* عجاءب الدنيا - القصة خون - قادة منتحرون - تاريخ آل سعود الحديث

اذهب الى الأسفل

* عجاءب الدنيا - القصة خون - قادة منتحرون - تاريخ آل سعود الحديث

مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء نوفمبر 26, 2014 12:13 am

عملاق رودس أو أبولو رودس
عجائب الدنيا السبع
يتردد كثيرا الحديث عن عجائب الدنيا السبع، وهي عبارة عن وصف وتحديد سبعة أعمال فنية معمارية قديمة اختارها فيلسوف يوناني قديم يدعى فيلون وقام بوضعها في كتاب باللغة اليونانية تمت ترجمته بعد ذلك إلى اللغة اللاتينية.
تمثال عملاق رودس
عملاق رودس يعد أحد تلك العجائب القديمة، ولم يتبق له أي أثر. وتعود قصة بناء التمثال إلى عام 304 ق.م.، عندما ارتبط روديان حاكم جزيرة رودس اليونانية في ذلك الوقت بعلاقات تجارية واقتصادية قوية مع بطليموس الأول سوتر حاكم مصر، مما أوغر صدر حاكم مملكة مقدونيا القديمة أنتيجونيدز الذي لم يرق له هذا التحالف فقرر محاصرة الجزيرة بغرض دخولها والاستيلاء عليها، إلا أن محاولاته باءت بالفشل فرفع الحصار. وعاد إلى بلاده تاركا خلفه ثروة من المعدات العسكرية والحربية التي قام روديانز بعد ذلك بجمعها وبيعها، وقرر استخدام المال في بناء تمثال ضخم لإله الشمس هليوس الذي كانوا يعبدونه.
قام النحات اليوناني القديم كارس تشاريز بنحت التمثال العملاق. تم صنع قاعدة كبيرة من الرخام الأبيض لوضع هيكل التمثال عليها كما تم تثبيت الأقدام والكاحل أولا ثم بقية أجزاء التمثال، وقام العمال بصب السائل البرونزي فوق الهيكل الحجري الذي صنعه النحات.
استغرق بناء التمثال حوالي 12 عاما وظل منتصبا في شموخ على مدخل الجزيرة لما يقرب من 200 عام حتى هدم بفعل زلزال مدمر ضرب الجزيرة.

تمثال زوس -زيوس
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ما جاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة الجبابرة، وهما كرونوس وريا، بينما كان اخوته بوزيدون، هيرا (التي تزوجها فيما بعد)، ديمتر، وهيسيتا في عداد الأموات لأن أباهم كرونوس ابتلعهم فور ولادتهم ماعدا زيوس، الذي استطاعت أمه انقاذه عندما خبأته في جزيرة كريت التي نشأ وترعرع بها.
عندما كبر أجبر والده كرونوس على إرجاع اخوته الذين ابتلعهم، وعندما فعل الأب ذلك اتحد الإخوة جميعا بزعامة زيوس للانتقام من الأب الذي تحالف مع آلهة آخرين. استطاع زيوس وإخوته تحقيق النصر والقضاء على الجبابرة، وأصبح ملكا على السماء، وصاحب الفضلية والكلمة العليا بين جميع الآلهة.
تخليدًا وتمجيدًا لذلك الإله قرر مجلس الأولمبيا بناء تمثال ضخم للإله زيوس عام 438 ق.م، حيث عهد للنحات اليوناني الشهير فيدياس بنحت التمثال الذي بلغ ارتفاعه فوق القاعدة أكثر من 13 مترا، بينما بلغ ارتفاع القاعدة حوالي 6 أمتار.
تم صنع الجسد من العاج، بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس في التمثال من الذهب الخالص، أما القاعدة فكانت من الرخام الأسود، وتعد الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال.

ضريح موسولوس
اتخذ الملك اليوناني القديم (موزول) عام 337 ق.م. من مدينة هليكارناسوس عاصمة لمملكته كاريا التي تقع غرب الأناضول (تركيا حاليا)، تمتع هذا الملك بشهرة واسعة في عصره حيث كان ميالا لحياة البذخ والترف، مما دفعه لأن يشيد لنفسه وهو على قيد الحياة ضريحا فخمًا يتناسب مع مكانته، والذي سرعان مااعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة لضخامته، ونقوشه الباهظة التكاليف، وزخارفها التي تتسم بالبذخ والعظمة.
أطلق على هذا البناء في ذلك الوقت (الموزوليوم). وفي العصر الروماني أصبحت كلمة "موزوول" لفظا عاما يعني أي مقبرة ضخمة، حتى أن تلك الكلمة أيضا أصبحت ترجمتها بالعربية في العصر الحالي ضريح، حيث يطلق على أي مقبرة ذات تصميمات معمارية ضخمة.
يذهب بعض الباحثين إلى الاعتقاد بأن زوجة الملك موزول التي كانت تدعى آرتميس هي التي شيدت لزوجها الضريح بعد وفاته. كان الضريح الذي لم يتبق منه شيء اليوم، عبارة عن بناء مستطيل الشكل، ارتفاعه الكلي يبلغ حوالي 45 مترا، يتكون من ثلاثة أجزاء. المستوى السفلي منه عبارة عن قاعة ضخمة من الرخام الأبيض، يليه المستوى الثاني الذي يوجد به 36 عمودًا، موزعة على جميع أجزاء البناء، تحمل تلك الأعمدة سقفا على شكل هرم مدرج، تعلوه عربة فاخرة ذات أربعة جياد.
ما يميز الضريح الأعجوبة هو النقوش البارزة، والزخارف المنحوتة والتماثيل المتفاوتة الأحجام على الأعمدة، وعلى جميع أركان الضريح، التي كانت تحكي قصصا مصورة لبعض المعارك الأسطورية، كما يوجد بقاعدته دهليز يؤدي إلى غرفة بها الكثير من الكنوز والتحف الذهبية، كذلك كانت رفاة وعظام موزول التي تم حرقها طبقا للطقوس اليونانية، ملفوفة في قماش مطرز بالذهب، موضوعة داخل تابوت من الرخام الأبيض الفاخر. يوجد الآن مسجد في نفس المنطقة التي كان يوجد بها الضريح.

قلعة ادنبره
قلعة ادنبره هو القلعة التاريخية التي تهيمن على أفق مدينة ادنبرة، في اسكتلندا .
تعد قلعة ادنبره رمز العالم الشهير في اسكتلندا وجزء من المدن القديمة والجديدة من مواقع التراث العالمي في ادنبره .
تتميز قلعة ادنبره بأنهاأكثر القلاع الاسكتلندية شهرة فلديها تاريخ بناء المجمع . الجزء الأقدم ، مصلى سانت مارغريت ، تعود إلى القرن الثاني عشر ؛ شيدت القاعة الكبرى من قبل جيمس الرابع حول 1510 ؛ وصمم النصب التذكاري الاسكتلندي للحرب بعد الحرب العالمية الأولى .
يمكنك الاستمتاع بالجولات المصحوبة بمرشدين ، وهناك جولة دليل صوتي المتاحة في ثماني لغات .
جولة الصوت يأخذ الزائر في جولة حول القلعة ، ويوضح هندسته المعمارية ، و يحكي تاريخها الدرامي، هذا الدليل متاح باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية والروسية و الماندرين.
ويمكن التمتع بمتجر جوهرة التاج الملكي في شقق تقدم خطوط حصرية من المجوهرات المصممة خصيصا .
مركبة المجاملة (التي قدمها بنك اوف سكوتلاند ) يمكن أن تأخذ الزوار من ذوي الإعاقة إلى أعلى القلعة بسلالم حتى الوصول إلى جواهر التاج ، والحجر و المعرض المصاحب ، كما يتم توفير السلالم للوصول إلى النصب التذكاري ، اما بالنسبة لضاعف البصر ، فهناك دليل برايل حر للإستمتاعهم ايضا برحلتهم .
تقع القلعة الملكية على صخرة منذ عهد ديفيد الأول في القرن ال 12 ، واستمر بالموقع ل يكون المقر الملكي حتى الاتحاد من التيجان في 1603.
يرجع اهمية القلعة كجزء من التراث الوطني في اسكتلندا وتم الاعتراف على نحو متزايد في وقت مبكر من القرن ال 19 فصاعدا، و نفذت برامج استعادة مختلفة على مدى القرن والنصف الماضية .
باعتبارها واحدة من أهم معاقل المملكة اسكتلندا ، وشاركت قلعة ادنبره في العديد من الصراعات التاريخية من حروب الاستقلال الاسكتلندية في القرن التاسع إلى ارتفاع يعقوبي من 1745 14 .
تضم القلعة أيضا الزي الاسكتلندي ، والمعروفة باسم مرتبة الشرف من اسكتلندا و موقع النصب التذكاري للحرب الوطنية الاسكتلندية ومتحف الحرب الوطني في اسكتلندا .
الجيش البريطاني لا يزال مسؤولا عن بعض أجزاء من القلعة ، على الرغم من وجودها الآن شرفي الى حد كبير .
بعض مباني القلعة لإيواء المتاحف التي تسهم في تقديمها كمنطقة جذب لسياحي .

قصر وندسور
قصر وندزور أو قلعة وندسور أو كما تلفظ وِنزُر ، في ويندسور في المقاطعة الانجليزيه بيركشاير، المملكه المتحدة، هي أكبر قلعة ماهوله في العالم، ويعود تاريخها إلى فترة وليام الفاتح، هي الأقدم في فترة الاحتلال المستمر. قد تكون من أكثر قلاع شهرة في العالم.مساحة أرض القلعة حوالي 484000 قدم مربع (حوالي 45000 متر مربع). جنبا إلى جنب مع قصر باكنغهام في لندن وهولي رود قصر في ادنبرة، من أهم أماكن الاقامة الرسمية للتاج البريطاني.تقضي الملكه اليزابيث الثانية الكثير من عطل نهاية الاسبوع في السنة في القلعة، وتستخدمها كمكان للتسلية الرسمية والخاصة على حد سواء. والمسكنان الاخران لها، هم دار ساندرينغام وقلعة بالمورال، التي هي المنزل الخاص للاسرة الحاكمة.
معظم الملوك والملكات من إنجلترا كان لها تأثير مباشر على البناء والتطور للقلعة، والتي هي القلعة الحامية لهم، والمنزل ،و القصر الرسمي، وأحيانا سجنهم. تاريخ القلعة والملكيه البريطانية يرتبطان ارتباطا وثيقا. يمكن ارجاع زمن تاريخ القلعة من خلال عهود الملوك الذين قطنونها. عندما كانت البلاد تعيش في سلام، القلعة اتسع نطاقها من الإضافات الكبيرة والشقق الكبرى ؛ عندما كان البلد في حالة حرب، كانت القلعة محصنه بكثافه أكبر. وقد استمرت هذا النمط حتى يومنا هذا.
على مدى 1000 سنة من تاريخ ،تغيّر تصميم قلعة وندسور وتطور وفقا للزمان، والأذواق ومتطلبات الملوك المالية المتعاقبه. ومع ذلك، فان مواقع السمات الرئيسية ظلت ثابتة إلى حد كبير، والحديث خطة ادناه هو دليل مفيد إلى المواقع. القلعة اليوم، على سبيل المثال، لا تزال تتمحور حول علوة أو هضبة مصطنعة ،و التي بنى وويليام الفاتح أول قلعة خشبية فيها.

قلعه جلاميس
في الموقع الذي قتل فيه «ماكبث» الملك «دنكان» اقيمت قلعة جلاميس التي تعتبر من اشهر القلاع في بريطانيا وترجع اهميتها الى انها كانت المقر السكني المفضل للملكة اليزابث الثانية كلما حطت الرحال في اسكتلندا ، وفي هذه القلعة ولدت الاميرة «مارجريت» ومنذ ان تم بناء هذه القلعة وحتى الآن والحكايات الاسطورية التي يتبادلها الناس عنها وعما يحدث بداخلها لا تنقطع بل تزداد مع الزمن وتضاف اليها حكايات اخرى تنشرها الصحف البريطانية بين فترة واخرى فمن بين ما قيل وتردد.. ان هذه القلعة تمتليء بالغرف السرية التي شهدت تعذيب واغتيال وقتل المعارضين السياسيين للملوك والحكام في بريطانيا منذ بناء هذه القلعة ، ويقال انها تحوي غرفا ملوثة بدماء الضحايا سواء كانوا من الابرياء او الذين اتخذوا مواقف صارمة من انظمة الحكم ، وقد اعترف الحراس في هذه القلعة بأنهم شاهدوا في الليل وحوشا هائمة ذات اشكال غريبة تتحرك هنا وهناك وكلما حاول الحراس طعنها لقتلها اكتشفوا انهم انما يطعنون الهواء اي انها لاشباح وليست لوحوش حقيقية.
* في عام 1869م نزلت الكونتيسة «منرو» وزوجها واولادها ضيوفا على قلعة «جلاميس» بدعوة من البلاط الملكي وقد اثبتت وثائق القلعة ان الكونتيسة هبت من نومها مذعورة عندما احست وهي نائمة بلحية تلامس وجهها فنهضت من سريرها لتشعل فتيل الشمعة التي بجوار السرير ، ولكنها لمحت خيالا يتحرك صوب الباب وقد خرج منه دون ان يفتحه وكأنه اخترق الجدار ، وما ان جلست على حافة السرير حتى سمعت صوت ابنها يستغيث من الغرفة المجاورة لها فاسرعت توقظ زوجها وانطلق نحو غرفة الابن الذي وجداه في حالة فزع رهيب ويقول انه احس بيد عملاقة تمشي على رقبته فنهض مذعورا ليرى امامه ماردا عملاقا يتراجع الى الوراء ثم اختفى من امامه.
* تركت الكونتيسة وزوجها واولادها القلعة في الصباح بعد ان اثبتت ما شاهدته هي وابنها في الملفات الموجودة لدى كبير الحراس في القلعة ولم يتوصل احد الى شخصية صاحب هذا الشبح المارد الذي ظهر لهم في القلعة.
* ليست هذه هي الواقعة الوحيدة المتعلقة بقلعة «جلاميس» فقد ذكرت احدى زائرات القلعة بأنها شاهدت وجها غريبا له عينان مخيفتان ينظر نحوها عبر نافذة فناء القلعة وما ان دققت النظر فيه حتى اختفى من امامها واسرعت نحو النافذة لتتبين الامر فشاهدت امرأة عجوز تسير في الفناء بملابس غريبة من العصور القديمة وهي تحمل على رأسها حزمة كبيرة من خشب المدفأة وخطواتها تحدث ما يشبه صوت «الصرخات المفزعة».
* احد الامراء اثبت ايضا انه عندما اقام ليلة في ضيافة القلعة سمع طرقات عنيفة تشبه صوت قرع الطبول التي كانت ترافق عملية الشنق وفي الصباح استفسر عن هذا الامر فقال له كبير الحراس ان هذا امر عادي جدا وان هذه الطرقات يتم سماعها كل ليلة منذ ان تم شنق «جانيت دوجلاس» في القلعة عام 1537م عندما اتهمتها الكنيسة بممارسة السحر والشعوذة وقد اتضحت براءتها من هذه التهمة بعد ان تم شنقها.

القصة - خون
القصخون من كلمتين: (القصة) وتعني الحكاية و (خون) هو راوي القصة والمحترف لهذا الفن.. كانت له ولقرون ، الهيمنة والتأثير وخلق المتعة لدى المستمعين وطوال فترات الحكم العثماني واستمر الحال بسماع القصخون في فترة الاحتلال البريطاني 1914-1918 ثم مع الحكم الملكي 1921 وما سمي بالاستقلال، ويذكر الاجداد والآباء والعارفون ان عشرينيات القرن الماضي شهدت قمة وازدهار هذا الفن الشعبي واستمر حتى الاربعينيات، ثم أخذ يخبو وينحسر مع نهاية الاربعينيات، وكان سائدا في غالبية مدن العراق ومنها الموصل والذي ساعد وشجع في انتشاره وازدهاره هو غياب وسائل المتع واللهو المرئية والمسموعة فلا راديو ولا سينما ولا تلفزيون ولا حاكٍ (غرامافون) وحتى هذا الأخير وبعده الراديو كان في الثلاثينيات وحتى الاربعينيات من المقتنيات النادرة عند بعض الاسر الثرية القليلة، والانسان اذا حُرم من متعة النظر وتحمل ذلك، فهو لا يمكن ان يستغني عن متعة السماع، فما العمل؟ كانت الموصل – وكغالبية مدن العراق- صغيرة محدودة الابعاد بمحلاتها العتيقة وازقتها الضيقة غير المبلطة.. أزقة ودروب موحلة- لاسيما في الشتاء – والمدينة مظلمة ليلاً الاّ من فوانيس شاحبة الضوء علقتها (البلدية) في رؤوس بعض الطرقات والدروب، واذا كان الصيف متنفسا للحركة والخروج الى مقاهي المدينة- وفي مركزها خاصة- فإنّ الشتاء ببرده وزمهريره كان عائقا للشيوخ وكبار السن لاسيما في الليالي المعتمة المتجمدة، لذا فرضت الحاجة ان تكثر المقاهي الصغيرة في رؤوس الازقة ومنعطفات المحلات القديمة، فما هي الا امتار حتى يصل الرجال وكثير منهم عجزة ومتعبون للمقهى بلا عناء لقربه ولأنه يوفر لهم الراحة والامان وفرح اللقاء بالآخرين وسماع اخبار الناس والدنيا تتناقلها الافواه شفاهاً، فيلتقطون – وبكل قوة حب الاستطلاع- ما دار ويدور في مجتمعهم وخارجه، وما جرى ويجري في محلتهم ثم مدينتهم ومدن وعوالم اخرى.. يحتسون الشاي الساخن كثيرا وقليلا من القهوة ومعها (السعوط) مادين الايدي والاكف للاحتماء بوهج نار الفحم او الخشب الغليظ في تلك المواقد الحجرية او المعدنية التي تتوسط المقهى او تقبع في ركن منها.. المقهى دافئة والاحاديث اكثر دفئاً ولذة العمر في السجائر الرفيعة الملفوفة وقرقرة النراجيل ومنظر السماورات المصفوفة والقواري المزخرفة واقداح الشاي ونكهته الطيبة المحلاة بسكر القند (الكله) والدوشلمة فما بقي اذن ؟! الذي بقي هو المهم والأهم، فشوقهم وكما تنظر في السينما بلهفة انطفاء الضوء وبداية الفلم الذي ظل اشتياقك لرؤيته- فشوقهم اكبر وانتظارهم ولهفتهم للذة السماع لا تعادلها لذة.. ها هو قد تربع فوق مقعد عالٍ اشبه بمنبر ولكنه بلا مساند غير ذلك المسند الذي امامه وقد وضع فوقه (الكتاب) الاثير لديه ولدى الجمهوري..
القصخون لا تراه عاري الرأس بل بعمامة او غطاء ثقيل، يرتدي الزبون ويلتحف عباءة سوداء وقورة او جبة او فروة لا تجد .. الاّ نادراً قصخوناً شاباً، فأغلبهم ممن تجاوز الخمسين او الستين، منهم من يعتمد (كتابه) فقط دون (معينات) اخرى وهؤلاء كانوا مجرد قراء اما القصخون المبدع فكانت له (مستلزمات) تجسد حرفته وعمله، منها (السيف الخشبي) او الحقيقي، وهذا المبدع لم يكن يرتضي لنفسه صفة (قارئ) او (راوية) فقط، بل كان يضيف بتلاوين (حكايته) مشاهد تمثيلية بسيطة فقد كان متمرساً في تلوين (الاصوات) بين عالية هادرة غاضبة حينما تحتدم بين المقاتلين صرخات الحرب او واطئة هادئة حزينة حينما تعبر عن مشاعر الحب والغزل وبعذوبة وحنان ابيات شعر اللوعة والحنين كما يستوجب الدور للمثل، وكما تتطلب الحالة النفسية لأبطال (الحكايات)، فالقصخون كان فناناً واعياً ان (الوتيرة الواحدة) و (النغمات المتشابهة) في الشعر المُغنى و (الجمود في الالقاء) ستسبب الملل الضجر عند الجمهور.
كانت (العنترية) وكتبها منبعاً ثراً وعيناً مدرارة يستقي منها القصخون، وكان منهم من هو (متخصص) بها لا يتجاوزها- طوال عمره- لأيّ حكايات اخرى ، وكان آخرون لا يقيدون انفسهم (بالعنترية) فقط، بل يتجاوزونها لآفاق حكائية ارحب تنهل من (ألف ليلة وليلة) ومن قصص العشق (كالمياسة والمقداد) و (قيس بن الملوح العامري المجنون بحب ليلى العامرية ابنة عمه) وحكاية (مريم الزنارية) و (تودد الجارية) واقاصيص الجواري والقيان والمغنين والحمالين والجن والطيور والحيوانات المسحورة والقصور التي هي في اعماق البحار وبطلها (السندباد البحري) ، وهم لم يكتفوا بذلك البحري فخلقوا (السندباد البري) ثم قصص الشطار واللصوص وافاعيل المردة مع خاتم سليمان المسحور، ومنهم من كان خياله انشط فينقل لمستمعيه مطولات من (السيرة الهلالية وبطلها الشجاع (ابو زيد الهلالي)، ومنهم من منح من لياليه وسهراته حصة كبيرة لذلك القائد الخالد (صلاح الدين الايوبي) الذي استعاد بيت المقدس بصدقه وشجاعته وقيمه النبيلة وبصلابة مقاتليه وايمان المحيطين به بقيادته وحكمته في مواجهة اقسى الشدائد ...
واذا كانت القلة النادرة من هؤلاء (القصخونية) من أشرك فناً آخر في عمله وهو (قراءة المقام) فإنّ الغالبية لم تكن تفعل ذلك (فللمقام) خصوصية مقاهيه وجمهوره ومغنوه.. كان من هؤلاء (القصخونية) من بالغ بمسيرة وسيرة عنتر وقصة حبه الشهيرة مع عبلة مع ذكر لمخاوف اخيه الابله (شيبوب)، وما جرى له مع الاعداء ومع (محنته) في هيامه بعبلة، وكان القصخون يزيد من عندياته بالرغم من ان الرواة وتلفيقاتهم – عبر العصور- واشهرهم خلف الاحمر وحماد الراوية قد حملّت هذا الشاعر اكثر مما يحتمل، فهو – وكما يذكر المؤرخون الثقاة وكتب التاريخ المعتمدة والمراجع- لم يكن اكثر من شاعر، حتى انه كان (مُقلاً) في شعره وليس من المكثرين، ومن قصائده الشهيرة (المعلقة) ثم عدد من القصائد في الحب والفخر والشجاعة والشهامة، وقصته – ببساطة معروفة فلأنه كان (عبداً وأبن أمة) ولأنه غرابي (اسود اللون) فقد عانى الكثير من عنصرية عمه وعشيرته ونال الكثير من الاحباط في حبه لعبلة بعد ان رفضته العشيرة ورأت في هذا الحب والتشبث بعبلة خروجا على المألوف لذا فقد وقف عمه مانعاً صلباً لتحقيق أمل الزواج بمن يحب، وبالرغم من هذا (الرفض) الا ان (شهامة) عنتر كانت تدفعه دائما للدفاع عن (القبيلة) ضد أي غزو او اعتداء يقع عليها .
كان الجمهور اكثر ما يتفاعل مع حكايات عنتر وغزواته ومعاركه وايام احتدام هجماته على أحياء العرب او صده لهجمات المغيرين المعتدين، وقد عدّه بعض مؤرخي الادب من (اغرب العرب) لسواد لونه فأضافوا اسمه لمجموعة من الشعراء الصعاليك امثال السليك بن سلكة وطرفة بن اليعد والشنفري وتأبط شرا (واسمه ثابت بن جابر بن سفيان) وكانوا يطلقون عليهم اسم (الخلعاء او المخلوعين) فحينما كانت تزداد شرورهم وهجماتهم على احياء العرب والتصدي لقوافل اغنياء التجار مع سكرهم وتهتكهم واستباحتهم لدماء كثيرة، تقوم قبائلهم وعلى رؤوس الاشهاد بالاعلان عن (خلعهم) عن القبيلة، أي انها لم تعد مسؤولة عن حياتهم ولا تطالب بالثأر لهم عند مقتلهم، اما هؤلاء الشعراء فكانوا يرون في انفسهم حماة للضعفاء والفقراء والمضطهدين ضد ظلم الاسياد والمستبدين والظالمين، وانهم كانوا يوزعون ما يحصلون عليه من الاموال والغنائم بين العجزة والارامل والايتام ومهدوري الحقوق، وانهم كانوا يعطون كل ما يغنمون للمحتاجين ولا يحتفظون لانفسهم بشيء فلهم لهوهم وتشردهم ولياليهم المترعة بالخمر جماعات جماعات وفي تجوالهم في أودية الرمال والفيافي والقفار يعيشون ايامهم ولياليهم معزولين عن مجتمعهم مع وحوش الصحراء وحيوانات القفر بانتظار الاغارة على هذا الحي او ذاك..
القصخون كان عارفا بكل تفاصيل حياة (عنترة العبسي) مع (فكاهيات) اخيه شيبوب وابتلائه وحيرته ومخاوفه ونقل اخباره للقبيلة (ولزبيبة) العبدة الأمة ام الشاعر لعدم اعتراف الاب بأبوته له لأن أمه سوداء..
ومن طريف ما ترويه الاجيال عن (القصخون) ان انساناً بسيطاً ساذجاً كان عاملاً كادحاً مواجهاً (حرقة النورة) في (كور الجص)، وكان من أشد المحبين لعنتر ، المتعصبين (لبطولته وانتصاراته)، فبعد امسية قضاها وهو يستمع (لمدهشات) عنترة وصولاته وجولاته وكرّه وفرّه ثم احكام الاعداء لسيطرتهم عليه وأخذه سجيناً مكبلاً بالاغلال وادخاله السجن – وتوقف القصخون عند هذا الحد (فعنصر التشويق) والاثارة وما الذي سيحصل؟
كانت من الوسائل المهمة لنجاحه في حرفته، فهو كان يقدم حكاياته (بجرعات) وليس (بدفعة واحدة) تكشف وتنهي كل شيء- انتصف الليل واقفلت المقهى وغادر القصخون وكل الزبائن، ومعهم غادر ذلك العامل البائس الكادح البسيط الى داره يحمل فانوسه متعثراً بوحول الازقة، وصل داره وكان قلقاً مضطرباً مهموماً، ومع انه كان جائعاً فلم يشته ِ طعاماً، كيف يأكل ويطيب له عيشٌ، وعنترة في السجن والقيود؟!
اراد ان ينام، استعصى عليه النوم وظل ساهراً مؤرقاً، ازداد قلقه وحزنه وحينما ايقن انه لا يستطيع النوم وذلك (البطل) يهدر كالاسد في سجنه محاولاً تقطيع الاغلال المعدنية والافلات والهرب، عندها اندفع من فراشه، حاملاً فانوسه، ومع زخات المطر والدروب المزحلقة وصل لبيت (القصخون) طارقاً الباب بقوة، واجهه القصخون بغرابة زيارته، ألحّ عليه ان يُخرِج العبسي من السجن، ومهما حاول القصخون ان يقنعه بإنّ الامر صعب ويستغرق ساعات طويلة من القراءة بصفحات كثيرة وهو متعب يريد ان ينام، لم يقتنع ذلك الساذج بحجة القصخون وأغراه بدفع (مجيديات) مضاعفة، حينها رضخ الراوية للامر، وفي ضوء فانوس، كان الراوي يسرع في القراءة وكان الرجل عجلا في أمره، تواقاً للاسراع بأنقاذ بطله السجين، وبالرغم من سهر القصخون وإلحاح الرجل لأنقاذ فارسه، فإنّ عنترة لم يكسر ويفك قيوده ويتحرر من سجنه- في تلك الليلة الباردة، الاّ عند آذان الفجر واصوات الفجر وصياح الديك، وبعد ان عميت عينا الراوية بالرغم من نظارته من قراءة عشرات الصفحات من كتابه العتيق وكانت الكلمات والحروف تهتز متراقصة مع ضوء الفانوس الكليل..
اغلق القصخون كتابه وعاد الرجل سعيدا (يجرجر) فرحته ممتزجة بغبش الفجر متعثرة بحفر ماء وعثرات الازقة لينام بعدها هانئاً مطمئناً بعد ان انقذ وحرر فارسه الشجاع.
كان القصخون ينهل ما شاء من حكايات الاولين وما كان اكثرها، وكان اغلبها يمجد الخير ضد الشر وينتهي بهزيمة الاشرار، ثم انها كانت تصف وتوغل في دخائل النفوس وما فيها من محبة وتسامح مع الآخرين، لذا تنوعوا مع حكاياتهم فأضافوا لما فات قصة الملكة (شجرة الدرّ) ودهائها ومكائدها- وشجاعتها ومؤامراتها، ثم حكايات عن (الزيز سالم) و (الظاهر بيبرس) وبطولاته ومآثره وعن (أحمد بن طولون) وعن فترة حكم (المماليك البحرية) وتقلبات سياساتهم ومعاناة من كثرة حروبهم ودسائسهم وهم كانوا يذكرون مستمعيهم بفواجع الحروب ومآسيها وحرائقها وجوعها وضياع كل القيم النبيلة بسببها.

سينمات بغداد ( مدينة روكسي)
في بداية الاربعينيات بدأت عائلة ( سودائي) – وهي عائلة يهودية في انشاء (مدينة روكسي) و (استوديو) بغداد للافلام السينمائية )
وفي النصف الثاني من الاربعينيات تم انشاء ( مدينة روكسي) التي احتوت على :
(سينما روكسي) الشتوي
و(ملهى ريكس ) الشتوي
و(سينما روكسي) الصيفي
و(ملهى ريكس ) الصيفي
و ( كازينو روكسي) الشتوي
وعدد من الحوانيت للساندويج والمرطبات والكرزات
اما (ملهى ريكس ) الشتوي فقد اريد له البداية ان يكون من الملاهي الغربية الا انه تحول الى الطابع العربي حيث عمل فيه جملة من عمل المطرب اللبناني محمد سلمان وزوجته انذاك المطرب نورهان
وقد استفاد المخرج المصري (احمد كامل مرسي) عند اخراج فيلم ( ليلى في العراق ) عام 1949 من هذا الملهى في تصوير بعض المشاهد الداخلية للفيلم وهو من بطولة ابراهيم جلال ومحمد سلمان.
واما ( سينما روكسي) الصيفي فقد تزامن افتتاحها تقريبا مع افتتاح ( روكسي) الشتوي
وفيما يخص ملهى (ريكس الصيفي) فانه افتتح في اواخر الاربعينيات وكان يغني فيه المطرب المصري ( حسن الملواني ) والمطربة المصرية ( حفصة حلمي
) واما (كازينو روكسي) فقد تحولت فيما بعد الى (بار) وعلى سطح هذا البار شقة اتخذت مقرا لـ (شركة افلام مترو جولدين ماير) – فرع بغداد.
وفيما يخص ملهى ( ريكس) الشتوي ايضا فقد تحول فيما بعد الى ( سينما ريكس ) الشتوي

اما ( ستوديو بغداد) الذي كانت تملكه هذه العائلة اليهودية فقد انتج اول افلامه ( عليا وعصام ) تمثيل ابراهيم جلال وعبد الله العزاوي ويحيى فائق وسليمة مراد وعزيمة توفيق واخراج المخرج الفرنسي ( اندريا شوتان ) .

أشهر قادة و ملوك منتحرين
لملك عقيم ، هكذا قالت العرب في الماضي ، و ان كان هذا المثل يقال في سياق كون الملوك مستعدين للتضحية بكل غال و نفيس و ان كانو ابنائهم من أجل الحفاظ على الكرسي ، إلا أن هذا المثل يمكن أن يدل على الدرجة التي يمكن أن يتعلق المرء بالسلطة لدرجة أن يربط حياته بها فينهي حياته إذا خرجة السلطة من يده ، و هذا طبعا يحدث إذا كان القلب خاليا من الإيمان بالله و الآخرة ، و إلا فالمؤمن يعلم أن الحكم و القيادة إنما هي ابتلاء و منحة يمنحها الله لمن يشاء و ينزعها ممن يشاء ، و قد سجل لنا التاريخ عددا من الملوك و القادة العسكريين الذين قررو الانتحار ما ان حلت بهم الهزيمة أو رأو ملكهم ينهار ، إليكم اللائحة

زنوبيا
زنوبيا أو الزباء (240 – حوالى 274) كانت ملكة تدمر، قادت مع زوجها أذينة عصيانا على الإمبراطورية الرومانية تمكنا خلاله من السيطرة على معظم سوريا. بعد وفاة زوجها قادت الإمبراطورية التدمرية إلى غزو مصر لفترة وجيزة قبل أن يتمكن الإمبراطور أوريليان من هزمها وأسرها إلى روما ، و يقال أنها انتحرت هناك

هاينريش هيملر
هاينريش هيملر (بالألمانية: Heinrich Himmler)عن هذا الملف De-Heinrich Himmler.ogg (؟•معلومات)؛ (7 أكتوبر 1900 – 23 مايو 1945)، من أقوى رجال أدولف هتلر وأكثرهم شراسة. قاد فرقة القوات الخاصة الألمانية والبوليس السري المعروف بالجيستابو وأشرف على عمليات إبادة المدنيين في معسكرات الموت الألمانية. وبنهاية الحرب، حاول هيملر الهروب من قبضة الحلفاء متنكراً ولكن القوات البريطانية ألقت القبض عليه في مدينة “بريمين” الألمانية في 22 مايو 1945 وكان من المقرر إرساله إلى قاعة المحكمة في نوريمبرغ ليحاكم مع باقي أفراد الحزب النازي ولكنه تجرّع السم ومات

عبارات قالها مشاهير العالم‎
عبارات قالها مشاهير العالم‎ الخطوة الأولى التى لا يمكن الاستغناء عنها لكى تحقق ما تريده فى الحياه هى: أن تقرر ماذا تريد
أبن ستين
لكي تحقق أهدافك،أكتبها على ورق،الأهداف غير المكتوبة ليست إلا أماني أو أضغاث أحلام الخبير الدولي
بريان تريسي
الذى يعطل الكثير من الناس عن تحقيق أهدافهم ، هو ببساطة ، عدم الاستعداد لدفع ثمن هذه الأهداف ، عدم الاستعداد لبذل الجهد الشديد، عدم الاستعداد للتضحية براحتهم
أوريسون سويت ماردن
أى شىء يستطيع العقل أن يستوعبه و يصدقه ، فسوف يكون قادرا على تنفيذه
نابوليون هيل
بعض الناس يموتون فى الخامسة و العشرين من العمر ، و لا يدفنون إلا عند الخامسة و السبعين
بنجامين فرانكلين ا
لفائزون فى الحياة، هم الذين يفكرون باستمرار بطريقة: أنا أستطيع، أنا سأفعل ،أن سأكون دنيس وايتلى حدود قدراتنا و مدى نجاحنا ، يكون مبنيا على ما نتوقعه من أنفسنا. فما يفكر فيه العقل، ينفذه الجسد
دنيس وايتلى
إذا كنت ترغب بإستكشاف بحار جديدة ،يجب عليك أولا” أن تتحلى بالشجاعة اللازمة لمغادرة الشاطئ
وينستون تشرشل
الجميع يفكر في تغيير العالم ،ولكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
ليو تولستوي
كل حركة عظيمة وقوية في تاريخ العالم تعود إلى إنتصار الحماسة
رالف والدو إيمرسون
عندما لا يكون لدينا إلا خيارات بسيطة فإننا نتعس ونُتعس من حولنا ،لدى الإنسان 3000 نوع من المشاعر المختلفة، وأغلب الناس لا يعيش إلا بعدد محدود من المشاعر.
عبدالله العثمان
لو رضي كل الناس عن أنفسهم لما كان هناك أبطال
الكاتب الامريكي مارك توين
من غير المنطقي أن تفعل نفس الشيء وبنفس الطريقة وتتوقع نتيجة مختلفة
ألبرت أينشتين
ليس النجاح أن تكسب النصر في غير معركة، فتلك فرصة واتتك فيها الظروف، ولكن النجاح أن تكسب النصر في معركة لم يكن يبدو للمراقبين لها شيئ من تباشير النجاح د.مصطفى السباعي

تاريخ آل سعود الحديث
"قامت الدولة السعودية في نجد عام 1746 على يد محمد بن سعود، ولكن البداية القوية الحديثة تعود إلى الملك عبد العزيز بن سعود الذي استرد الملك من آل رشيد،ووسع مملكته حتى شملت الحجاز وعسير وسواحل الخليج العربي (المملكة العربية السعودية في حالتها الراهنة) وبعد وفاة الملك عبد العزيز عام 1953 انتقل الحكم إلى ابنه سعود، ثم انتقل بين الأخوة من أبناء عبد العزيز، وقد قام الملك فيصل عام 1964 بحركة سياسية عزل فيها الملك سعود، وفي عام 1975 قتل الملك فيصل على يد أحد أبناء إخوانه،فتولى الملك أخوه خالد الذي توفي في عام 1982 ليتولى الملك أخوه فهد، وأسندت ولاية العهد إلى أخيه الأمير عبد لله.
كان نظام الحكم في الدولتين السعوديتين الأولى والثانية بسيطاً، يعتمد على الحاكم الذي سمي بالإمام، ويعاونه مجلس شورى مكون من بعض العلماء والأعيان والأمراء وحكام الأقاليم، ويستعين بجيش بسيط التكوين.
وشهدت الدولة السعودية الثانية التي تبدأ منذ استعادة الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الحكم في الدرعية عام 1820 وتنتهي باستيلاء أمير جبل شمرمحمد بن عبد الله بن رشيد على الرياض وبسط نفوذه على نجد عام 1891 ورحيل آخر حكامها الإمام عبد الرحمن بن فيصل عنها إلى قطر والبحرين ثم الكويت، وانتهت هذه الفترة بتدخل خورشيد باشا القائد العسكري التركي التابع لمحمد علي الذي أجبر الأمير فيصل على الاستسلام ليتولى الحكم خلفاً له الأمير خالد بن سعود، وهو من الأمراءالسعوديين الذين كان إبراهيم باشا قد نفاهم إلى مصر والمحسوبين على السياسية المصرية في إقليم نجد، إلا أن النجديين نفروا من سياسته فخلعوه عام 1842 ليتولى الحكم من بعده عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن سعود، ولم يستمر حكمه لأكثر من عام ونصف، حيث تمكن الأمير فيصل بن تركي من استعادة إمارته بعد أن أطلق محمد علي سراحه،ومن هنا بدأت الفترة الثانية للدولة السعودية الثانية التي تميزت بالاستقرارالنسبي، ودان لها القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية كالإحساء والقطيف ووادي الدواسر وعسير والجبل والقصيم وغيرها.
وبدأت الدولة السعودية الثالثة التي أسس تللدولة الحديثة عندما استعاد الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الرياض عام 1902 من آل رشيد بفرقة مكونة من 42 رجلاً واستطاع بالفعل دخول قصر ""المصمك"" وقتل عجلان ابن محمد أحد عمال ابن الرشيد المقربين، أما الأمير عبد العزيز بن متعب بن رشيد نفسه فكان في حفر الباطن. ولم يهتم بالأمر كثيراً على اعتبار أنه سيحصل على مدد من الأتراك يعود به لغزو الرياض والكويت نفسها.
طلب الأمير عبد العزيز من أبيه أن يتولى هو الحكم، وفي اجتماع بالمسجد الكبير بالعاصمة السعودية الرياض عقب صلاة الجمعة أعلن الإمام عبد الرحمن تنازله عن الإمارة لولده عبد العزيز، فوافق عبدالعزيز على أن يساعده والده في أمور الحكم، وتمت البيعة للأمير عبد العزيز في المسجد نفسه.
وفي عام 1924 قرر عبد العزيز وقوات الأخوان التابعة له غزو الحجاز وتمكن من ذلك بالفعل في عام 1924، وفي العام المذكور اجتمع أعيان مكة والطائف وأجبروا الحسين على التنازل عن الملك وتنصيب ابنه علي ملكاً مقيداً بدستور مجلسين وطنيين.
ورأى االملك علي بن الحسين أن الوضع العسكري في مكة ضعيف فانسحب إلى جدة وأخذ ينظم قواته هناك، في ذلك الأثناء نجحت قوات الإخوان من دخول مكة في أكتوبر/تشرين أول 1924 ثم المدينة المنورة في عام 1925، واستسلمت جدة بعد ذلك بقليل، وتنازل الملك علي عن الحجاز وسافر إلى الخارج، وبذلك توحدت نجد والحجاز تحت سلطة الأسرة السعودية، وفي مطلع عام 1926 نودي بالسلطان عبد العزيز ملكاً على نجد والحجاز.
وفي عام 1932 أطلق رسمياً على المنطقة التي يحكمها عبد العزيز آل سعوداسم المملكة العربية السعودية. واعترف الاتحاد السوفيتي بالمملكة الجديدة، ثمتبعتها فرنسا والمملكة المتحدة.
[عن موقع قناة الجزيرة في قطر ]
تاريخ الشعارات و الرايات المستعملة أثناء عهدالأسرة
أدرجنا في هذه الفقرة كل الأشياء التي اتخذتها الأسرة أو السلالة أومجموعة من الحكام حتى تميز نفسها. الشعارات: وقد تتخذ على الأختام، الدروع،الألبسة، الأواني...وغيرها. الرايات: وتتخذ أثناء الحروب، و هي أهم مايمكن أن يميز السلالات عن بعضها.
قائمة الحكام
آل سعود (أمراء الدرعية)
1 سعود بن محمد بن مقرن 1720 1725 1665 1727 تولى أمر الدرعية بعده زيد بن مرقان
زيد بن مرقان 1725 1726
2 محمد بن سعود 1726 1765 1690 1765
3 عبد العزيز بن محمد 1765 1803 1721 1803
آل سعود (أمراء نجد) (1)
1 سعود بن عبد العزيز 1803 1814 1748 1814
2 عبد الله بن سعود 1814 1818 1819 غزو مصر للحجاز ثم نفي عبد الله إلى إسطمبول ووفاتههناك
آل سعود (أمراء نجد) من قبل الباشاوات
3 مشري بن سعود 1820 1821 1821 قبض عليه باشاوات مصر
4 تركي بن عبد الله 1822 1834 1755 1834 إسمه الكامل: تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود
5 فيصل بن تركي 1834 1838 غزو محمد علي للحجاز ثم نفي فيصل إلى مصر
6 خالد بن سعود 1838 1841 والياً للباشاوات ثم نفي إلى الحجاز
5-2 فيصل بن تركي 1843 1865 1790 1865 أعيد
7 عبد الله بن ثنيان 1841 1843 اسمه الكامل:عبد الله بن ثنيان بن إبراهيم بن ثنيان بن سعود بن محمد، كان والياً للباشاوات ثم عزل
8 عبد الله بن فيصل 1865 1871 1820 1889 ثم عزل
9 سعود بن فيصل 1871 1871 1875 ثم عزل
8-2 عبد الله بن فيصل 1871 1873 1820 1889 أعيد ثم عزل
9-2 سعود بن فيصل 1873 1875 1875 أعيد ثم عزل
8-3 عبد الله بن فيصل 1876 1886 1820 1889 ثم أعيد فعزل مرة أخيرة
آل سعود (أمراء الحجاز) من قبل آل رشيد
1 محمد بن فيصل 1887 1887 دخول آل رشيد و سيطرتهم على الحجاز
2 عبد الرحمن بن فيصل 1889 1891 والياً
3 محمد الثالث 1891 1901 والياً
آل سعود (أمراء نجد) (2)
10 عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل 1902 1926 1880 1953 أمير نجد بعد أخذ الرياض عام 1902 مـ، ضم إمارة عسير 1920مـ، جبل شمر و إمارة آل رشيد 1921مـ، مكة 1924مـ، المدينة و جدة 1925مـ
آل سعود (ملوك نجد و الحجاز)
1 عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل 1926 1932 1880 1953 عام 1932 أصبحت مملكة نجد و الحجاز تسمى المملكة العربيةالسعودية
آل سعود (ملوك السعودية)
1 عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل 1932 1953 1880 1953 بايع لإبنه سعود العام 1933 بمكة
2 سعود بن عبد العزيز 1953 1964 1902 1969 عزل
--- فيصل بن عبد العزيز 1964 1964 1906 1975 وصي
3
فيصل بن عبد العزيز 1964 1975 1904 1975 قتل
4
خالد بن عبد العزيز 1975 1982 1913 1982
5 فهد بن عبد العزيز 1982 2005 1921 2005
--- عبد الله بن عبد العزيز 1996 1996 وصي
6 عبد الله بن عبد العزيز 2005 1924
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى