* بداية الخلق - الشعري اليماني - توت عنخ - سيفعلها العلماء- قمران- الغاز تاريخية

اذهب الى الأسفل

* بداية الخلق - الشعري اليماني - توت عنخ - سيفعلها العلماء- قمران- الغاز تاريخية

مُساهمة  طارق فتحي في الخميس أغسطس 04, 2011 11:00 am

بداية الخلق
اعداد : طارق فتحي

ولنبدأ بالقصة من أولها نبدأ قبل الأنبياء وقبل الأرض وقبل السموات نبدأ بالبداية ، يقول تعالى
{ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ(62) { الزمر .
ويقول تعالى
{ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَانُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا(59){ الفرقان .
ويقول تعالى
{ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ(2){سباء .
سبحانه يروي الإمام أحمد -رحمه الله- عن أبي رز يل لقيط  بن عامر العقيلة -رضي الله عنه- أنه قال :
يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض؟ فقال –صلى الله عليه وسلم-: كان في عما في فراغ  لا شيء  ظلام وفراغ ما فوقه هواء،  وما تحته هواء،  هواء عند العرب يعني فراغ ما في شيء ثم خلق عرشه على الماء هذه بداية الخلق
وفي الحديث الآخر الذي يرويه الإمام أحمد وأبو داو ود والترمذي وغيرهما عن عبادة  ابن الصامت –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-
إن أول من خلق الله القلم ثم قال له اكتب فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة. فهذا علم الله- سبحانه وتعالى-  خطه القلم بما أمره الله سبحانه وتعالى في اللوح المحفوظ . في الحديث الذي يرويه الإمام مسلم وهو رائد جمهور  الفقهاء في هذه القضية أي الأمور خلق أولا عن عبد الله بن عمر بن العاص- رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء إذا العرش أولا على الماء ثم القلم فخط به الخط  ثم  جاءت السماوات والأرض فعندما يقال أول ما خلق الله القلم يعني أول من خلق من مخلوقات هذا العالم وجاء هذا فيما يرويه البخاري عن عمران بن حصين قال: قال أهل اليمن لرسول الله –صلى الله عليه وسلم-  جاء وفد من اليمن وقالوا للنبي -صلى الله عليه وسلم -جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر يعني بداية الخلق فقال : كان الله لا إله إلا الله كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء فكتب في الذكر كل شيء وخلق السموات والأرض إذا البداية العرش على الماء ثم القلم كتب كل شيء وفي كلام بعض العلماء أن بعد القلم اللوح المحفوظ  مباشرة فكتب القلم على اللوح المحفوظ ثم بعد ذلك جاء خلق الخلائق وخلق السموات والأرض وتفاصيل ذلك  أما ترتيب هذه الأمور فجاءت فيها أقوال كثيرة للعلماء وذكرنا لكم الترتيب الذي هو رأي جمهور العلماء
في هذه المسألة أما ترتيب خلق المخلوقات في العالم عالم السموات والأرض فجاء فيها أيضا حديث صحيح يرويه الأمام أحمد ويرويه كذلك الأمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه -قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: خلق الله التربة يوم السبت وخلق الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يعني الأذى والجراثيم والأمراض المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث الدواب يوم الخميس وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة.  آخر خلق خلق،  آخر المخلوقات وهذا فيه أمر واضح في نظرية التطور وغيرها، المسألة واضحة  ما فيه تطور ، الأمور هكذا خلقت ، وآخر الخلق هو آدم هو أبو البشر آخر خلق خلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل ما بين العصر والمغرب فهذا فيه دليل على أن آدم هو آخر ما خلق من هذه المخلوقات وفيه تفصيل عن الأحاديث التي جاءت تبين لنا ترتيب خلق المخلوقات .  وخلق الله -سبحانه وتعالى- قبل أن يخلق آدم  خلق الملائكة عليهما السلام .
وجاء في الحديث الصحيح قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من نار وخلق آدم مما وصف له وجاء بعد خلق الملائكة خلق الجن وجاء في ذلك الآيات والأحاديث الكثيرة. يقول الله سبحانه وتعالى { وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ(15){ الرحمن . المارج من نار : طرف النار طرف اللهب ليس من أصل النار وإنما من أطراف لهب النار . وقال تعالى على لسان إبليس { خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(12){ الاعراف . وقال الله سبحانه وتعالى{ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ(27){ الحجر . فدل على أنه قبل وفي الآية  أصل خلق الجن وإبليس ، وجاء هذا حتى لا يتردد أحد في هذه المسألة ولا يخطئ ، وفي الآية { إلا إبليس كان من الجن { ليس من الملائكة يقول الحسن البصري رحمه الله لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين أبدا ، ما كان من الملائكة ، من الجن وهو يقول : خلقتني من نار ، بينما الملائكة من نور وتضافرت الأدلة على إن إبليس من الجن ما كان من الملائكة أبدا وعن ابن عمر وابن عباس -رضي الله عنهما- قالا: كانت الجن قبل آدم بألفي عام ، ألفين سنة قبل آدم ، و سكنوا الأرض هذه التي نعرفها ، فكان يسكنها الجن ، ففسقوا فيها وأفسدوا فسادا عظيما وقتلوا بعضهم تقتيلا وسفكوا الدماء فبعث الله إليهم جندا من الملائكة لما كثر الفساد في الأرض ، فالله سبحانه وتعالى أرسل إليهم الملائكة فقاتلتهم الملائكة ، وحدثت معركة عظيمة على الأرض قبل خلق آدم  ، فطردوهم إلى جزائر البحور وأخرجوهم من القارات وطردوهم إلى الجزر التي في المحيطات وهذا موطن الجن إلى اليوم ، أصل مراكز الجن الرئيسية في تلك  الأماكن وجاءت الأحاديث الكثيرة تشير إلى أن إبليس لعنه الله له عرش وملك ، وهو رئيس الجن وعرشه على الماء في مكان ما فهذا كان قبل خلق آدم عليه السلام .

غموض نجم الشعرى Sirius (الجزء الأول)
منذ العصور القديمة ومن خلال الحضارات المتعددة، سيريوس، نجم الكلب، كان محاطا دائما بتقاليد غامضة.
التعاليم الباطنية من جميع الحقبات تنسب دائما إلى سيريوس أهمية خاصة و رمزية غامضة .
ما الذي يجعل سيريوس على ذلك القدر من الخصوصية؟ هل فقط لأنه ألمع نجم في السماء؟ أو أن هناك اتصال قديم وغامض معه؟
هذا المقال يسلط الضوء على أهمية سيريوس عبر التاريخ و لدى الجمعيات السرية و يصف الرمزية التي تحيط به.
سيريوس يقع في كوكبة الكلب الأكبر، وبالتالي يعرف باسم "نجم الكلب". (إذا تمكنتم من التعرف على كوكبة أوريون، يكفي النظر إلى الأسفل على اليسار، لتحديد موقع سيريوس.
لا يجب الخلط مع كوكب المشتري. سيريوس يبرق، في حين أن نور كوكب المشتري لا يتغير. ) هو أكثر اشراقا من شمسنا عشرين مرة و اوسع نطاقا منها مرتين. في الليل، سيريوس هو ألمع نجم في السماء وبريقه الأزرق الفاتح لم يمر مرور الكرام على علماء الفلك منذ فجر التاريخ. ليس من المستغرب أن سيريوس تم تبجيله من قبل الحضارات كلها تقريبا. ولكن هناك شيء آخر يخصه أكثر من مجرد سطوعه الإستثنائي؟
كشفت عديد القطع الأثرية من الحضارات القديمة أن سيريوس كان من أهمية كبيرة في علم الفلك، والأساطير والسحر والتنجيم.
مدارس الأسرار تعتبره "شمسا وراء الشمس"، وبالتالي المصدر الحقيقي لطاقة شمسنا. إذا كانت حرارة شمسنا تحافظ على العالم المادي على قيد الحياة، فإن سيريوس هو المحافظ على العالم الروحاني على قيد الحياة. هو "النور الحقيقي" الذي يضيء في الشرق، النور الروحاني، كما الشمس تضيء العالم المادي.
الجمع بين سيريوس و الآلهة واعتباره مهد "المعلمين الكبار" للبشرية ليست مجرد أساطير قديمة لدى بعض الحضارات البدائية: هو اعتقاد واسع الانتشار كبر و عظم و استمر حتى يومنا هذا.
سندرس أهمية سيريوس في العصور القديمة، وتحليل هيمنته في الجمعيات السرية ودراسة هذه المفاهيم الباطنية حسب ما نقلته لنا الثقافات الشعبية.
في مصر القديمة، وكان ينظر لسيريوس كالنجم الأكثر أهمية في السماء. من الناحية الفلكية كان أساس النظام الديني المصري كله. وقع تبجيل سيريوس بوصفه "سبدت" وكان مرتبطا مع إيزيس، الإلهة الأم في الأساطير المصرية. إيزيس هو الجانب الأنثوي من الثالوث المشكل منها، من أوزوريس وابنهما حورس.
عظم المصريون القدماء من شأن سيريوس و ربطوه بمعظم آلهتهم، بطريقة أو بأخرى. أنوبيس، إله الموتى ذو رأس الكلب، في علاقة واضحة مع نجم الكلب وتوث-هيرميس، معلم البشرية الأعظم ، يرتبط أيضا بالنجم باطنيا.
واستند نظام التقويم المصري على شروق سيريوس، الذي يعقبه مباشرة الفيضان الصيفي السنوي لنهر النيل. حركة النجم السماوية وقع ملاحظتها و تبجيلها أيضا من قبل الإغريق، السومريين، البابليين، والعديد من الحضارات الأخرى. النجم إذا مقدس و ظهوره في السماء ترافقه عادة الأعياد والاحتفالات. نجم الكلب يعلن قدوم الحرارة و أيام الجفاف من شهري يوليو وأغسطس، و من هنا جاءت تسمية الأيام الحارة بالانجليزية dog days او canicular daysنسبة لنجم الكلب و حتى بالفرنسية canicule المشتقة من الكلمة اللاتينية canis و تعني الكلب.
عدد من الباحثين طرحوا نظرية أن الهرم الأكبر في الجيزة بني بتناظر محكم مع النجوم، خصوصا سيريوس. وقد خدم سطوع هذه النجوم في الاحتفالات السرية المصرية.
وقد أدت الاكتشافات العلمية الأخيرة حول الهرم الأكبر و ممرات تهويته الغامضة إلى مزيد التأكيد على أهمية سيريوس للهرم.
تعامد النجم أوريون (رمز الإله اوزيريس) مع غرفة الملك في الهرم بينما سيريوس (رمز الالهة ايزيس) يتعامد مع غرفة الملكة.
عديد الحضارات العظيمة ربطت سيريوس بشخصية تشبه الكلب و اعتبرت النجم مصدر قوة غامضة أو هدفا نهائيا لها

اسمه توت عنخ آمون:
صور ملونة نادرة توثق اكتشاف المقبرة الملكية لأول مرة!
في عام 1907، تم تكليف عالم المصريات والآثار البريطاني “هوارد كارتر” من قِبل اللورد “كارنارفون” للإشراف على عمليات التنقيب والاستكشاف في وادي الملوك بمصر. كارتر كان ذائع الصيت حينها لسجله الحافل بالاكتشافات المدوية.
Howard-Carter
هوارد كارتر
قام كارتر باستكشاف وادي الملوك لسنوات طويلة دون العثور على شيء ذو قيمة، مما أثار حفيظة من كلفه بالمهمة. وفي عام 1922، أخبر اللورد “كارنارفون” كارتر أنه لديه موسم واحد فقط من التنقيب قبل أن يقطع عنه إمدادات وتمويل إرساليته.
يائسًا من تحقيق أي كشف كبير، قام كارتر بإعادة التنقيب في موقع ضخم مهجور يحوي مجموعة من الأكواخ. وفي الرابع من نوفمبر 1922، اكتشف فريقه درجة منحوتة في الصخر؛ وبنهاية اليوم التالي، تم الكشف عن سلم كامل هابط! راسل كارتر على الفور اللورد “كارنارفون” تلغرافياً ليحثه على الحضور فورًا إلى مصر!
في السادس والعشرين من نوفمبر، وبينما يقف كارنارفون إلى جانبه، قام كارتر بصنع فتحة صغيرة في جانب باب المدخل في نهاية السلم الهابط. حامًلا شمعة، اختلس كارتر النظر إلى الداخل.
في البداية لم أستطع تبين أي شيء؛ فقد كان تيار الهواء الساخن الخارج من الغرفة يهز لهب الشمعة الصغيرة. لكن في النهاية، وبينما أخذت عيناي تعتادان الضوء الخافت، بدأت معالم الغرفة تتضح شيئًا فشيئًا وسط الغبشة المسيطرة. حيوانات غريبة، تماثيل، وذهب- كل شيء يلمع ببريق الذهب الأخّاذ!
لقد اكتشف الفريق مقبرة توت عنخ آمون! الصبي الملك الذي حكم مصر في الفترة من 1332 إلى 1323 قبل الميلاد.
وعلى الرغم من أنه كانت هناك شواهد على أن المقبرة قد تعرضت لغارات من السطو من قبل نابشي القبور الأثرية، إلا أن محتوياتها كانت كاملة لم تمس على نحو مثير للدهشة! وبالداخل، تكدست آلاف القطع الذهبية التي لا تقدر بثمن، بالإضافة إلى التابوت الحجري الذي يحوي جثمان الملك المحنط.
تم تسجيل كل قطعة في المقبرة بدقة متناهية وتصويرها قبل نقلها؛ في عملية استغرقت ثماني سنوات كاملة!
تم تلوين الصور التي التقطت لتسجيل عملية الاكتشاف التاريخية بتقنية الديناميك كروم Dynamichrome، لعرضها لاحقًا في معرض “الكشف عن الملك توت”، الذي سيتم افتتاحه في مدينة نيويوك الأمريكية في الحادي والعشرين من الشهر الجاري،
يمكنكم زيارة الموقع التفاعلي للمعرض المزمع إقامته هذا الشهر من خلال هذا الرابط. سيضم المعرض نسخًا مقلدة بدقة مدهشة للقطع المكتشفة حينها وكذلك ثلاث غرف مطابقة لغرف الدفن كما وجدها المكتشفون لأول مرة!

سيفعلها العلماء أخيرًا:
كيف سنتكمن من رؤية الثقوب السوداء وتصويرها لأول مرة قريبًا!
الثقوب السوداء! يا لها من كيانات ساحرة وغامضة حقًا! ومن الحسن الحظ أنها سوداء… فاللون الأسود أكثر غموضًا بالطبع! تخيلوا معي لو كانت حمراء، أو … لكن لحظة واحدة! هل هي سوداء حقًا؟ نحن نصفها بالسوداء لأنها “تمتص” كل شيء بما في ذلك كل أطياف اللون المرئي، ولأنها غير ظاهرة كذلك لنا، أي أنها “مظلمة” بلا لون أو طيف ظاهر نستطيع تمييزها به بالرصد المباشر.
لكن حتى لو كان لها لون أسود صريح واضح، هل تعتقد أننا نستطيع رؤيتها أو رصد صورتها الحقيقية من على بعد آلاف السنين الضوئية؟ دعكم حتى من الثقوب السوداء المخادعة، ولنتكلم عن شيء قريب واضح صريح كالشمس … إحم بل هي الشمس فعلًا! هل تعتقد أن الشمس لونها أصفر كما يفترض بها أن تكون؟ أو حتى حمراء كما نراها في الصور أو الأفلام؟ في الواقع، قد تبدو لنا الشمس صفراء، أو برتقالية أو حمراء لأن ألوان أشعتها قصيرة الموجة كالأخضر، والأزرق، والبنفسجي تتناثر وتتشعشع في غلافنا الجوي فلا يصل إلينا منها إلا الأحمر، والأصفر والبرتقالي. ما لون الشمس إذن؟ مزيج من كل الألوان بالطبع! أي أن لون الشمس أبيض ساطع بلا لون معين، ونحن نتحدث مرة أخرى عن لون الشمس هناك، في الفضاء المظلم قارس البرودة والوحدة!
فإذا كان تحديد لون شيء بهذا القرب والضخامة والاستقامة كالشمس بهذه الصعوبة لنا، فما بالكم بتلك الكيانات المراوغة، المظلمة، الأكثر تعقيدًا والقصية كالثقوب السوداء؟ لا غرو إذن أننا لم نستطع إلى الآن تصويرها أو حتى تخيلها بشكل قاطع حتى الآن. لكن هذا قد يتغير وإلى الأبد في شهر إبريل القادم عندما يحاول مرصد أفق الحدث (Event Horizon Telescope (EHT التقاط أول صورة في تاريخنا البشري الحديث لثقب أسود وأفق حدثه كذلك!
وهو لا يحاول التقاط صورة أي ثقب أسود، بل هو ثقب مميز للغاية بالنسبة لنا: ثقب القوس أ Sagittarius، ذلك الوحش الذي يقبع في مركز مجرتنا درب التبانة! حيث سيقضي مرصد EHT ما يقارب 10 أيام كاملة لتجميع البيانات الواردة إليه، لكن الصورة الحقيقية للثقب الأسود لن تكون جاهزة لمشاهدتها إلا بعد تحليل ومعالجة تلك البيانات بالكامل، الأمر الذي سيستغرق من أعتى أجهزة الحاسب وأسرعها حاليًا في العالم حتى عام 2018 لتحقيق هذا! لا داعي للإحباط على الإطلاق هنا، فالأمر ليس بالببساطة التي قد يبدو عليها الأمر للوهلة الأولى كما سنرى في السطور المقبلة!
كيف يعمل مرصد أفق الحدث (Event Horizon Telescope (EHT؟
مرصد EHT لا يتكون من تليسكوب واحد في الواحد، بل هو أقرب لما يمكن أن نصفه بـ “تجميعة” أو “تعاون” عدد من التليسكوبات الراديوية حول العالم واتصالها معًا لتعمل كمرصد واحد أقوي بكثير. فلرصد شيء مراوغ وبالغ البعد كثقب أسود، يتوجب علينا إما بناء تليسكوب راديو هائل بحجم قارة، وهو أمر مستحيل بالطبع، أو الربط بين ما لدينا من تليسكوبات متباعدة لتعمل معًا ككيان واحد! وهو ما كان بالفعل مع مرصد EHT، حيث يضم أسماءً لامعة في عالم الفلك والرصد مثل مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري الكبير Atacama Large Millimeter Array ALMA وتليسكوب القطب الجنوبي South Pole Telescope SPT ومرصد very-long-baseline-interferometry VLBI. هكذا، يصير لدينا مرصد عملاق بحجم كوكبنا نفسه!
هذه القوة المخيفة التي حازها مرصد EHT ضرورية للغاية ومبررة كذلك عندما نتعامل مع الثقب الأسود القوس أ Sagittarius A؛ فعلى الرغم من أن كتلته تبلغ 4 مليون ضعف كتلة شمسنا، فهو بقطر يبلغ 20 مليون كم فقط. لذا، على بعد يبلغ 26 ألف سنة ضوئية من الأرض، يبدو هذا الثقب الأسود ضئيلًا يصعب رصده على ضخامته المهولة في الواقع!
ولكي يعمل مرصد EHT بالدقة المطلوبة، يتم معايرة كل تليسكوب مشارك من خلال ساعة ذرية تضبط الوقت به بدقة تبلغ جزء من تريليون جزاء من الثانية كل ثانية!
وكما لكم أن تتوقعوا، سيستقبل مرصد EHT كميات خيالية من البيانات في كل لحظة؛ لهذا تم تزويده بجيش من أقراص التخزين الصلبة، والتي سيتم نقلها جوًا إلى مرصد Haystack بمعهد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT لمعالجة البيانات التي تحويها، وهو ما يتطلب بالتبعية الاستعانة بحاسب شبكي grid computer أشبه بحاسب خارق يتكون من 800 وحدة معالجة مركزية تعمل في آن واحد!
مبهر كما ترون، لكن ما الذي سنراه بعد انتهائه من تحليل البيانات؟ هذا يعتمد بشكل كلي على ثلاثة من أشهر الأسماء في عالم الفيزياء في عصرنا الحديث…
آينشتاين، شوارزشيلد، وهوكينج!
ما سنراه في نهاية المطاف عندما نحصل أخيرًا على تلك الصورة السحرية قائم في الواقع على ما خلّفة لنا آينشتاين وشوارزشيلد وما أتبعهما هوكينج مؤخرًا بشأن الثقوب السوداء.
بينما تقترب تكوينات الغاز والغبار الفضائي من ثقب أسود، فإنها تتسارع بحكم جاذبيته لها. ودعوني أخبركم أنها لا تسرع قليلًا، بل كثيرًا بلا هوادة إلى حتفها بكل حماس! هذا التسارع يجعلها تطلق مزيدًا من الطاقة يمَكنّنا نحن من رصدها ورؤيتها؛ وهو ما ترونه كهلال من الضوء في الصورة بالأعلى، أما الفقاعة السوداء في المنتصف فهي ظل الثقب الأسود الذي يرميه على ضوء الطاقة المنطلقة. يمكنكم إعادة قراءة الفقرة الماضية لفهم تركيبها ومعناها بالضبط…
لم يتنبأ آينشتاين بالضبط بوجود الثقوب السوداء، لكنها نظريته عن النسبية العامة هي ما أشارت لوجودها. فقد تنبأت النسبية العامة بأن النجوم فائقة الكتلة super massive stars يمكنها ثني أو طي نسيج الزمكان بما يكفي كي لا يهرب من جاذبيتها المهولة حتى الضوء نفسه. لا تنسوا هنا أن الثقب الأسود في النهاية مجرد نجم انهار على نفسه، فلا تستغربوا لفظة النجوم فائقة الكتلة السابقة لأنها مرادف لا أكثر للثقوب السوداء. وهنا يأتي دور أحد العلماء المعاصرين لآينشتاين وهو كارل شوارزشيلد Karl Schwarzschild ليشرح الطريقة التي يعمل بها الثقب الأسود حقًا.
شوارزشيلد كان أول من قال أنه بناءً على معادلات آينشتاين سيملك الثقب الأسود ما يسمى بأفق الحدث Event horizon. ويمكننا وصف أفق الحدث على أنه المنطقة القريبة التي تحيط تحيط بالثقب الأسود ولا يستطيع من في خارجه ملاحظة ما يجري في داخله مطلقًا؛ أي في داخل الثقب الأسود. كذلك يدعى أفق الحدث بـ “نقطة اللارجعة”، فمتى تجاوزت ذلك الأفق، لن تفلت من جاذبية الثقب الأسود… الضوء نفسه لا يستطيع تجاوز أفق الحدث، لذا يظل حبيسًا داخله ويظل الثقب الأسود … أسود.
لا أمل إذن في رؤية صورة للثقب الأسود! لكن هنا يأتي دور هوكينج في سبعينات القرن الماضي ليتنبأ بما صار يعرف بإشعاع هوكينج Hawking Radiation، وهو الإشعاعات التي يطلقها الثقب الأسود… الشيء الوحيد الذي يخرج عن تلك الكيانات المرعبة. هكذا ترون كيف ساهم الثلاثة العظماء السابقون معًا في التوصل للطريقة التي سيعمل بها مرصد EHT لمعالجة البيانات الآتية لنا عبر ملايين الأميال لتكوين أول صورة لثقب أسود.
والمثير هنا أنه يجب أن تتوافق الصورة التي سنحصل عليها في النهاية مع معادلات نظرية النسبية العامة! يجب أن تظهر الصورة ما نتوقع أن تظهره في النهاية وإلا فهذا يعني أن هناك أمر ما خطأ بنظرية آينشتاين الأشهر والتي تم إثبات صحتها بالرصد المباشر وغير المباشر مرارًا وتكرارًا. ليس هذا فحسب، فأي صورة مفاجئة أو مخالفة لتوقعاتنا أو تخيلنا لما يبدو عليه الثقب الأسود يعني أننا لا نفهم الجاذبية كما ينبغي … أو لا نفهمها مطلقًا!
هناك ذلك المثل الشائع بين علماء الفيزياء: “ليس من الحكمة أبدًا أن تناطح آينشتاين أو أن تراهن على خطأ له” فقد برهن العلم على صحة ما قاله مرارًا وتكرارًا. لكن هل يصمد آينشتاين لجولة أخرى قريبة؟ سنضطر للأسف للانتظار حتى 2018!
أراكم حينها إن بقى في العمر بقية…

لغز مخطوطات قمران و طائفة الأسينيون و فلك نوح
مثال توضيحي لسفينة سيدنا نوح
تعتبر مخطوطات البحر الميت واحدة من أهم الإكتشافات الأثرية على مر التاريخ ، والأهم أن بعض ما جاءت به من معلومات تعطينا فكرة مختلفة تماما عما نعرفه و توارثناه. منذ أكثر من أربع سنوات و « مشروع مكتبة ليون ليفي الرقمية لمخطوطات البحر الميت » يشتغل على هذه المخطوطات بالتصوير و الرقمنة للوثائق الثمينة التي وجدت في كهوف قمران. جزء كبير من تلك الوثائق النفيسة وقع تسجيلها و عملية فحصها و تحليلها بدأت بالفعل. هذه المخطوطات في جزء منها تحوي نصوصا إنجيلية و توراتية. مؤخرا، الدكتور ألكسي يوديتسكي أطلع العامة على بعض التراجم لنصوص من تلك المخطوطات جاء فيها وصف لسفينة نوح بشكل مختلفة جدا عن هيئتها النمطية التي نعرفها. اتضح حسب مخطوطات قمران ان لسفينة نوح كان لها سقف يغطيها يحمل شكلا هرميا! هذا الشكل الهرمي الذي أعلن عنه يختلف تمام الاختلاف عن اي شكل آخر عرفه أو تخيله البشر لسفينة نوح. المعروف اصدقائي ان الشكل الهرمي ليس مجرد ميزة معمارية اعتباطية ابتكرت لدى الفراعنة، الشكل الهرمي لديه عديد الخصائص المذهلة، فالشكل الهرمي له خاصية تجميع و جذب الأشعة الكونية (ألفا، بيتا،غاما…) و من خلال ذلك فإن الطعام الذي يوضع في الشكل الهرمي لا يفسد أبدا، و شفرات الخارقة التي توضع في الشكل الهرمي تزداد حدة و لا تصدأ. ولهذا و غيره من الأسرار التي لم تكتشف بعد فإن الهرم كان من اصول فن العمارة
على هذا الكوكب، اما ان يستخدم الهرم في شكل السفينة فهذا امر يسيل كثيرا من الحبر. كشفنا أصدقائي في مواضيع سابقة أن عديد الحضارات السابقة للطوفان استعملت الاهرامات، سواء كأبنية أو كمولدات طاقة ضخمة يعني أن يكون الفلك على شكل هرمي أمر وارد لا يمكن دحضه تماما، بالاضافة لذلك فإن عديد الحضارات مثل حضارة راما القديمة جدا او حتى اطلنتس الغارقة كانت لهم مركبات على شكل هرمي، و هذا ايضا ناقشناه في مواضيع سابقة ، و من الممكن ان تكون أحد هذه المركبات اذا قد خصصت لحمل فصائل الحيوانات من كل زوجين!! الأمر غريب و محير و مع ذلك فلا يمكن تصديق هذا الأمر و لا دحضه تماما، ليس تشكيكا في المخطوط نفسه و إنما في الجهة الوحيدة المكلفة بالبحث و الترجمة، فيمكن أن تكون الترجمة خاطئة أو أن الهرم ذكر في احداث الطوفان و أسيء فهم الرابط، كلها أمور جائزة، دون نسيان أن الجهة المكلفة بالترجمة صهاينة، و هؤلاء القوم معروفون بتزييف الوقائع و التواريخ. دون شهادات دامغة لا يمكن الجزم بصحة هيئة الفلك من عدمه، و مع ذلك فمن الممكن أن نفهم أكثر في خصوص هذا الموضوع إذا توفرت ترجمات لمقاطع أخرى

تعقيبا على موضوع لغز قدور لاوس العجيبة
سهل القُدُور (جمع قِدر) هي منطقة في شمال لاوس، معروفة بوجود مئات القدور العتيقة جدا، اصل هذه القدور و فيما استعملت لم يعرف بعد و هي متناثرة على مدى كبير يبلغ 1000 كم مربع.
اهم المناطق التي تتركز فيها هذه القدور هي مقاطعة xieng khouang، هذا السهل يبلغ متوسط ارتفاعه عن سطح البحر 1200 متر.
هناك في الاجمال قرابة 60 موقعا تتركز فيه القدور بكثافة في هذه المقاطعة، يمكن ان يصل عدد القدور في تجمع واحد إلى اكثر من 250 قدرا، طبعا هذا لا يمنع مواقع اخرى تحوي قدرا او اثنين متفرقة مثل سهل كورات في تايلاند او في شمال الهند.

أسرار تاريخية : لغز الكرة العملاقة
لغز الكرة العملاقة ، كرة صخرية غريبة عملاقة مطمورة تحت الأرض في البوسنة اكتشفها عالم الاثار سمير اوسماناجيتش في غابة زافيدوفيتشي البوسنية.
شعاع هذه الكرة يتراوح بين 1,2 متر و 1,5 متر اما وزنها فقدّر ب30 طنّا!
حسب عالم الآثار فإن هذه الكرة العملاقة ليست طبيعية تكونت بالعوامل المناخية، بل هي من صنع البشر. و يضيف أيضا أن الكرة تحوي في داخلها كمية كبيرة جدا من المعادن.
بالنسبة لسمير اوسماناجيتش، هذا الإكتشاف هو الدليل على وجود حضارة متقدمة جدا في تلك المنطقة منذ 1500 سنة (العمر التقريبي للكرة)، حضارة تملك تقنيات مختلفة عن تقنياتنا و لم يجد لها العلماء أي أثر مكتوب.
هذه النظرية لم تقنع العديدين من الاخصائيين، ماندي ادواردز احدهم استاذ علوم الارض و الغلاف الجوي بجامعة مانشستر ، فهو يرى أن الكرة تكونت طبيعيا بفضل تجمع عدة اجسام كيميائية و تصلّبها معا في ما يعرف بظاهرة التحجر او التحجير، و عوامل التعرية و الإنجراف تكفلت في ما بعد بصقل الكرة.
طبعا لا يمكننا الجزم هنا بوجود حضارات سابقة متطورة قامت بصنع هذه الكرة لعدة اسباب، منها فقدان أي آثار أخرى حول الكرة قد تدل على صانعيها، كذلك غياب اي نقوش او رموز على الكرة يمكن ان توضح في ما كانت تستعمل و من قبل أي قوم، ولكن لا أظن بصراحة أن عوامل الإنجراف لوحدها قد صنعت شيئا متقنا مميزا كهذا.
و مازال العالم يذهلنا بٱكتشافات جديدة.
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى