* جنكيز خان - حقائق عن امريكا - توماهوك - ساعة مكة - اغرب عشر حقائق عن الفراعنة

اذهب الى الأسفل

* جنكيز خان - حقائق عن امريكا - توماهوك - ساعة مكة - اغرب عشر حقائق عن الفراعنة

مُساهمة  طارق فتحي في الأحد يناير 02, 2011 6:52 pm

10 حقائق لا تعرفها عن القائد المغولى.. جنكيز خان
مُساهمة طارق فتحي في السبت 27 سبتمبر 2014 - 19:44
بين عام 1206م وموته عام 1227م، احتل القائد المغولي جنكيز خان 12 مليون ميلاً مربعاً من الأراضي أى أكثر من أي شخص في التاريخ.
شق طريقه عبر آسيا و أوروبا دون رحمة تاركاً ملايين الموتى خلفه ، لكنه قام بعصرنة الثقافة المغولية ، تقبل الحرية الدينية وساعد على فتح الاتصال بين الشرق والغرب.
اليك 10 حقائق عن هذا الحاكم العظيم الذي كان عبقرياً عسكرياً و رجل دولة متعطشاً للدماء بآن واحد..
1- جنكيز لم يكن اسمه الحقيقي
الرجل الذي أصبح “الخان العظيم” ولد على ضفاف نهر أونون قرابة 1162 وسمي تيموجين “من الحديد” أو “الحداد” وحصل على اسم الشرف جنكيز خان عام 1206 عندما أعلن قائداً للمغول خلال اجتماع قبلي.
يختلف المؤرخون على معنى الإسم حيث خان تعني القائد ، الحاكم أما جنكيز فقد تعني “المحيط” أو “حسب” لكن التعبير يترجم عادة الحاكم الأسمى أو العالمي.
2- عاش طفولة صعبة
أُجبر جنكيز من عمر مبكر على الكفاح والاعتياد على حياة المغول الوحشية، أعداؤه التتار قتلوا أباه بالسم عندما كان في التاسعة ، وقبيلته طردت عائلته وتركت أمه وحيدة لتربي أطفالها السبعة.
شب جنكيز على الصيد و النهب لتأمين لقمة العيش، ومن الممكن أن يكون قد قتل أخاه الغير الشقيق بسبب النزاع على الطعام ، خلال مراهقته اُختطف هو و زوجته الصغيرة من قبل العشائر المنافسة و أصبح عبداً عندهم حتى تمكن من الهرب.
رغم كل الصعوبات تمكن و عمره 20 عاما من إثبات نفسه كقائد ومحارب عظيم .بعد أن جمع حوله جيشاً من المؤيديين، بدأ يتحالف مع رؤساء القبائل و بحلول عام 1206 تمكن من توحيد قبائل السهول تحت رايته وبدأ يفكر بالتوسع .
3- لا توجد معلومات واضحة عن شكله
رغم أنه شخصية مؤثرة فنحن لا نعرف إلا القليل عن حياة جنكيز خان الشخصية أو شكله الخارجي. فلم تصلنا أية رسومات أو تماثيل تصوره والمعلومات التي وصلت للمؤرخين غالباً ما كانت متناقضة أو غير موثوقة.
لكن معظم التقارير تصفه بأنه طويل وقوي ، لحيته كثيفة ويملك خصلة شعر طويلة.
4- بعض من قادته الموثوقين جداً كانوا أعداءه
كان الخان العظيم يقدر المواهب جداً وعادة ما كان يختار قادته على أساس المهارة والخبرة بغض النظر عن الطبقة و السلالة وحتى الولاءات السابقة.
وكمثال على ذلك ، خلال معركة ضد قبيلة تايجوت المنافسة عام 1201 اُصيب حصان جنكيز بسهم وكاد أن يقتل الخان.وبعد ان انتهت المعركة عاين جنكيز خان الأسرى وطالب بمعرفة الجندي الذي اطلق السهم، و قام بعد ذلك بتعيينه ضابطاً في جيشه و لقبه بالسهم ليصبح هذا الجندي فيما بعد أحد أعظم القادة الميدانيين خلال احتلال المغول آسيا و أوروبا.
5- نادراً ما ترك نتيجة صراعاته غير محسومة
غالباً ما كان جنكيز خان يعطي فرصة للممالك الأخرى لتخضع سلمياً لحكم المغول، لكنه لم يتردد أبداً بإخضاع المجتمعات التي قاومته.
إحدى أشهر حملاته الإنتقامية حدثت عام 1219 ، بعدما خرق شاه الأمبراطورية الخوارزمية اتفاقه مع المغول وقتل رسل المغول، وكان رد الخان الغاضب بأن أرسل جحافل المغول إلى أراضي الإمبراطورية الخوازمية مخلفاً ملايين القتلى و دماراً تاماً للإمبراطورية الخوارزمية.
لكنه لم يكتف بذلك فقام بشن حملة على مجموعة من المغول رفضت إرسال جنود إليه عندما غزا خوارزم، فدمر عاصمتهم وأعدم جميع أفراد عائلتهم المالكة.
6- كان مسؤولاً عن مقتل ما يقارب 40 مليون شخص
من المستحيل معرفة العدد الحقيقي لضحايا الغزو المغولي لكن الكثير من المؤرخين يقدرونه ب 40 مليون.تعدادات السكان خلال العصور الوسطى تشير إلى انخفاض عدد سكان الصين بعشرات الملايين خلال حياة الخان و يقدر الباحثون أنه قتل ثلاثة أرباع سكان إيران الحالية في حربه على الإمبراطورية الخوارزمية ، بعد كل ما قيل فإن هجمات المغول خفضت عدد سكان العالم بنسبة 11%.
7- كان متسامحاً مع الأديان المختلفة
تقبل جنكيز خان التنوع في الأراضي التي احتلها على عكس الكثير من مؤسسي الإمبراطوريات.
أصدر قوانين تسمح بحرية المعتقد و تستثني دور العبادة من الضرائب. هذا التسامح كان له جانب سياسي حتى يستمد رضى الشعوب و لكن كان للمغول موقف ليبرالي خاص تجاه الدين.
بينما كان جنكيز و الكثيرون منتسبين لنظام عقائد شامانية يقدس أرواح السماء،الرياح والجبال . كان بقية مغول السهول متنوعي الديان فمنهم المسيحيون النسطوريون ،البوذيون،المسلمون و منهم من يعتنق تقاليداً روحية أخرى.
8- أنشأ واحداً من أوائل النظم البريدية العالمية
إضافة للقوس والحصان ، فإن أفضل سلاح قد يكون امتلكه المغول هو شبكة اتصالاتهم الشاسعة.
من أوائل المراسيم التي أصدرها الخان كان إنشاء خدمة البريد السريع و سميت ب “يام”. اعتمدت على سلسلة من المحطات والبيوت الموزعة بشكل جيد على كامل أراضي الإمبراطورية.تكمن بوسطاتها السعاة من قطع مسافات وصلت حتى 200 ميل في اليوم من خلال تبديل أحصنتهم بعد عدة أميال أو أخد قسط من الراحة.
سمح هذا النظام بنقل البضائع والمعلومات بسرعة غير مسبوقة كما أنه لعب دور عين و أذن جنكيز خان حيث مكنه من مواكبة التطورات السياسية و العسكرية والبقاء على اتصال مع شبكته الواسعة من الجواسيس و المستطلعين.وساعد اليام على حماية الشخصيات الأجنبية الهامة و التجار خلال سفرهم.
9- لا أحد يعرف كيفية موته و مكان دفنه
أحد أكثر الألغاز المحيطة بحياة جنكيز خان غموضاً هو كيفية موته.
الرواية التقليدية تقول بأنه مات عام 1227 من إصابات ناتجة عن سقوطه عن حصانه ، لكن المصادر الأخرى تذكر احتمالات عديدة أخرى كإصابته بالملاريا أو حتى موته بسبب سهم أصاب ركبته و مهما كانت طريقة موته فقد عمل جنكيز خان جاهداً على إبقاء مكان دفنه سرياً.
وفقاً للأسطورة فإن أعضاء موكب جنازته ذبحوا كل من صادفوه في طريقهم نحو مكان الدفن وبعد دفنه جعلوا الخيول تدوس على مكان دفنه لإخفائه.
القبر على الأرجح حول أو على جبل في منغوليا اسمه برخان أو بركان خلدون، لكن حتى اليوم فإن مكانه ليس محدداً.
10- حاول السوفييت إخماد ذكره في منغوليا
يعتبر جنكيز خان اليوم في منغوليا أباً مؤسساً و بطلاً قومياً ، لكن خلال الحكم السوفييتي في القرن العشرين كان من الممنوع حتى ذكر اسمه.بهدف القضاء على كل أثر للقومية المنغولية، حاول السوفييت إخفاء ذكرى الخان فأزالوا قصته من الكتب المدرسية و منعوا الناس من زيارة مكان ولادته في خنتي.
وعندما نالت منغوليا استقلالها عام 1990 عاد ذكر الخان ولم تنجح كل المحاولات السوفييتية لطمس ذكره.

حقائق مذهلة عن أمريكا ستعرفها لأول مرة
مُساهمة طارق فتحي في السبت 27 سبتمبر 2014 - 19:42

يعتقد كثيرون ان الولايات المتحدة الامريكية من أكثر دول العالم ثراءاً وشعبها من أكثر الشعوب رفاهية، ولكن هناك حقائق مدهشة قد تغير من نظرتك لها ، فهى دولة كأي دولة أخرى بها ما يميزها، وبها عيوب .. والغريب في الأمر ان أغلب الامريكين يجهلون هذه الحقائق عن بلادهم ..
على كل حال هذه الحقائق الغريبة ناتجة عن إحصائيات وأبحاث موثقة، بعضها قد يكون سخيف ، وبعضها الآخر قد يثير دهشتك فعلاً ..
دعونا نتعرف على هذه الحقائق ..
واحد من كل ثمان أمريكيين قد عمل في سلسلة ماكدونالدز الشهيرة
واحد من كل ثمان أمريكيين قد عمل في سلسلة ماكدونالدز الشهيرة ، بغض النظر عن ماهية العمل ، وحسب آخر احصائية يوجد أكثر من 13 ألف فرع لماكدونالدز في الولايات المتحدة.
شركة آبل تمتلك أموالاً أكثر مما في خزانة الدولة
دائما تتصدر آبل قائمة أعلى الأرباح ،فقد استطاعت ان تتفوق على أشهر بل وأقدم العلامات التجارية، وسحق الشركات المنافسة ،حيث حققت أرباحا قياسية خلال الربع الثالث من هذا العام الحالي وصلت إلى 7.7 مليار دولار .
عدد الأبقار في ولاية مونتانا أكثر من عدد السكان بنسبة واحد إلى ثلاثة!
إحصائية غريبة تقرّ بأن عدد الأبقار يفوق عدد الأشخاص في ولاية مونتانا، والسبب يعود إلى ان اقتصاد هذه الولاية قائم بالأساس على الزراعة.
المواطن الأمريكي يستهلك من الموارد ما يستهلكة 32 شخص من كينيا !!
الشعب الأمريكي يعرف بأنه أكثر الشعوب إستهلاكاً للموارد على كوكب الأرض، هناك نظرية تقول انه لو عاش جميع سكان الأرض على نفس النمط الاستهلاكي الذي يعيشه المواطن الأمريكي ، فهذا يعني أننا سنحتاج إلى سبعة كواكب إضافية، بنفس موارد وثروات كوكب الأرض حتى تكفينا جميعاً.
أول شخص قام بإمتلاك الرقيق في أمريكا هو رجل داكن البشرة !
انتشرت ظاهرة العمال الأجرة أولاً قبل العبودية بسنوات، حيث كان يدفع الاشخاص تكلفة ذهابهم إلى المستعمرات عن طريق العمل لكي يتمكنوا من سداد الدين، وبعدها ظهرت العبودية وإنتشرت في كافة أرجاء امريكا، ولكن الغريب أن اول من امتلك عبداً هو رجل داكن البشرة،فمن الطبيعي ان يكون ضد هذه الظاهرة وليس معها !!
يتم التعامل مع الطلاب الرياضيين على انهم مشاهير
الرياضة هى النشاط الأكثر شعبية المرتبط بالتعليم في الولايات المتحدة، ففي كافة المراحل التعليمية، الثانوية وحتى الجامعية توجد انشطة رياضية، أشهرها دوري كرة القدم الامريكية على مستوى الجامعات، وعلى مستوى المدارس الثانوية، حيث يشاهدها الملايين.
ليس لأمريكا لغة رسمية !
قد تتفاجيء من العنوان، لكن ما قرأته صحيح ، على الرغم من أن أكثر الأمريكيين يتحدثون الإنجليزية، إلا أن هذا لم يكن سبب كافي لجعل الإنجليزية لغة رسمية للبلاد، حيث تشير إحصائية أجراها مكتب الإحصاء الأمريكي، ان 58 % من سكان أمريكا لغتهم الأصل لغة أخرى غير الإنجليزية، ويتحدثون الإنجليزية فقط للإندماج مع من حولهم .
1 من كل 3 أمريكيين يعاني من السمنة المفرطة
نسب الإصابة بالسمنة المفرطة تزداد في امريكا بسرعة هائلة، على الرغم من الدعاية المكثفة للتوعية بخطورة هذا الأمر ، إلا ان النسب في ازدياد، فقد زادت السمنة عن العام الماضي بنسبة 31%، والجزء الأكبر من المصابين من البالغين.
الأمريكيون يؤمنون بالتناسخ !
تقريبا 25? من الأمريكيين يؤمنون بالتناسخ والذي يعني رجوع الروح إلى الحياة بعد الموت ولكن في جسد جديد، يعتقدون انها عملية روحانية لتحسين الذات!!
التناسخ كان يعتقد به في حضارات ديانات عديدة، كالبوذية والهندوسية، وفي الحضارة الفرعونية أيضاً.
مسموح لعدم البالغين التدخين، ولكن ممنوع شرائها !
لأمر أشبة بنكتة سخيفة .. أليس كذلك ؟
لكنه واقع ، ففي القانون الأمريكي يسمح لمن هم دون السن القانونية التدخين، ولكن من غير المسموح لهم شرائها، ومن يخالف القانون يعاقب على ذلك!
الأخطاء الطبية هي السبب السادس للوفاة في الولايات المتحدة
في دراسة أجرتها ولاية تكساس الأمريكية حول حجم الأخطاء الطبية، أظهرت إن نحو 12 مليون شخص من البالغين الذين يذهبون إلى المستشفيات والعيادات، يحصلون على تشخيص خاطئ لحالتهم، ومعظم هذه الأخطاء تؤدي إلى الوفاة !
في فرجينيا ولد أكبر عدد من الرؤساء مقارنة بالولايات الأخرى
ولاية فيرجينيا تسمى بـ ” أم الرؤساء” فقد خرج منها ثمانية رؤساء للولايات المتحدة، وهم: ويليام هنري هارسين، جيمس مونرو، ودرو ويلسون، جيمس ماديسون، جون تايلور، توماس جيفرسون، زيكاري تايلور، وجورج واشنطن.
27? من الأمريكيين لا يصدقون قصة الصعود إلى القمر
حقيقة انه لم يعد الأمريكين وحدهم هم من يشككوا بالأمر، ويرون انه محض أضحوكة.
ولكن؛ أول من اكتشف ان هذا الحدث كذبة ،هو الكاتب الامريكي بيل كيسينج، الذي استدل على ذلك بعدة براهين وأدلة، أهمها صورة العلم الامريكي وهو يرفرف على سطح القمر الخالي من الهواء !!
إذا كان في جيبك 10 دولار وليس عليك دين، فأنت أغنى من 25? من الأمريكيين
سبب دين معظم الأمريكين هو بطاقات الإئتمان، والتي يرونها وسيلة للحياة، فإذا لم تكن تستخدم بطاقات الائتمان فلم تتمكن من شراء أي شيء، وهذا تفكير كارثي بالطبع، لكنه واقع أغلب الأمريكين المحاطين بالدين من كل جهة.
البيتزا التي تقدم يومياً في الولايات المتحدة تساوي 100 فدان !
مثل كرة القدم وموسيقى البوب، تأتي البيتزا في قائمة الأشياء التقليدية الأمريكية والتي في الأصل، هى أشياء مكتسبة من ثقافات أخرى، ولكنها إنتشرت إنتشار ضخم وإلتصقت بعادات الشعب الأمريكي ، فلا غرابة ان الامريكيون ينفقون سنوياً 37 مليار دولار على البيتزا، أي ما يساوي ثلث السوق العالمي !!
المواطن الأمريكي يغير وظيفته كل 4 سنوات
تشير دراسة ان السبب الرئيسي الذي يدفع الأمريكين لترك عملهم هو المدير، يتلوه عدم حبهم لطبيعة العمل ،فهو بالنسبة للأغلبية، مصدر دخل فقط لا غير، ولذلك أقصى فترة يستمر فيها الأمريكي في عمله هى 4 سنوات، ثم يترك العمل وينتقل لعمل جديد .
مكتبة الكونجرس تحتفظ بكل التغريدات في الأرشيف
السؤال هنا ؛ لماذا ياترى تحتفظ مكتبة الكونجرس بتغريدات تويتر ..؟
السبب؛ هى انها ترى ان وسائل الاتصال الاجتماعية بما فيها تويتر، قد حلت محل اشكال التوثيق القديمة، وجعلت مهمة التوثيق أسهل، فهذه التغريدات ستساعد الباحثين في المستقبل لمعرفة المزيد عن الاحداث التاريخية، الموثقة باليوم والتاريخ والساعة بفضل تويتر.
قتلت الحكومة الآلاف عن طريق تسميم المشروبات الكحولية
حظرت الولايات المتحدة بيع وإنتاج الكحوليات لفترة إستمرت 13 عام، طيلة هذه الأعوام سقط آلاف القتلى الذين لم يلتزموا بالحظر، وعادوا لشرب هذه الكحوليات، حينها اعلنت الحكومة ان سبب موتهم هو إنتهاء صلاحية هذه المشروبات، لكن ظهر فيما بعد ان الحكومة كانت تقوم بتسميمها لردع الناس عنها !
40? من المواليد في أمريكا لأمهات غير متزوجات
40% من المواليد في امريكا من نساء غير متزوجات، ونتائج العديد من الدراسات الأكاديمية تشير إلى ان الفتيات الحاصلات على شهادات جامعية، ومستواهن المادي مرتفع تكون النسبة أقل مقارنة بمن دخلهن أقل وغير متعلمات .
العلم الأمريكي يوجد في كل شبر على أرض أمريكا
في امريكا أينما ذهبت ستجد علم أمريكا يرفرف فوق رأسك !
حقيقة لا أحد يعلم السبب الحقيقي وراء ذلك، البعض يعتقد انه إعلان للقومية، والبعض الآخر يرى ان الدولة السوية التي تدرك إنتماء شعبها لها لن تضطر لإظهار الرموز والشعارات بهذا الشكل المبالغ فيه، اي ان هذا مجرد غطاء لتفككها، ورأي آخر يقول انه يجب عليك ان تظل ممسكاً العلم بكلتا يديك، وأينما ذهبت، حتى لا يتم اتهامك انك معادي لأمريكا !!
وأنت ماذا تعتقد ..؟

توماهوك ...

البي جي أم-109 توماهوك لاند أتاك سيستم هو صاروخ جوال أمريكي إستراتيجي وتكتيكي ذات المدى البعيد لإصابة أهداف برية. يطلق التوماهوك من السفن والغواصات، وتم استخدامه في معظم حروب ومواجهات الولايات المتحدة العسكرية مؤخرا. إن إمكانية الصاروخ لتعايش عالية، حيث حجمه الصغير وإمكانية الطيران بارتفاع منخفض يجعل من الصعب اكتشافه. يصنع الصاروخ حاليا من قبل ريثيون وتم تطويره على عدة كتل ويوجد هناك عدد من الفئات المختلفة له، ويتراوح سعر الصاروخ الواحد بين 600 ألف و2.1 مليون دولار.
في عام 1971 بدأت بحرية الولايات المتحدة مشروع لدراسة تطوير صاروخ جوال إستراتيجي يمكن إطلاقه من الغواصات. وفي عام 1972 تم القرار على تطوير صاروخ من الممكن إطلاقه من أنبوب طوربيد بدلا من تطوير صاروخ كبير يطلق من أنابيب قذف اليو جي أم-27 بولاريس، وتم طرح المشروع في نوفمبر لمصنعي الأسلحة تحت اسم (بالإنجليزية: Submarine-Launched Cruise Missile SLCM)، سبمارين لونشد كروز ميسيل أي صاروخ جوال يطلق من غواصة). وفي يناير من عام 1974 تم اختيار أفضل تصميمان، إحداهن من شركة جنرل داينمكس والثانية من شركة أل تي في، للمنافسة على عقد تطوير الصاروخ.
بعد عدة رحلات اختبارية للنموذجان والتي تضمنت اختبار في انتقال الصاروخ من تحت سطح الماء إلى الجو بعد الإطلاق من غواصة، تم اختيار نموذج جنرل داينمكس في فبراير من عام 1976 كالتصميم الأفضل، وتم إطلاق بي جي أم-109 عليه. في ذلك الوقت أخذ القرار بأن يتم إطلاق الصاروخ من السفن أيضا فتغير اسم الصاروخ إلى صاروخ جوال يطلق من البحر. تم اختبار الصاروخ في الطيران في الأعوام التالية وأيضا تم اختبار نظام مطابقة كفاف التضاريس للتوجيه.
في عام 1977 تم إنشاء مشروع صاروخ جوال موحد من قبل إدارة كارتر، والذي أراد من البحرية والقوات الجوية أن يقومان بالعمل على تطوير صواريخهم الجوالة باستخدام تقنيات مشابهة. كانت القوات الجوية آنذاك تطور صاروخ جوال يطلق من الجو يعرف بالأي جي أم-86. استطاع المشروع أن يظهر بمحرك صاروخ جوال واحد (مروحة توربينية وليمز أف 107 من الأي جي أم-86) ونظام مطابقة كفاف التضاريس (من التوماهوك) للاستخدام من قبل الصاروخين. تم اختبار نوع صاروخ توماهوك يطلق من الجو، ولكن تم اختيار الأي جي أم-86 من قبل سلاح الجو وتوقف تطوير هذه الفئة من التوماهوك.
تم إطلاق أول توماهوك صنع على خط الإنتاج من سفينة حربية في مارس من عام 1980. وفي يونيو من العام نفسة تم إطلاق أول صاروخ توماهوك صنع أيضا على خط الإنتاج من غواصة. تم العمل على التقييم العملي للصاروخ في الأعوام التي تلت، وفي مارس من عام 1983 دخل التوماهوك الخدمة في البحرية الأمريكية.
في البداية تم تصميم أربع فئات للصاروخ، فئاتان برأس حربي نووي إحداهن يطلق من السطح والثانية من غواصة، وفئتان برأس حربي تقليدي مضاد للسفن وأيضا إحداهن يطلق من السطح والثانية من غواصة. تم تصميم وتطوير عدة فئات للصاروخ للبحرية الأمريكية وأيضا قواتها الجوية، ولكن نم قبول بعض فئات الصواروخ للخدمة والبعض الآخر لم يقبل
للصاروخ أنظمة ذاتية للتوجيه، حيث أن معلومات الهدف يتم إدخالها قبل إطلاق الصاروخ، في الفئات الأولى تم استخدام نظام مطابقة كفاف التضاريس للملاحة بإستخدام جهاز من ماكدونل دوجلاس من نوع "أي أن\دي پي دبليو-23" (AN/DPW-23)، عند إستخدام هذا النظام يتم الحصول على معلومات إرتفاع الصاروخ بواسطة مقياس ارتفاع راداري، ومن ثم يتم مقارنته بخارطة رادارية مبرمجة لكي يتبع الصاروخ مسار طيران مفصل، هذا النظام قد يتكون من عدة نقاط على إرتفاعات مختلفة لكي يتفادى الصاروخ الدفاعات الصاروخية والوصول إلى الهدف، يبلغ دقة هذا النظام 80 متر وهذه الدقة جيدة للرؤس الحربية النووية، بالإضافة إلى هذا النظام يستخدم نظام الملاحة بالقصور الذاتي لكي يبقى الصاروخ على مساره.
تم إضافة نظام مطابقة مشهد رقمي بمنطقة الارتباط في الفئة "سي" لزيادة دقته في الآونة الأخيرة قبل إصابة الهدف، حيث أنه يستخدم رأس حربي تقليدي لإصابة أهداف برية من ما يحتاج إلى دقة أعلى. ويعمل النظام بالتقاط صورة للتضاريس ومقارنتها بصورة محملة في الحاسوب الداخلي للصاروخ، من ما يزيد دقة الصاروخ إلى 10 متر. ويستخدم نظام "أي أن\دي أكس كيو-1" (AN/DXQ-1) لأخذ الصور وهو جهاز إستشعار كهربائي-بصري، تم إضافة نظام التموضع العالمي في الكتلة الثالثة لزيادة دقة نظام مطابقة كفاف التضاريس، وطور جهاز الإستشعار الكهربائي-البصري لكي يأخذ صور أعرض وأيضا عدد أكثر من الصور في اللحظات الأخيرة قبل إصابة الهدف، تم أيضا تطوير الصاروخ لكي يمكن إعادة برمجة الصاروخ أثناء الطيران لمهاجمة إحدى الأهداف الأخرى المبرمجة.
كانت أول نماذج الفئة "سي" تعمل بالإصطدام في جانب الهدف عند الهجوم، ولكن تم تطوير أنظمتها لكي تستطيع القيام بهجمتين آخرتين، إحداهن أن يرتفع الصاروخ في اللحظات الأخيرة والهجوم من الأعلى، والهجوم الآخر يسمح لصاروخ أن ينفجر أو يلقي قذائفه أثناء مروره فوق الهدف وهذا فعال ضد الأهداف المخبأه خلف الدروع الأرضية.
صواريخ (التوماهوك) المصممة لمهاجمة السفن لا تستطيع إستخدام الأنظمة التي تستخدمها الفئات الأخرى وذلك لعدم وجود التضاريس على سطح الماء، لذا يطلق الصاروخ في إتجاه الهدف التقريبي وتستخدم أنظمة توجيه بالقصور الذاتي حتى الإقتراب منه، عند إذ يبدأ نظام الملاحة الراداري شبيه للذي يستخدم في الصاروخ المضاد للسفن الهاربون بالعمل، والرادار هو من النوع "أي أن\دي أس كيو-28" (AN/DSQ-28) ذات التوجيه النشط، يطير الصاروخ بأسلوب متعرج للبحث عن الهدف، مستخدماً كل من الرادار النشط وأيضاً إلتقاط إنبعاثات الهدف الرادارية، عند القفل على الهدف يتوجه الصاروخ نحوه بملاصقة سطح البحر، قد يقوم الصاروخ بالإرتفاع لمدة بسيطة لكي يحصل على قفل أفضل على الهدف أو لتغير إتجاه الطيران لمهاجمة الهدف من إتجاه مختلف

ساعة مكة الملكية وساعة بيج بين اللندنية
ساعة مكة الملكية وساعة بيج بين اللندنية حقائق ومقارنات
التميز والتفوُق الذي أحاط ساعة بيج بن اللندنية الذي دام لأكثر من قرن من الزمان قوبل مؤخرا بالمنافسة الجدية من قبل ساعة أبراج مكة أحد أبراج البيت في المدينة الأعظم عند المسلمين مكة المكرمة و التي يتوقع في القريب العاجل، أن تصبح أحد مراكز التوقيت الرئيسية في العالم وأن يحول المليار و نصف مسلم توقيتهم عليها، لا بل العالم أجمع، خاصة و أن هناك حديثا ودراسات وحملات تقول أن ما اصطلح عليه بـ خط مكة المكرمة يجب أن يكون مركز التوقيت بدلا عن خط جرينيتش المعتمد عليه سابقا.
خط مكة على “حسب المراجع” هو المركز الحقيقي للكرة الأرضية بحيث يتوسط اليابسة تماما فاليابسة على يمين وشمال خط مكه متساوية تماما على عكس خط جرينيتش. بدأت الحملة للمطالبة عالميا “على حسب المراجع” بجعل خط مكه هو مركز الصفر أو مركز التوقيت المعتمد لدول العالم بدلا من خط جرينيتش في مؤتمر “Mecca: the Center of the Earth, Theory and Practice” بالعربية “مكه: مركز الأرض النظرية والتطبيق” لعلماء الدين المسلمين في الدوحة بقطر بقيادة الشيخ يوسف القرضاوي في 21 إبريل عام 2008.
برج ساعة مكة هو أعلى و أوسط سبعة أبراج ضمن مشروع أبراج البيت وهو مشروع وقفي مخصص ريعه لخدمة المسجد الحرام، بني هذا المشروع بتمويل حكومي من حكومة المملكة العربية السعودية، والبرج يضم فنادق و مراكز تسوق و قاعات اجتماع.
بلغت تكلفة المشروع الإجمالية 3 مليارات دولار وهو ما يعادل 0.8 % من الناتج المحلي الإجمالي GDP للملكة العربية السعودية وعلى حسب المصدر إن هذا المبلغ يعادل الناتج المحلي لـ 32 دوله صغيرة وجزيره مستقلة مجتمعة من حول العالم. وضعف تكلفة برج خليفة أعلى برج في العالم والذي بلغت تكلفته 1.5 مليار دولار. وتعتبر المساحة الإجمالية لمسطحات المبنى المبنى 1.5 مليون متر مربع وهي أكبر مساحة في العالم.
بالنسبة لموضوعنا اليوم وهو الساعة فهي تضاء بواسطة 2 مليون ضوء من النوع الموفر للطاقة LED Lights و يوجد نوع اخر من الاضاءة باللونين الأبيض و الأخضر يظهر عند موعد الاذان و يمكن رؤيتها من على بعد 30 كلم تقريبا لتنبيه سكان مكة و زائريها بدخول موعد الصلاة خمس مرات يوميا.في النهار يكون لون الساعة أبيضا و العقارب و الأرقام بالاسود أما في الليل يكون لونها أخضرا و العقارب بيضاء:
يحتوي البرج على عدة نقوش اسلامية مثل بسم الله، و سبحان الله و بحمده و الله أكبر و يعتلي لفظ الجلالة الساعة من الجهات الأربع بالاضافة الى أكبر هلال في العالم يعترش قمة الساعة لإضافة الطابع الاسلامي على هذا المبنى العملاق. التوقيت الذي تعتمده الساعة هو توقيت مكة المكرمة الذي يزيد بثلاث ساعات عن توقيت جرينتش
مساحة الساعة البالغة 43 متر طولا 43 متر عرضا وارتفاعها البالغ 601 متر يتيح رؤيتها و سماع صوت الأذان الذي تبثه عبر مكبرات صوت خاصة من جميع الجهات من مسافة سبعة كيلومترات تقريبا. هذا الارتفاع و هذه المساحة يجعلان من ساعة مكة ثاني أعلى برج في العالم. يذكر أنه سيتم تخصيص مصاعد لنقل الزوار الى الشرفة المحيطة باسفل الساعات الأربع و البالغ عرضها خمسة أمتار.
*الارتفاع: 97 متر مقابل 601 متر
*قطر الساعة الدائرية: 7 متر مقابل 46 متر
*النقوش و النصوص المكتوبة في ساعة بيج بن “اللهم احفظ الملكة فكتوريا” مقابل “بسم الله” و غيرها من النصوص الإسلامية المكتوبة على ساعة مكة ذكرناها في الأعلى.
*الإضاءة في ساعة بيج بن: كل قرص يضاء ب 28 لمبة أما ساعة مكة فتحتوي على 2 مليون ضوء في قرص الساعة بالاضافة الى 21.000 ضوء أخضر و أبيض تضاء عند موعد الاذان خمس مرات يوميا.
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى