* قواعد جفرية : الملفوطية - في مستقبل الاحوال - البطون السبعة

اذهب الى الأسفل

* قواعد جفرية : الملفوطية - في مستقبل الاحوال - البطون السبعة

مُساهمة  طارق فتحي في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 2:30 pm

قاعدة ( الملفوظية / المكتوبية / السرورية )
قواعد جفرية
قاعدة في الملفوظية
بقلم : طارق فتحي
( الملفوظية / المكتوبية / السرورية )
وهي قاعدة تأخذ فيها ( الشهر / اليوم / الساعة / الاسم ) . ومثاله ما ياتي :
1 ـ اسم الشهر الذي انت فيه مثلا شهر (رمضان )
2 ـ اسم اليوم الذي تسأل فيه مثلا يوم (الخميس )
3 ـ اسم الساعة التي شرعت السؤال فيها مثلا ساعة (الزهرة )
4 ـ تأخذ اسم السائل مثلا ( حسين )
5 ـ ثم تذكر السؤال وتجعل الجميع حروفا مفرقة بعد ان تسقط المكرر وتثبت الباقي ثم تلقط منه حروف ( الملفوظية ) وتجعلها سطرا اولا ومن ثم تلقط حروف( المكتوبية ) وتجعلها سطرا ثانيا ثم حروف( المسررية ) وتجعلها سطرا ثالثا
6 ـ ثم تجعل الاسطر الثلاثة سطرا واحدا وطريقة مزجها هي ان تأخذ الحرف الاول من الاسطر الثلاثة معا وكذلك تفعل بالحرف الثاني والثالث وتصفهم سطرا افقيا واحدا
7 ـ ثم تلقط من هذا السطر الرابع فالرابع وهكذا ترتبه سطرا افقيا واحدا . ثم تكسره حتى يظهر لك الزمام : مثاله : ــ
اولا :ـ مقدمات السؤال ( ا ل ش هـ ر م ض ن ي و خ س ع ز ح زق د ت ص)
ثانيا :ـ حروف الملفوظ ( ا ل ش ض س ع ذ ق د ص )
حروف المكتوب ( م ن و )
حروف المسرور ( هـ ر ي خ ز ح ت )
ثالثا :ـ نجعل الاسطر الثلاثة سطرا واحدا بطريقة المزج المار ذكرها سابقا فيكون
ا م هـ ل ن ر ش و ي ض خ س ز ع ح ذ ت ق د ص


رابعا : ـ يتم لقط الرابع فالرابع وتعيد على اوله في حال انتهاء السطر فيكون :
ه ل د و ح س خ ذ ش ص م ن ق ي ع ز ض ت ر ا
ا ه ر ل ت د ض و ز ح ع س ي خ ق ذ ن ش م ص
ص ا م ه ش ر ن ل ذ ت ق د خ ض ي و س ز ع ح
ح ص ع ا ز م س ه و ش ي ر ض ن خ ل د ذ ق ت
ت ح ق ص ذ ع د ا ل ز خ م ن س ض ه ر و ي ش
ش ت ي ح و ق ر ص ه ذ ض ع س د ن ا م ل خ ز
ز ش خ ت ل ي م ح ا و ن ق د ر س ص ع ه ض ذ
ذ ز ض ش ه خ ع ت ص ل س ي ر م د ح ق ا ن و
و ذ ن ز ا ض ق ش ح ه ر خ م ع ر ت ي ص س ل
ل و س ذ ص ن ي ز ت ا ر ض ع ق م ش خ ح ر ه

وبعد ذلك يظهر الزمام فلا حاجة لنا به فتلتمس الجواب من السطر الاخير فتجده فيه او في السطور الطولية ( العمودية) او في السطور العرضية ( الافقية ) فانك تجد الجواب في جميع الاسطر وكان الجواب الذي نريده هو ( صحت ) . فتأمل .

قاعدة في مستقبل الاحوال
بقلم : طارق فتحي

وهي قاعدة مختصة بمستقبل الاحوال وطريقتها هي :ــ
1 ـ السؤال ( كيف حال الرضا مع المأمون ) جملتها ( 1459 )
2 ـ لفظ السؤال ( الف واربعمائة وتسع وخمسون ) جملتها ( 1735 )
3 ـ مجموع جملة السؤال مع لفظه بعد اسقاط (واو) العطف ( 3194 )
4 ـ استنطاق المجموع الكلي ( الحاصل ) حروفا ( ب د ص ق غ )
5 ـ ثم ننظر الى لفظ حرف السؤال وتستخرج منه الحروف التي هي ليست موجودة في سطر السؤال هي ( ب هـ ت س خ )
6 ـ ثم بعد ذلك ننظر الى سطر السؤال الذي هو ( كيف حال الرضا مع المأمون ) ثم نكتبه بعد اسقاط الحروف المكررة هكذا ( ك ي ف ح ا ل ر ض م ع و ن )
7 ـ ثم تضيف اليه الحروف التي من لفظ العدد وهي ( ت س هـ خ ب )
8 ـ ثم تضيف اليه حروف الاستنطاق وهي ( ب د ص ق غ )
9 ـ ثم ترتب خلاصة حروف السؤال وحروف لفظ العدد وحروف الاستنطاق في ستة مراتب هكذا :

ت 1 2 3 4 5 6
مرتبة عشرات احاد مئات الوف احاد الالوف عشرات الالوف
حرف ك ي ف ح ا ل رض م ع و ن ت س هـ خ ب د ص ق غ
عدده 9ـ1ـ22ـ10 3ـ11ـ15ـ5 16ـ2ـ21ـ18 20ـ4ـ8ـ19 17ـ12ـ6 13


10 ـ تأخذ الحرف الذي يساوي عدده ( 21 ) يعني بحرف ( ش ) من ( قرشت ) والحرف الثالث من الشين هو ( ث ) من ( ثخذ ) فتحفظهما لديك

11ـ ثم تأخذ الحرف الثاني من العشرات وهو ( ي ) ثم الثاني من المئات ( ع ) ثم اول الاحاد ( أ ) ثم الثاني من الالوف ( س ) ثم ( ض ) و ( ق ) ثم تأخذ حرف الشين الذي هو بحفظنا ونجعله او المرتبة الثانية ثم ( هـ ) , ( ك ) ، ( ح ) ( ل ) ( د ) ثم اول عشرات الالوف ( غ ) نجعله اقل المرتبة الثالثة . ثم نأتي بالحرف الثاني الذي هو بحفظنا وهو ( ث ) ثم ( ر ) ، ( م ) ، ( ب ) ،( ن) ،( خ) ونجعله اول المرتبة الرابعة ثم ( ت ) ،(و ) ،( ف ) فيكون لينا سطرا :ــ
( ي ع ا س ض ق ش هـ ك ح ل د غ ث ر م ب ن خ ت و ف )

ملحوظة
نقسم عدد الحروف في السطر اعلاه والتي هي ( 22 ) حرفا الى اربعة مراتب فنضعهم في المراتب والمتبقية من الحرف نضعها في المرتبة الاخيرة الرابعة وهكذا كل اربعة حروف في مرتبة ويسمى ( التحصيص اربعة اربعة ) فتكون :

المرتبة الاولى :ــ ي ع ا س ض ق
المرتبة الثانية :ــ ش هـ ك ح ل د
المرتبة الثالثة :ــ غ ث ر م ب ن
المرتبة الرابعة :ــ خ ت و ف

13ـ ثم نجعلهم سطرا واحدا ونبسطهم هكذا ( المرتبة الثانية ثم المرتبة الاولى ثم المرتبة الثالثة ثم المرتبة الرابعة ) هكذا : ــ
ش ه ك ح ل د ي ع ا س ض
ق غ ث ر م ب ن خ ت و ف

ثم نكسر هذا السطر ( مؤخر صدر ) اي من اليسار حرف ومن ثم من اليمين حرف وهكذا نفعل ستة مرات نستخرج الجواب من السطر الاخير وهو السادس :
ملحوظة
في عدد اسطر التكسير من خلال الحروف :ــ
اذا كان عدد حروف السؤال (23) حرفا فعدد اسطر التكسير هو ( 23) سطرا
اذا كان عدد حروف السؤال ( 21 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو( 7 ) اسطر
اذا كان عدد حروف السؤال ( 17 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو(12) سطرا
اذا كان عدد حروف السؤال ( 8 ) حرفا فعدد اسطر التكسير هو( 4) اسطر

ف ش و هـ ت ك خ ح ن ل ب د م ي ر ع ث ا غ س ق ض
ض ف ق ش س و غ هـ ا ت ث ك ع خ ر ح ي ن م ل د ب
ب ض د ف ل ق م ش ن س ي و ح غ ر هـ خ ا ع ت ك ث
ث ب ك ض ت د ع ف ا ل خ ق ه م ر ش غ ن ح س و ي
ي ث و ب س ك ح ض ن ت غ د ش ع ر ف م ا ه ل ق خ
خ ي ق ث ل و ه ب ا س م ك ف ح ر ض ع ن ش ت د غ


14 ـ نستخرج الجواب من السطر السادس وهو الاخير بقاعدة فن التكسير هكذا : نأخذ حرف ( خ ) وهو ( 600 ) ندليه الى العشرات فيكون ( 60 ) حرفه ( س ) فنأخذه وحرفي ( ي ) و ( ق ) بحالهما ثم نأخذ ما قبل الـ ( ث ) وهو حرف الـ ( ت ) ثم ( ل و ه ب ا س م ) بحالهم فيكون السطر الاول ( سيقتلوه بالسم ) وهذا هو جواب سؤال ( كيف حال الرضا مع المأمون ) . وفعلا قتل الرضا مسموما فما اغرب هذا العلم وما اعجبة . انه تذكرة لاولي الالباب

قاعدة البطون السبعة
للعلامة محي الدين ابن العربي الطائي

ومثاله هنا هو حرف ( الكاف ) :ــ
أولا :ـ ( الكسر ) : ك× 1 /10 = ب أي تم تدليه من العشرات الى الاحاد
ثانيا :ـ ( البسط ) : ( ك ) عشرون بسطه عدديا = 626
ثالثا :ـ ( الطرح ) : 626/15 = فيكون باقية العدد (11) وهو بحرف الكاف
رابعا:ـ ( التوليد ) : الكاف يعقبه اللام توليد مجرد عن الضلع
خامسا :ـ ( المخض ) : هو اخذ الكسور من حروف التوليد أو العدد المجتمع
سادسا:ـ ( العقد ) : وهو تركيب الكلمات على النظم اللازم وجعل كل حرف في مرتبته
سابعا :ـ ( الحل ) : وهو رسم الكلمة كما يقع عليها اللفظ كقولنا في(ك) ( ك ا ف ) أو ( كاف )
ما اصطلح عليه العلماء في قاعدة البطون السبعة

الكسر :ــ وله عدة طرق اشار اليها الامام محي الدين ابن العربي في الجدول المار ذكره سابقا وهو كما ترى كل سطر مقيدا بمعنى في الاسم الرباعي ويقاس عليه باقي الاسماء
البسط :ــ وهو ان تبسط السؤال احرف مفرقة وتجعلهم سطرا واحدا
الطرح :ــ وهو ان تسقط الحرف بإسقاط عنصره
التوليد :ــ وهو ان تولد الحروف حتى يخرج الزمام
المخض :ــ وهو اخذ الكسور من الحروف ا من العدد المجتمع
العقد :ــ وهو تركيب الكلمات على النظم اللازم المشار اليه سابقا وجعل كل حرف في مرتبته
الحل :ــ وهو رسم الكلمة كما يقع عليه اللفظ كقولنا في حرف ( غ ) ( غين ) وهذا على سبيل الاجمال وعليك بالتفصيل

اعلم ان الأوضاع الجفرية مع كثرتها الا إنها تتفاوت في الوضوح وكثرة العمل وقلته ( فأكثرها وضوحا هو اقلها عملا ) اما اذ1ا كان الاسم رباعي غير مكرر الحروف فتضعه حروفا مفرقة وتولده على طريقة ابجد او ايقغ توليدا مجردا عن الضلع الى ان يخرج لك الزمام وهو ( 28 ) سطرا من غير تكرار وسطر الزمام ساقط لا حاجة لنا به . مثال ذلك أردنا السؤال عن احوال ( سليم ) والتوليد هنا على طريقة ابجد فنضع حروفه هكذا :ــ

جدول توليد ( سليم ) على طريقة ابجد
س ل ي م
ع م ك ن
ف ن ل س
ص س م ع
ق ع ن ف
ر ف س ص
ش ص ع ق
ت ق ف ر
ث ر ص ش
خ ش ق ت
ذ ت ر ث
ض ث ش خ
ظ خ ت ذ
غ ذ ث ض
ا ض خ ظ
ب ظ ذ غ
ج غ ض ا
د ا ظ ب
هـ ب غ ج
و ج ا د
ز د ب هـ
ح هـ ج و
ط و د ز
ي ز هـ ح
ك ح و ط
ل ط ز ي
م ي ح ك
ن ك ط ل

ثم يعقبها ( سليم ) وهو الزمام المتكرر مع سطر الأصل وهو الزائد عن الـ ( 28 ) سطرا فلا يؤخذ 0 وممكن توليد سليم على طريقة ايقغ
الـلقــــط
وله قواعد كثيرة كلها توصل الى المطلوب والسر المرغوب وهو ان تنظر الى الحرف الذي في اول السطر من( جدول ابجد ) فأخذنا حرف ( س ) مشينا به بعدده ( 60 ) حرفا من البداية حتى انتهى العد الى حرف ( ظ ) وعدده ( 900) فرددنا المئات الى العشرات فأصبح ( ص ) وعدده ( 90 ) رقيناه طبيعيا فصار ( ف ) ثم اخذنا كسر الـ ( خ ) ( 600 ) فرددنا المئات الى العشرات فكان ( س ) ثم مشينا فأخذنا ( ح ) فابقيناها على حالها فصار المجتمع معنا من اللقط ( ف ــ س ــ ح )
ثم اخذنا سبع الـزاي وهو ( أ ) وخمس الثاء وهو ( ي ) وعشر الشين وهو اللام فرقيناه الى ( م ) كما ذكرنا في المقدمة فصار المجتمع عندنا هو ( فسح ايام )

ثم اخذنا ( ج ) ومن الجيم الثانية ثلثها ( أ ) ثم اخذنا الدال ورقيناها الى ( هـ ) ثم اخذنا الهاء الثانية ( هـ ) فصار الكلام ( فسح ايام جاهه )

وهكذا تلقط جميع الجدول على هذا المنوال وتلاحظ فيه القواعد السابقة في المقدمة . وهذا كله اذا دخلت بمجموع ( س ) اما اذا دخلت باقل كسره فتلك قاعدة اخرى يظهر لك من اللقط معنى اخر
ومن القواعد في الاستخراج ما اشار اليها ( شارح الرأفة ) حيث قال منها قاعدة الشمس وهي ( الخمسة ) ومنها قاعدة القمر وهي ( الاربعة ) وقاعدة عطارد وهي ( الثلاثة ) وقاعدة الزهرة وهي ( السبعة )
فتارة يقع العدد على حروف اللقط مقدما وتارة مؤخرا ومنها ان تبسط الحرف وتؤخذ الكسور الذي فيه فاذا رتبت نطقت . ومنها اذا اخذت عدد الحرف المبسوط كان ناطقا ايضا ومنها اذا اخذت عدد السطر الاول وهو التكعيب في هذا الفن كان حرفه مرتبة تأخذ اقل جزء من اول حروفه او من آخرها يعني مصوبا ومقلوبا

ثم تدور على هذه الدائرة باخذ الحروف الناطقة منها كسرا وغيره وقد تاخذ نفس الكلمة بعد اخذ الكسر وتدور الا ان تتم الاجزاء والحروف المحصورة فيه فيظهر لك معنى اوضح ما يكون ثم تنتقل الى السطر الثاني والثالث والرابع وذلك تكعيبها واحدا لانها في حكم السطر الواحد فتبلغ حروفا كثيرة وربما تكرر الالف فيه فتلقط من الجميع مصوبا ومقلوبا على وفق ما قررناه
قاعدة لا بد من التنبيه عليها

وهي انه ربما تخرج حروف اثناء اللقط متصلة بالحروف الدالة على الحادثة غير المناسبة لها في المعنى فينبغي ان لا تهملها وتجمع عددها ربما تدل على اسم موافق لعددها او على وقوع تلك الحادثة في ذلك التاريخ او تنتهي فيه ادنى بلد موافق له بالعدد ومتى ظهر في حروف اللقط مثل ( يقتل ميم او صاد ) فانه يلوح الى اسم محمد لانه ( 92 ) واذا سقط الكسر بقي ( 90 ) وهي عدد ميم وصاد فتأمل ذالك فانه ليس بسهل وهكذا دواليك
مثاله : سئلنا عن احوال شاه العجم في سنة 1144 في 20 رجب فكان
1 ـ حرف اليوم ( 20 ) تسلسلها من ابجد ينتهي عند حرف ( ر )
2 ـ المنزلة القمرية وقت السؤال كان غفر وحرفه ( س )
3 ـ كوكب الميزان هو الزهرة تقع في العشر الثاني وحرفه ( غ )
4 ـ الحرف الثاني من اسم السائل سليم وهو حرف ( ل )
اصبحت لدينا الان اربعة حرف تمثل سطرا جفريا كاملا للتوليد الجواب

فكان سطر الجفر على طريقة ابجد كالاتي :ــ
ر س غ ل
ش ع ا م
ت ف ب ن
ث ص ج س
خ ق د ع
ذ ر هـ ف
ض ش و ص
ظ ت ز ق
غ ث ح ر
ا خ ط ش
ب ذ ي ت
ج ض ك ث
د ظ ل خ
هـ غ م ذ
و ا ن ض
ز ب س ظ
ح ج ع غ
ط د ف ا
ي هـ ص ب
ك و ق ج
ل ز ر د
م ح ش هـ
ن ط ت و
س ي ث ز
عخ ح
ف ل ذ ط
ص م ض ي
ق ن ظ ك

وسياتي المثال كاملا فيما بعد ان شاء الله . فتابعونا .
مع تحيات : طارق فتحي
طارق فتحي
طارق فتحي
المدير العام

عدد المساهمات : 2863
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alba7th.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى