*التوابيت المتحركه-ابن خلدون والمهدي-حذيفة والفتن-عمالقة عاد-مدن خطرة-50موقع خفي

اذهب الى الأسفل

*التوابيت المتحركه-ابن خلدون والمهدي-حذيفة والفتن-عمالقة عاد-مدن خطرة-50موقع خفي

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد يناير 02, 2011 7:14 pm

التوابيت المتحركه
تقع جزيرة (باربادوس) الصغيرة في الجانب الشرقي من البحر الكاريبي وهي دولة مستقلة كانت في ما مضى مستعمرة بريطانية وما زالت لحد الآن تدين بولائها لملكة بريطانيا. وقعت في تلك الجزيرة أمور غريبة تركزت حول مدفن مخصص لعائلة (تشايس) حيث كانت النعوش (التوابيت) في قبو ذلك المدفن تتحرك بقوى مجهولة مما جعلها ظاهرة أبهرت الباحثين فيها لأكثر من قرن، وتحول اللغز إلى أسطورة شهيرة تعرف باسم النعوش المتحركة في (باربادوس). يقع مدفن عائلة (تشايس) في مقبرة (وست إنديان) على بعد 11 كيلومتر من العاصمة (بريدجتاون) ، المدفن عبارة عن بناء كبير مخصص لعائلة (تشايس) ومعارفهم المقربين منهم ، يقع نصف إرتفاع المدفن فوق الأرض بينما يقع النصف الآخر تحت الأرض بغية أن يكون محمياً إلى حد ما من الوسط الخارجي
- امتلأ المدفن مع مرور الزمن بأفراد عائلة (تشايس) المتوفين . فكانت السيدة (توماسينا غودارد) أول فرد من العائلة يوضع داخل المدفن وكان تابوتها خشبياً وبسيطاً في شهر يوليو من عام 1807 ، وبعد مرور سنة من ذلك وضعت (ماري آن تشايس ) التي ماتت وعمرها سنتين فقط داخل المدفن، وفي 6 يوليو من عام 1812 وضعت الأخت الكبرى لـ (ماري آن) وهي (دوركاس تشايس) في المدفن ، البعض يزعم أن (دوركاس) أضربت عن الطعام فماتت جوعاً وحزناً بعد أن أهملها أبوها وأجبرها على تحمل المعاناة. وبعد بضعة أسابيع من وفاة (دوركاس) توفي أبوها (توماس تشايس) فوضع في نفس المدفن كالعادة ، الأسطورة تروي أن (توماس) كان من أبغض الرجال في (باربادوس). وعندما فتح مدفن عائلة (تشايس) لدفن (توماس) أصاب الذهول من حضروا الجنازة لما لاحظوا أنه لم يكن أياً من التوابيت الأخرى الموضوعة في المدفن في مكانه المفترض ، فشعروا بالغضب فظنوا أن لصوصاً وجدوا طريقة لدخول المدفن ونبش التوابيت للبحث عن غنيمة ، لكن مدخل المدفن يشكل عقبة أمام السارقين إذ يسده لوح صخري هائل الحجم وملتصق بالإسمنت مع البناء. و في كل مرة يتم فيها فتح المدفن لا بد من تكسير الإسمنت حول اللوح الصخري الذي يسد المدخل ويتطلب هذا العمل إلى عدد من الرجال ليرفعوه. في النهاية قرر الحضور أن سارقي القبور تمكنوا بطريقة ما من تحريك النعوش. وهكذا وضعوا التوابيت مجدداً في مكانها المناسب كما وضعوا تابوت (توماس) الرصاصي في مكانه ثم أغلقوا مدخل المدفن كما جرت العادة سابقاً.
- وفي 25 سبتمبر 1816 فتح المدفن من جديد لدفن (تشارلز بروستر أميس) ذو 11 عاماً ، وتكرر نفس ما حدث سابقاً إذ وجدوا أن التوابيت ليست في مكانها المفترض بما فيه تابوت (توماس) البالغة قيمته 240 باوند والذي كان مرمياً خارج مكانه المفترض ، وهكذا أعادوا ترتيب التوابيت من جديد وأغلقوا مدخل المدفن كما جرت العادة. وبعد مرور 52 يوماً فقط أتى موعد دفن (صامويل بروستر) وعندها تجمع حشد كبير من الناس فربما يشهدون بأنفسهم استمرار تلك الظاهرة الغريبة ، حيث فحصوا اللوح الصخري الذي يغطي مدخل المدفن بعناية فلم يعثروا على أية آثار لتشققات، وعندما تمت أزالته وفتح المدفن كانت التوابيت في غير أماكنها ، وعلى نحو غير متوقع وجدوا أن تابوت السيدة (غودارد) الخشبي الوحيد مفككاً وفي حالة يرثى لها فقاموا بضم أجزائه باستخدام أسلاك. وفحص المدفن عدد من المحققين من بينهم (ريفرند توماس أوديرسون) فلم يعثروا على أي سبب قد يؤدي إلى حدوث تلك الأمور الغريبة، ومن ثم نظفوا المدفن وأغلقوه.
- وفي 17 يوليو 1819 فتح المدفن مجدداً وحصل نفس الشيئ فكان كل تابوت في غير مكانه ، والتابوت الوحيد الذي تركوه دون تغيير هو التابوت الخشبي المكسور للسيدة (غودارد) خشية التسبب بضرر إضافي له، في هذه المرة أمر حاكم الجزيرة (لورد كومبرمير) الخبراء من محققيه بإجراء تحقيق في الأمر وفعلاً فحصوا كل ما في المدفن فلم يعثروا على أي شيئ غير عادي ثم وضعوا التوابيت جنباً إلى جنب وفرشوا طبقة من الرمل على أرضية المدفن بغية أن تظهر آثار أقدام مقترفي الجريمة. وأسندوا تابوت السيدة (غودارد) الخشبي إلى حائط المدفن ، ومن ثم أغلق المدفن ووضع ختم الحاكم محفوراً عليه ، والجميع في الجزيرة كانوا بانتظار الفرصة التالية لإعادة فتح المدفن .
- لم تأت المحاولة اللاحقة لفتح المدفن بسبب وجود ميت لدفنه وإنما أتت بناء على أوامر الحاكم وبدافع من الفضول ففي 18 أبريل 1820 سافر الحاكم وعدد من الأصدقاء إلى المدفن ووجد أن خاتمه على حاله لم يمسسه سوء، وعندما فتحوا المدفن وجدوا التوابيت في غير أماكنها حتى أن بعضها كان رأساً على عقب ولم تكن هناك آثار أقدام على الأرضية المفروشة بالرمل ! ، وهكذا نقلت التوابيت من المدفن ودفنت في أماكن أخرى على الجزيرة وبعد فحص المدفن تبين أنه لا يحتوي على الماء ولا يوجد طريقة لنفاذ الماء إليه ، واستبعد أن تكون الزلازل هي السبب فكيف للزلزال مثلاً أن يؤثر على بقعة محددة من حجرة المدفن من دون أن يؤثر على التابوت الخشبي.

اسرار ابن خلدون وظاهرة المهدي
يعتبر ابن خلدون المؤرخ المشهور من المنكرين لظاهرة المهدي ، واعتمد في إنكاره على منهج النقد لدى المحدثين ، حيث عرض أحاديث المهدي ، وفند أسانيدها ، وخلص إلى نتيجة أنها لا تصلح لإثبات هذه الظاهرة ، ورأيه يظهره هذا التعقيب الذي ذكره بعد مناقشته للأحاديث ، حيث يقول : » فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي ، وهي كما رأيت لم يخلص منها من النقد إلا القليل ، أو الأقل منه « وقال أيضاً : » فإن صح ظهور هذا المهدي ، فلا وجه لظهور دعوته إلا بأن يكون منهم ( أي من الفاطميين القاطنين في الحجاز وغيرها ) ويؤلف الله بين قلوبهم حتى تتم له شوكة وعصبية . « ([1])
هذا مجمل رأي ابن خلدون ، ويتضح منه أنه لا يجزم بتكذيب الظاهرة ، وإنما غاية رأيه أنه يشك فيها ، ونظراً لشهرة ابن خلدون نقل كثير من العلماء رأيه ، إما للرد عليه أو الأخذ به .
شبهة ابن خلدون والرد عليها :
يلحظ من كلام ابن خلدون أن تشككه مرجعه كون الأحاديث الواردة في المهدي t أغلبها ضعيفة ، أو لم تسلم من مقال في أحد رواتها ، واستند في رأيه على أن رواة أحاديث المهدي أغلبهم مجروحون ، والقاعدة في أصـول الحديث أن الجرح مقدم على
التعديل . ([2])
الرد على شبهة ابن خلدون :
1- يلحظ من كلام ابن خلدون أنه لم يسلم في نظره من أحاديث المهدي إلا القليل ، والقليل الذي ثبت عنده كافي لإثبات أصل الظاهرة ، فلا وجه لإنكارها ، وما لم يسلم عنده ، قد سلم عند غيره من أهل الدراية والرواية في علم الحديث
2- يعتبر ابن خلدون من المؤرخين ، وهو قليل الدراية والرواية في علم الحديث ؛ لذا قوله في هذا الشأن المتعلق بالحديث النبوي ليس حجة ، بل الحجة قول أصحاب هذا الشأن من علماء الحديث ، كأمثال أبي داود والترمذي والحاكم و الهيثمي و ابن حجر العسقلاني وابن حبان وابن تيمية وابن القيم وابن كثير والقرطبي و السيوطي والسخاوي وأحمد شاكر وغيرهم من أساطين علم الحديث ، وكلهم مثبتون لهذه الظاهرة ، بل لم أعهد – في حدود دراستي – من علماء الحديث الذين يعتد بهم من أنكر ظاهرة المهدي .
3- استناد ابن خلدون إلى قاعدة » الجرح مقدم على التعديل « هكذا بدون ضوابط ليس صحيحاً ، بل أخطأ في توظيف هذه القاعدة أو فهم مراد علماء الحديث بها ، فكلام أهل الحديث ليس على إطلاقه ، وليس كل جرح في راوٍ للحديث معتبرٌ عندهم ، بل الأمر مقيد بأنه لا بد أن يكون الجرح مفسراً حتى يتمكن الباحث من النظر فيه ، هل هو جرح حقيقة أم لا،ولو استخدم الأمر على إطلاقه لكان ذلك كفيلاً برد الكثير من الأحاديث الصحيحة .
يقول أحمد شاكر عن ابن خلدون : » لم يحسن قول المحدثين الجرح مقدم على التعـديل،ولو اطـلع على أقوالهم وفقهها ما قال شيئاً مما قال..« ([3])
ويقول العباد في معرض رده على ابن خلدون : « إنه لو حصل التردد في
أمر المهدي من رجل له خبرة بالحديث لاعتبر ذلك زللاً منه ، فكيف إذا كان من الإخباريين الذين هم ليسوا من أهل

أسرار علم حذيفة في الفتن بين الخصوصية والتخصصية
الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان .
يعتبر حذيفة بن اليمان من أكثر الصحابة اهتماماً بعلامات الساعة والفتن ، بحيث يمكن القول أنه ممن تخصص بهذا العلم في الرعيل الأول .وهذه التخصصية أوهمت البعض بخصوصيته ، أي أن النبي r قد خصه بشيء من هذه العلامات دون غيره من الصحابة ؛ لذا أرى أن أطرح بعض شبهات معززة يمكن أن تفهم من بعض الآثار أنها دالة على خصوصيته ، ومناقشة هذه الشبهات ومدى دلالاتها على هذا الزعم .
أولاً : شبهات وأدلة يمكن أن يفهم منها خصوصية حذيفة في باب علامات الساعة .
1- حذيفة بن اليمان t كاتم سر الرسول r ، وقد أسر له النبي r دون غيره من الصحابة بأسماء المنافقين ، وكان أقرب الصحابة من رسول الله r لا يعلمها لدرجة أن عمر t كان يستفسر عن نفسه هل هو من تلك الأسماء أم لا .
وهذه الخصوصية في معرفة أسماء المنافقين ، والتي كانت لحذيفة دون غيره تشعر بمزية لهذا الرجل بخصوصه ، وما دام قد تميز عن غيره من الصحابة بمعرفة متفوقة في الفتن والملاحم ، فلم يمتنع أن يخصه النبي r في هذا الباب دون غيره .
2- يتضح من بعض الآثار أنها تتضمن بعض الإشارات الدالة على خصوصية حذيفة دون غيره من الصحابة في باب الملاحم والفتن منها :
/ - عَنْ حُذَيْفَةَ t أَنَّهُ قَالَ : } أَخْبَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ r بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ ، فَمَا مِنْهُ شَيْءٌ إِلَّا قَدْ سَأَلْتُهُ ، إِلَّا أَنِّي لَمْ أَسْأَلْهُ مَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنَ الْمَدِينَةِ . { ([1])
فالحديث فيه إشارة إلى أنه قد خُص بكثير من علم علامات الساعة ، فقوله « أخبرني رسول الله r » فيها إشارة إلى خصوصيته بشيء من هذا العلم ، ولو كان معه أحد عند إخبار الرسول r لبين ذلك ، أو لقال أخبرنا ، ولئن وردت أحاديث تدل على مشاركة الصحابة له في كثير من هذا العلم ؛ إلا أنه لا يمنع المقام أن يكون قد خص ببعضها ، أو ببعض تفاصيلها .
/ - عن حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ t قال » كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ r عَنِ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي . » ([2])
هذا الحديث يشير إلى سبب من الأسباب التي تعزز فكرة خصوصية حذيفة t ، وهي طبيعة أسئلته ، وقوة اهتمامه بهذا العلم على وجه الخصوص ، والحديث صريح بأن أسئلة حذيفة غير أسئلة غيره ، واختلاف أسئلته يترتب عليه اختلاف الأجوبة ، وهذه الأسئلة قد تكون حصلت من حذيفة بمحضر من الصحابة ، وقد تكون وقعت منه بشكل انفرادي مع رسول الله ، وهذا أرجح ، ويعزز ذلك الأثر السابق الذي أشار فيه إلى إخبار النبي r بصيغة المفرد الدالة على تفرده بسماع الخبر .
فإذا أضفنا إلى ذلك طبيعة هدي النبي r في اكتشاف قدرات الصحابة والاهتمام بإمكاناتهم وطاقاتهم وتنمية ميولهم ومواهبهم الخاصة تعزز عندنا القول بخصوصية حذيفة t ببعض جوانب هذا العلم رعاية لميولهم ، وذلك لعلمه أن هذا العلم قد وقع في يد حريص عليه وعلى تبليغه في المقام المناسب الذي لا يترتب عليه الفتن ، وما دام عند حذيفة تشوق لمعرفة كل شيء عن هذا العلم ، فلم لا يوليه النبي r بشيء من الخصوصية في هذا الجانب ، ويكون اهتمام الرسول بتعليم حذيفة هذا العلم الذي نبغ فيه وحرص عليه من باب اهتمامه بتنمية مواهب خالد بن الوليد القتالية و وتشريفه بوسام سيف الله المسلول في بداية معاركه في عهد الإسلام ، ومن باب تنمية مواهب ابن عباس t التي خص بها من عميق الفهم وحدة الذكاء ودقة الفقه ، فخصه بدعاء خاص يتناسب وقدراته « اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل » .
ثانياً : هل علم حذيفة t بعلامات الساعة يعتبر من باب الخصوصية أم التخصصية .
قد توهم الأدلة السابقة ، وما ساندها من تصورات أن حذيفة t قد خص بشيء من علامات الساعة ، فهو كاتم سر الرسول r ، وله سابقة في الخصوصية بمعرفة أسماء الصحابة ، وله اهتمامات خاصة بهذا العلم على وجه الخصوص ، وهناك إشارات تعزز كونه قد استمع إلى ما لم يسمعه غيره .
فهذه مجمل الأفكار المعززة لخصوصية حذيفة ، إلا أن المتأمل فيها يجد أن دلالتها على التخصصية أكثر من دلالتها على الخصوصية ، ولكي يتضح لنا الأمر من جميع جوانبه أذكر الأدلة المبطلة لفكرة خصوصية حذيفة ثم أناقش مدى دلالة الأفكار السابقة عليها ، وذلك على النحو التالي :
أولاً : حذيفة t ينفي عن نفسه الخصوصية ليقطع توهم البعض بها .
/ - عن حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ t إنه قال : « وَاللَّهِ إِنِّي لَأَعْلَمُ النَّاسِ بِكُلِّ فِتْنَةٍ هِيَ كَائِنَةٌ فِيمَا بَيْنِي وَبَيـْنَ السَّاعَةِ ، وَمَا بِي إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ r أَسَرَّ إِلَيَّ فِي ذَلِكَ شَيْئًا لَمْ يُحَدِّثْهُ غَيْرِي « ([3])
هذا الأثر يتضمن أمرين :
الأمر الأول :
فيه تصريح من حذيفة بأنه أعلم الناس بالفتن ، وكونه أعلم الناس بشيء ما ، يدل على تخصصه به ، وهذا التخصص دل عليه بعض الأحاديث السابقة التي تشير إلى طبيعة أسئلة حذيفة المخالفة لأسئلة الصحابة ، وهي أسئلته عن الشر الذي ستقع فيه الأمة حتى لا يقع فيه .
وما دام أكثر أسئلة حذيفة كانت عن الشر المستقبلي الذي ستقع به الأمة ، إذا لا بد أن تكون الإجابة من رسول الله r متضمنة الحديث عن الفتن المستقبلية ، وإذا وافقت هذه الإجابات عقلية متفتحة لها اهتمامات خاصة وميول نحو معرفة هذا العلم ، فلا بد أن تقع هذه الأجوبة موقعها من حيث الفهم والحفظ والاهتمام ، وملاحقة التفاصيل الموضحة ، ومن هذا الوجه كان حذيفة أعلم الناس بهذا العلم .
وبهذا تكون دلالة الحديث الذي سبق ذكره عن طبيعة أسئلة حذيفة تعزز فكرة تخصص حذيفة بعلم الفتن أكثر من دلالته على خصوصيته .
الأمر الثاني :
الحديث صريح الدلالة في نفي حذيفة لأي شكل من أشكال خصوصيته من قبل رسول الله r بشيء من علم الفتن ، وجاء بصيغة نفي أي سرية أو إسرار في هذا الجانب من قبل رسول الله r ، وإذا كان أعلم الناس بالفتن ينفي كون هذا العلم حاصل له من النبي r بطريقة سرية ، فمن باب أولى نفي السرية عن غيره من الصحابة .
والحديث حجة قاطعة في نفي الخصوصية والسرية في تبليغ النبي r لشيء من علامات الساعة ، و تميز صحابي عن غيره في هذا الباب راجع إلى طبيعة هذا الصحابي وميوله واهتماماته ، وكما قيض الله سبحانه وتعالى للتفسير ابن عباس رضي الله عنهما ، وللحديث أبي هريرة ، فكذلك قيض الله سبحانه وتعالى لعلامات الساعة والفتن حذيفة بن اليمان .
وتخصص حذيفة ببعض تفاصيل علامات الساعة ، وتعزيز النبي r لهذه الميول عنده فيه إشارة مهمة وهي ضرورة تصدي بعض من وجد عندهم الكفاءة للتخصص في هذا العلم الهام جداً ، والذي يتعلق بركن هام من أركان الإيمان وهو الإيمان باليوم الآخر ، ولعل من نافلة الحديث القول بأن هذا العلم يحتاج إلى كفاءات عالية جداً للتصدي له ، وذلك لصعوبة مدخله ، ولعمومية أحداثه بما يتطلب دقة متناهية جداً في إسقاط مفرداته على الأحداث الواقعة على الأمة الإسلامية .
/ - عن حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ t قال : » وَاللَّهِ مَا أَدْرِي أَنَسِيَ أَصْحَابِي أَمْ تَنَاسَوْا وَاللَّهِ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ r مِنْ قَائِدِ فِتْنَةٍ إِلَى أَنْ تَنْقَضِيَ الدُّنْيَا يَبْلُغُ مَنْ مَعَهُ ثَلَاثَ مِائَةٍ فَصَاعِدًا إِلَّا قَدْ سَمَّاهُ لَنَا بِاسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ وَاسْمِ قَبِيلَتِهِ . « ([4])
هذا الأثر يشير صراحة إلى أن حذيفة يعزو ذكره لبعض الفتن دون غيره من الصحابة إلى أمرين في ظنه : إما أن من شاركه فيما سمع قد نسي ، أو أنه يعرض عن ذكر ما سمعه من باب التناسي .
وهذا أمر طبيعي متصور في كل مجلس علم ، فحذيفة كان يختلف عن غيره من الصحابة باهتمامه الشديد في علم الفتن على وجه الخصوص ؛ لذا الدوافع عنده قوية للاستماع والحفظ والفهم ، فكان ما حفظه في هذا العلم أكثر مما حفظه من شاركه في سماعه .
والحديث فيه إشارة قوية إلى تخصصية حذيفة ، ويتضمن قرينة مانعة من خصوصيته .
مناقشة بعض الشبهات الموهمة لخصوصية حذيفة :
كون حذيفة كاتم سر الرسول حيث خصه بمعرفة بعض أسماء المنافقين ليس فيه دلالة على خصوصيته في علم الفتن بمعنى أن الرسول r قد أسر له شيئاً منها دون غيره ، وعدم الدلالة لعدة أسباب :
السبب الأول :
هناك فارق بين الأمرين ، فمعرفة حذيفة بأسماء المنافقين له حكمته بما يمنع
وقوع الفتنة من خلال إشهار أسمائهم من ناحية ، ومن ناحية أخرى يكون أحد الصحابة على اطلاع على أسمائهم بعهد وفاة الرسول r حتى يكون من بعده من الخلفاء على بينة من أمرهم إذا وقع شيء من الفتن على يد أحدهم ، فيطلعه حذيفة عند الضرورة .
أما بخصوص علامات الساعة فالحكمة إشاعة العلم بها لأكبر عدد لتكون الأمة على بينة من أمرها في مستقبلها .
السبب الثاني :
علامات الساعة جزء أصيل من الرسالة ، ومقتضيات التبليغ تتطلب أن يكون هناك جمع من الصحابة قد علموا بها ليكونوا على بينة من أمرهم ، وخطورة هذا الجزء الأصيل من الرسالة يقتضي إفشائه ، وليس الإسرار به لأحد الصحابة ، وهذا يتنافى مع أمانة التبليغ المنوطة بالنبي r .
أما القول بأن الإسرار للبعض يحسم الفتنة في الملاحم القريبة العهد بالصحابة ؛ إذ التصريح بأفرادها يعزز منها في المجتمع ، فهذا قد اعتاض عنه النبي r ببعض الرمزية في بعض العلامات حتى لا يفهمها إلا أولوا العلم في وقتها .
السبب الثالث :
القول بالخصوصية في علامات الساعة مخالف لمنهج النبي r وهديه بخصوص هذا العلم ، والمتتبع لمنهج النبي r بخصوص الفتن وعلامات الساعة يجد أن من هديه اختيار الأوقات التي يجتمع فيها أكثر الصحابة ، كخطبة الوداع التي أطنب النبي r فيها عن الفتن وفتنة الدجال على وجه الخصوص ، أو كالنداء للصلاة جامعة لكي يذكر للناس ما حصل مع تميم والدجال .
2- قول حذيفة عن إخبار النبي r بصيغة المفرد » أخبرني « يحتمل أنه كان رداً و إجابة من رسول الله لبعض أسئلة حذيفة عن الشر المستقبلي الذي كان يستفهم عنه ، ويحتمل الأمر أن يكون لوحده مع رسول الله r حين السؤال .
ولكن على كلا الاحتمالين لا يمكن حمل قوله على أن النبي r قد أسر إليه بشيء دون الصحابة ، ويحتمل الأمر أن ما سمعه حذيفة كرد على سؤال في بعض المواقف قد سمعه غيره من الصحابة في مناسبات أخرى ، ومن تتبع الهدي النبوي يجد من هذه الشاكلة الكثير ؛ حيث تتعدد المناسبات والمواقف والرواة في المتن الواحد ، أو الفكرة الواحدة .
لذا ليس في صيغة المفرد التي عبر بها حذيفة أي دليل على الخصوصية ، ويحتمل الأمر أيضاً أن سياق ذكره للحديث الذي ذكره عن النبي r وملابسات ذلك هي التي أسعفته باستخدام لفظة أخبرني ، خاصة أنه استخدم صيغة الجمع في حديث آخر يحمل نفس دلالة الحديث مما يشير إلى أن استخدامه لصيغة المفرد كان يقتضيه سياق طرحه للحديث حسب السامع دون أن تكون لها دلالة معينة .

حقيقه صور العمالقه وقوم عاد

انتشرت في الشبكة العالمية صورة تظهر آثار هيكل عظمي بشري عملاق ويحيط به أفراد من بعثة التنقيب عن الآثار (انظر الصورة) كتبت عن تلك الصورة الكثير من المنتديات والمدونات ومواقع تهتم بالآثار، وجرى الكلام عن أن ذلك الموقع الأثري يقع في صحراء الربع الخالي من المملكة العربية السعودية حينما كانت شركة النفط الأمريكية السعودية والمعروفة باسم أرامكو تجري تنقيباً في المنطقة، فيما بعد تم الربط بين الآثار المكتشفة وبين فكرة وجود قوم عاد الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم حيث يزعم أنهم سكنوا في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويعتقد الكثيرون أن أسلافنا كانت أجسادهم ضخمة يقصد بهم الأولين أو العماليق قبل قوم نوح ومن جاؤوا بعده من قوم عاد وثمود، وحسب الصورة وباجراء قليل من الحسابات وبالمقارنة النسبية مع أطوال أفراد بعثة التنقيب حول ذلك الهيكل نجد أن طول ذلك العملاق يتراوح بين 60 (حوالي 15 مترا) إلى 80 قدماً (حوالي 24 متراً). اقرأ تفاصيل ذلك في مدونة منوفي
الخبر الأصلي
المثير في ذلك الموضوع أنه قبل أن يتم نشر ذلك الخبر في المواقع العربية على أنه آثار قوم عاد في الربع الخالي من صحراء المملكة العربية السعودية كان قد انتشر في الهند وبنغلاديش كما يلي: "تم العثور على هيكل عظمي عملاق في صحراء غير محددة تقع غرب الهند ، و الحكومة الهندية بعثت بأفراد الجيش لتطويق المنطقة وأحاطت ذلك الموضوع بالسرية التامة لسبب غير واضح ولم تسمح بزيارته إلا لأفراد فريق الجغرافية الوطنية National Geography كما عثر على قرص حجري بجانب الهيكل محفور عليه كتابات باللغة السنسكريتية تم فك شيفرتها كما يلي: "في قديم الزمان، كانت تعيش عمالقة تسمى بـ راكشاساس ولما عصوا الآلهة هلكوا". كما تتحدث أساطير هندية عن عمالقة راكشاساس هيمنوا على الغابات وحكموا بلداً اسمه لانكا ورفضوا طاعة الآلهة فعاقبتهم الآلهة ودمرتهم، ولحد الآن يؤمن عدد كبير من الهندوس بتلك الأساطير.
نسخة جديدة من الخبر
في22 أبريل 2004 ظهرت نسخة جديدة من الخبر في صحيفة The Nation البنغالية حيث أظهرت الصحيفة نفس الصورة و وأوردت الخبر التالي:"صرح سالم ألفي من مدينة الرياض عن اكتشاف مثير في الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية بينما كانت تجري عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي حيث تم العثور على هيكل عظمي عملاق في الصحراء كما عثر على قرص حجري منقوش عليه كتابات باللغة العربية تفيد أن ذلك الرجل هو أحد أفراد قوم عاد المنحدرين من قوم نوح".
تحليل سابق
تم تحليل الصورة ودراستها من قبل مركز بحثي Rationalist International ولم يجد أي دليل على ذلك الاكتشاف الأثري المزعوم حيث لم يؤكد صحته أي مصدر !، كما أظهر تحليل الصورة من خلال اجراء مقارنة بين الضوء المنعكس عن الهيكل العظمي و الضوء المنعكس عن كل من الممر وأفراد بعثة التنقيب ، وجد اختلاف ملحوظ في شدة الضوء والزاوية التي يأتي منها وهذا أكبر دليل على أن الصورة مفبركة وجرت معالجتها عبر برنامج كمبيوتر مثل Photoshop. اقرأ التفاصيل هنا
حقيقة الصورة (هام جداً)
تبين بوضوح ما حقيقة الصورة ، حيث أكدت الجغرافيا الوطنية بأنها مزيفة، إقرأ عن ذلك هنا .
- الصورة الأصل تمثل هيكل صنف منقرض من الحيوانات شبيه بالفيل يشبه الماموث ويدعى ماستودون Mastodon، الذي إنقرض منذ 11 ألف سنة مضت ويعود بداية وجوده إلى 33.9 مليون سنة مضت، كان قد عثر على بقاياه العظمية في هايد بارك في ولاية نيويورك الأمريكية عام 2000 ، واعترف الشخص الذي صنع الصورة المزيفة بوضع هيكل عظمي بشري مكان بقايا الماستودون بأسلوب المعالجة الرقمية على الحاسب. كانت الصورة قد إنتشرت في الإنترنت وصدقها بعض الناس وفسرها البعض من العرب على أنها بقايا عمالقة قوم عاد .
اغرب 25 رقم قياسي تم تسجيله فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية
1-أطول مدة للدفن حياً
استطاع زدنيك زهارادك على البقاء حياً داخل التابوت لمدة 10 أيام مع وجود الماء والاكل وأنبوب يصل الى الأرض للتنفس وكان الرقم القياسي الذي يسبقه هو 4 أيا
2- كسر أكثر عدد من ألواح خرسان وهو ممسك ببيضة
استطاع جو الكسندر كسر 24 كتلة خرسانية مرتبة فى ثلاث صفوف وهو ممسكا ببيضة دون أن يكسرها.
3-أصغر متسلق لجبل إفيرست
استطاع جوردن روميرو 13 عام من كاليفورنيا كسر الرقم القياسى لتميبا البالغ 16 عام وصعود جبل افيرست.
4-اكبر همبرغر فى العالم.. وقد بلغ وزنها 164.8 باوند.
5-أقوى رجل يسحب عربة بوزن كبير 126200 باوند
استطاع القس كيفين فست من كندا سحب سيارة اطفاء تزن 126200 باوند
6-أكبر مبلغ للتأمين على الشعر
أمن توري بولمولا على شعره بمبلغ مليون دولار.
7-أكبر كرة من الشريط المطاطى
استطاع ول جويل أن يكون كرة مطاطية بها أكثر من700000 عصبة مطاط
8-اكبر عدد من القواقع على الوجه
استطاع فين كهلر وضع 42 قوقع على وجهه فى 10 ثوانى ليكسر بهذا الرقم القياسي الذى يسبقه والذي كان 36
9-أكثر عدد من المعالق على الوجه
استطاع ايرون كاستل من كندا ان يضع 17 معلقة فى آن واحد على وجهه بتوازن
10-أكبر عدد من القش المحشو بداخل الفم
استطاع سيمون إلمور سنة 2009 من وضع 400 قشة فى فمه فى خلال 10 ثوان.
11-الأطول فى العالم
يبلغ سلطان كوسن من تركيا 8 اقدام وبوصة وذلك بسبب خلل فى هرمونات الغدة النخامية, وقد تم عمل العديد من العمليات بها حتى استقر نموه.
12-أطول مدة للتواصل عبر النت
استطاع نورمان بيريز من كاليفورنيا من الجلوس لمدة 96 ساعة (4 أيام) على الكتابة على حاسوبه الشخصي.
13-أكبر مجموعة من الزغب البحري
استطاع أمين مكتبة أسترليا جمع 22.1 جم من الزغب علماً بإنه قد جمعه على مدى 26 عاماً.
14-أسرع عداء مستخدماً الأربع أطراف
فى 18058 ثانية استطاع ايتو كيتشي من اليابان الدخول الى الموسوعة.
15-أكبر مقلة عين
استطاعت ان تبرز كيم عيونه 0.43 بوصة الى خارج تجويف عينها
16-أثقل وزن تم سحبة بواسطة الجفون
استطاع شاينى هلتجرن من استراليا سحب 907 باوند بواسطة جفون عينيه السفلي.
17-أطول أظافر
استطاع كل من بوث و لى ريموند على إطالة أظافرهما حتى وصلت الى 9.05 و 8.65
18-أسرع عابرة حواجز على طول 1000 متر
استطاعت مارين زنكر سنة 2008 العبور من على حواجز 100 متر فى22.35 ثانية.
19- أطول مدة للبقاء فى الجليد
استطاع ويم هوف من هولندا البقاء فى الثلج لمدة 42 ساعة و دقيقة و22 ثانية وذلك فى 23 يناير 2009
20-أطول لحية
حقق ساوران سينغ من كندا الرقم القياسي لاطول لحية حيث وصل طولها من اولها لأخرها الي 2.33 متر.
21- أبعد بخ لبن بواسطة العين
فى 1 ديسمبر 2004 استطاع ايكلر يلاماز تركيا قذف اللبن من عينه حتى 9 اقدام و2 بوصة
22-أطول انف
أطول أنف كانت لأوزيريك محمد من تركيا وهي كانت 8.8 سم.
23-أكبر حذاء
أكبر حذاء كان بطول 55 متر و ارتفاع 1.83 متر واستطاع الحذاء ان يحتوى 30 شخص, وقد تم صنع هذا الحذاء فى تركيا.
24 - أكثر جلد مطاطي
من المملكة المتحدة بسبب مرض غريب فى الجلد اصبح هذا الرجل ذو الجلد المطاطي من اغرب المنضمين الى موسوعة جينيس
25 - أكبر عدد من التي شيرتات يمكن ارتدائها فى وقت واحد
في 24 أبريل 2008 أستطاع جيف فانا ارتداء 227 تي شيرت في آن واحد في بلدة بريخت، بلجيكا

تعرف على أخطر 10 مدن فى العالم
وبكل أسف بغداد فى مقدمتها !!!!!!
أن تحظى بوجود حراس شخصيين ربما يكون أمراً غير عادي في مدن مشهود لها بالاستقرار والأمان، ولكن يصبح الأمر عادياً في مدن تتسم بانعدام الأمن والأمان الشخصي، وهو ما دفع CNN إلى البحث عن أسوأ مدن العالم من حيث الأمن.
واعتمد البحث عن أسوأ مدن العالم على أحدث التقارير ذات العلاقة، مثل تقرير “ميرسر” حول الأمن الشخصي على المستوى العالمي، وتقرير مجلة “فورين بوليسي” حول معدلات الجريمة، بالإضافة إلى تقرير مجلة “فوربس” ومنظمة “مجلس المواطنين للأمن العام” CCSP.
وفيما يلي المدن العشرة الأكثر خطورة في العالم، من دون ترتيب، بحسب مجلتي “ميرسر فورن بوليسي” و”فوربس” وCCSP.
1. العاصمة العراقية، بغداد، التي تمزقها الحرب، تعد أقل مدن العالم أمناً بحسب تصنيف “جودة الحياة” العالم لعام 2008.
ويحدد التصنيف الأمن الشخصي في المدن اعتماداً على الاستقرار الداخلي، ومستوى الجريمة ومدى فاعلية تنفيذ القوانين والعلاقات مع الدول الأخرى.
2. وضع التقرير كاركاس، عاصمة فنزويلا، بوصفها عاصمة الجريمة في العام 2008، وفقاً لتقرير مجلة “فورن بوليسي”، الذي حدد سبب ذلك اعتماداً على عدد حوادث القتل بالنسبة لعدد سكان في مدن العالم.
3. حلت مدينة ديترويت، عاصمة صناعة السيارات العالمية، على رأس قائمة أخطر المدن الأمريكية في العام 2009، وبنت النشرة تصنيفها اعتماداً على إحصائيات الجريمة الصادر عن تقرير الجريمة الذي أعده مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI لعام 2008، حيث شهدت المدينة في ذلك العام 1220 حادثة عنف، لكل 100 ألف مواطن
4. ومن المدن الأمريكية أيضاً، حلت مدينة نيو أورليانو ضمن تصنيف أكثر مدن الجريمة في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2008، حيث تقع 64 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة بحسب تقرير مكتب التحقيقات الفيدرالي لعام 2009.
5. وإلى الجنوب، وتحديداً على الحدود الأمريكية المكسيكية، تحتل مدينة “خواريز” المكسيكية مكانتها ضمن أخطر مدن العالم بعد أن أصبحت محط الحرب المكسيكية على منظمات وكارتيلات المخدرات، حيث لقي 2600 شخص مصرعهم لتورطهم بشكل أو آخر بالمخدرات، وذاك حلال العام 2009.
ورغم غياب البيانات الرسمية، إلا أن التقارير الصحفية كشفت عن مقتل ما يزيد على 400 شخص منذ بداية العهام الجاري.
6. ومن خواريز في المكسيك إلى لاهور باكستان، ، التي تعتبر أقل مدن العالم أمناً بحسب دراسة “ميرسير”، إذ تعاني المدينة، التي تعد عاصمة المال الباكستانية، من تكرار العمليات الإرهابية و التفجيرات الانتحارية، حيث شهد شهر فبراير/شباط الماضي مقتل ما يزيد على 30 شخصاً بهجوم انتحاري مزدوج.
7. ومن لاهور تنتقل الجريمة إلى مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، حيث تعاني من كونها بين أعلى مستويات الجريمة في العالم، إذ شهدت المدينة مقتل نحو 6 أشخاص يومياً، بحسب إحصائيات العام 2008، كما أفاد تقرير فورن بوليسي.
8. كذلك وجدت العاصمة الروسية مكانة لها بين أخطر مدن العالم، وتعد موسكو، أقل المدن الأوروبية أمناً بحسب تقرير “ميرسير.”
9. ثم نعود إلى وسط إفريقيا، وتحديداً إلى عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتعاني من كونها أسوأ مكان للعيش فيه من حيث الأمن الشخصي.
10. وتحتل بيروت، التي كانت توصف بأنها باريس الشرق، مكانتها أيضاً وسط خطر العيش، وتعد العاصمة اللبنانية أقل المدن أمناً في المنطقة.
(سي ان ان)

50 موقع لن تراهم أبداً على خرائط جوجل!!!50 موقع خفي
يتمكن موقع خرائط غوغل من رؤية الشوارع والمواقع المختلفة في جميع أنحاء العالم عن طريق الأقمار الصناعية. يمكنك رؤية الأهرامات بمصر وسور الصين العظيم فضلاً عن أماكن أكثر خصوصية مثل منزلك. ولكن بالنسبة لجميع الأماكن التي يسمح لك موقع خرائط غوغل برؤيتها.، هناك الكثير من الأماكن قام الموقع بوضع كلمة “محظور” عليها ، منها المواقع التالية:
1- البيت الأبيض: تظهر صور البيت الأبيض على خرائط غوغل بدون السقف المزال رقمياً من أجل طمس أنظمة الدفاع الجوي والأمن الموجود بالمكان.
2- الكونغرس: لا يوجد على خرائط غوغل. وتظهر الإصدارات الحديثة من الخرائط هذا الموقع غير خاضع للرقابة حتى في الصور القديمة.
3- منزل ديك تشيني: وهو نائب الرئيس الأميركي السابق وتم حجب منزله من خرائط غوغل بناءً على طلب من الحكومة الأميركية، ومع ذلك، هناك صور عالية الدقة لمنزله متوفرة بسهولة على مواقع أخرى.
4- قاعدة سوستربرغ الجوية الهولندية: ولا يمكن رؤية هذه القاعدة الجوية الهولندية والتي كانت قاعدة لسلاح الجو الأميركي خلال الحرب الباردة عبر خرائط غوغل.
5- قاعدة بيف باوز في مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس: وهي تحوي نظام سلاح الجو الأميركي للرادار للإنذار ومراقبة الصواريخ الفضائية. هناك منشأتين أخريين إلى جانبها في كيب كود.
6- فندق شط العرب في مدينة البصرة العراقية: بعد أن وردت تقارير بأن الإرهابيين الذين هاجموا البريطانيين استخدموا لقطات جوية بواسطة خرائط غوغل لتنفيذ هجماتهم.
7- مدينة يوفاردن الهولندية: فهذه المدينة واحدة من قواعد التشغيل الرئيسي لسلاح الجو الملكي الهولندي، وهو جزء من مركز القيادة المشترك الناتو، ويوجد بها واحدة من القيادات الفرعية المشتركة للقوات المتحالفة في شمال أوروبا. كما أنها مقر قيادة القوات المتحالفة الإقليمية من أوروبا التي ترأسها القيادة العليا للقوات المتحالفة في أوروبا.
8- قاعدة ريمس الجوية في فرنسا: فلا يمكن رؤية هذا المبنى الوحيد في قاعدة ريمس الجوية على خرائط غوغل.
9- قاعدة نوفي ساد العسكرية بصربيا: هذه القاعدة خارج حدود خرائط غوغل.
10- قاعدة كامب فان زيست: وهي قاعدة جوية أميركية سابقة أعلن عنها مؤقتاً أنها خاضعة لسيادة المملكة المتحدة عام 2000 بعد تفجير الطائرة “بان أميركا 103″.
11- وكالة “سي 3″ التابعة للناتو: وهي تدعمه من خلال تقديم الدعم العلمي له وتزوده بقدرات التشاور والقيادة والسيطرة والاتصال والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.
12- قاعدة غيلينكيرشين الجوية التابعة للناتو بألمانيا: هذا موقع التشغيل الرئيسي لنظام حلف الناتو للإنذار المبكر المعروفة باسم “عنصر إي 3 إيه”، الذي يوفر نظام رادار للإنذار المبكر لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لحلف الناتو.
13- قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا: كان لها دوراً كبيراً بارزاً في حرب العراق ومقر القوات الجوية الأميركية في أوروبا.
14- الإسطبلات الملكية في لاهاي: وهي المسؤولة عن ترتيب تنقلات أعضاء مجلس النواب الملكي والعائلة المالكة.
15- قصر هويز تين بوش: وهو واحد من 4 منازل رسمية للأسرة الملكية الهولندية، ويقع في لاهاي.
16- شمال أوكس بولاية مينيسوتا: في أواخر يونيو عام 2008، وفي ضاحية شمال أوكس بولاية مينيسوتا تم إزالة خدمة خرائط غوغل من الشوارع. وأجمع 4500 مواطن على أن المدينة بها طرق خاصة يحميها قانون التعدي على ممتلكات الغير.
17- إسرائيل: طبقاً لقرار صادر من الكونغرس الأميركي، حصلت إسرائيل على استثناء يمنع غوغل من نشر الصور عالية الوضوح لمناطقها الحساسة.
18- عائلة بورينغ: وهما الزوجان آرون وكريستين بورينغ.. اللذان أدعا أن خدمة خرائط غوغل انتهكت خصوصيتهما وخفضت قيمة ممتلكاتهم وتسببت في معاناة نفسية لهما من خلال نشر صوراً لمنزلهما.
19- البحرين: في أغسطس عام 2006، صدرت تعليمات من وزارة المعلومات في البحرين بمنع خدمات غوغل إيرث. واستمر حظره 3 أيام. وأعلنت أن الهدف من ذلك هو الحفاظ على المواطنين الفقراء من مقارنة تفاصيل منازلهم مع الطائرات الخاصة للأغنياء.
20- أوروبا: في مايو عام 2008 حظرت وكالة الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات خدمة غوغل إيرث لأنها تظهر 320 صورة لشوارع في 30 مدينة. وقال المسؤولون إن هذه الصور تخالف قوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي.
21- سنغافورة: في أبريل عام 2008، أعلنت حكومة البلاد حظر خدمة غوغل إيرث لأن هذه الخدمة هي نسخ مباشرة من ميزات جغرافية حقيقية في سنغافورة وهو ما يمثل انتهاكاً.
22- السودان: منعت خدمة غوغل إيرث في السودان بسبب القيود والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة عليها. وانتشر هذا الحظر بعدما نشرت غوغل إيرث معلومات حول الأزمة الإنسانية في منطقة دارفور بغرب السودان.
23- إيران: في أواخر عام 2007 ، حاول رجل أعمال إيراني تحميل غوغل إيرث فحصل على رسالة جاء فيها “شكراً لاهتمامكم ، ولكن المنتج الذي كنت تحاول تحميل غير متوفر في بلدك”.
24- الهند: هناك بعض المواقع الحساسة في الهند. وأعرب الرئيس السابق عبد الكلام عن قلقه بسبب توافر صور عالية الدقة لبعض المواقع الحساسة في البلاد.
25- سيدني، أستراليا: هناك العديد من المناطق في سيدني لا تزال غير واضحة لغوغل إيرث. وقال غوغل إنه أزال صوراً عالية الدقة للمدينة بسبب وجود مشكلات مع أحد ملتقطي هذه الصور. ولكن نشرت مواد على الإنترنت تفيد أن هناك مخاوف في البلاد من استخدام هذه الخرائط باعتبارها أداة للإرهابيين. وتشمل المناطق المحظورة أمام غوغل إيرث في أستراليا مفاعل مرتفعات لوكاس النووي ومبنى البرلمان ومقر قوات الدفاع الاسترالية في كانبيرا.
26- جنوب شرق آسيا: هناك مناطق تشتعل فيها النزاعات السياسية مثل إقليم التبت والمناطق الشمالية من باكستان والقصور الملكية.
27- وسط وشرق قرية يونا، في إقليم غوام بجزر المحيط الهادئ: ولا يعرف سبب منع غوغل إيرث من التقاط صور هناك.
28- مدينة أوترخت الهولندية: تقول بعض المواقع الإلكترونية إن حظر هذه المدينة على غوغل إيرث خطأً واضحاً، ولكنها مدينة هامة باعتبارها المدينة القديمة وكانت بمثابة مركز ديني في هولندا منذ القرن الثامن.
29- قلعة مونتجويك بمدينة برشلونة الإسبانية: لم يعد هناك تواجد عسكري بهذا التل، ولكن ليست هناك صور عالية الجودة له بغوغل إيرث، ورغم ذلك لم تصبح في متناول غوغل في إبريل عام 2008.
30- محطة سيبروك: تقع محطة الطاقة النووية هذه في ولاية نيوهامشر الأميركية.
31- مفاعل يو ماس لويل النووي للأبحاث: هو معمل لأبحاث الفيزياء ويضم تجمع 1 ميغاواط من نوع من المفاعلات النووية للأبحاث والتي ظلت تعمل منذ عام 1974.
32- مركز طاقة بوينت الهندي بمدينة وستشستر: وهي محطة للطاقة النووية مكونة من ثلاث وحدات.
33- محطة ماغواير النووية: بها 2 من مفاعلات الماء المضغوط لشركة ويستنغهاوس، ولديها قدرة على إنتاج 2200 ميغاوات من الكهرباء النووية وهي تنتج ما يقرب من نصف القوة النووية بولاية كارولينا الشمالية.
34- محطة بيري لتوليد الطاقة النووية: ذكرت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل في مايو عام 2007 أن شركة الكهرباء التي تملك هذا المصنع النووي بأوهايو ليس لديه فكرة عن سبب حظر خدمة غوغل إيرث به.
35- محطة أوكوني النووية في مدينة سينيكا: تضم 3 مفاعلات من الماء المضغوط من قبل شركة بابكوك ويلكوكس، وهي ثاني محطة للطاقة النووية في البلاد تمدد ترخيصها من قبل اللجنة التنظيمية النووية الأميركية.
36- مزرعة أويل تانك بمدينة برينتري الأميركية: وهي منشأة لتخزين المواد الكيماوية السائلة.
37- محطة شوريهام النووية: رغم أنها مغلقة منذ عام 1989 بسبب الاحتجاجات، إلا أن حظر غوغل إيرث لا يزال مجهولاً في المفاعل النووي بنيويورك التابع لشركة جنرال إلكتريك.
38- محطة للغاز الطبيعي المسال في تشيلسي: غير معروف سبب إخفائها.
39- جزء كبير من منطقة الميناء الصناعي في بوسطن: هذه أيضاً غير محدد سبب إخفائها.
40- محطة مارشال للبخار: مكونة من 4 وحدات ومرافق توليد الطاقة بالفحم وتقع في مقاطعة كاتاوبا، بولاية كارولينا الشمالية.
41- مختبر لينكولن بمعهد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: وهو مركز أبحاث وتمويل ممول فيدرالياً ويستخدم التكنولوجيا المتقدمة للمساعدة في حل مشكلات الأمن القومي.
42- مختبرات أبحاث جنرال إلكتريك.
43- المصنع الرئيسي لجنرال إلكتريك بمقاطعة سكينيكتدي الأميركية: وفقاً لموقع جنرال إلكتريك على الإنترنت هناك فإنهما يضمان أكثر من 3000 باحث متميز منتشرون في 4 منشآت.
44- مختبر كنولز للطاقة النووية بنيويورك: حيث يعمل في تشغيل وصيانة سفن حربية أميركية تعمل بالطاقة النووية.
45- جامعة ستوني بروك: وذلك لأن
46- كلية منهاتن: وذلك لأنها قريبة من مقر عدد من الشركات الكبرى مثل بيبسي وماستركارد وتكساكو.
47- مركز نوردفيك آن: وهو المقر الرئيسي لمركز أبحاث الفضاء الأوروبية وجزء من وكالة الفضاء الأوروبية ويقع في هولندا.
48- محطة قطار وايت بلينز: كتب في صفحة ويكيبيديا عن هذه المحطة التي توجد بنيويورك، “لأسباب أمنية لا يمكن التقاط صور لهذه المحطة باستخدام خدمة غوغل إيرث أو خرائط غوغل”.
49- ملاهي بلاي لاند: لا يسمح لغوغل تصوير هذه الملاهي التي تحتوي على 45 لعبة رئيسية.
50- مدرسة سانت لويز في هونولولو: فقط يسمح لغوغل بتصوير ملعب كرة قدم وصالة جيم بها
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى