* المجموعة الجفرية الثانية : مقدمات جفرية 16-19

اذهب الى الأسفل

* المجموعة الجفرية الثانية : مقدمات جفرية 16-19

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة يناير 14, 2011 8:55 pm

بقلم : طارق فتحي

المقدمة السادسة عشر
شرح اسماء البرهتيه باللغة العربية
ت السريانية العربية ت السريانية العربية
1 برهتيه القدوس 2 كرير اله كل شيء
3 تتليه ملك ـ مهيمن 4 طوران حي قيوم
5 مزجل عزيز حكيم 6 بزجل تبارك الله رب العالمين
7 ترقب سلام 8 برهش يالله عبدك اجبه
9 غلمش مجيد 10 خوطير قوي متين
11 قلنهود متين محيط 12 برشان الله عزيز
13 كظهير سبحانك الله 14 نموشلخ الله قوي متين
15 برهيولا الله امان الخائفين 16 بشكيلخ لطيف
17 قز رحمن 18 مز رحيم
19 انغلليط لطيف خبير 20 قبرات حليم حكيم
21 غياها كريم قاض 22 كيدهولا القادر هو الله
23 شمخا تعاليت يا عليم 24 شمهاهير عزيز جبار

اوفاق اسماء الله الحسنى
قال تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها )
لذلك وضعت وفقا معشرا جمع اسماء الله الحسنى بطريقة صوفية صحيحة حسبما تقتضية طرق الاوفاق وهو خير ما حصلته ونلت ببركته الفتوح فلا عجب وقد حوى اسم الله الاعظم وتصاريفه ثمانية وعشرون على عدد المنازل القمرية فعض عليه بالنواجذ وصفة التصريف كما ياتي :ــ


خذ اسمك واسم امك بحساب الجمل الكبير المشهور واسقط العدد ( 28 / 28 ) وسيره على المنازل القمرية واعط لكل منزلة واحد ا مبتدا بالشرطين فحيث نفذ العدد فهي منزلة الوصلة فارصد القمر اذا حل بها واكتب صورة الوفق العددية بزعفران ماء ورد وضع في ظهرها صورتها الحرفية بشرط ان يكون التنزيل في الوفق بحسب قاعدته الطبيعية من الواحد الى المائة وهي الاعداد الموضوعة في بيوته فتعمر بيت الواحد بما فيه من اعداد الاسم وكذلك بيت الاثنين والثلاثة وهكذا الى نهايته وتدور علية بالتوكيل وتعلقه في سيبة رمان حلو في الخير وسيبة من زيتون في الاعمال الممتزجة وبخره ببخوره واقراء عليه بعدد الاسماء  .
الوفق المعشر لاسماء الله الحسنى
الصورة العددية
ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
1 67 52 83 96 33 25 19 79 50
66 29 258 90 170 131 551 213 336 1281
2
66 36 29 42 30 51 7 84 93 77
19 117 550 998 156 148 161 1100 88 57
3
59 82 76 38 41 10 97 62 28 12
18 1481 58 150 137 319 286 201 72 662
4 24 44 40 18 65 78 54 91 2 89
744 20 1001 305 489 302 212 184 80 56
5 35 16 45 61 86 26 80 9 53 94
20 13 113 114 801 573 490 1106 78 86
6 43 71 15 27 39 92 85 57 70 6
14 47 1020 903 312 526 308 124 73 66
7 98 60 3 75 23 88 63 47 11 37
707 46 62 270 846 232 116 134 351 630
8 72 99 81 5 58 13 49 30 34 64
770 37 103 298 209 145 514 202 1060 55
9 90 8 95 56 73 68 14 32 48 21
731 48 108 136 94 206 500 62 1100 409
10 17 22 69 100 4 46 31 74 87 55
305 1286 110 129 180 812 256 68 156 92
53

الوفق المعشر لاسماء الله الحسنى
الصورة الحرفية
ت 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
1 67 52 83 96 33 25 19 79 50
الله رحمن رحيم ملك قدوس سلام متعالي باري مصور غفار
2
66 36 29 42 30 51 7 84 93 77
واحد معز مقيت حفيظ قيوم محصي مانع مغني حليم مجيد
3
59 82 76 38 41 10 97 62 28 12
حي خافض محي عليم واسع شهيد رؤف نافع باسط متكبر
4 24 44 40 18 65 78 54 91 2 89
مقتدر ودود ضار قهار فتاح بصير مالك الملك مقدم حسيب مبدي
5 35 16 45 61 86 26 80 9 53 94
هادي احد باقي جامع اخر باعث مميت ظاهر حكيم بديع
6 43 71 15 27 39 92 85 57 70 6
وهاب اولي عظيم قابض رقيب شكور رزاق معيد جليل وكيل
7 98 60 3 75 23 88 63 47 11 37
وارث ولي حميد كريم مؤخر كبير قوي صمد رافع منتقم
8 72 99 81 5 58 13 49 30 34 64
مذل اول عدل صبور مقسط مهيمن رشيد بر غني مجيب
9 90 8 95 56 73 68 14 32 48 21
خالق ماجد حق مؤمن عزيز جبار متين باطن ذوالجلال والاكرام تواب
10 17 22 69 100 4 46 31 74 87 55
قادر غفور علي لطيف سميع خبير نور حكم عفو محمد





الابراج ما لها من ارصادات الاعمال بالاوفاق
البروج
رقيبه
سابعه فرحه
خامسه ملكه
عاشره سعده
حادي عشره نحسه احتراقه
ثامنه
1 الحمل
الميزان الاسد الجدي الدلو السنبلة العقرب
2 الثور
العقرب السنبلة الدلو الحوت الحمل القوس
3 الجوزاء
القوس الميزان الحوت الحمل الثور الجدي
4 السرطان
الجدي ا العقرب الحمل الثور القوس الدلو
5 الاسد
الدلو القوس الثور الجوزاء السرطان الحوت
6 السنبلة
الحوت الجدي الجوزاء السرطان الاسد الحمل
7 الميزان
الحمل الدلو السرطان الاسد السنبلة الثور
8 العقرب
الثور الحت الاسد السنبلة الميزان الجوزاء
9 القوس الجوزاء الحمل السنبلة الميزان العقرب السرطان
10 الجدي
السرطان الثور الميزان القوس الجدي السنبلة
11 الدلو
الاسد الجوزاء العقرب القوس الجدي السنبلة
12 الحوت
السنبلة السرطان القوس الجدي الاسد الميزان

خاصية في الوفق المثلث
المثلث الناري :ــ يكون مفتاحه في وسط ضلعه الاعلى . وخاصيته للوجاهه التاليف والامور العظام
المثلث الهوائي :ــ يكون مفتاحه في وسط ضلعه الايسر . وخاصيته في جلب الغائب وتسهيل الارزاق
المثلث المائي :ــ ويكون مفتاحه في وسط ضلعه الايمن . وخاصيته للحفظ
المثلث الترابي :ــ ويكون مفتاحه في وسط ضلعه الاسفل . وخاصيته لاخراج المسجون وتسهيل امور المأسور . واليك صور المثلث الاربعة :ــ

المثلث الناري المثلث الهوائي المثلث المائي المثلث الترابي
8 1 6
4 3 8 6 7 2 2 9 4
3 5 7
9 5 1 1 5 9 7 5 3
4 9 2
2 7 6 8 3 4 6 1 8


اسم الجلالة هادي ودود باسط خالي السط
19 26 21
17 22 21 21 28 23 15 35 16
24 22 20
24 20 16 26 24 22 34 32
23 18 25
19 18 23 25 20 27 17 31 18


خاصية الوفق المربع ( 4 × 4 )
ضابط نزوله قاعدة ازلن سطود قاعدة انكح
1
14 11 8 1 7 12 14 1 14 11 8
12
7 2 13 15 9 6 4 12 7 2 13
6
9 16 3 10 16 3 5 6 9 16 3
15
4 5 10 8 2 13 11 15 4 5 10

يجعل
لهم الرحمن ودا 129 98 452 548
335
10 174 74 453 والقيت عليك 97
9
327 77 175 546 محبة مني 131
76
176 8 328 39 122 545 451

خاصية في الوفق المخمس ( 5 × 5 )  
24
11 1 9 15 وقربناه نجيا ورفعناه مكانا عليا
3
12 17 19 8 سيجعل 380 113 322 لهم
23
13 10 14 154 245 101 303
7
22 21 6 5 43 301 108 308 563
4
2 20 16 18 الرحمن 73 230 220 ودا

المقدمة السابعة عشر
قواعد وزيارج جفرية ورملية لقطت من مخطوطات عديده
زايرجة رملية ( طازد )
اعلم ان الاشكال الرملية ( 16 ) شكلا ولها تساكين كثيرة ومن احسن هذه التساكين بحسب التجربة والخبرة هو تسكين ( طازد ) ويسمى تكسن ( الجودلة ) ايضا وهو الذي صنف فيه الزناتي  وكثيرا من العلماء الافاضل من اهل الصنعة واعدوا القواعد والطرق وجعلوا لها اشكالا واعدادا وغير ذلك . وفيما يلي تسكين الجودلة المشهور وهذا صورته :ــ
الجودلة اللحيان راية الفرح البياض الطريق القبض الخارج الحمرة الانكيس
16 15 14 13 12 11 10 9
../ . . / / / / ... / /. / .... . / . / /. / / / / / .
النصرة الخارجة العقلة الاجتماع النصرة الداخلة العتبة الخارجة نقى الخد القبض الداخل الجماعة
8 7 6 5 4 3 2 1
.. / / . / /. / .. / / / .. ... / . / .. / . / . / / / /

فاضرب تخت الرمل وخذ اسماء جميع الاشكال الحالة فيه حروفا مقطعة كقولك في الجودلة هكذا ( ج و د ل هـ ) والاحيان ( ا ح ي ا ن ) وهكذا بقية الاشكال الى اخرها وانظر الاوتاد الاربعة المذكورة الى سيرها في مركزها ومحلها من اصل التسكين المذكور وكم قطعت في السير  والقط من الحروف المبسوطة من اسماء الاشكال بقدر بعدها من مركزها مثال ذلك كان الوتد الاول ( بياضا ) وهو في اصل التسكين في البيت الرابع فتقول قطع اربعة عشر فتعد من اول الحروف المبسوطة حتى تصل الى الرف الرابع عشر  وتاخذه وتكتبه وهكذا تعمل الى اخر سطر الحروف تعد 14 / 14 تاخذ الرابع عشر . وهكذا تعمل في الاتاد الباقية فتلق بقدر بعدها عن مركزها من اول السطر الى اخره وتجعل البعد بالنسبة الى اعتبار الجودلة ( 1 ) والاحيان ( 2 ) الى اخر الاشكال وبتنقيص واحد واحد .


مثال ذلك كان الوتد الاول ( الطريق .... ) فتقول ( 12 ــ 1 =12 ) تكتب ( 12 ) وهكذا تفعل ببقية الاوتاد أي تعد الحروف المبسوطة بقدر عدد الاوتاد الذي اعتبر لها في سكن الجودلة اذا وقعت في الاول أو في سادس عشر لها  من العدد واحد وفيما سواها لها ( 16 ) وقد يكن العد بحسب البيت الذي حل فيه احد الاوتاد الاربعة بان وقع الطريق في الاول وهو في الخامس في اصل التسكين فيعد الحروف المبسوطة واحدا ويأخذ الثاني وهكذا اي يعتبر عدد البيت الذي حل فيه الوتد فأن وقع ثانيا تعد الحروف 2 / 2 ويأخذ الثالث وان ق ثالثا فيأخذ الرابع وهكذا وان تعسر النطق فارجع بهذا العمل المذكور مقهقرا أي القط بهذه القاعدة المذكورة في اخر السطور فانها قاعدة جليلة 0
فوائد في الرمل
اما عدد الرمل فمجموعه ( 96 ) نقطة مزدوجة ومفردة . فاذا ضربت تختا وزاد عدده فانه يكون غير جيد بل باطل لم يصح . واحسن الرمل وصحيحه هو ما يكون عدده محصورة من ( 86 الى 96 ) فانه يكون صحيح .
يجب ان لا يضرب الرمل اكثر من ثلاثا لئلا يعتبر تلاعبا .
واذا ضربت الرمل بحادثة أو جهة وخرجت من البيوت ( 12 ) شكلا سعيدة أو نحيسة فلا تعيد الضرب لان ذلك تكذيبا للرمل  .
هو ان تضرب من الفوق الى التحت ومن اليمين والى الشمال اربعة خطوط .
احسن الاشكال واجودها في الرمل هو في الميزان اذا ظهرت هذه الاشكال السداسية في الميزان وهي ( ./ / . ) ( / .. / ) ( .. / / ) ( / / .. )  ( / . / . )   ( . / . / )  
وان كان فردا فهو من زوجين أو فردين وهو الحاكم على الخطوط كلها بما يكون من خير أو شر وهو القاضي وان كل شكل شاهدا اليه وهو المطلوب .

فأذا ضربت الشكل ( 15 × 4 ) كان الحاصل ( 60 ) فدليل الرمل في السادس واذا ضربت ( 15 × 6 ) كان ( 90 ) فدليل الضمير في التاسع . واذا ضربت (15 × 8 ) كان الحاصل ( 120 ) فدليل الضمير في الاول والثاني . فهذه اعداد الاشكال التي تحل في الميزان فاعرفها جيدا ترشد رعاك الله . فهي من الاسرار العظيمة في هذا العلم .
واما السادس فمختلف فيه فمنهم من يقول من الضمير و( 15 ) ومنهم من يقول من ( الطالع ) و ( 15 ) هو عاقبة العاقبة .
في كيفية النظر الى الطالع
اعلم ان طالع الرمل هو صاحب النفس ( . / / / ) فاذا ضربت الرم لعلك ان تنظر الى صاحب النفس في أي مكان حل من البيوت مثلا حل في مركزه أي في الاول وهو الطالع فالمال في الثاني والحركة في الثالث والعاشر هو بيت المال والشغل وهكذا . واذا حل في الثاني فهو بيت السعادة . واذا كان في الثالث مثلا فالرابع هو بيت المال والخامس هو بيت الحركة و( 12 ) هو بيت الشغل والعملوهكذا .
اما اذا لم يكن صاحب النفس موجود في ( ./ / / ) انظر الى الشطل الاول في أي مكان تكرر فالطالع والنفس هناك والمال ثانيه .
واذا كان صاحب النظر الحقيقي ( ./ / / ) في الرمل كان الاول مكرر فالطالع في مكانه الاقوى ان تكرر صاحب النفس في ( 3 و 6 و 9 ) وثبت الشكل الاول في بيت ( 12 ) فالبيت الاول اقوى من جهة الطالع لان هذه الاربعة زائل وهن خارجة عن الاحكام لكونهن شواهد . وان لم يتكرر الشكل الاول في الرمل لم يكن صاخب النفس في الرمل فالشكل الاول هو الطالع . وان كان الشكل الاول ضعيفا مثل هذا الشكل ( / / .. ) واشكال السائل ثابتة بقي السائل متحيرا لضعف الطالع . واذا كان قد تكرر اكثر من مرة واحدة كان صاحب الرمل له خيالات كثيرة في كل ساعة وفكر من جهة منسوبات هذا البيت وهذا الشكل وكذلك ينظر الى السائل والنواظر ويحكم .

قاعدة بزدح
جميع العلماء في هذا الفن يعملن على هذه القاعدة وهي احكام ( بزدح ) وتسمى قاعدة المفاتيح ولها عدة فوائد منها .
قالوا ان هذه القاعدة وضعها لقمان الحكيم لولده الذي كان اسمه ( بزدح ) وعلى ترتيب حروفه الاربعة ( ب ز د ح ) حيث ان حرف ( ب ) يمثل نقط النار و ( ز ) يمثل نقط الهواء و ( د ) يمثل نقط الماء و ( ح ) يمثل نقط التراب . وخير من عمل في هذه القاعدة ه العلامة الزناتي .
فاذا اردت ان تعرف كل شكل وحاله من البيوت وتسكينه فيها فانظر أي شكل اردت معرفته وفي أي بيت من البيوت فتأخذ ما فيه من العناصر الاربعة المفتوحة واجمع عدده وفق هذا الترتيب ( ب = 2 ) و ( ز = 7 ) و( د = 4 ) و ( ح = Cool واسقط المجتمع معك ( 12 / 12 ) وانظر الباقي من العدد واطرحه من اول بيت الرمل واحدا واحدا فحيث نفذ العدد في بيت من البيوت فقد قر في مقره قلت انه قر في البيت الفلاني .
فاذا اردت معرفة الطريق مثلا  فالنار منه مفتوحة ( باثنين ) والهواء مفتوحة     ( بسبعة ) والماء مفتوحة ( باربعة ) والتراب مفتوحة ( بثمانية ) وقد حلت العناصر الاربعة في الطريق فجمعنا عدده فكان ( 21 ) فاذا طرحنا منه ( 16 ) عدد بيوت جميع الرمل بقي ( 5 ) قلنا ان الطريق قد حل في الخامس . لان باقي الطرح تبدا به من اول البيوت ثم تطرح واحدا واحدا حتى يقف الطرح عند الخامس . فمن اجل ذلك قلنا ان الطريق حل في البيت الخامس .
فاذا اردت ان تعرف الجودلة ( ../ . ) في أي تسكين سكنت فخذ مفتوحها وهو النار ( ب ) والهواء ( ز ) التراب ( ح ) فتركنا الماء لانه مغلوق وبما انه مغلوق اذا فهو مفقود فجمعنا ذلك العدد فكان ( 17 ) فطرحنا منها ( 16 ) بقي ( 1 ) قلنا ان الجودلة سكنت في البيت الاول .
فاذا اردت معرفة الاحيان ( . / / / ) فالنار منه فقط مفتوحة فيه وهي ( 2 ) فكان محلة في البيت الثاني . وهكذا تستطيع معرفة الاشكال وسكنها في أي بيت .

المقدمة الثامنة عشر
قاعدة كيف حال الرضا مع المأمون
السؤال ( كيف حال علوان مع ابن اخيه محمد صالح يكون )
( ك ي ف ح ا ل ع ل و ا ن م ع ا ب ن ا خ ي ه م ح م د ص ا ل ح ي ك و ن ) عدد الحروف = 31 نطقها ( أ ل )
عدد النقط  =  12 نطقها  ( ب ي )
مجموع السؤال = 1391 نطقها  ( ا ص ش غ )
اخذنا اعداد الحروف ( ا ح  د  ــ ا  ث  ن  ي ن  ــ  ع  ش  ر هـ  ــ  ا ح  د  ــ  ت س ع هـ  ــ  ث  ل  ث  م  ا  ي  هـ  ــ  ا  ل  ف )
ثم نحذف الحروف المكررة وننزل بها في جدول يعتبر سطر الاساس هكذا
اساس ا
ح د ث ل ي ن ع ش ر هـ ت س م ف
نظيرة س
ت ص ط ض خ غ ب ل و ق ح ا ظ ج
حروف اشتراك م ث ي ا ق ش هـ ح ج د ض ب ط ت ز
تكسير اول ز م ت ث ط ي ب ا ض ق د ش ج هـ ح
تكسير ثاني ح ز هـ م ج ت ش ث د ط ق ي ض ب ا
تكسير ثالث ا ح ب ز ض هـ ي م ق ج ط ت د ش ث
تكسير
رابع ث ا ش ح د ب ت ز ط ض ج هـ ق ي م
الجواب

جدول حروف الاشتراك
ترتيب
ابجد ا ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن
حروف
اشتراك ط ح ز و غ د ج ب ا ص ف ع س ظ
ترتيب
ابجد س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
حروف اشتراك م ل ك ي ض ذ خ ث ت ش ر ق ن هـ

اما قاعدة ايجاد حروف الاشتراك من الجدول هو ان تنظر في سطر الاساس والنظيرة وتأخذ اول حرفين فيهما فسيكن ( أ ) و ( س ) فتقابلهما في جدول حروف الاشتراك نجد حرف ( م ) الذي هو تحت حرف السين وهكذا .

قاعدة مبنية على كسور اعشار الحروف
وهي زايرجة لطيفه وهو نطق السائل تحسبه بالجمل الكبير وتضيف اليه العدد          ( 1012 ) وتستنطقه حروفا ثم تجري هذه الحروف المستنطقه ثم تعد نقطها فما بلغ تستنطقه حروفا وتجعله تحت نطق السائل ثم تاخذ عدد الحروف بالجمل الصغير ومهما بلغ تستنطقه حروفا وتجعله تحت حروف عدد النقاط ثم  ياخذ عدد ما مضى من الشهر العربي الذي انت فيه وتأخذ حروفه وتجعله تحت حروف السؤال 0 مثال ذلك ( كيف يكون امر احمد ) . حسابه بالجمل الكبير = ( 490 ) ثم اضفنا اليه العدد ( 1012 ) فكان المجموع ( 1502 ) نطقها ( ب ث غ ) وهي ثلاثة حروف فاخنا اجزائها :
ب × 1/2 = 1 حرفه ( أ )
ث × 1 /10 = ( ن ) ـ ث × 1/5 = ( ق )
غ × 1 /10 = ( ق ) ــ غ × 1/5 = ( ر ) ــ غ × 1/2 = ( ث )


فصارت حروف الاجزاء جميعها ستة احرف (  أ  ن  ق  ق  ر  ث  )اضفناها الى الحروف الثلاثة السابق التي هي نطق السائل فصارت الجملة تسعة احرف . وطريقة التجزئة هو ان تاخذ ماله كسر صحيح ( من العشر الى النصف  مثل حرف العين عدده ( 70 ) ونصفه يكون 35 فكسره فيه كسر أي انه عدد غير صحيح وكذلك الشين . ثم اخذتا عدد نقط التسعة حروف فكانت ( 13 ) نطقه      ( ج ي ) اضفناها الى التسعة حرف السابقة فكانت ( 110 ) نطقه ( ق ي ) اضفناها الى الحروف السابقة فصارت الجملة ثلاثة عشر حرفا ثم اضفنا اليه حروف الشهر العربي وكان في سؤالنا يوم ( 16 ) حرفه ( ع )  فصارت الحروف المستخرجة في مثالنا هذا من نطق السائل والاجزاء وعدد النقط وعدد جملة الحروف وحرف الشهر ( اربعة عشر حرفا ) فاذا تم ذلك تسقطهم ( 4 / $ ) فان بقي ( 1 ) فطبعه النار . وان ( 2 ) الهواء  وان ( 3 ) الماء وان ( 4 ) التراب  والمراد بذلك ان الذي يبقى بعد الاسقاط تجعلة مفتاحا لذلك السطر المتقدم ذكره فان بقي ( 1 ) تاخذ الحرف الاول . وان ( 2 ) تاخذ الحرف الثاني . وان ( 3 ) فالحرف الثالث وان ( 4 ) فالحرف الرابع 0 ةتجعله اول اللقط وتسقطه على الطبائع فاسقاط النار ( 9 / 9 ) والهواء ( 12 / 12 ) والماء ( 15 / 15 ) والتراب ( 16 / 16 ) 0وتنزل بالسطر المذكور على القاعدة . فالجواب دائما يكون كلاما مطابقا للمسألة وذلك بعد اللقط الذي اسقطناه من الطبائع الاربعة وهذه هي الحروف الخارجة ( ب ث غ ا ن ق ق ر ث ج ي ا ي ع ) واذا بلغت المسالة ( 3000 أو 4000 ) أو اكثر فاحسب كل الف بحرف وامسك بيدك الف واحد ايضا  وفيه هبوط وصعود على حساب ايقغ  بكر .............. الخ  .
المقدمة التاسعة عشر
القاعدة السبتية
وهي زايرجة لطيفة الشيخ ابي العباس السبتي وعملا بالوتر المشهور بوتر مالك بن وهب وكان في زمن الدولة الملتونية في الاندلس وهو من البحر الطويل وهذا هو الوتر أو القطب الوهبي كما يحلوا ان يسميه البعض ( سوال عظيم الخلق حزت اذا فصن غرايب شط ضبطه الجد مثلا ) وقيل يضاف اليه اربع نونات وقيل لا والله اعلم  . وفائدة هذا الوتر هو لاستخراج الجواب منظوما بحرا وقافية  وغير ذلك .
ان مدار صحة هذا العلم وفساده هو معرفة الاوتاد الاربعة وهي الطالع الغارب والمتوسط والوتد والساعة . وصفة العمل في هذه الزايرجة وهي من اسهل الزيارج الجفرية . هو ان تكتب حروف الوتر احرف مفرقة وتنونه باربع نونات اضافية حتى تصبح جملة الحروف ( 44 ) حرفا بالتمام والكمال واليك الخطوات :
السطر الاول وهو وتر القطب الوهبي واليك صورة وضعه :
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
س و ا ل ن ع ظ ي م ا ل خ ل ق ح
16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 27 29 30
ز ت ا ذ ا ن ف ص ن غ ر ا ي ب ش
31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44
ك ن ض ب ط هـ ا ل ج د م ث ل ا

ثم ترسم سوال الشخص احرف مفرقة وتضعه تحت السطر الاول ( سطر القطب ) فان نقصت حرف السؤال تكملها بحروف الموسيقى فتكمله أو تكرره حتى يطابق حروف السطر اول عدد وهذه هي حروف المسيقى :ــ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11
ف ص ق ر ش ث خ ذ ض ظ غ

66

ثم تاخذ الطالع من الافق الشرقي ربه كما تقل الحمل والمريخ مثلا . والرابع وربه كما تقول السرطان والقمر مثلا . والسابع وربه وهو الغارب كما تقول كما تقول الميزان والزهرة مثلا . العاشر ربه كما تقول الجدي وزحل ثم تاخذ اسم الساعة وربها وترسم ذلك كله سطرا واحدا احرف مفرقة فيكن السطر الثالث وتضعه تحت سطر السوال واذا نقص تكمله بالاخرف الموسيقية أو تكرره
وهو سطر المزج وهو ان تمزج الحرف الاول من الطالع والغارب والساعة وتمشي به سطرا اولا تضع حرفا بعد حرف امامه الى ان تضع ذلك ثلاثة اسطر على هذا النمط ممزوجة مزجا  حرفا من السطر الاول واخر من السطر الثاني وحرفا من السطر الثالث الى نهاية السطور وهو المزج الحرفي .
ثم تنتقل الى عمل اخر وهو المزج الطبيعي وهو اصل المزج الحقيقي الذي هو العمدة في هذا العلم النفيس الذي غاب عن اكثر اهل العلم وهو انك تنظر الى الاسطر الثلاثة فتلقط سطر النار من ذلك اولا ثم تستخرج الحروف الترابية وتجعلها سطرا ثانيا ثم الهوائيه وتجعلها سطرا ثالثا المائية وتجعلها سطرا رابعا الى نهاية الحروف المبسوطة وهي ( 132 ) حرفا جاءت من ضرب ( 44 × 3 ) ثم ترسم حروف الطبائع اربعة اسطر بحسب ترتيبهم .
ثم تنتقل الى عمل اخر وهو ان تنظر الطالع والسؤال في أي ساعة كانت فان كانت نارية فابدا بيوم الاحد اولا من اول حروف النار ثم تاخذ من طبيعة الحروف بحسب مراتبها حتى تصير معك كل طبيعتين سطرا واحدا ثم تخرج السطرين سطرا واحدا مهيئا للقط وذلك بعد ان تنظر الى ميزان الحروف ووزنها لحروف القطب والسؤال الطالع وتميز ذلك كله واي طبيعة نقصت تكمل الاخرى تلك الطبيعة مثال على ذلك  فان نقضصت طبيعة الهاء مثلا نكمل من الحروف الهوائية واسقط عدد التكملة من طبيعته ان كانت وكذلك تفعل ببقية الطبائع .
ثم تنتقل الى عمل اخر وهو المزج الكلي المركب المجتمع فيه الطبائع الاربعة وهو انك تخرج السطرين سطرا واحدا كما تقدم وعلى نسق واحد ثم بعد ذلك تنتقل الى مرحلة اللقط وهي اعظم مرحلة ومدار المسالة كلها عليه وقد ظفرت بالسر المكنون ثم تقدح زناد فكرك وتصفي قلبك اثناء اللقط واحترز من الخطأ والتقديم والتاخير والتغير والتبديل فتبدا باول حرف من السطر الممزج ثم الرابع ثم السابع ثم العاشر ثم كذلك حتى نهاية الحروف كما قيل القط حروفك لقط الطير للعدد .
67

عقبات اللقط
وهي على انواع :ــ منها اذا جاء معك في اللقط حرفين متشابهين ( ع ) و ( غ ) ولم تنطق الكلمة وحكم ذلك ان تنظر عدد احد الحرفين وهو الثاني منهما وخذ اقل عقودهما من مرتبة الاحاد وليكن حرفه بجانب الحرف الاول وتمشي كما كنت اولا أو ( س ) و ( ش ) وتنظر الى زيادة عدد الاثتي فان كان ( الشين ) فثلثي ذلك     ( م غ ) توضع بينهما ثم تمشي بالعدد الى الرابع من حرف الموضع وتقهقرا ثم تمشي الى السابع والعاشر تدخل كذلك . وقد تعرض لك ( ل ) في العشر أو الحادي عشر فاذا جاءت في العاشر ففي ذلك ثلاثة اعمال فان استقامة نطقا فلا كلام والا فخذ ثلثيها وهو ( ك ) وضع ذلك بعدها وان نطقت فبها والا زد الى ذلك ثلثها وهي ( هـ ) وتضع ذلك ايضا امام الامام وما زيد منها ثم تقهقر الرابع والسابع والعاشر وبدا بـ ( 11 ) وان اتت اليك في ( 10 ) أو ( 11 ) كذلك ففي ذلك طريق اخر وهو ان تاخذ سدس اللام الثانية وهي ( هـ ) وتضع ذلك امام اللام فان عرضت اللام في ( 11 ) فقط فهي كغيرها من الحروف في اللقط . واما ماتشابه به وتكرر عند اللقط في جنس واحد فاما اذا نطقت بمفردها ظهر فيع الف كقولك ( يا تا با ثا حا فا ) فاذا عرضت الباء مكررة ( ب ب ) فان بينهما الالف مثلا مالم تنطق وقد يعؤض عليك حرفا من الحروف الصم وهي التي لم تظهر في نطقك بشي منها الف وبقى ( ج ع ر س ن  ) فان جاءت الحروف في الاول والرابع والسابع والعاشر فلك في ذلك اربعة اعمال فان نطق فلا كلام والا فانظر عدده كم بلغ وتضيف اليه مثل ذلك فان نطق بحرف فهو قواه وان لم ينطق بحرف فخذ جزؤه وهو ثلثيه فان نطق فبها والا فخذ ثلثه وان لم ينطق من هذه الاعمال المناسبة حرفا فارجع الى عقود ذلك وهي الاحاد والعشرات وهي حرف ( ع ) المذكور اعلاه ليظهر منها ( ز ) عشر فتوضع امامها كلما وضعت من الحروف الخارجة تقهقر نظير ذلك من الجدول وقد يعرض لك القهقرات وهي كل حرف بلغ مئة وما فوقها الى الالف في ( 10 ) و ( 11 ) أو فيهما معا فان نطق فلا كلام الا فان كان في العاشر والحادي عشر  فانظر اقل عقوده من العشرات وتضعه امامه فان نطق كان بها وتقهقر حاذفا نظيره من الجدول الواقع عليه العدد بعده . وان عرض فيهما معا أي في ( 10 ) و ( 11 ) فان نطق فلا كلام والا فزد الفا بينهما

صفة استخراج الجواب من وتر ابن وهب نظما
ترسم حروف القطب الوهبي بنوناته الاربعه سطرا واحدا عدد ( 44 ) حرفا وهو السطر الاول .
تضع سؤال الشخص حروفا مفرقة تحت السطر القطبي ان نقصت تكملها من حروف الموسيقى وان لم يكمل السطر تكرره حتى يكمل معك ( 44 ) حرفا . وهو السطر الثاني .
ثم تاخذ الطالع وربه في افق المشرق( كالحمل والمريخ ) والى اخر الاوتاد الاربعة ثم تاخذ اسم الساعة وربها وترسم ذلك كله سطرا واحد . وهو السطر الثالث .
ثم تاخذ الحرف الاول من الوتر الاول من حروف السؤال والاول من حروف الطوالع تجعل ذلك سطرا واحدا الى ان تكمل العدد وهو المزج الحرفي . ثم تنتقل الى المزج الطبيعي وهو اصل المزج الحقيقي فالقط حروف النار من السطر الاول ثم الحروف الترابية ثانيا ثم الحروف الهوائية ثالثا ثم الحروف المائية المائية رابعا تجعل ذلك اربعة اسطر كل سطر فيه عنصر على ( ا ب ج د ) وعدد ذلك      ( 32 ) حرفا  .
ثم تنظر الى طالع السؤال في أي ساعة كانت فان كانت نارية فابدا العمل بحرف النار وهي ( اهطم فشذ ) وخذ من الهاء حرفا بعد حرف النار ثم من ثم التراب ثم الماء حتى تصبح كل طبعتين سطرا واحدا ثم تمزج السطرين سطرا واحدا مهيئا للقط وذلك بعد ان وزنت حروف الوتر والسؤال والطالع  وغير ذلك وكل طبع نقص من ذلك تكمل من الطبيعة الاخرى  . ثم تاتي الى المزج الكلي المركب المجتمع فيه الطبائع الاربعة وهو انك تمزج السطرين سطرا واحدا كما تقدم ثم تلقط حر والجواب .

المصدر
المجاميع الجفرية : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى