مـنـتـديــات الــبـــاحـــث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* مفردات عراقية - امثال تراثية - تركمان تلعفر- قبيلة الجحيش -

اذهب الى الأسفل

* مفردات عراقية - امثال تراثية - تركمان تلعفر- قبيلة الجحيش -  Empty * مفردات عراقية - امثال تراثية - تركمان تلعفر- قبيلة الجحيش -

مُساهمة  طارق فتحي الثلاثاء أبريل 08, 2014 6:55 pm

مفردات عراقية ضاربة في القدم
مُساهمة طارق فتحي في الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 18:41
هل انتَ عراقي ...؟ هل تريد التأكد من ذلك ..إقرأ وإستمتع ...
اثناء البحث والتنقيب في حضارة وادي الرافدين وتحليل رومز الكلمات وجدَ الباحثون وشائج علاقه قويه جداً بين عراقيّ اليوم واجدادهم بالأمس ..فهذا هو الملك ((كوديا)) اشهر ملوك الأكديين ..يعتمرُ عِمامه لازالَ البغداديونَ يعتمروها وهي (( الجراويه)) ..ولِمزيد من المُتعه والتسليه اضعُ بينَ ايديكم نخبه من المفردات التي كان يتداولها اجدادنا القدمى والتي لازلنا نستعملها حتى يومنا هذا ونحن لاندري إنها مفرداتٌ سحيقةٌ وضاربةٌ بالقِدم لِنستمتع معاً ...(( المفردات التي سأذكرها )) ستجعلكم تشعرون بإنتماءكم وعراقتكم..
*..((شبّوط.))..كلمةٌ آراميه (( شبوطا))
*((شرم ))..كلمةٌ آراميه ((تعني الشق))..
*((شقلب)) كلمه آراميه ((تعني عكس الشيء))
*((شلح)) ..((تعني تعري))
*((صمخ)) كلمه آراميه تعني (( صبرَ على مضض)) ونحن نقول إذا اردنا شخص ان يصبر اصمخ ..
* ((صنطه)) كلمه آراميه ((تعني الهدوء والسكينه)).
*((طبّش)) كلمه آاراميه ..(( تعني ضرب الماء بالكف (( ونحنُ نقول الجهال يطبشون بالجيحه)).
.*((طمس)) آراميه وتعني (( غطس )).
.*((عُكَركَه)) كلمه آراميه وتعني ضفدع (( ونحنُ لازلنا نقول عكَروك)) ..
*(( عكَربو)) آراميه ..((ونحنُ نقول عكَرب))
..((كَشيما)) ((ومعناها بعيد نسبياً او محايد آراميه (( ونحنُ نقول غشيم))..للشخص الفقير البسيط .
.((هربو)) بابليه وتعني الزراعه المُبكره ونحنُ نقول ((هرفي )).
.* ((سَقف)) آراميه وتعني خزق الشي ربما لشوائيه ونحنُ نقول (( مسكَوف)) .
.*((حرماتو )) آاراميه ونحنُ نقول (( حرمه)) ولها معنى يختلف جذرياً عما يقصدهُ الأجداد ..*
(( يشجر)) آراميه ومنهى إشعال النار في التنور ..ولازلنا نستخدمها ..
*((جا ))ثلاث نقط تحت الجيم )) آراميه ولازال اهلنا في جنوب العراق يستخدموها بمعنى (( كيف (( جا شلون اروح ..يعني كيفَ اذهب )) وتأتي ايضاً بمعنى لماذا إذن ((جاليش)) ..
وهي مفرده وجدت في اللغه الآارميه بالصوره الآتيه ((قا ..كا))..
*((طرئوزي او طعروزي )) كلمه آراميه تعني ((خيار القثاء))..
*(( عزه)) كلمه آراميه ((أزا)) وتعني النار المتقده او الكارثه,,*
((يفوخ )) كلمه آراميه بمعنى يهب او يطلق ريحاً ونحنُ نقول اريد افوخ نار كَلبي
..*((سليمه)) وهي كلمه بابليه (( سليموت )) ومعناها الموت ..ونحن لازلنا نقول (( سليمه التطمك او سليمه التكرفك ))
*((ماطول )) كلمه آراميه تعني بسبب (( ونحنُ نقول ماطول انته وياي كولشي ما احصل ))
..*((اللّح)) كلمه اراميه معناها الشقيق ونحن لازلنا نقول هذا ابن عمي اللح ..
*((كش)) كلمه اراميه وجاءت بصيغه ((كاش)) وتعني اذهب او انصرف (( ونحنُ لازلنا نقول كش وبره
..*((يبحوش )) كلمه آراميه وتعني يبحث
..*((كباب)) كلمه آراميه ((كبابو)).
..((يدكَ حدادي)) كلمه آراميه معناها يضرب كف بكف
..*((تمريخ )) كلمه آراميه ((تمروخ )) وتنعي الدعك اوالمساج\
((بوش)) كلمه آراميه وتعني الحياء ونحنُ نقول ((بلا بوش )) اي بلا حياء واخيراً
((شروكَي)) كلمة سومرية ليس لها علاقة بالقادمين من الشرق والشروگي هو السومري المستوطن، يعني انا شروگي اذا انا سومري وعراقي

كلمات عراقية عامية واصلها
باچة:- رأس الخروف ، أكلة عراقية شعبية
رزنامـــة:- تقويم سنوي، أصلها فارسي
گُـرصة:- رغيف الخبز
گـرط الحبل:- مصطلح يعبر عن وفاة أحدهم بأنه (قرض الحبل) و توفاه الله
زردة:- حلوى عراقية تتكون من الرز المطبوخ مع السكر و الزعفران و اللوز، أصلها فارسي و تعني اللون الأصفر
زعطوط:- تقال للشخص ذي التصرفات الصبيانية ، الطفل الغير واعي
زفر:- متلوث بالزيت أو رائحة السمك، تستعمل للشتيمة أحياناً للشخص القذر
زقنبوت:- للتعبير عن السخط من حالة ما و تستعمل لذم الأكل الذي يتناوله المذموم و قد تسبقها كلمة (سم) لتصبح سم و زقنب
طاسة:- إناء نصف كروي
طامس:- غاطس
طب:- أدخل
طرگاعة :- المصيبة التي تنزل على رأس الأنسان، كلمة جنوبية
طرطبيس:- تقال للشخص الجاهل بأشياء كثيرة و الكسول في مجال التعلم
طرطور:- الشخص التافه الذي لا يمتلك شخصية
طِـــــرِن:- نوع خاص و متميز من الهبل
طنطل:- تقال للشخص الطويل و تستعمل أيضاً لوصف أحد وحوش الجن
عبالي:- إعتقدت ذلك، أصلها: كان على بالي
عتوي:- الهر الضخم الحجم و تستعمل أيضاً لوصف الأشخاص ذوي البنية القوية و الشخصية الجريئة
عربانة:- العربة بكل أنواعها
عگرگة , عگروگ:- ضفدع ، تستعمل أيضاً لوصف الشخص المغرور المنتفخ مثل الضفدع وايضاً للسيارة الفولكسواجن موديل قديم
علاسّ:- شخص متخصص بإيجاد ضحايا لعصابات الخطف، مفردات ما بعد الاحتلال
لفـّــة:- ساندويتش بأنواعه
لـچـمة:- ندبة إثر حرق
لـِگـن:- إناء معدني كبير يستخدم للعجن و الأستخدا
لوچــة:- لحوح
لوتـــــــي:- شخص متمكن و محتال و ذكي قادر على التخلص من المصاعب و تسليك طريقه بسهولة وسطها
ليطة:- شظية الخشب
ماشة:- لاقطة الشعر و تستعمل أيضاً لملقط قطع الفحم
مصارين:- أمعاء

من ْ بعد سيري حَزموني بْمرش ْ
يُضرب ُ للرجل ِ تتغير ُ له ُ الدنيا ، ويغدر به الزمان ُ ، ويدير له ُ القدر ُ ظهر َ المجن
وأصله ُ
أن بغداديا ً كان َ " باش چاووش " في الجيش العُثماني . وكان َ يرتدي بزة ً عسكرية ً لطيفة ً ، ومن جُملتها نطاق جلدي عريض يُضفي على البَدلة رونقا ً وجمالا ً .
ثم تمرقت الدولة ُ العُثمانية " بعد الحرب العالمية الاولى " فتسرح الرجل ُ البغدادي من الجيش ِ ، وترك َ لباسه ُ العسكري ، ولبس َ الملابس َ المدنية َ . ولما كان َ لايحسن صنعة ً ولايجيد مهنة ً فقد أضطر إلى العمل ِ في البناء . فكان َ يرتدي " الدشداشة " و " يتحزم عليها بخيط أو حَبل " .
وفي يوم ٍ من الايام ِ كان َ الرجل ُ يجلس ُ إلى زوجته يحدثها عن أخبار المعارك التي خاضها في الحرب ِ . فتذكر ما كان َ عليه من حُسن المظهر وأبهة الملابس فتحسر على ما فات ، وتألم لما مضى ، وقال : [ من بعد سيري حزموني بمرش ] . فذهب قوله ُ مثلا ً .
" السير " : هو النطاق الجلدي العَسكري . و " المرش" : حبل يصنع ُ من الليف وهو أرادأ أنواع ِ الحبال ِ وأرخصها

اخوان هدلة
وهي نخوة عربية أصيلة , بل هلي لقب .غلب على الجبور , إن لم تكن نخوة كل زبيد العامرية ..أبناء ( عمرو بن معد يكرب الزبيدي ) فارس الجاهلية والإسلام علماً ان ابناء السلطان جبر لم يكن لهم أختاً يقال لها هدلة , بل هي نخوة أطلقها السلطان جبر على شجرة كبيرة مهدلة الأغصان والفروع والأوراق , كانت اوراقها وأغصانها مهدلة على بئر((هداج)) بئر السطان جبر .
جرت حول هذه الشجرة المهدلة الأغصان والأوراق معركة هامة وحاسمة , فتحامى عندها أبناء السلطان جبر وهم يتناخون : هدلة .. هدلة بمعنى احموا شجرتكم المهدلة على بئر السلطان جبر حين حاول الأعداء احتلال البئر حيث ان احتلال البئر في ذلك الزمان إنما هو إحتلال للمكان ومن عليه حيث يسقون قطعانهم و مواشيهم ..وبهذه النخوة أنتصر أبناء السلطان جبر على أعدائهم وما زالت هذه النخوة , وستبقى ترددها الأجيال من الأجداد إلى الأباء إلى الأحفاد حيث ان هذه الشجرة المهدلة على بئر السلطان جبر إنما ترمز للوطن , والدفاع عنها إنما يعني الحفاظ على الوطن والكرامة . كما هو جدير بالذكر أن الشيخ محمد أمير زبيد المقدام وفارسها الشجاع محمد امين الملحم حين جندل رأس قائد العجم في الموقعة قرب بغداد , وكان قد انتخى بهدلة , وكان بها سر النصر الرباني على كل من عاداه او حاول إحتلال مواقعه , وما زال الزبيد عامة في كل الأرض العربية وبعض من خالطهم من بقية القبائل ينتخون بهذه النخوة حتى يومنا هذا .
وهناك من يقول ان هدلة هي أخت محمد امين الملحم , وأنها رفعت يدها إلى السماء قائلة (اللهم اجعل النصر لكل من ينتخي بي ) وعليه جرت اغلب القبائل على تسمية اسم هدله وهو هنا في معناه الحالي من الهديل وهو صوت الحمام فالهدله هي الصيحة (المفردة) او الصوت الذي يصدره الحمام.
من اهم الاثار التي تركها السلطان جبر ماثلة للعيان هي اب -ار هداج في منطقة تيماء والتي تبعد عن المدينة المنورة مسافة 778 كم ومعظم سكان منطقة تيماء هم من الجبور ذرية خالد الجبر ويلقبون بالجبريين وقد اهدى اشراف مكة انذاك عكلة هداج الى السلطان جبر لكونه ابن هبيرة الشريف (لكونهم اخواله ). حفرجبر الآبار المعروفة بأسم (هداج) وحدد مكانه من الآخرين… … حيث شرع في حفر آبار ضخمة في شمال نجد، ولم يختر مكانها عبثاً، بل إنه اختار الطريق الذي تمر منه القوافل والقبائل العربية المهاجرة من وإلى الشام والعراق وبلاد فارس ووسع آبار الأتيمة الشهيرة واستملكها

عادات تركمان تلعفر
يحتفل التركمان في تلعفر هذا اليوم بعيد خضر الياس ، والذي يصادف ماقبل آخر يوم خميس من شهر شباط من كل عام ولمدة ثلاثة أيام أي أيام الخميس والجمعة والسبت ، وسمي بهذا الإسم لكون الإحتفال يكون في جنوب تلعفر وبالتحديد جنوب منطقة برجة بغب ( 3 ) كم تقريباً حيث هناك تلة صغيرة خضراء تسمى بخضر الياس .
هذه المناسبة لها طعمها الخاص حيث تزدهر الأسواق وتتواجد فيها بكثرة انواع الحلاوات حيث يقومون ابناء تلعفر بشرائها لغرض الاحتفال بهذه المناسبة ومن انواع هذه الحلاوات الحلاوة بالطحين والحلاوة البيضاء والحلاوة بالعلج ،وتعتبرحلاوة الطحين التي تصنع في البيوت الافضل طعما ولذة من التي تصنع في المصانع حيث تصنع من قبل الامهات في تلعفر وتتم بخلط الدبس مع الدهن وهو حارة ومن ثم تخلط مع الطحين وبعدئذ توضع المخلوط في قدر وتغطي بغطاء وبعدئذ تلف بغطاء سميك من القماش يسمى في تلعفر ب ( تفال ) ولايتم فتحها الا بعد ان تمر عليها ليلة الخميس حيث ياتي خضر الياس في الليل يلمسها وبعدئذ في صباح الخميس تكون الحلوى جاهزة للاكل ويكون طعمها جيدا
خلال ثلاثة ايام من عيد خضر الياس تتحول المنطقة الى احتفال جماهيري حيث تتواجد فيها العوائل بينما الشباب يقومون بالدبكات التركمانية بمشاركة فنانين المدينة كما تتواجد فيها المطاعم والجايخانات والحلويات
من المعروف ان مدينة تلعفر سلة خبز العراق لكونها اكبر مدينة زراعية في انتاج الحنطة والشعير اللتان تعتمدان في زراعتهما على هطول الامطار في المدينة لعدم وجود انهار فيها ، ومن الموروث الذي ورثه ابناء تلعفر من اجدادهم والذين يعتزون ويفتخرون به ويطبقون في زراعة الحنطة والشعير بان الفلاح الذي يزرع قبل ظهر يوم السبت اليوم الثالث من عيد خضر الياس يكون لديه امل والامل بالله بانه يحصد جيدا اما الذي يزرع بعد ظهر السبت يكون امله ضعيف في حصد زراعته والامل بالله دائما
وكذلك من تقاليد ابناء تلعفر ان الرجال يقصون شعرات قليلة من راسهم في ليلة الخميس

قبيلة الجحيش الزبيدية
76,000عدد افراد قبيلة الجحيش في نينوى
الفتوحات الإسلامية من عهد الرسول وحتى نهاية الخلافة الأموية وقد شاركت قبائل زبيد بالفتوحات
قبيلة عربية تمتد اصولها الى معد بن كرب الزبيدي.هي من قبائل زبيد الأكبر الثلاثة (الجحيش والبو سلطان والسعيد) كما ورد في كتاب عشائر العرب للبسام والذي قال فيهم "... أنهم مال الطالب وعجالة الراكب والبحر العذب للمسالم والحرب العطب للمقاوم، ضدهم محزون، وعرضهم مخزون، لا تتبع أحلامهم الأهواء ولا تميل سفهاؤهم للأدنى، كلهم أبناء كرام، ولا جرم أنهم أزكى فعالاً، وأصلاً وأقوالاً، وأقرى للحرب إذا نزلت عليهم، والمانعيها غير ثانية إليهم ..." نخوة أبناء قبيلة الجحيش هي (جاحش) ... وهم من العرب الاقحاح الذين لا يزالون يتمسكون بانتمائهم العربي ويتفاخرون بنسبتهم الى الزبيدية . وقبيلة الجحيش تمثل ثقلا عشائريا كبيرا في محافظة نينوى بحكم انتشارها في معظم أنحاء المحافظة وارتباطها مع بقية العشائر بعلاقات طيبة وودية تعرف هذه القبيلة بفصاحة اللسان والكرم والنخوة.تنتشر قبيلة الجحيش في بعض بلدان الوطن العربي كالعراق وسوريا واليمن. يتمركز القسم الاعظم في قضاء تلعفر في شمال العراق ومن ابرز شخصيات القبيلة عبر التاريخ الشيخ شهاب الحمد الذي عرف بنخوته, والأمير احمد ال طه المعروف بكرمه ومن لا يعرف "صينية ابو ذباحة", والشيخ الحاج محمد ال طه الغني عن التعريف, والشيخ حمود الطه المعروف بشجاعته, والشيخ خضير ال ذياب الذي عرف بحكمته. كذلك انجبت هذه القبيلة قادة كبار في الجيش العراقي كاللواء الخالد الشهيد صالح ذياب الشهاب,الذي ترك بصمة يشهد بها ابناء القبيلة وقادة الجيش, والذي ترقى لأعلى مناصب الحرس الجمهوري العراقي وأصبح مستشارا للمشرف العام للحرس الجمهوري قصي صدام حسين. [1]واللواء الشهيد ياسين علي الصالح والمرحوم اللواء الطيار الركن احمد المطلوب كذلك يعتبران من رموز القبيلة.

طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2456
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

https://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى