملك فرديناند ملك ( اسبانيا ) بطرد اليهود من اسبانيا انصبت جهودهم في السيطرة على المجالات الحيوية في الدولة العثمانية بعد ان اعتنق قسم من هولاء الدين الإسلامي وقد عرفوا هولاء فيما بعد بيهود الدونمة (أـ هـ من كتاب اليهود والدولة العثمانية للدكتور احمد نوري ألنعيمي ــ وزارة الثقافة ــ بغداد ) 0
الا ان جهود اليهود لإقامة دولتهم المزعومة في فلسطين قد أصبحت واضحة الى حد بعيد بعد هجرتهم من روسيا القيصرية على اثر المذابح التي حلت بهم هناك وحيث اصدر السلطان التركي مجموعة من الفرمانات أكد فيها على منحهم دولة وفي الواقع ان جهود اليهود لم تقتصر على الاستقرار في الدولة العثمانية واعتبارهم من رعاياها 0 بل اخذ اليهود يسعون للتأثير على السلاطين بغية إطلاق باب الهجرة الى فلسطين 0
وعلى الرغم من ان الدولة العثمانية قدمت مشاريع عديدة كانت في صالح الحركة الصهيونية حيث أكدت على استيطان اليهود خارج الحدود الإقليمية لها مثل أوغندا 0 الا ان الحركة الصهيونية أصرت على الاستيطان في فلسطين 0 وفي الواقع قامت الدولة العثمانية بإصدار بعض الفرمانات البسيطة والجزئية لصالح اليهود 0
الأمر الذي أدى الى استغلالها من قبل اليهود 0 حيث زادت الهجرة اليهودية الى فلسطين 0 واتبع اليهود منذ ذلك التاريخ سياسة المراوغة والتحايل على القانون المحلي حيث قاموا بشراء الأراضي في فلسطين بأسماء عربية وتركية وأقاموا مستعمرات صهيونية 0
واضافة الى ذلك ان اليهود عمدوا الى سياسة الرشوة مع المسؤليين العثمانيين سواء في سرايا الباب العالي او في متصرفية القدس 0 وعندما كانوا يصطدمون بمن يرفض طلباتهم يلفقون عليه تهم الانتساب الى الجمعيات السرية المناهضة للسلطان العثماني 0 وفي نهاية الأمر استطاعت الصهيونية الإطاحة بحكم السلطان عبد الحميد 0 وحيث قام بعدها رجال جمعية الاتحاد والترقي ( وهي جمعية كلهم من اليهود الخلص من الدونمة في سيلانيك ) على توسيع باب الهجرة الى فلسطين ولاسيما ان العقل المدبر للاتحاد والترقي هم يهود الدونمة
ونستنتج من كل ذلك ان معظم الدراسات التي ظهرت في العالمين العربي والإسلامي بعد الحرب العالمية الأولى لم تكن لتميز بين حقبتين
الأولى :ـ تبدأ من قيام الدولة العثمانية الى قيام انقلاب السابع والعشرين من نيسان عام 1909 م 0
الثانية :ـ وتبدأ من السابع والعشرين من نيسان عام 1909 م والى سقوط الدولة العثمانية 0
تتميز الحقبة الاولى بمتانة العلاقات بين العرب والاتراك حيث ان العثمانيون تأثروا بالثقافة العربية اكثر من تاثر العرب بالاتراك عن طريق الاسلام 0
اما في الحقبة الثانية فتوترت العلاقات بينهما لان قادة الاتحاد والترقي اتبعوا سياسة التتريك مع العرب والتعاطف مع الحركة الصهيونية وكان هذا كفيلا بإبعاد الاتراك عن العرب وبالتالي دفع العرب بالمطالبة باستقلالهم عن الدولة العثمانية
اما على صعيد السياسة الخارجية فقد قام اليهود بالاتصال مع القوى الكبرى في تلك الحقبة كاتصال هرتزل مع وليم الثاني إمبراطور ألمانيا لان علاقة الأخير وطيدة مع الدولة العثمانية وقد تكللت هذه الجهود بالنجاح بعد انقلاب السابع والعشرين من نيسان عام 1909 م0 ثم الحصول على وعد بلفور المشئوم بعد الحرب العالمية الاولى 0
اسماء القدس في اقدم عصورها
1ـ ( يرو ــ شالم ) سماها الكنعانيون سكان البلاد الاصلييون 0 ( اور ــ شالم ) مدينة السلام ( 1500 ) قبل الميلاد 0
2ـ ( اورشليم ) سميت بعد ذلك في التوراة وهي مشتقة من تسمية كنعانيو أصيلة
3ـ ( سالم ) ايضا سميت في التوراة 0
4 ـ ( شاليم ) 5 ـ ( مدينة الله ) 6 ـ ( مدينة داود ) 7 ـ ( مدينة الملك العظيم )
8 ـ ( مدينة يهوذا ) 9ـ ( أرئييل ) 10ـ ( القدس ) 11ـ ( يارو ــ شالم ) 12 ـ
( جيوزاليم ) الاسم الإفرنجي 13ـ ( اورشليم ) 14ـ ( اور ــ يشلوم ) ولكن ظل اسم اورشليم شائعا الى يومنا هـذا 0وقد نسبت المدينة الى الملك الكنعاني ( ملكي صادق ) عرف بالتقوى والخير وحب السلام وقيل انه لم يغشى امرأة في حياته لقب بملك ( شاليم ) أي ملك السلام
15ـ ( يبوس ) وهي من أسمائها القديمة نسبة الى اليبوسيين وهم فرقة من الكنعانيين وهم سكان اورشليم الأصليون نزحوا من شبه الجزيرة العربية 0
16ـ ( بابيثي ــ يابتي ) وهو تحريف لاسم يبوس الكنعاني بلغة الفراعنة الهيروغليفية 0
17ـ ( حصن صهيون ) و( صهيون )
18ـ ( إيليا كابتو لينا ) سميت في زمن الرمان في عهد الإمبراطور هدريان 0
19ـ ( بيت المقدس ) او ( القدس الشريف ) 0
سكان اورشليم الأوليين
1ـ اليبوسيين الكنعانيين هم من اقدم سكان اورشليم حوالي 5000 قبل الميلاد0 وذكر احد ملوكهم باسم ( عبدي هيبا ) وأخر ملوكهم هو ( ملكي صادق ) يعود الى زمن ابراهيم الخليل ( ع ) أي العام 1900 قبل الميلاد 0
2ـ يشع ـ بني اسرائيل الا أنهم لم يستطيعوا السيطرة على حصن صهيون 0
3ـ عاد اليبوسيين الى أرضهم وبقي الحصن بحوزتهم طيلة مدة عهد القضاة
4ـ جاء عهد الملك شاؤول 0
5ـ جاء داود بعد شاؤل الملك فاحتل قائد جيشه ( يو ــ آب ) حصن صهيون واتخذها عاصمة له وسماها مدينة داود 0 وعهد داود بدأ حالي 1010 قبل الميلاد وذلك يعني ان الحصن بقي بيد اليبوسيين ثلاثمائة عام بعد ظهور بني اسرائييل حتى احتله الملك داود 0 وتقول التوراة ( قض 1 :21 ) ان بني بنياميين لم يطردوا اليبوسيين الذين صارت اورشليم في تخمهم 0ومن تاريخ المدينة القديم يظهر ان اليبوسيين أسسها في حالي 3000 سنة قبل الميلاد حتى خربت على عهد الرومان 0والدور الأول منها يمثله دور ما قبل ظهور بني اسرائيل من حيث كانت فرقة او قبيلة من اليبوسيين وهم فرع من الكنعانيين اتخذوا من اورشليم مقرا لهم ويذكر التاريخ ان أول من اتصل بأورشليم هم المصريين وحملاتهم على بلاد كنعان في عهد الفرعون ( فيويس الأول ) سنة 2350 قبل الميلاد 0 وكذلك في عهد الملك ( سيزو ستريش الثالث ) من السلالة الثانية عشر صعد الى ارض فلسطين سنة 1850 قبل الميلاد 0 وكذلك الفاتح المصري الشهير ( تحوطمس الثالث ) ( 1503 ــ 1449 ق0م0) حيث انه قام بسبعة عشر حملة على سورية وفلسطين
كل هذه الإحداث والمدن والأمصار الكنعانية وبأسمائها الحالية كانت مجودة قبل بني اسرائيل بنحو 2000 عاما وبعضها بأكثر من 3000 عام 0 وإما مدينة ( أريحا ) فيرجع تاريخها الى 7000 سنة قبل الميلاد وهي اقدم مدينة في العالم مازالت قائمة لحد ألان 0
عدد تخريبات المدينة
1ـ في عهد يهواش ملك اسرائيل هجم عليها وهدم سورها واخذ كل الذهب والفضة وجميع آنية الرب وخزائن بيت الملك 0
2ـ دخلت المملكتان في طور السيادة الأشورية ودفع الجزية 0
3ـ لما رفض ملك اسرائيل هوشع الانصياع قضى سكن الأشوري عليه وأزال مملكته في حدود ( 722 ـــ 721 قبل الميلاد ) 0
4ـ بقيت مملكة يهودا معرضة للغزوات من مصر وأشور وبابل 0
5ـ غزاها الفرعون الليبي ( شيشونك ) ودخلها عام ( 920 ق0م ) فضرب خرب أورشليم واخذ غنائم كثيرة من خزائن قصر الملك 0
6ـ في عام ( 701 ق0م ) حاصرها سنحاريب ومع إن المدينة لم تسقط إلا أن الجيش الأشوري ترك البلاد خرابا ولم يستطع ملك يهوذا الاحتفاظ بعرشه إلا بعد دفع الجزية صاغرين واعترافه بسيادة الأشوريين 0
7ـ في عام ( 597 ق0م) دخل نبو خذ نصر العاصمة أورشليم واسر الملك يهو ياقيم وأخذه مقيدا بالسلاسل إلى بابل 0
8ـ ولما تمرد خلفه جاء نبو خذ نصر بنفسه يقود الحملة واستولى على اورشليم واخذ ملكها وزوجاته وموظفيه وسبعة ألاف من جنده وحملهم أسرى إلى بابل وهذا هو ( السبي البابلي الأول ) 0
9ـ بعد مرور عشر سنوات عاد الملك يوشيا وشق عصى الطاعة فغضب نبو خذ نصر هذه المرة غضبا شديدا فأرسل حمله حاصر فيها اورشليم وبعد سنة ونصف سقطت اورشليم في العام ( 586 ق0م ) فخربت المدينة ودمرت تدميرا كاملا وأزيل الهيكل من الوجود اخذ أهم السكان أسرى إلى بابل ويقدر عددهم بين ( 40000 ــ 50000) شخص كما إن مدن مهمة في يهودا قد خربت وظلت خرابا وهذا هو ( السبي البابلي الثاني ) 0
10ـ من العام ( 539 ــ 538 ق0م ) لما احتل كورش الفارسي بابل بدسائس وموآمرات من اليهود سمح لمن أراد من أسرى ( 597 ــ586 ق0م ) بالرجوع إلى فلسطين وقد عاد قسم منهم خاضعين للدولة الفارسية مؤدين الجزية 0
11 ـ وفي العهد السلوقي اخذ بطليموس سوتير اورشليم ونقل عدد غفيرا من الأهالي إلى إفريقيا وذلك عام (300 ق0م ) 0
12 ـ في العام ( 203 ق0م ) أخذها انطونيوخس الكبير 0
13 ـ وفي العام ( 199 ق0م ) أخذها منه سكوباش وهو قائد أسكندري
14 ـ وفي العام (170 ق0م ) استولى انطونيوخس الرابع على اورشليم 0
15 ـ واستمر اليهود يدفعون الجزية حتى عهد الرومان وفي هذا العهد كان اضطهاد اليهود على أشده 0
16 ـ وفي العام ( 70 للميلاد ) أوقع العاهل الروماني طيطوس مذبحة مريعة في سكان اورشليم وخرب المدينة واحرق الهيكل وأزيل من الوجد حتى إن الناس لم يهتدوا إلى موضعه 0
17 ـ ومن العام ( 132 ــ 135 ميلادية ) وفي عهد هارديان حول هذا الملك اورشليم إلى مستعمرة رومانية مبدلا اسمها إلى ( ايليا كبتولينا ) وأقام في محل الهيكل معبدا للإلهة الرمانية ( جوبيتر ) وما عاد بعد ذلك شأن لليهود في فلسطين
18 ـ وفي العام ( 637 ) ميلادية وقعت المدينة بيد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ( ر) فأذن للمسيحيين بإقامة مراسيم عبادتهم فيها 0
19 ـ ثم أخذها السلطان صلاح الدين الأيوبي من الصليبيين 0
20 ـ وأخيرا أخذتها الدولة العثمانية عام ( 1517 ) م 0
ويتضح مما سبق إن اورشليم لم تحز على كيان إسرائيلي مستقل بالمعنى المفهوم في غير الفترة القصيرة في عهد داود بن سليمان (ع) (1004 ـ 925 ق0م ) 0
أهم الحوادث التاريخية في مدينة القدس
1000 ق0م0 اتخذ الملك داود مدينة القدس عاصمة لمملكته
960 ق0م0 بنا الملك سليمان هيكله
587 ق0م0 خراب القدس على يد نبو خذ نصر وسبي اليهود إلى بابل
539 ق0م0 عودة اليهود من السبي
520 ق0م0 إعادة بناء الهيكل
444 ق0م0 إعادة بناء أسوار القدس على عهد نحميا
170 ق0م0 فتح الملك انطيوخوس ابيافا نيس مدينة القدس وتدنيس الهيكل
165 ق0م0 ثورة المكابين وإعادة تدشين الهيكل
40 ــ 4 ق0م0 هيرودوس الكبير باني الهيكل الثالث وبرج انطونيا القصر الأعلى
70 ق0م0 خراب القدس على أيدي الرومان وإقامة حامية رومانية عسكرية في القصر الأعلى 0
132 ب0م0 أسس الإمبراطور هادريانوس مستعمرة رومانية في القدس وسماها
( إيليا كابتو لينا )
326 ب0م0 شروع الإمبراطور قسطنطين الكبير بتشييد كنيسة القيامة
636 ب0م0 دخلتها الجيوش الإسلامية عند الفتح الإسلامي للمنطقة
691 ب0م0 بناء قبة الصخرة المشرفة مكان الهيكل
1099 ب0م0 فتح الصليبيين مدينة القدس واتخاذ برج داود قصرا لملكهم منذ 1100 ب0م0
1187 ب0م0 استرجاع القدس من الصليبيين من قبل المسلمين بقيادة السلطان صلاح الدين الأيوبي
1239 ب0م تم هدم تحصينات برج داود
1260 ب0م استيلاء المماليك المصريين على القدس
1310 ب0م0 وصاعدا ــ إعادة بناء برج داود
1516 ب0م تم فتح القدس من قبل الجيوش العثمانية
1917 ب0م0 تم احتلال القدس من قبل الجيوش البريطانية
1917 ب0م0 تم الاتفاق على وعد بلفور المشئوم
1948 ب0م0 احتلال جانب من القدس من قبل إسرائيل
1967 ب0م0 احتلال القدس كاملا من قبل إسرائيل
سكان فلسطين والقدس القدماء
تسمى ارض الشام بأرض كنعان أقدم سكانها كانوا من الساميين الذين نزحوا من شبه الجزيرة العربية كان قد خيم بعضهم في البادية التي بين العراق والشام وكان سكان أهل المدن يسمون أهل البادية ( ارآميين ) أي اهل الجبال أما اهل ما بين النهرين ( عمورو ) أو ( مورو ) أي اهل الغرب أي إن بلادهم واقعة غرب الفرات
والمراد بالعمرو اهل غرب البلاد من بدو وحضر إلى البحر المتوسط ثم سموهم (عريبي ) أو (عرب ) ومعناها في اللغة السامية الأصلية ( الغربييون ) كان يسمونهم بلاد ما بين عريبي أي بلاد الغربيين أو بلاد العرب 0
وسكان اهل الشام القدماء والتي تعتبر فلسطين جزاءا منها كانوا يدعون ( العمو اللودانو ) ولكن التاريخ لم يستطيع معرفة هجرة هذه القبائل من شبه الجزيرة العربية ولكن يمكن حصرها بين 3500 ــ 2500 ق0م0 ومع ذلك لم تكن فلسطين غير مأهولة حين نزح إليها ( الساميون ) وهم كانوا أشباه الرحل 0
ويستدل من تاريخ فلسطين أنها لم تكن أبدا من نصيب شعب واحد وانما كانت في جميع الأزمنة مزيجا من الأعراق ومن الهجناء والمولدين والمختلطين ومع هذا فكان طابع سكان فلسطين القدماء العام لأرض كنعان ( فلسطين ) طابع سامي 0
الكنعانيون
كان أول شعب تميز عنصره عرف نجاده بعد تلك القبائل السامية وما قبلها من سكان فلسطين وهم من أولاد ( لأود ) بن سام من سلالة عمليق 0 وعمليق هذا هو أبو العمالقة ومنهم كانت الجبابرة بالشام وكانت ( طسم ) و ( العماليق ) و ( أميم ) و ( جاشم ) كلهم كانوا عربا ولسانهم عربيا وهم أول من عرفهم التاريخ بعد سكان ( لعمو اللودانو ) 0 واستوطنوا الكنعانيين سنة 2000 ق0م0 البقاع والسهول الساحلية 0 ومنهم من يذهب ابعد من ذلك خصوصا إذا علمنا إن ( نرام سين ) الملك الأشوري غزا فلسطين في العام 3800 ق0م0 تحققنا من إن العرب الكنعانيين هم اهل فلسطين منذ قرون لا نستطيع تحديدها 0والكنعانيون هم عرب من نجد وينتسبون الى سام كنسب اليبوسيين ملوك القدس
العبرانيون
هم من الشعوب السامية نشاؤا في الجزيرة العربية وانتشروا كقبائل رحل وحياتهم البداوة مطلقا ليس لها أي صلة أو نسب بالحضارة ولا يعرف التاريخ كيف ومتى حل بعضهم بأرض مصر 0 وكل ما يعرف عنهم كانوا يعيشون مستعبدين مضطهدين من قبل الطواغيت الفراعنة 0 وفي العام 1200 ق0م0 غزا العبرانيين ارض كنعان ( فلسطين ) وفي العام 1100 ق0م0 دب الضعف والانحلال والتأخر والانحطاط في حكام مصر وكانت وقتها أشور بمعزل عن التفكير في الأقطار الغربية 0 فاستغل العبرانيون ذلك فاستولوا على ممتلكات الكنعانيون ومنهم شاؤول الملك ــ وداود النبي ــ وسليمان النبي ( ع ) 0
ألا شــوريين
في الأعوام من 733 ــ 721 ق0م0 نشب نزاع بين أشور ومصر بسبب كونهما قوتين عظيمتين ويسيطران على واديين من أخصب أودية الدنيا فانحاز العبرانيين إلى المصريين لقربهم من مصر أكثر من قربهم إلى العراق فقهرهم سنحا ريب ملك أشور وسبى اليهود وفي العام 678 ق0م0 عاد الأشوريين ودخلوا أور شليم واسروا ملكهم ( منسه ) وسفروه الى بابل 0
الكــلدانيون
أعقبوا الأشوريين بالسيادة على أورشليم وصار لهم شأن كبير فحمل عليهم نبو خذ نصر حملة كبيرة واستولى سنة 587 ق0م0 على أورشليم وقتل من اليهود خلقا كثيرا وهكذا تم انقراض العبرانيين نهائيا كدولة ذات استيطان وذلك نحو عام 568 ق0م0
عهــد الفرس
حين قضى الفرس على الكلدانيين واستولوا على بلاد ما بين النهرين كان قد مر على تدمير القدس وسبي اليهود سبعون عاما أعاد كورش القائد الفارسي اليهود الى أورشليم وتم بناء أسوارها من قبل أمر من دارا ملك الفرس 0
العهــد اليــوناني
اكتسح اليونانيين الفرس في عهد الاسكندر ودخلت مصر ومعظم دول الشام تحت نفوذ اليونانيين 0 ولما مات الاسكندر اقتسم قواده البلاد وكانت فلسطين من نصيب البلاطسة وحاول اليهود مقاومة بطليموس الأول وعصوا عليه في اور شليم وفي العام 320 ق0م0 فتح بطليموس اورشليم ونقل اليهود وأرسل منهم نحو100000 ألف أسير الى مصر 0 وفي العام 168 ق0م0 استولى انطيوخس الرابع ملك السلوقيين على اورشليم فتمرد اليهود من جديد واستطاعوا بواسطة المكابيين في شمال البلاد من استعادة اور شليم وبقيت بحوزتهم حتى العام 63 ق0م0
الحــكم الرومــاني
سنة 168 ق0م0 استولى الرومان على القدس تحت قيادة بومبيوس وهدمها وتمرد عليه اليهود فنكل بهم وألغى مجمعهم السنهدرين 0 وفي العام 66 ب0م0 تمرد اليهود على الحكم الروماني فجرد ( تيطس ) حملة على المدينة في العام 80 ب0م0 استولى فيها على اورشليم وحرقها عن أخرها ودمر الهيكل وشرد اليهود في أرجاء المعمورة ثم عادت وثنية في عهد هدريان 0
العــد المســيحي
وحين انتشرت المسيحية اعتنق الرومان الدين المسيحي وأصبحت المسيحية دين الدولة الرسمي وذلك في العام 325 ميلادية وأعيد بناء المدينة وتم أزالت الأنصاب الوثنية 0 وفي العام 614 ميلادية غزا الأكاسرة الفرس ممالك الرومان واستولوا على اور شليم وفتكوا بسكانها وهدموا كنيسة القيامة 0 ثم استطاع إمبراطور الرومان ( هرقل ) من مهاجمة الفرس والانتصار عليهم وفي عهد المسيحية تجددت الشعائر الدينية المسيحية 0
العـهــد الإسلامي
وفي العام 636 ميلادية أي في سنة ( 15 ــ 16 ) من الهجرة النبوية الشريفة تم احتلال فلسطين من قبل جيوش المسلمين العرب ودخلوا القدس بعهد شريف عهد به الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ( ر ) 0
العهد الصليبي
وفي العام 1091 ميلادية فتح الصليبيين مدينة القدس واتخذوا من برج داود قصرا لملوكهم 0
العهد الأيوبي
وفي العام 1187 ميلادية تم استرجاع القدس من الصليبيين من قبل المسلمين تحت قيادة السلطان صلاح الدين الأيوبي 0
عهد المماليك
في العام 1260 م 0 استولى المماليك المصريين على القدس
العهد العثماني
في العام 1516 م0 استولى عليها العثمانيون 0
العهد البريطاني
في العام 1917 م0 استولى البريطانيون على القدس واحتلوها 0
الاحتلال الإسرائيلي
في العام 1948 م0 احتل الاسرائليين جانب من القدس 0
وفي العام 1967م0 احتل الاسرائليين كامل القدس الشريف 0
الملاحظات
*كانت مدينة الخليل تسمى حبرون قبل دفن الخليل فيها ويقال لها حبرى أيضا وكانت قرية صغيرة 0
*من ذرية إبراهيم الخليل إسحاق ومنه يعقوب ومنه يوسف الصديق 0
سؤال :ـ
هل كان موسى مصريا ؟ وهل كان من إتباع اخناتون الموحد يعبد الإله الأوحد انه كان يعتبر الشمس من اكبر آيات الله ويتخذها وسيلة الى الله
*في العام 1007 ق0م0 تم بناء الهيكل من قبل النبي سليمان ( ع ) 0
اليبوسييون
هم بناة القدس الأولون كانوا رهطا من بطون العرب الأوائل نشأوا في صميم الجزيرة العربية وكان اليبوسيين هم أصحاب القدس أما حبرون وبيت لحم فقد كان أصحابها الاموريين 0
اييل
اييل هو اسم الإله الواحد الذي دعى إليه إبراهيم الخليل لعبادته وقد ورد هذا الاسم في الكتابات القديمة قبل عصر موسى واليهود وهو مفرد لكلمة ايلوهيم الكنعانية والمراد بها الجمع والتعداد وقد ورد هذا المصطلح في النصوص الكنعانية الآرامية للدلالة على الإله الواحد ( الاله العلي العظيم )
ثم ورد في النصوص المصرية التي ترجع إلى عهد الهكسوس ( 1785 ـ 1580 ق0م ) فقيل( يعقوب ـ اييل ) و ( يوسف ـ اييل ) أي ليحمي الاله أيل يعقوب ويوسف 0 وقد ورد نفس هذا المصطلح في التوراة ومنه جاءت تسمية ( بيت ـ اييل ) وسمته (اييل اله اسرائيل) كل ذلك يدل على إن كلمة اييل هي كلمة كنعانية قديمة حيث كانوا يتقبلون فكرة التوحيد منذ عهد ( إبراهيم الخليل 1900 ق0م ) أي قبل ظهور النبي موسى بسبعمائة عام 0 ومن المهم إن طريقة أقران الأسماء باللالهة مستعملة لغاية يومنا هذا مثل جبرائيل و ميخائيل ولعل كلمة خليل هي (خل ـ أيل ) بمعنى صديق الله وإسماعيل تعني ( ليسمع الاله أيل ) 0
والرأي عندي إنا طارق فتحي كاتب هذه السطور إن كلمة إسماعيل والتي تعني كما ذكر الدكتور احمد نديم ( ليسمع الاله أيل ) لعل المراد منها ( ليس مع الاله ايل ) أي بمعنى ليس مع الاله ايل اله ايل آخر ( ليس مع الله اله آخر ) وهو عين الإقرار بربوبية الله سبحانه وتعالى
المصدر :
العراق عبر العصور : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى