* دواء لسرطان الثدي -الخرشوف -البقدونس -الطماطم -الثوم -الزعتر- تمرهندي

اذهب الى الأسفل

* دواء لسرطان الثدي -الخرشوف -البقدونس -الطماطم -الثوم -الزعتر- تمرهندي

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد سبتمبر 04, 2016 3:36 am

مركب طبيعي يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي عند بعض النساء
توصلت دراسة حديثة لباحثين في جامعة “ميسوري” إلى أن مركبا طبيعيا، يوجد في بعض الأعشاب والخضر، يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي عند بعض النساء.
البقدونس
يزداد احتمال الإصابة بسرطان الثدي بعد سن اليأس عند النساء اللواتي يعالجن بالهرمونات البديلة كـ “الاوستروجين” و”البروجسترون”، كما أن هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بأورام الثدي المتعلقة بتسارع “البروجسترون”. حاليا، وجد الباحثون بجامعة “ميسوري” أن “الليتيولين”، وهو مركب طبيعي يوجد في الأعشاب مثل الزعتر والبقدونس وكذلك الخضروات مثل الكرفس و”البروكلي”، يمكن من تقليل خطر الإصابة بالسرطان عند النساء اللواتي يعالجن بالهرمونات البديلة، وذلك عن طريق منع نمو خلايا سرطان الثدي في سن اليأس.
يقول سلمان حيدر، أستاذ متخصص في أورام الأوعية وأستاذ في الطب الحيوي بكلية الطب البيطري ومركز “دالتون” لأبحاث القلب والأوعية: “يُحسِّن العلاج بالهرمونات البديلة حياة النساء بعد انقطاع الطمث في معظم الحالات، ويحقق نتائج ممتازة، لكن أثبتت الأبحاث أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي مرتفعة عند النساء اللواتي يتلقين علاجا مكونا من “الأوستروجين” الطبيعي و”البروجسترون” الاصطناعي.”
يضيف حيدر: “تحتوي أنسجة الثدي في الحالة الطبيعية عند معظم النساء المسنات على أجزاء حميدة”… هذه الأجزاء عادة لا تتحول إلى أورام حتى تتلقى الجرعة – في هذه الحالة “البروجسترون” – الذي يجذب الأوعية الدموية إلى الخلايا التي تغذيها، مما يؤدي إلى انتشارها”.
وتشير دراسة حديثة له إلى أن حقن خلايا ثدي بشري في المختبر بـ “الليتيولين” يؤدى إلى تقلص الأوعية المغذية للخلايا السرطانية، مما يتسبب في موتها.
وجد مختبر حيدر أنه مع تطور خلايا سرطان الثدي البشرية، فإنها تميل إلى الانتشار مع نفس خصائص الخلايا الجذعية. وعند استعمال “الليتيولين” لمراقبة خصائص الخلايا الجذعية لخلايا الثدي السرطانية، لاحظ فريقه انخفاضا مهما لهذه الظاهرة، مما يثبت أن هذا المكون الطبيعي يمارس تأثيرا مضادا للأورام بطرق مختلفة. بعد اختبار فئران مصابة بسرطان الثدي، لوحظ انخفاض تكون الأوعية الدموية والخصائص الشبيهة بنظيرتها عند الخلايا الجذعية في الجسم الحي أو داخل الجسم.
يقول حيدر: “نعتقد أن “الليتيولين” يمكن أن يكون فعالا إذا حقن مباشرة في مجرى الدم، و احتمال اللجوء إلى مكملات عن طريق الوريد لايزال قائما. لكن في انتظار اختباره والتأكد من فعاليته وتسويقه بعد التجارب السريرية، يجب على المرأة اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على خضر وفواكه طازجة”.
إن نتائج المرحلة الأولى من هذا البحث واعدة، قد تشجع الباحثين على إجراء تجارب سريرية على أمل تطوير دواء جديد لمعالجة سرطان الثدي عند المرأة التي تتلقى علاجا بالهرمونات البديلة.

مشــاكل التداوي بالأعشاب
الجزء من علم العقاقير الذي يركز على استخدام العقاقير الخام أو العقار الشبه نقي ومنشؤها من الطبيعة يسمي العلاج بالنباتات أو التداوي بالأعشاب ويعتبر أشهرها وأكثرها جدلا في مجال العقاقير. على الرغم من أن التداوي بالأعشاب تعتبر في بعض الأحيان من الطب البديل، وعندما تجرى بطريقة مهمة، يمكن اعتبارها الدراسة العلمية عن آثار والاستخدام السريري للأدوية العشبية.

المكونات والتآزر الدوائي
واحدة من ميزات مواد العقار الخام هو أن المكونات قد يكون لها اثر عكسي أو معتدل أو تعزيزي. بالتالي، فإن الأثر النهائي لأية مواد عقار الخام تكون نتاج التفاعل بين المواد المكونة وتأثير كل مكون من تلقاء نفسه ولدراسة فعالية الوجود وتأثير هذه التداخلات والتفاعلات يجب على الدراسات العلمية أن تختبر تأثير هذه المكونات المتعددة في وقت واحد وعلى نفس طريقة وفي نفس الظروف. كما يؤكد العشابون أن تأثير النبات يعتمد على تضافر الجهود لأنشطتها والنباتات ذات المستويات العالية من المكونات الفعالة مثل ginsenosides(الموجدودة في نبات الجنسنج)و hypericin قد لا تتطابق مع قوة الأعشاب في أشكالها الصيدلية أو الأدوية العشبية لا يمكن قياس الآثار العلاجية للنبات ما لم يتم تحديد العنصر الفعال أو المواد المساعدة أو استخدام النبات بشكل كامل. واحدة من طرق تحديد قوة النبات هي من خلال استخلاص مركب واحد أو عدة مركبات يعتقد أنها أساس الفعالية البيولوجية. ومع ذلك يعتقد كثير من العشابين أن العنصر الفعال في النبات هو النبات نفسه.

الأعشاب والتداخلات الدوائية
أشارت دراسة التداخلات العشبية الدوائية أن أغلب التدخلات الدوائية العشبية تحدث في أربع مجموعات أساسية من الأدوية وهي موانع التجلط ومثبطات الأنزيم البروتيني وجليكوسيدات القلبية والسيكلوسبورين المثبط للمناعة.

الارضي شوكي – الخرشوف ، Artichoke
تاريخ الارضي شوكي – الخرشوف
الأرضي شوكي كما يسمى في لبنان ( او الخرشوف ): هو من اقدم النباتات التي زرعها الإنسان ، واول من عرفه كان الفراعنه حيث رسموه على حيطان المعابد الى جانب الكتابات الهيروغليفية ومنهم أخذه العرب فعرفوا فوائده وزرعوه . وعرفه الإغريق والرومان في ايام عز دولهم .
دخل الخرشوف الى انجلترا في اوائل القرن السادس عشر كخضار للطبخ والطعام وكنبات يُستعمل للزينة والزخرفة في حدائق الأديرة ، ويستعمل مسلوقاً ومطبوخاً ونيئاً .
وفي ايطاليا يُستعمل القرص بعد تجفيفه في صنع الحساء .

استعمالات و فوائد الارضي شوكي – الخرشوف الطبية
1. يطلق على رأس الخرشوف اسم القلب ، وقد اشتهر على انه مقوي للباه والطاقة الجنسية ، ولم يثبت ذلك بشكل علمي .
2. مفيد للقلب حيث أثبتت التجارب حول العالم انخفاض مستوى كوليسترول الدم بعد تناول الخرشوف ، وقد تم تصنيع دواء اسمه : Cynara من الخرشوف يستعمل كخافض للكوليسترول .
3. دراسات يابانية ذكرت بأن الارضي شوكي :
• خفض مستوى الكوليسترول بالدم .
• وزاد في إفراز المادة الصفراء التي ينتجها الكبد .
• أظهر مفعول إدرار للبول جيد .

وفي دراسة جديدة ومتعددة المراكز على 550مريضاً ، كان كل مريض يتناول 1.50غرام من دواء مشتق من ورق الخرشوف أظهرت انخفاضاً رئيسياً في مستوى الدهون العام بالدم ، خلال ستة اسابيع .
• دراسات اخرى بإعطاء الارضي شوكي أظهرت ارتفاع الكوليسترول المفيد HDL والذي يمنع الجلطات الدموية .
• يعمل ايضاً التخفيض من إنتاج الكبد لمادة الكوليسترول .
• يساعد على إفراز الكثير من الكوليسترول الموجود بالدم .
4. ينشط الخرشوف الكبد ويحميه من الامراض خصوصاً الريقان . ويساعد على انقباض المرارة لتقذف الصفراء بالمعدة .
5. يستعمل الارضي شوكي كعلاج لأمراض الروماتيزم وامراض المفاصل وتكلسها .
6. يعالج امراض الكلى وخصوصاً حالات انحباس البول .
7. يعالج امراض الحساسية والطفح والشري الجلدي .
8. يعالج امراض نشاف الاوعية الدموية ،ويخفض ضغط الدم المرتفع ويعالج امراض الفالج والرعاش .
9. إن غنى الخرشوف بالفيتامين أ و ب والاملاح المعدنية مثل : المنغنيز و الفوسفور يجعله مهماً لنشاط الدماغ في الامور التي تتطلب نشاطاً ذهنياً ، وتركيزاً ، وذاكرة وحفظاً وسرعة بديهة .
10. مادة Inolyins وهي نشاء يتحول الى سكر Levilose يعطي الطاقة للذين يتبعون حمية ، ومرضى السكري حيث إن هذا السكر غير ضار لأجسادهم ، وكذلك الرياضيين .
11. الخرشوف جيد للهضم يزيل النفخ والأرياح بالبطن ، ويزيد في أسيد المعدة .
12. مزيل للرائحه الكريهه بالجسم والعرق عن طريق الاكل او عن طريق دهنه في منطقة تحت الإبط .
13. الارضي شوكي معالج لمرض الثعلبة عن طريق الطعام ودهن العصير بمنطقة الثعلبة .
14. يكافح الخرشوف السرطان عن طريق تقوية الكبد المسؤول الأول عن صد السرطانات .

البقدونس Parsley
الاجزاء المستعملة في البقدونس
الجذور ، الاوراق ، البذور
الموطن و التاريخ للبقدونس
ينسب موطن البقدونس الى شرق حوض البحر الابيض المتوسط الى تركيا ، الجزائر ، ولبنان ، واول من سمى البقدونس باسمه العلمي Petroelinum كان الطبيب المشهور ديسقوريدس .
أما البقدونس البري فتنسب نشأته الى سردينيا ، ثم دخل الى انكلترا واوروبا ، واول زرع له كان عام 1584م .
الاغريق وضعوا البقدونس في مكانة عالية وبدؤوا بوضع الاكاليل المصنوعة من البقدونس على رؤوس المنتصرين في العابهم . كما زين الإغريق أضرحة موتاهم بالبقدونس ، وكان ممنوعاً منعاً باتاً تقديم البقدونس او وضعه على مائدة طعام يجلس عليها كبار السن ، لأنه مكرس للأموات وللنسيان .
يذكر هوميروس بأن الجياد التي كانت تجر عربات الفرسان القتالية كانت تطعم بالبقدونس ، وفي الحدائق التي أسسها الإغريق وضعوا البقدونس حولها وعلى حدودها .
هنالك عدة انواع زراعية من البقدونس والتي قد تبلغ 37 صنفاً كانت تزرع من قديم الزمان، وفي أيامنا هذه فإن البقدونس يستعمل في الطهي خصوصاً مع أنواع الحساء .
يقال ان البقدونس مميت للعصافير وخصوصاً لأنواع الببغاء ، ويؤذي كثيراً انواع البوم ، اما الارانب فإنها تذهب الى مسافات بعيدة بحثاً عن انواع البقدونس ، والغنم مغرم بالبقدونس .
تركيب البقدونس
إن جذور البقدونس عطرية قليلاً مع طعم حلو خفيف وهي تحتوي على النشاء ، هلام ، سكر ، زيوت طيارة ، ورماد ، ومواد اخرى .
ورق البقدونس يحتوي على زيوت طيارة اكثر من الجذور ، والزيوت الطيارة الموجودة في الجذور تحتوي على املاح معدنية ، حديد ، كالسيوم ، فوسفور ، وفيتامينات ج و أ .
استعمالات و فوائد البقدونس الطبية
لم يأخذ البقدونس حقه الفعلي في الدراسة الطبية حتى الآن :
1. مادة Apiol هي زيتية وهي تستعمل حالياً في أدوية مرض الملاريا .
2. الاوراق والجذور والبذور يستخرج منها مادة زيتية Apiol وهي التي لها التأثير الطبي الذي يحدثه البقدونس ، ويحدث البقدونس تأثيراً قوياً مضاداً للمغص ، ويقوي الهضم ، ويزيل النفخة والارياح ، ملين لطيف للمعدة ، مكرع ومجشئ ، فاتح للشهية .
3. مدر طبيعي للبول ، يفتت الحصى والرمل ، منشط ومقو للكلى ، يزيل احتباس الماء بالجسم ( الاستقساء ) .
4. البقدونس مفيد لأمراض الصدر والسعال والربو وأنواع الرشح .
5. البقدونس يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تنقي الانفاس وتطيب رائحة الجسد وتعطي العرق رائحة غير منفّرة ، يستعمل للمضغ بعد اكل الثوم والبصل فيزيل الروائح .
6. إن البقدونس يعتبر من عائلة النباتات المسماة Umbellifrous والتي لها نشاط قوي مضاد للسرطانات في الجسم البشري .
7. استعمل القدماء نبته البقدونس في تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات او لإحداث إجهاض الحوامل لأسباب طبية ، وهو يوقف إدرار الثدي .
8. يستعمل زيت البقدونس بتدليكه على الصلعة لتنشيط نمو الشعر ومنع تساقطه .
9. البقدونس يزيل الاسهالات ويستعمل في معالجة الطاعون والحمى .
10. البقدونس يمنع فقر الدم بواسطة وفرة الحديد والفوليك اسيد .
11. البقدونس مهدئ للأعصاب .

البندورة ، الطماطم ،Tomato
الاجزء المستعملة :
الثمرة
موطن و تاريخ البندورة / الطماطم
موطنها الاصلي اميركا الجنوبية وتحديداً بيرو ، حيث كانت تنمو في المنطقة الواقعة بين بيرو و المكسيك ، نقلها الإسبان الى اوروبا ، ومنها توزعت الى البلاد الاخرى .
كانت البندورة تزرع للزينة ولم تكن تزرع للأكل فقد كانت تعتبر نباتاً ساماً ، الى ان ثبت للأوروبين عدم صحة كون البندورة سامة . فانتشرت المطاعم التي تتفنن بطبخ البندورة .
تركيب البندورة / الطماطم
- 93% ماء .
- 4% غلوسين .
- 1% مواد رغوية .
- زيوت .
- فيتامينات ( A , B2 , B1 , C , ) .
استعمالات و فوائد البندورة / الطماطم الطبية
1. فاتحة للشهية .
2. مدرة للبول مفتتة للحصى و الرمل .
3. ملينة للطبيعة .
4. منشطة للجسم .
5. غذاء جيد للمصابين بأمراض القلب و ارتفاع الضغط و الكلى .

الثوم Garlic
تاريخ الثوم
يعتبر الثوم الدواء العجيب في عالم النبات ، فقد عبده قدماء المصريين ، واطعمه الفراعنة الى عبيدهم للمحافظة على صحتهم ، هذا النبات المدهش استعمله الذين من قبلنا في معالجة التهابات الاذنين ، ومعالجة او منع امراض القلب والى مكافحة السرطان اليوم ، وعلاج السل بالثوم اتت بنتائج جيدة .
وعالم الاحياء المشهور لويس باستور وضع الثوم تحت الاختبار بوضع عدة حصوص ثوم في صحن مليء بمزرعة بكتيريا ، وقد فوجئ هذا العالم عندما اكتشف بأن الثوم قضى على هذه الباكتيريا الضارة .
وفي سنة 1950 عالج الطبيب البيرت شويتزر الكوليرا ، و حمى التيفوس ، و الديزنطاريا بالثوم خلال عمله بأفريقيا .
وخلال الحرب العالمية الاولى و الثانية وقبل ان تصبح المضادات الحيوية بمتناول اليد ، استعمل الثوم لتعقيم الجروح و لإيقاف الالتهابات المؤدية الى الغرغرينا ، اعتمد الجيش السوفياتي على الثوم في معالجة جرحاه حتى سمي ( البنسلين الروسي ) .
استعمالات و فوائد الثوم الطبية
1. يذيب الثوم جلطات الدم .
2. يخفض الثوم مستويات الكوليسترول العالية ، و يرفع مستويات الكوليسترول النافع HDL وذلك بواسطة المادة الرئيسية الموجودة في الثوم Allicin ، وهذه المادة الخافضة للكوليسترول غير موجودة في مستحضرات زيت الثوم التي تحضّر بالتسخين ، ويعتبر الثوم غنياً جداً بالفوسفور و الكالسيوم .
3. يخفض الثوم ضغط الدم .
4. هنالك ادلة بأن الثوم يخفض نسبة الوفيات بين مرضى القلب .
5. ابو الطب ابقراط عالج سرطان الرحم بالثوم ، وحالياً نحن نعلم ان الثوم يقتل بعض الخلايا السرطانية ، وفي دراسات أجريت في الصين و ايطاليا تبين بأن الذين يكثرون من تناول الثوم و البصل يصابون بنسبة اقل بسرطان المعدة . ويوجد فيه مركب يمنع و يكافح سرطان البروستات .
6. يستعمل زيت الثوم في مكافحة آلام الاذن و لمعالجة مشاكل الجلد الطفيفة ، و كذلك يستعمل الزيت في إزالة عسر الهضم .
7. يعالج الفالج و الرعاش .
8. يعالج التهابات الصدر و السعال و الربو .
9. يلعب دوراً في تسكين اوجاع عرق النسا و أمراض المفاصل .
10. الثوم يفتت الحصى في الكلى ، ويزيل الرمل .
11. الثوم يعالج الصلع و تساقط الشعر و الثعلبة و البهاق .
12. مقو و منشط للثة و مثبت للأسنان .
13. يعالج امراض الرشح .
14. الثوم يكافح الدود بواسطة الحقن الشرجية .
محظورات :
يمنع عن تناول الثوم :
• مرضى البواسير .
• مرضى الصداع ، و الصداع النصفي ( الشقيقة ) .
• المصابون بالقرحة في المعدة .
• المرضى المصابون بسيولة الدم .

الصعتر ، الزعتر Thyme Garden - Thymus Vulgaris
الاجزاء المستعملة في الزعتر
الشجيرة و الاوراق
موطن و تاريخ الزعتر
وهو النوع الزراعي للصعتر البري الذي يوجد في الدول مثل إسبانيا ، وبعض الدول الاوروبية التي تقع على حوض البحر الابيض المتوسط ، وفي الجزائر و تونس و لبنان وسوريا وفلسطين و الاردن ، وحالياً يزرع في معظم الدول التي تتمتع بمناخ معتدل ، ولا نعرف بالتحديد الوقت الذي دخلت زراعة الصعتر الدول الشمالية .
كان معروفا وشائعاً في انكلترا في اواسط القرن السادس عشر
يفضل النحل الصعتر ، و النكهة الناعمة التي يعطيها الصعتر للعسل توضح اسباب اشتهار العسل في المنطقة المسماة Mount hymettus ، القريبة من العاصمة أثينا، والتي يرعى النحل فيها على الصعتر البري .
استعمل الرومان الصعتر لإضفاء نكهة على الاجبان و المشروبات الكحولية .
تركيب الزعتر
- زيت الصعتر يحتوي رئيسياً على :
Thymol بنوعيه phenols وهو المهم طبياً و carvacrol .
Borneol, menthone, pinene, cymene, linalool
استعمالات و فوائد الزعتر الطبية
1. معقم و قاتل للجراثيم و البكتيريا ، و الالتهابات الفطرية .
2. مزيل للمغص ، و تشنج الامعاء ، و النفخة ، طارد للريح ، مكرع ، مجشئ ، مقوي للجسم .
3. يمنع التخمرات في المعدة .
4. يساعد الجسم على بدء التعرق في الحالات الحرارة و الامراض .
5. يزيل السعال و البلغم ، مقشع ، و يعالج الربو و السعال الديكي ، ويزيل ضيق النفس .
6. يمزج الزعتر بالمرهم و يستعمل لمعالجة الثآليل .
7. يعالج الاوجاع و الآلام ، خصوصاً آلام الفقرات ( الديسك ) ، و عرق النسا ، و آلام الروماتيزم .
8. يستعمل في صناعة العطور و مركبات التجميل و الصابون ، كما يستعمل لتحنيط الموتى ، مزيل للتعرق .
9. مخدر موضعي ، يستعمل في حفظ اللحوم .
10. يستعمل في حالات الصدفية ، الاكزيما ، معالجة الحروق الجلدية ، يطرد البعوض عن الجلد .
11. يقتل و يطرد الديدان .
12. يستعمل في معالجة مرضى السكرى .
13. يعالج انواع الرشح .
14. يساعد على ترقيق خلايا الدم ، لكي تغادر او تدخل عبر جدران الاوعية الشعرية .
15. يعالج العجز الجنسي و ينشط الطاقة التناسلية .
16. ينشط النظر و يمنع نشاف و شيخوخة عدسة العين ، وإصابتها بالمياه الزرقاء .
17. يعالج الفالج و الرعاش ، ينشط الدورة الدموية بالدماغ .
18. يعالج بعض الامراض النفسية مثل الهستيريا .
19. يعالج الصداع و آلام الدورة الشهرية عند السيدات

التمر هندي Tamarind- Tamarindus Indica
الاجزاء المستعملة في تمر هندي:
الثمرة وهي موجودة داخل قرن يعمل حافظاً مثل القشرة و بداخلها بذر .
هنالك ثلاثة انواع من التمر هندي :
• النوع الاول : موجود في مناطق شرق الهند ، يتميز بالقرن الطويل ، يحتوي على 6-11 بزرة .
• النوع الثاني : موجود في مناطق غرب الهند ، يتميز بقرن صغير يحتوي على حوالي 4 بذور .
• النوع الثالث : يتميز القرن باللون الوردي الجميل .
موطن و تاريخ التمرهندي

الهند ، شرق افريقيا الاستوائية ، يزرع حالياً في غرب الانديز ، جنوب شرق آسيا ، كان العرب اول من أخرج التمر الهندي الى بلادهم و الى العالم و أسموه " التمر هندي " . وهو الترجمة العربية للاسم الهندي الموجود في الميثالوجيا الهندية ، حيث يُعتقد بالديانة الهندوسية بأن التمر هندي يصاحب و يرمز الى زواج الإله كريشتا ، الذي تجرى احتفالاته كل عام في شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) بالهند .
خلال العهد الفيكتوري كان الانكليز الذين يتجولون في مناطق التيبت يضعون قرون تمر هندي خضراء في آذانهم لحماية أنفسهم من الغارات المتكررة ، ومن تحرش اهل البلد بهم حيث كان يعتقد السكان المحليين بأن قرون التمر الهندي الخضراء تسكنها شياطين حاقدة و لئيمة و متسلطة .
تركيب التمر هندي
حوامض الفاكهة 20% وهي تشمل :
• اسيد ستريك .
• اسيد ترتريك .
• أسيد المليك .
• سكر العنب 35%.
• البوتاسيوم .
• بايترارتاريت .
• علكة .
• بكتين .
• الياف .
• كميات ضئيلة من التربين وهي تحتوي : ليمونين ، و جيرانيول . ( مادة اليمونين الموجودة بالتمر هندي و زيت الحامض تقلل من نمو اورام الثدي خصوصاً الخبيثة عند الفئران ، كما تمنع تكاثر هذه الاورام ) .
• فينيل بروبانويدات ، وهي تشمل :
سافرول ، أسيد سينميك ، ايثيل سينميت ، ميثايل سلاسيليت ( وهو مسكن للألم ، معرق ، وخافض للحرارة ) ، بيرازين ، ألكيل ثيازول .

فوائده و استعمالات التمر هندي الطبية
- الشجرة دائمة الخضرة ، تتميز بكثافة الاوراق ، تحجب أشعة الشمس من تحتها ، لذلك لا ينمو كثير من النباتات تحتها ، يستعمل طبيا ً و كمادة غذائية و منكهة في الطبخ ، وهو إما عصير او يأخذ شكل المعجون ، يتميز بطعمه الحامض عند إضافته للأطعمة ، يكثر استعماله في جنوب الهند خصوصاً مع العدس حيث تحضر وجبة مشهورة ( جوجراتي ) ، العدس يؤكل يومياً بالهند ، يخلط التمر الهندي مع الكاري ايضاً ، وتحضر صلصة خاصة من الثمار و الاعشاب و التوابل . يكون التمر هندي من محتوياتها . يستعمل التمر هندي لإضفاء الحموضة القوية ، الحقيقية و الصادقة التي تفوق حموضة الخل و الليمون الحامض . يدخل في تركيبة الصلصات الخاصة ، التي تؤكل مع اللحم و السمك و الطيور .
- يحتوي التمر هندي على البكتين الذي يدخل في صناعة المربيات و الشرابات و الجيلاتين .
- في بلادنا العربية يستعمل التمر هندي كشراب شعبي . ( تمزج مادة التمر هندي مع الماء و السكر ، و يضاف ماء الورد ) و يُشرب في الصيف وقت الحر و خلال الصيام في شهر رمضان لمنافعه الكثيرة ، و التي منها كسر العطش .
ومن فوائده :
1. يكسر العطش .
2. خافض للحرارة ، يسقى في حالات ارتفاع الحرارة و الحميات ، يخفض الحرارة ، و يبرد الجسم ، يستعمل في الصيف لاتقاء نوبات الحر و ضررها مثل الاصابة بــ" ضربة الشمس " ، وهي حالة مرضية تحصل عن التعرض للحرارة و الشمس لفترات طويلة ، ( ترتفع حرارة المريض ، لا يتعرق المريض بسبب ان خللاً مؤقتاً يصيب مركز التعرق بالدماغ ) . الحوامض خصوصاً الميثايل سليسيلات هي المسؤولة عن خفض حرارة الجسم .
3. معقم خفيف و لطيف يستعمل للغرغرة في التهابات اللوزتين ، كما يستعمل كمغاطس للعين ، تعقم و تمنع الالتهابات و التقرحات .
4. مهضم .
5. منشط للكبد و المرارة ، يعطى في حالات الريقان .
6. ملين لطيف للطبيعة ، وهي الحالة الاستثنائية للحوامض ، حيث انها عادة تسبب قبوضة المعدة إلا التمر هندي فلا يترك هذا الاثر .
7. يعالج السعال و امراض القصبة الهوائية .
8. مدر للبول ، يزيل الرمل و الحصى .
9. مهدئ لطيف للأعصاب ، يزيل انواع الصداع خصوصاً الشقيقة .
10. بعض الهنود يقترحون استعمال التمر هندي لعلاج البرود الجنسي عن النساء ، و تسريع بلوغ النشوة ، كما تعالج بعض حالات العقم التي سببها نسائي ( امراض الرحم و المبايض ) بالتمر هندي " مغاطس " .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2805
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى