* عقار الشيطان- العلم والماورائيات - الجاثوم ( شلل النوم ) - رموز قديمة

اذهب الى الأسفل

* عقار الشيطان- العلم والماورائيات - الجاثوم ( شلل النوم ) - رموز قديمة

مُساهمة  طارق فتحي في الجمعة ديسمبر 31, 2010 6:56 pm

عقار الشيطان
مُساهمة طارق فتحي في السبت 28 نوفمبر 2015 - 12:07

يأخذك في رحلة إلى عالم خيالي غريب ..
خلال بحثي منذ أشهر عن ماهية المخدرات وأنواعها وجدت الشائع منها كالماريجوانا والحشيش و الـ اس دي وعقاقير سبيد والهروين ... لكن لم يسبق لي أن سمعت بعقار يسمى عقار الشيطان ، وهو طبعا ليس اسمه الفعلي ، لكنه سمي كذلك لأنه كالشيطان في تأثيره على العقل .. فدعونا نتعرف عليه ..
نظرة عامة
يستخرج من نبتة ميموزا ..
كما هو الحال مع بقية أنواع المخدرات فأن عقار الشيطان يستخرج من النباتات ، تحديدا من نبتة تدعى ميموزا تنتشر في أمريكا الجنوبية والوسطى حيث المناخ ملائم لزراعتها .
هذا النبات شائع زراعته في مساحات واسعة نظرا لكثرة متعاطيه في تلك المناطق ، ويتم أحيانا تصديره إلى المكسيك وكوبا حيث يتم سلخ لحاء الجذور لإنتاج ما يعرف بعقار الشيطان و اسمه العلمي هو " دي ام تي " .
العقار يستعمل في التجارب العلمية وأحيانا يتم صرفه إلى مخرجي أفلام الخيال العلمي "لسبب مجهول" ، وله استعمالات أخرى . ولا يتم صرفه إلا بتصريح طبي .
يتم تصنيع العقار على أشكال شتى ، منها ما يشرب ، ومنها على شكل حبوب . ويرسم عليها أشكال حيوانات وبنات وشخصيات كارتونية ... وذلك لإغراء المستهلك ، ناهيك عن الألوان الزاهية التي تلون قشرة الحبوب .
مفعول العقار
يسبب هلوسة عجيبة ..
لإثبات خطورة العقار قام بعض الهواة في مجال العلوم البشرية بتجربته وكانت النتيجة عجيبة .. مفعول الحبة الواحدة يبدأ بعد 20 ثانية من تناولها والتأثير غريب جدا . فبعد أن أفاق المتعاطي بدأ يتكلم عن عالم غير موجود ، يقول كأني دخلت إلى خبايا عقلي وتجولت بين مكان متشابك كالخيوط ولاحظت كائنات غير موجودة في عالمنا مثل طاووس له أربعة عيون واذرع وألوان زاهية أروع وأبهى مما هو متعارف . وشدد على نقطة مهمة ، إذ قال بأنه قابل شخصيات ماتت منذ فترة بعيدة .
أناس آخرون قاموا بتجربة العقار بالخفاء وكانت النتيجة أن احدهم تناوله في المنزل وفي غصون ساعة وجد نفسه ممد في المقابر ! .
في تجربة أخرى لأحد الهواة من كاليفورنيا - محب لعالم الخوارق والجن - يقول بأنه عند تعاطي العقار أحس أن العالم الذي حوله يتقشر ويتبدل إلى شكل أخر ، وأنه قابل ملك الجن شخصيـا وقضى معه ساعة من الزمن .. لكن كيف عرف أنه قضى هذه المدة الزمنية ؟ .. ببساطة لآن مفعول العقار مدته ساعة فقط وبعدها يعود المتعاطي من هذيانه المتواصل إلى ارض الواقع .
رأي العلم في هذا العقار
مقطع فيديو عن تأثيرات العقار
علماء النفس يشبهون هذا الحالات بالهذيان الواعي أو هلوسة تدركها الحواس لآن إفرازات العقار تصعد إلى خلايا الدماغ مباشرة ولهذا مفعوله يبدأ بسرعة 20 ثانية ، أما الحالات التي ذكرت في أعلى المقال جاء تفسيرها أن العقل يمزج بين الخيال والواقع فيظهر صورة حية للمتعاطي بأنه فعلا يعيش في هذا العالم الموجود حوله لكن الصحيح هو العكس .
الشخص الذي شاهد الأموات في هلوسته هذا يعتبر حالة الاقتراب من الجنون ربما يكون لمح أطيافهم لأنه يفكر بهم دائما لكن رؤيتهم بصورهم الأصلية غير ممكن بسبب أن العقل يكون بوضعية السبات أو التشتت فلا يدرك الصور التي يعكسها للمتعاطي فتظهر أطياف بهيئة الميت .
أما الحالة الأخيرة للشخص الذي رأى ملك الجن فهذا اكبر دليل أن العقل يعرض في حالة الهلوسة الصور المتاحة في الذاكرة بشكل عشوائي والتي نفكر بها دائما .
لهذه الأسباب الحكومات تضع عليه رقابة صارمة وتسجن كل من يتاجر به بدون رخصة دولية بسبب خطورته .. أما الذين يتعاطوه بكثرة على شكل لفافات يصل سعرها إلى 40$ فأكثرهم يعيش في المصحات النفسية يتعالجون من مرض الخلل الدماغي بين أدراك الواقع والهلوسة الخيالية
العقار في الأدب
بما أني من رواد القراءة العامة فتعتبر رواية الفيل الأزرق للكاتب احمد مراد هي أول من فتح لي الباب بالتحقيق في هذا الموضوع الغريب ، صحيح أن الرواية تحمل بعض النقاط الخاطئة تجاه العقار لكني استفدت منها خير استفادة والغلاف يوضح الحالة التي قد ذكرتها بخصوص رؤية الأشياء بألوان عدة .

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟
الصراع بين العلم والخرافة والاسطورة مازال قائما ..
في الحقيقة قبل كتابة هذا المقال أخذت وقتي جيدا حتى يخرج بشكل متكامل وبسيط , وبصراحة تامة فأن الأشياء التي سيتم ذكرها داخل هذا المقال هي أشياء قد تكون سمعت عنها من قبل عزيزي القارئ , لكن ربما ما لم تسمعه مطلقـا هي الردود المقنعة من أصحاب العلم على هذه الأشياء .

الجاثوم (شلل النوم)
كلنا يعرف هذه الظاهرة الغريبة التي يطلق عليها الناس أحيانا "جن النوم " لكن إذا كنت لا تعرفه دعني أعرفك عليه .
الجاثوم : هو إحسـاس بثقل كبير على الصدر لدرجة تمنعك من التنفس أو الحركة أو الكلام وبالتالي تولد الشلل والشعور بوجود شخص يجلس بجانبك أو على صدرك .
الجاثوم قديــما
بحسب المعتقدات الشعبية فالجاثوم جني يجثم على صدر الانسان اثناء نومه
يقول علماء الدين وخبراء ما وراء الطبيعة والمهتمون بمطاردة الأشباح والعفاريت , إن هذه الظاهرة واحدة من الحالات المحيرة للناس وخصوصـا في بداية ظهورها في القرون الوسطى حيث أصيب بعض الناس بحالات من القلق أثناء النوم وشلل في الحركة وضيق تنفس وصنفت وقتها على يد الأطبـاء أنها بسبب الأكل ما قبل النوم أو من آثار التخمة .. حسنـا هذا بالنسبة للأغنياء والنبلاء .. لكن ماذا عن الفقراء ؟ .. هل يأكلون مثل أكل الأغنياء ؟ .. قال رجال الدين أنها من آثار عدم الإيمان الكامل وعدم التقوى والالتزام بالدين .. ولأن الله لا يضرب الناس بالحجارة .. أصيب بعض رجال الدين أنفسهم بداء الجاثوم ووقتها شكك الناس بمصداقية قولهم وان كانوا صادقين .
الجـاثوم الآن
يقول العلماء بأن الظاهرة لا علاقة لها بالجن والشياطين
ولأن العلم هو المتربع الوحيـد في قرننا الحالي فكان له رد صلب ومقنع على كلام هؤلاء وآرائهم المورثة من الجيل الجاهل . مع دخولنا القرن الواحد والعشرين أصبح كل ما يخيف الناس مجرد أضحوكة ومحط للسخرية من قبل البعض لآن العلماء ردوا عليهم بالبرهان العلمي بالمصادر والأبحاث .. بعد تحليل ظاهرة الجاثوم اتضح أن سببها ليس من الجن أو الشياطين أو عدم التقوى وليست للظواهر الخارقة أي تدخل على وضيعة جسم الإنسان .. كل ما هنالك أن المخ يقوم بإرخاء العضلات للوصول إلى أقصى درجات النعاس والنوم وهذا الارتخاء يولد شلل عام وعدم القدرة على الحركة .
الدراسات العلمية للدماغ أثبتت أن شلل النوم هي حالة عادية حيث يكون الجسم فيها نائم والعقل يقظ ومن الطبيعي ترى انك غير قادر على الحركة أو التنفس أو الكلام لآن عقلك في هذه الحالة يحلق في الأفق وأنت في سريرك .
أسباب حدوثه :
- انحراف الحاجز الأنفي
- انقطاع التنفس أثناء النوم
- النوم على البطن أو الوجه
- عدم انتظام مواعيد النوم
- نقص الأوكسجين في الدماغ
- استهلاك الشخص للعقاقير المنومة
حلول
ينصح الأطباء بممارسة الرياضة بشكل يومي ليس شرط أن تذهب إلى - الجيم - كل ما هو مطلوب منك هو تحريك مفاصلك وعضلاتك لتنشيط الدورة الدموية .
جلسـات تحضـير الأرواح
واحدة من أشهر خرافات العصر القديم , يقـال أنها واحدة من طرق التواصل مع الأرواح عن طريق استحضار روح الميـت والاتصـال بها عن طريق التخاطر العقلي أو الروحي .. تفشت هذه الظاهرة في العام 1700 تقريبا مع ظهور ورواج حكايات الرجل المستذئب والسحرة والمشعوذين ومصاصي الدماء وربما يكون تاريخ هؤلاء أقدم من تاريخ هذه الجلسـات لكن هذه الظاهرة معلقة في الهواء بين الرفض والقبول بين المحبين لخداع أنفسهم وبين أصحاب الرأي الصادق .
جلسـات التحضير في المـاضي
جلسات تحضير الاراوح كما كانت تجرى في القرن التاسع عشر والعشرين ..
عادة ما يكون المستحضر واحد من السحرة آنذاك يجلس متربع القدمين ثم يأتي الزبون الفقير - الجاهل بالشيء - ويطلب منه استحضار روح احد أقربائه حتى يطمئن على حاله أو الاستفسار عن شيء ما . بعدها يقوم الساحر بأخذ بعض التفاصيل التي يستعمل فيها ذكائه الحاد بعد حين ليقنع الزبون بالردود التي يريد سماعها . يختلق الساحر أحداث وتفاصيل أثناء استحضار الروح ويمثل الرعشة الجسدية والهدوء الساكن في ذهنه ثم يقول "انه قريبك هنا .. اسأله وأنا سوف اسمعه وأجيبك بما يقول " ... وهكذا سار السيناريو , ومن شدة جهل الناس تهاوى على عتبة باب السحرة ومستحضرين الأرواح نبلاء وأمراء وسحرة مبتدئين وحتى أفقر الفقراء .. مما أدى إلى دفع هذا الظاهرة لتبرز على سطح التاريخ والأحداث .
جلسات التحضير بالوقت الحالي
من باب التطور والخروج من القالب التقليدي لمثل هذه الأمور جلسات التحضير أصحبت سلعة رائجة في سوق ضعفاء النفوس والذين يحبون بعث الطمأنينة في نفوسهم عن طريق كلام الدجالين والمنجمين .. جلسات التحضير مع دخول التسعينات باتت تستلزم من شخص إلى خمسة أشخاص يجلسون بطريقة دائرية أو مربعة حسب شكل الطاولة التي يجلسون عليها ثم تتشابك أيديهم من باب بث الطاقة الروحية بينهم غالبـا يكون اثنان من هؤلاء الخمسة أشخاص ساحر يعمل اللازم ورجل دين يقوم بتحصين الحاضرين . وهذا أيضا جزء من أجزاء المبالغة بالأمر .. المهم بنفس المظهر الطبيعي لاستحضار الروح والساحر أو المستحضر يتمتم بعض الكلام الغير مفهوم حتى يطمئن الناس انه يقوم بعمله على أكمل وجه ثم .. صمت ..
"يا أيتها الروح النقية .. يا أيتها الروح النقية .. يا روح فلان .. هل أنتي في المكان ؟ اخبرينا إذا حان الأوان ؟ " .. الطريقة المعروفة من الإشارات الروحية لوجودها هي إسقاط شيء من التحف أو صورة معلقة أو إطفاء الشموع إن وجدت في الجلسة .. طبعا أجواء كهذه تضفي على الحاضرين شيء من الخوف والقلق ويبدءون بالرعشة الجسدية والتمتمة بما يحفظون من تحصينات دينيه .
بين الشهرة والصدمة ( تجربة جون ادوارد )
ادوارد جون .. وسيط روحي
للتعريف عن جون ادوارد فهو وسيط روحاني ويعد أيضا من أفضل ممن يستعملون التخاطر , هذا الشخص أثار جدل واسع في عام 2003-2004 عندما قام بتجربة جريئة جدا وهي بقراءة أفكار المشاهدين والحاضرين داخل الأستوديو حتى يثبت صحة ما يفعله , اخذ ما يقارب مدة ربع ساعة فقط حتى استطاع قراءة ما يدور في ذهن الجمهور وكانت المفاجأة .. انه بدأ يسأل الناس عن ما يفكرون به من مشاريع زواج وارتباطات وأيضا علاقات خاصة , جانب آخر من مفاجأته انه قام بكشف أصول كل شخص .. مثلا أنت ابن فلان وفلان وفلان ويرجع نسبك و أصلك إلى الملك فلان أو الملكة فلانة .. وهكذا ظل الناس فاغرين أفواههم , أمور كهذه جعلت "جون" أشبه بنجوم هوليوود ويمكن أصبح أكثر شهرة منهم لأنه بمعلوماته هذه يشكل خطرا على البشرية فيجب التودد له .. أول تجربة تخاطر مع الأرواح قام بها على الهواء أثارت ضجة وجدل المنتديات والصحف لأنه قام باستحضـار روح احد أقرباء الحاضرين في الأستوديو .
احد حلقات برنامجه الشهير :
جون اداورد يستعرض قدراته ..
الحقيقة خلف جون ادوارد ...
في الحقيقة روح الشخص الذي أراد استحضاره لم تحضر ولم تتواصل قط مع جون مما أثار دهشة عارمة وذهول بالغ : "كيف لوسيط متمكن يفشل في استحضار روح شخص عادي ؟" . لكنه قام بالتقليل من حدة الأمر بحجة عدم التركيز أو الروح غير مارة بالمحيط الكوني وعدد من الأعذار والحجج التافهة .
كيف يعرف أفكار الحاضرين داخل الأستوديو ؟
كيف يقرأ افكار الحاضرين ؟ ..
حسنا هذا سؤال جيد ..لاحظ عزيزي القارئ انه يطلب من الحضور جلب شجرة العائلة معهم . كما هو مبين في الصورة ومن هذا المنطلق يقوم بإجراء أبحاثه وتحضير جمل مفيدة تساعده على خلق جو من الروحانية والمصداقية لديه .
وفي نهاية مطاف جون ادوارد وبعد تعرضه للفضيحة الكبيرة توقف عن العمل وكان آخر ظهور تلفزيوني عالمي له في برنامج أوبرا حيث أفصح به عن جميع اسرار المهنة .
كلمة من الكاتب
أحب إن ابدأ كلامي باقتباس من الرائع الراحل أنيس منصور حيث قال " إذا كنت تصدق كل ما تقرا ..لا تقرأ " مواقع السوشال ميديا والكتب التجارية التي تروج لهذه الأمور ما يملكون من غرض سوى شهرة ونفوذ وأحيانا جني المال .. لاحظ عزيزي القارئ إن العلم مهما تطور ومهما وصل إليه من درجات من التفوق الإبداعي إلا إنه وقف حائرا واستعصى عليه أمران .. الموت والروح .. فالروح , هي السر الإلهي الأعظم الذي لطالما سعى العلم لكشفه لكنهم فشلوا أما الموت فهو بحث عميق جدا يفتح لك ألف باب وباب ولن تحصل على إجابة مقنعه .. الخلاصة يجب تناسى السمع عن هذه الأمور وعش حياتك .
الأشبـاح حقيقة أم زيف ؟
الصورة الشهيرة لشبح السيدة البنية
نأتي لأهم ظاهرة في العالم التي لطالما شغلت الرأي العام وسكان البيوت ومنتجين الأفلام . قبل أن ابدأ كلامي عن هذه الظاهرة .. أود أن اسأل : هل سمعت يومـا عن شخص تم قتله ظلما وخرجت روحه لتجوب البلاد باحثة عن القاتل للانتقـام ؟ .. الإجابة هي لا .. لأن لو حدث مثل هذه الأمور لأصبح العالم يضج بأشباح القتلة والمقتولين .. المهم , تعد ظاهرة الأشباح وعلاقتها بالموتى شيء غامض لحد يومنا هذا بسبب عدم وجود دليل مادي يمكن إثبات به نظرية الأشباح وأيضا علاقتها بالبيوت المسكونة فعلى سبيل المثـال هذه الصورة التقطت عام 1936 لشبح سيدة ابيض تنزل من السلالم .
حسنـا دعنا نتكلم بهدوء يقولون أن الأشباح تسكن المقابر وبيوت الفقراء والمهجورة بصورة عامة ماذا عن الأماكن الراقية ؟ .
كلنا يعرف مبنى الكابيتول أو - مبنى الكونجرس الأمريكي - الذي اشتهر بقصص الأشبـاح على مر العصور , شاهد احد المارة طيف اسود يتجول في أروقة المكان وعندما اقترب بمسافة قريبة منه اكتشف انه الرئيس الراحل "أبراهام لينكولن " وآخرون شاهدوا "روزفلت .. إيزنهاور .. " هذه الأخبار زادت من فكرة وجود الأشباح في محيط البشر وربما أضافت بعض اللمعان والبريق لها .
لنبدأ معـا اختبـار لكن أتمنى من القراء الأعزاء التركيز واستعمال أقصى حد قد يوفره العقل للاستنتاج , مضمون هذه الصورة .. حسنـا هذه الصورة , يدعي البعض من الناس أنها لشبح ماذا ترون ؟ الرجاء عدم النزول إلى الأسفل حتى تبذلوا جهدكم ..
الصورة ما هي إلا وميض متوهج أمام العدسة أثناء الالتقاط .. في انتظار استنتاجاتكم في التعليقات .
أمور متعلقة بالأشـباح :
- البيوت المسكونة
- البقعة الباردة وعادة ما تكون في الحائط أو جدران المنزل
- الغثيان وضيق التنفس
- اختفاء الملابس أو الأشياء الصغيرة وظهورها فجأة رغم انك بحث عنها مرارا
وأخيرا ..
- صدور أصوات وروائح من مصادر مجهولة .
مبنى الكابتول .. يقال بأنه مسكون ..
يسأل احدهم سؤال واقعي ويقول , لماذا الأشباح دائما تظهر أو يصورنها الناس بالقصص والأفلام على أنها ترتدي حلة بيضاء ؟ ..
الإجابة التقليدية من كتبهم : لأنها تستيقظ من الموت بالكفن الأبيض وبالتالي يتكون لنا الشكل المعروف عنهم .
من أشهر القصص التي طغت وأثرت على الناس بصورة عميقة هي "سليبي هولو " الفارس الشبح الذي قطع رأسه عاد لينتقم قام المخرجين بتجسيد هذه الأسطورة على شكل فيلم سينمائي من بطولة "جوني ديب" .
ما هو رأي العلم بالموضوع ؟
على الرغم من الغموض الذي يلتف حول الموضوع إلا أنهم وصلوا إلى حلول شبه مقنعة منها .
- رؤية الأطيـاف البيضاء نتيجة التفاعلات الكيميائية بسبب أن البيوت يقع تحتها شبكة مياه الصرف الصحي - المجاري - وبالتالي أن الروائح الصادرة منها تشكل تأثير بالغ على الحالة الدماغية للإنسان فتصيبه بالهلوسة البصرية
- الصور ما هي إلا مجرد خدع بصرية بسبب عدم نظافة العدسة أو شيء من تأثير الضوء عليها .
- ما تراه من أطيـاف هو مجرد جن , لأن العلم اثبت أن الشيء الوحيد الذي له أهمية وخاصية كبيرة في الوجود هو الجن .. وخير مثـال على ذلك ظاهرة الأشـباح الضاجة التي تتسلل ليلا تبعثر الأواني وتصدر أصواتها العالية ثم تذهب فالأشباح على حد قولهم كائنات هلامية لا تملك خاصية حمل الأشياء لأنها باختصار تنزلق منها .
كلمة من الكاتب
أعترف أن هذه الآراء ليست مقنعة لأي شخص منا لكني كتبتها حتى افتح لكم باب التساؤل والبحث عن إجابة دقيقة وشافية للفضول . وفي النهاية عزيزي القارئ أن العالم اكبر من أن يحتجم في عينيك أو ينحصر بداخل دائرة مغلقة تحيط بها هذه الخرافات ,هذه الأشياء هي بمقدار رأس أبرة دبوس من هذه الكون الفسيح , وأخيرا اعترف إن مقـالي قصير بسبب أن ليس كل شيء يستحق الذكر .. تذكر فقط أن الويجا , والسحر الأسود والشعوذة والدجل والبيوت المسكونة ما هي إلا أشياء موجودة في عقلك أنت تخيف بها نفسك وتسخر منها بنفسك وتذكر دومـا قول الرسول محمد "ص" : (يا ابن ادم لو اجتمع الأنس والجن على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشي قد كتبه الله عليك ولو اجتمع الأنس والجن على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك رفعت الأقلام وجفت الصحف) .
رموز العالم القديم
رموز قد نراها هنا وهناك ولا نفهم معناها ودلالاتها ..
منذ أشهر نشر لي مقال يحمل نفس الاسم ولاقى استحسان القراء الأعزاء في الموقع ولكنهم علقوا قائلين بأن الرموز التي تم التطرق إليها قليلة ولا تشبع فضولهم حول بقية الرموز المجهولة حول العالم ... واليوم أعود إليكم بسلسلة أكثر تشبعا بالمعلومات .
السيرانة
سيرانا .. شعار مقاهي ستاربكس الشهيرة ..
مخلوق أسطوري كحورية البحر , جميلة تسحر البحارين بصوتها العذب , ثم بعدها تقوم بتحطيم سفنهم وتغرقهم في البحر . ويعدها البعض " نسخة إغريقية مطورة من النداهة عند المصريين " اليوم .
في عصرنا هذا نلاحظ أن الشعار تم تجديده بشكل أجمل لسلسلة مقاهي "ستاربكس " , وكان اختيار الشعار غرضه هو جذب العملاء والزبائن نسبة للأسطورة..! .
ميدوسـا
ميدوسا .. شعار شركة فرساجي ..
كلنا يعرف أسطورة ميدوسا وكيف هو شكلها ؟ ..
ميدوسا أيضا من الأساطير الإغريقية المتداولة بين الروايات والكتب الخيالية , هي فتاة جميلة غضب عليها احد آلهة الإغريق وحولها إلى فتاة بشعة بشعر الثعابين وكل من يراها يتحجر , وسبب الغضب كان هي أنها كثيرة الفاحشة تمارس الرذيلة ليلا ونهارا مع سائر الناس.
لكن لا شيء يبقى على حاله حتى ميدوسا المنبوذة استحوذت على شكلها البشع شركة "فرساجي " وهي شركة أزياء عالمية مسحت ماضي ميدوسا بالترويج والدعاية لأرقى خامات الملابس .
صولجان هرمس
أسطورة أخرى من أساطير الإغريق تظهر أمامنا صدفة .. وربما صدفة خاطئة ؟ ..
هرمس هو خادم إله الكذابين والمخادعين , والصولجان له تاريخ اسود عند الرومان عموما .. فإذا قرأت كتبهم ودققت فيما يتعلق بالصولجان ستجد انه شعار الجشع والسرقة . ستسأل نفسك الآن " هل يعني إننا خدعنا طوال هذه القرون بشعار الطب ؟ " ..
في الحقيقة هو شعار تم اختياره بالخطأ لأنه يشبه تماما عصا اسكليبيوس أله الطب والعلاج عند الأغريق أيضا .
البومة بين التفاؤل والتشاؤم
البوم .. رمز الربة أثينا ..
عادة شرقية أننا كل ما رأينا حيوان البومة نسبها نقول عليها وجه النحس ,ويرجع السبب أن لديها عيون واسعة ,تلمع في الظلام ,ونظرتها الحادة تجاه الأشياء . لكننا لم نسأل أنفسنا يوما : " لماذا كل هذا التشاؤم ؟" ..
بالتأكيد ستكون إجابة مفحمة ردا على سؤالك – هذا طقس وراثي تناقل عبر الأجيال – حسنا .هل هناك سابقة تاريخية مشئومة كان سببها بومة ؟
الإجابة هي لا. والأجيال التي نقلت هذه الطقوس إلينا هم أيضا تأثروا بخرافات أقدم منهم والآن هو وقت تصحيح هذا الخطأ . إذا سافرت إلى اليونان ستجد على أرضية مدينة أثينا قرص ضخم لأثينا ربة السلام تحمل بومة بيسارها وهذا دليل قطعي على تفاؤلهم بحيوان البوم ..! .
حتى الدروع الأسطورية لهم تحمل شعار البومة .
سيظهر احد المثقفين ويبدأ بالجدال حول " إذا كان مصدر تفاؤلهم البومة إذا لماذا غلبوا في طروادة وخدعوا بحصانهم الخشبي ..! " .. وستكون إجابتي على السؤال هي " أن هناك كتاب يدعى دور الصدفة والغباء في تغيير مسار التاريخ أنصحكم بقراءته" .
ربما يكون العرب متشائمين من الغراب أكثر ..لكن هذا بحث آخر .
نتوقف الآن من الحديث عن الأغريق لآن وجودهم في حياتنا وفي شعارات المنتجات أكثر من شعر الرأس .
كيم
كيم .. الاساطير الاسيوية ..
لمتابعي الدراما الآسيوية – هذه المعلومة لكم – قد لا يبدو رمزا مبهرا لكنه يعتبر شيء مقدس عند الآسيويين الكائن الكيم ..! ربما سمعت يوما عن أسماء مثل "كيم هو جن ..كيم سوران ..كيم جو دو والخ ..." وستظل تسأل نفسك حائرا لماذا أسمائهم مكونة من مقطعين ولماذا اغلب أسمائهم تبدأ بكيم ؟ هل هي كنية ؟ أم اسم مجرد ؟ وفي الحقيقة أن كيم هو أسطورة في عقيدتهم يقال انه كائن خرج من بيضة ضخمة وهو مخلوق من العسل والزبد الأبيض له وجه دائري مشدود العنين وله شفاه حمراء – لو لاحظتم دوما ما يرتدون من أقنعة مشابهه لهذه الوصف الخرافي في مناسباتهم – وكيم في الكورية تعني الشخص كثير الحظ أو الميمون- ستجد الكثير من الغرائب حول العالم في كتاب اسمه الحقيقة اغرب من الخيال 1001 قصة واقعية ..أيضا أنصحكم بقراءته .
بافوميت ..!
بافوميت أم ابو الفهمات ؟ ..
من الرموز الأكثر خطرا على المجتمعات العربية – بشكل خاص – ومن الناحية الدينية هو رمز الكفر ..! بافوميت هو شعار أخوية الشيطان أو عبدة الشيطان بصفة عامة .ربما تعرض هذا الشعار للتشويه من جهة كارهه أو ربما تلاعب به الزمن ؟ .
بافوميت رمز ظهر في عام 1911 على يد مؤسس عبدة الشيطان "اليستركراولي " .. لكن إذا عدنا بالزمن إلى 1210 سنجد أن الرمز كان موجود بالأساس ..! في الحقيقة هو اسمه الأصلي "ابو الفهمات " أي الرجل كثير الحكمة والكلمة مستمدة من العربية وتحولت بعدها إلى الاسبانية "بوفهمات " و"ابوالفهمات " . يقال أيضا انه حكيم عربي قديم صوره الاسكتلنديون خلال هذه الفترة , انه شخص يشبه القديسين له هالة تحيط بوجهة وشموع تدل على زدهه في الدنيا وكتاب في يده يدل على علمه وصاحب العلم في تلك العصور يعتبر شخص خارق ومقدس ؟ .. لدرجة أنهم نحتو له تمثال فقط لوجهه والهالة المحيطة واخذوا يعبدوه ويدعونه للخلاص من ظلم الملك واضطهاد الفقراء معتقدين أن العلم سلاح غير ملموس ولكنه فتاك ..! وما أن جاءت العصور الوسطى حتى مسخ هذا الاسم وتحول إلى "بافوميت " واستبدلوا العالم بالنعجة والنجمة الخماسية وأصبح العلم لا شيء والشيطان هو الذي يحكم الآن .
نادي برشلونة
شعار نادي برشلونة ..
للرياضيين نادي برشلونة هو أقدم نادي كروي على الإطلاق حيث يبلغ عمره 115سنة .. لطالما كنت مهووسا بهم وبطريقة لعبهم إلى انك لم تفرق لحظة بشعارهم ؟ وما هو تاريخهم ؟ يهمك فقط انه قد ربح المباراة واخذ الدوري
يعتبر نادي برشلونة هو نادي معاصر للملوك ونادي ثوري في فترة الحرب الأهلية الاسبانية وكان سبب في سقوط الملوك والديكتاتوريين ,حيث كانت الجماهير تهتف خلال المباراة بسقوط الملك "فرانشيكو فرانكو " لدرجة قرر قصف الملعب .. أما بالنسبة لشعارهم الحالي فهو له عدة دلائل منها :
- الدرع البرتقالي الفاتح "يسمى سكودو "وهو الدرع الاسباني القوي .
- الصليب الأحمر في المساحة البيضاء هو "صليب القديس جرجس " في كاتالونيا .
- الخطوط الذهبية والحمراء هي علم إقليم كاتالونيا وجزء من علم برشلونة .
- الخطوط الزرقاء والقرمزية تسمى البلوغرانا وهي ألوان النادي من حيث تشكيل ملابسهم الرسمية .
ولمعلوماتك أن شعار النادي تغير أكثر من عشر مرات مع كل فترة حكم ملك يتم تغيير شعار النادي تمجيدا له وصولا إلى ما هو عليه الآن .
"ملاحظة أنا لست رياضيا ومن كارهي كرة القدم حتى لا يعترضني مدريدي " .
رمز السلام العالمي
حمامة السلام وغصن الزيتون ..
الرمز الأكثر شهرة في العالم هو كيان يدعو للسلم ومنع الحروب والاضطهاد ضد الإنسانية الرمز له عدة تشكلات لعل ابزرها الحمامة ذات غصن الزيتون والخطوط المتصلبة إلى الأسفل .. تعالوا معي نأخذ كل رمز على حدة ونرى ما قصتهما .
الحمامة ذات غصن الزيتون .. يعتبر من أقدم الرموز الموجودة في العالم حيث تم اقتباسه من حضارة مابين النهرين من خلال حملة مكافحة الأسلحة النووية وفي روايات أخرى يقال أن الحمامة ترجع إلى عهد سيدنا نوح الذي ظل يدعو قومه ليل ونهار وحده دون الشرك به ولكن لم يؤمن معه إلا القليل من قومه فأمره الله ببناء السفينة من ثلاث طوابق، الطابق الأول للوحوش والحيوانات، والثاني للبشر من امن بنوح، والثالث للطير.
وعندما جاء الطوفان أفنى الله كل ما على الأرض من بشر وغطى الماء أعلى قمم الجبال لذلك أرسل نوح الغراب ليرى إذا كانت الأرض شربت الماء أم لا , فلم يعد الغراب فأرسل بعد ذلك الحمامة فعادت ولم يكن برجلها شيء , فأرسلها مرة أخرى بعد سبعه أيام فعادت ورجلها مغطاة بالطين وفى منقارها غصن زيتون فعرف نوح أن الأرض قد شربت الماء وفتح السفينة ليخرج من بها ويعمر الأرض مرة أخرى , ولهذا يرمز للحمامة وغصن الزيتون برمز السلام. كذلك يعتبر اللون الأبيض رمز للسلام , فجعلت كثير من الدول اللون الأبيض جزء من علمها .
رمز السلام العالمي ..
أما فيما يتعلق بالخطوط المتصلبة فهو من تصميم جيرالد هولتوم عام 1985 لنبذ الأسلحة الذرية في انجلترا ..الرمز عبارة تركيب من إشارات أعلام الإشارة (semaphore ) للحرفين اللاتينيين "N " و"D " ويرمزان للكلمة الانجليزية "nuclear disarmament " ومعناها "نزع السلاح النووي". يتم تكوين الحرف "N " في أعلام الإشارة بشخص يحمل علمين في شكل حرف "V " مقلوب، ويتم تكوين الحرف "D " بتوجيه علم للأعلى وعلم للأسفل. بجمع العلامتين يتكون شكل مركز رمز السلام.
يرجع أصل الرمز المتصالب إلى لوحة شهيرة للفنان فرانشيسكو جويا عام 1808 لوحة الفلاح المدافع عن حقوق الضعفاء ويظهر في اللوحة فلاح فقير يقف أمام احد المحكومين عليهم بألاعدام رمي بالرصاص ملوحا بذراعه إلى الأعلى وقال هولتوم انه احد إلهاماته حول اختيار الشعار .
ونظرة دينية للشعار ..سنجد انه قد أخذ من لوحة صلب القديس بطرس "الصخرة " الذي تم صلبه على أيدي السلطات الرومانية وهو آخر ما تبقى من تلاميذ السيد المسيح وله ادوار بارزة في حياته وفي العشاء الأخير .
نرجع إلى احد أهم الرموز في الحضارة الآسيوية , ربما نحن كعرب لم نعتبره رمزا فعال في التاريخ لكن عند الدول الأخرى هو رمز وقد ضربت جذوره التاريخ .. انه بوذا .
بوذا
بوذا .. عاش في القرن السادس قبل الميلاد ..
هو ليس كما نتوقعه نحن ونحمل فكرة عابرة عنه هو مجرد رجل زهد في الدنيا وصنع أسسه الخاصة للطريق نحو عبادة الله والتأمل في الكون "هو أشبه بالصوفي بالمناسبة لكن بطريقة أسيوية " سوف نتناول حياته وسنرى ان أتباعه قد ظلموه .
سيدهارتا بوذا – تعني الساهر أو اليقظ - ولد عام 563 ق.م وهو من أسرة عريقة والده كان زعيم احد القبائل في لومبيني مسقط رأسه في نبيال لم يكن صاحب ميول أو رغبات كثيرة ولم يكن من هواة السلطة على الرغم انه شخص متعلم وبالغ المعرفة إلى انه وجد طريقا آخر لينظر إلى الطبيعة والخلق بنظرته بعد إنهائه للخدمة العسكرية تزوج بالأميرة ياسوهارا وأنجب منها ولدا اسماه راهولا.. لكن على عكس باقي الرجال لم يجد متعته بالزواج وأدرك أن هناك شيء في قلبه يدعوه إلى إتمام رسالة مجهولة .. والهدف الذي يزوغ في صدره هو البحث عنها .
هجر زوجته وأهله وشق طريقه نحو جبال الهيمالايا حيث الثلوج والبرد القارص والفراغ واللاشيء يعكر رحلة بحثه , اكتفى بوضع خرقة من القماش تستر ملابسه "التي هي الآن تشبه ملابس الحج عند المسلمين " اكتفى أيضا بتناول الخبز اليابس وشرب الماء العذب من الشلالات والجلوس في احد الكهوف والتأمل .
بعد قضاءه مدة فوق الجبال نزل إلى الأرض حيث الأسواق والقصور والبيوت ولاحظ انه على معرفة واسعة مع تجار الحرير والقطن والخضروات وبدأ يدعو لحركة الرهبنة , لاحظ أن الدنيا هي مجرد حبة موز براقة خارجها جميل لكن العفن يقتلها من الداخل .. على هذا الأساس صار لدى بوذا أتباع وأسس معبده الخاص أطلق عليه تشكيل سانغا ووصل عدد التابعين لبوذا 1000 شخص خلال فترة قصيرة .
يوجد قرابة 300 مليون بوذي في العالم ..
في عامه الـ45 أطلق تعاليمه وأسس نهجه الذي يتبعه الآن الكثير من الناس "مع بعض التحريف " ربما قد لا تصدق فقد التحق بمعبد بوذا الكثير من النبلاء والقتلة واكلة اللحوم والأغنياء حتى رأى أنهم مجرد أرواح متعبة تحتاج إلى جانب روحي وديني لإطلاق الأثقال عن الروح .
وفقا للرسوم الملونة والأذكار الصادرة عن بعض المخضرمين أن بوذا قد تعرض الاغتيال والقتل على يد من هم يرون انه أصبح ذو نفوذ وهاجر أبيه "ابن ضال " سرق منهم الأضواء حيث استعملوا معه كافة الطرق من دحرجة الصخور من على الجبل إلى الرماة فوق أسوار المدينة وبالنهاية أرسلوا له فيلا مخمورا حتى يدهسه لكنه فشل .
كانت تعاليم بوذا تنم على مكارم الأخلاق والتعامل الحسن مع الغير فكان من أهم مبادئه القول الحسن ولين الجانب مع العدو أو الصديق .. في نهاية الأمر هو ليس نبي أو رسول ظهر من العدم وعاد منه بالعكس هو مؤسس عقيدة سبقت الديانة المسيحية والإسلامية في الطابع الحالي تندرج تعاليمه تحت بند الوثنية كونه يجهل معرفة الله ويراه من خلال الجبال والشمس والقمر كما كان يفعل سيدنا إبراهيم – إذا بحثتهم في سيرته وتعاليمه ستجدون انه يتبع ثقافة مهجنة من الأنبياء والتابعين لهم من خلالها شكل البوذية – .
موقف الديانات من شخصيته وعقيدته
المسيحية : بعد الكشف عن اتصالات المبشرين الأوليين بين المسيحية والبوذية في القرن الثالث عشر وجدوا أن هناك أوجه اختلاف وتشابه بين العقيدتين لكن الباحثين رفضوا هذه المقارنة رفض شديد – إذا يمكن القول أنهم في جانب عدم الموافقة –
الهندوسية : يعتقدون انه يجسد صورة الإله فيشنو صاحب المعرفة الواسعة .
الإسلام : بين الرفض والقبول لتضارب آراء الأوليين وعلاقته بصاحب شجرة التين النبي ذو الكفل .
في نهاية الأمر مع انتشار تعاليمه حول العالم تحرفت اغلبها بسبب الحروب التي خلفت حرق المكتبات والرقوق والنصوص التي تحمل كلماته فتمت إعادة نقلها من أصحابه الأوليين وتمت إضافة ما يناسب هواهم البشري وتم تحريف اسم بوذا قبل وفاته قال كلمة ربما تحققت الآن : " عليكم أن تبحثوا عن الحقيقة بأنفسكم لا أن تعبدوا أولئك الذين اكتشفوها " .
أصل معكم في نهاية مقالي إلى أكثر الرموز حيرة في تاريخ العالم ألا وهي النجمة السداسية أو نجمة داوود كما يزعم اليهود ..
نجمة داود ..
ماجين داويد او درع داوود احد أهم رموز الشعب اليهودي , يعتبر من الرموز الأكثر جدلا في العالم حيث يضع الكثير من العلامات الاستفهام حوله إلى توصل الباحثين أن وجود اليهود في زمن سليمان وداود أكيد وقد استعملوا هذا الرمز كدليل للعلوم الستة لديهم – العلوم الخفية كالسحر والشعوذة والسير على الماء وخلافه – ظهر الرمز للمرة الأولى مع قيام الدولة اليهودية عام 1948 وتم اختياره ليكون شعارا لهم . لكنه أيضا لم يتم كشف النقاب عنه لكن عند البحث وجدت انه معقد ويصعب تلخيصه بكلمتين أو ورقتين من الشرح الممل في النهاية توصلت إلى هذا :
- الشعار يدل على عقيدة اليهود القديمة والمعاصرة حتى مع تأسيس الماسونية في أواخر القرن السابع ظل موجودا ..وهذا دليل أن الشعار ليس اختراع بشري مجدد .
- بحسب عقيدة اليهود اختيارهم لستة أضلاع متوازية للمثلث تمثل أيام الخلق الستة وجلوس الرب على العرش في اليوم السابع – أي يوما السبت الذي يعتبر إجازة رسمية في تل أبيب وكل يهود العالم .
-استنادا للتوراة فإن هناك 10 صفات للخالق الأعظم، وقد جرت العادة على تجسيد تلك الصفات على شكل هرم شبيه بنجمة داود وتعتبر الديانة القابلية المستمدة من القابالا – كابالا - من أهم المذاهب اليهودية وهي التعاليم الغيبية في الديانة اليهودية وتشمل السحر والممارسات الصوفية القديمة على اعتبار أن لكل حرف في الكتاب المقدس معنا خفيا، وتقوم على مبدأ عبادة الأعداد واستخدام بعض نظريات فيثاغورث، وهو مذهب عميق جدا يبحث في حقيقة الرب وأن مصدر كل الأشياء هو الرب، ولم يكن مسموحا إلا لليهود الأشداء فقط التعمق في هذه الديانة .
الشمعدان من رموز اليهودية ..
يظهر في الصورة اثنا عشر رأسا للشمعدان حسب تفسير الصهاينة فهو يرجع إلى أبناء يعقوب الأسباط ووجوده في أماكنهم تعبير على بركاتهم وهو نوع من جلب الحظ أو ردع الشر ..الشعار موجود حاليا على بوابة تيتوس في روما وهو الأصل من النسخة الموجودة عند الصهاينة .
ولمعرفة المزيد عن كل ما سبق حول اليهود والصهاينة يمكنكم قراءة كتاب تاريخ اليهود وكتاب آخر أسرار الهيكل والمحفل الماسوني , ربما وددت في مقالي هذا ذكر هيكل سليمان لكن اتركه لكم للقراءة حتى لا أضع نفسي في دائرة جدل وتشكيك مصادر .
avatar
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى