مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* ابو طبيخ- زهرون- فؤاد سفر- حردان - بلقيس-غنيمة -المستوفي -بكر صدقي -ع القادر

اذهب الى الأسفل

* ابو طبيخ- زهرون- فؤاد سفر- حردان - بلقيس-غنيمة -المستوفي -بكر صدقي -ع القادر Empty * ابو طبيخ- زهرون- فؤاد سفر- حردان - بلقيس-غنيمة -المستوفي -بكر صدقي -ع القادر

مُساهمة  طارق فتحي الخميس أكتوبر 30, 2014 7:29 am

محسن أبو طبيخ
مُساهمة  طارق فتحي في الأحد 27 يوليو 2014 - 20:51

أحد رجالات العراق المعروفة ومن قادة ثورة العشرين في العراق. ولد 1878 في ناحية غماس. كاتنت غماس وقت ذاك تعرف بالخرم. بعد دخول الإنكليز العراق عرفت ب غماس وهي ناحية من نواحي محافظة الديوانية جنوب العراق. تشنهر غماس بالنخيل وزراعة الحبوب. ومن عشائرها ال أبو طبيخ وآل مله جدوع وهم من شمر وآل مله ياسين. أما آلبو طبيخ فهم أول من سكن الخرم ومنهم السيد حسن وهو والد السيد محسن أبو طبيخ وكان ذلك بحدود عام 1845.
لقد كان البروز الأول الذي كان وراء شهرته كونه أحد رجالات ثورة العشرين في العراق وفي يوم 18 ذي الحجة 1338 (6 تشرين الأول 1920) يوم عيد الغدير تقرر تشكيل حكومة مستقلة من خلال المجلس الحربي للثورة وكان أول قراراته تعيين مدينة كربلاء مركز لواء وألحاق طويريج والنجف وأبا صخير والشامية اقضية تابعاة إلى كربلاء كما قرر تنصيب السيد محسن أبو طبيخ متصرفاً للواء كربلاء وتعيين السيد نور السيد عزيز الياسري قائم مقام لقضاء النجف وتلحق به الكوفة حتى أبي صخير ويكون راتبه الشهري ألف روبية وقد تبرع السيد محسن أبو طبيخ متصرف كربلاء برواتبه إلى الثوار لسد نفقات عوائل المجاهدين ولم يبق من تلك المخصصات شيء فكان هذا أول منصب رسمي وتشكيل حكومة عراقية مستقلة في كربلاء ولكن لم تستمر الحكومة تلك الا عدة ايام حيث دخلت القوات الإنكليزية كربلاء بعد ذلك.
بعد اخماد الثورة في تشرين الأول (أكتوبر) 1920 كان السيد محسن أحد اعضاء الوفد العراقي الذي وصل إلى مكة يوم 9 اذار (مارس) 1921 والذي ضم كل من جعفر أبوالتمن والسيد نور الياسري والسيد علوان الياسري والسيد هادي المكوطر ومرزوق العواد وشعلان الجبر ورايح العطية وصلال الفاضل وعلوان الحاج سعدون كما التحق بهم المرزا احمد الاخوند الخرساني ومحمود رامز وزكي امين المدفعي وشاكر القره غولي للالتقاء بالشريف حسين والطلب منه تعيين ولده عبد الله ملكا علي العراق.
في 12 حزيران 1921 م غادر فيصل ميناء جده في الحجاز متوجها إلى العراق على متن الباخرة (نورث بروك)، وفي الخميس 23/6/1921 م وصل البصرة وجاء معه على نفس الباخرة كل من المستر كرنواليس ويوسف السويدي ومحمد الصدر وعلي البازر كان ومحسن أبو طبيخ ونور الياسري وهادي المكوطر وعلي جوده، حيث استقبلهم جون فيلبي ومتصرف البصرة احمد الصائغ.
بعد تشكيل الحكومة العراقية اتخذ السيد محسن من العاصمة بغداد مستقرا له وتزوج من احدى عوائلها المعروفة بالسيدة سنية الصندوق(شقيقة الاثاري العراقي عزالدين الصندوق). وقد انجب السيد محسن من زيجات عدة بكل من الذكور كامل وادريس ومشكور ومحمد وعلي وجميل ومن الاناث من تصاهر بهن مع عوائل بغداد المعروفة مثل عائلة الشهرستاني.
اما سبب التسمية بابو طبيخ فقد ذكر المحقق جواد الشهرستاني في نسب السيد محسن انه : السيد أبو "كامل" هو السيد محسن بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد إدريس الذي يعتبر أول من اشتهر بلقب "أبو طبيخ" لإطعامه جموع أبناء منطقته في الفرات الأوسط طعام "طبيخ" وهو الرز مع اللحم في "عام المجاعة" فاشتهر بها هو وذريته من بعده بهذا اللقب "أبو طبيخ" وهو ابن السيد عبد العزيز الذي اشتهر بـ"المسايحي" لأنه أول من شرع في منطقته بزراعة الشلب أي الرز والتمن بالماء سيحا بعد أن كان المتعارف زراعته ديما على مياه الأمطار .
خلال فترة العهد الملكي كان السيد محسن عضوا في مجلس الأعيان حتى ثورة تموز 1958. ترك السيد محسن كتابا واحدا هو " المبادئ والرجال" ومخطوطات عدة اعتمدها ولده جميل أبو طبيخ في تحقيق مذكرات والده وصدر الكتاب بعنوان "مذكرات السيد محسن أبو طبيخ 1910 - 1960، خمسون عاماً من تاريخ العراق السياسي الحديث"
. الكتاب يضم الكثير من المعلومات عن السيد محسن وعلاقاته ومراسلاته مع معاصريه والوضع السياسي في الفترة التي عاشها. كما كتب عنه حفيده احمد كامل أبو طبيخ .
بعد ثورة 14 تموز 1958 توقف عن النشاط السياسي وكانت ثورة تموز قد استحوذت على معظم الاراضي الزراعية لال أبو طبيخ حسب قانون الإصلاح الزراعي وقت ذاك ومع ذلك فان رجال الثورة كانوا يكنون للسيد محسن قدرا كبيرا من الاحترام والتقدير وبقى معززا مكرما في كبره. توفي السيد محسن في بغداد عام 1961.

زهرون الملا خضر المندائي
لم من أعلام العراق زهرون الملا خضر المندائي
ألا يستحق زهرون الذي حفر بأنامله أجمل التحف الفنية، التفاتة من قبل القائمين على الفن نصبا يخلده في وسط مدينته العمارة؟
زهرون الملا خضر عمارة والملقب بـ (زهرون عمارة) صائغ الملوك والسلاطين والشخصيات الكبيرة سواء في العراق او في العالم العربي واوروبا وتركيا، لتجد مقتنياته مقرا مهيبا لها في متحف اللوفر وغيره من المتاحف الاوروبية ،وتفاخرت بفنه العديد من الصحف الاجنبية والعربية، كيف تدخل عالم هذا الرجل من غير مساند وداعم من عائلة هذا الرجل؟ خاصة وان جميع الاخبار تشير الى ان اغلب ابناء هذه العائلة المندائية قد هاجرت العراق لكن الصدفة وحدها تقودنا الى احد احفاد زهرون في محل صغير يقع في احدى مناطق بغداد من خلال قطعة صغيرة كتب عليها سبتي زهرون، لنعرف منه ان جده زهرون ولد في جنوب العراق لأب يدعى الملا خضر وسمي بالملا رغم ديانته المندائية لورعه وتقواه وقبره موجود الان في منطقة الزبير ويزار من قبل اهل البصرة ،لكن والكلام للحفيد حسام سبتي زهرون ان جده زهرون سكن مدينة العمارة وعاش فيها طيلة ايام حياته ووافاه الاجل فيها وقبره موجود فيها وكذلك بيته ،لذلك تجد اسم (عمارة) طغى حتى على اسم والده ليصبح لقبا لجميع افراد عائلته ، ومن ذرية واحفاد الملا خضر والد زهرون عالم الفيزياء واول رئيس لجامعة بغداد عبد الجبار عبدالله وغيرهم من الشخصيات
يدعي الموت هربا من السلطان
السلطان عبد الحميد الثاني
وعن الاسباب التي جعلت من الناس ان تلقبه بصائغ الملوك يقول حفيده حسام بعد ان ذاع صيته في البلاد لعمله المتميز في عالم الصياغة ،كثر عليه الطلب من الداخل وبالتحديد من الولاة العثمانيين، وفي سبيل ارضاء سلطانهم قاموا بتكليفه بعمل منحوتات وحلي وخواتم للسلطان ، وان من اهم الشخصيات التي كلف بصياغة اعمال لها هو السلطان عبد الحميد الثاني بتكليف من الوالي العثماني في العراق ،مبينا انه عمل له في البداية آركيلة من الفضة وشمعدانا ودلالاً من الفضة ، واواني للحلويات، وسماور من الفضة وقناني ماء الورد، وبعد ذلك توالت عليه الطلبات من قبل حريم السلطان لغرض ان يصنع لهن الحلي والمجوهرات ، فضلا عن الولاة العثمانيين في اغلب البلدان العربية، ولكثرة الطلبات عليه سواء من السلطان او الولاة وحتى الشخصيات العامة المهمة في الدولة كان يعمل تحت يده الكثير من الصاغة الكبار من اقربائه ، وهذا ماجعل السلطان عبد الحميد يرسل بطلبه لغرض الاقامة في قصره وتنفيذ مايريد وهذا مادعاه الى ان يوصل رسالة من خلال الاقرباء بانه قد توفي حتى لايذهب الى هناك، متحاشيا العمل مع السلطان مبررا ذلك بانه سيقيده ويحد من موهبته الفنية فضلا عن كونه له مسؤوليات كثيرة فقد كان مختار الطائفة الصابئية وممثلها في الدوائر الرسمية ويرعى مصالحها وبيته مفتوح للجميع لحل مشاكلهم ، وهو رب اسرة مكونة من ثلاث زوجات مع الاطفال والاخوان والاخوات والاقارب، فضلا عن تفرغه للصياغة وهذا ماجعله يترك فكرة السفر
الملك فيصل وملكة بريطانيا
بعد الاحتلال الانكليزي للعراق اصبح زهرون صائغ الملوك والامراء والساسة الكبار سواء من داخل العراق او خارجه كما يبين حسام ومنهم الملك فيصل الاول والملك غازي والجنرال مود، ومن خلال تكليفه من جميع هؤلاء صاغ للملكة اليزابيث والملك ادور عدة تحف وهدايا فضية تتباهى بها المتاحف الاوروبية الى يومنا هذا ، ويضيف الحفيد ان زهرون صاغ لوزير الحربية البريطاني ونستون تشرشل علبة سيكار من الفضة بتكليف من الجنرال مود ،وقد رسم على وجهها صورة تشرشل رافعا يده وفي الوجه الاسفل صورة المدمرة البريطانية فكتوريا ،وكذلك صاغ عدة تحف فضية لفاروق ملك مصر ، ويعد زهرون اول من ادخل الالوان او ماتسمى بالمينا الى العراق بواسطة فرن الصياغة الذي قام باستيراده من الهند، مضيفا ان زهرون شارك في عدة معارض خارج العراق وبدعوات من تلك الدول مثل فرنسا وبريطانيا وتركيا وايران والعديد من الدول الاوروبية ، وله تحف فنية محفوظة في تلك الدول
لؤلؤ امراء البحرين
اعمال زهرون الان تعرض في المزادات العالمية الكبرى كأية اعمال فنية ذات قيمة كبيرة، وعمله يعرف من قبل الخبراء في هذه المهنة من بين الاف الاعمال لبصمته الخاصة في العمل، واوضح حسام ان اغلب امراء وملوك الخليج في ذلك الوقت كان صائغهم الاول زهرون ، بل انهم حين ينوون الزواج وخاصة من امراء البحرين كانوا يأتون باللؤلؤ بكميات كبيرة ويعطونها لزهرون من غير عد او وزن ويطلبون منه ان يعمل لهم قلادة او اقراطا واساور من اللؤلؤ، ويروي حفيده ان والده اخبره انه في احد الايام جاءه احد عماله الذي رزق بمولودة وطلب منه ان يصنع اقراطا لطفلته من لؤلؤ احد امراء البحرين فقام بتوبيخه وطلب منه ان يستأذن من الامير في طلب ذلك لانه صاحب المادة ،وحين جاء الامير لتسلم مصوغاته روى له زهرون تلك الحادثة ،اندهش الامير وقال له يازهرون المال مالك ونحن نثق بك ثقة عمياء فلماذا حرمته من هذا الطلب البسيط، وقام باهداء العامل مايريد من اللؤلؤ الفائض، وهذا دليل امانته التي اشتهر بها ، مبينا ان زهرون كان لايتكلم اثناء العمل بينما شقيقه هرمز كان كثير الحديث وصاحب نكتة ، لذا تجد في نهاية النهار ان انتاج زهرون من التحف اضعاف ماينتجه هرمز وبقية الصاغة من العائلة
نور الشريف
ورث المهنة بعد زهرون اولاده حسني وسبتي والكثير من افراد العائلة مثل (اسمر) و(ناجي) وغيرهما ،و حسني مثلا نال شهرة واسعة واشترك في احد المعارض التي اقيمت في باريس والعديد من الدول الاوروبية والاسيوية وقام بصياغة العديد من التحف لسياسيين كبار في حكومات قاسم وعارف وحتى شعار البنك المركزي العراقي قام بصياغته ، وكذلك بالنسبة لولده سبتي الذي دخل الى محله في الثمانينيات من القرن الماضي كما يقول حفيد زهرون الممثل المصري نور الشريف وزوجته بوسي وابنتهما مي التي هي مخرجة الان وصاغ لهم والدي خاتما للممثل ولزوجته اقراطا ولابنته قلادة، ومن الشخصيات الاخرى التي صاغ لها والدي الممثل العالمي انطوني كوين حيث صاغ له ميدالية وسوارا في سبعينيات القرن الماضي، اما بالنسبة له فقد صاغ للعديد من الشخصيات السياسية ،فمثلا صاغ لجون بايدن بتكليف من مسؤول عراقي رفيع المستوى مسلة حمورابي وكذلك للسيد عمار الحكيم ايضا مسلة حمورابي بحسب قوله..
شارك بصياغة اول الدساتير
الحديث عن السير زهرون كما يحلو ان يخاطبه ملوك وامراء اوروبا يطول ، لان الرجل مسك اكثر من تفاحة ذهبية بيد واحدة، وحين تشاهد المطرقة والسندان اللتين كان يستخدمهما زهرون بعمله تذكر قول نيتشه ليست الاعالي هي التي تخيف بل هي الاعماق ،بالتاكيد ولكنها تخيف باهميتها فكلما اوغلت بتاريخ اي مبدع او رائد في اي نوع من الابداع تجد مايخيف ويدهش من حيث الاهمية ، فزهرون عمارة فضلا عن كونه صائغ الملوك والأمراء والمشاهير فهو رسام ونحات ويجيد التحدث باربع لغات وهي العربية والانكليزية والتركية والفارسية بالاضافة الى اللغة المندائية ، وهو من مثل طائفته في صياغة اول دستور للدولة العراقية وينتسب اليه العديد من العلماء والادباء والفنانين،ومايحضرنا منهم والكلام لحفيده ابن اخيه الشاعر والصائغ عباس والد الشاعرة لميعة عباس عمارة ،ومن نسله ايضا الشاعرعبد الرزاق عبد الواحد ، والفنانة سهام السبتي، واحد احفاده عالم الرياضيات و مدير البنك المركزي في السويد وغيرهم من اعلام الفكر والعلم والادب والفن
من السومريين الى زهرون
وختاما نستطيع القول وحسب ماتشير اليه جميع الدراسات ان فن الصياغة اختصت به طائفتان فقط وهما اليهود والصابئة ، وهو موروث سومري ومايؤكد ذلك هو اكتشاف القبور الملكية في أور التي ادهشت المستكشفين والمنقبين من خلال الحلي والمجوهرات التي عثروا عليها في تلك المقابروالآثار، والصياغة هي فن قائم بذاته ومعناها اعطاء المعادن النفيسة قيمة جمالية من خلال الاشكال والزخرفة ونوعية العمل ، وجميع الدلائل التاريخية تشير الى ان اشهر الصاغة ليس في العراق فقط وانما في العالم هم الصابئة ويتربع على عرش هذا الفن هو الصائغ الراحل زهرون الملا خضرعمارة، الذي لم توثق حتى ذاكرة حفيده تاريخ ولادته ويوم وفاته ، لكنه الى يومنا باق كفنان كبير تروي تحفه الفنية الرائعة لمسات الابداع لهذا السومري الكبير
ألا يستحق زهرون الذي حفر بأنامله أجمل التحف الفنية، التفاتة من قبل القائمين على الفن نصبا يخلده في وسط مدينته العمارة؟

الاستاذ فؤاد سفر
الاستاذ فؤاد سفر1911- 1978 في الميدان الاثاري العراقي
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث- العراق
فؤاد سليمان اللوس سفر، واحد من أبرز الاثاريين العراقيين الذين تحملوا مسؤولية ارساء مدرسة اثارية عراقية لها خصائصها وسماتها المعترف بها في الاوساط الاثارية العالمية. لا يوجد اتفاق على سنة ولادته الا ان الاستاذ ادمون لاسو اخبرني بانه دقق ولادته في سجلات الكنيسة فوجد انه ولد في الموصل في شهر
تشرين الاول 1911 انهى دراسته الابتدائية في مدرسة مارتوما سنة 1928 والثانوية في 1931(وكلاهما في الموصل )، وفي كلية صفد بفلسطين حصل على البكالوريوس والماجستير من المعهد الشرقي التابع لجامعة شيكاغو وعاد الى العراق سنة 1938. وقد عمل مدرسا محاضرا لمادة التاريخ القديم في دار المعلمين العلية ببغداد سنة 1941، وفي الوقت نفسه كان موظفا في مديرية الاثار العامة. وقد أسهم مع زملائه الاخرين في تأسيس قسم الاثار بكلية الاداب جامعة بغداد خلال السنة الدراسية 1951 – 1952. وفي سنة 1956 أسندت اليه مفتشية التنقيبات الاثارية. وفي سنة 1958 عين مديرا عاما للاثار، اشرف على رسائل جامعية في ميدان الاثار، وكان عضوا في لجان وطنية ودولية اثارية عديدة. كما أسهم في تحرير مجلة (سومر) المعروفة .
عرف فؤاد سفر بين زملائه : طه باقر وبشير فرنسيس ومحمد علي مصطفى وغيرهم بسعة الاطلاع. والثقافة الواسعة والحرص الشديد على اثار بلاده والرغبة الكبيرة في الكشف عن مكونات حضارة العراق وكنوزه. وقد تميزت التقارير التي كان يضعها عن نتائج التنقيبات التي يسهم فيها بالدقة والموضوعية، وكان لسعة معرفته ببعض اللغات الاجنبية كالانكليزية واللغات القديمة كالاكدية والارامية، اثر كبير في نجاحه في الاشراف على اعمال التنقيب والصيانة التي قامت بها دائرة الاثار طيلة السنوات الاربعين من حياته العلمية .
ولعل من ابرز جهود فؤاد سفر الاثارية قيامه بتنفيذ سياسة عراقية مستقلة في ميدان التنقيب بدأت، بظهور الدولة العراقية الحديثة سنة 1921. وتقوم هذه السياسة على فلسفة وطنية تأخذ بنظر الاعتبار أهمية ان يكون للعراقيين الاسبقية في التنقيب. وكما هو معروف كان التنقيب في المدن العراقية القديمة كما ظل لفترة طويلة مقتصرا على البعثات الاجنبية الامر الذي أدى الى تسرب الكثير من أثار العراق، وانتقالها الى متاحف الغرب. ومن المدن التي أسهم فؤاد سفر في الكشف عن بقاياها الشاخصة، واسط وحسونة والعقير واريدو والحضر. وقد وضع عن هذه الاعمال التنقيبة دراسات عديدة.
ولفؤاد سفر، فضل الكشف عن مشاريع الري القديمة في العراق، ولاسيما اعمال الري الاشورية ومنها (منظومة سنحاريب الاروائية). وتدل دراساته التي نشرها عن التحريات الاثارية في مناطق مشاريع الري الكبرى في العراق وأعمال الارواء التي قام بها سنحاريب في نينوى واربيل، على امكانياته العقلية والفنية التي ينبغي لكل عراقي ان يفخر بها.
وحين لمست مديرية الاثار العامة، أهمية مدينة الحضر من الوجهتين التاريخية والاثارية، قررت ان تقوم باعمال تنقيبية واسعة فيها، ولا تترك أي مجال للبعثات الاجنبية. ولم تجد المديرية غير فؤاد سفر من يتولى هذه المسؤولية، فكان رئيس البعثة التنقيبية الاولى التي اضطلعت باعمال الحفر منذ بدء شهر أيار سنة 1952 وكان لهذه البعثة انجازات هائلة، ضمن مواسمها التسعة التي استمرت حتى سنة 1971 حين نشر فؤاد سفر احدث دراساته في مجلة سومر بعنوان (كتابات الحضر) وتتكون هذه الكتابات من (12) نصا جديدا، منها النص (291) وهو عبارة عن دعاء على كل من يسرق أداة من أدوات البناء المستخدمة في تشييد المعبد الكبير .
وكان لفؤاد سفر مؤلفات عديدة، باللغتين العربية والانكليزية، ومن هذه المؤلفات : (واسط) نشره في القاهرة سنة 1952 و(آشور) طبع ببغداد سنة 1960 و(المرشد الى مواطن الاثار والحضارة) مع طه باقر (1962) و(صيانة الابنية الاثارية)، مع صادق الحسني 1965 .. كما ترجم كتبا اخرى منها كتابي : (الانسان في فجر حياته) و(المنازل الفرشية). هذا فضلا عن مقالات ودراسات وتقارير كثيرة جدا لها قيمتها العلمية والمرجعية الكبيرة
توفي فؤاد سفر في 9 كانون الثاني 1978، اثر حادث سيارة أثناء قيامه بواجباته العلمية في الاشراف على سير العمل في مشروع انقاذ أثار حوض سد حمرين. رحمه الله، فقد كان عالما كبيرا وأنسانا رائعا ومثالا يحتذى به .
**اشكر الاستاذ حسن فياض على جهوده في الحصول على الصورة من مؤسسة الاثار ببغداد وارسالها الي ّحيث لم أجد له من قبل صورة جيدة ..فبارك الله به .


حردان عبد الغفار العباسي التكريتي
(1925 - 30 مارس 1971، قائد سلاح الجو العراقي ونائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق. وكان أحد الضباط الأحرار الذين قاموا بأنقلاب 14 تموز 1958 في العراق ضد النظام الملكي.
الطيار حردان التكريتي.
وهو من مواليد مدينة تكريت في العراق وأحد كبار الضباط الطيارين البارزين في العراق، وكان من الشخصيات المهمة في أنقلاب 17 تموز 1968 في العراق وتقلد عدد من المناصب كان آخرها وزير الدفاع، ونائب رئيس الجمهورية وأعفي من منصبه في عام 1970 وعين سفيرا للمغرب وكان عندما صدر القرار يرأس وفدا رسميا في إسبانيا، فرفض الامتثال للقرار، وعاد إلى بغداد، ولكنه وضع في المطار في طائرة متجهة إلى الجزائر، ثم نقل إلى الكويت، واغتيل هناك في 30 مارس 1971.
اغتياله
وقد قام باغتياله شخص يدعى فتيان العاني بتوجيه من القياده العليا في بغداد وأيضًا ضابط في جهاز المخابرات اسمه محمد كاظم خريبط المكصوصي، وقد أرسله صدام حسين ، وحين نفذ المهمه وعاد حكم عليه بالإعدام، ثم جاء بعد ذلك امر بالافراج عنه من صدام وطرد من المخابرات

بلقيس شاعرة من الناصرية
ولدت بلقيس في مدينة سوق الشيوخ- محافظة الناصرية- العراق.
نشأت وسط عائلة شعرية حيث كان والدها عبد الحميد السنيد شاعرا يلقـنها وأخوتها ألفية بن مالك وبعض عيون الشعر العربي.
منذ صغرها تكتب الشعر حتى حازت على جوائز عدة وهي لما تزل طالبة في الثانوية. فازت بالجائزة الاولى للشعر على ثانويات محافظة ذي قار للاعوام 74 و75 و76 و77 وبالجائزة الاولى على ثانويات المنطقة الجنوبية عام 76 وذلك بمهرجان نظم في مدينة الكوت, وبالجائزة الرابعة على ثانويات العراق عام 77 وقد رفضت الجائزة من الوزير وكادت ان تعتقل.. صدر لها :
- اغتراب الطائر.. ديوان شعر باللغة العربية في عام 1996 ( دار السندباد سوريا ) والذي ترجم إلى اللغة الهولندية كأول مجموعة شعرية لامرأة عربية حيث صدر باللغتين العربية والهولندية عام 1998 وقد نفذت الطبعة من الأسواق في العام الأول لصدورها.
- مخاض مريم.. ديوان شعر باللغة العربية في عام 1997 ( دار الطليعة الجديدة سوريا) وترجم من قبل ك.نايلاند وهو بروفيسور مستشرق في جامعة لايدن.
- أجمل المخلوقات رجل... ديوان شعر باللغة العربية عن دار موزوبوتاميا. بغداد 2012
- صدر لها عن دار موزوبوتاميا للنشر 2013. روايتها الأولى بعنوان " هروب الموناليزا, بوح قيثارة"
لديها ديوان شعر جديد وكتاب حول المرأة , اوضاعها وحقوقها , لم يطبع بعد. تتميز بلقيس بحافظتها الشعرية النادرة و بطريقة إلقائها الخاصة والمعبرة.
-ارتحلت من بلدها العراق عام 1979 بسبب الظروف السياسية ودموية النظام الدكتاتوري وكان لبنان محطتها الأولى حيث عملت بصفوف المقاومة الفلسطينية بالتوجيه المعنوي وشؤون الجرحى. إبان الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 غادرت لبنان مضطرة الى سوريا لتستقر بها حتى عام 1994 حيث محطتها الاخيرة هولندا
. اكملت البكالوريا في سوريا , ودرست في كلية الحقوق جامعة دمشق .
ناشطة في مجال حقوق الانسان وقد عملت في تنظيمات عديدة في هذا المجال حيث ساهمت في تأسيس المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان في هولندا عام 1996 وعملت بهيئتها الادارية, وكرئيسة لها حتى عام 2008 ..
كتبت بلقيس اكثر من 300 مقالا نشر بأغلب الصحف والمجلات العربية, التي تناولت بها حقوق الإنسان ,قضايا الشعوب المضطهدة ووضع المرأة في العالم العربي والعراق خاصة, إضافة إلى المقالات السياسية والمحاضرات والكثير من القصائد .
عملت في هيئة تحرير صحف منذ ان كانت طالبة, ثم حررت صفحات المرأة وأدب وشعر لمواقع إلكترونية عديدة .
شاركت في العديد من الأمسيات والمهرجانات الشعرية التي دعيت لها في سوريا, مصر, المغرب, فرنسا ,الدانمارك, السويد, ألمانيا, بلجيكا, إنكلترا, النمسا, الكويت, الإمارات العربية المتحدة, العراق, إضافة إلى حضورها الكبير في العديد من المناسبات والفعاليات الهولندية, كما أجريت لبلقيس العديد من المقابلات الإذاعية والتلفزيونية في هولندا, سوريا, مصر المغرب و لندن بلجيكا والكويت والإمارات , العراق وغيرها.
ُكتب عن شعر ها العديد من المقالات في الصحف والمجلات العربية التي أشادت بموهبتها الشعرية كما أجريت معها اللقاءات الصحفية من قبل صحف عربية وهولندية.
اختيرت بلقيس من قبل منظمة العفو الدولية مع 150 شاعرة عالمية ضمن خمسة شاعرات عربيات هن نازك الملائكة, فدوى طوقان, سعاد الصباح وظبية خميس,وذلك كأهم شاعرات بالعالم, واللواتي تمتاز أشعارهن- كما جاء في الكتاب-بالكفاح من أجل الحرية والتوق لعالم خال من الاضطهاد والحروب والظلم, بل والرغبة في توضيح العلاقة الملتبسة بين المرأة والرجل وذلك بكتاب صدر عام 2000 باللغة الهولندية تحت عنوان(أفضل للحب أن لا يسمى), وكتبت دار النشر( دي خوس) التي تعد أكبر وأشهر دار للنشر في هولندا: إن النصوص الشعرية لأهم شاعرات العالم, و قد اختيرت النصوص من لجنة مؤلفة من شاعرات عالميات ثلاث منهن قد حزن على جائزة نوبل العالمية للشعر.
- اختيرت من قبل مؤسسة( فيرسيرنك)مع عشرة من شعراء لاهاي لتكتب أشعارهم على أعلى مباني مدينة لاهاي .
ساهمت مع شعراء هولنديين بكتاب شعراء من لاهاي الصادر عام 2001
ساهمت بديوان شعر مع شعراء هولنديين بعنوان (شعر, لا قنابل) وذلك عام 2003
ساهمت بديوان شعر مع شعراء عراقيين صدر باللغة الهولندية بعنوان(ضوء المتاهة)صدر عام 2006
كُرمت بلقيس عام 2004 كشاعرة ومناضلة في حقوق الإنسان من قبل منظمة الفلسطينيين والتي تمثل الجالية الفلسطينية في هولندا, وذلك لمواقفها المبدئية في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني.
كُرمت عام 2004 من قبل منظمة حلبجة الكردية في هولندا وستة أحزاب كردية في هولندا كشاعرة ومناضلة لها مواقف إنسانية جريئة بخصوص حقوق الشعب الكردي .
حصلت على جائزة قلادة العنقاء الذهبية للشعر وذلك يوم 27-1-2012 بمهرجان خاص بالجائزة
اختيرت ضمن الشعراء العرب في المجلد الأول لكتاب " أنثولوجيا الأدب العربي المهجري المعاصر" الذي اشرف على جمعه الدكتور "لطفي حداد" والصادر عام 2004 عن دار صادر للنشر..
كـُتبت قصيدتها " عصافير بني ملال" بالحبر الصيني على جدار عمادة جامعة مراكش في المغرب منذ عام 2005
كرمت بدرع الابداع من الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك عام 2009 .
في يوم 11-11-2012 كرمت بدرع الثقافة الكرد فيلية في احتفال يوم الثقافة في ستوكهولم - السويد
أخرج لها المخرج العراقي كاميران رؤوف فلما بعنوان هجرة الطيور, تحدثت به الشاعرة بلقيس عن حياتها وفلسفتها وذكرياتها ومعاناتها مع الغربة كما القت بعضا من قصائدها وذلك عام 2004 وترجم الفلم الى اللغة الهولندية وحاز على اربع جوائز تقديرية وعرض في القنوات الفضائية الهولندية ..
عملت في العديد من المنظمات الديمقراطية والإنسانية كرابطة المرأة العراقية, واتحاد الطلبة العام, كما ساهمت واعدت وحضرت عشرات المؤتمرات التي طرحت قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان وحقوق المرأة والشباب.
عملت كإعلامية وأديبة في مراكز وهيئات ومنظمات ثقافية عديدة.
عملت كمكتبية في المكتبة المركزية لمدينة لاهاي منذ 1997- حتى 2006 –

يوسف غنيمة
يوسف غنيمة وزير عراقي استوزر ثماني مرات ولم يمتلك بيتا
ولد يوسف غنيمة في بغداد عام 1885م من عائلة مسيحية هي عائلة رزق الله بن يوسف الملقب بالشماس، نشأ نشأة علمية حيث تعلم التركية والفرنسية والانكليزية فضلا عن العربية والكلدانية، وكان باحثا علميا رصينا فضلا عن كونه سياسيا نزيها، انتخب عضوا في المجلس التأسيسي عام 1924م ووزيرا للمالية في وزارتي المرحومين عبد المحسن السعدون الثالثة ووزارة توفيق السويدي الاولى، وكان برنامج وزارة السعدون نشطا في مجال المال وهذا ربما يعود الى نشاط الوزير نفسه، إذ تحدث عن البرنامج بشكل واضح المرحوم الاستاذ عبد الرزاق الحسني في كتابة تاريخ العراق السياسي الجزء الاول، كان لغنيمة رحمه الله فضلا عن نشاطاته السياسية والعلمية، مجلسا ادبيا يسمى (مجلس ال غنيمة) وقد ذكره الدروبي في كتابه البغداديون اخبارهم ومجالسهم قائلا" يعقده في داره المعروفة يجتمع اليه العلماء والادباء والكبراء والوزراء.
عرف بالتسامح موصوفا بجليل الصفات مشهورا بمكارم الاخلاق، جعلته بحق ان ينال الثقة التامة عند المسؤولين العراقيين وغيرهم فتقلد مناصب وزارية كثيرة، توفي سنة 1370هـ، في 10اب سنة 1950م في لندن، وحملت جنازته الى بغداد ودفن فيها، اما مؤلفاته فاهمها: 1 - كتاب تجارة العراق قديما وحديثا طبع ببغداد سنة 1922م، 2 - كتاب نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق، طبع ببغداد سنة 1924م، 3 - محاضرات في تاريخ مدن العراق، طبع ببغداد سنة 1923م ، 4 - الحيرة المدينة والمملكة العربية طبع ببغداد سنة 1936م". وللرجل مؤلفات مهمة اخرى منها [غادة بابل] وهي رواية تاريخية ومؤلف حقوق الفلاح والعامل 1930م وهو عبارة عن دراسة تناول فيها حقوق الفلاح والعامل في المجتمع العراقي فضلا عن البطالة واعالة الشيوخ والمرضى ومعوقات العمل وسبل نجاحها وقد عالج المرحوم غنيمة هذه المواضيع بطريقة دقيقة وذكية في وقت لم يكن هناك اهتمام في الشرق بامور كهذه، فضلا عن كتاب اخرين جاء تحت عنوان [مالية العراق في عهد العباسيين].
ثم اصدر جريدة "السياسة" اليومية، وانتخب نائبا عن بغداد في مجلس النواب. عين وزيرا للمالية للمرة الاولى في وزارة عبد المحسن االسعدون الثالثة (كانون الثاني 1929) ثم في وزارة توفيق السويدي الاولى (نيسان1929) واشترك في تأسيس "حزب الاخاء الوطني" مع ياسين الهاشمي ورشيد عالي الكيلاني وحكمت سليمان وعلي جودت الايوبي، وعين وزيرا للمرة الثالثة في وزارة علي جودت الايوبي(1934) ووزارة جميل المدفعي التي اعقبتها (1935).
ثم وزيرا للمالية (1946) ومرة اخرى في سنة 1948. تقول مصادر التاريخ ان غنيمة توفي بعد ان اصبح وزيرا في الدولة العراقية لثماني مرات وهو لا يمتلك بيتا ولا سيارة وقد سأله احد اصحابه مرة عن سبب معيشته البسيطة وهو الذي كان اغلب حياته وزيرا او مسؤولا كبيرا قال له مازحا [يبدو إن راتبي لا بركة فيه]

( ابن المستوفي )

وهو شرف الدين أبو البركات المبارك بن احمد شرف الدين بن المبارك بن موهوب بن غنيمة ابن غالب اللخمي الإربلي والمعروف بابن المستوفي الاربلي ,
كان مؤرخا وعالمأ وكاتبأ واديبأ وشاعرأ ووزيرا في اربيل في حقبة السلطان مظفر الدين ابو سعيد كوكبري حاكم إربيل في عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي ,
ولد ابن المستوفي في سنة 564 هـ الموافق لسنة 1169 م في قلعة اربيل ونشأ في بيت رياسة وفضل وعلم ، و بدأ التحصيل العلمي على يد والده وعمه، و قد دفعه أبوه إلى شيوخ إربيل والوافدين عليها، فقرأ القرآن الكريم على قراء عصره، وسمع الحديث الشريف من أعلام المحدثين في أيامه، ودرس علوم الحديث وأسماء رجاله، وأَلَمَّ بكل ما يتعلق به، ومال إلى علوم اللغة والأدب، فاشتغل بالنحو والعروض والبلاغة، وحفظ أشعار العرب وأخبارهم وأمثالهم وأيامهم ووقائعهم، وأتقن علم الديوان وضبط قوانينه على الأوضاع المعتبرة آنذاك ،
وقد عمل في مناصب عدة منها:
أولا : مستوفي ديوان الوزارة (وهي منزلة عالية تلي الوزارة عملها الحساب وضبط الدواوين) وهو المنصب الذي شغله والده وعمه ومنها جاء لقبه ابن المستوفي .
ثانيأ : الوزارة: تولى الوزارة سنة (629هـ) وكانت سيرته حسنة فيها، ولم يزل عليها إلى أن مات السلطان مظفر الدين ابو سعيد كوكبري .
في سنة (634هـ) انتقل ابن المستوفي إلى الموصل بعد أن سيطر المغول على مدينة اربيل وأقام فيها إلى أن وافاه الأجل.
لقد برع ابن المستوفي في علوم عديدة وله مشاركات مفيدة في أنواع العلوم، منها:
الحديث وعلومه وأسماء رجاله وجميع ما يتعلق به حيث كان إماماً فيه، والأدب وفنونه من النحو واللغة والعروض والقوافي وعلم البيان والأشعار والأنساب
علم الديوان وحسابه وضبط قوانينه وعلم التاريخ و الذي اشتهر فيه ،
وكان لابن المستوفي نتاجات كثيرة أهمها كتابه (تاريخ أربيل) في اربعة اجزاء. ترك ابن المستوفي ثروة غنية من المؤلفات والمصنفات في العلوم المختلفة تدل على غزارة علمه وكثرة اطلاعه. ومن هذه المؤلفات منها ما هو مطبوع ومنها ما هو مخطوط ومنها ما هو مفقود ،
توفي ابن المستوفي في الموصل سنة 637 هـ الموافق لسنة 1239 م ودفن خارج باب الجصاصة في الموصل . وله تمثال عند مدخل قلعة اربيل شيد سنة 1979م .

بكر صدقي ...حصان طرواده ..وانقلاب عام 1936
بكر صدقي (1886 ـ 1937) عسكري وسياسي عراقي من أبوين كرديين، ولد في قرية عسكر القريبة من مدينة كركوك، درس في الأستانة - إسطنبول في المدرسة الحربية / الكلية العسكرية لاحقاً وتخرج منها ضابطا في الجيش العثماني، وشارك في الحرب العالمية الأولى في آخر سنينها، وبعد نهاية الحرب واندحار (الدولة العثمانية) انضم إلى الجيش العراقي الذي أسسه البريطانيون في 6 كانون الثاني 1920 برتبة ملازم أول. رغم كونه من أبوين كورديين فقد كانت له ميول قومية عربية، ولذلك فقد تلقفه أنصار القومية العربية من طبقة الحكام العراقيين. (المعلومات السابقه نقلا عن ويكيبيديا )
قاد اول انقلاب عسكري في العراق عندما زحف بقواته العسكريه الى بغداد في العام المذكور ..وكان هذا يشكل اول تدخل للجيش في السياسه ...وقام بقصف دار الحكومه بالطائرات مما ادى الى استقالة الهاشمي.. وانيطت الوزاره الى حكمت سليمان الشخصيه العراقيه المحسوبه على تركيا.. ان هروب رئيس الوزراء ياسين الهاشمي والكثير من رموز النظام الملكي خارج العراق قد فسح المجال للفريق بكر صدقي للاستعانه بالحركه المعارضه للانكليز في تشكيل الحكومه الجديده لقد اندفع الفريق بكر صدقي في تقليد الرئيس التركي كمال اتاتورك من خلال نقل معالم الحياة في اوروبا.. ومحاولة استحداث حالة مشابهه في العراق حيث قام باستقدام عشرات الراقصات من دول عده ايضا تزوج من سيده المانيه.. ساهم الضباط الموالين للفريق بكر صدقي في تقليد سيدهم في حياة اللهوا والمجون التي حاول فرضها على بغداد متحررين من كل الضوابط الاجتماعيه . كانت تركيا تعلق امالا كبار على الفريق بكر صدقي ورئيس الوزراء حكمت سليمان (( رجل تركيا في العراق ))وقد قرر الفريق بكر صدقي القيام بزيارة الى تركيا في العام 1937 وعند وصوله الى الموصل تم اغتياله بظروف غامضه ..في مطار الموصل ..

عبد القادر إبراهيم علي قاضي بغداد الأول
انتقل الى رحمة الله فضيلة الشيخ عبد القادر إبراهيم علي قاضي بغداد الأول سابقا
ولد سنة 1342 – 1923 في قضاء أبي الخصيب من أقضية محافظة البصرة بجنوب العراق وتوفي في بغداد في 21 / 5 / 2014 أكمل في أبي الخصيب دراسته الابتدائية سنة 1936 م انتقل الى مدينة الاعظمية في بغداد لدراسة المتوسطة واتمها سنة 1938 ،انتسب الى دار العلوم العربية والدينية في الاعظمية وتخرج فيه سنة 1941 م دخل كلية الشريعة في بغداد وتخرج منها سنة 1956
إنتسب الى كلية الحقوق بالجامعة المستنصرية وتخرج فيها سنة 1963
عين قاضيا في الموصل سنة 1958 ، ثم نقل الى بغداد قاضيا سنة 1964 ليصبح بعدها القاضي الأول في المحكمة الشرعية في بغداد لسنين عديدة وقد كان هو آخر القضاة فيها ولذا كان يعرف بين الناس بقاضي بغداد الأول وعرفه العراقيون بهذا اللقب عندما كانوا يشاهدونه من على شاشة التلفزيون العراقي في أوقات عرض إثبات رؤية هلالي رمضان وشوال والذي كان يستقل به آنذاك الى عام 1993 حينما شكلت هيئة الرؤية من قاضيين وعالمين من كبار العلماء وفلكي، برئاسة وزير الأوقاف .
لسنين عديدة كان أحد قضاة محكمة التمييز العراقية سابقا اختير رئيسا للمجلس العلمي في وزارة الأوقاف سابقا
اسند اليه تدريس المرافعات المدنية في كلية الإمام الأعظم وتدريس الأحوال الشخصية والمرافعات الشرعية في المعهد القضائي التابع لوزارة العدل العراقية
مؤلفاته
له عدد من المؤلفات والبحوث العلمية والأدبية منها
تفسير آيات الأحكام من القرآن الكريم المتعلقة بعمل القضاء
وجيز الأحوال الشخصية في القانون العراقي والشريعة – بالمشاركة مع احمد محمود عبد دعيبل
خلاصة محاضرات في شرح قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 وتعديلاته ألقيت على طلاب المعهد القضائي ، 2006
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى