* هل تعلم : المعارك التي حدثت عبر التاريخ

اذهب الى الأسفل

* هل تعلم : المعارك التي حدثت عبر التاريخ

مُساهمة  طارق فتحي في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 8:38 pm

هـــــــل تعلـــــــم
مُساهمة طارق فتحي في الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 7:56
معارك
بيرل هاربور من المعارك العالمية الشهيرة، والتي ادت إلى إقحام دول كثيرة في صراعات حربية عنيفة. فمتى كانت هذه المعركة؟ وما أهم أحداثها؟
يرجع تاريخ معركة بيرل هاربور إلى صباح السابع من ديسمبر عام 1941، وكانت هذه المعركة مفاجئة لجميع دول العالم حيث قامت اليابان بضربتها القاسية للأمريكان في بيرل هاربور(هاواي)، وذلك بدون أي إعلان أو إصدار أية بيانات عسكرية.
وقد أدى ذلك إلى شل حركة القوات البحرية الأمريكية في المحيط الهادي، حتى أصبح من الممكن جداً انتزاع مساحات وأجزاء واسعة من الأرض والبحر التابعة لأمريكا أو السيطرة والهيمنة عليها.
ومن هنا كان دخول الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. بل إن العلاقات ظلت متوترة بين الولايات المتحدة واليابان لأكثر من عشر سنوات. وكونت كل منهما حزباً من دول معينة لتقف بجانبها حيث وقعت اليابان اتفاقية مع المانيا وايطاليا، بينما وقفت بريطانيا بجانب الولايات المتحدة.
لقد كان الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي والمكون من 100 سفينة من بينها 8 سفن حربية قد استقر عند بيرل هاربور منذ ابريل عام 1940.
وبالرغم من أن الضباط البحريين قد حذروا من احتمال وقوع اعتداء؛ إلا أنه عندما حدث الهجوم الياباني كان مفاجأة لجميع الأمريكيين وقد أخذوا على غرة. حيث إنه في الساعة 7.55 صباحاً بالتوقيت المحلي الأمريكي كانت هناك 200 طائرة يابانية مختلفة الأنواع من قاذفة للقنابل، وطوربيدو، ومقاتلة، جميعها تهاجم السفن الحربية الأمريكية وأيضاً المطارات الدفاعية.
وفي الساعة 8.50 صباحاً كانت الغارة الثانية واستغرقت عشر دقاق تقريباً.
بالنسبة للخسائر الأمريكية في هذه المعركة فقد بلغت أكثر من 2000 بحار، و200 جندي كما تم تدمير ثلاث سفن حربية، وانقلبت الرابعة، وحدثت عدة تلفيات في السفينة الخامسة، أما الثلاث الباقيات فقد حدث بهن تلفيات طفيفة. ومن بين السفن الاخرى ثم تدمير طرادين صغيرين، وثلاث مدمرات.
ومن بين الطائرات فقد تم تدمير 42 طائرة وإتلاف 41 طائرة اخرى.
وبالنسبة للخسائر اليابانية فقد بلغت 29 طائرة، و5 غواصات صغيرة.

صغار الحيوانات
المُهر هو صغير الحصان
الهجاة هو صغير الضفدع
الدَغفل هو صغير الفيل
الديسم هو صغير الدّب
الفرخ هو صغير البط
الخرنق هو صغير الأرنب
الحمل هو صغير الشاه
الحِربش هو صغير الأفعى
الصوص هو صغير الدجاج
الجرو هو صغير الكلب

* تبلغ نسبة الماء في العسل الطبيعي 22%
* الأفعى لا أضراس لها.
* يتطلب سلق بيضة النعامة(تزن كيلو ونصف الكيلو) من الوقت مائة دقيقة.
* الهيكل العظمي للأسماك غضروفي بالكامل.
* سكر الخشب له نفس مميزات السكر العادي ، مع أنه ليس له نفس الطعم .
* عندما يتعفن البيض يصبح محتواه من الزلال الأبيض أكثر ميوعة.
* تسمع أنثى الجندب بقوائمها.
* يأكل الحلزون أوراق الشجر عن طريق جرشها بواسطة اللسان، ويمكن أن تصل أسنان الحلزون إلى 25.000 سن
* الفئران لا تستطيع التقيؤ.
* يضاف الى بطارية السيارة حامض الكبريتيك
* دودة الأرض ليس لها عيون.
* تستطيع البومة أن تدير رأسها بشكل دائري.
* اليرسوع ( يرقانة الفراشة ) لها 1.300 عضلة في جسمها.
* إن " الزايتول " مادة سكرية تستخرج من التين و الفراولة و لا تسبب التسوس
* منتج " العسل " لا يتعفن مهما طال به الزمن لأن به مادة مضادة للتعفن

جوائز
جوائز نوبل من الجوائز المشهورة عالميا، أسسها الكيميائي السويدي الفريد نوبل (Alfred Nobel)، و تخصص في عدد من العلوم الطبيعية و الإنسانية حيث تقدم في المجلات التالية (السلام ، الآداب ، الكيمياء ، الفيزياء ، الطب)، و لكن السؤال الذي قد ينطرح هو : لماذا لا توجد جوائز نوبل في الرياضيات ؟
أحد الأسباب الشائعة للسؤال هو أنه تقدم لخطبة امرأة و كانت تخادعه و رفضته حيث فضلت عليه رجل رياضي شهير من السويد هو جوستا متاج لفلر(Gosta Mittag-Leffler )، الأمر الذي أدى إلى رفضه تقديم جائزة في الرياضيات .و الكثير من الكتاب لم يتقبلوا هذه الشائعة لعدم وجود أدلة تؤيدها، و معروف أن نوبل لم يتزوج أبدا .أما الأسباب التي من الممكن أن تبرر سبب عدم تقديم جائزة نوبل في الرياضيات فهي ثلاثة :أولا : أن نوبل لم يكن محبا للرياضيات بل و للعلوم النظرية بشكل مطلق ، و كان الرياضيات آنذاك و في منطقته لا تعتبر من العلوم التطبيقية التي تفيد البشرية ، و كان جائزته مهتمة بالإختراعات و الإكتشافات .ثانيا : جوستا متاج لفلر هو أحد الرياضيين البارزين في السويد في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين ، و هو مؤسس صحيفة (Acta Mathrmatica) في الرياضيات ، و كان رجل مهم في المجتمع و على صلة بالملكة، و كانت بينه و بين نوبل عداوة و حقد لأسباب و أخرى يعللها البعض بحسد نوبل لجوستا بسبب قربه من الملكة، و يعلل البعض بسبب كره نوبل للرياضيات، و قال أخرون أن جوستا كان لا يحب الإحتكاك بنوبل بسبب اختراعه للديناميت، و على كل حال كانت العداوة هذه سبب في رفض نوبل تقديم جائزة في الرياضيات حتى لا ينالها خصمه اللدود .ثالثا : كانت هناك جائزة معروفة مخصصة للمبدعين في الرياضيات في ذلك الوقت بالسويد ، فيحتمل أن نوبل كان على معرفة بها ، و بالتالي لم يحبذ أن تكون هناك جائزتين في مجال واحد .

هناك عبارات شائعة الاستخدام بين المتحدثين باللغة العربية، لكنه بالرجوع الى قواعد اللغة نكتشف انها خطأ
قل و لا تقل
1. قل: حج البيت الحرام ، ولا تقل: الحج الى البيت الحرام
2. قل: صناعي، ولا تقل: اصطناعي
3. قل: في الوقت نفسه، ولا تقل: في نفس الوقت
4. قل: إلى الاصدقاء كافة، ولا تقل: إلى كافة الاصدقاء
5. قل: في بدء الامر، ولا تقل: في بادئ الامر
6. قل: سخر منه، ولا تقل: سخر به

* النملة تستطيع أن تحمل 50 ضعف وزنها.
* أول حاسة يفقدها الإنسان عندما يموت هي حاسة البصر ثم التذوق ثم الشم ثم اللمس ثم السمع
* كمية الحديد في دم الإنسان تساوي حجم مسمار
* الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد 40 قدم.
* الفئران لا تحب رائحة النعناع.
* أطول شجرة في العالم توجد في كاليفورينا ويبلغ طولها 367 قدماً.
* دودة الإسكارس تبيض أكثر من مليون بيضة في الشهر و تنجب أكثر من مليون دودة

* كانت آلاسكا (الولاية الأمريكية) تابعة لروسيا حتى عام 1867، حيث قامت الأخيرة ببيعها للولايات المتحدة مقابل مبلغ 7200000 دولار، و ذلك بسبب بعدها عن موسكو حيث تبعد ما يزيد عن 8000 ميل، و في عام 1958 أصبحت آلاسكا الولاية رقم 49 من الولايات الأمريكية .

* يتناول الفيل البالغ ما يقارب من 60 كلغ من الغذاء أسبوعيا، و يشرب 68 لترا كل يوم .
* تم بناء سور الصين العظيم عام 200 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور (شيه هوانغ تي ) لحماية الصين من الأعداء الذين كانوا يأتونها من الشمال، و قد استغرق بناؤه عشرات السنين و مئات الآلاف من العمال، يبلغ سمك الجدار من أسفله 8 أمتار، و ارتفاعه 8 أمتار، و يبلغ طوله الحقيقي 4827 كلم، و هو البناء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء .
* يعتبر البنتاجون الأمريكي (مقر وزارة الدفاع الأمريكية) في واشنطن هو أضخم بناء حكومي في العالم، فهو خماسي الزوايا و الأضلاع طول الضلع الواحد 28 كيلومتر، و يعمل فيه ما لا يقل عن 29000 شخص

أوائل في الرياضيات
(1) أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية/1436 م .
(2) يعدّ العالم المسلم السموأل المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات ، وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م .
(3) إن الجذر التربيعي هو أوّل حرف من حروف كلمة جذر، وهو المصطلح الذي أدخله العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم .
(4) أوّل من وضع أسس علم الجبر هو العالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب ووضع فيه كتاباً له أسماه (الجبر والمقابلة) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام ، تحرف اسمه عند الأوروبيين فأطلقوا عليه (ALGEBRA) أي علم الحساب ، وتوفي عام 235 هجرية.
(5) يبدو أن الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة، وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ، حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ، أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.
(6) أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب هو العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي المتوفى عام 235م. وكان هذا الاكتشاف في علم الحساب نقلة كبيرة في دراسة الأرقام وتغيراً جذرياًّ لمفهوم الرقم .
(7) أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ، فاستعملوا (س) للمجهول الأول ، و (ص) للثاني و (جـ) للمعادلات للجذر .. وهكذا
(Cool أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ، وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان .
(9) إن الأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5،… الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة ، وأول من أدخل هذه الأرقام إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات .

(10) قام الصينيون باختراع أوّل معداد يدوي في التاريخ ، واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه (الأبوكس).
(11) تم اختراع أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك:Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة

لماذا نعطش؟
يحتاج الجسم إلى كمية معينة من المياه، و إحدى وظائف المخ ، هى تنظيم تلك الكمية
ففى اليوم العادى يفقد المرء حوالى نصف جالون ماء على هيئة عرق و فضلات و ما يخرج مع التنفس من بخار الماء و عند نقص المياه من الجسم يقوم المخ بإرسال إشارة الإحساس بالعطش، و بالتالى يشرب المرء لتعويض ما فقد من الماء
و لو كان الطعام حريفًا ، أو به ملح أكثر مما يحتاج إليه جسمك ، فتتم نفس العملية لتنبيه الجسم إلى وجوب إزالة الملح الزائد ، عن طريق شرب الماء.

ما عدد شعر رأس الإنسان ؟
يبلغ عدد شعر رأس الانسان العادى حوالى 100000 ، اما الاشخاص ذوى الشعر الاحمر ، فيبلغ عدد شعر رؤوسهم90000 ، و يبلغ عدد شعر الأشخاص ذوى الشعر الاشقر 140000 ، أما السمر فيتراوح عدد شعر رؤوسهم بين 90000 و140000
و تسقط من 50 إلى 100 شعرة يوميا من رأس كل إنسان
ما حجم القوة الناتجة عن عضلة فك الانسان ؟
تستطيع عضلة الفك ان تغلق الفم بقوة تعادل 55 رطلاً على القواطع و200 رطل على الضرس و قد تبلغ القوة المبذولة على الضرس 268 رطلاً
كم مرة تطرف (ترمش) العين ؟
تطرف عين الانسان حوالى مرة كل خمس ثوانى . و إذا حسبنا ان الانسان يكون مستيقظا 16 ساعة فى اليوم فيكون المعدل حوالى 11500 مرة فى اليوم أو 4.2 مليون مرة فى السنة

كيف يتذكر الانسان ؟
التذكر هو عملية تتم فى المخ لاسترجاع أو لاستعادة ما حفظه الانسان أو شاهده أو تعلمه أو جربه سابقاً، فكل شىء يحدث للانسان يترك أثراً أو تسجيلاً فى المخ، و هذا الاثر يزول ببطء، مالم يتم استدعاؤه مرة ثانية.
و هناك عدة طرق تساعد على التذكر منها:
الاستعادة : و هى محاولة تذكر الاشياء أو المعلومات أو الاحداث بصورة مجرده.
الاستعادة المصورة : و هى محاولة التذكر بربط الحادث بمشاهد أو صور أو أماكن أو اشخاص للمساعدة على التذكر.
الربط : و هو ربط الحادث المراد تذكرة بحادث آخر مماثل حدث قبلاً ، فتصبح هذه الأحداث مرتبطة ببعضها.
التذكر عن طريق السمع أو الشم : فعندما تسمع قطعة موسيقية معينة فأنها تذكرك بأول مرة سمعتها ، أو بحادث معين ارتبط سماعك لها ، أو بفترة زمنية تتذكرها كلما سمعتها
أما الرائحة فهى من الاشياء التى تساعد على التذكر ، فالشخص قد يتذكر انسان بمجرد شم رائحة العطر التى كان يستعملها كما أن هناك اماكن و بخاصة المدن السياحية تميزها رائحة معينة تذكرنا بها كلما شممنا رائحتها المميزة.
* للحوت ثقوب زوجية او فردية اعلى الرأس يتنفس بها ويتجه إلى سطح الماء، والنافورة التي يطلقها من اعلى الرأس هي عبارة عن الزفير.

* عمان عاصمة الاردن.. كان يطلق عليها اسم فيلادلفيا في العهد الروماني

* التأمل يوميا لمدة 15 دقيقة يخفض ارتفاع ضغط الدم.

* يستطيع العقرب الصوم لثلاث سنوات متتالية

* ينسج العنكبوت خيطا طوله 30 متر
* الجاموس لا ينام لكنه فقط يغمض عينيه
* يستطيع الفأر أن يقطع باسنانه انابيب الرصاص، وعوازل الاسلاك الكهربائية
* يتكون جسم الانسان من 20 بليون خلية، تموت منها في كل ثانية 50 مليون خلية في حين تولد 50 مليون خلية جديدة.
الفراولة من العناصر الغذائية المفيدة جداً للجسم، ولها قيمة غذائية عاليه، فكل جرام منها يحتوي على 37 سعر حراري، كما تساعد على إضفاء شكل جذاب ومشرق للوجه، وتزود الجسم بقدر كبير من الطاقة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) تعادل تقريباً القيمة الموجودة في البرتقال .
ويقول خبراء الصحة الغذائية في نشرة بحثية أن الفراولة من أنواع الفواكه المفيدة جداً للبشرة بصفة خاصة لأنها تعمل على إعادة تجديد الكولاجين الذي يساعد على احتفاظ البشرة بنضارتها وشبابها ، هذا بالإضافة إلى أنها غنية
بالمعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم اللذين يعدان مصدراً رئيسياً وهاماً في بناء الجسم والعظام.
وتوضح النشرة أن ميزة الفراولة أنها من أنواع الفواكه التي يقبل على تناولها الجميع صغاراً وكباراً، لشكلها الأحمر الجذاب ومذاقها الحلو وسهولة إدخالها على أنواع كثيرة من الحلويات والزبادي، كما يسهل استعمالها في المربى
أيضاً.

* أجمل قبر هو قبر (تاج محل) في الهند.
* منارة الاسكندرية في مصر من العجائب السبع قد اندثرت.
* الوليد بن عبدالملك هو أول من أنشأ مستشفى للامراض العقلية.
* يطلق (أرض الكنانة) على مصر. وقد اطلقه عمرو بن العاص لانها محفوظه بين صحراوين كما تحفظ الكنانة السهام.
* يسمّى النشيد الوطني الفرنسي (مارسياز) Marselllaise .
* أغلى نوع من الطعام هو (الكافيار) بيض السمك (الحفش) الذي يعيش في بحر قزوين والبحر الأسود.
* سميتسون مخترع البوظة.
* يرمز غصن الزيتون إلى السلام؛ لأنّ النبي نوح (ع) عندما اطلق الحمامة من الفلك عادت إليه بغصن زيتون عربون السلام اي إن الطوفان قد انتهى.
* الفرق بين اجلس وأقعد أن اجلس تقال للنائم وأقعد تقال للقائم.
* الفرق بين الذكاء والفطنة أن الذكاء تمام الفطنة فهو أعلى مرتبة منها.
* مثل بصمة الاصابع فكل شخص له بصمة لسان مختلفة.
* اللون المميز للزمرد هو الاخضر.
* الصفة السيئة للزمرد ان ثمنه مرتفع.
* اسم اشهر ماسة هي الكوهنيور.
* اول شعب ابتكر فكرة انشاء الحدائق هم الصينيون.
* العنبر يستخرج من أمعاء حوت العنبر وهو مادة قيمة في صناعة العطور.
* البواخر تسير في المياه الباردة بشكل أسرع من المياه الدافئة.
* هل تصدق ان ابنة شكسبير البكر كانت تجهل القراءة والكتابة !!!

جفاف العين ..
إن الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يكون سببا لحدوث جفاف العين. وهذا يعود إلى أمرين رئيسيين:
الأول : إن الحملقة في الشاشة تقلل من عدد رفات الأجفان, فالمعروف إن الرفة ضرورية لفرش الدموع على سطح العين فالإنسان في الحالة العادية ترف أجفانه15إلى20 مرة في الدقيقة ولكن أثناء العمل على الكمبيوتر تخف الرفات لتصل إلى حوالي الخمس فقط, وهو رقم قليل لا يسمح بتأمين رطوبة كافية للعين.

أما الأمر الرئيسي الآخر الذي يسبب جفاف العين خلال العمل على الكمبيوتر فهو جفاف العين نتيجة التحديق الطويل في الشاشة المضاءة الذي يساهم في تبخر الدمع.

المثلجات..
أنواع المثلجات كثيرة بألوانها ومذاقها, تختلف فيما بينها بمكوناتها ومحتوياتها, إلا أن هناك قواسم مشتركة تجمعها من الناحية الغذائية وهي:
* المثلجات غالبا ما تعج بالسكر ما يجعلها ممنوعة على البدناء وكل الذين يطبقون أنظمة غذائية بهدف التخسيس وعلى الذين يعانون من مرض السكري أن يقللوا من أكلها لأنها تملك مسعرا سكريا عاليا الأمر الذي يجعلها تمتص بسرعة وبالتالي فهي ترفع مستوى سكر الدم بشكل مفاجىء.
* ان المثلجات كثيرا ما تكون غنية بالدهون المشبعة لذا على الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم والمعرضين لخطر الأمراض القلبية الوعائية ان يضعوها جنبا.
* ان المثلجات غنية بالمواد المغذية اذ هي غنية بالقشطة والحليب والبيض ولهذا تستعمل لسد رمق المصابين بنقص الشهية العصبي وللأطفال والمراهقين والشيوخ الذين لا يحبون شرب الحليب ويكونون عرضه لنقص الكالسيوم.
* ان المثلجات قد يكون لها دور غذائي تكميلي لدى الذين يعانون من اضطرابات في التوازن الغذائي.
* تسبب المثلجات بعض الخدر في أغشية الفم لذلك توصف من قبل بعض الأطباء للمرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية في الفم (استئصال اللوزتين مثلا).
* المثلجات تساعد على الهضم شرط أن تؤكل بروية وهدوء أما في حال ازديادها فانها تسبب خدر في أعصاب المعدة فتصاب بالكسل وبالتالي تتراخى في العمل فينتج عن ذلك عسر الهضم.
الببغاء من دون الطيور كلها هي الوحيدة التي تستطيع تحريك منقارها لأعلى و أسفل أما الطيور الأخرى فإنها تحرك منقاراً واحداً.
* القلب يدق في الدقيقة من 60 ـ 80 مرة و في العام الواحد يدق 40 مليون مرة.
* مسامير الحديد لا تصلح في تثبيت خشب البلوط وذلك بسبب المادة الكيماوية الموجودة في الخشب والتي تتسبب في صدأ المسامير .
*هنالك نوعا من الجليد لا ينصهر بل يتبخر، إنه الجليد الجاف.
* سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف المليون كل أسبوع.
* شجرة المانغروف، وهي شجرة استوائية ، تعد واحدة من الأنواع القليلة التي يمكن أن تنمو في المياه المالحة.
* الأول من إبريل (نيسان) يدعى عندنا كذبة إبريل ، ويسمى في بريطانيا يوم الخدعة ، وفي فرنسا يوم السمك، وفي اليابان يوم الدمية أما في أسبانيا فيدعى بيوم المغفل.
* ضغط الماء داخل كل خلية في البصلة كاف لتشغيل محرك بخاري.
* أكثر من نصف إنتاج العالم من الفضة يتم استعماله كيماويا في صنع أفلام التصوير والمرايا.
* هنالك نوعا من الأسماك يدعى بالسمك الصدفي بإمكانه ابتلاع إنسان كامل.
* البعوض يفضل لدغ الناس ذوي البشرة البيضاء والشعر الأشقر
الأقمار الإصطناعية :
- وضع السبوتنيك وهو اول قمر إصطناعي في الفضاء في 4 تشرين الثاني 1957م وقد صممه الروسي كوروليف وفي تشرين الثاني تم صناعة سبوتنيك تو.
- اول قمر صناعي اميركي هو الإكسبلورير وقد أطلق في 31كانون الثاني 1958م .
- في 12 نيسان 1961م إستطاع رائد الفضاء يوري إي غاغارين الدوران حول الأرض في 108 دقائق بواسطة القمر الإصطناعي فوستوك ويعتبر أول قمر صالح للسكن .
- أول قمر إصطناعي اميركي صالح للسكن كان ميركوري وأطلقته ناسا في الخامس من آيار 1961 .
- سمح القمر الإصطناعي فوسكهود بإصطحاب حيوانات على متنه وبالخروج لأول مره في الفضاء في الثامن من آيار 1965 .
- كانت سلسلة الأقمار الإصطناعيه ابولو مهتمه بإكتشاف القمر وذلك مابين أعوام 1961 و 1972 وقد إستخدمت الأقمار الإصطناعيه كوسيله مهمه للإتصالات السلكيه واللاسلكيه وكانت ناسا السباقه في إطلاق اول قمر إصطناعي للإتصالات (ايكو) لذلك عاودت المحاوله مع القمر تلستار في العاشر من تموز 1962 .
- يعتبر القمر الإصطناعي انتلسات الذي أطلق سنة 1964 اول وأهم محطة إتصال هاتفي ويضم 117 بلداً مشاركاً .
- في مجال نقل البرامج التلفزيونيه فقد تم وضع القمر من قبل الصاروخ اريان سنة 1983م ويعتبر التي دي اف آي اول قمر صناعي تلفزيوني للنقل المباشر وقد أطلق سنة 1988 .
- استفاد علم الفلك من هذه الأقمار الصناعيه فأول قمر إصطناعي أطلق من قبل الأمريكيين إكسبلورير سنة 1958م والذي سمح بإكتشاف أحزمة الإشعاعات المحيطه بالأرض وتلاه عدة أقمار منها الروسي كوزموس تو سنة 1962 .
- استعملت الأقمار الصناعيه للمراقبة الأرضيه في علم الخرائط والبحث عن مصادر المياه ويعتبرالقمر إيرس ون اول قمر يهتم بالبيئه في 23 تموز 1972 .
- خصصت أقمار لرصد الأحوال الجويه أولها تايروس ون الذي أطلق في الأول من نيسان سنة 1960 .

أول إعلان في التاريخ..
إن أول إعلان في التاريخ كان في شكل بيت من الشعر نظمه الشاعر ربيعة بن عامر الملقب بالدرامي فقد حضر إليه أحد التجار يشكو نفاذ كل الخمارات التي يبيعها عدا السوداء فلم يشتريها أحد منه .. فنظم الشاعر قصيدة و أرسلها لأحد الشعراء ليتغنى بها .. و كتب في مطلعها :ـ قل للمليحة في الخمار الأسود .. ماذا فعلت بناسك متعبد . ,,, ولما انتشرت هذه القصيدة لم تبقى واحدة لم تشتر خمار أسود فنفذت كل الخمارات لدى التاجر بل أنه باعها بسعر مرتفع ....
أقدم سجادة في العالم مصنوعة من الوبر و الصوف باللونين الأحمر و الأبيض اكتشفت عام 1947م ويعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد و توجد حالياً في مدينة
(ليننجراد).
* الجاذبية على القمر تساوي سدس الجاذبية على الأرض .
* ليس للقمر غلاف جوي و الجبال تغطي معظم سطحه.
* عدد الحدائق الموجودة في فرنسا و التي تحتوي على عدد من الأشجار النادرة هو 35 حديقة .
* عدد الآلات التي تستخدم لقص الحشائش في الولايات المتحدة 70 مليون آلة و تسبب هذه الآلات تلوث للبيئة يعادل ما تسببه 30 مليون سيارة .
* نظام الحكم في اليابان إمبراطوري .
* تم تحديد خط الطول جرينتش عام 1884 م.
* المدة التي احتل فيها الصليبيون القدس 88 سنة .
* كمية الخبز الذي يلقى في سلة المهملات سنوياً من الفرنسيين هو 400 ألف طن.
الليمون له فوائد كثيرة ويمكن تطبيقها بسهولة..
فوائــــــد الليمون وعصيره:
- اضافة نقطتين من عصير الليمون على الفرشاة مع معجون الاسنان يجعل الاسنان ناصعة البياض.
- شرب اكواب من الليموناضه الدافئة يعالج نزلات البرد لاحتواء الليمون على فيتامين (ج).
- تمرير نصف ليمونه على بشرة الوجه الدهنية بعد غسله بالماء الدافئ يعمل على انقباض المسام، ويقلل من الصفة الدهنية للبشرة.
- تدليك اظافر اليدين بعصير الليمون يخلصها من اي اصفرار ويمنع تقصفها بسهولة.
- اضافة ملعقه من عصير الليمون للارز اثناء الطهي تجعله اكثر بياضا .
- وضع قليل من عصير الليمون في الزيت المعد لقلي السمك يحد كثيرا من رائحة السمك، كما ان اضافة الليمون عند شواء الطيور والاسماك يكسبها نكهة لذيذة.
مع تحيات : طارق فتحي
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى