مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حرف الهاء : هيباتيا - هيغل - هربت - هيرودوت - هيتي غرين - هانس

اذهب الى الأسفل

* حرف الهاء : هيباتيا - هيغل - هربت - هيرودوت - هيتي غرين - هانس Empty * حرف الهاء : هيباتيا - هيغل - هربت - هيرودوت - هيتي غرين - هانس

مُساهمة  طارق فتحي الجمعة يناير 09, 2015 8:45 am

هيباتيا ...
هيباتيا السكندرية (350-370 تقريبًا - 415) (باليونانية: Υπατία) هي فيلسوفة تخصصت في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة، وهي تعد أول امرأة في التاريخ يلمع اسمها كعالمة رياضيات،
وكما لمعت في تدريس الفلسفة وعلم الفلك.
كانت هيباتيا تتبع المدرسة الأفلاطونية المحدثة الفلسفية القديمة، لذا فكانت تتبع النهج الرياضي لأكاديمية أثينا، التي مثّلها إيودوكيوس الكنيدوسي،
تأثرت هيباتيا بفكر أفلوطين الذي عاش في القرن الثالث الميلادي، الذي كان يفضّل الدراسة المنطقية والرياضياتية بدلاً من المعرفة التجريبية، ويرى أن للقانون أفضلية على الطبيعة.
حياة العقل لأتباع أفلوطين كان الهدف منها الاتحاد مع الصوفية الإلهية.
عاشت هيباتيا في مصر الرومانية، وماتت على يد حشد من الغوغاء المسيحيين بعد اتهامها بممارسة السحر والإلحاد والتسبب في اضطرابات دينية.
ترى كاثلين وايلدر أن مقتل هيباتيا يعد نهاية للعصر الكلاسيكي القديم،[9] كما لاحظ ستيفن غرينبلات إن مقتلها "أثر بشدة في انحدار الحياة الفكرية السكندرية"،
وعلى النقيض، يرى كريستيان فيلدبرغ وماريا زيليسكا أن الفلسفة الهلنستية ظلت في حالة متألقة في القرنين الخامس والسادس، وربما حتى عهد الإمبراطور جستينيان الأول.
حياتها
هيباتيا هي ابنة ثيون آخر زملاء متحف الإسكندرية "السيزاريوم" الذي كان إما ملاصقا لمكتبة الإسكندرية أو بداخلها، والذي كان معلمها وآخر علماء الرياضيات المعروفين، والمنتمين إلى مدرسة الإسكندرية. وقد سافرت إلى أثينا وإيطاليا للدراسة قبل أن تكون عميدة للمدرسة الأفلاطونية نحو عام 400 ميلادية. وقد عرفت هيباتيا بدفاعها عن الفلسفة والتساؤل، ومعارضتها للإيمان المجرد.
كانت هيباتيا، بحسب للموسوعة البيزنطية المسماة (سودا) والتي صدرت في القرن العاشر الميلادي، أستاذة فلسفة وعلّمت فلسفتَي أرسطو وأفلاطون على السواء. وكان بين طلابها عدد من المسيحيين والأجانب، ورغم أنها كانت لا تؤمن بأي إله (لا يوجد مصدر يؤكد دينها)، إلا أنها كانت محل تقدير وإعجاب تلامذتها المسيحيين واعتبرها في العصور اللاحقة بعض المؤلّفين المسيحيين رمزًا للفضيلة. وأشيع أنها كانت زوجة الفيلسوف ايزودور السكندري غير أنها بقيت طوال حياتها عذراء. ويحكى أنها رفضت أحد خطابها عن طريق إعطائه خرقة بها بقع من دمها موضحة له أنه لا يوجد "شيء جميل" في الرغبات الجسدية. تبادلت هيباتيا مراسلات مع تلميذها السابق سينوسيوس القورينائي، الذي أصبح عام 410 ميلادية أسقف بتلومياس (ليبيا). وتعتبر هذه الرسائل مع كتابات دامسكيوس عنها المصادر الوحيدة المتبقية عن هيباتيا من طريق طلابها.
يتحدث المؤرخ الكنسي سقراط عن هيباتيا في كتابه "تاريخ الكنيسة"، قائلاً: "كانت هناك امرأة في الإسكندرية تدعى هيباتيا، وهي ابنة الفيلسوف ثيون. كانت بارعة في تحصيل كل العلوم المعاصرة، ما جعلها تتفوق على كل الفلاسفة المعاصرين لها، حيث كانت تقدم تفسيراتها وشروحاتها الفلسفية، خاصة فلسفة أفلاطون لمريديها الذين قدموا من كل المناطق، بالإضافة إلى تواضعها الشديد لم تكن تهوى الظهور أمام العامة. رغم ذلك كانت تقف أمام قضاة المدينة وحكامها دون أن تفقد مسلكها المتواضع المهيب الذي كان يميزها عن سواها، والذي أكسبها احترامهم وتقدير الجميع لها. كان والي المدينة (اورستوس) في مقدمة هؤلاء الذي كانوا يكنون لها عظيم الاحترام."
موتها
كان التفاف جمهور المثقفين حول الفيلسوفة هيباتيا يسبب حرجا بالغا للكنيسة المسيحية وراعيها الأسقف كيرلس الأول الذي كان يدرك خطورة هيباتيا على جماعة المسيحيين في المدينة، خاصة وأن أعداد جمهورها كان يزداد بصورة لافتة للأنظار، بالإضافة إلى أن صداقتها للوالي (أوريستوس) الذي كانت بينه وبين أسقف الاسكنرية (كيرلس الاول الملقب "عمود الدين") صراع سياسي في النفوذ والسيطرة على المدينة. كان أوريستوس مقربا إلى هيباتيا ويكن لها تقديرا كبيرا. كما قيل أنه كان أحد تلاميذها، وهو ما يفسر لما كان البابا كيرلس مستاء مما قد يمثله وجود هيباتيا.
وزاد الأمر سوءا أن الأسقف دخل في صراع مع اليهود الموجودين بالمدينة، وسعي جاهداً لإخراجهم منها، ونجح في ذلك إلى حد كبير وذلك بمساعدة أعداد كبيرة من الرهبان، الذين شكلوا ما يمكن تسميته (بجيش الكنيسة)، ولم يكن باستطاعة الوالي التصدي لهذه الفوضى، بل وتعرض بدوره للإهانة من جانب بعض الرهبان الذين قاموا بقذفه بالحجارة، بعد أن علموا بالتقرير الذي أرسله للإمبراطور متضمناً الفوضى التي جرت بالإسكندرية جراء اشتباكاتهم مع اليهود، ومن ثم تأزمت العلاقة بين المسيحيين وبين الوالي أوريستوس رغم أنه كان مسيحياً أيضا، وسرت الشائعات في المدينة أن سبب هذا العداء بين رجلي الإسكندرية يعود إلى هيباتيا وتأثيرها على حاكم المدينة، وهذا لم يكن يعني حسب اعتقادهم أن المدينة لن تعرف الهدوء إلا بالخلاص منها.
كان مقتلها مأساويا على يد جموع من الغوغاء المسيحيين التي تتبعتها عقب رجوعها لبيتها بعد إحدى ندواتها حيث قاموا بجرها من شعرها، ثم قاموا بنزع ملابسها وجرها عارية تماما بحبل ملفوف على يدها في شوارع الإسكندرية حتى تسلخ جلدها، ثم إمعانا في تعذيبها، قاموا بسلخ الباقي من جلدها بالأصداف إلى أن صارت جثة هامدة، ثم ألقوها فوق كومة من الأخشاب وأشعلوا بها النيران.
أعمالها
معظم أعمالها كانت عبارة عن أعمال مشتركة مع والدها، ثيون الكنسدروس نتيجة إلى ندرة وجود أعمال أنثوية منفردة للنساء في العصور القديمة. من مساهماتها الهامة في مجال العلوم: قيامها بعمل رسم الأجرام السماوية، واختراعها مقياس ثقل السائل النوعي (الهيدرو متر)المستخدم في قياس كثافة ولزوجة السوائل. قال تلميذها سينوسيوس أنها اخترعت أيضا نوع من الإسطرلاب.

هيغل
GEORGE WILHELM FRIEDRICH HEGEL
ولد الفيلسوف الالماني هيغل سنة 1770 وتوفى سنة 1831
اما الفلسفة التي نادى بها وربما هتلر اخذ الكثير منها وهي : عبادة الدولة
ان الدولة هي الحياة الاخلاقية ذات الوجود المطلق . والفرد انما سيتمد حقيقته من الدولة
،.الدولة هي الفكرة المقدسة على الارض ،.
لم تقم الدولة من اجل الافراد ، بل وجد الفرد من اجل الدولة .
هذه هي فلسفة هيغل الذي تبناها الحزب النازي فيما بعد،
و يفهم من فلسفة هيغل ( الدولة لا تربطها صلة الواجب بسائر الدول ) ،
فهي في الواقع ارفع من القانون الاخلاقي والادبي ، وعلى هذا لا يعتبر
الحرب شرا من الشرور ، ويعارض هيغل معارضة شديدة فكرة قيام عصبة
دولية مهمتها القضاء على الحروب بواسطة سلطة اسمى منها وارفع
من سلطات الدولة المنتمية اليها، ويرى ان مصلحة كل دولة كامنة في
قانونها الاعلى الخاص بها اذ بها ثم نزاعات بين الاخلاقيات السياسية،
وهيغل في فلسفته الاخلاقيات الموضوعة للأفراد يحاول تبرير كل
ظلم وعدوان ترتكبهما الدولة في الداخل والخارج
لكن هيغل يعترف ان هناك دولا شريرة او رديئة ،وحسب نظره
ان هذه الدول غير جديرة بالاحترام، ويرى ان بروسيا هي الامة الوحيدة بالمعنى
الصحيح ،ويدعم هذه النظرية بوجهة نظره التاريخية في نشوء الامم
يقول هيغل ان الدولة فكرة ، وفي كل عصر تتجسد هذه الفكرة في امة من الامم ،
ومنذ سقوط جميع الممالك والامبروطوريات تجسدت هذه الدولة الامة في المانيا.
ان الروح في نظره هو روح العلم الحديث . وان هدفه هو تحقيق الصدق
المطلق وحرية تقرير المصير المطلقة
و في الشرق المتوسط هناك بعض اصحاب النظريات قد اخذوا
الكثير الكثير عن هيغل ربما نسخوا فلسفتهم نشوء الأمم عنه
هوارد زين...
هوارد زين (بالإنجليزية: Howard Zinn) (‏24 أغسطس 1922 - 27 يناير 2010) مؤرخ أمريكي، ناقد اجتماعي وسياسي عالمي. ولد لأبوين كانا يعتنقان الديانة اليهودية.
تدمج فلسفة زين ما بين الفكر الماركسي والاشتراكية والديمقراطية الاجتماعية. وكان حتى وفاته من أبرز المدافعين عن الحقوق المدنية والحركات المناهضة للحرب منذ الستينيات.
ألف ما يزيد عن 20 كتاباً من أكثرها انتشاراً كتاب تاريخ الولايات المتحدة، وهو كتاب ما زال يطبع منذ عقود وقد بيع منه أكثر من مليون نسخة.
هوارد زين أستاذ فخري في قسم العلوم السياسية في جامعة بوسطن. ويقيم في حي أوبورندالي نيوتن في ماساشوستس. زوجته روزلين كانت فنانة وقد توفيت في 14 مابو 2008. بالإضافة إلى الفن, اشتغلت كمحررة وقامت بتحرير جميع كتب زوجها والعديد من مقالاته. وقد أنجبا مايلا وجيف، ولهما منهما خمسة أحفاد.

هربرت ماركوزه
هربرت ماركوزه (1898 - 1979) Herbert Marcuse فيلسوف ومفكر ألماني أمريكي ،معروف بتنظيره لليسار الراديكالي وحركات اليسار الجديد ونقده الحاد للأنظمة القائمة.
ولد في برلين لعائلة يهودية، خدم في الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الأولى ودرس في جامعتها وحصل على الدكتوراه من جامعة فرايبورغ عام 1922 وعمل بعدها لغاية عام 1928 في بيع الكتب ثم انضم إلى مساعدة مارتن هايدجر في دراساته، وكان منتسباً لمعهد الدراسات الاجتماعية في فرانكفورت (حيث انه كان يشكل جماعة فكرية ذات توجه ماركسي) لغاية عام 1933، حيث بعد استلام الحزب الاشتراكي القومي (الحزب النازي) السلطة قام الحزب بإغلاق المعهد وسافر ماركوزه بعدها إلى سويسرا لمدة عام ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وانضم إلى معهد الدراسات الاجتماعية هناك في جامعة كولومبيا عام 1934. عمل خلال الحرب العالمية الثانية في أجهزة الاستخبارات الحربية الأمريكية (مكتب المعلومات الحربية ومكتب الخدمات الاستراتيجية) حيث عمل في الدعاية المضادة للنازية وتفكيك النازية. خلال الخمسينات درّس الفلسفة والسياسة بشكل متتابع في جامعات كولمبيا وهارفارد وبرانديس وفي جامعتي كاليفورنيا.
رغم أن ماركوزه غادر ألمانيا إلا أنه بقي عضواً في جماعة فرانكفوت الثقافية مع ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو وكان يمثل الجناح اليساري فيها. تأثير ماركوزه على القيادات الطلابية ظهر في الاحتجاجات الطلابية التي عمت جامعات أميركا وأوروبا خلال أواخر عقد الستينات، وقد ركز في كتاباته على نقد الرأسمالية وتجديد الأطروحات الماركسية مثل أن أهم تهديد للأنظمة القائمة سيأتي من الطلاب والأقليات في المجتمع وليس من طبقة العمال التي تطويعها من خلال النمط الاستهلاكي وتحقيق احتياجتها السطحية لتكون خاضعة للأوضاع القائمة والتركيز على البعد الفردي خلال النسق الماركسي.
توفي ماركوزه عام 1979 بسكتة دماغية أثناء زيارته لألمانيا وكان برفقته يورغان هابرماس وهو منظر من الجيل الثاني من جماعة فرانكفورت. عبر ماركوز عن أراءه في الفلسفة الاجتماعية من خلال أهم كتبه:
العقل والثورة (بالإنجليزية: Reason and Revolution) 1941
دراسة جدلية في النظريات الاجتماعية لهيغل مع اعادة تفسيرها وتتبعها عبر كيركغور وفيورباخ وماركس وتبيين أثر هيغل في النظريات الاجتماعية خلال الثلاثينات وربطها بنشوء النظريات الفاشية.
الحضارة والرغبة 1955 (بالإنجليزية: Eros and civilization)
التأليف بين فرويد وماركس.
الماركسية السوفياتية (بالإنجليزية: Soviet Marxism) 1958 في هذا الكتاب انتقد ماركوز التطبيق السوفياتي للماركسية واشار إلى اتجاهات تحررية داخل النظام السوفياتي تححققت في الثمانينات في عهد غورباتشوف.
الإنسان ذو البعد الواحد One Dimentional Man 1964، وهو أهم أعماله على الإطلاق بحيث وجه فيه نقداً مشتركاً للمجتمعات الرأسمالية والشيوعية بحيث ان المجتمعات الصناعية الحديثة خلقت احتياجات وهمية للإنسان ومن خلال أجهزة الاعلام والإعلانات تم توجيه جميع الأفراد للفكر اللاستهلاكي.
فلسفة النفي
امتاز ماركوزه منذ بداية أعماله الفلسفية باتجاه عقلاني صارم، فكانت النظرية النقدية في مواجهة المثالية والذاتية والبرجوازية محاربة إياها في أكثر المواضيع خصوصية مثل:الماهية والوجود، العقلاني واللاعقلاني، المادية والمثالية.
وجوهر النقد التاريخي لفلفسة ماركوزه الثورية :نظام الإنتاج الرأسمالي والعلاقات الاجتماعية فيه.

هيرودوت ....
نبذة على حياة هيرودوت
شهدت بلدة " هليكرناسوس" في عام 484ق.م ولادة اعظم من كتب في التاريخهيرودوتوهو " هيرودوت"" أو ابو التاريخ كما لقب .
لقد نفي " هيرودوت" إلي جزيرة " ساموس" وهو في سن العشرين من عمره وذلك عقب تورطه في إنقلاب فاشل ضد الأسرة الحاكمة بها . وعلي الأغلب أنه لم يرجع إلي بلدته " هليكرناسوس" منذ ذلك الحين ولكنه ظل معتداً وشديد الفخر بانتسابه لها طوال حياته .
وقد بدأ هيرودوت رحلاته بعد نفيه وقد قام هيرودوت بوصف رحلاته هذه في كتابه الشهير " تاريخ هيرودوتس" وقد اشتملت هذه الرحلات علي صقلية وليبيا وأوكرانيا وإيطاليا ، وبالرغم من وجود بعض الجمل في كتابه التي تدل علي زيارته لبابل لكنه لم يذكر أنه زارها ، ونجد في كتابه ايضاً وصف للقائه مع مخبر اسبرطة ، وممايبدو لنا أنه عاش فترة من الزمن في أثينا .
وقد إنتقل من أثينا إلي إلي احدي المستعمرات اليونانية الكائنة في جنوب إيطاليا وتسمي " توري" والتي فيها بدأ في كتابة مؤلفه الشهير" تاريخ هيرودوتس" الذي يتكون من تسع مجلدات وهو المؤلف الوحيد الكامل لـ " هيرودوت"، كما أن هذا الكتاب يحتوي علي عدد كبير من المناقشات حول تاريخ وعادات وتقاليد الشعوب التي تسكن علي البحر الأبيض المتوسط وعلي وجه الخصوص "مصر" فقد كان من أشد المعجبين بها وهو صاحب المقولة الشهير " مصر هبة النيل" .
وأهم ما يميز أسلوب " هيرودوت" في الكتابة هو الإثارة والتشويق في عرض الأحداث كما أنه كان ذو عقلية فلسفية في كتاباته ولكن هناك مآخذ أخذت عليه في كتاباته ألا وهي انه كان يفتقر إلي الدقة والمصداقية وذلك لأنه دون كل ما سمعه في رحلاته دون أن يتحري الدقة ويوثق معلوماته ويتأكد منها .
رحلات هيرودوت
استقر هيرودوت بساموس فترة قبل قيامه برحلات التي قام بها حتى يتمكن من البحث عن العلوم والمعرفة. استمر هيرودوت في السفر لمدة قدرت بحوالي 17 عام سافر فيها فيما يقرب من 1700 ميل حيث ذهب في رحلة لأفريقيا وأوروبا وآسيا. وقد عمد هيرودوت إلي كتابة ما شاهده في البلاد التي ذهب إليها ومنها اليونان ومصر والشام وفارس وبلاد العرب. وتميز وصف هيرودوت لهذه البلاد بالدقة. كما تميزت كتابات هيرودوت بالمزج بين الحقيقة والأساطير التي كانت معروفة في عصره والتي سمعها من الأشخاص الذين قابلهم في البلاد التي زارها.
هيرودوت في مصر
زار هيرودوت مصر أثناء العصر الفرعوني بهدف تسجيل كل ما كان يدور في مصر في ذلك الوقت. حيث عمد إلي الحديث عن الكهنة الذين يقومون بحلق رؤوسهم ويحتفلون. كما ذكر التماسيح التي كانت موجودة في العاصمة. كما ذكر أن الفراعنة لا يأكلون لحمة الراس أو الفول بسبب اعتقادهم أنه يؤدي إلي البلادة. وقد كانوا كالهنود يعبدون الأبقار. تحدث هيرودوت كذلك عن تسخير الملك خوفو للناس عند بناءه الهرم الأكبر وتحدث أيضا عن مجيء كائنات فضائية.
هيرودوت في أثينا
في نهاية أيامه استقر هيرودوت بأثينا حيث درس تاريخ هذه المدينة. نظرا لما قام به من إنجازات فقد كافئه أهل أثينا بقدر مالي كبير. ذلك بالرغم من أنه لم ينال حق المواطنة الأثينية مع انه تقدم بطلب للحصول علي ذلك. في حوالي سنة 444ق. م استقر هيرودوت ببلدة جنوب إيطاليا تسمي ثوري.
عرف كتاب هيرودوت باسم "Iotopins Attoaeievs" بمعني إثبات أو تمحيص الأخبار. حيث أن كلمة Iotopins باللغة اليونانية وباللاتينية تكون Historia بمعني البحث أو الفحص. في هذا الكتاب اهتم هيرودوت بكتابة وتسجيل كل المعلومات التي حصل عليها من البلاد التي زارها.
حديث هيرودوت عن العرب
عمد هيرودوت في كتابه إلي الحديث عن تاريخ العرب. حيث تحدث عن أن أصل الفينيقين يرجع إلي منطقة الخليج العربي قبل انتقالهم للشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. فقد ذكر أن هذه المنطقة كانت بمثابة فاصل بحري لبلاد العرب. ذكر هيرودوت وصفا لمهارات العرب وأعمالهم ومعابدهم وقال أنهم السبب في معرفة الإغريق للحروف الأبجدية. كما عمد هيرودوت لوصف حجغرافية بلاد العرب حيث ذكر أنها كانت تمتد من البحر الأحمر (خليج العرب سابقا) إلي الخليج العربي. أعجب هيرودوت بأخلاق العرب حيث وصفهم بأنهم يحترمون المواثيق والعهود وأنهم الشعب الوحيد الذي لم يرضى بحكم الفرس.

هيتي غرين
هيتي غرين..أبخل شخصية في العالم
كانت هيتي غرين امراة شديدة الثراء بل الاكثر ثراء علي وجه الارض و الاكثر بخلا علي الاطلاق. تعددت الروايات و القصص عن مدي بخلها ويقال انها لم تنفق اي قرش ابدا, وتسببت في بتر ساق ابنها لانها ظلت تبحث عن عناية طبية مجانية.
ولدت هيتي غرين الملقبة ب 'ساحرة شارع وول ستريت' في 21 نوفمبر 1834 في نيو بدفورد , ماساتشوستس وتوفيت في 3 يوليو 1916.وهي الإبنة الوحيدة لرجل أعمال ثري جداً، وقد فتحت أول حساب بنكي لها وهي في السادسة من عمرها بعد أن بدا شغفها بجمع الأموال وبدأت تقرأ الصفحات الاقتصادية في الصحف اليومية منذ ذلك الوقت.
كانت هيتي سيدة اعمال اميركية, اشتهرت خلال العصر الذهبي كونها اول امراة اميركية ساهمت في ازدهار وول ستريت.و اشتهرت عائلتها بامتلاكها لاسطول لصيد الحيتان الكبيرة وباستفادتها من تجارة الصين.
في سن الثانية, انتقلت هيتي للعيش مع جدها بسبب مرض و الدتها وفي سن السادسة كانت تقرا الوثائق المالية لجدها.وعندما بلغت سن ال 13, اصبحت هيتي محاسبة الاسرة الثرية. وفي سن ال 15, دخلت مدرسة في بوسطن.
عندما توفي و الدها في عام 1864 ورثت منه 7.5 ملايين دولار ' ما يعادل 107 ملايين دولار في عام 2010 ' استثمرتها في سندات حرب خلال الحرب الاهلية.
عندما سمعت ان عمتها سيلفيا تركت وصية للتبرع ب 2 مليون دولار للاعمال الخيرية , رفعت هيتي دعوة لشكها في صحة الوصية وقدمت وصية سابقة ذكر فيها ان المبلغ لصالح هيتي وعليها بند يلغي بموجبه اي وصية بعدها , وربحت هيتي الدعوة وتحول الرصيد لصالحها , واعتبرت المحكمة الوصية الاخيرة مزورة.
في سن ال33 , تزوجت ادوارد هنري غرين , وهو من عائلة ثرية في ولاية فيرمونت. وجعلته يوقع علي تعهد للتخلي عن جميع حقوقه في الارث من مالها قبل الزواج في 11 يوليو 1867.وانجبت منه طفلين هما ادوارد روبنسون عام 1868 الملقب ب ' نيد غرين ' وهيتي سيلفيا عام 1871.
تعددت الروايات عن مدي بخل هيتي غرين. اذ قيل انها لم تكن تستخدم المياه الساخنة وكانت ترتدي رداء اسود لم تغيره الا عندما بُلي تماما.وقيل انها لم تكن تغسل يديها وكانت تعيش علي تناول فطيرة تكلفتها سنتان فقط.وفي رواية يقال انها امضت نصف الليل تبحث علي طابع فقدته بقيمة سنتين.كما كانت لا تغسل الا الاماكن المتسخة من ثيابها لتوفير المياه ومبلغ الصابون.
كانت هيتي تنفذ جميع اعمالها التجارية الخاصة في احدي مكاتب بنك سيبورد الوطني في نيويورك , وسط مجموعة كبيرة من الامتعة و الحقائب المليئة بالوثائق الخاصة بها, وذلك حتي لا تضطر لدفع ايجار مكتب خاص.
كانت هيتي سيدة اعمال ناجحة نشطت بشكل رئيسي في قطاع العقارات, واستثمرت في السكك الحديدية , وكانت مصدرا ماديا اعتمدت عليه مدينة نيويورك في عدة مناسبات, خاصة خلال الركود الاقتصادي عام 1907, وقيل انها قدمت حينها شيكا بمبلغ 1.1 مليون دولار لمساعدة المدينة, دفعت لها في عائدات سندات قصيرة الامد.وكانت تسافر آلاف الاميال لوحدها لتحصيل دين من بضع مئات الدولارات , في عصر كانت النساء لا تسافرن الا بمرافق.
واثر بخلها وجشعها بشكل كبير علي عائلتها الصغيرة, اذ تعرض طفلها نيد لكسر في ساقه عندما كان طفلا, وحاولت هيتي علاجه في عيادة مجانية للفقراء.ويقول البعض انها كانت تعالج جروحه بنفسها حتي اضطر الاطباء لبتر ساقه بسبب اصابته بالغرغرينا.ويكذب البعض هذه الرواية ورجحوا ان ساق الطفل بترت بعد سنوات من العلاج غير الناجح.
توفيت هيتي غرين في سن ال81 في مدينة نيويورك, ودخلت موسوعة جينيس للارقام القياسية العالمية بلقب 'ابخل شخصية في العالم' , ويقال انها توفيت من سكتة عندما تشاجرت مع خادمة اختلفت معها في فضائل الحليب منزوع الدسم.رواية نفتها بعض الكتب التي ذكرت ان هيتي توفيت بعد تعرضها لسلسلة من السكتات الدماغية منذ شجارها مع طباختها التي رغبت في توظيف صديقة مقربة لها.
قدرت ثروة هيتي بعد وفاتها بين 100 الى 200 مليون دولار ' او ما يعادل 1 , 9 الي 3.8 مليار دولار في عام 2006 ', مما جعلها اغني امراة في العالم في ذلك الوقت.

هانس بوم ...
عازف مزمار نيكلاسهاوزن كتبها هارتمان شيدل في "Schedelschen Weltchronik" سنة 1493
هانز بوم واعظاً (النصف الأول من القرن السادس عشر)
هانز بوم على المحرقة (النصف الأول من القرن السادس عشر)
هانس بوم (بالألمانية: Hans Böhm) (هلمشتات، 1458 ؛ أعدم في 19 يوليو 1476 بفورتسبورغ)، قارع طبلٍ من نيكلاسهاوزن، ولد بقرية هلمشتات الصغيرة الواقعة في منطقة فرنكونيا جنوب وسط ألمانيا. سنة ولادته غير معروفة تحديداً، فلم تكن تعطى كتابة الذكريات التاريخية أهمية كبيرة بالنسبة لفلاحي القرن الخامس عشر أمثاله. غير أن وجود بوم غير الجلي غيـّرَ أموراً فجأة.
في ليلةٍ ما من سنة 1476 وبقرية نيكلاسهاوزن الألمانية، حيث عمـِل بوم راعياً وفنان شوارع، إدعى أنه رأى مريم العذراء وتحدث معها. وأوحى له ذلك بأن يحرق طبله وفق طقس مشعلة الباطل القروسطي، وهي تظاهرة شعبية يرمي الناس فيها ممتلكاتهم أي باطلهم في مـَشعـَلـَةٍ عامة للدلالة على اعتمادهم على الله والانضمام إلى طائفة الفقراء. كما أوصاه شبح العذراء بأن يعظ بفضائل الحياة. وأن رسالتها له هي المساواة الاجتماعية.
تحدث بوم في عظاته تحديداً عن خطايا رجال الدين، وأن الفلاحين والحجاج لا ينبغي أن دفعوا لهم الأُجـَر، وأخيراً دعى بوم عليهم بالموت. وعلاوة على ذلك نادَى بوم لإلغاء أعمال السخرة والمكوس والجبايات وغيرها من المدفوعات لصالح النبلاء. وأن غابات ومياه الأرض هي لمنفعة كل الناس وليس فقط الأغنياء منهم. على المستوى الاجتماعي، كانت خـُطب بوم راديكالية في مجتمع بـُني من أساسه هرمياً، فاعتبره أصحاب النفوذ في ذلك الوقت أي رجال الدين والنبلاء خطراً. وهكذا وفي وقت قصير توافد عشرات الآلاف الفلاحين على نيكلاسهاوزن من جميع أنحاء ألمانيا للاستماع إلى خطب "الصبي الطبال"، أحست سلطات بتهديد حقيقي وواضح. فاندلاع ثورة للفلاحين في أوائل آيار / مايو 1476 وبلغت ذروتها مع محاكمة وإعدام بوم حرقا في فورتسبورغ بتهمة الهرطقة يوم 19 يوليو 1476.
تمثل قصة بوم سخط وامتعاض الفلاحين لحالهم المادية، والسبيل الوحيد للتعبير عن إحباطهم كان عبر بناء نماذج دينية أو روحية. قدم المؤرخ ريتشارد وندرلي في كتابه حرائق فلاحي طبال نيكلاسهاوزن (Peasant Fires the Drummer of Niklashausen) دراسة مفصلة عن بوم وثورة فلاحي نيكلاسهاوزن سنة 1476 وهو مصدر مهم لفهم عقلية الفلاحين.
القليل المعروف عن بوم تُحصِّلَ عليه مما تبقى من وثائق تاريخية لدى أعدائه أي رجال الدين والنبلاء، أمثال الكونت يوهان فيرتهايم وأسقف ماينس ديتر فون إزنبيرغ وأسقف فورتسبورغ رودولف فون شيرنبيرغ. دوّن القصة يوهانس تريتيميوس سنة 1514.

هو شى منه
هو شى منه ( 19 مايو 1890 - 2 سبتمبر 1969) (باللغة الفيتنامية: Hồ Chí Minh) الرئيس الأول لفيتنام الشمالية (1945 - 1969) ورئيس الوزراء (1945 - 1955) ومؤسس الدولة الفييتنامية الشمالية ورائد النهضة القومية في الهند الصينية ينتمى إلى اسرة فقيرة معدمة رفاقه كانوا يدعونه "العم هو اللطيف"هاجر بريطانيا للعمل هناك عام 1914 خاض مع رفاقه حروبا محدودة ضد الاستعمار الفرنسي لبلاده 1917 التحق بالحزب الشيوعى الفييتنامى واسس جريدة البرياء وأصبح عضوا فاعلا في الحزب.
في عام 1924 قام بزيارة روسيا وفي عام 1930 اسس "نفوين أي كوك"و الذي عرف فيما بعد باسم هوشى منه النواة الأولى للحزب الشيوعى الفييتنامى الذي اضحى الحزب الأساسي ضمن الحركة الوطنية الفييتنامية في عام 1940 دخلت اليابان الحرب ضد فرنسا فاحتلت فييتنام وبسطت نفوذها مكان الفرنسيين وواصل هو شى منه نضاله السياسى والعسكري ضد اليابانيين الذين خسروا الحرب العالمية الثانية في 14 آب 1945 واعلن في 2 ايلول يوم توقيع اليابان على اتفاقية الاستسلام استقلال فييتنام اختصارها فيت منه اقرت اتفاقية بوتسدام حول المشكلة الفييتنامية بحلول البريطانيين مكان اليابانيين في جنوب خط عرض 16واحتفاظ هو شى منه بالمناطق الشمالية لخط العرض المذكور ومع تمركز هوشى منه في الشمال ودعم الصينيين له اتخذ من هانوي عاصمة لحكومته قامت القوات البريطانية بالسماح للفرنسيين باحتلال المنطقة الوسطى والجنوبية(اللكوشنثين والانام) من فييتنام خاض هو شى منه معارك عنيفة لاجبار الفرنسيين على الانسحاب وكانت هذه المعارك التي امتازت بحرب العصابات بقيادة القائد العسكري جياب مرهقة ومكلفة للقوات الفرنسية المستعمرة في عام 1949 اقيمت جبهة معادية للاستعمار الفرنسي في فييتنام قوامها هو شى منه وماو تسي تونغ والباتيت لا الذي كان يقود النضال العسكري ضد فرنسا في لاووس ازاء هذا الحلف الثلاثى اقرت فرنسا بهزيمتها العسكرية في فييتنام واعلنت استقلال فييتنام ولاووس وكمبوديا وعينت باوداى امبراطور الانام رئيس لفييتنام من اجل مواجهة الفييتناميين لبعضهم البعض فهناك قوات وحكومة فييتنامية عميلة للفرنسيين في الجنوب وقوات وحكومة فييتنامية مستقلة مدعومة من الصين في الشمال بقيادة هو شى منه استطاعت فرنسا أن تصور أن الحرب في فييتنام هي حرب داخلية أهلية ذات طابع دولي لتطلب من الولايات المتحدة المساعدة العسكرية وخصوصا ان الاميركيين كانوا ينظرون بقلق إلى نمو وتصاعد المد الشيوعى في الهند الصينية مترافق هذا النمو مع اعلان الحرب الكورية(1950-1953) و دخلت الولايات المتحدة المستنقع الفييتنامى بدلا من الفرنسيين.
دعيت الاطراف المتحاربة والصين لعقد مؤتمر بجنيف لتسوية المشكلة الفييتنامية واراد الفيتكونج قبل بداية المفاوضات تحقيق نصر ساحق على الفرنسيين في اخر معقل لهم في (ديان بيان فوليكون)ليكون موقعهم قويا خلال المفاوضات واستطاعت قوات الجنرال جياب من تدمير اخر المعاقل الرئيسية للفرنسيين بعد حصار استمر 60 يوما
اقرت اتفاقية جنيف 21 تموز 1954 على تقسيم فيينام إلى جمهورية فييتنام الديموقراطية بقيادة هو شى منه شمال خط عرض 17 درجة وجمهورية فييتنام وحكومتها في سايجون جنوب هذا الخط بعد عامين من عقد اتفاقية جنيف اندلعت الحرب مجددا لتمتد إلى كامل شبة جزيرة الهند الصينية وذلك بسبب تنامى الوعى السياسى في فييتنام الجنوبية وازدياد النقمة على نظام الرئيس الفييتنامى الجنوبى (نغودين ديام)الذي فرضته الولايات المتحدة كرئيسا للوزراء على امبراطور باوداى اخذت الحرب تنتقل إلى جنوب فييتنام بشكل حرب عصابات على اتباع الرئيس وعلى الوجود العسكري الامريكى واستطاعت القوى الشيوعية الجنوبية ان تؤسس جبهة التحرير الوطنية لجنوب فييتنام المسماة بالفيتكونغ كان دور هو شي منه في تلك الحرب رئيسيا إذ امن للثوار كل أنواع الدعم والمساندة وهذا ما جعل الأمريكان ينقلون المعركة إلى قلب فييتنام الشمالية عبر الغارات الجوية المتكررة والمدمرة دون تمييز على مدينة هانوي.
توفى هو شي منه في ايلول 1969 دون أن يحقق حلمه التاريخي بتحرير الجنوب واقامة دولة فييتنام الموحدة لكن مع استمرار القتال من قبل الثوار وتحريرهم للمدن الفييتنامية الجنوبية الواحدة تلو الأخرى وتراجع القوات الأمريكية استطاعت قوات الفيتكونغ في 29 نيسان1975 من إسقاط العاصمة سايجون نفسها وتغيير اسمها فورا إلى مدينة "هو شي منه".

هنري الدوق الاكبر
الدوق الأكبر هنري
الدوق الأكبر هنري من لوكسمبورغ مواليد 16 أبريل 1955 في مدينة بيزدروف (لوكسمبورغ). إعتلى منصب الحاكم الدستوري لدوقية لوكسمبورغ منذ تنازل والده الدوق الأكبر جان في عام 2000.
حياته
هو الابن الثاني والابن البكر لـ الدوق الأكبر جان والدوقة جوزفين شارلوت التي ولدت (الأميرة بلجيكا). يعد الملك ألبير الثاني ملك بلجيكا عمه، وعمته هي الاميرة ماري غابرييل لوكسمبورغ.
خلال دراسته في جنيف، تعرف على زوجته الحالية ماريا تيريزا باتيستا، التي ولدت في هافانا في عام 1956. وأقيم حفل زواجهما بتاريخ 14 فبراير 1981 في كاتدرائية لوكسمبورغ.
وللزوجين أربعة أبناء وبنت :
الأمير غوليام من لوكسمبورغ، ولد 11 نوفمبر 1981 (ولي العهد منذ 18 ديسمبر 2000).
الأمير فيليكس، من مواليد 3 يونيو 1984.
الأمير لويس، من مواليد 3 أغسطس 1986 تزوج تيسي أنتوني له ولدين هما (غابرييل ونوح).
الأميرة الكسندرا، ولدت في 16 فبراير سنة 1991.
الأمير سيباستيان، ولد في لوكسمبورج يوم 16 أبريل 1992.
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى