* ظواهر تبحث عن تفسير - فرانكنشتاين - سجن قارة - اسرار وعجائب متنوعة

اذهب الى الأسفل

* ظواهر تبحث عن تفسير - فرانكنشتاين - سجن قارة - اسرار وعجائب متنوعة

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد يناير 02, 2011 6:54 pm

ظواهر تبحث عن تفسير
مُساهمة طارق فتحي في الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 10:43

صلة العقل بالجسم
ما زال العلم يقف في حيرة أمام إعطاء تفسيرات معقولة لحدوث عدد من الظواهر الغامضة ، نذكر فيما يلي 10 من أبرزها وقد سبق ما وراء الطبيعة التعرض لأغلبها في مقالات متعددة وبشيء من التفصيل سواء في الأحداث والتجارب الواقعية التي يرسلها القراء، ما نستطيع قوله أن ما يدور في العقل البشري هو أقوى الألغاز فهو فسيح كالكون الشاسع كلما ظننا أننا اقتربنا من فك شيفرته وجدنا المزيد من الأسرار التي في إنتظارنا والعلم في بداية الطريق بهذا الخصوص. فهل يمكن تفسير كافة الأمور الغامضة بالطريقة المادية وبالقياسات والإحصاءات التي يعترف بها العلم فقط ؟ أم أن هناك طرقاً أخرى علينا إعتبارها ؟ وما هي وكيف لنا أن نثبتها ؟
صلة العقل بالجسم
ما زالت العلوم الطبية في بداياتها بخصوص فهمنا للطرق التي يؤثر فيها العقل على الجسم ، فتأثير الوهم على سبيل المثال (Placebo) في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى التخفيف من الأعراض المرضية أو المعاناة من خلال الإيمان بنجاعة سبل الشفاء مهما كان شكلها وباستخدام معالجات بالكاد فهمت ، ولطالما ذُهل الطب الحديث في قدرة الجسم على شفاء نفسه . ( إقرأ عن : أبو كف والجنية المعالجة ، الجراحة الروحانية ، الراعي اليوناني ويده الشافية ).

ظواهر تبحث عن تفسير

الأشباح
من مسرحية "ماكبث" للأديب الإنجليزي الشهير شكسبير إلى المسلسل التلفزيوني "الوسيط " Medium كان لأرواح الموتى دائماً حضور طويل الأمد في الثقافة والتراث الشعبي. حيث أفاد الكثير من الناس عن رؤيتهم لغرباء ظليين أو لمتوفين من أعزائهم على حد سواء ، وعلى الرغم من أن الدليل الحاسم على وجودها ما يزال بعيد المنال فإن شهود عيان يُشهد لهم بأمانتهم ما زالو يستمرون في إبلاغهم عن رؤيتهم لأشباح ويقدمون صور عنها وحتى يتواصلون معها. ويأمل المحققون في الأشباح أن يكون بوسعهم البرهان على أن الموتى يمكن لهم الإتصال مع الأحياء وبذلك يقدمون جوابهم النهائي لهذا اللغز. (إقرأ عن التفسيرات العلمية لظاهرة الأشباح ، أصحاب الظل : فرضيات التفسير ).

حوادث الإختفاء الغامض
يختفي الناس لأسباب مختلفة، حيث يكون معظمهم من الهاربين وبعضهم يقعون ضحية لبعض الحوادث ، وقلة منهم يتعرضون للخطف أو القتل ، لكن في نهاية المطاف يتم العثور على معظمهم لكن بيقى هناك أشخاص أخرين مفقودين بشكل غامض حقاً بدءاً من طاقم ماري سيليست إلى جيمي هوفا وإميليا ايرهارت وحتى ناتالي هولواي حيث يبدو أنهم اختفوا من دون أثر. وعندما يتم العثور على المفقودين فإنه يتم دائماً من خلال عمل الشرطة والمباحث ( يتم من خلال إعتراف ، أو حادث لا يعلمه حتى المحققين ذوي القدرات النفسية الخارقة ). ولكن عند الإفتقار إلى أدلة أو أية أمور ترشد للمفقودين فإنه الشرطة نفسها مع علم الطب الشرعي لا يمكن لهما أن يحلا الجريمة دائماً. (إقرأ عن : حوادث إختفاء غامضة تثير الدهشة )

الحدس
سواء أكنا نسميه شعور ذاتي أو حاسة سادسة أو أي شيء آخر فقد سبق لنا جميعاً أن عشنا تجارب مع الحدس في وقت أو آخر، بطبيعة الحال غالباً ما يكون ذلك الإحساس خاطئاً فكم مرة على سبيل المثال راودك إحساس بأن الطائرة ستسقط خلال إضطرابها وهي تحلق ؟ لكن في نفس الوقت يبدو أن الحدس يصدق في كثير من الأحيان . فقد لاحظ علماء النفس أن الناس تلتقط لا شعورياً معلومات حول العالم من حولنا ، مما يؤدي بنا (على ما يبدو) إلى الإحساس أو معرفة المعلومات من دون علمنا بالضبط كيف ولماذا أتت . لكن من الصعب إثبات حالات الحدس أو دراستها ، وقد يكون علم النفس فقط جزء من الجواب. (إقرأ عن ذاكرة باتجاهين ، الإحساس باقتراب الخطر)

ذو القدم الكبيرة
على مدى عقود أفادت تقارير جمعت من شهود عيان في أنحاء مختلفة من أمريكا وكانت ترد من آن إلى آخر إلى رؤية وحش يشبه الإنسان لكنه كبير الحجم ويغطي جسمه شعر كثيف ويطلق عليه اسم "ذو القدم الكبيرة " Bigfoot . وعلى الرغم من آلاف التقارير عنه من قبل رعاة المواشي فإنه لم يتم العثور على جثة واحدة. كما أنه لم يسبق أن قُتل على يد صياد أو صدمته سيارة أو حتى مات بأسباب طبيعية. وفي غياب أدلة دامغة مثل الأسنان أو العظام تأتي كل الامور التي تدعم قصة وجوده من شهود عيان وصورهم والمشاهد الغامضة في أفلامهم التي التقطوها. ونظراً لأنه من المستحيل منطقياً إثبات سلبية النتائج فإن العلم لن يكون قادراً على القول بأن مخلوقات مثل ذو القدم الكبيرة Bigfoot و وحش بحيرة لوخ نيس غير موجودة لكن من الممكن القول أن هذه الحيوانات الغامضة تقبع بعيداً عن أعين المتطفلين. للمزيد إقرأ هنا .

العين الثالثة ...
القدرات النفسية الخارقة والإدراك ما فوق الحسي
تحتل القدرات النفسية الخارقة والإدراك ما فوق الحسي ESP مكانها بين أبرز الظواهر العصية على التفسير، ليس لسبب سوى لأن الإعتقاد بها ما زال منتشراُ على نطاق واسع ، فكثير من الناس يعتقدون أن الحدس
هو شكل من أشكال الطاقة النفسية أي وسيلة للوصول إلى الغيب أو إلى معرفة خاصة بأحوال العالم أو المستقبل. وقد اختبر الباحثون الأشخاص الذين يدعون أن لديهم قدرات نفسية ورغم ذلك (أتت النتائج في ظل ظروف علمية متحكم بها ) أبعد ما تكون عن النتائج السلبية أوأنها غامضة حتى الآن. وقد جادل البعض بأن لا يمكن إختبار القدرات النفسية ، أو أنه يقل وجودها (لسبب ما) لدى حضور العلماء أو المتشككين. فإن كان ذلك صحيحاً فلن يكون بمقدور العلم إثبات أو دحض وجود قوى نفسية. إقرأ عن العين الثالثة .

تجارب الموت الوشيك والحياة بعد الموت
أبلغ أناس كانوا في لحظات أقرب ما تكون من الموت عن مرورهم بتجارب صوفية متنوعة (مثل المرور بنفق أو البزوغ في ضوء ، أو لقاء أعزائهم الغائبين ، الإحساس بالسلام ..الخ ) مما قد يشير إلى وجود عالم وراء القبر. وفي حين تكون مثل تلك التجارب عميقة وواضحة لم يسبق أن رجع أحد ببرهان أو معلومات متحقق منها من عالم القبر ، يفسر المتشككون بأن تلك التجارب هلوسة طبيعية أو متوقعة في دماغ تحت وقع الصدمة ، ومع ذلك لا يوجد على وجه اليقين طريقة لمعرفة ما الذي يسبب تجارب الموت الوشيك NDE أو أنها فعلاً رؤى من "الجانب الآخر". (إقرأ عن : مراكز طبية تبحث عن الحياة بعد الموت ).

الأجسام الطائرة المجهولة ( يوفو )
لا يوجد أدنى شك في وجود أجسام طائرة مجهولة الهوية UFOs ، فالكثير من الناس يرون أشياء في السماء لا يستطيعون تحديد ماهيتها بدءاً من الطائرات وحتى الشهب والنيازك ، وسواء أكانت تلك الأشياء والأضواء مركبات فضائية لمخلوقات قادمة من الفضاء الخارجي أم أنها أمر آخر مختلف تماماً سيظل السيناريو الذي يقول بأن مخلوقات خارجية قطعت تلك المسافات الشاسعة وبذلت ذلك الجهد الكبير لمجرد الوصول إلى الأرض من جميع أنحاء الكون مستبعداً. ومع أن التحقيق الدقيق كشف عن أسباب معظم تقارير المشاهدات إلا أن بعض أحداث اليوفو ستبقى دائماً من دون تفسير. (إقرأ عن : اليوفو ذلك الغموض الفريد )

ديجافو Deja Vu
ديجافو هو معنى العبارة الفرنسية " رأيت هذا من قبل " في إشارة إلى إحساس متميز ومحير وغامض بالخبرة المتأتية عن مجموعة محددة من الظروف التي حدثت من قبل. فعلى سبيل المثال يمكن لامرأة أن تمشي إلى بناء في بلد أجنبي لم تزوره من قبل فتحس بأنها تألف ذلك المكان على نحو غريب، البعض يرجع سبب ديجافو إلى تجارب نفسية أو لمحات من حياة سابقة كما هو الحال مع الحدس (إقرأ أدناه)، والبحوث في علم النفس قد يقدم تفسيرات واقعية أكثر ، لكن في نهاية المطاف يبقى سبب وطبيعة هذه الظاهرة لغزاً. للمزيد إقرأ عن ظاهرة ديجافو .

كيم بيك ...
هذا هو الطفل الذى ولد بضرر شديد فى الدماغ، وقال الاطباء انه اذا عاش سيموت عند سن الاربعين، ليس ذلك فقط بل لن يستطيع تعلم المشى ايضا!
قال الدكتور لابيه ان امر هذا الولد منتهى، فقد تبين كذلك انه يعانى من مرض نادر جدا يحرمه من نعمة النسيان تماما، و قد تسبب هذا المرض فى انتحار شخصين عانوا منه، كان كيم كذلك يعانى من المشاكل الاجتماعية مع الناس ومع ذلك شجعه والده فتعلم كيم بيك المشي، مع بعض التوعك فيه و صار مشهورا جدا بسبب لمرضه.
وبعد سن الاربعين حفظ كيم اكثر من 12 الف كتاب داخل مخه و يستطيع تذكر كل يوم من الايام الاسبوع و ماذا كان تاريخه و ماذا حدث فيه، ويتذكر كل موسيقى سمعها الى الان مع ان ذكائه طبقا لاختبارات الذكاء اقل من المعدل العادى! كما انه لا يستطيع ربط ازرار قميصه الا بمساعدة والده فانه يقدم عروضا يظهر فيها قدرته مع والده.
فهل تستطع حفظ كتابين كاملين؟

حادثة روزويل
حقيقة أم زيف
وجهة النظر الاولى:
أصبح متداولا، حتى عبر شبكة الإنترنت قضية تشريح المخلوق الفضائي، لكن يبدو أن تصديق أو عدم تصديق صحة وجود الكائنات الفضائية العاقلة، هو أمر يرتبط بطبيعة الإنسان، أو ربما بجيناته الوراثية، فعلى الرغم من كل هذا، مازال هناك من يرفض تصديق وجود أي مخلوقات عاقلة في الكون بخلاف البشر، مهما كانت المبررات .. بل أنهم يرفضون حتى مناقشة الفكرة .. ربما لأن الحكومات، حتى الحكومة الأمريكية، مازالت ترفض الاعتراف بما حدث في روزويل. على الرغم من إجماع كل الخبراء على أن الفيلم حقيقي ،وتم تصويره بالفعل عام 1947 ؟!!
خبير في التصوير السينمائي أكد أن الفيلم تعود مادته الخام إلى فترة الأربعينات بالفعل ، وأن النسخة التي لديه تم تصويرها مابين عامي 1946م و1948م، وقدم بهذا شهادة موثقة، بعد أن فحص الفيلم ميكروسكوبيا أيضا .
خبراء الخدع السينمائية في (هوليوود)،أعلنوا أنه من المستحيل أن يكون هذا الفيلم مجرد خدعة سينمائية لأنه ما من خبير، في العالم أجمع يمكنه اصطناع الأنسجة والخلايا على هذا النحو المذهل .. بل وأعلنوا أنه لو كان هذا الفيلم خدعة فإنهم على أتم الاستعداد لتعيين صانعه مديرا لكل استوديوهات الخدع السينمائية، بأجر قد يحمل سبعة أصفار وليس ستة .. وعندما حان دور الطب الشرعي كان أمر مبهرا .
الدكتور (كيرل ويشت) كبير الأطباء الشرعيين في مركز (سان فرانسوا) الطبي أكد أمام ملايين المشاهدين، في بث مباشر أنه لم يشاهد في حياته كلها كائنا يشبه هذا، وعلى الرغم من خبراته الواسعة، حتى بين الأجناس غير الأمريكية.
أما من ناحية ما يحدث في الفيلم ، فقد أصر الرجل على أنها عملية تشريح سليمة تماما، وأن من يقومون بها خبراء حقيقيون، يؤدون عملا مبهرا .
وفي الوقت نفسه علق الدكتور (ويشت) على تركيب جسم الكائن بأنه يختلف إلى حد كبير عن الأجسام البشرية حيث يحتوي ستة أصابع في كل يد وكل قدم وجفنا إضافيا لكل عين، يشبه ذلك الموجود عند الطيور كما أن الرئة عبارة عن ثلاث أسطوانات متساوية الحجم ، بالإضافة إلى عدم وجود أيه أعضاء تناسلية واضحة ... وكل هذا من وجهة نظر الدكتور (كيرل ويشت) لا يمكن أن يتواجد في كائن حي من أي جنسية كان ، بل ولا حتى في أية حيوانات معروفة.
أما خبير الأنسجة والطب الشرعي (س.ج.ميلرون) فقد أكد أنه لا يشك لحظة فيما يراه على الشاشة حقيقي، إذ أنه، وعلى الرغم من عدم بشريته، يتناسق تماما مع بعضه البعض، على نحو لايمكن أن يدركه أو يصطنعه، إلا خبير.
وجهة النظر الثانية:
بعد ان عرض الفيلم (تشريح الكائن الفضائى) لم تتمكن الشركة المنتجة للشريط الفيلمى كوداك و لم يتمكن اى شخص من الحصول على اى جزء من الشريط الفيلمى الاصلى لدراسته ... اضف الى ذلك ان كل المختصين بالتصوير اعلنوا بشكل قاطع ان الفيلم ملفق..... اما المتخصصون فى علم التشريح فقد وجدوا العديد من التفاصيل الغريبة: اسلوب تنفيذ عملية التشريح لم تتم بالصورة التى فى العادة يتبعها شخص محترف فى المجال كذلك اادوات المستخدمة ليست الادوات المستخدمة فى العادة من الاطباء المختصين فى التشريح من الواضح اذا ان الفيلم ما هو الا تزييف تم تنفيذه بشكل محكم ... و لاثبات ذلك قام اكثر من مختص (فى التصوير و التشريح) بعمل افلام مماثلة لاظهار انها زائفة.
شهرة حادثة روزويل:
إذن ما الذي جعل حادثة روزويل هي الأكثر شهرة بين كل ظواهر الإطباق الطائرة الأخرى حتى الآن ؟.
السبب الأول: هو أن حادثة روزويل تم التعتيم عليها بل وذكرت الإدارة الأمريكية أنه منطاد لقياس درجة الحرارة وتقلبات الجو قد سقط وليس مركبة فضائية ثم عادوا ليقولوا أنها طائرة تجريبية كانت بها بعض الدمى الخشبية ، و هذا الجدال الواسع أدى إلى شهرة روزويل بشكل كبير.
أما السبب الثاني: فهو تسرب رسالة من أرشيف البيت الأبيض بعد سنوات عديدة من قبل أحد الموظفين الذي لازال اسمه مجهولاً، و كانت هذه الرسالة السرية موجهة إلى الرئيس الأمريكي في حينها (دوايت أيزنهاور) في شهر آب من العام 1947م، هي عبارة عن تقرير مفصل لحادثة روزويل ! و مرسلها هو فريق سري يسمى بـ MJ-12 و هو عبارة عن مجموعة من العسكريين و رجال أمن بارزين بالإضافة إلى شخصيات أكاديمية، و يبدو أنهم كلفوا بمهمة إدارة فضيحة روزويل و إخفاء الموضوع و التعتيم عليه بجميع الوسائل الممكنة، من الأمور التي وردت في هذه الرسالة هو ما ذكر عن أربعة كائنات بايولوجية غير أرضية ! وجد اثنين منها جثتين هامدتين بين حطام المركبة، أما الكائنين الآخرين فقد ظهرا على بعد 3 كلم من موقع الحطام، و قد ابدي أحداهما مقاومة قبل القضاء عليه ! .
لذا لا تزال حادثة روزويل و ستظل لغزا كبيرا حير العالم

فرانكنشتاين .. القصة الحقيقية
قالوا قديما بأن السحر قد ينقلب على الساحر .. والعلم أيضا قد ينقلب على العالم .. كما حدث مع ذلك الشاب العبقري الذي لم يتخيل أبدا بأن المسخ المشوه الذي أنشئه وسواه سينقلب ويتمرد عليه فيحيل حياته إلى جحيم، وبأن الموت سيكمن في جسد ذلك الوحش المرعب ليستل روح أحب الناس إليه بلا رحمة. ولأن الخلق هو من شأن الخالق وحده، لذلك حين نحاول نحن البشر التشبه بخالقنا فأننا قد نقع في مطبات لا تحمد عقباها. فاليوم يحلم الكثير من العلماء بصناعة حواسيب وروبوتات لديها القدرة على التفكير واتخاذ القرار، وربما سيأتي زمان تصبح فيه هذه الأجهزة واقعا متحكما بكل شيء في حياتنا .. فما الذي يضمن عدم انقلابها وتمردها علينا ؟! أم أن هذا يحدث في القصص فقط ..
من منا لم يشاهد شخصية فرانكنشتاين (Frankenstein ) في السينما أو على شاشة التلفاز، ذلك المسخ الضخم ذو السحنة الشاحبة والملامح الجامدة الذي تملئ الغرز والقطب وجهه وجسده كأنه دمية جمعت أجزاءها على عجل. مشيته وحركاته مميزة كأنه إنسان آلي، وهو شديد الخجل من شكله وهيئته، لذلك يفضل التواري في الأماكن المظلمة والمهجورة بعيدا عن أعين الناس الفضولية والمتطفلة.. أنه مسخ مخيف ومسكين في آن واحد، اخترعه شاب عبقري يدعى "فيكتور فرانكنشتاين" بعد أن لملم وجمع أجزاءه من جثث الموتى وبث فيه الحياة باستخدام الصواعق. لكن حين دبت الحياة أخيرا في المسخ، ندم فيكتور بشدة لما صنعت يداه، فقد شاهد فيه عملاقا بشعا ترتعد منه الفرائص فتركه وحيدا وهجره، ولهذا طغت على نفس ذلك المخلوق المنبوذ مشاعر ملئوها الكراهية والسخط والغضب من "خالقه" القاسي، ولم تلبث أن تحولت تلك المشاعر إلى انتقام فظيع سيودى في النهاية بحياة الاثنين .. المسخ وصانعه.
شخصية فرانكنشتاين نالت قسطا وافرا من الشهرة منذ ظهورها لأول مرة في رواية حملت نفس العنوان نشرت في لندن عام 1818 وهي من تأليف شابة مغمورة في الثامنة عشر من عمرها تدعى ماري شيلي (Mary Shelley ) حالفها الحظ وساعدها وشجعها زوجها الشاعر فحققت روايتها نجاحا وقبولا منقطع النظير وسرعان ما تلقفتها المسارح الأوربية وجسدتها لاحقا عشرات الأفلام السينمائية ومسلسلات التلفزيون. ولأن الناس تعلقوا بشخصية المسخ أكثر من أي شيء أخر في الرواية، لذلك أطلقوا عليه خطأ تسمية فرانكنشتاين، في حين أن هذا الاسم يعود في الحقيقة للمخترع الشاب الذي صنع المسخ. أما المسخ نفسه فلم تعطه ماري شيلي أسما معينا خلال روايتها وإنما أشارت إليه بصفات متعددة كـ "الوحش" و "المسخ" و "العفريت".
حياة ماري شيلي نفسها لم تختلف كثيرا في بؤسها عن حياة المسخ الذي قدمته للعالم، إذ ماتت أمها الكاتبة والمدافعة عن الحريات النسائية "ماري ولستونكرافت" وهي لم تزل رضيعة بعمر 11 يوم فقط. ونشأت في كنف والدها الكاتب والفيلسوف ذو الآراء الحرة "وليم غودون" الذي تزوج لاحقا بجارته الأرملة التي على ما يبدو لم تكن على وفاق مع ماري وكانت تفضل عليها أطفالها من زوجها الراحل. الناحية الجيدة الوحيدة في طفولة ماري تجسدت في حرص والدها الشديد على تعليم وتثقيف أبنته على أحسن وجه.
في سن المراهقة عشقت ماري شابا متزوجا هو الشاعر الرومانسي "بيرسي شيلي"، علاقة الاثنان كانت مرفوضة من قبل المجتمع الانجليزي المحافظ آنذاك، إلا أن ذلك لم يفت في عضد الحبيبين اللذان سافرا سرا إلى فرنسا واستمرا في علاقتهما حتى تكللت بالزواج أخيرا بعد انتحار زوجة بيرسي الأولى.
الزوجان رزقا بأربعة أطفال لم يعش منهم سوى صبي واحد، وقد ترك موت الأطفال أثرا لا يمحى في نفس ماري. ثم حلت الطامة الكبرى عام 1822 بموت الزوج بيرسي غرقا أثناء رحلة بالقوارب.
السنوات اللاحقة من حياة ماري كانت عبارة عن صراع مستمر مع الفقر والفاقة، والمؤلم حقا هو أنه برغم كونها كاتبة من الطراز الأول، ورغم شهرة روايتها التي طبقت الآفاق، ناهيك عن شهرة زوجها الراحل، إلا أن ماري لم تستطع أبدا أن تجد لنفسها مكانا محترما بين أفراد المجتمع المخملي الانجليزي، فقد نبذها ذلك الوسط البراق .. أو ربما هي لم تستطع مجاراة متطلباته بسبب فقرها المزمن فأنزوت وحيدة تشكو الزمن آهاتها.
ماري لم تتزوج ثانية وظلت وفية لزوجها الراحل الذي قضت معظم ما تبقى من عمرها تجمع وتحقق قصائده وتهتم بنشرها، عاشت أيامها الأخيرة بسعادة مع أبنها الوحيد وزوجته، ووافتها المنية بسبب المرض عام 1851 عن ثلاث وخمسون عاما.

فرانكنشتاين الحقيقي :-
لسنوات طويلة تسأل الناس عن المصدر الذي استوحت ماري شيلي روايتها منه، البعض رأى في القصة بعدا دينيا وفلسفيا، فباعتقاد هؤلاء، يشير المسخ في واقع الأمر إلى الشيطان أو إبليس الذي تمرد على ربه وخالقه.
أما ماري شيلي فقد زعمت بأنها استوحت شخصيات حكايتها من حلم شاهدته أثناء نومها. الأمر كله بدأ في يوم ماطر وبارد من أيام عام 1816، ماري شيلي كانت برفقة زوجها في عطلة بسويسرا وكانا في ذلك اليوم في ضيافة صديقهم النبيل والشاعر الانجليزي اللورد بايرون، كان مقررا أن يقضوا نهارهم في أحضان الطبيعة السويسرية الخلابة، لكن الطقس السيئ أجبرهم على البقاء حبيسي جدران قصر اللورد، ولتمضية الوقت وقتل الملل جلسوا جميعا قرب الموقد وراحوا يسلون أنفسهم بقراءة قصص الأشباح، وبوحي من تلك القصص أقترح اللورد بايرن أن يكتب كل منهم قصة رعب يؤلفها بأسلوبه الخاص.
في بادئ الأمر لم تجد ماري شيلي ما تكتبه، لكن في تلك الليلة جاءها الإلهام أثناء نومها على شكل كابوس مرعب شاهدت خلاله شابا شاحب الوجه منكبا على طاولة ضخمة يجمع شتات ما بدا كأنه مسخ بشري غاية في البشاعة، ماري لاحظت بأن الحياة بدأت تدب شيئا فشيئا في جسد ذلك المسخ بواسطة مصدر طاقة ذو قوة خارقة .. كان مشهدا مخيفا أوحى لماري بفكرة روايتها الخالدة.
لكن بعيدا عن قصة الكابوس المزعوم، يعتقد العديد من الباحثين اليوم بأن للقصة جذور حقيقية أبعد بكثير من كونها مجرد حلم أو طيف داعب خيال المؤلفة الشابة. فأسم فرانكنشتاين هو في الحقيقة لقب عائلة ألمانية نبيلة عريقة اشتهرت بقلعتها القديمة التي انتصبت أبراجها العالية لقرون طويلة بالقرب من مدينة دارمشتات الألمانية، ويرجح بعض الباحثين بأن السيدة شيلي وزوجها مروا بتلك القلعة القديمة وربما باتوا ليلتهم فيها أثناء رحلتهم إلى سويسرا.
هناك داخل القلعة ربما سمعت ماري شيلي لأول مرة بحكاية العالم الغريب الأطوار يوهان كونراد ديبيل (Johann Konrad Dippel ) واطلعت على الحكايات العجيبة التي تداولها الناس حول تجاربه. كان شخصية مثيرة للجدل بكل معنى الكلمة، فقد ولد في قلعة فرانكنشتاين عام 1673 ودرس في شبابه علم اللاهوت والفلسفة والكيمياء .. وادعى النبوة لفترة من الزمن !.
كان يذيل بحوثه وكتاباته بأسم يوهان كونراد دي فرانكنشتاين، وكان دائم الوقوع في المشاكل بسبب تصرفاته وآراءه العلمية والدينية الغريبة ، حبس مرة بتهمة التشبه بملك السويد! وأخرى بتهمة الهرطقة.
يوهان ديبل كان مولعا بالكيمياء، ذلك العلم الذي أعتبره القدماء بحرا يزخر بالرموز والطلاسم الغامضة، وقد غاص يوهان في لجة ذلك البحر العاتي وخرج للعالم بإكسير زعم بأن له نفس الخواص السحرية لـ "أكسير الحياة"، أي أنه يطيل العمر ويجدد الشباب. وكانت طريقة صناعة ذلك السائل الخارق لا تقل غرابة عن خواصه العجيبة، فهو يتألف من أمور قد لا يتخيلها العقل .. دماء .. أمعاء .. عظام وأجزاء من جيف الحيوانات الميتة مزجت بعناية داخل وعاء معدني كبير أشبه بذلك الذي كانت ساحرات العصور الوسطى تستخدمه في تحضير وصفاتهن، ثم أضيف إلى ذلك المزيج الغريب مقادير معينة من المواد الكيميائية.
المثير للدهشة حقا هو نجاح يوهان في تسويق سائله الخارق ذاك، إذ باع بعضا منه إلى نبيل ألماني عجوز بعد أن وعده وأغراه بعمر مديد يصل إلى 135 عام. لكن العجوز في الحقيقة لم يعش سوى لسنوات قليلة رغم مثابرته على شرب ذلك الترياق السحري كل صباح!.
إضافة إلى إكسيره العجيب، هناك قصص عن أمور رهيبة أقترفها يوهان أثناء مكوثه في قلعة فرانكنشتاين، فالرجل على ما يبدو كان عالما مخبولا كأولئك العلماء منفوشي الشعر الذين نشاهدهم أحيانا في الأفلام. كان اهتمامه منصبا على الكيمياء وعلم التشريح. وقد تحدث السكان القرويين القاطنين بالقرب من القلعة عن قيامه بتجارب يشيب لها الولدان .. تجارب أستخدم فيها الجثث والجيف البشرية، وحاول في إحداها نقل الروح من جثة إلى أخرى! كما حاول إعادة الحياة لبعض الموتى عن طريق تمرير التيار الكهربائي في أجسادهم. ولأن مصادر الكهرباء المعروفة اليوم لم تكن متاحة في ذلك الزمن الغابر، لذلك قام يوهان بتشييد برج ضخم شاهق لاقتناص شحنات الصواعق الكهربائية .. ولك أن تتخيل عزيزي القارئ ذلك العالم المجنون يرقص طربا وسط جثث الموتى تحيط به قواريره الملونة الغريبة وقدوره التي تغلي بمواد لا يعلم كنهها سوى الله .. ولك أن تتخيله وهو يضحك ملئ شدقيه مبتهجا بقدوم العواصف الرعدية الهائجة التي ستمنحه صواعقها الطاقة اللازمة لأجراء تجاربه المجنونة .. لكن هل كانت تجاربه مجنونة حقا ؟! أم كان الرجل نابغة عبقري سبق عصره بقرون! .. قد لا يعلم ذلك سوى الله .. فالرجل انتهى به الأمر ميتا في ظروف غامضة، ويقال بأنه نجح قبل موته في صناعة كف بشرية بإمكانها التحرك من تلقاء نفسها!.
على العموم، تجارب يوهان لم يكتب لها الاستمرار طويلا، فالناس القرويون البسطاء هالهم ما سمعوه عن تجاربه في القلعة، ارتعدوا خوفا وتملكهم الغضب من الشرور الشيطانية التي كانت تقترف بالقرب من أكواخهم الخشبية، وفي نهاية الأمر تحول غضبهم إلى ثورة عارمة أجبرت العالم الغريب الأطوار على مغادرة مختبره الذي بدا للثوار أقرب إلى مسلخ بشري منه إلى مختبر علمي .. يوهان كونراد ديبل عثر عليه ميتا .. مسموما على الأرجح .. في قلعة ويتنغستاين في يوم ما من عام 1734.

الكهرباء وإحياء الموتى!
الباحثين هذه الأيام يجدون صعوبة كبيرة في فصل الخرافة عن الحقيقة بشأن تجارب العلماء القدماء، ومنهم يوهان كونراد ديبل، فالكهرباء في زمانه كانت لاتزال اكتشافا حديثا يحوطه الكثير من الغموض، وخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر شاعت بين العامة الكثير من الخرافات بشأن هذه الطاقة الجديدة بسبب الجهل والتخلف الذي كان متفشيا كالوباء آنذاك. فعلى سبيل المثال، أعتقد الكثيرون في ذلك العصر بأن الكهرباء تستطيع إعادة الحياة إلى الموتى!. وقد لعب الفهم الخاطئ لسلوك المواد والأجسام التي يمر خلالها التيار الكهربائي دورا كبير في تعزيز هذه الخرافات، ففي عام 1780 قام العالم الايطالي "ليوجي جالفاني" بتجارب مرر خلالها تيارا كهربائيا داخل جسد ضفدعة ميتة ولاحظ حدوث حركة وارتجاف في أطرافها عند صعقها بالكهرباء. ثم قام أبن أخته ويدعى جيوفاني إلديني بتجارب من نفس النوع على موتى البشر. إحدى تلك التجارب المثيرة للجدل نفذها في ساحة عامة من ساحات لندن عام 1791 وجعل جمهور المشاهدين خلالها يصابون بالذهول والحيرة. جيوفاني قام بربط أسلاكه الكهربائية إلى جسد جثة بشرية تعود لمجرم تم إعدامه شنقا في صبيحة ذلك اليوم، ثم مرر تيارا كهربائيا مقداره 120 فولت إلى ذلك الجسد الميت، ما حدث بعد ذلك جعل صرخات الرعب والتعجب ترتفع من كل حدب وصوب حتى أنه أغشي على بعض النساء، فالجثة الهامدة أنقبضت ملامحها كما لو أنها كانت تتألم، ويقال بأنها فتحت عينها وراحت تحدق إلى جيوفاني كأنما أرادت معرفة شخص معذبها، وحين زاد جيوفاني من شدة التيار الكهربائي أخذت الجثة ترتعش وتتخبط حتى ظن الجمهور بأنها ستقوم عائدة إلى الحياة.
طبعا تجربة جيوفاني لم يكن فيها ما يثير العجب، لكن كما أسلفنا، جهل عامة الناس .. بل وحتى العلماء آنذاك .. بسلوك الأجسام الموصلة التي يمر خلالها التيار الكهربائي هو الذي جعلهم يتصورون بأن للكهرباء قدرات خارقة، بل آمن العديد منهم بأن شحنة كهربائية فائقة بإمكانها حقا إعادة الحياة إلى الموتى!.
تجربة جيوفاني جرت قبل سنوات قليلة فقط من ولادة ماري شيلي، ولاشك في أن قصة تلك التجربة المثيرة وما رافقها من إشاعات حول قدرات الكهرباء الخرافية كان صداها لازال يتردد في الأوساط اللندنية أثناء طفولة ومراهقة ماري، وعليه فمن المرجح جدا بأن تكون المؤلفة الشابة قد استوحت أحداث روايتها من تلك الاعتقادات الخرافية التي كانت رائجة في عصرها ثم مزجتها بإبداع مع حكاية العالم الألماني غريب الأطوار لتخرج إلى العالم برواية خلبت لباب القراء والمشاهدين لعدة أجيال.

سجن قارة !!!!!
السجن الوحيد الذي ليس له باب
دخل له المئات ولم يخرج منه احد
حبس قارة يوجد تحت الارض، مدينة مكناس
هو الوحيد في العالم الذي ليس له باب. مساحته مجهولة واللي دخل ليه عمرو يخرج منو!
هو سجن بناه المولى إسماعيل ليزج فيه بمثيري القلاقل والفتن ومعارضيه بصفة خاصة. وهو سجن بني بالكامل تحت الأرض. وقد بني على هيئة دهاليز مثل المتاهة. فكل قاعة بها عدة ممرات وكل ممر يقود إلى قاعة أخرى بحيث انك إذا توغلت يصبح من الصعب جدا أن تعود من حيث أتيت. يقال أن لا احد دخل هذا السجن و خرج حيا.
مساحة السجن غير معروفه الى يومنا هذا. هناك من يقول انه بمساحة مدينة مكناس, وهناك من يقول انه يمتد إلى عشرات الكيلومترات تحت الأرض.
وربما يكون هذا السجن هو الوحيد في العالم لذي ليس له باب!
إذا كيف يدخل السجناء ؟
للسجن قاعة رئيسية بها فتحة في السقف كان يلقى منها السجناء ومنها كان يلقى لهم الطعام أيضا. إذا السجن كان بمثابة سجن مؤبد وهناك رواية تقول إن السلطان جعل للسجن مخرجا واحدا في مكان ما من يجده فهو حر.
قد يسأل سائل فيقول لماذا لا يتم استكشاف هذا السجن لتتجلى كل أسراره. السبب ببساطة هو أن لا أحد يجرؤ على ذلك. هناك اعتقاد سائد يقول أن هذا السجن مسكون أو به لعنة ما. فقد حاول العديد من المغامرين استكشافه ولكن كل من يدخله لا يعود. وكانت أبرز محاولة لاستكشافه هي التي قام بها فريق من المستكشفين الفرنسيين في التسعينات. قام هذا الفريق المحترف بجلب كل الأدوات والتجهيزات الحديثة لسبر أغوار حبس قارا. والنتيجة كانت مأساوية فقد اختفى الفريق ولا يزال مصيرهم مجهول إلى يومنا هذا. بعد هذه الحادثة قامت السلطات بإغلاق الحبس بواسطة جدار إسمنتي وتركت قاعة واحدة فقط للسياح

اسرار عجائب متنوعة
1 - بحيرة تتنفس :
يوجد فى نيوزيلاندة بحيرة كبيرة تبلغ مساحتها ثمانين كيلومتراً وعمقها أربعمائة متر .. هذه البحيرة ترتفع وتنخفض بنظام آلى كل خمس دقائق فهى تشبه صدر إنسان يتنفس بقوة .
2 - الأنهار الصغار
من بين الأنهار الصغار نهرين بين البصرة والأهوار قيل أنه يرتفع بعض الأوقات ثم ينقطع ثمانى سنين ولا يعرف عنه أحد شئ .. ونهر فى اليمن عند طلوع الشمس يجرى من الشرق للغرب وعند غروبها يجرى من الغرب للشرق .
3 - الجبال الطبيعية
إن جبل المقدس جبل شريف فنار تضئ فى الليل وتزورها الناس ويوجد جبل بالشام لونه أسود كالفحم ورماده أبيض يبيش الثياب وجبل سمرقند يقطر منه ماء فى الصيف يصير جليداً فى الشتاء وجبل الطور إذا حُفر بأرضه يُخرج حجارة كصورة الأدميين .
4 - أسوا البراكين
هو بركان فيزوف ويقع جنوب نابولى بإيطاليا وهو على هيئة خروط يصل إرتفاعه إلى 1300 متراً تقريباً ومحيط قاعدته 4 كيلومتر .. ويبلغ قطر فوهته حوالى 4 كيلومترات وأشهر ثوراته التى حدثت عام 79 م وإستمرت الحمم الملتهبة تقذف المدن حولها ثلاثة أيام حتى أفنت مدن بأكملها .. ثم ثورته عام 1631 أى بعد أسوأ ثوراته الأولى بحوالى 1500 عام ليقتل هذه المرة ما يزيد على 18 ألف شخص .
* اسوأ الزلازل المتسببة بالموت فى العالم :
أضخم أرقام الضحايا من جراء الزلازل هو ذلك الذى ضرب كل مدن البحر الأبيض المتوسط فى شهر يوليو 1201 والإحصاء المعاصر لعدد الضحايا يشير إلى 1100000 وثمة رقم غير مؤكد وهو 830000 فى الجزر الصينية ( شنيس - شانس - هونان) من جراء زلزال فى يناير 1556 - أما رقم الضحايا الأعظم فكان من زلزال تانفشان - شرق الصين وقد ضرب الصين فى عام 1976 وبلغت شدته 8.2 ريختر .. وكان أول رقم نُشر فى ذلك كان حوالى 65537 وقد عُدّل الرقم فيما بعد ليصل إلى 750000 .
والزلزال الأقوى الذى تسبب فى خسائر مادية وبشرية هائلة كان زلزال طوكيو ويوكوهاما حيث دمر 575000 منزلاً وقد قُدرت الأضرار المادية بـ 1000 مليون جنيه إسترلينى .
* أطول أنهارالعالم
أطول الأنهار فى العالم هو نهر ( الأمازون ) الذى يصب فى جنوب الأطلنطى ، ونهر النيل الذى يصب فى البحر الأبيض المتوسط ، وتم إكتشاف المصدر الحقيقى لنهرالأمازون فى عام 1953 وهو ينبوع إسمه ( هوركو) وقد تم قياس طول هذا النهر حتى مصّبه فى جنوب الأطلنطى عام 1969 .. فبلغ 4007 ميلاً = 6448 كم .. أما طول نهر النيل فقد بلغ حوالى 4145 ميلاً .. حوالى 6670 كم .
* أقصر أنهار العالم
أقصر الأنهار هو ( نهر دى ) فى مدينة لينكولين بالولايات المتحدة الأمريكية .
* نبع مياه عذبة فى البحر
فى إحدى جزر البحرين يحصل السكان على الماء العذب من نبع ينبثق وسط المياه المالحة قرب ساحل الجزيرة لذلك تقصد إليه السفن وينزل الغواصون تحت سطح الماء حيث يملأون آوانيهم على مقربة من القاع قبل أن تختلط بالماء المالح .
* نهر من الخل
قد يوصف نهر النيل بأنه نهر من العسل أو الشهد كدلالة على عذوبة مياهه .. وعلى العكس من النيل هناك نهر من الخل وهو نهر ( الريو - فيناجرى ) الذى يوجد فى كولومبيا .. وهو جزء من النهر الأكبر المسمى كوكا .. وقد بلغ من ملوحته أن الأسماك لا تستطيع العيش فيه وعندما حلل العلماء مياهه كيميائياً وجدوا أنها تحتوى على أحد عشر جزءأ من حامض الكبريتيك وعلى تسعة أجزاء من حامض الهيدروكلوريك فى كل 1000 جزء من الماء ... ويرجع سبب ملوحة هذا النهر إلى أنه يجرى بالقرب من بركان يسمى بركان ( بوراسيه ) .
* أعلى بركان
أعلى بركان فى العالم هو بركان كوتوباكس فى الأكوادور بأمريكا الجنوبيةويبلغ إرتفاعه 5900 متراً يليه بركان مونالوا وإرتفاعه حوالى 4500 متراً .. فبركان فيزوف 1186 متراً .
* أعلى الشلالات
أعلى شلالات العالم هى شلالات سوزولاند فى الجزيرة الجنوبية لأيسلندا .
مملكة النبات
الشجرة التى تأكل الناس !
سافرت بعثة إنجليزية قبل عشرين عاماً إلى إحدى جزر المحيط الهندى وعادت تحمل أخبار عن شجرة يُقال أنها تأكل الناس والحيوانات بأن تلتف أوراقها وأغصانها الهائلة على الضحية فتفترسها وتمتصها فلا تتركها إلا بعد أن تصبح هيكلاً بشرياً .. ومما قالته البعثة أن هذه الشجرة تنمو فى نفس الجزيرة التى نزل فيها السندباد البحرى وقص عنها الغرائب والعجائب المعروفة ..
وبعتقد السكان هناك بأن أرواح أجدادهم وآلهتهم متقمصة فى أوراق هذه الشجرة ، ولذلك تجدهم يعبدونها ويقدسونها ويُقدمون إليها ذبيحة مختارة على الهيكل هيكل الأجداد والآلهة .
أما كيف يتقدم الشخص من الشجرة المقدسة ، فيلخص بأنه يرى فى نومه انه واقف تحتها , يكفى أن يحلم بها فيتقدم فى اليوم التالى ويعترف للكاهن بأن الإختيار وقع عليه .. والويل لمن ينكر ذلك منهم فإنه بإعتقادهم يصيح منبوذاً من الآلهة وتحق عليه لعنته الأبدية .
* بيت فى شجرة
ينمو فى أواسط أفريقيا وأستراليا نوع من الشجر كبير الحجم يمتاز بتجويف كبير فى جذعه ولذا يتخذه الأهالى هناك مسكناً لهم .
* أطول شجرة عيد ميلاد
أقدم شجرة فى العالم لعيد الميلاد بلغ إرتفاعها 221 قدماً = 67.36 متراً وقد تم إقتطاعها من شجرة تنَّوب ( دوجلاس ) واشنطن عام 1950 .
وأطول شجرة عيد ميلاد شُيدت فى بريطانيا بلغ إرتفاعها 85 قدماً = 25.98 متراً وهى مقتطعة من شجرة بيسية من النرويج وذلك فى لندن عام 1975 .
* أقدم شجرة فى العالم
كانت شجرة صنوبر نمت على إرتفاع 10.75 قدماً فوق سطح البحر فى نيفادا - الولايات المتحدة الأمريكية .. بلغ عمرها 5100 عاماً أما أكبر الأشجار الحية سناً فهى شجرة صنوبر فى كاليفورنيا - الجبال البيضاء - وعمرها هو 4600 عاماً .. وقيل أنه فى شهر مارس عام 1974 انتجت هذه الشجرة 48 نبتة صغيرة .
* أضخم غابة فى العالم
أضخم مناطق الغابات فى العالم تقع فى شمال روسيا وتصل مساحة المناطق المشجرة إلى حوالى 1100 مليون هكتار أى حوالى ربع مساحة غابات العالم .
* أغلى شجرة فى العالم
أكبر ثمن دُفع لقاء شجرة هو 51000 دولار لشجرة تفاح ( جولدن ) فى منطقة (باكى ) واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية وقد إشترتها بيت حضانة للأطفال فى ميسورى عام 1959 .
* شجرة الضحك
توجد فى شبه الجزيرة العربية شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوى كل ثمرة منها على ثلاث حبات سوداء فى حجم حبة البازلاء وتُعرف بإسم شجرة الضحك والسبب فى هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يُستعمل كنوع من أنواع ( النشوق ) يكفى أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص وتستمر هذه الحالة حوالى نصف ساعة يروح بعدها المرء فى سبات عميق .
* النبات الذى ياكل اللحم
نوع من النبات يسمى الكوبرا وهو نبات أرضى غريب وغذاؤه أغرب لكنه يعيش على إلتهام اللحوم ، فضحاياه من الحشرات التى يجذبها إلى جناحيه المزودين برحيق حلو ورائحة جذابة ، فما أن تأوى الحشرات إليها حتى تدخل فتحة لدى النبات وتضل الحشرة طريقها فى الخروج ..
هذه الفتحة هى المصيدة وهى بمثابة المعدة التى تُهضم وتُمتص وكأنها الجهاز الهضمى عند الحيوان .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى