* القهوة - فستق عبيد - الشومر- الجزر- الخس

اذهب الى الأسفل

* القهوة - فستق عبيد - الشومر- الجزر- الخس

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد سبتمبر 04, 2016 7:23 am

القهوة coffee
الاجزاء المستعملة في القهوة :
البذور ، الورق ، الكافيين
الموطن و التاريخ :
الموطن الاصلي جنوب غرب الحبشة ( إثيوبيا ) . يزرع في البرازيل و الحبشة وكل المناطق الاستوائية في أفريقيا ، وفي اليمن التي تشتهر بالانواع الراقية و الغالية الثمن من البن العدني ، وهو اغلى ثمناً من البن البرازيلي و الافريقي .
اشتقاق الاسم " قهوة " من بلدة Caffa . وهي مقاطعة موجودة في الحبشة ، وتبقى شجرة القهوة خضراء طوال السنة مثل شجرة الزيتون
تشير دراسات الآثار بأن سكان شرق افريقيا في الحقبة ما قبل التاريخ ، احبوا ميزات القهوة المنشطة . وقد اكلوا البذور غير المحمصة الحمراء والتي تشبه الكرز ، في مناسبات كثيرة مثل حروب القبائل و رحلات الصيد الطويلة ، والنشاطات الاخرى التي تتطلب صحواً ، انتباهاً ، قوة ، و قدرة على الاحتمال .
دخلت شجرة البن الى الجزيرة العربية من الحبشة ، في حوالي القرن الخامس عشر ميلادي ، والعرب هم الذين بدأوا بتحميص و طحن القهوة و شربها ساخنة ، كما نفعل في يومنا هذا ، وقد كتب ابن سينا اول وصف طبي لتأثير القهوة المنشط و المنبه للجسم و الاعصاب ، وذلك باعتراف الغرب الذي سمى ابن سينا بـ " الطبيب العربي " .

وبعدها و لمدة مائتي عام كانت الجزيرة هي التي توفر القهوة للعالم . ولم تتوسع شهرة و استعمال القهوة بالعالم بسرعة ، بل انتشارها كان بطيئاً ، بحيث بقيت القهوة 500 سنة في الشرق الاوسط ، وفي سنة 1517 أدخل السلطان سليم الاول القهوة الى القسطنطينية ( استانبول ) ، وبعدها بوقت قصير أدخل تجار البهارات القهوة الى ايطاليا ، و انتشرت بعدها القهوة في جميع انحاء اوروبا خلال مائة عام
اول المقاهي ، فتح في جامعة اكسفورد سنة 1650. حيث كان الرواد يتناولون القهوة خلال تبادل الاحاديث ، و القراءة و الكتابة ، و انتشرت في لندن حيث كانت تبحث الامور السياسية المؤيدة للحكم او المعارضة .
سنة 1938 خرجت بأول إنتاج للقهوة السريعة المسماة " Instant coffee " . شركة نسكافيه وهي عبارة عن حبيبات ، تذوب بالماء الساخن او المغلي .
يختلف محتوى القهوة من الكافيين على حسب طريقة التحضير ، فمثلاً ، يحتوي فنجان القهوة المسماة القهوة السريعة " نسكافيه " على 65 ملغ من الكافيين .
يحتوي فنجان القهوة المقطرة 100-150 ملغ كافيين .
يحتوي فنجان القهوة أكسبريسو 350 ملغ كافيين .
تستهلك تركيا كمية كبيرة من البن لدرجة ان هنالك قانوناً يسمح للزوجة بالحصول على الطلاق إذا لم يوفر لها الزوج كمية كافية من البن
تركيبتها :
البن المحمص يحتوي على :
• زيت البن .
• شمع .
• كافيين .
• زيوت طيارة .
• تانيك اسيد .
• علكة .
• سكر .
• بروتين .
استعمالات و فوائد القهوة الطبية :
1. منشط مضاد للتعب و الارهاق عن طريق تنشيط الجهاز العصبي المركزي بالدماغ ، وهذا مهم للذين يقودون سياراتهم لمسافات طويلة ، كما يعكس الكافيين مفعول الادوية التي تحتوي مضادات الهيستامين ، والتي لها مفعول مهدئ ، لذلك يضاف الى ادوية الرشح التي تحتوي مضادات الهيستامين ، وهنالك ادوية جديدة من عائلة مضادات الهيستامين ليس لها مفعول مهدئ .
2. منشط للتمارين و الالعاب الرياضية ، فهي تحسن اداء الرياضيين .
3. يستعمل الكافيين مع الادوية المضادة للرشح ، لأنه يزيل الاحتقان في الحلق و الرئتين ، و لأنه يمنع النعاس الذي تسببه مضادات الهستامين .
4. مضاد لنوبات الربو و امراض الصدر . يزيل البلغم و السعال و النزلات الصدرية ، و نوبات الحساسية والربو ، لأن الكافيين يوسع القصبات الهوائية .
5. علاج لتسكين الاوجاع و الآلام ، وهو يضاف مع الاسبرين و البروتين ( قاتل للألم ) . يزيد تناول القهوة مع مسكنات الاوجاع من تأثير هذه الادوية على إزالة الاوجاع . ليس للكافيين تأثير مباشر على إزالة الاوجاع ، و لكنه يحتوي على مادة مهدئة لطيفة ، هذه المادة تساعد مسكنات الالم على التأثير و تزيد من فعاليتهما ( شقيقة + مغص كلوي ) .
6. يمنع الكافيين نوبات الانتحار ، و ذلك لأن للكافيين مفعولاً يحسن النفسية و المزاج .
7. تمنع حصى الكلى ، الكافيين مدر قوي للبول يزيل الرمل و الحصى ، لكنه يفقد مفعوله مع اعتياد الجسم على جرعاته .
8. إن شرب 1-3 فناجين قهوة في اليوم تمنع تشكل حصيات المرارة ، وهي تمنع 10% من إمكانية حصول حصى بالمرارة .
9. يمنع الكافيين مشاكل الدورة الشهرية عند الاناث ، فهو يمنع الدفق القوي للدم في العادة الشهرية عند الإناث ، والتي تؤدي الى ضعف عام بالجسم و نقص الحديد بالدم . الكافيين يعمل كمضيق للأوعية الدموية بالرحم مما يؤدي الى دم اقل خلال فترة الطمث .
10. يعالج اعراض السفر فوق منطقة الزمان المسمى Jet lag واعراضه : دوار ، ارق ، تعب ، و إرهاق ، وهي تحصل على أثر اضطراب في الساعة البيولوجية داخل الانسان عند العبور بالطيران في مناطق مختلفة الاوقات ، مثل السفر من الشرق او اوروبا الى اميركا .
11. يمنع الكافيين زيادة الوزن ، فهو يساعد الجسم بطريقة اسرع على حرق الغذاء والطعام ، الامر الذي يمنع تراكم الدهن بالجسم ، و يتوجب وضع هذا العلاج تحت إشراف طبي صارم ، فالكافيين يساعد فقط المفرطين في البدانة .
12. يستعمل الكافيين في علاج لسع الافاعي التي لها تأثير سام على الجهاز العصبي ، و الذي يؤدي الى هبوط في عمل الدماغ و النخاع الشوكي ، و الاعضاء المهمة بالجسم ، مما يؤدي الى غيبوبة و موت محتم ، ويعمل الكافيين على تنشيط الدماغ و الخلايا العصبية فيمنع هذا التأثير الضار .
13. ينشط الدورة الدموية ، و ينعم الاوعية الدموية ، لذلك يعتبر الكافيين مادة مهمة تستعمل لأمراض القلب و علاجاتها ، فهو يزيل الماء من القلب و الرئتين و البطن .
14. دراسات تذكر بأن الكافيين ينشط الدورة الدموية في الدماغ ، و يمنع امراض الجلطات و النشاف و خاصة مرض الرعاش . إن البن و القهوة تؤثر سلباً على الدماغ و الاعصاب عند المصابين بالامراض النفسية ، ويحدث أرقاً ، وكما ان له تأثيراً سلبياً على الطاقة الجنسية و النشاط الذكري ، و امراض البواسير ، كما انه يحرّض نوبات الصرع ، ويفضل إقناع المرضى المصابين بالسكري ، الضغط ، القرحة المعوية ، بعدم الإكثار من القهوة . و يزيد ضغط العين ، وهنالك ضرر في شرب القهوة قد يعود الى استعمال حب الهال فيها ، ومن اراد الاستفادة من القهوة و دفع ضررها وجب عليه :
• الاقلال من البن و استعمال الصنف المسمى " القهوة السريعة " .
• غلي القهوة جيداً .
• زيادة السكر و تناول الحلو و الطعام قبلها و معها .
الجرعة اللازمة من القهوة :
يختلف الخبراء الطبيون على الجرعات التي يجب تناولها في الامراض ، و لكن الجرعة المميتة من الكافيين ، هي عشرة فناجين من القهوة ، بقياس الفنجان الامريكي للقهوة ، لذلك وجب على الاطباء مراعاة ذلك .
الآثار الجانبية للقهوة و الكافيين :
يجب طلب مساعدة طبية عند حصول العوارض التالية عند من يكثرون من شرب القهوة او من يستعمل ادوية تحتوي على الكافيين مثل المسكنات :
• تسرع في النبض و القلب .
• صداع قد يحصل من ارتفاع ضغط الدم .
• إدرار في البول .
• أرق .
• هذيان خفيف و توتر .
• ارتجاف ، و تشنج العضلات .
• غثيان .
• قلة راحة .
• امراض المعدة و البلعوم التي تحدث تراجع الطعام الى الفم عبر صعوده الى اعلى و خروجه من الفم .
توصيات تتعلق بالقهوة :
- تحضر القهوة حسب الارشادات المذكورة آنفاً مع مراعاة عدم الاكثار من جرعة القهوة ( فقط 1-3 فناجين باليوم ) .
- القهوة المغلية مقياسها فنجان قهوة صغير ، القهوة السريعة مقياسها فنجان قهوة من المقياس الذي نستعمله في شرب الشاي .
- يجب الانتباه بأن هنالك قطع حلوى على طعم البن ، وكذلك مثلجات و انواع اللبن الزبادي على طعم القهوة ، ويجب احتساب جرعات هذه المواد من مجمل ما يتناوله الانسان من القهوة
- يجب عدم إعطاء القهوة الى الاطفال تحت سن السنتين من العمر و الشيوخ ، وإذا اردنا سقي الاطفال فوق العمر المذكور خاصة العمر ( 5-10 سنوات ) ، يجب غلي القهوة جيداً و زيادة السكر و تناول الحلوى و الاقلال من البن و زيادة الماء فيها ، على ان يغمس الطفل الكعك فيها ، و يجب الانتباه حين إعطاء القهوة لذوي الاعمار فوق 65 سنة ( يفضل إعطاء القهوة الخفيفة او الخالية من الكافيين ) .

فستق عبيد ( فول سوداني ) Peanuts
الاجزاء المستعملة في الفول السوداني :
الثمرة
الموطن و التاريخ :
منشأه اميركا الجنوبية ، البرازيل و البيرو ، فقد عثر على حبوب فول سوداني متحجرة في خرائب الانكا بالبيرو . وبعد دخول الاسبان الى هذه المناطق في اميركا الجنوبية ، نقلوها الى افريقيا ، ومن افريقيا انتقلب نبتة الفستق عبيد حيث سميت على اسمهم ، و يقصد بكلمة عبيد ( الإفريقي ) . حيث كان الغربيون يستعملونهم كرقيق اسود ، وانتقلت النبتة الى الصين و الهند و اندونيسيا ، و الفلبين و المكسيك ، و امريكا الجنوبية ، وبوجه خاص البرازيل ( موطنها الاصلي ) و الارجنتين .
يستعمل الفستق عبيد لأغراض و صناعات كثيرة منها ، العدسات اللاصقة من زيت الفستق عبيد ، وفي صناعة المنظفات ، والذي يبقى بعد عصر الزيت من فستق العبيد يستعمل كعلف لتغذية الماشية ، و يدخل الفستق العبيد في صناعة الاغذية الخاصة برواد الفضاء الاميركين .
تركيبته :
إن كل كوب من زبدة الفول السوداني التي تصنع بكثرة في الولايات المتحدة الاميركية تحتوي على :
- زيت نباتي
- بروتين نباتي
- املاح معدنية
- فوسفور ، حديد ، يود ، بوتاسيوم ، صوديوم .
- فيتامينات ( B1 , B2 , A , C , PP )
استعمالات و فوائد الفول السوداني ( فستق العبيد ) الطبية :
1. يستعمل لحمل الادوية ، و تأخير و تطويل مفعولها بالجسم ( بنسلين ، ادرينالين ) .
2. يدخل في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية ، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها ، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد .
3. يساعد فيتامين PP ، و البروتين الموجود بالفستق على المحافظة علىصحة و مرونة الاوعية الدموية من داخلها ، فيمنع ترسب الكوليسترول و الكالسيوم التي تسبب نشاف الاوعية الدموية ومن ثم انسدادها .
4. يساعد الفستق العبيد على إنماء العضلات و تغذيتها ، و الاعصاب التي تغذي العضلات ، يستعمل زيت فستق عبيد في تدليك العضلات المشلولة و المريضة ، يزيد في وزن و كثافة العضل .
5. يوقف النزيف الدموي بواسطة PP .
6. يرفع الكوليسترول النافع HDL ، و يخفض الكوليسترول الضار LDL .
7. يخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري .
8. يساعد على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي يحويه ، و الفوسفور و فيتامينات B1 , B2 .
9. يغذي الجسم عبر إعطائه البروتين اللازم .
10. هنالك دراسات عن تأثيره لمنع السرطانات التي تصيب العضلات .

الشمر أو الشومر Foeniculum Vulgare
اسماء الشمّر بالعربية :-
الشومر ، الشمر ، السنوت ، الرازيانج ، الشمار ، البسباس ، الشمرة ، الشمر المر ، الشمر الحلو ، الحلوة ، الحبة الحلوة ، حبة الحلاوة العربية ، الشمر الكبير ، شمر الحدائق ، الشمر الوحشي ، الشمر الزهري
الاسم العلمي: Foeniculum Vulgare
اسماء أخرى بالانجليزية :-
Large Fennel , Sweet Fennel , Wild Fennel , Finocchio , Carosella , Florence Fennel , Fennel
الاجزاء المستعملة :
البذر ، الاوراق ، الجذور
الموطن :
نبات شبه سنوي ، ينمو بالبراري في معظم اجزاء اوروبا المعتدلة مناخاً ، خصوصاً شواطئ البحر الابيض المتوسط ، ويمتد شرقاً لغاية الهند . و الشمر البري موجود حول بقاع العالم قاطبة ، ولاستعمالات الشمر الطبية ، خاصة البذور ، فهو يزرع بكثرة في جنوب فرنسا و سكسونيا ، روسيا ، ايران ، و الهند .
تاريخ الشمر :
عرفه القدماء ، و زرعه الرومان ، وقد وصف pliny بأن للشمر حوالي عشرين نوعاً من الاستطباب و الفوائد الطبية ملاحظاً بأن الثعابين تأكل منها عندما تخلع جلدها ، كما تقوي الافاعي نظرها بفركها بالشمر لكي ينساب عصير النبتة الى داخل العين ، كما يعتقد بهذه النظرية علماء النبات القدماء .
جاء ذكر الشمر في كتب الطبخ و الطب ، كذلك جاء ذكر الشمر في السجلات الزراعية الاسبانية المؤرخة .
لعب الامبراطور شارلمان دوراً مهماً في نشر زراعة الشمر و دخوله وسط اوروبا حيث كان يعجب بزراعة الشمر في حدائق الامبراطورية .
تركيبته :
إن نسب تركيبة الشمر في الاخلاط التجارية الخاصة بالشمر هي متغيرة وغير ثابتة .
- زيت Fenchone وهو الذي يعطي الفائدة الطبية الخاصة بالشمر .\
- زيت alfa .
- زيت Phellandrine .
- حامض Anisic acid .
- Anisic aldehyde .
- احياناً Limonine .

استعمالات و فوائد الشمر الطبية :
1. رائحته طيبة و يعتبر مكرعاً و مجشأً و يستعمل مع المسهلات لإزالة الآثار الجانبية للأدوية المسهلة ، مثل المغص ، وعادة يُخلط مع السوس .
2. ماء الشمر ( العصير ) له نفس المفعول الخاص باليانسون و عادة يمزج الثلاثة : ماء الشمر ، ماء الكربونة و اليانسون لإعطاء ادوية طبية مثل ما يسمى ماء الغريب ، وهو يستعمل لإزالة الارياح و النفخة و المغص عند الاطفال .
3. يستعمل الشمر في معالجة امراض الصدر و السعال ، ازمات الربو ، الحساسية ، و تشنج القصبات الهوائية ( شمر مغلي + عسل ) .
4. البراغيث لا تحب رائحة الشمر ، ولذلك تنثر بودرة الشمر لطرد البراغيث من الاسطبلات .
5. استعمل الايطاليون و الفرنسيون اوراق الشمر في السلطة مع بقية الخضار ، اما عند الرومان فقد استعمله الخبازون بوضعه في الافران تحت ارغفة الخبز لإعطاء الارغفة طعماً و نكهة طيبة .
6. تستعمل الاضلاع الرقيقة في ايطاليا لصناعة الشوربة .
7. يستعمل في بلاد الشام في خلطة العجة .
8. مدر للحليب و يستعمل للنفساء .
9. يستعمل كمهدئ للأطفال ، و كمزيل للنفخة و الريح المسببين للمغص الذي يزعج الاطفال ، ويمنع نومهم المريح .
10. مثير لشهية الطعام .
11. زيت الشمر استطباب تقليدي في انكلترا لإزالة التهابات و آلام المفاصل و الروماتيزم .
12. يستعمل مع مواد اخرى في حالات لضغط القلب و تسارع دقاته .
13. مهدئ لنوبات المصران الاعور ، طارد للارياح .
14. مقوّ للبصر .
15. حيث ان الجزيئات الصغيرة لشمر لها وزن ذري متدنٍ ، فإنها تخترق العوائق في الجسم و تدخل الى المناطق النائية بالجسم ، ويمكن استعماله عند شرب الدواء لزيادة مفعول الدواء ، و انتشاره بالجسم ( مع الفيتامينات مثلاً ) .
16. مخفض للضغط الشرياني .
17. منشط رحمي قوي ، يمنع تناوله بكثره عند الحمل خوفاً من الاجهاض .

الجزر Carrots
تاريخ الجزر
عرفه القدماء منذ فجر التاريخ و ذكره الاغريق و اللاتينين . و قد استعمله ابو الطب ابو قراط و ديسقوريدس ، اللذان كان وصفهما للجزر يطابق بصدق وصفنا الحديث له ، و الجزر زراعي او بري ، و البري اقوى تأثيراً من الزراعي .
تركيب الجزر
• ماء
• زيوت طيارة
• دهون
• سكر
• املاح معدنية مثل : الكبريت ، الفوسفور ، الكلور ، صوديوم ، بوتاسيوم ، كالسيوم ، و حديد .
• فيتامينات ( D , C , B , A , E , PP )
استعمالات و فوائد الجزر الطبية :
1. مد ر للبول ، عصيره يعالج الاستسقاء و انحباس الماء بالجسم ، كما يعالج امراض الكلى المزمنة و مشاكل المثانة البولية ، يفتت الرمل و الحصى .
2. يعالج النقرس .
3. يعالج النفخة ، يطرد الارياح ، يوقف الاسهالات ، مكرع و مجشئ و يمنع حموضة المعدة .
4. يعالج البهاق .
5. بذر الجزر يعالج الامراض النفسية و التوتر و اعتلال المزاج .
6. يعالج امراض الحساسية و الشري و الاكزيما ، ويمنع حب الشباب و يعالجه .
7. الجزر و بذره ينشط الكبد ، ويمنع الريقان .
8. يرفع مستوى البوتاسيوم في الدم ،ويستعمل مع مدرات البول التي تخفض مستوى الكالسيوم بالدم ، التي تؤدي الى مشاكل صحية و نفسية مثل اعتلال المزاج .
9. بذره يعالج امراض الصدر و السعال .
10. يكثر الدم في الدورة الدموية عند النساء .
11. مصدر مهم للكاروتينويدات Carotenoids وهي مواد كيماوية موجودة في النباتات و خصوصاً الجزر ، وهي مدار البحث لمنافعها في مكافحة السرطانات ، وهنالك نوعان من هذه المواد : - النوع الاول : ألفا كاروتين ، وهو يمنع نمو السرطانات . – النوع الثاني : بيتا كاروتين ، يمنع احتمال حدوث سرطانات و امراض القلب . وهنالك ابحاث من قبل المؤسسة الامريكية للسرطان لأجل منافع الجزر ، فالذين يأكلون الجزر تخف احتمالات إصابتهم بالسرطانات .
12. يحتوي الجزر على مادة تسمى Calcium Pectate : وهي من انواع الالياف السائلة وهو مادة تخفض مستوى الكوليسترول بالدم . والصحيح ان تناول جزرتين باليوم يخفض مستوى الكوليسترول 20% بالدم .
13. إن مادة بيتا كاروتين تمنع قصر النظر ، و مرض العشى الليلي .
14. إن فنجانين من عصير الجزر يومياً يمنع الامراض المذكورة و يمنع تضخم الطحال .
15. إن تناول الجزر يومياً يضفي المرح على الانسان .
16. يمنع تناول الجزر حصول الجلطات الدموية .
17. ينعم الصوت و ينقي الاوتار الصوتية .
الجزر Carrots حال قطف الجزر يبدأ الكاروتين في فقدان قوته ، لذلك يجب تناوله طازجآ، والفيتامينات في الجزر لا تتأثر بالحرارة خلال الطبخ ، و الافضل عدم وضع الجزر في اكياس البلاستيك

الخس ، خس Lettuce - Lactuca Virosa
الاجزاء المستعملة في الخس:
الحليب المجفف ، الاوراق ، البذور
التاريخ و الموطن :
ظهرت رسوم الخس في النقوش الفرعونية ، وهو موجود في غرب و جنوب اوروبا و بريطانيا ، وهنالك انواع كثيرة من الخس .
الخس البري ينمو على ضفاف الانهار و الاماكن الوسخة وهو يزهر في تموز و آب .
يزرع الخس البري في النمسا و فرنسا ، المانيا ، سكوتلندا . يصدر الخس من المانيا عبر انكلترا الى الولايات المتحدة الاميريكية حيث يغش بمزجه مع الافيون ، وفي الولايات المتحدة الامريكية يعتبرون ان جودة الخس المنتج في المانيا و فرنسا افضل و احسن جودة بـ ( الحليب ) من الخس المزروع في بريطانيا .

يملك الحليب ( عصير الخس ) تأثيراً مخدراً ، و الخس الزراعي ليس لديه نفس القوة المخدرة ، بل تأثيره ضعيف جداً . يحضّر من الخس لوسيونات لاستعمالها على البشرة لمكافحة الحروق التي تسببها الشمس ، ولمكافحة خشونة و جفاف البشرة .
وضع القدماء الخس في مرتبة عالية و ذلك لمزاياه المبرّدة و المنشطة ، واعتبر الامبراطور أوغسطس ان شفاءه يعود لتناول الخس كعلاج من مرض خطير ألّم به ، وقد بنى للخس مذبحاً و أقام له نصباً ضخماً على شرفه .
و حليب الخس لا يمكن تحويله الى بودرة بسهولة ، وفي مصر يوجد نوع من الزيت النباتي يستعمل للقي يقال بأنه مستخرج من بذر الخس .
تركيبته :
• يحتوي على فيتامين أ ، ب1 ، ج ، هـ .
• زيوت دهنية .
• بروتين .
• نشويات .
• ماء .
• و الخس غني بالكالسيوم و الفوسفور و الحديد .
• وهو قليل السعرات ينفع الذين يتبعون حمية .
استعمالات الخس و فوائد الخس الطبية :
1. للخس البري مفعول ضعيف يشبه الافيون ، و الخس الزراعي لديه نفس التأثير وهو أضعف ، ويختلف عن مفعول الافيون بأن الخس لا يثير انزعاج الجهاز الهضمي وله تأثير مسكن و مخدر ، و مهدئ و منوم .
2. يستعمل في علاج الاستسقاء ( تنفخ الجسم بانحباس الماء ) ، يزيل الحصى و الرمل و يعالج المصابين بالنقرس .
3. للخس تأثير خافض للحرارة ويزيد إفراز العرق وله تأثير مدر للبول .
4. يزيل مغص الامعاء و يهدئ ثورة اضطراب الامعاء مثل مرض IBS المسمى القولون سابقاً .
5. يساعد على بدء النوم في حالات الارق و خصوصاً مع البصل .
6. يزيل السعال و تشنج القصبات .
7. الخس مزيل للعطش و ينفع في حالات الحر الصيفي و ضربات الشمس
8. الخس مضاد للحساسية و مادة الهيستامين ، يزيل الحكاك و الطفح الجلدي ( الشري ) و انسداد الانف التحسسي .
9. يستعمل في الامراض النفسية كمهدئ للأعصاب و كمزيل للتوتر و الاحباط ، و المداومة عليه تعالج الجنون .
10. مزيل للكآبة و الصرع .
11. منشط و مقو للشعر و مفيدة لصحته ايضاً .
12. الاوراق الخارجية الشديدة الخضرة غنية بالحديد و الكلوروفيل ، يعالج ضعف الدم و يقوي الجسم ، و الكلوروفيل مزيل لروائح الفم و الجسم الكريهة و رائحة العرق النتنة .
13. الطبقة الداخلية و التي تكون اوراقها صفراء و خضراء مفيدة لعلاج خفقان و تسرّع و تضخم القلب ، و لأمراض عضلة القلب .
14. مدر للحليب في الضرع .
15. فاتح للشهية في السلطة و مقبّل للطعام ، يمزج مع الحامض او الخل ، و ملين للطبيعة .
16. منشط للكبد و يمنع الريقان .
17. الخس البري منشط للدورة الدموية عند الانثى ، ويزيد الدم عند الاكثار منه قبل و مع الدورة الشهرية .
18. يضعف الطاقة الجنسية ، يؤدي الى ضعف و فتور ( الاكثار منه ) و يضعف التعداد المنوي ، ويقلل من كمية الماء عند القذف ، يمكن استعماله في معالجة الاحتلام الليلي .
19. جيد لمعالجة قروح القرنية و التهابات العين خاصة مرض التراخوما ، ويقوي البصر بسبب وجود فيتامين أ فيه .
محظورات :
يمنع من اكله المصابون بـــ :
- امراض العجز الجنسي و الشيوخ المتقدمين بالعمر .
- المصابون بأمراض الدورة الدموية في الدماغ مثل الفالج ، النشاف في شرايين الدماغ ، اللقوق ، الرعاش ، و الخدران .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2805
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى