قصص قصيرة : سارة - جوان - لقاء الاحبة

اذهب الى الأسفل

قصص قصيرة : سارة - جوان - لقاء الاحبة

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس مارس 09, 2017 8:15 am




ســـــارة 1
طارق فتحي
في مرحلة الصبا والشباب لم اكن اشبه اقراني في اي شيء . لا احب المزاح لا بالكلام ولا باليد . لا احب اللعب بالطرقات . لا اخرج من البيت الا ما ندر . لا احب الاختلاط بالاخرين لا احب اللهو الفارغ من اي مضمون . اعشق الانغماس في قراءة الكتب بمختلف انواعها ومشاربها .
هذه اللاءات لم تأتي هكذا عبثاً بل كانت تعاليم الوالدة الصارمة حتى انهيت مرحلة الدراسة الاعدادية لم يكن لدي سوى صديقان اثنان وتعرفت على هامشهما باصدقاء آخرين لم ترتقي علاقتي معهم الى معنى مفهوم الصداقة الحقة .
بعدها تم تعيني باحد وزارات الدولة كموظف حكومي . عندها بدأت الوالدة تطرح فكرة الزواج واكمال نصف ديني . لما تلمسه مني من استقامة على الطريق القويم والتمسك بالاخلاق الفاضلة . كذلك تفعل امرأة خالي دائما . وكان ردي لهما باني رجل لاخبرة لديه مع النساء ولا تجارب له مع اصدقائه بهذا الشان . ان الصداقة كانت ترعبني وغالبما اهرب منهم داخل صفحات كتبي . فكيف وانا لم اكلم فتاة في حياتي . ولم تكن في بيتنا فتاة سوى ابنة خالتي تربينا معا كاخت لنا لا غير .
لفت انتباهي مسالة الزواج عند كل ليلة ارقد فيها في فراشي متفكرا كيف يكون وما شأنه باكمال نصف ديني . وهل بعد كل هذا التعبد والتهجد وقيام الليل احيانا حتى صلاة الفجر اكون ناقص الدين لاني عازب.؟ وددت ان كون متدينا كاملا بدون زواج وهذا محال ...
عندها اصبحت اكثر انتباها نحو الفتيات تعرفت على احداهن في عملي اسمها ( سارة ) نشات بيننا علاقة عمل واحترام تحول تدريجيا مع مرور الزمن الى اعجاب حتى ان الكثير من طباعي تغيرت واصبحت احب الحياة وانظر اليها بالوانها الطبيعية وبعيون وردية . بعد مرور سنة تقريبا تحول هذا الاعجاب الى الحب وللامانة اقولها كانت سارة اشجع واجرأ مني اذ بادرتني بحبها اولاً .
وقع خبر حبها على مسامعي كالصاعقة فتلعثمت ولم استطع ان اقول لها اي شيء بل اطرقت رأسي خجلاً وتذكرت كلام والدتي وزوجة خالي معي حول موضوع الزواج . واخيرا تمالكت نفسي وشددت من عزيمتي واخبرتها باني احبها ايضاً .
اخذت افكر بالزواج ولكن علي مفاتحة اهلي بالامر .فاغتنمت فرصة اجتماع العائلة واخبرتهم باني احب سارة واروم الزواج بها فابتهجت والدتي للخبر وعمت الفرحة الجميع الا زوجة خالي قالت عليك ان تتريث قليلاً فرد عليها والدي لقد بلغ الرابعة والعشرون فاستحق الزواج . اجابتني زوجة خالي منذ متى وانت تعرف هذه الفتاة .؟ قاطعتها على الفور وقلت لها انه قراري الشخصي ولا اسمح لاحد ان يتدخل في شؤوني الشخصية . فصمتت زوجة خالي برهة ثم نهضت واستدارت حتى دخلت الى غرفتها دون ان تنبس ببنت شفة .
فالتفتت تجاهي والدتي وقالت لا عليك يا بني ربما تريد زوجة خالك تزويجك من ابنتها فانت شاب مستقيم وكل الامهات يتمنينك لبناتهن . قلت امي . ما ذا ..؟ مروة ابنة خالي نحن تربينا سوية انها مني بمنزلة الاخت من اخيها . ما هذا الكلام يا امي ..؟
ســـــارة 2
طارق فتحي
ملخص ما نشر :
انهيت دراستي الاعدادية وتعينت في احد وزارات الدولة بصفة موظف حكومي احببت فتاة من محيط عملي اخبرت الاهل بذلك ففرحوا كثير .
قالت والدتي اذاً متي سنذهب اليها انا ووالدك لنخطبها لك .؟ فلم احر جواباً . ومضى اسبوع على ذلك وذات عصر يوم جميل ذهبنا انا وامي وابي وزوجة خالي لخطبة الفتاة من اهلها . وما ان دخلنا دارهم حتى استقبلنا ذويها استقبالا حارا وكانوا بحق ناس طيبين جدا . فتمت الموافقات اللازمة وقراءة سورة الفاتحة .اخرجت زوجة خالي خاتما جميلا من الذهب الخالص قدمته للفتاة وقالت ضعيها في اصبعك وبالفعل وضعتها في اصبعها . اخبرتها بانها هدية زواجها . فاطمان قلبي لذلك وقلت في سري عسى ان تكون خالتي تكفر عن كلامها الذي تفوهت به دون داعي اثناء مفاتحة والداي بالامر .
حالما عدنا الى دارنا رفعت سماعة الهاتف لاطمأن على سارة . فاذا بها في الطرف الاخر من الاتصال تحاورنا في بعض الامور عندها اخبرتني بان الخاتم لا يعجبها ففيه نقوش وكتابات غريبة وانها تتوجس منه الريبة والخوف . قلت لها لا عليك ارتديه فحسب . انها هدية زوجة خالي على الاقل انها حاولت ان تعمل شيئا جيدا من اجلنا . فانقطع الاتصال في ما بيننا وعبثا حاولت فلم افلح ومر بعض الوقت اتصلت بها ثانيةً فلا جواب . استغربت للامر كثيرا . لما لا ترد .؟ وبعد تفكر وتدبر قررت ان اتصل بوالدها ففعلت اخبرته اني كنت اتكلم مع سارة فانقطع الاتصال وطلبتها مرة ثانية فلم ترد . فاذا بوالدها يصمت برهة ترك سماعة الهاتف وذهب مسرعا وهو ينادي بصوت عال . سارة .. سارة .. سارة .. أستيقظي يا ابنتي وبعدها بلحظات سمعت صوت صراخ امها وهي تناديها سارة .. سارة ..
فلم اتمالك نفسي فارتديت ملابسي على عجل وتوجهت حيث اقامتهم في دارهم واخذت اطرق الباب بشدة وبتتابع وكررت ذلك كثيرا حتى خرج بعض الجيران على صوت طرقاتي القوية فاخبروني ان لا احد يوجد في الدار انهم اخذوا ابنتهم الى المشفى فاتصلت بوالدها وحصلت منه على اسم المشفى ومان وصلت هناك حتى وجدتهم جميعاً وسارة مستلقية على السرير واجهزة الاسعافات الاولية تحيط بها من كل جانب .

ســـــارة 3
طارق فتحي
ملخص ما نشر :
تعينت في احد الوظائف الحكومية بعد انهاء دراستي الاعدادية . ولجت عالم من الاختلاط بكلا الجنسين وكونت صداقات جديدة يشوبها الحذر والترقب . كلفت بالعمل على احد المشاريع بمعية زميلة لي استغرقنا انجازه ما يقارب العام الواحد . كنا نتبادل فيه الاحترام والتقدير ومع مرور الايام والشهور تحول هذا الاحترام الى اعجاب ومنه الى الحب .
وعندها تمت مفاتحة اهلي بموضوع زواجي من سارة دهشوا من الفرحة بسبب معارضتي للزواج . وتمت خطبة الفتاة من اهلها وانتهى الامر بالموافقة وعمت الفرحة الجميع . اتصلت بسارة حال عودتي الى دارنا انقطع الاتصال بيننا. وعلمت اخيرا ان سارة في المشفى ذهبت الى المشفى لرؤية سارة فوجدت اهلها متحلقين حولها .
استفسرت من الوالد عن سبب دخولها المشفى اجابني يا بني بعد اتصالك ذهبت الى غرفتها لاستطلع امرها فوجدتها مستلقية على الارض وهي تنزف دماءا كثيرة واصابع يديها زرقاء اللون تميل الى السواد كان احدهم داس على اصابعها وسحقها بقوة . وبعد بعض الوقت ظهر طبيبها الخاص ليخبرنا ان نزيفها قد توقف تماما ولا يعلم هو او زملائة الذين عاينوها سبب مرضها بعدها ذهبنا بها الى عدة مشافي وخرجنا بنفس النتيجة ولا يعلمون السبب كذلك فعلنا مع اطباء آخرين في عياداتهم الخاصة فكانت نفس النتيجة ولا يعلم احد السبب .
نصحنا احد الاطباء ان نذهب بها الى معالج روحاني طالما ليس فيها اي مرض عضوي فرافقت والدها وذهبنا الى معالجا روحانيا كان قد ذكرة لنا طبيبنا الاخير . وبعد ان قراء عليها بعض الايات القرانية ( الرقية الشرعية ) وبخرها بالطيب العود والعنبر رجعت لسارة حالتها الطبيعية بعض الشيء فاستفاقت من غيبوبتها فحمدنا الله وشكرناه . احسست انها ليست سارة التي اعرفها وخبرتها اكثر من عام كامل .
حالما عدنا بسارة الى المنزل فرحين مستبشرين الخير فاذا بها اخذت تكسر الاغراض وترمي باي شيء يقع امامها على الارض وتنتابها الهستيرية بين الحين والحين . فجلست قربها واخبرتها ان تتذكر ما الذي حصل حال انقطاع الاتصال بيننا . وبعد تأمل طويل ردت لا اتذكر اي شيء وعلى حين غرة صرخت بوجهي بشدة ـ اغرب عن وجهي اني اكرهك ـ لم اهتم لكلامها فمن الواضح انها تحت تأثير صدمة ما .

ســـــارة 4
طارق فتحي
ملخص ما نشر
بعد تخرجي تعينت في وظيفة حكومية تعرفت من خلالها بفتاة ارتبطت بها بموجب عمل كلفنا به وبعد مرور فترة من الزمن كان الحب قد نصب راياته على قلبينا فتمت خطبتها من قبل اهلي وكان كل شيء على ما يرام حتى وقعت خطيبتي فريسة مرض غامض ومفاجيء وهي في ريعان شبابها . درنا بها الى اكثر من مشفى واطباء اختصاص اكثر من طبيب دون جدوى ولا احد عرف سبب مرضها وبعد الاستشارة من احد الاطباء دلنا على معالجا روحانيا استطاع ان يرد اليها استفاقتها برقية شرعية قراها على راسها . عدنا بها الى البيت وهي في حالة هستيرية . صرخت بوجهي ( اغرب عني فاني اكرهك ) فتركتها بسلام .
عدت حينها الى الدار ودخلت غرفتي للنوم فاذا بي لم اجد قميص نومي . سالت والدتي قالت لا اعلم عن قميص نومك اي شيء فارتدت قميصا آخر وخلدت للنوم . فاستغرقت في نوم عميق وللاسف لم يدوم ذلك طويلا حيث صحوت على صوت باب غرفتي يغلق فافتكرتها امي ولما اطلت النظر نحو الباب فاذا بي ارى شخصا طويل القامة اسود اللون ولم يكن ينظر باتجاهي حينها شعرت بخوف شديد فاستجمعت قواي لارى من يكون هذا الرجل وبحركات هادئة جدا لعدم لفت انتباهه حاولت ان افتح النور فاذا به تعطل ولم يضيء وهنا انتبه الرجل ونظر في عيني وهو يطقطق راسه حينها كاد ان يغمى علي من الخوف والرعب فتجمدت الدماء في عروقي اخذ يسحب غطاء نومي ( البطانية ) وانا اقاومه الا انه نجح في سحب الغطاء بقوة والقائة ارضا وبعدها اختفى هذا الكائن الغريب فجاةً فشعرت باصوات تنفس وحشرجات بوهيمية خلف راسي فاستدرت خلفي فاذا بي امامه وجها لوجه فاستعذت بالله من الشيطان الرجيم . ونهضت مسرعا وبدون وعي مني اروم الخروج من غرفتي باقصى سرعة ممكنة فتعثرت بشيء وطأته قدماي الا انني لم ابالي به وما هو .؟ فكل هدفي كان ان اصل باب غرفتي لاهرب من هذا الكائن الغريب والمخيف . واخيرا نجحت بالخروج من الغرفة .
عبثا حاولت اشعال انارة المنزل فلم افلح كل المصابيح تأبى ان تنير المكان . تناولت كتاب الله القران الكريم واخذت اتلو فيه بعض الايات ليطمئن قلبي وليذهب عني روعي ولحمايتي من هذا المخلوق العجيب حتى تبين الخيط الابيض من الخيط الاسود وبانت تباشير الضياء ترسل بنورها عندها هدأت نفسي وسكن روعي واعتقدت ان ما مررت به في غرفتي كانت مجرد هلاوس نتيجة للتعب والارهاق الشديد الذي مررت يوم امس .
اظن كان هذا اليوم هو احد ايام العطل الاسبوعية ففي تمام الساعة التاسعة صباحا اتصل بي والد سارة ليخبرني بان علي الحضور فوراً لامر هام . فارتديت ملابسي على عجل وما ان مر بعض الوقت حتى وجدتني اطرق بابهم بشدة وانا اسمع صراخ سارة من داخل الدار .

ســـــارة 5
طارق فتحي
ملخص ما نشر
اتصل بي والد سارة ليخبرني بان علي الحضور فوراً لامر هام . فارتديت ملابسي على عجل وما ان مر بعض الوقت حتى وجدتني اطرق بابهم بشدة وانا اسمع صراخ سارة من داخل الدار .
فتح والدها الباب ورد تحيتي باحسن منها فاخبرته عن سبب اتصاله والحاحه في القدوم اليه قال اسمع يا بني لكل بداية نهاية وسارة تغيرت بين ليلة وضحاها ولم تعد ترغب بك كزوج لها ومثلما دخلنا بالمعرف عليك الخروج بالمعروف ايضا . اثناء تحاورنا انا ووالدها فاذا بي ارى سارة تخرج من غرفتها باتجاه الحمام وهذا امر طبيعي الا ان الغريب في الامر كانت قدما سارة لا تلامسان الارض كانها تطفو فوقه . فلم اهتم لللامر فناديتها سارة .. سارة .. اصحيح انك لا ترغبين بي كزوج لك . لم تعرني اي اهتمام ومضت لحالها دون ان تتكلم بعدها دخلت الى الحمام .
فالتفت والد سارة نحو متعجباً .! قال مع من تتحدث فاجبته مع سارة انها دخلت الحمام للحظة والتو فجحظ عينيه الواسعتين واردف قائلا لا احد في الحمام الم ترى ضوء الحمام منطفأً وسارة مريضة جدا لا تستطيع النهوض من فراشها وانها في غرفتها الان .
تعال معي لترى سارة في غرفتها .! ولما فتح عليها الباب وجدتها هناك مستلقية على فراش مرضها فقلت في سري ربما بدأت اهلوس من جديد . فالتفت والدها نحوي . قال هل انت بخير يا ولدي .؟ اجبته نعم انا بخير . قامت ام سارة من جانب ابنتها , قالت سارة كانت تنادي باسمك كلما عادت الى حالتها الطبيعية فاخبرتها متى وكيف تعود لها حالتها الطبيعية اجابت عندما نقراء على الماء بعض ايات الذكر الحكيم ونرشه على جسدها ووجها .
عندها استيقظت سارة بعد سماعها احاديثنا وياليتها لم تستيقظ اذ بدأت بالصراخ والعويل بصوت يصم الاذان ويزلزل المكان وهي تمسك بخصلات شعرها وتقطعها وترميها على الارض . فلم احتمل الموقف واخذت دموعي تنهمر حارة على وجنتي اذ لم اعتد ان ارى سارة على هذه الحالة . فجاءة نهضت سارة وجرت سريعا نحو المطبخ وجلبت سكينا حادة ووضعتها على رقبتها باشارة منها انها تريد ان تذبح نفسها وعندما رأتها الام على هذه الحالة اغمى عليها وسقطت ارضاً .
ســـــاره 6
طارق فتحي
ملخص ما نشر
الفتاة الشابة الجميلة المهندسة ساره وانا كنا مخطوبين لبعضنا . بعد مضي عاما كاملا على تعارفنا في مجال عملنا . لا اعلم كيف مرضت ساره وما هي اسباب هذا المرض . عحزت المشافي والاطباء وغيرهم عن علاجها فاصبحت في حالة نفسيه لا تحسد عليها . وفي صباح احد الايام اتصل بي والدها فحضرت دارهم على وجه السرعة . فالفيت ساره مستلقية على فراش مرضها وامها بجانبها . على حين غرة نهضت ساره من فراشها وجلبت سكينا حادة فوضعتها على رقبتها اشارة منها انها تريد ان تذبح نفسها فاغمي على والدتها من هول المنظر وسقطت ارضا .
اخذنا نتوسلها ان ترمي السكين من يدها الا انها كانت تصرخ وتقول دعوني وشأني حتى انها مررت السكين في عنقها واذا بها تسقط ارضاً جثة هامدة . فلم اعد احتمل هذا الموقف فانهارت قدماي وجثوت على ركبتاي وانا اراقب خروج الزبد الابيض بغزارة من فمها . حاول والدها الامساك بها عبثا فما افلح نتيجة لحركاتها التشنجية السريعة كمن صرع لوقته .
سرحت بعيدا في خيالي وانا اتفكر بالايام الخوالي وعام كامل من الذكرياتي ضحكاتي وابتسامتها الرائعة وكيف كانت تغمض عينيها عندما تبلع اللقمة في فيها مع اشاراتها وحركاتها وغمزاتها خلسة من بين الموظفين . شعرت حينها اني فقدت اعز ما املك في هذه الحياة .
تقدم والد ساره نحوي وهو يكلمني بصوت حزين فاعطاني الخاتم الذي اهدتها زوجة خالي لساره . قال احتفظ به عندك لذكرى ابنتي الصغيرة فهي لا تليق بك يا ولدي بعد ان اصبحت مجنونة . الجمني هول الموقف وما شاهدته من ضحكات سارة الجنونية تارة وبكائها المر الصاخب تارة اخرى وهي تصرخ بشدة وتتلوى كالافعى المصابة . اغرب عن وجهي .. اغرب عن وجهي ايها الحقير . فلم احر جوابا لوالدها .
خرجت مسرعا من الدار والدموع ما زالت ساخنة في مقلتاي وانا امسح بكلتا كفاي وجهي . فسرحت ثانية في تفكيري وانا احث الخطا سريعاً . لماذا يحصل لي ذلك.؟ خصوصا عندما قررت الزواج . لا يمكن ان تكون هذه مجرد مصادفات عمياء تتابعت بانتظام عجيب . في الايام التالية انقطعت عن الطعام وبالكاد كنت اشرب الماء واخذت اهيم على وجهي خارج المنزل لا الوي على شيء فقدت الذاكرة واصبحت نحيلا لدرجة لا تصدق ومما زاد الطين بله كنت ارى اشخاص يشبهوني لحد الذهول يتجولون معي في المنزل .
طلبت من والدتي ان تذهب بي الى احد المشايخ ليرى حالتي وما وصلت اليه من تدهور في جميع مناحي حياتي بعد ان اعييت الاطباء والمحللين النفسانيين . وفعلا فعلت ذلك وتعددت الزيارات مع تعدد المشايخ ولكن الحال نفسة وما ازدت الا سوءا . حتى تدخلت زوجة خالي وقالت انا اعرف شيخ متمرس جيد في عمله ومجرب كثيرا فتوسلتها امي حتى اخذتني اليه . فلم اكن لارفض عرضها فهمي الوحيد ان اعود الى حالتي الطبيعية .
اصطحبتني زوجة خالي الى احد محلات بغداد القديمة وفي زقاق متهري بدون ارضية طرقنا بابا خشبيه متهرئه هي الاخرى فظهر لنا شيخ طاعن في السن يضع على راسه غطاء ممزق قذر. فدخلنا داره فاذا بها خربة تداعت غرفها ولم تسلم الا غرفة واحدة قريبة من باب المدخل واكوام الحجارة مبعثرة هنا وهناك وستارة ممزقة تملاؤها القذارة هي بمثابة باب لهذه الغرفة اليتيمة المتداعية سقفها حيت رايت ملابس رثة منتشرة في الغرفة والرائحة الكريهة تزكم الانوف . فالتفت الى زوجة خالي بتعجب فقرأت استغرابي واشمئزازي من كل شيء فقالت نعم هذا هو الفقيه الذي سوف يخرجك مما انت فيه ولا تغرنك المظاهر المهم هي الافعال . اخبره الان بما حصل لك فصدعت للامر واخبرته بما جرى لي .
ســــاره 7


ســــاره 7
طارق فتحي
ملخص ما نشر
الفتاة الشابة الجميلة المهندسة ساره وانا كنا مخطوبين لبعضنا . بعد مضي عاما كاملا على تعارفنا في مجال عملنا . لا اعلم كيف مرضت ساره وعحزت المشافي والاطباء وغيرهم عن علاجها فاصبحت في حالة نفسيه لا تحسد عليها وبعد وفاة ساره . بعدها مررت بحالة نفسية وكآبة حادة لم ينفع معها العلاج والتطبيب فذهبت بصحبة زوجة خالي الى احد المعالجين الروحانيين .
وضع الشيخ يده على رأسي واخذ يتمتم بعبارات لم افهمها فقال لي : عادل هو من تسبب لك في ذلك . قلت له مستحيل فعادل صديقي المقرب ولا يعقل ان يفعل ذلك . رد الشيخ انه يغار منك ويحسدك لخطبتك سارة .فوافقته زوجة خالي واتجهت نحوي قائلة نعم انه عادل ولو لم يكن هو لما ذكره الشيخ . فاستشطت غضبا من عادل فقررت ان اقتله من شدة غضبي لحظتها .
انتهى الشيخ من كلامه وقال الان نبدأ بالعلاج فرسم دائرة كبيرة في ارضية الغرفة بعصا قديمة كانها غصن اقتطع من شجرة ما ورسم في محيطها رسوم غامضة وفي داخلها بعض الكلمات المبهمة بخطوط اشبه بالهيروغلوفية وامرني ان اقف في وسط الدائرة وامرني ان اغمض عيناي ولا افتحهما ابداً . لقنني بضع كلمات لارددها امامه وما ان انتهيت منها حتى سمعت زوجة خالي تصرخ ابتعدوا عني .! ابتعدوا عني .! فالتفت خلفي لارى سبب صراخها فوجدتها مرمية على الارض. وشدني ما رايت ان سقف الغرفة تحول الى اللون الاسود القاتم ومخلوق ما هناك لا اتبينه جيداً. عندها نهرني الشيخ وامرني باغلاق عيني وعدم فتحهما مهما حصل والا سوف اصاب بالعمى وما كان مني وانا في هذا الموقف الغامض الا ان اطيعه وامتثل لاوامره فاغمضت عيناي .
فجأةً اخذت اسمع اصوات اصدقائي تتعالى في المكان واحسست اني اغوص في الارض وكدت افتح عيني لولا صراخ الشيخ الذي اخافني كثيراً. فقلت للشيخ لما لا افتح عيني فاخبرني باني ساحترق ان فتحتهما بحضور قريني الذي يقف خلفي مباشرةً . وبعد فترة قصيرة من الزمن امرني بفتح عيني وما ان فعلت حتى شعرت بدوار غريب كان المكان يلف بي ويدور . فابصرت الشيخ منكسا راسه الى الارض وهو يقول العفو ياسيدي .. العفو ياسيدي . العفو يا سيدي . وعندما استفسرت منه ما الامر اجابني اذهب الى زوجة خالك واوقضها وعد بها الى المنزل .
وما ان استيقظت المرأة حتى وجدت الشيخ ينزع غطاء راسة وظهر شعر راسه الاشيب الطويل فاقتطع خصلة صغيرة من شعره والقاها في المجمرة التي امامه فاحترقت واخذ الرماد بيدية ومسح به وجهه . ولما نظر الي قال لقد حاولت جهد امكاني ابعادهم عنك ولكنك ستتعرص لبعض الاذى وبالطبع انك تريد الانتقام من صديقك عادل لما فعله معك بعد ان استغفلك . فاعطاني اظافر قط ( المخالب ) وقال لي مجرد ان ترميها على ظهر عادل يجري المطلوب. وعندما وصلنا الى باب الغرفة صاح بي الشيخ وقال بالمناسبة انك ستموت عما قريب . هكذا اخبرني قرينك فانتبه لنفسك واحذر من صديقك عادل .


ســــاره 8
طارق فتحي
ملخص ما نشر
كنت قد خرجت من بيت الشيخ الروحاني انا وزوجة خالي المضطربة وعدت بها الى دارنا
في اليوم التالي اتصلت بعادل واخبرته ان يمر بي في عملي لضرورة لقائنا وفعلا اتاني عادل والابتسامة لا تفارق محياه واستقبلني في الاحضان مما اغاضني كثيرا فقلت في سري كيف لهذا الحقير ان يتظاهر بالبراءة .؟ سوف القنه درسا ان نجى منه سوف لن ينساه . بعدها اخذ يواسني في مصابي الاليم قال انا اسف لما جرى لخطيبتك سارة اشد الاسف فقلت له لا عليك انا اعرف مطعما جيدا لنذهب اليه الان فاستقليت سيارته فوصلنا المكان وترجل عادل منها وانا شغلت نفسي لاتاخر عنه كي اتمكن من وضع مخالب القط . بينما انا اهم بوضع المخالب على ظهره التفت نحوي بسرعة فوقعت جميع المخالب على الارض ولم تصل الى ظهره ابداً فقال لي ما هذا .؟ واخذ يلتقط المخالب من على الارض فنهضت من فوري وضربته بقبضتي ضربة قوية على ام رأسه اسقطته ارضا لم يحسن فيها الحراك .
عدت الى البيت منتشياً فرحا احسست اني انتقمت لساره فغسلت وجهي بماء بارد فاتجهت الى بهو المنزل لاستريح قليلا فاذا بي افاجيء بصديقي عادل جالسا على الاريكة والدماء تقطر من رأسه . مستحيل كيف وصلت الى هنا .؟ هذا غير ممكن اطلاقاً فتبسم ونظر الى سقف البهو فرفعت راسي .
يا للهول .. يا الهي .. ان السقف يقطر دماً يغلب عليه اللون الاحمر القاني . فاشحت بوجهي نحو عادل فلم اجده لقد اختفى تماما عندها سمعت صوت سنابك خيل تجري مسرعة في الغرفة المجاورة للبهو.
ما ان دخلت الغرفة لاستطلع ماهية هذا الصوت فاذا بي ارى شخصين احدهما كان عادل والاخر لا اعرفه يملك عيون غريبة جداً لم ارهما في حياتي . عندها شعرت بالدوار واختلط الامر علي . فاخذت ارميهما باي شيء يقع تحت يدي وهربت منهما نحو البهو وفجاةً انطفات الانوار جميعا .
حينها سمعت صوت باب البهو يفتح وشبح اسود يتجه نحوي فاخذت كرسيا قريبا مني ورميته باتجاهه بقوة عظيمة عندها سمعت صراخ صوت امراءة مآلوف لدي . ومثلما انطفأت الانوار فجاة عادت الانارة ثانية بشكل مفاجيء ايضاً فاذا بي ارى زوجة خالي مرمية على الارض عند عتبة الباب والكرسي مرميا فوقها فعلمت اني اصبتها اصابة شديدة فاتصلت بالاسعاف واخبرتهم انها انزلقت وهي يتهبط سلالم الدار.
اوصلتها الى المشفى واطمأنيت عليها وغادرت مسرعا الى الشيخ فطرقت بابه فاستقبلني احبرته ان علاجه لم يجدي نفعا معي وزاد الامر سوءا باني بت ارى اشخاصا يشبهونني تماماً . فنظر الي بشكل جاد وقال اني عملت ما بوسعي من اجلك ولكن انت ستموت قريباً فاخذت اتوسله بايجاد اي طريقة لتخلصني من محنتي هذه .
وبعد الحاح شديد ادخلني غرفته وما ان دخلت حتى لفت انتباهي وجود قميص نومي من بين الملابس المبعثرة في الارجاء . فالتقطت القميص من على الارض وقلت له بانفعال عنيف وعصبية شديدة كيف وصل قميص نومي هنا . وهددت بقتله ان لم يحبرني بالحقيقة فارتعب الشيخ المسن من كلامي وانفعالاتي فقال لا عليك ساخبرك بكل شيء فقط اهدأ .
فاحبرني ان زوجة خالي هي من احضرت قميص نومي للشيخ فقلت له وكيف عرفت باسم صديقي عادل والقيت اللوم عليه وكدت ان اقتله ولا اعلم ان هو بقي حيا او توفي نتيجة ضربي اياه على ام راسه . قال الرجل المسن انها زوجة خالك ايضا هي من علمتني ماذا اقول لك فاضطربت اضطرابا شديداً ودفعته بقوة نحو الحائط وقلت له ساخبر الشرطة عنك ايها المشعوذ وغادرته مباشرة الى المشفى .


ســــاره الجزء التاسع والاخير
طارق فتحي

ملخص ما نشر
عدت من الشيخ الروحاني بعد ان كشفت مشاركة زوجة خالي في المؤامرة الدنيئة التي فعلوها للتفريق بيني وبين خطيبتي سارة وما ان وصلت الكشفة واقتحمت الردهة حتى وجدت امراء خالي مستيقضة وافراد العائلة متحلقون من حولها فلم اكلف نفسي عناء السلام والتحية قلت لها ان الشيخ المشعوذ اخبرني بكل شيء كيف سولت لك نفسك ان تفعلي بي ما فعلت .؟ لن اسامحك على ما جرى لساره ابداً . حاول افراد العائلة تهدأتي حتى قالت كلاما نزل علي كالصاعقة .
نعم من شدة حرصي على ابنتي مروة فعلت ذلك الا اني لم اكن المسؤولة الوحيدة عما جرى فامك هي من اعطتني قميص نومك فنظرت الى امي بتمعن وتفحص شديدين علمت بعدها ان الامر حقيقي . الا اني قد اكتفيت وبسبب الصدمات المتراكمة اغمي علي لاستيقظ بعدها على اصوات عائلتي متحلقين حولي فتفرست بالوجوه جيدا وبعد وضوح الرؤيا شاهدت صديقي عادل واقفا بينهم خجلت منه كثيرا واعتذرت اشد ما يكون الاعتذار فقال لا عليك علمت انك مررت باحوال رهيبة واوقات عصيبة اني اسامحك فانت بمنزلة الاخ مني .
عند هذه اللحظة انهارت قواي وضعفت امام موقف صديقي النبيل عادل فاجهشت بالبكاء بشكل هستيري وبصوت عالي يشبه الصراخ الى حد ما . فاذا بوالدتي تهزني هزا عنيفا وهي تصرخ بوجهي . طارق . طارق . طارق . ما بك يا ولدي تهتز وترتجف وتبكي بشدة وحرقة وصراخك يملأ المكان . لا عليك يا ولدي فلقد سامحك عادل وجميعنا نطلب منك السماح واعترف لك الان بالمؤامرة الدنيئة التي حاك خيوطها انا وزوجة خالك دون علم الجميع
بعد ثلاثة ايام بالتمام والكمال خرجت من المشفى بصحة جيدة بعد ان كنت اعاني من فقر الدم لعدم تناولي الطعام بشكل كافي لما يزيد عن الشهر. ذهبت الى دارنا وتمت العناية بي من قبل والدتي وبعد اسبوع تقريبا وقبل انتهاء اجازتي المرضية بيومين ذهبت الى بيت سارة لاستطلاع اخبارها . وبعد ان القيت عليها التحية ابتسمت واذا بها فتاة طبيعية للغاية وقد ازدادت حسنا وجمالاً بشكل ملفت للنظر .
عندما حاولت ان اجلس بقربها نهضت سارة وابتعدت عني فحدقت بوالدها لاتبين الامر . فكانت الصدمة الصاعقة . انهار الوالد امام نظراتي الحائرة واخذ يبكي كالاطفال امسك بيدي يقبلها بحرارة وسيل من الدموع اخذت تسيح فوق كفي وانا بين الذهول والاستغراب .
يا ولدي العزيز كما ترى ان حالنا ضعيف ولا نملك سوى هذه الغرفة هي بهونا ومطبخنا وغرفة طعامنا ومنامنا انا وابنتي سارة . وبعد خطبتك بفترة قصيرة اتاني خالك واغراني بمبلغ من المال لفسخ الخطبة وكان المبلغ كبير جدا يكفينا الى قيام الساعة . وبصعوبة بالغة استطعنا انا وخالك ان نقنع سارة بالامر فانصاعت اخيراً ورضخت للامر الواقع . فكلنا جميعا مسؤولين امام الله وامامك على هذه المكيدة التي اوقعناك بها .
فقلت له كيف هذا .؟ وكان الامر حقيقة لا ريب فيها . فربت على كتفي وهو يشهق بعمق تارة وتارة يمسح عينية وهو يبكي . لا شيء في الامر حقيقي . اردفته قائلا طيب الاطباء المشافي الشيخ . قال هذه حقائق نعم وسارة مصابه بمرض الصرع منذ طفولتها ولقد اخفينا ذلك عنك والباقي كله كان تمثيل . فقلت له طبعا سارة اتقنت دورها بجدارة وتستحق جائزة الاوسكار لاجادتها الدور بشكل مذهل وخرافي .
لا يا ولدي حبكما كان حقيقياً الا ان الامور اخذت منحى آخر بعد موافقتي على الخطوبة وياليت نفسي لم تضعف . طيب وما حكاية الشيخ المشعوذ فاردف الوالد قائلا اما الشيخ الفقيه المسن هو احد اقربائي من بعيد فقير معدوم الحال وانت رايت بنفسك اين يسكن ولقد دبرنا الامر معه بواسطة امراءة خالك . انا اقول لك هذا الكلام لابريء نفسي امام الله وامامك وعلي ما استحق من العقاب في الدنيا والاخرة .





جوان .... 1
طارق فتحي
التقيتها صدفة قبل ايام قلائل فتاة صغيرة قد حلت ضفائرها للتو تشبها بالفتيات الاكبر منها سنا . عيناها الخضراوتان تفرش الارض بسندس بهيج . قلب ناصح البياض تملؤه براءة الاطفال . وحب للحياة كبير يستوعب كل قرون اجيالها . وحنان ولهفة وشوق لاستكشاف من حولها من امل وحلم بمستقبل مشرق .
حاورتها بحب وحنان عظيمين الهبت خريف عمري فازهرت اوراقي اليابسات . كيف لا وانا شجرة معمرة تقف بكل كبرياء شامخة للسماء وسط بستان الحياة المليئة بانواع الاشجار والازهار والاحجار . نبتة صغيرة غضة نبتت للتو بين جذوري الممتدة محطمة صخوري المبعثرة بين اطرافي المتيبسة . خضرا ء طرية بازهار قرمزية عطرها يملأ المكان لتعلن وجودها في الزمان . انها جوان . نعم احبتي فتاتي الغضة الطرية اسمها جوان .
عصفت وحوش الغابة بنبتتي الصغيرة الطقس و المناخ , العواصف و الرياح . الحجر والحيوان والبشر والزمان كلهم تآمروا عليها لاجتثاثها من على الارض وهي التي بالكاد نبتت جذورها الطرية في هذه البرية الموحشة . فكنت لها الاب الحنون كعادة قلبي الضعيف الذي لا يحتمل ان يرى كل هذا الجمال يذوي امامي دون مديد يد المساعدة .
وضع القدر بصمته على كلينا فالتقينا ونحن باطراف الارض الاربعة . رحلة نبتة برية من ارض العراق الخصبة الى اقصى الارض المعمورة . كان اللقاء وامسى التواصل بيننا تذرف جوان الدموع لارهصات النفس الحزينة تتكالب عليها وحوش الحياة لتمزيقها اربا اربا بانيابها الحادة ويشاء القدر انقاذها من البراثن العفنة لتنجوا بنفسها واهليها وتبدأ حياة جديدة في ارض جديدة تاركة جذورها في ارض طفولتها .
مع ان قصة جوان صادمة ومحزنة الا اني سارويها لكم بتفاصيلها المرعبة ارجوا ان تنال استحسانكم احبتي اسرتي الغالية فتابعونا ...




جوان 2
طارق فتحي
بعشيقة هي ناحية تابعة لقضاء الموصل بمحافظة نينوى شمال العراق، وتقع شمال شرق مدينة الموصل على بعد 12 كم منها في سهل نينوى، وتعتبر من المناطق الزراعية، أغلب سكان منطقة بعشيقة هم من الايزيدين ويسكنها أيضاً نسبة من ذوي الديانات الأخرى من مسلمين ومسيحيين والشبك حيث أن سكان القرى المحيطة بمركز الناحية من الشبك وهناك. معظم سكانه البلدة يتكلمون اللغة العربية بالإضافة إلى السريانية والكردية والتركمانية
وهي منطقة غنية بالثقافات إذ تحتوي على ست ثقافات وهذا يجعلها اكثر المناطق احتواءً للثقافات الفرعية، داخل قصبة بعشيقة وبحزاني . من رحم تلك الارض الطيبة ولدت الطفلة جوان لعائلة ايزيدية لها جذور ممتدة في عمق الارض . اشرق صباح يوم جميل على قرية بحزاني ليمسح بنوره الوضاء وجه جوان الجميل .
نشأت جوان وسط عائلة محبة للخير والسلام ضمن نسيج اجتماعي متين بحكم الثقافات المتعددة في قريتها والقرى المحيطة بها , وسط تلك المروج الخضراء والطبيعة البكر المدهشة . لم تتمتع جوان بطقوس طفولتها ولم تغادر بيت اهلها حفاظا عليها من نوائب الدهر بصورة مبالغة فيها . الطفلة الوحيدة التي كانت تلهو معها جوان ابنة قريتها اسمها نادية وسيكون لهذا الاسم وقع صادم على مسامعكم فيما بعد .
في العام 2003 اتت غربان الشر لتسرق وطنها الكبير العراق الحبيب وبالتالي ضم قريتها الى قوى الظلام والشر . في هذا العام تأهلت جوان للدخول الى المدرسة الابتدائية الا ان ذويها منعوا عنها ذلك . وتكفل والدها بتعليمها في البيت دون الذهاب الى المدرسة . بسبب خوفه الشديد عليها من نوائب الدهر سيما وان المنطقة اخذت بالغليان لتلفظ الزبد هباءا منثورا ينذر بقدوم الاسوء والادهى والامر وقد بزت التفرقة الطائفية بقرنيها واستحالت المنطقة الى جحيم مستعر حالها حال المناطق الشمالية والوسطى في العراق .
تمزقت قرية بحزاني الى اشلاء بطائفية مقيته منكرة على بعضهم البعض حق وجودهم في الحياة . واجتثت الجذور رغما عنها من عمق الارض واخذ الجدب يحيط بقريتها والقرى المحيطة بها وتحولت المروج الخضراء الى يباب تذروه الرياح . وسادت غيوم سوداء مدلهمة بخطوب جسام لم تبقي ولا تذر .
ارض خربة , طبيعة مكفهرة بوجه عبوس , خفافيش الشر تمتص دماء البشر , فلا مستقر, اين المفر .؟ اين المفر.؟ وسط هذا المناخ المظلم والشرر يتطاير من حولها نشأت جوان وسط الرعب والخوف بصحبة الذل والهوان . ما هذه الحياة .؟ دماء , دماء , دماء , في كل مكان فتوقف عندها الزمان . حلت عليها لعنة غربان الشر وخفافيش الظلام ليسرقوا منها شريط ضفيرتها فكان البؤس والفقر المتقع بفكر مشوش وعالم مزيف هو من رسم ملامح وجودها في هذه الحياة .



جوان .....3
طارق فتحي
شاء القدر ان يمنح جوان قسطا وافرا من الجمال الاخاذ , فكلما زاد طول ضفيرتها ازدادت حسنا وجمالا ورونقاً وبهاءاً كلما ازدادت مخاوف اهلها قلقا وخوفا عليها من الذئاب البشرية التي ترتدي عباءة حمامة السلام . حتى تخطت عقدها الاول حينها تربعت على عرش الجمال الطفولي البديع الذي نافست فيه الطبيعة الرائعة المحيطة بها مع احلامها الوردية اصبحت انسانة تحلق بين البشر والملائكة وهي الى الملائكة اقرب .
حانت التفاتة من جوان الى ابيها فرأته يذرف الدموع بغزارة وهي التي تراه جبلا شامخا وسدا منيعا وحائطا متينا تتكأ عليه في بؤسها وحزنا وخوفها . كيف لا وهي لم تغادر بيتها منذ عشر سنوات . ما بك يا ابتي اخبرني .؟ هل يمكن للجبل ان يهتز انت ملاذي وحصني وراحتي وامني .؟ استحلفك بكل ما تقدسه ان تخبرني اني لم اراك يوما تبكي هكذا .
ابنتي جوان ساخبرك بالحقيقة ولا شيء غير الحقيقة صديقتك المفضلة لديك . ثم اخذ يشهق ويزفر وعاد لبكاءة مرة ثانية وهذه المرة مع شهقات وزفرات وآهات . ابتي .. ابتي لابأس عليك لا تخبرني باي شيء فقط اريدك ان تكف عن البكاء انت ترعبني وتخيفني كثيرا .
ابنتي ان صديقة طفولتك الرائعة نادية مراد قد اختطفت يوم امس من قبل الدواعش واظن انهم قتلوها اني اخبرك بالامر لأهديء من روعك وادفأك في احضاني للتخفيف عنك من هول الصدمة نادية كانت بمثابة الاخت لديك . فغر ابيها فاهه بشدة موسعا حدقات عينية اذ يرى ابنته جوان بقيت ساكنة وقد تجمدت ملامح وجهها الجميل حتى ما عادت ترمش بعينها كعادتها فما كان منه الا ان احتضنا واخذ يقبلها بقوة بعد ان ضمها في احضانه .
وتمر الايام ببطيء ولربما شهور وجوان والحزن صنوان لا يفارقان بعضهما البعض . واخذت اخبار صديقتها تتوارد الى مسامعها بعد ان تسترق السمع خلسة من افواه امها وابيها تارة انها ميتة قتلوها خاطفيها وتارة انها لازالت على قيد الحياة وقد اعتصبت اكثر من مرة وبقدرها بيعت الى آخرين .
اخذت تصرفات جوان بالتغير شيئا فشيئا واصبحت غير مبالية بأي شيء . فازدات شقاوةً واصبحت تملأ البيت شغباً وعناداً . آمنت بقدرها المحتوم فهي جميلة الجميلات ولا يمكن ان تفلت من براثن الذئاب البشرية . انها مسألة وقت ليس الا حتى تلاقي مصير صديقتها المقربة اليها . فماذا بعد .. فليكن الطوفان .

جوان.......4
طارق فتحي
ملخص ما نشر
جوان فتاة يافعة التقيتها صدفة على ناصية مركز التواصل الاجتماعي طلبت الانضمام الى صفحتي فاجبتها فورا . بعد الترحيب بها تبين انها فتاة عراقية من شمال عراقنا الحبيب من احد قصبات محافظة نينوى لها قصة غريبة وعجيبة تبحث عن ملاذ آمن وعقل راجح يرشدها الى الطريق القويم فكان القدر قد اختارها لي وبعد رحلة معاناة شديدة الوطئة على طفلة بالكاد حلت ضفائر شعرها وارهاصات ثلاثة اجزاء مضت واخيرا صدمتها الكبرى باختطاف صديقتها نادية ورفيقة دربها الطفولي .
تغيرت جوان كثيرا بعد فقدان صديقتها نادية مراد بسبب اختطافها من قبل الدواعش مما جعل ابيها ينتبه الى تصرفاتها الغريبة القريبة الى الجنون وفقدان الذاكرة . فتدبر امره وقرر الهجرة من العراق حاله حال اقرانه الكثيرين من بلدته . فكانت الوجهة تركيا لاسباب عديدة منها اجادته وعائلته للغة التركية وقرب تركيا الحدودي من شمال العراق . حلت جوان في تركيا بصحبة عائلتها وهي على حالها تائه ضائعة بين ماضي مؤلم وحاضر اكثر ايلاما ومستقبل غامض ومجهول .

مضى على وجودها سنة كاملة في تركيا اصبحت فيها جوان اكثر نضجا واقل رزانة حيث اصبحت كثيرة الحركات مشاغبة يلفها الرفض والعناد حول اي شيء ولاي شيء بسبب او بدون سبب ورمت كل ما يقبله العقل ولايرفضه المنطق وراء ظهرها . كانت المفاجئة مذهلة على العائلة عند استلام فيزه دعوة لزيارة السويد حيث يسكن اعمام جوان هناك . تمت الترتيبات اللازمة للسفر للانطلاق برحلتهم الى السويد .

جوان 5
طارق فتحي

ملخص ما نشر
جوان فتاة عراقية ولدت في المكان الخطأ والزمان الخطأ في احدى قرى شمال عراقنا الحبيب ظلت حبيسة بيتها عشرة سنوات لظروف الاجتماعية والبيئية التي حدثت في مسقط راسها وبعد اضطراب الاحوال وعدم سكون الحال هاجرت مع ذويها الى تركيا ومنها السويد
في العام 2007 استقر المقام بجوان في السويد وكذلك استقرت حالتها النفسية والاجتماعية والحدث الاهم في حياتها وتحقيق حلمها هو اكمال دراستها وبالفعل تم لها ذلك حيث اكملت دراستها الاعدادية . اصبحت اكثر نضجا وبدأت آلهة الجمال تنحت الفصول الاخيرة من ايقونة الجنال في جسدها ووجهها حتى اصبحت محط انظار العالمين مع انها لم تترك شغبها وعنادها الا انها كانت تتميز بظل وقعه خفيف ولطيف على الاخرين .
جوان بدأت اكثر انتباهةً وملاحظة لما يجري من حولها بعد استقرار هيئتها وسكون حالها كيف لا وهي بعيدة كل البعد عن ارض الرعب التي آلفته . ومع انها كانت تسلي وحدتها بالغناء أخذت تغني ليلا ونهارا للتسلية فرحة طربة ترقص كفراشة جميلة على ازهار ربيع عمرها الوردي . سيما وان ابيها قدم اوراقها للجامعة لغرض اكمال دراستها . ولكن انا للقدر ان يتركها فرحة طربة هائمة في بحور السعادة والدفء العائلي . بزت المشاكل والفتن بقرنيها بين ابيها واعمامها حيث طالب الاعمام باعادتهم الى العراق بشدة . وبرز خلافا حادا بين الجميع واستمر الحال هكذا بعض الوقت حتى قرر الاب اختيار الهجرة الى بلدا بعيدا عن اخوته .
فكانت الهجرة هذه المرة الى الولايات المتحدة الامريكية حيث استقر بهم المقام في مدينة لاس فيجاس ورتب الوالد من جديد امر تقديم اوراقها للدراسة الجامعية . الا ان طلب قبولها تآخر كثيرا حتى انها نسيت امر الدراسة وشغلت نفسها بالغناء كعادتها دائما منذ صغرها .
حدثت مفاجئة كبيرة جدا في حياة جوان اذهلت الجميع من ذويها واقاربها بشكل لافت للنظر واذهلت اغلب دول العالمين العربي والغربي . ساترككم مع جوان ومفاجأتها الغير متوقعة مع الجزء التالي من قصة فتاة عراقية بائسة تدعى جوان ...

جوان : الجزء السادس والاخير
طارق فتحي
ملخص ما نشر
جوان فتاة عراقية ولدت في المكان الخطأ والزمان الخطأ في احدى قرى شمال عراقنا الحبيب ظلت حبيسة بيتها عشرة سنوات لظروف الاجتماعية والبيئية التي حدثت في مسقط راسها وبعد اضطراب الاحوال وعدم سكون الحال هاجرت مع ذويها الى تركيا ومنها السويد
والاستقرار في الولايات المتحدة الامريكية حيث حدثت لها مفاجئة كبيرة ومذهلة . خضعت جوان لتجارب الاداء الصوتي لصقل صوتها وموهبتها في الغناء وبالتالي تمت الموافقة على مشاركتها في برنامج عرب ايدول الذي عرض في العام 2014 بصحبة المطربة نانسي عجرم والمطربة احلام وغيرهما من الحكام في اختبارات البرنامج .
كان وقوفها الاول بكل جرأة وشجاعة مع قليل من الدلع والمشاغبة ادت اغنيتها التي اعدت لها الكثير الى حيرة الحكام وكادت جوان ان تفشل ولم ترشح للدور الثاني الا ان نانسي عجرم باغتت لجنة الحكام بقولها جوان لها صوت جميل لم يصقل بعد كونها فتاة صغيرة وامامها الكثير لصقل موهبتها الا اني ارشحها للفوز والوصول الى المرحلة التالية لشغبها وعنادها وخفة دمها وحركاتها الطفولية الرائعة في كواليس البرنامج . وهكذا تم ترشيحها للدور الثاني باعطائها فرصة ثانية ربما تكون الاخيرة . خرجت جوان من منصة الحكام لترتمي بين احضان اخيها الذي صحبها من امريكا الى المانيا حيث موقع البرنامج .
استطاعت جوان ان تذهل وتفاجيء الجميع في كل دور تؤدي فيها اغانيها المفضلة حتى وصل بها المقام الترشيح للدور النهائي والاخير . وكانت الفرحة غامرة في مغامرة ولا في الاحلام لفتاة ريفية قدمت من اقصى الارض لتذهل جمهور عرب ايدول .
بين جوان والقدر عشق ممنوع فكلما فرحت جوان تربص لها القدر بالمنون والعكس صحيح ارسل والدها خبرا بقبولها في الجامعة الامريكية كلية الطب بناءا على تقديم اوراقها ومطلوب منها الحضور فورا لاتمام الاجراءا اللازمة في الدراسات الجامعية . هنا كانت الصدمة شديدة على جوانا فقلبها الغض الصغير لا يحتمل فرحتان في آن واحد وكان قرارها الاخير دالا على نضجها وتمام سداد رأيها اذ قررت جوان السفر الى امريكا قبل موعد الاختبار النهائي بثلاثة ايام فقط واحتارت ان تكون طبيبة على ان تكون فنانة او مطربة فالتحقت مع اخيها بوالديها ومنهما الى كلية طب الاسنان .للقدر حكايات غريبة مضحكة احيانا ومبكية اخرى واحيانا يتلاعب بنا كبيدق في رقعة شطرنج كبيرة تسع العالم اجمع .








لقاء الاحبة
طارق فتحي

أهداء الى البروفسور الاستشاري طارق الكبيسي
في مرحلة الطفولة والصبا والشباب المبكر . كنا صديقين مقربين جدا بلغة هذا العصر . وبلغة عصرنا الماضي كنا اخوين يحملان الاسم ذاته . مرت سنوات الدراسة الابتدائية والمتوسطة ونحن نتزاور باستمرار لاغراض الدراسة وكان تعلقي بهذه العائلة العراقية الشريفة شديداً . يكاد لا يهدأ لي بال حتى اكون وسط عائلتي واهلي الطيبين .
في الدراسة الاعدادية تفرق كل منا الا اني لم انقطع عن زيارتهم يوما . وبعد الانتهاء من الدراسة الاعدادية زاد البعد بيننا حيث درس اخي وسمي في كلية الطب بجامعة الموصل وانا في الجامعة المستنصرية في بغداد .

كانت والدة اخي تذكرني في ولدها الغائب عنها ولازلت اتزاور معهم حتي امسيت ابناً لهم مع مرور الزمن . كانت الاخلاق الحميدة هي القاسم المشترك بيننا . ورغم انهم عائلة كبيرة من اولاد وبنات الا انهم كانوا يحتفون بي كلما مررت عليهم مستفسرا منهم احوال اخي الحبيب
وبدأً من التفاصيل الدقيقة لعشر سنوات خلت حتى غادر اخي العراق لدراسة الماجستير في النمسا . وانهمكت انا في وظيفة حكومية بعد تخرجي . ومن النمسا الى لندن لاكمال دراسة الدكتوراه . انها عشر سنوات أخر مرت دون روياه ومازال قلبي يخفق بشدة كلما اتذكر اسمه ورسمه .
لم تحضرني الذاكرة جيدا بلقائي معه في العام 1996 اذ حل ضيفاً عزيزاً غالياً في شقتي ببغداد عمارات الصالحية . وبعدها انغمس كل منا في عمله ودارت دوائر الحياة بنا حتى اخذت بتلابيبنا في تكوين مستقبلاً لنا ولاولادنا واستقرارنا في بيت العمر وكان لنا ذلك بحق بعد جهد جهيد ليس باليسير .

في العام 2003 المشئوم على العراق وابنائة النجباء الشرفاء انقطعت بيننا كل وشائج الاتصال ولم اعد اعرف عنه شيئأ . وقادتني الصدفة يوماً الى معرفة صفحته الشخصية وعلمت لاحقاً انه سافر الى لندن بمعية عائلته واولاده . يعمل بصفة استشاري في الطب النفسي السلوكي .

فحمدت الله على سلامته وسلامة عائلته . ومرت سنوات عجاف والعراق يرزخ تحت نير حكومة طائفية مقيته قبيحة الوجه والاخلاق اذ تفرق العراقيون بسببهم في امصار العالم المختلفة تاركين خيرات البلاد لمن هب ودب من لصوص العصر العراق الجديد . فتذكرت الاخلاق الحميدة التي كانت سبة للعراقيين جميعاً .

اليوم 27 - 5 -2016 كان لي شرف اللقاء باخي وسمي البروف طارق الكبيسي في صوفيا بلغاريا وكانت المفاجئة شديدة الوقع على سني حياتي برمتها . وتم العناق بعد فراق عشرون عاما حزينة لكلينا . وكل منا يتفرس وجه اخيه بتمعن ليلتقط خطوط الحياة وتعرجاتها واخاديدها . والحق اقول لكم لم نجد ماكنا نخشاه من حفر الزمن فقط الشعر الاشيب وهو للرجال وقار .
نعم احبتي اسرتي الحبيبة هكذا كانت العلاقات الحميمة قبل ستون عاماً مضت في العراق الاغر . وهكذا كانت اقرب الى الاخوة بكل تفاصيلها المملة من الصداقة العابرة مثلما يحدث في صداقات ايامنا هذه .
اهلا وسهلا ومرحبا بك بروف طارق الكبيسي اخي وسمي وصديقي منذ ما يزيد عن الستون عاما مضت . نسأل الله لنا ولك موفور الصحة والعافية وان يمد الله في عمرك . وللجميع الصحة والسلامة .

avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2852
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى